24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.18

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران يصف خصومه السياسيين بـ"النائحة المأجورة"

بنكيران يصف خصومه السياسيين بـ"النائحة المأجورة"

بنكيران يصف خصومه السياسيين بـ"النائحة المأجورة"

عاد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، ليهاجم من جديد خصومه السياسيين، واصفا إياهم بالمهزوزين الفاقدين للبوصلة، والنائحة المأجورة"، في إشارة إلى أطراف تعارض سياسة وقرارات الحكومة.

واستغل بنكيران لقاءه مع أعضاء اللجنة المركزية لشبيبة حزبه، مساء أمس السبت، ليوجه انتقادات وُصفت باللاذعة لخصومه، معتبرا أنهم لا يعرفون ماذا يريدون بالضبط، وأنهم يخبطون خبط عشواء" وفق تعبيره.

وفي إشارة إلى عدم جدية المعارضة في دفاعها عن الدولة والشعب، قال بنكيران "هؤلاء للاسف لا يعرفون ماذا يفعلون، وشتان بين النائحة الثكلى والنائحة المأجورة"، داعيا شبيبة حزبه إلى الاستمرار في النضال من أجل الوطن بإخلاص على درب الراحل عبد الله بها.

وأضاف بنكيران أن حزبه ليس جماعة دينية، بل حزب سياسي "يستحضر المرجعية الإسلامية التي هي مرجعية الشعب المغربي في ممارساته"، مضيفا أن تمثل حزبه للمرجعية الإسلامية محدود، لأننا لسنا صحابةـ وإنما نعمل وفق ما نحن مقتنعون به".

وشدد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أنه "لا يسعى إلى الهيمنة على الدولة، وعلى الناس، إنما يمارس السياسة، لان القانون هكذا يستوجب أحزابا ويتطلب المشاركة"، على حد تعبير بنكيران.

وقال المتحدث إن "من يفكرون بمنطق الهيمنة واهمون ولا يفقهون شيئا، معتبرا أن الإسلام لم يأت ليسيطر على البشرية، وإنما ليوصل الخير للبشرية"، داعيا أعضاء شبيبته إلى أخذ العبرة من بني إسرائيل "الذين بعثهم الله لهداية الناس فإذا بهم يتسلطون عليهم" على حد قوله.

وحول حصيلة الحكومة، أوضح بنكيران أن ما تحقق خلال السنوات الماضية مثير للانتباه، وحاز في رأيه على إعجاب دول وشخصيات من مختلف ارجاء المعمور، مبرزا أن النموذج المغربي الذي يعتبر العدالة والتنمية جزء منه يلقى الإعجاب يوميا".

وعزا رئيس الحكومة نجاح الائتلاف الحكومي الذي يقوده إلى تعاون حزبه مع السلطان، بقوله "طبقنا ما نفهمه في ديننا من ضرورة التعاون، وعدم التنازع، فلم نتنازع مع سلطاننا، وها أنتم ترون النتائج" وفقا لتعبير رئيس السلطة التنفيذية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (125)

1 - zeriab charaf الأحد 01 مارس 2015 - 17:56
اتمنى بان لا يفسد الاختلاف للسياسة قضية فهدفنا في الاخير خدمة المغرب لا خدمة الاحزاب ومصالحهم.
2 - said berkani!! الأحد 01 مارس 2015 - 17:59
Avec ce petit politicard à la con, tout va bien!! Descends dans la rue bon sang et tu verras ce que tu vaux!!tu nous appauvris chaque jour davantage tu t'enrichis chaque jour plus!! tu agresses nos poches et tu oses dire que tout va bien!! ah ! j'ai oublié !! tu habites avec ta hordes de gros ventres sur une autre planète!!!mais attends!! on arrive!!
3 - hammouda lfezzioui الأحد 01 مارس 2015 - 18:01
لا احد يحكم في المغرب غير حكومة الظل ,لا انت يا سعادة الوزير تحكم الان,ولا من سبقوك حكموا بالامس.وظيفتكم الوحيدة هي الختم على على ما يقررون.
4 - I'm الأحد 01 مارس 2015 - 18:12
رحمك الله يا عبد الله باها
..
5 - الإتجاه المعاكس الأحد 01 مارس 2015 - 18:15
يذكرني هذا بسائق عربته على الطريق السيار و يسمع على أمواج المذياع أن على الطريق عربة تسير في الإتجاه المعاكس ،فقال ؛ليست واحدة بل إني أراها جميعها تجري في الإتجاه المعاكس.
6 - ana marroqui الأحد 01 مارس 2015 - 18:26
stop vous avez assez encaissé il faut attaquer, ces gens tant que vous ne les poursuivez pas en justice ils vous metterons les batons dans les roues et ils sont plus que cappable pret a tuer pour reprendre les reines du pouvoir! alors commencez par ce chbibet qui se permet de vous insulter en public et on en a marre de vous de faire la sourde oreille
7 - يونس الأحد 01 مارس 2015 - 18:27
أقسم بالله أني لن أصوت لك مرة أخرى. بزاف عليك المرجعية الإسلامية.
8 - ديك الجن الأحد 01 مارس 2015 - 18:29
كُنْ مُتَيَقِّناً يارئيس حكومة قهر الشعب المغربي، أنّ ما اتخدته
مِنْ قرارات إِنْ كان أعجب شخصيات ودول أجنبية، فإنّ كثيراً مِن المغاربة - وهم الأغلبية حتّى لا تكون واهماً- يلْعَنون اليوم الذي أصبحت فيه رئيسا للحكومة ، بل مِنْهم مَنْ لن يسامحك في الدار الدنيا قبل الآخرة . وللتوضيح فأغلبيتهم الساحقة ليس لديها أي انتماء سياسي أو تعاطف مع حزب في الأغلبية أو المعارضة.
فارجع إلى وعيك لتتدارك فيما تبقّى لك مِنْ أيّامك إنْ صَحّت النية لديك ،واعلم أَنّ هذا القول غليظ
9 - salah dahbi الأحد 01 مارس 2015 - 18:30
الرجل يسعى فقط لنيل رضى الدول الغربية والدولة العميقة، أما الشعب الذي أوصله للحكم فلا يهمه إن رضي أو سخط عليه، لذلك فهو مستمر في قهره بالزيادات المتتالية في الأسعار من أجل منح تعويضات خرافية عن السكن لرجال السلطة كي يرضوا عليه.
هذه هي عدالة بنكيران وإسلامه العمري.
10 - paris الأحد 01 مارس 2015 - 18:31
كلام معقول و في محله و واضح لهذا يجب علا مغربي. مساعدة حزب ادفع بلاد الا أمام
11 - عقنا بكم الأحد 01 مارس 2015 - 18:32
هذه وسيلة واستراتيجية وتكتيك من السيد ابن كيران وحزبه لتمييع النقاش السياسي وابعاد انظار الناس عن المصائب الحالية و القادمة لحكومته مثلا كالزيادة في المواد البترولية هاد يومين بشكل غريب حيث ارجعتنا الى المربع الاول في الزيادات نقص 20 سنيتم زيد 90 سنتيم !!!
و دخلنا عليكم بالله هذا يصلح يكون وزير أولا لكل المغاربة؟؟!
عوض ان يفتح صدره لكل الانتقادات و ويكبر عقلوا و مايسقطش في لغة التعصب و الاعصاب، و قطع ليا نقطع ليك والاستفزاز ولغة الشارع الهابطة كان عليك ان تقنع الناس بانجازاتك وتفسر لنيا واحد قضية شاب الناس من فهمها و هي كالتالي وعدت المغاربة ان قضية المقايصة بخصوص المواد البترولية ستعتمد على السوق الدولية حتى لو بعت الوقود للمغاربة بدرهم واحد فهل ممكن توجاوبنا سيد الوزير على هاد الاشكال لحيرنا:
لما كان سعر البرميل البترول 150 دولارفي عهد الحكومة السابقة و حافظوا على سعر الغازوال(المازوت) ب 7 دراهم.دابا ل ب 50 دولارالغازوال (المازوت) ب 9 دراهم ؟! والحماق هذا
عوض ان يجيبنا ابن كيران هذه الاسئلة الواضحة فانه يختبأ وراء الشتائم والحروب الدونكيشوتية في مسرحية مفبركة هدفها النصب على الشعب
12 - صلاح الأحد 01 مارس 2015 - 18:33
و المشكل ا السي بنكيران هو انك ستتحالف معهم كم فعلت مع من كنت تقول عنهم ما فيدهمش! او ان ذاكرتك قصيرة يا سيدي رئيس الحكومة؟ جميع المغاربة يعرفون ان ليس هنالك بديل عن حزب العدالة و التنمية ليس لأنكم الاكفئ او الأفضل بل كما يقول المثل le myope est roi au royaume des non voyants! نعديو بيكم حتى يأتي فرج مغادرة هذا البلاد كما فعل ملايين المغاربة من قبل! و ديك الساعة نجيو ندوزو العطلة بجوازات سفر الدول المحترمة لحقوق الانسان و الكرامة و نگولو المغرب زوين و اجمل بلد في العالم في العطلة! و في انتظار تلك اللحظة نقول لكم تكايسو علينا!
13 - مراد من وجدة الأحد 01 مارس 2015 - 18:34
يجب على النخب السياسية أن تتفرغ لخدمة الصالح العام والإبتعاد عن الخطابات الفارغة التي لا يحتاج المواطن لسمعها أو حتى محاولة ذالك .في الدول المتقدمة والعادلة نجد حزبين وشتانى نحن عشرات الأحزاب تنخر من من ميزانية رغيف الشعب ولا شيئ يذكر يجب الإحتداء بالدول الأوروبية في تأسيس حكمة قانون وعدل لحفظ كرامة المواطن المغربي ...
14 - OUJDI الأحد 01 مارس 2015 - 18:35
تم اقتطاع في اجور الاسرة التعليمية نهاية شهر فبراير بنيابة وجدة انكاد و السبب يعلمه وزير اللاعدالة و اللاتنمية ،،،،
15 - واحداخر الأحد 01 مارس 2015 - 18:35
اسي بن كيران درج معاهم ، راه شباط ما قاريش ، مايفهمش معنى النائحة الثكلى والنائحة المأجورة ، ولكن غدي يسأل ماعليهش!!!
16 - bizarre الأحد 01 مارس 2015 - 18:36
Vous et l'opposition vous n'êtes que des figurants.le vrai gouvernement tout les marocains savent qui s'est.vous ferez mieux de la fermer.vous n'êtes rien la preuve c'est lkhalfi qui était incapable de répondre à des questions pourtant banales.le peuple marocain n'a pas de chance .on aurait aimé mieux mais lah ghalb.vous serez de vrais hommes si vous vous éclipsez et à jamais.
17 - med alaoui de nador الأحد 01 مارس 2015 - 18:37
أسأل الله جلت قدرته أن يحفظكم يا سيدي رئيس حكومة صاحب الجلالة ، ويديم عليكم نعمة الصحة والعافية والهناء ... et que dieu vous garde pour tjrs
18 - Hicham de Tanger الأحد 01 مارس 2015 - 18:38
سيدي رءيس الحكومة
كيف تتحدثون عن المرجعية الاسلامية لحزبكم والحانات والخمارات في كل مدينة من بلدنا الحبيب.
انتم تملكون سلطة القرار لاقفالها ولكنكم لاتملكون الشجاعة .
ارجوك سيدي لا تستعمل هذه الجملة مستقبلا.
19 - محمد وادزم الأحد 01 مارس 2015 - 18:39
عقلية دكتاتورية... أنت لست معي إذن أنت مأجور... واش بغيتيهم يخلوك دير لبغيتي !!!؟؟؟... والله حتى هلكتينا. عائلتي كلها صوتت لك سابقا و دابا قسما بالله إلا حلمتي بهم.
20 - MOHAMED ERRACHIDIA الأحد 01 مارس 2015 - 18:39
الفاقدين للبوصلة، والنائحة المأجورة
كلام في محله
21 - NASSIM الأحد 01 مارس 2015 - 18:41
ا لله يعاونك يا سي بنكيران, واصل المسير و تعاون مع جلالة الملك و المغرب سيكون في وضع افضل ان شاء الله.
22 - العياشي الأحد 01 مارس 2015 - 18:43
اقول للسيد الرءيس الحكومة عن اي نتاءج تتكلم، انا كمواطن عادي لست لا بدولة اجنبية ولا بشخصية مهمة كذالك و كما قلتم لا ارى اي نتيجة تستحق ان تذكر، ماذا فعلتم مجال الصحة والتعليم؟ وماذا بالنسبة للجانب الاجتماعي؟ انا لا ارى الا التدهور ولم تفعلوا شيءا الا الكلام الفارغ.وتجربتكم فاشلة اذا.
23 - mistral الأحد 01 مارس 2015 - 18:44
يا سي ابن كيران النائحة عموما تنوح اذا مات لها قريب: - وهما صنفان;

1-النائحة الصادقة فقد بكت بحرقة وانت لم ترغب في سماع نواحها...

2- النائحة الماجورة او المزيفة هي التي تذرف دموع التماسيح, التي لم تقدر انت على تجفيفها.
24 - Belhaaj الأحد 01 مارس 2015 - 18:47
(( وحاز في رأيه على إعجاب دول وشخصيات من مختلف ارجاء المعمور ))

وهل حاز إعجاب الشعب الذي قهرته بظلمك ووعودك الجوفاء ؟
هل حاز إعجاب من أثقلت كاهلهم بما لا يستطيعون ؟
وهل "الدول والشخصيات من مختلف المعمور" الذين أعجبوا بسياستك يعيشون معنا الازمات التي كنت السبب الرئيسي فيها عن سبق إصرار وتخطيط؟
يا بن كيران إننا نشكوك إلى الله سبحانه وتعالى صباح مساء فقد خدعتنا باسمه فهو وكيلنا وحسيبنا فيك وفي سياستك وفي كل من يطبل لك سواء في الداخل أو في الخارج ........
25 - متتبع الأحد 01 مارس 2015 - 18:47
ما هدا النفاق يا بن كيران.....قلتم مرجعيتكم الاسلامية محدودة.....هل نسيتم بان هده المرجعية هي التي اوصلتكم للحكومة والكراسي .بعدما استعملتم الدين كشعار
26 - ابوايوب الأحد 01 مارس 2015 - 18:48
اظن ان السيد بن كيران كان مقنعا في دفاعه عن سياسته وتفكيره فالسياسة لا تتعارض مع الدين ورئيس الحكومة رجل سياسي بالدرجة الاولى ولا اظنه رجل دين كما يحلو للبعض تسميته
27 - مغربي حر الأحد 01 مارس 2015 - 18:48
مهما قلت فإننا لم نلمس منك أي تحول من غير الزيادات والاقتطاعات والتفكير في قرصنة معاش العمال والموظفين لملء الصناديق...بالله عليك هل حاكمت التماسيح ومهربي الأموال؟ لحد الآن لم نشعر بأي تغير يستفيد منه المواطن غير السعي وراء ملء الصناديق بأية وسيلة وعلى ضهر من يا حسرتاه؟ضهور الكادحين فعلا ...ألم تعلم أن من اقتطعت من أجورهم لن يسامحوك لا في الدنيا ولا الآخرة .تصور كم دعاء رفع إلى الله من أجل أخذ حقهم ممن يظلمونهم والله يمهل ولا يهمل...
28 - Hamou الأحد 01 مارس 2015 - 18:49
لو كنت وضعيتهم وفي هادا الوقت بالضبط لوجهت كلمتي الا الشعب المغربي عن طريق شباب الحزب وفسرت للمجتمع المغربي لمادا لم تنفد عدد من الوعود التي وفيت بها في الحملة الانتخابية السابقة، اما عن نحن حزب كدا وكدا فهادا كلام خاوي وادا اردتم الصراحة فقولو لهم أنا لست رءيس حكومة مخير ولاكن مصير ،وفي هادا الإطار فأنا احاول ما في جهدي بان اطبق الوعود التي قام بها حزبي عندما كنّا في المعركة الانتخابية، وهاهية البراب التي سنطبقها ادا ادلى الشعب المغربي بتقته لنا وكل دالك في ايطار (أنا لست مخير ولكن مسير) وسنفهمك يا رءيس وزراءنا وسنقدرك.اما ان تدخل الحملة الانتخابية بهده الطريقة فليس اولا في مستواك وثانيا الشعب يعرف كم هو الأيطار الصغير الدي يمكنكم التحرك فيه والله يساعدكم في تسيير هده البلاد العزيزة ، السلام عليكم ،من هولندا.
29 - مواطن الأحد 01 مارس 2015 - 18:49
كل تصنيفات التعاليق حول مواضيع ال PJD تبين تزايد شعبيته هذا اظافة الى استطلاعات الراي .
اغلبية الشعب المغربي معك ........
الى الامام سيد بن كيران
30 - محمد احسينة الأحد 01 مارس 2015 - 18:51
يا بنكيران انك و الله وقح ووقاحتك تزداد يوما عن يوم و كذبك علمه العام و الخاص و ان الناس يضلون يرفعون اكفهم ليبين و يطبق حكمه فيك ايها الديكتاتوري الانتهازي و اني ساظل اتحداك و لا انتماء لي لاي حزب او تيار سياسي و انما هي قناعة مواطن لا يملك شيئا من هذه الدنيا مثلك ايها الوصولي و ساظل اتحداك ما حييت لاني مجرد استاذ لا املك الا راتبي اما انت فلك المشاريع و على راسها المدرسة الحرة بحي كريمة و التي انكرت ملكيتها ارض السلام ايها المنافق و اكثر من هذا تشتري المنازل المحيطة بها و تعتو في الارض طغيانا و تدعي انك تريد الاصلاح و اقسم بالله جل جلاله انك كذاب اشر لانك توهم المغربة بالاصلاح و ما يهمك الا نفسك و انا اتحداك ان كانت لك الشجاعة فواجهني انت ما تريده هو تجويع و الزيادة في فقر الشعب المغلوب على امره من قال لك ان المغاربة مرتاحون لما تقوم به ايها ربما شردمة ممن حولك من الانتهازيين و الوصوليين يوهمونك ان على جادة الصواب وانت لا تجد بدا من التامر على الشعب المسكين من قرارات مجحفة و تسميها شجاعة اين لك الشجاعة ايها الرعديد الان اوصلتني الى ان اجعل لهجتي معك اشد مرارة من العلقم الذي نرجو ...
31 - شاكر لله الأحد 01 مارس 2015 - 18:52
انار الله بصيرتكم يا بن كيران ونعم الوصف لايعتبرون بما يروه امامهم ولايعتبرون بتجاربهم السابقة فهم كالمغشي عليه
32 - عزيز الأحد 01 مارس 2015 - 18:52
اين نحن من ايام عمر عندما اعتلى المنبر وقال ان رايتم في اعوجاجا فقوموه ولا خير فيكم ان تقولوها لي
33 - ادريس ابو امين المغربي الأحد 01 مارس 2015 - 18:53
كنت أتمنى ان تكون حكومتنا الحالية متزنة بلاخلاق العالية و الاحترام المتبادل و ان تكون قدوةً لجميع المواطنين ، لان هذه الحكومة تمثل و تدافع عن جميع المغاربة و ليس عن جماعة معينة ، و كنت أتمنى ان اسمع من هذه الحكومة مصطلحات أدبية و علمية محترمة يستفيد منها أبناء مجتمعنا و وطننا ، حيثُ أصبحنا نسمع الآن في الأحياء و الأزقة مصطلح ( اديالي اكبير اعليك ) لا نريد هذا الصراع و لا نريد حشيان الهدرة ، لان ذلك ليس في صالح الشعب و لا يخدم مصلحته ، نلاحظ الآن المستفيد الأكبر هم رجال السلطة بما فيهم الولاة و العمال و الخلفان بتعويضات سكنية خيالية قد تصل الى 32 الف درهما ، أما الطبقة الشغيلة و مند دخول هذه الحكومة و هي تطالب بالحوار و زيادة بضعة دريهمات و لكن الباب مغلوق في وجه نقاباتهم
34 - دنيا الأحد 01 مارس 2015 - 18:53
دكر اننا الدكرى تنفع المؤمنين و ليس دمر إنما التدمير يضر المؤمنين المجتمع المغربي مسلم أباً عن جد و ليس عيبا التشبت بديننا من آيس له دين ليس له وطن لانه يدخل في المتاهات و الضلمات و سوف يدفع التمن و يجعل الشعب المغربي يدفع تمت جهله و لا تحسبن ان الله غافل و إنما يمهلهم ليوم معلوم يمهل و لا يهمل اتقوا الله يا من غفل عن الطريق فقولا له قولا لينا هده رسالة الله لفرعون ربي يريد بِنَا اليسر اتقوا الله في من يريد الخير للبلاد خدوا الموعظة من الجيران اتابع الاستاد بن كيران من أمريكا ربي يحفظه سنين الفساد ليس من السهل إصلاحها في يوم و ليلة ربي يعينك و يحفظ بلادنا الشعب المغربي من الداخل و الخارج عانا تم عانا من الفقر و التهميش و ووو و ربي يحفظ البلاد حتى لا نعاني من الحرب و الخراب في خاطر ناس تافهة همها جمع الأموال و خراب الشعب لنا و لم الله يا الاستاد بن كيران الله يحفظك و يهدي او يفضح الفسدة
35 - بنحمو الأحد 01 مارس 2015 - 18:56
على كل حال نحن تموج لشدة ما أصاب جيوبنا. لقد نالها لهيب قرارا تم التي لن تنفعك يوم الحساب، و هو ليس ببعيد
36 - صانع الأحد 01 مارس 2015 - 18:57
الله يحفظك يااستاذ دائما شجاع دكي تعرف ماتقول
37 - salim الأحد 01 مارس 2015 - 18:59
السلام عليكم اخواني المغاربة واشد بحرارة لا حيي السيد بن كيران رئيس الحكومة على تفانه في العمل في جميع المجالات وما عرفه المغرب من تطور ملحوظ للعيان وخصوصا في حقوق المواطنين وكذا في حقل العدالة التى عرفت تحولا كبيرا في عهد هذه الحكومه النظيفة حكومة حزب العدالة والثنمية(PDJ) وفقكم الله.
نعم ان هذه الحكومة لها حكمة واحدة تسير عليها الا وهي ان المغاربة سواسية والمغرب العزيز لنا جميعا ومن خالف هذا فهو خالف العهد وخالف القانون وقد يجر امام العدالة لتقول كلمتها بدون تمييز او تدخل وانكم اخواني تلاحظون كم من محاكمة اطا حت بشخصيات كبرى في الدولة ومن جميع الاجهزة الحساسة في الدولة بالرغم من اللوبيات المحتالة او ما سماهم بنكيران بالمشوشيين واعداء دولة القانون .
انا لست متحزبا ولا اربح سنتا واحدا من المغرب ولا اسكن فيه بل ازوره مرتين في السنة واغير على بلدي واحب من يعمل لصالح العام وضد باك صاحبي.
وتحياتي لكم من بلاد المهجر هولاندا الديمقراطية .
38 - حكومة الكراطة الأحد 01 مارس 2015 - 19:01
شوهت المغرب والمغاربة على الصعيدين الوطني والعالمي.يابنكيران
39 - محمود الأحد 01 مارس 2015 - 19:01
وما تفسيرك بالرغبة في رفع الدعم عن المواد الأساسية كالغاز والدقيق والسكر وفي نفس الوقت رفع من تعويضات العمال للسكن ب 3 ملايين سنتيم رغم توفرهم عن سكن بادخ
40 - samir الأحد 01 مارس 2015 - 19:03
ﻻاشك في نزاهة هدا الرجل ﻻكن ﻻ قدرة له على هؤﻻء التماسيح والعغاريت فهم مستقوون باﻻموال الطائلة التي كدسوها مند عقود من الفساد والمواطن مغلوب على امره افقروه واصبحوا يشتروا اصواته .
41 - مغربية الأحد 01 مارس 2015 - 19:05
المصيبة ان كلام السيد الوزير الاول ينطبق عليه وعلى حزبه بفقدانهم للبوصلة وعدم معرفتهم مايريدون! التناقض الكبير مابين ماكانوا ينادون به قبل دخوةلهم للحكومة و ما هم فيه الان،كل شعاراتهم و خطاباتهم ناقضوها و انقلبوا عليها 360درجة كان الشعار الذي دغدغتم به مشاعر الناس قلتم محاربة الفساد ولما توليتم الحكم قلتم عفى الله عما سلف وعما لحق و بقي الفساد هو هو و زاد و استشرى وكان هم حكومتكم بشكر غريب هي تطبيق سياسات الصندوق الدولي بحدافره و زدتم اجتهادا و فعلتم في المغاربة ما استجرأ قبلكم على فعله و قضيتم على القدرة الشرائية لملايين الناس من الطبقات المتوسطة و الدنيا وزدتم للموظفين الكبار وبسخاء قل نظيره وتعويضات السكن لبعض لاطر العليا للداخلية خير دليل على ما نقول
اما استشهادك بانه فيه إعجاب دول وشخصيات من مختلف ارجاء المعمور هههه اضحكني ومضروب من الاساس لأن اصلا المنظمات الدولية في مختلف الاختصاصات تدق ناقوس الخطر في اشياء كثيرة في المغرب بداية من اعتباره اصبح في عهدكم اكبر مدين في افريقيا الى تدني حقوق الانسان كتقرير منظمة العفو الدولية و هلم جرا وعوض ان تسأل شعبك الذي يعيش معك و يعرف الواقع
42 - bring الأحد 01 مارس 2015 - 19:05
كفاكم استهتاراوالضحك على عقول المواطنين المغلوبين عن أمرهم، فكلما خططتم لامتصاص دم المواطن، إلا وخرجتم لنا بتلك الاسطوانة المشروخةالمتمثلة في تبادل الشتائم الهابطة وهذا دليل قاطع على فشلكم الدريع لتحمل المسؤولية. فاتقوا الله في مواطنيكم وانفسكم وكفاكم من تملك المسرحيات الهابطة.
43 - بنكيران الشوهة الأحد 01 مارس 2015 - 19:07
يبدو أن السيد عبد الإله بنكيران بحاجة إلى طبيب نفساني ليعالجه من عقدة حميد شباط
44 - معلق الأحد 01 مارس 2015 - 19:07
مشكلة بنكيران انه يختزل الشعب في اتباعه الدين يخطب فيهم خطبه العصماء
الشعب يا بنكيران تضرر من حقرتكم له بعد ان كان يرى فيك المحارب الدي سيضحي بنفسه من اجل الشعب لكنك ضحيت به من اجل الكرسي

للاشارة كنت ممن صوت عليك و صدق كدبك لكن ساصحح خطئي

في انتظار التقييمات السالبة من الكتائب البيجيدية
45 - med laayoun الأحد 01 مارس 2015 - 19:08
تابعوا في مسيرة الاصلاح والله معكم اما المعارضة سيتم تشتيتهم قبل الانتخابات والنصر للمومنون
46 - غريب الأحد 01 مارس 2015 - 19:09
المتقون الاصفياء يفرون من الحكم والسلطة فرار الغزال من الاسد... و انت...؟. من يدري سبب اصرارك على البقاء في النزاعات وتحمل المسوولية واوزارها امام الله....
47 - citoyen الأحد 01 مارس 2015 - 19:13
لقد فشلت يا بنكيران
لقد غاب عنك المعقول تريد المسؤولية بأية طريقة لكن المغاربة يا سيدي يريدون المعقول.
لقد ذهب زمن الغفلة.
48 - خالد النوايل الأحد 01 مارس 2015 - 19:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد السي بنكيران رئيس الحكومة إنك تشكك في كل شيء وأنك تستغل منصب رئيس الحكومة ويتكلم بإسم الدين كما تستغله في الحملات الانتخابية لكن من هدا المنبر اقول لك إنك منهزم في الإنتخابات البلدية المقبلة لأن المعارضة وبالخصوص حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الإستقلال عندهما قوة مالية وبشرية وانت تعرفها هدا هو السبب الدي يجعلك تتهمهم في جميع خرجتك (ستنهزم يبكيران ولن متعاطف معك في المرحلة القادمة ))
49 - mde الأحد 01 مارس 2015 - 19:13
ا نتقلب السحر على الساحرفخصومكم السياسيين لايريدون التغييروالاصلاح خوفا ان يحصلوا في فخ الفساد ومحاكمتهم.
وهم ضد تطبيق قانون من اين لك هذا?
ضد تطبيق قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة
وضد استقلالية القضاء وو......
50 - غريب الأحد 01 مارس 2015 - 19:20
اكتشفت ان المغرب لا يوجد فيه سياسيون .بل رجال تهريج مثلا بن كيران شباط لشكر افتاتي ....هؤلاء يجب اعادة تكوينهم وادخالهم الى مستشفى خاص يصحح عقلية من يقول انه سياسي
51 - fatima الأحد 01 مارس 2015 - 19:21
والله لم نعد نفهم هستيريا وغوغاء هذا الرجل وكأنه ملاك يخرج علينا بالبيان والعام زين وهو من يسرق جيوب الشعب ويصادر حقوق الكل إكراها وها هو يهيء المواطن نفسيا لتحمل الزيادة في البوطا والسكر والدقيق بالأمس زاد في المحروقات الا يخجل هذا الرجل من عشواءيته في التسيير الا يخجل من فضاءح حكومته وعفا الله عما سلف
52 - لاخ الأحد 01 مارس 2015 - 19:21
كنت في صفوفكم وكنا نتبادل تحية .. اخي في الله كم هي حلوة في النطق ولكن مع الاسف اكتشفت انها لا صلة لها بالقلب والرسول ص يقول لا يؤمن احدكم حتي يحب لاخيه ما يحب لنفسه . بالله عليك ماذا احببت للفقراء و للموظفين والعمال و المرضى والمعطلين وووووو اتذكر بمراكش بسينما مبروكة مقولتك (°السياسة فيها انزلاقات) و اتذكر الاخ يتيم ببوزنيقة حيث دعانا الى الاضراب يوم الاحد والله ما انفصلت عنكم الا بسبب غياب صدقكم واقول للشعب المغربي لا يستخفنكم هامان و جنوده
53 - عبد الغني الأحد 01 مارس 2015 - 19:21
حكومة الزيادات و الاقتطاعات و التكوال و تبادل المعيار
إن الشعب سئم كل هذا و لا يهمه مرجعيتكم الاسلامية الشعب يريد العملو العيش الكريم
شكرا هسبريس
54 - Youssef الأحد 01 مارس 2015 - 19:21
من حقه، لأن خصومه وبكل صراحة لا يمكن أن نصفهم بأي حال من الأحوال بالسياسيين
55 - حسن الأحد 01 مارس 2015 - 19:23
لا انت ولا خصومك يمثلون الشعب المغربي كلكم سواسية تبعون الكلام والوهم للضعفاء المغاربة المساكين .في عهدكم ممررت عدة اتفاقيات دولية ماكان لتكون لو لم تكونوا في الحكومة .ادعوا بن كيران الى زيارة المغرب العميق الحقيقي حتى يكتشف في اي مغرب نعيش
56 - مؤمن الأحد 01 مارس 2015 - 19:32
إلى آلسيد بن كيران:آولا آلشباب ينتظرآلعمل وخصوصا آصحاب آلشواهد.آلعاملون ينتظرون آلزيادة في آلآجور
وليس في آلمواد.آلإرامل وووووووووووووو. تثانياتقول مرجعية حزبتك إسلامية ثم تقول تمثله للمرجعية آلإسلامية محدودلم آفهم ماتقصده.آماعن آلمعارضة فكل من يخرج من آلحكومة يقول آناوحدي نضوي آلبلادحتى آنتم كنتم تقولونها.
57 - العسالي الأحد 01 مارس 2015 - 19:33
نقول لهذا الرجل لا تبقى مقوقعا في جلبابك كالحلزون فقد عرفة الشعب المغربي ، وانت ضد الشعب منذ السنة الاولى مضغوط على أمرك ، ولا شخصية لك في اتخاذ اي قرار سياسي . لقد طوقتك الماسونية كما كما طوقت المعارضة التي تتهمها بعدم درايتها ما العمل ! وانت من هذا المنبر تخبط العشوائية اكثر منهم عندما ترفع التعويضات لموظفي الادارة المركزية والعمال والولاة ، هم في غنى عنها . لقد قدمت لهم هدية للاحتفاظ بك وهذا خارج قانون المنافسة وعلى المجالس الحقوقية ان تتقدم بدعوى قضائية ضد فعلك الأمين ، كما ان مجلس المنافس يجب ان ينظر في عدم قانونية الفعل كمجلس تقريري ، لانها تعتبر رشوة مسبقة ، ويجب على المغاربة مقاطعة هذا الحزب الذي يعيب على المعارضة وهو جدع العيب واللا تكافل والعنصرية والتفرقة والتهميش والريع. ٤٠٠ مائة درهم او حتى ١٠٠٠ درهم هيدر للرماد على العيون فل تذهب الى الجحيم انت وحزبك لأنك تريد تخريب هذا البلد لا ان تصلحه كما رفعت شعاركم سابقا.
58 - مغربي غير متملق الأحد 01 مارس 2015 - 19:36
السياسة فرص مرة لك ومرة عليك هو التعريف الحقيقي لسياسة هي مكر وخديعة
59 - عبده الأحد 01 مارس 2015 - 19:41
المغاربة كلهم. على خطأ اﻻ أن أنت وحكومتك...سبحان الله..راجع نفسك وكن موضوعيا..واعترف بأخطائك وماأكثرها..
60 - atbir الأحد 01 مارس 2015 - 19:41
primo je suis partisan d aucun des partis politiques et même je crois pas en politique et démocratie marocaine car on a pas encore une constitution digne de ce nom.mais depuis l arrivée du pjd au gouvernement j ai cru que le mekhzen à bonne volonté du changement.or, depuis j en suis sur que le pjd sera jetable au meme titre que l usfp en 2002 une fois sa mission voulue par mekhzen est arrivée a son terme.le pjd ne diffère en rien des autres partis.ils sont tous la pour compléter le décor avec bien sur des profits a gagner.le grand perdant c est le maroc qui a raté une autre fois son rendez vous avec l histoire.entre partis on assiste a un changement de role et la partie qui se joue devant nous a ete bien réalisée et concocté par mekhzen.oui benkirane a tes yeux et ceux du mekhzen et des institution de breton woods tu a réalisé l'irrealiste mais aux yeux des marocain et des pjdist tu a fais rater au maroc l ultime occasion tant attendue.tu aurais du mettre clé sous la porte e
61 - فتيحة الأحد 01 مارس 2015 - 19:43
مزوار كان ينعته بنكران بالسياسي المهزوز قبل التحالف الحكومي. ويقول عن شباط في برنامج حوار لمصطفى العلوي بانه عفريت مع ان شباط في ذاك الوقت نعت قضاة مجلس الحسابات بأنهم تابعون لحزب العدالة والتنمية....واليوم شباط يسمى بالنائحة ومزوار بالسياسي المحنك الذي ساهم في إنجاح التحالف الحكومي.....ياسلام عليك ياسياسة ياسلام عليك يازمن....آه يا زمن....
62 - أحد المتذمرين الأحد 01 مارس 2015 - 19:45
السيد بنكيران صاحب حقول دلالية قدحية لا تنضب في مواجهة المعارضة : تخبط خبط عشواء ، النائحة المأجورة ... إلى متى تظل تبدع مثل هذه التعابير، و تنسى أن غالبية الشعب متذمرة من زياداتك في الأسعار ، و التضييق على الحريات النقابية ، و رفض الزيادة في أجور الموظفين ، لم نر على عهدك أي درهم زيد في راتبنا سوى اقتطاعات بسبب خوضنا اضرابات من أجل ملفنا المطلبي .
63 - abou ben الأحد 01 مارس 2015 - 19:46
وأنت لست مأجورا قتلت الشعب بالزيادات والحكرة في سبيل االله ليس لك مقابل عن ذلك
بعت المغاربة بأبخس الأثمان وتستنزف جيوبهم لوجه الله ومع ذلك وجهك صحيح لا زلت تتكلم عن الإصلاح وووووو حتى أكبر المفسدين في البلاد وضعت يدك في يدهم وتآمرت معهم ضد الشعب
االربيع العربي أعطاك فرصة من ذهب وظفتهها ضد شعب وثق بك وولن يثق بك ثانيية
64 - مغربي بسيط الأحد 01 مارس 2015 - 19:49
اصبح صاحب فاس خطرا اكثر من داعش والايبولا بخرجاته التي تدفع الى الفتنة وبعيد كل البعد على العمل السياسي والمعارضة البناءة .
لا بد على المسؤولين على هذه المملكة الشريفية والآمنة التدخل ، لفتح تحقيق في دوافعه الى هذه الخرجات ، ربما مستعجل على تولي الامور في هذه الدولة ، او خوف على متابعته لما عرف عليه من فساد طيلة توليه تسيير مدينة فاس ، وعلى الثروة التي راكمها من توليه امور هذه المدينة ، حيت اصبح صاحب ضيعات لا تحصرها عين ، وشراء ابناءه لقصور ال عتيبة علما ان ابناءه البررة لم يسبق لهم ان شتغلوا في وضيفة او عمل سوى الاتهامات التي يتابعوا فيها من طرف العدالة .
65 - samawi الأحد 01 مارس 2015 - 19:50
عوض الحديت عن هموم المغاربة و صعوبة العيش و.تدهور القوة الشرائية و البطالة يتحفنا السي بنكيران كل نهاية اسبوع عن الحديت عن المعارضة هل لان لا هم له الا لشكر و شباط ام لان ليس له ما يبشر به المغاربة الا الفقر
66 - سعيد الأحد 01 مارس 2015 - 19:50
ذكرني هذا الكلام، قيل لواعظ: ما لك إدا تكلمت بكينا، وإدا تكلم غيرك لم نبك؟ فقال: ليس النئحة الثكلى كالنائحة المستأجرة.
67 - مرسول الأحد 01 مارس 2015 - 19:54
وفقك الله الى مافيه خير للبلاد والعباد . انت احسن من الشفارة مثل شباط ولشكر واخرون الذين يريدون بالبلاد الى الهاويه.
68 - شاهد على العصر الأحد 01 مارس 2015 - 19:57
انا لا انتمي لاي حزب ولم يسبق لي ان انتخبت وافتخر. شاهدت في الجريدة الالكترونية كود فيدو لشباط منقول عن برنامج تلفزي 90 دقيقة للاقناع .وفيديو اخر لبنكران .فلاحضت الفرق الشاسع والعريض يين كلام شباط المنطقي والمقنع والواضح تطرق فيه لجميع المواضيع الراهنة وعن بنكران وحزبه وموقفه من الارهاب .
بينما فيديو بنكران دون المستوى كلامي سطحي اكل عليه الدهر وشرب خطأ حتى في تاريخ الانتخابات السابقة لكن احد الجالسين بجنبه سحح له التاريخ .
في الاخير تبين لي الفرف االكبير بين شباط وبنكران
69 - مواطن الأحد 01 مارس 2015 - 19:57
وفقك الله لقيادة سفينة البلاد لما فيه الخير للشعب الدي يرى فيك الانسان المناسب في المكان المناسب
70 - ا ج الأحد 01 مارس 2015 - 19:57
لا وجود لخصوم سياسين انماهناك منهزمون سياسيون.يينطبق عليهم العنوان الذي اختاره السيد بن شماس لمقاله: العدالة والتنمية:بين التاخرالفكري وحيوية
التاريخ.الواقع ان هذا العنوان ينطبق على المنهزمين امثال رؤساء احزاب المعارضة الذين نزلوا الى مستوى لايليق برسالتهم .
71 - houri الأحد 01 مارس 2015 - 20:07
نحن معكم في السراء والضراء جنبا الى جنب ان الدستور الجديد اعطى للشعب المغربي القوة والحرية وبفضله اختاركم الشعب بذون رشوة وتوظيف ورمى بالاحزاب الهارمة الاستعمارية الى مزبلة القمامة الشعب لن ينسى مرارة هذه الاحزاب الاستبدادية بفضلكم وبفضل قائدنا العظيم اصبح بلدنا يسير نحوى الافضل اقول لكم كمواطن غيور يكفينا انكم لاتنهبون اموال الشعب وصراحتكم هي التي منحت للشعب الثقة والامال والاطمئنان في حكومتكم سيدي رئيس الحكومة الشعب يطالب بالمزيد في تحسين مستواه المعيشي والصحي اتمنى لكم الصبر ومزيدا من الشجاعة في محاربة اعداء الوطن والعباد
72 - حر عميري الأحد 01 مارس 2015 - 20:08
بنزيدان الاخواني المسلم لايريد اية معارضة تريه الصواب صوابا والخطا خطا او تناقشه في اي موضوع، حتى حلفائه لايعطيهم هذا الحق الذي يخوله الدستور المغربي، ويعتقد بان الشعب المغربي كله مسكين من اتباع هذا الشيخ ،وبان المغرب يعيش في القرون الوسطى?!?!
هذه بلادة مطلقة. واش السياسة ديالك قبل ان تكون رئيس الحكومة انقلبت من الوعود المعسولة الى افعال مسمومة تجاه الطبقة المتوسطة والفقيرة والمعدومة .
الزيادة في كلشي .المواد الغدائية.المحروقات.النقل.التطبيب.مواد البناء......كلشي .
انا صوت عليك وقلت هذا راجل ولد الناس ولكن الحقيقة الصادمة هي انك جبان تهاب المخزن وتخاف من التماسيح والعفاريت.وتحيط بك سوى البوم والغربان.والسياسة تريد اناس رجال او كيفكرو في الناخبين الي اعطاوهم هذا الامانة والمسؤولية ماشي غير قاليك المخزن زيد للعمال والبشوات والقواد وزدتيهم ،والموظفين اربع سنين هما يطالب بحقوقهم .اوباغي تركعهم ضد انفهم لسيادك العفاريت كيما ركعوك انت واصحابك .
ان واسرتي سامنح صوتي للاستقلال وعاش شباط .
شباط الوحيد اللي كيعرف ليك ولامثالك الغدارين?!
73 - حميد الأحد 01 مارس 2015 - 20:09
احسن وصف يمكن ان يوصف بهم الخصوم .يؤجرهم اسيادهم حساد المغرب اعداء الاستقرار جند اءبليس . وهم مستعدون لبيع انفسهم كل ما يهمهم هو المال ولو على حساب الوطن لاءنهم خونة واءغبياء لانهم ينكشفون بسرعة وينبدهم الناس ويسجل اسمهم في التاريخ على انهم خونة .
74 - Dieu merci الأحد 01 مارس 2015 - 20:18
le train du développement a été bel et bien mis sur les rails, nous venons de prendre l’élan, alors vous autres, soyez nationalistes et laisser le peuple marocain jouir de ces moments, il mérite n’est ce pas
Qui veut vivre le lux, et bien le lux se paye et surtout pas au détriment du peuple par le biais de la
politique
Dieu merci

Dieu Patrie Roi
75 - بركان محمد الأحد 01 مارس 2015 - 20:21
نطلب من سيادتكم ان لا ترفعوا من سن التقاعد ان رفعه لا يحل مشكل التقاعد فكن حفظك لبيباوتكون لك نظرة ثاقبة واذكرك بحديث سيدنا محمد ص قال من شق على امتي شق الله عليه يوم القيامة
76 - said number one الأحد 01 مارس 2015 - 20:24
أولا أنا لست متحزب ولن و لم أصوت على أحد إنك في الطريق الصحيح لا تلتفت للمشوشين ،لو كان أمثال لشكر وشباط يفهمون في السياسة لقدم استقالته بعد الفضيحة المدوية لإبنه وبعد الفضيحة الأخرى في مرااكش لوكنت مكانه والله سأأعتزل السياسة ،صراحة لا أفهم كيف أساتدة جامعيين يقدمون أمامهم مثل شباط والله أستغرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
77 - marocain الأحد 01 مارس 2015 - 20:25
Chef de gouvernement fou. J ai jamais vu un homme d état traiter l opposition de ce langage primitif.benkirane veut gouverner sans opposition!! .le pjd est un parti de menteurs et tt le monde a vu cela
78 - مغربي حر الأحد 01 مارس 2015 - 20:25
الرد على خصومك بالزيادة في أجور الموظفين الفقراء أصﻻ أما أن تكون الزيادات للقياد والباشاوات والبرلمانيين فأنت مثل خصومك تغني الغني وتفقر الفقير ولكن فقراء المغرب عند الله أغنياء يرزقون وما لم نأخده في الدنيا سنأخده يوم الحساب أمام الله يوم ﻻينفع ﻻمال وﻻبنون إﻻ من أتى الله بقلب سليم
79 - minarkiza الأحد 01 مارس 2015 - 20:28
ادا طعنت من الخلف أعلم انك في المقدمة مسكين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران انهم يحملونه فوق طاقته ويرفعون في وجهه شعار إما معنا اما سنكون ضدك المهم مصلحة انها ضريبة الإخلاص والعمل بتفاني
80 - حارس المرمى الأحد 01 مارس 2015 - 20:29
رئيس وزراء يلتقي بشبيبة حزبه ليزرع فيهم روح الحقد و الكراهية اتجاه الأحزاب الأخر. فعوظ أن تأتي من رجل مسن كلمات المحبة و الإيخاء بين الشباب المغربي تجده يحرضهم لما هو أسوء وليظهر الصورة الحقيقية لحزب و لرجل ديكتاتوري و مستبد يلغي الآخر.
81 - moha الأحد 01 مارس 2015 - 20:36
أعتقد بأن الشعب المغربي لاحاجة له إلى هذه الأسطوانة. كلكم في ميزان واحد ليس في القنافذ املس
82 - انا فرحان بسي بنزيدان الأحد 01 مارس 2015 - 20:37
ها عار سيدي ربي الا ما غير اسكت , كنت فرحان باش نسمع شي تصريح يعلن عن زيادة في الاجور وتحسين عيش المواطنين والرفع من قيمة الطبقى الوسطى لكنني اصبت بخيبة لما وجدت نفس الاسطوانة لسي بنكيران وهو يصرح بانه اصبح المغرب مثال يقتدى في التقدم والرخاء حتى ان استراليا وامريكا والصين والهند اصبحوا يحسدوننا على هذه الحكومة ويقتادون بنموذجها الرائع واسيدي بـــــــــــــــــاز.........هيا ايتها الخلية الالكترونية البيجيدية الديسلايكية الى الامام بيت بيت زنقة زنقة عفوا تعليق تعليق.........
83 - أستاذ ورزازي الأحد 01 مارس 2015 - 20:42
من ينتقد نائحة ومن يصفق؟راقصة؟!
التماسيح والعفاريت والثعابين عفا الله عما سلف.
موعدنا الصبح أليس الصبح بقريب
84 - عاشق بنكيران الأحد 01 مارس 2015 - 20:42
الأعمال بخواتمها... الفقراء يزدادون

فقرا،لأغنياء يزدادون غنى ، رجال

السلطة تمنح لهم العلااوات بعد

العلاوات و قولوا العام زين ....واصمتوا!
85 - مغربي الأحد 01 مارس 2015 - 20:45
يا سي بنكيران راه هدوك العفاريت والمافيا ما بغاوش الخير للعباد بغوا غير إشدوا الحكم ونهبوا الثروات والمال العام
86 - MFMR الأحد 01 مارس 2015 - 20:48
Oui mais Svp 2 choses a faire en toute urgence : regler la Retraite et reduire la fiscalite des salaries et fonctionnaires
87 - Amine الأحد 01 مارس 2015 - 20:48
انجازات حزب العدالة والتنمية مند صعوده للحكم
- ايقاف الاستتمار العمومي بقيمة 15 مليار درهم سنويا
- ايقاف تمويل مجموعة من المشاريع (الطرق المستشفيات ..)
- الزيادة في المحروقات
-الزيادة في المواد الغدائية
-الزيادة في اسعار الماء والكهرباء
-الزيادة في اسعار النقل والمواصلات
- الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة
-الزيادة في الضرائب على دوي الدخل المحدود والطبقة المتوسطة
-ارتفاع الدين الداخلي والخارجي للدولة من 60مليار دولار الى 90 مليار دولار
- تعيينات في مناصب عليا لفائدة دوي واقرباء الحزب
- ضمان التقاعد للوزاراء والزيادة في اجورهم
88 - mehdi الأحد 01 مارس 2015 - 20:49
يا سيد بنكيران إن ما يؤثر في المواطن ويجعله يأخد موقفا من حكومةة ليس ما يسمعه من المعارضة،وإنما ما يمارس عليه
وكيف أصبح يعيش، وإن كان عا طلا هل هناك نية صادقة لتشغيله ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
وإن هو موظف هل اجره تحسن؟ وهل الحكومة تحافظ على قدرته الشرائية ومكتساباته الإ جتماعية،و غير
هذا فالمواطن لا تهمه لا معارضة ولا ما تروج لأ نه ذو عقل ولا يحس إلا بما مورس عليه ،،،،،،،،،،،.
89 - مراد الاصلاح الأحد 01 مارس 2015 - 20:52
صراحة شاهدة مقاطع لبنكيران الدي غيرته السلطة بين عشية وضحاها وتاسفت عليه بالامس يقول كلام واليوم كلام اخر
اعلم ان السلطة لن تزد في العمر ولا في الاولاد لكن تدكر يوم القبر الدي ستحاسب فيه
عندما اسمع كلامك في البرلمان استحي للمدارس التي درست فيها .اتظن بكلامك سوف تقنع المغاربة انك تتكلم بلغتهم لكي تجدبهم لصفك اكيد لا لا لا
فانا اؤكد لك لن تفلح الشعب المسكين لايريد مصطلحاتك الخشبية وانما يريد التطبيق والزيادة في الاجور وليس في الاسعار
حطمت امل المعطلين بصفة تامة واصبح يعيش موت بطئ فانت ادا كنت تاكل ما انعم الله به من خيرات فالفقير ياكل الثلاثي المقدس عنده وحتى انه لا يجده (الشاي الخبز الزيت)
صراحة خاب ظني فيكم استغليتو الدين ووصلتم به لكن اسفي عليكم لم تقدرو هدا الدين الدي اوصلكم للمراتب العليا لكن اعدك لن تصل مرة ثانية فقدت ثقتك لدى الشعب الدي يطل من المشارف من اجل لقمة عيش
عندما اسمع حزب العدالة والتنمية في تركيا صراحة اعرف ان هدا الحزب يستحق لكن في المغرب العكس حتى لقبه ثقيل على النطق فما بالك بسماعه
اتمنى ان تزيلوا اقنعتكم ولا تتهموا احد بالتشويش عليكم الشعب لم يتحمل اكاذيبكم
90 - عزالدين محمد الأحد 01 مارس 2015 - 21:04
شهد شاهد من اهلها ! بني اسرائيل وقرارتهم وعنصريتهم وتسلطهم بوءاهم اسفل سافلين دنيا واخرة رغم مناصبهم وتجارتهم وو§ ولمواطن لمغربي اصبح لعبة بين ايدي احزاب استرزاقية اصحاب شعارات ووعود كاذبة لستحماره ولوصول على ضهره لاعلى لمناصب لحكومية وعبادتها ومناصب لقرارلتنزيل كل حقدهم وكراهيتهم علىه لمواطن مقاتل مع زمن ليعيش عيشة كريمة وسكن لائق ولو بلكريديات حوالي 22مليون مغربي ومغربية وشباب وشابات ليس لهم وظيفة اوعمل بشركات ينتضرو اجرةوزيادة سنوية ومتيازات وترقيات وخلصة ابنائهم لمتمدرسين ولاتقاعد اورميد لستشفائهم يبدؤ يومهم باسم الله عليك توكلنا !! لان الايدي لقدرة حشرت انفه في ملاير صندوق لمقاصة وغيرت طريقه لسد مصاريفهم واجورهم لخيالية وتوظيف تبيعاتهم وبناتهم ودواوين زوجاته وغيرو اقوالهم ايام لمعارضة وتحريض على الاضراب وحلاوة لمنصب وسيارة دولة ولبريمات وتقاعد لمريح ومجانية وتعويضات سكن من 10.000درالى 30.000در وتعويضات لمحروقات موظفين 1780درالى برلمني4500درشهريا +بريمات 15000درالى25000در شهريا من ضهر متوسطي دخل لتفقيرهم بزيادات همجية في كل شئ وتلاعب في جودته واهمهم لكزوال اما بطكازمتلاعب في وزنه
91 - بنزيدان وفقدان البكارةالسياسية الأحد 01 مارس 2015 - 21:04
يبدوان رئيس حكومة الباجدة البلاطجة المتاجرين بالدين قد فقد صوابه الادبي والاخلاقي وبكارته السياسية الى الابد والتي فعلا فقدها مع اول مضاجعة سياسية قذرة مع اباطرة الفساد والافساد وكبار لصوص وناهبي المال والمتحالف معهم في نسخته الثانية لحكومته البئيسة والذين مع توالي فضائحهم في التدبيرالسيء للشان العام قد ازكمت انوف الملايين من المغاربة والذين كانوا ينتظرون الكثير من هاته الحكومة المحكومة و التي كانت املهم بعد الحراك الديمقراطي العشريني الفبرايري والتي قام المتغطرس بنزيدان بالسطو على شعاراته الكبرى في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد والتي اطرت نضالات الالآف من الشباب الديمقراطي الحر وصدحت حناجره بها في كل من الرباط وفاس وعلى راسهم طنجة الابية...لكن هذا المتغطرس سرعان ما تنكر لهاته الشعارات الديمقراطي وذلك بالاجهاز على القدرة المعيشية للكادحين المغاربة عبر سياساته اللاشعبية والتفقرية والتجويعية المتمثلة في الزيادات في الاسعار وتنفيذ الاملاءات النيولبرالية لصندوق النقد الدولي برفع الدعم عن المحروقات والمواد الغدائية الاساسية و غيرها من الخدمات والمرافق العمومية...
92 - karim الأحد 01 مارس 2015 - 21:05
On est en chute libre a cause de votre politique..on a RDV a septembre.tu as mascré le pauvre,tu as débuté a vec l'annulation de la gratuité de vignette pr les voitures>à 25 ans. Tu a terminé par le carburan , et caisse de compensation ;l'embauche.zéro sur tous les plans
93 - محمد الأحد 01 مارس 2015 - 21:10
هل هذا هو رئيس حكومة المملكة المغربية?حلم تخليق الحياة العامة أكيد اصبح من المحال
94 - jebilo lille الأحد 01 مارس 2015 - 21:18
ب الرغم من انك لم تحقق كل ما كنا نتوقع من اصلاح خاصة في محاربة الفساد الذي ضرب البلاد منذ الحصول على الاءستقلال,اءلا اني ارى الفرق واضح وشاسع بين حكومتك وحكومة الفاسدين الذين لا زالوا لم يحنون للعودة الى استغلالهم!!!
نعم لكم اءرادة في الاءصلاح ونزاهتكم تميزكم عن غيركم ولكم التوفيق...
فيي الحقيقة لما كنت استمع الى شباط في حواراته مع قنوات لفزية اجنبية او وطنية,تبين لي انه احمق لا يستحق الاءستماع اليه!بل وبكل تاءكيد ان نهاية حزب الاءستقلال وشيكة!!
95 - mazambizazambizi الأحد 01 مارس 2015 - 21:24
ماذا طبقت من الإسلام؟ إذا كنت حزبا سياسيا له مرجعية اسلامية، هل تجميد الأجور ورفع ثمن المواد الغذائية والبترول ورفع ا لدعم عن المواد الأساسية والزج بالمعطلين في السجن واغراق الإدارة بالأطر الضعيفة يخدم الوطن؟ هل كل من عارض هذه السياسة اللاشعبية ننعته بالناىءحة المأجورة. انك يا رئيس الحكومة أصبحت سفسطايءيا بامتياز وتبيع الوهم وتكدب وانت تعرف ذلك أين الإسلام.
96 - عمر الأحد 01 مارس 2015 - 21:25
كلام لا يقدم اي شيء للناشئة ولا يبين لها الفرق بين الجوهري والثانوي بين النقاش المجدي والنزال الكلامي التافه مع خصم وهمي . وهذا يعكس مستوى فكري منحط يرجعنا الى الوراء .ليتذ كر بنكيران ما كان يسرفه من كلام عن حزب الحمامة قبل ان يشاركه مصمصة الكعكة. اية معارضة لاية اغلبية . الشعب المغربي ما زال يبحث عن آليات تقرير ما يراه مناسبا للخروج من هذ ا النفق وتطبيق الحلول التي يراها مناسبة لحل مشكلاته. اما أغلبية بنكيران ومعارضته فانهما يمثلان ضغطا على القدرة الشرائية للمغاربة ويتبادلان دور الجلاد والضحية في حين ان الشعب المغربي يستنزف ويسرق وينهب
97 - nostradamus الأحد 01 مارس 2015 - 21:56
Il y'a parmi les intervenants mécontents ceux qui été habitué à un train de vie que l'actuel gouvernement à mis à rude épreuve tellement il était basé sur la rente ,le previlege et pour certains le bakchichs à ceux la il ne faut pas en vouloir (الله احسن العوان).d'autres peut être de natures individualistes qui appliquent l'après moi le déluge et une catégorie qui par ignorance ou inconscience n'a pas encore arrivée à assimiler le sens du sacrifice voulant déguster l'omelette sans passer par "la casse" des œufs .
Ceux qui attendent Mr Benkirane au détour et qui se focalisent sur son parti qui n'est qu'un membre de la coalition risquent probablement de morde la poussière lors des prochaines échéances électorales .
98 - العبد الضعيف الأحد 01 مارس 2015 - 22:10
أشهد لمسيلمة الزمن المغربي أنه أبدع في الحقل السياسي بإنتاج خطاب لم يسبقه إليه أحد و يمكن أنْ يصبح أحد مجزوءات التدريس بمختلف المستويات من الإبتدائي إلى العالي/الجامعي
تحت مسمّى (أَدْبِزَايْنْ اةلسياسي) على شاكلة تخصصات الدِّيزايْن diseign
99 - ابو محمود الأحد 01 مارس 2015 - 22:28
حرام عليك يا بن كيران. .كل مرة تخرج بعدر. ماذا ستقول لمالك الملك عز و جل؟
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك....صدق من قال :ما بني عن حرام فهو حرام.
100 - Brahim igherm الأحد 01 مارس 2015 - 22:29
Mr Benkiran, you have miserably failed in you job. You gave us a word to make change but we haven't seen any change.
101 - المهدي الأحد 01 مارس 2015 - 22:33
المتتبع للشان المغربي يدرك جيدا ان هذا الرجل وحزبه اضافوا للواقع المغربي اضافة نوعية هي بادية للعيان لا ينكرها الا جاحد كل هذا مع الاكراهات والمضايقات ووو وانا ادعو العلي القدير ان كان في هذا الرجل وحزبه خير لبلدنا ان يعينه ويوفقه وان كان غير ذالك فاللهم ارزقنا خيرا منهم
102 - كمال الأحد 01 مارس 2015 - 22:39
هذا عهد الله علينا نحن المغاربة لو تجرأ هذا الرجل وزاد في البوطاغاز من 40 درهم إلى 120 درهم لن يفرح حزبه قط مدى الحياة بالفوز في الانتخابات وإن شاء الله سيتم تدمير هذا الحزب إلى الأبد ، وسينسى الشعب المغربي أي حسنة من حسناته إن كانت ، أما إذا اتقى الله ولم يرفع ثمن هذه البوطا فيمكن أن تتساوى حظوطه مع بقية الأحزاب ، أما إذا ختم حكمه بهذه الزيادة فستكون وبالا عليه هذا إن لم يخرج المغاربة إلى الشارع ، فحذاري حذاري يابنكيران ...
103 - semsem الأحد 01 مارس 2015 - 22:53
نزلت على الموظفين اقتطاعات ماعرفناها مين جات واش هدا جس نبض لاقتطاعات اخرى لاحقة لن نقبل بهدا سنطالب بشرح لما وقع واش كانطلبو بتحسين الوضعية ولا تخرجو علينا ne touche pas mon salaire sauf pour augmetation كثرت الضغط تولد الانفجار
104 - كريمان عمري الأحد 01 مارس 2015 - 23:04
انا لست منتميا لاي حزب وانما متعاطف فقط والملاحظ ان التعليقات يكثر عددها في موضعين الدين والسياسة وعن هده الاخيرة اقول لك يا بنكيران =اهتم بامور الشعب مثلما تهتم بمعارضيك او بالاحرىاهتم بامور المواطنين الدين انتخبوك واهجر معارضيك لان الوقت الدي تخصصه لمعارضيك اكثر مما تخصصه للمواطنين ولك هدا القول= سر في طريقك وانتبه للضعفاء والفقراء واهتم بشؤونهم واترك القائلين يقولون ما شاؤا مثل =القطار يمشي والكلاب تنبح.لنا الله ولك شباط ولشكر وبنشماس وو.
105 - عبدو الأحد 01 مارس 2015 - 23:21
"لأننا لسنا صحابةـ.هل الصحابة ملائكة مادموا بشر فهم اهل لكي يقلدوا فهم بشر لقد صدق احد لصحفين عندما قال ..لكن ما لم تتم الإشارة إليه بدلا من أن يغيروا من الداخل باتوا هم من يتغيرون ويتحولون من الداخل والخارج. أما بالنسبة للتوازنات الماكرو اقتصادية التي ينظر إليها أنصار الحزب كإنجازات كبيرة، فهذه حسابات تقنية كان يمكن أن تنجزها أية حكومة تكنقراطية تتبع تعليمات المؤسسات النقدية الدولية كما تفعل الحكومة الحالية في المغرب".
106 - momo oujda الأحد 01 مارس 2015 - 23:31
Le plus pire des gouvernement que le maroc à eu depuis son independance on dirait des concres qui dérigent le rayaume. Depuis leur venue à la tête du pays ce gouvernement pense que le marocain va bien et que sa situation s'est ameliorée en quelque sorte oui mais il est devenu plus miserable qu'autrefois. Saches Si benkirane que le marocain à beaucoup de patience mais il reagi au bon moment. Sois sûr que la défaite du pjd sera énorme et la déception grandiose. Votre mandat est entrée dans le compte à rebours et le temps passe vite a bietôt
107 - سويدح الاثنين 02 مارس 2015 - 00:03
يا احباب الرسول الكريم امضوا في ما انتم عليه لا يضركم من خالفكم انا فقراء
نطق فيكم ولا احد له الحق في التحدث باسم المغاربة فكل لا يمثل الا نفسه سيروا
ولا تبالوا فقد قيل السحاب في السماء والكلاب تنبح وما يضر السحاب نباح الكلاب وفقكم الله
108 - كلمة حق الاثنين 02 مارس 2015 - 00:43
هدا حزب اسلامي هدا؟ واش الاسلام هو تقطعو أرزاق القابلات وصناع اﻷسنان والنظاراتي... بلادنا هانية وبغيتو تنوضو فيها الفتنة الله ياخد فيكم الحق على هاد القوانين اللي ماتحلموش بيها تطبق
109 - casa الاثنين 02 مارس 2015 - 00:49
أسأل المولى عز وجل ان يحفظكم كما حفظ الذكر الحكيم وأن ينصركم على من عاداكم يا حزب الحق حزب العدالة والتنمية فوالله مادمتم على الحق فلن يخذلكم الحق سبحانه مهما علا نباح الكلاب ونهيق الحمير انشري يا هسبريس من فضلك
110 - دريوشي الاثنين 02 مارس 2015 - 06:20
بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد وحتى لا اطيل ان من يحمل هم الامة والشعب يجب ان يكون في تفكير دائم وهم للاصلاح. طبقا للقاعدة لا ضرر ولا ضرار لا ان يرمي قرارات على عواهنها دون استحضار مايعانيه الشعب مع لقمة العيش ناهيك عن التفكير في السكن اللائق والسيارة المتواضعة ووووو وانا ارى والله اعلم ان السيد الرئيس لا يحمل الهم والا لما سمن وجهه واحدودب بطنه الى الامام. مجرد ملاحضة
111 - marmass الاثنين 02 مارس 2015 - 07:45
لا شيء نسمعه ولا نرى من هذه التشكيلة الحكومية والمعارضة سوى السب والشتم والخصومات فيما بينهم،رحم الله الشعب الذي كان ينتظر تطبيق الوعود،،،الوعود الكاذبة ، لم نعد نسمع لافي البرامج الحكومية ولا في البرلمان سوى،،الحزب ديالي ،،،الحزب ديالك.
112 - abdo الاثنين 02 مارس 2015 - 08:03
Le vrai parole de chabat qui est perturbe ben kiran
113 - Chaib from Alhoceima الاثنين 02 مارس 2015 - 08:47
الى الامام السيد بن كيران اعزك الله نحن من خلفك فلا تخف ولا تستسلم للانتهازيين.

ولكن الشعب يريد إصلاح القضاء. وأن وزير العدل قد يتخذ هموم المواطنين على محمل الجد.
114 - معلم الاثنين 02 مارس 2015 - 09:09
جيش العدالة والتنمية يدافع مستميتا عن زعيمه ،ماهكذا تورد الابل الدفاع بالافعال وليس بالاقوال فاذا كان حزب العدالة والتعمية قد وصل الى السلطة بطول اللسان فعليه ان يطيل يده بالتغيير ومحاربة الفساد وليس بكثرة الهدرة وشكرا
115 - marocaine الاثنين 02 مارس 2015 - 09:31
Les precedents chefs ne parlaient pas ils ne font que penser comment gagner ou comment voler avant le terme de leurs missions et voila le resultat un maroc malade trop de problemes laissez le chef ou le medecin travailler sa mission est plus difficile qur vs croyez . Qd j'étais au lycée un prof nous a dit la koree de sud a eu son independence la même année que le maroc regarder comment elle est devenue sans petrole ni autres sauf la ressource humaine ils se sont mis d'accord pour sacrifier pour les générations futurs ils ont bosser avec des salaires minable et regardez le resultat et qu a fait parti istiqlal du pays il l l a mis dans son ventre salle raciste il appauvris le pays laissez benkirane travailler au moin on sait qu il est honnete
116 - maria1989 الاثنين 02 مارس 2015 - 10:13
بسم الله الرحمان الرحيم أما بعد:
عندي طلب واحد من حكومتنا الموقرة بصوتي و بصوت جميع المغاربة ربما أتمنى من الملك أن يقوم بتعيين وزراء أجانب بحال المدربين ديال الكرة تخيلو معي:
الوزيرة الاولى:Angela Merkel
وزير الخارجية: Hermann Müller
وزير الجاخلية:Friedrich von Rosenberg
117 - LA FERME BLANCHE الاثنين 02 مارس 2015 - 11:48
أنا عمري أربع و ستين و لدت قبل الإستقلال و عشت حلاوة الإستقلال و أنا طفل إذ كان بيتنا يعج بالزوار الكل يهنأ، وكذا الشارع المغربي يعيش أسعد اللحظات و بالأخص في المدينة القديمة بالدارالبيضاء الحفلات في كل مكان لأكثر من شهر فرحين بالحرية و رجوع الملك الى ملكه بكل حب و وطنية كأسرة واحدة. ولما جائت دعوة بناء طريق الوحدة الكل هب من الشباب لنداء الوطن و كان منهم والدي، كما عاصرت التحولات و الخلافات السياسية بين الأحزاب حيث والدي رحمه الله كان منتميا الى المقاومة و جيش التحرير. فلما عرفت أن حزبه خدله و انا في سن المراهقة لم أعد أثق في السياسة و السياسين و ألأحزاب أجمعين الى يومن هذا. لأن كل الأحزاب التي مرت لم تأتي بالجديد و لهذا لم أشارك في هذه اللعبة، اما حكومة اليوم هي أحسن من الذين مروا من قبلها و لا أعتقد أن الذي سيأتي من بعدها سيكون أفضل خلف لخير سلف لأن رئيسها يتميز بالنزاهة و المصداقية و حقق الكثير، في ظروف أزمة إقتصادية عالمية وفي ظروف خريف عربي، فلولا وجود ملك حكيم بجانبه يدعمه و يسدي إليه النصائح بالتحلي بالدبلوماسية لأن أعداء النجاح كثر، و الله وحده خبير بعباده الصالحين.
118 - التازي الاثنين 02 مارس 2015 - 12:04
أقسم بأن ثلاثة أرباع المغاربة لا يفهمون في السياسة ولا حتى فيما ينفعهم أو لا ينفعهم ورغم ذلك يتكلمون في السياسة وفيما لا يفهمون، اعانك الله السيد رئيس الحكومة وسدد خطاك على طريق الخير لهذا الشعب العزيز، سر على بركة الله، و (أن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامهم)
119 - الحمراوي الاثنين 02 مارس 2015 - 14:00
اذا كانت لكم اخلاق سياسية وانسانية وعقائدية قدموا استقالتكم لانكم انتم ومن كان قبلكم قهرتم الشعب يكفي ما خدعتم وما زورتم من الحقائق اتقوا فينا الله الذي ستقفون بين يديه يوم القيامة وسنطالبكم بحقوقنا وناخذ حسناتكم ان كانت لكم حسنات وساندمون ولن ينفعكم الندم
120 - MOSTAFA الاثنين 02 مارس 2015 - 14:40
من حق الرجل الدفاع عن نفسه والرد على الخصوم التي لا تنام ولا تتوقف عن انتقاده لابسط الاشياء حتى ان بعضهم انتقد جلباب حرم السيد رئيس الحكومة ما يفسر تفاهة عقول هذه المعارضة السلبية والتي لا اتمنى ان يكون لها نصيب في الحكومات القادمة لانهم مصدر الفقر والجهل والتخلف فهم لا يفقهون سوى لغة النهب والسرقة وافراغ الصناديق واسئل الله ان لا يوفقهم فيما هم سائرون لانهم انانيون ولا تهمهم المصلحة العامة بقدر ما تهمهم الشخصية
121 - لطيفة الاثنين 02 مارس 2015 - 17:02
لا احد يحكم في المغرب غير حكومة الظل أنت فقط عبد المأمور اجابيتك انك تستفيد من هدا المنصب فكفانا من كثرة الثرثرة والأكاديب فلك الله يا شعب المغرب.
122 - شكيب الاثنين 02 مارس 2015 - 19:42
ن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي -صلى الله عليه وسلم - بعث معاذاً إلى اليمن وقال له : ( اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب ) رواه البخاري ومسلم .وفي الحديث إشارة إلى بيان دعوة المظلوم عند الله تعالى ، لا سيما وأنه تكفّل بنصرته كما جاء في الحديث : ( اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام ، يقول الله : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين ) رواه الطبراني والتاريخ مليء بصفحات أمم سادت ثم بادت ، وما أطاح عروشها إلا دعوات المظلومين والمعذبين ، هذا فرعون تمادى في طغيانه ، وتجبّر في ملكه ، فأذاق بني إسرائيل صنوف العذاب ، وقتّل أبناءهم واستحيى نساءهم ، فما كان من موسى - عليه السلام - إلا أن أوضح لقومه سبيل النصر ، فقال لهم : {استعينوا بالله واصبروا } ( الأعراف:128
123 - ahmed الاثنين 02 مارس 2015 - 20:17
ستنطلق أشغال لجنة القطاع العام وهي اللجنة المكلفة بدراسة كافة الملفات المطلبية المنبثقة عن أشغال جلسات الحوار الاجتماعي ليوم 10 فبراير ،يوم الاثنين 2 مارس 2015 وفق جدولة زمنية ستحددها رئاسة الحكومة لاحقا .

وسيترأس أشغال هذه اللجنة محمد مبديع الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة وسيحضرها ممثلو المركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية
124 - ayad الاثنين 02 مارس 2015 - 22:42
Mr benkiran si tu dis que la loi présuppose des partis politiques cela signifie automatiquement que la loi présuppose le multipartisme et donc une majorité qui gouverne et une minorité qui s appose donc si vous êtes démocrate vous devez accepter une opposition vous dites aussi que cette opposition est payée ,auriez vous l obligence de bien vouloir préciser par qui elle est payée autre chose mr benkiran avec tout le respect que j ai pour vous entant que chef du gouvernement comment expliquez vous crtte enorme somme d argent que vous apprettez de livrer aux agens d autorité dans des circonstances economiques que vous qualifiez de tres difficiles ne s agit t il pas de corruption de ces agens pour se ranger du cote de votre parti lord des prochaines élections ??????????? A z suivre
125 - ابو وصال الخميس 05 مارس 2015 - 09:46
بنكيران في خطابه يستبلد الشعب المغربي،عندما يقول بانه راض عنه،،والله الكل يلان ويسب ذاك البوم الاسود الذي انخدع بكلامك وصوت عليك،المهم خدعتنا ونصبت علبنا وصوتنا علبك،ولكن المرة القادمة لن تنطلي علينا حيلتك التافهة وتسترك وراء الدين والدين بريئ منك. .والسلام
المجموع: 125 | عرض: 1 - 125

التعليقات مغلقة على هذا المقال