دبلوماسي جزائري: مزوار هاوٍ .. والمغرب خضع لشروط فرنسا

دبلوماسي جزائري: مزوار هاوٍ .. والمغرب خضع لشروط فرنسا
الخميس 5 فبراير 2015 - 13:13

شن الدبلوماسي الجزائري السابق، حليم بن عطاء الله، هجوما ضاريا على وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، حيث وصف بكونه مجرد “هاوٍ تنقصه الاحترافية في العمل الدبلوماسي”، متهما المغرب باللجوء إلى المزايدات السياسية كلما وقع في مأزق ما، سواء مع فرنسا أو الجزائر أو اسبانيا.

وقال الوزير والسفير الجزائري الأسبق، ضمن حوار نشرته صحيفة الخبر، إن مزوار يتسم بما وصفها “التصريحات اللامسؤولة، البعيدة تماما عن اللياقة الدبلوماسية المفترضة في من يتبوأ منصبا بهذا الحجم والتأثير”، مشيرا إلى أن “مزوار دخل في البداية في مزايدات كلامية مع باريس عمقت من الخلاف بين الجانبين”.

واتهم بن عطاء الله المغرب بكونه ينهج سياسة المزايدات في علاقته مع فرنسا أو مع إسبانيا أو مع الجزائر، وعندما يكون المغرب في مأزق غالبا ما يبحث عن الأسباب عند غيره، وبالتحديد الجزائر”، مستدلا بمهاجمة الإعلام الرسمي للمغرب للرئيس المصري بشكل مفاجئ ، ثم تحميل الأسباب للجزائر”.

واسترسل الدبلوماسي الجزائري بأن “مشكلة وزير الخارجية المغربي كونه بحاجة لأن يكون محترفا”، قبل أن يضر بمثلا بما أشيع قبل أسابيع خلت عن مزوار، كونه طلب من وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، خدمات لصالح ابنته في فرنسا”، في إشارة إلى رسالة نشرها حساب “كولمان” على تويتر.

وقال المتحدث إن العلاقات المغربية الفرنسية إستراتيجية بالنسبة للجانبين، لذلك تحرك اللوبي المغربي بقوة في فرنسا من أجل التأثير على صناع القرار، وهذا بهدف إعادة الدفء للعلاقات بين البلدين، بعد إدراك المغاربة أن سياسة المزايدات التي انتهجوها لم يجنوا منها شيئا”.

وبالنسبة للدبلوماسي الجزائري الأسبق، فإن المغرب خضع لشروط باريس قبل إعادة العلاقات إلى مسارها السابق، وقال إنه “من بين النقاط التي اشترطها وزير الخارجية المغربي، أن تكون لمسؤولي بلاده حصانة مطلقة حين سفرهم إلى فرنسا”، مضيفا أن “هذا شرط غير واقعي”.

ووصف المتحدث الطلب المغربي “المفترض” بأنه بعيد عن المنطق بالنسبة لبلد مثل فرنسا القبول به، كما أنه ليس واقعيا في أي دولة تحترم القوانين”، مبرزا أن “المغرب شعر بالإهانة عندما استدعت فرنسا مدير مخابراته في قضية تتعلق بالتعذيب، فأراد أن يفرض على فرنسا قوانينه، لكنه تراجع في النهاية”.

وكان المغرب قد نفى بشكل قاطع، عبر مسؤولين حكوميين ومن خلال السفير المغرب بفرنسا، شكيب بنموسى، أخبارا روجتها وسائل إعلام فرنسية حينها، مفادها أن الرباط قد اشترطت منح المسؤولين المغاربة الكبار حصانة دبلوماسية عند التواجد على أراضيها، مقابل تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين.

‫تعليقات الزوار

169
  • حسن
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:24

    المغرب خضع لشروط فرنسا بسبب الجزائر حتى لا يترك الحركي يغالط الراي العام فحتى الاتحاد الاروبي خضع لشروط المغرب عندما اتهم الجزائر بتحويل المساعدات لحسابها

  • youness bruxelles
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:27

    إذا ذلك وزيرنا هاو فمن تكون حضرتك …؟ إهتموا بشئونكم الداخلية واتركوا بلدنا الحبيييب وشأنه….

  • jaouad fes
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:27

    ﻻدخل لك في الشان الداخلي للمغرب لك ان تهتم بمايدور ببﻻدك التي تعيش فوضى سياسية غير مسبوقة اما شعلنا حنا قادين به.

  • aziza sahraouia
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:32

    ربما يكون هاويا ربما يكون لامسؤولا و لكنه تعامل مع الجزائر بالمثل و سمى الاشياء باسمائها. نعم لدينا مشكل مع فرنسا و ما دخل الجزائر في دلك ادا كنا مخطئين و هدا ما تنتظره الاخت الجزائر فاتركونا مع اخطائنا و تخلفنا و تبعيتنا لجل الدول. ما دخلكم و اين تكمن مشكلتكم اللهم ادا اردتم التحكم فينا و هدا حتى في الحلم لايمكن. نحن دولة لها سيادتها و دستورها و حكومة منتخبة و ملكا يجمع شمل الجميع الفقير قبل الغني و الجاهل قبل العارف. عندما نخطئ في حق دولة من الدول وهدا يحدث لكن قليلا فاننا نتدارك الامر و نقدم الاعتدار على طريقتنا ولكن نفتعل مشاكل سياسية او اقتصادية مثلكم لكي نفرض راينا او سيادتنا على دولة ما. ما حصل مع مصر لا يعرفه الا من اختلقوه انتم او الاخت الجزائر. القافلة تمضى و …… تنبح حتى نكون ديبلوماسيين و لانجرح احساس اي احد.

  • mohssin
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:33

    أولا ما دخل الصهيونية الجزائر التي مازلت تابعة لفرنسا هده دولة إرهابية يستعملها الغرب فهي كمتل داعش وغيرها
    المغرب يجب أن يقدم العون لجمهورية القبائل في المنفى وفي الداخل تحيا القبائل حرة مستقلة عن الكيان الصهيوني

  • راي حر 1
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:34

    المسؤولين المغاربة و الجزائريين و جميع المسؤولين العرب هواة و مستبدين و لا يتقنون شيء في العمل السياسي او الادراي إلا القليل القليل و هذا سببه الانظمة العربية المستبدة التي تفضل الولاء و السمع و الطاقة على الكفاءة و الخبرة و النزاهة و هذا سبب كل المصائب التي نعيشها نحن العرب .
    الله يخلصنا من هؤلاء الطغاة الفراعين و من يدعمهم و يساندهم.

  • متابع
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:36

    الى الامام يا المغاربة.لا تنظروا الى الوراء . لا تهتموا بخزعبلات الحركيين

  • مسلم مغربي امازيغي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:36

    ليس هناك من هواية سياسية اكثر من حكومة الفقاقير التي لا يوجد فيها وزير يستطيع ان يركب جملة مفيدة نحن نقول مرحبا لوزير لم يمش في مسيرة شارلي بجوار القتلة و المجرمين و المعتدين على الاسلام و رموزه ان كانت هذه هواية و يسمى من مشى في تلك المسيرة محترفا فمرحبا بالهواية

  • مغربي بسيط
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:38

    اعتقد النظام الحركي بالمارادية انه عزل المغرب عن محيطه العربي والاقليمي عندما كانت العلاقة جامدة بين مصر والمغرب والمغرب فرنسا , لكن عندما عادت الامور الى نصابها شعر بانه هو الدي اصبح محاصرا وانه اضاع ملايين من الامتار المكعبة من الغاز لشراء الدمم .

  • مول الفران
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:39

    حنا مشكلتنا مع فرنسا ونتوما اش دخلكم راه مكيدخل ما بين اللحم والدفر غير لوسخ

  • اشرف
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:40

    المغرب صديق لفرنسا ومادخلكم انتم اهتمو بامور شعبكم ومشكلة الغاز الصخري في القبائل ومشكلة الغذاء حلو مشاكلكم اولا هؤلاء الجزائر يتدخلون في كل شيئ لايعنيهم مع المغرب ومصر يتدخلون المغرب البوليزاريو تجدهم يغردون خارج الصرب المغرب فرنسا تجدهم يتكلمون اهتمو باموركم فالفضول مكروه في الاسلام اما المغرب صديق مصر وفرنسا وتونس وفرنسا اقرت بذلك والصحراء مغربية والمغرب يسير بنجاح رغما عنكم وعاش المغرب بشعار الله الوطن الملك

  • zeriab charaf
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:41

    الجزائر اخر من يعطينا دروس في فن اللباقة والكياسة والاعراف الديبلوماسية ولا انسى يوما حين خرج علينا سلالهم المفوه والخطيب المتضلع في علوم اللغة وامام الفقاقير حسب تعبيره وهدد وتوعد المغرب بالويل والثبور وعظائم الامور …ونسي او تناسى بان المغرب اسد جسور يحمي الثغور وقضمة واحدة من فكه تنهي رقصات ثعالب الصحراء الى الابد.

  • Plombier
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:42

    M.Halim, si l'Algérie est soumise à vie sous le fouet de la France et ceci depuis 133 ans et qui n'a cessé de créer du terrorisme mondial depuis l'Algérie, le Maroc est plus fort, plus diplomate et plus psychologue que c'est la France qui a besoin de ses services

  • omar khatabi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:44

    الورقة الإفريقية في السياسة الخارجية الجزائرية هي مُحاصرة المغرب قاريا، وبالتالي إبعاد جهاز الإتحاد الإفريقي عن لعب دور إيجابي، لأن من الناحية القانونية "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" alpolikhario عُضو في الاتحاد منذ عام 1984، بيْد أن 11 دولة فقط من 53، تعترف بهذه الجمهورية، لذلك فإن خطاب الإتحاد الإفريقي ضمن هذا السياق خطاب لا يبحث عن مُعادلة سياسية. الهجوم الدبلوماسي الجزائري في إفريقيا بالتغيير الحكومي وتعيين رمطان لعمامرة على رأس وزارة الخارجية. والرجل كان رئيس مجلس الأمن والسِّلم في إفريقيا واشتغل مع تابو امبيكي، الرئيس السابق لدولة جنوب إفريقيا، وهذا المجلس فشل في حل مشاكل القارة من كينيا إلى زيمبابوي إلى الكوت ديفوار إلى مالي، القضية الوحيدة التي نجح فيها، هي فصل جنوب السودان عن شماله.

  • rabah
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:46

    احتراف حكام الجزائر للديبلوماسية العدائية للمغرب واستغلال اصدقاء ثورة التحرير الجزائرية وتأليبهم ضد المغرب "الرجعي" حسب وهم جزائريين متحجرين امثال السفير الجزائري اياه , هي امور دوغمائية سلبية لم ولن تجدي , واما مزوار لا ولن يحترف العمل الديبلوماسي ولكنه يعبر عن المواقف السياسية المغربية تجاه الجزائر وصنيعتها فرنسا

  • مغربي قح
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:47

    و منذ متى للجزائر محللين سياسيون…نظامكم السياسي هو نفس النظام منذ ازيد من 50 سنة و لم تحرك ساكنا و تتجرأ على تحليل انظمة الاخرين…الكل يعلم من هي لقيطة فرنسا و لا داعي ان احلل.

  • oueld hmidou
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:49

    deuxieme france par interime n a pas le droit de critiquer c est elle qui est sous les ordres de l elysee
    le makhzen c est pas le haraki et les peuples marocain et algerien ne
    s interessent pas a ces conneries

  • ابن سوس
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:52

    غير بعدو من طريقنا ومتبقاوش تدخلو في شؤونا الدخلية وماشي شغلكم يكون هاوي ولا محترف

  • abd da3if
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:55

    alors on vous laisse le professionalisme!
    dites moi un seul acte de la diplomatie algerienne depuis 62
    qui denote d un savoir faire d un tact un coup de maitre pour n importe quelle cause benefique pour l algerie ou l afrique ou le monde arabomusulman.
    une diplomatie nee pour nuire au Maroc pour destabiliser des Etats.
    alors jour aux echecs pour passer votre temps comme tous les retraites au lieu de verser des balivernes.

  • ريفي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:56

    كل عداوة تجد لها دواء ، الا عداوة الحقود فليس لها دواء .
    نعم الجزائر لها عداوة حقد دفين مع المغرب يصعب علاجه ؛
    فهي لا تترك بابا الا وقرعته ضد جارتها الشقيقة كما يقولون
    انفقت الملايير الدولارات لشراء الذمم ، جندت المرتزقة ودربتهم
    علي اراضيها واستعملت كل دبلوماسيتها ضد المغرب حتي
    صارت وجها حقيقيا للا نفصاليين ، وهذا ما جعل المغرب
    يتوجس دائما تجاه نواياها الحقيقية وهدفها .
    ومن جهة دبلوماسية وزير الخارجية فنحن المغاربة راضون
    عن تحركاته 100% فان كان هناك نقص في عمله فوراءه
    من يحاسبه ويناقش تصرفاته هناك حكومة هناك ملك
    وهناك شعب . وشكرا

  • maghrebi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:57

    الجزائر تبين للعيان ذلك الحمل الوديع البرئ المفعم بالأمن والآمان يحدق بعينيه ولا يخدش أو يجرح ولكنه دئب ماكر يتسنى الفرصة لكي يفترس ولا ببالي;دلك ديبلوماسي المتقاعد الجزائري لا يفهم في الخارجية سوى إسمها كيف يعقل أن تتكلم عن وزير دولة بهدا الأسلوب الشعبوي السوقي ? ولمادا تتهكم وتشرح وتجول كما لو أنك عبقري القرن ?فإدا كنت كدلك لمادا لا تحلوا مشاكلكم الأمنية بدل تدخل في شؤون مملكتنا !! المغرب للمغاربة نتعامل مع ما نريد خصوصا مصالح المغرب أهم من مجاورتكم لا يهمنا تفسيرك البدائي الفارغ.

  • سفير جنرلات فرنسا
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:58

    اذا كان مزوار هاو في الديبلوماسية فان الجزائر كلها معاقة في الديبلوماسية السيد مزوار داير الحلاقم لجنرلات فرنسا هو يتكلم عن الديبلوماسية ولا يعلم ان سيرة مزوار تشهد انه سياسي وديبلوماسي محنك وانا اقول لهذا السفير الجزائري ان يقارنة ليس بوزير خارجيتهم بل يقارنوه مع افضل جزائري موجود عندهم فالجزائر السيد مزوار له دكتوراه في الاقتصاد ورئيسهم بوتفليقة لا يملك حتى الباكلوريا ههه فعلا هزلت

  • mechoubra
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:00

    المغرب بلد حر لديه حكومة منتخبة وكما قال وزير الخارجية مزوار مخاطبا فرنسا ان عهد الوصاية انتها ونفهم من هدا اننا لا نخضع لقرارات فرنسا صحيح ان كانت أزمة سياسية استغلتها بعض الدول لصالحها ولمشاريعها الوهمية لكن السحابة زالت
    لدي سوْال لأخ من اصدر قرار تعليق لاتفاقيات
    من قرر مقاطعة مسيرة رفعت فيها رسومات مسيءة للنبي
    ان لم تستحي فقل ما شءت وسيكذبك التاريخ
    الا حرار هم المغاربة وانت تعرفها

  • أبو أيوب
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:01

    أعتقد جازما أن المتحدث الجزائري هو من تنقصه الحرفية السياسية والديبلوماسية وذلك عندما يكتفي بما يعرفه العامة من الناس من خلال وسائل الإعلام في بناء تحليله السياسي بعيدا كل البعد عن المصادر الحقيقية للخبر ،
    وفي الأخير أقول للمتحدث الجزائري إذا كنا نحن المغاربة الذي يحكمنا محمد السادس ـ الذي يشع حيوية وذكاء من خلال تنقلاته اليومية بين مختلف الجهات والأقاليم والدول الشقيقة والصديقةـ هواة سياسة فماذا نقول عن من يحكمه رئيس خارج التغطية .
    إذا لم تستحي فقل ماشئت .

  • حكيم
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:08

    بداية مزوار كمدير شركة للنسيج بعد ذلك مسؤول عن جمعية أرباب النسيج بالمغرب إلى أن دفعته قوة غير مرئية لزعامة حزب الحمامة ليكون بطل تعويضات وزارة المالية دون حسيب وبعد إنسحاب سفيه السياسة من الحكومة وضعف حزب المصباح الذي رفضه وزيرا للمالية بحكم سوابقه فيها منحوه الخارجية دون مراعاة الشيخ بن كيران لقيمتها وقيمة الوطن والشعب اللذان سيكون هذا النكرة سياسيا واجهة لهما
    -بعد هجوم خارجية زيمبابوي أنغولا جنوب إفريقيا على وحدتنا الوطنية
    -الأزمة الدبلوماسية مع :فرنسا إسبانيا نيجريا أما إنقلابيو مصر لاتهمنا
    والآتي أسوأ

  • سلوم لقرع
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:10

    تصورا أنه طلب من وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، خدمات لصالح ابنته في فرنسا، دون احترام أو اعتبار للمنصب الذي يتولاه. فأي مصداقية تبقى لوزير إذا وصلنا إلى الدرجة؟”مسألة وضيف الأقارب توجد في المغرب فقط، ثم كونه توصت لفلذة كبده كي تشتغل في فرنسا فهو تخطيط محكم كي بعد سنة ترجع للمغرب وتتبوء وظيفة سامية كونها صاحبة تجربة كبيرة في فرنسا

  • moumed
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:10

    Comme si les marocains n'ont pas connu depuis un demi siecle les nuisances de cette junte algerienne.Une junte qui a cessé de reclamer la repentance de la France et pire qui envoie son president se faire soigner chez l'ex colon , ouvre le ciel algerien aux avions de chasse françaises pour faire le menage au Mali, accourt pour participer à une marche sioniste où le prophete Mohamed (SAW) est insulté et maintenant permet ( apres les essais nucleaires) de faire des prospections , sur recommandations françaises, sur le gaz de shiste dans le sud algerien.
    Ce "diplomate" qui a oublié le langage diplomatique pour s'attaquer à Mezzouar sous la ceinture oublie les scandales de Saadani and co.
    Cette réaction debile de ce "diplomate" montre que Mezouar est dans le vrai car cette junte s'est trop habituée au langage civilisé du Maroc ""

  • مصطفى
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:11

    الجزائر تعيش أحلك أيامها لعدة أسباب:
    – انخفاض اسعار البترول ما ينذر بمستقبل مظلم في غياب أية خطة بديلة
    – دخول قضية الصحراء المغربية مرحلة العد العكسي بعد الخطاب الملكي الأخير الذي وضع النقط فوق الحروف
    – اكتشاف الاتحاد الأوربي لتلاعبات في المساعدات الموجه للبوليزاريو من طرف مسؤولين جزائريين

  • آمن دونيت
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:11

    السلام وعليكم ورحمة الله لاحول ولاقوة إلا بالله ماهاده الترهات أيها المجنون أيها المجانين الجزائرين انكم فعلا مكلخين علاش هل الجزائر بلاد نفطى مثل الخليج اينكم ياشعب الجزائر من شعب الخليج أنها اضحوكة والله فيقو قبل فوات الأوان لأن عقلكم متجمد جدآ جدا زرت الجزائر وفرق كبير جدا مع المغرب بدون نفط ولا غاز اثمنى لإخواننا الجزائرين أن يغفو من سباتهم وينضرون للعالم 21

  • الوادنوني
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:13

    طبيعي ان يظهر مزوار ديبلوماسي هاوي أنام ديبلوماسيي الجزائر المحترفين جدا في الكذب وشراء الذمم والتخلويض والضرب من تحت الحزام
    ولا غرابة في ذلك فعراب الديبلوماسية الجزائرية الشيخ بوتفليقة شفاه الله هو من علمهم السحر

  • من طنجة الى الكويرة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:16

    لكن لا تنسي ايها المحترف ان سبب كل هذه الصرعات سببها انتم فالمغرب يعرف ماذا يفعلم عكس انتم تساندون الكل لتخريب المغرب فانتم تركعون لفرنسا ولاسبانيا ولمرتزقة فقط لتقسيم المغرب…
    سياسة الجزائر اصبحت مكشوفة تريد سيطرة على المنطقة وهي سبب في تقسم ليبيا وتريد تقسيم المغرب لكن هي تريد ان تبقي هكذا بدون تقسيم لتكون اكبر مساحة في المنطقة…………………………………………….فمساحة الجزائر اكبر من مساحة المغرب بثلاث اضعاف واللبيب يفهم..
    ملاحظة تقسيم المغرب سيجعل الجزائر تفتح باب الى اوروبا عبر التراب المغربي وهذا الحلم لن يتم باذن الله..

  • عبدالحق
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:17

    يا أخي الجزائري , تحشرون أنوفكم في ما لا يعنيكم , و المثل المغربي يقول : "ما تدير يدك ف غيران ما يعضوك حنوشا " . ظاهر أنك تريد أن تثير مشكلا جديدا من خلال الاقاع بوزير الخارجية المغربي مع الشعب , هذا أمر ليس غريب لاعنكم و لاعن حكامكم الخونة الحقيقيون للجزائر, أليس , يا بليد , بامكان السيد مزوار أن يوفر لأبنائه ما يحتاجونه دون حاجته الى تدخل ؟ يا غبي , ليكن في علمك لو كان أمرا يتعلق بالدراسة فالمغاربة لهم أولوية يفرضونها بأنفسم على الآخرين , لأنهم يعلمون أنهم طالبي العلم و يتميزون في ذلك ,عكس الهجرة الجزائرية التي تغرق فرنسا بلصوص محطات القطار . عد الى رشدك و اعلم أن الفصيل الذي تنتمي اليه هو من أعدم مناضلا و مقاوما جزائريا حرا و اتهمه بالانتحار برصاصتن في رأسه , وهذا مدون في تقارير أرشيفكم , فهل الرصاصة الأولى كانت مطاطية ؟
    ليكن في علمك , أيها الدبوماسي السابق , أن المغرب لا يخضع لمساومات , و لتتأكد عد الى الخطابات الملكية الموجهة الى أوربا و الغرب بصفة عامة , و استلهم منها ما يفيدك في حياتك , لانه لن يفيدك جبنك و شيطنتك , و قارن بين وزير الخارجية المغربي و وزير الفقاقير الجزائري.

  • مغربي قح
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:18

    ايوا خلاها ملكنا الحبيب الله يطول لينا فعمره اللهم كثر حسادنا ، الشمايت ولاو يهدرو على سيادهم الحمد لله تنفتاخرو بسيادة المغرب داخليا و خارجيا ،اما انتم فلا استقرار و لا سياسة منظمة و لا سلطة شرعية.

  • said-ch
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:18

    كنت خاطئا عندما قلت ان العسكر الجزائري وحده لا يفهم السياسة وان راسه من الحجر;فاذا به يظهر حليم بن عطاء الله بمقال لا يتطابق اساسا مع السياسات الحالية ; واتضح لي انه لايفهم شيئا عن سياسة المغرب التي هي من السياسات الكبيرة و العالية من حيث المستوى ; عكس ما يجري في الديبلوماسية الجزائرية التي تنهج سياسة الرشاوي التي تقدمها لجماعات جائعة قصد الاساءة للمملكة العريقة والتي لها تاريخ بحسبها ونسبها والتاريخ يشهد على ذلك;وخير دليل ..تمركز العثمانيون في الجزائر مدة طويلة لان لم يكن فيها اجداد يمثلونها; ولم يستطع سليمان العثماني دخول المغرب لان المملكة ذات سيادة وهوية اصلية..وهذه هي الحقيقة المرة التي تضر بقلوبكم الحاقدة … حسبنا الله ونعم الوكيل ; حكومات تشتغل لازدهار بلدانها واخرى حاضية القال والقيل الله يشافيكم…شكرا اكسبريس…الصحراء مغربية……..

  • mouatassim
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:18

    هذه المرة سنستخدم مع الجزائر تقنيات قراءة ما وراء السطور، وهي تقنية لغوية ولسانية نفسية، فماذا يقصد الدزاير بكلامهم عبر بوقهم المتقاعد، والذي يريدون من خلاله القول بأن هذا الكلام صحيح وعلمي لأنه صادر عن ديبلوماسي سابق؟؟
    معنى هذا الكلام أن خضوع الجزائر لشروط المغرب قد احرقت قلب الدزاير خاصة أن المغرب أصبح يمسك بورقة الأمن ومحاربة الإرهاب في شمال إفريقيا عبر عمل واضح للعيان وهو القبض على احد أعضاء الجماعة الإرهابية التي قتلت الرهينة الفرنسي.. مما يعني امتلاك المغرب لكنز من الأخبار تحتاجه فرنسا – ولذلك خضعت لشروط المغرب- وتحتاجه الدزاير ولمّا لم تتمكن منه قالت كما يقول القط الذي لم يستطع الوصول إلى اللحم، أنه كريه الرائحة..
    هذه القضية بينت ضعف وعجز الدزاير بعد أن ادعت أنها اللاعب الأول في شمال إفريقيا في محاربة الإرهاب، فظهر أن ذلك كله كلام فارغ فهذه الجماعات الإرهابية تصول وتجول داخل الدزاير وفي جنوبها وبوكو حرام نصول ولا من يمنعها…
    الحاصول كلام الدزاير مثل الدخان الكثيف الذي يعلو البيت وهو دليل على شدة اشتعال النيران داخله..
    ولهذا نقول للدزاير العفو العفو..

  • berkani wa aftakhir
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:19

    هادا حال حكام قصر المرادية لما لم يجدو ما يقولون يذهبون الى الشخصنة اذا كان مزوار يريد لابنته خدمات في فرنسا فهو حر الجزائر بدا ريقها ينشف لم تعود قادرة لشراء الذمم وبعض الدول بدات تنفر الجزائر وتبتعد عنها اصبح العالم يشير باصبع الاتهام اليها ابتداء من سرقة المساعدات للصحراويين الى نشر الارهاب في المنطقة فبعد ان مدت مصر بالغاز وفرحت ضنا منها انها اشترت ذمتها ارادت ان تفعلها مع فرنسا اهدت لها مشروع رونو سامبول وتريد ان تزيدلها مشروع الغاز الصخري لاكن الشعب كان لها بالمرصاد الجزائر افلست بتبدير اموال الشعب المغلوب عن نفسه

  • marocain
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:20

    حكامكم بلداء لا يفقهون شيئ المغرب ولله الحمد استطاع انيخضغ فرنسا على ركبتيها الشئالدي لن تصلوه الى يوم يبعتون اخرجوا شعب الجزائر من القهر والجوع اما المغرب بزااااااف اعليكم موتوابغيضكم الله الوطن الملك

  • damikader
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:22

    Je me demande pourquoi toujours et uniquement soit un algérien qui s'en mèle dans les affaires intérieures et éxclusivement marocaines, pourquoi critiquer un diplomate d'un pays étranger et souverain et de lui faire de reproches et lui donner des conseils ou des lecons surtout par un ex. diplomate algérien qui ne souhaiterait jamais du bien à son voisin de l'oueste. Permetter moi de vous dire que dans votre esprit, la jalousie et l' ingratitude le dicte, c'est que vous ne souhaiter jamais que ce que le maroc et la france se reconcilient, c'est bien ca qui vous ennuie et fait partie de l'une des "O9DA" qui vous reste collées autant, mais ne recoltez que la haine en fin de compte, vos problèmes sont énormes et interminables et comme il est sage d''exploiter son savoir faire pour les résoudre, pour nous louange à Dieu, l'o9da n'existe pas …

  • ولد حميدو
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:23

    اصبحنا مثل طوم و جيري رسمهما الكاريكاتوري و يحركهما صاحب المونطاج و الفرنسيون يقولون
    La bataille est terminee et la guerre continue

  • م المصطفى
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:26

    أسآل الدبلوماسي الجزائري ما هي الخانة التي تدخل فيها ملاحظاتك هذه ؟ هل حبا في المغرب آم عداء له؟
    ما العيب إن عادت العلاقات المغربية الفرنسية إلى حالتها الطبيعية؟
    بصفتك دبلوماسي ألا تعلم أن العلاقات بين الدول تعرف هزات من وقت لأخر؟
    هل تريد منا آن نتعلم أدبيات الدبلوماسية من رئيسكم المريض شافاه الله أم من جنرالاتكم؟
    أليس الأجدر بك ألا تكلف نفسك عناء هذا التدخل السافر في حق المغرب؟
    أليس الأليق والأفيد أن نضع يدا في يد وأن نعمل على اتحاد بين البلدين الشقيقين بدل انتهاز الفرض الواهية للإساسة للمغرب جاركم ؟

  • عباس بن فرناس
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:30

    لقد أبان مزوار عن ثقة عالية في النفس و إحترافية منقطعة النظير في التعامل مع الإستعمار الإديولوجي الفرنسي و الدكتاتورية جنرالات الجزائر. فبفضل الإرادة العالية و توجهات السامية لصاحب الجلالة تمكن من السمو بالدبولماسة المغربية و الإرتقاء بها إلى أعلى المراكز جعل فرنسا وأوروبا تعيدان حساباتهما وجعل العالم العربي و الغربي يقفان للمغرب إحتراما و تقديرا. فهنئاً لك أيها المغربي الحر و ليعش المغرب مرفوع الرأس و ليمت جنرالات الجزائر بغيضهم و سمهم.
    نتمنا للشعب الجزائري الخلاص عما قريب من طغيان جنرالاته.

  • صوت ايطاليا
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:31

    نضام عسكري يتهم المغرب منذ اربعين سنة .فكل ما تورط نضامهم بمشاكل ذاخلية خرجت ابواقهم ان الجزائر مستهذفة خارجيا يعني المغرب واستنفرت صحافتهم بوتفلقة لحرب شرشة علي المغرب.لتحمير الشعب الجزائري المغفل..ر+سرقوا ونهبوا الجزائر وملئوا خزائن فرنسا باءموال الشعب بل تطاولوا حتي باستعمال الغاز الصخري من اجل النهب دون التفكير بعواقبه علي الشعب.الزالال والفيضانات وثورة الشعب كل مايقع عندهم سببه المغرب حتي اقصاء المنتخب الجزائري المغرور سببه المغرب ,,,اسطوانة تتكرر كل يوم ..فمبال اذا نطق الوزير اتهامه للجزائر علي وقائع ثابتة في اتهامه علي تورط اللوبي الجزائري …ليس سوي رياح الشر تهب علينا من جار السوء …وطبول الحرب قادمة لامحال…فحداري ياوطني,……

  • comment?
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:32

    ما ألاحظه هو أنه لا دلائل تقدم مع الإتهامات حتى يتجلى لنا من هو على حق. ما الذي ترك مزوار يقول ما قال؟ وهل تفتيش لمسؤول في المطار و إستدعاء آخر للمحكمة يمكن أن تكون لدزاير يد فيه؟ كيف؟

  • sami
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:33

    عجبا اصبحت الجزائر تقارن نفسها بفرنسا واسبانيا.انت يا دبلوماسي مستواك هو مستوى عبد العزيز المراكشي .ما المبلغ الدي اخدته مقابل هده التخريجة.؟ الجزائر تدفع لك ولغيرك للاساءة للمغرب.واعلم ان المغرب شامخ لن تزعجه تفاهاتكم.

  • citoyenne
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:39

    Cet algérien ce n'est pas son affaire qu'il aille balayer devant chez lui d'abord…… mais Mezouar n'est pas un bon ministre pour nous M'Barka est mille fois mieux que lui et j'espère que Benkirane fera un changement rapidement dans ce sens

  • MAROCAIN
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:40

    المغرب طلب الحماية من فرنسا القرن الماضي لانها كانت صديقة اما انثم يا ابناء ؟؟؟؟؟؟ فانها استعمرتكم ١٥٠ سنة

  • فارس
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:41

    ا نتما ديما تتهم الجزائر على باطل اكثر هذا الوزير مرة يقول كريس كولمان جزائري مرة اللي فتشه في مطار اورلي من جنسية جزائرية ومرة الجزائر راه تعرقل على العلاقات مغرب فرنسي حتى سفير فرنسا بالجزائر صرح وقال بان المغرب تخلق المشاكل للجزائر

  • karim
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:43

    Pour les responsables algériens le problème principal c'est qu'ils n'arrivent pas a accepter que le Maroc progresse alors qu'il n'a ni de pétrole ni gaz naturel . et ils ne veulent pas que le peuple algérien découvre cela de peur qu'il ne se soulève et leur demande des comptes et c'est pour cette raisonqu'ils ferment les frontières car le peuple algérien n'est pas bête quand ils rentrent au Maroc ils observent ils comparent et ils tirent les conclusions

  • مواطن حر و ديموقراطي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:46

    بصراحة أريد أن أكون موضوعيا و غير منحاز فيجب ما قاله الدبلوماسي الجزائري أي بعد قراءة المقال .
    أولا : يتهمون مزوار بدون تجربة سياسية و أنه يدرس المواضع بسطحية . لكن أين يتجل ذلك ؟ لم يشرحنا أو يقوم
    بتحليل سياسي ليبين لنا ذلك .
    ثانيا : عندما يتكلم عن المغرب و يشرح أن المغرب يعيش في مازق مرارا مع فرنسا و مع اسبانيا و كذلك مع الجزائر .لم يشرح أي شيء . يجب أن يعرف أن المغرب له سيادة و لا يجب لأي دولة تدس سيادته كيفما كانت نوعها .و كل ما فعل كان على صواب . بالنسبة لإسبانيا هي من ا خطاط مع المغرب ايام خوسي مريا ازنار ايام كان رئيس الحكومة الاسبانية . و المغرب لم يستخدم أي أسلوب همجي فيجب سياسته مع اسبانيا . و كل المشاكل حلت باسلوب حضري . نفرض تلك المشاكل وقعت للجزائر ؟ أعتقد أن المخرج منها يكون بخسارة كبرى . و السبب هو أن سياسيون الجزائر لم يستخدموا العقل و المنطق .( بكم عمي لا يفقهون )

  • مواطن حر و ديموقراطي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:46

    بصراحة أريد أن أكون موضوعيا و غير منحاز فيجب ما قاله الدبلوماسي الجزائري أي بعد قراءة المقال .
    أولا : يتهمون مزوار بدون تجربة سياسية و أنه يدرس المواضع بسطحية . لكن أين يتجل ذلك ؟ لم يشرحنا أو يقوم
    بتحليل سياسي ليبين لنا ذلك .
    ثانيا : عندما يتكلم عن المغرب و يشرح أن المغرب يعيش في مازق مرارا مع فرنسا و مع اسبانيا و كذلك مع الجزائر .لم يشرح أي شيء . يجب أن يعرف أن المغرب له سيادة و لا يجب لأي دولة تدس سيادته كيفما كانت نوعها .و كل ما فعل كان على صواب . بالنسبة لإسبانيا هي من ا خطاط مع المغرب ايام خوسي مريا ازنار ايام كان رئيس الحكومة الاسبانية . و المغرب لم يستخدم أي أسلوب همجي فيجب سياسته مع اسبانيا . و كل المشاكل حلت باسلوب حضري . نفرض تلك المشاكل وقعت للجزائر ؟ أعتقد أن المخرج منها يكون بخسارة كبرى . و السبب هو أن سياسيون الجزائر لم يستخدموا العقل و المنطق .( بكم عمي لا يفقهون )

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:47

    المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها
    اوو تز للتزايرية حكومتا وشعبا
    نحن مستعدون لحمل السلاح

  • ضد الزازاير
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:47

    ا لزازاير فيها الحريق كما قال احد المعلقين الى الامام يا لمراركة ,الزازاير فيها الحسد والحقد لجارها المغرب من موقعه الجميل والمتميز يجعل الزازاير تفقد صوابها واعصابها في كل لحضة ,الزازاير كملت مع الاتحاد الافريخي ومع مصر في معاكسة المغرب وهاهي الان تدبر مشكل اخر مع فرنسا وغدا لاادري مع من ? الضربة القاضية للزازاير من طرف المغرب هي تنمية دولته والسير به الى ابعد ما يكمن, المغرب يدرس اولاده ويعتني بهم ويعلمهم ما معنى المسؤولية والمحاسبة الخ… مثل دولة المانيا واليابان واتركوا حكام الزازاير الاميين واللذين لايعرفون حتى الجلوس ينبحوا

  • abdouح
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:49

    حلال عليكم وحرام علينا لماذا لا تحبون الحقيقة الرجل قال الحقيقة مزوار إتهم والرجل رد عليه 1-1=0

  • saidox
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:52

    شخصيا لم أكن في البداية مرتاحا لتعيين مزوار على رأس الديبلوماسية المغربية،لكن عندما تبين لي أنه يتعامل بالمثل ويزعج جيران السوء ندعوه إلى الإستمرار،أمآلجزائر فهي آخر من يعطي الدروس في الإحترافية

  • الزعري
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:52

    كل واحد عارف نفس مزيان اما الحديث عن الامبراطورية الشريفة المغربية من طرف مراهقي السياسة والدبلوماسية فهذا هراء ، المغرب قوي بتاريخه القديم فالاختلاف بين الأوباش والمغرب فهم يقولون دير كيف ما دار جارك او لا حول باب دارك سياسة الحضاية .والمغرب يسلك سياسة القافلة تسير والكلاب تنبح.

  • fayroon
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:53

    الشعب المغربي والشعب الجزاءري داءما والى الابد اخوة في العروبة والاسلام ومن لا يعجبه ذالك فليشرب من ماء البحر.

  • jam
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:54

    أتوجه بتعليقي هذا إلى الحكومة والسلطات الجزائرية . منذ سنوات وأنتم تقولون في صحافتكم ومنابركم وعلى لسان سياسييكم أنّ المغرب في مأزق وفي أزمة مالية وووو إلخ… كل هذا من أجل استعطاف شعبكم المغلوب على أمره،ماذا وقع للمغرب؟هل المغرب أو المغاربة ماتوا جموعاً أم باعوا أراضيهم ليأكلوا أم ماذا؟ منذ أزيد من 20 سنة والحدود بيننا وبينكم مقفولة بحيث كُنتُم تظنون أنه بإقفالكم الحدود سوف يتضور المغاربة جوعاً لكن كل أمنياتكم ذهبت سُدىً ولم تحقق رغباتكم والحمد لله أن المغرب في ازدهار وتنمية بدون الحاجة إليكم مادام الرزق يأتي من السماء وليس من الحدود. موضوع الصحراء المغربية إلى اليوم وصل 40 سنة وأنتم تمولون دولاً لا كلمة لها ولا ثِقْل لها على الساحة الدولية وتوزعون أموال شعبكم على دول لا تنفعكم في شيئ فشعبكم هو الأولى الذي هو بأمسِّ الحاجة إليها عِوَض أن يلجأ إلى الدول الأوروبية لطلب اللجوء وطلب الإعانة الإجتماعية من أجل العيش بدون كرامة لا لشيئٍ إلاّ لأنكم سطوتم على رزقه. فقضيتكم خاسرة مَهْمَا طال الزمن .

  • khalid rbati
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:54

    Dima maroc et les algeriens doivent trouver solution de leur problemes stop la curiosite

  • حسن
    الخميس 5 فبراير 2015 - 14:58

    احترافيتكم او غيرها انتما لم تعد تهم مادام السيناريوهات التي تسير عليها دولنا مرهونة باجندة الاخر القوي وتبعا ما يتماشى مع مصالحها الكبرى
    متى كان للعرب في العصر المعاصر رؤية حتى يمكن ان نحتكم لها ونساندها كل طرف هو جزء من ثمثلية لا غير والوقائع تشهد على دلك
    كم ايها الوزير الجزائري من مليارات للشعب الجزائري هي رهينة عند طغمة فاسدة والمواطن الجزائري يئن تحت وطاة الدل وشظف العيش ؟؟؟ فاين عبقريتكم ايها القادة في جعله نمودجا للرقي في العالم المعاصر ….

  • minarkiza
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:04

    المغرب سياسته الخارجية مبنية علي التوازن يبدوا أن عودة الدفء للعلاقة المغربية الفرنسية لم يرق أبواق قصر المرادية أما بخصوص هاوي أو محترف لاتوجد هاته المصطلحات إلا في كرة القدم وليس في لغة الدبلوماسية ويبقي من حق وزير الخارجية المغربي رفع دعوي قضائية ضد هدا الدبلوماسي واتهامه بالقدس والشتم

  • بلغيتي طنجة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:06

    هده الدروس التي اعطاها الدبلماسي الجزاءري لوزير الخارجية المغربي ملغومة و تدل على كراهية الدبلوماسية الجزاءرية للمغرب و قضية صحراءه المسترجعة و العلاقات المغربية الفرنسة التي تكره الجزاءر التقارب بينهما ذلك ان الجزاءر فاشلة في سياستها الداخلية و الخرجية وكل تقدم سياسي او اقتصادي او اجتماعي للمغرب وشعبه و ملكه بشكل عقدة نفسية للمسؤولين الجزاءريين الدين اختلطت الامور عليهم فاصبحوا معزولين دوليا و فاشلين فاسدين و سارقين لخيرات الجزاءرو مهربين اموال وخيرات الجزاءر شانين ان الشعب الجزاءري غافل عما يعمله الضالمون من جنيرالات
    و وزراء و مسؤولين بالوزارات والادارات

  • Koudan - Oujda
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:08

    Ce ministre de merde n est heureux de voir le MAROC ET LA FRANCE travailler la main dans la main pour lutter contre le terrorisme exporte pzr l Algerie. Ce petit ministre a agi syr instructions du ministre algerien le bien connu Lahmamra.
    Un conseil à ce peudo ministre: occupez vous de votre merde, le Maroc dispose d hommes et de femmes capables de défendre ses intérêts

  • Tetouan
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:09

    مهمة فرنسا هو اشعال الحرب بين البلدين, لتبيع السلاح للاخوة و تنقد اقتصادها.

    كلا الدولتين لا تتحرك الا بعد اخذ الاذن من امهما فرنسا.

    مزوار هو الرجل المناسب , لايقاد الحرب بين المغرب والجزائر, وكما حرق سيسي شعبه , يتطلعون لنفس الشئ في شمال افريقيا.
    الشعوب المغاربية ملت من سياسات دولها التي تملى عليها من فرنسا او امريكا.
    ليس لمزوار وايضا وزير الخارجية الجزائري الا لحس حذاء فرنسا .

    الشعبين المغربي والجزائري يفقدان لرجال مثل القائد اردوغان.

  • وطني من بومالن دادس
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:13

    النظام الجزائري هو الذي يجب ان يصفه هذا الرجل بالنظام الهاوي لأنه نظام لم يعرف كيف يحول ثروة البيترول الى ثروة صناعية وفلاحية منتجة . وهواية التظام جعلته يعتمد كليا على المحروقات فقط ، ليحرق الشعب الجزائري بنار الفقر . ارجو من المسؤولين المغاربة ان يحكموا اغلاق الحدود الشرقية ، اذ مع توالي هبوط اسعار النفط ، قد تشهد مستقبلا تدفقا للمهاجرين السريين الجزائريين الذين اكتووا بنيران هذا النظام العسكري الهاوي .

  • jawad فاس المدينة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:17

    ؟؟!!!! انت اسى الوزير انت ماعندك ماتعرف وإلى كنت فاهم شوف الفرق بين ألمغرب و بلادك وحكم انت اسي والله اما كتحشم والسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عربي مغاربي مسلم
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:19

    أنتم أيها الحكام الجزائريون لاتساوون شيئا بدون النفط الذي تستغلونه ليس لصالح الشعب الجزائري بل للإطاحة بدول مثل المغرب تربطها بالجزائر علاقة الجوار والدين والعروبة وحتى معانات الاستعمار الفرنسي ربطتنا بهذا البلد العزيز علينا والله أقول لكم بأن حبنا الصادق للجزائر وشعبها سينتصرإن شاء الله على أحقادكم.

  • مجمد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:20

    غادي يحيدو الفيزا بين المغرب وفرنسا
    سبقناقكم بسنة ضوئية

  • متتبع
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:25

    لقد اصبت في وصف الوزير بالهاوي والسبب ان المغرب كان يتعامل مع الجزائر بدبلوماسيين محترفين لكن اكتشف ان الديبلوماسية الجزائرية هاوية وبالتالي يجب التعامل معها بالهواة حتى يتبين الخيط الابيض من الاسود

  • hicham
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:25

    نظام جزائري قائم على اساس الريع النفطي و شراء ذمم دول أخرى باموال تخص شعب مغلوب على أمره ، و ينكرون على المغرب الحق في الدفاع عن نفسه!!! إنه زمن العجب

  • brahim
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:28

    حقيقة جرب المغرب الدبلوماسية المحترفة السياسوية من عدة سنين لكن لم تجدي نفعا فبالعكس تاخر عن حقوقه المشروعة وجعل الهوة تكبر حينها عن احقيته في ارضه .اما اليوم فاحترافنا الحقيقي هو ان نتعامل مع اي موقف بالحنكة الواقعية والمصداقية و الجراة فان شاء الله ستنظرون المغرب كما سيسجل التاريخ كل صغيرة وكبيرة.
    وان شاء الله سنربح الرهان المنشود من امام اعينكم ايها السادة وشكرا

  • Kamal
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:29

    المغرب خضع لشروط فرنسا والدليل اشتراط المغرب حماية لمسؤوليه ، لم افهم اي شيئ ، من خضع للاخر؟ هذا ما قاله دبلوماسي خرائري محترف سابق

  • Mustafsson
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:29

    خرجة هذا الدبلوماسي الجزائري ضد مزوار لاتحمل الا تفسيرا واضحا, هو ان تحرك مزوار ودبلوماسيته احدثت جرحا عميقا في جسد الخارجية الجزائرية واصابهم في مقتل, وإلا لما كان كان تصريح هذا الجزائري يخرج عن العادة من كثرة الالم ولما كانت الجزائر تكثرت لجهود وزير الخارجية المغربي. التفاهم الذي جرى بين المغرب وفرنسا لم يكن تحت شروط مغربية او فرنسية كما يعتقد هذا الاخ, وانما تبادل للمصالح لن يعرف خباياها الا من هم قاموا بذلك, والجزائر في حالة جفاف معلوماتي ,ومنذ مدة, لاتدري ما تم التفاهم عليه بين المغرب وفرنسا, تماما كما لم تدري شيئا عن ما وقع بين المغرب ومصر لما طويا خلافهما لدرجة ان لعمامرة اتصل بنظيره المصري فور وصوله لبلده ليسأله عن ما دار بينه وبين نظيره المغربي. فعلا حالة شاذة في العالم!! لذلك فالجزائر متخوفة من ما قد تم الاتفاق عليه سرا, وهي تعتقد على ان شيئا يحاك ضدها في الخفاء لان ساعة الصفر قد حانت ولان سجلها امتلأ بالاوساخ واحست بقرب التكالب عليها, مول الفز تيقفز. ماكاين والو غير نزيدو نخلعوهم واحد شوية….

  • MOHAMED
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:34

    اين كانت الجزائر في السابق عندما كانت العلاقة بين المغرب وفرنسا وكانوا لهما القوة في العالم كانت الجزائر تحت الحكم العثمانيين ادا عليهم ان يخجلوا من انفسهم للهم ادا كانوا ليس لهم النفس علاقة بين المغرب وفرنسا مند قرون اكثر من نصف الدول كانت غير موجودة بما فها العدو انظروا خلال الايام القليلة تحركت ديمبوماسية جزائرية دعوة من فحامة اللايس عبد العزيز بوتفليقة الى زيارة رسمية بعدما تجاهلوا اسم البلاد الجزائر عوضا ان تدافع الجزائر عن شعبها مغلوب لا حول له ولا قوة تدافع عن الجبهة البوليزاريو ارهابية

  • أحمد العربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:36

    هذا الوزير الجزائري كالواقف فوق جبل يرى الناس صغارا وينسى أنهم أيضا يرونه صغيرا.

  • Aliane
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:36

    Le Maroc et l'Algérie jouent au chat et à la sourie. Nous regardons chaque jour les films de Tom et Jerry

  • abbou
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:37

    Si vraiment Mr MAZOUAR à demander à Mr Fabues des interventions en faveur de sa fille et surtout en plein crise diplomatique entre le Maroc et la France, il conviens de mettre fin à sa fonction de chef de la diplomatie Marocaine :car il ne peux en au cain cas avoir de la crédibilité pour défendre les intérêt du Maroc au prés de la France .

  • الحقيقة المرة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:37

    لنكن واقعيين بعيدين عن العاطفة
    فرنسا لم ترسل وزيرة عدلها بل نحن من ارسلنا واتحدى حكومتنا الموقرة ان تنشر ما امضوا عليه عوض العناوين الفضفاضة
    لم يحل وزير خارجيتهم ببلدنا بل وزيرنا من استعطف الذهاب ورفض طلبه
    الملك في زيارة خاصة ورغم مضي 7 ايام لم يستقبله هولاند استقبال رسمي كما عهد الملك بمستشاريه, سيخصص له ربع ساعة حفلة شاي يوم عطلة هولاند لاخد الصور
    رغم انها جائت من وزير جزائري سابق لكنها الحقيقة المرة

  • ziko
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:40

    تصوروا معي اخواتي اخواني لو ان الجزائر اهتمت بشؤونها الداخلية واحسنت تدبيرها لثرواتها البشرية اولا ثم البترولية والغازية وصرفت بحسنالقناطيرالمقنطرة من الدولارات المحصل عليها من عائدات البترول هل ستجد فقيرا معوزا يستجدي الناس لقمة العيش . هل ستجد طرقاتها و مسالكها تدكرك يسنوات السبعينيات او الثمانينيات من القرن الماضي هل ستجد مختلف البنيات التحتية كلها مهترئة هل ستجد الناس يسكنون اكواخا وبيوتا عشوائية هل ستجد شبابها يركب الخطر البحري بحثا عن شاطى غربي اوربي يهدف من ورائه بحثا عن شغل كيفما كان نوعه او راتبه في الوقت الدي كان ينبغي ان يكون العكس اي الاوربي من يهاجر الى الجزائر وليس العكس مثل ما نجده في الدول العربية البترولية بمنطفة الخليج التي اهتمت ببلدانها حتى اصبحت من الدول المعول عليها في مواجهة الازمات الاقتصادية

  • احمد الصحراوي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:46

    نجاح المغرب في ازمته مع فرنسا بفرض شروط على فرنسا. هو نجاح للدبلوماسية المغربية . و هو ما كان ليكون لولا قوة المغرب على الصعيد الاقليمي. و الجزائر يحرجها نجاح المغرب اما ماطنيها. لهذا السبب سوف تخرج ابواقها لتنقيص من هذا النجاح. انا سوف قول لكم. القافلة تسيير و الكلاب تنبح.

  • iceberg
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:48

    A quand cette incomprehension entre les voisins???
    Le maroc,l algerie ,la tunisie,la mauritanie et la libye devraient etre un seul pays.dans ce monde feroce le salut des peuples consiste dans l union et la cohesion.
    C est pas par des querelles de femmes qu on va batir un avenir prospere .ces comportements enfantins et irresponsables et ces divisions gratuites ne feront de nos politiciens que des racoleurs politiques pour leurs patrons occidentaux.
    Sans une vraie union on est voué a etre tjrs des subordonnés et des chiens de garde des autres ou comme a dit le fameux diplomate français des copines qu on est contraint de defendre sans les desirer.
    Que nos responsables se reveillent de leur hibernation et qu ils soient conscients de la necessité de l union.tous les peuples s unissent en des blocs forts:europe,asie….etc sauf les arabes se dispersent et s entretuent.
    Etre responsable et politicien c est pas juste un costume,une cravate et des discours monotones au parlement et dvt cameras

  • مغربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:48

    نحن نحب بلدنا، وحبنا هذا يدفعنا إلى أن لا نغطي على زلات مسؤولينا، المغرب يزايد كثيرا على الدول ، وينتقد بوقاحة كل التقارير الدولية، ليس هكذا تسير الدول. ملاحظة: لنا الحق أن ندلي برأينا فيما يدور في الجزائر كما لهم نفس الحق تجاه بلدنا، يا سادة نحن جزء من هذا العالم.

  • مولي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:57

    ليعلم الوزير كولمان و النظام العسكري الديمقراطي أن المغاربة هواة في السياسة والاقتصاد وفي الحرب وفي كل شيء. المطلوب هو الابتعاد عن المملكة المغربية الشريفة فنحن قريبا سننتمي للاتحاد الأوروبي ويقول المثل المغربي :شحال من واحد تبع واحد والداه. ……….

  • Ramos
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:58

    موتوا بغيضكم, انتم اعداء المغرب, اعداء الشعب المغربي, والمغرب من طنجة الى لكويرة لكم بالمرصاد بقيادة الشريف امير المؤمنين حفظه الله, لا شك انكم كتقلبو على شي طريحة

  • جلال(1)
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:01

    كلما أراد مسؤول في الجزاءر نفض الغبار عنه و الظهور إعلاميا إستهدف المغرب وادعى أنه رجل محنك سياسيا رغم أن الحقيقة وكما لا يخفا على الجميع أنهم مجموعة براميل فارغة عندما تتدحرج لا يسمع منها الا الصداع والضجيج ولولا براميل البترول لما عرف أحد بوجودهم ثم كيف لمن عاش ولازال تحت حكم العسكر أن يثحدث عن الحنك الدباوماسية.

  • سفيق بن مختار
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:02

    الجزاءر تلعب آخر اوراقها و ما يحدث اﻷن في جنوبها خير دليل على ان ما سياتي مستقبلا سيكون كارثة

  • عاطوا
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:06

    سلامي ومتمنياتي للمغرب الكبير كتونس وليبيا وموريتانيا وعلى قمتهم المغرب بلد التقدم بلد الخير لا يهمني اولاد الاتراك واولاد فرنسا لاتاريخ لهم ولا اصل شلاضة مخلطة.

  • عوام
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:13

    السي. حليم ما عطاك والو :لماذا تهتم بشأننا ؟ هل محبة في أعيننا ؟ أم لحاجة في. نفس. من تخدمهم ويمدونك برزق الشعب الجزائري المغلوب على أمره .
    عبارة. مغربية تقول "أديها. فسوق راسك "المغاربة بزاف عليكم .

  • - أحمد -
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:16

    بداية الحمد لله أننا لسنا في الجزائر
    ثانيا الجزائر على جميع الأصعدة في و ضعية لا تحسد عليها و حتى أصغر الدول شأنا في افريقيا لا تفكر في منافستها
    السياسة الخارجية المغربية سواء مع فرنسا أو غيرها و صلت درجة من النضج و الاستقلالية بحيث لا يمتلك الديبلوماسي الجزائري المؤهلات التي ستساعده على فهم مجريات الأمور ، لأن المغرب لا يعاني من عقدة الشرعية كالجزائر ، و لا يسعى الى كسب رضى فرنسا برهن مقدرات بلاده كما تفعل الجزائر ، فديبلوماسية الشيك هي ديبلوماسية من لا وزن و لا مصداقية له

  • mostafa lwajdi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:17

    Dans tous les domaines il y a des hauts et des bas, dans la politique dans la vie conjugale, et l'essentiel dans tout cela c'est que les relations reprennent, et quand les relations reprennent, elles sont plus solides et plus audacieuses il y a un dicton qui dit "bla 3dawa matkoune m7abba" le Maroc renforce ses relations solides avec la France et l'Ane-gérie n'a rien récolté de ses dernières tractations imprégnées de lâcheté, le Maroc gagne des points en politique et en économie et avance lentement et surement, l'année 2015 sera l'année de l'émergence et de la prospérité; le Maroc est pays chérifien, celui qui lui cause ennuis se verra englouti jusqu'au coup de problèmes imprévus et tombera dans le gouffre.Que vive la nation chérifienne marocaine et à bas les hypocrites.

  • ابوريان
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:18

    ان كان في عالم السياسة هاو ومحترف فأين نصنف عبدالمالك سلال صاحب القولة الشهيرة الفقاقير .يجب على ساسة الجزائر ان لا يتكلموا على أسيادهم لان بلدهم تسير من طرف مقعد علئ كرسي متحرك والحركية.عاش الملك محمد السادس وعاش ابناء وطنه.

  • ben ali
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:28

    بالله عليكم ايها العجزة. الكتلة المعوزين ألا تستحيووااو تخجلوا من أنفسكم حيث كلما. حشرتم أنفسكم في شأن مغربي. مرغوالكم أنفكم في الأرض والعار وكل العار للشعب الجزائري الذي لا يقوم بطردكم بعدما مررتم الغاز لإسرائيل وتريدون تسمم الإخوة في الجنوب لإرضاء إسرائيل أما الساسة المغاربة قد يلقنوكم دروسا في السياسة لأنكم في أشد الحاجة لذلك ألا يكفيكم التشويه الذي طفح مؤخرا وأنتم تسرقون حتى المساعدات التي ترسل الى عبيدكم في تندوف المغتصبة مؤقتا من طرف أسيادكم الذين أصبحوا في زمن كان

  • Général tire
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:28

    ما شاء الله لم أكن ادرك ان الشأن المغربي يهمكم الى هذا الحد بالله عليكم دعونا وشأننا نفشل او ننجح هذا شغلنا او ان هذا الدبلوماسي الجزائري الأسبق يريد ان يستعطف جنيرالاته كي يعيدوه الى العمل

  • موحا أمازيغي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:30

    فان كان السيد مزوار هاو ،فماذا عن سيدك ووزيرك العمامره الشيطان الذي دفع بالخارجية الجزاءرية الى الهاوية ،لن اثق في كلام وتصريح اي ديبلوماسي او معارض جزاءري تربيتم على ايدي النضام الجزاءري الفاسد الذي قتل الأمازيغ وشربتم من ماء اسمه كراهية المغرب والمغاربة ،النضام والمعارضة الجزاءرية يمتازون بالخداع والمراوغة والنفاق والمغالطات .
    تقبلون وتبسون يد هولوند الرءيس الفرنسي ولزلتم تتكلمون على المغرب والمغاربة أسيادكم والكل يشهد بذلك .
    يا قطيع المواشي بل المواشي افضل منكم
    انشري ياهسبريس من فضلك .

  • الهواري
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:30

    ايها الاستاذ الكبير الذي أصبح ينظر ويقيم الاداءات السياسية العالمية بكل اريحية وبكل تواضع انفي – انفي اي من النيف – نطلب منك ان تقيم لنا سياسة وثقافة الذكتور الجليل خريج جامعة النيف عبد الملك سلال ابو الفقاقير وكذلك تقييم أعمال السيد رئيس الجمهورية العظيم الذي ما فتىء يعطي تعليماته الى وزراءه وهو ملقى على ظهره مرتديا ses couches في احلى وابهى حللها …. وسير تنعس ابخوش .. والله العظيم ماشمفت حشرات parasitaires كيفكم … اروح ابن عمي شوف حاجة لبلادك المسخة الدجعانة …واش فراسك بان المغرب راه هرب عليكم بزاف بزاف في الوعي وفي الاقتصاد …واش فراسك علاش انتم اخبت بشر لآنكم تفتخرون بفرنسا اللي قتلت مليون ونصف مليون جزايري واغتصبت نساء الجزائر .. واخذ عسكر فرنسا صور تذكارية مع رؤوس جزايريين مقطوعة …. وكتفتخروا بالجنسية الفرنسية … اوالمغاربة اللي عاونوكم بالمال وبالارواح كتعاملوهم كانهم اعداء الله انعلها جورا مع البراهش .

  • الحقيقة التي ستضيع
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:33

    الحقيقة التي يجب ان يعلمها الجميع هو ان السم يقتر من انف النظام الجزائري اتجاه المغرب عبر التاريخ ومسترسل في المستقبل. ورغم انه يعرف جيدا انه خاسر للمعركة فيلبس العناد ضد المغرب وسقوطه سيكون مدويا للعالم من حيث لا يدري.

  • nabil
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:33

    ما شاء الله، الجزائر الفرنسية أصبحت تعطي دروساً في الدبلوماسية للمغرب، حقاً هزلت.

  • اﻻزرق
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:42

    الشعب الجزائري الشقيق يحتاج لمن يهتم بشؤونه ويلبي حاجياته ويحفظ كرامته وﻻ يحتاج لمن يدكي نار العداوة والبغضاء بين اﻻشقاء …الجزائر بلد الشهداء ووﻻية فرنسية في نفس الوقت وما عاى السيد الحركي اﻻ ان يراجع تاريخ الجزائر ولغة مجتمعه ليعود لواقعه ويسائل .نفسه عما ادا كانت ااجزائر المحكومة بااجنراﻻت تفيد الجزائريين من خيراتها ام ان مسؤولي اامرادية ﻻيهمهم المواطن ااجزائري بقدر ما تهمهم خيرات البلد ؟!!!!.. .

  • السوسي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:45

    ادا قلت ان مزوار هاو وما قولك في الدبلوماسي الجزائري الدي ركع وقبل يد هولاند الفرنسي؟وما قولك في ارهابي جزائري الدي قتل فرنسي قبل بضعة اشهر؟وبمادا ستوصف من وقفو بجانب هولاند في مسيرة باريس (شارلي ابدو )وهم يا حسرى مسلمون دبلوماسيين جزائريين

  • ABC
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:45

    لحد الأن لا احد يعرف من هو رنيس الجزاءر ومن يقودها الى الوراء, المفكرين والاساتدة والصحفيين العرب في قناة المغاربية توضح وتبين الكوارث والضلم والمجاعة والنصب على ممتلكات الشعب بالقوة : صوت وصورة وفيديوهات داخل الجزاءر. راحت الجزاءر.

  • ali
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:47

    si notre ministre des affaires étrangères est pas professionnel, tu dois etre content et heureux pauvre harki. moi je détèste notre ministre des affaires étrangères mais entre lui et les harkis d'algérie qui n'aiment pas le maroc. mon choix est simple je choisis notre ministre des affaires étrangère quel que soit les désaccord que j'ai avec lui

  • ولد حميدو
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:50

    بغيتو غير الزكير
    حتى حنا ايهي uhu مع فرنسا و لو كنا غير مقتنعين بدلك و على الاقل فهي لم تظلم المغرب كما فعلت 130 سنة بالجزائر

  • reda
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:53

    هذا هو حال الجزائريين فمنذ أن خرجت دولتهم للوجود من 50سنة وياليتها لم تخرج وهم يُحاولون إثبات وجودهم بمعاكسة المغرب والتآمر عليه وكيد المكائد له يعتقدون أن بإضعاف المغرب سيصنعون وجودهم وقوتهم ونسُو أن هذا البلد العظيم عجزت قوى عظمى أن تنال منه فتكسرت على صخرته الصلبة كل مؤامراتهم ومناوراتهم فما بالك ببلد لولا النفط والغاز ما كان ليعرفه العالم؟
    لكن الشئ الغريب في الجزائريين أن نفاقهم وزيفهم وخداعهم واحتيالهم لا حدود له بل ليس له مثيل على وجه الأرض ما عدا بالإسرائيليين فمثلا يدعمون مرتزقة البوليزاريو بالغالي والنفيس لمعاكسة وحدة المغرب لكن حين يتهمهم المغرب بذلك يتباكون بأن المغرب يظلمهم ويحشرهم في قضية هي بيد الأمم المتحدة!!يسرقون أراضي مغربية وعندما يتكلم المغرب عنها يتهموننا بأن لدينا أطماع توسعية!!يغرقوننا بحبوب الهلوسة لكن كي يغطو على ذلك دائما يتهمون المغرب بإغراقهم بالمخدرات!!يطلقون الرصاص على الحدود وعندما يتهمهم المغرب بذلك يدعون بأنهم مظلومين والمغرب يحاول أن يُلهي شعبه عن مشاكله الداخلية بالجزائر!!واليوم يتهمون وزير مغربي بأنه هاو لأنه عرى حقيقتهم المخزية فحللو وناقشو يامغاربة

  • abuabderrahman
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:55

    ما فيكم خير يا الخاوا الدزايريين، كيفما ديرنا معاكم وحلة، وحتى السي العثماني لما حاول يمد معكم الجسور، قطعتوها وما اغتنمتوش الفرصة… فاتكم القطار، والمغرب مرتاح لحكومته ولملكه والصحراء في وطنها والوطن بصحرائه، موتوا بغيضكم واختاروا ماءا عكرا آخر لتصطادوا فيه….
    العز لك والمجد لك يا وطن

  • samiloukka
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:55

    وؤير الخارجية عينه ملكنا العزيز اي انه كفء لهذه المهمة,,,ولا تتذخلوا فيما لا يعنيكم

  • مغربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:55

    متى كان للجزائر وفي اي فترة عرف ديبلوماسي حتى تعطي المغرب دروسا اوتقييما عهدي بهم نقالون من المغرب في كل شيئ وليتهم يحسنون النقل فهم لا يحسنون حتى النقل ولعمري رايتهم مرة اخدوا شيئا من جهة اخرى غير المغرب ورغم كل دالك ملئهم الحقد والكره هدا مايثقنون كما انه على مدى عهدهم بالاستقلال وقطار دبلوماسيتهم يسير فقط بالكازوال وليس غير الكازوال فاي شيئ تنتظر من بلد يسير قطار ديبلوماسيته بالكازوال وليس غير الكازوال به تشترى الدمم ضد المغرب وبه يشترى رغيف الخبز والبطاطا وبه وبه الله ينعل للي مايحشم وما يخجل

  • عبده الوجدي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:56

    قلتها لكم مرارا وتكرار ان الجزاءر لا يعرفها الا اهل وجدة. فهم قوم لا يفهمون ولا يفقهون شيءا في السياسة عكس المغرب الذي يعرف رجاله ونساؤه كيف يتعاملون مع جميع الاحداث بالصدق والنية الحسنة …

  • farid
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:57

    garder vos conseils pour vous monsieur le diplomate professionnel , LES RESPONSABLES MAROCAINS SAVENT TRÈS BIEN CE QU'ILS FONT

  • دكدوك
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:02

    الذي تكلم دبلوماسي سابق متقاعد،ولم يتكلم لعمامره ، والذي سأل الدبلوماسي
    السابق هي جريدة من القطاع الخاص لا تمثل الحكومة الجزائرية ، وبناء على
    هذا فقد ظهر مستوى القاريء المغربي الذي لا يفرق بين الرأي الخاص والراي الرسمي،والسبب هو إنعدام تعارض الآراء في المغرب الشقيق لذاتراهم
    لا يميزون بين الصحيح والخاطيء ، والآن فهمت لماذا لا تنشر بعض التعاليق
    المخالفة للتوجهم العام لأن تعارض الآراء غير معمول به في المغرب .

  • عزيز نور
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:07

    je te conseille vivement Mr le ministre d'aller changer les couches de ton PRESIDENT Mr BOUTAFLIKA

  • اليا
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:10

    الجزائر وأبناؤها معروفون باحتراف السرقة فالذين يسرقون البزاطم في اوربا جزائريون وتكسير السيارات والمنازل، الحرفة والصنعة التي يتقنوها هي السرقة ، لذلك يجب على المغرب التعامل مع هذا الجار اللعين بحزم لأن ليس لديهم أخلاق إلا قليل مما عاشرت في اوربا و السلام! مقيم في جنيف سويسرا

  • peaucou mieu
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:20

    ولكن المغرب يا غبي ..لم يخضع ولم ينبطح لحركيي فرنسا الذين ذبحوا..بتشديد وفتح الباء .. الألوف المؤلفة من الجزاءريين الأحرار أبناء المجاهدين الحقيقيين..ولم يبقى في بلادالخراءر إلا فءتين ..فءة الحركيين الخونة الذين سرقوا االبلاد واغتصبوا العباد ..
    مقعدكم المعقد ..راس حربتكم ..وتاج راسكم ..بوكروسة نهب وسرق ودخن السيجار الكوبي وشرب الويسكي والروج الفرنسي من أموال الخراءريين.وهرب..ثم أرجعه من تلحسون برودكاناتهم ..ليجلس على أعناقكم ..إلى ما لا نهاية..
    وفءة الإنبطاح ..والصف والسربيسمن أجل ..لحضة حليب ..
    فءة تحن الى البطاطا واللحيمة ..
    فءة دجنت ..وأذلت..وأهينت ..وقتلت .وذبحت ..وسرقت..
    وأغتصبت ..ومصت……..وعذبت..ومنهم من ذفن حيا..
    قوم جهالة ..وأمة مريضة ..تهلوس صباح مساء ..
    عيشو في سرياليتكم ..وفي شبه أنفتكم التي أساسها العقد النفسية ..المزمنة
    طبيعي كل ماتقومون به..ودول الجوار والعالم يعرفون أصل الداء ..إنه أصلكم..صلبكم ..وجيناتكم القذرة..
    اسرقوا..واكذبو ا ما شءتم ..وانبحوا ..فوالله يا أكلخ قوم ..لم تزيدونا إلا تشبتا بملكنا وصحراءنا ..
    وأخرا..إذا ادخل شي حركي للصحراء ..غير ينصل لي السروال

  • rifi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:34

    الشيطان داءما وحده وكذالك الجزاير نسيت شاًنها الداخلي والشعب المسكين وهاهي مرة اخرى تريد ان توسوس بين الدول ذو الوزن الكبير
    وستبقى الجزاير ( لا حبيب ولا قريب) وشكرا

  • مغربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:34

    كﻻم سوقي هل وصل مستوى الجزائر ضعيف لهدا الحد أتمنى لكم استعمار فرنسي آخر ليتعلموا لغات الحوار وحقوق الإنسان لم تتعلموا منا نحن المغاربة فإدن لن تتعلموا

  • abdel de paris
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:36

    ca prouve que les marocain sonent sur la bonne voie car les algerien ont toujour chercher a nous baratiner, ils veulent pas qu'on a un langage franc et pragmatique ils etaient habitier a ce que on la ferme et garder boche cousue et fermer les yeux sur leur act hostile systématique ,obsessinnele et repetitif. mais non voisins schizophrene cet epoque et belle et bien révolu sa ça suffit

  • saad
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:37

    Encore une une fois un responsable algerien se permet d ouvrir sa gueule pour critiquer gratuitement un ministre marocain sans aucune raison valable et sur un sujet qui ne le concerne ni de loin ni de pres QUE cherche t il au juste Ne peut il pas se pencher sur les problemes internes d son pays et chercher a restituer les aides europeennes derobees en Algerie avant qu ils arrivent au sequestres de Tindouf chose qui demontre bel et bien que si l algerie met le baton dans les roues en ce qui concerne la resolution du probleme de notre Sahara c est pour demander de l aumone aux puissances etrangeres au benefice de ses citoyens dont elle refuse tjrs les statistiques QUELLE HONTE pour un pays qui se dit tres riche

  • amine
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:44

    انااااا لله واناااااا اليه راجعون

  • rahmani
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:47

    Sincèrement, je ne suis pas spécialiste dans la politique extérieur, mais je remarque en tant que simple citoyen que la déplomatie marocaine sous la présidence du Roi du Maroc détruit toutes les manoeuvres fraudulauses algériennes; ces manoeuvres s'articulent sur une idée essentielle à savoir salir les rapports du Maroc avec les autres payes dans la perspective que ces derniers adoptent des décisions favorables à la thèse algérienne. Mais à chaque fois le Maroc arrive à les échouer. Les déclarations de ce responsable algérien traduit le mécontentement des algériens vis-à-vis du travail fourni par le Maroc. Si le prix du pétrole continuera dans son niveau actuel, l'algérie s’effondrera.

  • Le diplomate
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:49

    C'est vrai ce qu'à dit le diplomate algerien les marocains ne sont pas des professionnels de l'hypocrisie et des bandes mercenaires. Mais ils savent défendre leur pays quand il le faut.. Et parce que les français comme les autres savent qu'il n' y a pas de Harkis parmi nous

  • citoyen
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:56

    Foutez nous la paix cessez vos manigances , occupez vous de vos problemes et nous serons en bon terme avec le monde entier

  • tata54
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:56

    الخميس 05 فبراير 2015 – 13:32
    ربما يكون هاويا ربما يكون لامسؤولا و لكنه تعامل مع الجزائر بالمثل و سمى الاشياء باسمائها. نعم لدينا مشكل مع فرنسا و ما دخل الجزائر في دلك ادا كنا مخطئين و هدا ما تنتظره الاخت الجزائر فاتركونا مع اخطائنا و تخلفنا و تبعيتنا لجل الدول. ما دخلكم و اين تكمن مشكلتكم اللهم ادا اردتم التحكم فينا و هدا حتى في الحلم لايمكن. نحن دولة لها سيادتها و دستورها و حكومة منتخبة و ملكا يجمع شمل الجميع الفقير قبل الغني و الجاهل قبل العارف. عندما نخطئ في حق دولة من الدول وهدا يحدث لكن قليلا فاننا نتدارك الامر و نقدم الاعتدار على طريقتنا ولكن نفتعل مشاكل سياسية او اقتصادية مثلكم لكي نفرض راينا او سيادتنا على دولة ما. ما حصل مع مصر لا يعرفه الا من اختلقوه انتم او الاخت الجزائر. القافلة تمضى و …… تنبح حتى نكون ديبلوماسيين و لانجرح احساس اي احد.

  • مهتم مغربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:01

    السلام عليكم
    المتتبع للشأن الجزائري من خلال قناة * المغاربية* أو غيرها من القنوات الحرة يستخلص أن الوضعية بهذا البلد الشقيق سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي….هي وضعية سيئة للغاية…….
    و الدبلوماسي الجزائري هذا…لا يستطيع و لن تكون له الجرأة لتحليل ونقد الأوضاع المزرية التي تعيشها بلاده……بالمقابل كل ما بوسعه أن يفعل هو توجيه انتقادات لاذعة لوزير خارجية المغرب. هذا هو حال الانتهازيين المصطفين وراء النظام الجزائري.الحالي…عكس ما نستشفه عند بعض المعارضين الأحرار لهذا النظام سواء داخل أو خارج الجزائر….
    نتمنى للمعارضة الجزائرية بزعامة على بنفليس أو غيره من المناضلين أن تتحد لمواجهة النظام القائم ومن ثمة بناء سرح نظام ديموقراطي قوامه السعادة و الحرية و الكرامة للشعب الجزائري الشقيق.

  • الوجدي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:02

    لنفرض جدلا أن سي مزوار هاوٍ في الدبلوماسية. على الأقل فهذا الهاوي سجل نقطة بالأهمية بمكان حين رفض السير في مظاهرة شارلي إيبدو بسبب الرسوم المسيئة لسيد الخلق، حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم.
    في نفس الوقت سار السادة المحترفون في الدبلوماسية كالجزائر في هذه المظاهرة جنبا إلى جنب مع الإرهابي نتنياهو و الرسوم المسيئة للرسول الكريم فوق رؤوسهم.
    الاحتراف لا يجيده كل شخص آ سي حليم بن عطاء الله. دبلوماسيتكم ليست احترافية بل هي ديبلوماسية شراء الذمم بأموال الغاز آ سي حليم بن عطاء الله

  • superbougader/zoom
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:02

    دوها فالجهة لدراكم و خلو عليكم المغرب راه بزاف عليكم فهمتني و لا لا أسي الدبلوماسي السابق و لا اللاحق

  • Amazigh
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:04

    soyons raisonnable, pour quoi la plus part ici insultent le Mr qui a critiqué Mr Mezouar alors que c'est ce dernier qui a accusé l'Algérie d'avoir comploté pour que vos relation soient déstabilisé avec la France?? savez vous que quand un ministre des affaire étrangère balance une telle phrase relève d'une reconnaissance de faiblesse et d'une publicité pour ce soi-disant pays ennemi?? faites travaillez vos cervelle!! le MR n'a fait que riposter a ce qu'avait dit votre Mezouar au sujet de son complot présumé. comment voulez vous que les autres s'occupent de leur affaire alors que votre ministre accuse à tort les autre??réponse pour le commentaire 20 3abd ada3if!! exactement ça vous décrit à merveille! l'algérie à bcp aidé l'Afrique et bcp de pays arabe, ce n'est pas ton misérable commentaire va changer l'histoire. Num30: comparaison entre alkhalidj et l'Algérie: l'algérie 40 million et exporte qu'un million de baril alors que les pays du golf sont petit et moins peuplé. sois raisonnabl

  • مواطن بسيط
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:07

    انا اقول لهذا الديبلوماسي الجزائري لو كانت لك او للجزائر احترافية في الديبلوماسية، لكنتم فكرتم في تجنيب المغرب العربي الكبير المشاكل الهامشية، لكنتم فكرتم في تكثل اقتصاد مغارب قوي بفلاحة و صناعة فلاحية تؤمن الغذاء بالمواطن المغربي من ليبيا الى المحيط، لكنتم فكرتم باستثمار خيرات و الثروات المتنوعة لجعل المغرب الكبير يذوب تلقائيا مشاكله و يتحول الى قوة يحترم و يحترمه العالم…لكن هذا مستحيل ما دام ان بالجزائر ديبلوماسيون من امثال حليم بن عطاء الله و غيره تفوح من تصريحاته الانانية المحلية من خصوصيية ابناء الحركي الجزائري المعادين للوحدة لاجل الفتنة و الفساد و الجبروت، تفوح منهم رائحة النفط و الغاز.

  • رشيد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:13

    ليسنا بوتفليقيين حتى تعطينا دبلوماسيتك العيانة كنت تحتفظ بها لاستعمالها بعد موت بوتصليعة وربما تنفع الجنيرالات الدين اعطوك هدا الخطاب لتلقيه على اسيادك

  • ضد الزازاير
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:15

    ا لزازاير فيها الحريق كما قال احد المعلقين الى الامام يا لمراركة ,الزازاير فيها الحسد والحقد لجارها المغرب من موقعه الجميل والمتميز يجعل الزازاير تفقد صوابها واعصابها في كل لحضة ,الزازاير كملت مع الاتحاد الافريخي ومع مصر في معاكسة المغرب وهاهي الان تدبر مشكل اخر مع فرنسا وغدا لاادري مع من ? الضربة القاضية للزازاير من طرف المغرب هي تنمية دولته والسير به الى ابعد ما يكمن, المغرب يدرس اولاده ويعتني بهم ويعلمهم ما معنى المسؤولية والمحاسبة الخ… مثل دولة المانيا واليابان واتركوا حكام الزازاير الاميين واللذين لايعرفون حتى الجلوس ينبحوا

  • newhorizon
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:37

    على الاقل الدبلوماسية المغربية ليست منافقة كجارتها الجزائر التي تدعي الاخوة وحسن الجوار والكل يعلم انها تصخر كل امكانياتها المادية والدبلوماسية للاساءة للمغرب.

  • dima dz
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:41

    La diplomatie algérienne est très forte, si on cite les amis de l'algerie vous avez Tchavez, Castro, le Tchi et Nelson mandela et oui mes freres les vrais révolutionnaires.

  • Karim Cherkawi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:50

    Did you guys hear about that Algerian turd called Nekkaz or what ever his name is? he said that he is going to the United Nations to file a report about Drugs coming to Algeria from Morocco, did you also hear that one egg in Algeria is 15 dinars, did you also hear about people living in street on the cardboards lkartone? To Nekkaz I say: Vous n'allez photographier que de la merde you escargot turd.

  • المكي قاسمي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:56

    أولا، لو كان المغرب يعتمد المزايدات في تعامله مع الدول التي تحصل معها مشاكل في العلاقات لما تم الصلح بينه وبين تلك الدول التي تدرك أن في المغرب دولة مسئولة لا تعتدي على أحد وكل ما تطلبه وتعمل من أجله هو احترام سيادتها، وهذا ما حصل مع إسبانيا، ثم مصر وفرنسا. وأما الجزائر فالصلح معها من سابع المستحيلات ما دامت لا تحترم سيادة المغرب على كافة أراضيه، بل تتدخل في الأمر وكأنه القضية الوطنينة الجزائرية الأولى
    ثانيا، إذا كانت الاحترافية تعني فرض رئيس مريض وميئوس من علاجه ولا يقوى على الحركة ولا التفكير على شعب ضحى بخيرة أناسه من أجل الاستقلال، فدعوا احترافيتكم عندكم ودعونا وشأننا لندبر أمورنا بالهواية

  • مغربي مر من هنا
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:05

    من الهاوي وبالحجج :
    – مطالبة فرنسا بتدشين مصنع رونو على غرار مصنع طنجة وبنفقة كلية من الجزائر عكس المغرب.
    – بوتفليقة ووزراؤه يتعالجون في ماما فرنسا عكس مسؤولينا الذين يتعالجون في بلدنا.
    – الناشط الجزائري الساسي يقبل يد هولند لحنينه للإستعمار.
    – العمامرة يشارك في مسيرة كلنا شارلي عكس مزوار الذي رفض إهانة رسولنا.
    – مصر أصبحت حليفتنا وتوددت للجزائر فقط من أجل الغاز الذي سينقل لإسرائيل كي ترضي عليها أمريكا ومساندتها للعودة للإتحاد الافريقي كي يعترف بها المجتمع الدولي.
    – اللقاآت الثانائية بين اوروبا والعرب وأسيا والصين وأمريكا اللاتينية تتم مع دول أفريقيا وليس الاتحاد الافريقي فقط من أجل المغرب.
    بوتفليقة يقلدالمغرب في جميع مشاريعه بدءا من الطريق السيار الى طرومواي الرباط والدار البيضاء الى المسجد الاعظم الى المساكن الشعبية الى الخطوط الجوية التي أعلن مديرها بالجزائر بأنها ستكون أحسن من الملكية المغربية في أفريقيا في المستقبل.
    أليس هذا كله تقليد وغيرة وحسد وغباء وأكتفي بهذا. لأن النفط في انخفاض مستمر وإني منتظر مع المنتظرين بما سيلحق بالجزائر المتفرعنة من ضربات قاضية

  • momo oujda
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:07

    Mr le diplomate professionnel harkaye fils de harki tu dois savoir que le plus simple des citoyens marocains est diplomate et se comporte avec diplomatie. Mr mezouar est un crack et se comporte avec une diplomatie qui lui court dans le sang et comme on dit les chiens errants ne savent qu'aboyer. Il faut aller en france et voir vos harkis qui vivent a la marge de la société française votre devoir en etant un ex diplomate il fallait trouver une solution pour donne resoudre les problemes de vos harkis et laisser le maroc se developper lentement mais surement

  • selwane
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:14

    إذا كان وزيرنا هاو في السياسة فأنتم في الهاوية ولا داعي للزيادة في الكلام

  • هلونا بهدلونا
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:37

    ‏‎ ‎أولا أحيي كل الشعب الجزائري الحر وأدعوهم إلى القيام بتورة للقظاء على الفساد الدي ينخر النظام الجزائري فالمسؤولين في الجزائر استولوا على كل شىئ وتركوا الشعب يتخبط في الفقر فكل عائدات النفط والغاز يستولي عليها جنرالات الجزائر فهؤلاء الفاسدين استولوا على كل التروات وتحويلها إلى بلدان أوروبية كفرنسا وسوسرا وتركوا الشعب الشقيق لاحول له ولا قوة وبدؤ يصدرون الأزمات للبلدان المجاورة ومنها المغرب بعد أن كشفت عوراتهم أمام العالم بعد فظائح مساعدات مخيمات تندوف ودعمهم للإرهاب في المنطقة وعصابات التهريب التي يدعمها النظام الخرائري لإفساد المنظقة فأنا أدعوا الإخوة الجزائرين إلى زيارة المغرب ليشاهدوا بأم أعينهم المستوى الدي وصل إليه هدا البلد من تقدم وازدهار في كل المجالات والمستوى المعيشي الدي وصل إليه المواطن وكدا الحقوق والحريات التي أصبحنا نتمع بها نحن المغاربة فالمغرب عرف انتخابات نزيهة شهد له بها كل العالم وينعم بملك شاب باني المغرب الحديت ولا نرضى أن يحكمنا عجوز فوق كرسي متحرك متلكم قد أذلكم أمام العالم ولا توجد أي دولة في العالم يحكمها رئيس شبه ميت إلا في الجزائر الشقيقة

  • لهلالي عبد الحفيظ
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:41

    هذا الاسم الجديد الذي لم نسمع به من قبل يجب ان يتعلم المثل الذي يقول : الجمل لا ينتبه الى حدبتو بل ينتبه فقط الى حدبة غيرو وهذا الشخص النكرة اذا وصل الى اذنه فليعضها ، وليهتم بحال بلده الذي تفوح رائحته يوما عن يوم .

  • بنحمو
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:46

    و الديبلوماسية الجزائرية لا تعرف الا تبدير اموال الشعب الجزائري و في قضية وحيدة خاسرة مند 40 عاما و هي تحرير اﻻض محررة مند 1975 لها سكان يقطنون بها و مؤسسات تسيرها، حتى اصبح لا صديق لكم الا من يحلم بنفس احلامكم…
    سيدي الديبلوماسي المحنك ، السياسة الخارجية لدينا لا تنسب لرجل او عسكري كما تفعلون بل تنسب لدينا الى شعب و الى دولة ، و كل من يتكلم يفعل دالك بما ترغب فيه شعب و دولة…و لدلك نرغع شعارا وحيدا و هو" الله الوطن الملك".

  • fouadi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:06

    الحمد لله على ان الديبلوماسي الجزائري انتهت مدة صلاحيته أي تبيريما
    بدل من الحديث على المغرب فناقش مشاكلكم الداخلية فالدولة الوحيدة التي جل مسؤوليها شيوخ هي الجزائر اين موقع الشباب الجزائري في المسؤولية السياسية

  • abdellah dietzenvach
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:07

    قدرات مزوار وحده أحسن من جميع الوزراء الذين حكموا الجزاءر منذ قرن كامل

  • Benjeloune
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:17

    The guy criticise your minister so read ,understand then answer him if you wish to do so.most people here sadly behave and think like teenagers with a lot of emotions more than reason.younkeep saying that you are clever well I beg to disagree.and no need to iNsult me just for the fact that I am algerian .

  • الجزائريين كعادتهم
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:50

    كالعادة الكثير من الجزائريين يُعلقون على الخبر لكن من وراء جنسيتنا !! مرة ليبررو تصريح هذا الرجل الذي نجهله وبأنه على حق ونحن من على باطل ومرة لاتهام المغرب بالتبعية لفرنسا وبأنه هو من يتودد لها ويتنازل عن حقوقه أمامها مع أن العالم كله شهد على صرامة موقف المغرب أمام فرنسا طيلة سنة كاملة من المشكل ولولا الضمانات التي قدمتها فرنسا لبقي المغرب في تجاهله لها ومرة باتهام المغرب بأنه هو من هرول مسرعا إلى فرنسا ببعث وزرائه إليها لكنهم نسو الزيارات التي قام بها المسؤولين الفرنسيين لبلانا سابقا وواحد فيهم قال بأن زيارة الملك لفرنسا مر عليها أيام ولم يستقبله هولاند وكأن ملكنا حين ذهب لفرنسا ذهب لأخذ صور مع المسؤولين الفرنسيين وليس لقضاء مصالح بلاده !!
    يا جزائريين نصيحة لكم يكفي من انتحال جنسيتنا لقول الأكاذيب وتلميع صورة نظامكم العميل للغرب على حساب نظامنا ومهما حاولتم إخفاء هويتكم فأنتم مكشوفين لنا بمجرد ما نقرء ما تكتبونه ويكفي من محاولة النيل من نظامنا لأننا راضون كل الرضى عنه ولا تنسو أن الشجرة المثمرة وحدها التي ترمى بالحجارة وإلا لما ضيعتم عمركم وأموالكم علينا أرضا ونظاما وشعبا

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:52

    الحملة المسعورة للجزائر بعد عودة الدفء إلى علاقة المغرب مع فرنسا وقبل ذلك مع مصر ، تذكرني بقصة ذلك الديك الذي يتألم كلما رأى الدجاجة تبيض

  • ضد الضد
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:55

    الجزائر قبل أن تعين أي سفير لبلدها حتى تلقحه بلقاح معادي للمغرب و تطلب منه الدفاع عن الجمهورية الوهمية بكل الطرق و حتى بالمال.. و لهذا نجد جل السفراء الجزائريين ملقحين بهذا الداء و ليس الدواء، و كما ترون هذا السفير و الديبلوماسي السابق و رغم أنه أبعد عن دبلوماسيته فلا يزال تلقيحه ساري المفعول… و أقول له من هو الديبلوماسي المحترف.. هل هو السيد مزوار الذي قال سراحة لفرنسا بأن عهد الوصاية ولى و لم يشارك في المسيرة التي تحمل رسوما مسيئلة للرسول الأكرم.. أم وزيركم الذي لم يستطع حتى أن جمع كلمة فقير… و الله كما قال وزيركم انكم فقاقير الأدمغة أيها حكام الجزائر أما الأدمغة الحقيقية من الشعب الجزائري الحر فقد أغلقت في وجهه جميع الأبواب…

  • Samira
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:07

    En résumé je dis à ce h.. notre sahara est Marocain et RESTERA MAROCAIN quoi qu'il en soit..c'est quelque chose qui dépasse les humains et les diables..explique plustt à tes algériens oû sont passés les centaines de milliards $ du pétrole et gaz..pourquoi leur agriculture est décimée..pourquoi leur "pays" est en faillite..la réalité des accords avec la france qui ont permis les essais nucléaires chez vous pendant que le makbour boumedienne racontait n'importe quoi à ses algériens..explique l'arrêt du processus electoral en algérie sur ordre de la france..l'instabilité que vous semez partout dans la région pour préserver les intérêts francais..pourquoi les francais qui refusent d'exploiter le gaz de shiste chez eux viennent le faire chez vous pour maîtriser cette technologie comme le cas du nucléaire alors que le gaz ou pétrole de shiste se trouvent dans tout le globe terrestre..enfin viens à n'importe quel café au Maroc pour vérifier que des gens simples te dépassent de loin en analyse

  • يونس
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:09

    المغرب خضع لفرنسا وسباليون وطاليان ومريكان ما عدا الحركي بوزبال لأننا له بالند للند اللهم فرنسا ولا جار السوء

  • مغربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:13

    اذا كنت أحسن من مزوار ،فماهي إنجازاتك الدبلماسية:
    اذا كنت تريد فقط الاضاحة ً، فمن هو رءيس بلدك الان ً،؟
    رءيسك معاق ،فمن ستكون انت ؟

  • هيشار
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:34

    لقد شاهدنا الديبلوماسية المحترفة عندما ستمحت لي الطياران الفرنسي باختراق اجوائها..(مسح خنونتك عاد عيب على الناس)

  • مغربي حر
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:40

    وما دخلكم يا دوزييم فرانسيس هل نسيتم كم استعمرتكم فرنسا 133 سنة ؟هل نسيتم دور المغرب في تحريركم من فرنسا؟هل تعلمون ان الجزائر الحالية لها حدود وهمية اقتطعت فرنسا جزء من تونس في الغرب ومدن من الشرق على حساب المغرب بما فيها تلمسان وتندوف وحاسي مسعود وحاسي بيضا.
    ما دخلكم في دبلوماسية المغرب وانتم تسرقون المساعدات الموجهة لساكنة تندوف المغربية.
    تدعمون شردمة من المرتزقة وتحرمون دولة القبايل الامازيغية صاحبة الارض من تقرير مصيرها.
    الى كل المغاربة ملكا وحكومة وشعبا ناصروا دولة القبايل (نوميديا) في الحصول على استقلالها من االاستعمار الجزائري الغاشم عاشت القبايل دولة مستقلة عاصمتها تيزي وزو.للعلم فان للقبايل حكومة في المنفى (فرنسا)
    نظرا للمنع والبطش الدي يعنانيه اعضاؤها من طرف المافيات التي تحكم ما يسمى بالجزائر.
    وللعلم فان الجزائرصنيعة فرنسا سنة 1962 لم يكن لها وجود في السابق ولانعترف بها،في حين نعترف بالقبايل لكونها وريثة المملكة النوميدية وعلى راسها الملك مسينسا.
    فالجزائريون الحاليون باستثناء الامازيغ ماهم الا عرق غير اصيل غالبيته من الاتراك العثمانيون والفرنسيين المستعربين الحركيين…

  • MAROCAIN BERKANIPUUUR
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:41

    إذا كانت الهواية هي أن نظحظ و نفشل كل المناورات و المناوشات و الشيطانيات و الخبثيات التي أصبحت سماة ملتصقة ببلدك الخراخر، فنحن فعلا هواة و نفتخر، لأن إحترافيتكم ستذهب بكم إلى الهاوية إن شاء الله

  • نبيل
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:53

    غريب تفكير بعض المعلقين. الجمل يشوف لحذبتو، واش دخلو فالمغرب، يشوف المشاكل ديالهم فالدزاير.
    بمعنى أن مزوار يتهم الجزائر صراحة لا لدليل سوى شعور لديه ولا تريدون أن يرد عليه الرجل بمنتهى اللباقة الدبلوماسية وإلا لوصفه بأوصاف تتعدى وصفه بالهاوي.

  • mohamed aoultit
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:59

    مما لاشك فيه الجزائراطلقت حملتها شارسة بحميع اسلوبهاالمعتاد اعتقد ظاقت بها الا رظ بما رحبت وضنت ان لا ملجاء اليها الا المغرب فقط قامت بعدة محولة لى افساد العلاقة بيننا وبين اخواننا المصريين وفشلت اعتقد ان الشعب الشقيق المصرى وحكومة واعى كامل الواعى بما تخطط لها حكومة العسكر ما جاب الله تم بعد التجاءت الى حزب المعارظ الحكومة اسبانيا وتموله بما ل الشعب لى للانظمام الى المرتزقة ويسمع صوته للمجتمع الدولى المغرب لاينفق ولو درهم واحد القظية اى كانت مرتاح نفسيا لا يرظخ لى اى كان ان يتكلم با سمه مرفوع راسه ويكن له جميع الدوال الشقيقة والصديقة كل التقدير والاحترام ويبقى الدل والعار على من يمسنا بسوء

  • ÖBSERVER
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:02

    انه لشيء مؤسف ومحزن : التنافس غيرالمحمود والشذ والجذب بين شعبين وشقيقين وكانهما ''ضرتان'' او''زوجتين''او''عشيقتين''..تسعى كلاهما بكل ما اوتيت من مكروحيلة للظفر بذلك ''الغريب ازرق العينين''الماكر/المخادع/الانتهازي بل اكثرمن هذا مجرم اجرم في حق ابائهم واجدادهم وحق البلاد والعباد..بل اثارالجرائم مازالت ماثلة …اي تنافس محموم هذا من اجل كسب ود دولة يهمها بالدرجة الاولى مصالحها وتتوحد داخل نطاقها الجغرافي والديني والتاريخي فيما ''الضرتان''تكيد لبعضهما….!!!متى تنهضواوتستيقضوا ياامة محمد???!!!!

  • nour saad
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:23

    Monsieur le soit disant diplomate algérien

    sérieusement tu est obsolète, dépassé
    inutile
    faire un commentaire plutôt sur le détournement; des aides alimentaires
    européennes depuis des années; par les mercenaires de polizario et des responsables de
    l’Algérie et sur le sol de l’Algérie
    QUELLE HONTE

  • غيور
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:32

    هذه لعبة سياسية حقيرة يقوم بها المسؤلون حيث يحولون ما أمكن نظر الشعوب إلى الجهة المقابلة حتى ينشغل بذلك المواطنون المغاربة والجزائريون عن الخروقات التي تقترف في بلدانهم من الجهتين تحت شعار" فرق تسد " وتعتبر مثل هذه التصريحات من قبيل ما يؤجج هذا الحقد ويبقي فتيله مشتعلا
    ويضل الشعب المغربي والجزائري إخوة رغم كيد الكائدين وليكفينا الله شر حلفاء إبليس
    ويضل الشعب المغربي والجزائري إخوة رغم كيد الكائدين وليكفينا الله شر حلفاء إبليس
    أما عن علاقتنا مع الغرب فإنها لم تكن يوما متكافئة ويكاد المرء يجزم بأن كل اتفاقية معه هي مجرد تنازل عن ما تبقى لنا من ذرة سيادة
    والعبرة بالخواتم

  • كمال canada
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:41

    اليوم الخميس 05/02/2015 كنت اتفرج على برنامج رجال الاعمال والفساد المالي بالجزاءربقناة المغاربية الجزاءرية ب London ،لان اغلبية الجزاءرين مرضى باانفلوزوا المغرب ،بعض المتصلين الجزاءرين بالبرنامج حشروا المغرب في موضوعهم رغم الموضوع يتعلق بإفساد المالي بالجزاءر ،متصلة مغربية بالمرنامج اسمها فاطمة احيها لوطنيتها من هده الجريدة المحترمة هسبريس ،فقالت بالحرف الواحد لما تحشرون المغرب والمغرب في برامجكم والمغرب فيه الخيرات من اللحوم والخضر ورءيسكم يبول على سرواله
    ولان اغلبية الجزاءرين ليسوا رجال ،اصبحو يتطاولو على الحرمة والسيدة المحترمة وعلى المغرب بتصلاتهم بقناة المغاربية
    اتصلت بالبرنامج لمدة 15 دقيقة ولم تتح لي الفرصة للتذخل ،لو تحتلي الفرصة لا عطيتهم درسا في الأدب والأخلاق يااولاد الحركي
    اغلبية الجزاءرين يتكلمون اكثر ما يعملون
    جبناء بمعنى الكلمة .

  • ومادا فعلتم انتم
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:44

    ومادا فعلتم انتم ايها المحترفون الاشاوس للجزائر واتيتو برئيس معدوم لايستطيع الحركة وكان الجزائر ليس فيها رجال مهندسين وطيارين ودكاترة قادرين عن يحكو الجزائر ام الحكم الجزائر حكرا على امثال القايد الصالح والعمامرة ومدنين وسلال لك الله ايها شعب الجزائري االمتسول والغني بالمحروقات .

  • Rahimaroc
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:48

    comment est ce que un pays de gamin inexpérimentés 60 ans d'existence ose critiquer un pays de grande classe politiquement géographiquement intellectuellement de 1400ans.
    Un fennec qui est obligé de Crauser des Terrier pour se cacher vie grâce aux vers de terre et scarabée,
    Se comparer à un Lion fière qui vie de la chasse,

  • العسلي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 23:04

    حتى يرقى السيد الديبلوماسي الى ذلك المستوى، عليه ان يكون دبلوماسيا، وان ينعت وزيرا في الخارجية هاوي، فهو يبحث عن الأستاذية الدبلوماسية وهو مبتدأ، وبالتالي كان عليه التعلم والبحث في الدبلوماسية قبل تسرع وعجلة . وحتى اذا فرضنا ان المغرب رضخ لمطالب فرنسا وهواك يرضخ بل حصل تفاهم زعزع الكيان الدبلوماسي الجزائري ، وقطع الطريق على الجزائر منجهة ، شعر معها ان الأسلحة. الجزائرية اصبحت تستنفذ، من جهة اخرى، وان الجزائر أصبحت مطوقة في افريقيا وأوروبا مع التهم التي وجهت للنظام الجزائري وربيبته البوليزاريو بالاتحاد الأوربي ، سقطت معها كل ادعاءاتهما المغرضة واللذين فضحامن خلالهما.النظام الجزائري أيضاً وهذا اهم: استنفذت كل أوراقها لاقتصاده، المالية ،الحقوقية ،الدبلوماسية ,الاستراتيجية والأمنية على الأخص عندما حصل المغرب على معلومات أمنية قيمة جداً ،فضحت وعرت جيدا على ضعف الجهاز الأمني في المحاربة والقضاء على الإرهاب، حيث تبين للمغرب وفرنسا وإسبانيا ان الجزائر: بؤرة للإرهاب وقنبلة تنتظر وقتها. مما استدعى ويستدعي أمريكا وفرنسا وإسبانيا ودل كثيرة تشيد وتستفيد من تجربته المتقدمة في محاربة الإرهاب

  • فقط تعقيب
    الخميس 5 فبراير 2015 - 23:32

    على رقم 153 – ÖBSERVER

    بأي كوكب تعيش أنت ؟؟ لأنك عندما تكتب بتعليقك (التنافس غيرالمحمود والشذ والجذب وتكيد لبعضهما) !! فهذا تشويه كبير للواقع وظلم كبير في حق المغرب لأن المغرب لا ينافس أحد ولا يمارس الشد والجذب مع أحد ولا يكيد لأحد بل المغرب تحمل فوق طاقته ولزمن طويل وصبر على تجاوزات نظامك الخبيث ومؤامراته ومكائده التي لم تتوقف يوما ضدنا وضد بلادنا منذ استقلالكم ورغم كل ذلك كان دائما متسامح ويمد يده للسلام لكن بعدما فقدنا الأمل نهائيا في دولة ماكرة تريد أن تصنع وجودها وقوتها على حسابنا وحساب مصالح بلادنا فلابد أن نُغير من سياستنا ونعاملكم بالمثل بل وننزل لمستواكم ونعاملكم بالطريقة التي تناسبكم لأن مسؤوليكم يعتبرون عقلانية وحكمة المغاربة ضعف وجبن ولا يعلمون أننا نترفع عن صغائركم ولذلك حان الوقت لتغيير سياستنا مع دولة جاحدة ناكرة للجميل طيلة 50سنة من استقلالها وهي تكيد وتتآمر وتشتري الذمم للنيل منا ونحن صامتون صامدون وصابرون ولما بدأ المسؤولين المغاربة يردون على هلوسات نظامكم لم يعد يعجبكم الحال في الوقت الذي صبرنا عليكم لعقود طويلة!!فإذن تحملونا لأن هذه هي سياستنا معكم من اليوم فصاعدا

  • minarkiza
    الخميس 5 فبراير 2015 - 23:49

    نحن فخورين بملكنا محمد السادس نصره الله وبدبلوماسيتنا المغربية وحكومتنا وبكل ماهوا مغربي اما بخصوص الجزائر فهيا تكن العداء للمغرب مند حرب الرمال وهيا تنتقد المغرب لأنه اقوي منها رغم توفرها علي الغاز والبترول الدي لم يستفد منه المواطن الجزائري بقدر مرصد لتمويل الإرهاب وشراء السلاح ووو ستبقي مغاربة ونفتخر غضبا عن كل حاقد بشعار الله الوطن الملك

  • مغربي واعر
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 00:18

    ياك حنا شدينا الاستقلال ديالنا قبل منكم والمثل تيقول اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة وعاد جيتي انت ما كناش كاع كنعرفوك او بغيتي تورينا اشنو هي الديبلوماسية، الله يجيبك على خير وحسمتي الامر بحال الى انت استاذ محترف ديال الديبلوماسية كتعلم الناس، انت بعداك على الكاام اللي تفوهتي به ختصك 7 سنين ديال السرحة باش عاد تولي شوي تعرف تكلم يا نكارين الخير، غير شديتو الاستقلال وتقلبتو وبينتو على جقيقتكم البشعة وحنا ما عزينا فيكم لا غالي ولا نفيس حتى قرنسا طلبت من المغفور له محمد الخامس باش يتخلى على الثورة الجزاىرية مقابل يعطو المغرب حدوده الحقيقية وزيدوه من اراضيكم وما قبلش كيصحابكم رجال فاءذا انتم غير شمايت انفسكم مليءة غير بالحقد والكراهية الله يمسخكم، في عام 1963 يالله ما كاملة عندكم حتى عامين ديال الاستقلال جيتو شنيتو الحرب( على سيادكم (حرب الرمال)، وكيف جيناكم ديك الساعة، ياك خديتو من عندنا قتلة، مالكم ذابا كتحكو علينا واش كيصحاب ليكم حنا غير ساهلين ليكم ولا خايفن منكم، وسيرو دوها غير في حالتكم راها يرثى لها وباركة من نهب ديال المساعدات الاروبية والحديث طويل…طويل

  • الحاج المعقول
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 00:45

    الديبلوماسية الجزاءرية تحتاج الى التحيين مثل صناع القرار فيها الجنرالات على كراسى الحانات والريس على كرسي …والشعب ….

  • المحب لوطنه م.ب.ل.و.
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 00:57

    إذا إفترضنا تجاوزا أن وزير خارجيتنا في حاجة لأن يكون محترفا فأنت يا حليم بن عطاء الله في حاجة لأن لا تبقى منحرفا. كلامك لغو و بهتان و فضول و إحتيال. يبدو أن حنينك إلى عملك الدبلوماسي السابق تجدر فيك إلى درجة الهوس و الحلم بالرجوع إليه. إختر طرقا أخرى لبلوغ غايتك و لا تلعب ورقة المغرب. سلوكك شبيه بسلوك مزاويركم قبل أن تصبحوا "دولة". أنصحك بالرجوع إلى أرشيفات العثمانيين و الفرنسيين لتتعرف عن نوعية الوساطة التي كان يقوم بها هؤلاء لفائدة من و على حساب ماذا. واش فهمتي ولا هاذ الشي اللي عطى الله يا سي حليم؟

  • غيور
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 01:00

    هل تعلم يا أخي من كندا أن تلك المرأة قد تكون من الخبرات الجزائرية تدخلت لتحول مجرى الحوار بعيدا عن الحديث عن الفساد و قد نجحت في مهمتها

  • عبدالولى
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 01:33

    غريب أمر الجزائريين، يكذبون ويصدقون أنفسهم. أولا، فرنسا أو ولية أمركم خضعت للأمر الواقع وفضلت تلطيف الأجواء والتقرب من المغرب مراعاة لما يمكن أن تستفيد منه على مستوى التعاون في إطار الحرب على الإرهاب. ثانبا، لما يخرج وزير خارجية الجزائر عن الضوابط وأعراف الدبلوماسية، فيعد هذا أمر طبيعي لأنه يوجه سهامه اتجاه المملكة المغربية. تتكلمون عن الاحترافية في حين أنكم تفتقدون لأدنى شروطها وأبجدياتها، طوقتم وسجنتم أنفسكم في قفص إديولوجية قد ولت وانحلت وأصبحت من الماضي لا يذكرها إلا التاريخ وبمرارة، نظرا للوحشية والهمجية التي مارستها في حق الشعوب، ورأس مالكم هو العنف اللفظي والاستفزاز. هل الاحترافية هي ضخ أموال البترول لشراء الذمم في المحافل الدولية، هل الاحترافية هي تسخير جهودكم لمعاكسة وعرقلة نمو المملكة، فإذا كان الأمر كذلك فمنطقكم لسن الاحترافية الدبلوماسية متجاوز ومن صميم تاريخ الديناصورات.

  • حسن من بركسل
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 03:04

    لنكن واقعيين شيء اما.ان الجزاير تغير من المغرب الي درجه الجنون لذا نرى كل مسؤول جزائري يتكلم عن المغرب الا وأصيب بالجنون فلا يعي ما يقول.

  • نبيل
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 08:20

    إذا كان وزير الخارجية المغربي هاو و المغرب يستعمل المزايدات ، فالجزاير لحد الآن مستعمرة فرنسية هل تستطيع الجزائر ان تقول لا لفرنسا أما المغرب فهو بالنسبة لكم يمثل العقدة.
    أما مسألة الخضوع للشروط فاعلم أن فرنسا مباشرة بعد حادثة شارلي ايبدو خصصت 400 مليون أورو كاستثمار داخل المغرب وأقامت الدنيا ولم تعقدها حتى تعيد اتفاقية التعاون القضائي بين البلدين وأمثال امثالك من السياسيين الفرنسيين المعادين للمغرب والتي دعمتهم الجزائر بالأموال حتى يمارسوا العداء اتجاه المغرب تم تكميم أفواههم باعتبار أن المغرب هو البوابة نحو أفريقيا وأنه خط أحمر بالنسبة للخارجية الفرنسية وهو نفس السبب الذي جعل فرنسا أيام سياستها الاستعمارية تقبل بوجود سلطان يمثل السلطة في المغرب و يمثل السلطة الدينية في المنطقة في حين تم التعامل معكم كاكباش عبيد من الدرجة الثانية و هنا بدأت عقدتكم لماذا الامتياز للمواطن المغربي دون أن أعرج بك للقائ الذي كان بين تشرشل وروزفلت ودوكول ومحمد الخامس فين كنتم آنذاك .

  • الكرامي خالد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:08

    السيد مزوار لم يطلب من الزير الفرنسي العمل لابنته لان ابنته المصونة حاصلة على دبلوم عالي من المعهد الوطني للتجارة والمقاولات بتفوق ممتاز جدا جدا وحاصلة على دبلوم الماستر من المعهد العالي بفرنسا وهي تريد الحصول على الدكتراه .من اجل خدمة بلدها ووطنها ايها الجهال الجزائريين .ووجود السيد مزوار صدفة بفرنسا دفعه خلال حديته مع الوزير الفرنسي عن احوال العاءلة هو اللدي طلب منه ان يسمح لابنته ان تتم دراستها بفرنسا مما جعل السيد مزوار ان يضع بين يديه طلب التدريب stage وليس العمل ايها المتخلف لان فرص العمل لحاملي هذه الشواهد موجودة ولله الحمد على بلدنا الحبيب فموتوا بغيضكم ايها المحاسيد.

  • محمد السيخي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:17

    يا سبحان الله على هذا القرن في فتنة الأمة العربيةالتى أخبرنا بها الصادق المصدوق صلوات الله عليه وسلم فيخرج العريبدة في الناس وهي من علامة الساعة لما يقع للعرب,أين المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص؟أيها الدبلومسي سابقا,لماذا المغاربة سيتملقون لفرنسا؟هل هم من ورثتهم أراضي مغربية ولازالت تحت احتلالكم وأسكنتم من غررتم بهم في الصحراء المسترجعة من الإستعمار الإسباني سنة 1975 لا لشيء إلا لخلق مشكل لكي لا يطالب المغاربة أراضيهم وهم ليسوا لقمة سائغة المنال و يحترمون الجيرة كما نص عليها ديننا الحنيف,ادا كان العرب يحتضرون الآن بعداوتهم بعض لبعض فالإسلام سوف يعود من أوروبا وآسيا وأميريكا قويا بإيمان أهله وينقضون هته الأمة بعد كبوة العرب في هذا القرن

صوت وصورة
أحزان على ضحايا حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 11:33 1

أحزان على ضحايا حادث أزيلال

صوت وصورة
عنف الطاكسيات و"التطبيقات"
الإثنين 18 مارس 2024 - 10:52 9

عنف الطاكسيات و"التطبيقات"

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 9

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00 2

ملهمون | تحدي محمد الخواتري