وهبي يُفاجئ المعارضة ويترأس "تقصي الحقائق" في الفيضانات

وهبي يُفاجئ المعارضة ويترأس "تقصي الحقائق" في الفيضانات
الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:08

آلت رئاسة لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس النواب، بشأن الفيضانات التي ضربت جنوب المغرب في دجنبر الماضي، إلى النائب عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، فيما حصل فريق العدالة والتنمية، في شخص عبد اللطيف بروحو، على مهمة مقرر اللجنة.

وجاء اختيار وهبي رئيسا للجنة تقصي الحقائق خلال اجتماع لأعضائها انعقد صباح اليوم الأربعاء، افتتحه رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، بالتذكير بالمقتضيات الدستورية والقانونية المنظمة لتشكيل لجان تقصي الحقائق.

وبخلاف ما كان متوقعا، فاجأ برلماني حزب “الجرار” أعضاء اللجنة بالترشح لمنصب رئيس للجنة، منافسا خالد السبيع النائب عن حزب الاستقلال، والذي كان قد اختير من طرف فرق المعارضة لتولي رئاسة ذات اللجنة.

وصوّت لصالح وهبي 8 أعضاء من أصل 11، فيما لم يحصل السبيع إلا على 3 أصوات، وهو ما جعله ينسحب مباشرة بعد إعلان النتيجة، احتجاجا على ما اعتبره “خرقا لاتفاق فرق المعارضة” من طرف عبد اللطيف وهبي، قبل أن يعود مجددا إلى الاجتماع.

أما عبد اللطيف بروحو، فتم انتخابه مقررا للجنة تقضي الحقائق حول الفيضانات المدمرة التي ألمت بالجنوب المغربي، قبل أسابيع خلت، بأغلبية 9 أصوات، وامتناع باقي أعضاء اللجنة عن التصويت.

وتابع أعضاء اللجنة اجتماعهم باختيار عبد الله وكاك عن فريق التجمع الوطني للأحرار، نائبا أولا لوهبي، ولحسن مروش عن الاستقلال نائبا ثانيا له، ولحسن بنواري عن الاتحاد الاشتراكي نائبا أولا للمقرر، وعبد الله حيمتي عن التقدم الديمقراطي نائبا ثانيا له.

يُشار إلى أن جدلا سياسيا بين الأغلبية والمعارضة، كان قد واكب تشكيل لجنة تقصي الحقائق عقب الفيضانات التي خلفت عشرات القتلى، وخسائر مادية بمدن كلميم وتيزنيت وزاكورة ووارزازات وطاطا، حيث أصر الفريق الاشتراكي على تولي رئاسة اللجنة في شخص رئيس الفريق، ادريس لشكر، قبل أن ينسحب من اللجنة ويتبعه في ذلك رئيس فريق العدالة والتنمية، عبد الله بووانو، الذي كان منتظرا أن يكون مقررا للجنة.

‫تعليقات الزوار

21
  • كريم
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:16

    هنيئا لنا جميعا بخروج هذه اللجنة إلى الوجود، حتى تقف على تخليات الحكومة في انقاد المنكوبين والقيام بواجبها تجاه ضحايا الفيضانات.
    منتمنى عليها أن تحاسب وزيري التجهيز والداخلية على القصور الذي تخلل عملية الاجلاء والاغاثة.

  • نصر الله وجدة
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:16

    شيء طبيعي ان يكون فيه تنافس لان لجنة تقصي الحقائق موكولة للمعارضة المهم هو ان السيد سبيع عاد ليستكمل هياكل اللجنة وهذا ينم على ان المعرضة في تماسك ليس ما يريد ما بين السطور في المقال

  • عمر
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:26

    بعد شهور من المأساة وبعد أن بدأت الجراح تندمل انتبه مستخدمو الحكومة في بارلمان بضرورة استغلال تلك المصيبىة لربح الملايين فتشكلت لجنة القص و تضم أسماءا حسب لائحة الانتظار

  • سلاوي
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:29

    فين هي المسؤولية؟ شكون غادي يحاسب هاذوا ؟ هذ الحكومة غير الهدرة والتبلبيل، ما كاينة خدمة ،
    فينك أسي عباس الفاسي بعدا كنت محترم وتاتخدم بالنية

  • فدوى
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:34

    بما ان الحكومة الحالية اهملت ضحايا الفيضانات الاقاليم الجنوبية فان هذه المبادرة من المعارضة في تكوين لجنة للتدقيق في هذه الكارثة التي عرفتها المناطق الجنوبية تنوه عليه بالتوفيق

  • عبد الهادي
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:35

    السؤال هو كم من ملايين الدراهم ستكلف هده التحقيقات سيارات بنزين كتاب امن اكل مبيت تنقلات تعويضات حواسب خلق مكاتب هواتف وزيد وزيد…..كان من الأجدر ان توزع هذه المصارف على المنكوبين ومريضنا ما عندو باس وفي الأخير وخلاصة التحقيق ان المناطق لم تعرف نسبة الأمطار مند 50 سنة وان منسوب المياه كان اكثر من المتوقع وان المواطن لم يأخد بغير الأعتبار التحديرات والحمد لله بلادنا عرفت تساقطات مهمة وووووووو ووووووو….الخ

  • KITAB
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:42

    فيضانات التي وقعت منذ أكثر من أربعة أشهر ، أو الفيضانات المقبلة ، وكأن السنة في التقويم البرلماني المغربي 730 يوما وليس 365 يوما !!!

  • هل مات ؟؟؟؟
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:51

    وقعت الفيضانات بالمغرب مند 6 اشهر تقريبا.اجتمع اهل العقد-وليس اهل الحل-واتفقوا واختلفوا تم اتفقوا تم اختلفوا على عقد لجنة *لتقصي الحقائق*حول هده الكارثة التي ضرب المزاليط.انتظر الكل حتى ترجع بعض الامور الى طبيعتها وينسى اهل الموتى موتاهم…وخيرا هاهم يقولون انهم اتفقوا على تكويت هده اللجنة.من اجل مادا؟؟ بكل بساطة من اجل نهب ميزانياتوالضحك على دقوننا.اين مصير تقارير اللجن التي تم فتحها -وءاخرها لجنة الكراطة-ما مصيرها وما مخرجاتها؟؟؟؟هدا البرلمان عندنا في المغرب كمن تسأله عن التوقيت في الصباح ولا يجيبك الا بعد الغد ليقول لك ان الساعة كانت كدا وكدا…..

  • تازة
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:56

    المبادرة جميلة في حق المعارضة لتحقيق في كوارث التي انتجتها هذه حكومة فاشلة

  • البيضاوي
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:56

    الفيضان فات والحال اسخن واللي ماتو الله يرحمهم واللي مرضو اداواو واللي تنكبوا أعينو بأمرمن جلالة الملك وهاد اللجنة علاش ما امشاتش في وقت الأزمة – ولكن واش برلماني غادي يمشي يعفط في الغيس احشومة – ثم أش غادة دير هاد اللجنة كّاع غادين إيتكتبو شير تقريرعلى قد لمليينات اللي غادين إياخدو كتعويض على السفر والمبيت والأكل حيت غادين إيتمحنو مساكن السفر من الرباط إلى كّلميم – غير في الطيارة – والمبيت – غير في فندق 5 نجوم – والأكل اللي ماشي في المستوى – غير الحوالا مشويين والبسطيلة والكوفيت والديسير – إننا في انتظار تقرير اللجنة أقترح على السيد رئيس مجلي النواب – باش يوزن أعضاء اللجة قبل مايمشيو ويوزنهم ملي إيرجعو – ويحبرنا بالفرق

  • مروة
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 16:08

    وإن كانت حقا منافسة بين أعضاء أحزاب المعارضة من أجل المناصب في تكوين لجنة الحقائق فما هذا إلا دليل على أن المعارضة تسعى بكل شغف إلى الديمقراطية الحقة

  • BIEN
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 16:19

    المعارضة تقوم بالعمل الرائع خصوصا في هذه المرحلة المغاربة ينتظرن منكم الحقائق بالتوفيق

  • nadia
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 16:24

    تستحق المعرضة كل التشجيع على هذه المبادرة الطيبة التي ابانت عن المواطنة الحقة

  • abrouti Trimicha
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 17:59

    في المغرب يقولون اذا أردت ان تقبر ملف فكون له لجنة !!!! لجنة تكونت بعد عدة أشهر وبعد ان اختفت معاليم الجراءم .كيف يمكن لبرلمان لم يقدر حتى تكوين لجنة الا بعد شهور من وقوع الكارثة ويقول ان له مصداقية !!!!

  • ابو اية
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 19:33

    ماذا جنينا من لجن التقصي التي سبقت هذه اللجنة لاشيء يذكر انه العبث والضحك على عقول المغاربة ان كانوا يتوفرون على عقل اصلا.

  • ERRIFI
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 20:50

    لماذا هذه الازدواجية اين نصيب الشمال الذي عان الويلات والويلات قبل الاستغلال وبعد الاستغلال .

  • الصحراوي الكلميمي
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 23:14

    الناس نسات ضحاياها.ورممت حسب جهده والمحسنين وتاتي الدولة الان لتقصي الحقائق.او للبحت عن منفد للملايير التي اعطيت ولم تصرف الى يومنا هدا ليستفيدوا منها او ينافسوا من لم يقدر على تنحيه احدا.

  • الحسن
    الخميس 5 مارس 2015 - 00:06

    يبدو أن هناك تبخيسا للعمل السياسي والضحك على دقون المغاربة. مادا بقي من آثار الحقائق ؟ كل معالم الحقائق تغيرت بفعل الزمن. ويظهر جليا أن عمل اللجنة يدخل ضمن السياحة البرلمانية إلى الجنوب و استدراج الساكنة إلى الانخراط في الانتخابات المقبلة علما أن السيد وهبي ينتمي إلى هده المنطقة. كان على البرلمان أن يعين مكتبا للدراسة للقيام بها العمل غداة الفيضانات وتتميمه على باقي مناطق المغرب.

  • ابو عماد المصطفى عتني
    الخميس 5 مارس 2015 - 07:55

    تقصي الحقائق التي قيل ان احداقطاب المعارضة الذي قيل عنه انه تزعم رئاسة تقصي حقائق فضيحة الفيضانات التي أودت بحيات مجموعةمن ساكنة المنطقة المنكوبة سالفا، هذا التقصي المزعوم انا شخصيا اسميه تقصي مبتدع واتم تعلمون دون شك ان البدعة حرام وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة صاحبها في لخبار راه في روسكم،ادن هذا التقصي المزمع ترأسه من طرف من يجب ماهو الا رماد يصبه في عيون هذا الشعب الذي ابتلاه الله سبحانه يعجب ولا يعجب وهو من اكثر الشعوب الذي تنزع منه حقوقه،ولا يقوى على مقاومة تلكم مسؤولي الفضائح التي لا تحصى ولا تعد،ولا حيات لمن تنادي.

  • رد الصاع صاعين
    الخميس 5 مارس 2015 - 08:29

    البام تقصي الحقائق في انهيار القناطر و الطرق و البنية التحتية بعد الفيضانات؛ ضد وزير البيجيدي.!!!!؟؟؟. أكبر كذبة في التاريخ. البام يقصي الحقائق ضد البيجيدي !!!!. الاتحاد تقصت كذلك الحقائق في c.i.h؛ فتم الايقاع باحد رموزه.
    على البيجيدي ان يرد الصاع صاعين و يقصي الحقائق في اغتناء رموز البام بالجماعات المحلية.

  • brahim lakhssas
    الجمعة 6 مارس 2015 - 10:11

    كل هده القناطر وهده المشاريع شيدت في الوقت الدي كانت فيه المعارضة في الحكومة وما زالت تسير ابشأن المحلي الآن ومن تحاسب هده المعارضة هل تحاسب نفسها؟ on fait le cinema!!!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات