عاصفة تسريبات ويكيليكس تضرب المغرب

عاصفة تسريبات ويكيليكس تضرب المغرب
الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:59

صورة مركّبة لمؤسس ويكيليكس ومسؤولين مغاربة-كازا سيتي


لا زال موقع ويكيليكس ينشر عددا من الوثائق السرية التي حصل عليها والبالغ عددها 250.000 وثيقة، كانت حصة الدول العربية منها عشرات الآلاف والمغرب أزيد من 2000 وثيقة، من بينها 245 تهم موضوع الصحراء المغربية.


وقد دشنت جريدة “الأخبار” اللبنانية نشر وثائق ويكيليكس المتعلقة بالدول العربية والتي حصلت عليها حصريا على موقعها الالكتروني منذ البارحة، وقامت بوضع روابط لها عبر أعلام الدول المعنية: مصر، العراق، المغرب، تونس، ليبيا، الجزائر، موريتانيا، ولبنان)، وذلك باللغة الانجليزية.


وتقوم الجريدة اللبنانية والمعروفة بصوت المعارضة المقربة من حزب الله بنشر ترجمات لبعض الوثائق إلى اللغة العربية على النسخة الورقية. وبلغ مجموع الوثائق المنشورة على المغرب 24 وثيقة منذ 18 ماي 2007 وإلى حدود 04 يناير 2010.


وثائق ويكيلكس التي تهم المغرب أغلبها أرسل من السفارة الأمريكية بالرباط وقنصلية أمريكا بالدار البيضاء وإسرائيل، ومن بين ما جاء في بعض تلك الوثائق:


المغرب يرفض عرضا أمريكيا بدعم عملية السلام


في وثيقة أخرى صدرت عن نفس السفارة أنه تم عقد لقاء بين مبعوث أمريكي والسيد محمد أزروال المفتش العام بوزارة الشئون الخارجية والتعاون بتاريخ 19 يونيو 2009حول دور المغرب في جامعة الدول العربية والدفع به للعمل من أجل تعزيز جهود السلام ومناقشة خطاب أخير لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو واعتباره خطوة إيجابية من طرف الرئيس أوباما. المسؤول المغربي كان فاترا ولم يكثرت بالعرض الأمريكي واعتبر خطاب الرئيس الإسرائيلي رقصا وخطوة إلى الوراء، و أنه في ضوء اللغة المستخدمة في خطاب نتنياهو سيكون من الغباء أن يقدم هذا العرض لشركائه العرب، وقال بأن عددا من الدول العربية تنتقد خطاب الرئيس أوباما ، وتريد أن ترى الإجراءات وليس الكلمات وأن إسرائيل يجب ان تتخذ الخطوة الأولى. آنذاك تدخل المبعوث الأمريكي وشدد على أهمية خطاب الرئيس أوباما والتزامه لنهج الشفافية الواردة فيه.


وفي موضوع آخر اعتبر أزروال وهو سفير سابق في طهران بأنه لا ينتظر شيئا من المرشد الإيراني خامنئي على خلفية خطابه المتشدد الذي ألقاه في وقت متأخر من نفس اليوم.


المغرب يقطع العلاقات مع إيران ويطلب من السعودية مساعدته


في وثيقة مؤرخة بتاريخ 06 أبريل 2009 جاء فيها بأن المغرب قد قطع علاقته مع إيران بإيعاز من السعودية حسب مسؤول دبلوماسي مصري يدعى طارق دروك والذي كان وسيطا بين الملك المغربي والرياض التي التزمت بضمان استمرار تدفق النفط للمغرب ومساعدته في مجال الاستثمار. كما أن طهران حاولت توظيف سفارتها في المغرب من أجل نشر المد الشيعي في السنغال ومالي.وأن من شأن الحملة التي دشنها المغرب ضد الأقلية الشيعية وتم القبض فيها على ستة مواطنين مغاربة على علاقة بالشيعة أن توقف زحف بعض الأحزاب الإسلامية خصوصا في الانتخابات البلدية. وأن الملك محمد السادس غضب من نشاطات السفارة الإيرانية المتزايدة وأراد أن يصطاد عدة عصافير بحجر واحد ويحافظ على مكانته الدينية كأمير للمؤمنين سنة وشيعة.



بلعيرج حاضر بقوة في المراسلات الأمريكية


اهتمت وثيقة أمريكية أخرى بقضية بلعيرج، حيث سجلت بأنها تمت وسط محاكمة لم تكن عادلة ووصفت بأنها مطبوخة سلفا حسب تصريحات يوهان جاكوب الدبلوماسي اليهودي البلجيكي المستشار بالسفارة البلجيكية بالرباط ، حيث أكدت على أن الأحكام كانت جاهزة ومسبقة لعدم إمكانية القاضي التوصل للأحكام في 12 ساعة وفي حق 35 متهما، زيادة على وجود خروقات شكلية في ترجمة الوثائق المعروضة باللغتين الفرنسية والهولندية وتمت الإشارة لمحتوياتها شفويا فقط


المغرب وأمريكا : تمتين وتطوير للتعاون العسكري المشترك


تلخص الوثيقة الصادرة عن السفارة الأمريكية بالرباط بتاريخ 10 نونبر 2009 مجالات العمل والتعاون بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وتشمل الحوارات الأمنية. الثنائية ومناقشة مراقبة الحدود والمسائل المرتبطة بمجال التسليح والعسكر كتبادل المعلومات الاستخبارية، المبيعات العسكرية الخارجية، وخطط لتعاون الأمني، وبرامج التدريب التي تعتزم الولايات المتحدة توفيرها للمغرب حتى يمكن الحفاظ على قوة الجيش المغربي ومواصلة تطويره من أجل المشاركة في مجال عمليات حفظ السلام. ويختم السفير كابلان مراسلته بأن المغرب يظل شريكا مثاليا في الحرب ضد الإرهاب ، ولا بد من تطوير مجالات التعاون العسكرية والسياسية حتى يبقى حليفا مستقرا ورائدا في منطقة شمال أفريقيا.


المنصوري وبناني والحوار الأمني مع المسؤولين الأمريكيين


في وثيقة أرسلت بتاريخ 09 يونيو 2009 تم التطرق لتصريحات لياسين المنصوري، مدير الإدارة العامة للدراسات والمستندات العامة المعروفة بلادجيد في حوار جمعه بكودل بور وهو عضو بمجلس الشيوخ الأمريكي قال فيها بأن المغرب مرتاح لحالة الاستقرار بالجارة موريتانيا وأنه حريص على استمرار الأجواء الديمقراطية.. كما أكد المنصوري أيضا بأن النزاع حول الصحراء مع الجزائر والبوليساريو قد ثنى المغرب عن محاصرة توسع تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.


وبتاريخ 04 يناير 2010 تم نشر تقرير سري عن زيارة القائد الأول لأفريكوم في نهاية دجنبر 2009 للمغرب عرفت توقيع اتفاقات عسكرية مع المفتش العام للقوات المسلحة المغربية الجنرال عبد العزيز بناني، من أجل تسليح وتطوير أداء القوات الجوية الملكية المغربية. كما أشارت نفس الوثيقة على وجود ترخيص مغربي للطائرات العسكرية الأمريكية بمرورها عبر الأجواء المغربية ضمن عمليات منطقة الساحل في إطار محاربة تنظيم القاعدة.


‫تعليقات الزوار

65
  • وثائق فاقدة للمصداقية
    السبت 4 دجنبر 2010 - 02:01

    و كأننا بهم ينسجون هذه “الوثائق” من وحي خيالهم “الهوليهودي” او يجلسون في ما بينهم و يتفقون على ما سيقولون في ذاك البلد او في تلك الشخصية او حول فترة معينة بما يخدم مصالحهم و اتفق تماما مع المتدخل المغربي في نشرة الجزيرة المغاربية امس لما قال ان الغرض من هذه التسريبات هي فتنة الدول و الشخصيات و الجهات ببعضها البعض من اجل ضرب الثقة الموجودة بينها و يُذكرني هذا “الهدف” المكشوف بسلسلة 24h التي لاحظت ان الهدف الرئيسي منها هو خلق الشكوك و زرع عدم الثقة في الأجهزة الإستخباراتية ليتمكنوا من اختراقها او اضعافها او تجنيد عملاءها لصالحهم زيادة على اظهارهم للناس المعنيين بالأمر ان العمل الإستخباراتي اصبح يرتكز بنسبة ساحقة على التكنولوجية المتطورة جدا و ذلك لغرض غزو العقول الغير امريكية و تحجير عملهاالذكائي و التخلي على العمل التقليدي و التركز على التكنولوجيا في نفس الوقت يجعلون الناس يحسون انهم مراقبون في كل لحظة و دقيقة واليوم نحن امام “تخريجة” جديدة تتمثل في نشر الغسيل لأنظمة الدول و لشخصيات مهمة حسب اهواءهم لتكون تلك الوثائق منطلق لخططهم الخبيثة و الحل في رأيي تصديا لهذه اللعبة المفضوحة هو تجاهل ما يأتي في تلك التسريبات و التعامل معها من منطلق انها فاقدة للمصداقية كونها تحمل اخطاء و مغالاطات كثيرة ثم ان الأمريكيين و حلفاءهم لا يتهاونون ابدا مع مثل هذه الأمور اي العمل الإستخباراتي من اجل ذلك قلت انهم يجلسنن في ما بينهم (اصحاب الموقع) ويقررون ما يسربون و ما يأتي في التسريب بل حتى اصحاب الموقع هم مجرد من عملاء لأصحاب هذه الخرجة الامريكية الجديدة يتلقون الأوامر و يحضون بحماية و بعمل اعلامي تضليلي كونهم زعما مهددون و تحت ضغط الإدرة الأمريكية .. الخ من خزعبلات الامريكان المستهلكة

  • abou3oubayda
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:03

    كل ما ذكر في هذه الوثائق يعرفه المغاربة تمام المعرفة ولم تئتي هذه الوثائق التي يقولون عنها بانها سرية، لم تاتئ باي شئ جديد فهذ المعلومات تمطرقنا بها وسائل الاعلام يوميا ، اضن ان على اصحاب وكيليكس نشر الوثائق السرية الحقيقية لانه اذا استمر في نشر اشياء لا قيمة لها سوف يفقد مصداقيته.

  • mosta
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:05

    tutta moneza il marocco e sampre stato cosi viva marochini eil marocco e re

  • مغربي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:59

    لاحظوا عند بداية التعليق من المديعة كانت تنتظر من الاخ فيصل ان يقول شئ ثانبا بحرج به الحكومة المغربية.اقول للمغرب لاتتركوا الشيغة يضعون قدمهم هناك لان مذهبهم سيدمر البلد,وزيادة على هذا فانهم يسبون كبار الصحابة رشي الله عنهم,مذهب المغرب هو المذهب المالكي السني فمن جاءكم بغيره فردوه علبه.اما حضور الملك محمد السدس للمؤتمرات العربيةفهو مشيعة للوقت ,والدليل تاشيرات الدخول الموجودة بين الدول العربية,وعدم استقطاب الدول العربية الغنية العمالة من الدول العربية الفقيرة……..

  • محمد
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:09

    هذه انفلوانزة خنازير جديدة هدفها احتلال العالم اعلاميا

  • youssef J. from new york
    السبت 4 دجنبر 2010 - 02:03

    bismi llah a rahman a raheem
    As I imagined, the New World Order agenda is still working and I belive this is just another “thread set to execute a seperate procedure or function from a huge dynamic library of mind control, thought control, etc …, but the goal is one and as they say the media is more dangerous than bacteria because it fixes ideas in the subconscious and it is extremely difficult to get rid of. wallahi alhal howa tchabtou bdin dialna.
    wa salam

  • سلسبيل
    السبت 4 دجنبر 2010 - 02:05

    الحمد لله الذي هدانا إلى هذا.. ارأيتم يا إخوان؟ مواقفنا لا غبار عليها.. واسرارنا لا تخجل.. نِعم البلد ونعم السلطان.. ونعم الأرض الطيبة.. جمعة مباركة للجميع

  • Ahmed Amine
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:11

    C’est le début de mise en route du concept préparé par l’ancienne administration américaine.

  • مصطفى
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:53

    انا مثفق مع التعليق 1.
    حداري فهم يخططون لشيئ ما.
    فعلينا الترقب والاحتياط لان الحرب في العراق انتهت, كذلك قربت النهاية في افغانستان والاصابع تشير الى ايران و حزب الله.
    لان الهدف هي الصين بعد كوريا الشمالية.
    هذا هو مخطط الهيمنة التي تريدها الصهيونية العلمية.

  • حمقة
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:55

    المغرب عارف مع من تيلعب الثوابت من القضايا العربية اهم و الطعن في الظهر ليس من خصالنا فعلا عجباتني قضية رفض دعم خطاب اسرائيل و مشاعدة السعودية فكرة طيبة الغني يساعد الفقير حتى تبقى قضايانا الاصلية هي ما يجمعنا اما ايران و الله احسنت يا بلادي الله يصبتك و يقويك شكرا ويكي

  • cerveau usé
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:57

    pas besoin d aller a ce site douteux pour receuillir ce genre d informations;; il suffit de participer aux tournois de damier dans les vieux quartiers et là vous serez sérvi
    ON n est pas le peuple américain ou europeén pour nous faire gober vos salades
    j ai pérdu déja 10 min pour rédiger ce texte et je trouve que c est trop
    Méfiance chérs compatriotes de ce ou ces sites douteux qui chérchent à déstabiliser nos pays

  • هدهد سليمان
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:33

    لحد الساعة لم يتعرض خبر “تسريب” وثائق ويكيليكس “السرية” للنقد من أصحاب الأفكار النيرة و الرزينة أو المتشككة، و لا من المثقفين العارفين بوقائع مماثلة في التاريخ العالمي في “تسريب الأسرار”.
    لم يخطر ببال أحد مقارنة “تسريب وثائق” ويكيلسكس مع “تسريب” الوثائق المشهورة ب “بروتوكولات حكماء صهيون”* و التي برزت في مرحلة من المراحل الحاسمة من تاريخ الإنسانية. و أثرت فيما بعد على “صنع” أحداث عالمية و في “تغيير” وجه التاريخ البشري و في توجيه أحداثه. وقد شغلت تلك “الوثائق السرية” كل الناس بنازييهم و شيوعييهم و مسلميهم و مسيحييهم و يهودييهم وعلمانييهم و كهنتيونيهم. كما أن إستغلالها لا زال ساري المفعول إلى اليوم، وعلى جميع الأصعدة و المستويات؛ الفنية و الدينية و السياسية و الإقتصادية و كل ما له علاقة بالبشر و بإستغلال البشر.
    هـــامش:
    *قال مفتي القدس بعد إغتيال رفيق الحريري: ((إن من يقرأ بروتوكولات حكماء صهيون يرى بوضوح ان هدف هذه البروتوكولات هو خلق فوضى لتهديد أمن وأستقرار العالم)). أما تيودر هرتزل الصهيوني المشهور فقد قال حين تم الإعلان عن خبر “تسريب وثائق حكماء صهيون:(( إن و ثائق سرية قد سرقت من قدس أقداس)) في حين أن اليهود ينكرون نسبتها إليهم.
    و يبقى السؤال: هل وثائق ويكيليكس هي إمتداد لبروتوكولات بني صهيون من أجل خلق مزيد من الفوضى لتهديد أمن و إستقرار العالم، و بالتالى لتكون تلك الفوضى “خلاقة” تعود فقط بالفائدة على الإمبريالية كما يخططون لذلك؟ أم أنها إرهاصات لسقطة الجسم المسرطن في نهوضه المفاجيء و الأخير.وهو ذلك الجسم الذي يحمل بذور فنائه في جوفه، على حد تعبير كارل ماركس في وصفه للرأسمالية ؟

  • متابع
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:35

    أظن أن اتصالات المغرب قامت بحجب هذا الموقع وكذلك موقع ويكيليكس

  • hassan
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:01

    الاشياء التي يتم الاعلان عنها عادية جدا و كثير منها معروف للجميع

  • A.H
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:23

    I fully agree with algerian man comment no 1
    we have to be vigilant, and we would like to see what they said about Irak war.
    I dont beleive that hosni Mubarek advise Dic Cheeny not to invade Irak.
    There is an agenda behind propaganda.

  • moufakkir
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:27

    encore un coup de la c i a surtout ne croyez pas a cette mega manupilation derrierece wikileaks il ya la stratgie diaboliqe d la c i a.

  • المغرب بريء
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:43

    مايهمنا لحد الساعة هو ان هذه الوثائق لاتشير الى اي حدث او خدش او تدخل في شؤون الجزائر،مما يعني ان المغاربة يعطونكم التقار ولا يوشوشون عليكم ولايهتمون باموركم

  • amina
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:29

    الله ياخذ فيكم الحق

  • ABDEL35
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:25

    ces informations me rend de plus en plus fière de mon pays , rien a se reprocher , le maroc ne fait de mal a personne , c’est cela les vrais musulmans sunit malikit. vive le roi

  • احمد المغربي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:31

    هذه بضاعة امريكيةـصهيونية جديدة لخلط الاوراق و إعادة ترتيب العلاقات الدولية وفق مصالح امريكية.إنها إتش وان إن وان في نسخة جديدة

  • razguini
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:39

    juste une question : est ce que le Roi à besoin d’un intermédiaire ( egyptien !!!!) entre lui et le Roi d’arabie saoudite ?

  • lion bili
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:41

    كلها أو طريقتو فتعامل مع لؤمور السيا سية. لمهم هو حماية المغرب من أي أطماع كيفماكانت . يجيب على المغاربة عدم الإنسياق وراء هذا المخطط الصهيوني المفاذ منه خلق الفتنة بين الشعوب. الحمد لله المغرب بلد يحمي نفسه بكل ديمقراطية وعزة نفس . يدنا فيدين بعضنا نحمي بلادنا و دئما الله الوطن الملك

  • حمو رابي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:15

    باسم الله الرحمان الرحيم
    لا ثقة في اليهود بنص القران الكريم يجب التعامل بالحيطة و الحظر مع وثائق السيكليس .
    ان اشد الناس عداوة للمسلمين هم اليهود. كلام لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه.
    و السلام

  • Benhamou
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:45

    Le Maroc est occupé a se développer et se défendre les rumeurs n”ont aucun effet sur les marocains

  • محمد الخو
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:07

    أضن أن هده الوثائق عادية والهدف منها هي أن تثير الببلة والفوضة وزعزعة القومية العربية وخلق مشاكل بين دول العالم حتى تنكشف أسرار الدول العربية خصوصا لكن ما أثارني هو لمادا سمحت أمريكا لوكالة ويكيليكس بنشر هده الثائق ولمادا لم تتخد أية اجراءات لدلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • smima
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:47

    on dirai que ben laden ne fait plus l’affaire ,on besoin d’un autre pion…..la suite je vous laisse imaginer (pour vous aider afghanistan,irak,….)

  • cool
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:49

    ن الغرض من هذه التسريبات هي فتنة الدول و الشخصيات و الجهات ببعضها البعض من اجل ضرب الثقة الموجودة بينها

  • yory
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:53

    السؤال الذي بقي مطروحا، لماذا لم تتطرق “ويكيلكس” إلى أحداث 11 شتنبر في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أُسيل فيها الكثير من المداد؟ هذا هو السؤال الذي ننتضره منذ حوالي عقد من الزمن.

  • طانڭو براڤو
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:01

    السّلام،
    المعلُومات الّتي تمّ نشرُها حقيقيّة، تقليدية و معرُوفة الى حدّ ما.. و الهدفُ منها إعطاءُ نوعٍ من المِصدا قية لموقع “ويكيليكس” حتى يتسنّى لهم إدراج معلومات خاطئة فيما بعد من أجل تضليل النّاس و نشر الفتن بين الدّول والحُكّام و الشّعوب.. بالله عليكُم، هل تعتقدون ان هذا الكمّ من المعلومات يمكن تجميعه من طرف موقع إعلامي بهذه السّرعة و السّهولة؟ لماذا معظم المعلومات تخصّ العرب و المسلمين؟

  • morad
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:03

    موقع ويكيليكس في نظري مثل إفلونزا الدجاج والخنازير مجرد اشعات وفثن!!!!

  • ابو سهيل
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:05

    كل ما نشر عن المغرب لحد الساعة معروف من طرف الجميع واكثر منه نخشى ان تكون وثاثق الويكيليكس شبيهة بورق الكلينيكس….

  • personne
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:37

    L’absence unit et désunit, elle rapproche aussi bien qu’elle divise, elle relâche certains liens très solides, elle les tend et les éprouve au point de les briser.

  • لا اصدق ما ينشر
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:55

    السنة الماضية انفلونزا الخنازير وهذه السنة انفلونزا ويكيلكس .
    و الناس بسطاء في فكرهم لا يستوعبون الامر المحاك وكل المواضيع ساخنة و اغلب القضايا فيها عربية اين بيت القصيد ؟
    انشرووا

  • الشلحة
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:33

    شفتو المغرب ما دار والو بلا ما زيدوا فيه

  • elhiba
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:19

    in questo argomento non c’è nessuna novità anche se c’è a noi non ci interressa, e siamo sicuri dell lavoro che fa il nostro re come siamo sicuri che l’occidente non ci regalanon mai niente non che problemi e la scissione tra di noi paesi musulmani, quindi quel che voglio comunicare e che noi paesi arabi e musulmani dobbiamo essere uniti per lottare contro i nostri nemici e il messagio che voglio comunicare ha tutto il mondo,che il sahara, sebta e mellilia sono marocchine per sempre
    wa
    allahu akbar

  • fadlinet
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:09

    la situation marocain est bien ne fais pas attention a ces idiot vive la maroc vive les marocain du monde

  • Musulman
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:25

    on est pas des cons pour croire ces mensonges, comment voulez vous qu’on croit cela et sachant et pour continuer ce qu’ils ont commencé il utilise ” alkhinzira ” pour aggraver la situation et d’une autre part ils veulent aussi éloigner l’attention de l’élection pour l’organisation de la coupe du monde … je suis tout à fait d’accord avec ce ” Alegerien man ” a dit c’est logique comme analyse alors il faut pas être intelligent pour savoir la vérité, sauf que ” alkhinzira” et comme d’habetude fait l’exception et publie ce que la CIA leur implique, alors Qu’Allah soit avec nous et j’espère que tout le monde arrête de voir cette chaîne sionisme

  • أوشن المغربي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:27

    صراحة ما يثير استغرابي و شكوكي هي الكيفية التي تسربت بها هاته الوثائق و من سربها و كيف عرفت أصلا.أظن أن كل ما سربته ويكيليكس هو مقصوط و مخطط و مدبر من الغرب ربما خصوصا الولايات المتحدة الأمريكية التي ظهرت في موضع الضحية في المرة الأولى و رأت أنه لابد من تسريب بعض خبايا العرب والمسلمين لكي لا تكون هناك ردود الفعل الشيء الذي فعلته في ما يخص السعودية و دول شبه الجزيرة العربية و ايران .أضن أن المغزى والهدف وراء كل هدا هو ضرب المسلمين بعضهم ببعض لكي تلعب دور النتفرج أو تظهر بعض التعاون من بعيد .و الا كيف ستسرب تلك الوثائق بتلك السهولة ان لم يكن مدبرا سلفا من المتوفرين عليها.المهم أظن أنهم سيصلون اى ما يريدون في القريب العاجل

  • Aeroman Marocain
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:29

    Rien de nouveau pour moi ion sait tous des choses.Le problème c’est vous

  • Hard Talk
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:31

    The West invented “terrorism” to justify their agression against Muslims. Now they came up with this rubish to create discord, mistrust and fitna between Arabs, Muslims other nations and .

  • hassan
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:13

    اريد ان اقول لكم ادا اردنا ان نعرف من هم المجرمين عبر العالم لازم ان يمنع السحر عبر العالم الانسان لما يريد ان يفعل شيء ممكن ان يلقي القبض على من يريد الخير كما وقعا في الارهاب الارهابي يتمتع بالقوة في النفس الاشباح هي الدى تحروس الاجرام و من هي الدولة الدي تحروس الاشباح يريدو ان يحكمو العالم بالسحر ولماد لا ندمر لهم القوة في النفس

  • abib
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:07

    ههه هل هؤلاء أصحاب موقع ويكيليكس أغبياء ؟ عن أيّ أسرار يتحدّتون و عن أيّ مفاجأت يتحدّتون فقط كوبّي كولّي هههه هده الأخبار نعرفها من زمان أو حتّى الجماد أصبح يعرف عليها الكثير لكثرة غبائها أمّا أنا ما أراه سوى خطة أو لعبة جديدة لأنّ الزّمان تقارب و بنو صهيون طال عليهم الأمد لتكوين دويلتهم المزعومة لكي يشعلون نار الفتنة بين الدول لكي يحكموا العالم عاين باين و ليس من وراء الستار… أنشر يرحم والديك

  • مغربية فاهمة شوية
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:11

    ويكيليكس ليست سوى لعبة صهيونية جديدة على الاعلام والشعوب العربية انها لم تاتي بشيء سوى تفاهات وتريد اشغال الراي العام العربي وتحريضه ضد ايران لانها نفذت كل اسلحتها الخبيثة ولم يتبقى الا هدا السلاح لتشعل الفتن بين المسلمين فيجب على العالم العربي والاسلامي ان ينتبه الى هذه الاكذوبة الكبيرة التي اسمها ويكيليكس .

  • بعد المغرب لا احد يهمني
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:15

    لم و لن اصدق ان امريكا يتم استهدافها و اختراق اسرارها لتنشر في ويليكس
    هده الحادثة ورائها هدف لامريكا لتستغله لشن هجوم ع ايران و حزب الله
    نفس الفيلم الدي كان يوم 11 سبتمبر بلادن يفجر اكبر الابراج في امريكا و العالم و امريكا لم تكن تدري ههههه
    يا للعجب امريكا التي تعرف الشادة والفادة يتم اختراق اسرارها ،،، هده مجرد لعبة للفتنة بين الدول العربية
    و الحرب قادمة و قريبا ع ايران و حزب الله و انا عن نفسي ما يهموني ايران ولا حزب الله لان الشيعة لا ثقة فيهم
    و هم من الناس للي يسبون الرسول و بيفعلون بلاوي سودة بينهم و بين امريكا المهم الله يحفض بلادنا
    من كل مكروه هدا ما يهمني فقط و الله يحمي صحرائنا من مطامع البوليزاريو و الجزاير

  • TSA
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:17

    Les documents de Wikileaks révèlent aussi que le Maroc soupçonne depuis longtemps l’Algérie de chercher à développer un programme nucléaire militaire. Une inquiétude rapportée notamment dans une note diplomatique américaine du 21 novembre 2006 transmise cinq jours après un entretien entre le secrétaire général du ministère des Affaires étrangères, Omar Hilale et l’ambassadeur américain à Rabat au sujet du programme nucléaire de l’Iran. Hilale affirme ainsi qu’ « un Iran doté de l’arme nucléaire serait un désastre pour la région et spécialement pour le Maroc. Cela provoquerait une course à l’armement dans la région et cela accélèrerait la poursuite de ce qu’il a décrit comme un programme nucléaire militaire algérien similaire même s’il n’est que naissant ». « Si l’Iran réussit, dans les dix ans, d’autres pays du Moyen-Orient auront la bombe et les Algériens suivront peu après, a-t-il dit », précise la note. TSA ALGERIE

  • loubari
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:19

    هده هي الدمقراطية فضح الاخر والافتراء عليه اننا برئون منكم
    وحسبنا الله ونعمى الوكيل

  • شمس
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:45

    لم يستطيعوا التمكن من الشعوب العربية و الإسلامية بالأسلحة في فلسطين العراق ولبنان
    نظرا للمقاومة الشرسة التي صدتهم بأبسط الوسائل
    هاهم يجربون طرق أخرى للوصول إلى ما سماه بوش الغبي الفوضى الخلاقة
    و لكي نتلهى بالعض في بعضنا البعض ونترك لهم الفرصة لإعادة بناء مادمرته لهم الحروب التي ذهب ضحيتها من أطفال ونساء و شيوخ و شباب أمتنا

  • maghribia 100%
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:49

    السلام عليكم
    ما الاحظه ان هذه الوثاق لا هدف لها سوى خلق البلبلة و تفريق العرب لتنطبق عليهم مقولة فرق تسد مع العلم انهم سائدين .فهدفهم واضح يطلقون اخباراخططوا لها سالفا و جلها ينصب في البلدان العربية.

  • بلال
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:21

    لم يكن من الضروري الاخذ بعين الاعتبار ماورد بموقع ويكيليكس من منشوراتتهتم ببعض القضايا وتغفل البعض الاخر ان لم تكن هناكحملة اعلامية شرسة واكبة هذه التسريبات مدعومة من جهات متمكنة من صناعة الراي العام الدولي التي توجهه نحو قضابا هامشية لا تقدم ولا تاخر وتساهم الى حد كبير في ارساء الهيمنة الامريكية وجعلها المسؤولة عن صناة السياسىة العالمية وابراز نفسها كفاعل دولي مهم وان القرارات الهامة لا تصتع الا في العرين الامريكي ودهاليز مخابراته

  • H I C H A M
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:23

    صناريو وحوار: مريكان
    مخرج : الصهاينة
    الممثل : وكيليكس
    اشهار : هيسبريس
    قصة :المغرب……..الخ
    اما بعد:
    لمغاربة كع متطقو بالفلام.

  • مغربي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:51

    الله يحفض كل مسلم من انفلوانزه ويكيليكس

  • العربي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:43

    حبدا لو تطرق تقرير من سيل هده التقارير حول المغرب الى مايجري في مخافره من تنكيل وتعديب لانتزاع الاعترافات بالقوة او الى اكتضاض السجون الفضيع او الفرق بين قارونات المغرب وفقرائه وغيردلك من المشائن التي يئن تحتها المواطن المغربي المغلوب على امره

  • mohamad
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:41

    هناك حدث يتم طبخه في الكواليس
    علم اسرائيل به خطان ازرقان يشيران الى النيل والفرات حدود الدولة العبرية .العراق تم غزوها والقادم سيناء لتكتمل دولة صهيون قبل اكتمال بناء هيكل سليمان موضع نزول الإله حسب معتقداتهم
    1990 حرب الخليج
    2001 احداث سبتمبر وضرب افغانستان
    موعدنا 2012 لمعرفة هذا الحدث خصوصا بعد الهالة الاعلامية حول هذه السنة
    والله اعلم

  • Nadia zakaria
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:17

    حياتهم كدوب فكدوب
    الله يعز المسلمين
    حسبنا الله ونعم الوكيل فمن لايخاف الله
    مغريية مقيمة بكندا
    الله الوطن الملك

  • latif
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:57

    يقول الله سبحانه وتعالى ً يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ [الحجرات : 6]

  • marocain pure
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:59

    أمريكا و من معها يبحثون عن طريقة لإلهاء شعبها و جميع الشعوب عن المشاكل اﻷقتصادية اللتي يعيشها العالم, احدروا و لا تصدقوا كل ما يقال أو ينشر

  • شهيد شهيد
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:37

    مؤسسة المركز العالمي للدراسات الإستراتيجية بباريس هي أول من بدأ بفضح أسرار أمريكا للعالم و لأوروبا خاصة
    و ليعلم الجميع أن أمريكا فقدت قوتها على العالم بعد أن عوضتها فرنسا و ذلك بفضل رئيس المركز العالمي للدراسات
    و عندما شعرت الحكومة الأمريكية بأن أسرارها ستسرب رغما عنها قامت هي بنفسها بنشر هذه الأسرار عن طريق
    ويكيليكس و ما هي إلا بعض الأسرار المختارة.
    و ليتأكد الكل من هذا فليقرأ ما نشر على بعض المواقع المواضيع التالية:
    – بيع أسرار
    – ملفات مدفوعة الثمن
    – بيع أسرار بالهرج
    – فتح المزاد
    و نشكر جريدتنا المفضلة هسبريس على النشر.

  • مغربي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:51

    هده سياسة جديدة لاعلان الحرب عن ايران كما سيقولون السعودية تطلب من امريكا تدخل العسكري لوقف ايران هدا سبب لاول و المغرب اوقف تعالمه مع ايران سبب ثاني و بعض دول ايضا يطلبون وقف ايران سبب ثالت يعني = ان العالم يا ايران تريد ان تتوقفي عن ما تفعلي و من بين دول العالم هي دول لاسلامية المغرب و سعودية غدا او بعده تسمعون باعلان الحرب عن ايران و من ناحيتي ايد امريكا لان عندما تملك ايران سلاح سيكونان عدويين للاسلام صهاينة و شيعة ادن هده فرصة للاسلام ان يوقف احدهم اما صهاينة او شيعة.

  • mustapha
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:13

    الفثنة أشد من القتل
    العالم المتقدم تجاوز هده الحيتيات ويقرأ التقارير بتبصر وبتعقل
    أما العالم المتخلف يقرأها بتشدد وبفوضى ويستغل الجملة الغير المفيدة في حرب وفي هيجان لفرغ المكبوتات الجاهلية المتعصبة وتوضيفها في الدمار والخراب والإقصاء وكل كلمة متشائمة وقوية اللهجة تستعمل في حل هدا اللغز المميت للعالم المتخلف بطريقة بطيئة وجهنمية إد سينعكس على هده الدول المتخلفة بالإنهيار التام فحدار من هدا الفيروس المشيطن الدي من وراءه دكاء الخراب

  • ابن البلد البار
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:35

    ماهكذا يكون الرد الديمقراطي على موضوع لااهميةله وحشرالحكومة المغربية في متاهة تعتبر نفسك انت العارف بكل خبايا الامور مع انك لازلت في قوقعة دون ان تصدمك رياح التغيير حيث لازلت تعتبرامريكا مماك مع ان الجميع يقول يحيا الوطن .

  • abdelilah
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:47

    المغرب مفيهش الفساد و المغرب بلد دمقراطي ومفيهش الدكتتورية و المغاربة عيشين بخير

  • خطاف الشعر
    السبت 4 دجنبر 2010 - 01:39

    ملاحظة = مادا تعني الصورة اعلاه صاحب موقع ويكيليكس يحمل صورة بها صور شخصيات مغربية اكل هدا تركيز على المغرب او لصالح من يعمل هدا الشخص ومن دفع له لالتقاط تلك الصورة

  • hicham
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:21

    وماذا عن إسرائيل أرى أنها الدولة الوحيدة التي لا تنشر ويكيليكس معلومات سرية عنها؟؟؟؟
    أنها 11 سبتمبر جديد ؟ فللتذكير لم يمت أي يهودي من 500 الذين يشتغلون بالبرجين في تفجيرات برجي التجارة لعدم التحاقهم بالعمل في ذلك اليوم
    ؟؟؟؟؟؟
    و الآن لا أسرار تفضح عن إسرائيل ؟؟؟؟؟؟

  • محمد
    السبت 4 دجنبر 2010 - 02:07

    كل واحد في هدا العالم يضرب علئ نفسه ومصالحه سواء كان بشرا او حيوان اوكائنا حيا هده هي الفرضية الصحيحة في نظري وشكرا للجميع في هدا العالم المجهول سواء كان مسلما او يهوديا او نصرانيا او علمانيا او حاكما او محكوما او سياسيا او مثقفا او اميا او ابيضا او اسودا او امريكيا او اوروبيا او اسيويا اوافريقيااو استراليا كل يضرب على مصالحه الشخصية

  • rr
    السبت 4 دجنبر 2010 - 02:09

    لا ثقة في اليهود بنص القران الكريم يجب التعامل بالحيطة و الحظر مع وثائق السيكليس .
    ان اشد الناس عداوة للمسلمين هم اليهود. كلام لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه.
    و السلام

صوت وصورة
احتجاج عمال  شركة "كيتيا"
السبت 16 مارس 2024 - 01:11 2

احتجاج عمال شركة "كيتيا"

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00 12

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب

صوت وصورة
رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30 2

رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر