حاكم هوايْ السابق: المغرب مفتاحٌ لمعالجة اضطرابات المنطقة

حاكم هوايْ السابق: المغرب مفتاحٌ لمعالجة اضطرابات المنطقة
الخميس 5 فبراير 2015 - 16:10

في محَاضرةٍ مرتجلَة، مزجَ فيها السياسيَّ بالرُّوحانِي، أشَاد حاكمُ ولاية هوَايْ الأمريكيَّة السَّابق، نيلْ أبيركرومبي، بتدبير التعدديَّة الثقافيَّة في المغرب، واصفًا المملكة بالمفتاح الذِي لا محِيد عنه، في أيِّ جوابٍ على ما يعتملُ بالمنطقة منْ “عواصف عقائديَّة”، صار العنفُ يتغذَّى معهَا بصورةٍ غير مسبُوقة.

حاكمُ ولاية هاواي، الذي يقومُ بزيارةٍ إلى المغرب، يلتقي إبانها رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قال في محاضرته برئاسة جامعة محمد الخَامس بأكدال، صباح اليوم، إنَّ للمغرب قدرة على نشر رسالة التنوي في المنطقة، وأنهُ يحوزُ فرصًا عالية لينجحَ في مهمته تلك “وإذَا لمْ يجر الاضطلاع بذاك الدور، فأعتقدُ أننَا سنكُون مقبلِين على قلاقل أكثر فظاعة في المستقبل”.

ولئنْ كان المغرب قدْ قدمَ أكثر منْ إشارة ترسمُ توجههُ نحو التحديث، فإنَّ قوامَ أيِّ شيءٍ هُو الصبر، بحسب حاكم هاواي، مستدلًا، بمدونة الأسرة، التي تظلُّ بالرُّغم من إقرارها على المستوَى التشريعي في حاجةٍ إلى أنْ تجد لها إقناعًا ونفاذًا إلى منْ يرفضُون مضامينها المنصفة للمرأة.

نيلْ الذِي كان يتحدثُ عنْ التنوع، قال إنَّ الوحدَة لا تعنِي تذْويب الذوات الأخرى وصهرها، لأنَّ المسألة تضحِي عندئذٍ قمعًا لا وحدة “الروافدُ تختلفُ، وليس للنَّاس أنْ يشترطُوا في منْ يريدُ أنْ يتعاونَ معهم الانصياع، فلكلٍّ أسبابه، ولا مناص منْ استحضار منطلقات الآخر”.

وحثَّ حاكم هواي، في اللقاء الذِي حضرهُ السفير الأمريكيُّ بالرباط، دوايتْ بوش، ووزير التعليم العالي، لحسن الداودي، على عدم السعي وراء توحيد المقاربات بالعالم في كلِّ الأمور “ذاك أمرٌ غير محبذ، وأرى أنَّه غالبًا ما يجرِي عن طريق العنف والظلم والإرهاب، ولئنْ لم يكن ذلك العنف جسديًّا، فإنَّه معنوِي ينعكسُ على رؤيتنا”.

ولدى بسطه مفهوم تحيَّة “الألوها” التي يتبادلُها سكان جزر هواي، تحدث حاكمُ الولاية عنْ الرفق الصبر والتواضع، قائلًا إنَّ كون الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، يتقبلُ النقد، لا يعنِي أنَّه ضعيفٌ، أوْ أنَّ رميهُ بالضعف ينالُ منه”علينا أنْ نفسح المجال للأصوات التي لا تتماهى معنا بالضرورة لتقول كلمتها”، يردفُ المتحدث.

التنوع يتبدَّى جليًّا في السياق الأمريكي، كما يردفُ المتحدث، سيما أنَّ هوايْ قصدها مهاجرُون منْ مختلف المناطق، كما تعُود أصولهُ هو نفسه إلى أوروبا الوسطى، “منْ كان يخمنُ أنَّ باراك أوباما، ذِي الأصول الإفريقية، الذِي كان والدهُ صديقًا لِي، حتَّى أنِّي لا زلتُ أتذكر لحظةَ ميلاده، سيضحِي يومًا رئيسًا للولايات المتحدَة الأمريكيَّة”.

في غضُون ذلك، يقبلُ حاكم هواي على زيارة عددٍ منْ مدن المغرب، للحديث عن تجربة هواي في التنمية الاقتصاديَّة الساحليَّة، ووضع اتفاقيَّة توأمة بين مدينتي الداخلة وهونولُولُو، فضْلًا عنْ استكمال دراسة مشروع تكويني ما بين جامعة هواي ووكالة الجنُوب.

‫تعليقات الزوار

9
  • zeriab charaf
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:53

    اشربوها ياكراكيز البوليساريو هنيئا مريئا …فهذه الداخلة وهي فعلا داخلة في قلوبنا جميعا نحن المغاربة مقبلة على توامة مع هونولولو فحثوا الرمال على رؤوسكم وولولوا.

  • akkawi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:56

    ياليتهم يهضمون ويتدبرون ما يسمعون'"الصبر والرفق والتواضع" هذا ما يجب أن نتصف به نحن المسلمون.

  • TetouanFire
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:04

    نريد الحسم في قضيّة صحرائنا، 40 سنة من المراوغات، المغرب عليه أن لايتعاون بشكل كامل مع الغرب سيما في قضية الإرهاب، بل يجب أن يستعملها لصالحه، لأنّهم يريدون أن يعمل المغرب على تهدئة الأمور هنا، حينها ستسهل سرقة صحرائه، لمن يجيد الإسبانية، إستمع لبوديموس والصحراء على اليوتوب: Fort Apache – Sahara Occidetal, aún colonia

  • كلمة حرة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:47

    اتركو المغرب وشانه و لا تدخلوه في امور لاعلاقة له بها والتي قد تجلب له الويلات وقد تعصفه بالامن الدي ننعم به.

  • مروكي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:04

    في ظل وجود احزاب تولد من أولها ضد القانون الذي انجبهاوالذي على أساسه تنشىء الأحزاب،وحكومة تهرب من الدستور وتستعمل ايديولوجيتها دستورا لها،أضن انها مفتاح للخراب في المغرب وليس مفتاح لمعالجة اضطربات المنطقة،

  • ana
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:27

    J'espère que le monde entier et l'occident en partier ( USA en tête ) comprendront que le maroc est une grande nation de laquelle on doit apprendre beaucoup de choses et que la force du maroc ne réside pas dans des richesses naturelles comme c'est le cas pour cet abominable pays qui est l'algérie qui fait tout ce qu'il peut pour porter atteinte au maroc et à ses intérêts. Le maroc est et sera et restera pour toujours le pays fort et leader de l'afrique du nord. Vive le roi et vive le maroc (allah/alwatan/almalik).

  • Daynasor
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:17

    الامريكان خاصة و الغرب عامة طيور الخراب , حيتما حلوا حلت الويلات و سلبت الخيرات. على المغرب التركيز على قضاياه الداخلية, من وحدة ترابية و تعليم و صحة و بطالة. امريكا الغدر, لا صديق لها. و لكم في العراق خير مثل.

  • طوطو
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:50

    ليس هناك شيء اسمه جامعة محمد الخامس بأكدال….. الجامعة تسمى جامعة محمد الخامس بالرباط…..و بلا فلسفة

  • noran
    الخميس 5 فبراير 2015 - 23:54

    he has to tell this words to ben kiran ,and advice him to be aware of the Imazighan right or our prime minister will be the cause that begins the civil war ;at that time ben kiran has to be feel shame of himself when Moroccan blood is finally sinking in the street
    and believe me,the king will never forgive him of the harm that he put all Moroccan in to it
    proud to be Imazighan

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة