24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.55

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رغم الجدل .. الحكومة تصادق على التقسيم الجهوي الجديد

رغم الجدل .. الحكومة تصادق على التقسيم الجهوي الجديد

رغم الجدل .. الحكومة تصادق على التقسيم الجهوي الجديد

صادق المجلس الحكومي، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم يقضي بتحديد عدد الجهات، وتسمياتها، ومراكزها، والعمالات، والأقاليم المكونة لها، ويقضي بوضع تقطيع جهوي جديد للمملكة يتكون من 12 جهة، رغم النقط الخلافية التي أثارها.

وحافظ التقسيم الجديد على الحسيمة ضمن جهة طنجة تطوان، كما أحدثت جهة جديدة هي جهة درعة تافيلالت، مع إسناد مركزيتها لمدينة الراشيدية، وإدخال إقليم ميدلت ضمنها، وهي نقاط أثارت احتجاجات واسعة لدى الفعاليات المدنية في هذه المدن.

وسجل وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في ندوة صحفية عقب المجلس الحكومي، أنه لا يمكن إحداث تقسيم جهوي مثالي، مبديا تفهمه للملاحظات المثارة، "لكن علينا الحسم في بناء على المعطيات المرجعية، الاقتصادية والاجتماعية".

واعتبر الخلفي أن "هذا المشروع يمثل خطوة من ضمن الخطوات النوعية على مستوى ترجمة مشروع الجهوية المتقدمة"، مشيرا إلى أنه "جاء لاستكمال إعداد مشاريع القوانين التنظيمية الثلاث المرتبطة بالجهوية، ومصادقة المجلس الوزاري عليها".

ويهدف المشروع، حسب الحكومة، إلى تنزيل التوجيهات الملكية القائمة على إيجاد جهات قائمة الذات قابلة للاستمرار، من خلال بلورة معايير عقلانية وواقعية لمنظومة جهوية جديدة، مبرزا أن ذلك "على ضوء اقتراحات اللجنة الاستشارية للجهوية".

وأبرز الوزير أن الحكومة ركزت على "الفعالية والنجاعة كمفتاح أساسي للتحديد الجغرافي يسمح باندماج مختلف المكونات البشرية والجغرافية على المستوى الوطني"، مشيرا إلى "اعتماد القطبية الحضرية انطلاقا من قطب أو قطبين حضريين".

وقال الخلفي إن الحكومة سعت إلى "تقليص الفوارق داخل الجهة، والتخفيف من التفاوتات المرتبطة بنمو المجالات الترابية والفوارق الجغرافية والديموغرافية بين الجهات"، مشددا على ضرورة "الاستجابة لمتطلبات سهولة الولوجية والتنقل بين مختلف مجالات الجهة".

وتابع بأنه يتعين أيضا احترام معايير أخرى تهم التوفر على الحد الأدنى من الإمكانيات الطبيعية، والبشرية، والعمرانية، والاقتصادية، القابلة للاستثمار، والتي تمكن الوحدات الترابية من تحقيق تنميتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (123)

1 - Miryam Zehraoui الخميس 05 فبراير 2015 - 20:26
الحكومة تقوم بدور مهم لكن يبدو أن هذا الدور ليس بالكافي لحد اﻵن
2 - محمد بوعناية الخميس 05 فبراير 2015 - 20:29
من الانتخابات والاحزاب تفكر في التقسيمات الجهوية وغيرها حتى الانتخابات المقبلة متى تفكز الاحزاب في مغرب المواطنة الله اعلم
3 - سفياني الخميس 05 فبراير 2015 - 20:29
لا يهم كيف ستكون هذه الجهات ولمن تابعة ـ لأن نجاح هذا الراهن لا يتوقف على تقطيع الجهوي بقدر ما يتوقف على النخبة السياسية التي ستتولى تسيير هذه الجهات .
4 - ابن سوس المغربي الخميس 05 فبراير 2015 - 20:29
مهما يكون التقسيم الإداري بلدنا المغرب التاريخي من البوغاز الى تخوم الكويرة سا يبقى في عيون الاعداء شوكة لن تبلع، المهم نريد العمل نريد رجال أكفاء نزاهة الشفافية دولة الحق والقانون دولة العدالة الاجتماعية القانون والمحاسبة هذا هو مربط الفرس
5 - mohamed الخميس 05 فبراير 2015 - 20:32
تقسيم احسن لمدينة الحسيمة بانضمامها لطنجة و تطوان
6 - ahmed الخميس 05 فبراير 2015 - 20:35
government zero zero zero ...................
7 - mouhtam الخميس 05 فبراير 2015 - 20:38
Ce decoupage ne reflette pas la realité des choses surtout pour la region draa tafilalet c est net et claire et d autant plus son lieu errachidia Ouarzazate plus développée que cette ville dans tous les domaines .Mais c est peut être pour faire plaisir au pjd nous savons cela d avance c est simple le forcing du ministre de cette province .
Il aurait fallu créer la région comprenant : la province de TATA ,ZAGORA,TINGHIR, ET OUARZAZATE c est plus homogène mauvais chois dans le découpage .
A vous de commenter
8 - abrouti trimicha الخميس 05 فبراير 2015 - 20:38
تقسيم محوره الهاجس الأمني حيث يتميز بتناقضات قاتلة من حيث معنى الجهة المتعارف عليه دوليا .حيث تم تقسيم بعض المناطق وتفريقها والصاقها بمناطق اخرى لا تجمعهما اية صلة .وتم اخراج سيناريو غير متجانس وهجين حسب مبدء فرق تسود . كما ان هدف الجهوية هو ترحيل مشاكل الرباط من بطالة ووقفات ومضاهرات وكل ما من شانه ان يمس بهدوء العاصمة الى الجهات مع ابقاء السيطرة التامة لكل القرارات الاستراتيجية لتدعيم التركيز والسيطرة المركزية .
9 - taoufiq الخميس 05 فبراير 2015 - 20:39
الله يعونكوم في طريق الإصلاح أو الله يوفقكم
10 - abou nizar الخميس 05 فبراير 2015 - 20:39
effectivement pour la nouvelle règion de tafilalet ses composante concours pour atteindre la pauvreté absolue
11 - Alaoui الخميس 05 فبراير 2015 - 20:42
أقترح أن يكون سيناتور senator على كل وﻻية.
12 - منا رشدي الخميس 05 فبراير 2015 - 20:43
بعد التقطيع الجهوي الفرنسي الجديد ، هاهي الحكومة المصباحية وحلفاءها تصادق على التقطيع الجهوي الجديد أيضا ! التقطيع الجهوي الفرنسي أثار إحتجاجات كثيرة لم تسكتها إلا الأحداث المتلاحقة التي عرفتها فرنسا مؤخرا ! ما جعل الإحتجاجات ضد التقطيع الجديد تقذف إلى الذاكرة البعيدة فلم يعد يتذكرها الفرنسيين !!! هكذا تدبر الحكومة الفرنسية أزمتها مع المعنيين !!!! أما الحكومة المغربية فقد فضلت وضع يدها في أذنها كي لا تستمع إلى المناهضين للتقسيم الجهوي الجديد تماشيا مع الدستور الجديد الذي ينص على التشاركية !!!!! تشاركية البطيخ !!!!!
13 - MUSTAPHA ZOUHOUREDINE الخميس 05 فبراير 2015 - 20:43
التقسيم الجديد للجهات سيخدم الجانب الاقتصادي والاجتماعي للمملكة المغربية
14 - رشيد الخميس 05 فبراير 2015 - 20:44
هنيئا لسكان ميدلت الرشيدية وارزازات على جهتهم الجديدة ( جهة المغرب غير النافع ) فلتصدروا الشيح والريح والحر والقر، فكيف لاقاليم تستورد التبن عبر الشاحنات ان تشكل جهة قائمة الدات .
15 - Meknèssi الخميس 05 فبراير 2015 - 20:45
Meknès est une CAPITALE avec 1million et demi de population, et non pas une ville SECONDAIRE
16 - امير لوكاس الخميس 05 فبراير 2015 - 20:46
اي منطق يجرد ورزازات من الولاية على حساب الرشيدية الميتة
بالفعل هدا هو لب الاستهتار بالجغرافية والارادة والمطالب الشعبية ,, فبالله عليكم
اي منطق يجعلكم تخطفون الولاية من مدينة كا مدينة ورزازات بكل ماتزخر به من تنوع تقافي وجغرافي استراتيجي مدينة تزخر بكل شيئ مدينة السينما والسياحة وتاعطون الجهوية لمدينة الرشيدية الميتة اصلا ولا حياة فيها لا سياحة ولا سينما ولا اي شيئ ....
17 - عبدو عند القطريين الخميس 05 فبراير 2015 - 20:51
ارحمو ساكنة ميدلت، احنا بغينا نكونو مع فاس ماشي الراشيدية راه ثقافتنا مع الساكنة نتاع الاطلس المجاور لفاس مش المناطق تاع الصحراء في الجنوب الشرقي.
النقطة الثانية ورزازت تستحق ان تكون هي العاصمة الجهوية وليس الراشيدية و الاسباب كلكم كتعرفوها.
انشري يا هسبريس و شكرا.
18 - rif الخميس 05 فبراير 2015 - 20:54
السؤال المطروح ليس في طبيعة التقسيم / وانما في الصلاحيات المخولة للجهات ،
19 - عبداللطيف الخميس 05 فبراير 2015 - 20:55
هاذ الحكومة دخلها الغرور و اصبحت تطبق ما يحلو لها دون مراعاة تطلعات وطموحات الشعب الذي اوصلها الى الحكم ، ففي عهدها ارتفعت الاسعار بشكل جنوني وزادت مظاهر الفساد والرشوة ، و تعمل على الزيادة في سن التقاعد والرفع من نسبة الاقتطاع، الى غير ذلك من القرارات الخطيرة ، ولكن الشعب سيعاقبها خلال الانتخابات المقبلة ان شاء الله .
20 - عبداللطيف الخميس 05 فبراير 2015 - 20:55
هاذ الحكومة دخلها الغرور و اصبحت تطبق ما يحلو لها دون مراعاة تطلعات وطموحات الشعب الذي اوصلها الى الحكم ، ففي عهدها ارتفعت الاسعار بشكل جنوني وزادت مظاهر الفساد والرشوة ، و تعمل على الزيادة في سن التقاعد والرفع من نسبة الاقتطاع، الى غير ذلك من القرارات الخطيرة ، ولكن الشعب سيعاقبها خلال الانتخابات المقبلة ان شاء الله .
21 - عبداللطيف الخميس 05 فبراير 2015 - 20:55
هاذ الحكومة دخلها الغرور و اصبحت تطبق ما يحلو لها دون مراعاة تطلعات وطموحات الشعب الذي اوصلها الى الحكم ، ففي عهدها ارتفعت الاسعار بشكل جنوني وزادت مظاهر الفساد والرشوة ، و تعمل على الزيادة في سن التقاعد والرفع من نسبة الاقتطاع، الى غير ذلك من القرارات الخطيرة ، ولكن الشعب سيعاقبها خلال الانتخابات المقبلة ان شاء الله .
22 - عبداللطيف الخميس 05 فبراير 2015 - 20:55
هاذ الحكومة دخلها الغرور و اصبحت تطبق ما يحلو لها دون مراعاة تطلعات وطموحات الشعب الذي اوصلها الى الحكم ، ففي عهدها ارتفعت الاسعار بشكل جنوني وزادت مظاهر الفساد والرشوة ، و تعمل على الزيادة في سن التقاعد والرفع من نسبة الاقتطاع، الى غير ذلك من القرارات الخطيرة ، ولكن الشعب سيعاقبها خلال الانتخابات المقبلة ان شاء الله .
23 - مغربي الخميس 05 فبراير 2015 - 20:56
خطوة اولى في الاتجاه الصحيح يجب ان تتبعها خطوات اخرى من اجل جعل كل جهة من الاثناعشرة جهة قطبا اقتصاديا قابلا للحيات ومساهما في تقدم وازدهار المغرب. والمعول على كل المكونات البشرية لكل جهة ودعم من الحكومة المركزية والله المستعان.
ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا.
24 - هشام الخميس 05 فبراير 2015 - 20:56
المهم من كل هدا ان تكون المساوات في تقسيم المشارع التنموية بين الجهات و ان لا تتمركز في جهات معينة كما هو الحال في بعض المدن المعروفة . اتمنى ان يتغير الحال في مدينة خريبكة التي عانت من التهميش ما لا نهاية له رغم غناها . تخيلوا الطريق السيار الرابط بين برشيد و خريبكة مرت عليه ما يزيد عن خمس سنوات رغم انها لا تتعدى 80 كلم و لا حياة لمن تنادي .
25 - faissal الخميس 05 فبراير 2015 - 21:00
مدينة حسيمة أكدت للجهة شرقية أنها لا تنتمي إليها بعدما طلبت إنضمام إلا جهة تطوان

على ناضورين أخذ درس والعبرة وما اتاحت لهم مدينة بركان ووجدة
26 - ادريس ابو امين المغربي الخميس 05 فبراير 2015 - 21:08
نطلب من الحكومة ان يشمل مشروع الجهوية المتقدمة : التقليص من عدد الوزارات و الوزراء و التقليص من عدد النواب و المستشارين و سيكون احسن إنجاز و احسن مشروع قاموا به
27 - ورزازات الكبرى تحتضر الخميس 05 فبراير 2015 - 21:13
ورزازات اعتادت على الادوار الثانوية فهذه ضربة اخرى تتلقاها ساكنة هذه المنطقة بعدما منح مركز الجهة للراشيدية التي تفتقر لعدد كبير من البنيات التحتية عكس ورزازات..لكن هذه حالك يا ورزازات فبعدما بنيت مراكش واكادير جاء دور الراشيدية ..فمتى يحين اوان ترميم اعضائك المتهالكة يا ورزازات؟ ام انك تفتقرين الى اولئك المناظلين الذين لا يرضون لمدينتهم الذل والهوان؟الم تشفعك ثرواتك الهائلة المعدنية والسياحية والسنمائية من رفع همتك بين باقي مدن المغرب؟
28 - hiba الخميس 05 فبراير 2015 - 21:13
je suis d'accord pour Midelt être contient de la région
daraa tafilalete
29 - اعادة النظر في تسمية الجهات الخميس 05 فبراير 2015 - 21:14
لم يبدل اي مجهود في تسمية الجهات كما هو الشان في العديد من الدول التي سبقتنا في هده التجربة. فمثلا في الجارة الشمالية اسبانيا نجد : اندلسيا في الجنوب، كاطالونيا وعاصمتها برشلونة، غالسيا، كاستيا ليون...الخ و كل هده الجهات مدنها من اشهر المدن الأوروبية. اما في المغرب فتم تسمية الجهات باسماء المدن التي تحتويها :جهة طنجة تطوان، الرباط سلا زمور زعير ...الخ.
تقسيم الجهات يعتمد أيضا على عدة عوامل مشتركة بين مكونات الجهة : كالعادات، التاريخ،اللغة، اللهجة، التضاريس و الجغرافيا..
فمنطقيا مدينة الحسيمة تنتمي الى منطقة الريف و التي نعرف جميعا تاريخها، لغتها و عاداتها فكيف ستنتمي الى منطقة جبالة (طنجة، تطوان و ما جاورهما).
30 - اعادة النظر في تسمية الجهات الخميس 05 فبراير 2015 - 21:14
لم يبدل اي مجهود في تسمية الجهات كما هو الشان في العديد من الدول التي سبقتنا في هده التجربة. فمثلا في الجارة الشمالية اسبانيا نجد : اندلسيا في الجنوب، كاطالونيا وعاصمتها برشلونة، غالسيا، كاستيا ليون...الخ و كل هده الجهات مدنها من اشهر المدن الأوروبية. اما في المغرب فتم تسمية الجهات باسماء المدن التي تحتويها :جهة طنجة تطوان، الرباط سلا زمور زعير ...الخ.
تقسيم الجهات يعتمد أيضا على عدة عوامل مشتركة بين مكونات الجهة : كالعادات، التاريخ،اللغة، اللهجة، التضاريس و الجغرافيا..
فمنطقيا مدينة الحسيمة تنتمي الى منطقة الريف و التي نعرف جميعا تاريخها، لغتها و عاداتها فكيف ستنتمي الى منطقة جبالة (طنجة، تطوان و ما جاورهما).
31 - تطوانية الخميس 05 فبراير 2015 - 21:14
تهنينا من الريف ولاداعية للنزعات والقبليات, كلنا اخوة حتى الجزائر.
اذن ناموا على خير.
32 - مستمعة الخميس 05 فبراير 2015 - 21:16
الله يرحمك يا مكناس،
لالة كانت زينة ; ودابا زادها نور الحمام.
33 - ابن سوس المغربي الخميس 05 فبراير 2015 - 21:16
انا مع تعليق 12 واضيف يجيب على الدولة المغربية أن ترتقي الى الحداثة كل ولاية لها حاكم مسؤول ويحاسب ومجلس منتخب يحاسب ، ننتهي من دولة الاقطاع والتخلف الباشا عامل قائد مقدم شيخ احداث مهام ادارية بأسماء حديثة تليق بمغرب ملكي ديمقراطي حاكم ولاية رئيس المجلس البلدي رئيس دائرة وننتهي من تضارب الصلاحيات وكل واحد في مكانه مسؤول ويحاسب
34 - محمد سيقال الخميس 05 فبراير 2015 - 21:17
للاسف تقطيع لا يمكن ان يترثب عنه سوى المزيد من التأخر والمزيد من التأزم والمزيد من المشاكل. ف12 جهة رقم كبير جدا بالنظر الى المؤهلات الثقافية والعلمية المتوفرة بشكل عام ببلادنا ناهيك على على المؤهلات السياسية والاقتصادية. وشخصيا كنت من دعاة 3 جهات ( شمال وسط جنوب) لنضمن من جهة نخب قادرة على ادارتها ونحتوي احد اكبر مشاكلنا (النزاع المفتعل بالاقاليم الصحراوية) بادماج منطقة الصحراء بمنطقة سوس في جهة واحدة تكون عاصمتها مدينة العيون وليصبح مقترح الحكم الذاتي يناقش على مستوى جهة الجنوب (اقليم سوس واقليم الصحراء) فقط. وهذا في تصوري تقدم ايجابي مهم في اتجاه ايجاد حل متوافق عليه ومرضي للجميع.
35 - مغربي الخميس 05 فبراير 2015 - 21:17
يا مغاربة المغرب واحد هذه تجربة جديدة يدخلها المغرب والتجربة تبقى تجربة يمكن تعديلها في المستقبل من قام بالتقطيع جاء بناء عن معطيات اقتصادية محضة وهذا مايهم المواطن فأما من يقول ان الروابط الاجتماعية لم تأخذ بعين الاعتبار فهذا غير صحيح التقطيع لايعني المقاطعة فلن تكون هناك حدود لان المغرب سيبقى وطنا واحدا ومن يريد التواصل فلن تكون هناك حواجز.
المهم ان تكون هناك تنمية اقتصادية . اعرف بعض الذين يتكلمون عن التقطيع وعن مراعاة الجانب الاجتماعي في حين انك تجد انهم في حياتهم اليومية لايقومون بأبسط واجباتهم مع اقرب الناس اليهم حيث تجدهمً لايزور والديه الذين يعيشون جنبه في نفس المنطقة يعني كيف لمسخوط والديه بان يكون مرضي لانتمائه القبلي او العرقي
36 - عبدالاله العروي الخميس 05 فبراير 2015 - 21:20
التقسيم تطبعه العشوائية والضبابية وعدم احترام الخصوصية للمنطقة فكيف يعقل مثلا دمج الحسيمة مع جهة طنجة تطوان ونعلم انه الحسيمة هي امتداد طبيعي وجيولوجي وأيديولوجي للمنطقة الريف وبالتالي ساسة البلاد بجرة قلم استئصالوها من مكانها الطبيعي لغاية في نفسية يعقوب هناك تفسير واحد لهذه المهزلة هو اننا مازلنا نؤمن المغرب النافع والغير النافع ل احياء مرسوم الظهير البربري 1930الذي سنه المستعمر سنة بمعني فرق تسد الم يكن من الاجدر ان ناخذ التجربة فيما يخص الجهوية الموسعة من الجارة اسبانيا و يسمي عندهم الفيدراليةa autonomía او با التجربة الألمانية المسمي ب الفيدرالية اما عندنا في بلادنا للاسف كل شئ يخضع لمنطق الحسابات الضيقة للساسة ول ارادة المركز والمخزن و الي متي ستظل دار لقمان علي حالها
37 - بلعيد -اكادير الخميس 05 فبراير 2015 - 21:21
افشل حكومة عرفتها المغرب .... و سيتضح لكم المشاكل ..

..



حزب اللاعدالة و اللاتنمية الفاشل ... و لو كانت كلمة اقل من الفشل ... الاخوان الفاشلون ...



لم يعرف المغرب حزبا ... فاشلا مثل هدا الحزب المشؤوم ..
38 - المعقول الخميس 05 فبراير 2015 - 21:22
أتعجب لبعض التعليقات حول مركز الجهة بالراشيدية ، وللاسف كل من عارض ذلك لايفهم شئ في التنمية، الا تعرفون أن تافيلات وتاريخ سجل ماسة التي كانت الرابط بن المغرب وافريقيا واحتضانها لضريح مولاي علي الشريف لما لذلك من حمولة وكذا الحصن الحصين ضد العدو الأول للمملكة. واستغرب لاختيار البعض لورززات بدعوى السينيما وارجو من هذا البعض أن لا يعطينا السينيما بل وجب التحليل العميق البعيد عن السينيما ولكم كامل التحيات، وابلغكم أنني لست من هذه المنطقة ولكن اعرف جيدا المنحدرين من المنطق وشهادة لله انهم يعملون ويجتهدون كثيرا بلا، بلا بلا
39 - aziz الخميس 05 فبراير 2015 - 21:22
في الحقيقة الرشيديه في الوسط بين مدلت وورزازات فنعم الاختيار ونعم الولاية لعاصمة التمور المغربية الاصيلة اما السينما والسياح التي تفتخر بهما ورزازات فهي دخيلة على اصالتنا المعاصرة
40 - المختار الخميس 05 فبراير 2015 - 21:23
نرحب بالقرارات الشجاعة للسيد بن كيران الذي عودنا على اتخاذ خطوات جريئة في اتجاه بناء دولة المؤسسات
التقسيمات اجرائية ولابد منها
مركز الجهة ان منح لهذه المدينة او تلك لا يهم المهم يا اخوتي هو التنمية والرجال الاكفاء
لان الرجال هم من يبنون الدول
يجب قطع الطريق عن المفسدين
41 - BOULJRAF الخميس 05 فبراير 2015 - 21:25
Errachidia mérite amplement d être la capitale de cette région vu le rôle de tafilalet dans l histoire du Maroc mais la question qui se pose au-delà de ce débat sur la ville qui abrite le siège c’est comment est ce que cette régionalisation pourrait être utile pour une région dite inutile l
42 - mahdi الخميس 05 فبراير 2015 - 21:26
الراشيدية تستحق ان تكون هي العاصمة الجهوية كفاكم عنصريا يا لي تحسبو مدينتكم !!!!!!tokyo_las vigas_ washington_ bruxelles
43 - كاتب عمومي الخميس 05 فبراير 2015 - 21:26
ما المانع من عدم تسمية جهة فاس مكناس " الجهة الوسطى الشمالية " كما كانت في السابق ؟وذلك لتلافي الحساسيات بين مدن ومراكز الجهة المتفاوتة تنمويا وثقافيا ومجاليا لأن قطبي مدينتي فاس ومكناس سيهيمنان حتما على الجهة .... نلاحظ بالمناسبة أن الزيارات الملكية تقتصر على فاس أو مكناس دون باقي المدن وهذا كله يتم على حساب أقاليم ومدن تازة صفرتاونات وبولمان ....هل مغاربة هذه الأقاليم مواطنون من الدرجة الثانية ؟؟؟ على المسؤولين معالجة هذا الوضع غير المتوازن ...وليس فرض الأمر الواقع بكل مصائبه ومشاكله
44 - حسن الخميس 05 فبراير 2015 - 21:31
ورزازات المثالية لتكون ولاية جهة درعة تافيلالت لما تتوفر عليه من بنية تحتية وصناعة سينيمائية ومطار دولي وغيرها أتساءل ماهو الشيء الذي يؤهل مدينةالراشيدية لكي تتبوأ منصب الولاية مطار صغير يستعمل في حالات محاربة الجراد أو استقبال طائرات صغيرة تحمل أمراء خليجيين لممارسة عمليات القنص لا غير. شوارعها تحده ذات اليمين وذات الشمال تكنات عسكرية ، إن لم تتغيركل هذا كما رأيتها في زيارتي السابقة ، تتوجد في الهامش لا تتمركز في وسط الجهة لتكون قريبة من كل الأقاليم و....و....
45 - tanjawi الخميس 05 فبراير 2015 - 21:34
نريد جهوية قوية ذكية متنافسة و كل جهة ببرلمانها و تسير شؤونها بنفسها
46 - youssef de rif الخميس 05 فبراير 2015 - 21:37
كيف يعقل أن نفرق بين مدينتين تجمعهما أكثر من دلالة على آخويتهما. الناظور و الحسيمة جزء لا يتجزء لا من حيث التقارب الجغرافي و لا من حيث اللغة و التقاليد مع أنه إن أخذنا بعين الإعتبار جهة الريف فكما لا يخفى على الجميع أن الريف الكبير يتسع من طنجة إلى حدود السعيدية. إذن ما الفائدة من تفرقتهما هل هي لمصالح جغرافية أم عرقية أم لغوية أم سياسية أم إقتصادية... حبذا لو يفسر المسؤولون سبب تغيير جهات عدة مدن بتحويلها من جهة إلى اخرة
47 - rami الخميس 05 فبراير 2015 - 21:37
On doit normalement commencer par la commune dont le découpage a ete fait il ya plus de 20 ans .Quand on construit un immeuble on commence par les fondations! A quoi va servir la loi131-12 du 23 juil 2013 concernant les principes de délimitation des ressorts territoriaux des collectivités territoriales (régions chap 1 et communes chap 3 on veut mettre la charrue avant les .....
48 - رضا الخميس 05 فبراير 2015 - 21:42
مكناس الخاسر الاكبر.... مصيبة هادي منين ولا تاع لفاس...كارثة بكل المقاييس
49 - مكناسي الخميس 05 فبراير 2015 - 21:42
كنت من اشد المعارضين لتجميع مكناس وفاس في جهة واحدة خوفا ان يستحود ال فاس على جل المشاريع التي ستوجه للجهة

لاكن بعد تفكير عميق اقتنعت ان بهاذا التقسيم الجديد يخدم مكناس والملغرب
1 لان صاحب الجالالة لن يسمح ولن يقبل ان تهضم حقوق المكناسيين والمغاربة
2للان مكانسة رجال و عيالات لن يرهبنا ال فاس رغم نفودهم في البلاد
50 - erradi elbachir الخميس 05 فبراير 2015 - 21:46
بكل صراحة الكل واضح الجهوية الموسعة جائت بتكريس التقسيم الإستعماري (المغرب النافع في ااشمال و الغرب ووسط البلاد والمغرب غير النافع في الشرق و الجنوب-----)
51 - محمد الحسيمة الخميس 05 فبراير 2015 - 21:49
تيقنت اليوم وفقط ان بن كيران ليس الا كركوز وبيدق...الاصالةوالمعاصرة هي من تحكم هده البلاد.....بن كيران الى مزبلة التاريخ
52 - رشيدي الخميس 05 فبراير 2015 - 21:52
سيبقى يوم الخميس 05 فبراير 2015 يوما مشهودا في تاريخ مناطق تافيلالت ودرعة وميدلت، ....يوما تشكلت فيه جهة ستكون بإذن الله مدخلا حقيقيا للتنمية الشاملة لأقاليمها بعدما تعرضت للتهميش من طرف مكناس وأكادير......
الجهة الجديدة تمتلك عكس ما يعتقد البعض، مؤهلات طبيعية واقتصادية وبشرية تمكنها من كسب رهانات التنمية.....
.....وهذا يبقى رهينا بطبيعة الحال بتشكيل نخب مؤهلة تستطيع رفع التحديات المطروحة على الجهة الجديدة بعيدا عن الأنماط التقليدية، والفاسدة أحيانا ، التي كانت سائدة في تشكليل المجالس المنتخبة؛ ......القوانين التنظيمية الجديدة خطوة أساسية في هذا الاتجاه لكنها تتطلب تظافر جهود الأحزاب والفاعلين السياسيين من أجل تقديم مرشحين أكفاء وضمان نزاهة العملية الانتخابية
مسيرة الإصلاح لا تتحمل الرجوع للوراء
53 - OUARZAZI الخميس 05 فبراير 2015 - 21:56
يجب على اهالي المنطقة ان لا يسكتوا على هذه المهزلة, وانا اولهم مستعد للدخول في اقصى اشكال النضال من اجل رد الاعتبار لهذه المنطقة التي همشت وفقرت, فمن التبعية للمراكش, تم اكادير, لياتي الدور في الاخير على الراشيدية, منطق لا يقبله عاقل, و بالتالي بقاء دار لقمان على حالها :0كم طرق سيارة, 0كم طرق مزدوجة, 0 مستشفيات حقيقية, 0 جامعة..... الى متى?
54 - الشعبي للاسكات الخميس 05 فبراير 2015 - 22:02
الحكومة تصادق على تاسيس النقابة لرجال الامن الوطني الدي حرم منها مند سنوات هده في فرنسا وتونس اما المغرب هناك ادارة لايهمها نفسية الشرطي او المشاكل التي يعيش فيها يعني عبد لاحقوق له صم بكم ولاتتحرك الادارة الا للعقوبات اجل تاخير الترقيات كماحصل في الترقية الاخيرة التي تبعتها الانتحارات والشكاوي عن التضلمات في الضغط المؤثر على الاسرة وفي الاشارع مادا ينتضرون الان هل بداية ثورة امنية او مسيرة مليونية ام احتجاج تضلمي هنا اين النقابة وابن الشرطة من حقوق الانسان
55 - citoyen marocain الخميس 05 فبراير 2015 - 22:04
لا ورزازات ولاالرشيدية تناسب مقر الولاية,اقليم دادس-تذغى هو المناسب.ديما كتحكرونا ولن نسامحكم ابدا.
56 - mellali الخميس 05 فبراير 2015 - 22:05
فل تعلم ميدلت أنها الخاسر الأكبر برفضها البقاء ضمن جهة بني ملال... المستفيد الأكبر من التقسيم الجديد:
ـــ أول مصدر للفوسفات في العالم (خريبكة ــــ الفقيه بنصالح)
ـــ أكبر مخزون للمياه بالمغرب (بني ملال ــــــ خنيفرة)
ــــ أكبر سلة غذائية للمملكة
ــــ أكبر مصدر للعملة الصعبة بالمغرب من حيث تحويلات المهاجرين...
نتمنى لكم التوفيق مع جهة درعة... تحياتي
57 - حميد الخميس 05 فبراير 2015 - 22:08
اليس من حق مدينة القصر الكبير ان تصبح عمالة والله حرام على هذه الحكومة والحكومات السابقة ان يتركوا هذه المدينة تابعة لمدينة اخرى اقل منها ساكنة و اقل منها مساحة اذهبوا الى ماضي مدينة القصر الكبير وانظروا ماذا قدمت هذه المدينة لتاريخ المغرب اليس القصريين من احتضن جيوش المغاربة و السلطان عبد الملك و جاهدوا في سبيل الله و انتصروا على البرتغال والاسبان..والمدينة لها من الشروط الكافية ما يؤ هلها ان تصبح اقليما وخصوصا ان مدنا اقل منها مساحة و سكانا و المناطق التابعة لها اصبحت عمالات والقصر الكبير لازالت تنادي وتعاني..اللهم انا نشكوا اليك كساكنة للمدينة التي قدمت الكثير للمغرب نشكوا التهميش و النسيان.
58 - عدنان الخميس 05 فبراير 2015 - 22:14
نحن شعب فهال الفيران د لبور أطوار ، فين ما بانليهم شي بلان كي جربوه فينا،هنيئا لي الجبلي رجع ريفي . عيش نهر تسمع خبر
59 - كيم الريفي الخميس 05 فبراير 2015 - 22:16
أحسن رد على هؤﻻء هو القطيعة.قا طعوا اﻹنتخابات يا أهل الريف.اتركوهم يفعلون ما يشاءون،همشون لمدة خمسة وخمسون سنة.واستغلوا عملتنا الصعبة التي يجلبها عمالنا بالخارج نصف قرن ﻻتنتظروا منهم شيئا ،إذن العصيان المدني أحسن رد عليهم. الحمدالله مليلية تحت السلطة اﻹسبانية.سترعانا إسبانيا إنشاء الله. ﻻتسجلوا في اللوائح اﻹنتخابية وﻻتصوتوا على أحد .يحيى الريف حرا.
60 - M.R.E الخميس 05 فبراير 2015 - 22:21
الحكومة تصادق على التقسيم الجهوي الجديد،وهل للحكومة خيار اّخر؟؟؟
الحكومة تنفّذ الإملائات المولوية،ومن يظن غير ذلك فهو خاطئ...
61 - عزالدين الورطاسي وجدة الخميس 05 فبراير 2015 - 22:22
منذ احداث الجهة واكبت الحضور لاجتماعاتها وخرجت بخلاصة مفادها ان فاقد الشيء لايعطي حيث ،ينعقد الاجتماع ويشرع الاعضاء في طلب نقط نظام خاصة بالمصالح الشخصية مثل انه لم يدرج اسمه ثمن الوفد الذي سافر خارج الوطن او حول الموقع اللذي فيه تعويض مادي ودواليك ثم يعزم الحضور لاكل " بصطل وشواء " وبعد ذلك يغيب هصف العضاءء بحجة الرجوع الى مدنهم البعيدة وبعض الاخر يتيه بمقاهي المدينة واسواقها واقلية جدا تصادق على النقط المدرجة في جدول الاعمال .
المشكل الحقيقي في الجهات هي فقدانها لنخب لديها افكار مععقولة لتقدم مناطقهم وان نفس الوجوه تعود كل مرة ولايوجد دم جديد وهذا الامر يعتبر سكة قلبية للجهة
62 - OMNISCIENCE OMNIPRESENTE الخميس 05 فبراير 2015 - 22:32
التقسيم الجهوي الجديد لا محالة شوكة في حلق أعداء الوحدة الوطنية و ضربة قاسية لجيران السوء. وهي بمثابة ديموقراطية و سلامة ومحبة وتحظر واندماج وتواصل الماضي بالحاضر و نهضة تبشر بعودة أمجاد تاريخنا الحظاري العظيم.
63 - عبدالله الخميس 05 فبراير 2015 - 22:32
ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله .ورزازات دائما هي الخاسر الأكبر ،فبعد أن كانت في جهة مراكش ثم الحاقها من جديد إلى اكادير وأخيرا ثم الحكم عليها بالإعدام من طرف هذه الحكومة التي نقلتها إلى الراشيدية التي تحتاج بدورها إلى الإنعاش بسبب العزلة والتهميش الذين تعاني منهما .فهده الحكومة جاءت لتفقير الفقير واغناء الغني ليس الا .
64 - عبد الهادي الخميس 05 فبراير 2015 - 22:40
الشوباني حريص على جعل الراشدية مركزا لجهة درعة.و إضافة ميدلت للجهة هو أكبر دليل على ذلك.فما يرطبها بالجهة ؟
ربما السر في التفاح ,,,,؟
ثم صخب وكثرة معامل و مصانع و شوارع ....بل و شخشيات الراشدية جعلتها أفضل من ورزازات.
لدي اقتراح لهذه الحكومة المحكومة نحن مقبلون على انتخابات فلماذا لا نختار مراكز الجهات بأنفسنا.دون أن تفرضه هذه فرضا.
ربما أعطيتكم حافزا معقولا لدفع الناخبين نحو مكاتب التصويت
65 - محمد الخميس 05 فبراير 2015 - 22:42
احتج على التقسيم الجديد الغير العادل والذي يروم تهميش عواصم لها تاريخ تليد ومجد وحضارة كمدينة مكناس بل سيتعدى ذالك على الجانب الاقتصادي .
والله لن نسامحك ياحكومة بنكيران .
ارجو من اليساريين وكل المعارضين الوحدة لاسقاط هذا المشروع الفاشل
66 - yossef الخميس 05 فبراير 2015 - 22:43
و الله حرام ان تكون الراشدية العاصمة بدل ورزازات ,,,يوجد شارع في الراشدسة والله لن نقبل
67 - هذا تخربيق ماشي تقسيم الخميس 05 فبراير 2015 - 22:53
هذا لعب الدراري شي بنادم باغي الكراسى عاطيها للخواض في انتخابات المجالس المنتخبة وغادي يكرفص عباد الله باش يبقى هو و صحابو على خاطرهم يفسدو و يسرقو معا راسهم
اذا كان هاد اللعب هو الجهوية المتقدمة بلاش
و المعقول فوقاش عام 3000 هجرية ؟
68 - حميد الخميس 05 فبراير 2015 - 22:57
أتحدى اللجنة المشرفة على هذا التقسيم ان تقنع الراأي العام في ورزازات على اي مقياس اختارت مدينة الراشدية كمركز لجهة درعة تافيلالت ما عاد قبر مولاي علي الشريف
الله يأخذ فيكوم الحق سأكون من من سيدعون لمقاطعة انتخابات الجهة انشاء الله
69 - citoyen الخميس 05 فبراير 2015 - 22:57
و الحكومة شوفي؛ الشعب المغربي لا تهمه لا صندوق مقاصة ؛ ولا جهوية تقسيمية و لا أصلاح تقاعد . المغاربة يهمهم المطالب التالية :
*البحث عن الثرواث الطبيعية بواسطة الأقمار الصناعية.
*محاربة البطالة عن طريق رفع الأسثثمار.
*محاربة الأفكار الأخوانية الأرهابية العنيفة
*تخفيض سعر و شروط الحصول على سكن ملائم .
*تحسين التعليم .
*محاكمة اللصوص و الأرهابيين .
أذن الأهداف البعيدة عن هذه الطلبات فتساوي كب الماء في الرمال .
Bye bye pjd
70 - observer الخميس 05 فبراير 2015 - 23:00
أنا اضم صوتي لصاحب التعليق رقم 31 بالطبع ينبغي فقط ملاحظة كيفية تقسيم جهات إسبانيا وحتى ألمانيا لتعرفوا يا ايها المقسمون من سيدي قاسم وممن يقسمون اللحم عند قصعة سكسو المثل الشعبي القائل القسام لجهنم ...لأنه ينبغي معرفة ولا مانع لدراسة تاريخ أي شعب ومكوناته لأضرب مثلا لشعب رائد في الحضارة وهو الشعب الألماني وما الذي يكونه ويكون العنصر الجرماني والعرق الآري بدون الدخول في متاهات العنصرية العرقية واللونية والدينية واللغوية والتاريخية .....هنيئا لكم ببعد نظركم وتخطيطيكم من فرق تسد ...لأنه في الحقيقة من يدمر تاريخه بيده تأكله الأمم المتمدنة فالخطر يأتي من الخارج وليس من الداخل ..وليس الإقتصاد من يصنع الجهة بل الإقتصاد هو يتبع الجهة والمحافظة على الطابع الثقافي والحضاري لكل جهة يصنع مجد الدولة وهيبتها وليس القضاء عليه وتفتيته أرجو العودة للحكمة والرجوع عن التقسيم الذي ليس في محله وشكرا...........................السلام عليكم
71 - مغربي وافتخر الخميس 05 فبراير 2015 - 23:01
عجبا لبلدي اللدي لا يزال به قوم لم يستطيعوا التكامل (integration) في وطنهم ولا يزال فكر الكهوف جاتما على عقولهم. وكان التقسيم اللدي يريدون يلزم معه الفيزا والباسبور للعبور من جهة الى اخرى. اتقوا الله في وطنكم ادا كانت لكم درة ايمان يا معشر الانفصالين. فالمغاربة من الشمال الى الجنوب ومن الغرب الى الشرق لن يتركوكم تعتون فسادا في الوطن. ونداء الى السدة العالية والى الحكومة الموقرة سن قوانين تجرم العنصرية اللتي اصبحت تتداول على المنابر كمن يقول متلا انا امازيغي لمادا جمعتموني مع صحراوي
72 - مغربي ديموقراطي الخميس 05 فبراير 2015 - 23:02
السؤال المطروح عن الجهة . هل تنجح هذه الجهات من تحقيق التوازن الاقتصاد و العمراني و الاجتماعي إذا ما اعطينا الاستقلال الذاتي لكل جهة ؟ و يكون تسييرها من مداخيلها المتوفرة عليها . هذا نوع من الديموقراطية المستدامة التي يكون المجتمع المغربي هو من يقوم بتسيير شؤونه و هو من يحاسب المتلاعبون بالمال العام .
و الجواب لإخراج أظن ان نصل إلى هذا . لأن الاستثمارات
التي وقعت فيجب المغرب منذ الاستقلال كان يصب بين مدينة القنيطرة الرباط المحمدية الدارالبيضاء البيضاء برشد
و سطات . ثم بعدها مراكب أكادير و طنجة .هناك مناطق و
مدن لماذا تصلها أي استثمارات الدولة كانوا مهمشين و الآن لماذا يستطيعوا أن تكون لهم اكتفاء الذاتي لانها مناطق فقيرة جدا .
73 - مغربي ديموقراطي الخميس 05 فبراير 2015 - 23:02
السؤال المطروح عن الجهة . هل تنجح هذه الجهات من تحقيق التوازن الاقتصاد و العمراني و الاجتماعي إذا ما اعطينا الاستقلال الذاتي لكل جهة ؟ و يكون تسييرها من مداخيلها المتوفرة عليها . هذا نوع من الديموقراطية المستدامة التي يكون المجتمع المغربي هو من يقوم بتسيير شؤونه و هو من يحاسب المتلاعبون بالمال العام .
و الجواب لإخراج أظن ان نصل إلى هذا . لأن الاستثمارات
التي وقعت فيجب المغرب منذ الاستقلال كان يصب بين مدينة القنيطرة الرباط المحمدية الدارالبيضاء البيضاء برشد
و سطات . ثم بعدها مراكب أكادير و طنجة .هناك مناطق و
مدن لماذا تصلها أي استثمارات الدولة كانوا مهمشين و الآن لماذا يستطيعوا أن تكون لهم اكتفاء الذاتي لانها مناطق فقيرة جدا .
74 - مغربي ديموقراطي الخميس 05 فبراير 2015 - 23:02
السؤال المطروح عن الجهة . هل تنجح هذه الجهات من تحقيق التوازن الاقتصاد و العمراني و الاجتماعي إذا ما اعطينا الاستقلال الذاتي لكل جهة ؟ و يكون تسييرها من مداخيلها المتوفرة عليها . هذا نوع من الديموقراطية المستدامة التي يكون المجتمع المغربي هو من يقوم بتسيير شؤونه و هو من يحاسب المتلاعبون بالمال العام .
و الجواب لإخراج أظن ان نصل إلى هذا . لأن الاستثمارات
التي وقعت فيجب المغرب منذ الاستقلال كان يصب بين مدينة القنيطرة الرباط المحمدية الدارالبيضاء البيضاء برشد
و سطات . ثم بعدها مراكب أكادير و طنجة .هناك مناطق و
مدن لماذا تصلها أي استثمارات الدولة كانوا مهمشين و الآن لماذا يستطيعوا أن تكون لهم اكتفاء الذاتي لانها مناطق فقيرة جدا .
75 - lawer الخميس 05 فبراير 2015 - 23:11
Découpage depourvu de toute logique géographique , économique, ou historique. Car mettre ouarzazzte à côté de Tafilalet est une decision inique envers les habitants de cette qui est plutôt liée à Marrakrch ou à Agadir. Comment quelqu'un qui réside à Taznakhte pour chercher t un document devrait se rendre à tafilalet en parourant des centaines de km dans un environnement climatique et social lui complètement etrangers. Ouarzazate devrait être regroupe avec zagora, tata et meme Akka.
76 - Obstoubkal الخميس 05 فبراير 2015 - 23:14
Le decoupage regional qui vient d'etre adopte en conseil de gouvernement etait souhaitable depuis longtemps son principal objectif etant la reduction des desequilibres entre les regions tout en leur permettant de s'autogerer dans le cadre de la decentralisation prevue Le probleme est comment reduire ces desequilibres lorsqu'on releve que certaines regions sont depourvus de ressources economiques et d'infrastructures essentielles au developpement et c'est le cas de la region Tafilalet -Draa Cette regionest restee a l'ecart des centres economiques et fait figure d'un autre Maroc tant par son enclavement que par son eloignement des poles portuaires et industriels Une mise niveau effective de cette region necessite la realisation de jonctions viables avec le reste du Maroc et ce au moyen de la traversee du haut Atlas par un ou deux tunnels qui seraient aussi d'un grand interet pour tout le sud
marocain
77 - لطفي ابلحاج الخميس 05 فبراير 2015 - 23:37
هنيئا لاهلي في الحسيمة بضمهم الى طنجة فانا الذي انتمي الى اجدير مسقط رأس الامير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي اشكر جلالة الملك على استجابته لمطلب اهل الريف بالانتماء الى الشمال الغربي انها فرحة كبيرة بالتحام الامازيغ مع اخوانهم جبالة فالمنطقة كلها تاريخ مشترك امازيغي اندلسي هذا الاندماج كفيل باخراج الريف من تقوقعه و تشدده نريد الحسيمة مثل طنجة متفتحة و عصرية كما اقترح استبدال لفظة الريف الكبير بالمنطقة الشمالية او المتوسطية واما اهلنا في الناظور فمكانهم الطبيعي هو الشرق و لو كانوا امازيغ لان الطابع الاندلسي ينحصر بين الحسيمة و طنجة و ليس الشرق شكرا لجلالة الملك حفظ الله الملك و الوطن من كل الفتن و على اهل الريف في المهجر تبني هذا التقطيع الجهوي فهو يحمل حمولة تاريخية و اقتصادية هامة .
78 - مواطن مغربي الخميس 05 فبراير 2015 - 23:38
نريد الامن في بلدية الذروة اقليم برشيد

لا نها تحتوي على ساكنة كبيرة

وذمتم لخدمة الصالح العام
79 - سفيان الخميس 05 فبراير 2015 - 23:40
مبروك لمدينة الراشدية مركز جهة درعة تافيلالت
80 - رأي متواضع الخميس 05 فبراير 2015 - 23:45
ان شاء الله يكون خير
اولا خاصكوم تفهمو وديرو في حساباتكم بلي بلادنا متبوعة بملف الصحراء
تانيا نحن المغاربة سنظل يد وحدة
الجهوية كمشروع هي في صالح المناطق الجهات
الاقل دخل و لم تصلها التنمية بشكل كافي بعد
ستخصص لها مشاريع والبنية التحية
لننهض جميعا (جميع مناطق وطننا) بنفس المستوى
وبشكل علمي دقيق
81 - الولايات الملكية المغربية،،، الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:07
خطوة إيجابية و هي ليست من تدبير أصلي للحكومة الجديدة بل هي من جهد و إنجاز أطر ما قبل ،،رغم التعطيل فستساهم في الحد من الهجرة القروية ،،و القضاء علي دور الصفيح ،،و إنعاش الشغل و تقليص البطالة،،
جهة مراكش ستكون ان شاء الله اسرع جهة في التنمية تليها طنجة
اما الرباط فانوارها المرتقبة سيتخللها ضباب كثيف نتيجة المدن المحيطة بها من تمارة الي سلا ال سيدي طيبي الي سيدي يحي،،،مما سيبطيء نموها المرتقب تزايد الأجرام و فوضي التنظيم ،السير الطرقي،،و النظافة
كذلك الشأن بالنسبة للدار البيضاء
اما وجدة فستتقوي بانضمام الريف،،،و كذلك أكادير
اما بني ملال فيوافق خنيفرة في اشياء كثيرة علي ضفاف عين اسر دون
و التقسيم الحالي وحد الجهات و لن تبقي تسمية الصحراء المغربية بل ،،جهة لعيون و جهة الداخلة،،،
و بذلك عوض المملكة المغربية يمكن القول حسب التقسيم الجديد،،الولايات الملكية المغربية ،،كتسمية الولايات الأمريكية المتحدة ،،بصدق
82 - غيور الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:08
الراشيدية تستحق ان تكون هي العاصمة الجهوية كفاكم عنصريا يا لي تحسبو مدينتكم !!!!!!tokyo_las vigas_ washington_ bruxelle
لا علاقتة بينا وبينكم لا ثقافيا و جغرافيا و في العادات ، العمصرييون هم أنتم ، و الله يخد الحق في بلكيران بنزيدان وحزبه ، ماذا سنستفيد منكم ، لاشئ منكر . اللهم اقسم ظهر حزب اللاعدالة و لا تنمية.
83 - najib الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:20
Je suis casaoui et je vois que la ville Ouarzazate est le .
centrale
84 - كريم الكوني المغربي الإمزورني الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:27
جمع الحسيمة وليس "إلحاقها" مع تطوان و طنجة قرار حكيم رغم تضرر بعض الطوباويات الريفية و مصالح حزب الاستقلال و العدالة و التنمية من هذا التقسيم فالرابح الأكبر من هذا التقسيم هو الوطن الحبيب المغرب و ليس حزب البام فقط.فالحسيمة هذا هو مكانها الطبيعي و الدليل أن أغلب رجال الأعمال الريفين الكبار الحسيميين يقطنون بطنجة و تطوان و هذا ما سوف ينعكس إيجابا على استفادة الحسيمة من نصيبها في التنمية من ميناء طنجة المتوسطي و استفادة طنجة تطوان من التراث السياحي للحسيمة و التسويق القانوني للقنب الهندي المتواجد بجودة عالية في الحسيمة.علما أن الآمر بالصرف سوف يصبح هو رئيس الجهة و ليس الوالي مما سوف يعزز فرص التنمية في هذه الجهة الواعدة.بالتوفيق أحبتي.
85 - mustafa veenendaal الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:34
هنيئا لسكان منطقة الحسيمة.ﻻ تجمعنا أي علاقة بالركادة ولبراكنة.
86 - Hollywood of Africa الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:35
أعتقد أن بسبب توجد ضريح مولي علي الشريف في ألرشيدية قرار المسؤول جعلها قطبا للجهة .صراحة هد المسؤولين ؤ هد اللجنة تكرفسو على الجهوية حث ردها مقبرة لمجموعة من المدن
87 - rida الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:42
اتمنی ان تتوفر جهة درعة تافيلالت علی جامعة و كذا مصانع للتخفيف من معانات الهجرة للدراسة او العمل
88 - جوهري الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:44
اعتقد ان التقسيم الجديد لن يكون فعالا باسثتناء بعض الجهات التي اصبحت تمتلك واجهة بحرية جديدة و اظن ان المشكل يتمحور حول قدرة النخبة السياسية الحالية عاى تحمل مسؤولياتها السياسة في اعمال الحقيقي لمفهوم الجهوية في ظل عزوب النخبة المثقفة عن العمل السياسي ،وفي ظل انعدام دوارنية النخب داخل الاحزاب و غلبة الجانب المادي على الكفاءة داخل الحزب و هل تعتبر الوجوه الحالية قادرة على التدبير السليم لموارد الجهة و تفعيل السياسيات بالمرتبطة بها , السنا في حاجة الى فرض التكثلاث الحزبية و صناعة الاقطاب السياسية الا يعقل ان تؤول الامور لغير اصحابها في ظل دستور متقدم و محفز للاشتغال
89 - حسن الجمعة 06 فبراير 2015 - 00:46
لقد اصبت بخيبة امل كبرى لانني علقت آمال كبيرة على الاصلاحات الدستورية لسنة 2011 كابناء هذا الوطن من اجل القطع بشكل نهائي مع الاساليب القديمة المتمثلة في التعسف والاستبداد واخضاع مصير البلاد والعباد لاهواء ومزاج المسؤولين وهو ما حصل بالنسبة للتقسيم الجهوي في عهدنا هذا لذا اتساءل مع محمد اديب السلاوي ومع سائر ابناء الشعب عن اي جهوية لمغرب ق. 21لايعقل ان يتحدث على احترام الخصوصية والتكامل والتجانس الثقافي والبشري مثل منطقة الريف (الناظور /الحسيمة) ويتم ضم الحسيمة الى طنجة /تطوان اليس هذا التعسف بنفسه ?اليس هذا التخلف بنفسه? انه خرق للدستور الذي نص على الديمقراطية والجهوية واشراك المواطنين في تدبير شؤونهم المحلية،والدستور نص كذلك على مبدا التشاركية في فصله الاول ، خلاصة القول ان الحكومة التي لاتحترم الدستور فكيف لها ان تحترم الشعب .ان بن كيران وزبانية حزب العدالة والتنمية يخضع تدبير البلاد لميزاجه الخاص فليتظر الشعب الاسوء وان دل هدا التقسيم التعسفي على شيئ فانما يدل على ان المغرب لازال بركة آسنة راكدة .ارجع الى الناظور/ الحسيمة ،انني لا اقصد من تجانس العوامل المذكورة ماهو لغوي لان الدست
90 - حسن الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:16
ان المتأمل في التقسيمات المجىالية للمغرب منذ عهد الحماية ، يستنتج ان الهاجس الامني هو الغالب على الهاجس التنموي ،
91 - المذكوري الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:17
ماذا ننتظر من حكومة بنزيان غير الزيادة في الأسعار وسن التقاعد والتهميش
والقهروالفقر والإهانة و نهب جيوب هذا الشعب الأبي وكذا الزيادة في اغناء الغني وافقار الفقير والزيادة في تكريس الهشاشة لكم جهة الراشيدية نمودجا مايحسب للحكومة ايجابا في نظري لم تعتمد نظريتها المشؤومة " الزيادة " في عدد الجهات لا أدري ان كانت نائمة أم تائهة؟........ أظن الجواب موجود في مولاي يعقوب
92 - warzazi الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:22
صافي كملات و سلات دابا ورزازات ولات في خبر كان.
93 - محمد من أوتربات الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:22
سكان قييلة أيت حديدوا ج أموكر ج أوتربات ج بوزمو ج إملشيل يفضلون أن ترجع العمالة إلى مدينة الريش ، لأن عمالة ميدلت لم تقدم بعد أيات مشاريع تنموية للمنطقة .
وهذا التقسيم أعجبني لأننا عدنا إلى مدينة الراشيدية التي قد سبق وأن كانت عمالتنا ، وأنجزت لنا مشاريع تنموية جيدة .
إذا الساكنة تقول لا للإقصاء لا للتهميش .
94 - mina rkiza الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:48
نتمني التوفيق للجهات وان تكون الجهوية بمفهومها الموسع لتشمل جميع مناطق المغرب وان لايظهر ريع جديد من الانتهازيين والطغيليين وأصحاب المصالح للاغتناء لا مشروع علي حساب تطبيق الجهوية لهدا يجب الإشراف عليها من طرف وزارة الداخلية لقطع الطريق علي من يريدون الاصطياد في الماء العكر
95 - qatar الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:48
الحمد لله لي خلاو اقليم فجيج مع الجهة الشرقية
96 - كلشي زادو فيه الجمعة 06 فبراير 2015 - 01:54
هاد الحكومة زادت في كلشي والجهات ناقصات منهم .العجب
97 - مغربي الجمعة 06 فبراير 2015 - 02:38
لماذا تم إلحاق تاونات بجهة فاس أين أنتم ياسكان جبالة هل أنتم راضون على هدا تقسيم الذي لم يقبله اي تاوناتي حر يجب ان تكون تاونات كما كانت لي جهة تازة الحسيمة تاونات
98 - محمد الجمعة 06 فبراير 2015 - 03:10
دبا زاكورة تبعا للراشيدية ولعجب هدا .اﻻسم درعة وتفيلالت هي العاصمة مهزلة . احنا نخلو ورزازات انمشو 600 كلمتر علي رخة ديال لبير...غريب
99 - wzon wld errachidia الجمعة 06 فبراير 2015 - 04:21
أولا أحب أن أهنئ أهل الرشيدية بهذا المعطى الجديد المتمثل في اختيارها كعاصمة لجهة تافيلالت درعة ، وأنا اتصفح ردود الزوار استرعتني بعض التعليقات العنصرية تجاه مدينتي الحبيبة كأنها مدينة غريبة عن المغرب أوجه سؤال لاهل ورززات عن أي فرق تتحدثون هل تملكون مصانع عملاقة هل تلك الحفنة من السياح التي تزور مدينتكم هي مؤشر التنمية لذيكم ,الرشيدية يكفيها شرفا تاريخها الذي يتحدث عنها وتكفيها مواردها البشرية التي تتواجد في كل بقاع المغرب . انتهى الكلام اقبلوا بالامر الواقع فالرشيدية اغرم نسوق اصبحت ولاية
100 - من الرشيدية الجمعة 06 فبراير 2015 - 08:13
الى المعلقين من ابناء وارزازات اللدين لا يريدون الرشيدية مقر الجهة , حتى نحن لا نريدكم اذهبوا الى الى مراكش او سوس واتركوا لنا اصحاب زاكورة الذين تجمعنا بهم النخلة وانتم اهل وارزازات اذهبوا الى بهجاوة او سواس
101 - abderrahim الجمعة 06 فبراير 2015 - 08:52
.. من وجهة نظري، فيما يتعلق ب جهة درعة تافيلالت، مقر الولاية يجب ان يراعى فيه مجموعة من المعطيات ( عدد السكان. مطار دولي. فنادق. قصر مؤتمرات. قصر بلدي. جامعة ملحقة. موقع قريب من مدن الجهة فمتﻻ زاكورة بعيدة جدا من الرشيدية و العكس من دلك ورزازات قريبة جغرافيا و تقافيا ومتقدمة اقتصاديامن مدن الجهة .. باختصار من زار هديه المدينتين يعلم بأن مركز الجهة ﻻ يتماشى مع اي معيار منطقي سوى معى المثل الشعبي "باك صحبي".. مع احترامي وتقديري لمدينة الرشيدية..
102 - alaoui الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:18
Franchement aucune relation avec ouarzazat et tafilalet je suis de tafilalet ( rissani et erfoud)....civilisation depuis Hassan dakhil
103 - ouarzazi الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:21
هناك محاباة للمخزن بوضع الراشيدية مركزا للجهة, و ارضاء لبعض المسؤولين المستهترين بالمصالح العليا لهاثه البلاد السعيدة, للاشارة فالقرار خارج يد الحكومة و كلنا يعرف من يقرر و يسير, للاسف هناك بعض المعلقين يربطون هذا القرار بتاريخ مدينة الراشيدية, كما لو التقسيم يقوم على اساس تاريخي, و ليس على اساس المؤهلات الاقتصادية والموقع الاستراتيجي... وحتى تاريخيا اهم شء في الراشيدية طبعا حسب البعض هو ضريح مولاي علي الشريف اضافة الى نزول بعض اعراب قريش الذين اينما حلوا وارتحلوا ارادوا ان يكونوا سادة القوم وينادون بللا و مولاي بدعوى الانتماء الى ال البيت في تمييز واضح عن باقي السكان الاصليين, الاكيد اننا لن نصمت على هذا الاستعباد الجديد القديم, لتتاكدوا مما اقول احضروا موسم الضريح و لاحضوا بعض الطقوس الغريبة التي ترجع عصور الجاهلية.
104 - rachiid الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:23
merci pour ce decoupage qui a rendu l hommage a la region tafilalte connu par sa richesse historique culturelle et commercial depuis trop des centaine des centains d annee aussi par ses mines et tourisme .pour ceux qui parlent de ouarzazate ce nom on vient de l entendre slmnt ces 5ou10ans dernieres en plus rachidia plus grande et plus develepper que ouarzazate walah moi je connais tres bien ouarzazate..parlant de cinema sont les gens d errachia qui ont refuse ce centre de cinema sur leur ville avant de le faire chez vous juste pour garder cutumes et le respect dans la region arretez votre egoisme
105 - aziz الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:39
Je suis de tafilalet est je vois aucune relation avec tafilalet est drawa je préfère une région de tafilalet midelt figuig
106 - abde الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:41
مبروك لزاكورة وارزازات وتنغير لانضمام الى الجهة الجديدة ومبرك كذلك مسبقا لرئس جهة درعة تفلالت الدي سيسير جهة بدون موارد تدكر و على جميع الفاعلين القيام كل من موقه بدوره الفعال. ويبقى حلم ساكنة زاكورة ورزازات تنغير يستمر الى خلق جهات اخرى لتنضم اليه هاته العمالات ماعليكم الا انتصبروا وانتم دائما معرفين بالصبار.
107 - مغربي الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:44
حكومة زيرو
نحن ضد كل هذا و لا نريد أي جهوية
براكا ما تخيطو و تزروطو وحدكم
هاذش راه عيب و عار
108 - أبو محمد الجمعة 06 فبراير 2015 - 10:57
ورزازات خرجتو عليها والسلام كون غير خليتوها مع اكادير حسن.
109 - rissani الجمعة 06 فبراير 2015 - 11:33
جهة درعة تافيلالت تحتاج إلئ رجال وطنيين وليس إلى خونة كل همهم هو جمع الثروة تحتاج إلى شباب غيور يدهب إلى صناديق الإقتراع من أجل قطع الطريق على الإقطاعيين و الأعيان,أما النقاش الفارغ المضمون المتعلق بمن يستحق الجهة هل الراشدية أم ورزازات فهدا ليس المهم
110 - Marocaine est fière de l'être الجمعة 06 فبراير 2015 - 11:44
je vois pas de problème si le but bien sur est de réaliser un équilibre entre les régions, alors cesser de voir les choses du coté négatif d'ailleurs c'est notre pays de Tanger à lagouira
111 - رشيد الجمعة 06 فبراير 2015 - 12:10
الله يرحم هذه المدينة التي تحمل اقتصاد المغرب لم تجد الرجال الدين يدافعون عليها فمن التبعية لسطات الى التبعية لبني ملال وازيلال والله مهزله
112 - من اجل المصداقية الجمعة 06 فبراير 2015 - 12:29
الجميع يتحدث عن التهميش الذي طال مدينة ورزازات وعن استبعدها من العاصمة الجديدة للجهة ومن وجهة نظري ان مناطق ورزازات وزاكرة وتنغير تاخرت بفعل شردمة من ابنائها استغلوا الامية والجهل بالحقوق و عتو في صناديق الانتخابات الفساد ... بالنسبة لي لايهم مكان الجهة بل يجب البحث عن رجالات ونساء تستطيع الدفاع عن مناطقها وان يكونون بالمرصاد لمن يتربص بخيراتها ويستغل بساطة سكانها ,وليكن هدفنا جميعا تنمية العنصر البشري وتأهيله لانه الثروة الحقيقية التي لاتنظب ولاننا ابناء المغرب اولاو اخيرا .
113 - mouad الجمعة 06 فبراير 2015 - 12:53
حتى في اسم مايسمى بجهة طنجةتطوان تهميش معنوي لباقب مكونات الجهة العرائش والقصر فما بالك لما يأتي من تطبيق للجهوية كنظام لرفع التهمبش داخل الجهة الواحدة ... أينكم من اسم يضمن الحق لباقي الاقاليم في التنمية اسم محايد وجغرافي وعرفت به المنطقة ... وهو الشمال تحملوا مسؤوليتكم يا برلمانيو الإقليم التاريخية عن تهميش هذيه المدينتين
114 - ouarzazi الجمعة 06 فبراير 2015 - 12:53
يبدو ان الاحتقان سيزداد اكثر و اكثر بين منطقتين فقيرتين في الاصل درعة و تافيلالت , مهمشتين, و ضف على ذلك التراشق بالالفاظ النابية, ومع ذلك فما زلت اؤكد ان مركز الجهة الاولى به مدينة وارزازات و ذلك عين المنطق, لحسن حظكم لدينا لحاسي الكابا اعطوكم مركز الجهة ارضاء لمولاكم علي الذي نهض ليوصي بالجهة لمنطقة خلاء, لي اقتراح خدوا الضريح مركزا للجهة وهنونا, فهو اكثر رمزية تاريخيا, حسب رايكم. قبح الله العقلية التيولوجية التي ما زالت تحكم هذا البلد, توقعوا اشكال نضالية غير مسبوقة لرد الاعتبار لوارزازات ومنطقتها.
115 - blad الجمعة 06 فبراير 2015 - 17:42
وش تزناخت .سكورة .امرزكان الى تلوات هما ليخلو ورزازات تستحق الجهة على من تضحكون كونو منطقين . اقليم كل عالم قروي بدون اي مستشفى محلي كلشي صدرو لسيدي حسين الاقليمي قلك المزوق من برا اش خبارك من الداخل . وقل لهدر على الرشيدية معمر دازها اهدي رها فرسة امشي يوشوف اقرن تجداد /تزناخت. امرزكان /كلميمة. سكورة/ ارفود. اوفوس/ تلوات. اغرم /جرف املعب
نزيدكم :فين مرزوكة تدغوست اغبالو سفلات ...
116 - bakkali الجمعة 06 فبراير 2015 - 18:52
السلام
أولا يجب على حزب pjd أن يعرف بأن الشعب المغربي يحتضن المخزن بكل قوة .
المشكل هو أن كل قرارت الحكومة تميل لفائدة المؤسسات العمومية و لا تعطي إي أهمية للطلبات الشعب .
الشعب صوت لحزب pjd لكي يأخد قرارات في صالح الشعب و أيضا في صالح المخزن . أذن أذا كان هذه الحكومة غير قادرة على تحقيق هذه الأهداف في نفس الوقت أذن فهي حكومة واقعيا فشلت وبالتالي يجب ثغيرها خلال الأنتخابات المقبلة
117 - moha السبت 07 فبراير 2015 - 02:18
région bipolaire OK mais comment pjd lui seul qui connaît la réponse c est grâce à choub ani que les filali ont réussi le pari
118 - مواطن السبت 07 فبراير 2015 - 05:22
وا لعجب هذا الكل يتحدث باسم عرقه وقبيلته واصله وفصله المغرب اصبح في الاونة الاخيرة يعاني من النزعات القبلية واصحاب الارض والسكان الاصليين الخ انا جبلي لا انا امازيغي لا انا صحراوي لا انا عربي ياقوم مالذي اصابكم؟؟؟؟منذ ان عرف المغرب بالجمعيات التي تدعو الى حقوق الانسان ونحن نعاني من صداع الراس وهذه الاسطوانة المغرب من الشمال الى الجنوب مواطنيه يسمون مغاربة ليس هناك مكان للعرق او القبيلة استفيدوا وخذوا عبرة من الغرب لقد رموا بهذه التراهات وتوحدوا وتضامنوا وانتم تطالبون بالتشتيت والتفريق الله يسترنا ويستر جميع المسلمين
119 - عثمان السبت 07 فبراير 2015 - 13:23
أولا إسناد المركزية للراشيدية هذا قرار سياسي 100%. ولا يخفى علينا. والواقع أن ورزازات إستفادت منها مراكش تلتها أغادير والآن الراشيدية. وهذه الحكومة إتخدت قرارا همجيا وظالما في حق ساكنة ورزازات. لذا لا للتصويت لأن هذا القرار ليس ديموقراطي بل سياسي و مستبد وظالم بكل المعايير. والواقع بكل المعاير ورزازات أفضل من الراشيدية.
120 - عبد الحفيظ مقدم الأحد 08 فبراير 2015 - 01:22
الجهات لاتهم ، المهم في نظري هل لدينا أشخاص فيهم روح الوطنية لخدمة الوطن الذين يحترمون القانون ويطبقونه.
121 - ابن القبيلة الأحد 08 فبراير 2015 - 13:43
سوس العريقة تبقى سوس مند فجر التاريخ وهي دائما الارض التي ياتي منها من يحكم المغرب من عهد دولة الموحدين العز التي حكمت المغرب والجزائر وليبيا وتونس والصحراء والاندلس الى دولة المرابطين الى دولة السعديين كلها دول خرجت من ارض سوس ولا اضن انه كل مرة بقضم اقاليم من هده الارض وضمها لجهات جديدة لا اضن ان دلك سوف يلغي ارض سوس التاريخية لانه ارض عضيمة راسخة وليست القرارات الادارية من سيضهر نفودها هي كانت دوما من تانسيفت شمالا الى اكلميم جنوبا