24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  3. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  4. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  5. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مليلية تلف انتفاضة ساكنتها ببرامج تكوين

مليلية تلف انتفاضة ساكنتها ببرامج تكوين

مليلية تلف انتفاضة ساكنتها ببرامج تكوين

شرعت الحكومة المحلية لمدينة مليلية، والمرؤوسة من قبل القيادي المحلي في الحزب الشعبي خُوصِي إيمبْرُوضَا، في الإعداد لاحتواء أمثال الأزمات الاجتماعية والاقتصادية التي دفعت قبل أسابيع بالمئات من شباب الساكنة الأصلية لتفعيل مواجهات عنيفة ضدّ الشرطة الإسبانية كتعبير عن عدم الرضى تجاه سياسات التهميش التي يعانونها في ظل الإجراءات الرامية لأسبنة المدينة بتمكين أفراد قاطنين بالضفة الشمالية من مناصب شغل تسدد رواتبها من مالية مليلية.. إذ أعلن إمبرُوضَا عن تبني الحكومة المحلية المليلية لمشروع "الشركة العامة لمشروع مليلية" والقاضي بتمكين شباب الساكنة الأصلية من تكوينات ذات صبغة مهنية.

وأعلن خُوصي مَارِيَا لُوبيز بْوِينُو، مدير الشركة المجهولة الحاملة للمشروع، خلال لقاء احتضنته يوم أوّل أمس الثلاثاء قاعة المسرح بقصر العروض والمؤتمرات بمدينة، بأن الفكرة سيتمّ تنفيذها من فاتح يناير إلى الـ15 من العام 2011.. وأنّ المشروع يرتبط بتمكين 300 شاب من الساكنة الأصلية الأمازيغية من دورات تكوين قادرة على منحهم كفاءات معرفية ومهنية ضامنة للولوج بسلاسلة نحو سوق الشغل المحلّي.

وأضاف بْوِينُو ضمن كلمته بمناسبة الإعلان عن المشروع بأنّ تعويضات شهرية قيمتها 450 أورو سيتمّ منحها للمستفيدين، زيادة على إكرامية بمناسبة أعياد الميلاد محدّدة في قيمة 100 أورو ستصرف لذات الأفراد المقسّمين إلى 20 مجموعة من 15 فردا ستتلقّى 4 ساعات يوميا تكوينات مؤطرة من قبل مختصين في مجالات معرفية شاملة وآخرين خبراء في قطاعات مهنية مطلوبة"، قبل أن يردف: "إنّ أغلبية المستفيدين هم من النساء.. والجميع سينال منحة التكوين التي تمثل 75% من قيمة الحد الأدنى للأجور بمدينة مليلية."

وكشفت الشركة العامة لمشروع مليلية بأنّ لجنة الانتقاء التي انكبت على دراسة ملفات الترشيح للاستفادة من هذه البادرة الاجتماعية قد تلقت ما يقارب 1000 طلب، وهو المعطى الذي قيل بأنه رفع تصور الاستفادة من 240 فردا ليصل إلى ما مجموعه 300 شاب وشابة من الساكنة الأصلية لمليلية.. حيث يعوّل عند الانتهاء من التكوينات التي ستدوم 5 أشهر ونصف، حسب تصور المشرفين على المشروع، تمكين المستفيدين سهولة ولوج المتمدرسين لتكوينات أكاديمية عليا وتوجيه البقية لصياغة مشاريع خاصة قد تلقى تشجيعا من الحكومة المحلية للمدينة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الساحة السياسية بمليلية كانت قد اهتزت عقب اندلاع احتجاجات عنيفة بمنطقة "لاَكَانْيَادَا" في أعقاب إفصاح مندوبية الحكُومة الإسبانية، التي يرأسها المدبّر السياسي الاشتراكي المتواضع في أدائه غْرِيغُورْيُو إيسْكُوبَار، عن لوائح المستفيدين من مناصب شغل مؤقتة.. حيث اعتبر الغاضبون عملية نشر لوائح الاستفادة مثقلة بأسماء الإسبان بمثابة استهداف صريح للتعميق من حجم الهوة الاقتصادية والاجتماعية المتواجدة بين الساكنة الأصلية والوافدين على مليلية من ضفة شمال المتوسطي للتراب الإسباني.

وضمن تبعات إقدام موقع ويكيليكس على نشر الوثائق الأمريكية السرية التي هزّت أركان العالم أعلنت الشرطة الدولية "الانتربول" قد أصدرت مذكرة توقيف حمراء في حق مدير الموقع "جُولْيَان اسنج" جراء توجيه تهم له بـ "الاعتداء الجنسي على أفراد فوق التراب السويدي" بناء على مذكرات اتهام ووفي بها مقر "الأنتربول" في 20 نونبر المنصرم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - ابن الخادم حميد الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:12
كلما غرق المركب الجزائري ، كان ذلك لصالح المغرب ، الارهاب ورقة رابحة بالنسبة للمغرب ، فعلى المعنيين بالأمر اللجوء الى التضليل و عدم التعاون مع الاسبان حاليا ...
السياسة لا تعرف الاخلاق ، المكر سلاح فتاك ...
2 - ramadan الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:14
Pourkoi le Maroc ne fait pas le même geste avec les sahraouis pour résoudre le problème de l'intégrité du Maroc:
1-discussion
2-créer du travail
3-Faire comprendre à eux que nous sommes tous des musulmans uni
4-La leurs situation il sera pas mieux qu'avec le Maroc pas avec les autres.
5-céer des relations et l'intégrité entre le peuple du nord et du sud sahara.
3 - nawfal الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:16
يجب علينا اننلعب بهذه الورقة , على المخابات تحريك ايادي خفية لاثارة الشغب في المدينتين المحتلتين
4 - عبدالرحيم الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:18
المغاربة الاحرار حيروا العالم باستماتتهم بدءا بالعصور القديمة مرورا بتحرشات العتمانيين حول المغرب ثم بعدها المقاومة ضذ الحلفاء المستعمرين الى ان حققوا لنا الامن والامان ولله الحمد فاين ذهبت نخوتكم انتم يااهل سبتة ومليليةارضيتم بالعسل المسموم بدل الحرية !!!
5 - marocain الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:20
مدا عمل البرلمان الروبى علا مليليا وسبة ضد البيس اصبان نعم كلهم اروبين الكلب لالالا يكل اخوه
6 - khadija الخميس 02 دجنبر 2010 - 05:22
Le Maroc doit cesser de faire le gendarme dans la région. laissez passer nos frères sub sahariens traverser et inonder Melila
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال