24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حصيلة ضحايا حادثة بوزنيقة ترتفع إلى 26 قتيلا

حصيلة ضحايا حادثة بوزنيقة ترتفع إلى 26 قتيلا

حصيلة ضحايا حادثة بوزنيقة ترتفع إلى 26 قتيلا

ارتفعت حصيلة ضحايا حادثة السير التي وقعت صباح أمس الثلاثاء بين مدينتي المحمدية وبوزنيقةإلى 26 قتيلا ، وذلك بعد العثور على جثتي شخصين آخرين.

وأفاد مصدر من الوقاية المدنية بأنه يوجد من بين القتيلين عنصر من أفرادها كانت قد جرفته مياه وادي (الشكيك) إثر مشاركته في عملية إنقاذ ركاب الحافلة التي كانت تقل عددا من الأشخاص وجرفتها المياه بسبب الفيضانات التي عرفها الوادي جراء التساقطات المطرية الغزيرة.

وكانت حصيلة سابقة قد تحدثت أمس عن مقتل 24 شخصا في هذا الحادث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - samir الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:04
من وجهة نظري أرى بأنه ليس من حق المواطنين توجيه أي لوم لرجال الوقاية المدنية لأن الحيف الذي يطال هذه الفئة من الجنود خاصة وأن مهامهم تعد الأخطر و يفوق إختصاصات رجال الأمن ورجال الدرك والقوات المساعدة حيث تجدهم في جميع الكوارث والمناسبات بل إنهم فئة معرضة وبشكل دائم للمخاطر القاتلة أثناء تأدية مهامهم. علما أن رجال الوقاية المدنية بالمغرب لا يتوفرون أي تأمين عكس باقي المهن الأخرى لأن شركات التأمين وإن إجتمعت لتأمين هذا الجهاز ستضع نفسها على شفير الإفلاس نظرا للعدد الكبير من الوفيات في صفوف رجال الوقاية المدنية الذين يستشهدون أثناء تأدية واجبهم الشريف، يعني أن الإطفائي إذا إستشهد أو أصيب فلن ينال أي تعويض ورغم ذلك يبقى رجل الوقاية المدنية المتدخل الأول في وجه الأخطار القاتلة بكل شجاعة دون المبالات بحياته ، وزد على ذلك نظرة المواطنين التي تذل على الإحتقار و الدونية سواء الأميين منهم أو المثقفون الذين لا يتذكرون هذه الفئة إلا في أوقات الشدة وينكرون الجميل من جديد عندما تزول تلك الأوقات العصيبة كل هذا الإحتقار لأن رجل الوقاية المدنية مسالم و لا يحمل أي سلاح ولا يقوم بنهب المواطنين على الطرقات كباقي الأجهزة الأمنية الأخرى بإسم القانون.
2 - jawhar الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:06
ها أنتم ترون هذه الأمطار و العواصف تضرب المغرب في عمق مدنه مخلفة عديدا من الأضرار المادية منها والبشرية في ظرف وجيز هنا نقف لنطرح سؤالا واحد من قال أن هذه الكارثة ليست من غضب أولائك الشهدا الدين استشهدوا دفاعا عن هذا الوطن في الصحرا المغربية و أرسلوا مظلومين بغير سلاح و كانهم سيواجهون ملائكة من السما و حين قتلو لم تحرك الدولة ساكنا في الانتقام لهم بل اكتفت بدفنم بكل برودة دم مع قليل من الشجب في حين أخذ الصحراوي نصيبا كبيرا من الإهتمام هذا الصحراوي الذي هو سبب كل هم و غم أصيبت به هذه الدولة ( على حكام المغرب أن يغيرو هذه السياسة و يظهروا و لو قليلا من رجولتهم التي أصبحت في عيوننا رجولة من ورق (الرجولة ديال كارتون ) عاش المغرب و عاشت معه همم الرجال الاحرار
3 - محمد الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:08
تعازينا الخاصة لاهالي الضحايا ومستخدمي شركة LEONI .اننا حزينين جدا لهذه الفاجعة التي هزت سكان مدينتي بوزنيق و والمحمدية التى راح من خلالها عدد كبير من مستخدمين شركة ليوني الذين كانو يركبون في حفلات النقل المستخدمين.ولكن المشكل هو كون الحافلات صغيرة يمكنها ان تنقلب في اي وقت ولا سيما ان حافلات قديمة وكذالك سائقين هم صغار السن ومتهورين في السياقة وبهذا المنطلق نناشد الكسءولين في هاته المدينة عن مراقبة مثل هاته المشاكل التي تعاني منها ساكنة بوزنيقة.ام ان ما يطلق عليه الجماني ارشى المسؤلين حتي يبقوا في صمت والسكان في الاخير هم الضحية.بالنسبة لي انا شاب الغيور على مدينته .ولا اعرف سبب في بقاء الايادي مكتوفة بدون حراك.انا لله وانا اليه لراجعون.لا حياة لمن لا تنادي
4 - mly الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:10
لو كان المغرب حقا يسير الي نهج ديمقراطي لقامت مسيرة اخرى لاقالة الحكومة جراء كل ما وقع بداية من احداث العيون التي دهب ضحيتها 12 مواطن,الى مايحدث اليوم والضحايا في زيادة33مواطن.متى يظهر الناطق الرسمي امام المشاهدين لاعلان هذه الاستقالة نظرا لعجز الحكوما داخليا وخارجيا.اخاف ان يطلعنا السيد الوزير هذا المساء بتصريح حول سوء احوال الجو و تصرف مياه الامطار بطريقة كشفت عن عورة البنية التحتية لمدننا.الله الوطن الملك
5 - يونس لهوير الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:12
يرحمهم الله ويدخلهم فسيحة جنات
6 - zaryas الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:14
غفر الله ورحم كل أمواتنا ان لله وان اليه راجعون
7 - مغربية مغتربة الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:16
انا لله وانا اليه راجعون، الله يرحمهم ويرزقهم الجنة.
8 - aziz الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:18
bjr a tt le monde,je pense que les marocains ne sont pas tous au meme rang,si ces victimes de bouznika étaient des parents à monsieur GHALLAB, je suis sur et certain qu''il y'aurait des ordres pour q'un régiment de la protection civile soit sur les lieux de l'accident dans moins de 5 mn de l'accident mais ce sont des citoyens au meme rang que les moutons de l'aid kbir et moins encore.
9 - سناء الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:20
السلام عليكم جميعا
يقول الحق سبحانه
وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالواإنا لله وإنا إليه راجعون.
تعازية الحارة لعائلات وأقارب كل الذين قضوا في حادثة بوزنيقة وخاصة أبناء عمتي الذين فقدوا اخوهم ووحيدهم الغالي عبد العزيز النيور رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .
10 - نجاة الداودي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:22
اللهم يا خالق الموت و الحياة و جاعل الموت علينا حقاارحم ضحايانا في حادثة بوزنيقة.تعازينا الحارة الى كافة اخواننا بشركة ليوني.و انا لله و انا اليه راجعون.
11 - salma الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:24
le malheur qui vient de boulverser les familles des proches de l'accident de Bouzniqa m'a profondement emus. je tiens a associe pleinement a votre peine dans ces tristes circonstances, toutes mes pensees vous accompagnent.
et c'est avec beaucoup de tristesse que j'ai appris le décès de mon cher ami TIJANI dans cette terrible accident. je tiens a présenter mes sincères condoléances a ses parents et a sa sœur, soyez assures que je partage votre peine dans cette cruelle épreuve, s'il vous plus veillez accepter ma profonde sympathie.
chers lecteurs TIJANI était la lumière du quartier et le grand espoir de sa mère et son père malade, il vient de commencer son travail juste 3 jours avant de retrouver la fin de son destin, c'est vraiment malheureux de perdre un jeun homme dans ces vingt ans, tout sympa, joyeux et honnet comme lui, si vous avez le cœur touche' par cette personne et vous voulez aider sa famille par quoi ce soit, s'il vous plait n'hésiter pas. il s'est fait juste de me contacter et vous aurez les coordonnées de ses parent a Mohammedia. merci pour votre temps
12 - marocain الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:26
nous sommes a Dieu et a lui nous nous retournos
انا لله وانا اليه راجعون
13 - فسفوس بن سليمان الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:28
رحمة الله على جميع الغرقى ويلهم اهلهم ودويهم الصبر ان لله وان اليه راجعون
14 - salma الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:30
mes chers lecteurs, si vous avez lit mon commentaire précédent "sincere condoleance pour la famille Tijani" et vous souhaitez vraiment aider la famille TIJANI qui vit dans une situation financière difficile et qui vient de perdre leurs seul fils dans la creulle accident de boznika. voici le email que vous pouvez contacter afin d'y avoir leurs coordonnes a mohammedia: [email protected]
15 - brhoum الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:32

انا لله وانا اليه راجعون، الله يرحمهم ويرزقهم الجنة
16 - الغيورة الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:34
اين هم المسؤولون الحكوميون في خضم الكوارث الطرقيةبسبب ضعف البنيةالتحتية؟من المهين العيش تحت حكومة الفاسي التي ليس لا تلعب سوى دور المتفرج..عيب
الهم ارحم الشهداء و الطف بنا
17 - الله يرحم أمواتنا الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:36
المغرب في خطر
**********
الله يرحم أمواتنا

ولكن للأسف هذا النوع من الحافلات كارثة أصابة المغاربة فهي سريعة العطل و الإنقلاب
18 - مغربي غيور الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:38
قد يكون الحزب الشعبي هو المسؤؤل عن الفياضانات...و هو اللي طرطق السحاب بكثافة ردا على مسيرة البيضاء المليونية؟؟ أما بنيتنا التحيتة فهي أحسن من اسبانيا و من مدريد التي يسيرها الحزب....و لكننا لن نسكت و سنمطر مدريد بالحراكة و الحشيش....
ملاحظة - يقول بعض المواطنين أن الفياضانات و الخسائر قدر و مكتاب....عجيب هذا القدر و المكتاب اللي كيكوي غير المساكين و الفقراء؟؟؟؟ عجيب أن لا تغرق بيوت المسؤولين و رؤساء احزاب الغواث في البيضاء و مشاريعهم...و عجيب أن تظل الامطار طوال العام في الدنمارك و المانيا و هولندا و لا يموتون بهذا الشكل....ثم الاعجب ألا يخرج هؤلاء المواطنين الدانمارك و الفرنسيين و الايطاليين شجبا لدولة او حزب و أنما ادا شفتيهم خرجو عرف على الحكومة ديالهم و ضد سياسات مسؤوليها....صدق الله العظيم إذ يقول (و ما أصابتكم من مصيبت فمما كسبت أيديكم ) و باراكا من ديك الخرافة ديال المكتاب...
19 - محمد النجار الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:40
اطلب من الله عز وجل أن يتغمذ الشهداء بواسع رحمته و مغفرته،وأن يرزق أهلهم و دويهم الصبر و السلوان ، إنا لله وإنا إليه راجعون.
إحيطكم علما أنه لم تباشر عملية الاغاثة إلا بعد ساعتين من الحادث اللذي كان يمكن تفاديه لوتم قطع الطريق،مع غياب تام لمعدات الانقاد و النتيجة فقدان واحد من طاقم الانقاذ
أرجو من المسؤولين فتح تحقيق حول هذا الحاذث، وأتوجه بالشكر الجزيل لكل عمال ليوني اللذين ساهمو وبشكل حقيقي في عملية الانقاذ.
20 - مغربي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:42
انا لله و انا اليه راجعون.
اللهم اغفر لهم و ارحمهم و ارزق أهلهم الصبر و السلوان.
21 - mostafa 411 الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:44
لقد شهدت الفاجعة بعيني.المشكل الاكبر تمتل في غياب الامكانيات فلولا عمال الشركة leoni ولولا سكان bouznika لما استخرجت الجتت .لاحول ولا قوة الا بالله و ان لله وان اليه لراجعون.
22 - الحمدي العلمي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:46
لا يسعني الا ان اتضرع الى الباري جل وعلى ان يتغمد اخواني الدين قضوا في هده الحادثة الاليمة بواسع رحمته وان يرزق اهلهم ودويهم الصبر والسلوان انه ولي دلك والقادر عليه .وانالله وانا اليه راجعون
23 - عبد الله الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:48
اولا تعازينا الخاصة لاهالي الضحايا ومستخدمي شركة LEONI ,و الى سكان مدينة المحمدية اللدين عاشوا فاجعة حقيقية هده الايام.كما اقدم تعازي الحارة الى اسرة صديقي و اخي ابو كرن عبد الهادي ي الدي اكتوينا بفراقه فليرحم الله جميع الشهداء يارب امين.ما اريد ان ابلغ عنه هو ما صدر من السلطات.فبعدما صدرت تعليمات من صاحب الجلالة اعزه الله بالتكفل بمراسيم الدفن تلقى اهل الميت اوامر بعدم القيام باي تحرك في اتجاه طهي ما يسمى بعشاء الميت او حتى نصب الخيام. ومن هنا بدات القصة .حيت انه ضربت تعاليم صاحب الجلالة عرض الحاءط :
-لم تنصب الخيمة الاولى الا في ساعات متاخرة من المساء اما التانية فلم تنصب الا في اليوم التالي(بعد تخراج العينين) وهدا ما سبب في احراج اهل الميت امام جحافل المعزين خصوصا مع تهاطل الامطار.
-الزام اهل الميت بوقت وليمة العشاء في اليوم التالي عوض اليوم الاول
-الابتزاز الدي تعرض اليه الاهل من طرف ممول الحفلات في تماطله وتلاعبه بمشاعر الناس وتسال هنا عن سر اختيار هدا الممول بالضبط خصوصا امام ضعفه الواضح.
-التعاليم اعطيت بتجهيز 20 ماءدة في انه تم تجهيز بعض ولاءم الميتين ب 15 فقط فاين دهبت ال5
باختصار تم التلاعب بمشاعر الناس ;
24 - هشام كمام الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:50
السلام عليكم,أقدم تعازي الحارة لكل أفراد أسر الضحاياالدين كتب الله لهم هده المصيبة وان لله وان اليه راجعون.لقد فقدت أعز أصدقائي منهم'عبد الفتاح بوحمامة' 'عبد الهادي بوكرن' 'منير هشام'... واللائحة طويلة.
كما أطالب بمحاسبة كل الاشخاص المسؤولة عن هدا الحادث المأساوي بالخصوص غلاب الدي يعرف فقط اصدار القوانين مع العلم أن هدا الواد بدون عوارض جانبية وكدلك بدون علامة والله اخلص من كان سببا.يقول الله تعالى في كتابه العزيز (كل راع مسؤول عن رعيته) صدق الله العظيم.
25 - moi الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:52
voir avec monsieur ghallab
ترميم الطرقات,تهيئة الحالة المزرية للطرقات ,وبعد تطبيق قانون السير,المشكل لتفادي مثل هذه الكوارث ليس بالصعب ولكن ....
المجالس الحضرية ووووو هم من يتحمل المسؤولية ,الضحايا الله يرحمهم ,من فضلكم الله يهديكم خدمو بلادكم او راه كلشي خادي الكون بخير المسؤولية الله الله الله؟؟؟؟؟؟
26 - سكينة الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 13:54
حقا ان الجسد ليقشعر عند سماع مثل هذه الاخبار كل يوم حتى اصبحنا متعودين على سماع خبر وفاة عشرات من المواطنين الابرياء وكاننا نعيش في حرب دون تمييز من هو العدو, اهم اولائك الذين يدعون انهم بلد المليون شهيد و رغم ذلك يقتلون و يعذبون العشرات من ابناء وطننا,ام انها تلك الجارة الشمالبة التي تحتل خيراتنا البحرية بعد ان فشلت في احتلال بلدنا, ام ان اعدائنا الحقيقيون هم نفسهم و للاسف الشديد بعض ابناء وطننا الحبيب الذين عينو انفسهم مسؤولين للحفاظ على حقوقنا بينما هم المسؤولون الحقيقيون عن تدهور اوضاعنا فبفضل سياستهم البنائة اصبح تداول الرشوة في المغرب جد بديهي و كاننا نؤدي ضريبة حكومية عادية و اصبح القوي صاحب المال و النفوذ يطحن الضعيف و كانه حشرة و في الاخير يظهر على شاشة التلفاز ليندد بما فععلته البوليزاريو بنا دون ان يخجل بما فعلت ايديه على الاقل فان البوليزاريو تجد خزعبلات لتبرير ما قامت به في المدينة المغربية الحرة العيون اما هؤلاء المسؤولين فانا على يقين انهم لم و لن يجدو شيئا لتبرير افعالهم النكراء من غش و رشوة و تهميش و تحقير .حقا لقد تألم قلبي عندماشاهدت مسيرة البيضاء المليونية و انا غير مشاركة فيها لظروف عائلية لكن عندما شاهدت الوفد الامامي للمسيرة انشرح قلبي فانا لن اسمح لنفسي بالمشاركة في مسيرة يقودها مجموعة من القتلة .وبهذا اتمنى لو تتكرر مسيرة اخرى بشرط ان يشارك فيها و يقودها مجموعة من المواطنين الابرار بدل مجموعة من المنافقين الاشرار.
وفي الاخير اتمنى من العلي القدير ان يرحم شهدائنا الابرار وان يدخلهم فسيح جنانه و بالمناسبة اقدم تحية تقدير و اجلال لرجل الوقاية المدنية الشجاع وهنيئا لك بالشهادة (فمن احيى نفسا كانما احيى الناس جميعا) كما ادعو العلي القدير ان يجعل لملكنا البطانة الحسنة و الناس الاتقياء يساعدونه في تكوين مغرب جديد يفتخر بابنائه كما يفتخرون هم به خال من كل الشوائب
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال