حركة تصحيحية تُخيّر "العنصر" بيْن الحوار أو الانشقاق

حركة تصحيحية تُخيّر "العنصر" بيْن الحوار أو الانشقاق
الثلاثاء 3 مارس 2015 - 22:55

يبْدو أنّ متاعبَ الأمين العامّ لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر ستشتدُّ أكثرَ خلال الأيام القادمة، فبعْدَ فضيحتيْ “الشكلاط” و”الكرّاطة”، والخلافات التي سادتِ المؤتمر الوطني الأخير للحزب، يقفُ حزب “السنبلة” على حافّة انشقاقٍ بعْد تصعيدِ الحركة التصحيحية التي يقودها الوزيران الحركيّان السابقان سعيد أولباشا ومحمد المرابط المواجهة مع القيادة.

ووجّهَ أعضاء الحركة التصحيحية في ندوة صحافية عقدوها مساء اليوم بالرباط، انتقادات شديدةً إلى قيادة حزب الحركة الشعبية، وتحديدا أمينه العامّ امحند العنصر، متّهمين إياه بنهج “سياسة التهميش والإقصاء والاستفراد باتخاذ القرارات”، وقال سعيد أولباشا، الوزير الحركي السابق “هناك محسوبية وزبونية وإسناد المسؤولية لأشخاص لا علاقة لهم بالحركة”.

وتأتي الندوة الصحافية التي عقدتها الحركة التصحيحية بالحركة الشعبية عَقبَ رسالتيْن وجّهتهما الحركة إلى كلّ من الأمين العام للحزب امحند العنصر، ورئيسه المحجوبي أحرضان، وحمّل أعضاء الحركة التصحيحية في الرسالة الأولى الأمينَ العامّ للحزب مسؤولية “ما آل إليه الحزب من تردّ ملحوظ على مستوى الإشعاع السياسي والتنظيمي”.

وفي حين لمْ تتلقّ الحركة التصحيحية أيَّ جوابٍ من العنصر، لجأ أعضاء الحركة إلى رئيس الحزب، المحجوبي أحرضان، ملتمسين في رسالةٍ موجّهة إليه التدخّل “لتدارك الوضعية الحرجة للحركة الشعبية حسب ما يخوله لكم النظام الأساسي للحزب”، غيْرَ أنّ الرسالتيْن الموجّهتيْن إلى الأمين العامّ للحزب ورئيسه، حسب ما يظهر، لم تفضيَا إلى نتيجة، فقرّر أعضاء الحركة اللجوء إلى التصعيد.

وبيْنما قال محمد المرابط إنّ الأمين العامّ لحزب الحركة الشعبية لم يُجبْ على الرسالة التي وجَّهَتها إليه الحركة التصحيحية يوم 5 فبراير الماضي “ولو بكلمة واحدة”، ذهبَ سعيد أولباشا إلى وصف الوضع الآني لحزب الحركة الشعبية بـ”الكارثي”، قائلا “لقد وصلْنا إلى الحضيض”، وأضاف “نتحدّى الأمين العامّ أن يجيبنا، وإذا لم يفعل فهذا ينمّ عن عدم إيمانه بالحوار والديمقراطية”.

وعمّا إنْ كان أعضاء الحركة التصحيحية بالحركة الشعبية سيعمدون إلى الانشقاق عن الحزب في حالِ استمرار الخلافِ مع القيادة، لم يستبْعد أعضاء الحركة التصحيحية ذلك، وتركوا الباب مُواربا أمام جميع الاحتمالات، وقال محمد المرابط في هذا الصدد “كلّ الاحتمالات واردة، وقراراتنا المستقبلية تتوقّف على كيفية تعاطي القيادة مع مطالبنا المتضمّنة في الرسالة التي وجناها إلى الأمين العام للحزب”.

غيْرَ أنّ سعيد أولباشا، الذي أيّدَ ما ذهبَ إليه محمد المرابط، فيما يخصّ احتمالَ الانشقاق، أوْضحَ أنّ أعضاء الحركة لن ينضمّوا إلى أيّ حزبٍ آخرَ، وقالَ “نحنُ لسنا بضاعة تُباعُ وتشترى، ولنْ نلتحق بأيّ حزبٍ سياسي آخر، وما عدا ذلك تبقى جميع الاختيارات مفتوحةً أمامنا”.

وعبّرَ أعضاء الحركة التصحيحية للحركة الشعبيّة عن امتعاضهم من أداء وزراء حزب الحركة الشعبية في الحكومة، خاصّة عبد العظيم الكروج، ووزير الشبيبة والرياضة السابق محمد أوزين، وقالَ أحمد بنقدور حينَ حديثه عن وزراء الحزب “نريد أن يكون لديْنا وزراء في الحكومة يشرّفوننا، وهذا لن يتأتّي إلّا باعتماد معايير واضحة وشفافة للاستوزار، وحصيلة الوزراء الحاليين يندى لها الجبين، ونحن في مجالسنا الخاصّة نخجل أن نقول إننا حركيون”.

‫تعليقات الزوار

14
  • المحب لوطنه م.ب.
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 23:38

    يبدو أن عملية القسمة التي برع فيها الاتحاديون ألهمت الحركيين… هل البلاد لم تصل بعد إلى حد التخمة في ما يخص تفريخ المزيد من الأحزاب؟! أملنا أن تصاب أحزابنا بالعقم تحديدا للنسل و التناسل و أن تنتابها صحوة ضمير لنتجاوز هذا الواقع المرير، واقع التناسل الحزبي الذي لن يقود سوى إلى التشتت الشعبي.

  • مروكي 1000000/100
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 01:09

    المريكان فيها 350مليون نسمة و عندهم حزبان الصين مليار و 300 مليون حزب واحد احنا كل عشرة الناس بحزب و كل مليون عندهم طبيب واحد

  • le manifestant
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 06:33

    Il fallait adreser ces lettres à la dame de fer Halima non à Laenser. C'est elle qui commande ce parti dit "populaire" mais il n'a que le nom .C'est un parti voue à la disparition In Cha Alla(publier svp)

  • fatima
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 07:57

    ب المختصر المفيد :"ان الله يمهل ولايهمل"
    الاحزاب المغربية دون استثناء بؤر فساد وموطن ريع ومدارس صراع ….اضف اليها النقابات التي يرث كتابها العامون مقالدها ليورثوها.
    ويكفينا القاء نظرة خاطفة دون تمحيص على" نوام بر الامان"الذي يتشكل من خريجي الاحزاب ولا اقول المنتمين لان للانتماء معنى مقدس لا يدركه متحزبونا فهم يقلبون "الفيستة"حسب المزاج والموضة…..
    اللهم اكثر احزابنا ليكثر حسادنا ومعطلونا وتملا حساباتنا بالعملة الصعبة…..

  • عقنا بكم
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 08:03

    الأمر برمته مجرد مسرحية كوميدية وطبخة سباسية لتأسيس حزب جديد احتياطي لا ااقل ولا أكثر

  • مغربية خالصة
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 08:10

    كل مجموعة شادة تنشق عن الام تعتقد انها طاهرة و نقية و تروم الاصلاح و صنع المعجزات و تنصب نفسها العطار القادرعلى اصلاح ما افسده الدهر مؤكدة للمواطنين حسن نواها و صفاء طواياها , و بمجرد ما تؤسس كيانها و تتوغل في القلب السياسي و تصبح من السادة الكرام حتى تزيغ عن المبادئ التي طالما شنفت اسماع المواطنين بالحانها العدبة و تظهر على حقيقتها و يتضح ان ما دفعها الى الانشقاق ليس الحب في الوطن و الغيرة على مصالح المواطنين و الرغبة الصادقة و الملحة في الاصلاح و الوصول بالوطن الى بر الفلاح كما كانت توهم به المواطنين و انما هو تصحيح اوضاعها و ركز عمودها في المنبع لضخ اكثر ما يمكن من المصالح (الخاصة طبعا ) و هو بالضبط تقربها من المنبع لضخ اكبر قدر من المنفعة التي كان من سبقوهم يمنعونهم من الوصول اليها فيتحقق المثل القائل :ما تبدل صاحبك غير بما كرف و لنا في تاريخ الاحزاب و ما انشق عنها من احيزبات اكبر مثال و اجلى موعظة و درس عن زيف من طالما سموا انفسهم بداعمي الاصلاح و محاربي الفساد .

  • طه حسين
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 08:12

    احسنتم مافعلتم يا اعضاء الحركة التصحيحية بتشبثكم بحزبكم والمناداة بالحوار ربما هذه الخطوة ستكون السبب في دمقرطة التسيير الحزبي في بلدنا الذي وصل فيه الى حد لا يطاق

  • oued amlil
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 10:36

    السلام عليكم ايها الشباب المغربي اخاطبكم عبر هذه الرسالة واطلب منكم الانفصال والانشقاق من جميع الاحزاب المغربية سواء كانت عريقة ام حديثة العهد وتاسيس حزب جديد يضم فيه جميع الشباب والشابات بما فيهم الاطر الشابة المعطلة او الموظفة الاقل من 50 سنة من عمرهم من اجل انتفاضة من هؤلاء الطغاة والمفسدين سئمنا منهم ومن خطاباتهم الشعبوية والتي يغالطوا بها الشعب بالشتم والسب في ما بينهم فالمرجوا من الشابات والشباب المغرب ان يستيقظ من سباتهم العميق من اجل قطع الطريع على هؤلاء المتلاعبين بخيرات هذا البلد العظيم فلن ولم نبقوا مكتوفين الايدي فلنا قوة شبابية ضخمة مع ذلك نطلب من عديمي الضمير الصدقة عبر كوطة الشباب وكوطة النساء ونحن نمثل الاغلبية الساحقة انظموا ايها الشباب لفك الديناصورات على هذا الشعب المقهور والتوجه الى الاصلاح الحقيقي الا وهو تطهير المغرب من هؤلاء ….

  • bassori
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:48

    Historiqement le parti de l action a été crée pour contrecarrer l hégémonie et la puissance du parti de l Istiqlal aprés l indépendance. Depuis les années 50, le parti n a pas évoulué sur le plan de démocratie interne. Ahardane le zaïm , avec son caractère arrogant et provocateur a su survivre ds la scène politiqe. Ahardane a été relativement neutralisé par ses propres éléves en grande partie des berbères. Malheureusement le parti n a pas évolué puisqe tous les postes sont sont donnés selon des critères familiaux .Ainsi le parti est devenu comme une petite usine d octroi de postes parlementaires et ministériels qi á chaqe fois fait émerger des opposants qi se calment aussitôt q on leur donne une portion du gâteau. C est vrai d autres partis aussi st gérés par des lobys familiaux. Il est temps qe tout change, pr le meilleur bien sûr. Ce pays ne mérite ce genre d élites corrompues. Les vrais leaders du Maroc et penseurs s abstiennent et refusent de participer á ce cirqe de politicien

  • said
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:10

    الحركة التصحيحية ما هي إلا حركة إسترزاقية تهدف إلى إضعاف الحركة الشعبية. أحمد بن قدور " ألإنتهازي" لا يتحدث أي لغة أجنبية، ألا يخجل من إنتقاذ أسياده بالحزب!!!!!!

  • Saida
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:23

    هده العبة انكشفت لي الجميع كل عائلة بحزبان لكيي لتكون الأغلبية عند ايوا حزب ليكي لاحسب امام الشعب المغربي نطلب من اعلا سلطة في البلاد ان تحل جميع الاحزاب وتواسيس ثلاث احزاب يمين يسار وسط لكي يحاسب امام الشعب اما الان من تحاسب الكل يتذرع أنا ليست لي اغلبية

  • عبو من مشرع بن عبو
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:14

    هذه الظاهرة ليست صحية فالحزب الذي لايحاور حتى الاعضاء كيف له ان يقنع الشعب ثم المشكلة اذا قررت هاته المجموعات الانفصال سيصبح كل حزب بحزبين اي اننا سنصبح قرابة 90 حزب وسندخل موسوعة gينيس من اوسع الابواب ولهذا فان هذه الاحزاب ليس لها دور مهم في الحياة السياسية والدليل هو الكثرة دون تحقيق ولو الحد الادنى من متطلبات الشعب

  • bring
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 21:38

    الحزب بحاجة الى ضخ دماء جديدة في. عروقه وفسح المجال للشبيبة الحركية وتسليم المشعال لهؤلاء أما الرموز الكبيرة فتبقى ليستفاد من خبرتها واستشارتها.

  • khalid hamourra
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 22:54

    Notre Parti le MP est entré dans la salle de réanimation depuis plus de trois ans.Devant cet etatEtat de santé du MP nos leaders sont appelés d'urgence à détecter la et les facteurs de risques mis en jeux et intervenir aussi vite que possible avant la necrose

    Un dialogue fertile et sincére avec toutes les compétences harakies d'hier et d'aujourd'hui parait actuellement trés necessaire avant toute autre lésion du tissu haraki ..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين