بلمختار يجرم اشتغال "أساتذة العمومي" بالمؤسسات التعليميّة الخاصّة

بلمختار يجرم اشتغال "أساتذة العمومي" بالمؤسسات التعليميّة الخاصّة
الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:00

أعلن رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، عن نهاية عمل أساتذة المدرسة العمومية في المؤسسات التعليمية الخاصة، وذلك بمقر وزاري كشف عنه خلال اجتماعه بالنقابات الخمس الأكثر تمثيلية، بحضور الوزير المنتدب عبد العظيم الكروج وأطر الوزارة، حيث اتخذ توجه ينهي العمل بالترخيص لأطر هيأة التدريس وهيأة التفتيش بإنجاز ساعات عمل إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي.

بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قال إن المقرر جاء لـ”إنهاء العمل بالتراخيص الممنوحة لأطر هيأة التدريس بجميع الأسلاك التعليمية وهيأة التفتيش لإنجاز ساعات عمل إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي ابتداء من متم الموسم الدراسي 2014/2015″.

وتوعد المقرر المخالفين باتخاذ العقوبات التأديبية الجاري بها العمل في حق كل إطار من أطر هيأة التدريس وهيأة التفتيش ثبت أنه أنجز ساعات عمل إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، وكذلك في حق كل مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي ثبت في حقها أنها استفادت من خدمات أي إطار من أطر التدريس والتفتيش.

واستثنى المقرر المذكور مؤسسات التعليم الخصوصي المزاولة لنشاطها التربوي بشكل فعلي قبل دخول هذا المقرر حيز التنفيذ، من فترة انتقالية مدتها ثلاثة مواسم دراسية تنتهي بانتهاء الموسم الدراسي 2016/2017 ، موضحا أن الهدف هو “تمكينها من اتخاذ الإجراءات اللازمة للتوفر على هيأة قارة للتدريس”.

وتبعا لذلك سيسمح المقرر لهذه المؤسسات، خلال فترة الانتقال، باللجوء إلى الاستعانة بخدمات الأساتذة التابعين للتعليم العمومي، مشترطا “أن لا يتجاوز عددهم نسبة 20 في المائة من مجموع الأستاذات والأساتذة العاملين بسلكي التعليم الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي بكل مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي، والحصول على ترخيص بذلك من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين”.

‫تعليقات الزوار

278
  • المتتبع
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:18

    قرار سليم يستحق التنويه لطالما انتظرناه حتى تعود للمدرسة المغربية هيبتها نتمنى ان يضع السيد الوزير الاصبع على مكامن الخلل في المنظومة التربوية

  • عابر سبيل
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:22

    قرار يحسب لبلمختار اضافة لقرار منع الدروس الخصوصية. بعض الاساتذة منعدمي الضمير الفوا الاسترزاق بالخصوصي مع التكاسل في العمل مع ابناء الشعب بالتعليم العمومي. لازلت اتذكر استاذ الفيزياء اعدادي بثانوية الياسمين بالخميسات و كيف كان كايتفلا على التلاميذ بمقابل الدمير بالخصوصي و كنز الاموال.

  • ادريس
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:23

    قرار هام سينقد هذا القطاع من اخطر وباء كان ينخر مجتمعنا و هو استغلال المربي لابنائه بواسطة الساعات الإضافية و جريمة نكراء في حق كل التلاميذ و في حق العاطلين اصحاب الشهادات .نرجو ان يمتد هذا المنع الى المنازل و الكراجات التي يستعملها المجرمون لا ستغلال اطفالنا ببيع النقط

  • baboubi
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:30

    المراكز التربويه لتكوين الاساتذه هي الحل…كونوا عدد اكثر..وكذلك تحسين وضعيه اساتذه التعليم الخاص ليصبح في نفس مستوى الحقوق التي يتمتع بها استاذ التعليم العمومي وسوف ترون…لان اصحاب الشكاره يستغلون هذا الفراغ القانوني .

  • احمد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:31

    خطوة مهمة لاا الكثير من الاساتذة يشتعلون بجد ونشاط في المؤسسات الخصوصية بأجر زهيد ثم يلتحقون بالفصول الدراسية في المدرسة العمومية لاخذ قسط من الراحة رغم ان الاجر مضاعف أربع مرات…والانكى من هذا هناك من يرسل لادارة مؤسسته في الصباح شهادة طبية وفي الفترة المسائية تجده يشتغل بمؤسسة خصوصية…طبعا يوجد أساتذة محترمون ومخلصون نرفع لهم قبعة الاحترام والتقدير.

  • Marocaine
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:33

    كل قراراتكم حبر على ورق بلابلابلا

    ماذا فعلتم بعد منع الساعات الاضافية المؤدى عنها ؟ كل الاساتذة لايزالون يمارسون نشاطهم و ابتزازهم للتلاميذ لدروس الدعم الخصوصية.

    انا استاذة اعمل منذ خمس سنوات و ارفض مبدئيا اعطاء دروس للدعم الخصوصي رغم ان التلاميذ يطلبون مني ذلك مرارات و مرات ويصرون, لكني اقوم بها داخل حجرة الدرس في الثانوية حتى لا ينتظر مني تلميذ ان اعطيه نقطة مجانية لا يستحقها, غير اني اندهشت من ان قرار المنع لم يرافقه اجراء تاديبي لمن لايزالون يتعاطون لمص دماء ابناء هذا الوطن ؟

    مؤسف جدا جدا

    لذلك يا بلمختار لا تزعجنا رجاء بقرار لن يطبق على ارض الواقع.

  • أتفركال
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:37

    يبدو أن العدالة و التنمية بدأت الحرب البرية على الأسرة التعليمية .
    أيها الجنود البواسل (أسرة التعليم ) لنسقط هذا الحزب في مستنقع الانتخابات أو نموت جوعا رفقة أبنائنا . 

  • zakarya
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:38

    moi le premier j applaudirai la decision et l appliquerai si j avais un salaire digne de ce nom et une evolution encourageante. mais soyez logiques avec vous memes

  • it s me
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:38

    بالطبع المعلمين و الأساتذة سيتورون في وجه الوزير ، و حتى المؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي كذلك ، لأن الدولة تخسر الملايير في التعليم و المؤسسات الخصوصية تربحم ، لانهم لم يخسروو شيا من عندهم ، الدولة تكون الأساتذة و هم يشغلونهم .
    أما الاساتذة و المعلمين يعملون في الخصوصية و يعملون كل جهدهم لكي لا يغضب عليهم المدير ، أما في العمومي يعملونه للقيلولة و الراحة ، و كذلك لضمان الاجتماعي، التأمين ، التقاعد ……
    مشكل التعليم نابت من المعلمين و الأساتذة . أنا أعرف أن هناك أساتذة و معلمين سيغضبون من هذا الكلام ، و لكن هذه هي الحقيقة .

  • Ahmed52
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:38

    ونتمنى ان يقوم وزبر التعليم العالي بنفس المبادرة.

    هكدا سيفسح المجال لتوظيف حاملي الشهادات المعطلين من جهة ويعاد الاعتبار للتعليم العمومي من حهة اخرى.

    وشكرا.

  • متسائل
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:39

    و بطبيعة الحال ستُغلَق المدارس الخصوصية لأن الأباء ليسوا حماقا حتى يدفعوا أكثر من 1500 درهم عن كل إبن شهريا لمدرسة خصوصية يُدرّس فيها مجازون تنقصهم الخبرة و التجربة و الكفاءة العلمية و المهنية.
    إذن المدرسة العمومية ستعرف إكتضاضا أكثر و الدولة ستنفق على هؤلاء التلاميذ القادمين من التعليم الخاص بعد أن كانوا خارج حساباتها بل و بعد إن كانت تستفيد من مذاخيل في شكل ضرائب على المؤسسات الخصوصية.
    فماذا هيأ السيد بالمختار ، الذي يبتسم في الصورة ، لحل المعضلة.

  • يوسف
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:39

    بلمختار لم يجرم سرقة المليارات و لم يجرم الموظفين الاشباح لم يجرم سرقة الملايين المخصصة لبناء مدارس وﻻد الشعب و الدين يدرسون في اكواخ او براريك . جرم الاساتدة العاملين في مدارس الدولة و في الساعات الاضافية في حين الاشباح بالاﻻف ﻻ يقدمون اي شيء للمدرسة العمومية ويقومون بتسيير مشاريعهم ومحلاتهم التجارية و ﻻ احد يجرمهم.

    استاد ﻻ يدرس الساعات الاضافية

  • Marocain
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:40

    Bravo le gouvernement, décision sage et citoyen

  • طالب مهندس
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:41

    نعم للقرار .و للأسف أنه سيبقى حبرا على ورق .

  • AKKA
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:41

    Bravo monsieur le Ministre cette décision devait être prise depuis très longtemps par vos prédécesseurs
    mais ceux là n'avaient pas le souci de l'école et l'interret du pays dans leur tetes ils ne pensaient qu'à leurs électorats et leur mandats pour en regagner un autre. Monsieur le Grand Ministre vous allez couper une des puissante racine du mal dont souffre notre système éducatif. Merci Monsieur le Ministre BELMOKHTAR

  • hassan sahara
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:43

    كما جاء في التعليق الحقيقة انا اساتدة التعليم العمومي تخلو على واجبهم المفروض عليهم القيام به في المدارس العمومية ،هدا ما جعل النظام التعليمي لدينا يعرف فشل دريعا للتهاون بعض الاساتدة الذين ليست لهم غيرة على ابناء الشعب وانما جيوبهم،لماذا ﻻيتحمل التعليم الخصوصي دوره في تشغيل العاطلين المجازين من خلال تكوينهم في مراكز الدولة مع تحسين وضعيته المالية ،وكدلك تحمل الدولة في دعم هؤﻻء الشباب من احداث مقاوﻻت تعليمية مع قروض تفضيلية وغير مكلفة لهؤﻻء الشباب العاطلين بدل انتظار وظيفة الدولة وشكرا.

  • naji
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:46

    قرار صائب وشجاع وإن جاء متأخرا. ولكن لماذا الإنتظار حتي نهاية موسم 2015؟ لقد تحول هذا الرخيص إلى تسيب في المؤسسات العمومية من طرف الأساتذة مقابل تجندهم في خدمة المؤسسات الخاصة وذلك على حساب مصلحة التلاميذ. حتى وصل بهم الجشع إلى حد تقديم شهادات طبية مدفوعة الأجر قصد التفرغ للعمل بهاته المؤسسات!؟ وعند استفسارهم يتحججون بكون الراتب لا يكفي!؟ وكأن موظفي الدولة والجماعات المحلية يعيشون في نعيم وهم الممنوعون.من ممارسة أي نشاط تجاري بقوة القانون.

  • co-mo3alim
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:47

    لا اظن ان هذا القانون سيطبق حرفيا. اولا لان المدارس الخاصة لا تستطيع الاعتماد على اطر التعليم الخاص لضعفها (لو كانت لها كفاءة لكانت تعمل في العمومي ) ولان اصحاب هذه المدارس لن يقبلوا بذالك. الوزارة تعلم انه بهذا القرار تدفع بالاباء الى تسجيل اولادهم بالعمومي مما سينتج عنه اكتضاض وخصاص في الاطر وبالتالي ستتراجع عن هذا القرار. الدولة لا تحسين تكوين حتى موظفيها فكيف ستكون اطر التعليم الخاص. بدون اساتذة التعليم العمومي التعليم الخاص سينهار تماما والدولة لن تستطيع ان تستوعب الكم الهائل من التلاميذ.

  • معلم
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:47

    هذا وزير يضرب الأخماس في الأسداس، كل قراراته عشوائية، إلا القرارات التي تضخ في حسابه البنكي الأموال كما فعل في برنامج جيني.

  • اسر
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:48

    نطلب من الله العلي القدير ان يحفضنا من هذا المرض (التعليم الخاص)

  • حماد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:49

    خبر جيد… سيمكن آلاف العاطلين من ولوج المدارس الخصوصية خاصة بسلكي الثانوي الاعدادي و التأهيلي … الذين يعجان بأساتذة التعليم العمومي الذين وجد بعضهم ضالتهم على حساب تلاميذ المؤسسات العمومية …

  • brahim
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:52

    قرار ارتجالي لا يأخد بكل الأبعاد، الفاتورة ستأتي غالية على ظهر الآباء في نهاية المطاف و مستوى التعليم سيزيد في الإنحطاط. طالما الأستاذ لا يستطيع أن يدفع تكاليف العيش الكريم بما يليق بسمعته .

  • إلهام
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:52

    قمة الأنانية بالمغرب عندما يدعي مربي الأجيال أنه سيموت جوعا هو و أبنائه وهو يتقاضى أكثر من 5000 درهم من الدولة من أموال الشعب مع أدئه المتواضع داخل القسم ولا يفكر في حامل الشهادةا الذي تجاوز الأربعين بدون عمل بينما يستولي هو على مكانه في التعليم الخصوصي + الدروس الخصوصية
    اللطف يارب البشر مكيشبع ما كيحمد الله ما تيشكروا

  • aghbalou
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:53

    الحمد لله الحق بان إتقو الله.صافي مابقاو إكاملو نعاسهم في القسم أما المطالبة بالزيادة من حق الحرفيين أو ناس تالسميك ماشي نعاس أو لمكلة او قال تربية الاﻷجيال لاحول أو صافي

  • aghbalou
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:53

    الحمد لله الحق بان إتقو الله.صافي مابقاو إكاملو نعاسهم في القسم أما المطالبة بالزيادة من حق الحرفيين أو ناس تالسميك ماشي نعاس أو لمكلة او قال تربية الاﻷجيال لاحول أو صافي

  • hamidou
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:54

    n et la loi qui met fin a ces ecoles prives a chaque fois il y a des augmentation abusives et sans aucun controle il faut mettre fin a ces arnaques de ces ecoles si on veut mettre en valeur les ecoles publics et les rendre plus modernes

  • شاهد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:55

    السلام عليكم.مزيدا من الاصلاح،سيروا على الدرب.وفقكم الله.حكومة اسلام بحق.

  • moattez
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:56

    كالمعتاد فان مشاكل التعليم تنسب الى الحلقة الاضعف وهي رجال ونساء التعليم.
    لماذا لا يبدء الوير بتنظيف الوزاة من الديناصورات التي جنت على اجيال باكملها
    لماذا لم تتم محاسبة الوزير البامي من PAM الذي اهدر امولا طاءلة في ما سمي بالمخطط الاستعجالي
    ولماذا ……ولماذا……

  • ديك الجن
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:56

    إجراء من وجهة نظري يردّ نوعاً ما الاعتبار للمدرسة العمومية وللعاملين فيها، لكن هذا لا يمنع مِنْ مطالبة الوزارة الوصية بتوفير جزء مِنْ شروط وظروف العمل الموجودة في القطاع الخاص ، على الأقل في حدود 50% (اكتظاظ، سبورات تفاعلية،فضاءات مُحَفّزة على العمل…)، كما على الوزارة إعطاء مستحقات انلعاملين في القطاع في وقتها وتسوية وضعياتهم الإدارية والمالية حتّى تتصحح مفاهيم ونظرة جزء كبير من المجتمع الذي يرى بأنّ مطالب نساء ورجال التعليم هي فقط مطالب بالزيادة في الأجور كما لو أنّهم يستجدون الصّدقات. ولا مَدخل للإصلاح في القطاع قبل صيانة كرامة نساء ورجال التعليم

  • abou nizar
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:57

    حتى لو تم الزام رجال و نساء التعليم بالمرابطة في مؤسساتهم لما انصلح حال التعليم ببلادنا. الحكومة الحلية تهيج الشعب ضد المشتغلين في الحقل لمداراة استهتارها بالقطاع. الحكومة تعطي الانطباع بان رجل التعليم مجرد مقاول طماع وشهواني فاسق في حين انه مواطن مقهور مثله مثل 90 بالمئة منالشعب المغربي.

  • wislani
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:57

    انه مقرر واقعي لمنع التدريس بالمؤسسات الخصوصية من طرف اساتذة التعليم العمومي ..حتى يتم استقطاب الشباب الحاملي لشهادات عليا بالانخراط في مؤسسات التعليم الخصوصي .شريطة اخضاعهم لتكوين تربوي في المستوى..

  • سمير
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:59

    احذروا يارجال ونساء التعليم،فقبل أن يغادر الباجدة الحكومة،سيفرغون ما في جعبتهم تجاه رجال التعليم،فبالإضافة الى منع الإضراب،وعدم الترقية بالشواهد،والحرمان من متابعة الدراسة،وتجميد الأجور…سيطرقون باب العطل المدرسية،وقد بدأت الشائعات تلوح هنا وهناك…تقليص مدد العطل،اقتطاع مبلغ سيحددونه لكل يوم عطلة،تقليص رخص الراحة لنساء التعليم الحوامل،والخصم من الراتب،وقد نراهن يضعن مواليدهن في القسم….ولا زال في جعبتهم الكثير…..

  • Fouad
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:00

    و الله لا طفرناه مادامت السياسات ترتكز على ان الاستاذ هو سبب فشل المنظومة التعليمية. اين هي الاجراءات للحد من اكتظاظ التلاميذ و نقاش لغة التدريس و طول المقررات و كثرة المناهج و عدم ملاءمتها لطابع التلاميذ و تعيين اساتذة بدون تكوين و النقص الحاد في الاطقم التربوية و الاساتذة الذين يعملون في اسلاك غير اسلاكهم الاصلية و الاساتذة الذين يدرسون مواد غير موادهم الاصلية من خلال اختراع كارثة اسمها المواد المتآخية…يتركون المشاكل الحقيقية و يمسكون في أداة الجريمة.

  • عين على المغرب
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:02

    الم أقل لكم انه جاء لضرب التعليم أدت كان فعلا يريد خير للتعليم يوقف الاساتدة المبرزين في الأقسام التحضيرية والأساتذة الجامعيين في المدارس العليا الخصوصية هدا المخبول في عقله الدي بلغ من الكبر عنيا لم يجد سوى أساتذة التعليم المدرسي باش يتبورض عليهم وجد نقابات الريع في جنبه احذروا رجال التعليم أن المكايد تحاك ضدكمغ

  • مغربي انا
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:03

    بدأت التماسيح الصغرى تضهر يارجال و نساء التعليم من لم يعجبه الاجر المحصل عليه من التعليم العمومي فل يستقيل و ليبحت عن مورد اخر للمال الغزير اما تربية و تعليم ابناء الشعب فهي رسالة في عنق كل من اندمج في سلك التعليم وحتي لايقول رجال التعليم انهم مضلومون من ناحية الاجر فليقومو بمقارنة بسيطة معا باقي الوظائف و سيرون انهم محضوضون و لهم امتيازات لم تتوفر لاقرانهم في الوظائف اخرى.

  • إلى جبناء
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:03

    أحسن شيء أراه هنا.. هو دعوة بعض الأحزاب ورجال التعليم لإسقاط الحكومة ليعيثوا في الأرض فساداً..
    رجال التعليم ليس همهم إلا جيوبهم إلا من رحم ربي.

  • badar
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:04

    السيد بالمختار الى حدالان لم يخرخ ولو بقرارواحد لصالح هذه الفئة المنهوكة اصلا فهو كلفوه فقط باخذ مطرقة والنزول على رؤوس رجأل التعليم حسبنى الله ونعم الوكيل

  • مسلم مغربي امازيغي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:06

    اثمن هذا القرار سيكون له انعكاسين اجابيين مهمين جدا الاول في خفض مستوى البطالة لان كل استاذ عمومي يشتغل في مؤسسة خاصة يحرم معطلا من العمل داخل هذه المؤسسات اما الثاني فهو الرفع من المستوى التعليمي في المؤسسات العمومية لان كل استاذ عمومي يشتغل بالمؤسسات الخاصة غي كايسلخ المعزي ف القسم ديالو داخل المؤسسة العمومية

  • استاذ غيور
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:06

    يجب على الوزير تحسين وضعية الاستاذ وضروف عمله حتي لا يغكر في الساعات الاضافية وتوفير العدة البيداغوجية في الموسسات العمومية للرفع من جودة التعليم العمومي اسوة بالتعليم الخصوصي.لان نجاح هذا الاخير لم يات من فراغ بل تحقق بسبب الظروف التي توفرها هذه المؤسسات للعاملين بها.فلا نلق باللوم علي الاستاذ ولا نحمله مسؤوليةتدني مستوي االتعليم العمومي والا فلم ينجحون في تحقيق نتاج جيدة في المؤسسات الخاصة..ولكم واسع النظر

  • moh
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:06

    ماذا تقول ياسيادة الوزير
    اجي تشوف بأم عينيك اساتذة يعملون في التعليم الخصوصي بعد ان ان غير لهم السيد المدير جداول الحصص ليكن عندهم متسع من الوقت هذا بالضبط في تنجداد اقليم الرشيدية
    هذا الاستاذ يعطي في الخصوصي اما العمومي فيضحك على ابنائنا
    اللهم ان هذا منكر

  • hassan
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:07

    الضمير المهني لا علاقة له مع الأجر. ومن يربطها فلا تنتضر منه خيرا.

  • oustad cazawi
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:09

    الاستحقاقات القادمة وسترون دور رجال ونساء التعليم في الانتخابات، مبدئيا سأقاطعها ولن أشارك فيها حتى لا أرتكب خطيئة، لأن منحك صوتك لمرشح يفوز في دائرتك لكي يسرقك بعد ذلك يعتبر إثما عظيما.
    اترك الناس تعمل لان لديهم تراخيص وعدد الساعات محدد . أنت هرمت يا وزير ولم تعد تصلح لهذه المهمة عمرك يفوف السبعين ولم تتقاعد بعد، ما هشا الهراء ، ألا يوجد من يقوم بهذه المهمة؟

  • هشام أستاذ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:10

    أنا أستاذ وأقسم بالله أنني مقتنع تماما بأن الأستاذ يجب أن لا يعمل في المؤسسات التعليمية الخاصة ولا يجب أن يعمل في الساعات الإضافية ولكن يجب تسوية وضعية رجال التعليم المادية لكي تحفض ماء وجهه. ﻷنه حقا أصبح الوضع لا يطاق فأغلب الأساتذة يشتغلون في أماكن غير مدنهم ونصف أموالهم تذهب عند دور الكراء ومساعدة الأهل… لا يسعني إلا أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل في هذه الوزارة المشؤومة والله يجيب البديل

  • Mouaten
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:10

    Je vous jure que nos instituteurs, les professeurs…etc sont des arnaqueurs donner des heures sup, travailler avec le privé et nos enfants du public qui payent la facture, leurs but c'est l'argent et l'achat des terrains des maisons , qu'ils aient au diable et félicitation au PJD pour cette décision fatal et je suis heureux pour les cons .
    seulement il faut aider le ministere de l'education en devoilants les cons qui ne réspectent pas la loi

  • hamid
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:12

    الجشع اصبح سمة معضم الموضفين.
    اعرف استاذا للتربية البدنية.لم يدرس شيئا منذ25سنة.اصبح سمسارا ثم مقاولا.
    اما عمله فلا علاقة له به الا ''الماندا''
    اساتذة ,اطباء,مهندسون…لاهم لهم الا المال.
    احسن قرار لهاذا الوزير….الطرد لكل مخالف.

  • مول الكبوط
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:13

    شكراً للسيد الوزير على تطهير مؤسساته من المفسدين اتمنى وزارة الصحة أن تحدو حدو هذه التجربة لغربلة موظفيها لأن رائحة الفساد زكمت أنفس المغاربة لا بد من مبيد لهذه الحشرات الضارة …يا هسبرس انشري …

  • استاذ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:14

    هذا الرجل جاء باجندة واضحة تتلخص في الاجهاز على كل مكتسبات رجال ونساء التعليم ولجم طموحاتهم ونسف كل احلامهم وخنقهم ماديا.بدأ بمنع متابعة الدراسة الجامعية ثم منع الاساتذة من اجتياز المباريات لتغيير الاطار.ثم احاط اجتياز البكالوريا للاحراربشروط يتضح ان الهدف منها عرقلة ابناء الشعب و منعهم من فرص للحصول على بكالوريا بميزة تؤهلهم لولوج معاهد ذات تكوين جيد …ثم منع الاساتذة من الساعات الاضافية التي كان مردودها اعانة لهم على مصاعب الحياة و غلاء الأسعار…زد على ذلك الاقتطاعات عن ايام الاضرابات و الأسوأ قادم وهو الغاء الامتحانات المهنية بدعوى عدم توفر اعتمادات مالية…وكل هذه الاجراءات غير قانونية و تتنافى مع دستور 2011 والمواثيق الدولية لحقوق لانسان..النقابات و الاحزاب تتفرج صامتة مقابل فتات المصالح الخاصة و المنح بلا محاسبة و رخص التفرغ المخالفة للقانون و المواطنون فرحون شامتون متناسين ان ابناءهم و ابناء الشعب من سيدفع الثمن..وماذا تنتظرون من استاذ مقهور مغبون مظلوم لانصير له غير الله…التقاعس طبعا.لا اعرف بأي حال سيواجه هذا الوزير ربه؟

  • أستاذ تاوريرت
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:15

    اتخذ السيد الوزير مجموعة من التدابير و الإجراءات إن كنا نتحفظ على بعضها فلا بد من أن نصفق بحرارة لكل ما يهدف إلى التقليل من الاستهتار بالمسؤولية لدى البعض عندما يتعلق الأمر بالمدرسة العمومية وهذه فرصة لأخواتنا وإخواتنا العاطلين عن العمل حتى يحسنوا من ظروفهم الاجتماعية.

  • mohamed
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:15

    قرار سليم اتخذه السيد وزير التربية والتعليم لأن بعض رجال التعليم سامحهم الله لا يهمهم سوى الربح المادي ولو على حساب تلاميذ المدرسة العمومية وهذه من بين الأسباب التي جعلت التعليم العمومي يتخبط في عدة مشاكل من بينها انخفاض المستوى التعليمي ناهيك عن الساعات الإضافية التي اثقلوا بها كاهل الآباء وفي الأخير اقول لكم اتقوا الله في فبدأت أكبادنا إلا هنا لاأريد أن اعمم فهناك رجال تعليم يستحقون التنويه والتقدير والسلام عليكم ورحمة الله انشري ياهسبريس

  • مواطن
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:16

    قبل أن تسنوا قوانينكم المجحفة حلوا مشاكل رجال التعليم من انتقال وترقية ووو….ما دوركم تجاه ضحايا 1985 و2003. تنتظر موتهم أو تقاعدهم …….أكفس حكومة على الإطلاق كل أعضائها ضد المواطن ..

  • محمد المكناسي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:18

    السيد الوزير المحترم ، من المؤكد أن قرار تجريم عمل رجال التعليم العمومي في المؤسسات الخصوصية هو قرار حكيم وشجاع ، إلا أن تطبيقه على أرض الواقع سيتعرض لا محالة لمقاومة شرسة ، فالأرقام تؤكد أن مؤسسات التعليم الخصوصي خاصة في السلك الثانوي الإعدادي والتأهيلي ، تعتمد بالأساس على أطر التعليم العمومي ، وإذا ما تم تفعيل قراركم كما توعدتم بذلك ، فسنعرف بداية من الموسم الدراسي المقبل هجرة مضادة من التعليم الخصوصي نحو التعليم العمومي ، فأغلب الآباء لا يرسلون أبناءهم إلى التعليم الخاص إلا لأن هذا الأخير يستقطب أجود الأطر التي يتوفر عليها التعليم العمومي . فهل ستتمسكون بهذا القرار رغم كونه يمثل إعلان حرب على التعليم الخاص ؟ وهل مؤسسات التعليم العمومي قادرة على استيعاب أفواج المهاجرين إليها من التعليم الخاص ؟ وهل أصبحت مؤسسات التعليم الخاص مؤهلة لمسايرة هكذا قرار ؟ ألا يعدو هذا المقرر مثل مقررات سابقة ، حملة انتخابية سابقة لأوانها من طرف الحزب الأغلبي الذي يحقد غلى الطبقة المتوسطة بصفة عامة ورجال التعليم بصفة خاصة ؟

  • BONSENS
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:19

    si l'objectif est d'améliorer le rendement pédagogique, c'est raté. le prof tel que le conçoivent les arrêtés, les recommandations, les instructions est un prof ""dogmatisé, "dressé" ce n'est pas celui- la qui va créer la qualité. posez-vous les vraies questions. comment motiver, comment encadrer, comment créer les bonnes conditions sur le plan logistique, sur le plan organisationnel, managérial…. comment contrôler? la coercition dates des années .de l'obscurentisme

  • يحي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:20

    وماذا عن المراكز الثقافية اللغوية ( الفرنسية و الإنجليزية. …..). علما ان اساتدة التعليم العمومي يشتغلون بدون تراخيص ومقابل مبالغ مالية كبيرة.

  • متتبع عن قرب
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:21

    السلام عليكم ورحمة الله
    قرار مهم وجدي بامتياز من اجل متكافئ الفرص وإعطاء المعطلين فرصهم في الكسب . حيث نجد نحن الأساتذة انفسنا في المدرسة العمومية وفي المدرسة الخصوصية وفي دروس الدعم والتقنية 24/24 و 7/7 كمحطة البنزين .
    احشموا الناس واتفقوا الله وباراك من الجري وراء الدنيا واتفقوا الله فدوك الوليدات والتلاميذ راهم مسؤولية كبيرة امام الله.
    والسلام.

  • مولاي الهاشم
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:22

    قرار شجاع إذا طُبق100/100أقول للمدرسة العمومية ولتلامذتها هنيئا للجميع

  • younes
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:24

    المخزن يعاقب المواطنين وجميع الهيات التي شاركت في الحراك المغربي ل 20 فبراير وذلك بالتضييق عليهم في ارزاقهم بالزيادات المتتالية في المواد الغدائية والتنقل وفي مصادر رزقهم والنقصان من قيمة تقاعدهم, و كل هاته الاجراءات الهدف منها تركيعهم واستعبادهم. والية التنفيد هي حكومة بنكيران الذي لم يتعض
    من موت صديقه (ان كان له صد يق ).

  • استاذ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:24

    قبل مناقشة مسالة تدريس أساتذة العمومي بالخصوصي ، ماذا أعدت الوزارة لموظفيها:تجميد الترقيات بالشواهد /المنع من متابعة الدراسة الجامعية/ المنع من مباريات تغيير الإطار / التسويف في مسالة الدرجة الجديدة / التماطل في التعويض عن العالم القروي / عدم الاعتراف بفضل الاستاذ و تطوعه بالساعات الإضافية دون مقابل / المماطلة في اخراج نظام أساسي واضح وشفاف …
    واليوم حينما يريد السيد الوزير ان يزيد من تضييق الخناق على الأساتذة ،فلن تكون النتائج الا عكسية

  • jernane
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:25

    على هذا الاجتماع بين الوزير والنقابات 5تم الاتفاق الا على هذه النقطة . اذن هذه العصا من الوزير ومن النقابات التي تدعي انها تدافع عن رجال التعليم .نعم نحن ضد الساعات الاضافية في الخوصوصي وغيرها ولاكن اينه حق رجل التعليم الدي عمل مند 16 سنة بدون ترقية….

  • professeur de physique
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:28

    من جهتي أنوه بكل قرار جاء ليرد اعتبار المدرسة المغربية.
    و من جهة أخرى لدي تحفظ على هذا القرار: كان على السيد الوزير أن يعلن سلسلة من الإجراءات للحد من اكتظاظ اﻷقسام و توفير حجر دراسية حتى يتسنى لنا العمل بكل أريحية (بدلا من التعامل مع 50 تلميذا في القسم) و كذلك إعادة النظر في المقر الدراسي الذي أصبح لا يساير المستجدات العالمية في ميدان التعليم.
    و من بين القرارات التي كانت من المفروض خروجها هي فرض رقابة على ريع النقط في المدارس الخصوصية حتى يتساوى جميع التلاميذ في الحصول على فرصة الولوج إلى المدارس العليا.
    و نسأل الله أن يوفقنا إلى ما نحبه و نرضاه.

  • حسن
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:28

    و نتمنى أن يتم إتخاذ نفس الإجراءات في حق الوزراء الذين يتوفرون على شركات و يتم تفويت الصفقات لصالحهم، ام أن الأمر حلال عليهم و حرام على صغار الموظفين.و هذا هو الفساد الحقيقي

  • العلوي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:29

    انا استاد وانا مع هدا القرار لكن ارريد ان اقول للكثيرمن المعلقين لا يعرفون عن التعليم في المغرب اي شئ الا عبرالخطابات الممررة الى العامة وليس لهم المام بخباياه والدي يريد التعمق اكثر فليبحث في المقررات عبر مراحلها مند الاستقلال وستعلمون حينها من هوالسبب في فشل المظومة التعليمية في البلاد

  • Abdou
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:30

    Je l'adresse au n1 mhmd et n 5 la marocaine savez vous que le salaire d'un et d'une prof du primaire et 1cycle échelle 11 est 10.000 dh par contre il y a des DR et Master qui touchent que 6.000 du et les H & les F de l'enseignement ne savent même pas le prix de l'an ans ne savent même pas le prix d'un ticket de cinéma .et vous leur demandez une augmentation .ils cherchent que ramasser .et l'économie du pays baisse ou vont ces gents de l'enseignement. ?????!!!!!!!¡!!

  • الهاشمي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:31

    قرار سليم و يجب تفعيله بكل حزم، ﻷنه سيترك مناصب شغل فارغة للحاصلين على شهادات عليا.

  • عبد الله المغربي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:32

    لن يطبق هذا القانون اطلاقا فمثل هذه القوانين لذر الرماد في العيون فالمدارس الخصوصية عندها الف طريقة وطريقة للتحايل على مثل هذه القوانين كما سبق مع الوفا فرغم تهديداته فالاساتذة والمفتشون استمروا في مدارسهم الخاصة بنفس عدد ساعاتهم لانهم يجدونها مرتعا خصبا لربح مزيد من الحوالات وكلما سمعوا بمجيء احد اختبووا في اي ركن من اركان الموسسة … ودائما تتحفنا الوزارة بتناقضاتها فهي التي دللت التعليم الخصوصي حتى طغى وتجبر وصار يسخر من التعليم العمومي والان تريد لي عنقه بعدما استفحل الامر ولكن هيهات هيهات هيهات

  • الحداوي تغبالت
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:33

    ﻻحول وﻻ قوة إﻻ بالله نحن نؤيد هذا القرار ونصفق له لكن شريطة تحسين آجور هاته الفئة بحذف السلم 9 وشكرا

  • أفضل قرار
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:34

    هذا أفضل قرار اتخذته هذه الوزارة

  • نقابي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:34

    هدا القرار له اسبابه الموضوعية المرتبطة بسلوك الاساتدة؛
    – كثرة الغيابات لاسباب شخصية . متابعة الدراسة المرض الاهمال – غياب ثقة التساتدة في عطائهم المهني كل ابناء رجال التعليم يدرسون بالخصوصي رغم ان فضاء المدرسة العمومية احسن من الخواص و اجر الاستاد العمومي افضل من الخواص¿؟؟؟
    حتى الاضراب العام نفدوه بعض رجال التعليم بالمدرسة العمومية و عملوا يوم الاضراب العام بالخصوصية 

  • غيورة
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:35

    السلام عليكم، قرار صائب ان رافقته قرارات مماثلة في التعليم العالي والصحة وفي اي قطاع عام .كثر هم من يزاولون خارج عملهم الرسمي، نجد بينهم الاستاد و الطبيب و المهندس و حتى الاداري. اخواني ، ان كانت هده افة ، فهي افة مجتمع باكمله.سيدي الوزير ، قل لهم ان يعطوك لوائج المشاكل التي يتخبط فيها اﻻستاد ومنها هزالة الاجر والافق المسدود.قموا بدراسة سوسيولجية واجتماعية قبل اخد العصا.مستوى التعليم في بلادنا لا يتحمله فقط الاستاد، وانما هو يتحمله اﻻباء والمجتمع الدي لم يجد غير اﻻستاد ليمسح به اﻻرض.شكرا
    لعلمكم، انا لم اعمل يوما في المدارس الخاصة ولم اعط يوم ساعة دعم بالمقابل.

  • أمينة
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:35

    قرار مهم جدا لا يعقل في بلاد فيها بطالة حاملي الشواهد و يرخص لمن هو ضامن أجرته أن يعمل مكانه ؟؟؟!

  • مغربي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:36

    لاحظت من خلال التعليقات أن رجال التعليم المستفيدون من الدروس معارضين للقرار في حين أن غيرهم ( المعطلون و الآباء و … ) يدعمون قرار الوزير . فما الخيار الصحيح ؟

  • الأساتذة ما بغاو يقنعو
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:38

    قرار حكيم من الوزارة هاد الأساتذة ماباغيين يقنعو بنادم كايتخلص 10000 درهم فالشهر أو واحد مسكين مالاقي تا 2000 درهم معطل راه كالس فالقهوة خليوه غا يترزق الله تا هو من السوايع الإضافية أو لا نتوما باغيين تجمعو كولشي حب وتبن، يجب على الوزارة الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه عدم احترام هذا القرار واللي ماعجبو حال يخوي من التعليم راه المعطلين كايتسناو مالاقيين مايديرو، قري ولا خوي

  • أستاذ رياضيات
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:41

    الحمد لله ما خدام في تعليم خصوصي ما تندير سوايع لا في مدارس و لا روض و كل هذه القرارات لا تعنيني و لكن كفانا احتقارا لرجل التعليم فهو عماد هذه الأمة عندما أرادت وزارة الداخلية محاربة الرشوة في رجال الأمن قامت بزيادة رواتبهم ب 1800 درهم و أكثر.
    فماذا عن رجل التعليم المرمي في القرى ؟
    أين هو التعويض عن العمل في المجال القروي؟
    أين هو حتى التعويض عن السكن ؟
    لماذا مازال الموظف في وزارة بلمختار يتقاضى في السلم 9 4000درهم مع منعه من متابعة الدراسة ؟
    و الله شفت أنا بعدا الناس دياول السلاليم 11 و خارج السلم هم من يمتهنون العمل في مراكز الساعات الإضافية أما من هم في السلاليم الدنيا فيكتفون بالمشاهدة و تلقي التهم الباطلة.
    كيف لموظف يتلقى 4000 درهم أن يحس بأن له كرامة؟ علما أنه معين رئيسي لأسرته + مصاريف النقل اليومي لمقر العمل خارج المدينة + مصروفه اليومي
    يجب التفكير في البديل و تشجيع الشباب من الأساتذة و تكريم القدامى منهم و هنا سيحس الأستاذ أنه د قيمة في هذا المجتمع.
    و الحمد لله دايرين خدمتنا تحث رقابة العلي القدير و لا ننتظر شكرا من أحد

  • enseignant
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:43

    قرارشجاع جزاك الله خيرا وأرجوا أن تضربواياسيادة الوزير بيد من حديد على أيدي تلك المدارس
    الخصوصية وعلى أيدي هؤلاء شبه الأساتذة اللذين ينفخون في نقط التلاميذ الخواص بينما نقط أبناء الشعب تستحيي حتى أن تراها وللكلام بقية إن شاء الله
    مرة أخرى شكرا كم سيادة الوزيروسر في مخططك وأرجواأ يكون التطبيق مباشرة بعد هذا ادخول
    وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا صدق الله العظيم

  • yassine
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:43

    المراكز التربويه لتكوين الاساتذه هي الحل…كونوا عدد اكثر..وكذلك تحسين وضعيه اساتذه التعليم الخاص ليصبح في نفس مستوى الحقوق التي يتمتع بها استاذ التعليم العمومي وسوف ترون…لان اصحاب الشكاره يستغلون هذا الفراغ القانوني .

  • USTAD
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:46

    اذا كان الهدف هو منع الاستاذ من البحث عن مورد ثاني للمال فهذا مقبول اذا ما تم تطبيقه بطريقة قانونية وسليمة..ذلك ان هناك معلمون واساتذة يزاولون مهنا اخرى مثل التجارة و السمسرة.. وكثيرون يمتهنون حتى التهريب للسلع مثل حالات كثيرة بالمنطقة الشرقية وبجهة تطوان طنجة…فكيف ستتعاملون مع هؤلاء..وهناك اساتذة لا هذا ولا ذاك..نسميهم اصحاب الريع النقابي والحزبي والجمعوي..يتم اقحامهم في مؤسسات خارجية تابعة لقطاعات اخرى عن طريق الوساطة والمحسوبية..والله انا لم اسمع ابدا ان هناك اعلانا لانتقاء اساتذة من اجل التفرغ لمصلحة خارجية.اطلب من السيد الوزير الوقوف عند هذه النقطة وايضا عند نقطة تتعلق باولئك الاساتذة الذين غيروا اطارهم الى ملحقين اداريين من دون مباراة ومنهم من لم يكن ابدا لديه تكليف اداري واستفاد..

  • محمدامين
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:46

    اسألوا هذا الرجل اين يعيش وكيف يعيش وكيف اصبح ةزيرا لتعرفوا ما يقول ؟ رجل ادخل مسار عنوة الى المنظومة التعليمية والنتائج لا زالت كما كانت وربما اسوأ ، رجل اعمال همه الوحيد ادخال التقنية الى المنظومة ولا شأن له بالمستوى او كيفية التدريس ولا في اية ظروف ، اسألوه اين يتتلمذ ابناءه وابناء الوزراء والبرلمانيين ؟ اسألوه ما هي النوايا الحقيقية لوزارة التربية الوطنية ؟ في مدننا لا جودة لا مستوى لا حجرات سليمة ثانوية وحيدة ب 1400 تلميذ اي ثكنة عسكرية للمراهقين ، ويقولون تكافؤ الفرص
    ندائي الى السيد الوزير اعطونا اساتذتكم بالرباط وخذوا ما عندنا هنا سنتحدث عن تكافؤ الفرص اما الزين ليكوم والديشي لينا وتقولن تكافؤ الفرص قاسمح سيدي الكريم يجب اادة النظر في مسطرة الاستوزار فنحن مغاربة نفرق بين من هو مع الشعب ومن هو ضده وكل تصرفاتك توحي بانك ضد المغاربة …

  • ahmed
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:47

    لا زال هناك قرار لم تتخده يا بلمختار عليك ان تمنع الاساتدة من النوم مع زوجاتهم طيلة الاسبوع تفاديا لانهاكهم

  • محمد السطي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:48

    سنرفع الكثير الصبابيع لهذا القرار الحكيم الذي سيجعل الاباء يدفعون لأجل أن يدرس أبناؤهم لدى مجاز معطل لم يستطع التوفق في مباراة وطنية لكي يعين بعد سنة من الجهد و البحث و الامتحانات في الفيافي، بينما هو سيصبح بقدرة قادر استاذا تدفع الأموال لأجل الاستفاذة من خبرته ذات العشرين حصة من التكوين
    صبابع أخرى لبنكيران الذي سيجعل مدرسي الابتدائي مستوى باكلوريا يطورون أنفسهم لأجل التدريس في الإعدادي ثم بعد ذلك في الثانوي مصاريف أقل لواحد مثل بنكيران -بوشكارة أولا و قبل كل شيء –
    صبابيع أخرى للأساتذة الذين سيتكلفون بأبناء من يستطيع أن يدفع أكثر لأجل الدروس في الفيلات و الإقامات الباذخة
    صبابيع أخرى لمن صوت على هذه الحكومة و يفكر أن يصوت لها مرة أخرى واصلوا و فاصلو مع صحاب الوقت ارباعة ديال العباقرة

  • هشام
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:52

    المشكلة من سيطبق هذا القرار ؟ اصحاب التعليم الخاص لهم علاقات واسعة بالرشوة والشهرية مع النيابات والاكاديميات لتغطي عليهم
    راه غير زيارة خفيفة للمدارس الخاصة بالشمال ستكتشف ان كل اطرها تقريبا من التعليم العمومي خصوصا اساتذة الاعدادي وعوض ست ساعات القانونية هناك 24 ساعة الاستاذ يرتاح اربع ساعات في العمومي ويعمل بنشاط اربع ساعات في الخصوصي كل يوم والمراقبة منعدمة
    الفساد في الاكاديميات التي لا تراقب وخصوصا اكاديمية طنجة تطوان زوروا العرائش و وزان والقصر الكبير والشاون وستجدون العجب العجاب

  • mostafa
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:57

    C'est un premier pas, mais il faudrait interdir les heures supp chez soi. Il faudrait réactiver les heures supp qu'on donnait dans le temps au sein des écoles, collèges et lycées pour ceux et celles qui avaient des problèmes au niveau de certains matières sensibles. Il faudrait surtout garantir l'égalité des chances pour tous

  • MAALAM
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:57

    إن هذا القرار الوزيري – الذي سينهي العمل بالترخيص لأطــر هيأة التدريس و كـذا هيأة التفتيش بإنجــاز ساعات عمـل إضافية بمؤسســات التعليم المـدرسي الخصوصي ، و الذي يجــرم كــل من ثبت أنــه أنجــز ســاعــات عمــل إضافيـة بمؤسســات التعليم المدرسي الخصوصي – هذا القــرار الوزيري حكيم ، و لكــن يجب أن يشمـل أيضا قطاع الصحة العمومية ، فيمنع على جميع أطبـاء القطــاع العــام أن يقدمــوا أي نــوع من الخدمــات الطبية للمصحــات الخاصة ، و لتعمل كــل مصحة طبيـة خاصة على توفير أطبائهــا الخاصين دون الاستعـانة بأطبــاء القطـاع العام . لأنــه سيكون من الظلــم ان يطبق هذا القــرار على أطــر وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني دون باقي الوزارات ـ تحقيقا لمبدأ المساواة
    و العدالة داخل المجتمع .

  • anas
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:01

    قرار صائب ويجب منع المؤسسات الخصوصية من استقبال أساتدة التعليم العمومي وزجر كل المخالغات حتى يتسنى تشغيل العاطلين ومنع النيابات من اعطاء التراخيص

  • الحداوي تغبالت
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:01

    ﻻحول وﻻ قوة إﻻ بالله نحن نؤيد هذا القرار ونصفق له لكن شريطة تحسين آجور هاته الفئة بحذف السلم 9 وشكرا

  • عيق و فيق
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:05

    قرابة 2 مليون تلميد يدرس ويتكون فى الخصوصي حاليا بالاضافة الى الاعداد القادمة….في النهاية اكترهم سيكمل دراسته في التعليم العالي الخصوصي…طبعا بدون ضمان الحصول على عمل
    في النهاية قد تستفيد منهم الدولة بعد اشتغالهم بدون ان تصرف عليهم سنتيما.لان من تحمل مصاريف تدريسهم هم مواطنين من جميع الفئات الاجتماعية
    يسجل الناس اولادهم في الخصوصي لضمان امنهم اولا + تفادي جو الاكتظاظ+ توفير جو نفسي مناسب للدراسة + تحسن الدراسة بالخصوصي
    منافسة التعليم الخصوصي اصبح مصدر قلق للطبقة الحاكمة والمتحكمة البلاد. ادن حان وقت تخريب الخصوصي متل العمومي.

  • معلق
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:05

    رجل بجرم بالمدكرات خطير هدا الدي نسمعه هده الأيام وللأسف يصفق له الجميع من خلال التعليقات التعليم سوف يتراجع إلى الصفر أتحدى الوزير أن يحرم المبرزين والجامعيين

  • مواطن
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:07

    كنت يوما اتداول اطراف الحديث مع صديق يعمل في قطاع مرضي عنه بهذا الوطن، كان الرجل يسألني هل من الأفضل لإحدى قريباته تخرجت مأخرا من الجامعة أن تشتغل بالتعليم ولأنني رجل تعليم حاولت أن أشرح له ظروف العمل خصوصا في المناطق النائية، فقال (المهم تصبر راه غتخلص مزيان) سألته هل تعلم كم ستتقاضى ؟ لا أعرف بالضبط ربما 12 الى 15 الف درهم. صدم حين قلت له قد لا تتجاوز 5 الاف وقال لي إن سائقي يتقاضى اكثر من ذلك. بدأ الرجل يقارن المغرب بفرنسا وكم يتقاضى رجل التعليم هناك. سيقول قائل لكن فرنسا بلد متقدم ودخله القومي يفوق دخلنا بآلاف المرات، لكن السؤال الذي يجعل كل شئ مقلوب رأسا على عقب هو لما المسؤولون النافدون في هذا البلد تفتح لهم الخزائن بلا رقيب و يتقاضو اضعاف اضعاف نظرائهم في فرنسا ألسنا بلد فقير. فرجل التعليم عندما (يضرب تمرا) ليحارب الفقر الذي يحاصره يصير جشعا طماعا، بينما اللصوص الكبار تعيش كالطفيليات تشفط أموال الشعب وتمتص دمه كالبق لأنهم هم الأسياد أما المعلم و عشيرته و مزاليطو دربه و قريته ليسوا أكثر من عبيد و رعايا لا يجب أن يشبعوا. اما مشاكل التعليم فلنا فيها وجهة نظرنا الخاصة.

  • غيور
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:08

    قرار شجاع و جريء يستحق التنويه
    استاد في القطاع الخصوصي

  • GHAYOURA 3LA ABNAENA
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:11

    انا استاذة وانا ضد الدروس الخصوصية والعمل بجد بالمدارس الخاصة على حساب الدراويش واتمنى ان يتخد الوزير الاجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار حتى تعود للمدرسة العمومية مكانتها طبعا مع تحسين ظروف اشتغال اساتذة التعليم العمومي

  • baboubi
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:12

    لن يتغير شياا بدون محاسبه الكسالى من رجال التعليم ولو اعطيته جدولا ساعه واحده في اليوم فلن يشتغل مادام انه غبر مهدد بالمحاسبه و المراقبه المستمره من طرف المسوالين…هناك تواطوا بين الاساتذه والمفتشين والنقابيين…يعني لوبي خطير طد كل مبادره اصلاح…استثني هنا جنود الخفاا اصحاب الضماار الحيه وهم للاسف في طريق الانقراض

  • المنسي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:13

    ينامون على رجال التعليم ويستيقظون على رجال التعليم
    في الصباح قرار ضد رجل التعليم
    في المساء قرار ضد رجل التعليم
    صافي، طاحت ولقاوها، رجل التعليم هو مشكلة التعليم في هذه البلاد، صافي اقتلوه كما قال صاحب التعليق رقم 1….
    الأستاذ هو الوحيد اللي متبعينو في صحتو….تكلمو شويا على البرلمانيين اللي ناعسين ويتخلصو بلا مايخدمو، تكلموا شويا على الأطباء والمهندسين والشفارا الكبار والبزناسا الصحاح اللي يقبضو الملاين ويلعبوا فلملايير ….صافي بانت لكم غير جوج فرانك نتاع الأستاذ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………وباراكا لعياقات هاذي …….

  • ام ملاك
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:15

    سيدي الوزير التجريم الحقيقي هو الحالة المزرية الي يعيشها اطفالنا داخل مؤسسة تربوية تعليمية طبقا للقرارات المبكية التي اتدخدتها الادارات التابعة لوزارتكم. مؤسسات بدون حراسة بدون نظافة عجبا ماهده الحالة المزرية. في مؤسسة تربوية يتلقن فيها الطفل النظافة من الايمان ولا يراها على الواقع يتلقن المحافظة على البيئة و هو يقضي يومه داخل مدرسة وسط ازبال متراكمة مرافق يعيب علي وصفها. و في قسم بعيد كل البعد عن قسم حقيقي. ابنائنا سيدي الوزير يقضون يومهم في جو مزري. نتكلم و نسمع في الجرائد و الاعلان عن حقوق الطفل ولكن اين هو حق الطفل في مدرسة الازدهار باكادير عار ثم عار. رغم عدة مجهودات من جمعية اباء و ا وليلاء التلاميد و جمعيات اخرى وامهات الدين قاموا بعدة حملات تطوعية لتنظيف المؤسسة مشكورين .ومراسلات جميع الادارات المعنية و لا من يحرك ساكنا. فالاباء مستاؤون من هده الوضعية المزرية.فغياب هده الحقوق لهده المؤسسة و لهده الاطر. قبل ان تكون حق الطفل صار يهدد صحة و سلامة ابنائنا و المدرسة باطرها.

  • مصطفى
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:15

    لا زال الاساتذة يتعاطون للساعات الاضافية بلا هوادة.ولم نسمع عن اي اجراء تهذيبي يردع هؤلاء مصاصي دماء اولياء امور التلاميذ.المرجو من السيد الوزير تفعيل قراراته والا اصبح مثارا للسخرية….

  • abdessamad
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:16

    je ne comprend jamais pourquoi les enseignants et les médecins du public travaillent dans le privé et pourquoi les ingénieurs ne le font pas et d'autres fonctionnaires et prière ne me parler pas de salaire car ce sont tous des fonctionnaires.

  • ابن الدار
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:18

    معالي الوزير هدا قرار حكيم …لكن لاتنسى قرارا آخر يهم الاوضاع المادية والادارية لهده الفئة المستضعفة …

  • madloume
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:21

    اللهم فرج علينا.قوانين تخرجنا من الانصاف.35 سنة في القسم .وسنتقاعد في السلم 10.اليس هدا استخفاف واستهتار بنا.الله يرانا.الله يرانا……..

  • izak
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:22

    عنونت بوااسفاه لانني اشعربخيبة على هدا القرار الدي تاخر كتيرا بعد ان انهك جيوب المواطنين المغاربة وترصخت في عقولهم بان التعليم الخصوصي هو الانجع لان الدعاية التي انتشرت بين الناس كانت قوية وتحطيم التعليم العمومي اصبح يتداوله الجميع وفي نضري يجب ان يؤخد هدا القرار بجدية ويوضع له مشروع قانون ويعرض على البرلمان

  • enseignant
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:24

    La reforme pass tjr par l inpuissant fonctionnaire,et on oublie tjr les gros poissons…y compri les beneficiaires des marches publics genre projet nafida et massar…ou sont passes les milliards de DH du plan d urgence,des aides etrangeres,et des prets recus pour la reforme de l enseignement Mr le ministre?????que dieu ait petie de ce pays

  • أستاذ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:27

    خطوة محمودة … مؤسسات التعليم الخصوصي كلها في جميع ربوع المملكة هدفها الأسمى فقط الإغتناء … لا إضافة فعلية في طريقة الأداء، الغش ، التنقيط بهدف إرضاء الزبناء والتمكين لتقاضي أجرة حتى و إن كان على حساب كرامة الأستاذ. لاحظوا معي في جميع ربوع المملكة لماذا لا تفتح فصول خاصة لشعبة الآداب، حلل إذن وناقش … هل بالفعل مؤسساتنا الخصوصية لها أهداف تربوية أو استغلال الفكرة الراسخة في الأذهان كون العلوم هي "البيعة و الشرية الرابحة".
    الإصلاح أولا إغناء المنظومة التربوية بالموارد البشرية الكافية و المؤهلة ومرافقتها بالتأطير الدائم وتحفيزها معنويا وماديا، وعديدة هي الطرق لتحقيق ذلك. تكوين أطر تربوية من خزان المعطلين ذوي الشهادات وإدماجهم في المنظومة التربوية العمومية وفرض نفس الحقوق و الواجبات على الجانب الخصوصي في تعامله مع الأطر التربوية. لا ننسى تكافؤ الفرص بين تلاميذ التعليم الخصوصي و العمومي و ذلك بتوحيد طريقة التقويم " فروض موحدة، و تصحيحها على طريقة الإختبارات الإشهادية". أيضاً لا ننسى فعالية جمعية الآباء و أولياء التلاميذ التي تبقى حبراً على ورق ولا تفعل بالشكل المطلوب …

  • harvard university
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:27

    اشكر السيد الوزير على هدا القرار الا كان غادي اخدم العاطلين اصحاب الشهادات في المدارس الخصوصية

  • محمد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:28

    رجل التعليم دائما هو الشماعة التي يعلق عليها المسؤولون الفاشلون اخفاقاتهم في اصلاح منظومة التعليم، حتى لو ارغمتم رجل التعليم بالمرابة 24/24 ساعة بالمؤسسة ان لم يكن هناك رضى من طرف الاستاذ على الاجراءات التي تسقط عليه من الاعلى فلن يغير ذلك شئ بل سيؤدي لا محالة الى نتائج عكسية…..
    المسؤولين تاع الكرطون ، لا يلمسون الجوهر بل يكتفون بالترقيع الذي يسمن ولا يغني من جوع ، وداما المستهدف هو الاستاذ في رزقه وفي صحته…

  • zakaria prof
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:29

    augmenter les salaires des profs ils cesseront de faire des heures sup et dites M. le ministre comme l'a déjà dit le président fr Sarkozy "travaillez plus gagnez plus" dans notre cher pays ce sont ceux qui travaille le moins qui gagne le plus et commencez par améliore les conditions de travail des profs il y en a beaucoup qui sont au fin fond d'un patelin ou il n' y a ni eau ni électricité ça existe malheureusement attaquez vous au sérieux problèmes l’infrastructure construisez des établissements dans des régions viables et non pas n'importe où

  • فاضلة
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:32

    الساعات الاصافية اصبحت تقام في البيوت على شكل الدبيحة السرية واولياء الاموريتسترون على الاساتدة خوفا من انتقام هؤلاء من ابنائهم في نقط المراقبة والاساتدة يتحججون بان الاباء هم من الحوا عليهم من اجل دعم ابنائهم وضاع التعليم والتعلم وسط كل هدا انها فعلا كارثة اصابت هدا الميدان الحساس فالى اين نسير واين سنصل بسبب هدا الاستهتار و التلاعب انه الطمع والجشع الدي اصاب البشر والبعد عن الدين وعدم الخوف من الله الدي يمهل و لا يهمل

  • ely1600
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:33

    كون لقينا الخير فالمدرسة العمومية ما كناش نرسلو ولادنا للخوصوصي. هو قرار منطقي لكن لاسباب خبيثة تنحصر في التضييق على الاستاذ.1. فماذا عن نقط المراقبة المستمرة ام ان الامر اكبر منك وتبقى هيئة التديس الحيط القصير.
    2. ماذا عن الاكتظاظ اذ يفوق عدد التلاميذ في بعض المؤسسات 70 تلميذ مع انعدام ادنى شروط الامن اولا ثم التربية 3. انتشار العنف و المخدرات في محيط المؤسسات العمومية
    لماذا لا تصدر مذكرة تحصر عدد التلاميذ في الفصل.
    لماذا لا تصدر مذكرة تجرم العنف ضد هيئة التدريس و التلاميذ
    لماذا لا تصدر مذكرة تجرم اختلاط المجرمين و ذوي السوابق مع التلاميذ العاديين دون اكتراث ام ان الامر اكبر منك

  • احمد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:33

    ردا على السيدة الملقبة مغربية وحتى لا اطيل وباختصار لا تتهتميي كثيرا لمن بيده على الاقل شمعة فهناك طوابير العاطلين لم يجدوا حتى فتيلة ارجوك لا تكوني انانية وارضي بما قسم لك يجازيك الله اضعافا

  • حسين (أستاذ متدرب)
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:33

    أعتقد أن القرار لن يتم إعتماده في المغرب ولن يخرج عن الترسانة القانونية التي تملأ أرشيف الوزارة لأن التعليم لم يرد له الإصلاح بعد. ببساطة لأن الجهات.. لا تريد. تعنينا تجربة الوفا الحافلة بالقرارات التي كانت في مصلحة الوطن. ولاحظنا كيف ترك في صراعات مع لوبيات الفساد وكيف تم أبعاده عن إدارة التعليم وكان سباقا إلى إعلان هذا الإجراء قبل أن يتراجع عنه علي مضض فالقرار وحده كفيل بامتصاص عدد كبير من حملة الشهادات المعطلين..بالمختار بدأ يشعر بدفء الوزارة لا ادري اين سيزج به. المهم هو محاولة الإصلاح لكن ليكن شاملا بإعادة النظر في أجرة الأستاذ الهزيلة قارنوها باجور الأمنيين مثلا بكالوريا وتكوين لمدة 6 اشهر =5000 درهم اما الأستاذ ماستر او إجازة علي الأقل وتكوين لسنة كاملة ولا يتقاضى خلالها سوى 2450 ولا تحتسب له في الأقدمية وعند التحاقه بالعمل لا يتقاضى سوى أجرة حارس الأمن 5000 درهم في احسن الحالات. علما بأن اجرة حأرس الأمن هزيلة جدا وما تزال وقد تم ارقاؤه لتشجيعه على تجنب الرشوة ومازالت فضائحهم تصلنا طبعا لا نعمم فثمة امتيون وأساتذة شرفاء (بصيغة الذكور والإناث) اعدلوا أقرب من التقوى.

  • SAHRAOUI
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:34

    Réponse à Maghribia, comm. n° 5: Soyez certaine que quelque soit le salaire que tu leur accordera ,il ne cesseront jamais d'exercer ce travail dans le noir .Aujourd'hui avec cette loi qui ne va certainement pas les bloquer, mais, si jamais quelqu'un est pris en flagrant délit, croyez-moi, qui'il payera pour les autres, d'une part , d'autre part, ces quelques établissements privés qui délestent les familles marocaines de leur bien, moi compris. Pourquoi ne participent-ils pas à résorber le chômage en recrutant des jeunes à la recherche du travail? Bien formés et pleins d'ambition .Voilà ce qu'on nous appelons une société citoyenne; au lieu de profiter du temps mort de nos profs (bien payés) pour participer ainsi, à affaiblir l'enseignement public .Bravo Mr. ministre

  • 3roub
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:37

    pas d'application mr le ministre on parle tjrs sans riens faire désolé désolé désolé.

  • haid
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:38

    السلام عليكم الله ينصر الحق

  • مرحب بالقرار
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:40

    لقد سبق الوزير الوافا لهاذا القرار وبقي حبرا على ورق دون تطبيق. فالمرجو تطبيق القرارات عوض استعراضها . وفسح المجال لحاملي الشهادات للإشتغال في القطاع الخاص ،فهناك من لديهم تجربة تفوق عشرين سنة ويشتغلون باحترافية عالية والنتائج تؤكد ذلك. على الرغم من ذلك فإنهم يستغلون من طرف الباطرونا أصحاب الشكارة كما يقال . ثمن ضعيف جدا ، لا يتقاضون شيئا في العطل الرسمية ،زيادة على المدارس الخصوصية تتفنن في خلق عطل خاصة بها لتحرم الأستاذ من ثمن هذه الساعات في غياب المراقبة وهذا عيب كبير إنه الجشع و الطمع . يجب مراقبة التعليم الخاص وفضح ألاعيبه وتطهيره من الأستاذ العمومي إذا أردنا فعلا أن نحسن جودة التعليم وأن نحلق فرص عمل .

  • youssef
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:42

    المفروض هو تحسين ظروف العمل في العمومي وليس القهر المسلط على رجل التعليم و حرمانه من حق العيش الكريم والدراسة و….و..و إنها أجندة تكرس القهر و الغبن

  • حسين
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:43

    اعتقد ان اصلاح التعليم لا يرتبط في معناه العام كان خصوصيا او عموميا بمنع اساتذة التعليم العام في الاشتغال في القطاع الخاص ./ما ذا يمكن القول عن اساتذة التعليم العالي !؟ /
    الوزارة مسؤولة عن تعليم ناجع ونافع في القطاعين معا ، تدبير الاصلاح يمر حتما عبر توفير الظروف للقطاعين حتى يستطيعا معا القيام برسالتهما، اعتقد ان الحكامة وتدبير الزمن المدرسي ولغة تدريس العلوم والمناهج والبرامج عوامل رهينة بتعليم ناجح .
    اعتقد ان التعليم الخصوصي والعام هما متكاملان لا متنافسان ،الجميع يتقاطع في تعليم ابناء المغاربة .
    اعتقد ان الاهم ليس هو حرمان الاساتذة الذين يقدمون ايضا خدمة تعليمية وعلمية في القطاع الخاص مقابل اداء واجبه العملي في القطاع العام ،بل فقط بجب تقنين العملية لوضع حد المتهورين ،باعتبار ان المتهورين هم حالات شاذة وليست عامة .
    اعتقد ان الاهم هو تقييم اداء الاستاذ داخل القسم مع تحديد عدد التلاميذ وتحسين الظروف العامة، من بنية تحتية وكذا الاستفادة اكثر من التقنيات الحديثة وتيسير الوصول اليها للمدرس والتلامبذ معا .
    اعتقد انه لا يجب ان نرهن الاساتذة المجدين بالانزواء في ركن مقهى او نادي.

  • sara
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:44

    أنا أشتغل مدرسة بمدرسة خاصة و لدي 9 سنوات خبرة لكن مع دلك المرتب ضعيف جدا لا يتعدى 2000 درهم لدا أتساءل ماذا فعل الوزير لنا نحن حملة الشواهد المعطلين بالفعل أستاذ العمومي يشتغل ساعات إضافية و بالتالي أرباح إضافية لكن نحن فعلينا تحمل الباطرون و تعجرفه و كدا الطرد التعسفي في حالة دافعت عن مبادئك و كرامتك و أيضا الاباء يفضلون أساتذة التعليمالعمومي علينا نحن رغم ما راكمناه من خبرة

  • Ahmed
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:46

    de telles decisions peuvent grandement dimunuer le chomage des jeunes diplomés en devenant des profs dans les écoles privées

  • Lili
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:48

    يا ريث لو اتخذ هذا القرار وطبق على ارض الواقع سنة 90/91 فكم عانيت وهضمت حقوقي من نقص نقطتين او ثلاتة من معدل الرياضيات ناهيك عن السب والخوف بفعل نظراته الحاقدة لا لشيء سوى انني كنت ارفض اخذ الدروس الخصوصية .كان ذلك ياعدادية حمان الفطواكي بالحي المحمدي واسم الاستاذ خباب.

  • زكي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:49

    خطة جيدة علها تتبعها خطوات اخرى على مستوى مراقبة المراقبة المستمرة والعمل على ادماج تلامذة الخصوصي مع تلامذة العمومي اثناءاجتياز الامتحانات الاشهادية وغيرها وبهذا قد نصل الى حد ما الى نتائج جيدة وعندها فاليتنافس المتنافسون..فهل سيقبل لوبي المدارس الخاة؟وهل تفعيل القرتر الوزاري هذا بعد االسيد بلمختار ام سيتم الالغاء..هل يمكن اقمةمناظرة لتقييم امتحانات الباكلوريا…قد لمح السيد الوافا بالرجوع الى النظام القديم ولكن…..

  • سليم البضاوي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:50

    أشكر السيد الوزير على مثل هذه القرارات ؛ لانه تبين بالفعل أن معظم الاساتذة اصبحوا يتاجرون بالساعات الخصوصية فمن جهة يضغطون على تلاميذتهمً لكي يحضروا الدروس الخصوصية بمنزل الاستاذ أو بروض أو بما أضحى يسمى مركز للدعم مقابل 200 الى 300 درهم للساعة.
    و المرجو من السيد الوزير أن يضع حدا أيضا للاساتذةً الذين يقومون بنفس الشيء حتى إذا لم يكونوا من تلامذتهم لأن ذلك سيرهقهم في التحضير و الأداء على حساب تلامذتهم بالمدرسة العمومية؛ وًمن جهة اخرى ينبغي وضع حد للاساتذة الذين يشتغلون في اكثر من مدرسة حرة؛ أو يشتغل بمرسة حرة و تسند له عدة أقسام بهذه المدرسة.
    تخيلوا ، استاذ يشتغل في المحمدية و تسند له أكثر من عشرين ساعة في الاسبوع بإحدى الموسسات الخصوصية (ر-م) بالعاصمة الرباط .
    ومن هذا يتبين أن السبب الرءيسي لضعف التلاميذ هو -غياب – عقل و جهدً و تركيز الأستاذ في المدرسة العمومية؛ وإذا قامت الوزارة لمنع هذه الممارسات ؛ سترجع للمدرسة العمومية هيبتها و مكانتها.

  • mouad
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:50

    Au moins le prof n'est pas comme ELGROUJ, le prof travaille pour avoir un plus et pour améliorer sa situation tandis que Mr le ministre il n'est même pas capable de payer son chocolat, très bon exemple de bon citoyen

  • loka
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:52

    بالطبع المعلمين و الأساتذة سيتورون في وجه الوزير ، و حتى المؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي كذلك ، لأن الدولة تخسر الملايير في التعليم و المؤسسات الخصوصية تربحم ، لانهم لم يخسروو شيا من عندهم ، الدولة تكون الأساتذة و هم يشغلونهم .
    أما الاساتذة و المعلمين يعملون في الخصوصية و يعملون كل جهدهم لكي لا يغضب عليهم المدير ، أما في العمومي يعملونه للقيلولة و الراحة ، و كذلك لضمان الاجتماعي، التأمين ، التقاعد ……
    مشكل التعليم نابت من المعلمين و الأساتذة . أنا أعرف أن هناك أساتذة و معلمين سيغضبون من هذا الكلام ، و لكن هذه هي الحقيقة .
    we must give a opprtunity to whom who have degrees and didn't get a job

  • أستاذ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:55

    هده الحرب التي في ظاهرها محاربة الاساتدة الفاسدين ولكن تخفي الكتير لها نتيجة واحدة هي تدمير ما تبقى من نفسية الاساتدة
    و كأستاد في سنواته الاولى لم ارى من الوزارة القرارات المنتظرة ومنها
    تغيير المناهج في ضوء ملاحظات الاساتذة
    تحسين ظروف العمل مما يعود بالنفع على المتعلم و الاستاد( توفير وسائل العمل الحديتة ’ محاربة المخدرات في اوساط المتعلمين ………)
    حركة انتقالية عادلة
    قانون اساسي عادل يلبي طلبات الاساتدة
    ……….
    في الاخير هده القرارت ترضي الشعب الجاهل و لن تساهم في اصلاح التعليم بل بالعكس ستضره اكتر
    الكل يدخل التعليم برغبة في العمل و التغيير ولكن بعد مرور الوقت يستسلم للياس بسبب الوزارة

  • من طنجة
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:57

    لابد من تذكيركم بالمؤسسات التابعة للمراكز الثقافية و البعثتات الفرنسية و الانجليزية و الاسبانية و التي هي كذلك تستغل اساتذة العمومي في التدريس و في اوقات العمل و تجني ارباحا طائلة
    و يكفي المرور امام راس المصلى في طنجة حيث المركز الامريكي او بالقرب من مقاطعة شالة حيث البغثة الفرنسيةلترى الازدحام و قت خروج التلاميذ و دخولهم ، عشرات السيارات و مئات التلاميذ يؤطرهم فقط اساتذهم في مؤسساتهم و 1100 لكل دورة و مكايحسب غير المزلوط كيما كيقولوا المزلوطين
    اتمنى ان ينتبه المسؤولون لهذا الريع و الخروج عن القانون كذلك
    و للتذكير فاساتذة اللغات لم يعودوا يقبلوا استعمالات الزمن بها السبت عامر ممنوع لا في الصباح ولا في المساء

  • ملاحظ ملاحظ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:04

    ادعو الجميع الى قراءة واعادة قراءة التعليق رقم 2
    السيد الحاج عبدالله تعليقك اعقل التعليقات وابعد نظرا واعمق حقيقة

    انها الحقيقة الطامة والمصيبة واسباب تأخر الشعوب الاسلامية هي الشعوب نفسها وليس ابدا الحكومات او الوزراء
    شعوب المانيا واليابان وكوريا والسويد وغيرها متقدمة بشعوبها وليس بحكوماتها

  • متسائل
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:08

    عندما يعجز وزرائنا في حل مشكل التعليم يرمون بالائمة على رجل التربية.
    تخيلوا معي : 4500 مليار سنتيم ( إحسبوها مليار على مليار و شوفو شحال )
    هو المبلغ الذي خصص لأصلاح التعليم فيما سمي بالمخطط الإستعجالي و التعليم بقي على حاله بل تدنى أكثر من قبل ، و عوض أن يقول لنا الوزير من سرق هذا الملاييييييييييير ، يأتي ليمسح في الأستاذ المسكين ماسح السبورة ( المصنوعة من الخشب منذ الإستعمار ).
    بعض المعلقين ، أيدوا الوزير السابق الوفى حين قال : المدرسون يدرسون في الخصوصي و ينامون في العمومي .و نحن نعلم أن نسبة التلاميذ في الخصوصي لا يفوق 10 في المائة إذن فقط 10 في المائة من رجال التعليم العمومي هم الذين يمكنهم التدريس في الخصوصي. هل حتى ال 90 في المائة المتبقية من المدرسين ينامون في القسم؟
    هكذا يخدع الوزراء الناس البسطاء

  • LAKHOUALKI
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:09

    اشكر كل من ساعد على اتخاد هذا القرار المهم والصائب الذي سيعود بالنفع على ابنائنا الكل يعرف مسؤولية رجل التعليم في تدني المستوى وخاصة الفئة المهتمة بالعمل في التعليم الخصوصي على حساب ابناء التعليم العمومي كل التقدير لمن سيعمل على المراقبة وتطبيق القانون هناك فئة عاطلة يجب ان تكون وتعمل في المؤسسات الخاصة

  • samir
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:10

    يجب ايضا على السيد الوزير الالتفات لوضعية العاملين بالمؤسسات الخصوصية

  • MOHA
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:12

    je suis un licencié agé de 48 ans…je touche 1500dh…je loue une maison avec 700dh…!!!pas de cnss..lien du tout…je meurs dans le temps..

  • سهيل
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:13

    قرار سليم. لايسعنا إلا أن نصفق له، نتمنى أن يطبق على أرض الواقع ولا يبقى حبرا على ورق لعودة المدرسة العمومية إلى تالقها ولفسح المجال لتشغيل المجازين والدكاترة العاطلين . تحية للسيد الوزير على هذه المبادرة الحميدة.

  • aziz settat
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:18

    bravoooooooooooooooooo Monsieur le Ministre..je tire chapeau à votre honneur c bienfait le privé a bouffé tout

  • نانو
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:19

    لنخرج ابناءنا من التعليم الخاص لن يستفيدوا من تدريس اساتدة الخصوصي اصﻻ التحقوا به بعد فشل دراسي ﻻن اغلبهم غير حاصل على شهادة الباكالوريا. فاقد الشيئ ﻻيعطيه

  • connaisseur
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:20

    et on doit punir les temeraires et feliciter les bosseurs le privé ne peut survivre sans les prof competents du public .

  • أحمد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:33

    نحن أولاد الشعب من خريجي الباكلوريا 2009، تضررنا منذ أن وطئت أقدامنا المؤسسات العمومية من شجع بعض الأساتذة الذين كانوا يبتزون التلاميذ إما بالساعات الإضافية مقابل نقاط جيدة، أو معاملة حسنة،..أو ..بالمقابل كان أغلب الأساتذة أيضا و الذين يشتغلون في المؤسسات التعليمية الخاصة بالموازات مع وظيفتهم يبذلون فقط 1/3 من مجهودهم و المجهود المتبقي يدخرونه لعيون مشغليهم من الخواص إذ يعتبرونه العمل المهم لهم لأنه غير مضمون و مقرون بالنتائج مقابل الإستمرار في العمل.
    و بالمقابل هناك أساتذة ننحني لهم و نخفض رؤوسنا تحية و إجلالا لما بذلوه من مجهود لأجلنا منذ أول ثانية قابلونا فيها فالتلميذ المغربي ذكي حتى و إن أظهر العكس فهو يميز و لا ينسى من قدم و ضحى لهذه المهنة النبيلة من أصحاب المبادئ.
    "فأخرتها موت و لن يبقى سوى من عمل بنية خالصة، و صافية من أجل مجتمع أرقى و أفضل"
    و لنا أمل في السيد الوزير المحترم أن يجتث هذه الظاهرة من عمق جدورها لأن البلد هو في الأصل يعاني من هشاشة التعليم و إن أضفنا له عراقيل أخرى فلن نستبشر خيرا في مستقبل أبنائنا.
    و السلام

  • استاذ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:36

    كل يوم اتأكد فيه بأن المغرب هو بلد الامتيازات الشواهد و الشعارات و بلد المحسوبية و الزبونية و لا وجود للكفاء و الجودة المهنية، و ذلك برعاية من الدولة و المؤسسات الرسمية الموكول لها أن تحافظ على استقرار البلد و تجنب كل ما يمكنه أن يفضي إلى احتاقانات داخل الوطن، و أن تسهر على التنزيل الصحيح للدستور المغربي،
    اين هو مبدأ تكافئ الفرص؟ هل المغاربة سواسية امام القانون؟

    المنع من الساعات الاضافية…
    المنع من التدريس في الخصوصي….
    المنع من مزاولة مهنة تدر مدخول….
    المنع من خلق مقاولة أو مشروع…..
    المنع من الانتقال (بدواعي الحركات الجهوية تسد الخصاص)

    4500 DH في الشهر؟؟ بدأت أتدمر من ممارسة هذه المهنة والله العظيم

  • zakaria prof
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:40

    JE VAIS vous préciser le montant de mon salaire au début de ma carrière : 3396,42 je vous signale que j'ai travaillé alors à ASSA ZAG ET JE VOUS INFORME AUSSI QUE JE SUIS PROF DE FR une matière qui se fait rare à vous maintenant de faire commentair

  • و ماذا عن الأطباء؟!
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:41

    سي بالمختار أحداث أن تفرض هذا القرار على هيئة التفتيش
    أما ما يهمني فعلا هو سياسة الدولة عموما
    هل إذا زرت مستشفى عمومي و لم أجد الطبيب يحق لي أن أطلب حضور الشرطة و أرفع الأمر إلى مندوب الصحة؟!!
    الجواب رأسهم عارفين…

  • استاذ روداني
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:41

    سبق واتكلموا بزاف على مثل هاذ القرار ولكن اين هو التطبيق.فين هي اليات المراقبة في العمومي والخصوصي.العفاريت والتماسيح .الله اغفر للحكومة ولينا احتا حنا.امين

  • jalil chraib
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:42

    Chapeau bas Mr le Ministre pour cette decision pouru qu'elle soit assortie de controle pour la rendre effective. Il y a beaucoup de prof dansmon entourage de divers niveau du primaire au superieur et je suis consterné pour le degré 0 de leur effort pour les cours du publuc et du temps qu'ils accordent au priv

  • مغربي غيور
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:48

    الحل يكمن في اغلاق هذه المؤسسات التي نخرت جيوب المواطنين و الاهتمام بالتعليم العمومي

  • المكناسي محمد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:49

    منذ تنصيب حكومة البيجيدي بزعامة بينكيران ، عفوا " بنزيدان " ارتفع منسوب خطاب الحقد على رجل التعليم ، لكون هذا الأخير يمثل القاعدة الإنتخابية لخصوم بنكيران ، والواقع أن رجل التعليم لا ينبغي أن يغضب لمثل هذه القرارات ، فماذا تنتظرون من رئيس حكومة يحقد على رجال التعليم ؟ هل تنتظرون منه تجريم تهرب لوبيات الفساد من أداء الضرائب وبالتالي محاربة الفساد الحقيقي داخل المجتمع ؟ والله إنه لا يستطيع إصدار قرار كهذا ؟ إنه يستأسد على رجال التعليم فقط ، أمّا العفاريت والمفسدون فهو أمامهم نمر من ورق ، وقصارى ما يفعله أنه يتباكى أمام الكاميرات في مشهد تمثيلي زائف بأنهم يعرقلونه ولا يتركونه يشتغل من أجل دغدغة عواطف الجهلة والسذج الذين صوتوا عليه ، المطلوب إذن من رجل التعليم ألا يكتفي بالتنديد بهذه القرارات الجائرة بل أن يستعد لإسقاط هذه الحكومة في الانتخابات القادمة وإلا فأغلبية رجال التعليم سيضطرون للتسول فب المستقبل

  • marocain
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:50

    اضم صوتي للمعلقين السابقين المؤيدين لقرار الوزير و خاصة التعليقين رقم 2 و10 و أضيف أن من بين الخريجين العاطلين أو جلهم ذوي كفاءات جد عالية قد تدفع بالتعليم للمسار الصحيح و أقول لرجال التعليم العمومي كفاكم انانية لا تعتقدوا أنكم عباقرة زمانكم . وما أصحاب المدارس الخصوصية يشتغلون بكم لأنكم لديكم حقوق تستفيدون بها من الدولة ويمنحوكم أجر ليس بالمهم ولا يؤدون عنكم واجبات التقاعد وغيرها هذه السر 

  • مواطن غيور
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:54

    السيد بلمختار رشيد وزير التعليم هو في نفس الوقت مهندس في الاعلاميات وله شركة/ ات تنشط في نفس الميدان و ربح اموالا طائلة من وراء برنامج نافدة ابان استوزاره بالتعليم للمرة الاولى اما اليوم فهو بصدد تحسين ظروف التعليم و التعلم عن طريق ادخال برنامج المراقبة بالكاميرا في فضاء الوزارة و سيعمل قريبا على ادخال السبورة الدكية و كلها استثمارات ستجلب له اموالا طائلة بدون مراقب او محاسب هدا رجل دولة موظف يتقاضى اجرا على وظيفته ويجمع بين عدة انشطة فاين هو القانون الدي يمنع الجمع بين وظيفتين هدا هو مبدا السلطة في خدمة القانون

  • غيور على القطاع
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:58

    أتمنى أن يحدو حدوك وزير التعليم العالي . هنيئا لك سيدي الوزير على هده الشجاعة.فهده أول خطوة لاصلاح التعليم ومحاربة الفساد المهني

  • استاذ ممارس
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:58

    يجب على بلمختار خفض عدد التلاميذ في كل قسم الى 20 تلميذ و رفع اجرة الاستاذ الى 8000 درهم ان اراد تحقيق جودة التعليم.

  • الدكالي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:00

    مجموعة من المدارس الخصوصية تعتمد في مناهجها التربوية على أساتذة القطاع العمومي مما يؤدي اهمال في مدارسنا العمومية بالإضافة الى الشواهد الطبية المدلى بها الاساتذة المتعاقدين مع المدارس الخصوصية لتبرير الغياب بالمدارس العمومية.
    قرار سديد لفتح الفرص لتوظيف حاملي الشهادات المعطلين من جهة ويعاد الاعتبار للتعليم العمومي من جهة اخرى.
    مدارس خصوصية بمدينة الجديدة يشار إليها بالبنان في تشغيل أساتذة التعليم العمومي بمدينة الجديدة وأخص بالذكر مجموعة مدارس الزيتونة خصوصا في المواد التاليةــــــــ: الرياضيات- الفرنسية ………

  • مليكة تربوية
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:10

    انا مع قرار ااسيد ااوزير الا انه سوف يتسبب لرجال ااتعليم في عدة مشاكل منها دخولهم في ق روض لسراء ااسكن او ااسيارة معتمدين في ذلك على ااساعات االضافية.

  • استاذ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:11

    كنت انتظر ماذا فعل السيد الوزير مع النقابات في شأن القانون الاساسي الاعرج اما القرار الوزاري لمنع الاساتذة من الساعات الاضافية فهو قرار لذر الرماد في الاعين لان مسآلة الساعات الاضافية علتها معروفة لدى العام والخاص وهي مرتبطة بالمراقبة المستمرة والحصول على اعلى معدل لولوج المعاهد والمدارس العليا اذا الحل هو سحب معدل المراقبة المستمرة وفتح المباريات في وجه كل الحاصلين على الباكالوريا وهذا هو تكافئ الفرص

  • أستاذ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:12

    أنا أستاذ سلم 9 أجري 4000 درهم أكتري بيتا ب 2000 ، هل أسرق ، يجب تحسين أجر الأستاذ قبل اتخاد هذه القرارات خصوصا السلم 9، لكي تكون النتائج في المستوى ، ليفهم العموم ليس لكل الأساتذة نفس الأجر ليس كل الأساتذة مرتبين في السلم 11 أو خارج السلم هؤلاء من يجب منعهم ،

  • driss
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:16

    يجب على الوزارة الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه عدم احترام هذا القرار واللي ماعجبو حال يخوي من التعليم راه المعطلين كايتسناو مالاقيين مايديرو، قري ولا خوي

  • Abdou
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:16

    اولادنا حتما سيؤدون غاليا ضريبة هذا القرار الغير مبرر.آش دار بيه الوفا باش ايديرو بلمختار. كفى من سياسة مطاردة الساحرات.

  • mohamed
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:19

    لو اتم الوزير جميله ومنعهم من زيادة الساعات في التعليم العتيق

  • المحاسبة
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:25

    كل الحكومات السابقة منذ الاستقلال تتحمل مسؤولية الاجيال من التلاميذ الذين تكونوا في اطار ما يسمى الساعات الاضافية التي ادت بالتعليم في المغرب الى مستوى اكاد اجزم انه اسوأ نظام تعليم في العالم
    بصفتي استاذ جامعي في احدى الكليات منذ اكثر من 25 سنة واكبت بعيني مستوى الطلبة الجدد الحاصلين على الباكالوريا الذي وبشهادة الاساتذة الباحثين في نفس الكلية تدهور بشكل ملحوظ سنة عن سنة و بوتيرة اكبر في ال 15 سنة الاخيرة….
    في اعتقادي يجب النظر في طريقة لمحاسبة الحكومات السابقة لعدم منع الساعات الاضافية و تقنين التدريس في المؤسسات الخصوصية الشىء الذي اوصلنا الى هذه الوضعية المأساوية حيث اصبحنا نستقبل طلبة جدد حصلوا على معدل 19/20 في الباكلوريا و في نفس الوقت لا يعلمون شيءا في كل المواد و خصوصا العلمية طلبة اغلبهم لهم صعوبة كبيرة في التواصل بالعربية و بالفرنسية..

  • على
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:26

    1_قرارشجاع نتمنى ان يطبق على الواقع
    2- ان المعطلين لهم القدرات لكن يجب تشجيعهم اما الدين يشككون الناس فى كفائتهم فهم انانيون ومصاصى الدماء
    3-ان ممارسة اكثر من عمل اقصاء للاخرين اماسكوت الدولة عنه جريمة فى حق المواطنين
    4-ان فتح المجال للمعطلين مسح لدموع الاسر التى يتواجد فيها اكثر من معطل واتقوا الله يامصاصى الماء
    5-اسمحوا واتمنى ان لالتعارضوا هدا القرارلالن كل ما فوق التراب تراب

  • PERE D ENFANTS SCOLARISES
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:32

    LA DECISION DE M. LE MINISTRE EST SAGE. SEULEMENT IL FAUT SUIVRE SON APPLICATION . LES ENSEIGNANTS DU SECTEUR PUBLIC DOIVENT SERVIR CORRECTEMENT LES ELEVES DU PUBLICS. QUANT AUX ECOLES PRIVEES QUI BENEFICIENT DE PLUSIEURS AVANTAGES FISCAUX DOIVENT FORMER ET RECRUTER LEURS PROPRES ENSIGNANTS. CE QUI PERMETTRAIT D ALLEGER LE CHMAGE DES JEUNES DIPLOMES ET D AUTRE PART D ELEVER LE NIVEAU DES ELEVES DE L ENSEIGNEMENT PUBLIC NATIONAL. PRIERE DE DIFFUSER

  • تلمـــــــــــــــــيذ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:53

    لا بد من تحرير فضاءات المؤسسات التعليمية من استغلالها بطريقة غير قانونية بسيارات و كأنها مرائب تعرقل مرور التلاميذ و تلوث بيئتهم .

  • ملاحظ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:53

    قرار سليم وجرّيء. تحية تربوية عالية سيادة الوزير. فلا يعقل أن تستفيد المؤسسات الخصوصية من رجال تعليم كونتهم الدولة للإشتغال بالمؤسسات العمومية وتستغل جشعهم المرضي مقابل فتات. ليشمّر أصحاب الشكارة على ساعد الجد وليكوّنوا مدرسيهم ويوفروا لهم حقوقهم…
    أكيد أن هذا القرار سيخلف مندبة في الأوساط المتعفنة لبعض أساتذة ثانوية الرازي بسطات

  • alaoui ali
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:56

    قرار شجاع.نتمنى ان يمنع الدكاترة الجامعيون كذالك من التدريس في مدارس المهندسين والمدارس العليا للتجارة والتسيير الخاصة،حتى يسير التعليم المدرسي والجامعي على حد سواء للهاوية .
    ام حرام عليهم وحلال علينا

  • سيمو
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:00

    أعتبر شخصيا ان هدا القرار قرار إيجابي. يصب في صالح القطاع نظرا للاختلالات التي يسببها التحاق فئات من رجال التعليم ونساءه في سيرورة التعليم والمجهود الاضافي الذي يبدلونه على حساب الحصص الرسمية في مؤسساتهم العمومية والتي يتقاضون لاجلها رواتب يدفعها دافعوا الضرائب اما بالنسبة للقطاع الخاص فالقرار مناسبة لاعادة النظر في مواردها البشرية اذ عليها ان تفكر جديا في استقطاب متخرجين جامعيين واستتمار جزء من مداخلها للتكوين والتكوين المستمر بالشراكة مع الوزارة الوصية.

  • mostafa
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:04

    Je suis désolé pour ceux qui disent qu'un prof touche peu, mais quand on postule pour un poste avec l'etat ou même avec le privé, on est censé connaitre notre salaire et la tache qu'on doit faire. Venir dire, c'est parceque je touche peu que je travaille à coté en faisant du chantage à mes éleves n'est pas digne du métier de l'enseignement. Il s'agit de l'avenir de nos enfants, de l'égalité des chances et de l'avenir de tout notre pays. Le grand malheur, est que par votre geste, vous défavoriser des enfants qui viennent souvent du même milieu social que vous et vous donner plus de chances à ceux qui en ont déjà. Hram alicum. Au lycée My Slimane de Fès, et aux années 90, le prof de math changeait seulement les chiffres de l'épreuve discuté et travaillé la veille avec ceux qui payent. Elève brillant que j'était, je n'obtenais que 12/20 et un sot avait pour 18/20, parce qu'il payait cache. J'aurais cédé, j'aurais été un voyou. J'ai eu toujours l'impression de nager contre le courant.

  • المعروفي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:12

    رحمة الله على الأساتذة أمثال محمد جسوس ومحمد عابد الجابري ممن تناولوا قضايا التعليم في المغرب بطرق علمية، ومن بين الخلاصات التي توصل إليها تحليلهم هو أن تاريخ التعليم بالمغرب هو تاريخ أزمته، فأنا لم أعد أقرأ أي دراسة أو تحليل معاصر يتناول إشكاليات التعليم ببلادنا علما أن الدول التي تحقق التقدم في جميع المستويات هي بفعل استتمارها في الثروة البشرية، وليس التوجه إلى جزيئات تافهة وبعيدة كل البعد عن جوهر المشكل في التعليم، نحن ومنذ خطاب جلالة الملك في الصيف الماضي حول موضوع التعليم ننتظر قرارات جريئة وشجاعة وإلا هناك حسابات سياسوية تظهر في مناسبات انتخابوية ليس ألا….

  • ملاحظ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:13

    أتمنى من السيد الوزير المحترم، أن يمتلك جرأة، لإلغاء المراقبة المستمرة، حتى يتضح الخيط الابيض من الأسود. وأمر،كهذا ليس بالأمر الهين، فهو فوق طاقة سعادته

  • حسن الورياغلي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:18

    قرار جد مهم سوف لن يعجب الأساتذة الذين اغتنوا من العمل في مؤسسات التعليم الخصوصي، وأكيد أنهم من وراء كل هذه التعليقات السلبية.
    كفى من الاسترزاق وإذا لم تعجبكم رواتب التعليم فما عليكم إلا ان تقدموا الاستقالة بالنسبة للأساتذة القدامى أما المقبلون على التوظيف في التعليم فالأمور واضحة وعليهم الاختيار وتحمل تبعات الاختيار.
    شكرا بلمختار وأكيد أن جميع الآباء والأمهات معكم في القرار وليذهب إلى الجحيم مصاصو الدماء

  • said berkani!!
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:22

    Mais ou vont-ils chercher ces ministres? Sur une autre planète? Ce p…c….de belokhtar est arrivé dans ce ministère avec un gourdin avec lequel il est en train d'assommer les eseignants!! Ecoutez si les profs du public quittent le privé ce sera la fin dans ce secteur!!les diplomés chomeurs sont de vrais nullards!! des patates pourries!! ils ne savent pas construire une phrase!!La preuve? l'état ne les recrute jamais!! Alors belmokhtar!!!

  • نادية
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:22

    الى جميع رجال التعليم ياكم ثم اياكم تصوتةن للعدالة و التنمية. لانها اسم على غير مسمى

  • محمد A
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:22

    اولا لو كانت دولة الحق و القانون هذا الوزير متهم بسرقة اموال برنامج جيني
    ثانيا لا يمكن ان نلصق كل المشاكل بالاساتذة ، راجعوا عدد الساعات التي كانت
    مقررة في السابق في الرياضيات و العربية و الفرنسية و مواد اخرى بعد ذلك علقوا بالايجاب او السلب لان الخلل في مكان اخر و لولا هذا الدعم الذي يتلقاه
    التلاميذ لما كانت نتائج الباكالوريا بهذا المستوى لكن الوزير و جماعة المتقاعدين
    في النقابات هي تفتي لان الكل لم يرد الانخراط معهم .
    في الموسم المقبل سترون النتائج و الاكتضاض في الاقسام و هذا لايهم من لاولد له و لا بنت انذاك ستفهمون المشكل الحقيقي لان الرزق عنذ الله و ليس في الساعات الاضافية ليكن في علم البعض ان من لهم الامكانيات هم من سيستفيد لان له القدرة على دعم ابناءه في منزله

  • mostafa
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:23

    (suite)Le travail dur a fini par payer et malgré vos mauvais notes Mr le prof de math, j'ai pu atteindre des sommets et j'ai pu aller dans les plus grandes université du monde. Je peux vous dire qu'à l'etranger, je n'ai eu que des 18/20 car j'allais dans le sens du courant et non pas dans le sens inverse comme dans mon cher pays. Si vous avez une consience et du respect pour votre noble metier, sachez que ce que vous faites défavorise ceux qui ont le plus besoin du soutien et que grace à vous des générations de marocains sont perdues et à jamais.

  • driss
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:25

    Bravo à Mr Ben lmokhtar !!c c une tres bonne decision qui va certainement mettre fin aux spéculations dans le domaine de l'enseignement. Vraiment,se que font un grand nombre )d'enseignants (marocains detruit notre économie .stop à ce genre de mauvais comportements !ils doivent au contraire faire preuve de citoyenneté. Pensez svp à l'avenir de notre pays et ne soyez pas égoïstes.

  • زكرياء
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:32

    يبدو أن جزءا من المغاربة واقعون تحت التخدير حيث لا يقدرون حجم المخاطر سوى حين يتعلق الأمر بالتعليم. هذه الأيام أذيع خبر مر مرور الكرام مفاده أن أطباء يمارسون تخصصات في عيادات خاصة بناء على شواهد مزور والمواطنون الغاضبون من رجال التعليم ضاربينها بسكتة. والحالات التي تظهر هضم حقوق الناس دون أن يحركوا ساكنا كثيرة. ليس المشكل الحقيقي هو الساعات الإضافية، بل هو أعمق من ذلك، وإحدى مظاهر المشكلة ما يتعلق بشهادة الباكلوريا التي لم تعد تصلح لشيء ما لم تكن مشفوعة بميزة ومباراة وواسطة. وأول ما يجب أن تحتجوا عليه أيها المغاربة هو هذه الشهادة الفارغة، والأقسام من خمسين تلميذا، والخمر والمخدرات التي تباع لأبنائكم أمام أبواب المؤسسات "التربوية".

  • استاذ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:35

    عندي سؤال جدبسيط لوزير التعليم ,
    اين يدرس ابناء وبنات اولادك واولاد وبنات اصحابك الوزراء . هل يدرسون في المدارس العمومية ام الخصوصية .
    كمااستحلفكم بالله .هل منكم احد منع ابناءه من قيام بالساعات الاضافية .
    بل جلكم يتهافتون على '' خيرة'' المدرسين من التعليم العمومي لكي يقومون بساعات اضافية لابنائكم وفي بيوتكم ومحمولين بسياراتكم . …..
    اصلحوا انفسكم قبل التفكير في اصلاح غيركم….

  • يونس
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:37

    من خلال التعليقات استنتجت انها توجد فئة وحيدة من المعلقين وهي الفئة الحاقدة على الشيء بدون معرفة ماهيته نسيتم ان الهشاشة سببها التعليم لماذا لان الوزارة تحاول ان تظهر للاخرين ان سبب ضعف مستوى التلاميذ هم الاساتذة مع العلم ان السبب الرئيسي ليس الاستاذ او الدروس الخصوصية بل المناهج والاكنظاظ ،المناهج التي تركز على الكم وليس الكيف في اللغة لايهمني القواعد بل يهمني التواصل هناك غياب شبه تام للمسرح والذي يدعم اللغة غياب للموسيقى اللغوية غياب للرحلات التقافية والترفيهية غياب لمواد الاعلام اذن كيف للتلميذ ان يحب المدرسة فالتلميذ اصبح مثل ذلك الشخص الذي تضربه وتريد منه ان يحبك عندما نحقد على الشرطي ننسى ان الدولة هي التي سلطته علينا ترمي له الفتات وتريد منه ان يصبر ويحمد الله على حاله فبطبيعة الحال عندما سيجوع سيستغل سلطته على المواطن البسيط

  • مسالم
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:59

    رجل التعليم هو من أفرغ الصناديق ودمر غزة وأحرق الطيار الأردني رحمة الله عليه وهو من هجم على نيويورك وشرد المسلمين في إفريقيا الوسطى وربما هو من دمر هيروشيما و نكازاكي …أشنقوه لينتهي أمره …ولا أحد سنتكلم عليه مرة أخرى…إياكم أن تتركوه يتدبر أمره فأجرته التي تنخرها الديون والسلفات تكفيه ..أضيقوا عليه العيش وأضيفوا له التلاميد وتجديد الجذاذات وكثرة الاستمارات والمذكرات والأنشطة حتى يموت قبل زمانه حتى لا يستفيذ من ترقية أو تقاعد..دمروه وأريحنا منه …

  • nietzsche
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:00

    quid des professeurs universitaires?Sont ils au dessus de lois?On sait bien que la majorite des pros universitaires surtt la fac de l economie laissent carrement le public pour le prive.pourquoi sont ils intouchables,qui les protege?L ENSEIGNEMENT AU MAROC EST FOCALISE SUR LE SECONDAIRE l universite est sacre ou quoi? et pourtant c est l antre de la medioicrite

  • خالد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:00

    نشكرك سيدي الوزير
    نحن تلاميذ بمؤسسات الثانوية جماعة اسباتة بالدارالبيضاء أصبحنا نعاني من ضغوط بعض الأساتذة للتسجيل في حصص الساعات الإضافية خاصة مادة الفيزياء . لذلك نطلب منك سيدي الوزير العمل علی اتحاد إجراءات صارمة من أجل حمايتنا من بارونات الساعات الإضافية. وشكرا

  • خليل
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:01

    هدا تواطئ بين النقابات والوزارة لقهر رجل التعليم واقباره وسط ركام مشاكل القروض .في حين مول الشكﻻط ﻻزال بتمتع بامتيازات الوزارة .يجب ان يقاطع كل الاساتدة الاضرابات ﻻنها مسرحية من مسرح العبث بطلها النقابات .متعاودوش تورطوا بالمشاركة فالفعل النقابي يا نساء ورجال التعليم قاطعوا النقابات .ويجب على كل من يشتغل في التعليم الخاص ان يتوقف ابتداء من يوم الاثنين كي تقع أزمة ويعيطوا لناس من المريخ ليدرسوا أبناءنا

  • simo
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:13

    هذا القرار سببه لهطة السوايع سواء لتلاميذ العمومي الذين يتم استفزازهم أو إعطاء الإمتياز من طرف الأساتذة الذين يتعاملون بقساوة مع التلاميذ في العمومي وشح في النقطة وزد على ذلك الغياب. وبالمقابل يتعاملون بطريقة تملقية مع بو شكارة و أبناء لفشوش. أما النقطة فلا داعي للتفسير.

  • Abdou
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:18

    ان العاقل والملم باحوال التعليم يعي جيدا ان مثل هذه القرارات وفي هذا التوقيت بالضبط إنما هي حملة انتخابية مسبقة على حساب أسرة التعليم. لقد تناسى السيد الوزير ان رجل التعليم أعطى ولا زال يعطي مجانا ثلاثة ساعات كل أسبوع للدولة اضافة الى ان زيادات في الأجور جمدت مند فترة طويلة مع زيادات خطيرة في الأسعار على جميع المستويات. اما الأقسام فالاكتضاض يعيق العملية التعليمية/ التعلمية . اما المقترح للزيادة في سن التقاعد فهو الموت الحقيقي للأستاذ وإجبار حتمي للتعليم في المغرب.

  • محمد الأستاذ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:18

    أؤيد هذا الموقف مائة في المائة، ولكن ألا يثير هذا الموقف الزجري من الحكومة المغربية الاستغراب من ارتباط البرلمانيين بكثير من الالتزامات والمهن التي يستفيجون منها كلها، وفي نفس الوقت لا يحضرون حتى الجلسات البرلمانية رغم أنها فترات قيلولة واستراحة، كما أنهم يستفيدون من رواتب تقاعد متنوعة. ما هو جواب وزارتنا المحبوبة على هذا؟؟؟؟ أم هم فوق القانون والمحاسبة؟؟؟؟؟؟

  • marocaine
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:24

    كل قراراتكم حبر على ورق بلابلابلا

    ماذا فعلتم بعد منع الساعات الاضافية المؤدى عنها ؟ كل الاساتذة لايزالون يمارسون نشاطهم و ابتزازهم للتلاميذ لدروس الدعم الخصوصية.

    انا استاذة اعمل منذ خمس سنوات و ارفض مبدئيا اعطاء دروس للدعم الخصوصي رغم ان التلاميذ يطلبون مني ذلك مرارات و مرات ويصرون, لكني اقوم بها داخل حجرة الدرس في الثانوية حتى لا ينتظر مني تلميذ ان اعطيه نقطة مجانية لا يستحقها, غير اني اندهشت من ان قرار المنع لم يرافقه اجراء تاديبي لمن لايزالون يتعاطون لمص دماء ابناء هذا الوطن ؟

    مؤسف جدا جدا

    لذلك يا بلمختار لا تزعجنا رجاء بقرار لن يطبق على ارض الواقع.

  • أستاذ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:25

    كم يبدو جميﻻ أن أرى أناسا ينتقدون من جهة ويبجلون من جهة أخرى فقرار السيد الوزير الموجه إلى أسرة التعليم يحيل على طرح إشكالية ماهية الغايات التي يريدها الوزير من مقرراته؟هل اﻷستاذ وحده المسؤول عن فشل المنظومة؟لماذا يجعل المجتمع كله بهذه المقررات يحمل أسرة التعليم سبب الفشل؟ فالمنظومة تحوي الوزير والكاتب العام والمديرين المركزيين ومديري اﻵكديميات والنواب وووو فهل أصحاب التعليقات التي ترمي اﻷستاذ بوابل السب وولهم دراية بمسؤولية كل واحد منهم أﻻ يجب على المرء أن يكون ملما بالموضوع قبل أن يوزع التهم بتلمجان؟كل المعلقين سامحهم الله مروا في الصف وتربوا على يد اﻷستاذ لنكن أمناء مع أنفسنا .نعد عدد اﻷساتذة الذين تتلمذنا على يدهم وطم منهم ابتزنا وكم منهم علمنا ونحدد النسبة حتى ﻻنكون ظالمين للشرفاء منهم.فاعلم أنك عندما تسب اﻷستاذ الذي ﻻيقوم بواجبه أنك تسب معه رئيسه المباشر بعدم التبليغ عنه وتسب مفتشه لعدم مراقبته وتسب النائب الذي هو تحت إمرته ومدير الأكديمبة وحتى الوزير.ﻷن اﻷستاذ ﻵيعمل في متجر أو في العتبة بل داخل مؤسسة لها ما يكغي من الوسائل للمراقبة.حسبي االه ونعم الوكيل.في الذي يسب دون موجب حق

  • modarissa
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:27

    على السيد الوزير ان يهتم اولا بتغير المناهج والمقررات وكذلك بخفض عدد التلاميذ داخل نفس الفوج . هل يعقل التحدث عن الجودة مع العدد المهول من التلاميذ في نفس القسم.فلنكن عمليين ولنهتم بالاساسيات قبل الاهتمام بالثناويات!!!

  • ام اسراء
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:43

    ابنائي يدرسون في الخصوصي, مرحلة الايتدائي يمكن ان يدرس فيها المجازون العاطلون او اصحاب الشهادات المستر او غيرها
    لكن المرحلة الاعدادية والثانوية لابد لهم من تكوين, ولو كان حاصل على دكتوراه الدولة, لذا يجب على المدارس الخصوصية اوالدولة ان تساعد في تكوين اساتذة خاصين بالتعليم الخصوصي,فلا يمكن ان اهدر مالي على ابني ليدرسه استاذ غير مكون, ربما سيغضب مني المعطلون لكن هذا هو الواقع وانا في يوم ما كنت معطلة
    بالنسببة للقرار لااضن سيزيد من جودة التعليم لان استاذ صاحب الضمير التلميذ لديه مقدس يجب ان يعطيه كل ما في جعبته سواء في العام او الخاص
    هل يعني هذا ان استاذ الذي سيتوقف عن العمل في الخاص سيعطي اكثر اذا كان لايعمل بضمير اصلا
    ادرس اولادي في الخاص لالاني لا اتق في العمومي وليس في الاساتذة
    لااثق في الخريطة المدرسية وفي 40 تلميذ في الحجرة وفي الحجرات والفضاء العام في المقرر وفي…..
    اذا طبق هذا القانون انا اول من سيعيد اولادي الى اعدادية قطاع عام
    وهنا ساقول اللهم العمش ولاالعمى

  • صديق
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:46

    نعم للقرار و يجب تفعيله لكن في المقابل لا بد من النهوض باوضاع التعليم المادية

  • بالمختار
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:50

    13:39

    و بطبيعة الحال ستُغلَق المدارس الخصوصية لأن الأباء ليسوا حماقا حتى يدفعوا أكثر من 1500 درهم عن كل إبن شهريا لمدرسة خصوصية يُدرّس فيها مجازون تنقصهم الخبرة و التجربة و الكفاءة العلمية و المهنية.
    إذن المدرسة العمومية ستعرف إكتضاضا أكثر و الدولة ستنفق على هؤلاء التلاميذ القادمين من التعليم الخاص بعد أن كانوا خارج حساباتها بل و بعد إن كانت تستفيد من مذاخيل في شكل ضرائب على المؤسسات الخصوصية.
    فماذا هيأ السيد بالمختار ، الذي يبتسم في الصورة ، لحل المعضلة.

  • مواطن
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:52

    أنا أستاذ وأقسم بالله أنني مقتنع تماما بأن الأستاذ يجب أن لا يعمل في المؤسسات التعليمية الخاصة ولا يجب أن يعمل في الساعات الإضافية ولكن يجب تسوية وضعية رجال التعليم المادية لكي تحفض ماء وجهه. ﻷنه حقا أصبح الوضع لا يطاق فأغلب الأساتذة يشتغلون في أماكن غير مدنهم ونصف أموالهم تذهب عند دور الكراء ومساعدة الأهل… لا يسعني إلا أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل في هذه الوزارة المشؤومة والله يجيب البديل

  • ahmed
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:52

    قرار في محله ، اتركوا العاطلين المجازين العمل بالمؤسسات الخصوصية ، شكرا سيدي الوزير على هذا القرار الصائب اكمل عمل السيد الوزير السابق الذي اراد أن ينظف بيت هاته الوزارة من بعض الأساتذة سامحهم الله ، يغشون بالتعليم العمومي ويعملون أكثر من جهدهم في التعليم الخصوصي . وهذا واقع .

  • حارس عام
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:53

    من الاحسن أن يبدا العمل بهذا القرار عام 2056 وان يتم تطيق كل القوانين ابتداء من هذا التاريخ لان اصحاب التعليم الخصوصي فقراء.

  • youssef
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:54

    la realité c que je vais dimissionner du secteur public comme etant professeur car je vais pas travailler comme un khamasse chez cet etat pourrie jusqu'a la moelle epiniere
    l'enseignement est deja mort avec le roi hassan 2

  • momo
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:57

    قرار شعبوي بمباركة نقابات شعبوية.المشكل الاساسي والذي يدفع الناس الي اللجوا للتعليم الخاص هو الاكتضاض،تدني المستوا نتيجة مدرسة النجاح،البنيات المهتراة.اما ما اعلمه هو ان جل من يعمل بالقطاع الخاص هم ذوي كفااة .اكتسبوها بعملهم الجاد بالمدرسة العمومية.ولو كانو كسالا لما تم تشغيلهم بالخاص.وما لعلمه ايضا ان جل النخب تلجاللساعات الاضافيةلدعم ابناهامنهم الناً،ب،والمدير والمهندس….

  • منطقي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:00

    قرار شجاع كان لا بد منه منذ قرون

  • houssam
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:02

    M.le ministre tu as plus de 70 ans et tu travailles encore. Les cours privés existent dan tout le monde. Laisses les gens travailler .vous avezdétérioré l enseignement publique et maintenant vous ciblez le privé

  • khalil
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:05

    هناك بعض التدخلات الغير المربية كما يقال بالدارجة.فيجب اﻻ ينسى هؤﻻء بأن رجل التعليم هو اللي علمهم يفكو الخط.
    من جهة العمل في المدارس الخصوصية، فأنا على يقين أن القرار اللي تم اتخاده هو فقط للتغطية :الهاء عباد الله عن أمور أخرى تحدث داخل أروقة الوزارة.بالاضافة إلى موظفين بالتعليم لا يزورون حتى مدارات عملهم.والسيد الوزير ليس بأول مرة تسند إليه المهمة.االي ماعقلتش عليه رآه هو مول لورديناتورات؟
    ادا ارد الوزير إصلاح التعليم فليوقف التعليم الخصوصي بشكل تام وهنا ستكون الفرص متساوية لأبناء الشعب.اما أن يحصل تلميد في الخصوصي على معدل 18 وفي العمومي عل معدل 12 في المراقبة المستمرة فهدا ليس عدﻻ. عل ما اعتقد.
    المشكل ليس رجل التعليم.المشكل في التدبير والتسيير:بعبارة اخرى:الناس اللي مسيرة القطاع ﻻ علاقة لهم بالتربية أو بتعليم أبناء الشعب.
    واعطيو اللتيقار لرجال التعليم الدين يدرسون لكم أبنائكم ويربونهم.

  • ناقد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:06

    المستفيد من القرار
    ـ الطبقة البرجوازية ، دعم ابناءها في فيلاتها و بأحسن الاساتذة وبأحسن الأثمنة
    و بعد الحصول على شهادة البكالوريا يقبلون بسهولة في المدارس العليا
    الجيدة لان المنافسين أصبح عددهم قليل.
    ـ الاساتذة الغير مزاولين لدروس الدعم ،إما مادتهم غير مطلوبة او مادة مطلوبة
    لكن الطلب عليهم قليل أو منعدم.
    المظرور من القرار
    ـ الطبقة المتوسطة ، أستاذ ، موظف ، عامل…….،كنت تساعد ابنك ببعظ الدراهم شهريا
    أتظن بتوفيرك لهذه الدراهم ، سيتغير ابنك و يستغنى بسهولة على هذه الدروس.
    أتظن بتوفيرك لهذه الدراهم ، مدرس ابنك في المدرسة العمومية ـ اوالخصوصية
    سيتغير و يصبح قادر على شرح الدروس بطريقة سحرية .
    ـ الأساتذة المزاولون لدروس الدعم بنزاهة و بدون استفزاز

  • rachid
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:10

    في دولة تبحت عن فك لغز تشغيل الشباب في قطاع حساس تحملوا مسؤوليتكم يا من تصفقون لمتل هاته الاجراءات . كنا نامل ان يقوم هدا الوزير بافتحاص شامل للتعليم و ان يعلن عن مقاربة بيداغوجية تستجيب و الوضع المغربي و التلميد المغربي و اقول لكم ان سياسة الوطن البيداغوجية مبهمة و اسئلوا اهل الاختصاص

  • مواطنة
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:33

    عادي جدا ملي شي قطاع كيوقع فيه مشكل كيلهيو المواطن بالتعليم غير بعد شوهة الشرطة أرا نديرو شي جعجعة في التعليم باش المواطن ينسا
    المهم هو يزيدو عدد الطاولات في القسم
    و الفاهم يفهم

  • mbarek
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:34

    il faut generaliser sur toutes les fonctions pu.
    bliques

    ex la sante. genrL

  • عبدو
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:35

    قرار صائب لكن 3 سنوات كتيرة لتطبيقه وكنت قد قلت في الموضوع لما أتاره الوفا أنه يمكن إعطاء فرصة مدتها سنة أو سنتين على أكبر تقدير حتى تتمكن الوزارة والفاعلين في القطاع من تكوين حاملي الشهادات المعطلين مادامت مراكز التكوين موجودة وبها أطر وتجهيزات وأغلب المفتشين ﻻيقومون بأي عمل فلماذا ﻻيستغل هذا كله في تكوين أساتذة يشتغلون في القطاع الخاص وهكذا نضرب ثلاثة عصافير بحجر واحد.أساتدة التعليم العمومي يقومون بواجبهم الدي يتقاضون عليه أجرا ويتركون المجال لفئة من الشباب تعاني من العوز والبطالة والمفتشون يقومون بعمل على الأقل.وبعد تطبيق القرار يضرب على يد كل من تلاعب به.هذا لتعود الروح للمدرسة العمومية ويمكن في نفس الوقت القيام بساعات إضافية بالمدرسة العمومية نفسها وذلك بشروط وضوابط يستفيد معها الأستاذ والتلميذ والآباء على حد سواء.

  • الأستاذ بريء
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:48

    ـ في نظم البكالوريا القديم الذي تميز بآمتحان واحد في السنة النهائية من التعليم الثانوي، كانت المدارس الخصوصية قليلة ولا تستقطب الا التلاميذ الكسالى والمشاغبين أوالمتعثرين بسبب مشاكل عائلية. كان كل هم أوليائهم هو حصولهم على مستوى السنة النهائية وليس مستوى البكالوريا:أي أنه يشتري بشكل غير مباشر النقط الضرورية للمرور من كل المستويات،ويكفي نفسه شر القتال لأخد البكالوريا لأنه ليست له القدرة لذلك، أمام تلاميذ التعليم العمومي الذين كانوا آنذاك ينتقلون الى كل المستويات عن جدارة وبدون دروس خصوصية

    ـ في نظام البكالوريا الجديد والحالي؛والذي يستقطب خليطا من التلاميذ الناجحين قسرا بدون مستوى،تحت ضغط الخريطة المدرسية، ولا يمكن لأستاذ أن يجاري تلاميذ ذوي ميول ومستويات وتربيات مختلفة ومتفاوتة؛ووعيا من أولياء التلاميذ بهذا المشكل أصبحوا يطلبون الدروس والمؤسسات الخصوصية لأبنائهم؛ بل تعممت الظاهرة وأصبحت مباهاة بين الأسر، ظاهرها رفع مستوى أبنائهم وباطنها نفخ نقط المراقبة المستمرة التي أصبحت مكونا مهما في معدل البكالوريا
    ـ لو ألغيت المراقبة المستمرة لآنفض التلاميذ من حول المدارس الخصوصية قبل الأساتذة

  • ancien cadre
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:49

    tres bonne initiative.tres bonne decision.les enseignants de bonne conscience seront indifferents mais ceux qui veulent s enrrichir au detriment de l enseignement publique ,vont etre mecontents.il faut laisser la place aux jeunes diplomes chomeurs ,bravo le ministere de l education.

  • THOMAS SANKARA
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:51

    شكرا السيد الوزير على هذه المبادرة التي تعطى الامل للعاطلين اصحاب الشواهد العليا ليجدوت متنفس لهم ولعوائلهم وتلك التى تمنع الدروس الخصوصية التى تمتص جيوب الفقراء اتمنى سيدي الوزير ان تنهيها بالاعلان عن الغاء نقط المراقبة المستمرة في الباكلوريا لقطع الطريق على المبتزين من رجال التعليم لجعل الكل سواسية ولارجاع هذه الشهاده قيمتها الحقيقية التى افتقدتها

  • Hamid
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:00

    هذه الحكومة من خلال وزيرها بالمختار وجدت في نهاية ولايتها العفاريت و التماسيح و الديناصورات الت طالما تكلم عنها بنكيران ضمن رجال و نساء التعليم.و لم يعد للوزير بالمختار من شغل سوى التضييق على رجال و نساء التعليم محاولة منه للنيل من سمعته و تحميهم فشل المنظومة التربوية و لكن ليعلم الوزير أن الفساد يستشري عموديا و ليس أفقيا كما يراه. و ليعلم أيضا أن الرجل التعليم داخل فصله يعطي و يؤدي بحسب ضميره فقط.و لو كان بالمختار في نهاية الفصل ضمن التلاميذ بشكل دائم لن يدفع الأستاذ على العطاء أحسن.
    فما رأي بالمختار في حالة المؤسسات التعليمية المهترئة و العنف المدرسي الذي يطبعها و الاكتظاظ بداخل فصول الدراسة و ظاهرة الغش الوبائية في الامتحانات الإشهادية؟ و قد أظن بهذا الوزير خيرا إن فتح المدارس العليا المنظمة لمباريات الولوج المحدود لكل أبناء الشعب الناجحين في البكالوريا و أصلح المؤسسات التعليمية بكل فضاءاتها كما تم إنقاذ مؤسسات البريد و الفوسفاط. و إن لم يفعل فليصمت.

  • moha
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:02

    تنتظر
    .تعلم الاملاء .اظنك من حملة الشهادات

  • منصف الحاتمي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:14

    المشكل يكمن في عدم إستيعاب المدرّسين الذين يلهتون وراء المال كيفما كانت الظروف، هو أن عدد الساعات القليلة التي تعطى للمدرس(21 ساعة كحد أقصى) بالمقارنة مع الموظف الذي لديه 48 ساعة من العمل في الأسبوع، لكي يستعد ويحضر بعناية كل درس ويبحث بإستمرار عن طرق جديدة للتلقين، ويدخل للقسم بنفس جديد ويحيوية، لأن الوقت الفارغ يجب على المدرّس أن ينمي فيه جسمه بالرياضة والإعتناء بالنفس والهندام ويطور من شخصيته بإستمرار، لأن التعليم يحتاج إلى مجهود مضاعف، المشكل الذي يقع أن القيميين على مجال التعليم في المغرب يختارون أشخاص ليس لديهم حب وعشق هذا التخصص بل قادتهم قلة الوظائف في قطاعات وزارية أخرى كانوا يحلمون بها إلى قبول التدريس بالتعليم الذي يعد المجال الأول الذي يستقطب أغلب المناصب المالية ويسمون وزارة التربية الوطنية (بالشطابة) أي تأخد كل من هبّ ودب!! مع العلم أن أخطر مجال في العالم وهو سر تقدم المجتمعات الغربية هو قطاع التعليم يتم التعامل معه بإستخفاف في المغرب، ويضعون هذا القطاع الحيوي __الذي يجب أن يتم تذبيره من طرف علماء وعقلائها هذه البلاد___ أمام أهواء السياسيين كل حزب يجبّ ما قبله

  • استاذ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:17

    أولا:
    يحزنني أن أرى بعض التعليقات التي تنم عن حقد واعي أو غير واعي لنساء التعليم ورجاله ولهؤلاء أقول : عليكم أن تعلموا أن لا يمكن أن ترقى المدرسة العمومية بدن أن يحظى المدرس بمكانة مشرفة في المجتمع ماديا ومعنويا
    ثانيا:
    شخصيا اعتبر أن العمل في المدارس العمومية لايشرف رجال التعليم الاحرار لأنهم تحولوا إلى مصاصي دماء الآباء نظرا للأثمنة الباهضة والغير المبررة
    ثالث:
    أتمنى أن تعكف الوزارة لإيجاد الحلول الحقيقية والتي يعرفها العاملون في القسم وفقط العاملون في القسم بدل تضييع الوقت في تسويق قرارات شعبوية لاتقدم ولاتأخر

  • مغربي غيور على وطنه.
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:17

    اين سيدرس هدا الكم الهاءل من ابنائنا السنة المقبلة؟؟؟هل اعد لهم الوزير الاعداديات والثانويات الكافية لاستيعابهم وكدلك الاطرالتربوية؟؟
    للتدكير:المؤسسات الاعداديةوالثانوية تعاني اصلا من الاكتضاض المخيف ومن النقص المهول للاساتدة.

  • ملاحظ غيور
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:19

    أشم رائحة الكره والحقد تجاه الاستاذ ومحاولة تحميله كل المسؤولية التي تخلى عنها الاب وآلام والمؤسسات ووضعوا حملها على كاهل هذا الكائن الذي بتخبط في لجة من فوضى القرارات والبرامج والمذكرات غير عابئين بمشاكله وهمومه فلاحظ معي أخي الناقم والناقد دون معرفة بواقع وهموم المدرسة المغربية أن الاستاذ اصبح يدرس في وضعية تكاد تنعدم فيه شروط التدريس مثلا (تكدس في العدد يفوق 40 تلميذا – طاولات مكسرة – سبورة محفزة – جدران ملطخة باشكال من الرسومات والعبارات النابية – إدارة متهالكة لا تفهم من التربية والتعليم سوى الجانب الأمني ..برامج وكتب يتم تغييرها بشكل أفقي دون استشارة حقيقية مع أهل الميدان – وزراء ومسؤولون كالفطر ينبتون داخل هذه المزعة ويحلمون بتغيرات ويستعجلونها خدمة لحزب أو جهة ما
    وهكذا إذا ما فشلوا وسقطت الصومعة حاولوا أن يعلقوا راس الاستاذ
    أما بخصوص لغة التهديد والتجريم فهي لغة خشبية لم ولن تحل لنا مشكلة التعليم وأحيلكم إلى الاستفادة من تجربة التعليم الفلندي حيث عالج مشكلة التعليم بطريقة بنيوية ومتدرجة اقرأوا كيف كان تعليمهم متخلفا لخمسة عقود وكيف أصبحت تجربتهم نموذجا يحتذى

  • خالد سطات
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:20

    قرار سليم من شأنه أن يعيد للمدرسة العمومية قيمتها ومكانتها، لكن هذا يدفعنا لطرح التساؤلات التالية:
    – لماذا لا يتم التعامل بالمثل مع الأطباء الذين يشتغلون في مصحات خاصة رغم وجود قانون يمنع ذلك.؟
    – لماذا لا يحصل رجل التعليم على نفس الاجر الذي يحصل عليه موظفوا المالية والعدل والصحة …؟
    – اسيدي غير زيدوا في ذاك الآجر وبناقص من ذيك العطل اللي كيحصل عليها رجل التعليم وجيبوا خاوي

  • غيور على وطنه
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:20

    هذا قرار جيد يجب أن نتبناه وننوه به، ويجب أن ينص القرار أيضا على مؤسسات العليم العتيق التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وهي ممتلئة بالأساتذة والمعلمين والمفتشين وكذا الأساتذة الجامعيين مع العلم أن هناك أطر عاطلة لها الكفاءة
    بل هذا القرار يجب أن تصدره أيضا وزارة التعليم العالي حتى لا يستحود الأغنياء على المناصب
    ويجب أيضا أن يعمم على جميع الموظفين
    ثم أقول لجميع المنتمين إلى أسرة التعلين أن يخافوا الله ويخلصوا في مهمتهم وأن تكون لهم القناعة بما يتلقوه من وظيفتهم وأن لا يكون هدفهم هو جلب الأموال بأي وسيلة، وأن العديد ممن يعمل في أوقات إضافية لا يتقن عمله في وظيفته الأصلية ويهمل التلاميد
    أما عمل الحكومة فإنه جيد وأغلب قراراتها صائبة وإننا معها في كل وقت وحين وسنصوت عل حزب المصباح الذي استضاءت به جميع المؤسسات العامة والخاصة وأن جميع أعضائها لهم غيرة على وطنهم وعلى المواطنين

    تحياتي لهذه الجريدة الإليكترونية ولجميع ممتبعيها

  • moh
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:26

    très bon décision monsieur chapeau pour vous nous les pauvres on souffre de se problème bon continuation vive notre cher roi

  • ابراهيم
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:35

    تعليق على تعليق. الى صاحب التعليق ١٧٠ وهو بالمناسبة استاذ. قلت ايها الاستاذ ان اساتذة التعليم العمومي لديهم خبرة.عن اية خبرة تتحدث عنها وانت مازلت ترتكب اخطاء املائية. جاء في تعليقك مايلي:"لكي يقومون بالساعات الاضافية."الصواب هو"لكي يقوموا بالساعات الاضافية."فاقد الشئ لا يعطيه‎ ‎

  • المكناسي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:41

    أقول للمدافعين عن قرار الوزير بتجريم عمل أساتذة التعليم العمومي بمؤسسات التعليم العام ، لا تسقطوا في الفخ ، فالقرار في حد ذاته ما هو إلا حملة انتخابية سابقة لأوانها ، وإذا تمعنا قليلا في القرار ، فالهدف منه هو استقطاب أصوات الطبقة الناقمة على بنكيران من جيوش المعطلين ، من الآن فصاعدا سيحلم هؤلاء بأن أزمتهم قد انتهت وابتداءا من السنة المقبلة ستفتح أمامهم مؤسسات التعليم الخاص ، ولن ينافسهم فيها أساتذة التعليم العام ، هذه هي أبعاد هذا المقرر ، وستظل حبرا على ورق ، لأن لوبي التعليم الخصوصي لن يسمح بتمرير هذا القرار ، إنها مزحة انتخابية ، وستمر مثل سابقاتها ، لو كانت الوزارة والحكومة جادتان في هذا الملف ، فالحل بسيط ، تحسين الوضعية الاجتماعية لرجال التعليم خاصة وأن الحياة الاجتماعية في عصر حكومة بنزيدان أصبحت خانقة .
    السيد الوزير المحترم ، مع الأسف مثل هذا الخطاب يستعصي عليكم فهمه لأنكم تنتمون إلى طبقة اجتماعية أخرى ولا علاقة لكم ات من قريب أو من بعيد بفئة رجال التعليم

  • غيور على التعليم
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:44

    ليعلم الجميع ان الهدف من هدا المقرر ليس اصلاح التعليم ولكن القضاء عليه
    بحيت سترتفع نسبة التلاميد الذين سيغادرون التعليم الخصوصي للعودة للتعليم العمومي لان الاباء سوف لن يغامروا بمستقبل ابنائهم في ظل عدم توفر الاطر المكونة . بالتالي سيرتفع الاكتضاض في التعليم العمومي والنخبة في هدا البلد التي تدرس ابنائها في المدارس الفرنسية والامريكية من شريحة الوزير هي المستفيد الاكبر وسيبقى ابناء الطبقة الفقيرة والمتوسطة خارج المنافسة وسنعود الى المقولة التي طالما حاربناها …هدا تعليم طبقي اولاد الشعب فالزناقي.
    اذا كان هذا الوزير يريد فعلا اصلاح التعليم فلينجز مقرر يلغي الخريطة المدرسية التي تعتبر المتعلم عبارة عن مقعد وليعمم المواد كالمعلوميات والتكنولوجيا التي تعتبر في الدول المتقدمة اساسية وفي المغرب للتفتح فقط وليعمل على فتح مراكز التكوين لتشغيل الشباب المعطل وليس العاطل عوض الزج بهم للبحت عن الشغل في غياهب المؤسسات الخصوصية التي تشغلهم بمرتبات هزيلة بدون كرامة وووووووووو …والحديت طويل

  • القرجي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:45

    تغالو عندنا وانظرو كيف يتم تهريب الساعات الأضافية لاستادة اللغة الفرنسية والتي بعرف الخاص والعام ابتزازها للتلاميد
    الساعات الاصافية اصبحت تقام في البيوت على شكل الدبيحة السرية واولياء الاموريتسترون على الاساتدة خوفا من انتقام هؤلاء من ابنائهم في نقط المراقبة والاساتدة يتحججون بان الاباء هم من الحوا عليهم من اجل دعم ابنائهم وضاع التعليم والتعلم وسط كل هدا انها فعلا كارثة اصابت هدا الميدان الحساس فالى اين نسير واين سنصل بسبب هدا الاستهتار و التلاعب انه الطمع والجشع الدي اصاب البشر

  • Trois pour la meme charge
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:54

    Mr le Ministre notre honte c est que , vous etes 3 ministres au meme departement!! Si vous etes vraiment sincere, competent et realiste, vous devez:==1==Mettre un systeme d evaluation idoine de maniere a bien apprecier et juger du rendement EN CLASSE du corps enseignant, en sanctionnant ceux ayant des manquements et en encourageant ceux intgres,==2==Faire un projet de loi pour acceder aux locaux prives, jusqu alors inviolables par la Constitution, averes, preuve a l appui, qu on y donne des heures supplementaires, et, le tout sous le controle du Parquet,==3==Creer des lignes telephoniques anonymes et gratuites pour recevoir les denonciations des citoyens.==4==Prouver que vous voulez ameliorer les conditios de l enseignement public, car, une tranche importante de la population est persuadee que toutes les actions menees par votre ministere visent aveuglement,indiscutablement et, incomprehesiblement a pousser les eleves et etudiants vers l enseignement prive. SVP,PROUVEZ LE CONTRAIRE.

  • khalid
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:55

    merci bcq pour cette decision

  • محمد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:57

    انها خطوة جريئة من طرف السيد الوزير لان جل الاساتذة اعتبروا المدرسة العمومية ضيعتهم يفعلون فيها ما يشاؤون : استهتار باولاد البسطاء من الشعب والاغتناء عبر الساعات الاضافية في المؤسسات الخاصة وفي المنازل. الغريب ، الحديث مع هذه الفئة من الاساتذة تسمع عبارات من الشجب للمؤسسات العمومية. انهم يتسابقون غي شراء اللارضي و السيارات وووو…. دون القيام بالواجب رغم انهم يتلقون اللاجرة من بسطاء الشعب.

  • salah laayoune
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 22:06

    أنا أستاذ و انا مع هذا القرار المحوري الذي اتخذه الوزير لأن مع الأسف العديد من الأساتذة منعدمي الضمير قد حولوا التعليم إلى تجارة متناسين الرسالة النبيلة لمهمة التدريس لكن مع ضعف المتابعة و عدم تطبيق الاجراءات التاديبية أخشى أن تذهب كل هذه الاجراءات أدراج الرياح

  • mehdi
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 22:09

    إن تدني مستوى التعليم راجع إلى:
    ـإكتظاظ التلاميذ في الأ قسام 46ـحتى50،عكس التعليم الخصوصي.
    ـ تدني معايير النجاح ،ينتقل التلميذ دون الحصول على أدنى المعلوما ت ودلك تفاديا لبناء المؤسسات
    التعلميةوتوظيف أبناألشعب.
    ـالنقابات التي تقبل وتشارك في تقطير الشمع على الشغيلة التعلمية ٬نقول لها إن الممارسون ذاخل
    الأ قسام هم من يعلمون ويتعايشون مع مشاكل التعليم.
    إذا طبق إطلاح التقاعد فسترى كم من مدرس سيطلب تقاعده هل تعرفون لماذا؟ لأن هنا لك خصاص
    فضيع في المدرسين وسيصبح الإ كتظاظ هو الحل ويتحول المدرس إلى عساس .
    اطلب من الغير العاملين في التعليم أن لا يحقدوا على رجال التعليم لأن مثل هذه الخرجات تريد
    حجب الشمس بالغربال.أنشري يا هسبريس.

  • بشرى
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 22:12

    الترخيص يحدد ساعات العمل في 8 ساعات ,|اضافة الى 21 ساعة على الاكثر في العمومي بالنسبة لاساتذة الثانوي ,فاذا كان المجموع سيرهق الاستاذ ,فلماذا السيد الوزيريقبل على نفسه ان يعمل استاذ التعليم الابتدائي 30 ساعة مع حرمانه من الترقي خارج السلم اسوة باساتذة الثانوي ؟اتقوا الله في قراراتكم الجائرة فاغلب من يعمل في الخصوصي له سمعة طيبة واداء مشرف في العمومي ،ولاتحرموا ابناءنا ان يستفيدوا من خبرة هولاء فهم مغاربة ايضا ،او وفروا لنا الامن والظروف المناسبة في العمومي وسنكون شاكرين لك لاننا نرهق بمصاريف الدراسة بالخصوصي ولكن نظطر لان الاجواء العامة بالمدرسة العمومية كارثية و ليس العيب في رجل التعليم .

  • younes
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 22:28

    مجتمع مريض جميع التعليقات ضد رجل التعليم يا امة ضحكت على جهلها الامم رجل التعليم هو الدي حارب اميتكم ولاكن بما انكم مازلتم اميون فرجل التعليم هو السبب

  • محمد المغربي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 22:35

    تتميما لهذا القرار وسعيا لتحسين جودة التعليم ادعو جميع الأساتذة الى :
    رفض الساعات التضامنية
    المطالبة بالتعويض عن العمل بالمناطق النائية
    المطالبة بتدريس اقسام لا يتجاوز عدد التلاميذ بها 30 تلميذا
    المطالبة بتغيير المناهج و المقررات الدراسية التي تجاوزها الزمن
    المطالبة بتزويد جميع الأقسام و المختبرات وجميع المواد بالعدة الديداكتيكية التي تتماشى و متطلبات العصر
    المطالبة بتنظيم دورات في التكوين المستمر على طول مدد زمنية معقولة و ليس دورات الكوكوت مينوت
    المطالبة باخراج نظام اساسي جديد يحفظ للأستاذ جميع حقوقه و يغنيه عن البحث عن الساعات الاضافية
    تخصيص جوائز سنوية تحفيزية و تشجيعية للأساتذة المجدين و المبدعين في الميدان
    تأطير تربوي في المستوى
    تشديد المراقبة وزجر المخالفين على مستوى دواليب هذه الوزارة و ليس فقط على الاستاذ

  • محمد غيور
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 22:42

    من منطلق الغيرة على هذه البلاد أقول أن مشكل التعليم لا يرتبط بالساعات الإضافية التي يراها من لا يقبل عليها على أنها جريمة يرتكبها البعض وذلك لأنهم لم تتح لهم الفرصة للعمل في الخصوصي لأن أصحاب هذه المدارس ليسوا أغبياء فهم يؤدون لمن يتفانى في عمله وله كفاءة في المستوى؛ وخير دليل على ذلك فتلاميذ اﻷساتذة الذين يعملون في الخصوصي هم الذين يحققون نتائج جيدة في العمومي؛ أما الذين ينامون في القسم فهؤلاء لا مكان لهم في الخصوصي ﻷنهم بكل بساطة غشاشون ولا يستحقون تسميتهم بأساتذة. هذا لتصحيح مسار المدرسة المغربية على الوزير بلمختار وهو يعرف ذلك جيدا أن تكون هناك حلول جدرية : بنيات تحتية موارد بشرية إدارة تربوية في المستوى وأساتذة مع عدد التلاميذ في القسم في حدود المعقول أضف إلى ذلك المقررات الدراسية.

  • أستاذ التعليم الخاص
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 22:46

    إلى صاحبي التعليقين 12 و 19 أرى أنكما أنانيان بحكم أنني أدرس في التعليم الخص لمدة تزيد عن 12 سنة وأظن أني أفضل من 80 في المائة من أساتذة التعليم العمومي وذلك بشهادة مفتشين ومؤطرين وأعمل أفضل مما يتقضاه بعضكم لي شهاة التعليم العالي وخبرة جد محترمة ، وعلما أن معظم الأساتذة العاملين بالقطاع العمومي يدرسون أبناءهم لدينا ويعرفون قيمتنا ، وبركا من الغرور وسياسة التخويف ، ولكن وجدتم تدي تشربون منه حليب أما نحن فلنا مورد واحد

  • مواطن حر
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 22:49

    قرارات منع التدريس بالخصوصي سيساهم في التقليص من البطالة ويعطي فرصة لحاملي الشهاداتبالعمل.لكن لا بدمن التتبع والمراقبة.واناشدالسيد الوزيربان يصدر قرارات لتكوين لجان تتبع تصحيح الامتحانات فقد وصل الى مسامعنا تلاعب بعض الاساتذة بنقط الامتحانات لصالح ابتائهم و ذويهم.كما حصل باعدادية حمان الفطواكي بمريرت.

  • ابن إدريس
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 22:55

    قرارالسيد الوزير حكيم وشجاع، لأنه سيفسح المجال للشباب العاطل من حملة الشواهد، ويمكِّن الأساتذة من ادخار الجهد والطاقة لخدمة تلامذتهم، كما أنه سيعيد للمدرسة العمومية بريقها، فقط يجب إجبار المؤسسات الخصوصية بالالتزام بتأهيل الأساتذة التابعين لها في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

  • مواطن من تعليمستان
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:05

    اعتقد أن القطاع التعليمي الخاص هو اختيار يرغب فيه بعض الآباء لتعليم أبنائهم كما أن الدولة اختارته كشريك يساعدها على امتصاص مشكلة التوظيف والرفعة من جودة التعليم ،وبالتالي لا يجب على الوزارة الوصية أن تخرج بمثل هذه الشطحات التي لا تزيد الوضع إلا تأزما بل عليها أن تتعقل في مواقفها وتتبنى أسلوب الحوار والاقتراح ونتجاوز لغة التهديد .
    مقترحات :
    1- المؤسسات التعليمية الخاصة تعقد شراكة مع المراكز التربوية الجهوية باختيار الطلبة المراد توظيفهم بالقطاع الخاص، وتتحمل المؤسسة الخاصة نفقة التكوين والمنح .
    2- لا بد أن يتخرجوا بنفس الصفة و ونفس التكوين البيداغوجي( استاذ أو معلم خريج مركز كذا بميزة كذا )
    3- أجرة الخريج من هذه المراكز يجب أن تكون مساوية لإطار الاستاذ العامل بالمدرسة العمومية
    4- تفعيل نظام التعاقد بين الاستاذ والتعليم الخاص وفق شروط مسبقة منها الكفاءة المهنية – المردودية – الأخلاق المهنية وما إلى ذلك
    5- الاستعانة ببعض أطر التعليم العام أصحاب الخبرة والتجربة والكفاءة في مجال إرشاد ومساعدة الاساتذة الجدد بالقطاع الخاص على تطوير خبراتهم في الجانب البيداغوجي وطرائق التقويم

  • يونس
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:07

    كان من الاجدر ان يتحلى الوزير بالشجاعة اكثر ويغلق المدارس الخصوصية ادا كان يتحدث عن التكافؤ .اﻻ يتخد من رجل التعليم غرباﻻ يحجب به أشعة الشمس يكفي من هدا التأمر على أسرة التعليم بايعاز من النقابات .حاسبو نهابي المال العام والاشباح واصحاب المقالع والصيد في اعالي البحار وسارقي الصناديق واصحاب الصفقات ومول الشكﻻط ونسأل السيد الوزير عن صفقات الحواسيب المعلومة

  • fatiha banlakhaila
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:11

    صحيح اخي لا حول ولا قوة الا بالله

  • الساموراي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:14

    المرجو من السيد الوزير ان يعطينا احصاء لعدد الاساتذة الممارسين للساعات الاضافية .اقول لهذا الوزير كفى كذبا و مغالطات .انا استاذ بثانوية بها 73 استاذ فيهم استاذ واحد يقوم بساعات اضافية . عدد هؤلاء الاساتذة لن يتعدى في اقصى الاحوال 5 بالمئة . كفى تحريضا للشعب ضد الفئة الشريفة في البلاد . اقول لهذا الشعب الحقود اخرج للتظاهر لمحاربة لصوص الملايير و نحن سنكون في الصدارة ام انك جبان لم تجد الا رجل التعليم الذي يفني حياته من اجل الناشئة .ان كل الاساتذة يسهرون الليل من اجل انجاز عملهم و "يتكرفسون" في القسم و "يدمرون" الا القلة القليلة .لكنكم لا ترون الاستاذ الا عندما يجلس في المقهى. تريدون ان يعمل الاستاذ بدون مقابل لارضاء جهلكم و نقصكم و كسلكم في الدراسة

  • mknassi
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:22

    c'est facile de prendre des décisions mais le problème c'est que les académies ne contrôlent pas. si on veut vraiment revaloriser l'enseignement il faut revoir les programmes réduire l'effectif dans les classes embaucher des documentalistes pour les bibliothèques des établissements et en construirent si'il n'y en a pas…au lieu de continuer d'attaquer juste le prof il faut également contrôler le privé, lui imposer des impôts (il ne paye rien à l'état) payent mal les profs et colonialisent les quartiers et les trotoirs gratuitement par manque d'espace et personne ne les contrôle.

  • mounim
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:23

    bravo bravo

    très bien dit

    et en plus le secteur pourra absorber des milliers de chômeurs

  • mostafa
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:24

    يجب كذلك تطبيق هذا القانون على أطر وزارة الصحة ,يجب منع الأطباء من الإشتغال في القطاع الخاص ,,,,,

  • خديجة
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:25

    هل قرار التأديب سيبدأ تنفيذه ابتداءا من هذا الشهر في حق الأساتذة الذين يزاولون العمل بالمؤسسات الخاصة أم سيبدأ حيز التنفيذ انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • منصف الحاتمي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:28

    إلى صاحب التعليق رقم (210 – غيور على التعليم ) إذا كان أساتذة التعليم العمومي مؤهلون بالشكل الذي تتحدث عنه، لماذا التعليم المغربي في الحضيض ؟؟؟؟؟؟؟؟ أنا أعلم جيدا ما يجري في مراكز التكوين الأساتذة لا شيء يدعونا لكي نسميها بمراكز التكوين، والكل يتحدث عن الديداكتيك الذي جرى نقله عبر الترجمة من فرنسا المتخلفة تعليميا وتعريبه بشكل لا يستقيم مع متطلبات الحياة المدرسية؟؟؟؟

  • youssef
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:29

    المفروض هو تحسين ظروف العمل في العمومي وليس القهر المسلط على رجل التعليم و حرمانه من حق العيش الكريم والدراسة و….و..و إنها أجندة تكرس القهر و الغبن

  • مواطن
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:30

    ليس الحل هي القرارت الاستفزازية بل الحل هو:اذا اردنا العلم نطلبه في المدرسة العمومية واذا اردنا الصحة نطلبها في المستشفى العمومي وطلبهما في مكان آخر يعد جريمة يعاقب عليها القنون
    وبهذا تتحقق العدالة الاجتماعية او بما يسمى ,,, تكفؤ الفرص,,

  • Mohamed
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:31

    Ce monsieur ne soucie guère ni pour l'intérêt des élèves ni de l'école en général.il cherche uniquement a semer la zizanie et avoir les mains libres pour écouler quelques ordinateurs.qu'est-il arrivé a l'Université akhawaine ? .

  • SAID
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:35

    اش نتسناو من حكومة الكراطة و الشكلاطة غير خلق النقاش الفارغ بين افراد الشعب و انزال العصا على اصغر حلقة التي هي رجل التعليم ، كان في الاعدادي
    مثلا التلميذ يدرس 6 ساعات من الرياضيات فتم تقليصها الى 4 في العربية كانت 6
    ساعات فاصبحت 3 في الكثير من المؤسسات ، الدولة لاتريد ان توظف الاطر وليس الساعات الاضافية كان عدد التلاميذ لايتجاوز 30 تلميذا في القسم اما الان فالعدد هو بين50 و 60 في القسم هاهو سبب ضعف المستوى .
    ايها الاساتذة في الابتدائي و الاعدادي استعدوا لمقاطعة حراسة الباكالوريا ليست من مهامنا و ارفظوا تسلم استدعاءات الحراسة لكن كل منا يحرص
    الى مؤسسته في وقته المعتاد وفق استعمال زمنه كاملا و سوف نلجأ الى المحكمة الادارية فاما الاعفاء او التعويض لذا يجب الاستعداد من الان .

  • محمد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:39

    انهم استشاطوا غضبا من هذا القرار الشجاع ؟ لانهم حرموا من مورد مهم. مورد السوق السوداء لبعض عديمي الظمير من الاساتدة.

  • ياسر إلياس
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:49

    لي عندو الفلوس تيقري أولادو .لي ماعندوش تيدخلهم باش إحاربوا الأمية فمدارس المخزن.كلش المخزن عندو فيه القيمة إلا ف التعليم طاحت ليه اليمة.الله إخليك أ معالي لوزير جمع راسك باش أولاد المساكين إقراو شوية. راك غادي تتحاسب عليهم.

  • مغربي حر غيور
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:49

    سؤال بسيط للسيد للمختار ، هل انت ووزارتك و نقابتك ستصلح التعليم بهذا القرار ؟

  • mowatin
    السبت 7 فبراير 2015 - 00:10

    أتسائل مادا عملت هده الوزارة لتحسين ظروف الشغيلة التعليمية هدا القرار سيزيد من انحطاط المدرسة العمومية والأستاد ليس خماسا عند الباجدة لكي يمرروا عليه قرراتهم, فتهييج المواطنين ضد أسرة التعليم سيزيد الوضع سوءا والأجدر إصلاح المنظومة التربوية بمحاربة ظاهرة الآكتظاظ وتلقيح المناهج والبرامج التعليمية وبناء المؤسسات التعليمية.
    فالأحمق من يعتقد أن المؤسسات الخصوصية ستشغل المعطلين دون تجربة وكفاءة و.وو…عوض أساتدة التعليم العمومي , ولا أحد يستطيع فرض عليهم دلك . وليعلم أعداء الاطر التربوية بان غالبية الاساتدة تعيش أوضاعا مزرية فراتب 4970 درهم لسلم 10 كيف يتم العيش به في ظل تشتت الأسر وغلاء المعيشة.

  • مــــا مـســوقــش
    السبت 7 فبراير 2015 - 00:11

    آ مول التعليق 10 لسمى راسو أنا هو بالنجليزية :

    مرة الجاية الله إخليك بقا تكتب بالدارجة ، راك هرست للغة العربية الفصحى لوجه ديالها ، راك ما خلتي فيها ما يتشاف ، هذ هي اللولة .
    الثانية من حقك تنتقد و لكن ما تعممش ، راه نساء و رجال التعليم فيهم و فيهم . راه ملي خرج هاد التعليم الخصوصي الوجود وتزادو هاد الدروس الخصوصية فالديور و الكراجات من داك الوقت حنا نساء و رجال التعليم كنا كنسميوهم العطاشا و كنا نطلبو من الوزارة باش توقف هاد تشناقت فقطاع التعليم .
    هاد القرار مزيان و منبعد لي جاتو الخلصة ناقصة كيف ما قال داك المعلق بالفرنسية ما يديرش يدو فجيب المواطنين إخص إتوجه الحكومة و يطالبها بحقو .
    لبغا يحارب الفساد إخص يبدا من راسو . لأن هاد الحالة لموجود فيها التعليم العمومي و الخصوصي هو أم الفساد ، منو كيتخلق الفساد الموجود فالمجتمع . راه التعليم هو الضمير ديال المجتمع .

  • الحساب
    السبت 7 فبراير 2015 - 00:16

    قرار شجاع لكن اتحدى أي واحد إذا طبق هذا القرار
    كملاحظة واستثنى المقرر المذكور مؤسسات التعليم الخصوصي المزاولة لنشاطها التربوي بشكل فعلي قبل دخول هذا المقرر حيز التنفيذ، من فترة انتقالية مدتها ثلاثة مواسم دراسية تنتهي بانتهاء الموسم الدراسي 2016/2017 ، موضحا أن الهدف هو "تمكينها من اتخاذ الإجراأت اللازمة للتوفر على هيأة قارة للتدريس". فكم من مدرسة خصوصية ستفتح السنة المقبلة و من جهة أخرى لماذا لا يطبق القرار نهاية الموسم الدراسي 2015/2016 فكلنا نعلم أن مدة التكوين سنة فقط.
    فكملاحظة فهل تعني نهاية الموسم الدراسي 2016/2017 أم نهاية الموسم الحكومي 2016/2017.

  • كمال حسن الزاهيدي
    السبت 7 فبراير 2015 - 00:26

    قرار جريء وحكيم لكن يجب بالموازاة مع ذلك النهوض بالاوضاع الاجتماعية والاقتصادية لرجال ونساء التعليم كي يكونوا في غنى تام عن اللجوء الى ساعات إضافية من العمل سواء في مؤسسات خصوصية او في ميادين اخرى …

  • الحقيقة
    السبت 7 فبراير 2015 - 00:38

    في بلادي فقط الكل ضد الكل..
    والحقد والحسد ماينتج الحقيقة وليس العقل.
    في بلادي فقط يصبح الوزير بطلا في نظري حين يؤدي من أكرههم ومن أحسدهم..وليس حين ينصفني. ..وليس حين ينصف العدالة في وطني ..
    في بلادي فقط تضيع الحقيقة عندما يحضر الحقد .. ويضيع العدل حين يحضر الجهل..
    في بلادي فقط نصفق لاي قرار يرضي مصالحنا الحقدية. …
    في بلادي فقط الكل جاهل بالحقيقة..و الكل يدعي بأنه هو من يتحدث باسم الحقيقة. ..
    في بلادي فقط يكره الأستاذ الأستاذ ..ويكره التلميذ الأستاذ ويكره الوزير الاستاذ..ويكره المعطل الاستاذ..
    في بلادي فقط تسن قوانين من أجل اتهام الاستاذ..
    وتنسى القوانين الوزير والنائب و كل من له سلطة في هذه البلاد..
    كفانا حقدا .. وكفانا تعميما ..وكفانا ظلما لهذا الاستاذ..
    فقد قيل قديما "قم للمعلم وفه التبجيلا كان المعلم ان يكون رسولا..

  • abdoww
    السبت 7 فبراير 2015 - 00:53

    السيد الوزير ما يجب إغلاقه أولا هو التعليم la mission أكان فرنسيا أو أمريكيا أو اسبانيا فأنتم سيدي الوزير تدرسون أولادكم في المدارس الخصوصية الفرنسية التي تساعدهم فرنسا باساتدة الدولة وليس بالمجازين. إن اساتدة الدولة العاملون بالخصوصي أو الدين يقدمون دروس خصوصية هم من خيرة الاساتدة يفيدون التلاميذ في الخصوصي وكذلك العمومي لأن طبيعة العمل الخصوصي تجعل الأستاذ يراكم عدة مهارات الاساتدة اللدين يسفقون لقراراتكم فهم أساتذة فاشلون لن يفيدوا تلامدتهم وجل التلاميذ الدين يلجأون لدروس الدعم هم تلامد هؤلاء الاساتدة الفاشلون .في الثمانينات منع أحد الوزراء المعلمين من التعليم الجامعي فكانت النتيجة هو ظهور شريحة من المعلمين تمتهن السمسرة في المقاهي.والان بقرارتكم هدة ستدفعون المعلمين إلى ممارسة أشياء أخرى بعيدة عن التعليم

  • mohamed
    السبت 7 فبراير 2015 - 01:16

    أتمنى من السيد الوزير المحترم، أن يمتلك جرأة، لإلغاء المراقبة المستمرة
    لان هذه السلطةـ النقطةالمراقبةـ في حد ذاتها رشوة,تشويه زائف في حق الاطر التربوية.هكذا سيصبح الاستاذ محترما.

  • دسم هواري
    السبت 7 فبراير 2015 - 01:26

    أدعو الحاقدين على رجال التعليم بالمغرب إلى الاطلاع على الصفحة الفيسبوكية الناجحة رغم حداثتها : مهازل وزارة التعليم و إبداعات الأساتذة ..عندها يعلقون

  • YOUBA
    السبت 7 فبراير 2015 - 01:43

    هذا القرار الصادر عن السيد الوزير بلمختار كبقية القرارات السابقة ليس الغرض منها اصلاح التعليم فالسيد الوزير يعلم ان اصلاح التعليم يبدأ باصلاح الوضع المادي والجتماعي للمدرس ثم اصلاح البنية التحتية للمدرسة ثم اصلاح البرامج والمناهج التعليمية لتوفير المناخ السليم للتلميذ داخل الفصل الدراسي وبذك فهذا القرار لغو يراد به إلهاء الناس عن المشاكل الحقيقية للتعليم في المغرب ووسيلة شعبوية للاستهلاك الداخلي بغرض تعبئة المجتمع ضد رجال ونساء التعليم وتحميلهم مسؤولية فشل سياسة التعليم بالمغرب. فهذا القرار فيه شيئ من الحسد والانتقام ضد رجال ونساء التعليم على تلك المبالغ المالية التي يحصلون عليها من هذا العمل الاضافي. فإذا كان القانون يمنع ذلك فيجب على كل موظف الدولة ان لا يشتغل إلا بوظيفته وان لا يكون له أي دخل أخر غير دخله الوظيفي اعتقد انئذ الوزير نفسه مطالب بعدم الجمع بين العمل الحكومي والعمل في شركاته الخاصة كما ان رئيس الحكومة نفسه مطالب بإغلاق مؤسسته التعليمية الخاصة بسلا لأنه موظف تعليمي ووزير. وهذا لا يعني انني ضد القرار ولكن ضد ساسة الوزير الانتقائية

  • اطار من نيابة وادي الذهب
    السبت 7 فبراير 2015 - 02:15

    تم تشجيع المدارس الخصوصية للتخفيف عن المدارس العمومية من وطاة الإكتظاض. و كذالك محاربة البطالة التي تنخر المجتمع المغربي بتوظيف المعطلين، لكن لا هذأ ولا داك بل استغل اصحاب الشكارة اطر الدولة من اساتذة و مفتشين دون ان يبدلو اي جهد في تكوين لا اساتدة و لا مفتشين و استمروا في جمع الملايين. لهذأ نطلب من السيد الوزير تعيين لجأن من النيابات والاكاديميات للسهر على تفعيل هذأ القرار حتى لا يصير له ما صار لسابقه من منع الساعات الاضافية المؤدى عنها. وعلى سبيل الحصر في مدينة الداخلة لم يتم توقيف او اندار او توبيخ اي استاذ من الاساتذة الذين يبتزون التلاميذ و لا زأل الحال كما كان عليه مند سنين على مراى و مسمع كل من النيابة والاكاديمية

  • أستاذ من الدار البيضاء
    السبت 7 فبراير 2015 - 02:53

    إلى الرقم 55 و 122الحسادة
    ليكن في علمكما أن أساتذة المراكز الثقافية من أنبل و اخلص الناس ﻷنهم ﻻيمتهنون في الجحور و المراحيض. أساتذة المراكز الثقافية يعملون في العلن و في أنضف و أنقى الظروف. نعم أساتذة المدارس الثقافية يعملون بمقابل عالي ﻷن المدارس الثقافية الفرنسية و اﻷمريكية و اﻹسبانية مدارس ديموقراطية ﻻ تسرق أساتدتها كما تفعل المدارس الخصوصية المغربية الغشاشة. أساتذة المدارس الثقافية مدارس شفافة.أساتذها يدفعون الضريبة على الدخل. و نزيدكوم واحد الحاجة يبأن المدارس الثقافية تقوم بعمل نبيل و ذلك بتكفل مصاريف التدريس لفائدة الفقراء …..أما على مستوى التكوين، أستاذة المدارس الثقافية يسايرون المستجدات العالمية المتعلقة بالمناهج و اﻹستراتيجيات التعلمية و كذلك المناضرات الدولية و الوطنية و الورشات التي تنظمها ما يعني يا الحسادة أن اساتذة المدارس الثقافية يستفيدون من هذه التجارب و يعملون على اجرأتها على أرض الواقع في المدرسة العمومية إإييه. ماشي فحال شي رباعة ديال الفاشلين غامقين علينا بالكفايات و مقاربة اﻹدماج و بﻻ بﻻ. أاااجوا شوفوا طرق التدريس ديال سيادكم اﻹنجليز و الفرنسيين و اﻷمريكيين.

  • نقابي من أكادير
    السبت 7 فبراير 2015 - 03:16

    يجب التفريق بين المدارس الحرة و الخصوصية. المدارس الثقافية هي مدارس حرة وليست خاصة. وكل المدارس الحرة هي غير تابعة لوزارة التربية الوطنية. أطرهذه المدارس يؤدون الضريبةعلى الآجرة. ثانيا، كمفتش في مادة الإجتماعيات، أساتذة العمومي الذين يعملون في هذه المدارس يتوفرون على خبرة عالية جدا في التدريس نظرا لإحتكاكهم.
    إن لم أكذب أن معظم هؤلاء الأساتذة هم في السلم 11أو خارجه. و الجواب واضح لأنهم متمرسون و متتبعين للشأن التربوي. فالمعاهد الثقافية لا توظف الخرجين الجدد لأنها تفضل الأجانب أو أطر مغربية دات مستوى لغوي عال.

  • اب تلميذ
    السبت 7 فبراير 2015 - 03:30

    السلام عليكم
    دابا ولدي تانخلص عليه 1800 درهم فمدرسة خصوصية غادي يقريه مجاز عاطل ما تقبلش بمراكز التكوين و نهار اللي ييسر ليه الله و ينجح يجيبوا واحد اخر يجرب الحسانة فولادنا.الاباء اول ما تايسولوا عليه هو الاستاذ وأحسن الاساتذة هوما ديال العمومي.إيلا تطبق هاد الشي ناخدوا أولادنا للعمومي ولكن يوفروا ليهم الشروط

  • ابن إدريس
    السبت 7 فبراير 2015 - 09:17

    السيد الوزير المحترم، بداية أبارك قراراتكم الحكيمة بمنع الساعات الإضافية الابتزازية ومنع تدريس أساتذة القطاع العمومي في المؤسسات الخصوصية، فهي قرارا شجاعة تحمي أبناء الفقراء وتسهم في خلق مناصب شغل جديدة لحاملي الشواهد المعطلين ، كما ألتمس منكم الانكباب على ملف تكوين أساتذة القطاع الخاص وإصلاح منظومة التفتيش الذي أضحى يفضي إلى عطلة طويلة مؤدى عنها.

  • أشرف من البيضاء
    السبت 7 فبراير 2015 - 09:31

    نحن نثمن قرار وزير التربية الوطنية شريطة أن يكون مقرونا بتحسين الظروف المادية لرجال و نساء التعليم كما حصل مع القضاة ورجال الداخلية.وهناك قرار مهم تغاضي عنه الوزير خوفا من لوبي المدارس الخصوصية وهو حدف نقاط المراقبة المستمرة من سلك الباكالوريا فما بالك بتلميذ له 18/20 في المراقبة المستمرة ويحصل على 6/20 في الإمتحان الوطني ويحصل على شهادة الباكالوريا وأنا أعرف شخصيا بعض المؤسسات الخصوصية يمنحون التلاميذ الفروض مع حلها تم يرتبون أمورهم ويبعثونها إلى النيابة وهناك بعض المؤسسات والآباء يتفاوضون على نقط المراقبة المسمرة منذ البداية وهذا غيض من فيض وما خفي أعظم

  • maghribi
    السبت 7 فبراير 2015 - 09:43

    تطبلون في الماء , هل أولادهم يدرسونهم في العمومي مع المشاغبين والمنحرفين

  • غيور
    السبت 7 فبراير 2015 - 11:38

    في نظري .في غياب وجود البديل لدعم التعليم .وفي غياب توفير أطر التفتيش كافية لمراقبة الاطر التعليمية .خصوصا بعض الاساتذة الغير قادرين على التبليغ او الذين يتمادون في الغيابات . خصوصا ان بعض المؤسسات التعليمة في بعض المدن والقرى لا تتوفر على اساتذة للمواد الاساسية…. يبقى توقيف دروس الدعم في جميع احواله ضربا في عمق مستقبل التعليم . وفي غياب الحكمة في التعامل مع مؤسسات التعليم الحرة ،وتكوين الاطر كفئة لاخذ المشعل . يبقى كل تهور او سرعة في تطبيف القرارات تدميرا لمستوى التعليم ببلدنا الحبيب .ان مستقبل بلدنا يبقى رهينا بمستوى التعليم والتكوين . مع مراعات المساواة بين المدن الكبرى والمدن والقرى الصغرى.

  • meknassi aussi
    السبت 7 فبراير 2015 - 11:45

    c'est vrai. pas de controle. tout le monde le dit. chaque jour eleves du primaire college et lycee sortent ensemble dans les rues parce qu'il n y a pas de cour de recreation. sauf quand il pleut. ensemble grand danger. dehors grand danger.exemple ecole privee primaire college lycee CHOUROUK 3 sans aucun espace de recreation tout le monde dehors sans controle ni de la part des employes debordes ni des parents qui ne savent rien de ce qui se passent pendant la recreation ni de l'academie ni du ministere.

  • معلمة في الخاص
    السبت 7 فبراير 2015 - 14:06

    انا مع راي الوزير في هذا الخصوص فهو سيمنح الفرصة للشباب للاشتغال بالمؤسسات الخصوصية و سيعطي مجالا لاساتذة التعليم العمومي لبذل المجهود لكي يتقوا الله في تلاميذة التعليم العمومي ويكفي ان لهم راتب شهري ولهم تقاعد ووو كل هذا ومازالوا يشتكون ولا يرون ان هناك شباب همهم الاساسي الحصول على راتب كيفما كان رغم انهم يملكون شهادات اكثر بكثير من بعض الاساتذة في التعليم العمومي .هنا اتمنى ان ينظر الوزير لهؤلاء الشباب الذين يبدلون اقصى جهدهم في التعليم الخصوصي وهم دائما مهددون من الادارة باستبدالهم او بتغيير اماكنهم او حتى طردهم واكثر من هذا لا يوجد لا ضمان اجتماعي ولا تغطية صحية وحتى لو ووجد الضمان لا يتم التصريح بالساعات القانونية للعامل وهنا لا يستفيد الموظف في التعليم الخصوصي من هذا الضمان ولا تستطيع ان تقول رايك للمدير او صاحب المؤسسة لكي لا تخسر هذا الراتب البسيط .اما زلتم تشتكون حتى نحن بشر نريد ان نحسن ظروفنا ونحن ايضا سهرنا الليالي في الدراسات لكن لم يكن حظنا كبير مثلكم فاحمدوا الله والحمد لله على حالنا

  • رحمة معتز (ام الرميصاء )
    السبت 7 فبراير 2015 - 15:37

    يا ليت هذا القرار يفعل و لا يعرف الطريق الى الرفوف كسابقيه و سنرى ان الاستثناء سيكون الكل …..

  • الحمري
    السبت 7 فبراير 2015 - 16:46

    أتفق مع صاحبة التعليق 7 ، مهم إرساء القوانبن والقرارات لكن الأهم هو التطبيق والتنفيذ وهذا يتطلب منا جميعا آباء وتلاميذ وأساتذة نزهاء الوقوف وقفة رجل واحد للحيلولة دون امتصاص دماء الأسر ولمحاربة كل من تسول له نفسه التلاعب بمستقبل أولادنا .

  • استاذ هنا وهناك
    السبت 7 فبراير 2015 - 17:55

    ادائي ينوه به في كلتا المجالين. أما أن يفعل هذا القرار فان أنظر اليه كعطلة أيضا في القسم العمومي. (أقولها كوجهة نظر ليس توعدا), هذا حل للتخفيف من نسبة البطالة نعرف انه سيجر الى المدرسة العمومية انتقام كل استاد كان يقوم بعمله كما يجب لكن تم المساس بمصالحه. هل سيذكرني أحد هنا بمسألة ''الضمير''؟ أعرفها وأتغاضاها في خضم قرار كهذا لأني وبكل بساطة أجير ولي حق ووسائل احقاقه ولست بالسداجة التي تدفع الى الايمان بفكرة الرسالة …

  • للاسف اساذ منذ 35سنة
    السبت 7 فبراير 2015 - 21:30

    في الثمانينات من القرن الماضي ارتكب خطا فادح في ميدان التعليم الا وهو منع رجال و نساء التعليم من متابعة دراستهم بالجامعة بدعوى انهم لايهتموا بتلامذتهم ماذا كانت النتيجة تدني مستوى التعليم والان سيرتكب خطا افدح و ستعرف العواقب بعد عقد من الزمان

  • akka
    السبت 7 فبراير 2015 - 22:11

    Ainsi des emplois seront crées.Les centres de formation pedagogique formeront des enseignants et doivent aller chercher du job au sein de ces établissements privés. Environ 20% est la partr de l'enseignement privé au Maroc alors s'il absorbe l'équivalent de 20% des employés de l'enseignement vous résolvez une partie du chômage des diplomés .Faites le compte c'est un grand nombre alors que jusqu'à présent il ne recrute pratiquement rien il vit avec de larges marges bénéficiaire sur le potentiel du secteur public avec toutes les conséquences qu'on connait

  • mhamed
    السبت 7 فبراير 2015 - 22:18

    ان الدافع وراء الساعات الاضافية هو بحث الاسر المغربية على النقط في المراقبة المستمرةالتي ليست في معظمها الا التدويرة المستمرة فلا يعقل ان يكون معدل الانتقاء لاجتياز مباراةفي بعض المدارس يزيد عن 17.50 حيث يحرم ابناء الشعب من هذه المباريات ونضيع كفاءات بجرة قلم.اقترح على السيد الوزير ان يلغي اعتبار المعدل المحصل عليه في البكالوريا لاجتياز المباريات بل ان تفتح هذه المباريات في وجه الجميع بكل نزاهة وشفافية ومساوات وهناك فليتنافس المتنافسون.

  • Smail
    السبت 7 فبراير 2015 - 23:42

    هلكتونا بالوعوووووود الكادبة
    الا كان غادي يكون شي قرار راه خاصو يتفعل ماشي نقولو دابا يتفعللللل

  • Hamid
    الأحد 8 فبراير 2015 - 09:30

    و من بين القرارات التي كانت من المفروض خروجها هي فرض رقابة على ريع النقط في المدارس الخصوصية حتى يتساوى جميع التلاميذ في الحصول على فرصة الولوج إلى المدارس العليا

  • عزيز
    الأحد 8 فبراير 2015 - 12:51

    الغريب أن أهل مكة ليسوا أدرى بشعابها …لا تزال الغالبية العظمى من رجال ونساء التعليم لم تستوعب أن التعليم العمومي سيعرف تراجعا من حيث عدد المشتغلين مقارنة بالتعليم الخصوصي وبالتالي فالدولة تمهد لهذا الإجراء بالدفع بالشباب الحاصلين على الشواهد العليا لإجراء تكوينات في افق استغلالهم لدى المستثمرين في القطاع الخاص ولن أستغرب عندما سأسمع أن هناك إغراءات مادية لمن سيلتحق للتدريس في إحدى المؤسسات الخاصة مقابل التخلي على الوظيفة في القطاع العام .

  • mrrakchi
    الأحد 8 فبراير 2015 - 12:54

    si vous voulez faire une comparaison entre les salaires. alors il faut faire la différence entre les salariés sinon tous les employés publics doivent toucher le mème salaire. le prof comme le ministre …. l'importance de l'éducation montre l'importance du prof et du salaire qu'il doit toucher. regardez les autres pays. les profs ont le plus haut salaire.

  • مواطنة مغربية
    الأحد 8 فبراير 2015 - 13:27

    قرار جد صائب و في محله التعليم الخصوصي يتوفر على أساتذة أكفاء لأن صاحب المشروع لا يمكنه المجازفة و بالتالي لا يشغل من هب و دب و أنا كنت مدرسة بإحدى المؤسسات الخصوصية و على علم بمدى كفاءة الأطر في هذا القطاع و الآن أنا أستاذة الثانوي الإعدادي في التعليم العمومي و على دراية بمدى تهاون الكثير من الأطر في هذا القطاع

  • أستاذ عمومي خصوصي
    الأحد 8 فبراير 2015 - 20:00

    والله سأبدأ راحتي في العمومي ابتداءا من يوم الاثنين 9فبراير, وساتابع عملي في الخاص بنفس التفاني الذي عرفت به في القطاعين

  • amazigh
    الأحد 8 فبراير 2015 - 21:48

    نحن مع القرار الجريئ الذي يُحسب للحكومة الشجاعة بعدما كان غائبا في عهد الحكومات السابقة حكومات الفساد وداء التوظيف المباشر، الذي خرب القطاع التعليمي والتكويني بالمغرب نحن مع الحكومة لمحاربة من أساء ويسيئ للتعليم من مصاصي الدماء المتواجدين في المدارس الابتدائية والثانويات والجامعات والاقسام التحضيرية؟؟؟؟؟ قمة الفساد والرشوة .

  • الماعوني
    الأحد 8 فبراير 2015 - 22:07

    المرجو منكم سيدي الوزير مراقبة بعض المفتشين الذين يشتغلون
    بالمؤسسات الخصوصية أكثر من العمومية . إذ تجدهم طيلة
    النهار متواجدون في أقسام المدارس الخصوصية ولا يطلون
    إلا مرة في شهرين أو أكثر على المدرسة العمومية. وهذا
    طبعا لأن "مول الشكارة" يستغله مقابل أجرمعين. أما العمل
    من أجل تلامذة العمومي فهذا لايهمه مادامت "المانضة" مضمونة.
    وخير دليل على هذا النوع من المفتشين، مفتش فرنسية ابتدائي تابع
    لنيابة مولاي رشيد.

  • SAID
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 11:07

    اقرؤوا الاستثناء الذي جاء في أخر المقال .ثم انتبهوا أنه بإمكان وزير أخر أن يلغي هدا القرار. أفيقوا فوا لله ما أراها إلا حملة انتخابية وسيبقى الحال على ما عليه. أولم يحدث هدا مع الوفا سابقا نتج عنه زيادة في الأثمان بالمدارس الخاصة وفي ما بعد ألغي القرار. اقول أن مشكل التعليم على مستوى المدارس لا يتحمله الاستاد فقط وحده ولا يمكن أن يصلحه وحده المشكل يتحمله المدير والحارس العام والمعيدون والمفتشون وجمعية الآباء على حد سواء لكن الأستاذ يعطي للآخرين فرصة كي يحملوه المسؤولية وحده ودلك عندما يتحدث انه ضعيف ماديا ومتابع بالسكن واللبس والتنقل …هده متطلبات لكل المواطنين من جميع الفئات . يا أستاذ آدا أعطيتك الفرصة للتحدث انس المادة وتحدث عن الاسراتيجية عن المقرر عن الامتحانات عن التكاليف عن العنف الممارس ضدك’عن التلميذ المخمور أو المخدرالمقرقب في القسم الممنوع عليك أن تخرجه من القسم والواجب عليك أن تلقي الدرس في نفس الوقت والا لن تكمل المقرر تحدث عن دور باقي الأطر في المؤسسة عندما يدخل التلاميذ الى القسم 20 دقيقة تأخير وبعدها يحصل على ورقة الدخول بكل سهوله وهو يستهزأ منك

  • ياسين علي
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 15:46

    قرار السيد الوزير ومن خلاله الحكومة مفصلي وسليم في ظل الفوضى والسيبة التي توجد عليها المدرسة المغربية التي ابتليت بآفة التهريب والتهرب من الواجب والمسؤولية لفائدة الساعات الاضافية المفروضة بسبب هذا الجشع الرهيب الذي يتملك السواد الاعظم من المدرسين سامحهم الله من هذا الوطن العزيز وكانهم يعملون ضد مصلحة البلاد ومستقبلها بل حتى شريحة ما يسمى بالمفتشين انضافوا لهذا الجيش العرمرم من المسترزقين من الساعات الاضافية الواقفين امام المدارس الخاصة او امام ابواب منازلهم في انتظار ضحاياهم من الابرياء التلاميذ وقد حان الوقت لتعويض هؤلاء بتجربة منسقي المواد ليقوموا بدور التاطير كما هو معمول به في الدول الاخرى لما يتوفر عليه الاساتذة حاملي الشهادات العليا من كفاية علمية ومعرفية ونحن مع الاصلاحات التي تقوم بها الوزارة لكن العبرة بالفعل والاجراء العملي لان المغاربة لا ينفع معهم الا العنف والاقتطاعات

  • nietzsche
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 21:12

    un ministre guignole qui perd les pedales .l alzeihmer commence a faire son travail d un vieux retraite accule de revenir croyant posseder une baguette magique.on dirait que les jeunes marocains sont incompetents et incapables de diriger des ministeres de la trempe du MEN.donne l au exemple et fous le camp au lieu de divaguer. j ai pitie de vous..sto.p .

  • prof de Français
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 21:31

    j'exerce et dans le privé et dans le public,. au Collège où je travaille (parmi 30 professeurs) moi et un autre prof travaillons dans le secteur privé, est ce à cause de ces deux là que l'enseignement connait cette honte actuellement? est ce la solution pour relever le défis de pas mal de gouvernement? a- t-il déjà été un vrai défis ? Ceux qui sont avec cette décision sont ceux qui n'en sont pas concernés, ceux qui se prennent pour des patriotes et qui sont dans les deux catégories : 1- des professeurs de matières qui ne sont pas sollicitées ou qui sont incapables d'exercer dans la privé faut de compétence. 2 – des parents d'élèves qui n'ont pas les moyens pour se payer un bon prof, une bonne école (un bon prof ça se paye messieurs), et le salaire ça dépasse ce qu'il reçoit de l'état ( si l'on compare le nombre d'heures) .

  • profrançais
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 22:47

    Même dans le secteur public il y a énormément de professeurs qui sont incompétents, vous voulez croire à qui que des licenciés (déjà licencié dans et par la société) vont pouvoir prendre en charge une classe et assurer avec un an de formation et quelques séances de stages comparés à d'autres dont l'avantage n'est pas d'avoir eu une foutue formation au centre pédagogique (en sachant que c'est que bidon) mais d'avoir poussé leur habileté au professionnalisme. .. Qu'en pensent les parents d'élèves déjà bercés dans l'école privée et qui PAYENT pour ça? Ils disent : un licencié qui est maintenant ouvrier ou qui vend des légumes qui viendra s'occuper de mes enfants? Je paierai pas pour ça moi! Mieux vaudrait que je mette mes enfants dans l'école publique avec 50 têtes et un prof qui en a marre de l'être a cause de son salaire… Ceux qui sont avec , ces envieux jaloux des profs ayant un revenu de plus (mérité) et des parents qui payent des cours disent : hna waklinha yakolha kochi!!!

  • sayed rachid
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:11

    كان الاجدر بوزارة بلمختار أن تقوم بتكوين بيدلغوجي لحاملي شواهد الاجازة في مختلف الشعب ومنع أساتدة تعليم القطاع العام .
    ماسيقوم به أو ماسينزله من إجراء إن عرف طريقه للتطبيق هو إجراء ضبابي يكتنفه الغموض كيف ذلك : بالنسبة للمؤسسات التي كانت تعتمد على أساتدة القطاع العام لن يشملها هذا المنع إلا بعد مرور ثلات سنوات .
    يبدو أن كلام السيد الوزير ضبابي ولن تكتمل من قراره أي شئ اللهم الجعجعة التي أطلقها .

  • معلم بالقطاع الخاص مجاز
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 10:42

    قلت ان تلاميذ القطاع الخاص سيهاجرون للدراسة بالقطاع العام,لان معلميهم مجازون و قليلو الخبرة,انت لا فكرة لك عن مستوى مؤطري القطاع الخاص فكيف تقول مجاز وبلا مستوى الم تكفيك كلمة مجاز,ثم اليست سنوات العمل الطويلة بهذا القطاع بمثابة تجربة.بل و اكثر مما تسميه تكوين .لقد انطلقت في كلامك من فراغ,انا احترم اساتدة القطاع العام و لكن منهم الكثير من لا مستوى له,تجده استادا للغة الفرنسية و يدرسها باللغة العربية لانه لا يعرفها اصلا,انا اشتغل في الخاص مند عشر سنوات مؤسستي ليس بها الااطر مجازة اجازة النظام القديم.تلاميد الابتدائي في حصص اللغات لا يتكلمون الا لغة الحصة وان نطق واحد بلغة غير التي يدرسها داخل الفصل تسجل في حقه مخالفة و هكدا يكون تلاميدنا متفوقون ومحبون لمعلميهم لان هذا الاخير يبادلهم نفس الشعور.فكيف تقول يا اخي ان تلاميذ الخاص سيعودون الى العام لانه ليس ببيئة صالحة للعيش.سينزل مستواه الى حد البلادة.في العام هناك اطر ضعيفة جدا في اللغات و الرياضيات ويعجزها الاعراب في اللغة العربية,ودائما تعاني من التعب و قلة المال و مهتمون بالنقابات و الاضرابات و لا يصححون دفاترتلاميذهم.

  • قلب حزين
    الخميس 17 دجنبر 2015 - 19:55

    هدا قرار جيد وسيصبح ممتازا بعد تنفيده انا لا اقول هدا لكي اقضي على التلاميد الاخرين ما اقصد قوله هو ان هدا القرار جيد لان اغلب التلاميد الدين يلجاون الى الساعات الاضافية يشوشون على التلاميد الفقراء الدين يقومون بتوجيه كل تركيزهم للاستاد لكي يستفيدوا ولو قليلا و بالنسبة لالساعات الاضافية فهادا امر ليس بسيئ السيئ هو اعتبار الساعات الاضافية هي الاساس واهمال الساعات المدرسية ومع كل احترامي انا لا اقصد الاسائة وشكرا

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس