"بوديموس" الإسباني يساند انفصاليا محكوما بالمؤبد بالمغرب

"بوديموس" الإسباني يساند انفصاليا محكوما بالمؤبد بالمغرب
الخميس 5 فبراير 2015 - 12:00

تؤكد العديد من المؤشرات أن الحزب اليساري الاسباني “بوديموس”، بات أحد أكثر الأحزاب شعبية في اسبانيا، وتحول إلى رقم صعب في المعادلة السياسية بالبلاد، وهو ما ينظر إليه المغرب بشيء من الانزعاج، باعتبار مواقف هذا الحزب المناوئة لأطروحة المملكة.

آخر هذه المؤشرات تغريدة دبجها بابلو إكليسياس، رئيس “بوديموس”، على صفحته في تويتر، عبر من خلالها عن تضامنه مع الناشط الصحراوي، حسنة اعليا، المحكوم عليه بالسجن المؤبد، لتورطه في أحداث “اكديم إزيك”، والتي راح ضحيتها عدد من رجال الأمن المغاربة.

وقال إكليسياس إنه يتضامن مع حسنة اعليا، الذي تمكن من الفرار من المغرب نحو إسبانيا، وهناك طلب اللجوء السياسي، غير أن طلبه قوبل بالرفض من طرف السلطات الإسبانية، ومع ذلك لم تسلمه بعد إلى السلطات المغربية.

زعيم الحزب الإسباني “بوديموس” سارع إلى مطالبة سلطات بلده، بمنح اللجوء إلى الشاب الصحراوي الفار من حكم قضائي في المغرب، قبل أن يضيف إكليسياس، ضمن ذات التغريدة، أنه يساند “اعليا في كفاحه من أجل الحرية والكرامة”.

تغريدة زعيم “بوديموس” تبدو غير مفاجئة، نظرا لكون الحزب لا يخفي مساندته للأطروحة الانفصالية، ويصف المغرب بالبلد “المحتل” للصحراء، كما أن أعضاء هذا الحزب يحرصون على حضور جميع الأنشطة التي تنظمها جبهة البوليساريو في إسبانيا.

وما فتئ الحزب اليساري يطالب بمنع المغرب من “استغلال الثروات الطبيعية الموجودة في الجنوب المغربي، وضرورة فصل الصحراء عن المملكة”، ما يدفع إلى توقع مواجهة المغرب لخصم سياسي إسباني جديد تشير استطلاعات الرأي إلى أنه سيرأس الحكومة القادمة.

وكان إغليسياس قد صرح، قبل أسابيع، أن “المغرب قام بغزو الصحراء التي كانت مستعمرة إسبانية، والآن يقوم باستغلال ثرواتها”، وذلك خلال ندوة نظمها أنصار البوليساريو بالعاصمة مدريد، مضيفا أن “أغلبية المواطنين الإسبان يؤيدون فكرة انفصال الصحراء عن المغرب”.

‫تعليقات الزوار

63
  • منير
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:12

    إوا لي قال لعصيدة باردة يجي يحط عليها يديه هادي بللادنا ومن فرطو حتى فشي شبر منها

  • Marocaine
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:19

    زعيم الحزب الإسباني "بوديموس" سارع إلى مطالبة سلطات بلده، بمنح اللجوء إلى الشاب الصحراوي الفار من حكم قضائي في المغرب، قبل أن يضيف إكليسياس، ضمن ذات التغريدة، أنه يساند "اعليا في كفاحه من أجل الحرية والكرامة". IL EST MALADE CE MONSIEUR CE CRIMINEL A TUE DES GENS COMMENT DONNER L'ASILE A UN CRIMINELLE JE COMPREND PAS

  • sami.
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:20

    انكم انتم الغزاة يا بوديموس.غزوتم المغرب وقطعتم اجزاءه وتريدون خلق دويلة على مقاسقكم.لن تفلحوا.فالمغرب استرجع ارضه ولم تكن دولة سابقة تسمى الصحراء.الصحراء جزء من الاراضي المغربية.سبتة ومليلية جزء منه.جزر الكناري بعيدة عنكم يا مستعمرون اهي من اراضي اسبانيا سابقا.تضحكون على شعبكم وتحاولون اضهار المغرب كعدو لشعبكم.انما المغرب يريد لم اجزاءه المغتصبة.وانتم تخافون من ان يصبح قوة.لهدا تريدون تجزيئه.فالخزي لكم ولامثالكم.

  • ali
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:25

    س ؤال علاش مدروش حزب في المغرب للشباب وسميوه قادرين وحررو بيه سبتة ومليلية لان بوديموس تعني قادرين ولى عاطينها للبكائ

  • معلق
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:26

    فليؤيدوا انفصال الباييس فاسكو عن إسبانيا أولا وينشغلوا بما يروج في بيتهم قبل أن يتدخلوا في شؤون بيوت الآخرين
    إيوا دخلان في الصحة هدا…..

  • adil
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:26

    que se preucupa de sus asuntos, q catalunya tambien esta ocupada por espana

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:26

    هاد الحزب داير " خالف تعرف "

    ولكن قواعد اللعبة السياسية أكبر منو …

    حيث نهار يبغي يحكم غادي يقول ليهم فحال اللي قال بنكيران " في الحكومة بدينا نشوفو الأشياء بطريقة مغايرة لما كنا عليه في المعارضة "

    شوفو الحزب اللي نجح في اليونان هاهو مهدد بافلاس الدولة …

  • المهدي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:30

    وبماذا يصف هذا اليساري في زمن اليسار المحنط وجود اسبانيا في سبتة ومليلية مادام قد تقمص دور تشي غيفارا مستغلا تردي الأوضاع الاقتصادية لبلده ؟ امثال هذه النماذج أصبحت أوراق اليائسين تلعبها بعض الشعوب الأوربية التي دارت عليها الدوائر ، وعوض طرح برامج بديلة يشتط بهم الغرور متوهمين ان العناية الإلهية أرسلتهم لانقادهن البشرية من مصائبها ، الإسبان ان حولوا بوصلتهم صوب حزب بوديموس فهم بهذا يتشبتون باي بارقة أمل عسى ان تعيدهم الى زمن رفاهية ولت وليس لإقحام البلد في متاهات قد تعقد أمورهم اكثر ، جياع افريقيا على أبوب اسبانيا فلا يظن هذا الغر انه سيعيد أمجاد إيزابيلا ، فالاسباني اليوم لا يطلب اكثر من سكن وكأس نبيذ وشريحة خامون يا بطل زمانه …

  • assamaydae
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:30

    لمادا لا نختصر الطريق و نكتري شمكارا نرسله اليه ان دخل المغرب يشرمل ليماه وجهو مزيان عمرو يحل فمو في اسياده المغاربة الدين احتلوا بلده ل 8 قرون و يقلع نهائيا عن مساندة المجرمين البوزبال القتالة و يكون عبرة لمن لا يعتبر
    و نهننيو الفرطاس من حكان الراس
    و ادا اكتشف امر الشمكار نصوغ له حكما عادلا مثل ما هو عندهم في اوروبا و نقول انه احمق و ندخله السجن اي الشمكار و نعتني به جيدا و نزوجه في الخفاء و نهيء له حياة سعيدة لانه سيكون رجلا وطنيا حتى النخاع اد نحوله لسوي و بعائلة محترمة و مستقبل زاهر له و لابنائه و يستهل
    و هدا هو الدي يجب ان يكون مع هؤلاء الاوباش المسانيدين للمجرمين و بالعلالي

  • مواطن يتساءل
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:33

    وما هو دور الجمعيات المغربية الموجودة خارج الوطن أو الموجودة في اسبانيا ؟ هل أصبح كل من هب ودب يغرد بالطريقة التي ترضيه ؟ وهل أصبح كل من أراد الحصول على تمويل لحزبه أو لحملته اﻻنتخابية من أموال البترودولار أن يشكك في وحدة المغرب ؟ وهل يعلم هدا المهرج أن أﻻموال التي حصل عليها هي من جيوب فقراء الجزائر المحكومين من طرف دمية يستعمله جنيراﻻت اﻻستعمار ﻻلتفرقة بين الشعوب وادكاء الفتن بين شعبين شقيقين تجمعهم روابط الدم واﻻسﻻم والجوار والتاريخ المشترك ؟ تم أن على اسبانيا أن تعلم أن المغرب معادلة صعبة وأنها ستكون هي الخاسر اﻻكبر في أي تحول سياسي والعبرة بالمهرج الكبير ( اتنار ) الدي أضاع عن اسبانيا وعنه الكتير .ومن هنا فإني ادعوا المواطن المغربي أينما كان أضهار الحزم في التعامل مع كل جديد . كما أختم بسؤال إلى مجلس النوام وجمعيات حقوقية ومنضمات وأحزاب ومسؤولين وغيرهم ممن ينشطون في الفراغ أين دوركم وأين ردة فعلكم ؟ ( أم سبع علي ونعجة امام غيري ؟ ) أم أن الكل ﻻ يعلم ما يجري في الجوار حتى المخابرات المغربية ؟

  • jamal
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:33

    هدا ما يتمناه الأنفصليون ان يفوز حزب bodemos لأنه يسندهم لكن انا متءكد انه لن يفوز لأن شعبيته قليلة جدا بي حكم اني مقيم بي اسبانيا و اتبع خطوی بي خطوی هدا الحزب لأن ما يهوم الأسبان هو من قادر علی توفير العمل لهم في هدا الوقت بدات

  • مهاجر
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:36

    المغرب بيده الحل لتخلص من هدا الانفصالي والداعم للبوزبال ونعلم ان الجزاءر تدعمه ،فأول خطوة يمكن للمغرب القيام بها هو اتفاقية الصيد وخاصتا الإسبان الدين يتمتعون بآلافظلية ضرب الإسبان في الاقتصاد وخاصة الشركات المستثمرة في المغرب عدم حراسة الحدود من المهاجرين الأفارقة مع دعمهم في الخفاء وتسهيل المامورية للتسلل الى سبة المحتلة ،خلق أسواق حرة معفية من الضراءب او تشجيع الصنين للاستثمار بالقرب من سبة ومليئة منع كل مهرب للسلع القادمة من سبة ومليلية مع الغرامة والحبس وهكدا يمكننا ان نمارس الضغط وإفراغ سبة ومليلية من المحتلين الدين ينعمون بأموال المغرب المهربة تحية أعين الجمارك نقطة مهمة يجب على وزارة الداخلية انت خلق خلية للقيام بتقصي الحقائق ومعرفة من هي ألمافيات المستغلة لسبات الجمارك والمسؤولين. في الشمال المغربي

  • مغربي بسيط
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:36

    حزب مغمور يريد الشهرة على حساب وحدتنا الترابية.نحن لا نخشى أحدا الصحراء صحراؤنا،ولسنا في حاجة لدروس في الدمقراطية.والحريةليست هي التخريب وقتل الأبرياء.فإذا كان هذا الحزب يدافع عن مجرم فهو خطير على دمقراطية بلده لأنه يمثل التطرف والعنصريه لذا لا يهمنا ما يقوله هذا الحزب السفيه

  • علال لمشاوري
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:37

    الازمات و المشاكل ستتفاقم مع اسبانيا و رهان "بنكيران" عليها السادج و اللاواقعي و اللاعقلاني لن يصمد امام صخرة الواقع المرير الخ- هنا يستحيل تعويض تحالف فرنسا و امريكا الممتد الى عهود المولى اسماعيل- غير ان الجهلة البدائيين يعتقدون انه بالبركات و البخور و الشعودة و الطلاسم و الدعوات بامكان تغيير ميزان القوى- لن يفعلوا ذلك الا بتفتيت البلد و هذا بديهي لمن له قليل من الذكاء- يتصورون اننا في الجزيرة العربية قبل بزوغ الاسلام الخ- متناسين اننا بجوار اوربا التي لا تبعد الا ب 12 كلم اي بالقرب من اكبر القواعد العسكرية الغربية (موجودة في اسبانيا و ايطاليا و اليونان الخ) و من العواصم الغربية الكبرى (مدريد و باريس و لشبونة و لندن و حتى واشنطون الخ)- ماذا لو استمر الاسلاميون بنبش اوربا و الغرب و "لبسالة و الضصارة عليهم و التهجم الجبان و السب و الشتم و العنتريات الخاوية وووو؟- و هذا الانقلاب الخطابي جديد في بلاد المخزن الذي كان يعاقب عقابا شديدا عائلات و وزراء و قياد و مدن و قبائل و مناطق تخرج عن ضبطه بل كان يحرق الزرع و الحرث، خلاف اليوم حيث المجرمين يعتدون على رموز المخزن بشكل لم يسبق له مثيل

  • Stracoma
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:37

    Je soutiens l'indépendance de la catalogne et du pays Basque

  • Moha le Marocain
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:41

    … أنه يساند "اعليا في كفاحه من أجل الحرية والكرامة".
    وهل الحرية والكرامة بقتل الغير والتبول على جثته?
    اترضى يا Pablo ان يفعل بجثتك هكذا?
    وبعد, ما ذاك حسنة اعليك الا عميلا للجزاير ومخابراتها, الذي يستحق الاعدام بدل الموءبد.

  • lahcen
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:42

    شعبية هذا الحزب سحابة عابرة لن تؤثر على مواقفنا وسياساتنا بفضل تماسكنا ووحدتتنا وراء عاهلنا . فالمستعمر هو اسبانيا واسترجع المغرب اراضيه بفضل اتفاقيات مع الحكومات الاسبانية المتعاقبة وسوف نبرم معهم اتفاقية استرجاع سبتة ومليلية والاراضي الاخرى التي لا زالت مستعمرة .

  • HISPANISTA
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:45

    Marruecos es un país soberano , libre y fuerte , por lo tanto no nos importan ni las opiniones ni las posturas de los demás . Pronto este ,Pablo Iglesias comprenderá que la política no es bla bla , sino intereses comunes y relaciones internacionales complicadas . Los novatos tienen que aprender de los sabios : Felipe González , por ejemplo .
    Señor Iglesias , pronto descubrirás que España ha necesitado siempre la colaboración y el apoyo de Marruecos en muchos dominios , por eso cautela , mucha cautela …

  • العواد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:46

    Déjà lo hablar por que la Cosa esta muy mala. La gente en espana et sobre todo in andalucia no tienen ni si quiera para comer .

  • مواطنة تطوانية
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:48

    الحزب اليساري الاسباني "بوديموس" تكون بمساعدة ملك اسبانيا, والمغرب يجب اولا ان يحمي جاليته المهمشة بالديار الاسبانية. فهؤلاء اخواننا ولن نترك اسبانيا تحقرهم.

    يجب الضغط على الموالين لاسبانيا في المغرب مثل لشكر وخطته المشؤومة.

    ايضا في تطوان مغاربة يخدمون الاسبان يجب عليهم تجديد البيعة لامير المؤمنين.

    وبعد هذا مواجة اسبانيا سياسيا في موضوع الصحراء.

    الفقر الاسباني وانهيار اقتصادها هو ما يدفعها لاكل خيرات المغرب في الصحراء.

    لذلك فسياسة PAM وسط الدولة والامن يضر بنا كثيرا ويستغله الاعداء, ويجب التصدي اليه. لايجوز ان تكون عندنا حكومتين: الاولى بامية والثانية المصوت عليها.

    ان ما يدور في الشمال خطر على المغرب وخاصة تطوان , اللهم اني قد بلغت .

  • مهاجر من المهجر
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:51

    الحل سهل يكمن في الاعتراف بدولة كطلونيا و البايس باسكو و بما انهم يزمرون لانهاء الاحتلال كما يزعمون فانهم لن يترددوا في ارجاع المدن المحتلة من سبتة ومليلية وجزر الكناري, ام ان ورق التوت سوف تسقط عنهم في هذه الحالة؟ كما اقول دائما* النفاق السياسي لا حدود له*

  • Anzid
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:55

    Moroccan diplomacy should plan ahead of the possible win of Podemos in the Spanish general elections like the hard left party in Greece.

    Like most diehard leftists, they like to daydream and one of their daydreams is the likely official recognition of RASD. Contacts between the two parties have taken place. Be warned Moroccan diplomats.

    There are no shortcuts. Morocco must ready a list of sanctions against Spanish interest like cutting water and electricity on Ceuta and Melilia, stopping all cooperation in the fight against illegal migration and counterterrorism, hitting Spanish economic interest hard by denying them the right to bid to partake in public projects, driving away the Spanish fishing armada from our territorial waters, imposing taxes on Spanish schools, and stopping all political and cultural contact between the two countries. etc…

  • Minarkiza
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:57

    الأحزاب السياسية الاسبانية تشتغل ضد المغرب والأحزاب المغربية تشتغل ضد بعض ومصلحة المغرب ووحدته الترابية علي المحك
    يبدوا ان الحزب له مخططات مستقبلية ضد المغرب المغرب وربما هو ممول من طرف الجزاءر ومن طر ف اليسار المتطرف الإسباني والأمر هنا لا يقتصر علي الصحراء بل الأمازيغ ايضا حيث استقبل هدا الحزب جمعيات امازيغية تزامناً مع راس السنة الهجرية نشطاء أمازيغ نتمني ان يحل مشكل الصحراء قريبا وان تكون مجموعة الاتفاقيات مع اسبانيا موقع عليها ومنها احترام سيادة المغرب وعدم التدخل في شءونه كما يجب وضع حد لانتقال النشطاء وجمعيات الصحراويين والأمازيغ الي اسبانيا لان بينهم خونة وربما يكونوا جواسيس لصالح هدا الحزب

  • The King
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:57

    ماهو معروف في سياسة الاحزاب الاسبانية هو عداؤها للمغرب، ومنافق من يقول غير ذلك بالنسبة لي هذا شيء طبيعي للاسباب لو قرأنا فقط بعض الاحصائيات الحديثة قامت بها وكالات آخبار اسبانية حالة نفسية عند الاسبان اسمها المغرب المرعب يتخوفون من كل شيء قادم من الجنوب اذن المغرب بالنسبة لهم مصدر قلق فالطبقة السياسية الاسبانية تلعب دائما على هذا الوثر نتذكر الحزب الشعبي وحكايته مع المغرب ……. و كذلك الحزب الاشتراكي …… وآحزاب آخرى مثل بوديموس وجوه لعملة واحدة الكره الابدي لكن عندما يصل آي حزب الى السلطة تتغير الاحوال هذا هو الغرب المنافق مثل اسبانيا كفرنسا ….. هم اصحاب مصالح . نحن كمغاربة يجب ان تكون لنا مصلحة كذلك لتقوية بلدنا ان تكون احزابنا منظمة و قوية و قريبة من الشعب .لكن للاسف احزابنا لاتمثلنا ولا تعرف مشاكلنا ولا ترعى مصالحنا هي في واد ونحن في واد آخر لاتراها الا قي مناسبة الانتخابات غير ذلك " أطوي صفحة"

  • داود
    الخميس 5 فبراير 2015 - 12:59

    نقول لبديموس الا تخجلون حين تقولون إن اسبانيا استعمرت إالاراضي الصحراوية؟
    زيادة علی هذا ماذا كان استعماركم يعمل في الصحراء ؟ أهو في عطلة أم في نزهة ؟ طبعا يا بوديموس تستغلون خيراتها؛فكيف لم تستحي باتهامنا لاستغلال خيرات نحن أهل بها ؛ما هاذا الهراء؟
    من الذي رخص لبلادك أن تستعمر الصحراء وحتى سبتة ومليلية؟ وإلى أي دولة كانت تنتمي هاذه المناطق قبل استعمارها من طرف لصوصكم يا بوخزي وعار .
    عوض أن تطلب منظمتك العذر واسماحة في ما جناه اجدادكم الامبرياليين من جرائم حرب ضد الشعب المغربي إبان استعمارهم لاوطاننا ؛جءتم لتدافعون عن القتلة التابعين لمؤامراتكم الغشيمة؛ ربما منظمتكم تشتاق الی ماضيكم الفرنكوي الدموي الإمبريالي الاستعماري الغشيم.
    هل سويتم قضية الباسك لتحشروا انوفكم في ما لا يعنيكم؟؟؟؟

  • abdellah
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:02

    متى كانت هدنة في العداء من الجانب الاسباني ليكون هذاالحزب استتناءفالمغرب صخرة تابتة تنكسر عليها الاطماع الواهية للجارة اللإيبيرية فلن نكون أقل صلابة من أجدادنا للدفاع عن أرضناووحدته واسترجاع المناطق المحتلة من طرف الاسبان يبدو أن الاسبان لايعرفون قدرهم الحقيقي وأنهم مدينون الاتحاد الأوربي لما تحقق لهم من تنمية اقتصادية هشة فالمغرب أصبح جارا مزعجا اقتصاديا لهم ويجب الاستمرار في وضع العراقيل أمامه وابتزازه.فالفكر اليساري تآكل وتم يعد يستهوي أحدا.الا المغفلون والمتآمرون

  • mounir
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:11

    nous devons changer notre politique avec ses gents
    premierement nous devons commencer a demander sabta et mlilia pour faire savoir premierement a ses gents انهم هم الاحتلال اعطونا ارظنا

  • مقيم بإسبانيا
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:11

    وأنت في المعارضة لست هو أنت في الحكم فقد قال الراخوي"Rajoy" أكثر من هذا عندما كان في المعارضة. المصالح المتبادلة هي التي تحكم على البلدين فمن أجل الحصول على الاصوات يمكنك أن تقول أي شئ وأنت في المعارضة لكن وأنت في سدة الحكم يتم تغييب تلك المفاهيم والايديولوجيات وتكون لغة المصالح المشتركة هي الحاضرة وبقوة.

  • نورالدين
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:14

    ا لصحراء التي كانت مستعمرة اسبانية.حلال علينا حرام عليكم .اذا اعطيتم حق اللجوء لمجرم متهم بالقتل فان اسبانيا ستكون بلدا مدعما للارهاب .وان كنتم مناهضين للاستعمار فعليكم الانسحاب من الاراضي المغربية بما فيها سبتة ومليلية والجزر….هذا هو حال الاحزاب الجديدة ينبحون كثيرا ويصدمون الناخبين عند فوزهم.

  • Anas. B
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:22

    إذا أصبحنا بلدا قويا، فلن يهمنا لا هذا الحزب أو غيره من الأعداء مؤيدي المرتزقة . لكن ما لفت نظري هو أضحكني هو وصف هذا الغبي لبلدنا أنه محتل الصحراء في حين نسي أن بلده محتل لسبتة و مليلية و جزر الخالدات و بعض جزر شواطئ الريف. علينا بناء مغرب قوي في شتى المجالات لمواجهة الأعداء المترصين بنا و استرجاع أراضينا المحتلة.

  • chaibi abdou
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:36

    le Maroc doit demander officiellement la restitution de melilia et de ceuta ,2 villes marocaines occupées par l’Espagne depuis 1497.Il faut que le parti de gauche espagnol sache qu'il aura fort à faire avec le Maroc son voisin s'il maintien sa position hostile aux internats du Maroc

  • sword of justice
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:37

    هراء وتخلف وتملق من إسبانيا من الدي احتل ارض من؟؟هل المغرب الدي استعمر اسبانيا ام هي التي احتلت الصحراء؟؟الم تخرج اسبانيا من الصحراء وسيدي افني صاغرة ؟؟أنا لا تهمني إسبانيا ولا هونغ غونغ فالصحراء مغربية وستبقى شامخة مند عهد المرابطين أما مناصرته للإرهابي حسنة أو سيئة فلنا في المغرب الكتير في جعبتنا حتى نرد الصاع صاعين لإسبانيا فكاطالونيا تريد الاستقلال وإقليم الباسك يريد تقرير المصير وجبل طارق يرفض الرجوع لإسبانيا فهدا يكفي المغرب للإعتراف بالاقاليم المستقلة ولتنظر كيف لإسبانيا ان تعيش مع الانفاصلين وجحيم الانفصال وإسبانيا غبية فلتنظر الى أوكرانيا وحربها مع الإنفصالين.

  • mami
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:37

    ردا على مقال زعيم الحزب (بوديموس) أولا :أغلبية المغاربة الأحرار يصفون إسبانيا بلبلد المحتل لشمال المغرب (سبة ومليلية) وتانيا : أنت سارع إلى مطالبة سلطات بلادك بﻹعتراف (بلأندلس) أنها كانت للمغاربة قرابة قرن إذا أنتم الﻹحتلاليون كما أنصح (بوديموس) بقراءة التاريخ ……….

  • شلح ضد القشرة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:43

    على الحكومة الإسبانية تسليم المجرم حسنة أعليا إلى الحكومة المغربية لأن هناك إتفاقية لتبادل المطلوبين للعدالة بين البلدين ولا يهمنا موقف الحزب اليساري ولاغيره .هذا المجرم محكوم عليه بالمؤبد ويستحق أكثر بعد قتله لقوات عمومية عند تفكيك مخيم أكديم إزيك وتمكن من الفرار إلى إسبانيا التي رفضت منحه اللجوء السياسي . نحن ننتظر تسليمه ليلتحق بأصدقائه المجرمين ..

  • marroqui
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:55

    marruecos tenia que llegar a un acurdo con España para que todos los marroquíes residentes en España tengan derecho a votar en las elecciones .igual que los inmigrantes procedentes de sud américa y otros. iglesias no se atrevera abrir la boca de esta manera .

  • muslim
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:00

    you think sahara is yours, but you'r wrong
    it's for sahrawi people.and, they chose what they want.
    you have(Moroccan people) to understand that you can't do anything for sahara

  • ali
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:07

    Cet espagnol ne fait que repeter la meme chanson utilisee par ses predecesseurs avant chaque sortie politique . Il connait tres bien la haine que manifestent les espagnols envers les marocains , et qui pourrait l aider dans ses tribulations . Cpendant , une chose est certaine. S il arrive au pouvoir , il dira que l affaire du sahara est entre les mains de l ONU . Il sait que l espagne est encore loin de deranger le Maroc , et que sans ce dernier , elle n est qu un lieu touristique pour se debarrasser des ennuis . Nonobstant , PODEMOS decir al senior pablo que ya el sahara volvio a Marruecos , y que espana nunca volvera al sahara . Adelante Marruecos

  • AbouMeryem
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:14

    الاحتلال الاسباني لزال في سبتة و مليلية.

    الاحتلال الاسباني في الصحراء المغربية انتهى مع المسيرة الخضراء سنة 1975
    عندما كان صبيا او لم يزداد بعد.
    ادا كان واقعيا يجب ان يقول ان اسبانيا استعمرت الصحراء المغربية.
    انتهى الكلام.

  • rifi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:20

    و الله ساصوت على هذا السيد الحكومة الاسبانية بقيادة الحزب الشعبي المتطرف يعرف ان اغلب المغاربة ستصوة لصالح بودموس لذلك تطلب من المغرب بتشويه صورة هذا الحزب لدى المغاربة كي لا يصوتو عليه

  • حمزة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:33

    التمويلات التي يتحرك بها حزب بوديموس وامثاله في اسبانيا من اين جاءت علما انهم يترددون على الشقيقة الجزائر كلما كانت لهم ضائقة مالية او على مقرات المغرر بهم من اخواننا الصحراويين الذين يستفيدون من كعكة النفط

  • Zamharir
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:34

    Este Partido hipocrito Espanol no le gustan los Sahraouis, in realidad, no se preocupen de ellos mucho, que mueren o qui viven no le interessa, pero, este Partido solamente quiere dar problemas a Marruecos qui le ha salido del Sahara Marroqui hace 40 anos como perros. No quieren olvidar esta humiliacion. Es porque hacen todo para molestar a nuestro pais ahora. La estrella, "el perro" que se llama Javier Bardem supporta tambien una causa qui no es el suyo. El se mete tambien con todo lo que puede solamente porque su pais salio del sahara con une manera muy fea qui no pueden nunca olvidar. Marruecos ha colonisado Espana mas de 300 anos antes que Espana regresso para sacar con fuerza territorio Marroqui… La historia ha guardado esta verdad de los Almohades et Almoravides, los maestros que ensenaban la civilisacion a los stupidos espanoles

  • FILALI
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:47

    النفاق سيد اصطياد الأصوات الانتخابية .حزب بوديموس الحديث عهد انطلق من وضعية اقتصادية صعبة عاشتها وتعيشعا اسبانيا . الكل يعلم أن مناضلي اليسار عبر العالم يفتقدون بنسبة كبيرة الموارد المالية للحملة الانتخابية .من هم مناضلو بوديموس ؟؟؟ إنهم مجموعة من الشباب الراغب في التغيير . هل الدولة المغربية ستساهم في حملتهم الإنتخابية ؟؟؟ الحبة والبارود من مالية الجزائر ( لهلا يخلف اعليهم ) .شوكة اليسار في أوروبا لاتدمي ، جد لينة . بوديموس لن يستطيع الاستمرارية . سيقف عند الانطلاقة لأن الماسونية الأوروبية الليبرالية ستكون له بالمرصاد وكذا دولة الصيادين العاملة في المياه المغربية وغيرها مغرب محمد السادس يصعب بلعه بسهولة .

  • lfadl
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:52

    Pablito no puedes nada , si no gritar, , ladrar. Otros mal nacidos como tu , han dicho igual. Marruecos de hoy, es una Nacion fuerte, con estructuras fuertes, y no son perritos que le haran miedo. A tomar por saco como se dice en Espana. Nostros estamos en nuestra tierra en el Sahara marroqui, y tu no puedes nada , ni tu ni los que te paracen. Al contrario nostros poses hacer mucho. Pot ejemplo: hacer un bloqueo total a Melilla y Ceuta, reconocer a Los que piden independencia en Espana, no reconducir el contrato de pesca, o por lo menos cambiar las condiciones. No entiendo mucho tu idioma pero he querido probar escribirlo para que entiendas mejor "el mensaje "de 40 millones de nuestro pueblo.
    Sobre el N.2 :El rifenio: Tu apollo no nos estrena, los perros van con los perros.
    MARRUECO SIEMPRE FUERTE
    ALLAH ALWATANE ALMlK
    SAHARA MARROQUI DESDE TANGER A LAGUIRA.

  • عبد الله أوفارس
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:58

    عقدة المورو
    لا قياس مع وجود الفارق بين السافل المرتزق الذي يحرق و يشوه جثة صاحب الأرض المسلم المغربي و المقاوم الباسكي الذي يتحرك لتحرير وطنه ذي التاريخ و اللغة المختلفين عن باقي جهات ما يسمى بإسبانيا. زعيم بوديموس لا يزال يحمل عقدة المورو المغاربة الذين حكموا بلده و بنوها و زرعوها لإستمرار الحضارة الإسلامية و منها الحضارة الإنسانية .

  • Adil
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:12

    Les partis politiques espagnoles ont une seule vision du maroc depuis des siecles:

    Moros en la costa.

    Apres le 11 septembre, le monde a demande aux musulmans de reformer leurs systemes d'education. Or le maroc devrait faire la meme chose avec l'espagne car les prejuges sur le maroc dans les manuels des petits ecoliers espagnoles sont nombreux.

    Le racisme et la marocophobie se developent a l'ecole esapgnole.

    C'est pour ca que les espagnoles ont tendance a glorifier les sahraouis car ils pensent qu'ils sont differents meme s'ils continuent de pratiquer l'esclavage des noirs au mauritanie et a Tindouf, et leur leader est la depuis 40 ans sans votes, et la constitution du Polisario interdit la multipartisme.

  • انسان
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:19

    لا اعرف لمادا يوحي لي هذا الشخص بدون كتشوت دي لامانشا محارب طواحين الرياح او بلغتنا حلايقي من حلايقية ديال السواق

  • العایدی
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:28

    لمادا لم لم تطالب البوزبال بان یعطو لولد سلمی الموجود علی حدود موریطانیا حقوقه vete a la mierda, tu no puedes cabiar nada y ves a busca otra faena.
    Hasta luego cariño

  • mhamed
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:36

    Le maroc compte conceder l'autonomie de ses provinces du sud aux conditions suivantes:
    – les sahraouis de tindouf doivent declarer haut et fort que le sahara est marocain et que leur seule devise est dieu.la patrie.le roi..
    Ils doivent aussi contribuer a
    la recuperation de toutes les villes et les iles et rochers marocains encore sous domination espagnole

  • salah eddine
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:58

    vivo en españa asi 18 años este partido es jepes locos de la calle que tienen la politica de venezuella e cuba quieren volver a españa como venezuella con tanto petroleo e viven en la misiria este paplo eglisiassolo esta hablando para canar laeleccieones luego dise cotrario viva marruecos sahara marruqui siempre sera gracias .

  • marocain simple
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:15

    ne vous inquiètez pas trop.les espagnols viendront manger dans la main des marocains.l'espagne est le premier partenaire du maroc,des milliers d'espagnols profitent du maroc,des centaines de navires de pèches naviguent dans les cotes marocaine.etc,etc.alors que gagnera ce type avec ces mércenaires d'alger?pour financer sa campagne,les généreaux sont là.mais après?vous allez voir,il viendra lui aussi au maroc

  • مروكي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:20

    اغلبية العظمى من الاسبان لايفقهون في السياسة وقلما تجد مثقفا اوعارفا يناقشك بحياد وموضوعية بل الانكى من ذلك اغلبيتهم لايعرفون موقع المغرب ولا الصحراء وهذا الحزب استغل الازمة الاقتصادية ونسببة البطالة التي ارتفعت الى 8 مليون ليطيح بالغريمين التاريخين الشعبي والعمالي في اعتقادي انه لن ينجح رغم الزوبعة الاغلامية التي خلقها لسبب وحيد هو ان الشعب الاسباني برغماتي ونفعي بالدرجة الاولى ولايهمه لا يساري ولا يميني لكن ما يهمه هو سياسة تمس معاشه اليومي

  • اكزناي م.
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:50

    الحزب بوذيموس الذي ينحاز الى اطروحة المرتزقة لم يفهم بعد ان بلده اتكفب فضاعات في المغرب قبل و بعد اﻻحتﻻل.اكبر هذه الفضاعات هي التقسيم والتجزئ وسرقة الثروات وتعطيل التقدم واشاعة كل اساليب اﻻحتيال و التفقير و التجهيل وكل ما ﻻ تقره المواثيق الدولية منالجرائم في حق الشعوب و اﻻنسانية.الشعب المغربي لن ينسى هذة الويﻻت.سياتي اليم قريبا الذي سينادي فيه بالتعويض على كل هذة اﻻستليب اﻻستعمارية مهما طال تقادمها.احذر يا بوذيموس…

  • مواطن مغربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:36

    أقسم بالله العلي العظيم إن مُستْ صحراءنا المغربية سأتخلى عن نفسي و أحارب لأجلها…

  • M Hicham
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:39

    نهاية هذا المسمى إكليسياس ستكون على أيدينا،ربما لم يأخذ العبرة ممن سبقوه (أثنار)،دماء جنودنا و أروحهم أكبر منك أيها المغفل وو من حزبك

  • mki
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:44

    واو : ا هكذا هي الحرية والكرامة ؟ انت اللذي تتدخل في شأن و شؤون المغرب لكسب أصوات لحزبك اللئيم !إلعب أمام كوخك … بفضل المغرب أنك تعيش ليومنا هذا

  • عبد الله المغربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:20

    السيد اغلياس زعيم الحزب الإسباني "بوديموس" وحزبه يتطاولان على المغرب ويؤيدان الانفصاليين والمجرمين ومرتزقة البوليزاريو والجزائر ، ولسوف ياتي دور هدا الشخص وهدا الحزب في يوم من الايام . وسوف تتم محاكمتهما أمام القضاء الاسباني أو القضاء المغربي بما هو مسطر في القانون وبكل عدالة . والمغرب لا يظلم أحدا . وقد فتح هدا الحزب بابا وصفحة سوف يجلبان عليه الزوابع والسوء . فالمغرب دولة مستقلة دات سيادة وحقوقه مضمونة أمام العالم أيها الاسباني والحزب الاسباني . فمادا تقولون عن حقوق المغرب في سبتة ومليلية وباقي الجزر المستعمرة من طرف اسبانيا . فالمغرب لابد له من استرجاع باقي المستعمرات كما تم استرجاع سيدي افني والشمال والصحراء المغربية . والعقلاء الاسبان متأكدين من دلك ويحتاجون الى بعض الوقت . ولسوف تمتنع اوروبا ومنطقة اليورو في يوم من الايام أن يكون أي عضو منها دولة استعمار فيتم عند دلك انصاف المغرب واسترجاع حقوقه كاملة . وسيتم بعد دلك تصنيف الاستعمار في خانة الارهاب. وان الصحراء وتلكم المستعمرات مغربية وليست اسبانية .

  • إسماعيل
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:22

    الإسبان يعلمون أن في حالة تم حسم ملف صحراء للمغرب فلن يضعو أي قد في سبة ومليلة إن شاء الله سنترجع المدن المغربية وخطة جلالة ملك جيدا حتى يحسم نهائياً في ملف عاد غدي يتم مطالبة بإرجاع لمدن لا تنسو أن إسبانيا هي السبب رئيسي في ملف صحراء مكحملوش لمغاربة وعنصرين

  • سام
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:06

    اي سياسي اسباني و خاصة الحديث العهد بالسياسة يسعى قبيل اي انتخابات محلية او برلمانية الى الكسب المزيد من الاصوات و خاصة من الطبقة الناخبة المحسوبة على اليمين من اصحاب الحنين الى الفترة الاستعمارية الذين لم يستوعبوا استرجاع المغرب لصحرائه ابان مرض الدكتاتور فرانكو لدى لا نستغرب من مواقف بوديموس المنحازة للطرح الانفصالي ليس من باب تاييد البولؤساريو بقدر ما هو ضد و عداء للمغرب لدى على الدبلوماسية المغربية ان ترسل رسائل واضحة لبوديموس بما مفاده تمسك المغرب بوحدته الترابية و لن يتهاون في ذلك و لو على حساب التعاون الامني و الاقتصادي و محاربة الارهاب الذي يجمع المغرب باسبانيا

  • ضد الضد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:15

    … سبحان الله كل من أراد أن ينجح في الانتخابات يستخدم المغرب كعدو له.. لقد قالها قبل بوديموس غريمه في الحكم الحالي و ساند الأفعى الخانيتو حيدر لكنه لما وصل الى الحكم أدرك اليقين بأنه لا تقدم لاسبانيا دون المساعدة من المغرب في عدة قضايا.. و بوديموس لا يفقه جيدا في السياسة و لا يعرف بأن المغرب بلد استراتيجي يصعب التخلي عنه و عدم التعاون معه… و للمغرب عدة أشياء يمكنه الضغط على اسبانسا لتعود راكعة اليه و أذكر منها مثلا قضية الهجرة السرية.. اذا غض المغرب النظر عن الأفارقة من جنوب الصحراء و لو لمدة أسبوع واحد فقط لأصبحت اسبانيا غارقة وسط الآلاف من المهاجرين السريين، و يصل الخبر الى الأفارقة جنوب الصحراء بأن المغرب يغض النظر عنهم فلم يبق مواطنا افريقيا داخل وطنه وانما تجدونهم على شواطئ المغرب يركبون القوارب..

  • Said saiid
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:55

    ‏‎ ‎اكليسياس فيه لعبة وهذاك إنفصالي تيبردها ليه هذا هو سبب الدفاع عن هذا الإنفصالي من طرف اكليسياس.

  • hoceimi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:11

    صراحة هذه الحزب في السياسة الداخلية عندو مايقول أما في السياسة خارجية هي نفس السياسة عند فنزويلا إيران الجزائر … يجب على المغرب أن يحرك الدبلوماسية الموازية لأن إحتمال 90 % أن يفوز بلانتخابت القادمة .

  • espan
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:25

    لاحولا ولاقوة الابالله . سلينا مع الكويت شويا الخزائر على اطلاق الرصاص

    شويا مصر شويا فرنسا دبا اسبانيا من اراد ان يفتح درقوش المغرب كان المغرب انثى لله انعل مكم اولاد القحاب .
    اعتذر عن هاذا اللفظ لاني غضبت الى اقصى .
    لماذا تسمح جهة صاحب القرار في اسبانيا لهاذا الغبي نسيا سبت ومليلية.

    على المغرب ان يعمل على تصنيع وشراء التقنية الصاروخية ووووووو

    لمذا الان ايران يحترمونها و الحوار معها .

  • مغربي اسباني
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:42

    لدي الحق في التصويت والمشاركة في الانتخابات التشريعية والرءاسية في اسبانيا كاسباني.لن امنح صوتي لهاذا الحزب ..ابدا….اما النجاح فلن ينجح ابدا لان وساءل الاعلام هنا تتحذث عن استطلاعات للرءي العام فقط.الويل لpوديموس….تحية مني الى ولاد البلاد.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة