أحزاب المعارضة تقاطع اللجنة المركزية للانتخابات

أحزاب المعارضة تقاطع اللجنة المركزية للانتخابات
الخميس 12 فبراير 2015 - 19:28

أعلنت أحزاب المعارضة، ممثلة في الاستقلال والأصالة والمعاصرة، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري، عن “عدم المشاركة في أشغال اللجنة المركزية للانتخابات، وكل تفريعاتها الجهوية والإقليمية والمحلية ما لم تؤسس وفقا للقانون، أو في إطار السلطة التنظيمية للحكومة، بعد المشاورات الواجبة في هذا الإطار”.

ودعت هذه الأحزاب، في بلاغ مشترك صدر إثر اجتماع قادتها بالدار البيضاء، كل ممثليها إلى عدم حضور الاجتماعات التي تتم الدعوة إليها، مضيفة أنها “تحتفظ بحقها في اتخاذ الموقف المناسب، من مسلسل التراجعات الخطير، على المكتسبات الديمقراطية والدستورية، مما يؤثر على توازن السلط والمؤسسات في بلادنا، ويهدد الاستقرار وكل الآمال المعقودة على التقدم في ورش البناء الديمقراطي والتنموي والحضاري”.

هذا ورفعت أحزاب المعارضة البرلمانية، من مستوى تنسيقها بعد اقتراب موعد الانتخابات الجماعية، وذلك لمواجهة رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، مبدية غضبها من طريقة تحضيره للاستحقاقات المقبلة.

وسجل قادة أحزاب المعارضة أن قمة العبث بلغت عندما توجه رئيس الحكومة، بالسب والقذف والنعوت الرخيصة، في حق جميع مؤسسات المجتمع، أحزابا ونقابات وجمعيات ولم يستثن حتى المواطنين، مشيرين أنه “ينبغي أن يفهم أنه لا يتحدث إليهم، بصفته أمين عام حزب، بل من موقع رئاسة حكومة، مكنها الدستور من صلاحيات واسعة وسلطات متعددة، يتم استغلالها بشكل سيء و غير متحضر”.

ونبهت المعارضة لما اعتبرته، “استمرار النهج التحكمي و السلطوي، لرئيس الحكومة”، وذلك على خلفية طلبه من الفائز في الانتخابات الجزئية، بمولاي يعقوب، الذي هو ليس من حزبه، تأدية القسم، للتأكد من نزاهة العمليات الانتخابية.

وتبعا لذلك يرى قادة المعارضة أن رئيس الحكومة، تحول إلى نيابة عامة وقضاء، وفي نفس الوقت، مصدرا للحكم، مسجلين أن ما قام به بنكيران “يعتبر ترهيبا واضحا للمواطنين و تخويفا لهم، في الوقت الذي يعطي الدستور لرئيس الحكومة كل صلاحيات الإشراف على الإدارة، وكان عليه أن يمارس هذا الواجب و يضع حدا لما ادعاه من تزوير، أو يقدم الحجج أمام القضاء، بدل التشهير بالنائب”.

البلاغ الصادر عن قادة المعارضة استنكر ما وصفه “بخطاب الفرجة والتسفيه الذي يتبناه رئيس الحكومة في تعامله مع مكونات المعارضة”، مستهجنا “تعامله مع مطالب الحركة النسائية المغربية، واستعمال خطاب وصفته بالسوقي، تجاه المرأة”.

وأدانت المعارضة تدخل رئيس الحكومة، في الشؤون الداخلية، للأحزاب والنقابات، وتبخيسه للممارسة السياسية، مبرزة أن ذلك “يناقض بشكل مطلق دوره الدستوري، وواجب التحفظ، الذي تفرضه عليه مسؤوليته، خاصة وأنه يقوم بهذه الممارسات اللامسؤولة، في البرلمان و أمام الإعلام العمومي”.

‫تعليقات الزوار

38
  • dalas
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:08

    أحزاب المعارضة تخشى النزاهمة ، تقاطع وترفض :
    الدعم المباشر للنساء بتهمة أنها حملة إنتخابية سابقة لأوانها
    الدعم المباشر للفقراء
    مقاطعة الللجان المركزية لأنها يشرف عليها وزير العدل بعدما كانت تشرف عليها آلداخلية
    رفض محاربة الفساد
    لا ندري عن ماذا يبحثون علما أن لا أحد يثق بالمعارضة

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:14

    معارضة فاشلة …………….

  • مواطن طالع ليه الخز
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:22

    بعد كل هذا يجب على المعارضة الانسحاب من البرلمان ،وعدم المشاركة في الانتخابات ،حتى نشوفو هاذ بنكيران فين غادي يوصل بهاد التحكم ديالو.

  • ABK
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:25

    à vous de réagir on vous marche sur vous pieds il y a des années.

  • benabdellah
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:29

    السلام
    إولا نحيي المعارضة على هذا القرار المسؤول و الوطني.
    الجميع تابع بقلق كبير تصرفات الخطيرة للمدعو بن زيدان أبتدائا من التحرش على برلمانية حزب PAM إلى فضيحة أدلاء بالقسم بالله حول موضوع مولي يعقوب أي توظيف الدين في السياسة و هو ما يتنافي مع قنوانين دستور 2011. يجب على المعارضة من جهة أيقاف التعامل مع لجنة الأنتخابات و من جهة توضيح للملك محمد السادس التجاوز الخطيرة لبن زيدان و المتمثلة في أستعمال الدين بطرق ملتوية بهدف ترهيب المعارضة و الشعب و أيضا اللجوء لخدمات المخزن الشريف و الوطني بهدف الضعط الممنهج على طبقات الشعبية .
    لابد من علم الملك بتجاوزات بن كيران .

  • tariqo
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:30

    المعارضة شادتها الخلعة و في كرشها العجينة..فهي تعرف أن فرصها في الفوز بمقاعد أكثر في الاستحقاقات أصبحت ضئيلة..وهذه محاولات يائسة لن تزيد بنكيران إلا قوة..

  • Lahcen d'Agadir
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:32

    فعلاً بداية ظهور العفاريت والتماسيح علانية ولكن لن تفلحوا ابدا والسيد بن كيران أقل ما يقال عنه أنه انظف من هؤلاء وجوههم خير تعبير عن حقيقتهم مجموعة من الشلاهبية ولكن انا لم اشارك في أية عملية انتخابية ولكن هذه المرة ساصوت لحزب العدالة والتنمية لقناقتي انهم على الأقل مشي الشفارة

  • Ali Meknes
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:34

    يتبين لنا من خلال هذا الإجتماع ﻷ حزاب المعارضة .وهذا الرفض في المشاركة على شعور هده الأحزاب بشعبية حزب العدالة والتنمية وإرتياح المغاربة للأداء الحكومي رغم وجود بعض السلبيات .لكن على العموم .قامت الحكومة بإصلاحات عدة.

  • امن دونيت
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:37

    السلام عليكم إنها مهزلة بمعنى الكلمة المراد من كل هاد اللا عيب والمزيداة لتكليخ الشعب يكون في بالكم بأن هناك أغلب الناس عاقو وفاقو من زمان وانتم لازلتم تعشون في نفاق مضلم هل منكم من أحد يعطون نتائج المعارضة فى هاد السنة أو انتم فيكم غير لقيل القال لاحياة لمن تنادي

  • زهير
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:37

    لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء ما أراده الله لك ما ضروك به ولو اجتمعوا على أن ينفعونك بشيء ما أراده الله إليك ما نفعوك به . أشجع الحكومة بجميع ألوانها الحزبية . أكملوا السير ودعوهم ينبحون.

  • محمد شيگر
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:37

    كلام جميل من مصدر خبيث
    وكاني بالصياد يضع ما لذ وطاب من الطعام ليس حبا في الفريسة
    لكن حبا في اصطيادا ذوي الارصدة الفارغة من المعرفة،
    وعديمي القدرة على التمييز بمن يخدم البلد.
    في نظري احسن شيء ممكن تفعله المعارضة حاليا هو الاهتمام بالشان الداخلي لاحزابهم
    والمحاولة لتطوير اداء اشتغالهم الحكومي
    بدل اشتغالهم باشخاص معروفين عند الناس بالتقة والصدق .
    مهما بلغ بهم المكر فلن يستطيعو ان يغيرو نظرة الشعب للحكومة
    لانه وبكل بساطة
    الحكومة تشتغل والناس ينظرون

  • إدريس بن حميد.ش
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:53

    بكائكم يشفي وان كان لايجدي. السياسة
    والسياسيين في واد وانتم في واد بل في
    مستنقع تتوهمون وتائهون ولا فيكم رجل رشيد.
    رآه ماتيدوم غير المعقول.

  • غدي نتاخب ضد في هذ الأحزاب
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:07

    الحمد لله ظهر الحق بأن هذ الاحزاب المقاطعه للتحظير للانتخابات وهؤلاء هم رؤس التماسيح والعفاريت التي تحارب الاصلاح وتقف حجره عتر امام سيدهم بن كيران الرجل النزيه والشريف الدي احبه الشعب لبساطته وعفويته وغيرته على هدا الوطن انشري ياه سبريس

  • علوي عبد الحق
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:19

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .وجوه لا يمكنك الاطمئنان لها، الله يحفظنا منكم و أتمنى من كل قلبي أن تمنوا بهزيمة غير مسبوقة…يا رب.

  • مواطن مغربي
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:25

    المعارضة ﻻ زالت عجلتها تدور إلى الوراء والشعب المغربي يدرك على أن هذه الحكومة الذي يقودها السيد عبد الإله بنكيران عجلتها تدور نحو الأمام بالتقدم والإنجازات بفضل الله ثم صاحب الجلالة الملك حفظه الله.

  • simo
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:28

    c est la dégradation total de la politique de l économie et de la vie decent des marocains. on est mal barré avec ce gouvernement. on sait pas où on va l avenir est obscure.
    allah yassaweb lihad labllad aziza

  • ع.خيرات
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:36

    معارضة فاشلة ومقرفةبكل المقاييس وخير دليل قادتها التافهون.من جانبي كمواطن في هذا البلد الحبيب ساصوت واساند حزب العدالة و التنمية.

  • omar
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:37

    لا داعي لتمثيل التمثيل . المسرحية لا تبعث عن الفرجة . بنكيران مسير عن بعد من طرف من اسماهم عفاريت . ما عليكم الا ان تطردوا العفاريت .
    دور المعارضة في تاريخ الاحزاب لم يبلغ مداه لما كانت مسندة من قبل الفئات والجماهير الشعبية فما بالها اليوم !
    زمان كانت المعارضة تهيء وتحرض الشارع قبل اصدار مثل هكذا بلاغات وتعول على قوتها في التاثير على الوضع وفرض ما تراه لايتنافى مع مصلحة الوطن والشعب .
    المعارضة المعنية هي تلك التي عرفعا الصراع السياسي قبل ان يتاسس حزب العدالة والتنمية . فهل طرحت احزاب المعارضة بدائل لاسترداد حقها في الوجود كي تضمن العيش الكريم للشعب ام ستترك القافلة تسير تاركة الشعب المغربي يدفع الثمن.?

  • ya3tikoum eddel
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:40

    pour parler élections ils sont aux premiers rangs, mais quand il s'agit de dossiers cruciaux comme celui de l'invasion de nos villes par des centaines d'immigrés clandestins venus du nord, transportés par les soins de nos autorités et délessés dans les rues pour embêter les citoyens et même leur voler leurs biens et leurs logements, s'adonner à des activités illicites, là il y a aucun d'eux qui parle
    qu'ils aillent au diable les hypocrites

  • rachid
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:46

    السلام
    هذه رسالة للأشخاص المخدوعين في حزب بن كيران
    الأخوان . أن أساليب الأخوان مرتكزة على أزدواجية في
    الخطاب أي يفعلون عكس ما يقولون و الجميع تابع بصدمة قوية أقوال بن زيدان في موضوع مولاي يعقوب
    و ذلك بلجوء و ليس للمرة الأولى لدين و هذا ما يتنافي مع الدستور 2011 لأن الدين لجميع المغاربة و لا يجوز أن يكون محتكرا من طرف حزب بن كيران و بدون أن ننسى
    أستغلال خدمات و رجال المخزن الشرفاء بهدف الظعط على الطبقات المتوسطة و بطبيعة كل أحزاب المعارضة و الأغلبية قلبا و قالبا
    مع أدارتنا المخزنية الوطنية
    .
    أمام هذا المعطى الغريب على بلدنا لابد للمعارضة بكل أطيافها مقاطعة الأنتخابات و لجوء لأمير مؤمنين
    محمد السادس لتوضيح له التجاوزات الخطيرة و المخالفة
    للدستور 2011 من طرف المدعو بن كيران و لأن سياسته ألا مسؤولة ستؤدي لامحال ألى أخونة المجتمع مما يهدد
    السلم الأجتماعي حتى يتسنى للملك أخد الأجرائات القانونية أتجاه حزب اللحية pjd .

  • MACHIAVEL
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:49

    Une opposition en grand manque de toute alternative susceptible d'améliorer le vécu de la majorité du peuple.on peux être d'accord sur le fait de ne pas introduire la religion dans la politique ,mais il ne suffit pas de le crier sur les toits pour espérer avoir la solidarité ,la sympathie ou le soutien d'une certaine frange de la société bien au courent de la chanson.l'actuel gouvernement à des atouts beaucoup plus sérieux en dehors du religieux et ce qui va avec .sa bonne gouvernance son acharnement à combattre les aléas du passe malgré toutes les résistances ne font que renforcer sa crédibilité auprès de l'opinion publique .
    Peine perdue pour ces opposants qu'ils participent ou qu'ils se désistent ne changerait pas grand chose à la donne celle qui donne une très grande popularité à ceux qui détiennent les rennes pour le moment et pour longtemps encore au vu de cette opposition hors du temps et de l'espace .
    ارى ما أعاودو عليكم

  • mosawa
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:49

    لازال بنكيران يؤمن بنظرية القرون الوسطى( الحاكم خليفة الله في الأرض )ويريد أن يتحكم في كل شيء. حذاري منه فإنه سيزور الانتخابات أكثر من المرحوم إدريس البصري، حاصروه و راقبوه

  • yaknimos
    الخميس 12 فبراير 2015 - 22:06

    معارضة تمثل معارضة المفسدين للإصلاح : أحزاب إدارية(الإتحاد الدستوري و التراكتور) أحزاب من صنع الداخلية فكيف يتحدث هؤلاء عن الديمقراطية وهم أحزاب ولدت سفاحا ،أما الإستغلال لصاحبه شباط فهنيئا لحزب يقوده أمثال هذا الرجل بصاحبهم أما صاحب الإتحاد الشركاتي فحدث ولا حرج إذا برهن لنا هؤلاء على ديمقراطية من داخل أحزابهم أمكننا إذذاك الوثوق بهم أما وهم يتقاتلون بلا هوادة لتصفية المخالفين لهم داخل أحزابهم فكيف يتحدثون عن مثل يفتقدونها في ممارساتهم اليومية : يا أيها المرء المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم. . . وأكملوا يا قادة أحزاب آخر الزمان

  • HASSAN
    الخميس 12 فبراير 2015 - 22:25

    ما لفت انتباهي هو ان PJD سخر بلتجيته على جميع المواقع يستخدمون التقية ويلمعون صورة الحزب انهم يضنون بهذه البلطجية يخدمون مصالح الحزب ولكن العكس هو الصحيح.

  • hicham
    الخميس 12 فبراير 2015 - 22:40

    السلام
    عند قرائتي لكل التعليقات يضهر بكل وضوح قلق الشعب المغربي بكل أطيافه و المعارضة من سياسة التأخون تدريجي
    لحزب بن كيران و أتفق مع تعليق رقم 20 .
    لابد للمعارضة أن تتحالف مع أدارتنا المخزنية الوطنية بهدف أنقاده من السياسة المتأخونة الممنهجة لحزب بن زيدان رامية لأتسغلال المخزن لصالح حزب pjd فقط . نتمنى من الملك محمد السادس أن يخلصنا من هذا الحزب .

  • حكم وسط
    الخميس 12 فبراير 2015 - 22:57

    حتى الجيوش الإلكترونية المحسوبة على
    المعارضة ضعيفة وفقيرة وهزيلة وبئيسة
    أمام مثيلتها المحسوبة على ع.ت.
    ماخاب من شبه اباه

  • simo
    الخميس 12 فبراير 2015 - 23:09

    سلام
    المشكل الجديد أو الظاهرة الجديدة التى أصبحت
    في موقع هسبريس هو إنه بعد أنصار حزب بن زيدان
    و بكل وقاحة يهاجمون أهم مؤسسة في دولة مصر العظيمة و هي المؤسسة العسكرية .
    يا سلام يا سلام أذن أنصار بن زيدان ضد المؤسسة العسكرية . أذن فهم ضد المؤسسة العسكرية المغربية أي
    هم ضد المؤسسة الملكية بحكم الملك محمد السادس هو رئيس العسكر .أذن أمام هذا المعطى الخطير جدا و الذي لم يحدث في ثاريخ المغرب
    لابد للمعارضة مع أحزاب الأغلبية مقاطعة الأنتخابات و
    الأجتماع فورا مع الملك و مسؤولي أهم المؤسسات الدولة لوضع حدا لحزب الحرباء pjd .
    و دليل على أخوانية حزب بن زيدان هو إنهم لم يتماسكوا خلال وفاة مرشدهم باها بقول المقولة الشهيرة للأخوان المسلمون الأرهابيون بمصر و هي : لاأله ألا الله;
    محمد رسول الله ;عليها نحيا و عليها نموت و هذا يعني
    بأن ولائهم ليس للمغرب بلدا بل ولائهم للتنظيم العالمي للأخوان .

  • محمد ابو جلال
    الخميس 12 فبراير 2015 - 23:36

    معارضة. من. اجل المعارضة. /الصندوق بيننا والزمن. طويل. والمغرب بملكه وشعبه باقى

  • طه المراكشي
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:02

    أخطر شيء يهدد إستقرار المغرب هو الحركة الإخوانية
    وهذا الحزب ينتمي إلى هذه الحركة وعندي فيديو لأحد قادة حزب العدالة والتنمية اللذي يمجد ويهلل لحركة الإخوان في مصر اللتي سمحت للشيعة بالدخول إلى مصر وإستئناف أنشطتها فيما كان نظام مبارك يمنع منعا كليا التعامل معهم
    فأنا أطلب بحل هذا الحزب لأنهم لا عهد لهم ولا ميثاق ولا يؤتمنون
    فأنا أعرف عددا منهم بمراكش لا يصلون و يتكلمون في أعراض الناس بكلام ناب و يحبون أن يحمدو بما لم يفعلوا ويتخدون من الدين مطية لتوهيم الناس فعلا هم المنافقون فآحذروهم

  • مغربيه احب وطني
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:26

    الله يحفضنا ويحفظ اهل المغرب من هذه التماسيح التي تريد الاستغلال فقط اقول لكم ديرو الموت بين اعينكم وخدموا بنزاهة او لا تحدتو من اجل الشر فقط الله يهديكمم

  • مواطن حر
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 01:54

    لقد نسي بنزيدان نفسه و ظن انه سيخلد في ذالك الكرسي و ما نراه من تهجم و اتهامات من هنا و هناك يدل انه اصيب بسعار المنصب و لن يتوانى في فعل اي شيئ للحصول على الكرسي مرة اخرى لاكنه لن يفلح لانه ليس في مستوى رئيس حكومة كالمغرب و ما يجيده هو التهريج فقط

  • بوبوس
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 02:11

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مطلوب منكم الشعب المغربي انكم تفيقو من الكذبة الي كدبو عليكم حزب العدالة والتنمية راهم بايعين الماتش من الأول الله يهديكم.

  • yassina lahbila
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 05:01

    les partie d opposition en ete ds le gouvernement,et il on fait un dommage au peuple qui a devenu pauvre sans emploi et sans future.
    la meme opposition devien des anges et veule conduire le maroc a un avenir noir avec leur promess et reve qui veule le vendre au marocain comme agenda.
    le temps des promess et fini.les marocain ne veule plus reve.
    et aussi il sont devenu des adultes et ne donne plus les klee du pouvoir a des gens comme lachgar chabate et rass tajine lammari qui joue l ami de al hima ou le garcon serveur et philosophe ds le paye des aveugle.
    le peuple n attend plus les proge de 5 ans et 10 ans.il veut sa part egale a tout les requin de l economie marocaine.

  • sobhi
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 17:59

    السلام
    نعم يجب مقاطعة الأنتخابات و علم أمير مؤمنين محمد السادس بتجاوزات الخطيرة لحزب بن زيدان و خصوصا عن طرق ترهيب المعارضة و الشعب بفكره الأخواني الغريب على تقافتنا و المرتكز على أزدواجية في الخطاب أي فعل عكس ما يقول .

  • المحب لوطنه م.ب.
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 22:57

    كمواطن متتبع أرى أن إعلان المعارضة هو في حد ذاته دليل فشلها و مدعاة لتشجيع الناخبين المترددين على التصويت لصالح خصم المعارضة.

  • ayad
    السبت 14 فبراير 2015 - 10:06

    Pour repondre la parlementaire benkiran a dis :je vais te repondre le mien est plus grond que toi laissant ainsi aux aures la liberté aux aux autres d interpréter le sien il aurait dit mon parti parti est plus grond que le tien ce qui signifie que le sien est autre chosr que le p jd c est quoi donc? Il doit avoir honte de lui

  • مواطن
    السبت 14 فبراير 2015 - 18:12

    المعارضة لم يكن لها صوت ايام الدل و الا حتكار لماذا الان!!!!اتفقتم الا تتفقوا سعداتنا بيكم…اليس من الا حسن ان تعدو للانتخابات بدل هاد لمضيعة واش حنا مخصوصين..الى كنتم انتم اصحاب المناصب الحزبية تعملون انتفاضات و التحريض اش يدير داك الي ماقاري.

  • ahmed
    السبت 14 فبراير 2015 - 23:46

    المعارضة عاد تدافع على السياسة وعدم تبخيسها سيروا يا هاد معارضة كل اصلاح راكم ملينا منكم واخا تحلفوا في الكعبة المشرفة راه جربناكم 50 عام اوبا قي عندكم الوجه باش تهدروا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب