24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | قضية مُدان في "إكديم إيزيك" تثير جدلا واسعا بإسبانيا

قضية مُدان في "إكديم إيزيك" تثير جدلا واسعا بإسبانيا

قضية مُدان في "إكديم إيزيك" تثير جدلا واسعا بإسبانيا

أيد مجلس النواب الإسباني قرار وزارة الداخلية الإسبانية القاضي برفض منح اللجوء السياسي للحسنا عاليا، المحكوم عليه سنة 2013 بالسجن المؤبد من قبل العدالة المغربية في إطار محاكمة المتورطين في أحداث اكديم إزيك.

وجاء تأييد البرلمان الإسباني يوم الثلاثاء الماضي لقرار وزارة الداخلية، بعد أن صوت الفريق النيابي للحزب الشعبي الإسباني صاحب الأغلبية في البرلمان لصالح هذا القرار، مبررا رفضه منح اللجوء لهذا الانفصالي المدان بالإقدام على أفعال إجرامية إبان تفكيك مخيم كديم إيزيك، بكون فرق المعارضة التي قدمت مقترح منح اللجوء لم تستند على أسس قانونية، كما وصفت هذا المقترح بالاعتباطي ولا ضرورة منه.

وتكمن الشاب الانفصالي من الفرار إلى إسبانيا مباشرة بعد أن أمر وكيل الملك في المغرب باعتقاله لضلوعه في عملية القتل البشعة التي طالت أحد عشر عنصرا من القوات المساعدة.

وقد أحدث طلب حسنا عاليا اللجوء السياسي إلى إسبانيا جدلا واسعا في أوساط الأحزاب الإسبانية، حتى تطور الأمر إلى إعلان زعيم حزب بوديموس الإسباني بابلو إغليسياس عن مساندته للانفصالي المغربي، مطالبا حكومة ماريانو راخوي بمنحه اللجوء.

تباين مواقف الأحزاب الإسبانية حول قضية اللجوء السياسي للانفصالي المدان في المغرب، فسره نبيل دريوش الخبير في العلاقات المغربية الإسبانية، بكون قضية الصحراء تعتبر ورقة للصراع السياسي الداخلي الإسباني، وهو ما يجعلها دائما حاضرة في خطابات الأحزاب الإسبانية سواء كانت منتمية لليمين أو اليسار.

وأضاف نفس المتحدث أن حزب بوديموس الذي أصبح رقما صعبا في المشهد السياسي الإسباني مازال يعتمد على خطاب يعادي المصالح المغربية فيما يخص قضية الصحراء.

في المقابل نجح المغرب في أن يتعامل "بنضج" وفق تعبير نبيل دريوش مع الإشارات التي بعثها ورئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي إلى المغرب في أول زيارة له للرباط، عندما أعلن أنه "صديق للمغرب"، وهو الأمر الذي تعامل معه المغرب بشكل إيجابي حيث نجح في أن يضمن حياد الحزب الشعبي الإسباني في قضية الصحراء.

بل إن الحزب الشعبي يقول دريوش أصبح يتعامل بإيجابية في الكثير من الأحيان مع قضية الصحراء، "ولعل المواقف الأخير للحزب برفض منح اللجوء لانفصالي محكوم بالسجن المؤبد يعبر عن الاتجاه الجديد الذي أصبح الحزب ينهجه في قضية التعامل مع الصحراء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - Amal El Habib الخميس 19 فبراير 2015 - 03:19
هكذا يضيع الاغبياء.
بعدما حرم هذا الانفصالي نفسه من بلده مدى الحياة لفائدة من يجلسون في المكاتب المكيفة بالجزائر، اصبح الان كرة البينغ البونغ التي يلعب بها مبتدئي السياسة في اسبانيا.
2 - maradona الخميس 19 فبراير 2015 - 03:19
بما أنه متورط في عمليات إرهابية لماذا لا تسلمه إسبانيا للمغرب ؟
لماذا لا يعتقله الأنتربول ؟ كما يفعل مع الإسلاميين ، أو أن الإنفصاليين هم مرحب بهم في إسبانيا وفرنسا ويتلقون دعم حقوقي و إعلامي أما آلإسلاميين فهم إرهابيين .
أنظروا إلى المنافقين .
على المغرب التصرف بقوة و الضرب بيد من حديد من يهدد إستقرار المغرب ، وإذا كانت فرنسا و إسبانيا يدعمون الإنفصاليين الإرهابيين فعل المغرب وقف كل أشكال التعامل الأمني معهم .
3 - ع.م. الخميس 19 فبراير 2015 - 03:26
لمادا المغرب لم يقدم طلب للإنتربول لإلقاء القبض عليه و تسليمه للمغرب.
4 - batman الخميس 19 فبراير 2015 - 03:48
الحزب الشعبي الإسباني الذي صوت لطرد هادا المجرم كان في الماضي قبل وصوله للحكم يقول كلام شبيه بحزب بوديموس الذي يحلم به وينتضره إنفصاليوا البوليزاريو،وما سيحدث لو وصل هاد الشخص للحكم هو أنه سيتملص من كل وعوده كما فعل من سبقوه لأنه ببساطة أمنه و إقتصاده تحت رحمت المغرب، قد يجد البعض في كلامي مبالغة ولكنه واقع لأن الإرهاب و الهجرة السرية و الإقتصاد ثالوت لا قدرة لإسبانيا المريضة أن تواجهه.
حزب بوديموس رغم إستطلاعات الرأي التي جعلت له وزن لن يحكم إسبانيا لأن ما سيقع لليونان سيكون درس وعبرة؛وحتى مساندته العمياء لهاد المجرم سيعود عليه بندم لأنها خطوة غير مدروسة بحكم أن المدان يوجد ضده أشرطة فيدو تبين مدى جرمه.
5 - Canadien Marocain الخميس 19 فبراير 2015 - 03:59
بسم الله الرحمن الرحيم
اذ كان فعلا هذا الشخص قتل مواطنين مغاربة وخاصة يمثلون الدولة يجب على البرلمان المغربي ووزارة الخارجية والسفارة المغربية باسبانيا ان يتعاملوا مع الملف بحذر وسرعة قبل ان يفر الى فينيزويلا او زيمبابوي مثلا لان الوثيقة المتفق عليها دوليا في جوناف بسويسرا يحق للاجئ ان يتصل بدولة اخرى اذا اتبت لهم ان حياته ستكون في خطر اذا ارسل للمغرب واذا افلت من يدكم هذا الملف غدي نغسل ايدينا عليكم.
6 - zeriab charaf الخميس 19 فبراير 2015 - 04:14
لقد اصبح للمغرب صوت مسموع ويده صارت طويلة وحتما ستطال ذلك المجرم الخائن حتى لو اتخذ رحم امه مخبا ودم ابناء المغرب لا يروح هدرا ابدا ولن ينفع ذلك المجرم لا العناق ولا البوس لاقدام بوديموس .
7 - ben الخميس 19 فبراير 2015 - 06:04
لقد وصل السيل الزبى نداء لكل مواطن شريف وكل مسؤول في حزب او الدولة علينا ان نشن حملة واسعة على اسبانيا وذالك بدعم انفصال كاتالونيا عن حكومة مدريد واسترجاع سبة ومليلة وان شمل ذالك الترويج في شبكة التواصل الاجتماعي من اجل الضغط على اسبانيا في المستقبل ان هي ارادت استفزاز المغرب العين با العين والمغرب ند لاسبانيا وكل من خولة له نفسه تشويه المغرب فلما نحن ساكتون هكذا فقد ولا زمن الحماية والاستعمار يا من ينادون بالديمقراطية
8 - المغربي ** طبعا الخميس 19 فبراير 2015 - 06:25
لا يعقل لدولة كإسبانيا تحارب الارهاب ان تستقبل هذا الإرهابي على أرضها . لقد تجمعت فيه كل مواصفات الارهاب والقتل العمد البشع والاعتداء فذا الخسسي يصنف و يعدارهابيا بجميع المقاييس
لقد اقاموا القتل العمد هو ومجموعة من المتطرفين والانفصاليين المدفوعين للقيام باعمال إجرامية وتخريبية في أحداث اكديم إزيك .ألم يكن عملا ارهابيا عمدا .. فكان على الاسبان ان تلقي عليه القبض حالا رويدا رويدا حالما ينقلب الى ارهابي دعشي يزيغ ويروع الانسان الذي يطمح الى السعادة والطمأنينة والعيش بسلام وفي أمان
9 - morad الخميس 19 فبراير 2015 - 06:53
يجب على العدالة المغربية المطالبة باسترجاعه من اجل المحاكمشة ، او وقف التعاون القضااي مع اسبانيا ان رفضت تسليمه لكي لا تكون ارواح جنودنا وشرطتنا قد اهدرت .وحتي يكون عبرة لمن يريدون بهذا البلد شرا.
10 - أغروض الخميس 19 فبراير 2015 - 07:31
السؤال المطروح هو: كيف تمكن هذا المجرم ان يهرب الى اسپانيا؟ هل الحدود المغربية بهذه السهولة حيث يستطيع كل واحد ان يعبرها بدون رقيب؟
11 - رجاوي في الغربة الخميس 19 فبراير 2015 - 08:00
ومتى ستسلم السلطات الإسبانية هدا المجرم الى السلطات المغربية لينال العقاب الدي يستحقه ،اما عن تغير موقف الأحزاب الإسبانية من الصحراء فهدا كدب ونفاق وخداع لأن إسبانيا لم ولن تسمح بإنهاء هدا المشكل لصالح المغرب ومن يضن دلك فهو خاطئ اسبانيا وفرنسا بالدرجة الأولى وأخرون يقتاتون ويستفيدون اقتصاديا وسياسيا فمشكل الصحراء اصبح كالبقرة الحلوب لديهم ولن يجف الحليب مادام المغرب يخضع ويطأطأ الرأس لهم عبر السياسيين المغاربة الدين أغلبيتهم يحملون جوازات غربية واموالهم بل اموالنا في الأبناك الأوروبية ( المرجو النشر يا هسبريس
12 - Mhamed الخميس 19 فبراير 2015 - 08:25
Je ne comprend pas la politique de nos compatriotes on est au 21ème millénaire et on veux pas changer. Si ce sale fils de chien appartenait à l'ETA,et avait commis un massacre pareil en Espagne,croyez moi dés qu'il met son pied sur le sol marocain toute Interpole nous envahirait en plus de la police marocaine qui ferait le boulot pour finalement rapatrier le suspect.cher marococains ayez un peu de fierté car le respect ça se travaille et se donne jamais.on en a marre de lécher les bottes des autres juste dans l'espoir d'avoir un sympathisant en plus dans le dossier du Sahara .au contraire ce Sahara est le nôtre et celui qui y touche in lui coupe la tête et surtout on n'a pas besoin de faire le gentil avec tout le monde;trop de gentillesse passe pour de la stupidite
13 - jebilo الخميس 19 فبراير 2015 - 08:30
ا لكل يعرف ان اسبانيا كانت متورطة في الاحداث القذرة في الصحراء والتي لم ولن تتوقف اسبانيا عن ممارستها للنيل من استقلال المغرب واستكمال وحدة ترابه..التدخل التي تمارسه اسبانيا في اقليمنا الجنوبية والشمالية;;
المغرب عليه ان يستمر في مقاضاة الاءعلام الاءسباني الخبيث الذي كان يعمل لصالح العدو للترويج والتزييف ,,,
يجب معاملة الاءسبان بالمثل;;
14 - صحراوي من السمارة الخميس 19 فبراير 2015 - 08:44
كل من قتل نفسا بغير حق او خلق فتنة بين المسلمين فجزاؤه العقاب و الحمد لله المغرب فيه أمن و سلام الله يهديكم ياخوتي راكم مازال ماعرفتوا قيمة المغرب و قيمة الوحدة و قيمة أعداءنا والجزائر دائماً ضد الوحدة المغربية فكروا مزيان و الحمد الله ولاادنا رآهم يدرسوا و يتعالجوا شوفوا خوتكوم لي في المخيمات حصار عسكري جزائري و حتى المساعدات سرقرها حنا في السمارة الحمد لله عايشين و عايشين أولادنا و وسط إحبابنا و خوتنا و عاش الملك ملك المغاربة كاملين و اللهم ادم نعمة الأمن و السلام
15 - البوهالي محمد الخميس 19 فبراير 2015 - 08:47
عادي الإسبان أدركوا أن مصلحتهم مع المغرب كدولة جارة شعبها مسالم لايطمع بالخروج من هذه الحياة إلا بالتعادل, نجاحها نفع لهم , وفشلها لاقدر الله مصاب على مرمى حجر منهم .
16 - سبتاوي الخميس 19 فبراير 2015 - 08:59
أقول للخبير نبيل دريوش أن تعامل الحزب الشعبي مع ملف الصحراء مرتبط بتربعه على كرسي السلطة، عندما كان في المعارضة ساند البوليساريو في أكديم إيزيك. قارن بين مواقف الحزب الشعبي في المعارضة ثم في السلطة، وكرر عملية المقارنة للحزب الاشتراكي الذي كان في عهد ثاباتيرو يلتزم بالموقف نفسه، كلاهما يضحكان على المغرب
17 - Mohamed ELyousfi de Genéve الخميس 19 فبراير 2015 - 09:00
Il est devenu nécessaire aujourd'hui de prendre l'évolution politique du parti podémos en considération. Il s'agit d'un parti qu'a des positions politiques contre le Maroc. Le temps est venu pour préparer des interlocuteurs marocains qu'ont des points idéologiques en commun avec ce parti. Je pense dans ce cadre à un certain parti socialiste unifié qui aura certainement un rôle important à jouer dans ce cadre.
18 - minarkiza الخميس 19 فبراير 2015 - 09:19
الخائن لا ارض له ولاا وطن لن ننسى ماحدث في مخيم اكزبم ولن ننسي شهداء الواجب الوطني رحمه الله أن هدا الخائن وأمثاله يستحقون الإعدام موقف شجاع لصالح السلطات الاسبانية ونتمني أن تليه مواقف اخري وتطرد اسبانيا كل الانفصاليين والخونة الدين ينشطون فوق أراضيها
19 - racchid الخميس 19 فبراير 2015 - 09:23
لابوديموس ولا هم يحزنون الصحراء مغربية لا شك في دالك ولن نقبل من اي كان المس بالوحدة الترابية للمغرب نحن الدي علمنا الشعوب كيف تدافع عن ترابها لن ينقلب الزمان علينا مهما يكون اي كانت قوته نحن اصحاب حق وكل طوائف الشعب المغربي متوحدة على دلك فليدهب اسبانيا وزمرتها لن تتاجر في شعبها وفي ترابها اما نحن المغاربة نحن نعرؤف انفسنا عنما نقرر ان نفعل شيءا فلن يمنعنا اي كمان على وجه الاض تدكرو ايها الاسبان وغيرهم من المساندين لهاؤلاء الماديين لايهمهم لا الوطن ولا اي شيء فقط الا المال راجعو تاريخ المغاربة؟
20 - كريمة.ه الخميس 19 فبراير 2015 - 09:27
نتمنى ان تدوم هاته المساندة الاسبانية للقرارات المغربية لاعلاء كلمة الحق ويعاقب كل متهم على افعاله المنسوبة و استرجاع صحرائنا الغالية.
21 - kARIM الخميس 19 فبراير 2015 - 09:35
يجب تسليمه للمغرب بدون نقاش و تماطل و فورا لأنه مجرم قاتل و إذا لم تفعل إسبانيا ذلك يجب توقيف التعاون القضائي معها فورا فلتتحركي يا حكومة بلادي العزيزة على قلوبنا
22 - Hassan الخميس 19 فبراير 2015 - 09:37
المعني بالامر ثبت عليه ارتكاب جريمة قتل و لا يهم في اي بلد ارتكبها، فمن الواجب على اسبانيا ارساله الى البلدالذي ادين فيه لقضاء العقوبة طبق للقانون الدولي او محاكمته من جديد وبعدها ان كان بريئا فهي حرة ان تمنحه اللجوء حسب المعايير المتعارف عليها دوليا,
اما التصويت لمنح مجرم اللجوء فهذا عبث و استهتار بصدق العدالة المغربية من طرف اسبانيا رغم وجود اتفاقيات في هذا المجال
23 - عبدالله الخميس 19 فبراير 2015 - 10:01
ﻻزلت أتذكر الطريقة التي دبح فيها رجال الوقاية المدنية من طرف هؤﻻء اﻻرهابيين وهي نفس اﻷسلوب الذي ينتهجه الداعشيون اليوم ،كيف يعقل أن يعتدي على مواطنين عزل جاؤوا لمساعدته وادا به يدبحهم من الوريد إلى الوريد ؟!فهو ﻻ يختلف عن رجال داعش الدين يدبحون الناس ،كيف للمعارضة اﻻسبانية أن تدافع عن هذا اﻹرهابي ؟أم أنه لم يتم بعد دبح المواطنين اﻷسبان حتى يعرفو خطورة هذا الشخص ؟..
24 - بنحريزى مهدى الخميس 19 فبراير 2015 - 10:22
مسكين خسلوا له دماغه و شحنوه بكره المغرب و المغاربة حتى درجة قتلهم ادا سمحت له الظروف
هدا مريض نفسى متل جميع الجينيرلات الجزائريين المرضى بعقدة نفسية تسمى المملكة المغربية الشريفة الماضية فى الطريق الصحيح طريق حرية التعبير و حقوق الانسان بدون المس بالمقدسات والتوابت الاساسية للامة المغربية .
لو كان امامى هدا المعتوه لن اتمالك نفسى سأكسر اسنانه العليا و السفلى اكيد سأصبح فى حالة لاشعور سأمزقه تمزيقا لن نسنى قضية اكديم ازيك من تنظيم جنرالات الجزائر العجزة الدين اصبح يناديهم عزرائيل الواحد تلوى الاخر سيرتاح منهم الشعب الجزائرى الشقيق سيرتاح من ارهابهم و خبتهم كل شعوب شمال افريقيا.
25 - tarik agadir الخميس 19 فبراير 2015 - 10:39
والله الى لمبغا اتكاد حتى نقادو مو اصلا الصحراء مغربية وللا مغنية وتندوف مغربية ان شاء الله يوما ما سنرى من سوف يدوم و الدوام لله عز وجل مصيركم اتي
26 - مغربي الخميس 19 فبراير 2015 - 10:56
ان هذا المجرم الذي قام بعمل اجرامي دنيء وخبيث وخطيرفي نفس الوقت مع الانفصاليين المرتزقة في حق ابناء الوطن الذين قتلو بدم بارد بطرق بشعة لن ينساها المغاربة مدى الحياة ومن هما نحن نوجه تشكراتنا وتقديراتنا واحترامنا للبرلمان الاسباني على هذا التصويت الذي رفض طلب هذا المجرم الخبيث ومن ورائه داعمه من الاحزاب والجمعيات والمناظمات الاسبانية وغير الاسبانية التي تدعم اطروحة الوهم التي اوشكت على نهايتها باذن الله والمغاربة لن ولن ينسو ماقام به هؤلاء الكلاب في حق ابناءنا من قتل بطرق يندى لها الجبين مثل التبول على الميت وعيرها ونطالب بتتبع هذا المجرم وجلبه للعدالة حتى يأخذ جزائه ذلك الفأرالمدعورالفار
27 - ismael gorgona الخميس 19 فبراير 2015 - 10:56
segun el accuerdo entre marruecos y españa,hassana alia debemos entrarlo por marruecos para coger la tortura que merece.
28 - france الخميس 19 فبراير 2015 - 11:04
عجبا لماذا لم تطلب المغرب هذا المرتزق المجرم الخطير قتل بابشع صورة مواطن مغربي حر من قواتنا الباسلة ونحن سلمنا لهم البدوفين الذي انتهك عورة اطفالنا اين التعاون في مجال القضاء ونحرس لهم الحدود من زحف السود الافرقشيين اصبحنا مزبلة افريقيا
29 - سيدي بويا الخميس 19 فبراير 2015 - 11:05
امر عادي ان يحدث ذالك مادام علي حساب الأبرياء من الشعب المغربي البسيط ، علي حساب 28 ضحية للدانييل daneel اكبر الضحايا 15 سنة وأصغرهم اقل من 8 سنوات بقليل ،
معادلة غير متكافئة لا في العقل ولا حتى في المزاح ولن يعي قولي هذا الا من كان له أقارب من الضحايا من بعيد فما بالك من قريب ابن او بنت او اخ
وقتها سيعي مدى جرح الماساة التي يعيشها أهل الضحايا الأبرياء الذين لم ياخد لهم حق من بعيد او قريب بل بالعكس من ذالك .
بالدارجة ولكن ربي كبير هذاك المجرم كرهني حتا فالكرة وليت نكره السبليون وريال مدريد وكلشي جاي من عندهم
شكرًا هسبريس
30 - صحراوي الخميس 19 فبراير 2015 - 11:52
قضية الصحراء ورقة تلعب بها الاحزاب الاسبانية مند القدم من اجل كسب الاصوات الانتخابية حزب بوديموس هدا بمجرد ان يصل الى الحكم سيغير لونه كالحزب الشعبي وسيتنكر لاوهام الانفصاليين حيت سيجد نفسه امام الدولة المغربية ولن يستطيع ان يغير من الامر شيئا اسبانيا ادركت ان مغرب اليوم والغد ليس هو مغرب الامس..ع
31 - oyaya الخميس 19 فبراير 2015 - 12:54
Spain cannot sacrifice its economic interests with Morocco in the time of crisis
32 - تروكوتي من بلجيكا الخميس 19 فبراير 2015 - 13:45
هذا هو جزاء من باع وطنه ﻻعداء الوطن ويستحق اكثر من ذالك
33 - Said-Casablanca الخميس 19 فبراير 2015 - 13:56
Je demande aux marocains en Espagne d'egorger cette sal animal et de l'ecraser comme une mouche...si je le rencontre je le jure je vais prendre revange
34 - rachid الخميس 19 فبراير 2015 - 13:56
Pourquoi ne pas faire comme le mossade israelien et envoyer un comando de 2 personnes pour assassiner cet assassin???ou bien nous on est trop bon avec les cons?? Le maroc doit changer sa polituque de bonté
35 - Use your brains الخميس 19 فبراير 2015 - 15:15
Il faut trouver ce criminel meurtrier tres vite, Je demande aux marocains en Europe de notifier la police marocaine si ils savent ou est ce criminels......on peut le captrer et le transporter au maroc secretement......cet homme est tres tres dangereux, il est un meurtrier
36 - marocain et j'en suis fière الخميس 19 فبراير 2015 - 15:21
L'espagne ne cherche que des profiles pointus pour leur accorder l'exile politique, des profiles en mesure d'apporter une valeure ajoutée à la société espagnole, un chien seviteur d'un agenda algérien n'est en aucun cas solicité cet individu doit l'admettre.
37 - eko alfa الخميس 19 فبراير 2015 - 16:34
Ce meurtrier doit etre remis aux autorites marocaines pour purger sa condamnation.
38 - العلوي الخميس 19 فبراير 2015 - 16:37
لو كان هذا الشخص سرغيني ولا من بني ملال او خريبكي او سوسي او مراكشي او من اي مدينة.يعني غير صحراوي في هذه الحالة سيطلب المغرب من اسبانيا ان تسلمه للمغرب و لكن خسارة لانه صحراوي
39 - عــــــــــــلال المعقول الخميس 19 فبراير 2015 - 16:51
الأجرام له شكل والصحراء لها شكل أخر ولا علاقة لأسبانيا بالمجرمين الخارجين عن أطار القانون ف يوم لك ويوم عليك - نتمنى من العدالة الأسبانية أن تسلم هدا المجرم للمحاكمة حسب المنسوب أليه بدون تغطية أو دعايات فالعدالة فوق الجميع في كل دول العالم -كيف يعقل للظمير الأنساني أن يتعاطف مع المجرم ولا ينظر بعين الأعتبار الى الظحايا الأبرياء من هنا تخرج مسطرة القانون عن السيطرة وهدا هو الدعم الحقيقي للأرهاب وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير
40 - احدهم الخميس 19 فبراير 2015 - 17:18
لو كان رخوي صديقا للمغرب لالقى القبض على هذا الانفصالي المجرم للشرطة المغربية, طيب عن اي صداقة يتحدث عنها رخوي ؟؟ اما السر وراء العلاقة المتوازنة بين المغرب واسبانيا هو صداقة المؤسستين الملكيتين, اتذكر عندما زار الملك الاسباني المغرب السنة الماضية, وقام بمرافقة صاحب الجلالة في احدى تدشيناته الملكية, لاحضت في الملك الاسباني نوع من الدفئ اتجاه المسؤولين المغاربة, اذن بغض النضر من هي الحكومة التي تسير الدولة الاسبانية فالاحزاب السياسية بهذه الاخيرة واعية تماما بكون المغرب في اي لحضة يمكنه تدويل قضية سبتة وامليلية والابادة الجماعية بمادة الفوصفور باقاليم الشمال, اذن المغرب صامت مادامت اسبانية غير منحازة وتدعم المغرب اكثر مما تضره.
41 - مروان الخميس 19 فبراير 2015 - 17:25
بحكم معرفتي بهذا الشخص شخصيا وهو يسكن بالقرب من منزلنا والمشكل فجميع شباب المنطقة عندهم الي ضرب بالحجر تيسموه سياسي هاد السيد خارج من التاسعة اعدادي
42 - ساس يسوسو الخميس 19 فبراير 2015 - 17:53
اين هي اتفاقية تبادل المجرمين بين اسبانيا و المغرب؟؟؟
43 - colere الخميس 19 فبراير 2015 - 18:37
انا اقدر عن تحديد موقف من الصحراء اذا كانت مغربية ام لا ,لكن في نظري هذه القضية استنزفت طاقات وثروات المغاربة
حتى لو افترضنا ان المغرب قد حصل على التصرف في خيرات الصحراء ,فلن يتغير شئء في احوال المغاربة فقراء سوف يبقون كذلك والمستفيدون قبل هم يبقون من بعد كذلك,لان المغرب اذا اراد الاصلاح فالتروات الحالية كافية من فسفاط ومعادن اخرى و زراعة وسياحة ووووولكن اين العزيمة
44 - taliani الخميس 19 فبراير 2015 - 18:49
السؤال الذي يطرح نفسه. كيف تمكن هذا المجرم من الهروب من ساعده اكيد الأمن فشل فشلا دريعا في الإمساك به هل عبر الحدود بطريقة شرعية أم عبر قوارب الهجرة السرية .من يستطيع أن يفسر هذا اللغز؟
45 - مغرب الحضارةوالتاريخ الخميس 19 فبراير 2015 - 19:09
على المخابرات المغربية تتبع هذا الخائن واعتقاله كما فعلت تركيا مع اوجﻻن وعلى مغاربة المهجر متابعته باستمرار واخبار الجهات المسؤؤلة عن أماكن تواجده في كل مكان بالعالم حتى ﻻ يشعر باﻻمان ..ﻻنها قضية وطنية وحب اﻻوطان من اﻻيمان.
46 - مغربي الخميس 19 فبراير 2015 - 19:42
والله العظيم لو شفت هد الكمارة في أوروبا
لسلمته بنفسي الى الشرطة باالمغرب ،
أطالب بشنق هذا المجرم في ساحة عمومية
لكي يكون عبرة لكل المرتزقة الدين يحلمون
بالمستحيل ونقول لهم نحن جنود المغرب المملكة
الله. الوطن. الملك
47 - مغربي حتى النخاع الخميس 19 فبراير 2015 - 20:25
اولا هادا المجرم يستحق الاعدام،و نحن المغاربة دائما نسامح كثيرا،ولاكن من الان فصاعدا يجب علينا ان نكون صريحين مع انفسنا،دصرنا بزاف هاد الناس ،الحمد لله عندنا جهاز استخباراتي جد متطور،من الان فصاعدا يجب على السلطات المغربية ان تقضي على هاده الخونة والمجرمين ونحن الشعب معهم حتى الموت،لي بغا المغرب مرحبا ولي ما بغا امشي عند زوجة فرنسا الخرائر لعل وعسى اعطيوه شي بركا في صحرائ الخرائر،اما المغرب انشائ الله سيقضي على الخونة بأي طريقة يريدونها،يجب على المغاربة قاطبة ان يتحدوا والاتحاد قوة للقضائ على المجرمين في الداخل وفي الخارج،ام بالنسبة لهادا المجرم الدي قتل ابريائ في المغرب ،فيجب على كل القوى المغربية ان تنقض عليه ولو باغتياله في اسبانيا،لان لا يعقل على دولة اسبانيا ان تخبا مجرما ملطخ بدمائ ،نحن كدالك سنرد بالمثل ،والحمد لله المغاربة كلهم متحدون في العالم للقبض على هادا المجرم حيا او بدون رأس
48 - a k الخميس 19 فبراير 2015 - 20:38
حت بورقعة كبرلهم الشان بغاو يديرو القيمة راسهم على ضهر المغرب يجب ﻻ ننسا انهم من بين الدول الفقيرة في اروبا ولهم الديون مهولة وهم السسب في هاد المشاكل الديال صحراء اما في مايخص الحزب الجديد الدي يدعم دلك المجرم سيسلك نفس الطريق اﻻحزاب اخرى ادا نجح في انتخباب المقبلة اول بلد سيزوره وهو المغرب ﻻ تنسوا انهم ضعفاء اسبان قطع عليهم حوت يجيو كيجريو
49 - جندي معطوب حرب الخميس 19 فبراير 2015 - 20:49
الموت لآعداء الوحدة الترابية ولكل خائن عاش في خيرات المغرب وتنعم بها ولو في اطاز المبادرة الملكية السامية إن الوطن غفور رحيم
50 - مغربي الخميس 19 فبراير 2015 - 22:14
كل فاشل ببحث عن الشهرة ويكون مانديلا عصره فل يركب على ظهر المغرب، الله يرحمك يا حسن يا ثاني انتهى الكلام
51 - المحب لوطنه م.ب. الخميس 19 فبراير 2015 - 23:12
يا خائن، طلبت من إسبانيا اللجوء السياسي لكن ما ينتظرك في المغرب هو ملجأ "لحباسي". أرواح ضحاياك ستنتشلك لتلق جزاءك هنا في بلادك التي تنكرت لها و خنتها إرضاء للأعداء. فتبّا لك و لأمثالك.
52 - الاعدام الجمعة 20 فبراير 2015 - 00:40
ان تعاون الامني الحاصل الان بين المغرب واسبانيا واعطى اكله بتفكيك اكثر من خلية ارهابية يجب الان ان يستغل جيدا ويطلب المغرب من اسبانيا تسليمه الى المغرب لمحاكمته .ولازلت تلك الصور عالقة لجنود مغاربة متوفين وهم ملقون في طرقات .
53 - القرش الجمعة 20 فبراير 2015 - 12:13
لكي ينسى الاسبان ورقة الصحراء المغربية كورقة للصراع السياسي الداخلي يجب على المغرب ان يقحم ملف المدينتين المغربيتين المحتلتين من طرف اسبانيا سبتة ومليلية والجزر الجعفرية كقضية تصفية الاستعمار على هيئة الامم المتحدة وهدا في نضري المتواضع هو اهم شيء يمكنه ان يلهي الاسبان عن قضية صحرائنا المغربية
54 - تحدير و نصيحة الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:36
هاد المجرم لابد ان يخلص فعلته ،وقتله لابريا بدون حق يستحق الاعدام 100مرة ،وتعطى جتته الخبيتة للكلاب ،وكدالك بالنسبة لاسبانيا يجب عليها ان تعرف انها تحمي مجرما هاربا من العدالة،وان المغرب يعتبر اسبانيا كلبا للبوليزاريو،......والمهم من كل هادا وانا مواطن مغربي اعرف جيدا وبكل صراحة ومسئولية ان الدولة المغربية لن تتخلى ولو على حبة من اراضيها ولو سيكلفها دالك محاربة العالم باكمله ،لان هده الحقيقة هي الواقع الدي يمشي مع دم كل مغربي.....وفلسفيا هناك تلات احتمالات 1 مغرب بدون صحرائ يساوي المغرب سيجتاح الجزائر وجنوب اسبانيا،وربما ستدمر الجزائر عن آخرها،وسيكون دالك تمنا لبحتها عن تقرير مصير يدمر الدولة الجزائر،وبعد دالك سيسترجع المغرب كل الصحرى الكبرى ،بما فيها صحرائ الجزائر،وكدالك موريتانيا،ومنطقة الاندلس جنوب اسبانيا،وسبة ومليلية والجزر الجعفرية،وجزر كناريا،...واداك يمكن للمغرب ان يكون دولة عظمى تتسيد كل منطقة البحر الابيض المتوسط،والمحيط الاطلسي،واناشدك يا جزائر واسبانيا انكما تضيعان وقنكما واموالكما في شيئ ربما سيتحقق لكما في جهنم،وهادا تحدير صريح لهاده الدول ونصيحة ايضا،عا محمد السادس
55 - mbareke السبت 21 فبراير 2015 - 21:49
أي لجوء ؟ وكأنه سياسي معارض هرب بأفكاره! إنه إرهابي قاتل ، قتل غدرا أكرم وأشرف رجال وطنه من الوقاية المدنية وهم غير مسلحين وشوه وتبول على جثثهم ، يستحق الإعدام ،فعلى إسبانيا أن تسلمه للعدالة المغربية لتنفذ فيه الحكم العادل في حقه، و لعله ينجو من القتل على يد مغربي غيور في أي وقت و مكان يصادفه.
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

التعليقات مغلقة على هذا المقال