24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | نقابة تتهمُ الحكومة بفرض "قانون الغاب" في الحوار الاجتماعي

نقابة تتهمُ الحكومة بفرض "قانون الغاب" في الحوار الاجتماعي

نقابة تتهمُ الحكومة بفرض "قانون الغاب" في الحوار الاجتماعي

لمْ يَمُرّْ إعلانُ عوْدة الحكومة للجلوس إلى طاولة الحوار الاجتماعي مع المركزيّات النقابيّة، دُونَ أن يُثير ردَ فعْلٍ رافضاً من طرف المنظمة الديمقراطية للشغلِ للمعايير المُعْتمَدة من طرف حكومة عبد الإله بنكيران لاختيار المركزيّات النقابيّة التي تستدْعيها للحوار الاجتماعي، مُتهمة إيّاها بخرق معيار قاعدة "النقابات الأكثر تمثيلية"، على اعتبار أنّ مركزيّتيْن نقابيّتيْن فقط، من بين المركزيات التي تمّت دعوتها، تتوفّر على نسبة 6 في المائة التي تنصّ عليها مدوّنة الشغل.

وذهبَ مصْدرٌ من المنظمة الديمقراطية للشغل إلى اتّهام الحكومة بخرْق القانون، بدَعْوتها لجناحيْ نقابة الفدراليّة الديمقراطية للشغل (جناح عبد الحميد الفاتحي وعبد الرحمان العزوزي)، رُغْم أنّ الفاتحي لديْه وصْلٌ باعتباره كاتباً عامّا للنقابة، فيمَا لا يتوفّرُ العزوزي على التمثيلية المطلوبة. يقول المتحدّث، مضيفا "في هذه الحالة تكون الحكومة قدْ خرقتْ معيارَ الأكثر تمثيلية الذي على أساسه تُستدعى النقابات للحوار الاجتماعي.

وعَلى بُعْد أشْهرٍ قليلة من موعد إجْراء الانتخابات المهْنية، المُزمع تنظيمها في النصف الأول من شهر ماي من السنة الجارية، طالبت المنظمة الديمقراطية للشغل، في رسالة مُوجّهة إلى رئيس الحكومة، بتفعيل مقتضيات دستور 2011، وذلك بإخراجِ قانونٍ للنقابات على غرار قانون الأحزاب، يُحدّد "بشكل شفاف وديمقراطي وعلمي ووفق معايير موضوعية المنظمات النقابية الأكثر تمثيلا"، بحسب ما جاء في الرسالة.

ويتمُّ تحديد النقابات الأكثر تمثيلا وفْق المادّة 425 من مدوّنة الشغل بناءً على توفّرها على نسبة تمثيلية في حدود 6% على المستوى الوطني و 35 في المائة على مستوى المقاولة، غيْر أنّ الـODT ترى أنّ الحكومةَ حتّى لو اعتمدتْ المعايير التي تنصّ عليها مدوّنة الشغل، "فإنها تخرق القانون بدعْوةِ نقابات لا تتوفّرُ على 6 في المئة المطلوبة، بحُكْم أنّ مركزيتين نقابيتين فقط تتوفران على هذه النسبة".

وبِلغة الأرقام تقولُ المنظمة الديمقراطية للشغل إنّ مركزيّتيْن نقابيّتين فقط، من بيْن المركزيات النقابية المدعوّة إلى الحوار الاجتماعي مع الحكومة، حصلتا على التوالي على 13 و 7 في المائة من المقاعد، بيْنما لم تحصل باقي المركزيات النقابية سوى على أقلَّ من 6 في المائة.

واتّهمتِ الـODT الحكومةَ باعتماد معايير "مبنية على اعتبارات سياسية أكثر منها قانونية وموضوعية عادلة"، في دعْوة المركزيات النقابية إلى الحوار الاجتماعي، لافتةً إلى استدعاء الفدرالية الديمقراطية للشغل، والمشكّلة من جناحيْن، ولم تتعامل بالمنطق نفسه مع نقابة الاتحاد المغربي للشغل، التي تضمّ بدوْرها جناح "التوجّه الديمقراطي"، معتبرةً ذلك "مفارقةً"؛ واتهمت الـODT الحكومة بفرض "قانون الغاب" في الحوار الاجتماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - خالد الأربعاء 11 فبراير 2015 - 02:51
و النقابة عندها قانون
اعطيني نهنيك
لقد ولى زمن المساومات و لكن الحكومة تعرف متطلباتنا الموضوعية و عليها ان تلبيها بدون ضغوطات من اصحاب المصالح الدين اغتنوا في زمن الغفلة
2 - الحاج بوفلجة الأربعاء 11 فبراير 2015 - 03:02
لا احد اليوم يا اخي مهداوي يشك في ان العدالة و التنمية انما جاءت لتنفيذ برامج عجزت او لنقل استحت اكثر الاحزاب المحافظة في تمريرها ، أن تكون الدولة في مأزق فهذا أمر مفهوم ، و لكن ان تقوم الدولة بتحميل المواطن البسيط تكلفة الاصلاح و حده دون البرجوازية و البرلمانيون و الوزراء و الصناديق السوداء و الحمراء و غيرها فهذا امر غير مقبول . نعم نحن نستطيع ان نقف مع الدولة في ازماتها فهذه شيمنا حتى بالقليل . لكن ليس نحن فقط ، ليس الموظف فقط ، ربما على من يستفيد من الريع ان يكون سباقا لمساعدة الدولة يا " بن كيران " يا من كذبت علينا و على عموم الشعب و تنكرت لوعودك دون استحياء و لا خجل . في الحقيقة لا استطيع ان اتخيل نفسي مكانك . بئس الكرسي و الوزارة التي تنزل بالانسان الى هذا الدرك الاسفل من النذالة . لقد أدخل عبد الاله بنكيران حزب العدالة والتنمية إلى مزبلة التاريخ.. لاحقا أخيرا بالأحزاب الأخرى التي ظلت تضحك على الشعب المغربي لعقود
3 - استاذ مغبون الأربعاء 11 فبراير 2015 - 03:32
لقد نفذت الاضراب العام الذي تقرر يوم 29 اكتوبر نزولا عند نداء مركزيتي النقابية الكدش. افاجأ هذا الشهر بخصم يوم عمل من اجرتي دون اشعاري بالاقتطاع ودون استفساري كتابيا مما تسبب لي في خلخلة في مصروفي الشهري بسبب كثرة الديون. ولما اتصلت بالنقابة لاستفسر عن موقفها من الاقتطاع غير القانوني لم أتلق اي جواب مقنع. فالنقابة تسببت للموظفين بقتطاعات بمئات الملايين من الدراهم من أجرتهم دون ان تكون قادرة على الدفاع عنهم. لقد بدا لي واضحا ضعف ولا مسؤولية النقابات الداعية للاضراب بسبب موففهم المخزي والجبان والانتهازي. واقسم من هذا المنبر ان لا أثق في اي نقابة مستقبلا وان لا امنحهم درهما واحدا. بدون قانون للاضراب تقطع الحكومة وتتواطأ النقابات معها بالصمت مقابل ربما مكاسب شخصية. ماتت النقابات مع بنكيران الرجل الذي قهر المنافقين والانتهازيين. الله يأخذ فيكم الحق كلكم حكومة ونقابات. خليتو الشفارة وخذيتونا رزقنا. العفو
4 - عربوز الأربعاء 11 فبراير 2015 - 05:37
وتبقي كلمتين، واحدة لبنكيران والرميد وأتباعهما، وواحدة للدولة العميقة، وأما الأولون فنقول لهم عل الأقل مرسي وإخوانه ماتوا محترمين و بشرف في ساحة المعركة، وأما الدولة العميقة فنقول لها لقد وصلت الرسالة: حتما لن يعيد الشعب التصويت لحزب العدالة والتنمية، وحتما لن يعطي فرصة لآخرين مثلهم، فعجلوا بانتخابات سابقة لأوانها، قبل انفجار الشعب بعد فقدان عنبر آخر وهيني آخر ومزياني آخر اوإغلاق موقع آخر لا قدر الله!
5 - إنشتاين الأربعاء 11 فبراير 2015 - 07:27
حوار اجتماعي بقاعدة حسابية /معادلة مقلوبة: الطبقة الشغيلة تَحَوّلتْ إلى قربان تقدمها بعض النقابات للحكومة ، بعد أنْ كانت-أيْ الطبقة الشغيلة- تنتظر منها- أي النقابات- أن تنتزع ما يحقق لها شيئاً من الكرامة المسلوبة . وبالتجربة عندنا في المغرب حين نريد أنْ نمرر شيئاً غير محمود نوزعه على لجان . وفي سؤال مباشر لهذه النقابات هل من محضر موقع مع الحكومة بعد هذه الجلسة من حق الجميع أنْ يطلع عليه ، أمْ أنّ الأمر سيبقى مجرد تصريحات يبقى لكل طرف أنْ يصرح بما يشاء ؟ وهل مِنْ جدولة زمنية مضبوطة التواريخ لإخراج الاتفاقات لحيز الوجود ؟ أمْ أنّ الأمور ستبقى مفتوحة ليدخل بها كلّ واحد سوق الانتخابات ؟
6 - oujdi الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:15
même si l'odt n’était pas invité soyez sur que c'est pas grande chose parceque même les autres syndicats les plus représentatives ne font et ne feront rien voila et j'aimerai dire aux fonctionnaires qu'il ne faut pas faire confiances aux syndicats parceque jusqu"à maintenant ils n"ont pu rien faire contre la ponction des salaires et les prélèvements des jours de la gréve qui normalement les syndicats doivent lutter pour ca ou bien indemniser les grévistes qui sont adhérents mais moi je pense qu'ils ne feront rien et ils se moquent de nous
7 - abdelilah hh الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:53
كلكم تتشابهون سواء تم استدعاء هذا أو ذاك، كم مصنع ومعمل سد بسببكم وشردت عائلات، وذهبت اسثتمارات،كلكم بدأتم ب 0درهم في المغرب وانتهيتم بالمليارات، هل تحسبون الدولة تخاف منكم، كل واحد منكم تعرفه أجهزة الدولة أكثر ما يعرف نفسه، الدولة تعترف فقط باولادها البررة ولا تعترف بامثال شباط
8 - مصطفى الخير الأربعاء 11 فبراير 2015 - 11:33
إن الذين صوتوا على العدالة و التنمية أصيبوا بإحباط كبير و لن يصوتوا عليه بعد الاجراءات اللاشعبية و التي الهبت جيوبهم و هم ينتظرون ما ستقرره الحكومة في الصندوق المغربي للتقاعد لن يتسامحوا مع بن كيران إذا ما تجرأ و مس حقوقهم في تقاعد كريم خصوصا سن التقاعد الذي يعتبرونه خط أحمر
شكرا هسبريس
9 - طارق الأربعاء 11 فبراير 2015 - 11:52
هذا يظهر فقط ان لا هم لكم الا خلق البلبلة، لكي تنالوا حصتكم من تسليط الضوء على اعضاء مكتب نقابتكم و يكبر شأنكم في الحقل النقابي. حقوق المنخرطين آخر اهتماماتكم و لا يوجد بعدها الا واجبات المنخرطين يا انصاف النقابات، متى سمعنا بنقابة تحت منخرطيها على التفاني في العمل، الم تقم النقابات الدنيا على الرفع من اسعار المحروقات، اينكم يا نقابات العار الآن و قد انخفضت الاثمان، من واجبكم الدعوة الى خفض الاسعار عند منخرطيكم قبل الحكومة، و لكن همكم هو الدعم و المناصب.
اطلب منكم لا شيء غير السكوت و اتركوا الوطن في حاله...
10 - رضوان الفتح الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:15
سؤال يطرح نفسه مند مدة، هل الحكومة الحالية عمياء، صماء، و بكماء لا تعرف المشاكل التي يتخبط فيها المواطن المغربي من شمال المغرب الى جنوبه ( البطالة + الزيادة في الاسعار + تعديل نظام التقاعد + عدم الزيادة في اجور المستخدمين والموظفين + ارتفاع تكلفة الكراء والماء والكهرباء ...........).
وهل هذه النقابات الحالية قادرة على حل جل هذه المشاكل والتفاوض مع الحكومة الحالية بشأنها وايجاد حلول مناسبة لها من أجل ذلك، الجواب سيكون لالالالالالالالالا، لأن فاقد الشىء لا يعطيه الفاهم يفهم، أليس كذلك والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
11 - خديجة الأربعاء 11 فبراير 2015 - 13:02
يجب مراجعة قانون الترقي بحيث يجب على الموظف عموما أن ينتظر اكثر من 10 سنوات على الأقل ليستفيد من الترقية و من 6 سنوات لاجتياز الامتحانات المهنية.
12 - ادريس ابو امين المغربي الأربعاء 11 فبراير 2015 - 14:01
هؤلاء الوزراء الذين ر وصلوا الى هذه المناصب العليا ، يعود الفضل الى الى الأساتذة الذين علومهم القراءة و الكتابة ، و هاهم الآن يتقاضون اجوراً شهرية خيالية تعد بالملايين و اصبحوا اليوم يضحكون على أساتذتهم و يهددونهم بالإقتطاع و يستفتونهم ، لقد نسوْا : الله يرحم من علمني و قرّاني ، و نسوْا مٓن علمني حرفاً صرتُ له عبداً ، لقد ضربوا كل شيء في الصفر و كأنهم خُلقوا مثقفين و وزراء ، ويتهربون من الحوار الاجتماعي و يرفضون تحسين وضعية الأجور و محاربة الفساد و الريع و الرشاوي .
13 - بنعمرو الأربعاء 11 فبراير 2015 - 14:06
إن كانت حقا للحكومة الرغبة في تحسين الوضعية الاجتماعية للشغيلة عليها أن تتخلص بشكل لا رجعة فيه ممن يظنون أنفسهم رؤساء لنقابات لا فضل لها لأي إلا لنفسها وطريقة تحاورهم دليل على أن همهم الوحيد هو تحسين وضعهم الإداري والمصرفي قبل الخوض فيما يخص الجوعان الذي لا يطمح في سد رمقه.
لا يعقل أن يبقى رئيس لنقابة ما إلى حين يلفظ أنفاسه وبعقلية لم "تفرمط" ولو مرة واحدة بالرغم من أن محتوياته المخية أكل وتقيأعليها الدهر والزمان والمكان ولا يحسب إلا من أرذل الأعمار.
14 - عبد الرفيع شفيق الأربعاء 11 فبراير 2015 - 14:33
باسم نقابة المتقاعدين و المعطلين و المشردين اطلب من ريس الحكومة ايفاد ادريس جطو وقضاته لتفحص حسابات النقابات و ممتلكاتها وان لا ينسوا الأرصدة الشخصية و الممتلكات الثي هي باسم المتربعين. علي عروشها منذ الاستغلال انهم هم رموز الفساد
15 - bassori الأربعاء 11 فبراير 2015 - 16:02
Ceux qi connaissent comment fonctionne nos syndicats savent qe le principe de représentativité , est pratiquement impossible de le vérifier sur le terrain. Le nombre d hadérents, qi ont des cartes est difficile de vérifier. Ainsi ce principe de forme, n est considéré qe pour exclure les syndicats qi ne partagent pas la politiqe des responsables. Le problème de nos syndicats c est q ils n ont pas des dossiers bien argumentés. Ils ne font des etudes sèrieuses. Ils ont des revendications, mais chaque catégorie professionnelle essaie de se défendre par le tapage. C est rare de trouver des bureaux qi font des études comparatives poussées qi s inspirent de l existant, du droit international, l oit, le bit etc. Le problème de représentativité est un faux problème حق يراد به باطل. L essentiel est ce qe ces syndicats ont ils des alternatives adéquates. Le gouvernement exploite leur faiblesse et cherche des excuses pour entraver un dialogue sérieux. Ce gouvernement fat cavalier seul sur le to
16 - متابع جيد الأربعاء 11 فبراير 2015 - 17:33
كالعادة، تقوم المركزية النقابية الشجاعة ODT بفضح مزدوج للحكومة وللنقابات المتواطئة. رغم أنه لا علاقة لي بالاتخابات ولا بالنقابات، حيث ان اخر مرة انخرطت في نقابة كانت سنة 1995، لكن هذه السنة سأصوت في انتخابات اللجن المتساوية الاعضاء على لائحة ODT..
رجل تعليم يكره الحكومة الحالية.
17 - عبو الأربعاء 11 فبراير 2015 - 19:00
انت الاول راك في غفلة لا تميز الخيط الابيض من الخيط الاحمر وترى الحكومة تشتغل لصالح الشعب في حين انها تشتغل لصالح حزبها فقط
18 - كريم الخميس 12 فبراير 2015 - 12:32
هناك نقابات في المغرب وبالخصوص في بعض المدن الصغرى (كتبيع اتشري) في العمال المنضويين تحت لواءها بتواطءها مع الباطرونا او هدا واقع ،تيعيشوا اي عامل مقهور.كاين اللي خدام في بعض القطاعات ،عشرين سنة،او بالتالي معندوش،ابسط الامور..لا كرامة لا حقوق(اخدم اولا الباب وسع منكتافك)
اين .مصداقية النقابات الاكثر تمتيلية......
19 - اتصالاتي الخميس 12 فبراير 2015 - 21:48
العمل النقابي في المغرب أصبح يعرف موتا كلينيكيا و تراجعا خطير في ظل قيادات خالدة و هرمة قوية فقط في الانفراد بالقرارات الاحادية و التسنطيح و مما زاد في الطين بلة انعدام الديمقراطية الداخلية و هيمنة النخبة الانتهازية و عليه و في انتظار عمر المنتظر تبقى الشغيلة المكلومة على أمرها تعاني بين سنداد النقابات الأكثر فسادا و مطرقة الباطرونا الأكثر استبدادا و اتصالات المغرب خير دليل على ما نقول لأنها أصبحت مثالا يحتدى به في خرق كل الحقوق الانسانية و خلاصة يقع كل هدا بتواطئ مفضوح من طرف القائمين على الشأن الداخلي و الفاهم يفهم
20 - مححمدين الخميس 12 فبراير 2015 - 22:56
انتم كنقاببة حاولت الركوب على ملف المهاجرين الافارقة على حساب مصالح مواطني البلد .فاي تمثيلية كم....م
21 - أبو شرف الخميس 12 فبراير 2015 - 23:28
القول بالاستغناء عن النقابات ، على علاتها، مطلب غير واقعي بل كارثي:
ففي غياب النقابات سيتحول الشارع إلى هياة مطالبة بالحقوق، و عندها ستعم الفوضى خصوصا عندما تتدهر وضعية الاجراء و الموظفين و ترتفع الأسعار.
أشدانا لشي فوضى اللهم هاذ المناوئين و لا الروينة.
22 - minarkiza الجمعة 13 فبراير 2015 - 02:09
يبدوا أن النقابات تستغل الضرفية الحالية لصالحها وتريد ان تضغط علي الحكومة لتحقيق مكاسبها باسم الحوار الاجتماعي الدي نسمع عليه مند عام الفيل وتستفيد منه الشغيلة 100 درهم مقسمة علي أربع سنوات فيما تجني النقابات الملايين كفى ضحكا علي الدقون
23 - زيزو الجمعة 13 فبراير 2015 - 12:44
الحكومة الحالية تعلم جيدا مدى الضعف التي وصلت اليه النقابات التي لا تمثل الا اعضائها الدين استولوا على هده الاجهزة الدستورية المفروض فيها الدفاع عن حقوق الشغيلة وراكموا الثرواث وظلموا الشغيلة المغربية واضعفوا قوتها وجعلوا منها حائطا قصيرا سهل العبور والاغتناء لظلم الماجورين واسرهم
حكومة الباجدة التي اصبحت اليوم في هرم سلطة مزيفة لاتمثل كل المغاربة
تعلم انها تنفد اجندة مخزنية لا تخدم مصالح الشغيلة المغربية بتواطئ فاضح
مع نقابات حزبية تجاوزها التاريخ السياسي والنظالي
الواقع الحالي يحتم على اجراء هدا البلد ان يفكروا في بناء جسم نقابي حداثي يمثل الشغيلة المغربية بكل اطيافها بعيدا عن كل الارتباطات السياسية اوالحزبية الضيقة التي تخدم مصالح المنعم عنهم الدين لهم مقاليد الامور
الدفاع عن الحقوق شرف وليس مهنة للارتزاق على ظهور المستظعفين من الاجراء
ستطبق الحكومة ما امر به الاسياد اما الحيتان الضخمة والدينصورات التي
التهمت ارزاق الاجراء فترقى بامتياز دون محاسبة في مسارها السياسي و المهني في المناصب التي تدر عليها الثروة والجاه
لكم الله يا اجراء المغرب لقد هرمتم وضاعت حقوقكم عليه العوض سبحانه
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال