هذه رزنامة تواريخ الانتخابات الجماعية والجهوية والمستشارين

هذه رزنامة تواريخ الانتخابات الجماعية والجهوية والمستشارين
الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 16:55

أفرج رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أخيرا عن مشاريع مراسيم حدد بموجبها التواريخ النهائية للانتخابات الجماعية والجهوية، المرتقب إجراؤها خلال شهر شتنبر المقبل من السنة الجارية.

وتحدد مشاريع المراسيم، التي يرتقب أن تصادق عليها الحكومة في مجلسها الخميس المقبل، تاريخ الاقتراع لانتخاب أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات، ومجالس الجهات، وتحديد التواريخ المرتبطة بالمدة المخصصة لإيداع التصريحات بالترشيح، وبالفترة المحددة للحملة الانتخابية.

وتقترح المشاريع المذكورة، إجراء الانتخابات الجماعية والجهوية في يوم الجمعة 4 شتنبر 2015، موضحة أن إيداع الترشيحات بالنسبة للمرشحين، سينطلق بداية من الاثنين 10غشت 2015 إلى غاية الجمعة 21 غشت 2015، في حين أن الحملة الانتخابية ستنطلق السبت 22 غشت إلى غاية يوم الخميس 3 شتنبر 2015.

وفيما يخص انتخاب أعضاء مجلس المستشارين، كشفت مراسيم رئيس الحكومة، أنه سيجرى الاقتراع بالنسبة للهيئات الناخبة لممثلي الجماعات الترابية والمنتخبين في الغرف المهنية والمنتخبين في المنظمات المهنية للمشتغلين الأكثر تمثيلية على المستوى الجهوي، في حين سيجري الاقتراع المذكور بالنسبة لأعضاء الهيئة الناخبة لممثلي المأجورين على الصعيد الوطني.

وتقترح مشاريع المراسيم إجراء الاقتراع المذكور، يوم 2 أكتوبر 2015، بينما إيداع التصريحات بالترشيح ينطلق يوم الأحد 20 شتنبر إلى غاية يوم الخميس 24 شتنبر 2015، أما الحملة الانتخابية للمستشارين فستنطلق حسب مشروع المرسوم يوم الجمعة 25 شتنبر لتنتهي يوم فاتح أكتوبر.

ومن جهة ثانية حددت المشاريع تاريخ انتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم، وبموجب هذه المراسيم فإن الهيئة الناخبة المتآلفة من مجموع أعضاء مجالس الجماعات بمجموع أنحاء المملكة مدعوة يوم الخميس 17 شتنبر لانتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم التابعة لها الجماعات المنتخبين فيها.

ويأتي هذا في وقت أحالت فيه وزارة الداخلية مشاريع القوانين الانتخابية المتعلقة بالجماعات والجهات والعمالات والأقاليم، على مجلس النواب لمبدأ عملية المناقشة والتصويت، بعد الجدل الذي أثير حول أسبقية الغرفة الثانية في ذلك.

وكانت جلسة رئيس الحكومة للمساءلة حول السياسات العامة، والتي خصصت للانتخابات، شهدت جدلا كبيرا حول الجهة التي طلبت تأجيل الانتخابات، حيث أشار بنكيران أن “الجدولة الجديدة طلبتها أحزاب المعارضة”، وهو ما نفاه رئيس الفريق الاشتراكي، إدريس لشكر الذي قال إن “المعارضة ليست مسؤولة عن التأجيل”.

‫تعليقات الزوار

39
  • الانتخابات و النزاهة
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:13

    4 شتنبر ؟ اظن ان هذا توقيت غير مناسب ،لان العديد الاسر تاتكون مسافرة و تترجع متاخرة
    نقطة اخرى اريد ان اؤكد عليها و هي نزاهة الانتخابات المقبلة ،حيث بدات ارى بعض الممارسات الغير مسؤولة و اخرها هو ما وقع في العيون ،نريد انتخابات شفافة و نزيهة ،و لما لا وضع اجهزة تنصت و مراقبة لكل المرشحين في جميع مناطق المملكة

  • رزنامة تواريخ الإنتخابات
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:14

    برنامج انتخابي مملوء ويبقى المقدم والشيخ دون التفاتة حتى تسوى وضعيته.

  • محمود
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:15

    نتمنى من الله خيرا
    نتمنى الكثير والكثير

  • مغربي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:15

    المغاربة مقبلون على الأنتخابات ولكن لا يجب أن ينسو أنهم مقبلون على زيادات خطيرة في المواد الأساسية فمع نهاية هذه السنة بنكيران سيرفع الدعم عن الغاز والسكر والدقيق وستشترون قنينية الغاز ب 160 درهم والسكر ب25 درهم

  • amazigh2015
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:20

    نتمنى الا تتأثر هذه المواعيد الانتخابية بتزامنها مع العطلة الصيفية، خاصة وأن هذه التجربة هي الاولى من نوعها من حيث انتخاب المجالس الاقليمية والجهوية باختصاصات موسعة.

  • مخدي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:43

    بالرغم من الوضع السياسي المزري الذي تعرفه بلادنا، فإنني سأصوت لأول مرة ليس حبا في السياسة بقدر ما هو وضع حد لبعض السياسيين كشباط و الشكر الذين تتطاول ألسنتهم يمينا و شمالا .. بالتوفيق للعدالة و التنمية في الإستحقاقات الإنتخابية باكتساح جديد تثبتون به موطئ أقدامكم في سدة الحكم و التسيير النزيه و الحكيم للمملكة.

  • مواطن
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:43

    نظمت تنسيقية اربع نقابات تعليمية باسفي وقفة احتجاجية بسبب ما تعرفه نيابة التعليم من اختلالات ، فما كان من النائب الإقليمي غير توجيه أمره لاذياله من المديرين بإعطاء استفسارات للمحتجين وغض الطرف كما العادة دائماً عن المتغيبين لأسباب اخرى هذا جعل بعض المؤسسات حلبة للصراع كاعدادية احمد الطيب بنهيمة التي تحولت ساحتها للشجار والعراك بين أساتذة المدير والأساتذة الذين حرضه عليهم النائب لاستفزاز هم مما خلق جوا محتقنا يؤثر سلبا على العملية التعليمية

  • مغربي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:45

    نتمنى من كافة الاحزاب الوطنية ان تستوعب المرحلة التي وصل اليها الوطن بفضل الله وجلالة الملك نصره الله وادام عزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل ومن خلفهالمؤسسة الملكية وكافة الفعاليات الحية الذين لا يريدون لهذا الوطن سوى التقدم والرقاء والازهار والامن والاستقرار وان يظل له في مقدمة الدول التي تبحث ان تصيح صاعدة وذلك يتطلب من الفئة المنتخب ان تكون قدر الرهان وذات كفائة عالية ولها شعور بالمسؤلية الملقات على عاتقها ومصلحة المغرب وجميع المغاربة هي الاولى عنذها وان العالم المتحضر يخوض حربا ضروسا لاهوادة فيها من اجل مصالحه وفي مقدمتها الاقتصاد ولا وجود ولا مكان فيه لضعفاء وعلى احزابنا ترك الزبونية واصحاب المأرب الخاصة و مستثمري المغاربة من اجل الاغتناء واستغلال الامية والفقر للوصول الى مراكز القرارمن اجل تحقيق اهداف خاصة وليس عامة فالقادم في المستقبل ربما فوق كل التوقعات لقد بدأت تجلياته واضحة في استغلال العولمة بطرق بشعة وخلق كيانات ارهاربية لا ترحم من اجل التقسيم والتمزيق لدول واعادة رسم خرائط من جديد والاستلاء على على ثروات الشعوب واستعمارها الى الابد لان العالم المتحضر لاقوياء

  • سلام
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:47

    اﻵن سيبدأ تواصل ولقاءات بين الناخب والمنتخب بعد غياب طويل. بمعنى بدات سنعمل… و سنشق… وسنبني… وبدأت الولائم والزرود .

  • drissdrafat
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:49

    مجرد سؤال حير الجميع لماذأ يصرون دائما بان يكون يوم الاقتراع خاصة يوم الجمعة علما ان هدا اليوم نلتزم بصلاة الجمعة لانها فرض لكن لا يعيرون للصلاة اهتماما فكيف تصلي وانت رئيسا على الصندوق [بحكم مشأركتي في هده العملية]عيب والله عيب .اتركوا الجمعة واختاروا اي يوم يا المشرفين على الانتخأبأت. اتقوا فينا الله . 

  • الاستادة
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:57

    نعم قتل القطار باها ونحن التعليم وانت القطار.

  • بوزيد
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:01

    الله يجعلنا نتيقوا…. حكومه بنكيران ستؤجل و تؤجل الى أن تتعافى شعبيتها باستمالة الارامل و الطبقة العاملة الغاضبة منها وتجتهد لايجاد وصفة لمداواة العزوف الانتخابي.

  • مغربي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:04

    آن الوقت للتغيير ، ال PJD يستحق فرصة تسيير المدن و الجهات الكبرى بعد أن فشل فيها الآخرون ، شخصيا سأمنح صوتي لهذا الحزب

  • بريدي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:08

    اي انتخابات تتحدثون عليها في ظل تازم اﻻوضاع في جميع القطاعات..بريد المغرب كمثأل.فاﻻمور في هذأ القطاع تسير في اتجأه المجهول خأصة بعد تعنت اﻻدارة اﻻستجأبة للمطالب العادلة للشغيلة البريدية وتمسكها بالمقاربة اﻻقطاعية….كفى من هدر المال العام…بدون نتيجة….

  • Hamidovic
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:34

    Je n'arrive pas à comprendre le choix du vendredi sachant que ce n'est pas une journée de repos. Tous les pays organisent les élections les jours du repos hebdomadaire sauf le Maroc. Pourqoui?

  • ERRIFI
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 19:33

    المنتخبين في الغرف المهنية والمنتخبين في المنظمات المهنية للمشتغلين يجب الغائهما لان فيهما ان .كما يجب حل مجلس المستشرين الذي لامحل له من الاعراب سوى مص اموال الشعب .في الحقيقة لا توجد في بلادي ثقافة المنتخبين على جميع المستويات .

  • شمس مرزوكة
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:10

    اللوائح الانتخابية تنادي لمراجعة استثنائية أخرى فبل الاستحقاقات المقبلة

  • ابن الفداء
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:33

    الدي شد انتباهي هو اليوم يوم كبير عند الله اتمنى ان يكون الاحد الناس في عطلة نهاية الاسبووع متواجدون ببيوتهم

  • عزالدين رفاعي الورطاسي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:01

    الحكومة اجلت موعد الانتخابات لكن لم تراعي جيدا خلال اي شهر يكون جد مناسب لاجرائها في ظروف مرتاحة .
    1)هذا الشهر يكون الشعب يفكر في عيد الاضحى وليس في الانتخابات ومشاكلها.
    2) يتزامن مع الدخول المدرسي ومصاريفه .
    3) انتهاء العطلة الصيفية ومتاعبها المادية والجسمية .
    4) يمكن ان تعرف قضية الصحراء المغربية تطورات ايجابية لصالحنا.
    5) هناك رزمة من القوانين خاصة بالانتخابات لازلت في الرفوف ولم يصادق عليها البرلمان بغرفتيه.
    كل ماذكر في النقاط الخمس سالفة الذكر تادي الى تاجيل الانتخابات الى موعد لاحق مارس 2016 ، وفي حالة عدم التاجيل الحكومة تشجع على شراء الاصوات ( فهم يا الفاهم ) انتهى الكلام

  • عبد الرحيم بومروان
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:42

    نريد من الحكومة تسوية وضعية لمقاديم ؤ شيوخ قبل الإنتخابات لكي لا يتم إستغلالهم من طرف المترشحين لأنهم هم من يقوم بتوزيع بطاقة التصويت.وإن تم التواصل بين المترشيح و المقدم أو الشيخ (ؤتهل مترشيح فيهم) فلن تستطيع الحكومة فعل شيئ.هنالك عدة أشياء يعرف أعوان السلطة لا يعرغها المترشحين و المصويت.وسلام

  • محمد البازي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:47

    الم تكن تقول بان يوم الجمعة لا يصلح لاجراء الانتخابات فماذا تغير يا ترى ام ان جمعة يوم 4 شتنبير 2015 ليست كالجمعات السابقة لاحول ولا قوة الا بالله تحولت 360 درجة

  • الاعوان السلطة
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:32

    برنامج انتخابي مملوء ويبقى المقدم والشيخ دون التفاتة حتى تسوى وضعيته.

  • عبد السلام
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:53

    الانتخابات في هذا البلد العزيز ما هي إلا لعبة قذرة لتنويم الشعب المغربي فليس الحكومات هي التي تسير الشأن العام كما يعلم الجميع بل هناك أجندة خفية تقوم بالمهمة أما الحكومات ما هي قناطر صغيرة لتمرير مشارع اللوبي الامبريالي المغربي أما الأحزاب السياساة فهي تمارس النفاق الاجتماعي والكذب على الشعب من خلال برامج حزبية لا تنفك أن تتحقق إلا على المسودات الورقية نريد من الانتخابات أن تحدث تغييرا جذريا في هدا البلد العزيز.

  • Moroccan
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:14

    اذا ما تم تحديد تاريخ 4 شتنبر للتصويت. فانكم بطريقة غير مباشرة ستفقدون الاف الاصوات خصوصا الاساتذة والموظفين العاملين في مناطق بعيدة غير جماعاتهم الأصلية,علما أن محاضر الدخول توقع يوم 2 أو3 شتنبر. وكل ذلك بتزامن مع نهاية العطلة الصيفية حيث يكون نصف المغاربة على الطرقات.
    وما زالت هذه الحكومة تدهشني بقراراتها اللاواقعية.

  • عون سلطة
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:39

    تحية لصاحب التعليق 21.بصراحة أقسم بالله أن سر نجاح الإنتخابات رهين بوضعية أعوان السلطة،تخيلوا معي كون أعوان السلطة يتقاضون أجورا محترمة ومساعدتهم وتحقيق طلباتهم، كيف لهم أن ينساقوا إلى طلب الرشوة أو العمل لمصلحة أباطرة الإنتخابات،والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا تم نسيان هذه الفئة؟التي ساهمت في تفكيك عصابات خطيرة وخلايا ارهابية وبها تم التحكم بظاهرة التشرميل.بالله عليك يا وزير الداخلية إن كان ملف أعوان السلطة يديك فرجاءا أن تنظر إليه بعين حنونة تمسح دموع هذه الفئة وتزرع الأمل والتفاؤل في يوم طال انتظاره وشكرا لكم.

  • مغريبي و افتخر
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 01:54

    إنشاء الله إلى بقيينا في الحياة فهاذ التاريخ دياال لنتيخابات غانكون مزال مخييم

  • ا.عبدالعزيز
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 02:00

    يا سعدي ، نطلب من الله أن تأتي أيضاً ، هذه ، الانتخابات ببشر يخافون الله و يحبون الصالح العام

  • قاسم
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 07:50

    ما هو الحل بالنسبة للمرشحين الذين سيؤدون مناسك الحج هذه السنة.
    فتوقيت الحج جاء موازيا لتوقيع الانتخابات.
    فما هي الحلول في هذا الباب؟
    أين هي حقوق الحجاج هذه السنة في الترشح؟
    يجب ضبط التوقيت لهذه الفئة من المواطنين.

  • tinzil
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 08:08

    لماذا يتنبا بعض الناس برفع ثمن غاز البوطان والسكر ولماذايتم الكذب على المغا ربة .هذه عقليات حقيرة لا نها تحتقر المغاربةمن خلالهذالنوع من الدعايات ولماذا لم تكن لهم اصوات واضحة في عهد الحكومات السابقةالتي اوصلت المغرب الهذالحال

  • الراوي
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 12:57

    كل المغاربة ينتظرون هذه التواريخ للتخلص من حكومة البيجيدي بعد كل هذه الزيادات و الاقتطاعات
    شكرا هسبريس

  • Ahmed marrakchi
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 14:08

    نحمد الله ونشكره علئ مغربنا وما حققه بفضل ملكنا اما السيد بنكيران فلله الحمد مند قدومه علئ تراس الحكومة والخير الخير ولله الحمد علئ المغرب ياتي من حيث لئ نحتسب .انشاء الله الانتخاباة تمر في نزاهة ويبقئ بن كيران رءيسا للحكومة

  • KARIM
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 18:53

    أما دورة فبراير بجماعة أولاد غانم فقد انعقدت يومه الأربعاء ٢٥فبراير ٢٠١٥ في جو من التوتور حتى بين أعضاء الأغلبية التي تكيل الإتهامات لبعضهم البعض . ومن بين النقط التي أتيرت في هذه الدورة قضية اختلاس لبونات GAZOIL من طرف الكاتب العام للجماعة .

  • Idrissi
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 20:16

    Pour garantir le bon déroulement des élections surtout dans le monde rurale. Celles ci doivent être tenues en séance plénière sans utilisation des urnes. Si ce n est pas possible, elles doivent être menées sous la responsabilité d un organisme privé comme le cas dans des pays démocratiques. Pour la chambre des conseillers qui ne regroupe que des comédiens, celle ci doivent être abolie définitivement. Son budget doit renforcer l état pour combattre le chômage qui ne cesse de se développer à travers le pays en accordant plus d importance à l armée, à la police, à la gendarmerie et à la protection civile.

  • راعي الغنم
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 14:12

    جميع الاستحقاقات السابقة مبرمجة في الجمعة وها نحن مانزال نضع نفس الرزمانة رغم التغييرات التي نلمسها من ناحية الدستور الجديد والقوانين التي اصدرت مؤخرا في جميع الميادين إننا نريد التغيير حتى لهذا التاريخ أم أن المترشح وحلفائه سيتوب عن الاعمال التي تفسد الانتخابات مادام هذا اليوم يجمع بين مناجاة الخالق والتحلي بالقول والفعل والايمان بما تريد التصويت عنه دون تقييد او شرط بل نرى العكس هو الحاصل ونامل ان تنبثق وجوه جديدة وليس المالوفة للننادي بالتغيير والمضي قدما بالتنمية المحلية والاقليمية بخلق اغلبية تهدف للمصلحة العامة ومعارضة قوية ترفض ذاتها

  • محمج جيخو
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:38

    اضيف صوتي لاحد العلقين لكون الوقت لا يكفي ودلك لكون التسحيلات ستنتهي يوم 20/08/2015 وان اجال الطعون واخراج اللواءح دقيقة غير كافيين كمااناغلبيةالساكنةتكونااماافيعطلةا ااو عائدة منها مما يجعل هذه الاخخيرة تختار عدم التعبير كما ان اللوائح ستكون غير نزيه ومملوءة بالاخطاء

  • موحا
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 13:18

    الى 1 سوسي حر لم تقل لنا هل لديك امكانيات لتستقر باحدى البادان الاروبية ام اتك ستتسلق الحواجز التي اقامتها اسبانيا للحيلولة دون وصول سبتة او مليلية او الذهاب الى دول جنوب افريقيا .نساءلك ما هي الاحزاب المفضلة لديك وتراها مؤهلة لنحمل مسؤولية تدبير الشأن العام اكثر الاحزاب المشكلة للمعارضة والحكومة الحالية تولوا مهام التسيير وماذا ترى من تقدم وازدهار ورفاهية قبل مجيء حزب بن كران؟ صوت او لا فان صوتك لن يغيض الكآس

  • محمد مبشور
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:50

    فلترحل اليوم قبل الغد لانهم فائزون ان شاء الله شئت ام أبيت

  • موسی
    الخميس 20 غشت 2015 - 14:43

    اذا كانت هذه الدولة دولة المغرب دولة اسلامية فهذه الانتخابات جاءت في غير موعدها الرابع من شتنبر يأتي يوم الجمعة والجمعة هي عيد المسلمين وعيب وعار علی رئيس الحكومة وهو ينتمي الی حزب العدالة والتنمية التي تدعي الحق اتقي الله يا بنكيران ويعيش الملك محمد السادس

  • المحبوبي محمد
    الأحد 23 غشت 2015 - 15:13

    ماهي الآثار المترتبة على انسحاب المرشح من الترشيح وماهي آثاره القانونية على باقي المرشحين هل تعتبر اللائحة متوفرة على العدد المطلوب أم أن انسحاب هؤلاء المرشحين من اللائحة يجعل اللائحة ناقصة وتلغي باقي الترشيحات

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد