بيد الله: الصحراء مشكل مغربي جزائري .. والمستقبل أمام "البّام"

بيد الله: الصحراء مشكل مغربي جزائري .. والمستقبل أمام "البّام"
الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 13:23

على الرغم من رفْضه الحديث عن شؤون حزب الأصالة والمعاصرة، وهو عضو مجلسه الوطني، في اللقاء النصف شهري لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلّا أنّ الشيخ محمد بيد الله، الذي يرأس الغرفة الثانية للبرلمان، اضطرّ تحت إلحاح أسئلة الصحافيين إلى القول إنّ حزب الجرار “ينتظره مستقبل زاهر، أحبّ من أحبّ وكره من كره”.

وردّ على أحد الصحافيين “الأيّامُ ستُبرهنُ لك صحّة ما أقول”، وفي ردّ ضمنيّ على حزب العدالة والتنمية، الذي سبق لأمينه العامّ عبد الإله بنكيران أنْ دَعا غيْرَ ما مرّة حزب الأصالة والمعاصرة إلى حلّ نفسه، قالَ بيد الله “اللي كايْقولو ذوّبوا راسكم واقلتوا راسكم سيُبرهنُ لهم الحزب أنّ المستقبل له”.

وفي موضوع قضيّة الوحدة الترابية للمغرب، قالَ رئيسُ مجلس المستشارين إنّ مشكلَ قضيّة الصحراء مشكل مغربيّ-جزائري، “ويومَ تقبل الجزائر بالحوار لن تظلّ هناك جبهة البوليزاريو ولا محمد عبد العزيز ولا انفصال”، بحسب تعبيره.

وأضاف بيد الله، إنّ لا مانعَ من عوْدة انفصاليي جبهة “البوليزاريو” إلى المغرب، “كمَا عادَ المعارضون السابقون، الذين كانوا مسلّحين، لأنّ بلادنا تسَعُ الجميع”.

وعنْ رأيه في فتْح حوارٍ مع انفصاليي الداخل، قال الشيخ بيد الله إنّ حلّ مشكل الصحراء يقتضي أن يُنظر إليه من زاوية شمولية، معتبرا خيارَ الحُكم الذاتي “خيارا استراتيجيا بالنسبة للمستقبل”.

على صعيد آخر، اعترف بيد الله بصعوبة القضاء على ظاهرة تغيّب المستشارين البرلمانيين، فعلى الرغم من تهديد المستشارين بالاقتطاع من تعويضاتهم، إلّا أنه اعتبر أنّ ذلك تعترضه عوائق قانونية.

وقالَ في هذا الصدد “حتّى لوْ شرعْنا في تفعيل الاقتطاعات، التي قد لا تتجاوز ألف درهم، فأيْن ستذهبُ هذه الاقتطاعات، فهيَ لنْ تعودَ إلى وزارة المالية، وبالتالي فهذا يطرحُ إشكالا قانونيا”.

وحمّل بيد الله الأحزاب السياسية جُزءً من مسؤولية غياب المستشارين البرلمانيين، والذي اعتبره “مرضا عالميا”، قائلا “الحزب الذي لديْه ستّون مستشارا، ولا يحضر منهم غيْر عشرة، هذه إشكالية كبيرة”.

وفضْلا عن الأحزاب السياسية وفرقها داخلَ مجلس المستشارين، حمّل بيَد الله مسؤولية غياب المستشارين البرلمانيين للناخبين المغاربة، وقالَ بهذا الشأن “على الناخبين أن يُعاقبوهم، المرّة الجّاية ما يصوّتوش عليهم”.

‫تعليقات الزوار

44
  • المهدي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 13:44

    سبحان الله ، اما الاقتطاعات من أجور المضربين فيعرف لها حل وأين ستذهب الا الاقتطاعات من رواتب المستشارين ! الإشكالات القانونية تفصل على المقاس يا سيادة الرئيس الذي كان الأولى به ان يكون متحفظا بحكم رئاسته للمجلس وان يتجرد ولو الى حين من حزبيته ، تبارك الله عليكم ….

  • ناظورية
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 13:45

    المستقبل أمام "البّام" كما خطط المخزن العميق لاموال المغرب.

    الشعب فقير محتاج وليس له خيار الا ان يجري وراء "البّام"

    استحمرتم الشعب وقتلتم عزته .

    اللهم ارفع الظلم عن المسلمين وشتت شمل وشتت عائلات هؤلاء الظلمة يا رب اميين

  • simo
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 13:56

    ا قسم بالله لو PAM تفوز في الانتخابات المقبلة المغرب سيصبح جنة
    واذا ربح pgd ام الاستقلال سيعرف المغرب اكبر كارتة في التاريخ

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 13:59

    شكراً السي الدكتور بيد الله، الشعب المغربي الذي قام بمسيرة خضراء تاريخية مستعد أن يقوم بمسيرة حمراء ولن يقام كيان وهمي لم يكن له وجود في التاريخ على حساب ارضه التاريخية

  • الله يعطينا وجهكوم
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:08

    يجب ان تنشر لوائحح البرلمانيين المتغيبين اثناء فترة النتخابات حتى يتعرف عليهم الناخبون و لا يصوتون عنهم.كما على الاحزاب ان تفض منح التزكية لهؤلاء الفاسدين كعقاب لهم على تعنتهم و تهاونهم في خدمة الشعب.

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:08

    هاد الكلام بان لي الغرض منو الإستهلاك الإعلامي فحال ضجات تصريحات بنكيران.

    في حين اللي كيبان لي أن المخزن في طريقه للتضحية بهدا الحزب حتى يزيد من يزداد هو قوة …

    فالبام أدى دوره في ما مضى .. أما حاليا فدوره في تركيز الأضواء عليه حتى لا ننتبه لما يدور في الكواليس …
    بحيث كيف ما شفنا أن الحزب طرد مجموعة من أعضاءه بسرعة البرق وبسرعة البرق كدلك يلتحق هؤلاء بحزب الأحرار …

    ادن بقاء البام من عدمه لم يعد مهما بقدر أن المخزن أصبح يتحكم في أمناء الأحزاب " لشكر + مزوار + محند + شباط + بنكيران …"

    والباقي غير تفاصيل ……………..

  • ترجيست المدينة المنسية / PAM
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:09

    مشكلة الصحراء المغربية في يدي امير المؤمنين، الملك العزيز.

    اما PAM يجب عليها الابتعاد عن هذا الملف. بحيث بسبب حزبكم PAM ازدادت الرشوة والفساد الاداري.
    واين اصلاح القضاء؟
    واين اصلاح البنية التحتية؟
    واين اصلاح المستشفيات؟

    والشوارع المحفورة…

  • rachid
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:11

    لا احد يشك في كفائتكم، ليس مثل الحزب العنصري ديال الا عدالة ولا تنمية، اللي استغل سذاجة بعض المغاربة وذالك باستغلال الدين، و نهج سياسة قذف الاخرين. حزب البام اصبح امل المغاربة.

  • القديم
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:14

    من يكبلر بسرعة باستعما المواد و الطرق الغير طبيعية يمرض بسرعة و يموت
    الله يرحمك البام

  • بوجمعة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:20

    يجب إعادة النظر في جدوى مجلس المستشارين أصلا ؛ لما فيه هدر المال العام والوقت والنجاعة والفعالية في ميدان التشريع؛ سيما مع ورش الجهوية المفتوح حاليا بالتالي لا أرى جدوى هذا المجلس !!؟

  • بوجمعة
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:20

    يجب إعادة النظر في جدوى مجلس المستشارين أصلا ؛ لما فيه هدر المال العام والوقت والنجاعة والفعالية في ميدان التشريع؛ سيما مع ورش الجهوية المفتوح حاليا بالتالي لا أرى جدوى هذا المجلس !!؟

  • عبدالاله العروي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:23

    اود ان اعقب علي ما جاء على لسان بيد الله جملة بجملة اولا حزب الجرار نعرفه جيدا ونعرف كيف نشأ وكيف خرج للوجود فقط للذكرى فهو حزب مخزني كان يتزعمه علي الهمة والياس العمري ولكن كل شئ مبني علي باطل ف مصيره الزوال ولن يعمر ويطول به المقام كثيرا ومصيره سوف يكون في خبر كان تانيا قضية الصحراء نعم هو مشكل مغربي جزائري محض والبوليساريو مجرد دمية في يد جنرالات الجزائرونعرف اطماع الجزائر فهي تبحث لها عن منفذ بحري علي الواجهة الاطلسية وهذا لن تحلم به للأبد ثالثا فيما يتعلق ب الغياب فهو ليس مشكل عالمي كما جاء علي لسان بيد الله فهي ظاهرة محلية نظرا لعدم وجود قوانين وتشريعات زجرية وعقابية صارمة في حق المتغيبين بمعني غياب ربط المسؤولية بالمحاسبة كما جاء في ديباجة الدستور رابعا واخيرا مساءلة الناخبين المغاربة فهو سئم من الساسة لان التغير يبدو صعب وبعيد المنال والضحية هو المواطن الدي يكابد متاعب وقسوة وصعوبة الحياة اليومية اما النخب الساسية لاهم لها سوي المناصب و جني المال السهل والنفود وبالتالي قد نشاهد غياب وعزوف كبير للناخبين علي صناديق الاقتراع الان الشعب بكل بساطة سئم السياسية الغير المجدية

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:27

    مللنا من الاحاديث والاقاويل حول هذه القضية الوهمية فكفانا كفانا فلم نعد نستحمل …

  • zeriab charaf
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:35

    ما اثارني وشدني للموضوع شدا هو مسالة غياب المستشارين واتساءل متى حضروا لكي يغيبوا فهم من كثرة ما غابوا لا نعرف لهم حضورا وحضورهم شبيه بصلاة القياد الجمعة والاعياد فهم رجال مناسباتيون لا يحضرون الا في المناسبات الكبيرة لالتقاط الصور للذكرى واهم حضور بالنسبة اليهم هو يوم اخذ الراتب فهذا اليوم مقدس لا يمكنهم بحال التفريط فيه…والويل كل الويل لمن يفكر او يحاول الاقتراب من راتبهم اوالاقتطاع منه فهم قد يفرطون في مصالح البلاد والعباد ولا يفرطون في درهم واحد من اجرتهم…وعجبي.

  • ماروكان
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:38

    المغرب على ارضه وليس لديه اي مشكل اما الحوار فلست ادري على مادا سيتحاور بل قل ان كان تمة سيكون هناك حوار فعلى المناطق الشرقية نعم اما فيما يتعلق بالبام فعلمه عند الغيب وشانه شان الاحزاب الاخرى

  • ناخب
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:45

    هل هناك مستشارين اشباح?! لم يكن هذا في ذهني.بالنسبة للصحرء المغربية فعلى المسؤولين الجزائريين ان يخرجوا للميدان للتفاوض مع المغرب لتصفية هذا المشكل ليكون هناك تعاون اقتصادي بين البلدين ومواجهة التحديات الخارجية. فالبلدين مسلمين ولاداعي لضرب اعناقهم البعض فهذا كفر واعود بالله.

  • احمد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:47

    هناك تشابه بين المشكل في أوكرانيا والمشكل بين المغرب الجارة الشرقية حول اقاليمنا الجنوبية حيث ان روسيا تدعم الانفصاليين للمطالبة بالاستقلال عن أوكرانيا وبعد الحصول علا الاستقلال سوف ينظم استفتاء لانضمام للفدرالية الروسية وهذا ما تنوي فعله الجارة الشرقية مع البوليساريو لضمان منفذ علا الأطلسي وتطويق المغرب.

  • الرفاعي الورطاسي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:47

    وحمّل بيد الله الأحزاب السياسية جُزءً من مسؤولية غياب المستشارين البرلمانيين، والذي اعتبره "مرضا عالميا"، قائلا "الحزب الذي لديْه ستّون مستشارا، ولا يحضر منهم غيْر عشرة، هذه إشكالية كبيرة".

  • بوسريفة الفاطمي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:02

    في رايي ان المغرب يسع للجميع pamوpjd وغيرهما اللي ينفع المغاربة ويرفع من مستواهم المعيشي وتوفير الشغل لابناء الوطن هو الاصلح نريد صراع حول البرامج وليس السباب والشتم

  • Norge
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:04

    Toi tu n as rien a dire!
    Le Sahara est marocain sa fair longtemps,
    Quelle politiciens my gott!

  • ولدالمغرب
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:04

    ملي النضام الجزائري هو المشكل والمرتزقة يغتنون على حساب المغاربة المحتجزين وتم فضحهم من لدن الاتحاد الاروبي على المساعدات التي تدهب إلى وهران فليس لنا تفاوض تحت غطاء الامام المتحدة مع هاؤلاء الخونة ويجب على القوى العظمى فك الحصار الذي تفرضه الجزائر على المغربة هناك

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:17

    "الأيّامُ ستُبرهنُ لك صحّة ما أقول"، وفي ردّ ضمنيّ على حزب العدالة والتنمية، الذي سبق لأمينه العامّ عبد الإله بنكيران أنْ دَعا غيْرَ ما مرّة حزب الأصالة والمعاصرة إلى حلّ نفسه، قالَ بيد الله "اللي كايْقولو ذوّبوا راسكم واقلتوا راسكم سيُبرهنُ لهم الحزب أنّ المستقبل له".

  • moslim soufian
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:25

    حزب الجرار هو حزب يجمع بين المال و السلطة، وهو أصل تجاري فاسد ، حزب تأسس سنة 2007، وفي 2009 تصدر الإنتخابات الجماعية بفضل المال،وانتهى سنة 2011،بعد الإنتخابات النزيهة ،التي اكتسحها المناضل بنكيران و إخوانه بعيدا عن المال و الولائم،وفي منأى عن استغلال الدين،كما يروج البعض.

  • a.ismail
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:28

    لماذا التحاور مع الجزائر يا بيد الله ؟
    نطالب الجزائر بعدم التدخل في الشأن المغربي . هذا هو الصحيح في نضري .
    لأن مسألة الصحراء مسألة مغربية فقط باعتبار أن انفصاليي البوليزاريو مغرابة .

  • عبدالاله العروي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:52

    وفضْلا عن الأحزاب السياسية وفرقها داخلَ مجلس المستشارين، حمّل بيَد الله مسؤولية غياب المستشارين البرلمانيين للناخبين المغاربة، وقالَ بهذا الشأن "على الناخبين أن يُعاقبوهم، المرّة الجّاية ما يصوّتوش عليهم".

  • أبونوال
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:12

    الرجل كان صادقا حينما أكد بأن هذا الحزب سيعرف مستقبلا زاهرا ، نعم ، الحزب
    وليس المغرب . رغم أنه يعرف أن الحزب يعيش حاضرا زاهرا ـ تنقصه فقط
    الحكومة لحماية زهره في الحاضر والمستقبل .أما المغرب فليه الله سبحانه .

  • طنجاوية
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:42

    ي ريد البام تنفير الشعب من الانتخابات, التي عارف انه خاصرها. فيتكارج على السلطة على الشعب, الذي يتصور من جهته ان الانتخابات يزورونها ذهبنا ام لم نذهب.

    اذن مستقبلنا في خطر. ونحن بعدم مشاركتنا والدفاع عن الوطن. نكون اخطئنا وسببا في المشكل.

    لكن السؤال: لماذا الكلام فقط عن البام اين الاحزاب الاخرى الجديدة. مثل حزب الديمقراطيين الجدد. مثلا. الذي اعرف الان. ربما هناك احزاب اخرى لا نعرفها وهي موجودة. حزب الديمقراطيين الجدد عرفته فقط صدفة في فيسبوك ..

    دلالة على عدم احترام الشعب. ان يعرف من يريد اصلا حكم المغرب؟

    البام يظهر الطغيان على السلطة وعلى الساحة على حساب الاخرييييين

    اصلا يجب يمنع , حتى نرى من في الساحة.

    نحن بعيدون عن الديمقراطية بافعال البام وبعض المعارضات.

  • Mekki Kacemi
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:03

    Si jamais l'affirmation de quelques analystes politiques disant qu'il existe un courant au sein de l'état qui pousse vers la remonopolisation de la vie politique, à travers le PAM, parait-il bien, ce qu'on aura comme résultat ultime est un autre 20 FÉVRIER 2011, plus sérieux cette fois

  • abdel
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:13

    حربائيتك يؤكدها انتماؤك الى هدا الاصل التجاري الفاسد الذي يحقق في كل الحالات مطامحك وامثالك المتجمعين في قعر كيان يسمى حزبا .بقي امامكم هو الخروج بمواقف وتصريحات تميع العمل السياسي الجاد برمته مادامت حاضنتكم الانتخابية تتناقص بازدياد الوعي لدى غالبية الشعب المغربي.

  • سليم
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:15

    نعرف جيدا ان المشكل صنعته الجزائر، و بالتالي فالنزاع ثنائي بيننا و بينها. لكن المشكل الحقيقي يكمن في عدم إقناع المنتظم الدولي بثنائية النزاع..ماذا فعل المغرب كي يكرس هاته الفكرة..منذ بداية المشكل والدول ترى ان المشكل مع البوليزاريو، و يضنون ان دورالجزائر هو حماية اللاجئين ،في حين انها هي من حرض مغاربة الصحراء ضد وحدة أراضينا و أوهمت دول المعمور انها محايدة في النزاع..مفتاح القضية هو اعتراف العالم بالمسبب الحقيقي للنزاع و نواياه التوسعية..إذا فعلنا ذلك ربحنا القضية.

  • أحمد من الدار البيضاء
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:16

    لقد كان قرار الإقتطاع من أجور البرلمانيين المتغيبين قرارا جريئا و صارما من طرف بيد الله رغم العراقيل التي جابهها الرجل عند تطبيقه ، أما في ما يخص قضية وحدتنا الترابية فكما عودنا بيد الله كان منذ السبعينات من القرن المنصرم في طليعة المدافعين عن بلدنا في أروقة الأمم المتحدة فهنيئا لنا بهذا الرجل.وكما يعلم المغاربة جميعا نحن في حرب ضروس مع الجزائر،وفي الحروب نحن دوما في أمس الحاجة لمحارب من هذه الطينة.شكرا هسبرس وشكرا بيد الله .

  • حميد بختي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:16

    الصحراء مغربية ، والجزائر تحرض الإنفصاليين . أما البام حزب التراكتور ، ليس له مستقبل و لا مكان في الشأن السياسي في المغرب . لأنه يجمع الفاسدين و الشلاهبية و الإنتهازيين و البجناسة و العاهرات .

  • minarkiza
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 18:34

    مستقبل أي حزب سياسي تجيب عليه مكاتب الاقتراع وفرز الأصوات بشرط أن تكون الانتخابات نزيهة والمنافسة شريفة بين الأحزاب لكن مايحصل علي الساحة لايبشر بالخير

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:09

    وقالَ في هذا الصدد "حتّى لوْ شرعْنا في تفعيل الاقتطاعات، التي قد لا تتجاوز ألف درهم، فأيْن ستذهبُ هذه الاقتطاعات
    و أين تذهب اقتطاعات المضربين عن العمل في القطاع العمومي؟

  • فيلسوف
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:28

    يبدوا ان الانتخابات المقبلة ظهرت نتائجها قبل الاوان علي ما
    يفهم من كلام السيد الشيخ بيد الله ، وهذا يعني ان البام هو
    الذي سيقود الحكومة المقبلة وقضي الامر .
    ايها السياسيون اتقوا الله واتركوا للشعب الحرية هو من
    يختار من يمثله ومن يستحق قيادة الحكومة .

  • moswa
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:41

    لو فاز حزب الاستقلال برئاسة المناضل الكبير حميد شباط لأصبح المغرب مزدهرا لأنه لاينتمي للعائلة المتعجرفه ومن يدور في فلكها من أصحاب البطون المتعجرفون بل هو من أبناء الشعب الفقراء، زوروا مدينة فاس وتجولوافي شوارعها وانظروا كيف أصبحت جميلة وذلك بشهادة الملك محمد السادس نصره الله وبامكانية الجماعة الحضرية فقط بدون دعم للدولةولهذه الأسباب يشنون عليه الخصوم حربا بلا هوادة أمثال بنزيدان وخفافيشه الفاسيه

  • hafid
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:35

    bravo monsieur le président biadillah,vous avez totalement raison de dire que sans l'algérie le polizbal n'aurait jamais éxisté,et le maroc n'aurait jamais eux de séparatistes sahraouis dans son pays,si les caporaux staliniens n'étaient pas a la tete du pays voisin de notre pays….et comme vous etes majoritaires a la 2em chambres,qu'attendez vous pour voté pour une coupure de relations diplomatiques avec l'algérie

  • مشكلة الصحراء المغربية
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 21:43

    مشكل الصحراء المغربية صنعته الجزائر
    Le problème du Sahara marocain a été créé par Algérien . Je sais sur quoi le maroc devait négocier avec pays ennemi (l’Algérie) ce pays devrait nous foutre la paix et éviter tout problème avec le maroc. si non la region risque de s'embrasser dans un chaos sans precedent entre ces deux pays (l’Algérie et le Maroc) l’Algérie jouent avec le feu
    e ne sais sur quoi le maroc devait négocier avec pays ennemi (l’Algérie) ce pays devrait nous foutre la paix et éviter tout problème avec le maroc. si non la region risque de s'embrasser dans un chaos sans precedent entre ces deux pays (l’Algérie et le Maroc) l’Algérie jouent avec le feu

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:14

    لست أدري ما الذي يجعل بعض المعلقين يرددون دوما عبارات يقولها "الزعيم "عن حزب الجرار.وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على أن هؤلاء تعودوا على الحفظ والاستظهار,وهي طريقة التلقين بالتعليم القديم,أكل عليها الدهر وشرب.ونحن من هذا المنبر الإعلامي الحرنكاد نجزم بأن المستقبل لحزب الجرار في خدمة مغربنا العزيز وراء ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله وأيده.أحب من أحب .وكره من كره.أما من يتهم الحزب بالمخزن فهؤلاء معرفون بحربيائهم وتقلبهم وتعصبهم.فلما يتصدرون المشهد السياسي يقولون :"انتخابات نزيهة"ولما يصوت الشعب ضدهم يقولون :انتخابات مزورة.
    وإن الصبح لقريب.وسترون بأم مقلكم بأنكم لم تنعموا بالمرتبة الأولى ولو أشرفتم على اللعبة السياسية.لأنكم خدعتم الشعب بشعبويتكم.
    أنشر يا هسبريس.

  • يوسف
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 23:42

    مستقبل المغرب سيكون بيد التيكنوقراط دو الحنكة اﻹقتصادية المستقبلية.
    وإذا صوت المغاربة على ال pjd, فسيكون الله في عون الجميع.

  • Abdelhak
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:08

    عند قرائتي المقال . لم أعد أفهم شيئ الحكومة تبحث عن موارد لسد عجز ميزانيتها و رئيس المجلس لا يعرف مصير تلك الأموال .. بعض التعاليق هنا محسوبة عن حزبه و هي فرصة لحملة إنتخابية فابور ‏‎ ‎

  • saharaui de oregin b51
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:38

    buenas a todos
    es la premera vez hacer comentarios en la prensa .llevo 03 anos vevindo en aaiun sahara 'y llevo mas de 38 anos entre ( cuba .argelia .espana .y lebia ) os dicer fue de polisario .vamos hablar en la cusa saharaui .de una manera realesta y verdadera .1/ 1975huvo cambio algunos se llamen envasion y otros dicen recoberacion de teritorio.resulta hay vectimas en el cambio algunos mueran y fosilados mombardaos y asilados en campamentos hasta haora .es la verdad de conflecto, 2/en la otra cara de conflicto hay maroco y argelia son dos juadores teinen cuentas pendintes .y usan nosotros los sahariuos para sus interses .yo entindo en las interises y en estrategias . este 02 eraledad .3/los saharaouis quremos soluciones en mediates .mintras hay teimpo para soluciones .maroeco presntaba autonomia hasta haora desconocida en realidad .polisario reclama autodeterminacion 23 anos no llega hacer.4/ senorias la solucion lo teine los saharuios solos (no hay paz sin justicia y perdon

  • jalil
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:08

    Vous meme monsieur Biadillah,ete sahraoui de la région de smara si je ne me trompe pas,et président de la chambre des conseillers du royaume du maroc,alors que le polisario parle en votre nom,au sein de l'onu, sans qu'il n'y est aucune plainte de votre part,pour dénoncez la supercherie algéro-polisarienne auprés de l'onu,qui considére le polizbal seul représentant du peuple sahraoui…les sahraouis marocains doivent se mobilisé,et organiser un sit-in permanent devant l'onu,à partir du prochain mois d'avril 2015,contre la fantomatique républic démocratique arabe sahraouis,créer de toutes piéces par les caporaux algériens,contre l'intégrité térritorial du maroc et aussi demandez la libération des sahraouis marocains séquestrés a tindouf par les caporaux algériens sous un faux noms de refugiés et bon courage mr le président Biadillah

  • SALEM
    الخميس 19 فبراير 2015 - 16:03

    Mr le president ,vous nous donnez un bon exemple,vous trovez une difficulté pour une loi simple pour les conseillers pour recuperer l'argent du peuple sur l'abscence, mais comment reussir a trouvez des lois sur les vrais problemes???surtout du SAHARA MAROCAINE et d'autres??pour vous aidez il peux y avoir une possibilité d'introduire l'argent de l'abscence des consillers du peuple sur un article ou deux ds statut des ouvres sociale du chambre des consillers pour le sahara la solution reste biadiallah

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين