24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الشرطة تطالب الخياري بميدالية في المَارَاثُون

الشرطة تطالب الخياري بميدالية في المَارَاثُون

الشرطة تطالب الخياري بميدالية في المَارَاثُون

طالب أحد أفراد الشرطة بمطار وجدة أنجاد من أمين الخياري، أخ الحقوقي المعتقل شكيب الخياري، بتمكين المغرب من ميدالية في "المَارَاثُون"، ولم يردّ ذات رجل الشرطة مطلبه للمسافة التي دأب أمين الخياري على قطعها بين مدن الناظور وتازة ومكناس والرباط والدار البيضاء منذ أن تاريخ اعتقال شكيب الخياري قبل 21 شهرا ونيف، بل ردّها لمضمون وثيقة قدّمت إليه قبيل مغادرة الخياري للمغرب في اتجاه فرنسا وفهم منها أنّ الموضوع مرتبطة بمشاركة ضمن "مَارَاثُون" رياضي.

وكان أمين الخياري قد وصل إلى مطار وجدة أنجاد صباح يوم أمس الأربعاء من أجل اللحاق بموعد الطائرة التابعة للخطوط الملكية المغربية والضامنة للتنقل صوب العاصمة الفرنسية باريس، حيث امتنع ضابط شرطة عن ختم جواز سفره رغما عن توفره على تأشيرة مسلمة بالقنصلية العامة لفرنسا بطنجة مُطالبا إياه بنسخة من الدعوة التي وجهت له والتي تمّ الاعتداد بها لنيل تأشيرة السفر المذكورة.

وقال الخياري بأنّه فوجئ بردّ فعل ضابط الشرطة حين سلمه وثيقة الدعوة المُخبرة بالمشاركة ضمن "مَارَاثُون توقيعات 2010" الذي ينظمه الفرع الفرنسي من منظمة العفو الدولية لإثارة الانتباه لوضعية 12 من النشطاء الحقوقيين مُضيق عليهم عبر ربوع العالم، ومن بينهم الحقوقي المغربي المعتقل شكيب الخياري.. قبل أن يردف: "لقد ربّت ضابط الشرطة على كتفي وطالبني بإعلاء قيمة المغرب عاليا عبر الحصول على إحدى الميداليات الممكنة من صعود منصة التتويج.". ويختم بقوله: "أضنّ أن الأمر ارتبط بسوء فهم كبير رغما عن استغراق ذات الضابط لوقت كبير في قراءة فحوى دعوة أمْنِيسْتِي بفرنسا."

وتنظم التقسيمة الفرنسية من منظمة العفو الدولية "ماراثُون توقيعات 2010" من فاتح دجنبر إلى الـ12 منه، وذلك ضمن مواكبت لذات البرنامج الذي أعلنت عنه "أمْنِيسْتِي الدولية" ممتدّا على 50 بلدا ضمن قارات العالم الخمس و50 مدينة وبلدة ستزورها القوافل المشكلة لهذا الغرض.. حيث سيتم تنظيم ندوات تعريف بقضايا 12 شخصية تعتبرها منظمة العفو الدولية متواجدة في "وضعيات خطرة" كما سيتم تنظيم جلسات استماع بخصوص سير ملفات التضييقات المُفعّلة.. ومن بينها ملف الحقوقي المعتقل شكيب الخياري القابع حاليا ضمن إحدى زنازين سجن "تُولاَل" المكناسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - كراجي الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:12
ههههههه وبليد هاد البوليسي ههههه مموالفش كيسمع بأمنيستي صحابلو أمين عداء هههه
2 - انور المغربي الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:14
بركة من الاستهزاء بضباطنا الاحرار هاد القصة من نسج خيالكم باش تضويو على قضية الخياري وراه عقنا بيكم وعرفنا بللي الخياري هو مؤسس هسبريس باركة ما تستحمروا الناس.
3 - يوبا الثاني الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:16
ذات يوم وفي نفس المطار كان شخص يهم بمغادرة المغرب بواسطة تأشيرة نرويجية،وحينما قدم الجواز للضابط المسؤول ففحصه هذا الأخير وقال إن هذه التأشيرة لا تصلح للسفر عبرالطائرة،فبدأ الشخص يبتسم ظانا أن الضابط يمزح وقال هذا الأخير إنها الحقيقة، وبعد أخذ ورد وجدال قام الشخص بمد الضابط بورقة من100 درهم وحينها قال الضابط الآن هذه التأشيرة صالحة للسفر عبر الطائرة وأتم له الإجراءات.
4 - HABIBA الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:18
Quand un citoyen il a un visa et un passeport et il se fait emmbeter par un agent incompétant c est qu au maroc la liberté de mouvement dépend la bonne hummeur des autorités ce qui veut tout simplement dire que nous sommes loin de la dignité et des droits humains et notre pays mérite sa place dans le classement modial des pays archaiques et il suffit de quelaues m_limetres de pluie pour que le pays se paralyse y compris sa plus grande ville.QUELLE HONTE MES ALMIS
5 - annonyme الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:20
Mr l'agent a bien compris mais c'est vous qui joue au paresseux!
tout simplement il a dit que tes actions vont mettre le maroc parmi les pays qui violent les droits humain '( même si je suis d'accord) mais il y a des tas de pays qu'il le font et personne n'ose parler ( les USA , l'algerie, les pays du golf, l'europe la russie)
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال