24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

3.69

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بكوري يبسط وصفة "الأصالة والمعاصرة" لإصلاح التقاعد

بكوري يبسط وصفة "الأصالة والمعاصرة" لإصلاح التقاعد

بكوري يبسط وصفة "الأصالة والمعاصرة" لإصلاح التقاعد

دعا الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مصطفى بكوري، حكومة عبد الإله بنكيران، إلى التراجع عن منهجيتها المعتمدة بخصوص مراجعة وإصلاح ملف التقاعد، مبرزا ما اعتبرها نقط ضعف تعتري مقاربة الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية في هذا الملف.

وقال بكوري، في تدوينة دبجها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، إن النقاط التي يجب استحضارها عند الشروع في عملية إصلاح ملف التقاعد، هي على عكس المنهجية الحكومية الحالية في التعاطي مع هذا الملف الشائك.

واعتبر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أن سياسة الحكومة في إصلاح منظومة التقاعد تتسم في نظره بضعف حكامة تدبير منظومة التقاعد في شموليتها، وضعف استحضار الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية، وآليات موازنة التوزيع لصالح الطبقة النشيطة.

وشدد بكوري على "أنه لابد من القيام بمجهودات قصوى للرفع التدريجي من معدل الناتج الخام الداخلي بالمغرب من 3000 إلى 6000 دولار سنويّاً لحل مشكلتين أساسيتين، هما مشكلة البطالة، ومشكل توزيع الثروة بين المواطنين.

ودعا الأمين العام لحزب "الجرار"، الحكومة إلى احترام جميع الفرقاء، والأخذ بعين الاعتبار جميع الطروحات والاقتراحات لجميع المعنيين بملف التقاعد، مؤكدا على ضرورة طرح أسئلة الإصلاح في سياقها الشمولي، مع وضع مقاربة شمولية مندمجة، مع تفادي تأدية فاتورة الإصلاح من طرف الموظفين المأجورين فقط.

وتابع بكوري، الذي سبق له أن شغل مديرا لصندوق الإيداع والتدبير، انتقاداته لتدبير الحكومة لملف التقاعد، معتبرا أن هناك بدائل لاستثمار ودائع صناديق التقاعد، في منتوجات أكثر مردودية مما عليها الآن، وبدائل مالية في التوفير".

هذه البدائل قال بكوري إنها تساعد على استمرارية الصناديق في صرف معاشات المتقاعدين، وتراعي الكلفة الاجتماعية المترتبة عن تمديد سن التقاعد، "علماً أن رفع سن الولوج إلى التقاعد بالتدريج إلى 65 سنة لا يمكن تطبيقه على جميع المهن وجميع الحالات الاجتماعية" على حد تعبيره.

يُشار إلى أن الحكومة، التي يقودها حزب العدالة والتنمية، شرعت في إطار الحوار الاجتماعي في بسط سيناريوهات إصلاح منظومة التقاعد، أملا في الوصول إلى توافق بشأن إجراءات الإصلاح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - مغربي الاثنين 02 مارس 2015 - 19:20
لم أفهم شيئا عن وصفة الباكوري ما عدا استتمار أموال التقاعد في مشاريع مربحة دون تحديد نوعية هذه المشاريع.
أستسمح: لقد فهمت أن الوصفة جاءت لتخريب كل ما تريد الحكومة القيام به من إصلاح. والله أعلم.
2 - zeriab charaf الاثنين 02 مارس 2015 - 19:23
لن تنفع وصفات الاحزاب ولا وصفات شميسة في اصلاح ملف التقاعد الذي دخل في موت سريري منذ امد بعيد.
3 - واش فهمتبني اولالا الاثنين 02 مارس 2015 - 19:28
لقد طرحت النقابات عدة بدائل لاصلاح التقاعد بل من ذهب الى ان الصناديق لاتعاني نقصا في الادخارات بل لها قائض في الاموال . زد على ذلك مجموعة من الخبراء وبعض القياديين الذين كانوا يتقلدون مناصب سامية في التدبير مثل الباكوري على ان الاصلاح لايجب ان يكون على حساب الموظفين ..لكن سي بنكيرات لازال بومن بان معزة طارت في السما...لم نر منه اي اصلاح يذكر اللهم تعليف المعلوف : تقاعد البرلمانيين والوزراء وتعويض العمال والولاة بملايين الدراهم عن السكن .والامتيازات وتوظيف الاقربين وابناء المريدين و العمل التدربجي في زيادة اسعار المحروقات والمواد الغذائية والاقتطاع من اجور الموظفين البسطاء فعلا انه خيب امالنا وتحققنا الان بانهم فعلا ذئاب ملتحية وندمت على اليوم الذي اعطيتهم صوتي وبما انني رجل تعليم فقد اصبحت عدوه الاول تماما كما اصبح حزب الباجدة عدوي الاول وهذه هي الحقيقة تم يتبجح المنافقون ليقولوا لنا : خليو الراجل يخدم
4 - العياشي الاثنين 02 مارس 2015 - 19:33
درتوا الفولوس وبديتوا تضحكون علينا.
5 - كفاية الاثنين 02 مارس 2015 - 19:35
أين كان الباكور أو الباكوري عفوا منذ دجنبر 2011 لتقديم المقترح للحكومة إن كان فعلاً لصالح المغاربة أم أن الإنتخابات قربت
6 - L'albatros الاثنين 02 مارس 2015 - 19:36
Si vous avez compris quelque chose ,éclairez moi.Ou bien le mec racontait n'importe quoi, ou bien ce sont les gens de Hespress qui ont mal apporté sa sortie
7 - OUJDI BEH الاثنين 02 مارس 2015 - 19:36
نقابات دول الجوار تطالب بخفض سن التقاعد و الرفع من الاجور و تخوض اضرابا عن العمل في قطاع التعليم ثلاثة ايام كل اسبوع ، اما حكومتنا الموقرة فتستغل طيبوبة الطبقة الشغيلة و عدم تأطيرها لتمارس عليها ابشع انواع الاستغلال والترهيب و الاقتطاعات ،،،، شكرا يا اردوكان المغرب ـــ بن زيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدان ــــ
8 - عباس التاني الاثنين 02 مارس 2015 - 19:40
واش ما عقبوش أ المغاربة؛لابنكيران ولا غيره يقدرو يبذلو شي حاجة؛كنيضحكو علينا او حكرينا؛هاد الشهر قتطعوا من اجور الموضفيين اقتطاعات واسعة يجهل سببها؛وفي نفس الوقت غادي يبرعوا رجال السلطة بالملايين؛كيخدو الفلوس من صندوق المقاصة اي من الفقيبر ويعطيو لي الوالي 120مليون؛او مازال شي واحديين كيكتبوا شي تعاليق متافئلة؛الله يكتر حسادنة.
بالله عليكم شنو تغيير في المغرب ؛شوية الزفت و النافورات و الجليج و النخل؛واش هادشي نعكس على حياتنا؟جاوبني عفاكم
9 - حمو ولد بيا الاثنين 02 مارس 2015 - 19:41
يبدو ان السيد البكوري لم يتطلع على تجارب دول اخرى في هذا المجال
اولا المشكلة بان تحسن الوضع الصحي والمعيشي
ادى الى الزيادة العمرية لاغلب المتقاعدين
بالنسبة للمغرب 2,5 سنة ولذالك الحل يكمن في
زيادة 2,5 بمعنى ان يكون التقاعد في العشرية القادمة 62,5 سنة وفي العشرية التي تليها 64
وهذا الحل اخذته بعين الاعتبار اغلب دول العالم
اما الاعتماد على تطور الدخل الخام واستثمار اموال صناديق المتقاعدين في مشاريع اكثر مردودية فهو مغامرة غير محمودة العواقب
وفي الاخير نقول للبكوري الرجاء لا تعارض لمجرد المعارضة
10 - بوجمعة الاثنين 02 مارس 2015 - 19:50
هذ موضوع لا يجب أن يكون مجال للمزايدات الحزبية بالمنطق الانتخابي الضيق؛ بل المسألة يجب أن يكون ملفا مجتمعيا لأنه مصير شعب بجميع أطيافه السياسية و تنظيماته المجتمعية؛ يجب أن يكون مجال للتشاور مع المعنيين بالأمر في إطار تصور مجتمعي ؛ و في إطار توسيع التغطية الإجتماعية والتعويض عن الشيخوخة لمن لا يمتلك تقاعد اصلا وغير مسجل في صندوق من صناديق التقاعد وهم الأكثرية.
11 - سعيد الاثنين 02 مارس 2015 - 19:51
والله العظيم الى عطاكوم سمية زوينة الأستاذ المحترم السيد رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران. النائحات المستأجرة. البام حزب مخزني كلهم تكابو على السيد فؤاد على الهمة. قالو صافي ها حنا مع الحجاج الثقفي وربي يسلط الربيع العربي. ويتغير كل شي في المغرب . اعود بالله من هاد المعارضة
12 - بركان محمد الاثنين 02 مارس 2015 - 19:58
ا ن رفع سن التقاعد لايحل المشكل وتدخل المدير السابق لهو خير دليل على ذلك ارحموا من في الارض يرحمكم الله الحمد كلنا مغاربة حتى النخاع يجب ان نكون الجسد الواحد جزاكم الله عنا كل الجزاء وحافظوا على الجبهة الداخلية رعاكم الله الاعداء يتربصون بنا كما تتربص القطط بالفئران كونوا حاذقين في هذه المرحلةمن تارخنا المغربي المحفوف بالمخاطر لاداعي لذكرها جنبها الله عنا برحمته
13 - محمد من فاس الاثنين 02 مارس 2015 - 19:58
حكومة الزيادات في الأسعار و الاقتطاعات من الأجور حتى سن العمل تريد الرفع منه فما ذنب الموظف في هذه الأزمة المفتعلة هذا الموظف المغلوب الذي أدى تقاعده بانتظام ما ذنبه في الاختلاسات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتقوا الله في هؤلاء الموظفين.
لا لرفع سن التقاعد
لا لرفع سن التقاعد
لا لرفع سن التقاعد
14 - aziz الاثنين 02 مارس 2015 - 20:03
ضننت ان وصفة السيد الباكوري ستاتي بمعالجة سحرية ولكن وجدت المقترحات غير واقعية ومثال كمن يكون مريض في خطر ويحتضر ويدهب عند الطبيب ويصف له العاب رياضية وحركات واخد مسكنات ليس لها اسماء ولا مواصفات والسؤال للسيد الباكوري ماهي الاستثمارات المربحة التي. جناها في تسيير صندوق. اليداع وتببدير عندما كان على راس هدا الصندوق العجيب
15 - said الاثنين 02 مارس 2015 - 20:07
لم يبسط شيئا وانما زادها تعقيدا او ربما لا افقهة العربية
16 - أزغنغاني الاثنين 02 مارس 2015 - 20:11
كثيرا ما سمعنا من رئيس الحكومة أن المعارضة لا تلعب دورها كقوة اقتراحية.
ما رأي بن كيران و ال 40 ......في ما اقترحه السيد الباكوري بأن هناك بدائل لاستثمار ودائع صناديق التقاعد، في منتوجات أكثر مردودية مما عليها الآن، وبدائل مالية في التوفير وهي قادرة على استمرارية الصناديق في صرف معاشات المتقاعدين
نتمناو هاد المرة ما تكونش ريوسنا قاسحا ونبقاو نشدو غير فالحيط لقصير
17 - dalas الاثنين 02 مارس 2015 - 20:13
لماذا لم تقدم تلك الحلول لما كانت صناديق التقاعد تخرب وتنهب إلى أن وصلت للإفلاس
18 - meryem الاثنين 02 مارس 2015 - 20:15
ملي يبدا الباكور يصبح كرموس في ستة ايام ستصبح الوصفة قابلة للتطبيق
19 - ALAoui الاثنين 02 مارس 2015 - 20:16
يحيا و يعيش السيد الباكوري ؛ أستاذ الباكوري رجل دولة و سياسي يحترم الشعب و دستور 2011
و لا يوظف الدين بهدف فقط دغدغة مشاعر الناس و خداعهم بتوظيف المصلحي للدين و لا يستخمل المبدئ المخادع و الماكر للأخوان أي توظيف إزدواجية في الخطاب أي فعل عكس ما نقول .
أن سأنتخب حزب PAM ٱو حزب أستقلال ٱو MP
20 - MERDA KHEL .,, الاثنين 02 مارس 2015 - 20:20
Au lieu de ne faire que critiquer juste pour critiquer ,proposer des alternatives ,des sorties ,des solutions.en ex de dépôts et gestions vous êtes le plus au courant des magouilles .venir aujoud'hui sur un perchoir faire le beau auditeur ,donneur de leçons et se prendre pour le plus blanc des blancs n'aura d'impact que sur les derniers des imbéciles.
Mr Bakouri et sa clique sont bien connus de la plupart des marocains,leur crédibilité sans mettre le tout dans le même sac verse plutôt dans l'arrivisme et l'individualisme le plus vil.de grâce évitez à certaines âmes sensibles vos sorties qui puent une démagogie et langue de bois au dessous de la moyenne loin de toute sincérité ,de patriotisme et d'altruisme .
البكور الهندي هدا
21 - الممتتبع الاثنين 02 مارس 2015 - 20:30
الشيد البكوري، سبق له أن شغل مديرا لصندوق الإيداع والتدبير!
"هذا هو التدبير والا فلا"يعني انه من اوصل هذه الصناديق الى الحافة والان يتباكى من الباكين والمتباكين.
22 - ahmed الاثنين 02 مارس 2015 - 20:30
ابن كيران لم يف بوعوده الانتخابية التي اوصلته الى الحكم وزاغ عن الطريق الصحيح عندما فشل في محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين وهاهو الان يقوم بافقار الطبقة الشغيلة بلجوئه الى مثلث الموت وضرب المكتسبات السابقة للشعب المغربي وانني اذكر ابن زيدان بان الطبقة الشغيلة هي التي تقرر مصير الحكومات وليس العكس .
23 - Si Mohamed الاثنين 02 مارس 2015 - 20:31
Oui, tout le monde sait que la croissance économique est nécessaire pour la création d'emploi et par conséquent des nouveaux contributeurs.
Ceci dit, on doit se rappeler qu'une bonne partie des fonds de la retraite a été déposé au niveau de la CDG et au trésor public.
Sultanat sa fham
24 - نورالدين الاثنين 02 مارس 2015 - 20:43
العنوان في واد والمقال في آخر. لم أجد أي وصفة لحل مشكلة صناديق التقاعد. وحتى وان كانت هناك وصفة فإنها لا تضمن العلاج (كما هو معروف في الطب). نعرف أن أموال صناديق التقاعد جلها يستثمر في صندوق الإيداع و التدبير الدي كان على رأسه السيد الباكوري إلى حدود 2008. و مشكل صناديق التقاعد ليس وليد اليوم، بل هو تراكم لسنوات عدة. على كل، الوصفة غير مجربة و غير واضحة و آثارها الجانبية ليست مدكورة.
25 - samir الاثنين 02 مارس 2015 - 20:46
Un chef de parti de l'opposition qui gére un service public. Ca n'existe que ds notre pays. Et en plus gde gueule.
26 - م.م الاثنين 02 مارس 2015 - 20:58
ان ما يعكر جو كل مواطن حر هو المكيال بمكاييل مختلفة ومتباينة في جميع القطاعات وحسب ميزاج المسؤولين ,أنا مع التعليق رقم 3 كنت سأقول نفس الكلام . هذا مايشوش على المواطنين وينقص من قدراتهم من حيوية ومردودية لآن الكل يحس بالظلم و عدم الانصاف .
عندما وصلت سنغفورة الى الحضيض وبكى رئيسها,قرر أن ينطلق من الصفرفبدأ بتطبيق القانون على الجميع و العدل بين كل أفراد الوطن.ولكم أن تبحثواالآن عن التقدم التي وصلت اليه .
27 - الإنعاش الوطني بالمغرب الاثنين 02 مارس 2015 - 20:59
و اين وصفة اصلاح قطاع الانعاش الوطني الغير مهيكل منذ سنوات الخمسينات، مستخدمو و كتاب و تقنيو الانعاش الوطني بالمغرب مهضومي الحقوق في ظل عدم تسوية وضعيتهم الادارية، يعملون عمل الموظف بدون صفة و باجرة اقل من 32.000 الف ريال في الشهر عيب و عار و حتى التغطية الصحية و المعاش و التعويض عن الساعات الاضافية محرومون منها رغم ان مدة خدمتهم فاقت 16 و 20 سنة /قطاع الانعاش الوطني غير مهيكل و بدون قانون اساسي، والدولة اعيباد الله تتوصي جميع القطاعات باش يدمجو المستخدمين ديولهم ويمكنوهم من حقوقهم و مالين الانعاش اللي تابعين للدولة يا حسرا ما بقا غير يطلبو تناقض كبير هذا ... اش غيوكلو الولادهم وباش غيخلصو الضوء و الماء و الكراء وزيد وزيد اللهم ان هذا لمنكر .
28 - ahmed الاثنين 02 مارس 2015 - 21:03
اقول للسيد بن زيدان انك على رجال التعليم سبع اكتضاض في الاقسام تجميد الاجور والحوار زيادة 6 اشهر على المتقاعدين (الموتى) اغلب رجال التعليم المحالين على التقاعد اليوم لم يكونوا مسجلين في الحالة المدنية يعني ناقص من عمرهم على الاقل 3سنوات الى 10سنوات والسيد بنزيدان يريد ان يدفنهم في القسم .واليوم يطلع علينا بزيادة في تعويضات رجال السلطة عن السكن من2500دهفي الشهر الى 32000ده.هذا هو التقشف .اصلاح صندوق التقاعد ينطلق من هذه الزيادة لهذه الفئة المحرومة السالفة الذكر.اطلب من الله العلي القدير ان يبعدك عن المغرب والمغاربة حتى لا تتورط في افساد هذا الصندوق وتقتل الموظفين وخصوصا رجال التربية لان اغلب هذه الفئةمريضة بالاعصاب والعقل والضغط الدموي والنقرس الله يحكم فيك وغدا سنرى عقابك عند رب العالمين آمين......
29 - محمد عين العودة الاثنين 02 مارس 2015 - 21:26
الكل يلتف ويدور حول الموضوع دون ان يلامس الجوهر ويجيب بوضوح عن الاسئلة التالية
1 قانونيا انخرطنا كاجراء ونحن نعلم ان سن التقاعد هو 60 سنة وان نسبة الاستفادة هي 2,5 بالمئة
2 لسنا نحن الاجراء مسؤولون عن سوء تدبير الصندوق والذي لايخفى على احد
3 اين مساهمة الدولة في هذا الصندوق خلال السنوات الفارطة وفوائد التاخير؟
ام يبدو لك يا سي بنكيران ان الا جراء هم الحائط القصير او لانك تعلم ان اغلبهم
لايصوتون لك ؟ لهذا اتجهت الى الارامل والى الطبقة التى تمرر اليها خطابك الشعبوي , اينك من تعويضات البرلمانين ومن اصحاب الامتيازات بل ومن الفساد الذي على اساس محاربته وصلت الى منصب ستحاسب عليه في الدنيا وفي الاخرة ان كنت تامن بها فعلا .
30 - حنضلة الاثنين 02 مارس 2015 - 21:27
السيد البكوري على حق :يجب تفادي تأدية فاتورة الإصلاح من طرف الموظفين المأجورين فقط. فالسيد بمزيدان يكره الموظفين كرها شديدا ومنذ ان اوصلناه الى رئاسة الحكومة وهو دائما يصيبه المرض عندما يتكلم عن الموظف وهل توجد دولة في العالم لاتسير بالموظف ولتقدم المغرب يجب ان يكون الفارق في الراتب بين الموظف السامي والموظف العادي لا يتجاوز 1000درهم وهكذا ستوزع الثروة على المواطنين توزيعا عادلا وسيقع رواج اقتصادي كبير ويتقدم المغرب اما اليوم فنرى كمشة من الموظفين السامين يتمتعون بخيرات المغرب وهم الوحيدون الذين يسافرون ويتزوجون وينعمون بخيرات المغرب وتلك الاموال التي تعطى لهم تؤخذ من البسطاء والمعدمين
31 - مصطفى هابطي الاثنين 02 مارس 2015 - 21:30
لو تنازل كل برلماني عن التقاعد الذي يحصل عليه بعد مهمته داخل قبة البرلمان اي بعد خمس سنوات لانحل مشكل التقاعد
32 - خالد النوايل الاثنين 02 مارس 2015 - 21:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد السي البكوري أعطى رأيه في إصلاح التقاعد المدني لمادا كل المعلقين الدين ينتمون إلى حزب العدالة والتنمية ينتقدون المهندس الكبير والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة (الحكومة فشلت في تدبير ملف التقاعد والسي بنزيدان يريد إفقر الشعب المغربي بالزيادة عليه وبالخصوص الموضف الصغير//////هو في الحقيقة هده الحكومة حكومة إصلاحات لكن فشلت في الملفات الكبيرة مثل التعليم والصحة والعدالة وبالخصوص التعليم ولجئت إلى ضرب القدر الشرائية وجيوب الطبقة الفقيرة
33 - mehdi الاثنين 02 مارس 2015 - 21:35
إن هذه الحكومةليس لها إلا هم واحد تفقيرالمواطن وتجويعه،والخروج من الأزمات
كما يقال بالدارجة على ظهر الموظف٬والغريب في هده الحكومة هو كونهاتظن
أن المغاربة لا يقومون بأي تحليل لما يمارس عليهم،ولا نسمع منها إلا الإقتطاعات
٬٬٬٬٬٬٬٬٬٬٬٬
34 - عبد الله الاثنين 02 مارس 2015 - 21:38
هم يتلاعبون بعقول الشعب كلما اقتربت الانتخابات ويزينون لنا الوصفات وسحر الكلام ويعطوننا الافكار السحرية حتى نظن انها جاءتهم من خلال الالهام وكثرة الاجتهاد بالله عليكم هل لازلتم تثقون في هؤلاء الذين يظنون أنفسهم أنهم يخدموننا في حين أنهم يخدمون أنفسهم من خلال ركم الثروات في حساباتهم المخفية بدون وجه حق..
35 - متتبع الاثنين 02 مارس 2015 - 21:38
ليفهم سي بنكيران ان قاعدته الناخبة تتشكل من نسبة ساحقة من رجال التعليم والموظفين والمعطلين الذين وعدهم بالتشغيل، هذه الفئات التي تجر وراءها اسرا واقارب ستصوت تصويتا عقابيا لاي كان للتخلص من تهديدات بنكيران الذي وصف بعدو الموظفين انه يراهن على الطبقة الهشة وفقراء المجتمع ونسي ان هذه الطبقة مرتبطة اقتصاديا برجال التعليم والموظفين ولهم ابناء بشواهد عليا بالشارع عاطلون، الانتخابات القادمة ستكون كارثة على حزب العدالة والتنمية فمهما فعل بشعبويته وكلامه التهريجي سيندحر أمام ضيق الحال الباكوري لاينطق عن هوى انه ابن الدار ويعرف مكامن ضعف الذئاب الملتحية
36 - كل البطاطس الاثنين 02 مارس 2015 - 21:42
("علماً أن رفع سن الولوج إلى التقاعد بالتدريج إلى 65 سنة لا يمكن تطبيقه على جميع المهن وجميع الحالات الاجتماعية" على حد تعبيره.)

فعلا هناك مهن تابعة للوظيفة العمومية،سيكون رفع سن تقاعدها غير ذي مردودية،لأنها مهن مرهقة،وتتطلب من ممارسها العمل واقفا،وآستخدام جميع حواسه في شغله الذي يتطلب التركيز ،ومواجهةالحالات البشرية المستعصية والمعقدة، وساعة من العمل الجدي فيها كـ "يوم في الجحيم "وقد تتطلب منه المداومة أو العمل المنزلي، والانفاق من جيبه على شغله. ولا يجب التعجب من وقوع عدة حالات آنتحار،أو مغادرة العمل دون سابق انذار،أو ارتفاع طلبات التقاعد قبل أوانه،أوالاصابة بآضطرابات نفسية ،أو "هروب الفريخ" في هذه المهن ، وهي على رأسها :
1) رجال التعليم الممارسين في القسم: فلا يمكن باي حال من الاحوال التمديد لأستاذ خمسيني،أنهكه العمل،ولا يرغب في تمديده، وننتظر منه الرفع من مستوى التعليم وهو تنخره عدة أمراض كدوالي الساقين، وقد يتنافس التلاميذ لحمل حقيبته الثقيلة ريثما يصعد بمهل نحو قاعته،مقابل جزاء طبعا (+2)
2) رجال الامن ، فلا يمكن لرجل كهل منهك، أن يطارد المجرمين ،وأن يتواجه مع "المشرملين"  
 
37 - BERKANI الاثنين 02 مارس 2015 - 21:42
أنا لم اجد في النص ولا وصفة واحدة فإما ان الكاتب يستهزء من الباكوري او انه يستهزء من نفسه .
نحن فعلا في حاجة ماسة لحل مشكل التقاعد ونطلب من جميع الأحزاب التي تنتثد خاصة الاستقلال الاتحاد الاشتراكي الدي انمتي اليه ثم الاصالة والمعاصرة ان تدلي بوصفة فعلية للمشكل آنداكسنحم على كل وصفة وبالتالي على الحزب ككل عليه لان الانتقاد لا يجدي نفعا البديل اولا قبل الانتقاد او نحن المغاربة لا زلنا نعارض من اجل المعارضة فقط .
كما اتمنى ان تدلي الاحزاب كلها قبل الانتخابات بجميع الحلول للمشاكل كإصلاح التعليم ، البطالة ، التقاعد ، قانون الإضراب ، التقاعد ....ألأخ وكل حزب لم يدلي بدلوه اليوم قبل الغد فبالنسبة لي حزب لا يفقه في حلول المشاكل شيئا وانني لن اشارك في الانتخابات القادمة ومعي عائلتي المكونة من 60 عائلة بخمسة اصوات على الاقل ان لم تبادر الاحزاب بما طلبته لان الهدر بزاف كرهتنا فالسياسة
38 - جراري الاثنين 02 مارس 2015 - 21:46
السيد الباكوري لم يتضمن كلامه أي حل واضح للإصلاح.
39 - صلاح الدين الاثنين 02 مارس 2015 - 21:48
اين المقترحات اين البدائل؟
اموال المنخرطين يجب ان تبقى مضمونة اي لا تقبل المجازفة بها في مشاريع غير محسومة العواقب، و الاموال المضمون سعرها في السوق المغربي وفي العال معروفة اقل من 2% فكفى من استغفال المغاربة، اليكم وصفة العبد المذنب زيادة سنة في حد السن عن كل سنة ابتداء من 2016 الى حدود 64 سنة في بعض المهن، الزيادة في نسبة الاقتطاع 1% للاجير و2% للادارة عن كل سنة ابتداء من 2016 الى حدود4 و8% مع اعتاد الثلت للاجير و الثلثين للادارة، اعتماد معدل اجرة الثلاث سنوات الاخيرة في احتساب التقاعد، تدخل الدولة بضخ 20 مليار درهم الصندوق صندوق الدول و استمراره ضمان لمنطق الاستمرارية و الا سيسود منطق فتح ملف هذا الصندوق واين ذهبت امواله، او اين الثروة.
40 - ssid douadi الاثنين 02 مارس 2015 - 22:22
tout d'abord la reforme de la caisse de retraite suppose d'une part un consensus de tous les forces productive ,certe le gouvernement a pris seul l'lnitiatif sans prendre l'avis ni des syndicats ni ni de l'opposition
CES pratiques unilateraux rendre ces reformers un peu ambigues et peuvent etre contreversee
Augmenter l'age de la retraite devait au moins etre precede par un sondage au sein des fonctionnaires eux meme et pour constituer une idee dans quel mesure cette pratique est il accepte ou refuse totalement par les sujets
D'autre cote cette reforme be doit pas constituer une charge suplementaire aux salaries surtout ces derniers ne peuvent en supporter plus , car ils sont aberes par d'autres charges tels les credits logement ou de consommation et les frais de scolarite des enfants sans parler du gel des salaires
Dans ces conditions , le gouvernement doit chercher la solution ailleur
41 - JA DER DA الاثنين 02 مارس 2015 - 22:28
امنيتي ان ...

1- تنجح جميع احزاب المعارضة فى الانتخابات المقبلة و تشكل حكومتها و
و انداك سنرى مادا ستفعل فى مشاكل البلاد.. ساجزم انها لن تفعل اكثر مما
تفعله الحكومة الحالية..
2- ستجد نفسها مضطرة ان تنفد رغم انفها ما تحاول ان تنفده حكومة السيد بنكيران حاليا ( رفع الدعم عن كل المواد + الزيادة فى الاقتطاعات +
رفع سن التقاعد الى ال 65 سنة + و توقيف بعض الاصلاحات التى انجزت
حاليا بدعوى انها مكلفة و مستنزفة لصناديق الدولة مثل راميد و دعم الارامل و منح الطلبة ....)

الى من يعتقد ان صندوق التقاعد قد خربه المتعاقبون عليه اقول لهم لو كان
فعلا تمت سرقته و تخريبه لنطق بها رؤساء الاحزاب و النقابات فهم ادرى بالموضوع و لكنهم سكتوا و تركونا نحن الجهال نخوض فى الموضوع...
42 - FOUZIA OTMANINO الاثنين 02 مارس 2015 - 22:40
ادا راى السيد الباكوري بان الحكومة يجب عليها التراجع عن المنهجية المتبعة لاصلاح ملف التقاعد لعدم نجاعتها اقتصهديا واجتماعيا وطرح بديلا عن دلك الرفع التدريجي من معدا الناتج الخام الداخلي من خلال القضاء على البطالة وتوزيع تروات البلاد بين المواطنين بشكل عادل ,فانه فقط يعزف على الوتر الدي سئمنا من نغماته لان كل الحكومات السابقة والحالية عزفت عليه حتى وصلت الى الكعكة والتهمتها التهاما ويكفينا ان نتدكر بمرارة ما الت اليه المغادرة الطوعية التي اريد بها حق باطنه باطلا .دراساتكم كلها خاظئة والمرجو اعادتها وان تقول صراحة لشعب ما تصبون اليه .اتاخفون من التقاعد لانه من سيزيلكم عن كراسيكم ؟.ان كان هدا هو الصواب فانكم لا تتقاعدون,وانكم بنبشكم في هدا الملف بهده الكيفية تنزعون التقة من كل المؤسسات وتدعون الكل الى فوضى خدماتية وامنية .ادا اسندة الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة
43 - AHMED الاثنين 02 مارس 2015 - 23:16
Vraiment je ne vois que la critique dans ce que dit Bakkouri. Il ne prpose rien .Son but est de perturber le dialogue social engagé dernièrement.Quant aux investissements de la cdg on sait tous que les décisions sont prises hors les instances du gouvernement. N'essaaie pas de nous tromper monsieur le parachuté
44 - حسن والحاج الثلاثاء 03 مارس 2015 - 00:04
اتركوا السياسة جانبا ان سرها مظلم
ايتها الحكومة لا اقول العدالة والتنمية فقط بل حتى الاحزاب المشاركة تعتبر مسؤولة هي الاخرى عن هذه الازمة النفسية اتجاه الفئة المغلوبة على امرها فاتقوا ثم اتقوا الله ثم اتقوا الله في مستقبل ابنائكم ان كنتم فعلا تفكرون فيهم شكرا هسبريس
45 - adil al minimum الثلاثاء 03 مارس 2015 - 00:27
اجي مانشوفوش هع الشينوا يكريولينا شي 40مليون موظف لشي 20عام باش نزيدوا فنسبة المساهمات وبتالي نقدوا نخلصوا المتقاعدين ديالنا
46 - المدير العام للسي دي ج الثلاثاء 03 مارس 2015 - 00:27
أؤكد التعليق 21 حيث شغل مول التراكتور منصب المدير العام للسي دي ج، فلماذا لم تنفع وصفاته؟ وهل لعب دورا في نهب أموال المتقاعدين؟ لماذا كيصدع لينا رأسنا دابا؟ لأكيد أن وصفات منظر البام إنتخابية فقط لن يكون لها أي مفعول؛ كدلك أن الأكيد أنه لعب دورا في أزمة التقاعد حيث أنه ثم عزله إثر شرئه لأسهم كلوب ميد وهو على الهوة لكي لا يتعرض المستثمرون الفرنسيين للخسارة
47 - جلال الثلاثاء 03 مارس 2015 - 02:08
البام افظل الحزب السياسي اليوم في المغرب انا كنت معارض ومختلف مع هدا الحزب قبل مايسمى الربيع أو الخريف العربي و20 فبراير لكن الحزب قام بتصحيح الأخطاء السابقة وطهر نفسه من الأعيان والانتهازيين واليسار العلماني الاستصالي الذي كان محكم في القرار الحزب اتوقع انه سوف يفوز بي الانتخابات قادمة رغم الحملات الإعلامية للحزب المتاسلم تجار الدين المخادعين منافقين لاحظوا هموم كتائب اللكتلونيةوالشبيحة بجلالي والتعليق بالسلب على من ينتقد القرارت الشعبي التمساح كبيرا صاحب شعار شهير عفا الله سلف
48 - التهامي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:45
الم يكن الباكوري على راس صندوق الايداع والتدبير الذي يدبر اموال المتقاعدين
49 - ابو أمال الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:50
السلام على من اتبع الهدى وصلى الله على خير البرية
أنا استاذ عفوا او ما بقي من استاذ .عمري يصل الى 60 سنة بعد 10 اشهر من اليوم, الحد الذي تعاقدت به مع بلدي لأعمل كأستاذ, والله يشهد اني بذلت كل جهي لاقوم بواجبي على أحسن وجه’ والكمال لله,ومنذ أن أعلن قائد حكومتنا الموقرة عن إمكانية الرفع من سن التقاعد و انا أعيش حالة من التوتر النفسي لم أعشه طوال حياتي المهنية........مللت من الكتابة لأنها أصبحت لا تجدي.كل ما أقوله : لن أسامحك يا أخي إلى أن نقف أمام الله.
50 - ايت موما حفيض الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:04
الي السيد بن كيران.

ادا عزمت فتوكل علي الله
51 - ولد الشعب الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:11
السؤال للسيد الباكوري ماهي الاستثمارات المربحة التي. جناها في تسيير صندوق. الايداع والتدبير عندما كان على راس هدا الصندوق العجيب.
كفا ضحكا على المغاربة ..... هاجس النخب هو وضع العصا في الرويضة حتى لاتحسب اي انجازات للحكومة ولو على حساب ومصلحة المواطنين
52 - حكيم الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:16
إلى عطانا بن كيران التيساع ، كولشي يكون مزيان.
مصيبة نزلات على المغاربة.
الزيادة في المحروقات.
الزيادة الكهرباء.
الزيادة في الماء.
الزيادة في سن التقاعد.
الزيادة في Mutuel.
الزيادة في ...........
الزيادة في ...........
الزيادة في ...........
الزيادة في ...........
الزيادة في ...........
53 - ahmed الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:26
نعم هناك العديد من البدائل المربحة اكثر لكنها قد تكون مكلفة، لكن بما ان السيد الباكوري من ذوي الاختصاص، نود منه ان يعرض على القراء والمهتمين بعض النماذج التي لا تكتسي اي خطورة ومجازفة بودائع المنخرطين وتدر في نفس الوقت ربحا اكبر وشكرا
54 - hamid الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:32
نرجو من السادة النقابيين والسيد رئيس الحكومة أن يجدوا حلاً للعمال و المستخدَمين الدين لم يكملوا 3240 يوما و ابتلاهم الله بأمراض مزمنة كالسرطان لكي يستفيدوا على الأقل من تعويضات الAMO .و لكم جزيل الشكر
55 - العربي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:39
كلام سي بكوري على حق واقتراحات سي ابن كيران على حق عليهم الجلوس للحوار بينهم لمعرفة التفاصيل اكثر واعطاء اولوية قصوى الى الملف سلبيات الموقف ان الاول هل قدم اقتراحاته في الوقت المناسب اما الثاني عمل علاوات في الوقت الراهن واقتطأعأت في الوقت التي يدعوا للحوار.اما السياسة فرابعة هي التي تحكم
56 - meryem الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:40
عندي مستوى لا باس به في الاقتصاد ولكن أعدروني لم أفهم شيئا في الوصفة التي تقدم بها السيد الباكوري خردولة بدون مداق نتيجة تسييس ملف التقاعد والمعاشات فحداري من الانسياق في الحفر
57 - رمضان كلميم الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:49
إن إصلاح نظام التقاعد يتطلب شجاعة هامة من المتدخلين في هذا الصدد ، و لايجب أن يكون أبدا على حساب المنخرطين ، بل يستوجب تفكيرا عميقا في هذا الإصلاح ، لذا نطلب من جميع الفرقاء أن يفكروا مليا قبل الإقدام على أية مبادرة ، و نتمنى للجميع نجاحا في هذا المجال .
58 - حميد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:04
السيد الباكوري رجل تقنوقراطي وذو تكوين عال يستحق مسؤولية رئيس حكومة يكفي أنه قال لا ينبغي أن نحمل فاتورة الإصلاح للموظفين فقط
هذا هو العدل.
59 - salmane الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:40
Je ne suis pas du tout d’accord avec la formule présentée par le commentaire no 40, puisque pour atteindre la quote 1/3 pour l’employé contre 2/3 pour l’employeur, afin d’être conforme à la vision du bureau international du travail (BIT), il faudrait chaque année augmenter 2 points de contribution pour l’Etat contre une baisse mais pas une hausse de 1 point pour le fonctionnaire, jusqu’au point d’arriver à 9% pour l’employé et 18% pour l’Etat
Etant donné la responsabilité de l'Etat à 1000% sur les déficits des caisses de retraite, et l'innocence de l'employé qui paye ses participations à la source au centime près et au jour j près du mois, l'Etat doit tout de suite mettre les mains dans la poche pour un volume de 5 milliards de dirhams par an pendant au moins 10 ans pour restaurer les équilibres des caisses, surtout s'il veut laisser tomber la poursuite des corrompus des gestionnaires des caisses
NE TOUCHE PAS A MA RETRAITE
60 - أمل الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:45
on ne peux pas multiplier le PIB par habitant par 2 et faire bénéficier tout le monde de cette croissance sans procéder à des changements radicaux sur le plan politique (instaurer la varie démocratie), sur le plan économique (nouvelle répartition des richesses et des moyens de production, vraie lutte contre la corruption, réforme de l'administration publique et essor de la recherche scientifique) et sur le plan sociale (éradication de l'analphabétisme et réforme du secteur de la santé). concernant la réforme du système de la retraite, il faut commencer d'abord par les comptes. comment ont été exploités les fonds des caisses de la retraite? ceux (organisme comme la CDG et personnes) qui ont tirer profit de cette exploitation doivent rendre l'argent aux ayants droits (fonctionnaires). j'ajoute: rendre l'âge de la retraite 65 ans est purement et simplement une crime, car le fonctionnaire va âtre payé jusqu'à 72 ans (espérance de vie des marocains), en Europe, ça dépasse 82 ans.c injuste,
61 - المصطفى عبداللوي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:57
كل شيئ اصبح واضح ، الحكومة الحالية ﻻتملك حلول للوفاء بوعودها والتزامتها تجاه المواطنين ، فقط فهي تراوغ وفي جميع اﻻتجاهات .كما انها ليست لها رؤيا واضحة ومدروسة لﻻصﻻح ﻻفي ما يتعلق بالتقاعد وﻻ اي مجال آخر .
المهم هو اﻻنتخابات المقبلة ولربما ﻻحظتم وفي جميع انحاء المغرب استحواد حزب العدالة والتنمية على الساحة من اجل اغراء وتظليل االشعب المغربي ودلك بنهجهم اسلوب ايدعائي جديد .بانهم يريدون اﻻصﻻخ وﻻكن لم يتركوهم ليشتغلوا ، وبانهم حققوا مكاسب كثيرة كالمقاصة وتعويضات لﻻرامل وهده اشياء ليس في ارض الواقع ..ان ماتنهجه هده الحكومة شيئ لم يسبق له مثيل تفقير الطبقة الفقيرة ودلك بدوافع اﻻصﻻح .هل بامكان ان يقول لنا بن كيران كيف يمكن لحكومته وفي ظل هده اﻻزمة الخانقة بان ترصد مبالغ ضخمة للتعويض عن السكن لشريحة هي اصﻻ في غنا عن هده اﻻموال .ام ان بن كيران يريدهم بجانبه خﻻل اﻻستحقاقات القادمة ؟ ولمادا ﻻناخد كﻻم السيد الباكوري في محمل الجد .وننهج طريقة اصﻻخ ﻻتضر بالمتقاعد .ودلك خلق استتمارات داخل صناديف الدعم ، وفي نفس الوقت اعطاء فرصة الشغل للشباب من خﻻل المناصب التي سيتركها هؤﻻء المتقاعدون ،
62 - mehdi الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:20
نسمع في علوم السياسة ما وراء السطور, السيهم الكرموصي ومثل باقي أزلام المعارضة بالمغرب يقترح وصفات غير مرئية, هل رأيتم شيئا من المقترحات في موضوعه؟ربما نسي وكتبها بمداد غير مرئي؟ّ هل يضحك علينا , العنوان مغر والمضمون هلامي, أفيقو من القلبة يا معارضة من أجل المعارضة, قراو باش تعرفو دور المعارضة حقيقة, مرحبا بالمعارضة التي تنتقد نقدا بناء يساهم في توجيه العمل الحكومي , أما المعارضة المبنية على العداء السياسي فلن تنفع الشعب ولا أصحابها, كلشي عاق وفاق’ أنضو تقعدوا
63 - oufkir الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:18
جميع الدول تقريبا من شمال افريقيا و اروبا انتهت من دراسة مشكل التقاعد حيث مثﻻ تونس حددة السن في 63سنة والمانيا
قي 65سنة مع بعض اﻻصﻻحات الطفيفة ، اﻻ ان حكومتنا ﻻ
زالت تتشاور مع النقابات فيما يخص التقاعد واصﻻحه االيس غريبا بعض الشيء؟
64 - الدكتور هو الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:20
الوصفة فكرني صاحبنا بالمرض والطبيب الداء يحتاج لطبيب وبعدها الوصفة للدواء وبعدها الصيدلاني وبعدها يشفى المريض اما مرض الصندوق للتقاعد مرض خطير ومزمن يدعى بميسة وميسة عند العامة هي جمع وطوي وبالعربية الفصحى هي اتلاف وعدم تسيره كما ينبغي او س.... وهدا الاتلاف او عدم التسيير مرض عجز عنه الاطباء بوصفة دامغة الا وهي محاكمة من فعل فعلته بهدا الصندوق وتقديمه للعدالة ليعدم او المؤبد فاصبح المريض ميؤوس منه لدى التجاء الطبيب الى الخزعبلات والشعودة من سبوب وحجبات ودالك بالمقولة المشهورة عفى الله عما سلف اما فيما انت تقترحه فلا يهم في شيء لان موعد الانتخابات قريبة جدا وسيكون هدا الامر مفتاحا جديدا لصناديق جديدة و...و... فالمرجو منك ان تقدم وصفتك هاته وتجتهد في وضعها لكي يفوز حزبك قريبا كما فاز الحزب الحاكم حاليا والعجلة تدور !!!
65 - المتقاعد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:17
حل سهل جدا لما يتخبط فيه الصندوق المغربي للتقاعد الا وهو جمع الزكاة ولو من طرف دول عربية اخري و لربما ستجصل هده الحكومة علي فائض تحي بها مشاكل البطالة
66 - ahmed الثلاثاء 03 مارس 2015 - 19:11
Vous proposer les solutions aux problemes que vous avez cree. La politique aux maroc est devus comme la danse
67 - OMAR B الثلاثاء 03 مارس 2015 - 19:51
لم يبقى أمام المغاربة الا خيارين ألأهروب الى أوربا ولمن لم يستطع الهروب الى أي مكان .الا يعلمون أن رفع سن التقاعد سياثر على المردودية ؟ الا يعلمون أن الكلفة ستكون غالية . رفع سن التقاعد جزء من علاج سيكون معه رفع الأقتطاعات و تخفيض مرتبات التقاعد .هدا هو العلاج السهل البسيط .لكن نتائجه ستكون وخيمة .وبحكم تجربتي في العمل كمدير للمؤسسة تعليمية .الحارس العام سنه 58 و المقتصد 57 وللاسف لا يوجد غيرهما في الادارة بالأاضافة لموظف شبح يدعي ان لديه ظهير لعدم العمل لم يكن أمامي سوى الهروب الى الوراء .والسؤال أداكان معدل السن في احد الأبناك الناجحة هو 42 فلمادا يريدون وكيف سيطورون الأدارة بشبه الأموات علما أن معدل السن في الادارة العمومية يتجاوز حاليا 54 سنة ....
68 - موظف جماعي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 20:17
بسم الله ما شاء الله
ملف التقاعد هو الضربة القاضية لحزب العدالة والتتنمية ان شاء الله في الانتخابات المقبلة بالمغرب ولا شك.
كيف يعقل ان موظفا قضى 38 سنة عمل وتزيده سنوات عمل بعد الستين بينما هذه الزيادة ستنقص من معدل نسبة 0.5 % اي ان الذي قضى 40 سنة عمل عوض ان يخرج ب %100 سيخرج ب 80 %
اين ذهبت 20% السيد بنكيران وخاصة الموظفين المساكين بالسلم 6
السيد بنكيران اين مناصب والدينا التي بقيت شاغرة بمختلف الميزانيات
اين ترقيات الموظفين وخاصة الذين احيلوا على المعاش وقالت لهم الوزارات خرجتم الى التقاعد اذن ليس لكم الحق في الترقية منكم للوادي.
ناهيك القضاء على السلاليم في رايك السيد الوزير كافية وما مصير اولائك الذين كانوا في السلاليم 5 و 6 اما السلمين 7و 8 حدث ولا حرج وكان الامتياز يهم طبقة دون الاخرى.
السيد بنكيران شكوانا الى الله والى الملك في ان ينتقم ممن اخذ حقنا وضيعنا في مستقبلنا ومستقبل تقاعدنا .
نرجو من الموظفين تقديم عرائض في ا لموضوع الى كل الجهات من اجل حماية حقوق المتقاعدين المساكين.
اما الاصلاح فلن يفلح احد فيه سواء بن كيران او الذين سياتون من بعده
فاللهم الطف بنا امين
69 - mostafa الثلاثاء 03 مارس 2015 - 22:46
Chers amis et compatriotes,les critiques doivent etre constructives,utles et utilisables.Je ne comprend pas pourquoi certains critiquent pour critiquer. Personellement je vois que mr bakouri a une pérsonnalité équilibrée,sereine,ses intérventions sont mesurées et n'a jamais manqué de respect à personne (si mes informations sont bonnes).par contre j'ai critiqué son num2 qui passe à l'offensive sans se controler et ceci est un point à améliorer chez un homme politique.Toutes les propositions et suggestions sont les bienvenues du moment que le MAROC appartient à tous les citoyens.Chers amis et compatriotes,l'amour du pays prime et doit etre audessus de toutes les considérations,le sage ,le raisonnable est celui qui développe son esprit institutionel,pas son intéret personnel,les marocains sont braves et méritent une classe politique citoyenne,j'ai apprécié benkirane quand il a déclaré que son gouvernement continue dans la voie du réforme meme si ca va lui couter les prochaines elections
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

التعليقات مغلقة على هذا المقال