التعديل الحكومي المرتقب يؤجج الصراع داخل الحركة الشعبية

التعديل الحكومي المرتقب يؤجج الصراع داخل الحركة الشعبية
الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 07:01

يبدو أن صراع التيارات داخل حزب الحركة الشعبية بدأ يشتد، خاصة بعد أن راسلت أطراف من داخل “التيار التصحيحي”، الذي ظهر قبل أشهر رافعاً مطلب تنحي أمينها العام، امحند لعنصر، داعية إياه للجلوس من أجل التفاوض حول الشّأن الداخلي للحركة، ما أثار حفيظة عدد من أتباع العنصر بإطلاق اتهامات بالفساد والابتزاز، مع اقتراب التعديل الحكومي المرتقب.

وحمل بلاغ وقعه أعضاءٌ من المجلس الوطني، وحمل عنوان “نقول لتيار المستفيدين كفانا من الابتزاز”، سيلا من الاتهامات التي وجهها لمن وقعوا الرسالة المذكورة، بقوله إن هؤلاء “يجسدون بالفعل تيار المستفيدين من الحزب ومقتنصي الفرص للتموقع من جديد داخل الحزب بدون وجه حق وبطرق ابتزازية”.

وكان عدد من أعضاء “الحركة التصحيحية” من داخل حزب الحركة الشعبية، قد راسلوا الأمين العام للحزب، امحند العنصر، مطالبين إياه بعقد اجتماع طارئ، في ظرف 10 أيام، بغرض تدارس ما وصفوه “الأعطاب التنظيمية التي استفحلت في هياكل الحزب”، فيما أكدوا أن حركتهم التصحيحية تضم “كفاءات” يفوق عددها 5 آلاف شخص.

محمد سقراط، عضو المجلس الوطني للحركة، اتهم الموقعين على الرسالة بابتزاز القيادة من أجل “الحصول على الفتات والطموح لنيل مناصب ترابية وسياسية.. خاصة مع اقتراب الانتخابات”، موضحا في تصريح أدلى به لهسبريس، أن قيادة الحركة سبق لها أن أصدرت قراراً بحلّ شبكة الأطر، “التي اتخذها أصحابها للحديث بإسم الحركة والاستغلال لنيل مناصب”، مشيرا إلى أن “من يتحدثون اليوم بذلك الاسم إنما يمارسون تسخينات للنيل من سمعة الحزب مقابل الظفر بفتات ونصيب من كعكة الحكومة”.

ويقول بلاغ أعضاء المجلس الوطني، الذي توصل به هسبريس، إن شبكة الأطر، التي سبق تأسيسها قبل سنوات، “التي يدعي موقعوا الرسالة المذكورة الانتماء إليها والحديث باسمها”، قد تمّ حلها “بقرار من المكتب السياسي لما يزيد عن 7 سنوات بالنظر عن خروجها عن الأهداف وعن الخط الحركي خصوصا من طرف من يدعي ترأسها”.

واتهم البلاغ ذاته موقعي الرسالة، بانتحال صفات “لا تتوفر فيهم”، وسابق استفادتهم من منافع حزبية “من خلال تحملهم المسؤوليات باسم الحزب بالمقابل عجزهم تقديم أية خدمة أو قيمة مضافة تذكر لصالح الحزب”، مشيرا إلى أن من بينهم أعضاء في المجلس الوطني للحركة “كان بإمكانهم النقد خلال دورة المجلس الوطني الأخير والتعبير عن مواقفهم من داخل المؤسسات”.

من جهته، كشف محمد سقراط أن من “يقفون خلف تلك الرسالة” هم وزيران سابقان، تحملا مسؤولية وزارية باسم الحركة الشعبية، إلى جانب “برلماني سابق عن طريق اللائحة الوطنية.. ومنهم برلمانيون حاليون يعدون على رؤوس الأصابع ومنهم من لا يتحمل أية صفة ولم تعد تربطهم أية صلة بالحزب منذ سنوات”.

وأضاف المتحدث أن أشخاصاً آخرين “اتخذ المكتب السياسي قرارا في حقهم تجميد العضوية وزكاه المجلس الوطني في انتظار عرضه على لجنة التحكيم والتأديب لتقول الكلمة في حقه”، على أن الجميع، ما عدا 3 أعضاء من المجلس الوطني، “لم تعد تربطه بالحركة أية صلة سواء كانت تنظيمية أو تمثيلية منذ 2010.. وبعضهم استقال من هياكل الحزب ومنهم من ترشح بأحزاب أخرى”.

واستغرب المصدر ذاته أن من بين الموقعين على الرسالة “من ادعى في السابق أنه يتحدث باسم مجموعة من البرلمانيين يزيد عددهم عن 22 برلمانيا ينتمون لما سمي ” بالتيار التصحيحي” داخل الحزب سرعان ما تبين زيف هذا الادعاء”، مشيرا إلى أن تلك الصفات والهيئات الحزبية “غير قائمة أصلا”.

واتهم سقراط المعنيين كونهم مجرد “كائنات تبحث عن تموقع مناسب لها يتزامن مع التعديل الحكومي المرتقب وكعكة المناصب الحكومية”، مضيفا “لم تعد لهم أية صلة بالحزب والحركة.. بل إن سجلهم التجاري هو صفة وزير سابق التي يروجون لها ويتحدثون باسمها”، متهما إياهم بالاستوزار سابقاً تحت مظلة الحركة الشعبية “دون معايير ولا استحقاق أو تدرج حزبي..”.

‫تعليقات الزوار

23
  • zahraa
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 07:42

    لاحول ولاقوة إلا بالله… كم من واحد في هذه الأيام أصبح يتتبع الكاميرا أين ماحلت وارتحلت يظهر في هذا الاستقبال وهذا النشاط وغير ذلك …لعله يظفر بهذا الكرسي أو ذاك … اللهم انصر أمير المؤمنين واجعل فيه البركة واحفظه على الدوام فهو ثقتنا ورجاؤنا الوحيد وهو المدبر لهذه الأمة الحارس لأمنها وحياضها…أما أولئك فإنهم يلهثون وراء مصالحهم الضيقة

  • راي حر 1
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 07:51

    حزب الحركة الشعبية اغلب اعضائه مثل صاحب الكراطة و صاحب الشكلاطة الجميع يتصارع من اجل قطعة من الكعكة و لله ان هذا الحزب يجب ان ينحل هو وبقية الاحزاب الكرتونية التي تخدم نفسها فقط يجب علينا نحن الطبقة المثقفة و الغيورة على البلد المطالبة بحل مثل هؤلاء الحزاب الانتهازية .

  • abrouti trimicha
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 07:57

    واش هذه هيءة سياسية ام منظمة الكامورة في إيطاليا حيث لا نرى غير ابتزاز وانتفاع ومطالبة بحق الاستفادة وحتى أنا باغي حقي .لا انت استفدت من قبل وانا جاء دوري ؟؟؟؟؟؟؟
    ما هذا العبث !!!؟

  • مسعودي
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 08:18

    ان ما يجري بالحركة مهزلة عظمى. كل الحركيين اصحاب المصالح الشخصية. لقد احتلوآ الحكومة لالخدمة هذا البلد لكن للاستفادة المادية . فعوض الانكباب على ملفات الادارات حيث شغلوا مناصب القرار هاهم نراهمم يتصارعون. فالحركيون حلوا بوزارات وأفسدوها وراحوا …..

  • كريم عايش
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 08:44

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انا الموقع اسفله كريم عايش عضو المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية و احد مؤسسي الشبيبة الحركية اشجب مغالطات ما يسمى الحركة التصحيحية و أوضح للرأي العام الكريم ، أن مؤسسي هذا التيار و هما عبد القادر تاتو و عزيز الدرمومي من أبرز الوجوه الفاسد على المستوى التنظيمي و تم الاحتجاج عليهما بكل الطرق و الوسائل المتاحة من اجل اتخاذ التدابير اللازمة تنظيميا و ليس تعسفا، فكان ان لفظ الجسم الحركي بمدينة الرباط منسقه الاقليمي تاتو لعدم كفاءته و غلبة منطق الاقصاء و التهميش و استشراء الفساد السياسي، و كذا نفس السلوك شهده الدرمومي الذي حول الشبيبة الى اشبه بضيعة خاصة يتصرف فيها دون مراعاة ابسط الادبيات السياسية في المجال.
    و عليه أؤكد ان رؤوس الفساد هي التي تحاول عرقلة جهود و تدابير الامانة العامة لارساء قواعد الحكامة السيسية الحزبية الجيدة و هي التي تكذب على الرأي العام بمغالطات و افتراءات لا تمت للواقع بصلةو كان احرى الانطلاق من نقد ذاتي قبل اتهام الاجهزة المنتخبة للحزب.
    توقيع ، كريم عايش – الرباط

  • ملوك
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:17

    أقول ليسوقراط عوض انتقوم بإصلاح ذات البين تنهج بسياسة الشتات ،انت أسأت للحزب اكتر من اي واحد بفعلتك الشهيرة،انت كدالك تهرول للحصول عل منصب هادشي ليراك كادير دابا افجميع اللقاءات حتى الكرسي تشدو بحال الناس اترصا غير كاتنقاز من مكان لاخار لاتارات انتباه الكل باز.اما المناضلين الحقيقيين ساكتين على عراضهم ……

  • abdellatif
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:17

    العنصروأتباعه لا يقبلون التغيير صراحة أمر غريب في هدا الشخص الدي لا يترك أي أحد ينافسه على رئاسة الحزب .فنحن كمغاربة نريد أن نرى أشخاصا ووجوه جديدة شابة لهم غيرة على الوطن لقد سئمنا من أصحاب الشكارة الدين نهبوا أموال الشعب المغربي

  • عزالدين رفاعي الورطاسي
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:20

    وزراء الحركة الشعبية في عهد حكومة بنكران تسببوا في فضائح متفاوتة تم اقالة وزير الشبيبة والرياضة ،بسبب فضيحة الملعب الرياضي بالرباط العاصمة ، وبقي وزير الشيكولا الكروج بمقعده الى حين ، ومنذ زمان وهذا الحزب يعرف فضائح حين كان احرضان وزير البريد وماخفي اعظم .
    كان على بنكران تقديم استقالته التي كل مرة يهدد بها عبر التلفزة في الاجتماعات المفتوحة والمغلقة ويعتقد انه سنثور لارجاعه مثل جمال عبد الناصر انه خاطىء نرحب لاستقالتك لان ولايته جعلت المواطنيين يعيشون في ازمة خانقة حتى لقب ب(( بن زيدان)) وارتفاع صاروخي في عدد العاطلين عن العمل ولابرامج حقيقية لمص ذلك.
    حكومة بنكران يتعرف تعديلات اخرى متتالية ، وذلك راجع الى انعدام التجربة في تسيير شؤون المواطنين اصافة الى العجرفة وعدم احترام الناخبين وتحويل البرلمان لسويقة العكاري

  • يسرى
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:20

    كل طرف يسعى للركوب على الطرف الاخروالهدف عند الكل هو تقاسم الكعكة مع المتواجدين معهم بالملعب لانهم عودونا ان نكون فى خدمة اجنداتهم السياسية متى احتاجونا عبر كل هاته السنين الطويلة,بمواسمهم الكلامية التى تسمنهم من مقدراتنا ولا تغنينا منهم شيئا,وكل هاته التجادبات ماهى منهم الا تهيئة للموسم القادم ويسعون للاصطفاف خلف من يضمن لهم امتيازاتهم وتناسوا انهم فى خدمتنا ونحن من نزكيهم واننا لسنا فى خدمتهم كما كانوا يظنون فى الماضى القريب فالقاعدة التى كانت تساق بالكلام الممنق لم تعد هى السائدة بل تغيرت ووعت محيطها وخباياه وتشعباته, ولاتطمح فى اكثر ممن يتحمل وزرها ان يتصف بصفات ولى الامرحفظه الله ورعاه, كدا وجهداوعملا كفانا فقد شبعنا حتى التخمة من كل شىء الا الامانة والصدق لها والتضحية من اجلها لان السفينة لم تعد تحتمل اكثرمنها ولا غيرها كفيل بصونها مما يحاك لها وبها ,وان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها وادا حكمتم بين الناس ان تحمكموا بالعدل ان الله نعما يعظكم به ان الله كان سميعا بصيرا.

  • hassan
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:36

    أظن أن من بين هؤولاء وزير سابق أب الثعالب الذي اقترف أكبر خطأ حين كان بوزارة المعادن. أضف إلى ذلك النتيجة التي حصل عليها حين ترشح في مسقط رأسه لولوج البرلمان حيث لم يحصل سوى على المرتبة ماقبل الأخيرة. أبناء دائرته الإنتخابية على علم بعجرفته و قد لقنوه درسا لن ينساه أبدا. أما عن قصة استوزاره فهناك صفقة بينه وبين ولي نعمته . حيث قام بتعيين ابنته مديرة مركزية كما عين ابنه مديرا في احدى الشركات التابعة لقطاع المعادن.

  • khasa
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:44

    هؤلاء الناس داخل حزبهم ولا تتوفر فيهم الثقة وفما بينهم هناك صراعات وحسابات في الماضي والحاضر وكذالك البيع والشراء فما بينهم .اذن ماذا يفعلون في المواطن يوم الانتخاب؟
    يقول المثل الشعبي(متبدل خوك غاماكرف منو)

  • فكيك108
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:46

    حزب خرب الحياة السياسية عبر اجندة من الانتهازيين حيت مع مرر الوقت يتبين ان غالبية منخرطيه تقلدا وظائف في الحكومة

  • م.ط
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:55

    تسويق الصورة الحقيقية للسياسي المغربي الذي يريد الاستوزار رغم غياب جميع الشروط التقنية الدبلوماسية لذلك ، يطلبون من الشعب ان يثق فيهم ، كيف ذلك والحالة هاته ؟ همهم الاول والأخير المصالح الشخصية والحزبية وهذا ينطبق على كل الاحزاب المغربية ، تقدم اصحاب النفوذ والشكارة واشياء اخرى وقليلا قليلا من الكفاءات ، يريدون شعبا يصفق لهم ويناصرهم ويؤيدهم كيفما كانت نتائج سياساتهم وهذا لن يكون فالشعب يحسن معاقبة المتملصين من المسؤوليت ووزراء الفضائح وبرلمانيين في دوائرنا لا نعرفهم ولا نراهم الا يوم الانتخابات …

  • خالد النوايل
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 10:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نرجو من السيد الوزير وأمين عام الحركة الشعبية بتقديم إستقالته من الأمان العامة وترك المجال إلى الشباب القادر على حمل المشعل لكي بهيكل الحزب بطريقة عصري متطابقة مع العصر (كفى السي العنصر من الإحتكار للمناصب ودع الفرصة لمن يخلفك

  • Baali de Tiddas
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 11:18

    après le depart de Zayegh Aherdane, le créateur du M P,quelques harakis se sont trouvés devant Al Ansar, connu par sa gentillesse que ces derniers manient comme une pate á modeler, sans oublier que certains intrus dans ce parti issu des origines montagneuses Amazighes en majeure partie, ne cessent de maneuvrer pour sa dissolution

  • frederic
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 11:25

    JE PENSE AVEC CE GENRE DE POLITIQUE IL FAUT REDEFINIR LA POLITIQUE ANSI JE PROPOSE UN DEFINITION SUR LES ENSEIGNANTS UNIVERSITAIRE ET LES POLITOLOGUE POUR DEBAT : C'EST L'ART DES NULS SANS SCRUPULE QUI AMBULENT CHERCHENT DES BRECHES TRES FRAICHE SE CACHENT DERRIERE DES VACHES A ALLAITER ET PROFITER……….

  • ABDO
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 12:09

    استغرب هذا التحول الذي طرا في موقف سقراط فقد كان من اشد المعارضين للعنصر والقيادة الحركية فاصبح اليوم من كبار المدافعين عنهم اقول للسيد سقراط انت من موقفك هدا من تطمح ا لحصول على الفتات والطموح لنيل مناصب ترابية وسياسية.. خاصة مع اقتراب الانتخابات ،وانك انت بهذا الموقف المفاجئ من تبحث عن تموقع مناسب لك لكي تستفيد من التعديل الحكومي المرتقب وتحصل على نصيب من كعكة المناصب الحكومية

  • Waraini
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 12:27

    الى صاحب التعليق رقم 10ز الشخص الذي تتحدث عنه لم يحتل الرتبة ما قبل الاخيرة بل احتل الرتبة الثالثة باكثر من 3000 صوت. في حين ان المتملقين هم الذين احتلوا الرتبة الاخيرة و ما قبل الاخيرة. ام عن موقفه مما يجري في الحركة الشعبية فا ظن ان آخر حاجة يفكر فيها فهو هذا الحزب و الذي لا يحمل من الحزب الا الاسم.والدليل على ذلك انه كانت لديه الشجاعة لتقديم استقالته من المكتب السياسي لهذا الحزب و فهم انه لايصلح للسياسة على طريقة الحركة الشعبية.

  • متتبع
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 12:39

    الحركة الشعبية مثلها مثل أي حزب انتخابي يبحث عم مصالحه الشخصية كما أن هدا الحزب تحركه القبلية زيادة انه ينهج خطاب دبلوماسى كما أن الحزب نصر اوزين مول الكراطة فقط لأنه صهر المرأة القوية ورقم 1 في الحزب وحتي وان ظهر أن الحزب بسيره أطر رجالية فهو اسيره في الكواليس امرأة تتحكم في تسييره والتحكم في قرارته الحزب كان ينتظر التعديل الحكومي بفارغ الصبر لأنه ينتظر الحصول علي مقاعد وزارية مهم لكن تأجيل الانتخابات والتعديل أربك حسابات حزب السنبلة الدي لا يختلف عن أي حزب آخر يبحث عن مصلحته بإلقاء خطب مرنة

  • حركي من بركان
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 12:40

    بكل موضوعية و بدون اي مزايدة كيفما كان نوعها من هو تاتو و الدرمومي و من معهم اليس تاتو بائع التزكيات بالملايين في الحركة الشعبية و الجميع يعرف ذلك اليس الدرمومي امي و تبعي و صنيعة كل ما يعرف في السياسة هو المؤامرات و الدسائس و نقل الاخبار بين القياديين و زرع الفتة البقية منهم من استوزر و فشل في الحياة السياسية و الانتخابية و الحزبية و البعض فقد منصبا سياسيا انهم يستعملون طرق الابنتزاز على الاقل سقراط و اصدقاؤه الذين انتفضوا ضد هده الطبقة التاتوية المصلحية لم يستفيدوا بل هم مجرد اطر مناصبهم محدودة ادارية و ليست سياسية انتخابوية او و زارية و ليعلم الجميع انه لولا العنصر لتشتت الحزب فهو من وحد الحزب و بغيابه ستعود الانشقاقات.. لا قدر الله.

  • متتبع
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 15:05

    لعل من يتابع هذا الصراع وهذا الجدل وهذا السباق المحموم لأجل الحصول على نصيب من الكعكة المنتظرة سيصاب با لدهشة بعد إزاحة الستار عنها .
    فهل سيتم احترام المقولة "الرجل المناسب في المكان المناسب "
    وهل سيتم الاختيار حسب الشواهد والكفاء ة والأهلية والنزاهة ؟؟؟
    بالطبع …لا…لآن المعيار الجاري به العمل هو : القرابة الحزبية والقرابة العائلية والقرابة المصلحية وووو
    إدن المعركة حامية لأن الكعكة مزركشة بالشكولاطة.
    فالجبل يتمخظ فماذا سيلد يا ترى ؟؟؟؟؟؟
    الأمر محسوم مسبقا لأصحاب المعاويل الكبيرة.

  • دايز
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 17:13

    bravo et bien dit commentaire no 10

  • أبو بكر
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 17:32

    أهؤلاء من سيرتقي المغرب من خلالهم؟ أنا أطالب بنفيهم من أية مناصب وطنية، عجبي يتصارعون فقط للظفر بشيء من الفتات وضمان ما بقي من الكعكة وكله على حساب البلد وأهل البلد، يتقاسموننا على أهوائهم وما تمليه مصالحهم، نسوا أنهم بالأصل خُدّام عندنا لا أسياداً علينا، يبيضون الأموال، يوسعون النفوذ ويعملون خفية وراء الكواليس، والمغرب هو الخاسر الوحيد.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة