24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الأمطار الغزيرة والفيضانات تُخلّف 31 قتيلا

الأمطار الغزيرة والفيضانات تُخلّف 31 قتيلا

الأمطار الغزيرة والفيضانات تُخلّف 31 قتيلا

أدت التساقطات المطرية الغزيرة التي تهاطلت على عدة مناطق بالمملكة، أول أمس الإثنين وأمس الثلاثاء، إلى مقتل 31 شخصا، وإصابة آخرين بجروح، فيما لايزال البحث جاريا عن عدد من الأشخاص اعتبروا في عداد المفقودين بعدد من المدن التي تم كذلك تسجيل أضرارا وخسائر مادية هامة بها.

فقد بلغت حصيلة حادثة السير التي وقعت صباح أمس الثلاثاء بين مدينتي المحمدية وبوزنيقة 24 قتيلا، وهو الحادث الذي نجم عن الفيضانات التي عرفها وادي (الشكيك)، حيث جرفت المياه حافلة كانت تقل عددا من الأشخاص.

وبإقليم خنيفرة، لقي طفل في سن ال13 مصرعه اليوم إثر سقوطه في مجرى مائي بمدينة خنيفرة التي تعرف تساقطات مطرية قوية ومتواصلة، بينما لقي ثلاثة أشخاص من أسرة واحدة حتفهم وأصيب اثنان آخران مساء أول أمس في حادث انهيار سقف منزل طيني في الجماعة القروية للهري التابعة للإقليم .

وبتيفلت، لقيت فتاة حتفها صباح أمس غرقا بعد محاولتها عبور قنطرة فوق وادي (عوينة موجان) الذي يفصل بين دوار دراعو وحي الأمل بدائرة تيفلت. وقد وقع هذا الحادث عندما جرفت مياه الوادي الضحية التي حاولت عبور قنطرة الوادي التي غمرتها المياه بسبب الأمطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة حاليا.

وبسلا، لقي شخص يبلغ من العمر 35 سنة مصرعه في الساعات الأولى من صباح أمس جراء انهيار جزئي لسقف أحد المنازل بالمدينة العتيقة بسلا، نتيجة التساقطات المطرية التي تهاطلت على المدينة.

وبالحسيمة، تم مساء أول أمس انتشال جثة شخص، فيما اعتبر ستة آخرون في عداد المفقودين بعدما جرفتهم مياه أمطار غزيرة مصحوبة بالتربة على الطريق المحاذية لأحد الأودية وهم على متن سيارة حسب مصالح الوقاية المدنية. وقد وقع الحادث على مشارف دوار مزوز بالجماعة القروية بني أحمد إموكزن على الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين الحسيمة وتاونات .

وبطنجة، أعلنت القيادة الجهوية للوقاية المدينة بولاية طنجة تطوان أن شخصا اعتبر في عداد المفقودين جراء سيول قوية لواد امريجات بدائرة مقريصات بإقليم وزان جراء التساقطات المطرية المهمة التي شهدتها المنطقة طيلة يوم أول أمس.

وأوضح المصدر ذاته أن عناصر الوقاية المدنية لم تتمكن من إنقاذ الضحية الذي قد تكون جرفته السيول حينما كان يهم بعبور واد امريجات نحو الضفة المقابلة.

أما بإقليم شفشاون، فقد تمكنت عناصر الوقاية المدنية من إنقاذ ثلاثة أشخاص من موت محقق جراء السيول الجارفة، حيث انتشلت أحدهم من وادي سيي فلاو بمنطقة الدردارة (9 كلم عن شفشاون)، فيما أنقذت الشخصين الآخرين بوادي إفراتن بمنطقة تلمبوط بقيادة بني أحمد.

وليلة الاثنين- الثلاثاء، تم انتشال شخص عزلته بركة مياه تكونت جراء التساقطات المطرية المهمة التي عرفتها منطقة بني سعيد التابعة لدائرة واد لاو بإقليم تطوان.

وإلى جانب الخسائر البشرية، تم تسجيل خسائر مادية هامة، حيث تضررت البنية التحتية الطرقية وتم تسجيل اضطراب على مستوى النقل السككي والجوي بسبب كمية الأمطار القياسية التي تهاطلت على عدد من مناطق المملكة، فضلا عن تضرر ممتلكات المواطنين الذين غمرت المياه مساكنهم.

وعلى صعيد آخر تسبب الأمطار الغزيرة في إغلاق عدد من الطرق السيارة والوطنية والجهوية أمام حركة السير، فيما أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن اضطراب حركة القطارات إثر توقف مؤقت لحركة النقل بين مدينتي الدار البيضاء والرباط.

كما أعلن المكتب الوطني للمطارات أن الطريق السيار وخط السكة الحديدية الرابطين بين مطار محمد الخامس والدار البيضاء توقفت حركة السير بهما بسبب التساقطات المطرية الغزيرة التي شهدتها جهة الدار البيضاء الكبرى.

وتبذل السلطات المحلية والمصالح المختصة بمختلف المناطق المعنية، منذ أول أمس، جهودا كبيرة لإعادة الأمور إلى طبيعتها، عبر توظيف مختلف الإمكانيات المادية والبشرية .

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية أن تعرف الحالة الجوية تراجعا تدريجيا في مستوى التساقطات من الأمطار اليوم لتستقر في الشمال يوم الأربعاء، ثم تنخفض تدريجيا بعد غد لتحدث انفراجات جوية واسعة يوم الجمعة القادم.

إلى ذلك أعربت فرنسا مساء أمس الثلاثاء عن تعازيها لضحايا سوء الأحوال الجوية بالمغرب، وعن تضامنها مع السلطات المغربية.

وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، في بيان له،" تلقينا ببالغ التأثر وعميق الأسى نبأ حادثة السير التي تعرضت لها الحافلة وحادث انهيار منزل في جنوب الرباط اليوم جراء الأمطار القوية، واللذين أوديا بحياة أزيد من عشرين شخصا حسب حصيلة مؤقتة ".

وأضاف المتحدث أنه " في ظل هذه الظروف المأساوية تبعث فرنسا بتعازيها لأسر وأقارب الضحايا وتؤكد للسلطات المغربية تضامنها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - ... الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:04
najib tu restera toujours dans notre cœur ..mohammed aghlam de salé bab hsayn
2 - مغربية و أفتخر الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:06
إلى المغربي اللي ما كايعتز بمغربيته، نبشرك غير تهنى راه حتى شي دولة ما غادي تعتز بيك، وا بقى مشرد،،،،،
بلادي و إن جارت علي عزيزة
و أهلي و إن ضنوا علي كرام
آسيادنا، الله يهديكوم، قولو الحمدلله على أمطار الخير اللي كاتنزل على بلادنا و كون ما نزلات الشتا شوفو الدل و الروينة ديال بالصاح اللي غادي تشوفوها، مشكلتنا حنا المغاربة حادكين غير فحلان الفم ديما ما عاجبنا حال، و حالنا خير من ناس بزززززاف على وجه الأرض ، انا كانعيش فالامارات البلد الغني و الشوارع الكبيرة و الراقية و البنايات الفخمة و لكن تعالو شوفو مللي كاتنزل شوية ديال الشتا، كاتوللي الروينة نايضة و كولشي كايغرق الفيلات و الشوارع كايسدو و السيارات كاتغرق و مع ذالك كا يفرحو بيها و يقولو امطار الخير و الوديان ووووو إلى غير ذلك من الشعارات مع أنهم غير كايشمو ريحة الشتا و صافي، و ما تايعايروش البلاد بللي ما صايباتش القوادس لانهوم عارفين بللي هادي امور طبيعية من عند الله و كاتوقع،،،،،
الله يهديكوم الخوت و نسمعو كلمات بالصلاة و السلام على رسول الله و قراو اللطيف باش ربي يبارك لينا في كل شي بحياتنا و يحفظ لينا دولتنا الحبيبة من كل مكروه،،،،
3 - jawad الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:08
من سنن الله الماضية أن الناس إذا كثر فيهم الخبث، وسكت عنه الصالحون، أصابهم الله ببعض ذنوبهم، (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا ~ وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًَا بَصِيرًا)، وفي الصحيحين من حديث زينب بنت جحش رضي الله عنها أنها قالت: (يا رسول الله أنهلِك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث).
إن عقاب الله تعالى إذا هو أتى يعم فينال المسيء والمحسن، قال الله تعالى: (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة) قال ابن قتيبة: "يريد أنها تعم فتصيب الظالم وغيره، وقال عزوجل: (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا)، وقد تبين أن الله تعلى أغرق أمة نوح عليه السلام كلها وفيهم الأطفال والبهائم بذنوب البالغين، وأهلك قوم عاد بالريح العقيم، وثمود بالصاعقة، وقوم لوط بالحجارة، ومسخ أصحاب السبت قردة وخنازير، وعذب بعذابهم الأطفال.. قال أنس بن مالك: إن الضب في جحره ليموت هزلاً بذنب ابن آدم، وقد دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم على مضر فقال: (اللهم اشدد وطأتك على مضر، وابعث عليهم سنين كسني يوسف) فتتابعت عليهم الجدوبة والقحط سبع سنين، حتى أكلوا القد والعظام.. فنال ذلك الجدب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.." ثم قال أبو محمد: "وقد رأينا بعيوننا ما أغنى عن الأخبار، فكم من بلد فيه الصالحون والأبرار، والأطفال والصغار، أصابته الرجفة، فهلك به البر والفاجر، والمسيء والمحسن، والطفل والكبير ..." وعد مدناً أصابتها الرجفة في زمانه يرحمه الله.
4 - abdou الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:10
تعازينا لاسر الضحايا.ماا ثر انتباهي في هذه الاحداث هو ذلك الثقب الكبير في احدى طرق العاصمة الرباط والدي ابتلع احدى السيارات.الى حد الساعة لم افهم هل الوزارة الوصية وصل بها الامر الى هدا الحد من التساهل مع المقاولات المنجزة لهذه المشاريع.رائحة معينة تفوح من هدا الثقب وليس الوحيد على صعيد المملكة.
5 - rencone الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:12
واش هاد البلا د تطبق فيها المدونة ؟
6 - samir الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:14
من وجهة نظري أرى بأنه ليس من حق المواطنين توجيه أي لوم لرجال الوقاية المدنية لأن الحيف الذي يطال هذه الفئة من الجنود خاصة وأن مهامهم تعد الأخطر و يفوق إختصاصات رجال الأمن ورجال الدرك والقوات المساعدة حيث تجدهم في جميع الكوارث والمناسبات بل إنهم فئة معرضة وبشكل دائم للمخاطر القاتلة أثناء تأدية مهامهم. علما أن رجال الوقاية المدنية بالمغرب لا يتوفرون أي تأمين عكس باقي المهن الأخرى لأن شركات التأمين وإن إجتمعت لتأمين هذا الجهاز ستضع نفسها على شفير الإفلاس نظرا للعدد الكبير من الوفيات في صفوف رجال الوقاية المدنية الذين يستشهدون أثناء تأدية واجبهم الشريف، يعني أن الإطفائي إذا إستشهد أو أصيب فلن ينال أي تعويض ورغم ذلك يبقى رجل الوقاية المدنية المتدخل الأول في وجه الأخطار القاتلة بكل شجاعة دون المبالات بحياته ، وزد على ذلك نظرة المواطنين التي تذل على الإحتقار و الدونية سواء الأميين منهم أو المثقفون الذين لا يتذكرون هذه الفئة إلا في أوقات الشدة وينكرون الجميل من جديد عندما تزول تلك الأوقات العصيبة كل هذا الإحتقار لأن رجل الوقاية المدنية مسالم و لا يحمل أي سلاح ولا يقوم بنهب المواطنين على الطرقات كباقي الأجهزة الأمنية الأخرى بإسم القانون.
7 - مواطن من الدرجة العاشرة الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:16
أمطار الخير ،فضحت حكومة الشر
أما بعد، في ليلة البارحة نونبر30 وأن أنتظر نشرة الاخبار بالقناة الاولى على الساعة الثامنة ونصف،لمعرفة عدد الضحايا التي خلفتها الامطار الغزيرة على صعيد المملكة،والطرقات المقطوعة،وغيرها من الخسائر.لأن أولئك الضحايا هم مواطنين،و أرواحهم غالية.فعلا بدأت نشرة الاخبار مع نفس التوقيت،وكنت انتظر انها ستبدأ بالحديث عن هؤلاء الضحايا والخسائر،ولكن للأسف الشديد بدأ مسلسل الاخبارأحيث في الوقت التي كانت كثير من الاسر المغربية تحصي أمواتها بسبب الامطار الغزيرة،كانت "قناتنا" المتجمدة تتحدث عن مناظرة السياحة بمراكش،وبدأت النشرة بخطاب لوزير السياحة "ياسر الزناكي" حيث بدأ يتهجى اللغة العربية، وكأنه تلميذ في الروض، وبعد ذلك انتقل للحيث بالغة الفرنسية،لأن هؤلاء القوم لهم عقدة من اللغة العربية، وياحسرتاه اللغة العربية هي اللغة الرسمية للمغرب،ثم بعد ذلك اغنتقل "مصطفى العلوي" بخطبته الرنانة التي يبشرنا سياحة لا يستفيد منها الا الاثرياء، أما الفقراء فكثير منهمفقد تساقطت عليهم أكواكخهم بسبب هذه الامطار، على أيِّ استغرق مسلسل الاخبار ساعة ونصف، حيث أفتتح بالحديث عن السياحة مدة ساعة كاملة،وحينئذ عرفت لماذا كان مصطفى العلوي يدافع في برنامج "حوار" عن القطب الاعلامي العمومي.الا تستحق هذه الارواح أن تُكرم ولو ببدء الاخبار بها ؟؟
أخي رشيد الاحد الماضي خرج الملايين من المواطنين بالدار البيضاء للتنديد بالحزب الشعبي الاسباني، والتضامن مع الضحايا الذين سقطوا بالعيون دفاعا عن الوحدة الترابية.
ألا يجدر بهؤلاء الملايين أن تخرج للتنديد بهؤلاء المفسدين الذين وكلت لهم مسؤولية توفير الخدمات والمرافق التي تحمي المواطنين من الفضايانات،وتوفر لهم الطرقات الصالحة للتنقل،وتضمن لهم المستشفيات الكفيلة بعلاجهم جراء هذه الكوارث وغيرها.
للأسف الشديد، نقول كما قال نبينا عليه السلام "إذا أسندت الامانة الى غير أهلها فأنتظر الساعة".
8 - مغربي حر الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:18
اليست الوطنية تقتضي ممن كانوا في الصفوف الامامية في مسيرة الدار البيضاء و على راسهم عباس الفاسي و يتسابقون على المكروفونات و يحملون شارات التضامن على صدورهم و اغلبهم خداها فابور فيما نشتريها ب 10 دراهم لنتضامن مع المزاليط بحالنا
اين هم من تفقد احوال المغاربة في
مثل هده الكوارث الدين زهقت ارواح العشراث منهم لتنقل جتثهم في سيارات لنقل اطفال المدارس
نتضامن معهم لانقادهم من ورطتهم و فشلهم في ادارة قضايانا المصيرة و دلك بتزيين مسيرتهم للترويج بان كل مشاكل المغرب تاتي من الخارج و بعدها لن ترى لهم اثرا
راه مصائبنا تاتي بالدرجة الاولى من الداخل من خلال الفساد المستشري
بلد العجائب
9 - فيصل عزيز الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:20
ما اصاب من مصيبة فى الارض ولا فى انفسكم الا فى كتاب من قبل ان نبراها } ، جف القلم ، رفعت الصحف ، قضي الأمر ، كتبت المقادير ، { لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا } ، ما أصابك لم يكن ليخطأك ، وما أخطأك لم يكن ليصيبك.
إن هذه العقيدة إذا رسخت في نفسك وقرت في ضميرك صارت البلية عطية ، والمحنة منحة ، وكل الوقائع جوائز وأوسمة ("ومن يرد الله به خيرأيصب منه )" فلا يصيبك قلق من مرض أو موت ابن ، أو خسارة مالية ، أو احتراق بيت ، فإن الباري قد قدر والقضاء قد حل ، والاختيار هكذا ، والخيرة لله، والأجر حصل ، والذنب كفر.
هنيئأ لأهل المصائب صبرهم ورضاهم عن الاخذ ، المعطي ، القابض ، الباسط ، { لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون }
ولن تهدأ أعصابك وتسكن بلابل نفسك ، وتذهب وساوس صدرك حتى تؤمن بالقضاء والقدر ، جف القلم بما أنت لاه فلا تذهب نفسك
حسرات ، لا تظن أنه كان بوسعك إيقاف الجدار أن ينهار ، وحبس الماء أن ينسكب ، ومنع الريح أن تهب ، وحفظ الزجاج أن ينكسر ، هذا ليس بصحيح على رغمي ورغمك ، وسوف يقع المقدور ، وينفذ القضاء ، ويحل المتكوب { فعسى الله ان ياتى بالفتح او امر من عنده }
استسلم للقدر قبل أن تطوق بجيش السخط والتذمر والعويل ، اعترف بالقضاء قبل أن يدهمك سيل الندم ، اذا فليهدا بالك إذا فعلت الأسباب ، وبذلت الحيل ، ثم وقع ما كنت تحذر ، فهذا هو الذي كان ينبغي أن يقع ، ولا تقل ("لو أني فعلت كذا وكذا لكان كذا وكذا ، ولكن قل : قدر الله وما شاء فعل ").
10 - مغربي حر الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:22
تعطينا مثالا بمدينة جدة و بالمملكة السعودية...تعطينا مثالا بدولة متخلفة يا المكلخ...السعودية غنية و لكن اصحبي راها متخلفة و ديكتاتورية و مشهورة بالفساد الاداري و السياسي و الطبقي....شوف الدانمارك و المانيا و هولندا اللي ما كتوقفش فيها الشتا...و زيدون هاد القدر و المكتاب علاش ما كيجيش لببيوت الوزراء و رؤساء الاحزاب؟؟قبح الله عقلك المنافق...الوطنية هي تنتقد الفاسدين و المرتزقة ماشي تصفق للخونة
11 - دايز الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:24
أولا انا لله وانا اليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل فمسؤولينا.
الى حسناء2010........دائما أتابع تعليقاتك لكن للأسف غالبا تكون مليئة بالأخطاء الاملائية واللغوية ردي البال :d
والسلام ختام.
12 - mohamed الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:26
يقول الله تعالى: (فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (الأنعام:43) (وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ) (المؤمنون:76).
سبب العقوبة للجميع حتى الصالحين هو السكوت وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عن قيس بن أبي حازم قال: سمعت أبا بكر رضي الله عنه على المنبر يقول: يا أيها الناس إني أراكم تتأولون هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} وإني سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: ((إن الناس إذا عمل فيهم بالمعاصي فلم يغيروا أو شك الله أن يعمهم بعقاب)) أخرجه أبو داود والترمذي في سننه في كتاب الفتن ـ باب ما جاء في نزول العذاب إذا لم يغير المنكر ـ وابن ماجة والنسائي والبيهقي وابن حبان في صحيحه. ولفظه في إحدى الروايات عند أبي داود: مامن قوم يعمل فيهم بالمعاصي ثم يقدرون على أن يغيروا ثم لا يغيروا إلا أوشك أن يعمهم الله منه بعقاب " وقال الترمذي: حسن صحيح.
والمتأمل في الأحداث والمتغيرات، وحلول كثير من العقوبات في هذا الزمان: من الزلازل، والأعاصير والفيضانات، والانهيارات، والجفاف والجدب، والحوادث المتجددة يجدها أمورا عظيمة تزيد يوما بعد يوم، جدير بالمسلم أن يأخذ العبرة منها.
نسأل الله أن يرحمنا برحمته الواسعة وأن لا يؤاخذنا بسفهائنا فلا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
13 - مهتم مغربي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:28
في البداية نتقدم بتعازينا الخالصة لأهالي ضحايا هذه الفيضانات أينما وجدوا.كما أسجل هنا التغطية غير الموفقة لتلفزتنا العمومية ليوم الثلاثاء انطلاقا من الساعة الثامنة والنصف.فعوض أن تفتتح الأخبار بتقديم تقارير وربورتاجات عن ما أفرزته الفيضانات من مصائب وخسائر في الأرواح والبنيات والممتلكات عمدت إلى تقديم الأنشطة الملكية بمراكش وأطالت فيه،هذا في الوقت الذي كان الترقب وهول الفاجعة والقلق هو السمة الغالبة لدى جل المغاربة، إما للإطمئنان عن ذويهم وأهاليهم بمناطق تضررت بفعل الأمطار القوية والفيضانات...إلخ.ألم يكن الأجدر البدء بتقديم ملخص عما خلفته هذه الكارثة وتقديم روبورتاج واف عنه،ثم تقديم الأنشطة الملكية بعد ذلك؟مجرد سؤال...
14 - علي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:30
بسم الله الرحمان الرحيم كل نفس ذائقة الموت// نسال الله ان يرزقنا بركة هذه الامطار.انشاء الله موسم فلاحي جيد يعود بالنفع على الامة.نذكر بان هذه الامطار اسثنائية.ولمن يقول انه الطوفان عليك ان تدرك ما تقول.فالمطر لم ياتي معه الاعصار ولم يدمر البنايات ولم يقتل الالاف وانما هي سنة الله يعز من يشاء ويذل من يشاء.نحن لا ندري ولا نعلم ما اعده الله للقتلى فرحمة الله واسعة فالدار الاخرة افضل لهم ان كتبت لهم الشهادة.ولا نلوم المسؤول في هذه الظروف وعليك الدعاء له بالصلاح.والحمد لله ونشكره على نعمة المطر ونساله تعالى ان يجنبنا وسائر المسلمين من عذاب الدنيا والاخرة.
15 - karim-dz الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:32
on ne fait que chamailler matin et soir pour rien....la vie ne vaut pas tous ces tracas politiques..ALLAH YERHAMHOUM INCHALLAH, mes condoleances a leur famille.de la part d'un Algerien.
16 - أمريكي مغربي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:34
تعازينا لأسر الضحايا, ونرجوا من الله سبحانه وتعلى أن يرحم الضحايا وأن يرزق ذويهم الصبر والسلوان.
وشكراً فرنساو لقد كنت دائماً خير معين للمغاربة, شكراً مجدداً
17 - الاسلام أو الطوفان الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:36
بوادر طوفان يأتي على الصالح و الطالح بانت بشكل قوي بعد أن طفح كيل المفسدين في كل المجالات نسأل الله الطف,
18 - touzani الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:38
d abord condoléances aux victimes des negligeances de l Etat.
Chaque année on vient nous raconter que ces pluies ont été exceptionnelles!ni la Météo qui dépend de l equipemet de ghallab ni la direction des routes qui dépend de ghallab nous ont averti des dangers de l orage qui pourtant était déclaré dangereux sur le bulletin météo de la CNN!!!
ce qui exceptionnel dans ce bled c est qu un gouvernement de cette faiblesse soit encore d actualité!!Dommage,si la démocratie existait sur le terrain ils auraient été viré par la volonté du peuple et du roi!!
quand aux equipements de la protection civile,ils sont honteux à montrer dans des chaines de télé!!des milliards pour construire des villas, des riads immenses,meme un TGV!! et les superstructures ponts et chaussées ALLAH YJIB
19 - MAROCAINE الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:40
salam, dommage pour casablanca sans electricité + routes et auto route innodées+ manque de moyens de sauvetage+issue des eaux fermées +voitures englouties+maisons engluoties les accidents+les ponts en mauvaise état tous ca causes du manque de moral et de responsabilité pourquoi les petits fleuves sont pas entourés de barres de fer au moins ca causera pas ce qu'on a vu dommage un beau pays mais avec des responsables !!!!!!! un peu de pluie et si c'était pire on dirait à dieu les habitants ce qu'on a vecu mardi psychiquement est amére que dieu fait bouger le sense du moral de quelques un
20 - مواطن من الدرجة العاشرة الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:42
من أجل مظاهرة مليونية ضد حكومة الكوارث

أمطار الخير ،فضحت حكومة الشر
أما بعد، في ليلة البارحة نونبر30 وأن أنتظر نشرة الاخبار بالقناة الاولى على الساعة الثامنة ونصف،لمعرفة عدد الضحايا التي خلفتها الامطار الغزيرة على صعيد المملكة،والطرقات المقطوعة،وغيرها من الخسائر.لأن أولئك الضحايا هم مواطنين،و أرواحهم غالية.فعلا بدأت نشرة الاخبار مع نفس التوقيت،وكنت انتظر انها ستبدأ بالحديث عن هؤلاء الضحايا والخسائر،ولكن للأسف الشديد بدأ مسلسل الاخبارأحيث في الوقت التي كانت كثير من الاسر المغربية تحصي أمواتها بسبب الامطار الغزيرة،كانت "قناتنا" المتجمدة تتحدث عن مناظرة السياحة بمراكش،وبدأت النشرة بخطاب لوزير السياحة "ياسر الزناكي" حيث بدأ يتهجى اللغة العربية، وكأنه تلميذ في الروض، وبعد ذلك انتقل للحيث بالغة الفرنسية،لأن هؤلاء القوم لهم عقدة من اللغة العربية، وياحسرتاه اللغة العربية هي اللغة الرسمية للمغرب،ثم بعد ذلك اغنتقل "مصطفى العلوي" بخطبته الرنانة التي يبشرنا سياحة لا يستفيد منها الا الاثرياء، أما الفقراء فكثير منهمفقد تساقطت عليهم أكواكخهم بسبب هذه الامطار، على أيِّ استغرق مسلسل الاخبار ساعة ونصف، حيث أفتتح بالحديث عن السياحة مدة ساعة كاملة،وحينئذ عرفت لماذا كان مصطفى العلوي يدافع في برنامج "حوار" عن القطب الاعلامي العمومي.الا تستحق هذه الارواح أن تُكرم ولو ببدء الاخبار بها ؟؟
أخي رشيد الاحد الماضي خرج الملايين من المواطنين بالدار البيضاء للتنديد بالحزب الشعبي الاسباني، والتضامن مع الضحايا الذين سقطوا بالعيون دفاعا عن الوحدة الترابية.
ألا يجدر بهؤلاء الملايين أن تخرج للتنديد بهؤلاء المفسدين الذين وكلت لهم مسؤولية توفير الخدمات والمرافق التي تحمي المواطنين من الفضايانات،وتوفر لهم الطرقات الصالحة للتنقل،وتضمن لهم المستشفيات الكفيلة بعلاجهم جراء هذه الكوارث وغيرها.
للأسف الشديد، نقول كما قال نبينا عليه السلام "إذا أسندت الامانة الى غير أهلها فأنتظر الساعة".
21 - fatima الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:44
حسبنا الله ونعم الوكيل.
انا لله واليه راجعون.
اللهم تقبل عندك الضحايا في الشهداء.وارحمهم برحمتك الواسعة
22 - marocaine الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:46
الحمد لله على كل حال , والله يرحم موتانا, اولا شكرا الاخر الجزائري وشكرا لمشاعرك النبيلة, تانيا اللي ماشي اخ مغربي ولا يعتز ببلده ولا بلدك تعتز بواحد مثلك خائن , تالثا اخوتنا واش نسيتو اش وقع في مدينة جدة بالسعودية اللي هي من اغنى دول العالم هادشي اللي في المغرب راه تيوقع فكل مكان اكثر منه بعشرات المرات والناس كتواسي في بعضها ماشي بحالنا حنا كنشدو غير في بعضنا داكشي علاش عمرنا ما نربحوا اما دوك الخونة اللي قالو راه هذا عقاب للمغربة على داكشي اللي حصل في الصحرا الى كان شي عقاب غيجي في هاد الموضوع فراه غيجي دوك القتالة الدباحة اللي ما تيصومو حتى رمضان ولا عارفين القبلة فين باش يصليوا وضواسيكم معروفة في الفساد والزنى للعالم كله ايوا سدوا فامكم بلاما تهضرو على سيادكم الاشراف
23 - عبد الله المغرب الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:48
انامكنعرفش علاش ناس مقلقيق اومعصبين راسهوم هادشي مسانسين اوموالفين بيه مني اتزدنا ايفيض سبو ايدي حب اوتبن الشجر الحجر وبنادم ماشي مشكل عندنا الي بقا فينا اوشاط ايديه العام الماجي واد اخر اولى هو النيت يرجع ويديه ارجعنا بحال الفراعنة كيرميو قرابين للنيل كل العام واحد اوحنا عندنا بالعرام .الوزير كريم غلاب صاحب المدونة السويدية كنا نتمناو يجيب حتى الطرقان ديالهم اوبلايكهم عاد يدوي على هاد المدونة بنادم ولا ماشى بالسيارة حتى كتهوا بيه الارض داك شي بحال رسوم متحركة الضحك اوصافي القناطر كيريبو غير بحدهوم كلشي مغشوش المحاسبة والمراقبة مكاينش .المقاولات دايرين مابغاو عارفين مكاين محاسبة. البنية التحتية منعدمة وسعادة الوزير مصمم يطبق مدونة السير عكس اوصافي المهم كلمتوا متطيحش الارض بش يتسمى دار شي حاجة في ...اه انا كنقصد في وزارتوا ماتبشيوش بعيد عفاكم
كنتمناو ايشوف طرقانا دابا مع ديالهم وايقارن السويد واحنا مانعرف يقدر اتبالوا طرقانا هما الزوينين بالمقارنة مع الصومال
24 - متظاهر الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:50
أنا أظن أن السبب الرئيسي لهاته الوفيات هو الحزب الشعبي الاسباني و الدليل هو أن الوفيات حصلت يوم مباشرة بعد مظاهرة البيضاء ..يمكن طرطقو السحاب فوق كازابلانكا...و يجب رفع دعوى قضائية في مدريد و لما لا أبعد؟؟ اللي غادي يقوللي هذا قدر الله غادي نصرفقو...مزيان...القدر غير على المساكين..علاش هاد القدر ما كيغرقش بيوت الوزراء و رؤساء الاحزاب و شركاتهم ؟ بعدا ديك الحزب الشعبي هو اللي كيسير مدريد و طاحت الشتا تما و الثلج البارح و ما مات حتى مدريردي..ماتو غا بالفقصة ديال البارصا يمكن.
25 - mly الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:52
اولا تعازينا الي اهالي الضحايا الذين قضووا في هذه الايام اثر هذه الحوادث, كما اسال الله ان يتقبلهم شهداء.كما اريد ان اشير ان عنوان المقال ليس في محله لان الامطار التي يرسلها الله لعباده تكون رحمة .واقترح استبداله بمايلي/ضعف البنية التحتية يخلف 31 قتيلا.ثم ان الذين قضووا اما ان سببهم التهور او تقصير السلطات المحلية في اصلاح ما يمكن اصلاحه او الغش في جميع الاشغال على الطرق المغربية.من ينكر انتشار الحفر منذ السنة الماضية وقبل ذخول المدونة حيز التطبيق, هلا اطلعنا السيد الوزير على الحصيلة من جديد؟ كما اتنى ان يشير فى هذه المرة الى الاوضاع الاجتماعية المزرية المواكبة لهذا التطور المدهش.لوبقي 31 شخص مباشرة تحت الامطار ولو لمدة اطول هل سيموتون؟
26 - النذير الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:54
المشكلة ماشي في المطر المشكلة فينا حنا لي مكنفهموش, عند هطول المطر يرجى اتباع التعليمات التالية:
عدم الخروج من البيت
عدم ركوب الحافلات والكيران وحتى الطاكسيات
عدم المرور فوق القناطر مهما كانت صلابتها
اعلان حالة الطوارئ داخل المنزل
بالنسبة لمن يقطن في السفلي يرجى لبس طوق النجاة او شمبرير لكل افراد العائلة
عدم الاتصال بفرق الانقاذ او طلب المساعدة الا من الله
27 - weld sijilmassa الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:56
tout d'abord je presente mes sinséres condoleances a ceux qui ont perdu leurs proches.
sinon je pose la question pourquoi on a pas vu Si GHellab souvent comme avant ,est ce que lorsque il s'agit des inonadations ou des des degat n'as pas une relation avec la moudawana.
repare d'abord l'infrstricture avant que tu mis en cerculation la moudawana lah ysmah lik
28 - marocaine الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 14:58
الحمد لله على كل حال , والله يرحم موتانا, اولا شكرا الاخر الجزائري وشكرا لمشاعرك النبيلة, تانيا اللي ماشي اخ مغربي ولا يعتز ببلده ولا بلدك تعتز بواحد مثلك خائن , تالثا اخوتنا واش نسيتو اش وقع في مدينة جدة بالسعودية اللي هي من اغنى دول العالم هادشي اللي في المغرب راه تيوقع فكل مكان اكثر منه بعشرات المرات والناس كتواسي في بعضها ماشي بحالنا حنا كنشدو غير في بعضنا داكشي علاش عمرنا ما نربحوا اما دوك الخونة اللي قالو راه هذا عقاب للمغربة على داكشي اللي حصل في الصحرا الى كان شي عقاب غيجي في هاد الموضوع فراه غيجي دوك القتالة الدباحة اللي ما تيصومو حتى رمضان ولا عارفين القبلة فين باش يصليوا وضواسيكم معروفة في الفساد والزنى للعالم كله ايوا سدوا فامكم بلاما تهضرو على سيادكم الاشراف
29 - مغربي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 15:00
لماذا لاتنظم الأحزاب والجمعيات مسيرة آخرى للاحتجاج على هذه الأوضاع وغيرها .
الله يجيب اللي يفهمنا وما يعطينا
30 - مغربية أصيلة الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 15:02
أولا إنا لله و إن إليه راجعون و ثانيا الحمدلله على هذه الأمطار : الموت واحدة و الأسباب تختلف كتبت الموت لهؤلاء المسلكين بهذه الطريفة إنها قشسءة الله,
لكن هذا لا يعني أن لا يحاسب الجناة و هم:
1 - الليدك لي خاصها تخوي البلاد و تكون مكانها مديرية خاصة بصيانة المسالك تابعة لوزارة التجهيز
2- حملة تطهيرية داخل وزارة التجهيز كالتي وقعت في الحسيمة: استبدال و محاسبة طبعا كل مسؤول مشبوه و شفار و الذي لم يقو بمهامه...
3- حملة تطهيرية في الجماعات الحضرية و القروية
4- مسيرة شعبية ضد اللامبلات
5- حملة تحسيسية كبيرة في جيع الوساءل الإعلامية و على الميدان ضد رمي الأزبال في الشؤارع
31 - Citoyen Marocain الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 15:04
Pluie exceptionnelle? On nous sort le même mensonge chaque année. Mais si c'est exceptionnel c'est seulement en comparaison avec nos systèmes de canalisation préhistoriques. En 1987, le même problème s'est produit à Montréal : 180mm en 2 heures et non 24 heures : (voir Deluge_de_Montreal sur Wikipédia). Les responsables canadiens expliquent que le réseau d'égoût de Montréal ne peut absorber que 36 millimètres de pluie à l'heure. 36mm/h et donc en 24 heures, ce systèmes peut absorber jusqu'à 864mm….On est loin des 180mm qui a fait inonder le Maroc. A bon entendeur.
32 - يوغرطا الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 15:06
عظم الله أجر أهالي الضحايا فيما قضى الله .و أسكن موتاهم فسيح جنانه و رحمة الله عليهم.أعتقد ان سبب ارتفاع عدد الضحاية يعود إلى كمية الأمطار المتساقة و هذا يحدث في كل دول العالم حتى المتقدمة منها . اللهم ما اهدي مسؤلينا في كل الدول الاسلامية إلى ما فيه خير للبلاد والعباد......
33 - AMONA الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 15:08
إلى صاحب التعليق رقم 9 . أقول لقك بأننا لا نسمح لأي شخص بسبنا وشتمنا . نحن من لا يشرفنا أن تكون مغربيا، نحن فخورينا بمغربنا وبمغربيتنا وبملكنا الهمام .
34 - سناء كازا الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 15:10
إن لله و إليه راجعون.
35 - WALD CHEIKH الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 15:12
comment peut on organiser la coupe du MONDE et on ne sait meme pas comment nettoyer nos egouts?
36 - maghribi الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 15:14
الأمطار تسقط في كل دول العالم لكنها تخلف كل هذه الخسائر في الدول المتخلفة فقط في المغرب يلزمنا 100عام على الأقل لإصلاح عقلية الإنسان المغربي و100عام أخرى لإصلاح البنية التحتية ما وقع ليس سببه الأمطار فقط وإنما يتحمله المسؤولين أيضا فحتى في التجارة الدافع وراء العمل بجد هو الخوف من الخسارة وفي الوزارة يجب أن يكون الخوف من العقاب فرحمة الله على كل الشهداء الذين قضوا في هذه الزلة وأقترح أن يخصص يوم وطني لتصفية المجاري قبل موسم الأمطار
37 - abdelali elkhal الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 15:16
اين كريم غلاب عرف غير يطبق المدونة على المساكين حتى الشعب خاص يحاسبوا على التجهيز او لا نستيه في الندوة ديالك خاصك تبدل الوزارة با يقولوا وزير المدونة و شكرا و الفاهم يعطينا شحال خاص غلاب يخلص او براكا راهم لماتوا خلصوا عليه المخالفة يا غلاب ما تقيش ارواحنا
38 - حسناء2010 الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 15:18
السلام عليكم لاحولة ولا قوة الا بالله وان الى الله وان اليه راجعون ان البينيا التحتية فى مغربنا العزيز هشة جدا وهدا ما يفسر ما يحصل عندما تتسقظ الامظار الغزيرة نسال الله اللظف ونساله ان يتغمض الضحية برحمته وشكرا
39 - maghribi الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 15:20
on vient juste d'organiser une grande marche grandiose pour contester contre les ennemis de notre unité territoriale, et maintenant il fallait organiser une autre marche mais cette fois ci pour dénoncer les malfaiteurs de ce pays qui négligent les intérêts et les préoccupations du peuple 
40 - aboumanal الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 15:22
للأسف البعض من المغاربة مازال عبانين فدماغهم عزيز عليهم لفراجة.
قجقالة ديال عباد الله بلا فايدة حتى الناس ديال الوقاية والسلطة صعاب عيهم التحرك وسط هاذ الفضوليين لي ما عندهم حتى شي شغل.
وخاص يتم المتابعة دياله من أجل عرقلة عملية انقاد أشخاص في خطر.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال