24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  2. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  3. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  4. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

  5. طنجة .. مطابخ Bulthaup الألمانية تصل المغرب (3.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الترضيات تقف وراء تعويضات حصّاد "السخيّة" لرجال السلطة

الترضيات تقف وراء تعويضات حصّاد "السخيّة" لرجال السلطة

الترضيات تقف وراء تعويضات حصّاد "السخيّة" لرجال السلطة

تساؤلات بالجملة طرحت عن الأسباب الكامنة وراء التعويضات السخية ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻜﻦ، التي يستعد ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺼﺎﺩ ﻤﻨﺤﻬﺎ لرجال ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ، ﻭﺫﻟﻚ في انتظار ﻣﺼﺎﺩﻗﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻣﺮﺳﻮﻡ ﻟﺘﺘﻤﻴﻢ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺘﻌﻮﻳﻀﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﺍﻟﻤﺨﻮﻟﺔ ﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ.

هذه التعويضات التي تتجاوز ثلاثة ملايين سنتيم، تضاعف ما تمنحه ميزانية الدولة لرئيس الحكومة، كتعويض عن السكن والتي لا تتجاوز 15 ألف درهم، حيث أشر عليها وزير الداخلية محمد حصاد بعد تردد الوزير السابق امحند العنصر، في مجاراة الضغوط الداخلية لرجال السلطة العاملين بالإدارة المركزية، وذلك حسب مصادر مطلعة.

المصادر ذاتها كشفت لهسبريس، أن حالة من الاستياء سادت رجال السلطة المشتغلين في ربوع المملكة، وذلك بعد إطلاعهم على مقتضيات مشروع المرسوم والذي يهم فقط رجال السلطة في الإدارة المركزية، دون زملائهم خارج بناية أم الوزارات.

وأوضحت المصادر، أن وزير الداخلية الحالي، وجد نفسه أمام موجة من الضغوط التي يمارسها رجال السلطة المركزيين لمساواتهم بزملائهم الذين يسيرون شؤون الجهات والعمالات والأقاليم والمقاطعات، والذين يتمتعون بامتيازات مالية عن مهام التمثيل خارج مقر الوزارة والتي تتراوح بين 14 ألف درهم كتعويض أقصى، وألفين درهم كأدنى تعويض.

وتضيف ذات المصادر، أن الذي تحكم في عملية إصدار مشروع المرسوم الجديد، هي الترضيات التي حاول الوزير حصاد تقديمها لرجاله المركزيين، أشهرا قليلة فقط قبل الاستحقاقات الانتخابية.

وﻳﻘﺘﺮﺡ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻡ، ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻜﻦ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ، ﺿﻤﻨﻪ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﺟﺰﺍﻓﻲ ﻟﻠﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﻤﺘﺎﺯ، ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ 32 ﺃﻟﻒ ﻭ260 ﺩﺭﻫﻢ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﻳﺼﻞ ﺗﻌﻮﻳﻀﻪ ﺇﻟﻰ 26 ﺃﻟﻒ ﻭ460 ﺩﺭﻫﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻜﻦ.

وﺗﺒﻠﻎ ﺍﻟﺘﻌﻮﻳﻀﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺪﺩﻫﺎ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻣﺮﺳﻮﻡ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ، ﻣﺒﻠﻎ 15 ﺃﻟﻒ ﺩﺭﻫﻢ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺒﺎﺷﺎ ﺍﻟﻤﻤﺘﺎﺯ، ﻭ12 ﺃﻟﻒ ﺩﺭﻫﻢ ﻟﻠﺒﺎﺷﺎ، ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺼﺒﺢ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻤﻤﺘﺎﺯ 9 ﺁﻻﻑ ﺩﺭﻫﻢ.

ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ ﺃﺷﻬﺮ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻴﺸﺮﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺭﺟﺎﻝ ﺣﺼﺎﺩ، ﻧﺺ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﻟﻠﻘﺎﺋﺪ ﻳﺒﻠﻎ 6 ﺁﻻﻑ ﻭ760 ﺩﺭﻫﻤﺎ، ﻭ3 ﺃﻻﻑ ﻭ920 ﺩﺭﻫﻢ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺨﻠﻴﻔﺔ القائد الممتاز، ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺼﻞ ﻓﻴﻪ ﺗﻌﻮﻳﻀﺎﺕ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﻗﺎﺋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ الأولى 2850 ﺩﺭﻫﻢ، ﻭﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻗﺎﺋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺣﺪﺩﻫﺎ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻡ ﻓﻲ 2100 ﺩﺭﻫﻢ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (109)

1 - غريب الأحد 01 مارس 2015 - 00:38
اتساءل هل حقا عندنا رجال السياسة في اليلاد .افي ضل الازمة الكبرى التي يعيشها العالم يستطيع عاقل ان يتخد مثل هاته القرارات .والناس تفكر كيف تستطيع ان تكمل مصاريف الشهر لغلاء المعيشة .
2 - مواطن حر الأحد 01 مارس 2015 - 00:40
هذا هو مغرب العدالة والتنمية الكلام الفارغ و الهرطقات و تفقير الشعب و اغناء الغني .اننا نعلم انها ترضية من اجل حسم الانتخابات قبل الاوان. زيادة باثر رجعي و بعملية حسابية سهلة سنحصل على مبالغ خيالية تصل الى 64 مليون سنتيم لعامل ممتاز.موظفو ادارة السجون و منذ مجيئ السيد بنهاشم وهم يحلمون بمنحة السكن اسوة بباقي الموظفين الا ان السيد المندوب الجديد لم يتفهم بعد. زيدو الشحمة في ظهر المعلوف راهم مساكن ممحنين او معندهمش.
3 - soso الأحد 01 مارس 2015 - 00:40
لا أدري قصد وزارة الداخلية من هذا التصرف الهجين. فعدد كبير من الموظفين العموميين يتلقون ولو جزء بسيط من مثل هذه التعويضات الخيالية أو الفلكية أن صح التعبير أين هي محاربة الفساد واقتصاد الريع
4 - كريم الأحد 01 مارس 2015 - 00:43
حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة التي لا هم لها سوى إنهاك قدرة المواطن البسيط بالزيادات المتكررة التي طالت كل شيء، وفي مقابل ذلك تلجأ إلى قرارات استفزازية للبسطاء من قبيل الزيادة في أجور البرلمانيين ورجال الأمن والسلطة، لقد ارتكبت خطأ كارثيا حين منحت صوتي للتمساح بنزيدان، متى يحل الانتخاب لكي أكفر عن خطئي ؟؟؟
5 - jah الأحد 01 مارس 2015 - 00:43
لا تخدعك في المحاكم عبارة " العدل أساس الملك "
أعرف الكثير من اللصوص يضعون على مكاتبهم
" هذا من فضل ربي "
6 - مولاي التهامي الرباطي الأحد 01 مارس 2015 - 00:43
المرسوم المتعلق بالارامل و التعويضات المتعلقة برجال السلطة هي داخلة في الحملة الانتخابية و التي تهدف الى الابقاء على العدالة و التعمية لتمرير قرارات لاشعبية لم تستطيع الحكومات السابقة على تطبيقها لما لهذا الحزب من ديملغوجيا و قدرة على اقناع الفقراء و العامة بصواب قراراته و قلبها و تقديمها على انها تقدم و ازدهار و خير و بركة و نعيم و هبات ربانية و قدر و قضاء و رزق من عند الله الخ- مما يقنه بسهولة خارقة الجماهير- اذ مع هؤلاء الاقوام العقل لا مكان له البتة - مثلا منح "الارامل" يضع دريهمات يحولها الى زكاة و صدقة و بركة و رحمة و نفع عظيم الخ- كما لو ان الارملة (في المخيال العربي الاسلامي) لا تعمل و قدرها فقط قبول المهر و الصدقة و المكوت في البيت و ليس العمل و منافسة الرجال و كم من امراة تضاهي و تفوت قدرة و عقلا و عضلات الرجال الخ- و اما رجال السلطة فهي نوع من الهبة حتى يخدموا الحزب المعلوم و غض الطرف عن تجاوزاته و ابقاءه في السلطة- و تقويتها ضد الاجرام و اللصوصية المتفشية و الاغتصاب و الفراشة بالملايين و المتسولون (نصف الشعب يعمل و النصف الاخر يتسول في الطرقات و كانهم معدومي الاطراف
7 - salah dahbi الأحد 01 مارس 2015 - 00:44
كقائد سابق، أود أن أوضح أن رجال السلطة سواء اشتغلوا بالإدارة المركزية أو بالأقاليم والعمالات يتقاضون نفس الأجر كل حسب درجته، بما في ذلك تعويض جزافي عن السكن لمن لا يستفيد من السكن الوظيفي، بل ومنهم من يجمع في نفس الوقت بين السكن الوظيفي والتعويض الجزافي عن السكن بتواطئ مع رؤساء أقسام الشؤون الداخلية بالعمالات والأقاليم.فلماذا اذن هذا التعويض الخرافي الجديد؟ ثم، لماذا لم يلتفت وزير الداخلية مثلا لفئة متصرفي الوزارة الذين بفضل تضحياتهم تدبر الوزارة شؤونها؟ أما رجال السلطة فمعظمهم ينحصر دوره في تصفح الجرائد والتبحر في الشبكة العنكبوتية واحتساء كؤوس الشاي والقهوة بالمقاهي والمطاعم الفاخرة، وفي أحسن الحالات يحضرون إلى مقرات عملهم لسيويعات معدودات لتوقيع الشواهد الإدارية ثم ينصرفون ولا يعودون إليها إلا في اليوم الموالي ولسويعات أيضا!
كان على وزير الداخلية إنصاف جنود الخفاء من متصرفين ومقدمين وشيوخ وتقنيين وكتاب إداريين الذين لولا تضحياتهم لأصيبت أم الوزارات بالشلل التام، والذين ظلت وضعياتهم المادية مجمدة منذ عقود بدل "تسمين المعلوف"..اللهم إن هذا منكر وعبث لم يسبق له مثيل..
8 - chrif الأحد 01 مارس 2015 - 00:44
مساكين ﻻ احد يلتفت اليهم والدين اديهم نعطيهم ونزيد في العطاء هده هي العدالة
9 - salim الأحد 01 مارس 2015 - 00:49
التعويضات لا تمنح عادة لرجل السلطة إلا إذا أتبث انه غير متوفر على سكن وظيفي ويكتري محلا للسكنى، لأن النظام الخاص برجال السلطة يشترط عليهم الإقامة داخل النفوذ والتواجد الدائم 24 ساعة/7 ايام، وأغلب رجال السلطة يضطرون لتوفير سكن لأبناءهم في مدن أخرى حيث الجامعات اذا كانوا طلبة، وأغلبهم يعيش بعيدا عن عائلاتهم، محرومين من الدفء العائلي، إنها مهنة صعبة جذا، وأصبحت غير جذابة..
10 - lmahfoud agourar الأحد 01 مارس 2015 - 00:49
حلل المعادلة الثالية
الارامل:350 درهم شهريا
العمال والولاة:30000 درهم كالتعويضات
حلل وناقش
11 - med الأحد 01 مارس 2015 - 00:55
des numero sans sense: c est koi ﻳﺒﻠﻎ 6 ﺁﻻﻑ ﻭ760 ﺩﺭﻫﻤﺎ، ???par annee ou par moi c est pas clair.
12 - adil الأحد 01 مارس 2015 - 00:56
وصراحة بلادنا فيها الفلوس ديرو فيها ما بغيتو اسيدي وخليو الشعب يموت
13 - mohamed الأحد 01 مارس 2015 - 00:56
كل الزيادات التي أقرها بن كيران أفرغها في جيوب رجال السلطة قبل الإنتخابات طبعا والرسالة واضحة في التوقيت.... و في الردود الكل سكت لم نسمع الوفا يغرد بالأزمة التي قد تعصف باستقرار المغرب و لم نسمع ببن كيران يقول ان هؤلاء أخذوا حقهم من الثروة في المغرب كما قال في حق الأطباء و الممرضين و رجال التعليم و الموظفين البسطاء . ولم نسمع حتى بشباط و بلشكر .. كم انت غريب يا بلدي نعم انه الكذب و النفاق السياسي
14 - MASSOUDI الأحد 01 مارس 2015 - 00:57
CE SONT LES CAIDS QUI TRAVAILLENT HORS DE LA VILLE DANS LES COMMUNES RURALES LES PLUS ELOIGNEES DU MAROC QUI MERITENT CES INDEMNITES CAR ILS N'ONT PAS DROIT A UN CONGE ANNUEL ET NE PEUVENT QUITTER LE COMMANDEMENT CE SONT CES GENS LA QUI MERITENT CES INDEMNITES ET NON CEUX DU SERVICE CENTRAL OU PROVINCIAL .
15 - abou mohamed الأحد 01 مارس 2015 - 00:58
اللهم ان هدا لمنكر :الارامل ينقاضين 400 يدرهم في الشهر والعامل الدي له العديد من الامتيازات يغدق عليه بتعويض اضافي ب32000 درهم . هل هناك من ظلم وحيف اكتر من هذا?اتقوا الله في هدا الوطن فانكم محاسبون عليه غدا امام الله!!!!!!!!!!!!!
16 - abdou الأحد 01 مارس 2015 - 01:05
أستغرب كيف أن عبد الاله بن كيران يوقع مثل هده المراسيم عار عليك يا بن كيران أن تعطي 3.5 مليون سنتيم كتعويض عن السكن و تعطي 7.000 درهم كأجرة لأطر الدولة في المناطق النائية عار عليك
17 - mohamed الأحد 01 مارس 2015 - 01:06
رجال و نساء يعملون في المناطق النائية ينتظرون أزيد من 7 سنوات 700 dh تعويضا عن تضحيات لا تقاس بثمن. و من يتمركز في مكاتب فخمة يعوض .nouvelle définition pour la décentralisation et la déconcentration administratif . mais la question qui se pose est ce d'autre fonctionnaire au sein du m ministère auront des indemnités ou des trop perçu ?dans leur attestations de salaire
18 - la voix du peuple الأحد 01 مارس 2015 - 01:07
c´est tout simplement le renforcement de l´état policier . Si Benkirane laisse passer cette mascarade. je vais retirer mon soutien a lui moi qui l´a toujours farouchement défendu. Ca me rappelle l´augmentation des salaires de ces même agents d´autorité a 100% durant le règne de Hassan II dans des années de crise , chômage. J´en ai vraiment marre de cette élite politique soit complètement lâche ou complètement corrompue. Dawla dial walou .
19 - المرض الأحد 01 مارس 2015 - 01:12
سير تعلموا تقراو أشمن تعويضات خيالية....هاداكشي كلو راه خاضع الضريبة على الدخل أي مابين 32% و 38%.
20 - OMAR الأحد 01 مارس 2015 - 01:13
احيانا يتساءل المرء ان كان تكريس مفهوم المواطنة في وعي و لا وعي المغاربة سيصمد امام هدا الاستنزاف المطلق لهدا الاحساس المقدس من قبل البعض ففي الوقت الدي تعاني فيه شغيلة الجماعات المحلية الخاضعة لوصاية الدخلية الامرين كدلك الشان لحملة الشواهد داخل هدا لمرفق العمومي نرى الهم الاكبر لدوي المسؤولية في تقدير التعويضات هل تكون من رقمين ام من ثلاثة ارقام
21 - mohamed USA الأحد 01 مارس 2015 - 01:13
هؤلاء الناس لا يتقلدون هذه المناصب ليخدمو بلدهم بل ليخدمو مصلحتهم الشخصية. ما معنى هذه التعويضات في فترة البلاد في حاجة الى كل درهم و البطالة متفشية بين الشباب؟؟؟ لماذا التعويض عن السكن للعمال؟ الا يحصلون على سكن الدولة و السيارات و كل المزايا الاخرى في نفس الوقت؟ اش كايديرو لينا بالسلامة و العافية؟ كون كان فيهم شي منفعة كون راه المغرب ماشي دولة ديال العالم الثالث.
22 - KITAB الأحد 01 مارس 2015 - 01:14
إنها كارثة ، بجميع المقاييس في بلد معظم ساكنته في البوادي والأرياف يعيشون تحت عتبة الفقر بمعدل دخل يصل إلى أقل من 10درهم ، فيأتي مسؤول حكومي لترضية الخاطر فييزيد في أجور الولاة والعمال والقياد والباشوات بمبالغ مالية بين 32000درهم و26000درهم ، وبالأمس القريب كان هناك قرار بتخصيص مرتبات يسيل لها اللعاب لفائدة الوزراء والبرلمانيين بمجرد مغادرتهم للحكومة وربما ورثتها لأهاليهم فيما بعد ...إنها السيبة في هذا البلد ...
23 - محمد القصري الأحد 01 مارس 2015 - 01:18
وماذا عن اعوان السلطة "المقدم"اليس لهم نصيب من الكعكة ام انكم طلبتم منهم ان يستخلصوا تعويضاتهم من المواطنين مباشرة.
24 - abrouti trimicha الأحد 01 مارس 2015 - 01:20
الولاة والعمال هم دعائم سلطة المخزن ويطبقون اجندته في تسيير الحياة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية كما يراها المخزن .ولا دخل للحكومة في هذه الوزارة ولا سلطة عليها وقد قبلت بهذه الصفقة وهذا ما يؤكد فشلها . فسلطة الولاة لا حصر لها تمكن ان تنجح او تفشل اية تجربة ديمقراطية وهذا ما يقع حاليا زيادة على ان عملها غير مرتبط برنامج انتخابي وهذا ما يفرغ العملية المسماة ديمقراطية من محتواها
25 - BENIDER الأحد 01 مارس 2015 - 01:31
C EST de l argent, il faux compter combien de caid ,combien de bacha ,combien de bacha momtaz alors que ce sont des poste créer pour Gassier l argent des citoyens combien de walie si on voit qu' il y a beaucoup de choses a réfléchir : les citoyens en cercler par la neige dans la région d Azilal , Ouarzazate et Midelte C EST CATASTOPHIQUE des écoles fermer depuis plus de 3 mois pas de centre hospitalier pas de route ect et voila en distribue d l argent droite et a gauche a si BENKIRANE ET 35 Ministre les caisses et trésor gonfler ces derniers jours
26 - ادريس ابو امين المغربي الأحد 01 مارس 2015 - 01:33
هذه التعويضات السخية السكنية التي أقرها وزير الداخلية لرجال السلطة تسمى تبذير المال العام و تبذير صندوق المغاربة ، نحن كمغاربة نستنكر ما يقوم به حصاد لان هؤلاء رجال السلطة يتقاضون أجورا شهرية جد مرتفعة و هم في غنى عن هذه التعويضات السخية زيادةً عن ذلك فهم يسكنون في ڤيلات فاخرة مجاناً ، أما الطبقة العاملة الفقيرة فهي تعيش تحت عتبة الفقر و لا من يفكر فيها ، خصوصاً ان الحكومة قد أغلقت الباب في وجه النقابات و تتهرب من الحوار الاجتماعي و تتهرب من الزيادة في الأجور، انه زمن الوجهيات ، فمن يطلبها بالحوار و الزيادة في الأجور نجد الحكومة تتهرب منه و تمنح تعويضات مجانية لرجال سلطاتها دون مطالبتهم بالتعويض، فهل نسوْا ان صندوق التقاعد فارغاً كما تقول الحكومة و ان الخزينة العامة تعيش في ازمة مالية ، الحكومة تخطط الآن للرفع من سن التقاعد لان الحكومة لا تريد محاسبة هؤلاء الدين نهبوا و اختلسوا أموال الشعب و لا تريد محاسبة الذين يهربون أموال الوطن الى الخارج و تنهج سياسة عفى الله عما سلف
27 - بن مسعود الأحد 01 مارس 2015 - 01:35
هكذا تصرف عائدات الخزينة والتي ما فتئ بن الكاريان يحصلها من جيوب الفقراء والأغنياء معا ومن الزيادات المتنامية على عاتق المواطن المغربي ،ما نواياكم يا ترى أتريدونها سوريا أخرى ،تفريدون بعضكم البعض بتعويضات للسكن مع العلم أن لديكم مايكفي للغرض وأحياء الصفيح لاتزال رابضة بالعاصمة .تبا لكم ولسياساتكم أليس منكم رجل رشيد؟ تلقون نخامتكم على وجوهنا وتناولون منديلا فيه بقايا من برازكم
28 - أتفركال الأحد 01 مارس 2015 - 01:42
كل ما أعرفه هو أن هذه الشريحة من رجال السلطة يسكنوم فيلات و إقامات فخمة و لا يؤدون حتى ثمن فاتورة الماء و الكهرباء . فلماذا إذا هذا السخاء في الوقت الذي. يعاني فيه الشعب غلاء المعيشة و الارتفاع المهول في أسعار المواد الاساسية . 
29 - مهتم الأحد 01 مارس 2015 - 01:44
السلام عليكم، لا يجادل احد ان هذه الفئة من رجال السلطة المركزيين يحتاجون الى تعويضات عن السكن، لكن تبقى الفئات الاخرى خارج الادارة المركزية أو ما أسميهم بالمعذبون في الارض الذين يحملون اوزارهم و اوزار القطاعات الاخرى فوق ظهورهم، يحتاجون ايضا تعويضات عن الاخطار التي يتعرضون اليها و ثمن وقت اسرهم و ذويهم و تعويضهم عن حقوقهم المدنية و السياسية المحروميين منها و تعويضهم عن عملهم طيلة ايام الأسبوع و خارج اوقات العمل. كل هذا يوجب التفكير جليا في تخليق او بالاحرى "تأسين" هذه المهنة و جعلها تواكب دولة الحق و القانون نظرا لغياب اي دليل مسطري يؤطرها. و شكرا
30 - Hamada khalil الأحد 01 مارس 2015 - 01:45
هؤلاء المجانين يريدون جر الشعب لكسر حاجز الخوف والوصول إلى بنا إلى حالة الفوضى والفتنة التي تعيشها بعض البلدان وإلا كيف نفسر واحد من أبناء الشعب لا يجد لقمة عيش في يتمتع رجال السلطة بامتيازات خيالية . هذا فعلا هو التوزيع العادل للثروة ومحاربة الريع .لعنة الله على الفسدة .
31 - ibra الأحد 01 مارس 2015 - 02:01
هده أموال الشعب و اولى بها الفقراء ، اتقوا الله يا مسؤولون
32 - حكيم زمانه الأحد 01 مارس 2015 - 02:02
هادي هي زيد الشحمة فظهر المعلوف عوض شي إلتفاتة للفئات الهشة اللي فوضعية صعبة هادو كيزيدو إبرعو العمال والقواد والباشوات ...واآسفاه على المغرب
33 - الازمة الأحد 01 مارس 2015 - 02:03
عجيب امر هاته البلاد،تعويضات فوق العادة اضافة الى اجور خيالية لبعض المسؤولين في حين المواطن البسيط يكوى بنار الزيادات دون ان بستفيد من خيرات بلده.لا شك ان هاته التعويضات هي تحفيز لرجال السلطة لبذل جهود اكثر وانجاح المحطة الانتخابية القادمة.لكن لماذا لا تعمم هاته التحفيزات على باقي الموظفين الذين افنوا ولا زالو يفنوا حياتهم لخدمة هاته البلاد السعيدة في فيافيها خدمة للصالح العام.اهمهم رجال التعليم المشتغلين بالعالم القروي باجور زهيدة وفي ظروف جد قاسية منهم من فقد صحته ومنهم من كان عرضة لاعمال وحشية لا تنم للانسانية بصلة.هذا ناهيك عن الفىءة التي تسهر عن امن وسلامة الوطن في الحدود خصوصا الشرقية من حيث ياتي مكمن الخطر....الخ
34 - DASSARI Mohamed الأحد 01 مارس 2015 - 02:04
Je crois que de jour en jour on continue d'apprendre avec étonnement et décèption que vraiment rien n'a encore changé dans la politique de gestion des affaires de ce peuple Marocain malheureux.
A l'heure où le pays a connu de graves inondations et des habitations détruites dans le monde rural en Novembre 2014, suivies ensuite des intempéries et des localités ennéigées dans les hautes montagnes, privant lesdits habitants de tous moyens de vivre dus aux êtres humains. Alors le Ministre de l'Intérieur Monsieur HASSAD se voit en position de répondre favorablement à certaines solicitations des Agents d'Autorité, par leur attribuer différentes indemnités en compensation de leurs louables services.
Et comme il s'agit des fonds publics, je pense que cette assiette financière doit bien nous rappeler le discours du chef du Gouvernement du 26/06/2013 sur la réforme de l'Administration.
Egalement les Instances Nationales de protéction des fonds publics et la lutte contre les inégalités sociales.
35 - غمغربي الأحد 01 مارس 2015 - 02:12
كين لمغرب آو كين لغمغربي قل مال الفيل قال خاصو فيلة وهذا مغرب لتنطبق عليه لعطاك لعاطي ومتحرت ماتوطي
36 - hamoudo الأحد 01 مارس 2015 - 02:17
الامية لا زالت سائدة في البلاذ اذا لا غرابة في ما نراه من مطبلين و مشجعين لهذه الحكومة لسبب واحد و هو :بنكيران عندو لحية.،تعويضات بملايين الدراهم لرجال السلطة وزيادة في البنرين و مواد الاستهلاك ،اللهم ان هذا منكر .
37 - حسن الفاسي الأحد 01 مارس 2015 - 02:37
انا لي كنعرف ان العامل او الباشا او القايد فين ما تعين في ربوع المملكة يستفيد من سكن وظيفي في ملك الدولة بالمجان وفي الغالب يكون هذا السكن فيلا واذا كانوا يعملون بالمصالح المركزية بوزارة الداخلية فيستفدون من شقق فخمة بالمجان تكتريها لهم الدولة...اذا ما معنى زيادة 30 الف درهم للعامل و15 ال للباشا و 6 الاف للقايد كتعويض على السكن ...مع العلم ان القائد حاليا يتقاضى اجرة شهرية تفوق 13 درهم دون احتساب تعويضات وتتضاعف هذه الاجرة والتعويضات عند الباشا
وضعف ضعفها تند العامل ...فيما المقدم والشيخ يتقاضى فقط 2000 درهم دون تعويض عن السكن او هم يحزنون وهو معرض لرشوة من المواطنين
38 - siMohamed الأحد 01 مارس 2015 - 02:42
أعلنت عنه مؤخرًا وزارة الداخلية.
بحثت في موقع أفيتو عن عروض لكراء الفيلات بأغلى مدينة من ناحية العقار في المغرب، أي الدار البيضاء، ووجدت أن هذا الثمن يكفي لكراء فيلا راقية في حي راقٍ.. أما في بقية المدن، فيمكن كراؤها بقرابة نصف هذا المبلغ.
في الوقت نفسه، تذكرت أنّ أنجيلا ميركل، السيدة الأولى في ألمانيا، تسكن شقة عادية في برلين.. رغم أن ألمانيا تعدّ من أقوى البلدان في العالم من ناحية الاقتصاد. تذكرت أن رئيس الوزراء الدنماركي الأسبق أنكل يانسن عاش في شقة متواضعة 45 سنة في منطقة يسكنها الفقراء والعمال، وتركها إلى دار العجزة عندما لم يعد قادرًا على صعود السلم، رغم أن الدانمارك تعدّ من أكثر البلدان في العالم دخلًا على مستوى الفرد.
عندها تأكدت أن دولةً لا تزال تئن تحت وطأة الفقر، باعتراف رئيس الحكومة،ادا تم تمرير هدا القانون فسيكون أوّل من يساهم في استمرار الفوارق الاجتماعية، أول من يغدق ميزانية الشعب على فئة محظوظة للغاية من موظفيها.لك الله يا فقير
39 - lhoucine الأحد 01 مارس 2015 - 02:52
اللهم ان هذا منكر. 32000 الف درهم تعويض عن السكن . انا لن اصوت على هذا الحزب الذي يقود هذه المهزلة
40 - marwan الأحد 01 مارس 2015 - 03:54
ادعو الضمائر الحية الى استنكار هذه السرقة لاموال الشعب تحت اسم التعويضات السكنية في حين الاف الشباب معطلين .الاكثر من هذا يتم الاقتطاع من اجور
الضعفا ء لتنتفخ بطون كبار بعض المفسدين اللهم ان هذا منكر؟؟؟؟
41 - الله الوطن الملك الأحد 01 مارس 2015 - 04:29
أعوان السلطة... اختصاصات متعددة ورواتب هزيلة اعوان السلطة الذين يفعلون كل شيء بالله عليكم بالله عليكم من يستحق التعويضات إن عون السلطة يعتبر الحلقة الرئيسية و ركن الزاوية في جميع العمليات المرتبطة بالتدبير اليومي ( يمد مرؤوسيه بالمعلومات المطلوبة بكل دقة ، التعامل عن قرب مع المواطن وتزويده بكل الوثائق المطلوبة ، تواجده بشكل يومي مع الجهات المسؤولة ...) .و تستدعي هذه الوضعية التدخل العاجل لإنصافهم و فتح نقاش جاد و مسؤول حول حاجياتهم لوضع حد لمعاناتهم اليومية .
42 - عاطل مخضرم الأحد 01 مارس 2015 - 04:42
ما معنى التعويض عن السكن

الموضف لديه اجرته فقط

قهرتونا تقاعد النواب + تقاعد الوزراء+ التعويض عن السكن بقا ليكوم غير التعويض على الاستقاظ صباحا والتعويض على الدهاب الى الحمام .....

وعباد الله راه حنا قهرتنا البطالة ونتوما وكحتو البلاد لي عض في البزولة مقيتلقش منها

حنا بغينا غير تعويض ضحايا النجاة
43 - صغار الرتبة من رجال الامن الأحد 01 مارس 2015 - 05:41
شكرا لرجال الامن صغار الرتبة الذين ينعشون خزينة الدولة كماكتبتم في صفحتكم غير بعيد ترى اين التعويضات !!!!!???
44 - علبدالحق الأحد 01 مارس 2015 - 06:18
ماذا قدمتم لمن لا يملك سكنا, لا وظيفي , لا اداري , لا اقتصادي , لا راقي, يسكن بين حيطان أبواب العمارات ليحتمي من قساوة البرد و قساوة المعاملة ؟ لا ننكر ما يقدمه هؤلاء من خدمات جد هامة لهذا الوطن و مواطنيه , انه رهن الاشارة كلما احتاجت اليه سلطات لابلاغها بما يشاهده ليل نهار , انهم الأعين التي لا تنام , و لا رحيم لها الا الله سبحانه .
لماذا لا نبني مآوى لهؤلاء , اعترافا بجميلهم , أم هؤلاء مواطنين من درجة أقل ؟ أعتقد شخصيا أن هذا المواطن أفضل و أفضل بكثير ممن يملك الملايين أو أكثر و يتهرب من أداء واجبه الوطني المتمثل في الضرائب . ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء .
45 - amine1980 الأحد 01 مارس 2015 - 07:29
و الله العظيم هدشي عيب و عار شي ملقيش لا ما يكل ولا باش يتغطا وشي تتصب عليه لفلوس بحال الشتا. فين هي محاربة الفساد لي تيدعي ابن زيدان.الله ياخد فيك الحق أنت و لي زاد هاد زيادات .أسأل الله أن لا يرحمكم لا فوق الأرض و لا تحت الأرض ولا يوم العرض عليه
46 - محمد الأحد 01 مارس 2015 - 07:59
حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم العامل سيصل راتبه الى 120000 درهم مقابل ماذا ؟
47 - ابن الفلاح الأحد 01 مارس 2015 - 08:00
فلوس الشعب كايتقاسموهم الوزراء الكتاب العامون واطر وزارة الداخلية والبرلمان وجنيرالات والضباط السامون للجيش اما الشعب فلا يصلح الا لأداء الضرائب وتسديد ديون البنك الدولي المهم لفلوس فلوسنا ويتمتع بها من لا يستحقها لانهم لا يقومون باي شيء في مصلحة البلاد والعباد
فالداخلية مثلا لا تسهر حتى على امن المواطن وسلامته في الشارع بقدر ما تسهر على امن العفاريت والتماسيح وامن وسلامة من ينهب ويستنزف خيرات البلاد والمواطنين
عجبا لهذه الحكومة تبذر مال دافعي الضرائب يمينا ويسارا وبكل سخاء بينما البطالة والفقر والمديونية تنخر البلاد
48 - شاكر الأحد 01 مارس 2015 - 08:03
دولة الحكرة 15 ألف درهم هذا دخلي السنوي
49 - هارون غوزيل الأحد 01 مارس 2015 - 08:08
زيدوهوم ياك الخير موجود رغم ملايير الاورو المهربة الى الخارج والتي تضاهي ميزانية عشر دول .ما دام المواطن البسيط نائم ويدفع الضرائب فلا خير في أمة تم تهجينها .. لا تسأل الحاكم إذا طغا ولكن إسأل العبيد لماذا ركعوا .
50 - achab abdelhadi الأحد 01 مارس 2015 - 08:15
le gouvernement ne peut rien faire devant le makhzane si ce n'est elle qui pousse ces allocations bien gras-allocations des instituteurs 700dhpar an.3lach ou kifach?
51 - omar taroudant الأحد 01 مارس 2015 - 08:31
اما المساكين والارامل والمطلقات واليتامى والمعطلين والمشردين و المكفوفين ودوي الحاجات الخاصة فهم كالعادة خارج تفكير كل الوزارات ومحرومون من كل التعويضات .
52 - خبز الشعير الأحد 01 مارس 2015 - 08:38
قرارات غبية من مطرف مسؤولين متخلفين لصالح فىة صغيرة لكنها تستنزف أموال الشعب ، أقول لكم ؛ كم يسرني سماع أخباركم يوم بعد يوم التي تدل على قيام الثورة قريبا ( ثورة طرف دالخبز) وستكونون اول من يشنق في الساحات والميادين يا مسؤولي الريع
53 - atrras الأحد 01 مارس 2015 - 09:17
un autre exemple de la répartition de la richesse entre ceux qui détiennent le sort de ce pays en laissant des miettes a la majorité du peuple .cette catégorie n'est pas dans le besoin en fait leurs postes leur permettent de gagner illégalement des sommes colossales. c'est eux qui détiennent les robinets des subventions aux collectivités territoriales et chaque déblocage de crédit se fait en contrepartie de pot de vin . par exemple et ce qu'est bizarre les concessionnaires de véhicule et a la fin de chaque exercice contactent les collectivités pour leur proposer un type de véhicule a financer par le ministère de l’intérieur et le concessionnaire se chargera de toutes la procédure. les présidents n'ont qu'a signé les documents. en fait cela se fait pour toutes les autres types de dépenses.on espère que benkirane annonce cette nouvelle au peuple sur les chaines publiques au meme titre et de la meme maniere que ces déclaration triomphantes pour l’aumône accordée aux veuves et divorcées.
54 - moattez الأحد 01 مارس 2015 - 09:43
الحكومة يهمها كثيرا مسكن وملبس ونوعية اكل وتنقل رجال السلطة ونساءهم وابناءهم . في حين انه لا يهمها ان وصل رجل التعليم الى عمله ام لا ولا يهمها سكنه ولا يهمها تنقل ابناءه الى الدراسة ولا ولا .... اما ابن رجل السلطة فمضمون له منصب لا يقل عن منصب ابيه. والله لن تقوم لمجتمع قاءمة اذا كان يهان فيه رجل التعليم ماديا ومعنويا ولكم العبرة من مجتمعات رقت بفضل تكريمها وعنايتها برجال تعليمها.
55 - تطواني الأحد 01 مارس 2015 - 09:43
يجب حل هدا الجهاز واحالة الموظفين فيه على التقاعد فهم اكبر عقبة في تطور المغرب و انفتاحه بالاظافة الى استنزاف مالية الدولة و هم السب الرئيسي في فساد الادارة و عرقلة النمو ، ولا وجود في دول العالم كله مثل هده الهيئة المشكلة من مقدمين و شيوخ و قياد و عمال و ولات و و و، فحتى في اعتى الدكتاتوريات تتكون السلطة المحلية من عمدة منتخب يساعده في بعض المهام ممثل سلطة واحد يكون على راس كل اقليم.
56 - مواطن الأحد 01 مارس 2015 - 09:48
ان اكانت هناك منح فعلى كل المغاربة ان يستفيدوا لان المال مال المغاربة جميعا و ليس محتكرا على فئة واحدة يعني نحن ايضا مغاربة متلهم لدينا 2 رجلين 2 عينين2اليدين 1راس ..ام انهم يمتازون هم بضعف ما نملك..
57 - شخص غيور الأحد 01 مارس 2015 - 09:56
هناك فئة مهمشة وتعاني في صمت لا يوجد من يتكلم عنها رجأل ونساء الوقاية المدنية يعانون من قلة الاجور وساعات العمل الطويلة بدون اي مقابل حيث يتقاضي عنصر الوقاية المدنية مبلغ 3730 درهم وليس الحق في السفر للخارج على غرار باقى الاجسام الاخري وجأري بالدكر ان رجل الوقاية المدنيةيجب ان يكون حاصل علي شهادة البكالوريا زأئد رخصة السياقة من النوع c لاجتياز المبارةما هدا الشئ. لا تعويض علي السكن،لا تعويض على الساعات الاضأفية ........ لا حول ولا قوة الا بالله رجأل ونساء الوقاية المدنية لا يستطعون الكلام ولا يوجد من يتكلم نيابة عنه
58 - عبدو الأحد 01 مارس 2015 - 09:57
نعلم أن رجال السلطة يقومون بعمل أساسي في حماية بلادنا ويسهرون على حفظ النظام العام وتطبيق القانون وحفظ الأمن واستقرار البلاد وهم عيون العمال على المدن والقرى وعلى هذا الأساس فإنه لابأس إن قامت وزارة السيد حصاد بتعويض هؤلاء. لكن في حدود المعقول السيد الوزير فالجدير بك أن تعلم أنهم يتقاضون أجرة محترمة تغنيهم عن هذه تلتعويضات وأغلبهم يتوفرون على أحسن المساكن وفي أحياء راقية. هذه التعويضات كم ستكلف خزينة الدولة.هل هذا الاجراء يعلم به السيد رئيس الحكومة.هل تجمعوا المال من الشعب وتوزعوه على الذين يتقاضون أجورا مرتفعة اللهم إن هذا منكر. بالله عليكم ماذا يجب أن نقول عن أصحاب الدخل المحدود وعلى العاطلين عن العمل الا يستحقون التعويض والله حتى هذا الشي تمنكر اتقوا الله من سياسة إغناء الغني وقهر الفقير .
59 - سعيد من فاس الأحد 01 مارس 2015 - 09:58
المغرب يعيش أزمة اقتصادية خانقة يعالجها جيب المواطن بشتى الطرق، وهؤلاء يتفننون في نخر ميزانية هذا الشعب المسكين الصبور المغلوب على أمره، فالتعويض الذي يصل الى 30 الف درهم يمكن ان يشغل ستة أشخاص بمبلغ 5 الف درهم في الشهر، هذه هي المواطنة،للإشارة فقط فمعظم هؤلاء المسيرين يتركون أماكنهم مخربة عندما تنتهي مهامهم فنادرا ما نرى مسؤولا قام بواجبه المهني على اكمل وجه.
60 - محمد الأحد 01 مارس 2015 - 10:37
أنا أخ لرجل سلطة يعمل مند 14 سنة كخليفة قائد بالبيضاء يتقاضى6200 درهم
شهريا يكتري غرفتين على السطوح ب2500 درهم و يدفع 3000 درهم مستحقات قروض و ينتظر هذه التعويضات مند 2008 ،و تقولون له الآن ليس لك فيهم الحق لأنك لا تعمل بالإدارة المركزية ،هل الفصل 11 من القانون المنظم لهيئة رجال السلطة يفرق بين من يقوم بمهمة بالمركزية و المحلية ففي نظري الأولوية للكائنين بالجبهة .أنشري يا هسبريس
61 - مواطن الأحد 01 مارس 2015 - 10:40
كان على وزير الداخلية إنصاف جنود الخفاء من متصرفين ومقدمين وشيوخ وتقنيين وكتاب إداريين الذين لولا تضحياتهم لأصيبت أم الوزارات بالشلل التام، والذين ظلت وضعياتهم المادية مجمدة منذ عقود بدل "تسمين المعلوف"..اللهم إن هذا منكر وعبث لم يسبق له مثيل.
62 - rectif الأحد 01 مارس 2015 - 10:45
tout d'abord il s'agit d'un montant en brut ca veut dire que le gouverneur aura 15000dh et non pas 26000dh, deuxio il s'agit d'une application d'un dahir qui date de 2008, en plus les agents d'autorite dont vous parlez au niveau des provinces beneficient tous d'un logement et meme les responsables beneficiant d'un logement au ministere de l'interieur ne seront pas concernes par cette indemnite, il s'agit en effet de 7% du nombre total des agents d'autorite et avec des indemnites moindres de 38%.
63 - اعمل الأحد 01 مارس 2015 - 10:48
اعمل قليلا تربح كثيرا واعمل كثيرا تربح قليلا وقدلا
تربح
64 - ناجي الأحد 01 مارس 2015 - 10:49
عندما يطالب بعض الموظفين بالعدالة الأجرية والمساواة كفئة المتصرفين مثلا تواجهها الحكومة بوجود الأزمة!؟ وبعدها مباشرة تتم الزيادة في تعويضات أطر أخرى كما حصل مع المنتدبين القضائيين والمهندسين ومؤخرا مع البياطرة. والآن تحضر الحكومة للزيادة في تعويضات رجال السلطة!؟ ومن هذا المنبر أتسائل: هل الأزمة موجودة فقط عندما يطالب المتصرفون بحقهم في التعويضات إسوة بزملائهم من نفس الدرجة!!؟؟ إنه الظلم والكيل بمكيالين
65 - NORWAY الأحد 01 مارس 2015 - 11:03
يقسمون الكعكة بين رجال السلطة الدين هم كالمناشير ءاكلين في صعودهم ونزولهم.
هدا السخاء بينهم وان دل فما يدل الا انهم يريدون اسكات من يعرف خباياهم واسرار تاريخهم في استغلال المال العام .
واين الشعب من هده الكعكة كالجنود المتقاعدين والمعطوبين فى الدفاع عن وطن تنكر واسكنهم احياء الصفيح اما عائلاة الشهداء والمقاومين فالتهميش والاحتقار جزائهم.
سياسة حك لي احك ليك وغطي علي نغطي عليك حتى فقد الشعب تقته وامله فيهم لا يغنون ولايسمنون من جوع مع انهم جد اسخياء بينهم والشعب نقطة غاز زيادة وحفنة طحين خبز حافي بمعنى اصح ,تجارتهم بائرة ولا علاقة لهم بالسياسة فاسدون وانتهت صلاحيتهم بمستواهم الهزيل واخلاقهم التي ازكمت الانوف بروائحها.
الا يكفيكم ما تستحودون عليه من خيرات البلاد وتحرمون العباد منه ام انكم انتم وحدكم د ئاب والاخرون نعاج.
الجنود المقطعة اشلائهم على الصحراء هم الرجال الدين يستحقون سكن فوق المستوى اما الباشا واعوانه ياكلون ليل نهار وهل عمل جندي في الحرب كعملهم.
العباد تعيش بالماء والزغاريت وانتم تفرقون خيرات البلاد بينكم وبين اعوانكم.
شكرا هسبريس
66 - واهم من ينتظرخيرامن الباجدية الأحد 01 مارس 2015 - 11:05
حكومة جاء بها المخزن لخدمة المخزن على جميع الأصعدة وليس فقط في التعويضات والأجور وهاهي تخدم المخزن وتخدل الشعب وستستمر في خدمة المخزن وستستمر في خدلان الشعب.
من ينتظر خيرا من الباجدية فهو واهم واهم واهم
67 - مواطن مغربي الأحد 01 مارس 2015 - 11:08
كل جهة لها من يراعيها عند النقص والأكمل حتى
رجال السلطة في العملات والمقاطعات والبلديات والدوائر . والمواطن الذي لم يوجد فطور ولا غداء
ولا عشاء من ينظر الى حاله يسكن بيتاً بأسرة
مكونة من خمسة أفراد فاكثر مكتريا ويتجو في الشوارع ليجمع ما يحتاجه من اكل وكراء وفي بعض الأحيان عند حاجة هذا المواطن الى هذه
الأماكن المعدودات لا بد من الرشوة والمقاطعات
هي بداية الرشوة لمعاون السلطة : المقدم : ولو على
شهادة السكنى : اشهد على نفسي باني سلمت الشوة مرارا في هذه الأماكن اللهم اغفر لي
68 - فاهم القصة الأحد 01 مارس 2015 - 11:09
هذه التعويضات عبارة عن قهيوة منحها بنكيران لحصاد ورجاله كي يفعلوا بصندوق الانتخابات ما يريده بنكيران ، لأن هؤلاء الرجال هم من يتحكم في العمال والقيود والشيوخ والمقدمين الذين سيخدمون خدمتهم في الجهات والأقاليم حتى يكون حزب العدالة والتنمية هو رقم 1 في الانتخابات وإلا سوف تسقط هذه الحكومة عندما ستكون الجهات والعموديات والجماعات ومجالس الأقاليم خارج تسييرحزب بنكيران هذا من جهة
ومن جهة ثانية فتات 350درهم للأرامل حتى يضمن تصويتهم لصالح حزبه وقد أبلغهم حصاد أن يودعوا ملفاتهم بمقرات قياداته.
إذن العملية باينة فينكوم يالمعارضة يجب مقاطعة هذه الانتخابات
69 - العربي الأحد 01 مارس 2015 - 11:14
قبل أن يعمد السيد الوزير بتصريف التعويضات السخية ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻜﻦ لرجال ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ، أطلب منه أن ينظر في الحقوق المهضومة لبعض الموظفين، و العمل على البحث في مآل ملف الترقية الخاص بي و الدي اقبر بوزارة الداخلية (قسم الولاة و الشؤون العامة) مند ما يناهز خمسة عشر سنة. لقد احلت على التقاعد مند سنين دون ان تتم تسوية وضعيتي الادارية و المالية. الاولى سيدي الوزير النظر في الحقوق قبل تصريف التعويضات. للاشارة فاني لم ادخر جهدا في الاتصال بجميع المؤسسات المعنية دون جدوى، و حسبي الله و نعم الوكيل.
70 - mostafa lwajdi الأحد 01 مارس 2015 - 11:15
Cette démarche généreuse du ministre de l'intérieur envers ses subordonnés, c'est exactement la même que celle qui vient dans le dicton qui dit ajouter de la graisse dans le cul de l'engraissé
71 - Med sahabi الأحد 01 مارس 2015 - 11:16
السلام
انه الخبر الذي نزل كالصاعقة على الشعب المغربي الذي يعاني الامرين مع تدبير متطلبات الحياة اليومية في ظل ارتفاع الأسعار وتجميد الاجور، حقيقة انه الشطط في اتخاذ مثل هكذا قرارات وانحرافا واضحتان جملة التصريحات الذي ادلى بها ويدلي بها ريس الحكومة حول تحقيق العدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد والفوارق الأجرية،
اتساءل كيف تريدون للشعب ان يهب للتسجيل في لوائحكم الانتخابية وهو يرى بام عينيه مثل هذه الفوارق الصارخة٠ اتقوا الله اتقوا الله في هذا الشعب المغلوب على امره
72 - إنشتاين الأحد 01 مارس 2015 - 11:26
سؤال للمبتدئين في تَعَلُُّم الحساب الرّياضي : حَلِّلْ وناقش هذه المعادلة المقلوبة عِلْماً أنَّها مِنْ إبداعات حكومة المغرب الغريب بزعامة الحِزْب ذي المرجعية الإسلامية : أرامل يَسْكُنَّ في براريك سَتَجود عليهم الحكومة بتعويض شهري قيمته 350درهم لتغطية تكاليف الحياة ، وإذا أَحْسَنَّ تدبير هذا المبلغ
سيكون بإمكانهِنَّ جمع مبلغ يُمَكِّنُهُنَّ مِنْ اقتناء سكن اقتصادي، وُلاَّةوعمّال وقوّاد يسكنون في سكنات ( لائقة) ستُقدِم الحكومة لأوّلهم مساعدة لا تقِلُّ عن 3 ملايين سنتيم شهريا (فقط) تعويضا عنِ السّكن ( نسألُ لهم الله أَنْ يتَمَكّنوا مِنْ توفير شيئ مِنه ليتسَجّلوا في لائحة المنتظرين لمنازل إعادة الإيواء)
73 - moi-même الأحد 01 مارس 2015 - 11:38
"هذه التعويضات التي تتجاوز ثلاثة ملايين سنتيم، تضاعف ما تمنحه ميزانية الدولة لرئيس الحكومة، كتعويض عن السكن والتي لا تتجاوز 15 ألف درهم"

رئيس الحكومة يسكن فيلا بملكه في الرباط, فما الداعي اصلا لتعويضه. لقد اصبح يكتري فيلاه لنفسه من مال الشعب المقهور بالزيادت والمدعو كل يوم للقبول بعيش اقل كرامة من ذي قبل.

Mais, à chaque peuple les dirigeants qu'il mérite.
Bien fait pour les marocains !
74 - المغرب الى اين الأحد 01 مارس 2015 - 11:47
يجب على القاعدة العمة من المغاربة ان تفهم ان هؤلاء المسؤولون لا يمتلوننا بل يمتلوننا انفسهم ،فنحن في مغرب وهم في مغرب آخر ، لدا لا يجب ان ننتظر منهم الشيء الحسن
75 - خالد الأحد 01 مارس 2015 - 11:47
منذ تعديل قانون 1963 المتعلق برجال السلطة بقانون جديد سنة 2008 أصبحت هذه الفئة تعيش ظروفا مادية و معنوية متميزة، غير أن فئة متصرفي وزارة الداخلية لاتزال تابعة لزنزانة ظهير 1963 المتقادم دون اي ادنى جهد من وزارة الداخلية لانصاف هذه الفئة التي تعد العمود الاساسي لوزارة الداخلية و اضيف انها محرومة من العمل النقابي مما يشل حركتها و يجعلعا كالعبيد في ايدي رجال السلطة.
فوزارة الداخلية تحاول جاهدة خلق التمييز و تحقير فئة متصرفي وزارة الداخلية، غير أن العارف بدواليب الوزارة يعرف الدور المحوري للمتصرف في تدبير الشأن العام المحلي بدراية و اتقان و ذلك على صعيد جميع مستويات الادارة الترابية (قيادات، مقاطعات،باشويات، و عمالات و اقاليم). فالمتصرفون الحاملون لشهادة الدكتوراة يتقاضون مبلغ 7400 درهم بينما قائد حامل لشهادة الاجازة يتقاضى 13000 درهم اضافة الى السكن و السيارة الوظيفية و العديد من الامتيازات الاخرى.
فالانتخابات تحمل على كاهل موظفيها المهمشين اما رجال السلط فيقتصر دورهم على التوقيعات دون بدل اي مجهود يذكر، اما التعويضات فتغدق عليهم بسخاء دون باقي الموظفين الذين يضحون من اجل نجاح العملية.
76 - salah dahbi الأحد 01 مارس 2015 - 11:55
مجرد سؤال: لماذا رفض وزير الإقتصاد والمالية رفضا قاطعا إدراج نقطة تحسين أجور الموظفين في جدول أعمال لجنة "إصلاح" أنظمة التقاعد، وتسبب بذلك في انسحاب النقابات من اللجنة المذكورة علما أن الحكومة تسعى للرفع من مساهمات الموظفين المنخرطين في الصندوق المغربي للتقاعد والرفع من سن التقاعد الى 65 سنة، واحتساب المعاش على أساس معدل أجر الثمان سنوات الأخيرة بدل آخر أجر المعمول به حاليا، واعتماد نسبة 2% بدل 2.5% لاحتساب قيمة المعاش، تريد تمرير كل ذلك على ظهر الموظف المقهور الذي يؤدي واجباته بانتظام ومن المنبع ولا ذنب له فيما آلت إليه وضعية الصندوق، من دون أن تنفق على "إصلاحها" ذاك ولا درهما واحدا، لماذا إذن رفض وزير المالية ذلك في حين وقع على بياض على تعويضات جزافية خيالية عن السكن لرجال السلطة ومن دون انتظار عرضها على أنظار المجلس الحكومي؟ هل هي حملة انتخابية سابقة لأوانها، وشراء للذمم بطريقة رخيصة وبأموال دافعي الضرائب؟ ولماذا رفض الوزير أيضا والوزير المنتدب في الوظيفة العمومية الذي وقع هو الآخر وعلى عجل ومن دون تردد عليها، لماذا رفضا تسوية ملف المتصرفين العادل بداعي الأزمة المالية؟!فهل من مجيب؟
77 - bassori الأحد 01 مارس 2015 - 12:06
On continue d appauvrir les pauvres et d enrichir les riches. Ces allocations de résidence qi dépassent le salaire de beaucoup de cadres marocains, est une injustice vis á vis des autres lauréats des grandes Ecoles et Instituts de haute formation. Nous sommes pas contre l augmentation des salaires et des allocations. Mais il faut qe ça soit normalisé et uniformisé selon des critères justes et transparents. Comment vont se sentir ces docteurs et ingénieurs et diplômés en chômage. Qe dit ton des écarts injustifiés entre certaines professions dites de prestige. Pouvoir, influence, des salaires exorbitants ds un pays ou le smig est faible. Je vous laisse le soin de faire le calcul pour voir l'écart entre le smig et le salaire de ces cadres de prestige, ainsi faites la comparaison de la grille des hors échelles de l administration et de ces cadres hors du commun. Quelle répartition rationnelle des ressources financières du pays. C est trop. C est scandaleux.Benkirane doit être courageux.
78 - محمد الأحد 01 مارس 2015 - 12:41
إن كان هدا يدل على شيء فهو أن بنكيران مخزني لا غير سوط علية الشمايتية لخدمة المخزن
أما التعليم و الصحة التي يحتاجها المواطن فكيتخلصو بالريال
79 - zaari med الأحد 01 مارس 2015 - 12:41
اللهم ان هدا منكر وزير الداخلية الزيادة للعامل و القائد و الباشا كاين فلوسها و فلوس المتقاعدين لي كلات الدولة ماعندهاش منين ترجعهوم اش هادشي واقع في هاد البلاد
80 - salah dahbi الأحد 01 مارس 2015 - 12:51
أحد المعلقين صرح بأنها تعويضات خامة، وأنا أؤكد أنها صافية.ثم إن رجال السلطة العاملين بالإدارة المركزية يستفيدون من منح سنوية وموسمية سمينة، كما أنهم يرقون بسرعة كبيرة مقارنة بأقرانهم في العمالات والأقاليم، ناهيك عن التعويضات الكبيرة التي يستفيدون منها نظير قيامهم بمهام خارج العاصمة الرباط وخاصة في الزيارات الملكية لمختلف ربوع المملكة، بالإضافة طبعا لامتياز كونهم يعيشون ويتمتعون بخيرات ومنافع العاصمة الإدارية للمملكة، خلاف باقي رجال السلطة الذين يقذف بهم في كل حركة انتقالية في البوادي والصحاري النائية..هذا راه سمتو الريع وتسمين المعلوف والحكرة بالعلالي..
81 - Abdullah الأحد 01 مارس 2015 - 13:08
مخطئ من يظن حصول تغيير أيما كان نوعه في المغرب. شعارات براقة ووعود كاذبة اقتضتها مرحلة بداية ما عرف بالربيع العربي، وهاهي دارلقمان لازالت وتزال على حالها. لا يسعنا إلا ترديد عبارة اللهم إن هذا لمنكر وحسبنا الله ونعم الوكيل...
82 - سارة الأحد 01 مارس 2015 - 13:29
اجي نقوليكم المغرب فيه غالعامل والباشا والقايد ولخليفة وتعالو احنا المواطنين انديروا وطن ديالنا لواحدنا نقاطعوا هذيك الانتخابات ونديروا تاحنا ثورة جديدة هدشي حنا مابغيناه ولكن الحكومة هي الي كتاكد علينا باش نتمردوا على هذ الحكم الصهيوني من خلال زيادتها المتكررة في قوت يومنا هيا اخوتي للتمرد والعصيان حتى يكون لنا حس وصوت نحن الان نعدوا من الاموات التي لاصوت لها
83 - متمرد الأحد 01 مارس 2015 - 13:32
اساءل وزير ااداخلية من هذا المنبر الحر. ما نظرية المسؤول عن قطاع الداخلية في موظف قدم الكثير للدولة في الصحراء وتقاعد بمبلغ800درهم ؟ كيف نصنف هذا الموظف فب ادارة تعتزم تقديم تعويضات خيالية ب 32000درهم خاص عن السكن ...... ننتظرجواب الوزير
84 - استاذ الأحد 01 مارس 2015 - 13:48
اوجه دعوة لرجال التعليم الى رص الصف من اجل اسقاط هذه الحكومة الي جاءت لاغناء الاغنياء و تفقير الفقراء رجل التعليم لا يستفيد من التعويضات الخرافية التي تمنح لكا الموطفين
85 - marocain الأحد 01 مارس 2015 - 13:51
Noi comment. Bonne courage. Au suivant 
86 - شكري الأحد 01 مارس 2015 - 13:52
ما محل الكاتب العام للجماعه من الأعراب لا احد يتكلم عليه لا تعويضات عن المهام ولا شيء يذكر............,,,حسبنا الله و نعم الوكيل
87 - الانعاش الوطني الأحد 01 مارس 2015 - 14:01
الانعاش احسبنا الله ونعم الوكيللطني 1500 درهم في الشهر اين هي الحكامة الجيدة اين هو الدستور
88 - محمد اكادير الأحد 01 مارس 2015 - 14:05
سيحاسبك الله يابن كيران على مال الشعب الذي تغدقه على من ﻻيستفيد منه الشعب أي شيء سوى الضياع وتكريس ذل الشعب أقبح وزارة هي وزارة الداخلية ﻻتنفع الشعب في أي شيء إﻻ في قمعه وهدر خيراته فليحرق العامل والقائد والمتصرف شهادته اﻹدارية حرقا وليتبخروا بها فأنا عندي المقدم والشيخ أفضل من القايد والعامل والباشا ووزير الداخلية لكن هؤﻻء يتمعون بامتيازات وأؤلئك أذلوهم مساكين ادﻻﻻ رغم أن المقدمين والشيوخ ينفعون المواطنين في توفير وثائقهم تبا لك ايتها الحكومة التعسة أهملت التعليم الذي سيكون الشعب بالعناية برجاله ونسائه وأهملت الصحة التي ستخدم الشعب صحيا وأهملت القطاعات اﻹجتماعية القحة التي تنفع الشعب . وتغدقين الخيرات على الظالمين الناهبين ﻷموال الشعب . ﻻنسمح لك يابنكيران وسنحاسبك امام الله خاصة وأنك تدعي مخافة الله وأنت تعلم جيدا أنك تساهم في اغناء الغني وتفقير الفقير تغني رجال السلطة تلظالمين والبرلمانيين اﻻغنياء وتفقر خدام الشعب حقيقة رجال التعليم والصحة واﻷمن الوطني والفﻻحين الصغار سنحاسبك امام الله ﻻنك خدعتنا وأعطيناك صوتنا بل وساهمنا في حمﻻتكم اﻻنتخابية ظانين انكم ستنصفون المستضعفين
89 - mowatin الأحد 01 مارس 2015 - 14:12
اللهم هذا منكر هل السيد بنكيران موافق على هذه التعويضات الخيالية مع العلم ان هناك موظفين يكملون الشهربالكريدى اين حكومة العدالة من العدالة
90 - مستغرب الأحد 01 مارس 2015 - 14:22
وعلى من ستصوتون ومن ستختارون بالنسبة لي ارى ان نختار اناسا من الفقراء الاوفياء و الاشداء ونضعهم بقوة القانون في كل المناصب التي استشرى فيها الفساد هذا هو الحل
91 - mohamed الأحد 01 مارس 2015 - 14:22
صدق من قال : عندو فيل أو زادوه فيلة .الحكومة سيما وزارة الداخلية قررت تعويض رجال السلطة ما ينقص هؤولاء المساكين يسكنون الفيلات يركبون السيارات الفاخرة و سيارات لأطفال و التمدرس الأبناء بمدارس تضمن لهم ولوج مدرسة تكوين الأطر و و و و، هل الحكومة نسيت رجال الأمن ـ االقوات المساعدة و العسكريين بالمدن الكبرى منهم من يكتري منزل ليواء أببنائه بأكثر من ألفين درهم ، لا ننسى كذلك المتقاعدين من الأسلاك العسكرية أليس لهم الحق في الزيادة الأجور يا رئيس الحكومة هل نسيتم ما قدموه لهذا الوطن أم البرلمانيين و الوزراء العمال والبشوات هم من سهروا الليالي شتاءا و صيفا بالخنادق هل نسيتم أن تقاعد تلك الشريحة لا تكفيه حتى لإكتراء بيت لأولاده هل نسيتم أن تقاعدهم يتزامن مع سن أولادهم أعني أن الأولاد وصلوا مستويات دراسية بالجامعات تتطلب مصاريف هل أبنائنا ليس من حقهم أن يكونوا مهندسين ،ضباط سامون ، موظفون سامون أب فقير و إبن تائه من مشاكل أبيه المادية و الديون المتراكمة ألا يستحقون الزيادة و التعويضات يا رئيس الحكومة .
92 - alima الأحد 01 مارس 2015 - 14:58
او رجال التعليم زيدوهم غير المدكرات والهضرة
93 - nazha canada الأحد 01 مارس 2015 - 15:27
نظرا للأزمة التي تعيشها كندا فقد تم تجميد أجور الوزراء وتم اقتطاع أجور الأطباء، وقد أعلن وزير مقاطعة شمال كندا انه سيقتطع من راتبه لان مقاطعته تمر بأزمة مالية.
وانتم بالمغرب تقومون بزيادة الأجور لأشخاص هم في غنى عنها، هل المغرب يوجد في كوكب آخر لم يتأثر من الأزمة الاقتصادية.
لماذا لا يتم استثمار هذه الاموال في الصحة والتعليم أو الاهتمام بالأشخاص الذين لادخل لهم فادن لماذا الحكومة تقوم بالاحصاء كل عام، أليس لها علم بالفقر الذي يعيشه المغرب.
وتقولون المغرب في تقدم، الكذوب، بغيتونا نرجعوا للمغرب، باش نشوفوا الظلم ونسكتوا، اللهم العنصرية وعندنا حقوقنا ديال التعليم والصحة ولا الحقرة.
94 - KALIMET 7A9 الأحد 01 مارس 2015 - 16:05
اخواني اخواتي
علاش نتوما مقلقين من هاد الزيادات وغيرها
غدا انشاء الله غادي ناخدو حقنا كامل يوم القيامة انشاء الله
تصورو اخواني اخواتي ملي نوقفو غدا امام الله كاملين ويبداو يتحسبو لينا
الحسنات والسيئات وفالاخر تلقى ربما السيئات اكثر من الحسنات وتخاف
تمشي لجهنم حتى يفاجؤك الله عز وجل ويقول لك تعال ياعبدي وادخل الجنة
لاحقاش سرقك فلان وفلان وفلان يعني من الحكومات السابقة وللاحقة ودبا
راني خديت من هؤلاء الظلمة من حسناتهوم واعطيتهم من سيئاتك والان
راني سمحت ليك باش تدخل الجنة
كيف غادي تحس اخي واختي بهاد الخبر السار وبهاد الفوز العظيم
ربما غادي يقول قائل فاين هي الاخرة دابا انا خصني نعيش
وانا غادي نقول لك والله ماغادي تاكل غير لي مكتب ليك الله وكذلك والله
ماغادي تموت بالجوع خاصنا نديرو تيقتنا فالله والله يؤتي فضله من يشاء
95 - Wboch الأحد 01 مارس 2015 - 16:35
الداخلية في اليابان وعلى مستوى بلدية لأي مدينة صغيرة تخال نفسك انك في فندق خمس نجوم لمستوى الخدمات الإدارية بهذا المرفق وإذا سالت اي ياباني عن محافظ المدينة يجهله لا وجود لنكرة مثل مقدم او شيخ او قائد او باشا او عامل كل شيء معرف بواسطة اجهزة الحاسوب أخجل من نفسي امام اي شباك اداري من حسن تعاملهم بعكس المغرب النكرة معرفة للجميع والمعرفة صارت نكرة عامل او باشا او قائد او خليفة قائد او مقدم او شيخ ماذا قدموا للمغرب لاشيء سوى المشاكل وإثارة النزعات والأحقاد بين شرائح المجتمع المغربي لولا لطف الله لحدث لنا مثل ماحدث في البلدان العربية يمكن لأي موظف ان يمتثل للأوامر بدون إهدار المال العام الذي هو حق لكل مواطن في هذا البلد أموال التعويضات يمكن ان تحل أزمات لخريجين نسوا يوما ان لهم حق المواطنة والشغل مثل هؤلاء رجال السلطة الذين توارثوها ونسوا ان الله يرث الارض ومن عليها
96 - MAALOUF الأحد 01 مارس 2015 - 16:42
LAISSEZ Mr BENKIRANE TRAVAILLEZ N'EST CE PAS PJD ? C'EST DU BEAU TRAVAIL DELAPIDATION DES DENIERS PUBLICS... CONTINUEZ ... AJOUTEZ DE LA GRAISSE DANS LE....... DU FOINNIER
97 - houda الأحد 01 مارس 2015 - 17:20
شفت هاد انهار قطيع شبيحة العدالة والتنمية مابانوش ماشفتش بزاف ديال ديسكلايك هاد نهار واش نهار السبت والاحد ميخدوموش هدوك الكتائب ديال العدالة ولا.
حزب المنافقين كل الاحزاب المغربية بحال بحال .لن اصوت على اي حزب
98 - l3jb hada الأحد 01 مارس 2015 - 17:27
أنا مواطن مغربي مقيم في إسبانيا دخلي السنوي في هذه الأزمة لايصل إلى 7000 أورو أي مايقل عن 8مليون سنتيم مغربية ومسؤول عن أسرة ومطالببالسفر للمغرب رفقة زوجتي وأبنائي ليتعلموا تقاليدهم ويفتحوا أعينهم على العائلة وووووووووو
والسادة السلطويين ،،،،،،،،،،
تبا أين ضاعت الثروة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
99 - قاسم الأحد 01 مارس 2015 - 18:09
أليست درجة خليفة برجل سلطة كفيف اقتصر التعويضات عن موظفي الادارة المركزية فقط في حين لا يستفيد اي خليفة لا بالسكن ولا بالتعويض مع العلم انه وباعتبار هذه الرتبة أدنى الرتب في هرم رجال السلطة فان الخليفة يعتبر femme de ménage وهو دينامو أية وحدة ادارية فانصرفوا هذه الشريحة التي لا يتجاوز راتبها 6000 درهم اما اصحاب التعاليق المستنكرة لهذه التعويضات فأقول لهم قولوا ما شئتم فوالله لو أدركتك معاناة رجل السلطة والضغط الممارس عليه من كل الجهات والأعمال الشاقة التي يقوم بها ليل نهار وعلى مدار اليوم والأسبوع لترقدوا أنتم في بيوتكم آمنين لما استنكر تم هذا الإجراء
100 - ادريس ابو امين الغربي الأحد 01 مارس 2015 - 19:04
نطلب من ملكنا محمد السادس نصره الله ان يتدخل و يجعل حداً لهذا الفساد المالي الذي اعلن عنه وزير الداخلية بموافقة الحكومة من اجل إرضاء رجال السلطة بما فيهم الولاة و العمال و القياد و الخلفان مع العلم أنهم يسكنون في ڤيلات فاخرة مجاناً ، ان هذه التعويضات السكنية التي سيمنحها لهم حصاد هم في غنىً عنها وهذه التعويضات تدخل في خانة تبذير أموال الشعب ، لان ميزانية الدولة تتخبط في ازمة خانقة مثلها مثل جميع الدول ، زيادةً عن ذلك ازمة صندوق التقاعد الوطني كما تدعي الحكومة ، زيادةً عن ذلك ان حكومة بنكيران تعيش في ازمة سياسية مع المعارضة و النقابات لانها أغلقت الباب على الجميع و لا تريد الحوار الاجتماعي و لا الزيادة في أجور الطبقة الشغيلة
101 - moroccan1 الأحد 01 مارس 2015 - 19:06
ministry of interior is hors control of prime minister. It's called independent department. The king nominate his head chef and control every thing. Benkirane is not the one to blame for this ridiculous decision. The king did certainly approve this decision in order to make these specific people happy. it's unfair to see this. we are pulling down this country.
102 - العياشي الأحد 01 مارس 2015 - 19:43
السلام على جميع المغاربة انني جد فرح بالالتفاتة المولوية لفئة التي تصهر على امننا وتضمن استقرار الامن و هم جنود مجندة في خدمت الملك و الوطن عاش الملك محمد السادس ملك الفقراء والمستضعفين و الخزي والعار لادناب الحركيين
103 - oile الأحد 01 مارس 2015 - 19:48
pour le n°19 ferme la, ne prends pas les Marocains pour des débiles
104 - Amazigh الأحد 01 مارس 2015 - 19:51
Je tiens à vous rassurer que rien n'est signé et ce n'est qu'un projet provoquant publié par certaines sources "Makhzen" notamment pour tester les réactions des citoyens.
105 - شكرا جزيلا الأحد 01 مارس 2015 - 21:35
خلاصة: كاين بعض الأمور لا يمكن ان يعوضها المال او اي تعويض اخر في هذه الدنيا في حياة رجل السلطة الذي يعمل بالميدان بمعنى يترأس نفوذ ترابي (للإشارة هو غير معني بهذا التعويض المادي)واعني الحياة الشخصية لهذا الرجل الذي ليست له حياة شخصية نهائيا ما يجهله غالبية الناس... عزاءه حب الوطن وخدمة الصالح العام
106 - اسماعلي عبدالقادر الاثنين 02 مارس 2015 - 19:05
الشيء المدهش هنا هو سكوت ممثلي الشعب بقبة البرلمان و كذا مجلس الشيوخ ان كان هناك مجلسا ، كيف يعقل لوزير الداخلية ان يقرر لوحده ، و ان يأخذ القرار بدون مجلس الوزراء، ليحل على البرلمان للموافقة قبل ان يحل على مجلس الشيوخ ...و أين هو وزير المالية هل هو موافق على هذه التعويضات التي ستصرف من مال الشعب و بدون موافقة ممثليه بالبرلمان ،....!..!.ربما الحكومة الحالية تظن انها هي الشعب ، او ربما بن كيران يتذكر مقولة الحسن الثاني حين قال رحمه الله :ان شعب المغرب ، شعب التعايش اي: ( اي لا باس ان ناخذ من الفقير الشيء القليل لنهديه الى الغني و الميسور لنغنيه ) . و الله حرام ، ثم حرام عليك آيه الوزير الاول ان توافق على هذا، فحسبنا الله و نعم الوكيل
107 - الحسن لشهاب الاثنين 02 مارس 2015 - 23:04
يعتقد وزير الداخلية ان عدم التواصل بين المواطن و رجل السلطة المركزية سببا كافيا في تحفيزه دون سواه ،وان علاقة رجل السلطة بالمواطنين تجعله في غنىا عن مطالبته بالتعويضات، و هدا خطئ فادح لان السلطة المركزية هي سبب جل المصائب التي تقع في البلاد. وان ما تدره التعينات و المراقبة الهاتفية و الترقيات، ،من هدايا متنوعة على السلطة المركزية افضل بكثير مما يتصرف عليه رجل السلطة من التحايل عن القانون او التسكع او الفراشة او البناء العشوائي ،خصوصا ادا كان رجل السلطة ابن ناس محافظ و متخلق لا يرضى بالدل الناتج عن التسكع او التحايل و الركوع امام السلطة المركزية.
108 - امناي سعد الدين الخميس 05 مارس 2015 - 16:15
لماذا لم يتطرق احد للحالة النفسية والاجتماعية التي يعيشها عون السلطة او رجل السلطة خلال عمله المستمر واللامتناهي ولماذا لم يبرر احد اسباب عمل هذه الفئة ليل نهار ولماذا لا يعترف احد بما فيها الحكومة باحقية هؤلاء في تعويضات الساعات الاضافية والاجازات السنوية كاملة غير منقوصة والعطل الاسبوعية والاستثنائية والاعياد اوزيد اوزيد
رجوعا لتعويضوت لابد من الاشارة الى انها كانت سارية الى وقت قريب وللمرء ان يتسائل لماذا الغيت سنة 2008 اصلا وهي حق مكتسب ولماذا تم اقرارها فقط من سنة 2012 في حين ان الاصح ان تصرف باثر رجعي مند تاريخ الغائها
109 - استاذة الجمعة 24 يوليوز 2015 - 22:43
بالله عليكم ماذا ننتظر من رئيس قال للمفسدين عفا الله عما سلف؟
المجموع: 109 | عرض: 1 - 109

التعليقات مغلقة على هذا المقال