24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الرجاء الرياضي .. ثورة في النتائج تمهد لحلم التتويج بدرع الدوري (5.00)

  2. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  3. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هيئة حقوقية تطالب حكومة بنكيران بإلغاء تعويضات رجال السلطة

هيئة حقوقية تطالب حكومة بنكيران بإلغاء تعويضات رجال السلطة

هيئة حقوقية تطالب حكومة بنكيران بإلغاء تعويضات رجال السلطة

تنامت الانتقادات إزاء مشروع مرسوم وزير الداخلية، محمد حصاد، والذي يهدف إلى تتميم المرسوم المتعلق بتحديد التعويضات والمنافع المخولة لرجال السلطة بالمغرب، وذلك بأثر رجعي يعود إلى فاتح يناير 2012، ما يعني تعويضات مادية ضخمة تنهك ميزانية الدولة.

هيئة حقوقية دخلت على خط الانتقادات، التي وجهها من قبل سياسيون وفاعلون اقتصاديون للحكومة التي يرأسها عبد الإله بنكيران، حيث استنكرت التعويضات عن السكن المخصصة لرجال السلطة بمختلف مراتبهم الإدارية، في خضم "وضعية اقتصادية هشة تعيشها البلاد".

وأبدى المركز المغربي لحقوق الإنسان استغرابه من كون هذه التعويضات تأتي "في ظل أزمة اقتصادية خانقة، سواء على مستوى الميزانية العمومية، أو لدى المواطنين خاصة من ذوي الدخل المحدود أو عديمي الدخل، والذين أحرق لهيب الأسعار جيوبهم، وأصبح أغلبهم رهينا لأخطبوط القروض".

وقال عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، إن هذه الزيادات الخيالية تعكس نظرة الحكومة، التي وصفها بغير الديمقراطية وغير المنصفة، لحجم المعاناة التي يكابدها المواطن المغربي، خاصة الشباب الذين يعاني غالبيتهم مرارة العطالة وضيق الأفق".

وأكد الخضري أن "إمعان الحكومة في تبني سياسة الاعتناء برجال السلطة، مقابل الاقتطاع من أجور باقي الموظفين، وتمديد سن التقاعد، مقابل منح الفتات للمنتخبين على رأس الجماعات القروية والبلدية، يشكل أحد أهم أسباب تفشي مظاهر الفساد والرشوة، ونهب المال العام، وتوزيع الصفقات على المقربين".

ونبه المركز الحقوقي، في بيان توصلت به هسبريس، إلى أن هذه التعويضات تعكس سلوكا خطيرا يصيب ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان، ومبدأ المساواة بين أفرد المجتمع الواحد في مقتل، وتبين أن الاهتمام برجال السلطة له أولوية، ولو على حساب ميزانية الدولة، ولو في أحلك الظروف التي يمر منها المغرب حاليا".

وقالت الهيئة الحقوقية إن حكومة بنكيران "لا زالت تتمعن في تضخيم تعويضات فئات معينة من موظفي القطاع الحكومي، مقابل تهميش فئات أخرى"، مبرزة أن "هذه السياسة تأتي في وقت تتبنى فيه الدول الديمقراطية لسياسة التقشف، تتمثل في إلغاء التعويضات التكميلية الجزافية التي يتلقاها موظفون سامون ووزراء وحكوماتها".

وطالب المركز المغربي لحقوق الإنسان الحكومة بالتراجع عن تلك التعويضات المالية السخية المخولة لرجال السلطة بالمملكة، "تماشيا مع التزاماتها المبدئية بالذود عن مصالح الشعب المغربي، وانسجاما مع جهودها الرامية إلى محاربة الريع، ومحاربة الفساد والاستبداد".

وقررت الحكومة الزيادة في تعويضات بدل السكن لفائدة رجال السلطة، بمنح تعويض جزافي عن السكن لفائدة العامل الممتاز، بلغ 32 ألف درهم، وتعويض 26 ألف درهم لفائدة العامل، و15 ألف درهم بالنسبة للباشا الممتاز، و12 ألف درهم للباشا، و9 آلاف درهم للقائد الممتاز.

وخصصت حكومة بنكيران تعويضا عن السكن قدره 6700 درهم بالنسبة للقائد، فيما تم تخصيص 3900 درهم بالنسبة لخليفة قائد ممتاز، ووصلت تعويضات السكن بالنسبة لخليفة قائد من الدرجة الأولى 2850 درهم، و2100 درهم بالنسبة لخليفة قائد من الدرجة الثانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (248)

1 - Abdou الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:22
في عهد الحكومات السالفة ، كان يقال بان صندوق الدولة متقوب ، في عهد هاته الحكومة الغيت الصناديق و اصبح الكمبيتر هو خزان الميزانيات ، و بدا رئيس الوزراء ياخد منه و يعطي لمن يشاء ( زيد الشحمة في ... المعلوف ) حتى ما يبقا وووووووولللللووووو.
2 - JAMAJL1958 الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:26
جميع المواطنين ينتظرون تعويضات عن السكن ,عن الازمات ,,,,,,ستصرف للجميع بعد رجال السلطة
مهزلة مع الاسف,هذا يحز في القلب,,,,
3 - ملاحظ الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:28
الزيادة هنا و الزيادة هناك، ليحدث التوازن بين الكبار. و الفقير و المحروم و العاطل و المتقاعد من سيزيده. فاليدفن نفسه حيا، ذلك انه ليس له مكان في هذه الدنيا. هذه هي العدالة التي يبنيها من وعد، لتتوسع الهوة و في ظل الازمة التي كنا نطمح في تصحيحها. هذه علامات انعدام الثقة.
4 - الشغل كبير عليه الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:30
الا تدري ان بن كيران ليس له شان في هدا الامر الا تدري ان بن كيران لا يعين وزبر الداخلية الا تدري ان بن كيران هدا الامر كبير وجد عال ليه الا تدري ان وزارة الداخلبة لا تدخل ضمن لاءحة الوزارات في حكومات ابن كيران الا تعرف ان وزير الداخلية هو رءيس الحكومة الا تدري ان وزير الداخلية هو الدي يعين رءيس الحكومة وااحكومات السابقة وهدا شيء معمول به لمدة 55 سنة فلا غرابة !!!!!
5 - يونس الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:32
إذا طبق هذا القرار سأعتبر نفسي مواطنا من الدرجة الثالثة وليس الثانية ، غلبتك التماسيح يا بن كيران
6 - خالد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:33
سبحان الله .ارضاء فئة تاكل خروفا في الاسبوع على حساب فئة تاكل بيضة في اليوم (افقار الفقير واغناء الغني)!!!!!!!
7 - عمر الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:35
كمن تقول للجﻻد أجل نفسك. فكيف لحكومة إغتنى أعضائها على حساب الشعب أن تلغي تعويضات من سيقف بجانبها في انتخابات المقبلة. جمعية حقوقية ساذجة.
8 - تطواني الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:40
ما دامت المجالس المنتخبة تقوم بتدبير الشان المحلي، و ما دامت الشرطة هي التي تسهر على امن المواطنين، و ما دام القضاة هم الذين ينظرون في المنازعات، و ما دام مندوبو الوزارات في كل الاقاليم يقوموا بتنفيذ سياسات الحكومة على الصعيد المحلي، فبالله عليكم ماذا يفعل رجال السلطة غير استنزاف اموال دافعي الضرائب.
9 - مواطن مقهور الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:41
الرشوة بالعلالي وفي عز النهار لتحويل مصير الانتخابات ، اللي عاود صوت على المصباح على حزب استحمار الشعب خاصو العصا ، فيقوا وعيقوا قبل ما نعاودو نطيحو في نفس الفخ اللي طحنا فيه المرة اللي فاتت .
10 - dalas الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:45
puisque le roi celui qui nomme des wali , donc celui qui est le 1er responsable sur cette Remuneration des agents de makhzan
11 - omar الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:48
و الله تحترق صدورنا لسماع و تكاد تنفجر . أثقلتم مسامعنا بالحديث عن اﻷزمة اﻹقتصادية التي تمر منها البﻻد و أفرغتم جيوبنا بالزيادات و أكثرتم القصاص و القصص و المقص و المقاصة و ... و في النهاية توزعون ما جمعتم من جهد أجسادنا بينكم و ما خفي أعظم . لنا معكم حساب عسير أمام الله.
12 - hayat الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:52
لرجال السلطة الاحقية و الاولوية في كل شيء في هدا البلد بالرغم من انهم لا يحتاجونها فهم يعيشون كما نقول فابور اما الموظف الصغير فلم يلتف اليه احد او لتنزيل اتفاقية التعويض عن العمل في العالم القروي و المناطق النائية .
13 - Atlassi الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:56
اين انتم من قول ابي بكر الصديق رضي الله عنه:القوي ضعيف حتى اخد الحق منه والضعيف قوي حتى اخد الحق له،اطيعوني مااطعت الله فيكم،فان رايتموني على الحق فاعينوني وان رايتموني على الباطل فسددوني.....
لقد اضعفتم الضعيف بالزيادات الخيالية وقويتم القوي بالتعويضات الغير المبررة ،وحجبتم على الفقراء مارزقهم الله اياه ووزعتموه بينكم و على الاثرياء والمحضوضين .زغتم على الحق واتبعتم الباطل واستقويتم علينا وتناسيتم ان لنا رب يحمينا فهو حسبنا ونعم الوكيل.
14 - عبد الله الثلاثاء 03 مارس 2015 - 06:59
السلام عليكم: في الوقت الذي تعاني فيه فءات عريضة من المجتمع من سوء الحال وضعف ذات اليد والصراع المرير للحصول فقط على ما يسد الرمق.و البقاء على قيد الحياة.وفي الوقت الذي تءن فيه شريحة عريضة من المرضى بلا حول ولا قوة. وفي الوقت الذي يعاني شباب الامة من البطالة القاتلة. وفي الوقت الذي رمي فيه في الفيافي من كاد يكون رسولا دون ادنى تعويض. وفي الوقت الذي تدعي فيه الحكومة لمحاربة الفساد والازمة. نلاحظ تناقضا غريبا. تعويضات بالملايين لرجال السلطة والذين هم في غنى عنها . انقلبت الاية واختلت العقول وتاه الحكماء في ركام السفهاء الذين يتحكمون. اي زمن نذا الذي تاخذ فيه اللقمة من افواه الجوعى وتدخل في افوان الشبعى!!
15 - مغربية الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:01
اللهم ان هذا منكر!!الازمة والتقشف يتحملهما المواطن البسيط المنهك ماديا بالزيادات في جل مواد الاستهلاك اليومي. لن نسامح امام الحق كل من ساهم في إنهاك قدرتنا الشرائية وكل من مس بأجورنا!اللهم ان هذا منكر!اللهم ان هذا منكر!قال إيه:محاربة الفساد وإصلاح الصناديق وووووووو لماذا؟لكي يزيد في الأجور السمينة ويرضي أصحابها! اللهم ان هذا منكر!!!!!
16 - حميد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:04
في بلاد الغرب و إنا أعيش فيها و لله الحمد عندما يقترب منك رجل السلطة تحس بالأمان و الطمأنينة لأنك تكون على يقيين بأنه إما سوف يساعدك و يحميك أو يعتقلك و يحرر لك مخالفة لأنك تجاوزت القانون و يفعل ذالك بكل صدق و شفافية ، أما في بلاد الشرق و مغربنا الحبيت فرجل السلطة يرعبك عندما يقترب منك لأن رائحة الفساد تفوح منه مع بعض الإستئثناءات ، لقد حان الوقت لتغيير هذا المفهوم و هذا واجت وزارة الداخلية , لأن المواطن قل مل و سئم من هذا الوضع ، راجاءا حاسبوا المفسدين .
17 - أحمد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:07
لا حولة و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
بغيت نفهم شوية فالسياسة ديالهم الخاصة بتدبير الشأن العام، وأنا نفهم بلي ماكنسواو والو عندهم مجرد رقم تعريف في البطاقة الوطنية (الشعب، الفقرا زعما) يكذبون علينا باختلاق الأزمات لكي يشدو الحبل على أعناقنا و كأننا نحن من اختلس و نهب ثروات البلاد و يكرمون أنفسهم بسخاء و كأن البلاد و خيراتها إرث لهم و لأبنائهم.
كلما شاهدت الأخبار المسائية في قنواتنا الوطنية اسمع من الأرقام الإيجابية ما يوحي إلي أننا أصبحنا في مصاف الدول الاسكندنافية، و عندما يحل الصباح بفضل الله تأتينا الأخبار الصاعقة بالزيادات و الشكاوي من الحكومة كأننا أصبحا عبئاً لا يتحملونه، طبعاً فنحن من يروا فينا خبث أفعالهم و سوء تسييرهم و كذب أقوالهم.
برعهم او برع راسك ا بن كيران تلقى الله تلقى الله أو ديك الساعة هدر مفرعن كي كاتهدر فالبرلمان.
18 - مغربي مغرب الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:09
بن كيران باع راسو للمخزن وباع المغاربة معاه .
19 - السرقة القانونية الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:14
اللهم هذا منكر ، اللهم هذا منكر ، اللهم هذا منكر .....إنها سرقة الشعب ، زيدوا الشحمة في كرش المعلوف ، مسكين الوالي والعامل ..عايشين ابحال مي عائشة غير بالعشايش انعوضهم على السكن وعلى التفاني والإخلاص في خدمة جيوب المواطنين وميزانية الدولة ، إنها المهزلة بجميع المقاييس وتدفع المواطن الصالح أن يتملص من أداء الضرائب وما خفي أعضم يا حكومة الزيادة في كرش المعلوف
20 - الحسن عبداللوي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:14
من الملاحظ أنه كلما تعلق الأمر بتمكين رجال السلطة من حق من الحقوق المنصوص عليها في القانون الأساسي لرجال السلطة الصادر يوم 31/07.2008، إلا و قامت الدنيا و أجذ من هب و دب يتنطع على هذه الفئة من المواطنين الذين يتخيل البعض أنهم قادمين من المريخ، و أنهم يأخذون ما ليس لهم حق فيه.
و الغريب في الأمر أن بالي فئات الموظفين تحظى كلها بالتعاطف الذي يبلغ حد النفاق في بعض الأحيان.
إن التعويضات التي أثارت كل هذا السيلمن تأويلات غير بريئة هي حق من حقوقنا المنصوص عليها في القانون السالف الذكر و الفي كان من المفروض أن نتوصل بها منذ تاريخ صدوره و ليس من بدايةسنة 2012، و لا نستخدي صدقة من أحد بل و نقول كفانا استهتارا بنا و بحقوقنا و بأسرنا لأننا لم نعد نقبل بهذا التمييز الذي أبلغ السيل الزبا بسبب تكميم أفواهنا بالقانون، لأن منا أناسا شرفاء و شجعان أشداء سيتصدون لهذا التحامل المسموم مهما كلفهم الثمن بعد أن بلغوا بر الأمان بعد شدائد و معانات بسبب زملاءلهم من زمرتهم.
21 - خالد النوايل الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد سي بنزيدان يريد ضبط الإنتخابات البلدية المقبلة بتشجيع رجال السلطة لكن من أين أتى بهدا المال هو من جيوب الشعب المغربي الفقير المقهور ( وبالنسبة هده التشجعات المالية لك من الوزارء والبرلمانين ورجال السلطة هو خوف على رئيس الحكومة أن يفقد منصبه وكدالك حملة إنتخابية كي يقف الجميع معه حتى يستمر في هذا المنصب لكن هي في الواقع ضربة له وحزبه
22 - HAMID الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:17
JUSQU OU IRA CE GOUVERNEMENT VERS LA RUINE LA DESTRUCTION DU MAROC .L INTERVENTION DE LA SAGESSE ET DE LA CLAIRVOYANCE DE NOTRE ROI QUE DIEU L ASSISTE S AVERE NECESSAIRE POUR ARRETER LA FOLIE DE CE GOUVERNEMENT INEXPERIMENTE
23 - احمد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:17
لا نقف في وجه الزيادات في التعويضات ولكن نطالب وبالحاح بتعميمها على كل فئات الشعب وبايصال المؤونة والمساعدات الى الفقير المحتاج اكثر من غيره وبدلك نكون قد ساعدنا في تخفيف درجة الاحتقان
24 - ahmed الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:20
les sectetaires generaux des communes n ont ni ideminites de responsabilite ni de logement sauf leurs salaires fixe et ils travaillent plus que les Agent d autorites et personne ne parle d eux chouha
25 - العجب العجاب الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:24
-دابا شنو واش عندنا الأزمة و لا ماعندناش
- واش حنا سواسية و لا حناش عايشين فالخشاش
- واش حنا مغاربة بحالكم و لا ما نسواوش
-واش حنا بعدا عندكم كاينين ولا غير انتوما لي فالحساب.
26 - kari الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:26
لا افهظ هذه الحكومة من جهةتقول الازمة للموظف الصغير و ترفض الزيادة في راتبه في ضل الغلاء في المعيشة و من جنة ثانية تعطي تعويضات بسخاء و عن ماذا عن السكن رغم ان كل هذه الفءات المذكورة تسكن بفيلات للدولة بمساكن فاخرة للدولة .
اش هاد العجب فهاذ الدنيا يا ربي الي تيتخلص مزيان عاطيينو الدار السيارة و يزيدوه حتى التعويض عليهم و الموضف البسيط من ديك الخلصةالهزيلة يقولو ليه كري و عيش و راه كاينة الازمة بالله عيكم واش ماشي قمةالتناقد
27 - المتساءل الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:29
أأو أش هاد شي والله حتى حرام بالله عليكم حكومة ولكن مساكن معندهومش زيدوهم تعويض المارشي والحمام و الصابون احنا بعدا معندناش و مخسناش منحب ملكنا الهمام أما الباقي كلو كداب سيييييييييير يابلادي
28 - شعيب فنلندا الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:30
ما هدا يا بن كيران أشهد الله أنني كنت أحبك كتيرا و كنت من بين المدافعين عنك و عن حزبك و مقالاتي السابقة المدونة على هسبريس خير دليل على ذالك و يشهد الله أنني أحبك لأنني رأيت فيك رجل يخاف الله لكن في هده الزيادة أنا لست معك كان من الأولى هده الزيادات أن يستفيد منها الموظفين اللدين يقل راتبهم عن 3000 درهم و كدالك يستفيد منها المعطلون وبالتالي تقل نسبة الإحتجاجات عليك وممكن كدالك أن يستفيد منها الأرامل المعوزين المعوزين أقول لأن هناك أرامل أغنياء و أرجوا التراجع عن هده الزيادة لأنها تخدم مصالح الأعداء .أدكرك أنه ليس العيب أن يخطأ الإنسان لكن العيب أن يستمر في الخطأ بعد ظهور الأصح و أقول لك وفقك الله لما فيه الخير للبلاد والعباد
29 - Hicham الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:34
أصلا هاد المناصب لهم مراتب خيالية!!!!!
علاش نزيدو نغنيوهم، الحماق هذا
30 - عبد الحق الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:35
الفصل11 من قانون 2008 ينص على جميع رجال السلطة و ليس فقط المكلفون بمهمة بالإدارة المركزية ماهذا الحيف؟فنحن مع إستفادة كل من لا يشغل
سكن وظيفى و بدون أثر رجعي يا مجلس الحكومة الموقر .
31 - atbir الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:36
ce type de pétition doit etre adressé a celui qui gouverne réellement car meme, si sur la forme c'est benkirane qui signe, la décision le dépasse. meme s'il essaye a chaque occasion défendre et donner l'impression qu'il exerce pleinement les attributions que lui confère le constitution. benkiran n'est qu'un acteur et le pjd est arrivé au temps opportun pour permettre au mekhzen de faire passer, a une période d'instabilité politique au niveau régional et de crise économique au niveau mondial, les reformes qui font mal et dont personne n'a osé toucher, meme en période de prospérité, comme le décompensation des prix des bien de base, les caisses de retraite, l'ONE.... .le PJD nous a fait rater notre rendez vous avec l'histoire d'intégrer le rang des pays d'essence democratique(indonesie malysie..).je me demande est ce que pjd est dupe ou ils sont conscients de la partie qu'ils jouent. demain,par volonte de mekhzen, il sera surement remplacer par le PAM et parti de l'istighlal
32 - موااااطن عادي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:41
أنا مافهت والو مع هته الحكومة أيام المناضل عبد الرحمان اليوسفي كانت الزيادات تكون للجميع رغم اﻹختﻻﻻت كيف العادة الموظف اﻷقل أجرا 200 درهم واﻷكبر أجرا 3000درهم وكنت أتساءل من يضع هاته الزيادات يعني حاميها حراميها وكنا نفرح ب 200 درهم اللهم العمش وﻻ العمى كما يقول المغاربة أما اﻵن فالسيد رئيس الحكومة يبكي ليل نهار ويذكر المغاربة أنه باع جميع ممتلكاته ليزيد لنا 600درهم منذ سنوات
واﻵن ظهرت التماسيح والعفاريت وتطالب بتعويضات عن السكن يجب أن تعوض الجميع وخاصة المخازنية واﻷمن والجيش والتعليم والصحة وهل السيد رئيس الحكومة بان ليك شي قائد بدون سكن وحتى التعويض عن السكن يجب أﻻ يتعدى 2000 درهم شهريا في مدينة كالدارالبيضاء
33 - Idrissi الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:44
كيف يعقل ورغم الأزمة المالية، تقوم الحكومة بالزيادة في رواتب رجال السلطة بمختلف مستوياتهم رغم كون الاصل مرتفعا بالنسبة للوظائف الأخري. ان هذه الزيادة ستخلف احتجاجات لدي كل الموظفين اذا ما قارننا عمل الجنود والضباط المرابطين في الصحراء . فان اول ما يجب الاهتمام به هو الجيش والأمن والدرك والقوات المساعدة والوقاية المدنية وحراس السجون والمياه والغابات والجمارك وغيرهم ممن يحرسون هذا الوطن ليكون موضع ثقة لدي الأجانب. انظروا الي الدول المتقدمة كيف تدير أمور مواطنيها. انه بحكم الانتخابات الشفافة فلا داعي لنا غي هذا الزمن من وجود لا عامل ولا قائد، فما فائدة هؤلاء . فالمنتخبون بمعية الأمن والقضائ . الكل سيسير علي مايرام. ويجب أيضاً الاهتمام اكثر بالمتقاعدين من الجنود وضباط الصف. وللمسؤولين واسع النظر.
34 - soulali الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:45
تعويضات ليلة القدر المتعلقة فقط بالسكن : -----عامل ممتاز................:126 مليون ---عامل........................:100مليون ---باشا ممتاز...................60 مليون ---باشا...........................50 مليون ---قائد ممتاز....................35 مليون --قائد.............................26 مليون --خليفة ممتاز....................15 مليون --خليفة درجة اولى..............11 مليون ..خليفة درجة تانية .............8 مليون اللهم هدا منكر ---حسبنا الله و نعم الوكيل--
35 - عبد الحميد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:46
حكرة للشعب من طرف حصاد الذي أراد حصد أموال الشعب، كان بالأحرى أن يوقف حتى التعويضات المكتسبة لرجال ما يسمى بالسلطة
36 - abdou74 الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:47
من الواضح لمتتبعي الشأن السياسي والإنتخابي في المغرب أن هذه التعويضات لرجال السلطة فرضت بالقوة على رئيس الحكومة من طرف الدولة العميقة وبمفعول رجعي إبتداءا من يناير 2012 نفس الشهر الذي ترأس فيه حزب العدالة والتنمية الحكومة ليبنوا للشعب المغربي أن حزب العدالة والتنمية لا يختلف على باقي الأحزاب .وهذه سياسة مقيتة تنهجها الدولة العميقة منذ الإستقلال لإفقاد الثقة بين الشعب والأحزاب حتى يخلو لها الجو وتنفث سمومها بتطبيق سياسات تملى في الخارج من أعداء الدين والوطن.
فبن كيران مغلوب على أمره وعلى الشعب أن يعي جيدا ويفهم أن حزب العدالة والتنمية هو الخير كله لأنه لا ينتهج سياسة المغرب النافع وغير النافع والإقصاء كباقي الأحزاب التقليدية الأخرى وإنتخابه لولاية تشريعية جديدة سيدخل المغرب لا محالة في عهد جديد من الإصلاح والإزدهار ورفع للأجور لكل القوات العاملة.فلنصبر على هذا الحزب ونترك أمورنا الشخصية ومصالحنا جانبا فما يهم هو مصلحة الوطن وكل أبنائه.
37 - Abdellah الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:47
اللهم هذا منكر و حسبناالله و نعم الوكيل و شكرا لهذه المؤسسة التي اتخذت هذه البادرة للدفاع عن حقوقنا عوض من انتخبناهم لذلك.
38 - Mohamed الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:47
فعلا مبالغ خيالية فكل المستفيدين من رجال السلطة لهم سكن إداري أين التعويض عن السكن لموظفي السجون البسطاء المرابطين في سجون المملكة وحماة المغرب من المجرمين وذوو الدخل المحدود أليس هذا حيفا وظلم وحتى لو استفادوا فسيستفيدون من مبلغ 700 او 1000 ماذا ستكتري بها؟الله أعلم ربما غرفة أو......... نريد تعويضا فعلا يحفظ كرامة الموظف ويغنيه عن الناس . 
39 - مغربي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:49
اللهم ان هذا منكر في بداية هذه الحكومة خرج رئيس الحومة السيد بن كيران كم من مرة وهو يردد زيادة 600 درهم لدوي الدخل المحدود واثر في نفسه وقال كان اعلى هذه الزيادة ماتكون راه خواة خزينة الدة وماذا سنقول يابن كيران لهذه الزيادات الخيالية التي قمتم بها هل يعقل ان الطبقات في بلدنا هناك من يتمتع بالعيش الرقي والسعيد ويمنح لتفسه صلاحية في اي شيئ منها السكن والزيادة والتمتع في مايرضيه وعملهم محدود وراقي بدون تعب
وهناك من يشتغل مند اكثر من 30 سنة وله مؤهلات عالية ولايتقاضى الا شيئ رمزي وليس لديه مسكن او اي تعويضات وادا تكلم اذب وعزل.
واخرون لاخول ولاقوة الا بالله لاتتعدى اجورهم 3000 الف درهم يكترون منها ويدرسون بها لابنائهم ويقتاتون كذلك منها فاين نحن من الديموقراطية
والحقوق للكل.انه مجرد كلام فارجوا الالتفاتة الى الفئات المعوزة التي ليس لديها اي دخل وكذلك لدوي الدخل هذه الفئات قهرتها القفة وزيادة الاسعار والكهرباء والماؤ والادوية فلاحول ولاقوة الا بالله العي العظيم اتقو الله في هذا البلد الغني بثرواته وامنحوا للشعب ولو قليل من خيراته
40 - drisso الثلاثاء 03 مارس 2015 - 07:51
لاحول ولا قوةالا بالله.تبين بالملموس ان نب كيران لا يستقوى الا على ضعفاء هذا المجتمع.
41 - abdo الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:01
زيادة اعوان السلطة على ظهور الفقراء اي عدالة واي تنمية زيادة الاسعار لفائدة رجال السلطة الاتخجلون من انفسكم ااا تخافون الله
42 - Sam الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:05
هدشي ! ماشي معقول وماشي ديموقراطي وليس له معنى مع مستوى المغرب مع الدول الديموقراطية وحتى النامية او في طريق النمو .....اوالنوم متل المغرب ! الطامة الكبرى مداخيل وتعويضات ليست عند وزراء في اوروبا وزيادة على دلك الرشوة وشفرة ,اتحدى من يقول العكس ! هدا هو التخلف واصبح المغرب غارق قروض , شوفو اليونان شوفو هولندا .......!
43 - Citoyen de Tinejdad الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:05
لا بارك الله فيك.لما لا تفكر مرة أخرى في الزيادة في ثمن المواد الأساسية و في الضرائب المباشرة و غير المباشرة و إلغاء صندوق المقاصة بصفة نهائية و اﻹقتطاع من أجور الموظفين و اﻷجراء و رفع سن التقاعد رغما عن أنف الجميع و الزيادة في ثمن المحروقات و قمع المعطلين و تطبيق القانون حرفيا غلى المستضعفين طلبة رجال الدرك و اﻷمن و و و و كي تحظي برضى أسيادك!إنها لثورة ستنفجر في وجهك.
44 - mohammed ouedzem الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:21
يروى عن أحمد بن حنبل حينما كان مسجونا أنه كان يقول : "إن أعوان الظلمة كلاب جهنم"
فسمعه الحارس الذى على باب السجن (السجان) وقال له يا إمام:"هل أنا من أعوان الظلمة؟)
فقال له الإمام أحمد بن حنبل:لا,أنت لست من أعوان الظلمة ,إنما أعوان الظلمة من يخيطوا لك ثوبا , ومن يطهون لك طعامك ,ومن يساعدونك فى كذا وكذا ... أما أنت "فمن الظلمة أنفسهم". بهذه العويضات أكد لنا حزب اللمبة أنه حزب مخزني وليس إلا ماسح أحذية للدولة العميقة... كم هم مضحكون الذين يريدون أن يفرضوا علينا الاصلاح وذلك بالزيادة في ثمن الكهرباء والماء والمحروقات وإصلاح أنضمة التقاعد من جيوب المستضعفين ... هل تمت محاكمة فاسد واحد في 3 سنوات من عهد حكومة بن كيران ؟ يا جماعة: الاصلاح سيأتي بشكل طبيعي عندما تحترم الحكومة كل أبناء الوطن ، وتؤمن لهم الكرامة ولقمة العيش النظيفة ومعاقبة الفاسدين لا معنى لإصلاح في وطن مجرموه أحرار...
45 - moha الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:25
Simple calcul
671 9iyada et 75 Province
Ca fait a peut pres 148 million de Dhs soit 17 millions de $ par an
Cette somme est le salaire de 4128 ouvrier avec un salaire de 3000 dhs par mois
Et dire il ya probleme de chomage
46 - bring الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:25
وأخيراً سقط ما تبقى من القناع حيث أصبح اللعب في المكشوف. المداهنة وزيادة الشحم (عفوا عن التعبير) في مؤخرة المعلوف. فبالصحة للمبة ونعم الحكومة ونعم المفاجأة. (دردك وزيد دردك وعاود دردك. وكولو العام زين. واللي لقا احسن من العسل اءلحسو. وعيش وعلى عنيك ابن عدي. فموعدنا الانتخابات انشالله. أليس الصبح بقريب. تشاو.
47 - علالي محمد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:26
سلام الله عليكم يا اخوان هادي راها ماهزلة بي عينيها زيادة للباشا والقيد والنائب الاول والثاني زيادة للعامل زيادة ليهم التعويض على السكن التعويض على القراءة التعويض على === التعويض على على هاد الزيداة واش المغرب فيه غير الشرطة هما لي خدامين لبلاد واش مكينينش الناس لي كايخدمو في جد وتفاني اكثر منهم حثى هوما خاصهم الزيادة الشرطي راه كايشد كثر من 6000 الف درهم ناهيك على التعويض والتعويض == اسي رئيس الحكومة راه كاين الناس لي خدامين اؤ خدمو لبلاد اؤ ضايعين اؤ حثى واحد مداها فيهم والا معندهم لي يتكلم عليهم في البرلمان ولا في جميع المجالس راه كاين الجنود المغاربة لي ضحاو بي الغالي والنفيس الاسرى حرب الصحراء المغربية لي تءاسرو من اجل الوطن اؤ كانو حاملين السلاح ليلا نهار اؤصضورهم معرضة لرصاص العدو اكالو الثراب وشربو مخلفاتهم ---على الوطن كايعانيوالاءن من زمن اؤ هوما كايطالبو باش تسوا وضعيتهم 12 سنة من النضال السلمي امام البرلمان والمؤسسة العسكرية والقيادة العامةللقواة المسلحة الملكية ولا من يستجيب الله -الغني تزدوه والفقير تهمشوه
48 - على الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:28
بسيدى قاسم,إذا تجاوزت3 12m من حجم الماء المستهلك فإنك تؤدى كل الإستهلاك بثمن الشطر الثالت(7.5درهم/m3 ).الله ياخد فيك الحق يا سى بن كيران ويا سى الفاسى الفهرى.حسبى الله ونعم الوكيل.
49 - maghribi الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:29
خاصهم تعويض عن الاكل تعويض عني النوم تعويض عني التنفس و المواطن العادي يخلص مشي موشكيل حيت المواطن العادي عندو كلشي ﻻخلصة زينة اوكاين لي مخدامش مشي موشكيل حشومة نحسدوهم حنا اﻻمرضنا نشربو لعشوب معدناش باش نمشيو حتى صيدلية عاد نمشيو اﻻطبيب غير عوضوهم معدنا والوا اﻻزمة غير عليانا اما هم والبرمائيين والمشتنشرين زيدوهوم حشومة نحسدوهم
50 - rodeo الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:29
اللهم هذا منكر! حسبنا الله ونعم الوكيل! أموالنا تفرق على الأثرياء! أموالنا تفرق على الأثرياء ! أي حق هذا ؟ و أي حكم جائر هذا؟ ؟؟!!!
51 - Brahim igherm الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:34
غريب امر سي بنكران.هذه التعويضات اسي بن كران كان عليك ان تخصصها لبرنامج تاهيل المعطلين لاكسابهم "شي حرفة" تؤهلهم لولوج سوق الشغل بسلاسة. انا مثلا ابلغ من العمر ‏38، مجاز بدون شغل. انتمي للعالم القروي حيث الفقر وانعدام فرص الشغل. هذه التعويضات لرجال السلطة كان يجب تخصيصها لتأهيل المعطلين امثالي. لكن للاسف سي بنكران "مبغاش" ‏‎ ‏‎ ‎
52 - abdelaziz الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:36
اذا كانت هناك عدالة بالمغرب فيجب مساوات كل موظفي الدولة في جميع التعويضات. ام ان كل من وكلت له مزانية لتسيير مرفق عمومي يتفنن في إيجاد طرق لتبديد المال العام دون حسيب او رقيب على حساب شعب مقهور. الا توفر الدولة السكن لرجال السلطة؟؟ تم هل الدولة سلطة فقط؟ اين باقي الناس؟ هل المغرب غني فقط لرجال السلطة و البرلمانيين و المستشارين و الوزراء و كبار مستنزفي الميزانية و فقير بالنسبة لباقي الشعب المقهور في مدن الصفيح؟ هل هذه الاموال ليست من الشعب؟ اتقوا الله في هذا الشعب؟
53 - hafid الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:36
انا ما فهمت والو يقولون ان ثمة ازمة خانقة . وفي المقابل ستصرف الملايير من الدراهم "العمال " ليس عمال النظافة بالطبع بل كوادر الداخلية.. والذين يتقاضون 200 درهم للشهر ما موقعهم في ميزانية الدولة.امي تتقاضى 350 درهم للشهر هل ستكفي هذه الاجرة لعلاج الامراض التى تفتك بها يا سي بنكران ارجع الى الصواب قبل دخولك الى الحكومة كنت احبك في الله اما فلا لا......
54 - bassori الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:42
Je suis un marocain qi croit au développement relatif de mon pays, vu l évolution ds plusieurs domaines. On peut rêver mais ce genre de décisions anarchiqes, ds un moment critiqe de l histoire du maroc et du monde arabe, ces privilèges inattendus va faire un tournant décisif ds les dossiers syndicaux et auront comme référence ce gaspillage flagrant des finances publics, gaspillage de l argent des contribuables aux impôts. Ce défi provocant la misère des salaires va créer un climat de démission morale de l ensemble des citoyens qi bossent pour un salaire de misère, alors qe des fonctionnaires ont des salaires et des privilèges hors du commun et hors la loi. Sinon, il faut tout changer. C est une bombe sociale dont les conséqences seraient imprévues. Si le Maroc découvre le pétrole on peut comprendre, sinon nos responsables st irresponsables et principalement ce premier ministre arrogant et comédien. Voila une mauvaise comédie qi sera facturée depuis 2012. Sans crépuscule. Hchouma
55 - جلال الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:43
فيالآمنة في بلدنا الحبيب هناك فئات آمنة تنعم بالأمم و الأمان و لا خوف عليها و تأخذ ما تريد و هناك فئات غير آمنة تلهت وراء حقوقها بمعاناة شديدة و التي هي الغالبية في المغرب و انا من هذه الفئة المستضعفة و منذ ولادتنا الكل يقسو علينا و بشديد من الإصرار و العزيمة نتمكن من التسلق الاجتماعي عن طريق النجاح و لازلنا لا ننعم بالأمان و يتم مصادرة أحلامنا و طموحاتنا و ابعادنا من دوائر الأضواء المختصر يجب ان يتغير شيء ما في المغرب.......!
56 - واحسرتاه الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:43
واهاد االسيد كيغطي للشبعان ياكل وزيد ياكل.راه الفوارق اﻻجتماعيه بدات كتزيد تبان فالمغرب فرحمة بالضعفاء واكواك ا بنكيران راك ما كتعرفش اش كدير !!!!! واش اللي خدام ب خلصة محترمه وتزيدو مازال فين نوليو ان هدا لمنكر شتي تزيد وتعاود ما عمر الفساد اتحيد راه متجدر ويﻻ بتحيدو خاصك الصرامه و المعدات الخاصه لترصد المفسدين و اﻻستماع لشكايات المواطنين...حنا كنسمع الفساد كنزيدو امتيازات فضيحه صافي واهلي شحال خاص دك البﻻد دوك الفلوس اللي تفرق عطيهم المعطلين و الناس اللي ما ﻻقييين ما ياكلو .براكا ملخواض وفكروا بالعقل وحميو البﻻد بالحنكه والحكمه ماشي تزيد تغرقها اللهم اشهد فقد بلغت .
57 - حميدو الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:52
30 سنة ديال العمل في الإدارة ولم يتحقق حلمي في شراء سكن، بينما الآخرون يستفيديون بتعويضات تقدر بالملايين، والسكن الفخم والفيلات وووو... وهذا ليس عدلا ...
58 - سبحان الله الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:54
هل هذه التعويضات المذكورة شهرية او سنوية.
59 - خالد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:55
لا حول ولا قوة الا بالله.
6700 درهم مجرد تعويض !!!؟؟؟.
زيد عليها كاطكاط
الله ازيد وبارك
60 - Brahim igherm الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:57
غريب امر رئيس الحكومة. كان ينبغي تخصيص هذه التعويضات لبرامج تأهيل المعطلين لاكسابهم "شي حرفة" لتسهيل ولوجهم لسوق الشغل بسلاسة. انا مثلا ابلغ من العمر ‏38‎ ‎‏ سنة ، مجاز معطل، انتمي للعالم القروي حيث الفقر و انعدام فرص الشغل.
61 - الثقب الأسود الثلاثاء 03 مارس 2015 - 08:58
محاربة الفساد شار أغاني المايسترو بن كيران
بدلا من الاستجابة لماقالات صحفية تندد بوجود حالات من مهمشين يعيشون في الأكواخ و الهوف و العصر الحجري في مناطق عديدة من المغرب
أين هي الحكامة يا معالي بن كيران الشامخ الذي لا يطل إلا في برج عالي ؟
هل تريد يا سيدي المحترم أن تجعل من المغاربة عصابة مأجورة تحكم و قوم محكوم ؟
أين هو المجلس الاقتصادي و الاجتماعي الذي يهدف إلى تقليص الفوارق الاجتماعية ؟
62 - technicien الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:00
كنت احب بنكران ولازلت ولكن لو طبق هذا القانون ساكرهه مذى الحياة ثانيا رجال السلطة لايستحقون حتى اجوهم الحالية هم عالة على الاقتصاد
63 - el kentaoui الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:01
Sa majeste ne doit pas donner son aval a cette operation car le regime risquera de perdre son existencen
64 - عمر الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:04
كنت لا ازال متعاطفا مع حزب العدالة، لكن مع هده الزيادة في مرتبات هي أصلا ضخمة اقسم انني لن أصوت عن هذا الحزب المتناقض مستقبلا.
65 - عريش الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:09
هدا العويض هل هو شهري ام سنوي ؟؟؟
66 - anir الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:11
القايد و رجل تعليم لهما نفس شهادة الاجازة ،تعويض السكن للقايد وحده أكثر من أجرة رجل تعليم كاملة مع العلم ان القايد بالسكن والسيارة .. دعيناكم لله .
67 - إنشتاين الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:13
حَصَدَ: فعل ماض (يدُلّ على القيام بالفعل في الزمن الماضي) يحصُدُ: فعل مضارع (يدل على القيام بالفعل في الزمن الحاضر والمستقبل) حاصِدٌ: اسم فاعل (يدل على مَنْ قام بالفعل وهو مجرد عن الزمان بمعنى أنه غير مرتبط بالزمن الماضي أو الحاضر ) حَصّادٌ : صيغة مبالغة (تدل على من يقوم بالفعل بكثرة ) ولميزانية المغاربة واسع النظر ملاحظة : أي تشابه في الأسماء الواردة في هذا التعليق هو مِن باب الصدفة
68 - امين الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:15
والله لا العجب في هده البلاد كيف يعقل ان تكون هده الزيادة .البارح كتقول السي بنكيران التماسيح و....كاين سي تمساح دابة ولا اختفاو.الانتخابات او ماتدير .اللهم هدا منكر البطالة والاجور انتاع الطبقات الدنيا مشحال .واش هد البلاد فيها السيبة لا قانون لاهم يحزنون.عاوتاني انطلب منك ا سيدنا تتدخل اقبل ما ايدير بنكيران او وزيرو فالداخلية سي مصيبة.اسيدنا هد الناس راهم زادو فيه.
69 - مواطن مغربي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:16
بنكيران يجمع الأموال بالديون الخارجية و بالزيادات في الأسعار و بالضرائب على القيمة المضافة و وزراؤه يبذرونها في التعويضات و الامتيازات و المشاريع التافهة بلا حسيب و لا رقيب و هذه هي الحاكمة الجيدة التي أنشئت لها وزارة خاصة مهماتها هي الإعلان عن الزيادة في أسعار المحروقات و المواد الأساسية و الضرائب لجمع الأموال من جيوب المستضعفين لتوزيعها على الموظفين السامين جزافا.
70 - جمال الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:17
أما المدرس في قرون الجبال والصحاري والأودية يؤدي واجب استغلال السكن (يُقتطع من راتبه الهزيل و بأثر رجعي ) الذي هو عبارة عن بناء مفكك حار صيفا بارد شتاءا بلا ماء ولا كهرباء .أين المساواة؟؟؟وأين الشعور بالمواطنة؟؟؟؟؟وباركا عيقتوووووووووووووووووو مزااااااااااف
71 - houcin الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:19
السلام عليكم اما بالنسبة لي الذي لا مال له ولا سكن و الذي يسكن مع خمسة افراد فمن يعوضه يا حكومة؟ هذا ليس بعدل ؛واتمن من الحكومة ان تراجع هذا الملف والسلام
72 - amazigh الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:20
C'est un vrai scandale ce qui se passe dans ce pays.Je suis retraité, j'ai vu ma retraite amputée de presque 800 dh l'année passée sans qu'aucune explication me soit donnée et voila qu'aujourd'hui j'apprends que messieurs les agents de l'ordre ou d'autorité se voient gratifiés d'une augmentation de milliers de dirhams. Appauvrir la classe moyenne qui tant donnée a ce pays sans rien recevoir en retour et gonfler le portefeuille de cette caste d'agents d'autorité qui n'ont rien demandé;C'est insupportable et il faut tout faire que pareille imposture s'arrete.
73 - عبد العالي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:21
ماهذا يارئيس الحكومة؟
لا أرى من هذه التعوضات لرجال السلطة سوى القول أنّ صندوق الدولة أصبح
فائضا والأمور على أفضل حال والفئات المتضررة من الشعب قد تحسّن وضعها.
خلاصة القول ،هذا هوالفساد بعينه لأنّه ليس هناك حسن التدبير،وأنّ الضعيف
لايتمّ شنقه بل إحراقه حيـّا في هذا البلد العزيز.
74 - جمال ابو ايوب الرباط الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:22
السلام عليكم .والغريب في الامر ان التعويضات ستصرف باثر رجعي اي ان رجال السلطة سيستفيدون من التعويضات بتاريخ يناير 2012 اي ان لكل واحد منهم ميزانية لوحده .بنكيران ما ان يقول بانه اصلح جهة حتى يفسد جهة اخرى الشعب المغربي يطالب بالغاء مجلس المستشارين الذي يستنزف مزانية الدولة بدون نتيجة تذكر اضاف له السيد بنكيران تعويضات رجال السلطة .السنتيمات التي كان يدعم بها السيد بنكيران السكر والدقيق يقول بانها كثيرة يجب التخلص منها والملايين او لنقل الملايير التي تصرف لرجال السلطة كتعويضات ما انزل الله بها من سلطان لا تؤثر في المزانية كان عندنا امل في بنكيران وحزب العدالة والتنمية ان يصلحا شيئ مما فسد لكن هيهات لن يصلح العطار ما افسده الدهر او كما يقال والله المستعان
75 - aziz الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:24
قبل ايام اراد بنكيران رفع الدعم عن قنينات الغاز و بعض المواد الغذائية لان اقتصاد المغرب في تراجع و اليوم تعويضات بالجملة لرجال السلطة و تعويضات بالملايين للعمال عن السكن و ... المهم اذا كنت في المغرب فلا تستغرب . اسي بنكيران انا مواطن عادي لو تسلمت مكانك في المغرب بثرواته لاعطيت لكل مواطن راتبا شهريا يفوق 1500 درهم كفا ضحكا على المواطن هناك لوبيات سيطرة على خيرات البلاد لكنك لم و لن تستطيع مواجهتها و هذا هو الضعف السياسي انت تريد الاصلاح و لكن على حساب الفقراء المساكين الذين وضعوا ثقتهم فيك لاسترجاع خيرات البلاد و انصافهم و لهذا نصيحتي لك قدم استقالتك و تخلى عن السياسة لانها بحر لا يدخله الا من يجيد السباحة .عد الى حياتك العادية و كما يقولون "قابل صلاتك و دارك و اسأل الله ان يتجاوز عنك لانك مقبل على لقاء ربك ان المسؤولية صعبة". واليك جزء من خطبت ابي بكر تذكرة و عظة :"أيها الناس، إني قد وُلِّيت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوِّموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قويٌ عندي حتى آخذ الحق له إن شاء الله، والقوي فيكم ضعيفٌ عندي حتى آخذ الحق منه إن شاء الله"
76 - opinion الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:25
C'est quoi ce paradoxe! ! yak lblade dyalna a des problèmes financiers.
77 - said الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:27
كل هذه التعويضات لفئة السلطة .....
والمهمشين و العاطلون والمعوقون ينظرووون و يعتصمووون أمام قبة البرلمان .
والطامة الكبرى أنها بأثر رجعي من سنة 2012 .
يعني الدفعة الأولى ستكون 25 ضعف هذه المبالغ لكل شخص وااااااااااو .
أمام أعين و مسمع الكادحوووون وما أكثرهم . والمال مال الشعب .
لكم الله أيها الكادحوووون و لكم الله أيها المانحوووون.
78 - فوكس الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:29
لا نقول تتمعن في تضخيم وانما تمعن في اي تصر ونحن بدورنا نمعن في الاغاظة لتفهم يا سيد الخضري ان كلامك خضرة فوق طعام وفوق مائدة اللئام الله نسال ان يهب رجال السلطة قلما يشحذ الحسام وسيفا يرفع العزم ويزيد الاعتزام بجاه النبي العدنان خير الانام وسبطه سيدنا محمد السادس الهمام. مقال الحاقي واستلحاقي للمقالات التي تثير العير والنفير رغم ان الميزانية للمخصصة لذلك من الحساب الخاص لوزارة الداخلية ولم تستقطع وفق الارثودوكسية الجبائية لا من الضرائب ولم تتحصل من مديونية يا قليلي النية
79 - ahmed الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:29
J AI TJS APPLAUDIE LA GESTION DE MR LE PREMIER MINISTRE MAIS CET FOIS CI JE COMMENCE A EN DOUTER.
80 - tahadi الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:30
غريب لهده الزيادات الغير المنصفة
الفقير يزيد في فقره والغني يزيد في غناه الزيادات لدوي السلطة والنفود
وكلك للعفاريت والتماسيح هدا عيب اوهدا عار .
كدلك لاننسى ان الزيادات لقد شملت كدلك الفقراء:
*الزيادة في الضرائب
*الزيادات في جميع المواد الغدائية بمعنى الزيادة في المعيشة
*الزيادت في الماء والضوء
*الزيادة في العطالة والتشمرة
*الزيادة في تهميش المواطن اوزيد اوزيد......................الخ
ادن هؤلاء المسؤولين الله يهديهم ورد بيهم
انا معرفتش فين بغية توصل هده الحكومة واش جات مبرمجة على الفقراء
الله اخليكم اني ابغيتكم اتجاوبوني لان هاد الشي بزاف
الغريب في الامر ان المواطن ولاكقلب غير على الخبز او مكيوصلوش
حنا وصلنا الى كلام السي بن بركة رحمه الله غدي ادجي واحد الوقت للمواطن
غيبقى اشوف في اللحم او معندوش القدرة باش اشريه.
في الختام هده سياسة التجويع او مايصطلح عليها "بجوع كلبك اتبعك" والسلام
81 - pls الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:32
الله يرحم ليكم الوالدين غير1000درههم.
باش نكري أنا و زوجتي
82 - مراكشي حر الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:32
ادا ما اتخد رئيس الحكومة هده الخطوة، سأكون أول المصوتين عن العدالة والتنمية بدون تردد. هده التعويضات عار في جبين كل الحكومات السابقة. وجدر من جدور الفساد.
83 - فطوط الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:34
الهم زد وبارك اللي خدام إزيد اتبرع مازال واللي ما خدام حقو فالجنة لأن الميزانية ما كافياش
84 - abdolhak الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:35
هذه الحكومة أبانت منذ أيامها الأولى عن تحيزها السافر لكل ما هو ضد مصلحة الشعب كسياسة عفا الله عما سلف والآن رشوة رجال السلطة لكسب انتخابات يعلمون استحالة كسبها بطريقة ديموقراطية فكيف يعقل الزيادة في تعويضات لموظفين أجورهم أصلا مرتفعة جدا مقانة مع موظفين لهم نفس الؤهلات في قطاعات أخرى ثم إن هذه التعويضات وحدها تساوي أجور خمس موظفين ذوو السلم العاشر ٠إذن هذه الحكومة تكرس وتشرعن الفساد بدل محاربته
85 - semsma الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:36
بنكيران عندو بعد نظر في خراب هاد لبلاد ماشي في الاصلاح لهدا اظن ان بنكيران عنده خلل في طريقة التربية ديالو مين كان صغير او كايخوي العقد ديالو على الشعب تحت شعار الدين واله خصو اطباء نفسانيين اجانب وليس مغاربة لحقاش سياسة ديالو مايديرهاش حتى مكلخ ولكن يديرها مريييييييييض alors stoooooooooooop on a maaaaaaaaaaar
86 - عبدالله الغاضب الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:36
هذا يكفي فقد بلغ السيل الزبى
تأتي الزيادات في مواد الإستهلاك جماعات وأفرادا : الماء والكهرباء الكازوال والبنزين و و و و و و
وتبقى الأجور ثابتة لدي العموم من المواطنين إن حصل لهم الشرف ووجدوا عملا يقضون فيه ساعات من العمل المضني مابين 12 و 16 ساعة يوميا
في حين موظفون يتحصلون على رواتب كبيرة يقضون في العمل سويعات قليلة إن حضروا للعمل وتصرف لهم تعويضات خيالية على حساب شعب أنهكته الضرائب والزيادات اليومية في كل شيء
عبدالله هذا مجاز وحامل لعدة ديبلومات وأب لطفلين وعاطل عن العمل لمدة عشر سنوات. "عايش بالبريكولات" التي لاتسد حتى أبسط الاحتياجات وهناك غيره من هم في حال أسوء.
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
87 - رشيد منار الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:38
كل هذه المبالغ ستصرف لهؤلاء....وأين موقعنا:أنا، وأنت، وهو،وهي...وجميع المعطلين،ومحدودي الدخل...ليكن في علمك اسي بنكيران..بأن إعانات السكن في الدول التي تحترم نفسها تعطى لمحدودي الدخل،والعاطلين الذين لديهم التزامات أسرية ويتهددهم الإفراغ. ..وأنتم في المغرب الظاهر أنه "شاطوا عليك الفلوس"حتى تصرفهم على الأعيان. ...
88 - عبد السلام من صفرو الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:39
لا ثقة في من يتكلم باسم الدين
يريدون اصلاح صندوق التقاعد على حساب الموظف المنهوك بالاقتراضات و بمصاريف الحياة و في المقابل سخاء على الموظفين الساميين
هذه هي العدالة الاجتماعية عند البيجيدي
صوتي ضدكم
صوتي ضدكم
صوتي ضدكم
89 - abdou الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:40
شوف السي بن كيران
عليك ان تعترف انك لقيت الحكم صعيب عليك وصعيب عليك تحارب الفساد والمحسوبية والزبونية ورني شي كونكور فالمغرب فيه الشفافية كون شجاع واعترف للمغاربة راهم تاقوا فيك وحملوك مسؤولية عظمى
راه مئات الالاف من المعطلين والمحرومين راهم فالصحيفة ديالك
ويلك من يوم السؤال غرتك الدنيا وقبلت بالمسؤولية
ويلك ويلك ويلك
90 - عقبة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:40
مشروع مرسوم وزير الداخلية، محمد حصاد يعتبر فخ لتفكيك هذه الحكومة او بالاحرى حزب العدالة و التنمية لما أبان عليه من جدية لقيادة الحكومة لكن التماسيح ستاكه,لأن هذا المشروع يتكلم عن التعويضات عن السكن و المغاربة يعرفون جيدا رجال السلطة اغلبهم يملكون اكثر من مسكن وظيفي,و ستكون مشاريع اخرى اكثر سخافة و ذلك للتسريع بتفكيك هذا الحزب بطريقة ذكية,هذا المشروع يشبه تماما مشروع اليوسفي عندما منح الموظفين التعويضات عن التنقل , و اصبحوا يملكون السيارات و التعويضات في عهد عباس الفاسي.
91 - DASSARI Mohamed الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:41
Depuis l'annonce publiée par HESPRESSE le samedi 28/02/2015 concernant la décision du Gouvernement Marocain tendant à augmenter les indemnités de logement de fonction des Agents d'autorité dépendant du Ministère de l'Intérieur tels que: Gouverneurs, Pachas, Caaids et autres....la nouvelle a suscité l'indignation dans la rue, surtout quand on apprend que le décompte se fera avec rappel rétroactif au 01/01/2012.
Cela veut dire des sommes énormes promises par le nouveau Gouvernement dès son accèssion au trône de la Primature, ou un détournement des finances publiques légitimé?
A ma connaissance il éxistait des logements de fonction de tous les Hauts Fonctionnaires de l'Etat et qui sont sous la tutelle du Ministère des Finances et les Inspéctions régionales des Services des Domaines? Et c'est justement vers cette voie que les "Instances Nationales de Protéction des Biens Publics", doivent s'orienter pour connaitre le devenir de ces logements? Peut être même la Cour des Comptes (JETTOU).
92 - اعمر الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:41
لهدا عزف المغاربة و الشباب خاصة عن التسجيل في اللوائح الانتخابية لانهم حاسين بالحكرة و الظلم في هده البلاد الالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاعدل والالالالالالالالالالالالالالالالالالالامساوات
93 - عكاشة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:42
بل يجب ان نطالب محاكمة من كان وراء ذلك بتهمة خيانة الشعب.
94 - عبدو الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:42
راها فلوس الشعب اسي بن كيران اثق الله في خلقه؛ التقشف مفروض غير على الدراوش.
95 - الغاضب. الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:42
احذروا ايها المسؤولون من عاقبة سياساتكم الفاسدة التي تستهدف مزيدا من استهداف جيوب السواد الاعظم من الشعب من الطبقتين الفقيرة والمتوسطة , لا تقولوا ان الربيع المغربي انتهى , ولا تعتقدوا ان سياسة العصا ستحصنكم من جرائم تبديد اموال الشعب ونهبها واختلاسها , ولاسيما انكم تضخمون من رواتب وتعويضات من يتولى قمع وتعذيب وسجن المواطنين الابرياء ممن ادلوا بارائهم بكل واقعية وموضوعية دون ان يقترفوا اي ذنب , انكم ايها الفاسدون تقودون البلاد الى الهاوية.....
96 - mustapha الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:43
la dette marocaine selon Makenzy,atteint les 250Milliars d'Euro,il devance tous les pays arabes et africains,au on est 1er cette fois-ci
97 - mounir الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:44
نحن طبعا ضد هده التعويضات الغير منطقية، فنحن كلنا مغاربة، فكيف يعوض موظف حكومي بمبالغ هائلة، و لا يعوض اخر، فاما يعوض الجميع او لا يعوض احد، و اسال الحكومة؟ لماذا هذا التعويض، الا يتقاضى هذا الموظف راتبا، فنحن براتبنا ندفع اجرة سكننا، رغم ان راتبنا لا يساوي ربع مبلغ التعويض المذكور في المقال، ام ان الحكومة تصلح على ظهر فئة مستضعفة اصلا بالزيادات التي لا تنقطع، في حين تزيد من مداخيل الفئات الغنية اصلا
ما هذا يا حكومة، فقد صوتنا عليك لنزيد رخاء ا و عدلا و ليس العكس الذي يقع الان
98 - عزيز الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:45
كلنا ضد هذه الزيادة واقسم بالله اني لن أدهب إلى صناديق الاقتراع إذا تمت المصادقة على هذا المشروع.
99 - المنفلوطي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:45
يحسب لي هذه التعويضات الضخمة مخصصة للأرامل والدراوش لي كايموتو من الثلج ....هذا منكر واش بنكيران عندوشي عقل ولا لا. هذا حيف كبيريشبه تماما الإهتمام بطبقة النبلاء في القرون الوسطى مابان ليكم غير العامل والقايد والباشا والقاضي والسفراء....، ياك قلتي أبنكيران أنا لي غادي ندافع على الفقراء البعاد لي ماكيديروش وقفات أمام البرلمان.هاد شي من علامة الساعة نهتموا بالغني ونهملو الفقير،آش غاتقول ليهم .منكررررررررررررررر
100 - citoyen الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:45
je propose que les indeminités de logement soit exprimées en pourcentage du salaire (example : 10-30% du salaire net, selon le lieu du travail et la disponibilité ou non d'un logement de fonction.

certains refusent le logement de fonction et prèfère louer la villa de leur famille à 25-30 000 dh/mois, payé par l'Etat !!!

certains sont dans des petites villes où une villa se loue à 5-10 000 dh/mois, pourquoi leur donner plus de 30 000 dh d'indemnité logement ?

partout dans le monde, les diverses primes et indemnités représentent un poucentage et des sommes inférieurs au salaire de base, sauf au maroc où les primes peuvent dépassent le salaire (comme au minsitère des finances, etc)...

c'est de l'argent du contribuable !! à ne pas gaspiller !!

en plsu l'argent génereusement distribués est souvent dépensé à l'atranger (vacances) ou pour l'achat de produist et services de lux importés (4x4, équipements et habits, parfums de lux et donc rouine la balance commerciale de notre pays....
101 - mourad الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:48
المفهوم الجديد لسياسة التقشف التي تبنتهى حكومة بن زيدان " تزيد الشحمة في ...المعلوف " تارة الزيادة للبرلمانيين و تارة الزيادة للقضاة وتارو لرجال السلطة الكبار اما بالنسبة للموظفين البسطاء فاجرهم على الله و اذا ما تجرئوا للدفاع عن حقهم المشروع تقصم من اجورهم الهزياة كل ساعة اضراب .ندعوا الله ان يعجل بفناء هذه الحكومة المتسلطة و من يساندوها
102 - CHAABY الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:51
امتصاص من اسفل وضخ نحو الاعلى هكذا هي سياسة بنكيران( ولد الشعب) دفاع عن امتيازات الممتازين على حساب ماساة المستضعفين لن اشارك في جريمة الانتخابات فلم تعد لي تقة في احد
103 - ادريس الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:53
يتاكد وبالملموس أن أم الوزارات لا زالت وأن بنكيران مغلوب على أمره اذا قبل بتمرير هذه الزيادة المهولة لرجال السلطة الذين لا ينقصهم شيء سيارات الدولة السكن الامتيازات بالجملة، فأن شعارات محاربة الفساد والاستبداد التي ركب عليها حزب بنكيران ليتزعم الانتخابات، كنا ننتظر التقليص من الامتيازات المسؤولين الكبار من قبيل الوزراء ورئيس الحكومة والرؤساء المدراء العامون لبعض الادارات الذين يتقاضون أجور خيالية لا يتقضاهى موظفون سامون في دول أخرى
104 - ع اللطيف الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:54
بحال هاد المناصب يمكن تخدم فيها بدون اجرة و ما يخصك خير.
105 - salim الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:55
شيئ عادي لان هناك دائما شعب يصوت وهو يموت جوعا , الاحزاب جميعها لا تحكم ; افتخر انني لم اصوت يوما لان صوتي يشجع الفساد
106 - محايد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 09:57
عيقتوا واش كاين غير هاذ موضوع هذا استهداف وتغليط للرأي العام لماذا لم ينشر توضيح بنكيران؟ لماذا خمسة مقالات في ظرف 4ايام لنفس الموضوع؟ لماذا يتم تغليط الرأي العام بأرقام مغلوطة ومعطيات غير صحيحة. هذا حق ضمنه ظهير 2008 وظل رجال السلطة بالإدارة المركزية لا يستفيدون منه. لا اعرف ما هي خلفياتكم وراء هذه الضجة المغلوطة. ورجال السلطة لا ينبغي مقارنتهم بالموظفين الآخرين لأنهم يشتغلون 24/24 و 7/7 طوال السنة باستثناء 15 يوم عطلة تحدد الادارة وقت أخذها لم أرى من يشتغل مثلهم من الموظفين. متى سينتهي هذا الحقد ! أنا استحي من هذه الصحافة فهي لا تمثلني لانها غير نزيهة. طيعا لن ينشر هذا التعليق ولكن اضن أنها وصلت الفكرة.
107 - موظف مزلوط الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:02
اللهم ان هدا لمنكر اش هاد الحكومة ديال الويل التعويض عن السكن ماهدا الهراء العامل والباشا و رئيس الدائرة والقائد كلهم يتوفرون على سكن وظيفي و به عمال الانعاش الدين يقومون بغسل الاواني ونقل زوجاتهم ويتقاضون راتب من طرف الدولة ام الموظف البسيط الدي يتقاضى في احسن الاحوال 4000 درهم بدون درهم كتعويض فالله يحسن عوانو اصبحت اكره حزب العدالة والتنمية ارحلو اغنيتم الغني وزدتم الفقير فقرا
108 - مغربي مغرّب في بلده الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:02
إلى رئيس وزراء المحكومة:
إن الشعب المغربي يتنفّس الأكسجين بالمجّان...! مما يسبب هدرا و استنزافا لموارد المحكومة في جمع الضرائب و المكوس .أحيلكم يا سيدي ابن زيدان على سن قوانين و إرسال مذكرات قصد تقنين بيع الأكسجين و ترشيد استهلاكه للشعب...مواطن يحس بالغربة في وطنه.
109 - majdoubi abdlah الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:08
المساكين زيدوا عليهم والاغنياء يزدوهم وهادي حكومة طالع على حساب الفقراء سرهوم هما ليصوتوا عليهم
110 - majdoubi abdlah الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:08
المساكين زيدوا عليهم والاغنياء يزدوهم وهادي حكومة طالع على حساب الفقراء سرهوم هما ليصوتوا عليهم
111 - وجاهة ولكن الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:09
انكم تعرفون ان بنكيران في موقع تنفيد ما لا تقرره حكومته. انه قبل هذه المسؤولية ليس من اجلنا بل من اجل الامتيازات التي تمنحها له ولمن معه من وزراء كالاجور والتعويضات العالية والمتنوعة والتقاعد الوزاري الفريد في هدا الكون وليس من اجلنا لانه خدل الجميع ولم ينفد من برنامج حملته الكادبة شيئا. اسمحوا لي لان سؤالكم في غير محله لانكم تعلمون جيدا واكثر منا اننا لانعنيه في شيئ . ابحتوا في اشكالية كونه مجرد منفد ولو انه يا حسرتاه في موقع رئيس الحكومة. فكيف له ان يرضى بهذا لولا الطمع في الامتيازات السالفة. والغلط كل الغلط ان نطمع في من هو طامع=طماع=اصلا. ولهذا فملاحظاتكم وجيهة ولكن للاسف تطرحونها على الذي لا......
112 - الحسن الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:10
حرام هذ الزيادة بهذه المبالغ صافي انتهى خطاب الأزمة المالية والإكراهات وأننا نحافظ على المال العام وأننا نحارب الريع هذا التعويض بهذا القدر لا يوجد في أي دولة ديموقراطية في العالم هذه الزيادة لا يرضاها أي مواطن حر صدمت ويا قوم أليس فيكم رشيد إنها جريمة بما تحملها الكلمة من معنى ثم نحن نعلم علم اليقين أن أغلب هؤلاء توفر لهم الدولة السكن وهناك عمارات وشقق وفيلات مكتراة من مزانية الداخلية لهؤلاء وهناك إقامات تبنى حاليا لهؤلاء كالتي في طريق هرهورة قرب المحكمة الإبتدائية بتمارة وإقامات مشيدة أصلا بمدينة العرفان حيث استفادو منها بثمن بخس وأغلبهم فوتها للكراء ثم التضرع بأن هؤلاء لا يمثلون سوى 6% مبرر أقبح من الزلة المسألة مبدئية واخا يكون واحد حرام حرام حرام أن يتم أهذا هو خطاب أدعو الأطر المغربية إلى أن يتقو الله في المال العام هذه هو نموذج التقوى وللا نفذت الوعد إذا جاد الله جاد عمر لكن هذا حق أريد به باطل فسيدنا عمر جاد من ماله الخاص وليس من المال العام كما وقعت على المرسوم اللهم إن هذا منكر وأكبر المناكر وأنصحك بقرائت التعاليق 100% ضد هذا القرار سلينا
113 - minarkiza الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:11
اتفق مع صاحب التعليق 4 هاد شغل لايمكن للسيد عبد الالاه بن كيران الفتوي السياسية فيه
114 - عقبة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:11
يا ايها السيد رئيس الحكومة س بنكيران ,اغلب المغاربة عرفت فيك الاستقامة و المعقول فان كان و لا بد من هذا المشروع فعليك بالاستقالة ن اردت الظفر بما عرفوك به المغاربة .اما و ان صادقت عليه فانت متواطء مع التماسيح التي لطالما تكلمت عليهم. و بفعل هذا ستكون ساهمت في تخريب هذا البلد لا محالة
115 - ملاحظ الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:12
لقد سبق لهذه الفئة أن استفادت مِؤخرا من الزيادة في الأجور. و كانت مقبولة انذاك لكن التعويض المنفوخ فيه عن السكن المقترح حاليا على أنظار الحكومة غير مقبول و يذكي التمييز بين موظفي الدولة و يسير ضد منطق محاربة الفساد و الريع.
116 - مغربي ديموقراطي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:18
حكومة الحالية حكومة بدون تجربة سياسية و لكن أرى أن الوزراء العدالة و التنمية أناس نازهون ليست لهم أي تهمة بالسرقة للمال العام . استطاعوا أن يعملوا بكل روح الوطني
مع وجود معارضة شرسة و عراقيل لافشالهم . ولكن تنقصهم الأفكار العلمية والعصرية لتطوير اقتصاد المغرب .
يجب على رئيس الحكومة أن لا يخضع للضغوطات من طرف
بعض الانتهازيون لرفع أجور أطر الكبرى للموظفين و ترك راتب إلى أسرة النائب بعد وفاته و هذه خطوط حمراء لا يجب أن يتزاوزها . إلا فإنه ينتج خللا و فروق بين الطبقات
المجتمع المغربي أكثر و بحدة ينتج عنها الفتنة في البلاد
وعدم الاستقرار . لاعكي مثال بسيط . في اسبانيا في ظروف الأزمة الاقتصادية تم تقليص الأجور لجميع الوزراء
و الأطر العليا بأكثر من ثلاثون بالمائة . و حتى ملك البلاد
قبل من تقليص أجرته .
117 - نزهة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:19
اللهم ان هذا لمنكر فلنغيره بقلوبنا و ذلك اضعف الايمان حسبنا الله و نعم الوكيل
118 - fatima الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:21
اسي بنكيران راه 30000 درهم راها راتب 3 اطباء لمعالجة المرضى المرمين في المستوصفات او المستشفيات او اجرة 6 اساتذة لرفع من مستوى تعليمنا وبزاف ما نديروا بها , اما رجال السلطة كلهم كيتعينوا بالسكن
اين مبدا تكافؤ الفرص بين المواطنين اما اردتم تعويضهم كما تدعون بتعويض معقول في حدود 2000درهم وليس 30000درهم مالو في ميريكان
119 - المزكلدي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:23
المرسوم مازال لم يمرر على المجلس الوزاري حسب معرفتي وأنه مجرد مقترح والمبالغ المعلنة عبر بعض الصحف هي خامة وستخضع للضريبة وبقيمة %38،هذا إن ووفق عليها. ومن حق كل مسؤول يخول له قانون الوظيفة العموميةالسكن التعويض عنه إن لم يوفر له .فالمشكل ليس في قيمة التعويض فقط والتي نتمنى أن يتم تعديلها و تكييفها وخصوصا المغرب لم يخرج بعد من مرحلة الخطر المالي وإنما في غياب مخططات متوسطة وبعيدة المدى تتماشى والمتطلبات المتنامية داخل المجتمعأدت الى خلق مؤسسات عمومية وإدارات دون توفرها على الشروط الكافية لضمان جودة سيرها الطبيعي لتقديم خدمات في المستوى للمواطن.فكم من موظف التحق بعمله ولم يجد مقرا لائقا للعمل ؟ فما بالك السكن؟؟؟؟؟؟
120 - محمد عين العودة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:25
بالله عليكم هل رجال السلطة هم في حاجة اصلا السكن ؟
سياسة بنكيران تنمي الفوارق الطبقية خاصة بين الماجورين وتغذي الاحتقان الذي كان سائدا في عهد البصري ثم يطالب بالاصلاح في الادارة والتعليم والصحة و..... لا اظن ان هذه السياسة المتبعة ستشجع على الانخراط في ورش الاصلاح.
ما راي مؤسسات حزب العدالة والتنمية التي يتبجحون بانه حزب ديموقراطي لا تسقط فيه القرارات من الاعلى ؟ ام ان هذه الزيادة مناورة انتخابية كمناورة منح الارامل ؟
اعلموا ان الشعب المغربي في عصر التواصل الاجتماعي تم يعد كما كان . اقرؤوا التعليقات الواردة حول هذا الموضوع ... حذاري من الاحتقان .......
121 - Youssef الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:27
Il faut faire très attention au pjd , avec tout ca il prépare le terrain pour une nouvelle colonisation turk dite outman, benkirane mis trops de pression au peuple pour que ça explose ,
Avec ces actes il est lions d'être musulman aussi ca vrais Legence et pour la Turki frère musulman.
Je ne sais pas ou sont les cosiller du roi , ou DST et ADGT .
Moi de mon côté je ne suis plus fière d'être marocain avec çe gouvernement.
122 - صلاح الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:31
يقولون ان هناك عجز في المزانية قاموا بالغاء صندوق المقاصة الزيادة في الضراءب هذا كله لجمع المال وتوزيعه فيما بينهم تحت دريعة التعويضات لرجال السلطة وماذا عن من قاموا بالتصويت وينتضرون التشغيل والتغطية الصحية وكل ماوعدتم به الشعب الكل ذهب في مهب الريح نهز اكفنا الي العلي العظيم ونساله سؤال الملهوف المحروق ان ياخد لنا حقنا وان يرينا يوما في من قام بهضم حقوقنا في من وعد واخلف وعده من فذلك الكرسي سيؤول لغيرة ولن بتبقى له الا وزر ودعوات الشعب المضلوم
123 - مغربية غيورة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:35
سؤالي هل بنكيران متواجد في الحكومة التي يتراسها أم هو مغيب من يا ترى يصدر هذه القرارات؟ أظن أن المواطن ذو المستوى المعيشي المتوسط أصبح مهمشا وكائن غير مرئي . فانوس الحكومة فقد وميضه ولا يشرفني أن أمنح صوتي لحزب يملؤ الكراسي ولا يتخذ القرارت وهذه الزيادات وفي هذا الوقت دليل على ضعفه وعدم امتلاكه القرار حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يخرب لنا البلاد بهذه القرارات الغير العادلة ورزقنا على الله سبحانه وتعالى .
124 - ناظم الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:36
توشك هذه الدولة ان تسسبب لنا في جلطة دماغية من كثرة التفكير في مثل هذه القرارات والزيادات ..حاولنا جاهدين ان نفهم هذه الدولة ولم نفلح في فهمها ..ازمة لدى صندوق الدولة .... ازمة لدى صندوق التقاعد والمقاصة وغيرها من الصناديق رغم ذلك ها انتم ترون الزيادات ليست بمأت الدراهم ,بل بالملايير ...هل قمتم بعملية حسابية للمبالغ التى كلفته هذه الزيادات وبأثر رجعي مند 2012 مبلغ يفوق الوصف ..على الرغم من ان هذه الفئة من الموظفين جلها ان لم نقل كلها تتمتع بالسكن الوظيفي ..فلماذا هذه الزيادات التي تفوق وحدها اجور بعض موظفي الدولة ..(موظفين غير منتجين وهلافيت على غرار التعليم والصحة ...) وفي نفس الوقت تقرر الزيادة في المحروقات وتلوح برفع الدعم عن المواد الاساسية .
ارحموا عقولنا الله اجازيكم بخير لقد كونتم منا شعبا احمق اخرق منفصم الشخصية كارها للوطنية : بالظلم و الطبقية والزبونية . توشكون ان تصيبون بالحمق والهديان لاننا عجزنا عن فهم سياساتكم ..وزراء واقرباهم وانسابهم وشخصيات مقربة وبرلمانيون ومستشارون ...الكل يتسلق المواطن البسيط يلفض انفاسه تحت وطأت الديون وضربات بنكيران المتكررة
125 - مراد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:38
هؤلاء لا يستحقون اي تعويضات فهم في غنى عنها انهم كالمنشار طاعين ياكلوا هبطين ياكلوا كل شهادة ب بثمن وكل بناء عشوائي بثمن ابتزاز المواطنين الفقراء . هذه التعويضات تدل على ان الخزينة بخير لن نصوت على حزبكم الذي يفقر الفقير ويغني الغني تفشي الرشوة عندهم يطمعون في المريض الذي يبحث عن راميد ويطمعو ن في من اراد بناء كهف ويهدموه ان لم يدفع لهم كفى كفى
126 - مواطن الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:39
ما كاين في هاد لبلاد غير اصحاب الكراسي و المناصب العليا فين هو الشعب اكروش لحرررررررررررام و
127 - Free-Man الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:46
رئيس الحكومة المنتخب هو المسئول أمام الشعب وعليه أن يوضح هذا القرار
- إن كان سي بنكيران وراء هذه القرار فهذا شيء يتنافى مع سياسة التقشف ورفع الدعم التي ينهجها
-أما إن كان لا دخل له في هذه الزيادة فهذا عذر أقبح من زلة، أقل ما يصنعه الشرفاء في هذه المواقف هو تقديم إستقالتهم أو التلويح بها على الأقل حفظا لماء الوجه.
128 - larache 37 الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:50
هل الدولة وفرت السكن اللائق للمسلط عليه كما وفرت السكن للسلطة؟ إذا وفرت الدولة السكن الللائق للجميع المواطنين المغاربة .لاتحتاج الى صرف هذه الكمية الهائلة على المسلطين.
129 - علوي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:51
إنها حكومة استغلال بكل ما تحمله الكلمة من معنى. حتى الإستعمار لم يكن يلجألهكذا أسلوب!!!
130 - Karim الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:52
معروف عن صاحب الجلالة الحكمة والرزانة وبعد النظر... ولا اظن ولااعتقد انه سيوافق على هذه المراسيم الهزلية المضحكة و و و ..... اجزم صادقا ان صاحب الجلالة سوف يصحح الامور ... ولن يتركها بين ايادي شخصين لا يقدران خطورة هذه المراسيم ... كمااشير وانبه كل من...... الموقعين على هذا المرسوم ان رجال السلطة حاليا وفي هذه الظروف الاقتصاية هم في غنا عن هذه التعويضات الضخمة السمينة ... خاصة وانهم كلهم يسكنون بالمجان في فيلات من الطراز الرفيع او شقق في اقامات خارج التصنيف....كمااتساءل اين تعاليق المليشيات الالكرونية للحزب الحاكم من هذا المرسوم الهزلي المضحك... لقد فقدتم مصداقيتكم ولم يعد اي مغربي يصدق ما تدافعون به عن هذه الحكومة التي }تزيد الشحمة في ..... المعلوف { هذا متال مشهور ومعرورف عنذ كل المغاربة يا موقعي هذا المرسوم ..... وشكرا hespress الغراء
131 - سروال بالي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:52
و الله أنا لما كنت عايش في المغرب 35 سنة لم أستطيع يوما شراء سروال جديد أستر به عورتي وصبرت حتى منى الله علي و أتيت الى فنلندا لكن لما جائت هده الحكومة إستبشرت خيرا و كنت ألقب بن كيران برئيس الفقراء لكن بعد هدا اللي سمعت سأغيير رأيي في هده الحكومة إن لم ترجع عن هدا القرار و أتمنى من كل قلبي العدول عن هدا القرار لأن من يستحق الزيادة هم أولا الجنود وحراس السجون و الوقاية المدنية و القوات المساعدة و المقدمين و الشيوخ الأعوان القضائيين و كذالك كل الموظفين اللذين يقل راتبهم عن 4000 ألف درهم مع عدم نسيان المعطلين بل يجب منحهم و لو 1500 درهم شهريا حتى يحصلوا على عمل
132 - الهاشمي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:55
وأخيرا بصيص من الضوء تمثل في هذه الهيئة الحقوقية للإحتجاج على تصرفات هذه الحكومة الديكتاتورية.
133 - المقهورين الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:56
عذرا يا رئيس الحكومة كنا نتمنى من حزبكم أن يعارض هذه الزيادة فلا يعقل أن هناك بطالة وأزمة خانقة وتعطى زيادة كمثل هذه. فالعملية الحسابية لها ستوظف كم من عاطل؟ أم أناس لهم الحق في العيش وأناس ليس لهم. فأين هو العدل والمساواة للمواطن ألسنا نحن مواطنين أم المغرب يوجد فيه سوى فئة رجال السلطة وأعوان السلطة والشرطة والموظفين هذا هو المغرب؟ المغرب بلدنا الحبيب والغالي فيه البائع المتجول، العمال ، أصحاب الدكاكين، أصحاب المحلات التجارية...إلى أخره التي تؤدي ضرائب كي يستفيد منها هؤلاء . فما هذا الظلم؟ الذي نعيشه. والله خيبنا ظننا في حزب المصباح والذي كنا نحبه ونتمنى أن يسير بهذا البلد إلى الأمام أخذلنا مع كامل الأسف رجاؤنا في الله سبحانه وتعالى وحسبنا الله ونعم الوكيل. أينك يا عمر بن الخطاب ويا عمر بن عبد العزيز؟ أنا في نظري لا نريد حزبا سياسيا في هذا البلد من الأحسن أن يقوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتولي الكل، نحن لا نريد انتخابات ، أنا شخصيا لن أنتخب ولن أعطي صوتي لأحد لأنني سأحاسب عليه غدا عند الله سبحانه وتعالى مع العلم كنت سأصوت لصاح حزب المصباح.
134 - علاء الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:04
كتير ما نسمع عن الزيادة من رأس الأحمق لكن مع حكومة بن كيران الزيادة في رأس كل شهر إلى متى اسي بن كيران المناصب السامية وتعويضات رجال السلطة لقد أصبحت أشك انك انت أكبر تمساح وأكبر عفريت
135 - موسى الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:11
اللهم إن هذا لمنكر عظيم. في الوقت الذي يعاني فيه هذا الشعب الفقير من قلة ذات اليد تتفضل حكومتنا الكريمة بمال غدق على رجال السلطة لتوسيع الفوارق بين فئات المجتمع. اللهم إن هذا منكر اللهم إن هذا منكر
136 - الكلمة الاولى الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:13
التعويضات لخدام المخزن من اموال الشعب الفقير رشوة وتحفيز على ضرب المواطن وظلمه والتجسس عليه الكداب بن زيدان يستهدف قوت الفقراء حليب الاطفال قطع خبز المتسولين ينزع حتى صندلات ميكا عن اطفال المغاربة في الجبال المال العام ليس ملك تجار الدين او حلفاءه المخزن المال مال الشعب انا وانت الدئاب الملتحية حولت نصف المغاربة الى متسولين في الشوارع مسنون واطفال ملؤا الازقة وكانهم جردان غير مرئية حان الوقت لاعادة الاعتبار الى المواطن والمواطنة لابد ان نخرج ا لى الشوارع باعداد ضخمة اقسم بالله لو خرج منا مليون مغربي الى الرباط لسمعتم خطابات مليئة بالغزل اتتدكرون ايام عشرين فبراير وكيف لهثوا لاسكات المغاربة دستور جديد والحزارة المغرب بلدنا والمال مالنا وهؤلاء السياسيون ماهم الا موظفون لدينا ادا كانوا غير اكفاء واصبحوا لا يخدمون مصلحة من انتخبهم لنا الحق في تغييرهم الكلمة الاولى والاخيرة للمغاربة
137 - كفى الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:15
السلام عليكم. يبدو لي أن هذا البلد أصبح كبقرة حلوب. الكل يريد أن يحلبها إلى أن يستخرج منها الدم. وزير العدل يدافع عن رجال القضاء، وزير الداخلية يدافع عن رجال السلطة والشرطة والقوات المساعدة، الأمين العام للحكومة يدافع عن مستشاريه وموظفيه، وزير المالية يعيد النظر في الأتوات التي يحصل عليها أطر وزارته و و و و. بالله عليكم فين باغيين توصلوا بهذا البلد. أين هي المواطنة يا السيد رئيس الحكومة في هذه الإجراءات المبنة على الزبونية وغياب المنطق. إوا الموظفين الآخرين من سيتولى أمرهم؟ والمواطن العادي الذي يكوى يوميا بنار الأسعار من سيتولى شأنه يا سي بنكيران الذي يريد الخير لهذا البلد؟ حذاري ثم حذاري أيها المسؤولون أنتم تدفعون الشعب إلى الهاوية وستؤدون الفاتورة عاليا عملا بمدأ الضغط يولد الانفجار. بالله عليكم أيها المسؤولون واش الوالي ولا العامل خاصو الزيادة. والله ثم والله هذا ضحك على الذقون وهذا خرجان العقل. نناشد السيد رئيس الحكومة -إن كان يخاف الله- أن يوقف هذه المهزلة وهذا الاستهتار وتبديد أموال الشعب التي سيحاسب عليها كل من ساهم من قريب أو من بعيد في تبذيرها.هذا بلاغ لمن له ضمير وله حس وطني
138 - mostfa lwajdi الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:15
C'est ce genre de gestion malsaine qui m'a incité de rester neutre et de ne pas m'inscrire sur les listes électorales de cette année, je suis âgé de 64 ans et j'ai toujours voté auparavant en espérant que l'année qui suit sera la meilleure mais hélas, et d'ailleurs je retiens une phrase qu'a dite le grand seigneur sa majesté le Roi Med VI : dans les hérissons il n' y a pas un seul lisse ou poli, tous se ressemblent comme nos partis toutes tendances confondues, ce sont ces conneries et bêtises qui génèrent à l'insurrection, la cherté de la vie, le chômage, l'injustice, la corruption, la marginalisation etc....pourvu que sa majesté intervienne pour arrêter cette mascarade d'indemnités faramineuses injustifiées de Benkirane et son ministre Hassad, la crise n'existe que pour le peuple, le gouvernement s'acharne sur le budget pour aspirer à ses besoins sans pour autant penser à la crise qui sévit dans notre pays et qui se creuse davantage avec l'incompétence ou l'indulgence de Benkirane
139 - chinoix marocain الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:23
On a deux chemins à suivre pour changer le pays soit faire une révolution sanguinaire qui va nous faire tomber certainement dans le cas de la syrie ce que je ne l'aime pas à mon chèr pays soit un autre chemin vers une révolution progressive et pacifique. Avec ce comportemet fou de Monsieur benkiran il va certainement nous guider vers une révolution sanguinaire. d'origine poser une simple question c'est ce que tous ces cadres de makhzen qui exploitent le Maroc depuis des années sont pauvres!!!!! seulement avec leurs projets individuels menés en cachette sont devenus des milionnaires voir des milliardaires. En fin ce Monsieur benkirane et surtout le makhzen cherche la goutte qui va déborder le verre et dans ce cas tout va etre perdant....
140 - hamza الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:33
في رأيي لو غيروا الإسم من رجال السلطة إلى نساء السلطة لوافق عليه الجميع دون افتحاص
141 - bidaoui الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:34
تعويضات رجال. السلطة في هذه الضرفية وليس قبلها لا تعني الا شيئ واحد.إنها رشوة من الحكومة الموقرة خاصة أغلبيتها -حزب الظلم والتخلف- حتى يخوض حملة إنتخابية مريحة تضمن له العودة من جديد ،إضافة إلى إصدار قرار دعم الأسر الفقيرة.لذا أراد هذا الحزب المشيطن أن يجمعها -حب وتبن-الحب هم رجال السلطة والتبن هم الأسر الفقيرة واش فهمتي ولالا.
142 - Driss الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:35
من الجيد الانتقاد والمعارضة ،لاكن هذا مشروع ولم يوافق عليه
143 - رعاع المخزن الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:41
ما يسمى بالدول العربية تدار من طرف الدواوين على شاكلة مصر الذي تبين بالواضح من خلال التسريبات المتتالية أن الشعب أو ما يسمى المواطنييييين ﻻ محل لهم من اﻹعراب وما هذه التعويضات إﻻ مقدمات لﻹطاحة بالعدالة و التنمية او الحزب اﻹسﻻمي ولهذا ﻻ تلوموا بنكيران و لكن لوموا الحكام الحقيقيين أيا كانوا وأنا لست ضد تعويض هؤﻻء ولكن بمقدار وهذا لن يتأتى و ستمر هذه التعويضات كما مرت سالفتها و يستمر مسلسل النهب و الريع بمباركة جميع من يحكم و حسبنا الله و نعم الوكيل
144 - Mohcine الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:44
صراحة اشعر للمرة الاولى في حياتي بشعور الظلم اتجاه المغاربة المقسيين.كيف يعقل زيادة رواتب موظفي الدولة مع العلم انهم يتقاضون رواتب و امتيازات يجب مراجعتها وتخفيضها؟كيف يعقل لدولة تعتمد على الديون الخارجية في ميزانيتها ان تهدر اموالهافي رواتب خيالية وامتيازات على موظفي الدولة؟بالله عليكم ماذا يفعل هذا الوالي او العامل؟سيدي لا يجب ان يتجاوز موظف في الدولة
كيفما كان منصبه عشرة الاف درهم.هذه اموال الشعب ومن يبحث عن الثروة ليذهب الى القطاع الخاص ويعمل ليعرف كيف ياتي الدرهم.سيدي انتم تقتلون الشعب بالياس بقراراتكم ومراسيمكم الغبية.
145 - NORWAY الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:47
ا تسائل اين هي تروة البلاد ?
رشوة حلال ومقننة لرجال السلطة .
الحل هو مقاطعة مسرحية الانتخابات لوقف هده المهزلة السياسية المتسلسلة مند الاستقلال.
146 - Lazra9 الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:50
اللهم إن هدا منكر تريدون رفع الدعم عن الغاز بدعوی الازمة المالية وفي نفس الوقت وبدون خجل تخصيص اموال طاءلة لإرضاء رجال السلطة قبل موعد الانتخابات بقليل . خطة محكمة للرجوغ إلی الكراسي المريحة والمدرة للربح
147 - أحمد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:55
بن كيران رجل ضعيف قليل الأدب و خاوي لايهمه إلا الكرسي وما يوفره من تعويضات و امتيازات قال بأن ديالو كبير ونسي بأن عقلو صغير.
148 - med الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:56
المجتمع متكامل وكل يعمل في نطاقه لرقي به. أما أن نفضل رجال السلطة عن باقي الأجراء فهذا تكريس لمفهوم الدولة البولسية
149 - ن ر الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:57
التعويض عن السكن من حق كل الموظفين، ليس فقط لرجال السلطة، هناك القضاة والاطباء ورجال التعليم والدبلوماسيون الذين يدافعون عن مصالح البلاد في الخارج ، لقد اخد بن كيران على نفسه محاربة الفساد و الريع، فكيف يسمح لنفسه بالتاشير على هذا المرسوم ، اتقوا الله في اموال الشعب، اللهم ان هذا منكر.
150 - samy الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:58
الحصاد لا يصلح ان يكون وزيرا لذاخلية مندتوليه هذا المنصب تراكمت ا لمشاكل فقط، يجب ان يترك مكانه لغيره
151 - hmida الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:00
l'état doit assumer ses responsabilités vis à vis des citoyens et de l'avenir du pays. le maroc étant classé premier parmi l'afrique et les pays arabes pour la dette extérieur il serait impensable de donner des indemnités de ce genre aux hauts fonctionnaires de l'intérieur et de tout autre haut fonctionnaire de l'état, ceux qui seraient mécontents, ils n'ont qu'à démissionner. ce serait une honte et un crime contre les marocains qui souffrent en silence de ne pouvoir aller voir un médeçin quand iuls sont malades et aussi de ceux
152 - الله يبارك الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:04
إخواني أخواتي السلام عليكم. هذه المهزلة تتكيف مع النكة التي تقول" أش خاص الفيل؟ فيلة. هذه هي حكاية السيد وزير الداخلية. الجميع يعلم أن رجال السلطة بخير وعلى خير. حذاري المغاربة أذكياء ولهم كرامتهم لن يسمحوا بالدس عليها. أين هي وطنيتكم يا أعضاء هذه الحكومة؟ واش هذا وقت الزيادة في تعويضات على السكن يا سيادة الوزير. انظري إلى الإقامات التي يقيم بها ولاتكم وعمالكم يا حكومة العدالة الإجتماعية؟ والله تم والله هذا اعتداء على أموال الشعب المسكين. ولكن الله يمهل ولا يهمل.Attention vous êtes en train de conduire ce beau pays qui nous est cher à la ruine. Ayez un peu de conscience messieurs les responsables qui detiennent les reines de ce pays.soyez logique avec vous mêmes.vous savez la construction d'une nation est travail de longue haleine mais sa destruction ne prend que qlq moments. pensez à ce qui se passent ailleurs. on n'est pas du tout protégé comme vous le pensez. laissez ce peuple qui aime sa patrie vivre dans l'harmonie. pensez aux démunis au lieu de penser à la classe aisée.
153 - mostafa الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:07
Avec cette attitude inattendue, le chef du gouvernement appuie la thèse qui dit qu'il y a 2 classes au Maroc la démunie et la riche, la haute classe profite largement de l'argent du contribuable et aspire à ses rêves, tandis que la classe des démunies voient toujours le creux de son estomac s'enfoncer davantage et le creux de sa tombe entrain et lui souhaiter la bienvenue pour oublier ou échapper à ce monde crucial
154 - KMK الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:09
الحاكم الصالح

وصفوا لي حاكماً لم يَقترفْ ، منذُ زمانٍ ، فِتنةً أو مذبحهْ !
لمْ يُكَذِّبْ !لمْ يَخُنْ!لم يُطلقِ النَّار على مَنْ ذمَّهُ !
لم يَنْثُرِ المال على من مَدَحَهْ !لم يضع فوق فَمٍ دبّابةً!
لم يَزرعْ تحتَ ضميرٍ كاسِحَهْ!لمْ يَجُرْ!لمْ يَضطَرِبْ !
لمْ يختبئْ منْ شعبهِ خلفَ جبالِ ألا سلحهْ !
هُوَ شَعبيٌّ ومأواهُ بسيطٌ مِثْلُ مَأوى الطَّبقاتِ الكادِحَةْ !
زُرتُ مأواهُ البسيطَ البارِحةْ ... وَقَرأتُ الفاتِحَةْ !”
الشاعر الحر - أحمد مطر-
155 - marocain الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:28
141 - hamza
الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:33

في رأيي لو غيروا الإسم من رجال السلطة إلى نساء السلطة لوافق عليه الجميع دون افتحاص
un exemple de la mentalite sexuellement frustree de certains ignorants marocains : les femmes = insulte dans leur petit cerveau!!!!!!!!!!!!!!!! laajeb
156 - iceberg الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:30
Ces decisions la sont les vrais crocodilles dont tu parlais mr benkirane.par bonne foi et j espere que je me suis pas trompé cette decision n est pas la tienne ni celle de ton parti.mais si ça passe tu en serais l unique responsable aux yeux des citoyens car entant que 1er ministre t as droit de veto.t as aucune excuse de laisser passer une telle folie.c est immoral et ceux qui l ont programmé en ces temps de crise et d elections veulent bien finir avec ton parti par un KO.dans ton gouvernement ya des sissi et des mohamed brahim comme ça etait le cas de morsi en egypte et ne
crois pas tres naivement a l anecdote(l exception marocaine).les loby juifs,l occident,les emirates des petrodollars ne supporteront jamais de voir des islamistes gouverner car ils savent qu ils sont patriotes et ne se vendent pas.
Ayez le courage de dire non.et c est la seule maniere de regagner votre credibilité aupres des citoyens.sinon ça sera le debut de la chute libre de votre parti et de nos esperances
157 - موظف ولاأحمل إلا هذا اللقب الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:34
بالله عليك ياوزير الداخلية ويارئيس الوزارء وكذا وزير الوظيفة العمومية ، على ضوء هذه الحماقة التي قررتم ركبها طواطئا ضد الفقراء والشعب والبلد عموما ، ماذا تقولون في موظفين عملوا بالأقاليم الجنوبية "أفنوا زهرة شبابهم في خدمة الوطن " لما يزيد عن 30 سنة أو أكثر للبعض "كل حسب" وأحيلوا على التقاعد مع مطلع سنة 2015 بمعاش بين 800 و 900 درهم ، ومستحقات
ظلت حبيسة مع التسوية لما يناهز 20 سنة وفي الأخير تسوية غير منصفة ومستحقات لاتازال معلقة فقط تم التوصل بثلثها وثلثين لاتزال رهن الإعتقال وزيد وزيد والغريب أنكم تتشدقون بالديمقراطية وحقوق الإنسان .
158 - ضارني خاطري الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:35
لقد تناييتم أن تعرضهم عن وسائل النقل والمعيشة والمدرس وووو مادام لم يتفقوا سنتيما من جيوبهم يكفي جيوب الشعب لايتنزافها
159 - said الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:37
اللهم ان هذا منكر٠٠عوضوا الشباب العاطل والذين يرمون انفسهم في البحر رغبا في العيش الكريم
160 - حقيقة الزيادة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:41
والله ، والله لو كانوا متيقنين بأن المغاربة واعون ، وسينعكس ذلك على صناديق الانتخابات المقبلة ، وسيعزف الجميع عن إدلائهم بأصواتهم ... لو أيقنوا بهذا لما أقدموا على امتصاص دم الشعب لصالح حفنة من الناس لا شغل لهم إلا ابتزاز الشعب.
161 - كاهموه الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:43
بحجم هذه التعويضات أصبح العامل يتقاضى أكثر من الوزير الأول و أصبحت السلطة الشبه عسكرية (وزارة الداخلية) هي السلطة الحقيقية و ليس السلطة المدنية المنتخبة.
162 - مواطن من الدرجة العاشرة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:45
سلبقة خطيرة في تاريخ الأمم رشوة بالقانون الدولة العميقة تستميل خدامها بمرسوم مشؤوم بكامل المقاييس، إهانة لكل الشعب المغربي، أين هي سيادة القانون، أين هو احترام الدستور، تعويضات شهرية تتجاوز بكثير مستوى أجرة لموظف مرتب في السلم الحادي عشر، لم أكن أتوقع أن أشهد في حياتي مثل هذا الفعل الذي يتناقض كليا مع التضامن الوطني ، بالله عليكم ارحمونا وكفى من العبث خصوصا وأننا مقبلون على انتخابات للأسف، كفى من الحكرة أيت الإتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة؟..........
163 - احمد من هولندا الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:45
بسم الله الرحمان الرحيم.
ادا كان السيد حصاد يريد ان يمنح تعويضات لرجال السلطة فهذا ليس عيبا لكن ليس على حساب دافعي الضرائب ,الشريحة الكبرى من المغاربة لاتثفق مع هذا
التصرف.وشكرا لهسبريس.
164 - amazigh i7rran الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:47
هده التعويضات إدا تم تنفيدها موازاة مع الزيادة في بعض المواد المدعمة ستكون الحكومة قد اجبرتنا على الإطاحة بها في أحسن الأحوال.وسوف تعلمون نبأه بعد حين
165 - man الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:48
ما يصدم ليس التعويضات في حد داتها ، فنحن لا نكره أن يأم الخير جميع المغاربة بما في دلك رجال السلطة، لكن الغريب أنه في الوقت الدي يعاني منه المغاربة من التشرميل و قطاع الطرق و غياب الأمن يأتي بن كيران و يكافأ رجال السلطة على فشلهم في أمن المواطن الدي هو الدور الرئيسي لرجل السلطة
166 - عزالدين الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:54
أقسم بالله العظيم اني لن اصوت أو أسجل نفسي في أي لوائح إنتخابية إذا ما تمت المصادقة على هذا القرار وإذا ما لم يتم إلغاء معاش الوزراء والبرلمانيين. فإذا اردتموها بقرة حلوبا فلتبق كذلك ولكن بدون مشاركة أحرار هذا الشعب الذي ابتلينا به وإن خيرنا فطبعا سنختاروه ولكن بدون وزراء ولا برلمان ولا حكومة
167 - aziz الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:55
Meme un ministre dans les pays developés ne pourra pas touché 32000 dhs par mois comme indemnité de logement. On se demande pourquoi Mr Benkirane ne veut pas creer des postes budgetaires pour les diplomés chaumeurs avec cette argent au lieu de la donner à des responsables dont ils n ont pas besoin
168 - محمد الأمازيغي المغربي الأصيل الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:55
إقتطع يا سيادة بنكيران من حوالتنا وزد لمن شئت من عمال وولات وقياد ووو برلمانيين ...حوالة سقيمة تستوجب الانعاش ويقتطع من أطرافها بحجة الاضراب ووو....عار عليك ماذا ستقول أمام الله عندما ستحاسب ..أتعرف كم من أكف الضراعة ترفع إلى الله ليأخذ حقهم منك...أين الحوار الاجتماعي أين حل لضحايا النظامين الأساسيين ؟أين؟أين؟..............
169 - kolo الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:57
انا بعداما بقيت فاهم والو هيا دابا نجريو مع ولادنا ندخلوهم لمخزن هو لي فيه الزيادة الى لقينا منين ندوزو ليه اما القطاعات الاخرى فهما ديال الصومال
170 - محب الحق الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:09
حبدا لو لم يتجاوز رجل السلطة حقوقه المشروعة و يقوم بواجباته المفروضة.
171 - لا للمغالطة و لا للشرعنة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:09
تعقيبا على التعليق رقم 120 حيث يزعم ان التعويضاات لم تطرح على المجلس الوزاري وانها تخضع للضرائب ارد بما يلي: -اولا، ادا تبث ان المقترح لا زال امام المجلس الوزاري الدي يتراسه الملك قانونا فهدا يعني ان المجلس الحكومي الدي يتراسه بنكيران بصفته رءيس الحكومة قد صادق على هده التعويضات و الا ما كان هناك شئ سيجتمع عليه مجلس الوزراء. -ثانيا، ان القول بان تلك التعويضات خاضعة للضريبة هو موقف، من جهة، يشرعن لهده التعويضات، ومن جهةاخرى، يبخس وينقص من قيمتها بمغالطة انها خاضعة للضريبة، وكانه بدلك يؤدي عنها الزكاة فتصبح حلالا زلالا. فعلى المسمى المزكلدي ان يطلع ، من جملة المراجع، على القانون العام للضراءب والمرسوم التطبيقي للقوانين المالية المعنية في شق التعويضات وسيتاكد له ان هده الاخيرة معفاة، نعم اقول معفاة. اللهم الا ادا كان هدا الشخص من بين المستفيدين.
172 - حكومة الخذلان الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:14
شكرا لحكومة الذل والخذلان لقد خدعتم كل المواطنين ببهتانكم، كانت حكومة الزيادات بامتياز، زادت في كل الأشياء وجمعت أموالا طائلة وها هي الان تصدرها لمن سيقف معها في الانتخابات المقبلة.
لقد فهمناكم تشترون الداخلية لتساعدكم في الانتخابات، لقد كانت خطة محبوكة إنكم تمارسون السياسة بكل مكر، ومكر السياسة هو أخبث مكر، واستطعتم أن تطبقوا السياسة بمفهومها الدقيق أي باعتبارها فن الكذب، وأنتم أحكمتم تطبيق الكذب في أبهى صوره يا حكومة الذل والخذلان.
173 - Man الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:16
الى التعليق 102 - طبيب بألمانيا
أتحداك إن كنت طبيبا أصلا و بألمانيا!! لأن الطبيب لديه عقل يفكر به : بن كيران يا طبيب يتحمل كامل المسؤولية لأنه هو رئيس الحكومة و هو الدي سيوافق و يمضي على التعويضات. و إدا كان فعلا كما تدعي غير راض على التعويضات من الدي أجبره على الموافقة عليها و الصمت أمام المغاربة !! أهو ينفد الأوامر ضدا على مصلحة المغاربة ؟ إدن هو متواطئ مع المفسدين ...
أنصحك أن تقرأ "أسطورة الحاكم الذي لايعرف" حتى تعرف أن بن كيران و حكومته يتحملون كامل المسؤولية
يا طبيب دكرتني بجدتي التي كانت تقول أن الحسن الثاني مسكين و طيب لا يعرف فساد العمال و القياد و لو عرف لسجنهم أو قطع رأسهم!!
174 - النتفي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:24
إزالة الدعم عن المواد اﻹستهلاكية الضرورية ودعم أرصدة { كروش الحرام } بألاف الدراهم هدا تناقض غير مبرر ؟ إدا إستمرت هده السياسة القائمة على إفقار الفقير واﻹمعان في إهانته وضخ المزيد من السيولة في جيوب اﻷغنياء فإنتظروا فكثرة الضغط لابد أن يتولد عنها إنفجار سيأتي على اﻷخضر واليابس . . .
175 - النتفي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:24
إزالة الدعم عن المواد اﻹستهلاكية الضرورية ودعم أرصدة { كروش الحرام } بألاف الدراهم هدا تناقض غير مبرر ؟ إدا إستمرت هده السياسة القائمة على إفقار الفقير واﻹمعان في إهانته وضخ المزيد من السيولة في جيوب اﻷغنياء فإنتظروا فكثرة الضغط لابد أن يتولد عنها إنفجار سيأتي على اﻷخضر واليابس . . .
176 - مغربي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:25
بنكيران و حزبه يقولون في العلن و الخطابات التي تستهلك في المسرح أنهم هنا لخدمة الفقراء و ذوي الإحتياجات الخاصة و الطبقات الكادحة و دعم الآرامل و اليتامى و المسنين...المحرمين و المقصيين آجتماعيا و آقتصاديا و محاربة الفساد ، كيف تريدون للمواطنين المغاربة أن يأخذ على محمل الجد ما تصرحون به و العمل يناقظ الخطاب...
177 - Zemmouri الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:25
اللهم أن هذا لمنكر اللهم أن هذا لمنكر هذه هي سياسة أفقار الفقير وأغناء الغني هذا حرام ويزيد من أختقان الشعب أغنى دول العالم لاتوجد هذه التعويضات تعويض السكن التعويض السيارة التعويض الأكل التعويض التعويض التعويض ‏‎ ‎
178 - المغربي **طبعا الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:28
/ـــ الوقت الذي يطالب المواطنون بضرورة تقليص الفوارق الشاسة بين أجور وتعويضات كبار الموظفين وصغارهم
/ـــــ. عدد من موظفي الإدارات العمومية تفاجأوا باقتطاعات متفاوتة في الأجور، دون سابق إنذار، إذ عبروا في تصريحات لـ"الأخبار" أن هذه الاقتطاعات غير مقبولة ولا مبرر لها، كما أنها تتناقض جملة وتفصيلا مع روح القانون المغربي".
/ــــ القرار من هذا القبيل يزيد من تأزيم الأوضاع المادية لعدد من الموظفين الذين كانوا ينتظرون خروج الحكومة باتفاق مع النقابات خلال الحوار الاجتماعي بقرار زيادة في الأجور لا بالاقتطاع منها.
ــــــ} في الوقت الذي ينتظره فيه المواطن المغربي إصلاح الأوضاع : الإقتصادية المالية الاجتماعية ، التربوية ،ونشر ثقافة الوعي والاحساس بالمسؤولية واصلاح المؤسسات من الفساد والمفسدين .
جاء كبير المفسدين التمساح العفريت يطل علينا يكرس سياسة القمع والميز، وترسيخ ثقافة الطبقية والاستعباد ، عوض توطين الحس الاجتماعي والوطني . بادر الى تفتيت وتشتيت العزائم وقتل الروح الوطنية والى توسيع الهوة بين البسطاء وذوي الدخل ..الاستمرار في سياسة افقار الفقير واغناء الغني ..
179 - hmida الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:29
pour pouvoir prouver sa bonne foi qu'il n'est en rien au sujet de ces indemnités, mr benkirane doit démissionner de son poste avec les membres de son parti alors là au moins on saura qui sont les véritables ennemis de la nation.
180 - protection civile الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:32
ا ين هي الوقاية المدنية من هذه الزيادةالتي لم يعرفها هدا القطاع مند ٢٠٠٢
181 - فطومة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:34
حرام عليكم والله حنا باغيين تزيدونا سنوات العمل باش تعطيو لفلوس لاخرين ..واش هوما محتاجين كلشي عندهوم فابور.. وشنو هاد القراية اللي تبعو باش يستاهلو هاد الخلاص كلو
182 - bassou الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:34
إذا كان هذا الأمر من تلقاء نفسك فعند الله نختصم. وأمامه أحاسبك أنا شخصيا لأن الدولة لم تعترف لي بالخدمات التي قدمتها للبلاد والعباد وفي أعز شبابي الذي ضيعته في خدمة لم تحظ باعتراف الحكومات السابقة. أما إذا كان الأمر قد أتى من فوقك، فأحسن ما يمكن تقديمه للشعب هو استقالتك، |لأنك لن تستطيع قول....لا....هذا منكر.
183 - ahmed الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:37
نشكر السيد الوزير الاول على تفقير الفقراء واغناء الاغنياء ولكن نذكره بان الطبقة الشغيلة هي تقرر بقاء الحكومة او ترحيلها .
المال الممنوح في هذه التعويضات الخيالية يمكن استغلاله في توظيف حميع المعطلين . ويمكن كذلك استعماله في ملء صناديق التقاعد التي تم نهبها سابقا .
شكرا بن زيذان فلم يبق لك الا الاستقالة لانك اصبحت عالة على الشعب المغربي .
184 - فوكس الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:37
الى صاحبي التعليق 66 المعلم تلميذ نجيب ولم يصل بعد الى درجة المهن التي تقتضي شواهد عليا واغلب المعلمين باك زائد ناقص تكوين سنتين في البيداغوجيا ومرات والديداكتيك اللذان لم يرسيا لحد الآن على مقاربة محددة اذن الزم حدود دبلومك ولا تخاطبني في الذين ظلموا انفسهم واختاروا الطريق الاقصر للتشغيل بعد الباك والذين يجدهم القائد في طريقه ويقلهم في سيارة الدولة. تعلم يا معلم ان تتعلم قبل ان تعلم او تكلم العلماء. بالنسبة لانشطاين صاحب التعليق 67 ففعل حسد له نفس الحالة المعجمية لحصد, الا انه لا يدل على فعل بقدرما يدل على اللافعل ورصد اصحاب الفعل والتفاعل اليومي مع قضايا المواطنين والفعالية المهنية. فهو فعل ماضي والقائد فاعل ماض في فعله وتفاعله وانت قابع في مكانك تصرف الافعال ولا تصرف النظى عن امور لا تهم ابن جني ولا سيبويه وتقتات على مشاعر حقد على مؤسسة مخزنية عفا عنها الزمن ولم يعف الله عنك بعد. حساد فعل مضارع يدل على النكوص عن القيام وجمع شرذمة من الاقزام والخفافيش المدثرة تحت خوان الظلام لقذف طلائع رجال السلطة, رجال الواجهة والمواجهة والسير قدما الى الأمام وراء مولانا الإمام مظفر الالوية والأعلام
185 - لينا الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:39
اين هم اعوان السلطة من هده التعويضات,اليس هم ببشر,واش 1500 درهم او 2500 درهم غدي تكفي عا ءلة بأكملها فين الاكل الشرب السكن الطبيب الدواء المواصلات ماكراهتش السي بنكيران اوري لينا لكان فبلاصتهم. كي غادي يتصرف بهد البقشيش.اللهم هدا منكر
186 - QUI FAIT QUOI ? الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:49
Si ce gouvernement est dirige par des gens non elus et n appartenant a aucun parti politique comme ceux de l interieur, de l enseignement ,etc, et qui imposent leurs lois a benkirane et consorts, on est en droit de poser certaines questions: Quel est le role du chef de gouvernement et pourquoi il est paye si vraiment il est anime par de bonnes intentions? Quel est le sort des promesses electorales des membres du gouvernement soit-disant politises? A quoi sert d aller voter pour elire quelqu un sur son programme, meme sincere, si le gouvernement appliquera les extravagances et exces de ceux qui ne sont pas elus. La logique veut que si un parti politique avait annoncait dans son programme electoral qu il augmenterait ces hauts fonctionnaires a l aide de telles indemnites, rassurez-vous que personne ne votera pour lui. Alors, un peu de justice et de justess!
187 - العسالي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:51
هناك سورة ربانية هي سورة المنافقون، من يتأملها يجد كل الأوصاف النفسية والاجتماعية في الحركات والسكنات ، والقول والفعل لينكيران ومن معه، مطابقة لما جاء في محكم كتابه.
بنكيران كان له تعاقد مع المغاربة ، كان له برنامج، لكنه اخلف الوعد كليا مع المغاربة : يريد بل، يقول بمحاربة الريع ، الفقر، الهشاشة، الفوارق الاجتماعية، لكنه يعطي رشوة، رشوة رشوة كبيرة ذات فعل إجرامي سياسي كبير،رشوة فاقت الرشاوي التي يعاقب عليها القانون، كي يبقى متحكما في الاقتراعات القادمة .لذا يجب محاكمته امام القانون !
اليس هذا نفاق ؟ ما مصير المنافقين في السورة الكريمة ؟ عذاب النار .
لذا على المغاربة ان يتركوه بجحيم وعذاب جهنم في الآخرة ، بل ويجب ان يقف المجتمع ككل ضد هذا الطاغية الكذاب والمنافق. يقول ما لا يفعل. وعلى مجلس المنافسة كمجلس تقريري ان يقر بلا قانونية الفعل السياسي في هذا الظرف بالذات ، بل وعلى المجتمع المدني ان يتحرك بالميدان ويدين بكل الوسائل هذه الرشوة السياسية والغير المسبوقة في التاريخ السياسي المغربي وتاريخ الانتخابات بالمغرب .
188 - أمازيغي مؤمن بالله الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:55
كثيرا ما يشيدون بحكمة و حنكة الملك.السؤال أين هي حكمتك يا جلالة الملك من هدا القرار الأغبى من بين القرارات التي اتخدتها هده الحكومة الفاشلة.اليس منكم رجل رشيد ليلغي هدا القرار الأرعن المستفز لشعور الشعب المغربي المنهوك و المقهور.هدا القرار الدي بإمكانه حرق البلد لا قدر الله.لقد فوتنا عليكم كثيرا من القرارات الجائرة حفاظا على وحدة و أمن هدا البلد.لكننا لسنا مستعدين أبدا للسكوت على تمرير هدا القرار
189 - غيور الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:56
اللهم ان هذا منكر المال السايب كيعلم ماليه السرقة نرجو من كل انسان شريف أن يستنكر هذه الزيادات الخيالية أصلا لأناس رواتبهم كبيرة, وجيوبهم ممتلءة ,هذا هو الفيصل بين الشعب و الطبقة السياسية لمعرفة اهتماماتها بمن تمتلهم نرجوا أن تقف حدا مانع لتمرير هذا القرار الجاءر ضد كل المواطنين
190 - Karim الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:57
اين زعماء وابطال احزاب المعارضة من هذه المراسيم التافهة ... اين المليشيات الالكترونية الملتحية ... لماذا التزموا كلهم السكوت والصمت في شان هذا المرسوم .... اين زعيق زعماء المعارضة وانتقاداتهم الشعبوية ....تركتموننا نحن المواطنين نواجه ابطال ومخرجي هذا المرسوم بدون سند حزبي او سياسي ...رغم صمتكم وجبنكم سنقاون هذا المرسوم معتمدين على حكمة وتبصر صاحب الجلالة ...وبواسطة الجريدة الراءعة والراءدة ::: hespress...وشكراجزيلا لهذه الجريدة التي لا تبخل ولا تخاف من اي كان في نشر كلمة الحق....
191 - تعويضات لرجال السلطة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:59
Attention a ce type de rémunération le maroc et dans le besoin absolu. beaucoup de citoyen marocain non pas de quoi a se soigné ou a manger. beaucoup de problèmes sociaux existe dans notre pays (maroc) ce type de prime ou de rémunération ne devrait pas etre! crise oblige il y'a des choses a passé en priorité chacun et responsable et devrait rendre les comptes aux citoyens marocains. les primes ou compensation n'on pas leurs place a nos jours dans notre pays il y'a beaucoup de chose a passé en priorité leurs salaires suffisent largement pour le moment. a ne pas oublié que le maroc est en envois de developpement c'est un pays ou il manque beaucoup de chose a faire! pas droit au gaspillage. donner l'importance aux cas sociaux et aux infrastructures. C'est beaucoup important pour nous. n'oubliez pas que ne nous produisent pas de pétrole et notre pays n'est pas riches alors pas trop de gaspillage SVP pas de de rémunération au personnels au pouvoir! leurs salaires leurs suffira largement
192 - ghaour الثلاثاء 03 مارس 2015 - 14:01
بنكران لقاها سيبا احترق الشعب والمواطنين. كيجوع الضعيف وكيسمن القوي. دعيناه الله. اما وزير الداخلية هو المسؤول يمكن يعيينه من الملك لماذا بنكران يقتطع من اجور الضعفاء ويزيد في الاسعار وعيقوووا ماكين والو غير الريح والسراب والبهتان ماكين ليحدث ولا غيرهم.
193 - عامر الثلاثاء 03 مارس 2015 - 14:15
بالله عليك أخي عبد اللاوي، كيف يعقل أن يكون التعويض عن السكن بالملايين ومنذ 2012، فأين كنتم تسكنون منذ تنصيبكم..كل القواد والباشوات والعمال والولاة يسكنون في سكن وظيفي منذ تعيينهم...انك تعلم أن هناك موظفون يتقاضون 3000 درهم في الشهر كراتب وليس كتعويض.
194 - بطالي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 14:18
فوا عجبا يتم الزيادة في المواد الاساسية التي يحتاجها المواطن الفقير المقهور والذي همه الوحيد هو العيش بكرامة ليتم صرف تعويضات لرجال السلطة و الذين يعيشون حياة الرفاهية علي حساب من ؟لماذا لا تستغل الحكومة هذه التعويضات للتخفيف من ازمة البطالة؟لماذا لا تصرف هذه التعويضات للموضفين الذين يحصلون على راتب ضعيف او بالاحرى لمادا لا يتم استغلال هذه التعويضات للفقراء الذين لا يتوفرون ولو على ثمن كيلو من البطاطا في حين ان راتب رجال السلطة كاف ليعيشو حياة الرفاهية؟اين هو العدل هنا يا وطني ؟هل العدل هو ان تدير ضهرك للفقراء والمعطلين و تقف الى جانب من لديه وظيفته وراتب لا باس به هل هذه دولة الحق و القانون؟؟
195 - مناضل من شيشاوة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 14:20
الخضري يتحدث عن نهب المال العام. و ماذا يقول في الشركتين اللتين أسسهما في اسم زوجته و في اسم زوجة خالد الشرقاوي السموني، رئيس المركز سابقا و يقوم بتحويلات مالية لفائدتهما على حساب المركز المغربي لحقوق الإنسان؟؟؟؟

أسي الخضري "نقي باب دارك عات تنقي باب الأخرين". لو أتيحت لك الفرصة لشغل منصب سام لا قمت باختلاس و سرقة المال العام الذي لم يسبق لأي مسؤول مغربي أن سرقه.
و ملف الشركتين موجود لدى المكتب التنفيذي للمركز المغربي لحقوق الإنسان.
196 - ياسين مكناس الثلاثاء 03 مارس 2015 - 14:22
ما هدا الهراء إنها السياسة يا سادة سيخرج إلينا ابن كيران ببلاغ سيفند كل ما جاء به المرسوم من زيادات وسيرفضه لا محال ﻷنه رفض قبله مرسوم التوضيف المباشر وم جاء في محضر يوليوز . أما وإن لم يفعل فهذا يعني أن اﻷمر قضي و الطلاق أصبح ملزما بين الشعب و اﻷحزاب.
197 - ahmed الثلاثاء 03 مارس 2015 - 14:22
اقول للذين يعلقون آمالهم على بنكيران واهمون ونائمون وعليهم ان يزيدوا في سباتهم.هذا الرجل قمعهم بالزيادة في الاسعار والاوزار والاستوزار.لاحظوا الزيادة في المحروقات يزيد بالدراهم والنقصان بالسنتيم .التقاعد بالآلاف والتوظيف بالمآت.اليست هذه الحكامة؟التجويع للشعب والتخمة للذينلرجال السلطة لانه لا يخاف الله وانما يخشى رجال السلطة ويخاف على كرسيه الزائف.....
198 - خليل الثلاثاء 03 مارس 2015 - 14:22
غدي تنوض الفوضى وهاد الحوب تيقلب على المشاكيل وتيجبد الفتنة.سيرفض المواطنيين أداء الضرائب .ﻻن فلوسهوم غدي يمشييو لرجال السلطة وهدا حرام حرام حرام
199 - zar الثلاثاء 03 مارس 2015 - 14:29
نشكو أمرنا إلى. الله يا بنكيران تحقق فائض الميزانية على حسابالطبقة المتوسطة والفقراء وتزيد في تعويضات المتسلطين امثالك
200 - Driss Canada الثلاثاء 03 مارس 2015 - 14:33
هده الزيادات المبالغ فيها التي تقررت إعطاءها للأعيان من اصحاب السلطة لا يمكن لبن كيران الاقتراب من ملفها لانه جد ساخن و ليس من اختصاصاته. بل بن كيران مختص في ملفات الضعفاء وتعامله معها بطريقته العجيبة وبدون التفكير في العواقب السلبية التي يمكن ان تلحق بأصحابها.
201 - ابو عماد المصطفى الثلاثاء 03 مارس 2015 - 14:40
بدون زيادة ولا نقصان وبدون حشو او اطناب ودون هرطقة في الكلام الذي لاطائلة منه بسبب هذه الزيادات لرجالات اصحاب الحال كما كانوا يسمونهم ابان سنوات الرصاص ،زيد الشحمةفي. ...اخبار راه في رؤوسكم والسلام.
202 - يوسف الرباطي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 14:53
هاد السي بنكيران اللي صوتنا عليه اكتشفنا انه مفيدوش لانه مجرد دمية يحركها مستشاروا الملك يعني مجرد ديكور هو وحكومته يوقعون الاوراق باسمهم وللاسف هما عجبهم الحال هاد الدور.عجباتهم المناصب ةالمناضة والامتيازات والتقاعد يعني باعوا الماتش اللي صيفطناهم الى لعبو.الى راجل واتحدى بنكيران يوقف او يقول هاد الامتيازات .??
203 - فوكس الثلاثاء 03 مارس 2015 - 14:59
الملاحظ صاحب التعليق115 لم يلاحظ شيئا لان في عينيه رمد ولا يدري ان رمضاء عدم الاستفادة من600 درهم لازالت تجيش في نفس رجال السلطة وباقي الاجهزة المنظمة بقانون اساسي خاص.اما صاحب التعليق130 فلا يعلم ان تعليقه يدخل ضمن التعليقات الايحائية وان ملكنا سليل من نزل عليه الوحي من فوق سبع سماوات لا ينتظر مقالات او تعليقات ايحائية لتقيد تصرفاته المحمولة اصلا على السداد والمشمولة بالنفاذ,وصاحب الجلالة يعرف ان رجال السلطة وفق قواعد التمثيلية الترابية والتراتبية يحتاجون صالونات تليق برفادة ووفادة اللجان الوزارية المختلطة وومثلي المنظمات الدولية الممولة للمشاريع التنموية والوفود والاعيان ذوي النفوذ الذين لا يلتئمون بعد الاجتماعات والخرجات الميدانية في الاماكن القاصية حيث لا فنادق ومطاعم دانية الا برحاب منزل القائد او الباشا كلما تنصل رئيس المجلس عند تحرير محاضر اللجنة بمكاتب السلطة المحلية.رجل السلطة كالديبلوماسي يحتاج لصالون انيق بزواره وضيوفه يليق,ولا عزاء مرة اخرى للملتحي ولا للحليق ولا لمن يبحث لرجال السلطة عن مساحات الضيق بعد ان ضاقت نفسهمبالنعم التي سخرها الله لنا ولن يخسرها عباده المبيلسين
204 - تطواني الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:05
ياسي بنكيران حتى أنت لك الحق في الزيادة وراتبك الشهري ضعيف جدا فهذه الزيادة فأنت أولى بها والشعب يطالب الزيادة في الراتب الشهري لبنكيران ليصل إلى 20 مليون شهريا ، إطحن الشعب يا أبو العفاريت والتماسيح لأن المغرب بعد دستور 2011 بدأ يعيش فوضى في التسيير والقرارات الغير المسؤولية وهذا الاستقرار الذي تغيطوا به الدولة سينقلب إلى سيبة وعدم الاستقرار وعدم الاستتناء لأن الموس وصل إلى العظام..........والمغرب مافيه لا إسلام ولا والو فيه غير المنافقين والكذابين فحال حزب العدالة والتنمية ..ونقطة واحدة من الايمان لا توجد في قلوبهم ، بنكيران احتقر الشعب وطغى عليهم ..وأي عقلية يحكم بها الرجل .....؟؟؟؟
205 - 7a9id الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:20
الأجدر أن تخصص هذه التعويضات الخيالية لخلق مناصب شغل للمجازين اللذين يعدون بالملايين
206 - بدون مسكن الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:23
رجال السلطة من الخليفة الى الباشا اصابتهم التخمة من كثرة الاكل والفقير امعاؤه تصرخ من الجوع وابناؤه يلبسون الثياب الرثة ... في كل الخطابات ثقولون الازمة هل هذه الازمة يدفع ثمنها المواطن البسشيط انهم ياكلون فابور ويركبون فابون ويسرقون الصفقات وجيوب المواطن البسيط فاين دور النقابات واين دور المجتمع المدني ... لاخير فيكم الحل الوحيد هو مقاطعة الانتخابات. نحن من اوصلنا مثلكم الى قبة البرلمان ونحن من يطيح بكم . على رجال السلطة ان يتقوا الله كل شهادة بثمن فلماذا المزيد يجب نقص رواتبهم لانهم ينهبون ويسخرون الاعوان لجمع الرشاوي
207 - maghribi الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:43
حسبنا الله ونعم الوكيل والله أصلا هؤلاء الموظفون الكبار لا يحتاجون لتعويضات عن السكن فأجورهم مرتفعة ولا حسد إنما أقيموا العدل بين العباد يسلم المجتمع من المشاكل فأمن البلاد والعباد ملزوم بإقامة العدل بينهم فإن الله يأمرنا بالعدل وأعدلو فأ أقرب ﻷتقوى فهناك موظفون صغار ومتقاعدون وأصحاب معاشات لا يملكون مسكنا ولا ييتطعون إكمال الشهر إلا بالسلف فمن يعيل هؤلاء وينظر إليهم فهم كذلك أدميون أم أنهم خلق من نوع آخر أم أنكم تظنون أنكم سامون عن البشر أم أن قداستكم تأمركم بذلك
معظم دول أوربا والدول المتقدمة إنما حققت أمنها وسلمها إﻹجتماعي بالعدل بين رعاياها فآتقوا الله في رعيتكم وأحسنوا يحسن الله لكم وأعلموا أنكم ستحاسبون على كل شئ عند ربكم وخالكقم  
208 - moh الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:48
اين هو تعويض 700 درهم للمدرس العامل بالعالم القروي !!!!!!!!!!!!!
209 - فاطمة الرزهراء الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:55
الأمر يتعلق يتعويضات عن السكن لفئة قليلة من رجال السلطة المزاولين مهامهم بالادارة المركزية وليس عموم رجال السلطة بالمغرب أي بنسبة 6° فقط منهم.
كما أن التعويضات المصرح بها ليست حقيقية ومبالغ فيها.
وكل ما يكتب من تعليقات تبين عن الكره والحسد المكنون لرجال السلطة وكأنهم مخلوقات من كوكب آخر.
210 - mustapha الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:33
c'est ce genre de gestion aveugle et non responsable qui a conduit la Gréce a la faillite totale,et est devenue la risée de toute l'Europe,un peu de retenu a si Binkiran;tu vas droit au mur et tu emmène avec toi notre pays,ou bien c'est une "peau de banane" qu'on t'a imposer pour que personne ne vote PJD aux prochaine législatives.LAHOUMA INA HADA MOUNKAR
211 - mostafa الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:43
Si vous vous rappelez chers citoyens, au cours de l'année écoulée Mr. Benkirane a lancé un appel au peuple pour lui dire de serrer davantage la ceinture,car les grandes réformes allaient commencer, mais dans les coulisses il a promis à son ministre de l'intérieur que le robinet va couler à flot dans ce département nommé mère des ministères, ce qui veut dire que les élections prochaines seront télécommandées par l'intérieur au profit du PJD qui aspire à un autre mandat pour finir et terminer ses réformes et asséner le dernier Grand K.O au peuple BIEN COMPRIS Ssi Benkirane
212 - متابع الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:45
هم يعرفون أن هذه الهبات لا يحتاجها رجال السلطة، لكنها خطة من خطط المخزن للقضاء على العدالة والتنمية دون أي صداع للرأس. المخزن لن يفضل حزبا عن آخر من صنعه ولو تنازل عن كل الصلاحيات المخولة.
213 - abdellah الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:59
avec ceux que vous croyez les plus proches avant que ca soit trop tard,car la majorite des marocains vous en donner cette opportunite de gouverner durant les dernieres elections de 2011.le peuple marocain perdera confiance en toute action politique en cas de votre echec .vous avez ete le dernier espoir du jeu politique pour la majorite des jeunes marocains qui estimaient que votre reusite sera la leurs. merci que le grand dieux benisse et protege SM le roi mohamed 6 et le peuple marocain. cher freres pjd revisez vos comptes politiques
214 - مواطن حر الثلاثاء 03 مارس 2015 - 17:00
إلى صاحب التعليق رقم 184والله لأنت حقود و عندك عقدة من المعلم الذي علمك أن تكتب اليوم التعاليق ...إعلم يا حقود يا من يظن نفسه اليوم رئيس الوزراء وهو ربما خليفة القائد أو شاوش أمام أمام مكتبه للسخرة فقط . أن جل رجال التعليم مجازون وهناك من يتوفرون على شواهد عليا...ورجل التعليم كيف ما كان الحال لا يحصل على الرشاوى ليبني الفلات والعمارات مع احترامي لكل رجل سلطة نزيه يخدم وطنه والمواطن .....اتق الله واحترم من علمك وكان السبب في بلوغك ما أنت فيه قبل أن يزول .احمد الله و أزل البغض من قلبك فرجل التعليم لا يطلب إلا حقوقه المهضومة والخاضعة لمزاج الحكومة رغم كثرة الحوارات الفارغة والسنون تمر....
215 - mehdi الثلاثاء 03 مارس 2015 - 17:18
إن هذه حكومة بو رجوازية تغني الغني وتفقر الفقير وتدعي أنها مرغوب فيها، مصيرها إنهزام في الإ نتخابات البرلمانية
المقبلة، حكومة في عهدها فقد العطال أملهم في الشغل،والموظفون أصبحوا غارقين في القروض،.وهي لا تبالي.
216 - maghrebi الثلاثاء 03 مارس 2015 - 17:18
هدا المنافق الأفاك لايلبت أن يتبت بأفعاله أنه حامي الفساد وداعمه والمتستر عليه وبفمه وأنه مع الشعب
217 - El Hassan الثلاثاء 03 مارس 2015 - 17:42
C'est un état policier, lc'est le mekkhzen, c'est normal qu'il soit trés genéreux avec les ciens, les autres ce sont des esclaves, c'est bouzebbal khel rrass w hbech w lhebch, ca s'appele la démocratie hassanienne
218 - ع.م. الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:02
اللهم هدا منكر. الأموال أموال الشعب و المسؤول عن كيفية إنفاقها. و الطبقات الفقيرة و المحتاجة أولى بها أو الشرطي العادي الدي يقضي 12 ساعة في العمل. أما ما قام به الوزير يظهر طريقة تفكير بعض العقليات الرجعية التي تريد العودة بالمغرب للوراء.
يجب محاربة الفقر التي هي أسباب إرتفاع الجريمة و ليس المساهمة في زيادة الفوارق الإجتماعية بين مكونات الشعب الواحد.
نحن نعيش في القرن الواحد و العشرين
219 - kimo الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:15
أقسم أننا لا نحتاج أي حكومة و ال أي حزب يجب الغاء جميع الأحزاب المتواجدة حاليا و ظهور ثلاثة أحزاب لا أقل و لا أكثر يترأسها شباب يحب خدمة الوطن فكفى ممن امتلات بطونهم ئ بادريجة راه الشعب مكراه منكم خاصنا غير ليبدا صداع ملينا من هادشي كامل عطيو لينا حقوقنا ماشي تبقاو تقولو المغاربة يعرفون المصلحة من هدا كله ئ فالتالي تديرو قسم بناتكم
220 - عبد الله اللمغربي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:17
تعويضات سكن لرجال السلطة : 32الف درهم للعامل و الفين ومائة درهم لخليفة قائد . فارق ما بين السماء والارض والكل يعلم أن الخليفة هو الاساس والدعيمة . أما الموظف الصغير : كاتب فحدث ولا حرج فهو القطب المعتمد عليه في كل شيء لكن الامور كلها تعلن باسم القائد اوالباشا او رجل من رجال السلطة ويعتبر الموظف الصغير : الكاتب عكاز أي رجل من رجال السلطة وهو الدي يكون دائما في الواجهة والحجر الاساسي، فأين حقوقه ، ولا يجوز بأي حال من الاحوال طلب الغاء اية مساعدة او نعمة ، فالدين يطالبون الغاء هده التعويضات يتقاضون ويستفيدون من مبالغ خيالية . ولم يسبق لهم مطالبة التخفيض من الامتيازات المالية الباهضة للبرلمانيين واصحاب المناصب الكبرى . وبالاحرى يجب العمل على توزيع هده التعويضات بالانصاف وتفادي حجم هده الفوارق مع وجوب تمكين استفادة الموظف الصغير للنهوض بمعنوياته وحالته المادية المزرية . وكما قال القائل : الدولار متوفر مثل الروز . واعود فاقول أن الغلاف المالي المخصص والمقرر لهده الزيادات لموظفي وزارة الداخلية يجب اعادة توزيعه على موظفيها بحكمة وانصاف للتمكن من محاربة ومحو الرشوة بصفة نهائية في هداالقطاع .
221 - ABC الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:23
يقتطع من الموظفين ، على أقل إضراب ,,,الخ وكل ما حصل سيوزع على رجال السلطة دون وجه حق هناك عدة ملايين من هذا الشعب لا يتوفر على سكن يعيش فيه يعيشون في براريك وكهوف ,,,, أسوأ حكومة في تاريخ الحكومات المغربية ، من يدري فالقضاة سيطالبون بدورهم الزيادة في قيمة السكن ومن تم المهندسين والأطباء والمديرين المركزيين ورؤساء الأقسام والمصالح والمندوبين ,,,, أم الموظف البسيط لا يحق له طلب ولو درهم واحد بل ستقتطع من أجرته عن كل اضراب ، حكومة الأغنياء افقار الفقير وإغناء الغني
222 - pole الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:29
pour le n°4, d'aprés la constitution votée en 2011 par les Marocains, le ministre de l'intérieur n'est qu'un simple ministre comme tous les autres, et Benkirane est son chef hiérarchique qui peut aller jusqu'à demander son remplacement par un autre Ministre de l'Intérieur soumis aux directives de Benkirane
223 - مانكولش00 الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:32
واقيلا حيث ماولات عند رجال السلطة شي هبة بحال زمان بغاو بهده التعويضات يردوا ليهم الاعتبار ؟؟؟ رد الاعتبار تيجي بالخدمة بالمعقول وخاص المعقول ولو كان المعقول خادي تكون بلادنا احسن من امريكا وكندا . وثل مغربي تيكول شري وشري لو .اش خاصهوم السكن والبنزين والسيارة وزيد وزيد كلشي فابور .وحيث ماتطيحش الشتا تيطلبوا من عامة الشعب تطلب الشتا!راه الدعوة دالمساكن مقبولة
224 - A moracain love his country الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:49
I Swear by my kids that. Government is going to make a big trouble in.The country because they don't care about the poor families .But we don't forget we are with a smart and powerful King GOD bless him and the country Morocco
225 - med الثلاثاء 03 مارس 2015 - 19:10
دخلت عليك م بالله واش ميا مليون فلوس راهم زيدوهم واحد الميا اخرى من عند الموظفين الاخرين بشي اقتطاع
226 - عابر سبيل الثلاثاء 03 مارس 2015 - 19:20
و لا على الذين اذا ما اتوك لتحملهم قلت لا اجد ما احملكم عليه تولوا واعينهم تفيض من الدمع حزنا الا يجدوا ما ينفقون

والله حز في نفسي اليوم حين رايت سيارة الوقاية المدنية بساءقها وهو رجل وقاية بمحاداة مدرسة خصوصية وبعد حين اقلت طفلا وذهب
اذا كنا في دولة القانون وعدد سيارات الدولة التي تسخر لعا ئلات المسؤولين والان ياتينا الوزير حصاد بمثل هده الاستفزازات وهو الذي كان واليا على مراكش وصفقة الكازينو مرت بين يديه لم تنس بعد
فقدنا كل امل في الاصلاح فكثرة المفسدين تحجب الافق واني والله لا استبشر خيرا لانه حين يكثر الفساد فالعواقب تكون وخيمة الله يحفظ
فاين هو محاربة الريع يابن زيدان الا فرضو هدا عليك فاستقل وخلي وجهك يبقى مزيان مع اللي خلقك
227 - سعيد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 19:20
بعد وقف الدعم للمواطن البسيط و في اطار سحق القدرة الشرائية للشعب الحكومة المحترمة تدرس رفع الدعم عن السكر و الدقيق و الغاز من اجل نفخ تعويضات رجال السلطة،لقد صدمت لرؤية ارقام المبالغ المخصصة للتعويض عن السكن ،لا حول و لا قوة الا بالله .
228 - said gadiri الثلاثاء 03 مارس 2015 - 19:38
اذا طبقت هذه التعويضات فعلى الجميع ان ينزل الى الشارع للاحتجاج والمطالبة بمحاكمة المسؤولين عنها.لانه لا يعقل ان تهمش الشرائح الاجتماعية الاخرى وتحرم من الزيادات ويحرم الموظفون من تسوية وضعياتهم ويغلق باب الحوار امام النقابات في حين تمطر الحكومة المال على رجال السلطة الذين يعيشون اصلا حياة مترفة في حين لا يجد المواطن البسيط ما يسد به رمقه.حذار يابنكيران انك تجر البلد الى الفوضى لا تلعب بالنار فان الشعب يعيش حالة من الاحتقان ستدفعه يوما الى الانفجار وستكون انت المسؤول وساعتها لن ينفعك الندم.
229 - الغاضب الثلاثاء 03 مارس 2015 - 19:50
اليس هم حاملي العصا في وجه من عصى , أليس هم الأسياد ونحن العبيد , أروما القديمة أصبحت المغرب الجديد , أمواطنين نحن أم متسولين في هذا البلد ,وعمراه أينك وأين حكمك , ما هذا وماذا هذا , أين المواطنة وأين المواطن , خدرونا بالبرصى والريال مدريد فنسينا الأهم , نعيش في الذل ونخاف منه , الحمد لله والحمد له مزيف ورضانا بالعبودية هي الأهم , ربنا ما لنا سواك من قوم أغتصبوا رجولتنا وشهامتنا أم نحن الغاصبون لأنفسنا ,نحيب وشكوى فيما بيننا خوفا وهلعا على أنفسنا وأهلنا , نقول نحن الأفضل ونحن الأحط بين الشعوب , نتكلم كثيرا ونفعل قليل ,
230 - طماع الثلاثاء 03 مارس 2015 - 19:53
بنكيران براسو منذ أن دخل الحكومة وهو يقول أنا ساكن في دار مراتي،ولم ينتقل للمسكن الرسمي لرئيس الحكومة أتعلمون لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجواب هو حتى يظفر بتعويضات سمينة عن السكن .
يبدو من خلال التعليقات أن المعلقين لازلتم لم تفهموا اللعبة ؟؟؟؟
ماذا تنتظرون من هاذ بنكيران؟؟؟؟ الناس بغاو الخدمة الناس بغات السكن الناس بغات السيارات الناس بغات المستحيل إدورو ليها بنكيران لذا أقول لهم بنكيران يالله إلبي طلبات صحابو والمقربين جدا ورجال السلطة والمخازنية والبياطرة والبوليس وعطي شويا للأرامل في هذه الولاية حتى تعاودو تصوتو في 2016 غادي إدير المزيان مع ناس ديال الحزب ديالو أما الشعب فحتى 2022 عاد إمكن إدير شويا مزيان لأن بنكيران عارف الناس طامعين أو حافظ المثل اللي كيقول " الطماع كيغلب عليه الكذاب "
231 - مغربي غير متحزب ولاحاكم الثلاثاء 03 مارس 2015 - 19:55
وك واك الحق .هذه جريمة لم يسبق لها مثيل في العلم.دول في دولة.السلطة. الحكومة.الفقراء.التماسيح. العفاريت......الخ.في اي كوكب نحن المغاربة بدون استثناء.السلطة قتلت طموح المواطنين .السلطة ذبحت امال المعطلين.السلطة شعارها الابتزاز.ززززدددددد.وهاهوبنكيران يشتريهم باموال الشعب ليفوز بالانتخابات .والله ثم والله لن اصوت على اي واحد يوالي رحال السلطة.اعلموا ان اسطوانة الحكومة وحزب بن كيران هي التي سنسمعها عبر زمان الريع والظلم الاجتماعي.سيصاب الشعب بالاكتاب.اتمنى من ملكنا الحبيب انقاذهذه الامة من هؤلاء النصابين مصاصي دماء الفقراء والايتام.حفظك يا امير المؤمنين لهذا البلد وابعد عنك مثل هؤلاء اللصوص.
232 - عبد المجيد الدويب الثلاثاء 03 مارس 2015 - 20:06
السلام عليكم ورحمة الله تعالى .
في حقيقة أمر هذا الموضوع يجب على الدولة أن تمنح هذه التعويضات لرجال السلطة لمذا:
لأن رجال السلطة هم اكبرالمتضررين وانا اتكلم هنا عن المقدمين والشيوخ نظرا لما يقدمونه من خدمات للمواطن فالضغط عليهم لا ينتهي ابدا من الساعة السابعة صباحا حتى آخر ساعة من الليل .
انا شخصيا لدي جد خدم كون سلطة حوالي 37 سنة..منذ أن جاء التقسيم الإداري للمملكة سنة 1961 وقد عين بظهور شريف .. وكان أول ما تقاضى 50 درهما عن الشهر الواحد وكان يعمل على قبيلة بأكملها ويقطع حوالي 25 كيلومتر ا على قدميه لإيصال الرسالة كما ينبغي وقد مارس عمله مع حوالي 8 قواد تعاقب على قيادة تبرانت التابعة لإقليم الحسيمة ..وفي سنة 1997 تم عزله دون سابق إنذار ودون أن ينال أي شيء من هذه الدولة التي خدمها نصف حياته
إذن أين هو العدل وأين هو التعويض وكنت قد طرقت عدة أبواب لكن دون جدو ى فمن ديوان المضالم إلى ديوان لا مريم ماعدا التسويف والوعود لقد عاش في صمت وتوفي في صمت دون أن يلتفت إليه أحد
أليس هذا عار أليس هذا ظلم هل هذا هو العدل وهل وهل وهل ؟؟؟؟؟؟؟
مع أطيب التحيات
233 - عبد المجيد الدويب الثلاثاء 03 مارس 2015 - 20:06
السلام عليكم ورحمة الله تعالى .
في حقيقة أمر هذا الموضوع يجب على الدولة أن تمنح هذه التعويضات لرجال السلطة لمذا:
لأن رجال السلطة هم اكبرالمتضررين وانا اتكلم هنا عن المقدمين والشيوخ نظرا لما يقدمونه من خدمات للمواطن فالضغط عليهم لا ينتهي ابدا من الساعة السابعة صباحا حتى آخر ساعة من الليل .
انا شخصيا لدي جد خدم كون سلطة حوالي 37 سنة..منذ أن جاء التقسيم الإداري للمملكة سنة 1961 وقد عين بظهور شريف .. وكان أول ما تقاضى 50 درهما عن الشهر الواحد وكان يعمل على قبيلة بأكملها ويقطع حوالي 25 كيلومتر ا على قدميه لإيصال الرسالة كما ينبغي وقد مارس عمله مع حوالي 8 قواد تعاقب على قيادة تبرانت التابعة لإقليم الحسيمة ..وفي سنة 1997 تم عزله دون سابق إنذار ودون أن ينال أي شيء من هذه الدولة التي خدمها نصف حياته
إذن أين هو العدل وأين هو التعويض وكنت قد طرقت عدة أبواب لكن دون جدو ى فمن ديوان المضالم إلى ديوان لا مريم ماعدا التسويف والوعود لقد عاش في صمت وتوفي في صمت دون أن يلتفت إليه أحد
أليس هذا عار أليس هذا ظلم هل هذا هو العدل وهل وهل وهل ؟؟؟؟؟؟؟
مع أطيب التحيات
234 - SAID GADIRI الثلاثاء 03 مارس 2015 - 20:09
اقول لك يابنكيران انك تلعب بالنار.ستجر البلد الى الفوضى.فالشعب سئم الذل والحكرة.اجور الطبقات المسحوقة مجمدة.الحوار مع النقابات توقف.تسوية وضعية الموظفين توقفت.البطالة تفاقمت وثيرتها.اليأس عشش في الاسر المغربية المغلوبة على أمرها.كل هذا ويطلع علينا بنكيران بقنبلة تعويض رجال السلطة في الوقت الذي كان الشعب ينتظرمن الحكومة التخفيض من اجور هؤلاء ومن اجور الموظفين السامين وايضا من اجور الوزراء وكبار المدراء تضامنا مع الفئات الفقيرة من الشعب.اخجل من نفسك يارئيس الوزراء واتق الله في المستضعفين من عامة الشعب المغربي.انت لعب بالنار.فالشعب المسحوق لن ينتظر طويلا سينفجر وانفجاره هذه المرة سيحرق الاخضر واليابس.تعقل قليلا وعد الى رشدك قبل فوات الاوان.اللهم فاشهد اللهم اني قد بلغت.
235 - dris الثلاثاء 03 مارس 2015 - 20:19
أظن أن حكومة بنكيران هي أضعف حكومة عرفها المغرب. لا هي حاربت الفساد كما تدعي ولا ساهمت في تحسين ظروف العيش للمغاربة. هل تغيرت أحوال المغاربة منذ مجيء الحكومة رغم إلغاء صندوق المقاصة والزيادات في الأثمان واللجوء إلى القروض من الصندوق النقد الدولي والبنك الأفريقي ومنح الدول الخليجية. ليست لهذه الحكومة أي استراتيجية تطمئن المغاربة على مستقبلهم. لا أظن أن بنكيران ورفاقه سيغيرون شيئا لأن ليست لهم الكفاءة اللازمة لذلك. فهم مجرد أناس عاديين يسبحون ضد التيار.
236 - الحسن لشهاب الثلاثاء 03 مارس 2015 - 20:33
في راي ان هده الانتقادات ناتجة عن سببين رئيسيين ،اولا عدم اطلاع الهيئة الحقوقية عن ديمومة و مسؤولية رجال السلطة و علاقتهما بهموم المواطنين ،و ثانيا عدم مقارنة الهيئة الحقوقية بين اجرة رجل السلطة و المهام المنطوة به الشبه الدائمة ، و انه غالبا ما نقارن اجرة رجل السلطة بمن اضعف منه وليس مع منافسيه و الدي يفترض انهم يشتغلون تحت نفود سلطته كرجال الاعمال او المديرين الجهويين او مدرين ابناك و غيرهم من الاطر التي تتقاض اجرة افضل من اجرة السيد الوالي او الباشا ،مع العلم انهم يتقاضون اجرة الشهر 13 و 14 او اكثر من دلك ناهيك عن الساعات الاضافية ،في راي انه ادا ارادت الحكومة ان تنصف رجال السلطة يكفي ان تعوضهم عن الساعات الاظافية و عن خطورة المواقف التي يواجهونها خصوصا عندما يتعلق الامر بالاضرابات و الاحتجاجات المرفقين بالضرب و الجرح و الاهانة التي يحصدها رجل السلطة من غضب الشعب،ورجل الاعمال و المدير الجهوي و المدير البنكي و..نائمين في فراشهم يحلمون ،من هدا المنبر اقدر المسؤولية الجسيمة التي يتحملها رجل السلطة ،خصوصا المخلصين لوطنيتهم المحافظين على ماء وجوههم ،الدين ينصفون المظلومين من الشعب.
237 - مستغرب الثلاثاء 03 مارس 2015 - 20:53
أطر الإدارة التربوية بالمؤسسات التعليمية ( الحارس العام و الناظر ) هم كذلك يتمتعون بتعويض عن السكن. تصوروا معي كم هو مبلغ هذا التعويض الشهري : 100 درهم للحارس العام و 120 درهم للناظر. قارنوا هذا التعويض مع تعويضات رجال السلطة. واش هذا مشي الطنززززززز يا عباد الله ؟
جميع الموظفين بل كل المواطنين محتاجين للسكن. فلماذا هذا التمييز. رجال السلطة هم في الواقع في غنى عن تعويض السكن لأن رواتبهم و تعويضاتهم الأخرى و امتيازاتهم سمينة أصلا.
238 - mowadih الثلاثاء 03 مارس 2015 - 21:06
يا ابن كيران اسأل الحقوقين اين كانوا الستقلاليون الدين وقعوا مرسوم التعويضات لرجال السلطة مند 2008 و لم يستفيدوا ووقعوها الشرطة و الدرك و الجيش و القوات المساعدة ورجال المطافئ و كبار مسؤوليهم و كلهم استفادوا ..... و ليكن في علمكم ان كل التعوياضات لرجال السلطة مغلوطة لأنها غير خاضعة للنظام الضريبي ناقص 38 في المئة و ان المستفدين هم أقليات الادارة المركزية و هم 6 ولاة و 10 عمال و 30 قائد و 35 خليفة فهل يعقل أن يعوض خليفة قائد ب مبلغ خاضع الضريبة الا و هو 1350 درهم الهم ان منكر بالمقارنة مع هاته الضجة الخاوية......
239 - transporteur الثلاثاء 03 مارس 2015 - 21:59
لن اصوت لحكومة المصباح ...كن ننتضر ان يضئ طريقنا مصباحكم فلم يزدنا الا ضلاما ..
بكل صراحة السياسة لعبتكم و انتم مخترعوها و نحن شعب نصدق ما يقال و قد سئمنا من اللعب بعقولنا و رسم احلام و مستقبل زائف لاولادنا لست اعرف و لكن ايامكم باتت معدودة . للاسف سنصدق و نصدق ونصدق... حتى يصبح الكدب حقيقة
240 - فددددد الثلاثاء 03 مارس 2015 - 22:25
بانسبة للتعليق رقم236 هناك عدد من رجال السلطة لا يعيرون اي اهتمام لفلدة اكبادهم لا يتحملون اي مسؤولية اتجاه ابنائهم حتى يتحملوا مسؤولية بلدهم . كثرة زوج طلق . فساد .شرب الخمر.........لا بد من بحث دقيق حول هذه الفئة واين تصرف اموالهم. فلاحولة ولا قوة الا بالله
241 - مواطن2 الثلاثاء 03 مارس 2015 - 23:26
تناقض صريح..... الحكومة التي رفعت الدعم عن المواد الاساسية وتركت الفقير يتخبط يوميا في الحصول على قوت يومه تلك الحكومة نفسها تشرع تعويضات لرجال السلطة وهم في غنى عنها. واغلبهم يشغلون مساكن ادارية لا يؤدون عنها شيئا . يظهر ان الامور لا تسير في الاتجاه الصحيح مع كامل الاسف. حتى ان المواطن اصبح لا يفهم شيئا.
242 - متتبع الأربعاء 04 مارس 2015 - 00:45
مع اقتراب موعد الإنتخابات، يقدم السيد ابن كيران هدية سمينة لرجال السلطة يبرهن من خلالها عن موقفه الداعم لمصالحهم لكسب ودهم و لضمان اصطفافهم إلى جانبه ولكي يطمئنهم أنه مستمر في إكرامهم إن مكنوه من ولاية أخرى...
لماذا خص السيد ابن كيران رجال السلطة لوحدهم بهذه التعويضات و الزيادات دون غيرهم من موظفي الدولة ؟!!
243 - ghaz الأربعاء 04 مارس 2015 - 03:17
241 تعليق والمقال لم اعد اعرف معهما هل انا فرحان في وطني او مضيوم هل اشارك ام لا اشارك شغلي أو ماشي شغلي -تعويضات السكن لرجال سلطة الداخلية- النخبة- ابناء النخبة- زيدوهم ماا فيحالهمش امساكن - هناك اماكن ثمن الجعة البيرا 50 درهم والوسكي 1200 درهم الفيدور زرقة اولادهم تقراو في الخارج حيث اجيو لبلاد لمخازنية يعطيوهم اسلام كاردفو -37 عام موظف لم يسق لي ان تم تعويضي عن كراء السكن ولا النقل ةتقاعدت بمسمار الكيف لاني كنت اسكن في حدائي مايزيد عن 15 ساعة في اليوم -هدا الشىء كيضحك الى حد البكاء مابقاو دموع
244 - Nabil الأربعاء 04 مارس 2015 - 04:02
Je ne comprends pas ces normes, cela veut dire que les citoyens au maroc ne méritent pas les mêmes services, 3aml mérite un habitat mieux que les autres fonctionnaires et ainsi de suite.il faut éviter ce genre de préviliges, ca génère de l'inégalité et l'injustice chacun doit assumer avec ces propres moyens son habitat. ici au canada même les doyens et recteurs des universités, grand fonctionnaires d'État, ne reçoivent l'habitat ou indemnité sur l'habitat. sauf les ministres. même je me demande qu'est ce qu'un 3amel, kayed, bacha, font comme grand tâches qui méritent tout ces grands salaires et indemnité. laisser la compétence aux villes de s'occuper de leur tâches à travers leur administration. les mères, les présidents des municipalité et provinces doivent être responsables de tout ces tâches et rendent comptes aux ministères et gouvernements.
245 - Lhassane الأربعاء 04 مارس 2015 - 09:22
Il ressort des commentaires publiés sur cette page que la catégorie des agents d'autorité que nous sommes doit se mobiliser dans un cadre légal pour se défendre et défendre ses droits face à la vaste compagne de dénigrement dont elle est victime depuis les années 1990.
En effet ni la hiérarchie administrative ni la fondation Hassan II n'assume le role de protection de l'agent d'autorité éxposé sans défense à tout genre d'agression morale, verbale, voire physique malgrés les dispositions contennues das le statut de l'agennt d'autorité,bien au cotraire, cet agent de l'état est éxposé à des mesures disciplinaires draconiennes maintes fois appliquées de façon de façon trés arbitraires.
Pour revenir au sujet des idemnités de logement, celles-ci sont prévues dans le statut paru le 31/07/2008et doivent etre versées à tous, service central et commandements confondus sansdistinnctio aucue pour la simple raison, qu'à l'exeption des gouverneurs , aucun agent d'autorité n'est logé par l'administr
246 - متتبع الأربعاء 04 مارس 2015 - 11:19
سبحان الله كنا في الامس القريب نسمع عن الريع والفساد والاختلالات و...و...و...والذين كانوا يتشدقون بهذه الكلمات ويعدونان بعكسها وابطال كل عملية وقانون يزكي تلك الاشياء اصبحو حماة ومؤيدين و متغاضين على افعال التماسيح والعفاريت ان تمرير هذا القانون يعني ان المقولة "ليس في القنافيد املس" يعني ليس في الاحزاب من تثق به واغسلنا يدتا من الرجال الشرفاء لم يعد لهم وجود
247 - ANA الأربعاء 04 مارس 2015 - 11:20
منعهم من الرشوة ديال 20درهم وعوضوها بتعويضات خيالية راه رشوة بشكل جديد
هذه معادلة حرب الفساد والمفسدين من الدرجة N
248 - mohammd الأحد 08 مارس 2015 - 14:48
المحترم السيد بنكيران، نصيحة مني لوجه الله تعالى، لا ترضي فئة على حساب فئة أخرى والغ هذه التعويضات التي ستأتي لحكومتكم المحترمة بصداع الرأس فإن اعداءكم يتربصون بكم الدوائر وانا لكم ناصح آمين، والله من وراء القصد. ..
المجموع: 248 | عرض: 1 - 248

التعليقات مغلقة على هذا المقال