هكذا رفض الملك صفقة "رافال" الفرنسية بقرار سيادي

هكذا رفض الملك صفقة "رافال" الفرنسية بقرار سيادي
الأحد 15 فبراير 2015 - 15:00

أثارت الصحافة الفرنسية أخيرا موضوع “ندم” فرنسا على إضاعة صفقة عسكرية بأهمية قصوى مع الجانب المغربي، ويتعلق الأمر بإلغاء صفقة بيع 18 طائرة من نوع “رافال” للمغرب سنة 2007، قبل أن تتجه المملكة صوب واشنطن لتقتني منها طائرات “إف 16”.

مصدر مطلع على الملف، أكد لجريدة هسبريس أن تدخل الأمريكيين لدى القصر المغربي كان له دور كبير في إلغاء الصفقة العسكرية مع باريس، حيث لولا اللوبي الأمريكي لكان المغرب قد حاز على طائرات “رافال” بنفس الشروط التي قدمتها فرنسا للمملكة.

وأفاد المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، بأن رفض المغرب لصفقة “رافال” الفرنسية كانت بقرار سيادي من الملك محمد السادس، مبرزا أن الرفض المغربي كان لعدة أسباب جوهرية لم تتطرق إليها الصحافة الفرنسية، ووسائل الإعلام التي واكبت الموضوع.

أول تلك العوامل، وفق ذات المصدر الخبير بالصفقات العسكرية، هو اختلاف الآراء بين الشركة المصنعة داسو Dassault والإدارة العامة الفرنسية للتسليح، وهذا ليس أمرا جديدا، بل هو معروف حتى قبل فشل هذه الصفقة العسكرية” وفق تعبيره.

وثاني الأسباب، الذي استند عليه قرار المغرب برفض الصفقة العسكرية، يتمثل في كلفة استغلال الطائرة المرتفعة، وهو سبب فشل تصدير الطائرة إلى اليوم”، يقول ذات المتحدث الذي أردف بأن “تدخل الجانب الأمريكي بعرض مغر جدا جعل المغرب يماطل في صفقة “رافال”.

وتابع المصدر بأن المغرب انتظر إلى أن يحصل على عرض استثنائي يلبي كل حاجياته الدفاعية من الأمريكان، من خلال طائرات متعددة المهام، أثبتت فعاليتها في ميادين القتال، والتي لطالما حلم بها المغرب مند نهاية الثمانينات، حيث كان سيقني عددا منها بتمويل خليجي، لكن الأمر فشل، وبقي حلما تحقق على أحسن صورة بعد ذلك”.

واستدرك المصدر بأن “رافال” طائرة جيدة، لكن تسليحها محدود جدا بالنظر إلى ما قدمه الجانب الأمريكي، حيث حصل المغرب على صواريخ مضادة للرادارات مثلا غير موجودة لدى دول المنطقة، وحتى بالشرق الأوسط، وصواريخ “جو جو” طويلة المدى لا يوجد لدى الفرنسيين ما يضاهيها.

وعزا المتحدث فضل الصفقة أيضا إلى ما أسماه “تعنت الفرنسيين في تقديم تسليح متكامل وعلى أعلى مستوى لطائرات “رافال” لفائدة المملكة، وفي المقابل كان الأمريكيون أكثر مرونة، وهو ما يعكس تعاملهم مع المغرب كشريك استراتيجي، في حين تعاملت فرنسا معه كبلد خاضع لها.”

وأورد المصدر بأن هناك أسباب أخرى جعلت المغرب “يخادع” الفرنسيين في هذه الصفقة التاريخية، لكن لا يمكن كشفها، لكونها من أسرار الدفاع الوطني”، قبل أن يخلص إلى أن “المغرب استغل الفرنسيين لكي يحصل على أفضل صفقة عسكرية في تاريخه، وهي صفقة F16.

‫تعليقات الزوار

92
  • mo7a
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:10

    الفرنسيون اصبحوا مرضی نفسانيين….يحلمون اكثر من الحلم

  • salim
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:17

    ارجو ان لا نضطر لاستعمالها أو استعمال اي سلاح آخر ضد أي إنسان أو حيوان أو نبات…السلم نعمة من الله، اللهم اهدي جيراننا ووفقهم لاختيار الطريق نحو بناء مغرب كبير للجميع، شكرا هسبريس

  • بيوغالم
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:20

    وحتى يفوز وطننا بقدر من الاحترام ومكانة لائقة بين الأمم؛ علينا ان نصنع سلاحنا ونزرع غذائنا وننتح دوائنا…
    عندئد تكون..
    فنحن نعيش في غابة ياكل فيها القوي الضعيف

  • issam oussayeh
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:24

    جيش حديث ومحترف النصر والتمكين لملكنا وادام الله علينا نعمة الامن والامان وحفظ الله المغرب وجيشنا الباسل.مغربي وافتخر بمغربيتي.

  • سفيان
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:25

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الكفائة العالية لخبرائنا المغاربة داخلة المؤسسات الدولية NASA على سبيل المثال تأكد بالملموس إفتقارنا للإرادة فقط حتى نصبح في غنا عن إقتناء معدات تفقر مالية الدولة
    فباتحاد الجهود نستطيع أن نؤسس لقتصاد تنافسي متنوع و مواكب لآخر التكنولوجيا
    والله ولي التوفيق

  • احمد
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:25

    يجب علينا الانتباه الى كل من فرنسا،و امريكا لأنهم يستغلوان الاوضاع المتوترة في المناطق العربية لبيع الاسليحة التي هيا افقتنا حيث كل اموال ادوال العربية يتم صرفها في شراء الاسلحة وهذا يدمر اقصادنا وينمي اقصاد امريكا و فرنسا

  • Un citoyen marocain
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:27

    على المغرب أن يثق قليلا في نفسه وقدرات أبنائه ليبدأ في تصنيع الطائرات العسكرية ، فرنسا وأمريكا وبريطانيا تخلق النزاعات في العالم العربي والإسلامي لترويج منتوجها العسكري .

  • Mohamedtanjawi
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:28

    فرق شاسع بين رافال وF16بلوك52المتطورة اللتي حصل عليها المغرب والفرق ايضا شاسع بين جميع الاسلحة الفرنسية والامريكية سواء دبابات مدرعات منصات صواريخ ارض ارض او ارض جو.حيث يتفوق الجانب الامريكي على الفرنسي مما جعل الولايات المتحدة اقوى قوة عسكرية في العالم على الاطلاق
    للذكر فان الامريكيين لديهم طراز جديد من المقاتلات F35 وطراز من المقنبلات B2spiritاللتي تصل تكلفتها الى2,2مليا دولار للطائرة الواحدةاي نحو 2000مليار سنتم وهذا شيئ خيالي في الترسانة العسكرية الامريكية.
    فانا كنت اتمنى لو استعمرنا من طرف هذا البلد بدل فرنسا وغضعنا له تعليميا وثقافيا بدل فرنسا.
    واخيرا ونظرا لعقدة صفقة المغرب ل24طائرةF16 فقد ابرمت فرنسا عقد ل24 طائرة رافال مع مصر وهذا يدل على ان الفرنسيين تعقدو من صفقت F16 المغربية ,وفي الاخير كمواطن افظل الولايات المتحدة حكومة وشعبا عن فرنسا حكومة وشعبا وعاش الملك

  • عمر
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:29

    لما صيدوناش في رفال ،را صيدونا في TGV لي تاهوا مابغاتو تا دولة، غير حنا و كوريا الجنوبية ، حيث تاهوا تكلفة الصيانة ديالو غالية

  • المهدي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:33

    صفقة الأسلحة مع فرنسا كانت ستكون كارثية بالنسبة لميزانية الجيش المغربي: نفقات تشغيل الرافال جد عالية، مع مردودية محدودة من جانب الخدمات و التسليح، بالمقارنة مع F16.

    جيد أن ينوع المغرب في شركائه و مسلِّحيه، غير أن الأفضل هو بناء صناعة عسكرية وطنية ومحلية، على غرار البرازيل، تركيا و إسرائيل. القوة العسكرية لبلدٍ ما تقاس بدرجة اكتفائه الذاتي في التسليح و التكوين العسكري!

  • قرار فيه خير
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:36

    المغرب واعي ويعلم تفاصيل اللعبة ويحاول جاهدا الخروج منها لأنه يرفض المس بسيادته ،لكن نميمة أعداء وحدة وطننا يبيعون ضمائرهم ويشترون ذمم أسياد نعمتهم بإنبطاحهم و يجروننا إلى الرد بمسايرة التيار تارة، ورفض المخطط مرة أخرى ، يتصرف وكلاء الإستعمار في رئاسة الجزائر ككلاب شيواوا أمام فرنسا ،وكالقرود في الأمم المتحدة ،وكا لأسود علينا ،لا تهمهم مصلحة الشعبين الشقيقين أبناء العم والأصهار ، وتجد بعض الإخوة الجزائريين يرددون أن بلدهم قارة وغنية فلهاذا يجوز لهم معاداتنا ،ونحن نأخذ التهديد على محمل الجد ونعد العدة لصد أي غدر ،ولهذا خسر الشعبين الخير والنماء ،وما زال تعنت الجزائر قائم نتائجه سيكون وبالا عليها أولا.

  • Amine
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:37

    دبا حنا مشرينا والو وفرعتونا ومصر شراو 24 طائرة رافال ومدواوش كما ان طائرات رافال افضل بكتير من طائرات ف16

  • hicham
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:37

    وا قريو الشعب و صلحو قطاع الصحة ! واش غا نشريو طائرات غالين باش نمشيو نشاركو في حرب ضد داعش للي بعيدا علييينا ب كتر من 6000 كم !

  • sbaksso
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:41

    et vous oubliez que le Maroc a récompensé la France par l'acquisition du TGV inutile pour la maudite somme de 2 milliars d'Euro, c'est trop facile de raconter des sautices en citant des sources annonymes!

  • المصلحة العليا للوطن هي الأولى
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:41

    المهم في هذه الأقوال هو أن المغرب يجب أن يتعامل مع
    مصالحه العليا للوطن بدون أن يعطي الأولوية لهذا البلد أو ذك .

  • handala
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:43

    المشكل هو:من نحارب؟
    المغرب بحاجة للمستشفيات المجهزة وتأهيل التعليم وتمتيع المغاربة بكل حقوقهم كبشر…فالفيضانات
    الأخيرة عرة عورة المسؤولين…كل شيء مغشوش ويشترون من مال الشعبf16من أمريكا التي فرضت على المغرب أن يشارك في حرب بعيدة عنه جغرافيا…فمن الرابح والخاسر؟

  • nouro
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:43

    واش بحال تشري بورطابل او شارجور صافي اولا بحالو اوفلكارطونا والاكسسوار كاملين اوبنفس التمان اوزايدون رافال دفرانسا غير دشينوة..

  • السلاح والدول الكبرى
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:46

    الكل يبحث عن مصلحته الدول المصنعة لا تهمها الشراكة او الصداقة دول غنية تعتمد على سوق السلاح والحروب التي تعاني منهاالدول المتخلفة سببها تدقق السلاح في السوق

  • عبدالله الضعيف
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:50

    طائرة الرافال لن تجد يوما من يشتريها لأنها طائرة باهضة الثمن و لم تشارك فعليا في أية حرب كما انها اصبحت مثل البضاعة البائرة التي التي يستجدي صاحبها من يشتريها و لن يجد إلى أن تباع في سوق الخردة أو لأحد الأنظمة المستبدة التي تجوع شعوبها من أجل أمجاد دونكشوتية ،عكسها أي F16 فهي عملية و شاركت و لازالت في العديد من الحروب و
    برهنت على أنها سيدة الأجواء و من دون منازع وكذلك ثمنها المعقول نسبيا ، المغرب و الحمد لله هو دولة ذات سيادة و حليف قوي اللهم عادي من عاداه و والي من والاه.

  • بلحسن محمد
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:50

    كل قرار يتخذه جلالة الملك فهو صائب 100 في 100 و غير قابل للنقد.
    حتى يكون غير قابل للنقد من طرف 1 في 100 من المغاربة يجب على السيد رئيس الحكومة و وزراءه في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقهم بنسبة لا تقل على 50 في 100.
    رحم الله جلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليه أعد ملكا كفئا في خدمة شعبه العزيز.
    سامح الله زعماء الأحزاب السياسية لم يعدوا نخبا قادرة على تدبير الشأن العام برزانة و كفاءة و جرأة و إبداع و صدر رحب و تواضع حقيقي.

  • hamid
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:56

    قرار جد عقلاني.
    ماديا:رافال اغلى منF16ب30%.
    ليس لانها احسن,بل لانها مازالت في طور المهد.
    عمليا:F16اثبتت جدارتها منذ 40عاما.وتشكل العمود الفقري لسلاح جو معظم دول الناتو…بيعت منها الالاف
    رافال لم تثبت شيئا لحد الان…بيعت منها100
    فرنسا حاولت بيع رافال لدول عدة.منها كندا,حيث اقترحت MarselDasseauنقل التصنيع الى كندا.العرض لم ينجح.
    امريكا جويا متفوقة بحوالي50سنة على منافسيها.
    رغم هاذا اقول Bravoلفرنسا لانها تحاول ان لاتكون مجرورة من القاطرة الانجلوامريكية…
    تتعب كما يبدو في حال رافال الا انها تبقى مستقلة.
    لماذا قبل السيسي بصفقة رافال و5ملايير اورو…
    الجواب حتما في الحلاوة اوماتدير.
    لانه يستحيل لمسؤل عاقل,ان يفضل رافال علىF16…عملياتيا او ماديا.
    مثلا:هل تفضل سيارة مرسديسS500D…بمبلغ20مليون….
    على سيارة لوغان ايسانس بمبلغ30مليون?
    فقط المجنون او المرتشي سيقبل العرض الثاني
    كذلك F16ورافال.

  • tarik
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:56

    Et pourquoi ne pas acheter une dizaine de rafale maintenant car les f16 sont nombreux et nous sommes en position de force pour négocier avec nos amis Français.

  • احمد العنبري
    الأحد 15 فبراير 2015 - 15:58

    لا شك ان الا اف 16 الامريكية افضل من الرفال الفرنسية التى لم تختبر ميدانيا بما فيه الكفاية على غرار f 16 و خاصة الجيل الاخير من عدا الطراز..قرار المغرب كان قي محله مهنيا و عسكريا…تكنولوجيا الطيران العسكري الامريكي متوفق على الفرنسي كما هو معلوم…تحياتي الوطنية الصادقة الى القوات الجوية الملكية المغربية…النسور الساهرة ليل نهار على و حدة و سلامة التراب الوطني…من طنجة الى لكويرة…

  • الزروالي Cheyenne/WY/USA
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:00

    اتفق تماما مع الاخ Salim تعليق رقم 3 .
    نحتاج التنمية من طنجة الى الكويرة و كذلك الاخوة الجزائريون

  • naruto2680
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:05

    المغرب ألغى صفقة طائرات رافال مع فرنسا قيمتها ما يفوق مليار أورو بقليل لكنه عوض الفرنسيين بصفقة التي-جي-في التي تصل قيمتها 2 مليار أورو و التي إحتجت عليها كثيرا ألمانيا بسبب إختيار الشركة الفرنسية بدون تنظيم مناقصة لدراسة العروض فقام المغرب بإسكات ألمانيا بتمرير مشاريع صخمة لها في الطاقة الشمسية و الريحية و التي قد تصل قيمتها الى 10 مليار أورو

  • Ahmed
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:07

    faut pas oublier qu'ils nous ont collé le TGV, faute d'avoir vendu les rafales. Sarkozy n'est parti les mains vides

  • a k
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:12

    سنرى انشاء لله عندما ياخد شباب بزمام امور ماذا ستفعله فرنسا في سياستها ﻻن شباب دوا عقلية مخالفة وشجاعة وجريئة عن مانراه اﻻن سيكون مشكل لدا الفرنسيين ﻻن نهم لم يعرفوا اﻻستعمار ماهو لهدا اضن سياستهم ستكون مختلفة على ماهواﻻن

  • اليزمي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:14

    تكمن تفوق المغرب والمغاربة في الذكاء الإيجابي والسلبي الذي يسود العنصر المغربي، نعم الأسلحة وسائل مساعدة، ولكن الإطار هو القوة، فالغرب الذكي والأصدقاء العرب وغير العرب يعرفون بأن المغاربة قادرين على خوض أي معركة في أي زمان وفي أي مكان، المغاربة يعرفون من أين تأكل الكتف، فبإشارة من المحبوب صاحب الجلالة الملك محمد السادس وبشعار الله الوطن الملك، سترون حكمة وعبقرية المغاربة، وإن جنح المغاربة للسلم ليس ضعفا أو خوفا، بل لثقافتنا المعنونة بالمشترك الإنساني، ورابح رابح لجميع خلق الله تعالى، المغاربة يريدون كيف تصنع رافال و ف 16 إذا كانت فرنسا وأمريكا تحبنا

  • yasin
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:15

    المقاتلات الأمريكية هي أقوى وأفتك الطاءرات في الجو أما الفرنسية فمجرد تقليد

  • abdo
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:19

    لو أن الدولة رغبت بفتح فرص حقيقية لشباب ليس فتح بعض الاعلانات المحدودة و المكذوبة على شاشاتهم بشأن مساعدة الشباب في التطوير و الاختراع و الصناعة . لما لما صارت تلك الطائرات سوء ناقلات لرش الاراضي الزراعية بالموبيدات فقط .
    و تصير العرب و المغرب بوجه الخصوص الصانع الاكبر لطائرات الحربية الذكية و المتطورة .( لكن لمن تصيح يا فصيح ) كما سبق و قلت على احدى الاذاعات بلادنا لا تريد منا الا صنع الصابون و الشمع و علب الكبريت فقط أقول فقط
    شخصيا منذ 5 سنوات و أنا أبحث في مجال الطيران و تمكنت من صنع أول نمودج لي لطائرة استطلاعية للمراقبة و الخفر ذات محرك مكبسي تعتمد على نظام الرؤية البصرية و النظام الالي وتم عرضها على مهندسي الصيانة بدول عربية و لقيت استحسانهم . و لم اطرق بابا من أجل الدعم
    لكن بعد ادخار المبلغ الكافي سأطلب تصريح و تأرافق مشروعي بتغطية اعلامية انشاء الله حتى لا تتم تجاهلي كما الذين من قبلي و بعد الصناعة و التحليق بها و التركيب سنرى من المساند و الدعم لا يهمني حتى و ان كانت دولة اخرى .(ما دام الوطن بلا شيء فالعطاء لوطن اخر أفضل)

  • AHMED
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:19

    يمكن ل المغرب ان يصنع سلاحه لو شجع ابناءه من مهندسين و اطر وعمال دوو خبرت عالية تستفيد منها الدول الغربية للعودة للمغرب , فالصين متلا تعطي ادمغتها اكتر مما يحصلون عليه في امريكا الشمالية واوروبا ليعودو لبلدهم الصين,

  • Moaten
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:23

    عاشت قواتنا المسلحة،تعرف جيدا ما تقتنيه من أسلحة متطورة ومستقبلا،ولم لا، صناعة عسكرية محلية ولن نبقى ننتظر كي نشتري أسلحة من الخارج . رجاءنا في شباب اليوم كي يتسلح بالعلم لكي نصبح بلدا متقدما.

  • abrouti trimicha
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:34

    رفضنا طائراتهم المهترءة وفرضوا علينا قطارهم السريع لإنقاذ شركاتهم من الافلاس وإغراق المغرب بمشروع كارثي بكل المقاييس وكل آراء المختصين . المغرب سيبقى كليا تحت السيطرة الاقتصادية والثقافية واللغوية لفرنسا بسبب لوبي مغربي قوي مفرنس مستَلب يستحوذ على السلطة والمال والإعلام في المغرب .فلا أمل للخروج من احضان فرنسا

  • اشرف
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:38

    لاخير في امة تاكل مالاتزرع وتلبس مالاتصنع فرنسا ولاميركان بحال بحال كايبغيو غير فلوسنا على المغرب ان يصنع بنفسه مايحتاج ولما لا التصدير

  • baba khoya
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:40

    لايمكن للمغرب ان يثق في فرنسا في مجال التسليح لان الحكومات السالفة في فرنسا كل مايهمها ان يبقا المغرب خضعا لاءوامرها لذالك ما جعل الصفقة لم تكتمل هو التغير والتعديلات التي كان المغرب سيقوم بها لم ترق الشركات التي ستكلف بالاءصلاح المزنيات التى ستجنيها سنويا بل والاءخطر من هذا هو ستبققى الاختراق المعلوماتى للبرمجة الرافل ويمكن ان توظفاها مقابل براميل بترولية من الجار المغفل الذي اضطر لشراء الاءسلحة الفاسدة من روسيا

  • العز
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:44

    fierté nationale , notre politique internationale est meilleure

  • الخبير في صناعة الشفنج
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:46

    طائرات F16 خاضت حروب كثيرة خلال العشرين سنة الماضية طائرة عندها تاريخ وتم تطويرها الى ان تصل مستوى عالي ، اما الرافال وغيرها من أسلحة فرنسا فهي مصنوعة للعرض في المعارض والمتاحف وليس للقتال ..
    قرار حكيم من جلالة الملك نصره الله ، أمريكا هزمت هتلر صاحب أقوى جيش عرفه العالم ومنهم نتعلم ، اما فرنسا فهتلر احتلهم في 48 ساعة

  • الحاج بوفلجة
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:46

    كشفت التقارير عن الدور القوي الذي لعبته إسرائيل من أجل إنجاح تلك الصفقة، ومن قبل فتح مجال التعاون العسكري بين واشنطن والرباط، مشيرة إلى أن الأخيرة غيرت وجهتها بنصائح ودعم «إسرائيلي» بعد فشل المفاوضات المغربية مع باريس لاقتناء مقاتلات فرنسية من طراز «رافال».
    ووفق موقع «دبكا» الإسرائيلي، فإن المقاتلات التي تسلمها المغرب متعددة الوظائف الهجومية ومزودة بأنظمة قتالية متطورة، وأن هذه المقاتلات وبتلك الإمكانيات لا تقدمها أمريكا إلا لحلفائها وفي مقدمتهم إسرائيل. وإضافة إلى تطوير سلاح الجو، فإن الجيش المغربي يبذل جهودا حثيثة لتطوير ذراعه العسكري البحري، إذ كشفت دورية «دبكا» الإخبارية الشهرية عن صفقة كبيرة سيحصل المغرب بموجبها على 3 طرادات حربية من فئة «سيغما»، سعة 1600 طن، من شركة «شيلدي» الهولندية المتخصصة في صناعة السفن، التي يملكها إسرائيلي،

  • هاشم
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:53

    واستدرك المصدر بأن "رافال" طائرة جيدة، لكن تسليحها محدود جدا بالنظر إلى ما قدمه الجانب الأمريكي، حيث حصل المغرب على صواريخ مضادة للرادارات مثلا غير موجودة لدى دول المنطقة، وحتى بالشرق الأوسط، وصواريخ "جو جو" طويلة المدى لا يوجد لدى الفرنسيين ما يضاهيها…؟؟!!! صباح الخير بالليل!!…الصواريخ الروسية المضادة للرادارات kh31 و kh58 تملكها الجزائر وهي أكثر تطورا من الأمريكية التي يملكها المغرب سواءا من ناحية السرعة أو الدقة أو المدى أومقاومة التشويش ،وهي مركبة على طائرات سو30 وميغ 29 وسو 24 وميغ 25 …صواريخ جو-جو التي لدى المغرب هي صواريخ أمرام AIM-120C-7 مداها 48 كلم ،بينما تتفوق الجزائر بصواريخ الأرشر الروسية R77 بمدى 80 كلم .

  • خبير
    الأحد 15 فبراير 2015 - 16:57

    لو ما كانت الجزاءر الجار الغدار الصهيوني يضيع ميزانية الشعب الجزاءري بشتراء الأسلحة من روسيا وحتى من إسراءيل لما كان المغرب دخل في عالم التسلح ،لان النضام الفاسد الجزاءري يحلم منذ الستينات بالتفوق على المغرب والدخول معه في مواجهة عسكرية
    في الوقت الحالي وحسب المعطيات على الارض لن يقدر النضام الجزاءري الفاسد على اي مواجهة عسكرية ضد المغرب

  • مغربي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 17:02

    لقد بتث إذاعة M6 الفرنسية روبورطاجا عن الموضوع كل ما في الامر هو ان فرنسا عرضت 20طاءرة رافال بتمعن اكتر من الولايات المتحدة التي بنفس الثمن عرضت 24 طائرة f16 ولكن المهم في هده الصفقة هو ان الفرنسيين اشترطوا ان يتم الأداء فورا دون ديون هو ما رفضه المغرب الدي وافق على العرض الامريكي الدي زيادة انه قدم قرض طويل الأمد بدون فوائد وكدالك دعما سنويا عسكريا تجاوز 300 مليون دولار وهنا يظهر الجشع الفرنسي لشركة assaut ومن الأسباب التي أدت الى استقالة رءيسها

  • BENZIAD
    الأحد 15 فبراير 2015 - 17:05

    A 25 – tarik: Depuis quand acheter des avions à un pays quelconque est-il une condition pour négocier avec ce pays?

  • السالك
    الأحد 15 فبراير 2015 - 17:09

    فلوس الشعب تضيع او وحدين فرحانيين اش غادي اديروا بهاد f16غادي تشوو فوكها لكبال شحال من قطع الغيار خاصكم الشحال من طيار زيد الماء زيد الدقيق او ملي يضربها لعدوا مشى كلشي.هاد الطائرة ياك هي الي كيقاتلوا بها داعش اش زات والو..وفيقوا الويل فلوس الشعب تضيع.

  • طيار مغربي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 17:14

    مالايعرفه العالم أن المغرب لم يقتني فقط ٢٤ طائرف f16 بل إقتنا ما مجموعه ٢٤ حذيثة الصنع + ٥ طائرات إظافية من نفس النوع والتي شاركت في حرب الخليج ,من أجل التدريب وهذا هو سر إلغاء الصفقة العسكرية بين المغرب وفرنسا مع العلم أن ٥ طائرات قدمت للمغرب كهدية وتعد كأفظل طائرات من السلاح الجوي المغربي لتوفرها على معدات الملاحة الجوية وبرامج سرية للطيارين الأمريكان لا تستعمل في الطائرات التي تبيعها أمريكا للدول

  • karimi hicham
    الأحد 15 فبراير 2015 - 17:14

    عاش الملك
    الله الوطن الملك
    عاش الملك
    الله ينصر سيدنا
    الخزي والعار للسياسين المختصين في نهب المال العام

  • Younes-NWO
    الأحد 15 فبراير 2015 - 17:15

    السلام عليكم،
    أنا و أعوذ بالله من الأنا لست مُعجبا بكل ما هو فرنسي و لست بصدد تلميع صورة المنتجات الفرنسية أو الإشهار لها، لكن و كما يعرف المتخصصين في مجال الدفاع، فإن مقاتلة الرافال تُعتبر من أقوى ما يوجد في صناعة الطائرات المُُقاتلة مُتفوّقة على F16 و F15 و حتى F22 (اللتي لم تُثبت بعد نجاعتها في الواقع)، و تتساوى الرافال في قدراتها الهائلة مع المقاتلة الأوروبية EuroFighter Typhon رغم أن الأمريكيين لا يريدون الإعتراف بذلك.
    أعيد و أكرّر أنني لست من أبناء فرنسا (…) اللذين تركتهم في المغرب ليدافعوا عن مصالحها، لكن مقاتلة الرافال هي أحسن ما يوجد في المقاتلات لحد الساعة

  • A380
    الأحد 15 فبراير 2015 - 17:24

    Le Maroc a demander aux gouvernement français de payer les avion rafal en cerdit en plusueur parti mais le ministre des finances francais n'a pas accepter car le montant du crédit et trop grand et en plus le Maroc a déja des dette impayée aux gouvernement francais ,

  • صلاح
    الأحد 15 فبراير 2015 - 17:24

    رفض الرافال و قبل ب TGV ! و شحال كا تبقاو تقلبو على مجد مزيف و الحقيقة مرة لا تتقبلونها! دافعي الضرائب هم من سيدفعون كالعادة!

  • fouad
    الأحد 15 فبراير 2015 - 17:47

    la france cherche coup à coup de nous vendre leur avion de chasse trop chéres .
    le Maroc a bien fait de ne pas subir cette arnaque avec laquelle la france a essayé de sauver son economie par nous foutre leurs merde d'avion.
    il faut passer tout les grande chantiers avec le japon, la chine à 1/2 prix que ces escrocs de francais

  • tarek
    الأحد 15 فبراير 2015 - 17:55

    Pour corriger votre information le Maroc n'a pas refuser quoi que ce soit c tt simplement n'avait pas les moyens pour payer alors que les usa lui ont offert le crédit pour l' achat de ces f 16. explications sans trop gonflé sur le sujet. OK. alors arrêtez de vous mettre à la place des géopolitiques.

  • marocain
    الأحد 15 فبراير 2015 - 18:08

    Dans tous les cas de figure le maroc a le droit de s'équiper militairement en cherchant à acquérir des armes trés sophistiquées pour se défendre surtout que l'algérie n'a d'autre objectif que nuire au maroc et à ses intérêts et vus aussi les autres défis que nous devons affronter(polizario ou polizbal, le terrorisme, …). Nous avons confiance dans notre ROI que dieu le protège et nous avons confiance dans notre armée qui a montré à travers ses différentes paticipations avev L'ONU et au sahara qu'elle est d"un professinalisme extraordinaire sous la conduire du roi chef suprême des FAR. Nous sommes en tant que marocains derrière le roi et nous sommes pour un meilleur équipement en armes sophistiquées au profit de notre brave armée. Vive le roi, vive les FAR et vive le maroc.

  • marocain
    الأحد 15 فبراير 2015 - 18:08

    Dans tous les cas de figure le maroc a le droit de s'équiper militairement en cherchant à acquérir des armes trés sophistiquées pour se défendre surtout que l'algérie n'a d'autre objectif que nuire au maroc et à ses intérêts et vus aussi les autres défis que nous devons affronter(polizario ou polizbal, le terrorisme, …). Nous avons confiance dans notre ROI que dieu le protège et nous avons confiance dans notre armée qui a montré à travers ses différentes paticipations avev L'ONU et au sahara qu'elle est d"un professinalisme extraordinaire sous la conduire du roi chef suprême des FAR. Nous sommes en tant que marocains derrière le roi et nous sommes pour un meilleur équipement en armes sophistiquées au profit de notre brave armée. Vive le roi, vive les FAR et vive le maroc.

  • marocain
    الأحد 15 فبراير 2015 - 18:08

    Dans tous les cas de figure le maroc a le droit de s'équiper militairement en cherchant à acquérir des armes trés sophistiquées pour se défendre surtout que l'algérie n'a d'autre objectif que nuire au maroc et à ses intérêts et vus aussi les autres défis que nous devons affronter(polizario ou polizbal, le terrorisme, …). Nous avons confiance dans notre ROI que dieu le protège et nous avons confiance dans notre armée qui a montré à travers ses différentes paticipations avev L'ONU et au sahara qu'elle est d"un professinalisme extraordinaire sous la conduire du roi chef suprême des FAR. Nous sommes en tant que marocains derrière le roi et nous sommes pour un meilleur équipement en armes sophistiquées au profit de notre brave armée. Vive le roi, vive les FAR et vive le maroc.

  • nizar
    الأحد 15 فبراير 2015 - 18:12

    هكدا يكن دور الحاكم والقائد المحنك ملكنا نصره الله واعزه ووفقه يعرف كيف يقتني ما يصلح لبلده وللدفاع عن شعبه من كيد الكائدين والخونة المرتزقة .هكدا دور القائد المحكنك لا يخنع ولا يخضع الا لله وليس للفرنسيين ولا غيرهم ولى زمن الدل والهوان نحن شعب نحب ملكنا وبلدنا ونموت عليه مهما كلفنا الثمن ولا نخظع للاءملاءات وشروط الغرب الحمد الله الله حبانا ببحرين وطبيعة رغم كيد الكائدين وحسد الحاسدين لا نملك سوى ان ندعو لك بالتوفيق والسداد يا ملكنا يا من رفع عزنا وشاءننا بين الاعداء احبك يا ملكي حتى النخاع لسياستك النييرة اللهم وفقه ووفق من يريد الخير لهدا البلدامين

  • EL FATIH
    الأحد 15 فبراير 2015 - 18:14

    Soyons un peu sérieux. L'ami de mon ami est un ami. Il n'y a pratiquement aucune diffèrence entre nos amis américains et français. Ce sont deux partenaires de longue date pour le Maroc. C'est une question familiale si on peut dire. Regardez : La flotte aérienne civile marocaine est constituée totalement ou presque de BOEING qui coute énormément et qui rentabilise également une somme importante. Ceci côté civil et commercial. Côté militaire, le maroc avait des avions de combat américains avec les F5, puis des avions français Mirages 2000 et maintenant de nouveaux, il a choisit américain. Où est le problème? De son côté la France a eu le Tram de Rabat et de Casa, le futur T.G.V. sans oublier le port de Tanger Med. Et vous vous êtes demandés qu'est ce que les amis américains et Français ont donné au Maroc non seulement aujourd'hui, mais depuis pas mal temps? Sûrement non! Ce n'est un pas un secret, mais les amis ne se le disent pas par respect à l'amitiée. La vraie qui dure.

  • الهاشمي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 18:21

    صناعة الطائرات حكر على القوى العظمى أصحاب الفيتوا في مجلس اﻷمن، لذا لا يحلم المغاربة بمخترعين في هذا المجال حتى وإن وجدوا فلن يعملوا تحت الراية المغربية اللهم إن تغيرت موازين القوى بنشوب حرب عالمية ثالثة لا قدر الله.

  • Khammar
    الأحد 15 فبراير 2015 - 18:24

    On n'a échappé aux Raffales mais on nous a imposé le TGV dont on n'a pas besoin.

  • هاشم
    الأحد 15 فبراير 2015 - 18:25

    واستدرك المصدر بأن "رافال" طائرة جيدة، لكن تسليحها محدود جدا بالنظر إلى ما قدمه الجانب الأمريكي، حيث حصل المغرب على صواريخ مضادة للرادارات مثلا غير موجودة لدى دول المنطقة، وحتى بالشرق الأوسط، وصواريخ "جو جو" طويلة المدى لا يوجد لدى الفرنسيين ما يضاهيها…؟؟!!! صباح الخير بالليل!!…الصواريخ الروسية المضادة للرادارات kh31 و kh58 تملكها الجزائر وهي أكثر تطورا من الأمريكية التي يملكها المغرب سواءا من ناحية السرعة أو الدقة أو المدى أومقاومة التشويش ،وهي مركبة على طائرات سو30 وميغ 29 وسو 24 وميغ 25 …صواريخ جو-جو التي لدى المغرب هي صواريخ أمرام AIM-120C-7 مداها 48 كلم ،بينما تتفوق الجزائر بصواريخ الأرشر الروسية R77 بمدى 80 كلم .

  • Wakwak
    الأحد 15 فبراير 2015 - 18:56

    عن اي سيادة تتكلمون. لم نشترى الرافال و لكن باعو لنا كرويلة alstom الترام بالدقة للأنف بدون طلب عروض و لا هم يحزنون في عز الأزمة الاقتصادية العالمية و نقص السيولة و sans transfert de technologie

  • عابر
    الأحد 15 فبراير 2015 - 18:56

    هناك صفقات انجزت و هناك التي هي طور الانجاز و قد يكون هناك مشروع صفقات…F16 و TGV و الاقمار الصناعية ؟….ما ينشر الا ما علم او استنتج من القليل، سر هذه الصفقات لا يعلمه الا الله. سنبقى نشتري السلاح و التبعية لتطوير البنية التحتية، و المحافظة على ميزان القوى. ذلك ان لنا جار غبي يريد شد الحبل ليفقد المغرب الكبير الكثير ما تربحه القوى الاجنبية.

  • karim
    الأحد 15 فبراير 2015 - 19:14

    لاخير في امة لاتصنع سلاحها. لاخير في امة تشتري سلاحها من الخارج.

  • Amrou
    الأحد 15 فبراير 2015 - 19:19

    يجب الاستثمار في العنصر البشري أكثر من الأسلحة، فالاسلحة تتهالك وتصدأ وتتقادم ، بينما العنصر البشري يتطور وينفع البلاد والعباد في كل المجالات،أنا شخصيا أخجل أنني لا أسمع عن البحث العلمي في بلادي ، وهو مقياس تقدم الشعوب هلا أعطينا لهذا المجال الأهمية لكي تقلع سفينة التقدم?

  • jacob
    الأحد 15 فبراير 2015 - 19:23

    لا يمكن الوثوق الأوروبيين النازيين !!! هل تعرفون فيلم كازابلانكا أين ستهب رياح سوف نتبعها

  • عبد الغني
    الأحد 15 فبراير 2015 - 19:42

    لا رفال و لا ف 16 ، و لن تنهض أمة لا تصنع سلاحها بايديها

  • سعيد
    الأحد 15 فبراير 2015 - 19:47

    بالله عليكم واش كي رونو كي فورد ؟
    إن كنت على فصححوني.

  • حسن التطواني
    الأحد 15 فبراير 2015 - 20:00

    على الجيش المغربي اقتناء المزيد من f16بلوك 60 ليصل العدد إلى 50 و اقتناء f15seبعدد 24 ثم التصنيع المشترك ل jf17 . واﻹهتمام بالبحر وذلك باقتناء فرقاطات بعدد3 fremm freda, die zeven provincien, sachen classe, ou horizon classe. باﻹضافة إلى زيادة أعداد sigma. وكذا اﻹهتمام بالدفاع الجوي وباقي أفرع الجيش لدرئ أي أطماع غربية كانت أو شرقية. عاش الملك وعاش المغرب بلد اﻹمبراطوريات.

  • عصام
    الأحد 15 فبراير 2015 - 20:04

    24 حبة f16 ماذا سنفعل بها , التسلح المغربي ضعيف جدا ولن يكون بالمستوى المطلوب الا اذا كانت لنا استقلالية التصنيع.

  • جاد
    الأحد 15 فبراير 2015 - 20:11

    ‏‎ ‎انا مع صاحب الجلالة التسليح من القوي خير من الضعيف اما في يخص الدين يتكلمون عن التصنيع فهدا يحتاج الوقت واعني بدالك ان اي دولة تصبح لها صناعة تسليحية ان تقوي اقتصادها واكتفائها الداتي ان دخلت هدا الميدان لتلقي الرفض القاطع من الدول الكبرى التي تتشدق بالديموقراطية لهدا يجب التحلي بالحكمة و اما الدين يتكلمون عن اموال التي نشتري بها الاسلحة هل تريد من الدولة ان تعطيك اياها على شكل نفقات لتستريح في المقاهي فهدا هراء

  • Hicham
    الأحد 15 فبراير 2015 - 20:55

    C'est un rêve de vingt ans qui s'est réalisé. mais en fait ça veut dire que le Maroc a acheté un modèle qui a plus de 20 ans . une antiquité à l'échelle de la technologie. Bel article en tout cas.

  • Abdelkader
    الأحد 15 فبراير 2015 - 21:25

    في نضري وجب على المغرب تعزيز ترسانته العسكرية وهذا شيء عادي وظروري للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين المغاربة.
    العقبا لمروحيات الأباتشي
    وطائرات Joint Strike Fighter
    JSF هو الجيل الجديد من الطائرات الحربية الأمريكية التي ستخلف طائرات F 16

  • Abdou
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:33

    C'est une affaire ratée par les français parmis d'autres .l'explication a été donnée dans une émission à la télévision " special investigation"

  • أنس
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:41

    صدق رقم 6 الدولة التي لا تزرع غدائها (إكتفاء ذاتي) و لا تصنع سلاحها و سياراتها و أجهزتها الإلكترونية (إستقلالية التصنيع) و لا تصنع دوائها و موادها الكميائية (الحاجيات الأساسية) و لا تملك مصادرها الطاقية (الإستقلالية الطاقية و تنوع مصادرها) و ليس لها مخزون مائي (إكتفاء مائي) و لا تمتك إحتياطي من الذهب ( أساس إقتصادي) و لا تقوم بالبحت العلمي (براءات الإختراع و التطور العلمي).

    الدولة التي لا تملك تغطية صحية 100% لشعبها.
    الدولة التي لم تقضي على الأمية بشكل كلي.
    الدولة التي لا تأمن حرية شخصية عالية لمواطنيها.
    الدولة التي لا تتابع مواطنيها عبر العالم و تسهر على أمانهم.

    هي دولة غير مستقلة سياسياً و لا متقدمة و لا منتجة و هذا حال جميع الدول العربية و حال جميع الدول الإسلامية بإستتناء تركيا , إيران , ماليزيا بتحفظ

  • khalid
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:42

    المرتبة الأولى
    المقاتلة الأمريكية F22
    اسمها الكامل lockheed martin f 22 raptor
    أقوى مقاتلة فالعالم
    طائرة ذات مقعد واحد، مزودة بمحركين ولها قدرة هائلة على المنورة وهي تتفوق على أي طائرة أخرى من الجيل الخامس
    وبها تكنولوجيا التجسس Stealth
    وتعتبر أغلى مقاتلة في العالم

  • Tic med
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:45

    حيث حصل المغرب على صواريخ مضادة للرادارات مثلا غير موجودة لدى دول المنطقة،

  • abdel
    الأحد 15 فبراير 2015 - 22:55

    Ah si les relations entre le Maroc et l'Algérie était bonne on aura pas besoin de tout ces avions et cet armement et les 2 peuples viveront en paix avec une complémentarité dans tout les domaines,hélas le colonialisme a fait tout pour éviter un tel rapprochement.enfin de compte nous les musulmans les plus perdants jusqu'à quand ? des générations défilent et pas de solutions dans l'horizon.

  • Abdou
    الأحد 15 فبراير 2015 - 23:06

    لقد لاحظت على هاد الخبر الدي بدأه الكاتب بكلمة ندم فهو بالفعل صفقة من اربع صفقات التي ندمت عليها فرنسا . اقرحت.علينا وزيرة الدفاع 18 طائرة رفال بثمن اقل من ثمن الصانع ضاصو و لما سئل عن هاد الفرق اجاب بان الشخص ادا اراد شراء سيارة في اول الوهلة يرى ثمن و ادا طلب زيادة الاكسسوار سيكون الثمن اكثر . و كانت مشكلة القرض … في72 تعليق على هاد المقال و جدت 3 الفاهمين المشكل وهم A380 رقم 49 . TAREK رقم 52 ، Marocain 43. اما الباقي فكانت تعلقهم خاوية و شكرا. و في سوء التفاهم الدي وقع بين الغرب و فرنسا حول الثمن و القرض اغتنمت امريكا بيع 24 :F16 بثمن 18 رفال و بالتقسط زاءد معاونة نقدية لمحاربة الامية في العالم القروي.

  • أحمد من إبيزا
    الأحد 15 فبراير 2015 - 23:08

    عندما ينجح المغرب في صنع سلاحه بنفسه من طائرات ودبابات وصواريخ يومها سينمحي مشكل الصحراء المغربية إلى الأبد لسبب بسيط هو أن الدول المصدرة للسلاح تحتضن هذا النزاع لبيع اسلحتها للمغرب والجزائر. لكن وللأسف المغرب يساهم، دون علم منه أو أنه يركب رأسه، في إطالة أمد هذا الصراع المفتعل عندما يتسلح من فرنسا أمريكا فكأنما يقول لهما لا تحلا هذا المشكل مادمت اشتري السلاح منكم. بالله عليكم هل هناك من تاجر عاقل يفسد تجارته بيده !!! إذن كيف ستساهم الولايات المتحدة الامريكية في حل هذا المشكل وهو أحد مصادر رزقها، لمن ستبيع السلاح إذن "!!!

  • الخردا ما غدينش ياكلوها
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 00:09

    هوما الميريكان ولا فرانسا والروس غادين يبيعو لعرب أسلحة متطورة وجديدة لن يروها حتى يرو النجوم في السماء نهاراً ، والله ما كاين غير خَرَّج الخردا القديما ودير ليها تعديل وأصبغ وبيع الى الي عينيهم عليها الضبابا بدقا على النيف ڴاع الطيارات الي خدمو في الشيشان وفلعراق وأفغانستان وأوكرانيا غادين يتصبغو وشويا ديال لانتروتيان وبيع لعرب للجزائر والمغرب وأصحاب البترول ، ومالهم غادين يمشيو ياكلو طيايرهم لخردا الروس وفرانسا والأمريكان

  • النسر الاحمر
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 00:29

    كلنا تدكر البرنامج الساخر ليكنيول الفرنسي عندما كان السمسار نيكولا ساركوزي يدغدغ مشاعر القدافي ببيع اسلحة ودبابات مقابل الزعامة التي تسيل لعاب القدافي ومباشرة بعدما تمت الصفقة ظهر القبيح دوالوجه الفرنسي بتكشير انيابه والكل شاهد ليبيا بعد دلك في كف … فالسؤال الدي يطرح نفسه هل هو نفس السيناريو الدي كان ينتظر المغرب ودلك مالم يستسغه الفرنسيون وصف مضاجعهم وشكرا

  • محارب الظلاميين
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 01:03

    ا لى 11 عمر
    TGV لي تاهوا مابغاتو تا دولة !!!
    اسبانيا ايطاليا كوريا السعودية الارجنتين بلجيكا المغرب…او مابغاتو تا دولة ?
    اطلعوا اولا قبل ان تهتفوا التفاهات

  • Pilot Student
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 03:29

    كطيار مبتدئ رغم بعدي عن المجال العسكري . اعشق ال F16 و الطائرات الامريكية على نضيرتها الأوروبية

  • محقق
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 07:03

    ضحكو علينا
    بل نحن لازلنا نعبد الغرب
    تا موطور ماكانصنعوه…
    والو كاع..
    فرنسا لا نستطيع التحرر منها إلا إذا شمرنا الهمة وغيرنا السياسة وتوكلنا على الله…
    والله ويعيطو عليه يجي كيجري…

  • عبده الوجدي
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 09:20

    اضيف الى علمكم ان الدهاء المغربي دفع جارة السوء الى اقتناء اسلحة من"الخردة الروسية" لمجابهة الابطال المغاربة المرابطون.

  • تطوان
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 09:50

    المغرب فرحان بالطائرات ولم يفكر يوما بادخال الفرح لشعبه في الزيادة في الإجور وتقاعد مريح لا ينزل على 700 درهم والصحة للجميع مع المراقبة والتعليم الجيد للجميع مع المراقبة ….لا فائدة في الطائرات…………………الطائرات تكون بعد الشبعة………؟

  • الماحي
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 11:55

    الفرنسيون يعلمون أكثر من أي شعب آخر على أن
    le client est un roi.فهم لهم طاءراتهم والمغرب له تروته وله خبراء في الميدان يشتري وقتما .وأينما وكيفما يشاء وليعلم العالم أن مغرب اليوم..أصبح أقوى بكل مكوناته

  • youssef
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 12:22

    رغم ما تقوم به أمريكا من مجازر و عدوان ، فالمغرب لم يرى منها سوى الخير و العلاقة الحسنة و دائما ما ساندتنا أخرها كان تدخلها الحاسم في جزيرة ليلى ، و المغرب بالنسبة لأمريكا فهو حليف إستراتيجي و دول قليلة تحضى بهذه العلاقة فأتمنى أن تعزز هذه الصداقة أكثر لأن هناك عدة دول تتربص بالمغرب من الشمال و الشرق

  • Résumé
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 12:40

    C'est normale de refuser les avions françaises et aussi l'intégration de la France dans les projets énergétique au Maroc .. et plein d'autres projets… on est marre de la politique de chantage que suit la France envers le Maroc soit dans le TGV et bien d'autres choses, surtout lors de la demande Française à l'état Algérien de former les imames des mosquées de la France alors que le Maroc est le laideur africain dans ce domaine sous la direction de "Amir lmoumine"…
    Bon l'état Française suit un comportement schizophrène et doit assumer l'essor de sa diplomatie

  • Bobo 16
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 12:57

    لا تنسوا أن طائرات F16 لا تستطيع الطيران إذا قررت أمريكا ذلك، رغم بيعها تظل لهم كامل السيطرة على طائراتها، لذلك قررت مصر شراء الطائرة الفرنسية

  • نبيل
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 14:25

    فرنسا تجاوزها التاريخ بالنسبة للمغرب ، فرنسا تعاني مشاكل اقتصادية ، مشاكل امنية ، بالنسبة للمغرب هناك قوى جديدة تطلب وده . هناك الصين ، هناك روسيا ، تركيا ، و هناك و م أ التي تعد حليف استراتيجي للمغرب وهناك دول الخليج الدين يقدمون دعما لا محدود .
    فرنسا الان مطالبة بارضاء المغرب على حساب مستعمرتها الجزائر لان المغرب باعتماده ورقة امارة المومنين يعد شريكا لفرنسا في المنطقة .
    اكثر من دلك المغرب يقدم نفسه كقوة افتصادية في المنطقة . فرنسا هي من تحتاج المغرب وليس العكس و خصوصا امام الدور المحدود التي تلعبه الجزائر . المفاوضات التي تقودها الجزائر في شمال مالي على شفا الانهيار والمنطقة مهددة بالاشتعال من جديد . باستثناء ان المغرب يحتاج فرنسا في ملف الصحراء الغربية فانها بالنسبة اليه متجاوزة .

  • صابر
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 15:26

    أحسن تعليق رأيته منذ سنوات على هذا الموقع

  • محمد
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 22:24

    اللهم احفظ بلدنا من كل سوء وانصر جلالة الملك وانصر المسلمين جميعا في كل الدنيا

  • mohamed
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:38

    تحية للوبي اليهودي في واشنطن. صفقه أضرت كثيرا بفرنسا المتعنته و التي تتهوى يوم بعد يوم. لا عزاء لفرنسا سوى الإنبطاح لأسيادهم اليهود.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال