مجلس النواب يطلب بإعادة النظر في العلاقات المغربية الإسبانية

مجلس النواب يطلب بإعادة النظر في العلاقات المغربية الإسبانية
الجمعة 3 دجنبر 2010 - 23:59

طلب مجلس النواب مساء اليوم الجمعة بإلحاح من الحكومة القيام بإعادة نظر شاملة في العلاقات المغربية الإسبانية، معتبرا أن الملتمس الذي صدر عن مجلس النواب الإسباني بخصوص الوحدة الترابية للمملكة يندرج في سياق المناورات الرخيصة والمؤامرات التي تستهدف المملكة المغربية.


وجاء في بيان صادر عن مجلس النواب في جلسة مخصصة تدارس موقف البرلمان الإسباني ، أن مجلس النواب ” يطلب من الحكومة وبإلحاح أن تقوم في أسرع وقت ممكن بتقييم جديد وبإعادة النظر الشاملة في العلاقات المغربية الإسبانية ومع كافة المؤسسات على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية والثقافية“.


وأكد مجلس النواب، أنه، وبعد دراسته لمضامين الملتمس الصادر يوم الخميس الماضي عن مجلس النواب الإسباني، ” يسجل أن هذا الملتمس منحاز ومعاد للمملكة المغربية في حقوقها السيادية والتاريخية والمشروعة على أقاليمنا الجنوبية المسترجعة، ويتعارض بشكل جوهري مع المصالح العليا المغربية، ويمس بصفة جسيمة بقضيتنا الوطنية ومشاعر جميع شرائح الشعب المغربي التي جسدتها مسيرة الدار البيضاء“.


وأضاف أن الملتمس ” لم يتوقف عند مطالبة الحكومة الإسبانية بتعزيز العلاقات مع تنظيم +البوليساريو+ بل ذهب إلى حد اعتباره الممثل الشرعي للساكنة الصحراوية، وهذا ما يجعل الملتمس تصرفا مرفوضا، قانونيا وسياسيا وتاريخيا، في حق الشعب المغربي، وتشجيعا لتوجه انفصالي لم تعد تخفى مخاطره على أمن واستقرار المنطقة، وبالتالي فهو إهانة غير مقبولة لكافة الصحراويين وممثليهم في مختلف الهيئات الدستورية المنتخبة بما فيها البرلمان والجماعات الترابية“.


وسجل أن هذا الملتمس ” يتبنى أطروحات الخصوم بطريقة عمياء، وبدون أي تمايز، سواء فيما يتعلق بإدعاءاتها بشأن حقوق الإنسان، ومحاولاتها تسخير هذا الموضوع لعرقلة المسلسل السياسي وتحريف مهام + المينورسو +، أو تقديم تأويلات أحادية الجانب مبنية على مجرد إشاعات مغرضة تتجاهل كليا المعطيات الموضوعية لتفكيك مخيم (إكديم إزيك)، والملابسات الحقيقية لأحداث العيون التي أسهمت عدة أوساط سياسية وصحفية إسبانية في اختلاق افتراءات حولها، وهي الافتراءات التي تفندها تقارير عدة منظمات حقوقية ذات مصداقية دولية“.


وفي السياق ذاته، أبرز المجلس أن هذا الملتمس، ” إذ يتجاهل كليا مجهود المغرب وعمله الدؤوب من أجل حل سياسي توافقي عبر اقتراح مشروع الحكم الذاتي، قد وقع في تناقض صارخ بالتأكيد على دعم الجهود الأممية لإيجاد حل سياسي من جهة، وطرح قراءات تتعارض مع منطوق قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة من جهة أخرى “.


وأمام هذه المغالطات والتأويلات المرفوضة جملة وتفصيلا، أكد مجلس النواب، بعدما ذكر بالجهود البناءة التي قامت بها المملكة المغربية لتطوير علاقات التعاون والشراكة بين البلدين طبقا لأحكام معاهدة الصداقة وحسن الجوار لسنة 1991 في مناخ من الثقة المتبادلة والاحترام المتبادل، أن هذا الموقف ” يجسد توجها معاكسا للوحدة الترابية المغربية، ويكرس الروح العدائية التي أظهرتها دوائر سياسية إسبانية وعملت جهات إعلامية، دون احترام لأبسط أخلاقيات وقواعد العمل المهني المتعارف عليه، على ترويج حملات دعائية وصلت لحد إثارة نوع من (موروفبيا) ولت وانقضت “.


ومن هنا، يضيف البيان، فإن بعض الجهات الإسبانية “مطالبة بالتحرر من عقد الماضي وتجاوز رواسب الاستعمار الإسباني للمغرب وأعماله المدانة شمالا وجنوبا“.


وأعرب مجلس النواب عن رفضه للمتاجرة بأي شكل من الأشكال، في قضية وحدته الترابية وسيادته الوطنية الشاملة، “لاعتبارات ظرفية ضمن ممارسة سياسوية ضيقة ومحدودة الأفق، تتجاهل كليا متطلبات روابط الجوار والمصالح الحيوية المشتركة بين الشعبين المغربي والإسباني“.


وشدد النواب، بعدما جددوا التزامهم بالمواثيق الدولية للحقوق والحريات، وسجلوا قيام عدد من المنظمات الحقوقية والمهتمين بزيارات ميدانية للأقاليم الجنوبية وإنجاز المهام المنوطة بهم بكامل الحرية، أن الحق في الوصول إلى المعلومة “ينبغي أن يهدف أولا وأخيرا إلى الكشف عن الحقيقة وتنوير الرأي العام بها، وليس الانطلاق من مواقف مسبقة وأحكام جاهزة معادية لبلادنا ومصالحها“.


وجدد مجلس النواب بهذا المناسبة التعبير عن تشبث الشعب المغربي بوحدته الوطنية وإصراره القوي على استكمالها باسترجاع مدينتي سبتة ومليلية السليبتين والجزر الجعفرية المحتلة.

‫تعليقات الزوار

30
  • douliazal
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:59

    ان الاوراش الفرعونية التي فتحهاالمغرب في الشمال هي سبب اسعار الدي اصاب الاسبان.فالامور واضحة ميناء طنجة المتوسطي ومايدور حوله سيحيل سبتة الى مدينة اشباح .وميناء الناضور والمشاريع المرافقة له ستقضي على مليليه اقتصاديا.وبدلك تصبح تلك المدن عالة على اسبانيافتتخلا مرغمة عنها كما ان المشاريع السياحية التي انجزت في السعيدية اوالتي ستنجز(مارشيكا…..)ستنافس بضراوة ماربيا و…)اسبانيا تحتضر فلولا الاتحاد الاوربي لانتها امرها وكل ماتقوم الان هو لتعطيل مشاريع المغرب وجره الى حرب بنيابة تنوب فيها البول يزاريوعلى اسبانيالوالجزائر .لكن بعون الله سننتصر وسنصل الى ما اراده امير امؤمنين في 2020رغم انف بوتفيلية او بو رفعة.

  • المررروكي الكاعي دائما
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:53

    راه ماشي هو اللي طلب راه هما اللي قالوها ليه.
    البرلمان يتحرك بأصبع الجنتلمان الأكبر و الأعظم.
    واش نسيتو ديك نهار واحد البرلماني بغا غير يستقل من البرلمان وهما يوبخوه وصدق تراجع .

  • jamal_007
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:43

    كل مالدينا من كلام في هدا الموضوع قلناه لم يبقى اي شئ لنضيفه لكن سأدكر
    بعض الإجراءات الازمة و التي يجب اتخادها ضد هدا العدو الإسباني الغاشم،
    1) فرض الفيزا على الإسبانيين
    2)الغاء إتفاقية الصيد مع الإتحاد الأوروبي والتي يستفيد منها الإسبان على وجه
    الخصوص
    3)سحب رخص التنقيب عن المحروقات من كل الشركات الإسبانية
    4)طرد الصحفيين الإسبان من المغرب نهائيا ومنع بيع صحفهم في المغرب
    5)تأميم جميع المقاولات الإسبانية العاملة في المغرب (للتدكير الرئيس تشافيس فعل
    دالك مع البنوك الإسبانية العاملة في فنزويلا)
    6)السماح للمهاجرين الأفارقة بالعبور الى البر الإسباني (كما تفعل الجزائر مع المغرب
    بتغاضيها عن الهجرة الإفريقية العابرة للمغرب)
    7)على المغرب الغاء التنسيق الأمني معهم و الخاص بمكافحة مايسمى الإرهاب
    8) إحداث نشرة إخبارية باللغة الباسكية في الفضائية المغربية لمخاطبة اهل الباسك والتحريض
    على الإنفصال ودكر كل أخبار الزعماء الإنفصالين الباسك ونشاطاتهم
    9)فتح مكتب لمنظمة إيتا الباسكية في الرباط للتعريف بهدا الشعب المقموع على يد المستعمر
    الإسباني الخبيث
    10)طلب إجتماع عاجل للجامعة العربية للتنديد بالتأمر الإسباني الجزائريي على الوحدة
    الثرابية لأحد اعضاء الجامعة العربية وهو المغرب (ادا لم تستجب الجامعة العربية لمطالب المغرب
    للتضامن معه فلننسحب منها بلا رجعة )
    11)طلب من الدول العربية بسحب اموالها وإسثتماراتها من كل إسبانيا
    12)على الإستخبارات المغربية تشكيل خلايا مقاومة لإستعمارالإسباني داخل سبتة ومليلية
    وإحراج المحتل داخل المدينتين السليبتين امام العالم وكشف وجهه الحقيقي
    13)طلب من مجلس الأمن التنديد بإستمرار الإحلال للمدينتين المغربيتين وكدك طلب نفس
    المقف من منظمة المؤتمر الإسلامي
    14) واخيرا قطع العلاقات وإعلان الحرب ادا لزم الأمر
    اخواني المغاربة بجعبتنا الكثير لنعمله ضد العدو الإسباني لنسحقه والى الأبد و لكن إبتلينا
    بحكام أشبه بملوك الطوائف الخونة والدي لاينفع معهم الا رجل من طينة يوسف بن تاشفين
    فاللهم عجل بقدومه

  • Mohcen
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:29

    جميل أن يكون الرد بالصاع صاعين لكن من الواجب درس كل أنواع الاحتمالات قبل اتخاذ القرار . بصفتي من ابناء الريف فيكفي أن أذكر الإسبان بحرب أنوال و دهار اوبران ليعرفوا مدى نتائج احتقار الشعوب ، ولا تنسو أن التاريخ دائما يعيد نفسه. 

  • Ahmed.K
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:05

    Il faut qu’on coupe tout contact avec les conchitas espagnoles, il faut aussi que nos partis et nos médias les désignent officiellement comme “ennemis” du Maroc et qu’on laisse le peuple gérer spontanément les réactions adéquates contre cet arrogant voisin aux tendances colonialistes avérées. Assez de jouer le pays ouvert à la démocratie et au respect des libertés auxquelles ils ne croient pas quand il s’agit de léser les hauts intérêts du Maroc. Assez de calmer le jeu et d’user du dirigisme quand la dignité du Marocain est quotidiennement bafouée. Laissez le peuple librement agir et vous verrez ce que peuvent faire les petits fils de la generation des nationalistes, de Mohamed V, d’Abdelkrim El Khattabi, de Hammou Zayani, et autres vaillants résistants au colonialisme. Laissez faire ces couches sociales déçues et fortement indignées par ce voisin raciste , ils feront regretter à ses lâches politiciens, idiots et ingrats d’avoir souvent maltraité notre pays et ses institutions qui jouent le garde fou pour l’Espagne…Regardez les , ils respectent l’Algerie qui s’en fout carrément de la démocratie et de toutes les libertés, pas seulement pour son gaz…NON! Mais pour la l’argent sale du pétrole quand c’est pas par la crainte de la férocité des Services parallèles algériens qui agissent partout de l’Europe jusqu’au Sahel…Remarquez aucun des journalistes “virils” d’El Pais ou d’El Mundo, n’ose écrire un article déplacé sur la réalité en Algerie …

  • غبداللطيف زين العابدين
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:17

    اي وزن سيقام لبرلمانين والحالة هده حتي في قضية وطنية بهدا الحجم وهدا الثقل والحمولة السياسية والمعنوية والاقتصادية مقاعده فارغة ختى الثلثين منهافنوابونا في واد وقضاياالوطنمهما كبرت في واد
    الم يحن الوقت لمحاكمة امثال هؤلاء

  • moha
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:19

    Si on parle de racisme en France le racisme et en douceur, par contre en Espagne leurs racisme BA HFIR ELLAFT et claire,
    depuis longtempson marre de ces raciste Espagnole, il faut qu’on régle une fois pour tous

  • sami
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:23

    especes de voleurs vous ferez mieux de travailler pour le pays de voter des lois et exiger leur application sans exeptions meme pour vouset vos proches, vos homologuesespagoles sont elus democratiquement sans magouilles et vous y’ena pas un d’honnete, le seul vrai moyen de lutter contre les ennemis c’est que tous les marocains croient en leur pays d’abord mais a cause de vous corrompus c’est notre dernier souci on se demande meme si le coloialisme n’est pas meilleurs que vous,en tout cas on vous crois pas on s’en fou de ce que vous dites les vrai amoureux de ce pays sont silencieux et on a envie de vous exporter vers l’espagne, arretez de nous embocaner on sait que vous faites affairres avec eux. etre patriote c’est aimer son pays par ses actes c’est pas votre cas donnez a chacun ses droits especes de corrompus et voleurs. on vous entend que si vos propres interets sont menaces vous valez pas mieux que les espagoles vous les ennemis de l’interieur de ce peuple et c’est plus dangereux que l’espagne ou l’algerie. si on en est la c a cause de vous des prefects des kaids tous corrompus et l’exclusion sociale bat son plein, alors l’espagne et vous allez tous en enfer.

  • Muslim man
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:01

    أين هو Algerian Man ؟ فأنا مهتم بتعليقاته العدائية.
    تحيا الجزائر و كل الأمة الإسلامية.

  • BLACK BOX
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:25

    نعم اخي كلنا نعلم طريقة التوظيف في سفارات بلدنا المحسوبية اولا ثم شراء الوظائف وهذا ما اوصل الى هذه المراكز موظفون يقدمون خدمة رديئة لمهاجرين المغاربة .واغلبهم لا يتكلمون لغة البلد المقيمين فيه فكيف بهم ان يقنعوا باقي الشعوب بعدالة قضيتنا؟؟؟

  • أغيلاس
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:45

    نعم في اوروبا يتواجدون عدد البرلمانيين من أصل مغربي في كل دولة
    من الدول الأوروبية، والبعثات الدبلوماسية المغربية والمنظمات المغاربة
    في كل بلد، لكن لا أحد حرك ساكنا إلا بعد فوات الأوان! لماذا؟ وماهو السبب؟ لا أدري ؟

  • sami
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:33

    voila ces comiques la se sont les pires ennemis du pays, c pire que l’espagne ceux qui fond plus de mal aux pays c’est cette bande de corrompus.l’espagne a part aboyer et condamner de toutes façon le maroc est dans son sahara pour toujours, mais cette bande de laches corrompus c’est le vrai cancer du pays y’ena pas un qui est elus democratiquement, ces moins querien ils se rappellent du peuple qu’en cas de crise c’est l’ennemi de l’interieur qui est plus dangereux.

  • forfor
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:13

    اذا اعتقدتم ان اسبانيا وغيرها سيهمهم مصيرنا فانكمبسيرون على الطريق المسدود اسبانيا لم تنس طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين وغيرهم وهي ترهم في كل مغربي نائمين وتخاف ان يستسقضوا لهذا فاسبانيا تحاول اغتيالهم في منامهم لان ذاكرة الاسبان لا يطالها النسيان اذن اليس من الغريب ان نلتمس الصداقة ممن يعتبرنا العدو القديم كان من كان؟

  • citoyen
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:21

    Ces incompétents n’ont aucune légitimité.Ils ne représentent que leurs intérêts mesquins.Ils sont à la solde du pouvoir qui les engraisse,c’est tout.

  • Hayat Almaghribi
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:35

    [Part]أريد قبل كل شيء أن أثير أمرا صدمني أمس 3/12/10 في مجلس النواب. عندما أخذ ممثل الأحزاب الكلمة للتنديد بقرار البرلمان الإسباني، كانوا خطابات حمسية بعضها نابع من القلب و الأخرى not as much لكن فوجئت بالناطقة بإسم حزب الإستقلال، و الناطق باسم العدالة و التنمية، عندما صرحا أن “تندوف أرض مغربية و سمح فيها المغرب في سبيل بناء المغرب العربي”! ماذا يعنيان؟ هل سمح حكام المغرب في تندوف و باقي الأراضي المغتصبة دون علم الشعب؟ فقط قبل أن تخلق لنا الجزائر مشكل الصحراء كان المغرب يطالب بتندوف و الأراضي الأخرى في الشرق، ماذا تغير ونحن لا نعرفه ؟ من هذا المنبر، و بإسمي و بإسم أغلبية الشعب المغربي، أعبر عن إستنكارنا لهذه التصرحات الخطيرة. تلك أراضي الشعب و الأجيال القادمة و التي بعدها، سرقت منا و لن نرتاح حتى تعود إلينا. لماذا تريدون ياسياسينا أن يسمح المغاربة في أرضهم من أجل بناء المغرب العربي؟ أي مغرب عربي تتحدثون عنه؟ لماذا لا يسمح الآخرون بأراضيهم؟ ألا ترون أنهم يتأمرون ضد وحدة ترابنا؟ إذا أراد أي سياسي أن يسمح في أي قطعة من الأرض للآخرين، فاليتبرع بأرضه الخاصة. هذا من جهة، من جهة أخرى، على حكام المغرب و الأحزاب السياسية أن يجتمعوا لدراسة الوضع الخطير الذي يمر به المغرب، بسبب تراكم الفشل الدريع للحكومة و البرلمانيين في تسيير ملف الصحراء و الدفاع عن الوحدة الترابية. يجب تغيير السياسة المتبعة في هذا المجال الهام، تغييرا جذريا. لا لسياسة التساهل مع الأعداء، و لا لسياسة الإنتظار و الجمود و ترك الساحة فارغة للخصم يضلل و يسمم الرأي العام العالمي ضد المغرب، بتزوير الحقائق. لا لسياسة رد الفعل فقط، غالبا ما يكون رد باهت و غير مقنع.

  • Hayat Almaghribi
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:39

    [Part2]نشاهد الجزائرلا يهدء لها البال، تقوم و لا تقعد لجلب التأييد لأطرحتها و إستعمال نفوذها المالي لشراء الذمم، و كذلك لتسليح جيشها و شرذمة المرتزقة، كأن الأمر يتعلق بوحدة ترابها، و حكامنا و مخابرتنا نائمون غائبون، كأن الأمر لا يهمهم. الأعداء يحفرون حفرة عميقة ليسقطوا فيها المغرب، و المسؤولين عن هذا البلد السعيد يساعدونهم. لم يشتكي المغرب من تدخل الجزائر السافر في قضية الصحراء في المحافل الدولية و لو مرة واحدة، لم يحاول أن ينبه العالم بما تقوم به من تسليح و تدريب المرتزقة لزعزعة الأمن و الإستقرار في بلادنا و المنطقة. لم يقطع مع هذا العدو الماكر، العلاقة الدبلوماسية رغم الأسباب التي ذكرت. لا دولة في العالم تقبل أي علاقة مع دولة معادية تهدد إستقرارها، إلا المغرب. لماذا؟ وما هو السبب؟. الآن نرى سياسيونا غاضبين و مستنكرين موقف إسبانيا العدائي، و يهددون و يتوعدون، بينما ما تقوم به إسبانيا و إعلامها إلا القليل، مقارنة مع العدو الأكبر الجزائر، لا يوازي حتى نصف ما تقوم به هذه الأخيرة و إعلامها ضد المغرب. بل هي التي تمول هذه الحملة المسعورة في إسبانيا و أوروبا ضدنا! فلماذا التحامل على إسبانيا و السكوت القاتل على منبع المشكل و جدوره، الجزائر؟ كيف يتركها المغرب تضلل العالم، و تقدم له مغالطات ضد المصالح العليا للبلاد والمغاربة يتفرجون؟ إن حكام المغرب هم الذين يوفرون الغطاء للجزائر لتستمر في عدوانها، بسكوتهم و رفضهم فضح ممراستها التي تعاكس القانون الدولي.
    حتى عندما خططت لأحداث العيون الإرهابية، التي شارك فيها إرهابيون جزائريون، رفض المسؤولين المغاربة ذكر هذا التدخل الإجرامي و تسمية الجزائر! لماذا هذا؟ ومن من يخفون إذا إتهموا الجزائر الحقودة؟ إن هذا الموقف مشبوه و محير، و على المغاربة أن لا يسكتوا عن هذا الغموض. نحن على أبواب 2011 حيث المعلومات و الأخبار حول ما يقع في العالم في متناول الجميع، و نحن لا نعلم ما يجري .في بلادنا.

  • Hayat Almaghribi
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:57

    [Part3]خصوصا عندما يتعلق الأمر بوحدتنا الترابية التي إستشهد من أجلها أفراد عائلتنا و دفع أبناء الشعب الفقراء و لازالوا يدفعون مبالغ من قوتهم من أجل هذه الوحدة، و رغم ذلك لا يؤخذ برأيه و لا تقدم له أي شروحات حول ما يجري تجاه الجزائر. و كذلك أراضينا في الصحراء الشرقية.
    إننا، نحن الشعب نحذر أي حكومة أو حزب أن يسمح في شبر من أراضينا في الجنوب و في الشرق. كما نطالب من حكام المغرب أن يُذكر العالم أن أقاليمنا الجنوبية أراضي مغربية، إسترجعها المغرب من المستعمر الإسباني الذي سلمها رسميا بحضور ممثل الأمم المتحدة للمغرب. يجب وقف أي مفاوضات مع الإرهابيين، الذين قال فيهم مصطفى سلمة، الذي يعرف الأوضاع في المخيمات أكثر من غيره، أنهم لا يمثلون إلا أنفسهم.كما يجب الإهتمام و إعطاء الأولوية في التعليم و الشغل للصحراويين المغاربة. و حرمان الإرهابيين الهمجيين من كل الحقوق. كما قال جلالة الملك،” فأما أن يكون الشخص و طنيا أو خائنا. إذ لا توجد منزلة وسطى بين الوطنية و الخيانة.” كلام صائب و معقول، فلماذا لا يطبق حكام المغرب هذا التوجه و الطلب الملكي؟. كما يجب إسترجاع ليس سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية فقط، بل حتى الصحراء الشرقية التي يملك المغرب وثائق ثبوة ملكية هذه الأراضي في حوزته و في حوزة فرنسا و تركيا. فالتكن مطالب شاملة لإستكمال و حدتنا الترابية.
    كفى تساهلا مع الأعداء. فهذا التساهل المذل هو الذي أدى إلى هذا التكالب من إسبانيا و الجزائر و حتى أوروبا. و نتج عنه أحداث العيون الإرهابية. و ليتذكر الجميع أن دول العالم تحترم الأقوياء. أما الضعفاء فيتدخل كل من هب و دب في شؤونهم و تقسّم أراضيه و يتأمر ضدهم. فانتبهوا!

  • abou3obayda
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:41

    و المواطنون المغاربة يطالبون باعادة النظر في مجلس النواب ،كون كان الخوخ كيداو كون دوا راسو.فهل يوجد لدينا برلمان في الاصل ،الا اذا اعتبرنا برلمانا تلك الاربعة او خمسة اشخاص الحاضرين ونصفهم في سبات عميق.

  • مغربي غيور
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:47

    التوصية كانت جيدة وجد مناسبة للموقف الأسباني . كل التدخلات كابت رائعة وقد كانت اروعها في نظري تدخل البرلماني الزايدي الدي قدم تحليلا هادئا واضحاورصينا للعلاقات المغربية الأسبانية
    لكن المخيب للأمال هو غياب ثلثي البرلمانيين عن هدة الجلسة
    هناك من ممثلي الأمة من لا يكترث بشيء اسمه المصداقية وهؤلاء يضربون في العمق مصداقية المؤسسة البرلمانية ككل
    لدلك لابد من مؤاخدة المتغيبين عن هده الوقفة النضالية المشهودة ومعاقنتهم شر عقاب لانهم عبروا بغيابهم هدا عن ضعف احساسهم الوطني.اقترح ان تنشر اسماؤهم على الملأ حتى يعرفهم الجميع

  • alkhassr
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:37

    حينما نتحدث في السياسة سواء داخلية أو خارجية ،يحيلنا السؤالعن المكونات المجتمعية و أخص هنا الأحزاب ،ماذا ننتظر من أحزاب صورية لا تملك أي تصور أو برنامج وطني اللهم الوعود الإنتخابية ، فبالأحرى الخوض في غمار السياسة الخارجية، أحزابنا صنيعة الإدارة و ليست الإرادة ، ولدت مهترئة هدفها الإنقضاض على منحة البارلماني و لا شئ غير ذلك ، لذا فهاته الكائنات المشوشة في مشهدنا اليومي لم و لن تقوى في الوقوف أمام أحزاب تحكم و تدير شؤون بلد كإسبانيا.

  • سفيان الصحرواي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:49

    هل بإمكان السادة النواب المحترمون إدراج نقطة مهمة في جدول جلساتهم / أهمها بالخصوص تغيير بعض الخالدين على موقع المسؤوليات بجهة سوس ماسة درعة الدين راكموا ثرواث هامة ونسجوا علاقات مع التجار والسماسرة وحتى الشيطان ومن بين الخالدين : رئيس محكمة لٌبتدائية بإنزكان أربعة عشرة سنة ـ مدير مصلحة الضرائب ثمانة سنوات ـمدير مصلحة التسجيل والتمير : تسعة سنوات ،مدير السجن المدني سبعة سنوات , فمتى يتم تغيير هؤلاء المسؤلين إقتداء بنصيحة المغفور له الحسن الثاني بضرورة تجديد المسؤولين كل أربعة سنوات ,

  • abdo
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:51

    you tengo la licenciatura a marruecos en la geografia y despues you estaba prdido en la calle 10 años buscando trabajo y no lo encuentro…ahora vivo a españa con mi familia y gracoas a allos ..y si vuelvo ahora al goberno de appas al fashi me mata de hambre…marruecos es de allos los fashis del fashi..viva españa..gracias a alla estoy ahora en la vida..

  • Aghilas
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:31

    :quel désastre
    Histoire. Comment le Maroc a cédé
    Comment le Maroc s’est-il laissé amputé d’une partie importante de ses territoires orientaux, au profit de l’Algérie ? Sous le protectorat et jusqu’en 1972, le Maroc a cédé des territoires estimés généreusement par Mohamed Alouah à 38 % du territoire algérien actuel. Il exagère, mais n’a pas tort. Dès 1956, afin d’ériger en frontière ses coloniaux, la France tente de négocier un accord fixant les frontières maroco-algériennes. Le Maroc refuse, exigeant de négocier avec l’Algérie indépendante. Dans un esprit fraternel, un premier accord est signé le 6 juillet 1961, par Hassan II et Ferhat Abbas, alors président du G.P.R.A. Mais, indépendante, l’Algérie affirme des ambitions expansionnistes, en menant dès 1963 des attaques à nos frontières. Elle refuse de céder au Maroc les territoires qu’il revendique comme historiquement siens et se donne le droit de conserver le territoire légué par la France. Oufkir, préparant déjà son putsh, fait nombre de concessions à l’Algérie dont il veut l’appui. Hassan II encouragé par son bras droit, et confronté à une gauche marocaine admirative du “modèle algérien”, consent à signer l’accord de Tlemcen du 27 mai 1970, par lequel il cède une première part de territoire. Le coup d’État de juillet 1971 accélère les choses. Le souverain marocain, soucieux de régler d’abord les problèmes internes, accepte le projet de frontière de juin 1972, qui prive le royaume de nouveaux territoires, dont d’importantes zones minières. Ce tracé de frontière ne sera publié au Bulletin Officiel qu’en 1992.

  • itifak ma3a commentaire 03
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:55

    salam alikam
    ما جاء في التعليق رقم 03 اتمنى من احد المسؤوليين الاضطلاع عليه لان فيه من الامور ما يرجع كرامتنا نحن المغاربة الاحرار ابا عن جد.واضيف انه في حالة مماطلة اسبانيا للرجوع للغلاقات التي تربطها بنا-وستفعل قريباجدا- على حكومة عباس الفاسي حفظ كرامة المغاربة بجعل شرط عودة العلاقات معها سحب ما جاء في بيان شيوخها واعتدار للشعب المغربي من سبتة الى الكويرة لان المغرب دووووو سيييييييادة على جمييييييييع اراضيه من طنجة للكويرة و الابقاء على التاشيرة للاسبان و للجزائر مع سحب مقترح الحكم الداتي لاننا نحن كمغاربة لا نتفاوض على ارضنا لا لا لا لا لا لا لا لا لتواجد الخونة في صحراء اجدادنا على المغاربة طردهم الى بلدهم الجزائر انتهى زمن الدلع . اعطاء الفرصة للشباب و تاطيرهم على مستوى التقافي و السياسي و الاجتماعي و من اراد رزقه فليعمل كالرجال و من اراد بيتا فل يشمر على ساعديه وكفا من ظاهرة الموظفين الاشباح والتي ما تزال لحد الان في المنحدرين من اصول قبائل الجنوب العاملين في الشمال في الادارة الوطنية كفا كفا من هدا الدلال يا حكومة فالمغاربة سواسية هدا التعامل و هدا الفشوش هو من ادى لهده الاحداث بالاضافة للكثير الكثير من التسامح مع الجيران الاعداء فلنبدء الهجوم
    انشر الله يرضي عليك

  • harrouda
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:03

    A Sami -Comment. 9 et 14 BRAVO..il fallait ajouter que la moitié du BAR al aman était vide et que de nombreux parlementaires faisaient la sieste .

  • Said
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:27

    Malheuresement ni gouvernement ni le parlement ne represente le peuple marocain ,ils representent leurs propres interets.

  • عبده شاهين
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:07

    بدءا،رب سائل أن يتساءل لمادا وصلنا لهده النتائج؟أولا،ان الجبهة الداخلية كانت دوما متراصة وملتفة حول قائد البلاد.أين الخلل ادن؟ في نظري ان التقصير نابع من كون الديبلوماسية المغربية كانت رخوة أو غائبة عن الساحة الدولية.انه آن الأوان لخلخلة في تعيين السفراء والقناصل وكل العاملين بهافضلا عن عدم وجودتمثيل ديبلوماسي لنا في كل بلدان المعمور،لأن النتائج توحي بأنها سواء غير موجودة أو لاتشتغل كما تشتغل البعثات الديبلوماسية سواء الجزائرية أو الإسبانية.ان عهد المحاباة قد ولى،اننا نريد كفاءات، وما أكثرها،وطاقات خلاقةتعمل كخلايا نحل وتمثل المغرب الحداثي بالشكل المطلوب وعلى دراية بمفاصل القضايا الوطنية والدولية.أن عملية التسويق لقضايا الوطن المصيرية لاتتم بالشكل المرغوب فيه في مختلف المحافل الدولية والقارية والإقليمية.انها نتائج أفرزها تقتير واضح وتقصير يتمظهر في ما نشاهدمن تكالب على مصالح البلاد العليامن أكثر من جهةومن ضربات متواترة من كل الجهات.انه زمن العمل الجادوبمهنية عالية والتسويق والتدبير العلمي الرصين لمايهم المصالح العليا للبلاد.انه لايستقيم أن عاهل البلاد دائب الحركة وعرشه على سيارته بيد أن القيمين على العمل الديبلوماسي في ملدات ينعمون.

  • أحمد الجيدي
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:09

    هل هو كلام مسؤول ؟ إم للإستهلاك الضرفي ؟
    لو كان في الأمر جد فالكل مســــــتعد إشــــــــراك “”””””””””””” كل شيء يهون من أجل الوطن بالنفــس والفـــداء .
    تسعمائة مقاولة تعمل داخل الوطن يملكها إسبان “””””””””””” ليس حصرا فتواجدهم للفتن وللإنفصال دعم إخفــاء.
    لا ثقة في معمر وكن حذرا من وجوده يخفي عداء “””””””””””” حزب شعبي يعلنها جهرا وجزب حاكم يمررهاسفراء.
    يلعبون لعبة الثعب كلام مسعول وفي كواليس دهاء”””””””””””” تواجدهم ظاهرا بناء بل إفسادهم أدهى من البنــاء.
    حضورنا عندهم يبنون بنا كل ما صعب عليهــــم أداء”””””””””””” صبرنا على التحمل يزيد من شقائنا تعبا شقوة عناء.
    غير مرحبين بنا بل حاجتهم لنا تجعلهم لنا إستقبال”””””””””””” عنصريون بطبعهم وعمالتنا لديهم جهدا فيه الشـقاء
    حقيقة ينقلها الحاضرون هناك بلسان الواقع إرجـــاع”””””””””””” فلقمة العيش في بلد الإسبان ليس هينة فيها إبتلاء.
    فحديث الدبلوماسية مشفوع بمكر خفي حذر هـداء”””””””””””” فالود تقارب فانتظر الأسوأ من ورائه فالحذر واجب لقاء.

  • اأغيلاس
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:11

    يا لها من كارثة!
    إنتكاسات متتالية والضربات متتابعة:
    إنتكاسة الأولى اللجنة االرابة للأمم المتحدة
    إنتكاسة الثانية منظمة الوحدة ا لأفريقية
    إنتكاسة الثالثة البرلمان الأوروبي
    إلى أين نحن بهذا أيها السادة والسيدات البرلمانيين
    والوزراء؟؟؟ الشعب المغربي ينتظر منكم النتيجة
    وإلا الإستقالة مصيركم! اتمنى بخالص قلبي أن
    يأتي من يتوسط بين المغرب وإسبانيا قبل أن تزداد المشكلة سؤ أكثر مما وصلت إليها.

  • demnati13
    السبت 4 دجنبر 2010 - 00:15

    ما جاء في التعليق رقم 03 اتمنى من احد المسؤوليين الاضطلاع عليه لان فيه من الامور ما يرجع كرامتنا نحن المغاربة الاحرار ..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة