'الكونغرسو' يتهم المغرب في أحداث العيون

'الكونغرسو' يتهم المغرب في أحداث العيون
الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:49

بعد مجلس الشيوخ بالأمس، جاء دور الكونغرسو الإسباني (الغرفة السفلى للبرلمان) الذي صادق بالإجماع اليوم الخميس على بيان يدين أحداث العنف التي وقعت في مدينة العيون بالصحراء، إثر تدخل قوات الأمن المغربية لتفكيك مخيم الاحتجاج الصحراوي “أكديم إيزيك”، موجها أصابع الاتهام لقوات الأمن المغربية.



ولولا تدخل نواب الحزب الاشتراكي الحاكم لصادق المجلس على مقترح بيان أكثر تشددا كان قد تقدم به النواب الشيوعيون. ويندد هذا المقترح بشكل صريح “بالقمع من قبل المملكة المغربية” و ” الانتهاك الممنهج” لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة” بالصحراء، ويطالب بالاعتراف بما يسمى ب”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” وبإجراء استفتاء من أجل استقلال الصحراء الغربية.



هذا وللتخفيف من حدة مشروع البيان اقترح نواب الحزب الاشتراكي اعتماد القرار الذي اتخذه البرلمان الأوروبي والتصويت على كل نقطة على حدة حتى يصبح البيان النهائي أكثر صرامة، حيث أشار الكونغرسو بأصابع الاتهام إلى السلطات المغربية في هذه الأحداث التي أسفرت عن مقتل 11 من أفراد قوات الأمن المغربية واثنين من المواطنين من أصل صحراوي.



وتطالب النسخة النهائية للبيان الحكومة الإسبانية بالتعبيرعن قلقها إزاء التقارير المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان “في الصحراء وتدعو إلى” تعزيز وتعميق العلاقات مع جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي للشعب الصحراوي”.



وشدد الكونغرسو على دعمه ل”إنهاء الاحتلال” في الصحراء، و”تقرير المصير للشعب الصحراوي”، كما دعا إلى “تشجيع مشاركة أكبر من جانب المجتمع الدولي، ولا سيما مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية بغية تحقيق حل عادل ودائم ومقبول للطرفين وفقا للقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة.



كما اتهم النواب الإسبان السلطات المغربية بانتهاج سياسة “الخرق الممنهج” لحقوق الإنسان بالصحراء، مطالبين بتوسيع اختصاصات قوات المينورسو وفتح تحقيق دولي حول أحداث العيون.

‫تعليقات الزوار

45
  • هنا الرباط
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:53

    قرار كان منتظر رغم انه كان اكثر تشديدا لكن والله العظيم هذا سيغير من نظرة المغرب تجاه اسبانيا ويتيح للمغرب امكانية التحالف مع دول اخرى كما ان هذا القرار قابله قرار اخر مغربي وهو اعادة النظر او تقفييم العلاقات الثنائية وقرار اااخر لجماعة بني انصار وهو قطع الماء عن مليلية واعتقد انها الحرب قد انطلقت ولو كانت باردة برودة الطقس الا انها حامية الوطيس هذه المرة عكس المرات الاخرى

  • rachid
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:55

    ادخلي سوق راسك اسبليون أوديها في الجهة اللي دراك.غير كطري من المقلة بحال الزيت.الله ياخد فيكم الحق ياأعداء الله وأعداء الوحدة الترابية.ماشي انتمااللي كنت كتصفيو المغاربة.والأن تتحدثون عن حقوق الانسان اية حقوق. انتم لكم أطماع في الصحراء المغربية بدون نفاق.الله ياخد الحق في الظالم.
    إن الله يمهل ولا يهمل

  • مصطفى
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:59

    L’espagne ,ancienne puissance coloniale au sahara devrait avoir honte de son passé colonial plein de crimes au rif.
    Trinidad a dit que le maroc n’est pas un colonisateur selon le droit international et maintenant leur parlement demande la fin d’occupation.

  • ابو رضا
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:49

    مع احترامي لاخواني القراء اقول لمجلس الخرايا الاسبان اننا لسنا اغبياء الى هدا الحد الدي تظنون نحن واعون تماما بخيراتنا السمكية التي تنهبونها واراضينا التي تغتصبونها فادا كان هدا الجيل الدي يحكمنا حاليا ظعيف فان ارحام المغربيات اللائي ولدن طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين وجيشيهما هن الان في مخاض ولادة ابطال طبق الاصل و المسالة مسالة وقت فقط فلا تغرنكم قوتكم الورقية انما هي قبوركم تحفرونها بزرعكم لبدور الكراهية و الاحساس بالظلم و الحكرة بين المغاربة وختاما المغاربة مضيافون متفتحون ونسائهم جميلات و شبقيات ولكن رجالهم ادا ثاروا برابرة واسالوا التاريخ يشفي غليلكم*

  • hamza
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:01

    حسنا الامر اصبح مستفزا اكتر من اللازم و اصبح من الضروري اعادة النضر في هدا الكيان المخرب
    من يتكلم على حقوق الانسان
    انها الدولة الاسبانية الاستعمارية التي ابادت حضارات في امريكا الجنوبية
    حان الوقت للهجوم بدل الموقع الدفاعي
    و الرد بالمتل كادانة العنف في الباسك و اعطاء الشعب الباسكي الحق ف تقرير المصير والاعتراف به ادا تم الاعتراف بالبولخاريو
    دون ان ننسى الجزائر و حق تقرير المصير لسكان القبائل المحتلة
    مع الاسف اعلامنا و حكومتنا خواااافة

  • petit fils de Tariq
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:51

    ils croient vraiment que les marocains d’aujourd’hui vont se laisser intimider ou baisser les pantelons sous la pression de quelque pression !le temps où les gens nageaient dans la illusions est révolu !ils voient certainement une sortie , ne serait ce que partielle de leur problèmes économiques ,si un mini état se met au sahara..ils ne sont pionniers en aucun domaine , les industries chez eux en majeur partie et le fruit des investissements étrangers ,les décisions concernant rester ou pas se prend ailleurs ,allemagne,pays-bas ,france etc.. ,, ils ont pourris leur terre …encore un peu et on les verra s’entretuer , le pays basque ,la catalogne ne vont pas supporter longtemps se voir revenir 20 ans en arrière !

  • mohamed
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:57

    vive le maroc vive le roi Med VI vive le sahara marocain

  • lمغربي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:05

    اوا خرجو اسبنيول سبتة و مليلية وعطيو الحقوق ل ايتا الباسكية و الكاطلان و عاد تهضروا

  • مغربي من أمريكا
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:03

    أيها الإسبان:
    تريدونها حرباً مفتوحة, فلتكن حربا مفتوحة إذن.
    ونحن ننتظر مزيداً من هجماتكم, ونحن ننتظركم في المعركة, وسنرى من هو الخاسر الأكبر؟

  • مواطن
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:07

    السلام عليكم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    لا تعليق والله ، هل هؤلاء يريدون حرب مباشرة مع المغرب ام مادا ؟
    القوات المغربية هي ضحية هده الاحداث ، لكن وللاسف في اسبانيا يصبح الضالم مضلوما والعكس صحيح .
    خلاصة القول لن نفرط في صحراءنا مهما حدث ، والله ياخد الحق في الدي كان سببا في كل هدا .

  • الياس
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:09

    انها رسالة الي اولا الي جامعة الدول العربية والي الاتحاد الافريقي .
    لكي يتمعنوا كيف وقف الاتحاد الاروبي الي جانب دولة عضوا في هدا الاتحاد نفس الشئ بالنسبة للاحزاب الاسبانية داخل مؤسساتها المنتخبة كلهم استعملوا شعار انصر اخاك ضالما او مضلومة
    اما المغرب امام هدا الوضع فيظهر انه وحدا
    لا جامعة عربية ولا المثمر الاسلامي و مجموعة الساحل والصحراء والاتحاد المغاربي وقفت بجانبه ولو ببيان شكلي

  • أبو فردوس
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:13

    السلام. لماذا لم يتحرك الحزب الشيوعي المغربي وممثليه في الحكومة للتأثير على أصدقائهم الشيوعيين الإسبان الذين يشنون حربا واضحة ضد المملكة المغربية ووحدتها الترابية؟ ننتظر رد السيد الناصري وزير الاتصال..!

  • Omar
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:11

    أتصور الآن مدى حزن إسبانيا على فقدان تنظيم كأس العالم. الحمد لله. والله إلى بغيتها فيهم، لن يتفهموا خسارتهم تنظيم الكأس .فالتنظيم وما يدره من ملايير على البلد المنظم ذهب لدولة عظمى بدلا من هذا البلد الفلاحي في أوربا الصناعية. الذي سيكون ثالت بلد يصيبه الإفلاس والشلل التام إن شاء الله.

  • عبد الجليل
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:51

    للأسف على الجميع اعادة قراءة التاريخ. فللجارة الشرقية والجارة الشمالية حسابات ضيقة مع المغرب هذه الحسابات تلخصت في انشاء دويلة لم يسمع بها لا التاريخ القديم ولاالتاريخ المعاصر .دويلة من 90.000 نسمة على مساحة شاسعة كانت مهدا للمرابطين و ما ادراك ما المرابطين الدى لا يزال ضريح مؤسس هده السلالة النبيلة شاهد عيان في قلب مدينة مراكش العتيقة . وهي بالمناسبة دعوة لعبد العزيز المراكشي للحضورالى مراكش للترحم على روح البطل يوسف بن تاشفين الدي لو كان حيا لغضب منه أشد الغضب..اقرؤواالتاريخ ياعــــــــــــالم….

  • maghridi ila nokha3
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:59

    الما و الشطابة تالقاع لبحر
    حتى لو وافق مجلس الامن الصحراء مغربية ابى من ابى و كره من كره………..

  • Ayour Azegza
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:17

    Je me demande si notre gouvernement n’a aucune honte envers ce qui se passe a son entourage? les espagnoles font tous ce qu’ils peuvent pour nous briser et nous autres adoptent une politique de qlq’1 qui a peur!!! pauvre les Fassi ! a vrai dire notre gouvernement devra demissionner nous avons besoin d’1 gouvernement fort un etoffe d’Amazigh pour nous rappeller le Fameux TARIK IBN ZIAD, un gouvernement qui va a’ l’encontre du danger pas celui qui attend le danger pour juste se defendre!! on a tous les points fort qui pouront maitre ces salaupards a genoux ceux de l’est et ceux du nord et meme ceux du sud!! vraiment si on ne reposte pas maintenant WA LAH LAADIM on va tout compromettre tous les sacrifices que nos ancetres ont due faire ! ces minables qui nous entoure on est capable de leurs faire gouter le sang de nos veines et franchement on attend toujour le Roi de se manifester car c lui commande les F.A.R –DIEU, PATRIE, ROI

  • اورهان
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:19

    نستغرب هذا السيل العارممن الادعاءات التي تكال للمغرب من قبل القوى السياسيةالاسبانية وانا كشاهد عيان فيما وقع بالعيون استغرب هذه الحملة الهوجاء على المغرب وخصوصا حين نقف عاجزين عن معرفة الاسباب والاغراض التي ترغب هذه القوى من وراء هذه الحملو الى تحقيقها

  • عياد
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:53

    بلغ حقد إسبانيا على المغرب الى هذا الحد فبعد مهزلة الإعلام والصور المفبركه تنضاف النخبة “الواعية”ـ البرلمان ـ من الشعب الإسباني الى مناصري الكذب و التضليل والإجرام و منتهكوا حقوق الإنسان في ابسط تجلياتها وهوالحق في التعبير عوض ان تمد يدها الى يد المغرب المبسوطه لكل تعاون بناء ناسية انها تعاني من مشكل إقليم الباسك. لهذا علينا كمغاربة تقوية الجبهة الداخلية ومواصلة طريق التنمية والديمقراطية الحقة مع ملكنا ونواجه بكل حزم كل من حاول – بمجرد التفكير-ان يمس بمقدسات البلاد والتي من بينها الوحده الترابيه للمملكه المغربيه الشريفة .

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:55

    قرار منتظر من اطراف عرفت بعدائها الدائم للمغرب..وهذا ليس بجديد بعد قرار البرلمان الاوربي الذي جاء بضغظ من الحزب الشعبي الاسباني…يجب على الحكومة تنشيط دبلوماسيتها في الظرفية الراهنة والعمل على اكثر من صعيد لفضح اعداء وحدتنا الترابية قبل فوات الاوان..
    الله الوطن الملك
    (العزة لله ولرسوله والمؤمنين)

  • hamid
    الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:57

    وأخيرا عادو أبناء فرنكو و ارادو العودة إلي الاستعمار ،فحدرهم

  • الاولوزي المتطرف
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:33

    اسبانيا تلعب بالنار مع المغرب وعليها ان تدفع الثمن غاليا يوما ما ان شاء الله سننتقم من الثور الاسباني الهائج هذه الايام بذبحه وتفريق لحمه على جياع اوربا نحن في بلدنا وراء ملكناجنود مجندون لخدمة هذا الوطن ولن نساوم على حبة رمل من اراضينا وليذهب الجزب الشعبي الاسباني الجائع لاستلام المكافئات من قصر المرداية بالجزائر

  • رشيد
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:01

    يجب على المغرب ان يكون على حيطة وحدر في المناطق المغربيية المتنازع من الطاح الى الكويرةودع القبائل الصحراوية وجمعهم ليدافع عن الوحدة الوطنية وهم يحتاجون فقط للمال والتفاهم ولو نجحت الدولة في دالك لم تحتاج الى اي شيء اخر ابدا وهو اسهل من تمويل المغابرات العالمية كما تفعل الجزائر

  • forfor
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:03

    اذا استطاع الاسبان ومن يدور في فلكهم ان يصلوا الى اذنهم فليعضوها

  • ع.مرواني
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:07

    ايها المغاربة الاحرار:لا تعيروا هذه الاصوات الصادرة عن الاسبان اية اهمية.انها اصوات استفزازية لا اقل ولا اكثر.بل اقترح عليكم رص صفوفنا الداخلية.كما اقترح ان يجتمع برلماننا بغرفتيه ليرد لهم الصاع صاعين.وذلك بان يعترف البرلمان المغربي باحقية الباسك وبمشروعية مطالبهم لا ان نبقى في موقف الدفاع بل ان ننتقل الى الهجوم.خاصة اذا علمنا ان خير وسيلة للدفاع هي الهجوم.

  • whargawi+sahrawi
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:11

    نواحه الارهاب بالعدالة
    وحقوق الإنسان

  • ذ علي الشامي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:09

    عندي حل فعال 100%
    العدو هم الشيوعيين الناشطين في البرلمان الأساني ؟
    الخطة هي
    1- احصائهم عددا ولا نتركم في جمع المعلومات عنهم احدا.
    2 دعوتهم للمغرب فرادا او جمعا وأشراكهم في شركات مشتركة مع شخصيات مغربية ولا يطلب منهم فلسا
    3 بعد توريطهم في الأستثمار في المغرب واعطائهم نصيب من الربح الوافر قدرا, يصبح الضغط غليهم والتحكم فيهم سهلا
    وتلك لعمري ضربة للأسبان و اقتصادهم المتهالك اصلا
    4 أعلموا ان الأسبان هم العدو ان لم تسقطوا الأسبان اليوم سييقطونك غدا

  • مراد
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:13

    اتمنى هذه المرة ان تصدر ردود افعال حازمة و صارمة من المغرب لقد طفح الكيل يجب الرد على اسبانيا العنصرية الاستعمارية و تاديبها حتى تعرف قدر المغرب و شان المغاربة ولذلك اقترح׃
    1-فرض التاشيرة على جميع الاسبان دون استثناء و مراقبة كل اسباني يحصل على التاشيرة و يدخل الى المغرب.
    2-عدم تجديد اتفاقية الصيد البحري التي ستنتهي في فبراير القادم(يمشيو يصيدو فتندوف).
    3-منع الاسبان من الوصول الى الجنوب كيفما كانوا حتى ولو كانوا مجرد سياح وحاملين للتاشيرة.
    4-تهميش و استثناء الشركات الاسبانية في اي مناقصة لانجازاي مشروع استثماري او ورش كبير جديد بالمغرب والترخيص للشركات الفرنسية والامريكية……الخ.
    5-رفع قضيتي سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية و جزيرة ليلي الى محكمة العدل الدولية و الامم المتحدة للبث.
    6-ترك جميع صحافيي العالم للدخول الى الجنوب باستثناء الاسبان والمعادين الاخرين للمغرب حتى يحسوا بمعنى العنصرية.
    7-تشييد المشاريع و الاوراش الكبرى بالشمال و خصوصا حول سبتة و مليلية لخنقهما اقتصاديا و قتل نشاط التهريب المورد الرئيسي لاقتصاد المدينتين المحتلتين.
    8-نقل صادرات المغرب الى اوربا عبر البحر في البواخر وتجنب النقل البري عبر اسبانيا لتفادي تخريب تلك الصادرات.
    9-مقاطعة المنتوجات والشركات الاسبانية بكل انواعها.
    10-اذا تعرض اي مواطن مغربي للاعتداء باسبانيا يجب الرد بالمثل و الاعتداء على الاسبان الذين يعيشون هنا حتى يحسوا بخطورة افعالهم.
    11-الغاء النشرة الاخبارية الاسبانية من برامج الاذاعة الوطنية.
    12-الزيادة من نشاط التسلح وتزويد الجيش باحدث الاسلحة و التكنلوجيا العسكرية المتطورة.
    13-الزيادة في اجور الجنود لتحفيزهم وتشجيعهم اكثر والرفع من معنوياتهم.
    14-فتح الجندية والدرك وجميع اسلاك الامن من شرطة ووقاية مدنية وقوات مساعدة امام الشباب العاطل عن العمل.
    15-بناء مفاعلات نووية مدنية بالجنوب و الشمال لكي تشعر اسبانياو وجزر الكناري المستعمرة انهما مهددتان في اي لحظة بنشاط و تسرب نووي نحوهما.
    16-استفتاء الشباب حول الاستمرار في تدريس اللغة الاسبانية من عدمه لكونها لغة دولة و كيان معادي للمغرب.
    17-زيارة ملكية مطولة للاقاليم الجنوبية تنتهي بزيارة للجيش في الصحراء والقيام باستعراض عسكري هناك للرفع من همة جنودنا ولبعث رسائل واضحة للجزائر و البوليزبال ان المغرب مستعد لجميع الاحتمالات.

  • علي السوسي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:17

    لقد لقنت لكم ابناء القبائل بالجنوب بمنطقة ايت باعمران وبالصحراء المغربية وبمنطقة الريف دروسا في التاريخ في عهدبطل التحرير والحرية محمد الخامس رحمه الله لم تنسوها ابدا … وإن احفادهم في عهد الملك محمد السادس حفيد بطل التحرير سيتصدون بالغالي والنفيس لكل من سولت له نفسه المس بوحدتنا وكرامتنا.
    الى من يهمهم الأمر

  • moro72
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:05

    now we say in one voice to the spaniards get out of ceuta and mellilia because these cities are moroccan ..we will not yield and we will fight for them the same way we fight for our own sahara..expect a whole nation defending every inch of our soil and expect the worse..

  • achbar
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:15

    vive le maroc الغاء النشرة الاخبارية الاسبانية من برامج الاذاعة الوطنية

  • عبدو الأفريقي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:23

    آش غادي انخسروا بهذا الإتهام ديالهم ، ياك وصلت الوقاحة ديال الغرب الاستعماري حد اتهام الرئيس السوداني عمر البشير بجرائم حرب .ولكن آش اداو منو،ياك كيتحداهم أمازال كيتسارى بالخيزرانة نتاعو في الدول الأفريقية،الله يعطيه رضاة الوالدين.لهذا فالقافلة تسير..

  • mer
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:21

    اصبح التكالب على المغرب واضحا وجليا وقد اصبحت حربا مفتوحة
    اذن من الواجب علينا ان نفكر جيدا في نقاط ضعف الاعداء
    اولا تحريك قضية سبتة ومليلية
    تعميق العلاقات مع الباسك والقبائل
    ومطالبة الجزائر بالصحراء الشرقية
    ومطالبة اسبانيا بسبتة ومليلية
    وقطع العلاقات نهائيا مع اسبانيا والجزائر
    والتوجه نحو التسلح
    وعادوا عدنا

  • mustafa
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:19

    le verdad que yo quiero escribir este mensaje en español para que lo entiendan los españoles bien . primero ni el congreso ni las camaras del gobierno español pueden hacer nada , por que los marroquies tenemos fe en nuestra integrridad terretorial y en el publico y en nuestro rey mohemed sexto asi os digo no intentais mas de meter la nariz en nuestros temas y pensais bien en las crisis que teneis y en el pais vasco .

  • عبداللطيف زين العابدين
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:25

    التهريب مضر باقتصادنا الوطني ومنعشاللاقتصاد الاسباني بمدينتي سبتة وامليلة المحتلتين ويضمن لبعض الاف المغاربة لقمة العيش شبه القار فما العمل والعلاقات المغربية الاسبانية ترتدي لباس الازمة . ادا ما ضربنا حصارا اقتصاديا على سبتة وامليلية ومنعنا البواخر الاسبانية من الصيد في مياهنا الوطنية فما النتيجة بلا شك سيتضرر الاف المغارب في الشمال وسلعنا العابرة لاسبانيا ستلاقي المنع والترهيب وسيتضرر فلاحونا والحصيلة فبعدما كنا في معركة اعلاميةنحن الخسرينا فيها نضيف معركة اقتصادية نحن فيها الخاسرين كدالك نعم سيتضرر الاسبان ولكن بامكانهم امتصاص دالك لقوة اقتصادهم وسندهم الاروبي وبامكانهم الضغط على المغاربة المقيمين باسبانيا والالحاق بهم شستى الاضرار المادية والمعنوية والاقتصادية وبدلك تتضرر اسر كثيرة داخل الوطن بفقدانهاما تتوصل به من ابناءها في المهجر اضافة للمشاريع التنموية التي ينشها الراس المال الاسباني والتي ستلاقي بدورهاتعثرا محسوسا وملموس اضف الى دالك ما ستلاقيه جاليتنا في اوروبامن مكر واعتداءها اثناء عبورها اسبانيا. نعم شعورنا الوطني فوق كل شيء وكرامتنا اسمى من كل اعتبار ولكن يجب ان نقيس الاشياء بمنطق الربح والخسارة لا بمنطقالاندفاع العاطفي التهور فنقل مثل ما يقولون ونعاملهم بالمثل ان قولا فقولا وان فعلا ففعلا شرط ان لاتكون افعالنا مؤثرة فينا وفي اقتصادنابل نعاملهم بالفعل الدي يض هم ولايضرنا حتى ولو كان الضررالدي سيصبهم اكثر من ضررنا

  • عبدالإله
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:27

    أحدر إسبانية بأن لا تلعب بالنار فالشعب المغربي لم و لن يفرط في شبر من أرضه الحبيبة كيفما كان الثمن، أحبك …. أحبك ياوطني

  • مصطفى البدلاوي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:15

    اعتقد ان اسبابيا بدات تحن الى ايام الاستعمار للصحراء المغربية حيث كانت تنهب من خيراتها.لو كانت تعترف اسبانيا بحق الشعوب بتقرير مصيرها لعترفت باستقلال اقليم الباسك وتنازلت عن احتلال سبتة و مليلية المغربيتين ……………………

  • الصافري
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:29

    لقد تكالب علينا أعدؤناوجيراننا فعلينا إصلاح الداخل بالعمل بروح المواطنة كل حسب مكانه ولنحارب الرشوة والمخدرات والمحسوبية والزبونية..ولتكن المدارس العليا العسكرية مفتوحة أمام الكفائات دون المحسوبية ولنعمل على جعل المواطن يشعر بالفخر للأنتمائه لبلده
    فما أصعب ظلم ذوي القرابة ولندعوا جميعا أن يطيل الله في عمر الملك الذي نفتخر به نعم الملك نصرك الله يا همام والسلام عليكم

  • المغربي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:43

    الحرب في ليست في صالح اسبانيا لان اقتصادها في ازمة ولو دخلت حرب سترجع 100عام الى الوراء اما المغرب الحمد لله الازمة في عروقنا ومعتادين عن الفقر والجوع.الموت لاعداء المغرب.

  • الملالي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:47

    اليلام عليكم…..
    اصبحنا نعيش اليوم عالمادستوره “المصالح العلياللبلاد” . اسبانيا او وروبابصفةعامة تسعىلضمان مصالحها العليا.خصوصا والازمة العامية الخانقة لها .شهرا معنا واخر مع الجزائر وصنيعتهاو هذا هو منطق الراسمالية المتوحشةوالمصالح العامة…اما حكومتناووزراؤنا لايهمهم سوى مصالحهم الخاصة ومصالح احزابهم الانتخابية.اين كانت الحكومةحتى تنفجر احدات العيون …اين الدبلوماسية المغربية من قبل ان ينعقداجتماع البرلمان الاوروبي …انهاالغابة ومنطقالمصالح يحكم العالم…ومن لم يكن اسدا في الغابةفليتنحى للشرفاءوما اكترهم في وطننا الحبيب

  • Dragonaut
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:37

    كتعقيب لما قاله بعض المعلقين من وقف لتدريس الإسبانية، هذا خطأ في رأيي لأن معرفة وإتقان لغة العدو شيء أساسي في محاربته.

  • أمغار عمر
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:45

    لسنا تحت وصاية المستعمر الإسباني الذي تجبر وتكبر وطغى وأصبح يعتبر نفسه من قادة العالم وسادته بعد أن كان من المرتزقة المفلسين، إن المغرب والغاربة الذين غزوا الأندلس وحكموها عدة قرون قادرون على غزوكم من جديد بالرزانة والعقل والحكمة والأدب والأخلاق التي يتحلى المسلم، لهذا فلا غرابة في الحسد الذي أصابكم والغيرة على مكتسبات المغرب المائية والترابية بفضبل الله وعزيمة وإرادة الشعب وقيادته الحكيمة فازدهار المغرب يغيطكم ويجعلكم في مصاف الحاقدين والمرتزقة الفاشيشتيين الذين لا هم لهم إلا التدخل في شئون الشعوب، فلن تفلحوا ولن تفلحوا مهما قلتم وكتبتم وتأمرتم لأن قافلتنا يقودها ملك شهم شاب غيور على مكتسبات شعبه فموتوا بغيضكم فلن تفلحوا أبدا، وسيأتي يوم الفتح والنصر بإذن الله ونحرر سبتة ومليلية والجزر الخالدة من ربقتكم واستعماركم وما ذلك على همة أحفاد عبد الكريم بعزيز
    ووصيتي لإخوتي بالشمال المغربي المقاطعة المقاطعة المقاطعة وستكون النتيجة حتمية وعاجلة إن شاء الله تعالى.

  • إليا س
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:39

    لم نستغرب لقرار البرلمان الاسباني لأن ريح الحسد والطمع ما فتئت تهب على المغرب غربا من جزر الكناري وشمالا من الخزيرات ، ولكنها ريح لن تؤثر على المغرب ، لقد كانت إسبانيا ذيلا للقوى الاستعمارية أيام التنافس الاستعماري على المغرب ومن تم لم تحصل إلا على الفتات.
    وهي اليوم ذيلا أيضا لحلف الناتو
    فلن يخيفنا هذا الجار الذيل ،الطامع في عودة عقارب التاريخ إلى الوراء،
    أن اهتمام (البرتقيز وهو مصطلح
    أطلقه أجدادناعلى الاسبان والبرتغال معا)با الصحراء ليس من أجل سواد عيون المرتزقة أو الجزائر.ولكنه حنين إلى التاريخ الاسباني بالصحراء،وحنين إلى الثروة الفوسفاطيةوالسمكية،ورغبة في ربط الصحراء بالجزر السبعة لخلق مجال سياحي نموذجي،لكن هيهات هيهات ،فحلم الاسبانيين بعودة التاريخ إلى الوراء شبيه بحلم أحفاد ملوك بني الأ حمر،في استرجاع قرطبة إلى حاضرة العرب .

  • Mostafa Mhasni
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:41

    Les sacrifices, souvent pénibles, et les gros efforts que le Maroc fait pour faire prévaloir et préserver ses droits sur son Sahara, ne s’avèrent heureusement pas tous vains c’est un constat qui s’impose à tout observateur digne de ce mot :
    1- Le monde entier est témoin de cette unanimité que les marocains ont tenu à exprimer de manière spontanée en dehors des clivages politique et idéologique : lors de la manifestation de Casablanca, nos ministres ont peiné pour se faire “une place” parmi les manifestants..
    2- cet élan de haine qu’alimentent nos “voisins” a à mon sens un effet d’anti-dote : nous sommes donc condamnés avant de reconsidérer nos relations avec les colons espagnols et la junte militaire au pouvoir en Algérie à reconsidérer nos rapports envers nous-mêmes et reprendre confiance en nous ..n’oublions pas que l’ennemi tend par tous les moyens à nous déstabiliser psychiquement ..le Sahara tout comme Ceuta et Mélilia est une chose publique qui ne concerne pas seulement les marocains “d’ici et maintenant ” ou autrement dit le peuple marocain c’est la cause de la Nation Marocaine.
    Mostafa Mhasni

  • 3LABAL
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:35

    Spain are in big tr-able ,their economic situation is worse than ever ,even with help of the EU .they cannot stand on their feet any more ,because the deficit is so huge and they haven’t a clue how to solve it, so the only way how to divert confrontation with Spanish public .They have to find a scapegoat .Don’t give them the opportunity to bully you .Morocco is a sovereign country . so los bandejose
    يخفو ما حشمو قبح الله سعدهم

  • med
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:31

    et alors si tous les parlements du monde disent la meme chose que ses sionistes espagnoles …qu ils aient au diable,le maroc est ds son sahhara et ne faut pas ceder au chantage des autres ,serrons nous les coudes sous la presidence de notre roi que dieu le glorifie fermez les frontieres et .
    …la ca

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب