24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  2. روح عشق النبي في الشعر الأمازيغي (5.00)

  3. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  4. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  5. "السراج المنير" (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مخابرات جنوب إفريقيا: الصحراء هي "أولوية" الاستخبارات المغربية

مخابرات جنوب إفريقيا: الصحراء هي "أولوية" الاستخبارات المغربية

مخابرات جنوب إفريقيا: الصحراء هي "أولوية" الاستخبارات المغربية

تعيش جنوب إفريقيا مؤخرا على وقع زلزال سياسي أحدثه تسريب وثائق سرية لجهاز المخابرات المحلي، وحصلت عليها كل من قناة الجزيرة وصحيفة الغارديان البريطانية، وهي الوثائق التي تظهر جزءا من طبيعة العلاقة التي تجمع بين جهاز مخابرات جنوب إفريقيا ونظيره المغربي ممثلا في مديرية مراقبة التراب الوطني.

وتفيد إحدى الوثائق السرية لمخابرات جنوب إفريقيا والمتعلقة بالمغرب، بأن عملاء جنوب إفريقيا وصفوا الأجهزة الاستخباراتية "بكون شغلها الشاغل هو قضية الصحراء"، وبكونها حريصة على كل التفاصيل فيما يخص قضية الصحراء، وتجدر الإشارة إلى جنوب إفريقيا تعتبر من الدول الإفريقية القليلة التي اعترفت سنة 2004 بجبهة البوليساريو.

وكشفت الوثائق التي نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية أن مديرية مراقبة التراب الوطني التقت بأحد أعضاء سفارة جنوب إفريقيا في المغرب مهمته هي ضمان التواصل الأمني بين المغرب وجنوب إفريقيا وذلك سنة 2012، سبب هذا اللقاء حسب نفس الوثائق هو الاعتداء الذي تعرض له مسؤول أمني مغربي يمثل المديرية العامة للدراسات والمستندات المعروفة اختصارا بـ "لادجيد" في السفارة المغربية في جنوب إفريقيا.

ذلك أن المسؤول الأمني المغربي تعرض للاختطاف لمدة خمس ساعات في مدينة بريتوريا، قبل أن تتم إعادة إطلاق سراحه، لذلك طلبت المخابرات المغربية توضيحا من نظيرتها من جنوب إفريقيا، وهل هناك من تفسير سياسي لهذا الحادث، فكان رد ممثل مخابرات بريطوريا هو التقليل من شأن الحادث مؤكدا بأنه حادث تقع العشرات منه في جنوب إفريقيا.

وقال نفس المسؤول الأمني الجنوب إفريقي إنه "مصدوم وحزين لما تعرض له المسؤول الأمني المغربي في جنوب إفريقيا"، حسب الوثائق الأمنية المسربة، مضيفا بأن "مثل هذه الحوادث أصبحت عادية في جنوب إفريقيا"، كما أنه وعد المخابرات المغربية بتقديم تقرير لها عن ملابسات هذا الحادث.

هذه الوثيقة المتعلقة بالمغرب والتي تظهر نظرة المخابرات في جنوب إفريقيا للأجهزة المخابراتية المغربية، ما هي إلا وثيقة من بين المئات من الوثائق التي حصلت عليها قناة الجزيرة وجريدة الغارديان البريطانية، وهي الوثائق التي "ستحدث حرجا كبير لجنوب إفريقيا" حسب تصريح الناطق الرسمي باسم جهاز المخابرات الجنوب إفريقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - الشكر للمجهودات الامنية الأحد 01 مارس 2015 - 06:17
حفظ الله المغرب واكثروا من الدعاء اطلبوا الله الحفظ والله ينصرنا لان الامر بيد الله يفعل ما يشاء. نظن ان هناك زيادات خطيرة في المعيشة. الله يتولى الامر ...........والله انشاء الله سيتولى امر الشيعة وغيرهم من الظالمين والفاسدين والخونة وقال الشاعر : ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا. وياتيك. بالاخبار من لم تزود.
علينا بالدعاء والدعاء والدعاء وخاصة في السجود واحرسوا انفسكم وابنائكم من القنوات الشيعية امحوها نهائيا اذاكنتم تحبون الله ورسوله والصحابة الكرام رضوان الله عليهم
2 - Amal El Habib الأحد 01 مارس 2015 - 06:37
يبدو ان الجنوب الافريقي الذي كتب التقرير عن اولوية الصحراء شرد لفترة قبل ان يدرك ان عليه كتابة تقرير روتيني.
العالم باسره يدرك اولوية الصحراء بالنسبة للمغرب.
تريدونا ان نهتم بايبولاكم.
3 - ولد حميدو الأحد 01 مارس 2015 - 07:02
و الجزائر همها الشاغل هو البوليزاريو و لكنها لا تعلم بان المراكشي كان معلما بمدرسة النهضة فمخابراتها زيرو
4 - Fadou الأحد 01 مارس 2015 - 07:35
جنوب افريقا دولة تصطاد في المياه العكرة شأنها شأن جارتنا الشرقية
5 - Observer الأحد 01 مارس 2015 - 07:44
Le support de l'Afrique du Sud au Polisario n'est pas une nouvelle. Que la priorité numero 1 du DST soit le Sahara n'est rien de nouveau. Allez chercher d'autres nouvelles plus interesantes.
6 - Oum salma الأحد 01 مارس 2015 - 08:54
كنا هانيين لما كانوا في الآبار تأيد ، حكموا السود وفرعنوا.
7 - مغترب-جنوب افريقيا- الأحد 01 مارس 2015 - 08:59
كان خطاءا فاضحا في دخول المغرب سباق تضيم كاءس العالم في منافسة مع جنوب افريقيا مع ان كفة الاخير كانت تميل اليه لسبب نلسون مانديلا ومكاتنه بل عارض المغرب التنازل عن المنافسة وذخل في صراع محموم نتج عنه صرخ في العلاقات بل تحرك المخابرات الجزائرية في الوقت زاد من حدة الصراع .اين وزارة الخارجية اين الساسة الاءكفااء في العلاقات الخارجية . علينا التوغل في ادغال افريقيا وخلق علاقات متينة.فالجزائر تتحرك بميزاينية ثقيلة لعزل الوطن .اما وزارة الخارجية منهمكة في اكل بسطيلة الثرواث للوطن...
8 - taounati الأحد 01 مارس 2015 - 09:04
إذا كانت جنوب إفريقيا إعترفت بالبوليزاريو سنة 2004 وتعادي المغرب،فماذا يفعل سفيرنا عندهم ولماذا يدنس سفيرهم ترابنا ؟ إطردوه هو وسفير جار السوء.
9 - قضية المغاربة بالإجماع الأحد 01 مارس 2015 - 09:55
قضية الصحراء اولوية الاستخبارات المغربية، نعم، ولا عجب٠٠٠
بل هي اولوية المغاربة قاطبة في جميع اصقاع الدنيا بما فيها الجزائر وتندوف !
ولتسأل مخابرات جنوب افريقيا مغاربة العالم ان كانت لا تعلم !
10 - عبد الله الحارث الأحد 01 مارس 2015 - 11:05
قضية الصحراء مهمة لنا جميع نحن المغاربة، لكن على المخابرات المغربية اﻻهتمام بنفس الدرجة (وربما أكثر) بحفظ نسيجنا اﻻجتماعي من خﻻل محاربة التشيع الرافضي ومحاربة الفساد الذي يجلب التطرف.
11 - مغربي الأحد 01 مارس 2015 - 11:40
الخطابات الملكية المتلفزة تجسد مدى تشبت الملك محمد السادس بقضية صحراء ... بينما أولوية الشعب المغربي هو محاربة الريع فقره و تفقيره
12 - بن سليمان الأحد 01 مارس 2015 - 11:46
الصحراء مغربية وستبقى مغربية لادخل لاحد في صحرائنا والسلام عليكم.
13 - UnMarocain الأحد 01 مارس 2015 - 12:13
C'est le secret de Polichinel que nos Services Secrets donnent la priorité à l'affaire de l'intégrité territoriale. Tremblement ??? !!!Où voyez vous ce tremblement dans ces pseudos??? C'est de l'intox, juste pour camoufler un rapt par les Services secrets de l'Afrique du Sud à l'égard de l'élement de la DGED en le faisant passer par un délit ordinaire. Le vrai tremblement serait qu'on étale des documents étalant les manigances du ministére des Affaires étrangéres et des Services Secrets de l'Afrique du Sud avec ceux du DRS de l'Algerie concernant notre integrité territorriale et qu'on étale les autres manigances qu'effectuent ces deux états voyous au sein de l'Unité Africaine qu'ils se partagent avec des subterfuges digne de la mafia...
14 - ابن سوس المغريي الأحد 01 مارس 2015 - 12:32
وهي أولويات الشعب المغربي كله، ولن نقبل أن يبنى كيان وهمي لم يكون له وجود في التاريخ على حساب أرضنا التاريخية التي سلبت منا في وقت ضعف، من أجل حقد زمرة بوخربة وغطرستهم وحلمهم بجنون العظمة للتستر على احتلال ارضنا من تلمسان المحتلة الى تيندوف السليبة، رهانهم اضعاف المغرب وتقزيمه وفرض أمر الواقع رهانهم أننا ضعفاء ونعتمد على السياحة ويمكن أن يشنو علينا حرب وتدمير وحدتنا، ولكن نحن شعب المغرب وقوتنا المسلحة الملكية المغربية، نعيش الف سنة من المحيط نأكل خبز وزيتون ولن نفرط في أرضنا التاريخية من أجل خلق كيان وهمي بأاسم الرمال والدزاير تدعي حق تقرير المصير وهي تقبع على خيرات ارض الطوارق وشعب المزابي وشعب القبائل انه نفاق الحاقدين
15 - هدا كلام نعرفه الأحد 01 مارس 2015 - 12:59
نعم الصحراء هي الاولوية للاستخبارات المغربية و الشعب المغربي هدا كلام بعرفه كل المغاربة بل و العلم كله. ادا ما الجديد ؟؟؟ اجي نكوليك ماكاين منكوليك هي هدي
16 - فيلا الأحد 01 مارس 2015 - 13:01
القضية الوطنية لو عرفت الجدية من السنوات الاولى لانتهت لكن تم التلاعب بعدة امور اوصلت الحال لما هو عليه الان
فمثلا الاموال الموجهة للصحراء لم تكن تستفيد منها الساكنة بل فئة قليلة مع المسؤولين وهم غير وطنيين فكل كان يجمع ماله على حساب القضية
فاصبح الفقر سيد الموقف وهو ما ولد انفصاليي الداخل نتيجة الحاجة وهم بذلك تسببوا في تكون هذا الكيان وسواء عن قصد وعن غير قصد نتيجة انعدام الوطنية و الانانية المفرطة
الحيف واعتبار الخائن مخلص و المخلص خائن و اتهام البعض نتيجة صراع عائلي
فقط هذا جزء صغير اذن اذا كان هناك رجال يعملون بصدق واخلاص فهناك رجال لا تهمهم الا انفسهم ولو على حساب الوطن من اجل التهام ما يسمى الميزانية الامنية
على الدولة ان تنظر بجدية فيما ما مدى وطنية مسؤوليها وهذا ما لا يمكن اخفاءه
17 - ولد الرماني الأحد 01 مارس 2015 - 13:32
الصحراء مغربية و ستبقى مغربية أحب من أحب و كره من كره... البوليساريو فيروس يتقوى يوما بعد يوم وجب وضع حد له عند ظهوره أول مرة.
18 - Bakero الأحد 01 مارس 2015 - 13:40
Alors là je suis resté bouche-bée, car c'est vraiment une nouvelle que je viens d'apprendre pour la première fois: "l'affaire du Sahara est le principal sujet du Maroc" (DST ou DGED ou GOV...) !!!!! Que c'est rigolo, sachant que ce n'est point une nouvelle et puis ce n'est point un secret, car, comme TOUT LE MONDE SAIT, le Maroc considère depuis X temps que le Sahara est la question n°1 du pays, non seulement de ses services de renseignements. Sud-africains, réveillez-vous un peu et soyez à jour sur ce qui se passe dans le monde et, plus particulièrement sur le Maroc, qui semble vous intéresser et préoccuper assez, dernièrement, mais ne négligez pas vos derrières!!! Idiots
19 - xxxxxxxxx mc الأحد 01 مارس 2015 - 14:07
الى الاخ 12 مغربي انت لست مغربي المغاربة شغلهم الشاغل الصحراء المغاربة مستعدين لكل شئ حتى الحرب مع جزائركم لاقدر الله ارجو الانتباه الى بعض التعاليق المسمومة متل الاخ الجزاري
20 - mohammed الأحد 01 مارس 2015 - 15:48
ا نت جزائري.احذروا الجزائريون فانهم يعلقون باسم الريفي لخلق التفرقة بين المغاربة.
21 - عبداللطيف المغربي الأحد 01 مارس 2015 - 16:28
الى رقم 12 مغربي.لا اظنك مغربي...ولكن اؤكد لك ان اولويات الاولويات للشعب المغربي. هو الوحدة الترابية لوطننا العزيز...نجوع ونفقر و و و... ولا نفرط في اي حبة رمل من رمال وطننا العزيز. رقم 14 اقول له وبكل بساطة الدول التي لا تعترف (بالجمهورية الورقية التيندوفية) تعترف اوتوماتكيا بمغربية الصحراء لان هذه الدول ذات سيادة ولا قوة تجبرها على عدم الاعتراف (بجمهورية الخيام البالية) اما رقم 17 الجزائري. فاؤكد له ان الصحراء جزء لا يتجزء من التراب الوطني المغربي.ولا قوة بعد الله ستجبرنا على التخلي عن اي جزء من ترابنا الوطني من طنجة الى الكويرة.الدور قادم انشاء الله على صحرائنا الشرقية المحتلة من النظام الستاليني.وكذا الثغرين المحتلين سبتة ومليلية.وبذلك سنعيد مجد وعنفوان المملكة المغربية العظمى.وما ضاع حق من ورائه مطالب...
22 - مغريبي حر الأحد 01 مارس 2015 - 16:58
اقول لي (رقم17 ) ادا لم تبتعدو عن صحرائنا وتفكرو في مستقبلكم فستبقون ابدا الدهر بين الحفر فصحراؤنا ستكون سبب ضياع مستقبل ابنائكم وهلاككم والايام بيننا وسترى من يحلم
23 - ايت العسري الأحد 01 مارس 2015 - 17:18
اولا وقبل كل شي ،يجب على جنوب افريقيا،التي يحكمها سود وكانو من قبل ،كالقردة بين البيض،وتاريخهم الدي يعرف اناداك،بالتاريخ الغابة ليسو الا حياوانات تركها الانكليز وتاتي اليوم لتتدخل في شوون دولة لها تاريخ ،وسيادة ،ونحن ننصح جنوب افريقيا بلد القردة،ان تهتم بنفسها والعبودية التي كانوا عليها ،لسبب لونهم الاسود،اما بالنسبة لقضية الصحرائ المغربية،فهي قضية موت او حيات بالنسبة لكل المغاربة،ودائما نخبر العالم باسره بان الصحرائ لا نقاش فيها ،،،واقترح على الادارة المغربية ان تقوم استطلاع الرأي العام واستجواب جميع الفئات الشعبية في المغرب عن ماهي القضية التي لا يمكن التخلي عنها حتى الموت في سبيلها بعد الدين الاسلامي الحنيف،انا متأكد بأن كل الشعب المغربي سيجيب وانا اولهم بقضية وحدتنا الترابية ،اننا مستعدون ان نموت في سبيل وحدتنا الترابية ،وكدالك حبنا لملكنا محمد السادس نصره الله،واظن بعد دالك ان هده الدول الجزائر وجنوب افريقيا )قردة انكليز ان تعرف بانها ضد شعب كله ،كما قال سيدنا ليست قضية حدود بل وجود،ارجو من هسبريس ان تقوم بهادا الاستطلاع ،لكي يعرف العالم باكمله بان قضية االصحرائ قضية شعب باكمله
24 - سكيزوفوبات إكلينيكي. الأحد 01 مارس 2015 - 17:28
الرد على 23-RIF
أولا : لن يكون هناك إلا المغرب الكبير و لا مكان لأي كيان سكيزوفوبات إكلينيكي.

تانيا: هته الدول التي أدرجتها تتلقى أموال الشعب الجزائري المسكين كرشوة لإعترافها.

تالثا: الدول التي يقطنها الدي يسمى الإنسان كالولايات المتحدة و أوربا والصين و أستراليا و اليابان لا تعترف بأي كيان وهمي داخل التراب المغربي.

رابعا : نحن المغاربة أوفياء لقسم المسيرة الخضراء
25 - hammouch الأحد 01 مارس 2015 - 17:43
المغرب يسيطر على كافة ترابه الوطني وقريبا ان شاء الله سنحرر سبتة وامليلة وجزر الكناري
26 - Minarkiza الأحد 01 مارس 2015 - 18:10
جنوب افريقيا العنصرية حاربت المغرب في الكواليس بالاتفاق مع أعداء الوحدة الوطنية الجزاءر في وحدته الترابية والحل المناسب للرد علي هؤلاء الحل هو أن يدعم المغرب استقلال بلاد القبايل الأمازيغية عن الجزائر، وأن يدعم أيضا استقلال بلاد الطوارق في وسط وجنوب الجزائر. إنها اللغة التي يفهمها الجزائريون العروبيون المعادون للمغرب. ويجب على المغرب أن يدعم قبائل الزولو والهوسا للإنفصال عن جنوب أفريقيا.
أية دولة تريد تقسيم المغرب يجب أن تواجه نفس التهديد.
متى ستعتذر الجزائر لشعب الطوارق الأمازيغي عن التجارب النووية الفرنسية التي نفذها الفرنسيون بمباركة هواري بومدين في الصحراء الكبرى..؟!
27 - Assamaydae الأحد 01 مارس 2015 - 19:36
الى الجزائري الريفي الدول التي ذكرتها نصفها شيوعي تجمعكم و اياهم كلمتي لا الاه و لا نبي و بعضها مساحتها الا بضع هكتارات و هي فيا حاجة لمن يعترف بها !! فكيف لكوبا التي كان يحكما الهنود ايام الامبراطوريات المغربي و كانت مجهولة الى حد القرن ال16 ستعرفنا بحدود بلدنا الذي ولد قبلها ب 800 سنة !! انه امر مضحك فالامر ليس بهذه السهولة اي ادفع المال و احصل على اعترافات و سانتع السواحل الاطلسية الجنوبية من المغرب! الشعب المغربي اقسم انه لن يفرط في شبر واحد من ارضه و لو يعترف العالم كله باطروحتكم و البوليساريو ما هم الا شرذمة و لا يمثلون الا 7% من المغاربة الجنوبيين و لا يحق لهم الكلام باسمهم فباختصار في حالة واحدة سنقول انها ارض الجيبوليسارية و هي ان ظهر الله عز و جل جهرة و قال يا مغاربة انسحبوا انها ارض الجيبوليسارية سننسحب بكل تواضع اما غير هذا و الله و ان يعترف بكم حتى في البجر و الطير في السماء فلن يدنس ارضنا اي خرائري و لا ابنه المدلل البوزباليو.
28 - sahraoui asmar الأحد 01 مارس 2015 - 19:37
بعد 40 سنة من الإنتظارمن اامرتزقه للموافقة عاى المطـااـبة
على ااـمغرب أن يختارسياسيين من أقااـيم ااصحراء أن يتقدمون ويطاابون باستقلال ااـذاتي وتحت ااـسيادة ااـمغربية ٠من حقهم أن ينشقوا من البوليجزاءر٠
المناطق ااـجنوبية ٠ يعني مأسسات حقوقية٠أحزاب معترف بها٠ متقفون
علىهم أن يرفعون شكوى الى ألأمم المتحدة لمطالبة آاإسقلال ااـذاتي والتخلي على ملف اإستقلل أامدعم من طرف العسكرأاـمتخلف ٠
من حقهم أن يطالبون لأنهم في وطن أللم أاـمغرب٠
واـمحتجزون فى تندوف من طرف معسكركوانتنموا أن يرجعوا إاى وطنهم
29 - noureddine الأحد 01 مارس 2015 - 21:27
الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه احب من احب وكره من كره وعاش المغرب -_- '_'
30 - رفيق الأحد 01 مارس 2015 - 21:30
اتفق مع الجميع فقط لدي سؤال
السنا متماطلين فيما نسعا له في صحراءنا ؟
تركيز واستغلال وجلب واادخار ....
اقحام الشراكة مع اللوبيات الاقنصادية العظمى
31 - BOUCHTI Mohammed الأحد 01 مارس 2015 - 21:43
ليس هناك صحراء غربية ولكن هناك صحراء مغربية اذن لا داعية الى الاستماع الى الابواق الماجورة والى المنشقين المنبوذين فالحمد لله على النعم التي اكرم بها المغاربة بلدة طيبة وامنة من وجدة شرقا الى طنجة غربا الى تخوم الحدود المرتانية وويل لكل من سولت له نفسه المساس بوحدتنا الترابية ... فنحن المغاربة لنا عزة بوطننا الغالي وديننا السلامي وملكنا الغالي ... وشعارنا الخالد هو دائما الله الوطن الملك ...
32 - THE great kbayil الأحد 01 مارس 2015 - 22:21
كل دول المعترفة ببوزبل لا تعنى شيىء للشعب المغربي ، نحن في صحراءنا ، ونفديها بارواحنا
33 - المحب لوطنه م.ب. الاثنين 02 مارس 2015 - 01:11
جنون جنوب إفريقيا مرتبط بجنون الجزائر و مصيرهما واحد. هذان البلدان ينكران فضل المغرب عليهما لأنهما، لمن لا يعلم، يتنكران لحقيقة أن نيلسن مانديلا سمح له الملك الحسن الثاني رحمه الله بتلقي تدريبات عسكرية بثكنات وجدة المغربية تماما مثلما فعل السلطان محمد الخامس رحمه الله مع زعماء الثورة الجزائرية. كلاهما جازيا المغرب بمعاداته في وحدته الترابية. لكن ليكن في علمهما أن الصحراء تقرر مصيرها سنة 1975 لما استرجعناها قضائيا و بفضل المسيرة الخضراء المظفرة. و هي بالنسبة لنا مسألة حياة أو موت. و الويل و الثبور لكل من يتجرأ على الاعتداء عليها.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال