الطيب الفاسي يقدم توضيحات للبرلمان الأوروبي

الطيب الفاسي يقدم توضيحات للبرلمان الأوروبي
الخميس 2 دجنبر 2010 - 23:38


أكد الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الأربعاء ببروكسيل، أن المغرب يظل شريكا استراتيجيا للاتحاد الأوروبي في ضوء شراكتهما الجيدة والمكثفة التي توجت بالوضع المتقدم الممنوح للمغرب، وأن هناك وعيا حقيقيا من قبل البلدان الاعضاء في الاتحاد بأهمية هذه الشراكة.


وقال الطيب الفاسي، الذي كان يتحدث أمام لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، إن ” العلاقات بين المغرب والاتحاد الاوروبي عريقة وهناك وعي من قبل الدول الأعضاء( في الاتحاد) بأهمية هذه الشراكة الاستراتيجية”بالنظر إلى أن “المغرب مؤهل أكثر من بلدان عديدة أخرى للانفتاح واتخاذ التزامات على المستويات السياسية والديمقراطية والاقتصادية”، مؤكدا أن هذه “العلاقات لا يجب أن تتأثر بوضعية جاءت في إطار مناورة محبوكة من طرف خصوم المغرب.”


وأكد في هذا الاطار أن المغرب ” لا يعتبر سياسة الجوار مع الاتحاد الأوروبي بمثابة تدخل في شؤونه، ولكن على العكس من ذلك فإن المملكة تعتبر أن هذه السياسة تشكل إغناء للحياة السياسية المغربية ، وذلك في إطار حوار مسؤول وبناء.”


ولدى تطرقه الى أحداث مدينة العيون التي خلفت عدة ضحايا في صفوف قوات الأمن المغربية في حين لم تسجل أية حالة وفاة في صفوف المدنيين خلال تفكيك المخيم، أشار الطيب الفاسي الفهري الى أن هذه الأحداث تشكل جزء من مؤامرة كانت وراءها الأطراف المعادية التي تسعى الى تجميد المفاوضات حول الصحراء.


وأكد أن المغرب لا يطلب المحاباة ولا الدعم اللامشروط من الاتحاد الأوروبي. وقال ” إننا نطلب على العكس من ذلك قراءة واضحة وهادئة، وتحليلا وخلاصات وجيهة لأحداث العيون من قبل البرلمان الأوروربي، وهو ما لم يعكسه للأسف القرار المنحاز وغير العادل الذي تمت المصادقة عليه بشكل متسرع من قبل هذه المؤسسة .”


وأبرز الوزير التناقضات والثغرات وأوجه عدم الانسجام التي تضمنها قرار البرلمان الأوروبي الذي تأثر بشكل واضح بحملة التضليل الموجهة ضد المغرب.


وأشار الطيب الفاسي الفهري إلى أن المملكة المغربية التي تريد أن تنجلي الحقيقة، فتحت الباب بشكل إرادي أمام المنظمات الدولية غير الحكومية ، وخاصة منظمة “هيومان رايتش ووتش ” ومنظمة العفو الدولية، أو الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، وكذا المنظمات غير الحكومية المغربية المستقلة.


وذكر، من جهة أخرى، بتشكيل البرلمان المغربي للجنة برلمانية من أجل إلقاء الضوء على أحداث العيون.


وأكد أن “المغرب لا يطالب بالحقيقة فحسب، ولكنه يشترطها، حتى لا يواصل البرلمان الأوروبي السير في اتجاه معاكس لدينامية الأمم المتحدة وأن لا يتم توريطه من قبل أشخاص أختاروا منذ أمد طويل تبني أطروحة أعداء المغرب بشكل أعمى،وليست لهم أبدا نظرة موضوعية حول موقف مختلف أطراف هذا النزاع المصطنع .”


وحرص الوزير، علاوة على ذلك، على التأكيد على موقف الشعب المغربي الذي عبر بشكل سلمي في إطار المسيرة المنظمة، يوم الأحد الماضي بالدار البيضاء، عن رفضه التام لهذه الحملة المغرضة الهادفة إلى المس بالمصالح الوطنية للمغرب وبمسلسل المفاوضات الرامية الى ايجاد تسوية نهائية للنزاع الاقليمي حول الصحراء المغربية.


وأوضح الطيب الفاسي الفهري أن هذه الحملة تندرج ضمن مخطط استراتيجي وضعته الجزائر و”البوليساريو” منذ 2007 ، ويرمي الى تحويل أنظار المنتظم الدولي مع التركيز على عرقلة مسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة .


وأضاف أن “ما يجمعنا حول هذه المفاوضات هو الإرادة في إيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي على أساس نصوص وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة : حل سياسي توافقي عبر مفاوضات جوهرية تأخذ بالاعتبار الجهود المبذولة من قبل المغرب من خلال مقترح الحكم الذاتي الذي وصف بالجدي وذي المصداقية من قبل المنتظم الدولي، وخاصة، الاتحاد الأوروبي.”


وذكر الوزير بأن الأمم المتحدة لم تعتبر قط المغرب كبلد “محتل للصحراء”، مثلما لم تعتبر “البوليساريو” ممثلا وحيدا للصحراويين.


كما ذكر الطيب الفاسي الفهري بأن الأمم المتحدة هي التي أقرت منذ سنة 2004 بعدم قابلية إجراء استفتاء، معربا عن تحديه لأي كان أن يجد في قرارات مجلس الأمن، ولو إشارة إلى الاستفتاء، الذي يظل آلية نادرة التطبيق في ممارسة الأمم المتحدة.


وأظهر الوزير أيضا للنواب الأوروبيين انعدام الدقة والطابع المغرض لبعض الصيغ التي لا ينبغي أن تؤخذ على محمل الجد ودون تمييز.


وكشف الوزير عن تناقض آخر يتمثل في الدعاية حول استغلال مزعوم من قبل المغرب للموارد الطبيعية في الصحراء والتي تفتقد إلى أي معنى في ضوء الحقيقية على أرض الواقع وجهود التنمية في الأقاليم الجنوبية، وهي الجهود التي تندرج في إطار التضامن الوطني مع السكان المحليين.


كما ندد الوزير بتحيز وتسرع بعض أعضاء البرلمان الأوروبي الذين أبدوا تأثرا ل”خسائر بشرية من ابتكار الخيال ” ، ولكنهم في المقابل لم يبدوا أية مشاعر تأثر تجاه الضحايا الحقيقيين “للبوليساريو”، بمن فيهم عشرات الصيادين الإسبان الذين اغتيلوا من قبل ”البوليساريو” خلال سنوات 1970 و1980.


وفيما يتعلق بالإدعاءات حول طرد مراقبين وصحفيين دوليين، قال السيد الفاسي الفهري إن العديد من الصحفيين من جنسيات أوروبية مختلقة كانوا حاضرين قبل وأثناء وبعد تفكيك المخيم.


ولاحظ أن “بعض وسائل الإعلام ترفض النظر إلى الواقع وتركز على قضايا محددة بتعمدها غض الطرف عما يجري في أماكن آخرى، وخاصة وضعية السكان بمخيمات تندوف.”


وخلص الفاسي الفهري إلى التأكيد على أهمية مسلسل المفاوضات الجاري تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، داعيا أعضاء نواب البرلمان الأوروبي لتقديم دعم حقيقي وبناء لهذا المسلسل السياسي، الذي يبقى الإطار الأمثل لتسوية نهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.


وكان الفاسي الفهري مرفوقا، على الخصوص، بسفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي منور عالم، وسفير المغرب ببلجيكا واللوكسمبورغ ، سمير الظهر.

‫تعليقات الزوار

18
  • محمد الفيلالي
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 23:48

    تندرج هده المداخلة ضمن ما يسمى بالنفاق السياسي,فقبل يومين لمتم هدا البرلمان لتدخله في شِؤونكم الداخلية واليوم تعتبرونه اغناء لنقاش سياسي….على من تضحكون يا دبلوماسيوا الكيلو على الاوروبين أم على انفسكم أتعتقدون أنكم أمهر من دبلوماسيي الجزائر والبوليزاريو ….
    ان صورة الدولة لدى الخارج تشكلها الهيئات الدبلوماسية ومدى مهارتهم في اقناع الدول و اللعب مع هيئاتها الطاغطة واعلامها لكن سفراء المملكة الشريفة مجرد بعثات لاحياء حفلات العشاء بالمناسبات الوطنية.
    قضيتك أيها النظام ليست مع الصحراووين لانك تعلم انهم يميلون للطرح الانفصالي .قضيتك و طرحك يجب ان تقنع به المنتظم الدولي والقوى العظمى ولهدا عليك أن تعتمد على فريق دبلوماسي ماهر و مناور ممن لهم القدرة على الاقناع ليس كهؤلاء المرتزقة….عليك ان تكون على قناعة بقدرتك على المواجهة بكل ما اوتيت من قوة و ليس الخوف و الخنوع والشك في الدات …..

  • abdellah
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 00:00

    je pense que c’est beaucoup trop tard pour ce reponse Monsieur Fihri.Il ete e notre bien de reagire avnt que nos protagonistes nos faire un ccoup

  • مغربي مهاجر
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 23:40

    إننا نتمن مجهوداتك الجبارة و حنكتك و دهاءك و تمترسك السياسي الدي ظهر و هو ظاهر لكل المغاربة في إستماتتك على الدفاع عن مقدسات الاعتاب الشريفة من طنجة إلى لكويرة. و عليه سيادة الوزير إننا نرى أن سياسي شرش مثلك حان وقته لكي يتقلد مهام الوزارة الاولى أو يشتغل خلف الستار في نفس الاطار سواء الاولى أو الخارجية لما فيه مصلحة البلاد .
    إننا سيادة الوزير نرى أنه حان الوقت لكي تتقلد إمرآة مغربية منصب وزيرة الجارجية و هنا لا أثحدث عن نزهة الصقلي أو بدو و إنما على أمثال لطيفة أحرار دات الاخلاق ألاوروبية الحميدة أو الاخت الحر صاحبة برنامج إرضاع الكبير عفوا أريد أن أقول برنامج الخيط الابيض، المهم هو بغنا شي شط مط.
    ألم تستطيع المرأة إخراج آدام من الجنة، حتما هناك مغربيات أمثالها يستطعن إخراج المغرب من هده الورطة التي هي فعلا مصطنعة لكن إستطاعت تحقيق الكثير على الصعيد الوطني و الدولي .
    سيادة الوزير إن إعتبارك للتدخل الاوروبي في السيادة المغربية هو إغناء للسياسة المغربية يدل على أنك وعر.سلة الحفلة. أعود إلى المرأة.
    أتعرفون ما هو الشيئ الدي عظمه الله بعد عظمته أعد قرأة عنوان التعليق. إعطوهن الفرصة كما أعطتهن أوروبا الفرص وتم تحقيق الكثير من ورائهن

  • mustapha
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 23:42

    الجزائر والحزب الشعبي ينطبق عليهم المثل المغربي :(((( أدرب أبكى وسبق وشك ))). ونسو أن الله مع الحق . الجرثومة إمتدادها معروف ونهايتها الدوبان ……
    لك الشكر يا وزير نحن لانريد من البرلمان الأوروبي التصفيق الى المغرب أو المجاملة ولكن نريد الحقيقة ونريد الإلتزام بالمسؤولية إتجاه أي حدث كيف ما كان بواقعية ومسؤولية

  • RACHID
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 23:44

    bonjour
    je dis bravo au ministre de l’exterieure por son discours et ca fait plaisir d’entendre tous ça, j ai juste quelque remarque personel conernant l’affaire de notre sahara, il faut pas compter plus sur l’union europeen car c est dans son interert que le problem se resoud, ceci dit, le maroc est depuis plusieurs temps est entrain de mener une bonne croissance economique et que notre geographie pertubre notament lespagne, je dit la le port tanger med, les different projet touristique et le plan energie…ils veulent que le problem soit la a fin que tous le maghreb soit dependant d’eux et l’union arabe les derange;je conclu ça par dire ke le sahar est marocaine et restera marocain meme si il reste un seul marocain sur le teritoire, ;

  • جديدي
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 00:02

    L’éternel souriant pourra-t-il convaincre les européens et camoufler les effets néfastes de son gouvernement dans la gestion interne des affaires du sahara marocain? Pourra t-il faire oublier au monde la (fitna) actuelle orchestrée par l’algérie et la répubique fantoche? J’en doute

  • أبو فردوس
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 23:56

    السلام. في الحقيقة لا يمكن أن ننتظر من دبلوماسياتنا تحقيق نجاحات على الصعيد الدولي إلا بالتحرك المناسب في الوقت المناسب.. وما أثار انتباهي هو أن كثيرا من الصحراويين الانفصاليين يعتقدون أنهم سيصبحون أغنياء بدون أن يكدوا ويجتهدوا ويعملوا ويكدحوا؛ مع أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة.. وأقترح على الحكومة المغربية التخفيف على المدن المغربية الأخرى التي تعرف ازدحاما واكتظاظا سكانيا كبيرا وبناء مدن جديدة في الصحراء المغربية، حتى نضرب عصفورين بحجر واحد، تنمية هذه الأقاليم بقوة وسواعد اليد العاملة الجديدة عوض أولائك الكسالى الذين يحلمون بالأوهام والحصول على الأموال والسكن بدون كد ولا عمل.. وكذلك المساهمة في إدماج المغاربة وتذويبهم حتى نقضي نهائيا على العصبية العرقية التي يريد البعض أن يزرع بها الفتنة في المغرب من أجل تشتيته وبالتالي إضعافه..

  • latifa
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 23:58

    sincerement Mr le ministre a bien choisis ses mots ainsi qu’il a été plus impose il a une personalité tres bonne et seduisante j’espere que tous nos ministres seront comme lui en parlant avec precisiant et spontanement
    bonne continuite Mr le ministre .

  • galaxy9999
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 00:08

    لا أدري إلى متى هذا الإنحباس الفكري المغربي الذي إنتشر في العقل المغربي الذي فكل يوم تخرج حكومتنا الموقرة بعدو جديد مرة البوليساريو إلى الجزائر إلى إسبانيا إلى قطر و لا أدري الدور المرة القادمة سيكون على من

  • sahraoui
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 00:10

    الله يسمحلك…و الله ما كتحشم…

  • mhido
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 00:04

    كنا متيقينين ان حكومة عباس ابو النجات مند تعيينها حكومة ضعيفة .وسوف تكون دون فائدة تدكر لانها لاتمثل الا/19 من الشعب المغربي وانها جائت نتيجة المتشدقين (الاحزاب التي من يسمع صوتها يقول هنانبات ,ويقول انها سوف تحصل لى ملايين الاصوات )الدين يقولون على الحكومة ان تكون من الصنادق ولذلك يسحقون حكومة الزنادق لكن ما دنب الشعب .كنا متحملين اشياء لاتحتمل لكن ان تستغل سداجة هده الحكومه في المساس بالشرف المغربي(الوحدة الثرابية)هدا الدي لايجب ان يقبل. كادب من انكر ان احداث العيون كانت الا تكون لولا الصراع الغبي الدي كان بين ممثلي الاستقلال مع الدي كنا نضنه تراكوتور بل هو الا ترتور.مما جلهم لعبة في يد الاعداء.وجعل الترتور الدي كنا نعول ليه يسقط في اول فخ نصبه لنفسه.اضف الى هدا الغباء جعلنا نكتشف السداجة سواء من ناطق الحكومة او حتى وزيها في الخارجية من ياسدي بغي دير ندوة صحفية ديرها للجميع لاش ديرها غيرر لهداك وشكون كالينا ما كلتيش تاكشي حيت افنك فصيييييييييييييييييييييح حصول ما بقا علامن تعول

  • مواقف تحسب له
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 00:06

    الطيب الفاسي هو أحسن وزير خارجية
    الخلل ليس في الخارجية وليس في الوزير ولكن في التعاطي مع القضايا و لابأس بنهج الغموض في بعض الأحيان
    ـ الخلل في الداخلية و الجهاز العسكري الإستخباري و الطكتيك الأمني الذي جعل من الإرهاب الخطر الوحيد وتناسى المهاجرين الأفارقة و العملاء الجزائريين و تجاهل إعتماد حرب العصابات كطكتيك رغم نجاعته
    ـ و لا مفر من إستعمال الوازع الديني في التجنيد فهو كفيل بالحشد و الأمانة
    ـ أعتقد أن الطيب الفاسي أحسن وزير خارجية عرفه المغرب و لا بأس به ولكن يجب تعزيز منصبه بمساعدين أكثر حركية
    الديبلوماسية يجب عليها تغيير المنهجية و ليس تغيير الوزير
    أنا لا أنتقد الطيب الفاسي وزير الخارجية فله مواقف تحسب له و له مواقف تحسب عليه و أعتبره أحسن من سابقه ذلك البكاي و لكن عليه أن يذهب بروح وطنية زائدة لأنه يمثل الشعب قبل المصلحة الإقتصادية لأن من تنازل اليوم سيتنازل غدا
    ولكن ما يهمني في الأمر هي الجبهة الداخلية و ماهي الإجراءات لتقويتها و يتأتى هذا بإجراءات ملموسة ميدانية
    كإعدام هؤلاء القتلة أو تطهير المنطقة العازلة في ضربة خاطفة مع توفير المسكن لكل شخص تم تحريره في هذه المنطقة أو نشر منشورات عبر الجو في تلك المنطقة تدعوهم إلى الإلتحاق
    و كفى من التبريرات للأعداء بل التبرير يكون للشعب
    وأناشد صاحب الجلالة بطرح التراجع عن الحكم الذاتي للإستفتاء الشعبي فالأعداء لا يستحقوا تلك الهبة التي تشكل شوكة في خاصرتنا

  • مغربي
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 00:12

    كنت تقدم هاد التوضيحات شحال هادي او ما دابا راه البوليساريو سجلت الاصابة أو اللي كان كان، أو البكاء وراء الميت خسارة، “حنا فالحين غير في سياسة إطفاء الحرائق”

  • ILYASS
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 00:14

    Nous marocains, on ne peut que pleurer sur ce qui arrive à notre pays le bien aimé LE MAROC!!Comment une seule famille compose le gouvernement du royaume du maroc??Comment le corps de notre diplomatie est composée de cousins, de cousines,de copains et de copaines sans aucune relation avec la vraie diplomatie ni de compètences prouvées??Pourqui,seul le pauvre citoyen marocain est codamné à l’insécurité,à la pauvreté,au déficit de santé,d’education,etc.?Comment arrêvront t_on à sauver ce qui reste avant le garnd naufrage.Pourquoi le POLISARIO avec des moyens modestes réalise des percées notables au parlement européen, aux USA et bientôt à l’ONU??Pourquoi uniquement les fassis et les Rbatis occupent tous les postes stratégiques et importants de l’état et qui determineront l’avenir du MAROC de demain??Est ce par mépris au 40 millions de marocains?On’a tous vu le peuple marocain se mobiliser pourla cause nationale l’autre jour à casablanca!!Ce brave peuple mérite d’autre dirigeants et non pas des NAGAFATEs.Les vrais dirigents anticipent les problèmes et protègent les citoyens.Seul le peuple peut protèger ce pays au moment où les membres du gouvernement poursuivent les hauts et les bas de l’euro!!Les menaces qui pèsent sur la maroc sont aujourd’hui GRAVISSIMES:La marée humaines des clandestins africains qui arpentent nos rues sans que la police les inquiètent et deviennent de plus en plus agressifs et demain ils formeront un camp comme celui de LAAYOUNE;les terroristes algériens qui s’infiltrent dans notre pays faute de contrôles des frontières;la drogues qui nous vient d’afrique;les espagnols qui font la loi chez nous;les touriste sexuels qui diffusent LE SIDA et anéantiront notre nation; la corruption;l’insécurité;l’immigration de nos jeunes et de notre main d’ouvre,lesarabes d’orient viennent chercher chaque année des centaines de milliers de nos filles pour alimenter leur bordels BREF,on ne peut que pleurer face à LA DISPARITION PROGRESSSIVE DE LA NATION MAROCAINE

  • A.H
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 23:50

    رسالة مفتوحة إلى معالي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
    سيدي الوزير أسمحوا لي بعد الإلتزام بالبروتكول و ملاحظته أن أرفع إلى معاليكم بعظ الإقتراحات التي أستخلصناها بعد معاينة لأسلوب و طريقة عمل بعظ السفارات في بعظ مناطق من العالم ولا نريد بدلك إلا الإصلاح و لكم واسع النظر. ال
    – بعظ موظفي السفارات ما هم إلا عبء على الدولة و بالتالي على دافعي الضرائب.
    – الميزانية المختصة للسفارة في المظهر تُصرف كأنها واقعية و باطنها مبالغ فيه.
    – حظور السفارة في بعظ محافل الدولة المظيفة شبه منعدم و نشاطها في ميزان درجة الحرارة أقل من الصفر.
    – التقارير التي ترفع الى الوزارة كثيرا ما تكون مبالغا فيها.
    – معدل السن لموظفي بعظ السفارات حوالي خمسين سنة و بالتالي لهم تجربة و معرفة ليس في العطاء بل في كيفية التعامل مع القانون الداخلي الجاري به العمل و كثيرا ما هي ثغراتُه.
    – تحديد مدة العمل في بلد ما له من العواقب أكثر ما له من الإيجابيات
    مما يجعل أوليات الموظف على سبيل اللهم أرحمني ثم أرحم والدي,
    -المقاييس المتعامل بها في إختيار الموظف للعمل خارج الوطن تطرح بعظ التساؤلات.
    و بحكمنا كأعظاء في المجتمع المدني و بعد سنوات من التجربة خارج الوطن نرى من جهتنا و رأينا يحتمل الخطأ.
    – إعادة هيكلة وزارة الشؤون الخارجية و هدا سينعكس بالإيجابي على الهيئات الديبلوماسية المغربية.
    -خلق حوافزمغرية ترغيبا و عقوبات شديدة ترهيبا في أداء العمل.
    – تشجيع السفارات على إتخاد أي قرار يصب في مصلحة الوطن و المواطنين.
    – على المقررين في وزارة الخارجية أن تكون لهم خبرة عالية في كل المجالات لا يمكن أن نطبق قرارا بتفكير مغربي في فينزويلا مثلا بتفكير آخر و هدا خطرمحدق له إنعكاسات سلبية .
    – عنصر السن يلعب دورا مهما عند الموظف فالشاب له طموحات مستقبلية مما يزيد في عطائه.
    – خلق منهجية فيما يخص المدة الزمنية حتى تكون هناك إستمرارية في العطاء.
    – فحص دقيق للمرشحين للعمل في سفارة ما من طرف لجنة مستقلة دون تدخل طرف ثالث.
    و النقطة اللأخيرة و أتمنى أن تكون صائبة هي تغيير الإسم للوزارة.
    وفي الأخير تقبلوا مني معالي الوزير خالص التحية و التقدير. سائلين الله سبحانه وتعالى أن ينصر ولي أمرنا و ملكنا الهمام و أن يحفظه بما حفظ به الدكر الحكيم إنه سميع مجيب برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • rachid akchbab
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 23:52

    يجب علىالمغرب ان لايكون مكتوف الايدي وان يرد على الا عداء بالمثل دعم حركات الانفصال بالجزائر شعب القبائل الامازيغي و الطوارق اما اسبانيا فدعم الباسك وكتالونيا و تقديم الدعم المادي اللوجيستكي والديبلوماسي

  • Omar Germersheim
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 23:54

    قبل أن أضيف تعليقي هذا الذي سبق ونشرته، أريد التنويه ببعض الآراء الجد هامة للسياسة الخارجية والتي يجود بها بعض المعلقين في Hespress كالأخ صاحب التعليق رقم 15 الذي ذكرني بغياب أي دور للسفارة المغربية هنا في ألمانيا في توعية المهاجرين المغاربة أولا بما يحذق بالمغرب من أخطار لن أبالغ إن قلت Neocolonialsme الإستعمار الجديد ولكم فالعراق وأفغانستان والسودان لاتقع فيك كوكب آخر.
    Bravo Monsieur El Fassi
    Omar
    أنا فخور بك أيها الرجل الوسيم العظيم المتحدي .عندهم طيب أردكان في الشرق وعندنا طيب الفاسي في الغرب
    ذكِّرهم ب:
    قمعهم لاقليم الباسك
    و باستعمالهم الغازات السامة ضد الريف مابين 1922 و 1927 بعدما هزمهم عبد الكريم الخطابي شر هزيمة باعترافهم واعتراف العالم.
    وبضرورة إرجاع سبتة و مليلية للمغرب
    ذكرهم بأنه لو ساءت الأحوال فستظهر قاعدة في الغرب وستكون أسوأ من نظيرتها في الشرق
    ذكرهم بأن حربهم مع المغرب ليست كحروب أمريكا والعراق…لأننا قريبون منهم كثيرا، بل وبينهم.

  • nadia
    الخميس 2 دجنبر 2010 - 23:46

    on n a rien à dire..il était genial..bravo

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء