24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران يرصد تعويضاتٍ بالملايين لأعضاء المجلس الأعلى للتعليم

بنكيران يرصد تعويضاتٍ بالملايين لأعضاء المجلس الأعلى للتعليم

بنكيران يرصد تعويضاتٍ بالملايين لأعضاء المجلس الأعلى للتعليم

تستعد الحكومة المغربية للمصادقة على مشروع مرسوم، يقضي بتحديد مقادير وكيفيات تخويل تعويضات مالية عن المهام المنجزة، والتعويض عن التنقل، لفائدة أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الذي يرأسه المستشار الملكي عمر عزيمان.

ورصد المشروع، الذي يرتقب أن يعرضه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على المصادقة خلال المجلس الحكومي المقبل، الملايين من السنتيمات كتعويضات لأعضاء المجلس، نظير الحضور، والاشتغال، وإنجاز التقارير.

وستمنح الدولة تعويضا جزافيا خاما، خاصا بإنجاز التقارير التي يعدها أحد أعضاء المجلس، بطلب من مكتب المجلس، حيث حدد بين 14 ألف و285 درهم، كحد أدنى، و57 ألف و142 درهم، كحد أقصى، حسب نوع العمل المنجز.

وأشار مشروع المرسوم ذاته إلى أنه "يصرف هذا التعويض بعد المصادقة على التقرير، من لدن مكتب المجلس، ولا يصرف هذا التعويض لنفس العضو، إلا مرة واحدة في السنة".

ويتقاضى أعضاء المجلس، حسب مشروع المرسوم، الذي وقعه رئيس الحكومة، تعويضا جزافيا خاما خاصا، يحدد مقدراه في 7142 درهم شهريا، مستحقة عن الاجتماعات التي يحضرونها، في الوقت الذي سيستفيد رؤساء اللجان الدائمة، واللجان المؤقتة، ومجموعات العمل الخاصة، من مبلغ 3571 درهما عن كل يوم عمل.

وحدد المرسوم التعويض الجزافي الخام الممنوح لفائدة أعضاء اللجان المؤقتة، ومجموعات العمل الخاصة، في 2142 درهما عن كل يوم عمل، مؤكدا أن الاستفادة من التعويضات تكون في حدود مرتين كل شهر كحد أقصى، مهما كان عدد اجتماعات اللجان الدائمة، واللجان المؤقتة ومجموعات العمل.

المشروع، وبعدما أشار أنه "لا يمكن لأعضاء المكتب ورؤساء مقرري اللجان، وأعضاء اللجان الدائمة والمؤقتة، ومجموعات العمل الخاصة الجمع بين التعويضات في يوم واحد"، أوضح أنه "يستفيد أعضاء المجلس أثناء سفرهم في مأمورية خارج الوطن من تعويض يومي قدره 2500 درهم، و1000 درهم داخل المغرب".

وتتحمل ميزانية المجلس، وفقا لمشروع المرسوم الجديد، مصاريف الإقامة بالنسبة للأعضاء الذين تبعد إقامتهم الرئيسة عن الرباط بأكثر من 50 كيلو متر، بمناسبة حضورهم أشغال المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

ويستفيد هؤلاء الأعضاء كذلك من تحمل ميزانية المجلس لمصاريف التنقل، أو من التعويضات الكيلومتيرية، حسب النصوص الجاري بها العمل، كما يستفيدون من النقل الجوي من الدرجة الاقتصادية داخل المغرب، أو خارجه باستثناء الحالات التي يقررها الرئيس للرحلات الطويلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (107)

1 - غيور الخميس 19 فبراير 2015 - 01:56
لاحول ولا قوة الا بالله. ما هدا الاسراف يا بنكيران. اتق الله في اموال الشعب
2 - oustad cazawi الخميس 19 فبراير 2015 - 01:56
ولماذا كل هذه التعويضات وتعليمنا في الحضيض. بنزيدان يريد من أعضاء حكومته المصادقة على التعويضات لأنه لن يدفع شيئا من جيبه، لقد ندمنا كثيرا لتصويتنا على الباجدة.
الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل الظالمين والفاسدين الذين افسدوا العمل السياسي و...
3 - الغراب الخميس 19 فبراير 2015 - 01:57
هل وصل الحد بهذا المجلس حساب التعويض حتى على الكلمترات؟؟؟؟أين ذهبت روح المواطنة؟؟ألا يستحق المغرب التضحية؟؟؟وقبل إصلاح التعليم يجب إصلاح العقول.....البيع والشراء في الشعب..كففففففى
4 - ولد حميدو الخميس 19 فبراير 2015 - 01:57
اعطيهم حتى الملايير
ماكاين تعليم ما كاين تعليم
5 - الموظفون المجازون الجماعيون الخميس 19 فبراير 2015 - 02:10
وماذا عنا نحن الموظفين المجازين بالجماعات المحلية غير المدمجين بالسلم العاشر مثل بقية زملائنا بباقي القطاعات؟؟؟؟
الا يعقل تركنا بالسلم السادس؟؟؟؟ لنتقاضى راتب 3000 درهم شهريا؟؟؟؟
من ينصفنا نحن؟؟؟؟
6 - Mostafa الخميس 19 فبراير 2015 - 02:12
انا أودّ ان اعرف لماذا نمتلك ترسانة ضخمة من كل انواع الإدارات ولكن السؤال المطروح داىما ما هي ماهية او نوع المنتوج او الإنجاز التي تقدمه كل هذه الإدارات مجتمعة لكن اسمحوا لي ان اضرب مثلا يقال (توجع جبل فولدَ فارا) والجنازة كبيرة والميت فار خلاصة الكلام الله يعطينا المسؤولين على قد النفع
7 - سعيد مغربي قح الخميس 19 فبراير 2015 - 02:14
بسم الله الرحمان الرحيم

"المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي"..

هذا المجلس لا دور له، لو وفرت الحكومة أمواله الطائلة و استثمرتها في البحث العلمي لكان أفضل.
8 - educateur الخميس 19 فبراير 2015 - 02:19
التعليم يحتاج وزارة سيادة مواطنة غيورين أعضاها خالية من المجنسين والطفيليين واللوبيات التي تنتهز فرص الاستغلال المادي والمحاسبة القاسية كما في السلامة الوطنية والسيادية. والعمل على تليين العلاقات الخارجية مع الدول العظمى المتحكمة في السياسة العالمية، للاستفادة من التكنولوجيات والهندسة و العلوم الصناعية الرائدة، التي تصنع المجتمعات المتقدمة وتنهض بشعوبها . لا تحتاج مجالس ولا مؤتمرات وغيرها مما يعطل السير الصحيح و الواضح للتعليم .
9 - فلوس الشعب الخميس 19 فبراير 2015 - 02:21
مزيان فلوش الشعب مشات عند اساتذة التعليم العالي، الاقتصاديين، الوزراء، المنتخبين، وزيد وزيد
10 - مغربي الخميس 19 فبراير 2015 - 02:26
هكذا تصرف ملايين دراهم في مشروع مجهض قبل ولادته مجرد صرف المال العام بدون وجه حق ونعيد نفس التجربة بعد ضياع سنين وضياع الشباب وضياع المال مغربنا الحبيب لم يعرف بعد ان ضياع تعليمنا راجع لهشاشة البنيات التحتية من مؤسسات تعليمية تغص باكتئاب واكتظاظ لا تمد لتعليم بصلة وتلاميذ العالم القروي بعيدون عن مؤسسا تهم اضافة الى مناهج محشوة بأفكار تحن لزمن ولى واعتماد لغات اجنبية ونحر لغة العربية مما يدل على شيزوفرنيا البلد مع كون لغة العربية لغة البلد كما ينص دستورنا وينسون ادا أسندت أمور لغير أهلها انتظر الساعة أعيدوا لنا لغتنا العربية شيدوا وقربوا مؤسسات تعليمية وخففوا مناهج تعليمية واهتموا بهيئة التدريس وكفانا عكر على الخنونة وإصلاح بماء وزميطة جميع قطاعات حكومية منهكة بالفساد وتحتاج لقرنين من الزمن هيهات ان صلحت
11 - mouwatine الخميس 19 فبراير 2015 - 02:29
والله حتى حشومة عليك ابن كيران ،انا فلوسي لي دفعت ديال التقاعد ل 30 عام ديال الخدمة فحافلات فاس مزال داك الخواش ديال شباط مبغاش يدفعهم للصندوق،وهادوا دغيا خرجتوا المرسوم باش يتفطحوا والفتالي غادي تقولوا الخطة فشلات من بعد متخرجوا واحد 20 مليون مغربي سطولا ،الله ما هذأ منكر دابا انا شارف عاد نمشي قدام الولاية نغني(حقوقي حقوقي) انا ولي بحالي كلاهم شباط.
12 - يحي الخميس 19 فبراير 2015 - 02:32
مرة اخرى صرف اموال طائلة لاشباح بدون بحث علمي ولاهم يحزنون ,هذه المبالغ لو وصلت الى الباحثين العلميين والمختبرات وتوفير الاليات والوسائل والمختبرات كان افضل.15 مليون لمنجز التقرير و 2000 درهم عن كل يوم عمل هذا من سوء التدبير وتبذير فاحش لاغناء اشباح هذه المجالس والتقارير الوهمية والمزعومة كما هو المعمول به في مجلس المستشارين.
13 - moracain love his country الخميس 19 فبراير 2015 - 02:44
Who is going to say something someone's .i never heard the government talking about solder and his situation families . But the one who is retired was done .Allah.Alwatan.Almalik
14 - رجل تعليم الخميس 19 فبراير 2015 - 02:45
هؤلاء سيصلحون أحوالهم المادية،ولا أظنهم سيعملون من أجل إصﻻح التعليم. لو كانوا بالفعل يحبون الخير لبلدهم لرفضوا كل هذه المبالغ المبالغ فيها.ولاكتفوا بتعويضات التنقل واﻷكل والمبيت.فكفى اسي بنكيران من تبذير المال العام. وكفانا من هذه المجالس العليا التي تأخذ ميزانيات مهمة.
15 - رجل تعليم الخميس 19 فبراير 2015 - 02:45
هؤلاء سيصلحون أحوالهم المادية،ولا أظنهم سيعملون من أجل إصﻻح التعليم. لو كانوا بالفعل يحبون الخير لبلدهم لرفضوا كل هذه المبالغ المبالغ فيها.ولاكتفوا بتعويضات التنقل واﻷكل والمبيت.فكفى اسي بنكيران من تبذير المال العام. وكفانا من هذه المجالس العليا التي تأخذ ميزانيات مهمة.
16 - Hicham الخميس 19 فبراير 2015 - 02:48
Can anyone please let me know how do I get a seat on this commission? I would love to also get a piece of this pie.

How about this suggestion? Make it voluntary work in this commision ( in other words free ) and see how many will show up to help fix education. This is just another way to waste and squander money. Can anyone tell me what the previous commissions did and whatthe results are? For God sake stop wasting our money. Go Ask someone from Singapore or South Korea to give you a report on how they did it and you would only need to translate it to French and that will be it. ? How much would that cost ? 10000 DHs. I will pay for it myself if you agree to leave the moroccans money alone and do not give it to anyone on this commision.
BTW, most of these folks will download other reports online from other country and "copy and paste" baby and they will go collect their pay/
17 - Rachid Tsbali الخميس 19 فبراير 2015 - 02:58
يحكى ان قردا يدعى (زَعْطُوطْ) تربطه علاقة صداقة بلبان (بائع لبن) كان يتابع باهتمام صديقه قرب الشاطئ وهو يمزج اللبن بالماء بالقدر نفسه ، ليبيعه ويجني أرباحا مضاعفة. و في يوم من الأيام .. باغت القرد اللبان وسرق منه النقود التي جناها من عمله ، وتوجه القرد صوب الشاطئ وجلس ثم أخد كيس النقود،وفي حركة متوازية كان يضع قطعة نقدية بجانبه ويرمي بالأخرى في الماء.
حسرة البائع على نقوده التي لم يستطع أخّذها من القرد وهو يرى جهده في جمع المال يذهب سُدى. لم يجد أنسب طريقة للتعبير سوى بالقول (فلوس الماء داهم الماء وفلوس اللبن داهم زعطوط) ..
- أي تشابه بين شخصيات القصة و أفراد واقعيين هو من باب الصدفة فقط !!
18 - zmar الخميس 19 فبراير 2015 - 03:18
غير زيدهم اسي بنكيران حيت التعليم غادي يصبح بحال ديال اليابان دابا .زيد الشحمة في ضهر المعلوف غير مضيعة ديال لفلوس او صافي
19 - hassan الخميس 19 فبراير 2015 - 03:20
زيادة الشحمة فظهر المعلوف مغرب المتناقضات البعض لا يجد عمل ليسد به رمق حياته والبعض يعمل بدون اي قانون وعمال الانعاش على مراى الحكومة وامير البلاد يعملون ليلا ونهارا بدون اي وثيقة كانهم عبيد القرون الوسطى بثمن بخس دراهم معدودات 1500 درهم شهريا ورئيس الحكومة ينافق الشعب بالميزانية والظروف العالمية الصعبة في حين نجد زيادات صادمة للمواظفين السامين زيادة واحدة لشخص منهم تكفي لتوظيف 4 اشخاص لينفقوا على عائلتهم والله قمة الظلم والاستعباد وفي الاخير تتسالون لمادا شباب المغرب يفضل الموت في احضان داعش لا احضان الوطن والله اقولها ومن قلبي اللهم ياجبار يامن يجيب دعوات المظلومين اغثنا وانتقم لنا من عبادك الظالمين وشكرا هسبريس على مثل هذه المواضيع التي تكشف النقاب على الكاذبين والمتاجرين في دماء الابرياء حسبي الله ونعم الوكيل
20 - arifi الخميس 19 فبراير 2015 - 03:23
عافاكم حتى انا باغي خدمة بحال هادي انا عاطل و متفرغ طول الوقت لعقد الاجتماعات 24 ساعة على 24 و كل ايام الاسبوع, و انا ايضا لدي افكار لانقاذ التعليم, مثلا من بين الافكار جعل التلميذ قادرا على الابتكار و يتقن اللغات و يحب الدراسة و مبادر و ذلك عن طريق كذا و كذا مع العلم ان النتيجة هو الفشل لكن لا مشكل فقد فشل من قبل المخطط الاستعجالي وميثاق التربية و التكوين و جميع المخططات فلما لا افشل انا ايضا ؟ لا اريد ان استهزئ لكن الخلل في المنظومة التعليمية واضح و هو غياب الهدف كيف لنا ان ندرس من اجل ان نتخرج من الجامعات عاطلين او اساتذة في احسن الاحوال ؟ اليس الاجدر ان تكون لنا رؤية للمستقبل و التسطير لهدف يجب ان يكون كبيرا حتى يتحمس له الجميع من اباء و تلاميذ و اساتذة؟ ما رايكم في هدف صناعة عسكرية و مدنية 100 في المئة مغربية ؟ ما رايكم في مجال كهرومغناطيسي يحمي كل المغرب من جميع المخاطر يتم تفعيله اثناء الحرب مثلا؟ ما رايكم في بحر صناعي من الجهة الشرقية لنصبح شبه جزيرة و ننسى مشاكلنا مع الجيران ههه و اتركم لكم باقي الافكار .
21 - zeriab charaf الخميس 19 فبراير 2015 - 03:37
والله يجب ان نسميه المجلس الاعمى للتعليم بدل المجلس الاعلى للتعليم ... فلو كان عند المجلس نظر او يتمتع بحاسة البصر لما ابتلع كل هذه التعويضات التي تخرج من مال الشعب من غير ان يرى لها اي نفع او طائل و يبدو لي قبل ان يذهب نظري انا الاخر ان التعليم في بلادنا في حاجة لاعادة التعليم...وعجبي.
22 - شبه مواطن الخميس 19 فبراير 2015 - 03:44
شي كيرصد لشي و الشعب خليتو ليه غي "ديالكم"
23 - كريم الخميس 19 فبراير 2015 - 03:44
أعضاء المجلس لا يهمهم إلى مصالحهم الشخصية والتعويضات الممنوحة للا شيء و لا هم لهم في إصلاح التعليم وهم يقتاتون على أزمة التعليم لن يأتو إلا بالويلات والمصائب لرجال التعليم المقهورين والمشغولين بالديون وغياب السكن والدخل الهزيل خصوصا اساتدة السلم 9 و 10
24 - العياشي الخميس 19 فبراير 2015 - 03:52
لا اظن ان المجتمع سيطلب المحاسبة اذا كانت هنا مردودية.
25 - ali mlhnt الخميس 19 فبراير 2015 - 03:56
اتمنى ان تكون المحاسبة لكل هذه الشخصيات بعد الانتهاء من مهامهم الموكولة اليهم يعني نريد نتائج بعد كل هذه التعويضات وإﻻ فهذا كله عبث بالمال العام..والله ولي التوفيق.
26 - مجمد الخميس 19 فبراير 2015 - 04:08
مش مشكلة التعويضات اتت من الزيادة في سعر البنزين هذا الاسبوع
27 - مهاجر من امريكا الخميس 19 فبراير 2015 - 04:13
سبقلي ان كنت مستخدم في احدى الإدارات المغربية وكان التعويض الذي اتقاده عن التنقل والأكل والمبيت لا يتزاوج 200درهم في اليوم الواحد والآن ا راهم يعوضون عن ذلك باجر شهري لموظف متوسط عن كل يوم عمل ماذا ستقول لله يا ابنكران يوم ان تاسال عن ذلك
28 - rxt الخميس 19 فبراير 2015 - 05:31
ي تقارير صحفية لقنوات الاولى والثانية تمت الاشارة بأن البيض فيه منافع جد مهمة للشعب المغربي لدلك يجب تناول البيض بكثرة.. وفي تقارير اخرى افادت نفس القنوات أن عيشة وخدوج من مدينة ورزازات استطاعتا بفضل مخطط التنمية البشرية من تربية دجاجتين و معزتين في اطار النهوض بالمشاريع التنموية للساكنة القروية هدا و الشعب المغربي يعيش حسب هده القنوات في رغد وفي حب وئام .. أش بيغنا شي بانكات وشي ملايبر ماعرفين حتى نحسبوهوم باراكا علينا غير البيض والبيض والدجاج راها فيها منافع للناس دائما حسب مسؤولينا الله يخليهم لييينا ويحفضهم من الزلط لي راكب فييينا
29 - doma الخميس 19 فبراير 2015 - 05:33
في هذا المجلس نعرف اناسا لا علاقة لهم بميدان التربية والتعليم ولا ندري كيف اقحموا في هذا الميدان
وهذا يعني مسبقا ان هذا المشروع سيولد خديجا
والسلام علي مصير الامة
30 - دكستر الخميس 19 فبراير 2015 - 06:02
3000 درهم لليوم ؟؟؟
لحسن الحظ هجرت المغرب . اساهم بكل سعادة في تطوير الدولة المستضيفة و لولا العاءلة في المغرب لما ارسلت درهما واحدا.
شبيحة البواجدة سيمطرون تعليقي بالسالب
31 - متذمر الخميس 19 فبراير 2015 - 07:11
حسبنا الله ونعم الوكيل.ثقب جديد ينضاف الى ثقوب اخرى لاستنزاف اموال الشعب والمصيبة ان اعضاء هذا المجلس ممن وسع الله عليهم في الرزق ويبلغون المائة عضو.اما المدرس الذي يدفع من مرتبه البسيط اجرة التنقل يوميا الى الفيافي على حساب قوت اولاده فيقال له الامر طور الدراسة منذ سنين. أهكذا تكون العدالة يا رئيس الحكومة؟
32 - متذمر الخميس 19 فبراير 2015 - 07:11
حسبنا الله ونعم الوكيل.ثقب جديد ينضاف الى ثقوب اخرى لاستنزاف اموال الشعب والمصيبة ان اعضاء هذا المجلس ممن وسع الله عليهم في الرزق ويبلغون المائة عضو.اما المدرس الذي يدفع من مرتبه البسيط اجرة التنقل يوميا الى الفيافي على حساب قوت اولاده فيقال له الامر طور الدراسة منذ سنين. أهكذا تكون العدالة يا رئيس الحكومة؟
33 - adil الخميس 19 فبراير 2015 - 07:27
ابشخ على تعويضات. واحنا تنقولو لفلوس فين امشأت.
واسي بنكيران واش كتصحاب هاذي الجنة. هاذي راها الدنيا زير اوية
34 - مصطفى الخميس 19 فبراير 2015 - 07:43
والاستاذ ما نصيبه من الكعكة........او يتحمل وزر ما الت اليه وضعية التعليم باضافة ساعات الدعم خفية ووبالمجان همن التحت التحت.......رائع
35 - حائر. من الدريوش الخميس 19 فبراير 2015 - 07:53
بسم الله الرحمان الدحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على شفيع الورى صلى الله عليه وسلم. هكذا تصرف اموال. الدولة على تقارير جوفاء واجتماعات. سفريات الله اعلم بما ستجنيه المنظومة التربوية من ورا ئه. جميل ان يفكر رئيس الحكومة. في المجلس الاعلى للتعليم الذي يضم غالبا اصحاب الرواتب الضخمة ولكن قمة العيب والخطيئة الا يفكر السيد الرئيس في الموظفين البسطاء عفوا الكادحين بموازات مع مصاريف ومتطلبات الحياة االيومية اتمنى ان يعيد السي بن كيران النظر في وظعية الموظفين المقهورين خاصة من لم تنصفهم سياسة الدولة (السلم6-7-8.() وقس على ذالك المهم نسال الله ان ينظر الينا برحمته وفضله وان يلهم المسوؤلين الرشاد والصواب اللهم امين
36 - فارس السجون الخميس 19 فبراير 2015 - 07:53
سبحان الله تعويضات بالمﻻيين لمن ﻻ يستحقونها من اين جاءت هذه الاموال حتى تصرف على مسؤولين الكل يعرف ان التعليم في بﻻدنا يسير الى الهاوية ،فعوض التفكير عن حل لمشكلة التعليم في المغرب التي تصرف عليه بلايين الدراهم كل سنة دون جدوى فالمخحرات و انواع الموبقات تعج بها المؤسسات التعليمية فالسجون المغربية انظف منها .فليس تعويض المسولين الكبار هو الحل ؟فقاعدة الهرم احرى بهذا التعويض فالاستاذ هو من يجب على سي بن كيران ان يمنحه هذه التعويضات فتصوروا معي هؤﻻء المسؤولين الكبار في المجلس الاعلى للتربية و التكوين و الذي هو راس الهرم بدون الاساتذة و المعليم الذين يمثلون قاعدة الهرم وهي قاعدة عريضة في المجتمع المغربي شان جميع القطاعات فالموظف او الاستاذ هو من يجب عليكم منحه هذه التعويضات لا صرفها على من وجوحهم في ضلك المنصب مرهون بعرق من هم في قاعدة الهرم .بن كيران اتقي الله في موظفي الدولة اتقي الله في الشعب المغربي ،هذه الاموال انما هي من صبيب عرق دافعي الضرائب الدين انهكهم الدهر وانت تعرف من يؤدي الضرائب في المغرب انهم الفقراء
37 - مهاجر غيور على وطنه الخميس 19 فبراير 2015 - 07:56
بسم الله والحمدلله والصلاة على رسول الله.
همسة.الى رئيس الحكومة عبد اﻻله بنكران.
السي عبد الاله راك عزيز وغالي ونحن والله
مفتخرون بك وبانجازاتك وبقراراتك الجريئة.وﻻيسعنا
اﻻان نقول لك (وفقك الله لخير البلاد والعباد)
لكن اريدان لفت نظرك لامور ما.وهذاوالله من معزتك عندنا.
السي عبداﻻله.ﻻتميل الكفة كثرا للاغنياء اولضدهم وقد مالت.
فتندم حين ﻻينفع الندم انت ريئس لمن صوت عليك ومن لم يصوت عليك.
عليك ان تعلم ان كل موظف محاسب على عمله.
وله راتب يصرف له مقابل ذالك.
ﻻداعي ان تغدق عليه من الاموال والثروات.
وغيره كثير من من لم يجدالفتات.
ايه الاخ الفاضل.
انظر الى المعطلين والمحتاجين وذوي الدخل المحدود جدا.
بل هناك الكثرمن الناس ﻻيستطيع العمل،لعاهة او مرض مزمن..
فمن الناس من لم يجدو مأوى اوقوت يوم.
ايعقل هذا.
حذاري ثم حذاري.ان يكون قدانطبق عليناقول القائل.
{اللي عندواعطيه واللي ماعدوحيدليه}
قال سيدناعمررضي الله عنه:
ثكلتك امك ياعمر.
وانا اقول.ثكلتك امك ياعبدالاله بنكران.
وقال الفروق ايضا:
لو عثرت بغلة (بغلةحيوان )في العراق لحاسبني الله عليها.اوكماقال.
اخي.المسؤلية تكليف.
وشكرا.اخي
وشكرا هيس بريس
38 - مواطن الخميس 19 فبراير 2015 - 07:57
واش هاد الشيء حلال؟ هاد الناس لي فالمجلس عندهم مداخيل لا يستهان بها في وظائفهم اﻷصلية. على اﻷقل 30000 درهم شهريا. لماذا يتم إكرامهم بسخاوة في هذا المجلس. واش ما بقا حتى واحد وطني كيبغي يخدم بلادو بدون تعويضات خرافية؟ هذا يندى له الجبين ولا حول ولا قوة إلا بالله...
39 - معلم ملاحظ الخميس 19 فبراير 2015 - 07:57
اللهم ان هذا لمتكر فين كاخسروا الفلوس ديال الشعب وكاكولو ميزانية الدولة ضعيفة.مساكين الله اكون فالعون ولا ضعيفة غي على المواطنين لبساط الا طالبو بحقهم.كتعمرو الميزانية بفلوس الموظفين البسطاء الا دارو شيء اضراب وخا غينهار وهو من. حقهم تقطعوه ليهم من الاجرة.وتعطو الفلوس جزافا لصحاب الكروش لكبار لي ما كاديرو والو وما يستاحقوهم.حسبنا الله ونعم الوكيل فالظالمين
40 - ابو هاجر الخميس 19 فبراير 2015 - 08:01
رئيس الحكومة يجود على هؤلاء بالملايين في الوقت الذي يتمتعون فيه بالإقامات المربحة والسيارات الفارهة وووو...في حين يمنع عن رجال ونساء التعليم القابعين في الجبال وسط أكوام الثلوج تعويضا بخسا قدرته حكومته ب 700 درهم .بدعوى أنه لم يتم بعد التوصل إلى صيغة تخرجه إلى حيز الوجود.وأن عدد الاساتذة الذين سيستفيدون فاق 30ألف أستاذ.والحل في نظر بنكيران هو "طلع تاكل الكرموس.نزل شكون قالها ليك".حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.ونسأل الله أن يمن علينا من فضله.
41 - salah الخميس 19 فبراير 2015 - 08:04
أعمل بسلك التعليم الابتدائي أكثر من 33سنة’ولايتجاوزأجري6150درهما’أما عضو محترم في المجلس...7142درهما’يالها من مفارقة غريبة..
42 - karim الخميس 19 فبراير 2015 - 08:13
المغرب يصرف أموالا طائلة على إصلاح التعليم و لم نر إصلاحاً
نرى أن الحكومة ستصرف مزيداً من المال على أعضاء المجلس
كما نرى أنها تحارب الساعات الإضافية التي حسنت من دخل الأساتذة برضى الأباء
هكذا تمنع رجال التعليم من مال يبدلون جهدا فيه عندما يؤدون الدروس الخصوصية
و تصرف أموال على لجان لم نر نتائجها
فأين مال البرنامج الاستعجالي من صرفه و من استفاد منه
و هكذا يستمر المسلسل
و الشعب يؤدي للجن و المجالس و يؤدي ثمن الساعات الإضافية
حسبنا الله و نعم الوكيل
43 - انا الخميس 19 فبراير 2015 - 08:17
كما جرت عليه العادة اغناء الغني و افقار الفقير من اجل دراسات لا تسمن ولا تغني من جوع سبب اخر لتبديد المال من اجل اوراق تبقى حبيسة الرفوف الواضح الكل يتحرك بحتا عن موقع جديد و انصار جدد فمدرسة النجاح التي صرفت عليها الملايير فشلت و البرنامج الاستعجالي كدلك ملايير في الهواء الكل يبحت كيف يغتني على حساب الشعب وفي الاخير نعلق كل اسباب الفشل على الاستاد الحلقة الاضعف في منظومة التعليم
44 - RASHOUQ الخميس 19 فبراير 2015 - 08:24
طالما لم يتم جبر ضرر ضحايا النظام الاساسي 2003 ولم تتم ترقيتهم وتحفيز جل المشتغليين في هذا الميدان ستذهب هذه الاموال سدى كما ذهبت 3 الف ملايير السابقة.
45 - سعدني الخميس 19 فبراير 2015 - 08:36
كل هذه المصاريف وفي نهاية المطاف يطلعون مشروعا لا يزيد سوى من تدني مستوى التعليم بالبلاد
46 - mo3alim الخميس 19 فبراير 2015 - 08:43
بطبيعة الحال التعويضات السخية حتى قبل إنجاز أي عمل وقبل ظهور أية نتائج
تعويضات ضخمة مقابل اجتماعات تبارك الله
47 - لارا سرحان الخميس 19 فبراير 2015 - 08:43
هل يعقل أن يصرف بهذا السخاء على أشغال يقوم بها موظفون أساتذة جامعيون أو غيرهم فطط لكتابة تقارير و غيرها مع العلم أن هناك وزارات تكلف موظفين و تجعلهم مسؤولين و يقومون بمهام المسؤولية دون أن يتقاضوا عنها لا تعويض و لا هم يحزنون مع العلم أنهم يشغلون هذه المناصب و منذ سنوات بدون تعيينات و لا تعويضات جزافية و لا غيرها مستعملين هواتفهم الخاصة و ينتظرون رحمة الله خير مثال على ذلك وزارة الثقافة لديها أربع مسؤولين بدون مسؤولية حرام أن تنزف اأموال الشعب و تتمتع بها فئة على حساب فئة أخرى أهكذا ترشد النفقات؟؟؟؟؟؟؟؟
48 - عبد الرحيم الخميس 19 فبراير 2015 - 08:43
وبطبيعة الحال النتيجة بعد كل هذا هو الفشل وبطبيعة الحال الاستاذ هو المسؤول الاول والاخير
مدارس لا تتوفر على ابسط الشروط وتعويضات سمينة على تقارير ومهام لن تقدم شيءا للتعليم .
49 - متمرد تربوي الخميس 19 فبراير 2015 - 08:48
قمة الحيف والظلم والبهتان والاستهتار.
المعلم والأستاذ أجدر بذلك والمستحق الاكبر لكل التعويضات والتحفيزات لكونه المحور الأساسي لإصلاح المنظومة. لماذا تستفزوننا في كل مرة بقراراتكم المجحفة مثل هذه؟
إعمل بجهد وتفان يا مدرس كي يؤجر بامتياز من لم يستحق التعويض مثلك.
والله لم أعد استحمل العمل مدرسا في هذا البلد.
قفوا يا أساتذة ويا مدرسون فالأمر لا يطاق ولا يمكن أن نقبل بأي استفزاز.
أدعوكم إلى الوقوف ضد كل حيف:
الخادم الوحيد والأوحد، والمحور الأكبر لإصلاح التعليم هو المدرس؛ ورغم ذلك هو الوحيد الذي يعمل دون تعويضات التنقل، دون تعويضات الأعباء، دون تعويضات المخاطر؛ الوحيد الذي يتبعه عمله إلى سكناه؛ الوحيد الذي يجاهد في كل مكان لإنارة المجتمع.
ومع ذلك فهو أحقر إنسان في محتمعنا يا للأسف.
50 - elbourawi الخميس 19 فبراير 2015 - 08:57
vous savez pourquoi toutes ces indemnités colossales ?
parce que tout simplement leur mission consiste à privatiser l'enseignement dans un avenir proche. on les indemnise pour une sale tâche.
51 - noureddine الخميس 19 فبراير 2015 - 08:57
لا حول و لا قوة إلا بالله، ان صحت هذه الأخبار فهذا هدر للمال العام، فكل أعضاء المجلس موظفون يتقاضون أجورا
52 - Adil الخميس 19 فبراير 2015 - 09:17
Bjr, je ne trouve aucun problème d'indemniser les members Mais à condition d'assurer l'efficacité. Bon courage
53 - maya الخميس 19 فبراير 2015 - 09:24
هؤلاء و امثالهم هم السبب في انهيار وفساد المنظومة التربوية لهم الاجور الضخمة و التعويضات الخيالية و المعلم في الفيافي و الجبال و الاودية ليس له اي تعويض و اجرته هي نصف اجرة شرطي الدي مستواه الثقافي نصف مستوى الاستاذ
و اما الاستاذ فيتم تحريض المواطنين على سبه و الابلاغ عنه وتحميله مسؤولية فشل المسؤولين

على جميع رجال و نساء التعليم رفع دعاوي قضائية ضد هؤلاء على تحريض المواطنين ضد المعلمين و الاساتذة والاستفادة من اجور و تعويضات وهم لا يقومون باي عمل يذكر سوى التشريع و الشرعنة لفسادهم و دوامه
54 - سعيد الخميس 19 فبراير 2015 - 09:29
أودّ فرقهم بعضياتكم اما المحتاج يأكل الحجر ونام على الضس الى خلتوه وتغطى بالبرد
55 - rachid الخميس 19 فبراير 2015 - 09:35
بنكيران سخي مع الناس اللي لباس عليهوم، بينما يمص دماء الفقراء.يالله يا عصابة البيجيدي قولو شي حاجة.
56 - Ahmed الخميس 19 فبراير 2015 - 09:38
En toute évidence, ils vont tous préparer un rapport pour en profiter de la prime. de plus , une personne comme Bensaleh que va-t-elle donner comme expertise à ce conseil? trop d''argent pour des gens qui ne le méritent pas. On peut embaucher beacuoup de monde avec
57 - طارق الخميس 19 فبراير 2015 - 09:39
واش هادوا هوما الملايين عندكم، المغرب فيه الفقر و فيه الفقراء، و لكن هاد المبالغ اللي كاتهدروا عليها راه ماكاتساوي والو بالنسبة لدولة، خصوصا الا قارناهم باي مسؤول فشركة عادية، هاديك 57 ألف و142 درهم راها فالعام، يعني 4761 درهم فالشهر، واش واحد غايخدم على مستقبل التعليم فالمغرب بغيتوه يشد قل من 5000 درهم فالشهر و تزيدو الهدرة من الفوق، الفلوس راها كاتمشي فالريع، هاداك اللي عاطينو الرخصة ديال الصيد ب مركب متوسط كايدخل 30 الف درهم رباح فالخرجة، يعني يقدر يوصل 60 الف درهم فالاسبوع، اللي خاصنا نقولو هو هاد الناس بغيناهم يديرو خدمة معقولة و يديرو مجهود باش يولي عندنا تعليم كايحمر الوجه، اما نتزايدوا فالهدرة على مليون سنتيم فالشهر، راه آلاف المهندسين و الاساتذة و الاطباء و القضاة و الاطر و التقنيين كاياخدوا اكثر منهم، شنوا هي 20 واحد زايدة قدام المهمة ديالهم.
58 - moh الخميس 19 فبراير 2015 - 09:43
مال عمومي سائب . ما ذا سينتج هؤلاء مقابل هذا المال ؟ ماهي قيمة هذا المنتوج وأهميته في انتشال التعليم من الحضيض الذي هو فيه؟ما الذي سيتغير في التعليم لو أن هذا المجلس غير موجود أصلا ؟ لا شيئ .
59 - Cecite n est pas vision الخميس 19 فبراير 2015 - 09:47
L argent -les impots- de ceux qui ne sont jamais consultes est servi sur un plateau ... a ceux dont les consultations n ont jamais servi a quoi que se soit. Tandis que les problemes surviennent par le bas, les solutions, quant a elles, viennet par le haut, tout comme leurs auteurs, d ou la distorsion. SOIT, C EST LA BONNE SOLUTION A UNE MAUVAISE QUESTION , SOIT, C EST LA MAUVAISE REPONSE A UNE BONNE QUESTION. Les directement concernes sont toujours absents comme dans tous les domaines d ailleurs. Tant qu on ne mise pas sur ces derniers, l action serait inefficiente: UN MAUVAIS USAGE DES RESSOURCES FINANCIERES ET HUMAINES POUR UN RENDEMENT FAIBLE SINON, CARREMENT UN CONTRE-RENDEMENT. La question de fond qui s impose, suite aux insucces ininterrompus en la matiere et que la realite etale a ciel ouvert, EST-CE DU A UNE CERTAINE CECITE OU BIEN PAR CARENCE DE FERMETE EN DECLINANT UNE STRATEGIE?
60 - كريم الادريسي الخميس 19 فبراير 2015 - 09:54
انا بغيت نعرف اولا آش دار هاد المجلس الاعلى للتعليم ؟ هل وضع دراسة شافية تتعرف على ممكامن الضعف والقوة، ووضع دراسة جدية سواء على المديين البعيد والقريب لإنقاذ هذا السكتور المريض ؟اما مشاكل هذا القطاع فقد باتت واضحة حتى للعميان، ارو لينا الحل دابا او باراكا متفرقوا وتهلو فيهم اولا ورث باكم هداك، و سن هد السخاء ديالكم مني كيطلبو الضعفا حقهم ،تما تبكاوو رَآه ما كينة ميزانية!؟ تقاو الله وشوفو الناس ليمعندهم تا دخل، وحيدو علينا هد كترت المجالس، والمنظمات، والاحزاب التي لا تسمن ولا تغني من جوع، بل تزيد الطين بلا فقط. وأخيرا أقول :لك الله المغرب، ربي واحدا أينون ازدارن...
61 - fadel الخميس 19 فبراير 2015 - 09:55
ان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم. كل هذه المصاريف وأين النتيجة .من الأعضاء من ليس له علم بالتعليم ولاعلاقة الا من خلال تلك الأيام التي قضاها داخل الفصل أن لم يكن اميا.عار عليكم يامن ينادون بالإصلاح أن تعبتوا بالمال العمومي بهكذا طريقة والله حسيب ورقيب عليكم.كان الله في عونك يا وطني.
62 - meed الخميس 19 فبراير 2015 - 09:56
هاذشي زين الله اممل بخير...الاعمال المنجزة و حضور الاجتماعات
63 - samir الخميس 19 فبراير 2015 - 09:57
تعويضات جد هزيلة . خصكم ديرو إضراب
64 - youness الخميس 19 فبراير 2015 - 09:57
vu la qualité de l'enseignement au maroc, c'est pus que justifié lol. la 7awla wala 9owata ila billah
65 - الهداوي والبحث عن لفلوس. الخميس 19 فبراير 2015 - 10:18
اين هي تعويضات الموظفون البسطاء من سلاليم 6-7-8-9-10-11 اين هي الزبادة في اوجورهم تجمدت لمدة 6 سنوات . يضحكون على الشعب برمته البحث العلمي داءما البحث العلمي ولا زلنا لا نصع شيءا نعيش عالة على الدول المتقدمة البحث العلمي اي علم نبحث فيه بالله عليكم اروني نظرية مغربية اخرجت للوجود ويعمل بها الغرب ؟ نمثل مسرحية واحدة تلوى الاخرى . قال لك تعويضات عن البحث العامي !!!!!!!!!!!!!!!!
66 - boch الخميس 19 فبراير 2015 - 10:18
لكم ناضل رجال التعليم القابعين سنوات عجاف في سجون فرعياتهم وزنازن اشباه فصولهم من اجل تعويضات بخسة في شكل فتات لايسمن اجورهم بقدر ماجلب لهم الويلات على الصفحات الاولى لبعض الصحف ومنابر اعلامية مغرضة اثارت عليهم ضجة المجتمع برمته بدءا بتلاميذهم .تعويضات بقيت حبرا في جدول اعمال حكومات متعاقبة طالها النسيان واصبحت ملفات لتاثيث ارشيف الحكومة ومجلس تعليمنا الموقر وادراجها ضمن اشغالهم وابحاثهم وتقريراتهم يتقاضون عليها تعويضات زهيدة تختلسها حكومتنا الموقرة من جيوب فقراء مواطنيها ومن اقتطاعاتها لبسطاء موظفيها عن ايام اضراباتهم القانونية.فسحقا لبطون لا تشبع من اكل السحت وشللا لاياد وعقول تدبر وتوقع قرارات لتغريم اصحاب الحقوق 
67 - امين الخميس 19 فبراير 2015 - 10:30
حنا قتلونا بالتقشف وانتوما غير تبارعوا .مين لقيتو شعب ناعس ديرو مابغيتو فيه.اوقفتم عليه الدعم وقلتم للشعب ماكاينش الفلوس وزدتم في تسعيرة الماء والكهرباء بدعوى افلاس مكتب الكهرباء والماء .والان هذه الاموال التي ربحتموها من ايقاف الدعم اصبحت توزع تعويضات على كل من هب ودب .بالصحة والعافية.
68 - موح ولد زا الخميس 19 فبراير 2015 - 10:41
سبحان الله لو صرفت هذه الأموال على تجهيز المدارس و توضيف المدرسين حتى يتم تخفيف الإكتضاد لكان اجدى و أنفع على الأقل سنعرف مال الشعب اين ذهب اما ان تصرف هذه الأموال من اجل تعويض اناس لا علاقة فالنتيجة من الآن ظاهرة
فهذا المجلس لن يفيد التعليم في شيء فحتى الطريقة التي اختير بها هؤلاء تضع اكثر من علامات استفهام و تندر بعاقبة وخيمة على التعليم فالمثل يقول الحنة حرشة و العروسة عمشا و النقاشة فيها بوتفتاف
من سينظر للتعليم هل هؤلاء فعلا و من ينتج المعرفة هل يحتاج لتعويضات ام يكفيه فخرا انه افاد البشرية
لكن الحكومة مصرة على ان تسبح عكس التيار فرحة الله عليك يا تعليم بلادي
اصبحت البقرة الحلوب التي يتصارع على درعها الإنتهازيون من اجل مص ما تبقى من الحليب حتى الدم
69 - Ahmed الخميس 19 فبراير 2015 - 10:48
سبحان الله الفلوس موجودة عند ما يتعلق بالمحظوظين آلاف الدراهم مقابل تقرير وأخر كتعويض يومي اقول يومي بحال إلا غيصنعوا قمر صناعي وما جاوره..... .. في حين الموظف البسيط المغلوب على أمره ينتظر رتبته ولا تصرف إلا بعد ما ييأس منها
لكي لا نكون سلبيين ما نتمناه أن هاد الفلوس تخسر على شي حاجة لييستافد منها التعليم اما ان تتبخر كما ملايير البرنامج الاستعجالي فلا ثم لا
انشر ي هسبريس
70 - مواطنة الخميس 19 فبراير 2015 - 10:49
تبارك الله ...هذا هو اسلاخ التعليم والا فلا والله ان المستقبل لمظلم مادمتم تتعامون عن اصل المشكل الا وهواعادة الاعتبار للمعلم الذي لم تابهو لوضعيته المالية والاعتبارية حتى صار التعليم احقر المهن وصارت المدرسة رهينة لدى تلاميذ ليسوا الا لصوص المستقبل ومجرمي الجيل الجديد فمن قال ان كل من يلج المدرسة هو مواطن صالح وتلميذ بريء انكم بدعوى حقوق الطفل والتلميذ دمرتم مستقبل الالاف من التلاميذ بان جعلتم للمراهق سلطة تفوق سلطة استاذه فتفشت الفوضى وقلة الترابي..انتم السبب ايها السياسيون...
71 - SANAA الخميس 19 فبراير 2015 - 10:58
كفى من تغليط الناس والمواطنين ،المجلس الاعلى للتعليم مؤسسة دستورية منصوص عليها في الدستور شانها شأن الحكومة والبرلمان والقضاء وغيرها ، وتتمتع باستقلال مالي واداري ولها ميزانية مستقلة ولا علاقة لها بالحكومات من قريب او بعيد واعضائها يعينون مباشرة من طرف الملك والتأشير على قرارتها يكون من الملك ولاعلاقة لبنكيران بها ،رجاء لاتغالطوا المواطنين
72 - أستاذ الخميس 19 فبراير 2015 - 11:23
السيد ماعندو السوق في اموال الشعب علاه مالو كيعطي شي حاجة من جيبو يالله فالح غير يتحاسب مع الموظفين البسطاء والفقراء حكومة تمثل النخبة ولا علاقة لها بالشعب
73 - Mohamed الخميس 19 فبراير 2015 - 11:36
اتقل بن كيران كاهل الفقراء بالزيادة في جميع المواد من اجل توفير المال لتعويض الأغنياء عن غناهم هدا من إنجازات الحكومة الملتحية اف من اللحية سوف أقوم بنزع لحيتي اليوم ليعلم الناس انني لست منكم و سوف أصوت على اي حزب اخر غير حزب بنزيدان فهم ارحم منه بكثير رغم فسادهم يأكلون و نأكل معهم
74 - حمزة العيون الخميس 19 فبراير 2015 - 12:20
ها بنكيران جاء بطريقة جديدة لسرقة اموال الشعب. مع الاسف المغرب لن يتقدم ولو بعد 10000000000سنة مادام انالفساد المالي و الاداري مستشري في البلاد. وامتال بنكيران عنوان لهدا الفساد. مع الاسفففففففففف الخيبة كانت بحجم الغرحة حينما نجح هدا الحزب ...
75 - نورالدين الخميس 19 فبراير 2015 - 12:34
تبدوا نتائج أعمال هذا المجلس في إصلاح التعليم واضحة منذ الآن. و رسالة الحكومة في هذا الشأن تقول: "لا تنتظروا منا شيئا"
76 - mostafa الخميس 19 فبراير 2015 - 12:39
بالأمس المتاق الوطني للتربية والتعليم 0/0
من بعد المنضومة الاستعجالية لاصلاح التعليم 0/0
اليوم رصد تعويضات بالملايين لأعضاء المجلس الأسفل للتعليم نتيجتها 0/0
اتقوا الله في مال الشعب واصرفوه فيما يعود بالنفع على الشعب . واعلموا ان كل برامجكم مصيرها الفشل لأن المواطنة انعدمت و حل محلها الجشع والفساد
77 - salah dahbi الخميس 19 فبراير 2015 - 12:40
وأين الوطنية من كل هذا؟ لماذا يطلب مثلا من الأساتذة التطوع بإعطاء الدروس الإضافية للتلاميذ والتلميدات، ويمد في سن تقاعدهم من دون استشارتهم ومن دون مقابل؟ من المحتاج للتعويض المادي في نظركم؛ هؤلاء أم أولائك؟
78 - ع.ن الخميس 19 فبراير 2015 - 12:42
سلام كيف من هو فاقد للهوية أن يصلح قطاعا أساساتة المثينة الهوية الوطنية لعة وتقافة و دينا الأمم التي نهضت باهتمامها بهويتها ولغتها و معتقداتها أعرف منهم مندسون في هدا المجلس ليس لإصلاح التعليم بل لهدم ما بقي صامدآ حتى اليوم و كما هو معروف حتى عملية الهدم هي شاقة تحتاج لأجر .
79 - marocain الخميس 19 فبراير 2015 - 12:44
سبحان الله ما اقصر ذاكرة هذا الشعب!هذا المجلس عمره 15سنة وقد ضل يستفيذ من تعويضات لم تعرض مبالغها الى الان.خطوة محسوبة لبنكيران لتقنين ميزانية المجلس لكنها غير كافية بل يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة ...وعموما هذه المجالس العليا والملكية سرقت اختصاصات الوزارات واستنزفت ميزانية الدولة ومن واجب رئيس الحكومة- المطبلة والمصفقة -ان تكون لها الجراة وتطلب حل هذه المجالس الشبيهة بالضيعات الخصوصية ...فقد تبث فشلها الدريع بل زادت الامور تفاقما..
80 - bouchra الخميس 19 فبراير 2015 - 12:51
زيدوهوم زيدوهوم هالتعويضات ما تكفيهوم.........
سياسة تفقير الفقير واغناء الغني وبدون قيمة مصافة
لاحول ولاقوة الا بالله.حسبي الله ونعم الوكيل.......
81 - استاذ الخميس 19 فبراير 2015 - 12:57
شكرا سيدي رئيس الحكومة التقشف وضبط الموازنة على حساب حقوق رجال التعليم الذين ينتظرون اكثر من 15 سنة في المقابل تعويضات خيالية جزافية لمجلس سبقته مجالس وفشلت والله العظيم ما دمتم لم ترجعوا كرامة الاستاذ المعنوية والمادية لن يصلح حال التعليم ببلادنا ولو اتيتم بمجلس من اليابان والدليل فشل الميثاق الوطني الذي كنتم تتباهون به ليلحقه المخطط الاستعجالي والبقية تاتي
82 - Assa ndadr الخميس 19 فبراير 2015 - 13:34
وحدد المرسوم التعويض الجزافي الخام الممنوح لفائدة أعضاء اللجان المؤقتة، ومجموعات العمل الخاصة، في 2142 درهما عن كل يوم عمل، مؤكدا أن الاستفادة من التعويضات تكون في حدود مرتين كل شهر كحد أقصى، مهما كان عدد اجتماعات اللجان الدائمة، واللجان المؤقتة ومجموعات العمل
2142 درهما عن كل يوم عمل! 2142 درهما عن كل يوم عمل
2142 درهما عن كل يوم عمل! 2142 درهما عن كل يوم عمل
2142 درهما عن كل يوم عمل! 2142 درهما عن كل يوم عمل
ozid lihom hadi:
يتقاضى أعضاء المجلس، حسب مشروع المرسوم، الذي وقعه رئيس الحكومة، تعويضا جزافيا خاما خاصا، يحدد مقدراه في 7142 درهم شهريا، مستحقة عن الاجتماعات التي يحضرونها، في الوقت الذي سيستفيد رؤساء اللجان الدائمة، واللجان المؤقتة، ومجموعات العمل الخاصة، من مبلغ 3571 درهما عن كل يوم
عمل.
83 - ع .فؤاد الخميس 19 فبراير 2015 - 13:34
سبق للسيد بن كيران أن زار منطقة الحي الحسني بإحدى المكتبات العمونية، و قد كان قد أن ألقى كلمة ضمت حضوراً من حزب المصباح ، وكدلك من بعض المواطنين ، و لم يكن حينها بعد رئيساً للحكومة ، و قد صادف ذلك وجودي هناك ، و ذلك لسببٍ بسيط ، و ذلك لكوني كنت مخرطاً في المكتبة منذ مدة ، و لو علم السيد بن كيران ذلك لاعطاني الكلمة، فضلت الصمت ، علق مواطن بكلام فيه كثير من السذاجة . غير أني كنت أريد أن أدخل في صلب الموضوع لتشكي من الفساد الذي يعرفه الحي الحسني ، هذا ارغم إقالة رئيس الجماعة السيد كمو . يتعلق الأمر بتعاون المخزن مع لبلطجية الإتحاد الدستوري ، الذين يحاولون نهب المواطن و إذلاله . فمتى يتم إرجاع وكر الفساد مقهى Tafoucte إلى الملك العام !
84 - citoyen الخميس 19 فبراير 2015 - 13:35
Est ce qu'on a vu des résultats de ce travail? la preuve nous est donnée par le Programme Exceptionnel!
Monsieur Bekirane, Il y a un ministere qui doit proposer une politique, il a une administration pour cela!
Parceque quelqu'un a ecrit quelque chose, le peuple doit le payer? Nous ne savons même pas si ce que propose ce soit disant Majlis aboutira!
Moi, ,personnellment, je ne crois pas que ceci servira à quelque chose. Nous verrons.
Nous avons payé la Commission de la Regionalisation. Puis le PAM a fait ce qu'il veut dans le RIF.
85 - مواطن غيور عن وطنه الخميس 19 فبراير 2015 - 13:44
ندمت حتى صوت على حزب العدالة والتنمية بالامس بصراحة كل الاحزاب لهم نفس المنطق هو افقار الفقير وإغناء الاغنياء أتحدى اي احد اعطني اسم وزير من أي حزب تعاقب على الحكومات السابقة جاء الى الحكومة فقيرا وخرج منها فقيرا كلهم اصبحوا أغنياء اصبحت لهم اراضي فيلات فلوس في البنوك الخارجية حتى البرلمانيون كعكعة على ظهور المواطنين يتقاسمونها فيما بينهم أنا موظف بسيط بغيت 500 درهم نكمل بها الشهر لم أجدها وسي نكيران وحكومته يوزعون الاموال والتعويضات على ناس اتعصوا على حل مشكلة التعليم في المغرب ازيد من 40 سنة رجل واحد في هذه البلاد يخدم شعبه هو الملك.
86 - محمد خالد محمد الخميس 19 فبراير 2015 - 13:50
قلناها لكم ومازلنا نقولها بان في المغرب كل شيء يتغير لكي لا يتغير شيء
ويبقى الحال على ماهو عليه ان لم نقل بان الحال استفحل وازداد مرارة عما كان عليه قبل مجيء هؤلاء الاخوانزية الذين فعلا سيملؤون الشواري كله بحوت خانز على حسب المثل المغربي ..حوتة واحدة تتخنز اشواري.. دابا شواري ولى كله اخوانزية والله يستر مما ات لان هاذ الحكومة المنحوسة لا خير وراءها والله يعاملهم بعدله
87 - ça fait rire الخميس 19 فبراير 2015 - 14:20
لنرى أولا ما أنجزه أعضاء هذا المجلس حتى يستحقوا عضويتهم ...
غريب أمر هذا البلد.
رؤساء اللجان ما إنجازاتهم ؟ مامدى جودة أعمالهم ؟ ماذا قدموا للتربية والتكوين؟
88 - محمد لوكيل الخميس 19 فبراير 2015 - 14:21
اطالب جﻻلة الملك بالتدخل لوقف هذه المهزلة. اختاروا الاعضاء بالمحسوبية والزبونية واستبعدوا الكفاءات والخبراء والان يقدمون لهم الرشوة والتعليم في الحظيظ...... الله ما ان هذا لمنكر
89 - كمال الخميس 19 فبراير 2015 - 14:22
تعويضات تصرف بسرعة البرق لمن يدعون اصلاح التعليم ورجل التعليم ينتظر لسنوات طويلة بعض الدريهمات .
حللوا وناقشوا يا بؤساء الوطن .
90 - أحمد الخميس 19 فبراير 2015 - 14:28
تطلبون من المواطن البسيط التضحية و تزيدون الشحم في المعلوف حرام عليكم اتقوا الله في هدا المواطن إنه ضاق درعا بكم لا تحملونه أكثر إنه يختنق أنظروا إلى حاله ديروا بحسابو الله يلعن لما يحشم
91 - bassou الخميس 19 فبراير 2015 - 14:39
التعويضات لا تعرف الطريق إلا إليهم. أي منهم وإليهم. فلماذا لا يتم التفكير في تعويض من يعمل في التخوم وفي الفيافي يتحمل القر والقيظ وانعدام كل شيء ولكن يصنع كل شيء؟؟؟؟.
92 - roko الخميس 19 فبراير 2015 - 14:52
je vois que chaque fois qu'il un article sur l'enseignement, les gens veulent donner leur avis. Ne savent -ils pas ces gens que tout le monde en a mare de ces magouilles pour que les riches s'enrichissent et les pauvres s'appovrissent? J'en suis sûr qu'il y a des gens qui ont des dossiers de ces personnes que maintenant vont recevoir encore des sommes collossales alors qu'il y en a parmis eux qui ont quitté en ramenant avec eux des sommes qui n'étaient pas été rendu à leurs propriétaires. LLAH YE JAZIHOUM W GHIR REBHOU BE HAD L'FLOUSS
93 - أحمد الرجراجي الخميس 19 فبراير 2015 - 14:55
زدهم يا بنكيران فذلك لن يكفيهم. وتدعي أنت وحكومتك أن البلاد في أزمة كلما تعلق الأمر بالمتصرفين. لعن الله الذين لا يستحيون.
94 - أبو عثمان الخميس 19 فبراير 2015 - 15:08
كيف قيست هذه التعويضات؟ ب Kg أو ب Goctets ؟
95 - citoyen de L'ATLAS الخميس 19 فبراير 2015 - 15:53
لنرج قليﻻ الى الستينات و السبعيتات كيف كانت التعليم انداك والله تم والله لشوقي كبير كلما دكرت هده السنوات المملؤة بالجد والتفاني في العمل والفظل يرجع هنا لﻻ ساتدة ﻻن جلهم des francais حب المهنة والتفاني واداء اﻻمانة على احسن وجه وبهدا اقول لرئيس الحكومة والجنة المكلفة عشتم في هده اﻻحظة الدهبية كما يجب عليكم اعادة النظر في التعليم الجبلي منها الطريق والمدفئة لتجنب الهظر المدرسي
96 - يحكمنابن زيدان يحكمهم بن كيران الخميس 19 فبراير 2015 - 16:11
بن زيدان لا يشد الحزام إلا على الفقراء والطبقة المتوسطة لأن مغرب الفقراء والطبقة المتوسطة يعيش أزمة اقتصادية حسب السيد بن زيدان أما الإنياء والمستفيدين وكبار الموظفين والبرلمانيين والوزراء فمغربهم لا يعرف أية أزمة لذلك من الطبيعي أن تزيدهم حكومتهم في التعويضات والأجور وتوفر لهم الفنادق ووسائل النقل المريحة وما إلى ذلك.

الفقراء والطبقة المتوسطة في المغرب يحكمهم السيد بن زيدان
البرلمانيين والوزراء والأغنياء يحكمهم السيد بن كيران.
97 - citoyen الخميس 19 فبراير 2015 - 16:36
ce que ce gouvernement doit savoir: c'est qu'aujourd'hui personne ne peut dire que c'est trop ce que vous dépensez
demain ce gouvernement doit rendre compte
il fo jamais oublier sa
heureusement qu'il y'a le jour du jugement dernier
98 - تبدير المال العام الخميس 19 فبراير 2015 - 17:57
من صالح بن كيران تبدير المال العام واهمال تغيير النظام التعليمي الفاشل هدا كله يخدم مصلحة مؤسساته الخاصة ويزيد من عد د لتلاميد في مشروعه التجاري التعليمي الدي تديره زوجته:الطمع اعماه ثانويات بن كيران للتعليم الخاص تضاعفت ارباحها في عهده اصبحت مختصة في تدريس الطبقة البورجوازية المغربية
99 - simo الخميس 19 فبراير 2015 - 18:36
البلاد غارقة في الديون و الحكومة تزيد للفيل فيلة و عندما نتكلم عن التقاعد
يقال ان الصندوق فارغ
100 - زبادي عبد اللطيف الخميس 19 فبراير 2015 - 21:27
افة الاصلاح كما اورد احد الاخصائيين في حقل التربية والتعليم انه يلدأمن الاعلى لينما الواجب فيه ان ينطلق من القاعدة اي من الاساس.التقارير التركيبية التي ينجزها المجلس الموقر لابد انها نابعة من القواعد التعليمية التي تعايش العملية التعليمية التعلمية كل يوم.واجرنا اولا واخيرا على الله ولا ننتظر منكم جزاء ولاشكورا.
101 - امحمد الخميس 19 فبراير 2015 - 21:45
يستحقون تعويضات كبيرة لأنهم يسهرون الليالي من اجل تعليمنا ويقرؤون في النترنيت مئات الصفحات ويفكرون من اجل مستقبل افضل لأبنائنا حيث سيصبح الطفل المغربي يتقن الفرنسية والانجليزية والاسبانية والصينية والامازيغية والعربية والدارجة والشلحة قبل سن العاشرة وسيتمكن من الحاسوب والرياضيات منذ التعليم الأولي اما مواد التفتح فحدث ولاحرج سيتطيع نظم قصائد شعرية منذ الآبتدائي وسيدرس جميع الديانات والعلوم قبل الثانوي وسيلج ميدان التصنيع في الثانوي ومن وفقه الله ووصل التعليم العالي سيجد حلا لجميع مشاكل البشرية من امراض خطيرة والتحكم في التيارات الهوائية والرياح والزلازل والبراكن.
102 - عائشة الخميس 19 فبراير 2015 - 21:56
هل صحيح هدا المشروع مرسوم؟
ادا كان صحيح فلن نسامحك ولن نصوت على حزبك لان هدا المشروع مرسوم لا داعي له لان وضع المغرب لا يسمح بكل هده التكاليف اضافة الى ان من يريد خدمة هده البلاد فليضحي و لو قليلا كما ان هدا المشروع قرار يبين انكم لستم على ارض الواقع و لستم على دراية بمعانات الشعب الدي يعمل طيلة اليوم ليكسب الدرهم لشراء خبزا لا لحما اودواء .
103 - brahim الخميس 19 فبراير 2015 - 22:25
سلام خوتي المغاربة. ردو بالكم من هيسبريس .البارح نشرت خبر امتلاك الملك لحساب في بنوك سويسرا ولم يتم متابعة هذه الجريدة لانها محمية من طرف التماسيح والعفاريت التي تحكم البلاد فعليا. الايعتبر نشر تلك الاخبار بغض النظر عما اذا كانت صحيحة او لا. يعتبر ذالك استفزازا للملك وللشعب وتحريضه على رمز وحدة البلاد؟؟ اليوم ينشرون اخبارا تحريضية على رئيس الحكومة وتضخيم خبر التعويضات التي سوف يتقاضوها مقابل عملهم فليس هناك عمل وخدمة مجانية. نحن نعرف اكثر من هيسبريس ان التعليم مرض مزمن فلا داعي للعب على ملفات يجهل الناس حقيقتها. هيسبريس تعرف كيف تصطاد في الماء العكر. ستنشر اخبارا من اجل التحريض على مقدسات البلاد بما فيها الملك ثم رئاسة الحكومة. لاحظوا ان هيسبريس ستركز على الملك شخصيا وعلى بنكيران لانهم يحاربون الفساد هذا ان لم تحصل تصفيات فعلية كما حدث للسيد باها والزايدي. اما الشعب فقد تم اغتياله بالتعليم الفاسد الذي يستحمرون به الناس . لهذا نقول للماسونيين الجدد حذار من فراسة المومنين. ايها الدواعش. فقد اقتربت الساعة وانشق القمر.
104 - مدرس الخميس 19 فبراير 2015 - 22:34
حسبنا الله ونعم الوكيل. أموال الشعب بلا حسيب ولا رقيب! والنتيجة : 0 والافق لا يبشر بالخير مادام هؤلاء المسؤولين تنعدم فيهم روح المواطنة.
105 - ahmed الخميس 19 فبراير 2015 - 23:29
now so that they deserve such sums of money? For God's sakeWhat have they done up to
106 - nnn الجمعة 20 فبراير 2015 - 00:49
و شحال غادي يكون التعويض انتاعي إلا حليت مشكل التعليم؟ ما بين عشرين و خمسة وعشرين متعلم بالفصل وعوضوني بد رهم رمزي أ و وجدو النقل لكل معلمي المسافات الطويلة و الوعرة
107 - غيور السبت 21 فبراير 2015 - 07:19
سيمات نجاح المجلس ظهرت. اول نتائج هذه الغرفة الثالثة للبرلمان: التعويضات. الله يهدي و خلاص!
المجموع: 107 | عرض: 1 - 107

التعليقات مغلقة على هذا المقال