24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  4. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  5. القمر محمد السادس ب (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الحقاوي: بصماتُ الـPJD بيضاءٌ على واقع المجتمع المغربي

الحقاوي: بصماتُ الـPJD بيضاءٌ على واقع المجتمع المغربي

الحقاوي: بصماتُ الـPJD بيضاءٌ على واقع المجتمع المغربي

بيْنما تشتدُّ المُنافسة بيْن الأحزابِ السيّاسية معَ اقتراب الانتخابات الجماعيّة المُزمع إجراؤها أواسطَ شهر شتنبرَ القادم، اتّهمت بسيمة الحقاوي، عضو الأمانة العامّة لحزب العدالة والتنمية، ووزيرة التضامن والأسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية، خُصومَ الحزب، القائد للتحالف الحكومي، بـ"ببذْل الجهود للتشويش على تجربتنا الحكومية".

ودُونَ أن تُشير إلى حزبٍ معيّن، قالت الحقاوي في كلمة ألقتْها في افتتاح دورة تكوينية نظمتها منظمة نساء العدالة والتنمية والكتابة الإقليمية للحزب بالرباط، تحت شعار "انخراط المرأة في الشأن المحلي دعامة أساسية في البناء الديمقراطي"، (قالتْ) "هُناك تسابق على الكذب على الناس وتسويد وجوه الآخرين بهدف التشويش واستهداف من لهُم سُمعة طيّبة"، في إشارة إلى حزْبها.

غيْرَ أنّ الحقاوي، خصّت بكلامها، في إشارةٍ ضمنيّة، حزب الأصالة والمعاصرة، أحدُ أبرز الخصوم السياسيين لحزب العدالة والتنمية، الذي اتّهمَ نائبُ أمينه العامّ، إلياس العماري، النائبَ البرلماني لحزب العدالة والتنمية ورئيس مقاطعة أكدال الرياض رضا بنخلدون، بالاستفادة من بُقعة أرضية بصفة غير قانونية في حيّ الرياض بالعاصمة الرباط، مؤكّدا أنّ لديه ما يُثبت ذلك.

وقالتْ الحقاوي التي كانتْ جالسة إلى جانب زميلها في الحزب رضا بنخلدون حين حديثها عن الخصوم السياسيين لحزبها "إنهم يسعْون إلى تكريسِ صورة قاتمة يكرهها المواطن المغربيّ، من خلال تعميم أنّ الجميع متساوٍ في السرقة وفي الاستفادة من الريع والانحياز لذويه"، وأضافتْ، مدافعة عن حزبها "حُضورنا لهُ بصماتٌ بيْضاء على واقع المجتمع المغربي".

وعَلى هدْي الأمين العامّ لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، الذي اتّهم خصومه السياسيين في لقاءِ مستشاري الحزب الشهر الماضي بأنهم "يشوّشون على الحزب لأنهم ما لقاوْ ما يقولو"، سارت الحقاوي، وقالت "الرسائل التي يبعث بها البعْض ليْست مشفّرة، حتّى يفهم المُطّلعون على ما يجْري فحْواها، بل هي رسائل توجَدُ مفاتيحها في البحر".

على صعيد آخر، ردّت الحقاوي على مخاوف أحزاب المعارضة من أنْ يكون الهدف من قرار تخصيص مساعدة للأرامل، هو استمالة الناخبين، بأنّ الدّولة هي التي تسهر على تنفيذ برنامج المساعدة، بعْد أن وقّع عليها رئيس الحكومة وتلقّى الضوء الأخضر من الملك، قائلة "نحن مطمئنّون من أنّ تعويضات الأرامل لن يستغلّها أحد لأهداف انتخابية".

في غضون ذلك، ما يزالُ هاجسُ تدخّل السلطة لتوجيه نتائج الانتخابات الجماعية القادمة حاضرا لدَى حزب العدالة والتنمية، وقَال الكاتب الإقليمي للحزب بالرباط، عبد الرحيم لقراع، في رسالة موجّهة إلى وزارة الداخلية "يجبُ على السلطات أنْ تقفَ على مسافة واحدة من جميع الفرقاء السياسيين، من خلال سنّ قوانين تجنّب تكرار ما حصل خلال انتخابات سنة 2009"، والتي اكتسحها حزب الأصالة والمعاصرة، الذي تأسّسَ سنة قبْل ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - نورالدين ابن واد كيس احفير الأحد 01 مارس 2015 - 16:37
عوض ان نرى خطاباتكم تعالج واقعنا المر فانتم و معارضتكم تعالجون امور تافهة كل واحد يتهم الاخر بالتشويش
اتمنى يا سيدتي ان تنهدي من كرسيك و اخرجي للشارع و انظري حال الارامل و الأطفال
2 - بلعيد-سوس ماسة الأحد 01 مارس 2015 - 16:38
اولا سنرى ذالك في الانتخابات البرلمانية المقبلة ... و موعدنا الصبح ضحى .. اليس الصبح بقريب..

فالمنطقة التشريعية هي الاهم في كل هذا..


اما الانتخابات الجماعية المقبلة ... فنحن مالاعبينش .. نافسوا انفسكم .. و صوتوا لانفسكم .. وافعلوا ما شئتم .. فالساحة واسعة و فارغة امامكم.وفوزوا ب 99.99% .. كي تتحملوا عبئا اضافيا ..


اما الشعبية او الشعبوية او الانتصارات الوهمية .. التي هي في مخيلة و في خيال البيجيدي فهي مجرد سراب ..


فاحلموا كيف شئتم ...فالاحلام فابور ...
و تكلموا كيف شئتم ... فالكلام فابور ...
و اوعدوا الناس كيف شئتم ... فاعطاء الوعود فابور ..
و تاجروا بانكم الاخيار و الباقي من الاغيار ... فالجنون فابور ..
و نافقوا الناس كيف شئتم ... فالنفاق فابور ...
وتاجروا في كل شيء حتى القيم و الدين .. فتجارتكم تبور ...

لدينا اسئلة اتمنى ان يجيب عنها البجدة ..

1-اين وصلت التحقيقات في الملعب ؟
2-اين وصلت التحقيقات في فيضانات الجنوب ؟
3-ما الذي نفذتموه من تنزيل الدستور ؟؟

فاخرصوا كيف شئتم ... فالخرص ايضا ...فابور ..
3 - Hamou amsterdam الأحد 01 مارس 2015 - 16:39
في نظري ان حضوض النجاح في لانتخاب المقبلة للعدالة و التنمية هو ممكن ، ولا كن كان علا هادا الحزب بان يأتي بوزيرات في مستوى إعلى من السيدة الحقاوي (بكامل الاحترام لهده السيدة) نحن لا ننسى بان هده الحكومة هي فقيرة للعضو النسوي في عددهن وفي تقلهم السياسي والمعرفي.المغرب والحمد لله في نساء كثيرات في إمكانهم تولي المسوءلية الوزارية .
4 - يد الوزيرة البيضاء الأحد 01 مارس 2015 - 16:42
يد الوزيرة البيضاء تدخلت لانقاد اخيها من السجن بعد تعديه جسديا على جاره بالضرب المبرح ويدك البيضاء هي من رغدت من الخلوة البن كيرانية في فنادق افران وتبدير الملايين في عطلة نهاية اسبوع بورجوازية من المال العام ويدك البيضاء هي من شغلت في وزارتك المئات من عشيرتك دون مباراة ويدك البيضاء هي من جعلت صديقة عمرك زوجة الوزيرالرباح تفوز بمنصب دو اجرة سمينة يد الاخوان المفلسون اصبحت خنجرا في ظهر الفقراء لقد سقط قناعكم وظهرت سحناتكم السوداء الى المغاربة كفى من الشفوي والتجارة بالدين اتمنى النشر هده المرة
5 - أية بصماتُ بيضاءٌ ؟!! الأحد 01 مارس 2015 - 16:43
أية بصماتُ بيضاءٌ تدعين ياسيدتي! علما ان عموم المغاربة لا يرون منكم سوى بصماتُ سوداء عليهم.
من كان يستمع لخطابات قادة حزب النذالة والتعرية وحماسهم وصراخهم عندما كانوا في المعارضة سيخال إليه انهم عندما يصلون للحكم سيغيرون وجه المغرب كليا وسيجعلون منه سويسرا شمال افريقيا!
من منا لا يتذكرهم عندما كانوا يقيمون الدنيا ولا يقعدونها عندما زيارة اي مسؤول اسرائيلي للمغرب امام البرلمان او عندما ينظم المغرب مثلا مهرجانه السنوي "موازين" أو مهرجان حول السينما والموسيقى او عندما كانوا يحتجون على غلاء المعيشة في المغرب او ظاهرة البطالة.
اليوم يا سيدتي اكثر من ثلاثة سنوات وانتم في السلطة ماذا تغير ياترى؟؟
أية بصماتُ بيضاءٌ تدعين والفساد في إداراتنا ومستشفياتنا لم يتغير إن لم نقل قد استفحل اكثر في عهدكم، البطالة بدورها عرفت ارتفاعا حتى المديونية لم يسبق للمغرب ان عرف حجمها منذ استقلاله حتى جاءت حكومتكم؟!
ماذا تحقق وتغير إدن؟ حتى المسؤولين الإسرائيليين في زيارتهم للمغرب اصبحتم ترحبون بهم اكثر حتى من الحكومات السابقة وتجلسونهم في المقاعد الأمامية!!
أية بصماتُ بيضاءٌ تدعين ادن؟!!

تبا لكل تجار الدين.
6 - حسناوي الأحد 01 مارس 2015 - 16:43
المهم هو ان يشارك المواطنون في الانتخابات و ان تكون نزيهة اما العدالة والتنمية فهو من وجهتي نضري تمرة الربيع العربي في المغرب ادا استمرو 10 سنوات سنلحق بتركيا إنشاالله
7 - مشاكس الأحد 01 مارس 2015 - 16:48
الخلفي يمنح اللون الوردي لحرية الصحافة ،و الآن الحقاوي تعتبر أن للمصباح بصمات بيضاء على المجتمع المغربي ... أرجوكم وحدوا الألوان .
حتى أكون أكثر موضوعية هذه الحكومة لها ما لها و عليها ما عليها ، و صورة حزب لدى المواطن البسيط لا تكونها مثل تلك التصريحات إنما وضعيته الاجتماعية هي التي تحدد هل للحزب بصمات بيضاء أو سوداء .
8 - hicham الأحد 01 مارس 2015 - 16:56
شوغو شكون اصوت عليكم يكفي انكم انصبتوا علينا وصوتنا عليكم في الانتخابات البرلمانية اما دابا مغادي نصوتوا على اي حزب كيفما كان لانه نفس الوجه والطينة
9 - Amine الأحد 01 مارس 2015 - 17:03
انجازات حزب العدالة والتنمية مند صعوده للحكم
- ايقاف الاستتمار العمومي بقيمة 15 مليار درهم سنويا
- ايقاف تمويل مجموعة من المشاريع (الطرق المستشفيات ..)
- الزيادة في المحروقات
-الزيادة في المواد الغدائية
-الزيادة في اسعار الماء والكهرباء
-الزيادة في اسعار النقل والمواصلات
- الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة
-الزيادة في الضرائب على دوي الدخل المحدود والطبقة المتوسطة
-ارتفاع الدين الداخلي والخارجي للدولة من 60مليار دولار الى 90 مليار دولار
- تعيينات في مناصب عليا لفائدة دوي واقرباء الحزب
- ضمان التقاعد للوزاراء والزيادة في اجورهم
10 - صفر كحل ليموني خودنجال الأحد 01 مارس 2015 - 17:16
اسال الاخت ان تعطينا لمحة ولو قصيرة على ماحققته الحكومة السابقة وماححقته حكومتها وبعد نحكم يقول المغاربة بمثلهم الشعبي والمعروف عند الصغير والكبير " شكرت العروسة امها " اعطينا مادادا حققت هده الحكومة مند توليها الى يومنا هدا بالارقام وبعدها نحكم اهي حكومة تركت صفحة بيضاء او صفحة سوداء او لالون لها.
11 - مغربي الأحد 01 مارس 2015 - 17:35
الأموال تهرب إلى سويسرا، القضاء يتدخل فيه بطريقة شفافة، الملايير تصرف للتنقل من مدينة إلى أخرى، أما إلى الخارج فحدث ولا حرج، الأطنان من الأدوية والمواد الغذائية تقدم كمساعدات لدول تعيش أفضل منا بكثير.والأحزاب سامحها الله تتنافس وتتصارع من أجل مناصب لا تسمن ولا تغني من جوع.
12 - خالد النوايل الأحد 01 مارس 2015 - 17:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد هده حرب كلامية بين الأحزب والضحية هو الشعب المغربي الفقير المقهور كلكم تفوز بامتيازات مثل الرواتب الشهرية التي تفوق 35 الف درهم في الشهر ورئيس الحكومة عبد الإله بنزيدان 112 الف درهم والإستفادة من والمناصب العليا المنتمي لحزب العدالة والتنمية والأحزاب المشاركة في الحكومة كما تستفيد الجمعيات التابعة لحزب العدالة والتنمية من وزارة التضامن والأسرة بالدعم المادي وبالنسبة إلى الأرامل كم هم في المغرب لا يتعدون 10 الف وأغلبهم لا تتوفر فيهم الشروط المطلوبة وبالنسبة إلى الإنتخابات القادمة لن تربحها ﻷنكم دمرتم جيوب المواطنين وبالخصوص الطبقة الضعيفة المستضعف وليكن في علمكم ياحزب العدالة والتنمية جميع المغربة فقدت الثقة في السياسين لأنهم همه الوحيد هو الكرسي والراتب الشهري لكي يستفد من التقاعد
13 - عابر سبيل الأحد 01 مارس 2015 - 17:37
أودي الا حراب في هذ البلا د السعيدة ما كين علامن تسلم كولها يسو ط على كابالتوا.
14 - DRISS الأحد 01 مارس 2015 - 17:38
السلام
الشعب المغربي عاق بكم .
لعبتكم هي الأزدواجية في الخطاب أي تفعلون عكس ما تقولون و هي ركن أساسي من فكر الأخوان و كتب سيد قطب .
بحيث تدافعون نفاقا و أكراها عن الأسلام الحقيقي بأستعمال الكلام المعسول و بهدف دغدغة مشاعر الجمهور بدينهم الحنيف و لكن عند وصولكم للسلطة تدافعون بشغف عن أفكار السلفية الوهابية الرجعية المتخلف و دليل الحصيلة الكارثية في المستوى الأقتصادي و تشويه و تخليف وعي الموطن بفضائح المسلسلات التركية المتخلفة .
لكن موعدنا ٱمام البرلمان أو الأنتخابات .
أن صأصوت لحزب أستقلال أو PAM
15 - jaouad الأحد 01 مارس 2015 - 17:57
المعارضة تحن للماضي لانها لم تشبع بعد من الفساد على الاقل هذا الاتلاف الحكومي(ليسpjdفقط) اوراقه مكشوفة الى حد ما وهذا ما عجل بخروج الاستقلال من الحكومة خوفا من فقدان مصالحه الشخصية وكذلك بضغط من لوبي الفساد الذي تحكم في المغرب منذ 50 سنة.فصبرا جميلا الخير قادم انشاء الله
16 - عمي علال الأحد 01 مارس 2015 - 18:01
بسبب بصماتكم البيضاء هذه، تسجلت في اللوائح الانتخابية أنا وزوجتي و أولادي، حتى نصوت ضد مرشحيكم يا سيادة الوزيرة الموقرة
17 - جلال الأحد 01 مارس 2015 - 18:19
بسيمة الحقاوي زمن المعارضة المهرجان الموازين حرام المهرجان الفساد الهدر المال العام الأموال الشعب تم مروا مادا قالت الحقاوي في البرلمان حول دعوة شاكيرا إلى موازين الحقاوي والأعضاء حزبنا قالوا في الموازين مالم يقله أمام مالك في الخمر ايام المعارضة وداع الشعب لمادا لم نسمع الحقاوي تتحدث عن منع موازين وهي تحل على كرسي الوزارةالوثير الأموال التي تصرف على الموازين اطلبي أن تذهب للمعاقين ونساء الأرامل والمطلقات والمهتمين اطفال الشارع وكل ما في وضعية صعبة التي انت تولين وزرائها بل حتى كتابكم الكترونية وشبيحتكم لم نعد نسمعها تهاجم موازين كما كانوا يفعلون في أيام المعارضة أصبح يقولون يوم حضور موازين حرية الشخصية علاش لم نسمع هدا في المعارضة وحملةالانتخابية بنكيران وعد الناخبين بمنع موازين ادا وصل لسلطة ونجح في الانتخابات لنكتشف المغاربة في الأخير أن ما قاله في المعارضة مسح عندما أصبح رئيس الحكومة وان بنكيران أصبح شخص لانعرفه نكث كل وعود التي قطعها راجعوا يوتيوب وشاهد مادا كانت تقول الحقاوي على موازين لمشاهدة نفاق الباجددة متاسلمين
18 - لطف الله عبد الحق الأحد 01 مارس 2015 - 18:22
لقد ربحنا معكم الاستقرار،ولكن خسرنا العدالة في دفع ثمن هذا الاستقرار،لقد تحملت الطبقة الفقيرة والمتوسطة العبئ الكثير،بينما اعفيت الطبقة الغنية من هذه التضحية للوطن،واخرها التعويض الاخير عن السكنى لفاءدة رجال السلطة المقترحة من طرف السيد وزير الداخلية.
19 - mistral الأحد 01 مارس 2015 - 18:25
pjd هل هو حزب اسلامي¿¿¿¿

هل هو الحزب الذي رصد وجود العفاريت¿¿¿¿

فلماذا لم يتل البسملة او سورا لاخافتها او لاجتثاتها???

فقط غنى لها طلع البدر علينا...

اذن هكذا كان يبيع الدخان ....
20 - شعبوي المقهور الأحد 01 مارس 2015 - 18:28
ثدخلي هو عبارة عن اسالة :
لماذا لم يتم تنزيل الدستور ٢٠١١ علي ارض الواقع في عهد كم. ؟
لمادا لا ثطبقوا المشروع الذي ثقدمتم به في حملثكم الانتخابية وكان شعاره ضد الفساد والاستبداد !!!!!!
اين التزام السيد عبد الاله بنكيران : انا ايلا ما خلونيشي نخدم اقدم استقالثي و ........
معنا هاذا انه لم يشوش عليه احذا ولكن لم يفي بالتزاماته الانتخابية ليًومنا هذا بعد تلات سنوات من عمر حكومته ؟؟؟؟
هل كان مشروعه الانتخابي يتملم علي هذه الزيادات الساروخية في جميع ما يستهلكه المواطن والاءحة الزيادات لا زالت طويلة فانتظروها ان شاء الله قبل نهاية هده الحكومة .
اما البطالة فحدت ولا حرج لان هذا الموضوع الحساس ليس في اسبقيات هذه الحكومة والدليل علي دالك النتاءج الحالية للبطالة.
انتي لا انتمي لاي حزب وانا غيرر علي هذا التسييير المرقع لاقثصاد البلاد سياسة التشغيل في وطننا العزيز لان المغاربة يستحقون احسن ....
21 - Man الأحد 01 مارس 2015 - 18:34
أحسن ما قلتيه " "هُناك تسابق على الكذب على الناس" نعم هناك تسابق بما في ذلك حزبكم الذي وعد الناس بالقضاء على الفساد و كذب عليهم : انظري يا سيدتي إلى مستوى كلام رئيسك بن كيران و إلى مستوى كلام شباط و إلى العنصر والى لشكر و اللائحة طويلة لترين أنكم كلكم لا تستحقون صوت أي مغربي
22 - صالح المجدي الأحد 01 مارس 2015 - 18:38
الأولوان سواء كانت بيضاء أو ورديه إنما هي رموز لأسلوب مجازي .والواقع هو الذي يعبر عن نفسه .فمن جهتي أقول بأن المغرب أشرق بعدما كان في ظلام وأضاءت مصابيحه بعد ما كانت باهتة . ونلاحظ يوما بعد يوم ان المغرب يسير في طريق الإقلاع سواء من أراد أن يعترف أو أراد يغطي الشمس بالغربال . وسأكون موضوعيا لامتحيزا .وكما ألاحظ فقد كنت أقارن بين الأمس واليوم فوجدت أن المغرب أخذ طريقه وأن أغلبية الناس يسيرون بالتدريج إلى أحسن مما كانوا عليه .ولايتسع المجال هنا لعرض الحالات وهذا لمن أراد أن يكون موضوعيا .
23 - ahmed الأحد 01 مارس 2015 - 18:42
و لما لا تحتسبون تعويضات الارامل وغيرها من الانجازات الحكومية التي حققتها الحكومة للمغاربة فهذا عملكم ومن حقكم الافتخار بما انجزتم و الاعتراف بما اخفقتم فيه
فهذا اساس الديمقراطية
الشعب بوؤكم المسؤولية و من حقه معرفة الانجازات و الاخفاقات ومن ضايقه الامر فليفعل خيرا منكم .
24 - مغربي مسلم الأحد 01 مارس 2015 - 18:51
الشعب المغربي لا ياكل الشعباوية والخطبات المتناقضةالتي لا تجد مكان لها في قلوب المغاربة الذي انهارتهم القدرة الشرائية الميتة منذ 2012 وقرارات الحكومة في مساندة الفساد والتستر على المفسدين وتعويض ذالك بالزيادات الصروخية على جميع المواد والزيادات التي ستترتب في السنوات القادمة على قرارات حكومتكم وايضا فوزارتكم اغفلت التعامل مع جمعيات المجتمع المدني في محاربة الفساد الاخلاقي في كثير من المناطق النائية التي يستفحل فيها تزويج صبيات لا يتعدون السن 7 الى 14 مع العلم ان وزارتكم على عيلم بذالك وتاتون لتخاطب الشعب كان شيئ لم يحدث وان الامور على احسن مايرام.
25 - علي الأحد 01 مارس 2015 - 19:14
نعم بصمات بيضاء عليك و على أمثالك.اما على المواطن العادي فهي سوداء حالكة.عار وحرام عليكم
26 - المتتبع الأحد 01 مارس 2015 - 19:37
الافساد السياسي باسم الدين المجتمع المدني يطالب بمحاكمة جامع المعتصم في ملف مقاطعة سلا ان كانت لكم الشجاعة السياسية .غرقتم في بحر الريع السياسي الاسلام السياسي لستم اهلا له ربما التغيير قادم وستركنون بمعية الاحزاب الفاسدة الى مزبلة التدبير الحكومي و الجماعي
27 - rehal الأحد 01 مارس 2015 - 19:37
واضح ان السيدة الحقاوي تعني بالبياض بياض الموت التي يرمز بها لون الحداد عندنا.
لقد قتل ملتحو البيجيدي ما بقي من القدرة الشرائية للطبقات الدنيا من المغاربة بالزيادات المتتالية في جميع المواد كما قتلوا فينا الاهتمام بالشأن العام بخرجاتهم البهلوانية وبضحكهم الممنهج على على ذقون المغاربة في البرلمان وفي غيره وبغرورهم وتعاليهم على الكل معتقدين انهم وحدهم يملكون الحقيقة.
28 - Abou elias الأحد 01 مارس 2015 - 19:38
Etant qu enseignant De 56 ans Malade de tension et cholesterol et le gouvernement veut plonger l age de la retraite alors que la majorites des enseignants ne peuvent pas accomplir leurs travail. Personnellement je vais voter contre ce gouvernement comme tous les enseignants qui partage le meme opinion. Il faut que l age de la retraite soit optionnel . Et si notre enseignement est nul ce qui explique que le corps enseignant est fatiguee est malade et il lui faut donner un air nouveau et le motiver pour avoir un bon enseignement
29 - Minarkiza الأحد 01 مارس 2015 - 20:11
كلمة حق بدون نفاق من مواطنة مغربية
الناءبة البرلمانية بسيمة الحقاوي نمودج للمرأة البرلمانية المحترمة التي تحترم نفسها وتحترم محاوريها ومنتقديها فهيا نمودج للمرأة المغربية المشرفة داخل البرلمان فتحياتي لها
30 - عادل امام الأحد 01 مارس 2015 - 20:21
اليد البيضاء زعمإ ما كاين والو تحقق بمعنى آخر السيدة الوزيرة تدرك تمام الادراك ان حزبها لم يفعل شيءا يذكر وانمإ هي كمن يحاول تبرئة طويته فترمي بالتالي الى القول لست مسؤولة مليش دعوة كما يقول الفنان المحبوب عادل امام وانا ارد عليها بطريقة فناننا المحبوب عادل امام......بتحطوا نفسكم في مواقف بايخخخخخخخخااااااااااااا.
31 - Omar nijmegen الأحد 01 مارس 2015 - 20:27
هل في الكيان اي اي مغربي بان يقول لي مادا حققت هده الوزيرة، والسلام عليكم.
32 - Zaki الأحد 01 مارس 2015 - 20:34
بصمات pjd بيضاء على واقع المجتمع المغربي ,بدليل الزيادات التي تنزل تباعا على الشعب المكلوم و الهروات التي تنزل على كل من طالب بحقه في ابسط الحقوق اانه حزب النفاق و الكذب و البهتان ضحك على البسطاء من هذا الشعب الدين صوتوا له ,حزب يعفوا عن ناهبي المال و يعتبر اطفال الشوارع مجرد تائهين عن منازلهم بعد مبارة كرة قدم ,انه جواب الوزيرة على الجزيرة الذي اذهل الجميع لكونه يليق بحلايقي في جامع الفنا و ليس وزير مسؤول انه حزب الله نجيك من المشتاق الا فاق والنتيجة اسؤ حكومة في تاريخ المغرب.
33 - سليم الأحد 01 مارس 2015 - 22:11
مات لكم الرجل شادين حق الله
كلاب pdj
34 - المغاربة كلهم عاقوا بكم. الأحد 01 مارس 2015 - 23:00
الحمد لله الدي فضح اليوم تجار الدين وعرى عوراتهم أمام الجميع.
35 - حسان الأحد 01 مارس 2015 - 23:51
رغم محاولة التشويه بكل السبل الدنيئة الخبيثة يبقى وزراء pjdالأفضل مند الأستقلال مع كل محاولات الفاسدين الناهبين أصحاب البطون المليئة بأموال العامة وناهبي الثروات. حتى وأن لم يقدموا شيئا للوطن فنحن نعلم أن هناك أكراهات.السؤال هو مادا فعل الدين من قبلهم من انجازات للوطن والمواطن طيلة مايقارب القرن من الأغلبية الساحقة والصوت الواحد.كما اوجه الدعوة للمواطنين يجب أن تبنوا أرائكم بناءا على ماترون وليس ماتسمعون وتقرأوون من راديوهات ساقطة ومواقع مأجورة ونشرات أخبارية أكل عليها الدهر وشرب ويعلم القاصي والداني من يملك بزمام أمورها.
36 - محمد الاثنين 02 مارس 2015 - 01:14
السيدة لحقاوي لمدا تطبقون نسبة 7% المخصصة للمعاقين في الوضيفة لمدا لاتكلفي مصلحة ما او شخص ما بتتبع من استفادو من نسبة هل هم حقا معاقون ياسيدتي الكريمة لاترمو المعاقين بين ايدي الجمعيات ..كيف يعقل لاعضاء وريس جمعيات ليي لهم علاقة بالاعاقة ان يسهرو على خدمت المعاق ياسيدتي المعاقون بشواهدهم وخبراتهم لايجدون حتى المال للتنقل .. فحسبنا الله ونعم الوكيل ...
37 - أسامة الاثنين 02 مارس 2015 - 13:43
برافو التعليق رقم 6 فقد قلت الأهم وأشفيت الغليل
38 - حميد الاثنين 02 مارس 2015 - 15:12
بصمات سوداء على واقع مستخدموا وكالة التنمية الإجتماعية .أمام التعويضات الخيالية للرجال السلطة ،القضاة ،الأمن ،القوات المساعدة.
39 - ادريس الثلاثاء 03 مارس 2015 - 21:26
انها تجربة كارثية للمغاربة. وقانا الله شركم وأسرع خروجكم من تسيير شؤون هذه البلاد التي لم تعرف معكم إلا الزيادات والمزايدات السياسية الخاوية.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال