24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. رصيف الصحافة: حجز أموال ومجوهرات بمنزل مدير "وكالة مراكش" (5.00)

  2. "ضيف خاص" .. الصمدي يناقش القانون الإطار و"التناوب اللغوي" (5.00)

  3. بعد 10 سنوات من الرئاسة .. لقجع يتخلى عن تسيير نهضة بركان (5.00)

  4. حملة "فيسبوكية" تحشد للاحتجاج ضد الخدمات الصحية بوادي زم (5.00)

  5. مغربيات يلتحقن بالتجنيد (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الخلفي: الرأي العام وراء "إعادة النظر" في تعويضات رجال السلطة

الخلفي: الرأي العام وراء "إعادة النظر" في تعويضات رجال السلطة

الخلفي: الرأي العام وراء "إعادة النظر" في تعويضات رجال السلطة

كشف وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، عن الأسباب التي جعلت الحكومة تؤجل المصادقة على مشروع مرسوم لوزير الداخلية، محمد حصاد، والذي يهدف إلى تتميم المرسوم المتعلق بتحديد التعويضات، والمنافع المخولة لرجال السلطة بالمغرب، وذلك بأثر رجعي يعود إلى فاتح يناير 2012، إلى مجلس حكومي لاحق.

وقال الخلفي، في ندوة صحفية عقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس، جوابا على أسئلة الصحفيين بخصوص المرسوم المثير للجدل، الذي يحتوي على تعويضات مادية ضخمة ستنهك ميزانية الدولة، إن "الحكومة قررت إعادة النظر في المرسوم بناء على النقاش الذي فتح بخصوصه".

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه 'تفاعلا مع النقاش الذي شهده الرأي العام الوطني قرر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بالاتفاق مع وزير الداخلية، محمد حصاد إعادة النظر في المرسوم"، دون الكشف عن تفاصيل أخرى تهم الكيفية التي ستعيد بها الحكومة النظر.

وكانت الحكومة قد أجلت المناقشة والمصادقة على المرسوم في مجلسها الحكومي، وعزا مصدر حكومي تحدث لهسبريس، ذلك إلى "تعميق النقاش حوله"، مشيرا إلى أن الحكومة ستعكف على دراسة الآثار، وخصوصا على مستوى الأثر الرجعي الذي كان يلزم الدولة بدفع ما مجموعه 39 شهرا، أي منذ تعيينها في يناير 2012.

وكان رئيس الحكومة قد أبدى، نهاية الأسبوع الماضي، استعداداه لمراجعة مشروع المرسوم، وذلك خلال نشاط حزبي له بمدينة تطوان، مسجلا أنه "سيتخذ القرار المناسب في المجلس الحكومي في المرسوم الذي يهم فقط 6 في المائة من رجال السلطة.

وقال بنكيران موجها خطابه لأعضاء حزبه، "لا أمنعكم من انتقاد الحكومة، ولا أقول أن عبد الإله بنكيران لا يمكن أن يخطأ"، مضيفا أنه "إذا أخطأ يمكن أن يتراجع، وإذا اقتضى الخطأ تقديم الاستقالة فسأفعل، لأننا جئنا للقيام بالواجب وإذا غلطنا ندفع الثمن" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (161)

1 - ابن سوس المغربي الخميس 05 مارس 2015 - 18:10
الى كنتو كا تسمعو الرأي العام الوطني وكا تعطيوه قيمة فعلأ سكرو الحدود وقفو علينا جحافل مهاجري جنوبي الصحراء ورحلو الداخلين تهريب الذين يتسكعون في المدن بطرق غير قانونية الى مكان دوخلهم، وفرو اﻷمن في كل انحاء الوطن وضربو وقضيو على المنحرفين والمجرمين في الازقة والشوارع الذين يعترضون المواطنين، ونظفو الشوارع من الفراشة المعتدين على الملك العام وديرو ليهم اسواق خاصة مجهزة خارج المدن، يلا وريونا حنة اديكم يا من تسمعون للشعب ومصلحة المغرب يلا تفضلو السلطة في ايدكم
2 - متصرف بوزارة الداخلية الخميس 05 مارس 2015 - 18:10
فالتوزيع العادل للثروة لايقتصر على 6 في المائة من الموظفين العموميين، اذ أن وزارة الداخلية تعرف حيفا كبيرا داخلها من خلال تمييز فئة رجال السلطة عن باقي الفئات الاخرى، اذ رغم تعديل ظهير 1963 و تحسين امتيازات رجال السلطة من خلال قانون المعدل سنة 2008 و الذي منح لهذه الفئة امتيازات عديدة من السكن و السيارة الوظيفية و عدة امتيازات اخرى على حساب فئات مختلفة داخل هذه الوزارة الغريبة و خاصة فئة متصرفي وزارة الداخلية التي لازالت تابعة لزنزانة ظهير 1963 و الذي يحرمها من العمل النقابي، كما أن الملم بهذه الوزارة يعلم جيدا الدور المحوري للمتصرف كتقني يستغله رجال السلطة لتدرج المناصب المهمة داخلها دون ادنى حد من رد الاعتبار لهذه الفئة التي تعرف الهشاشة و الفقر رغم تضحياتها الكبيرة، فرجال السلطة يقتصر دورهم على توقيع الوثائق المنجزة من طرف المتصرفون التقنيون، فمتصرف حامل لشهادة الماستر او الدكتوراه يتقاضى اجر 7400 درهم بينما رجل سلطة بشهادة الاجازة يتقاضى اجر 14000 درهم. مفارقة غريبة في هذا البلد لتكريس ثقافة المخزن العميق و استحضار المحامرة و ليست المقاربة الامنية و تهميش التنمية.
3 - فاعل جمعوي الخميس 05 مارس 2015 - 18:19
قال بنكيران موجها خطابه لأعضاء حزبه، "لا أمنعكم من انتقاد الحكومة، ولا أقول أن عبد الإله بنكيران لا يمكن أن يخطأ"، مضيفا أنه "إذا أخطأ يمكن أن يتراجع، وإذا اقتضى الخطأ تقديم الاستقالة فسأفعل، لأننا جئنا للقيام بالواجب وإذا غلطنا ندفع الثمن" وفق تعبيره.
4 - عابر الخميس 05 مارس 2015 - 18:21
الله اشد الحق فبنكيران، ازيد علينا فالمازوط و ازيد فالأسعار دالمواد و زيد فالضرائب اقتطع فالماندات بمرر الأزمة الاقتصادية أو نقلصوا من النفقات أو دابا ولات الميزانية فيها الفلوس أو عطيهوم لرجال الزرواطة. هادوك راه فلوس الشعب أو فلوس اليتامى لي ديتي أ بن زيدان أو غادي تخلصهوم حسنات يوم القيامة.
5 - الحقوقي الخميس 05 مارس 2015 - 18:28
السلام عليكم.ان تراجع الحكومة عن مشروع تعويضات رجال الساطة مؤقتا انبثق عن الحراك وانتقادات الشعب .الشعب هوالذي يقرربعد الملك وليست الحكومة .الشعب يحذربن كيران من المواقة على هذا المنكر.اما حصاد الذي يريد ان يحصد رزق الشعب لرجاله فيوم رحيله لقريب انشاء الله.وعاش الملك حامي الشعب.
6 - hgfttfgfg الخميس 05 مارس 2015 - 18:32
اللهم إن هذا منكر، وهذه رشوة من الحكومة إستعدادا للإنتخابات المقبلة.
7 - سعيد يعقوبي الخميس 05 مارس 2015 - 18:34
كلام استهلاكي لا غير ...في الاخير سيرضخ بنكيران للقرار
وسيقول المصلحة الوطنية تقتضي ذلك وسيقلب الصفحة من دفتره السيء الذكر.
بنكيران رئيس حكومة الزيادات هذه المرة يزيد التبن في ظهر المعلوف
انها الكارثة والنكبة الوطنية التي اقترقتها ايادي هذه الحكومة المخزنية
8 - يوسف الخميس 05 مارس 2015 - 18:34
في ظل الازمة الخانقة التي تشهدها البلاد، فالاجراء الذي ينبغي ان تتخذه الحكومة هو التراجع عن هذا المرسوم و ليس تاجيل المصا دقة عليه، بل ابعد من ذلك يجب على الحكومة ان تلجا الى التقليص من الامتيازات الممنوحة لذوي المناصب العليا.
9 - ابرشان الخميس 05 مارس 2015 - 18:35
الحمد لله اول حكومة تستجيب لاراء المواطنين ..نطالب الانتخابات الفردية حتى يتمكن بعض المناضلين سواء من الحكومة او من المعارضة من تمكنهم بلعب دور فعال في الحكومة المقبلة ان شاء الله اما رؤوس اللوائح فنحن نعرفها جيدااااااااااااااااا
10 - نزار الخميس 05 مارس 2015 - 18:36
دابا فهذه البلاد السعيدة اللي مخزني يعيش وللي ماشي مخزني يخلصو و ضربو تالافا
11 - kamal الخميس 05 مارس 2015 - 18:36
بسم الله الرحمان الرحيم لو كانت الحكومات تتفاعل مع مطالب الراي العام لما وصلت البلاد الى ماوصلت اليه من نكسات وازمات مثلا السميك الا يستحق ان يرتفع الى 5000درهم ان كنتم فعلا تسعون لتحسين وضعية المواطنين عوض رجال السلطة ام ان المواطنين تتذكرونهم للانتخابات لملء الخانة والسلام
12 - عبدو الخميس 05 مارس 2015 - 18:37
القضية ستمر حسي مسي .لا من شاف ولى من درى
لكي لا نفضح الانتخابات على الابواب .اما التعويضات ستصرف الى اصحابها ومحسوبة ن سنة 2012 الى يومنا هدا الله ابارك وزيد .هده هي العدالة والتنمية اعدلتم فأحسنتم الاعتدال وانميتم فاسنتم النماء على من تضحكون الشعب كله عرفكم باكادبكم ومكركم وسوء تدبيركم
13 - moha الخميس 05 مارس 2015 - 18:39
C'est plus facile de rendre archi riche une poignée de gens et de rendre pauvre tout un peuple !

Cette opération ne demande pas d'effort a ses
initiateurs.
Le pire est que pour eux c'est une opération de bon sens.

Tout est clair
on a tourne la page.
14 - داري ستارة عواري الخميس 05 مارس 2015 - 18:41
نرجو من الحكومة المحترمة وللأسباب نفسها اعادة النظر في تطبيع العلاقات مع ايران والترخيص لما يسمى بالخط الرسالي المرفوض من الرأي العام المغربي .
حماية للأمن العقدي والفكري بل حتى الجسدي على المدى البعيد للمواطنين .
لا للشيعية في بلدنا الحبيب ..
15 - غرندايزر الخميس 05 مارس 2015 - 18:42
خطاء فادح ارتكبته الحكومة الحالية بتنزيلها لهذا المشروع قانون
تعويضات العمال و القياد و الباشوات ووو . لكن في نفس الوقت لست افهم هل هي بهذه السذاجة ؟ لاءن الراءي العام لن يرضى على هذا ( باينة من الطيارة) هل هناك تدخل من جهة ما
لاحراج العدالة و التنمية غي هذا الوقت بالذات ؟ الاجوبة بيد وزير الداخلية الذي نتمنى اي يعطي تفسيرا لهذا الموضوع لان وزارته هي صاحبة المشروع .لا ان يحصل فيها الناطق الرسمي باسم الحكومة و يقول كلام جامد . هذا المشروع الاءستفزازي
يجب ان يستوضح امره من طرف ةزارة الداخلية . لي دارها بسنيه يفكها بيديه .
16 - abderrahim الخميس 05 مارس 2015 - 18:46
كل هدا من اجل تضليل الراي العام ستصرف التعويضات رغم انوفنا و من اموالنا نحن لك الله يا وطني دعيناك لله يا بنكيران اشنو دارو رجال الامن باش يستاهلو و اشنو دارو البرلمانيين و الوزراء باش ياخدو التقاعد حبسو نزيف الاموال واش احنا نزيرو السمطة و انتم ترخفوها
17 - محمد الخميس 05 مارس 2015 - 18:48
هؤلاء المسؤولون الاغبياء يستفزون الشعب بمثل هذه الزيادات الفاحشة لرجال لا ينتجون شيئا لهذا البلد سوى الاستبداد و الفساد ، هم ناقصين موارد مالية؟ نهب و سلب و امتيازات و ترامي و..... انظروا الاساتذة و الموظفين الصغار ، لا تكاد تضاف ال اجورهم 300 او 400 درهم حتى يروا النجوم في عز الظهر، اما رجال السلطة فتظاف لاجورهم 5000 او 7000 الاف درهم دفعة واحدة ..... انها احتقار و اكراه للشعب المغربي المغلوب على امره............ احدروا ايها البلهاء من انفجار لا يمكن اخماده.........
18 - محنذ الخميس 05 مارس 2015 - 18:50
بعد 60 عاما من النهب والاغتناء الفاحش من طرف اصحاب االمال والسلطة والنفوذ عن طريق الريع الاقتصادي والسياسي والديني والفساد والاستبداد في البر والبحر والسماء جاء الربيع الديمقرااطي ليوصل حزب بن كيران والحكومة الحالية الى السلطة لكي يحاربوا الفساد والاستبداد وتعيد التوازن في المجتمع عن طريق ارجاع او منح الحقوق للطبقات الفقيرة والمتوسطة وارساء مجتمع العدالة ودولة الحق والقانون ولكن مع الاسف الشديد هذه الحكومة جاءت لتضرب في مكتسبات هذه الطبقات وبالمقابل تغني الاغنياء واصحاب السلطة والنفوذ. لهذا فمن الضروري اعادة النظر في تعويضات رجال السلطة والغاء هذا القرار الغير العادل والغير المناسب في الوقت الذي يعيش الملايين من المواطنين دون دراهم محدودة وميزانية الدولة تعتمد على القروض الدولية لكي لا تصيبها السكة القلبية. احشوما للذين لا يقنعون بملايين من السنتيمات في حساباتهم البنكية واخوانهم مقصيين ومهمشين من جيل الى جيل. هذه السلوكات الانانية لذوي السلطة النفوذ ستزيد في توتر العلاقات في المجتمع وستتسع الفجوة بيين الاغنياء والفقراء وسيؤثر على الاستقرار الهش الذي تتبجج به الحكومة والدولة.
19 - سعيد أبوبدر الخميس 05 مارس 2015 - 18:55
حكومة بن كيران أحترمها ولكن علاش هذ السيد حصاد بغا يبدر هذ المال كامل واش هاذو تيلعبو بي أعصاب المواطن طلع تكل الكرموس نزل شكون كّالها ليك يقدر يزيدهم شويا في الراتب ولكن فاش توصل الملايين لا لا
20 - ابن محمد / ابو الجعد الخميس 05 مارس 2015 - 18:55
اناشد السادة صحفي هيسبرس للقيام ببحث ميداني في العالم القروي في المغرب العميق للوقوف على حقيقة واقع هذه الفيءة من الادارة الترابية حيث جلهم ولا أقول كلهم يعيشون في رفاهية وبثخ بدون مصاريف ناهيك عن وضعيتهم الحالية التي يتمناها موظفو القطاعات الاخرى للإدارة او المصالح الخارجية
انطلق من معاشي في أنحاء المغرب لفترة فاقت الأربعين سنة واجزم بالقول ان هذه الزيادة ان تمت ستخلق في القطاعات الاخرى للإدارة العمومية جوا مكهربا متشنجا مع انتزاع اي شعور او رغبة للعمل الجاد مع القول : اصحاب الكفاءة اخذوا المكافأة اما نحن المستحق شيءا
ولنعمل وننجز مقابل اجرنا الشهري ً
21 - hmida الخميس 05 مارس 2015 - 18:55
celui qui a eu l'idée d'accorder des primes aux hauts fonctionnaires de l'intérieur est un mauvais citoyen. est ce qu'il n'est pas au courant que le maroc est le premier pays africain et arabe le plus endetté. ne sait il pas que des milliers de diplomés sont au chomage, qu'il faut avant d'occorder des primes que les routes soient en bon état, les villes bien propres, augmenter les salaires et les pensions de moins de 3000 dhs par mois, accorder des millionsq à des nantis ce n'est pas juste ni légal vis à vis de la loi et de l'humanité.
22 - ملاحظ الخميس 05 مارس 2015 - 18:56
لوحظ في الأيام الأخيرة أن السيد بنكيران يخبط خبط عشواء . لقد فقد
الصواب ، تصريحات متناقضة. هذه ارهاصات الإفلاس السياسي.
ربنا لانطلب ردا لقدرك وإنما فقط اللطف فيه.
23 - Kariman الخميس 05 مارس 2015 - 18:56
كل ما قامت به هذه المحكومة انها أجلت الى وقت اخر اي ان التعويضات لم يتم إلغاءوها تماماً حتى تهدا النقاشات .
الخلفي و بنكيران و من معهم من رجال المخزن بالمحكومة هذا الشعب ذكي جداً يكفي استغباءه لانه أذكى مما تتخيلوا .
24 - مغربي الخميس 05 مارس 2015 - 18:57
قرار صائب . نتمنى يعيد النظر و يدمج ذوي احتياجات الخاصة في الوظيفة العمومية الحاملي الشواهد ﻷنهم أولى من غيرهم وحتى يحققوا اﻹستقلالية الذاتية
25 - hicham الخميس 05 مارس 2015 - 18:58
Merci mr le ministre tu est clair
26 - قاسم الخميس 05 مارس 2015 - 19:00
كل هذا ما هو إلا تمويهات يراد بها القول أننا حكومة نحترم رأي الشعب ونُنفذ مطالبه بإلغاء التعويضات للشرطة بينما هناك قضايا فساد كبرى مثال ملعب الرباط، مقالع الرمال، أرصدة بنكية من أين لك هذا، الرخص أو ما يصطلح عليها بالكريمات التي تستحوذ عليها فئة معينة، إختلاسات في الميزانيات السابقة من قِبل الحكومات السابقة وممثليها في مختلف الأقاليم، العقار وما يتصل به من أبنية وأراضي... هذا ما يريده الشعب العدالة والمساواة وليس الإختباء وراء الكراسي.
27 - KITAB الخميس 05 مارس 2015 - 19:08
كل شيء تلصقونه بالرأي الوطني ، أن تدفع للوالي الملحق 100،000درهم وللعامل الملحق 80،000درهم وللباشا. ...وبأثر رجعي بداية من سنة ،،2012 إنه لسخاء لا نظير في وقت تتعلل فيه الحكومة أمام المطالب الشغيلة والطبقات المحرومة بعجز في الموارد المالية ، هذه فضيحة الفضائح وخاصة إذا أضفنا لها حصول الوزراء والبرلمانيين على معاشات حال مغادرتهم لمناصبهم الحكومية وربما توريثها لأهلهم فيما بعد .
28 - hassan الخميس 05 مارس 2015 - 19:10
انا لا افهم لمادا لا يتم بناء مجمعات سكنية علي مستوي مدينة الرباط خاصة برجال السلطة...اليس هدا حلا مناسبا بدل صرف تعويضات بالملايين عن السكن ...لمادا لا تقول الحقيقة يا بن كيران لمادا لا تقول بانك عاجز عاجز عاجز ...كيف تبرر صرف الملايين على عمال و ولاة الادارة المركزية واطفال انفكو وازيلال و..و...يموتون بالبرد والجهل والمرض ووو...لقد فاتكم القطار ياربعة ديال المنافقين ...فاتكم القطار..
29 - لطف الله عبدالحق الخميس 05 مارس 2015 - 19:10
اليس لكم عقول تفكرون بها؟هل تظلم وحيف وريع وربئ وتسيب في الحرص علئ مال الشعب مثل هذا يستوجب انتظار الرأي العام من اجل التراجع عليه ؟لقد خيبتم الآمال فيكم.
30 - سيفاو مسلم الخميس 05 مارس 2015 - 19:12
من الأخطاء ما يقتل

هناك فرق بين خطأ و بين طامة كبرى.

بينما يجوع المغاربة و يكتوون بنار الفقر و ضيق ذات اليد. و يموت المعطلون يوما بعد يوم و تضيع حياتهم

وبينما يعاني الناس في المغرب العميق من الفقر و قساوة الظروف المناخية صيفا و شتاءا و صعوبة التضاريس و غياب البنيات التحتية.

لم يسعك سيد بنكيران إلا أن تغدق الأموال على الولاة و العمال بيد ممدودة. لتزيدهم نعما على النعم التي يعيشونها و أمسكت يدك عن الأرامل و اشترطت على الأرملة أنت يكون لها أبناء متمدرسون.

أي منطق هذا . ما لهذا انتخبناك فاتق الله يا رجل
31 - نادم على تصويته الخميس 05 مارس 2015 - 19:14
ضبط الشعب يتم بإشراكه في المؤسسات وهذا ما يتم في الدول الغربية أما نحن فيتم بتغليظ العصى ولما كان ذلك مكلفا يتم الآن على لسان الخلفي بتحريض الزرواطة على الشعب أي لولا الشعب لكنت مترفا لكن رعيتك حرمتك فهاهي لك انظر ماذا أنت فاعلة يا زرواطة ؟؟؟؟؟؟
32 - مغربي حر الخميس 05 مارس 2015 - 19:14
سياسة تسمين الغني وتجويع الفقير !!
اتقوا الله في هذا الشعب المقهور،
33 - Rajafellah الخميس 05 مارس 2015 - 19:17
في علم الاقتصاد هناك حالتين:
-اما هناك ازمة مالية للدولة وفي هده الحالة تقوم الحكومة المسوءولة عن الشان العام وتدبر الامور دون تبدير ( سياسة التقشف- تجميد الاجور ولا الزيادة او خلق زيادة في المنح لبعض الموظفين السامين قبل الانتخابات وباتر رجعي من فظلكم اي مند يناير ٢٠١٢-عوظا عن العكس بالنسبة للوزراء و البرلمانييين اي التخفيض في الاجور والمنح لخلق صندوق تظامتي للشبان المجازين والعاطلين عن العمل.
-او هناك اقتصاد الدولة مزدهر وهناك قاءض في ميزان الاداءات وليس هناك ديون الدولة تتعدي ١٦٠٪من الانتاج الداخلي الخام مثل المغرب حاليا !!؟وفي هذه الحالة يمكن للحكومة التي تدبر الشان العام ان تجازي الموظفين المتفوقين الذين ابلوا البلاء الحس للمصلحة العامة وللشعب علي الخصوص.( دون انتظار مقابل في الانتخابات المقبلة).
والا سيكون العكس وسنقول : المكسي بديال الناس عريييسسسسسسيان.
عليكم الرجوع الي الله والي الشفافية في تسيير الشان العام ( لان الشعب علي العموم )، حتي يظهر للعيان الحقيقة في تسييسر الامورويرفع الظلم في هذه الزيادات الساروخيةفي جميع المواد الاستهلاكية التي دمرت الطبقة الضعيفة والمتوسطة معا.
34 - ع.م. الخميس 05 مارس 2015 - 19:19
الملك ملك الفقراء و رئيس الحكومة رئيس الأغنياء. حلل و ناقش ؟
بنكيران باغي إشري المخزن باس يبقى في الكرسي.
35 - محسن الخميس 05 مارس 2015 - 19:19
انا اتساءل هل رئيس الحكومة و وزير المالية و الاداررة العمومية لم يطلعوا على المرسوم و على الحيف الذي يتضمنه و لا على الخطر التي يشكله على الموازنة العامة و السلم الاجتماعي و قاموا بموافقة المبدئية على تمريره. اذا كاموا بذلك فهي الطامة اما اذا لم يفعلوا و انتظروا رد فعل المواطنين فان الطامة طامتين. عليهم بالاستقالة جميعا لانهم بهذا برهنوا على انعدام ذرة من المسؤولية لديهم.
36 - عبدالرحيم الخميس 05 مارس 2015 - 19:21
عرفتو شنو خاص ؟ خاص نردو المغرب عاءلة كبيرة الوزراء و الاغنياء و رجال الامن يشدو كلشي و احنا نوليو بحال ولادهم يخلصو لينا المدارس و التطبيب و لي بغاوها نديروها ولي خدم مزيان يعطيوه مصرف و يسيفطوه فالصيف يخيم و ااااا السي بنكيران واااا الخلفي كون كان الرأي العام يأتر عليكم كون مشيتو فحالكم ما بقا حتى واحد حاملكم من كدوبكم الشعب يريد اسقاط الحكومة
37 - عبدو الخميس 05 مارس 2015 - 19:21
بالطبع يجب إعادة النظر فيما حصل على حين غرة في زيادة إغناء الغني وإفقار الفقير بﻻ حياء وﻻ حشمة على سبيل المثل تقاعد ما بين ألف وخمسمائة والفين ومائتي درهم لم يعد فيه النظر زهاء عقدين من الزمن اللهم إن هذا منكر والزيارات في المعيشة كل سنة بالجملة لكن ﻻ حياة لمن تنادي لنا الله.
38 - عبدو الخميس 05 مارس 2015 - 19:21
بالطبع يجب إعادة النظر فيما حصل على حين غرة في زيادة إغناء الغني وإفقار الفقير بﻻ حياء وﻻ حشمة على سبيل المثل تقاعد ما بين ألف وخمسمائة والفين ومائتي درهم لم يعد فيه النظر زهاء عقدين من الزمن اللهم إن هذا منكر والزيارات في المعيشة كل سنة بالجملة لكن ﻻ حياة لمن تنادي لنا الله.
39 - القناة التانية 2M الخميس 05 مارس 2015 - 19:24
أغلبية الرأي العام ضد سياسات 2M الممولة من طرف الشعب فهل ستغيرونها كفى ضحك على الدقون
الرأي العام في هادا البلد ليس له وزن سوى قبل الإنتخابات بعد دلك يرمى في القمامة
40 - مهاجرمن امريكا الخميس 05 مارس 2015 - 19:26
لك الله اي المغربي الفقير يأخذون من عرقك ويمصون دمك ليزيدون في رواتبهم مثل هذه السياسة التي جعلتني أهاجر وابعد عنهم آلاف الأميال لاشيء تغير نفس الشيء تم لما تولت حكومة التناوب في عهد اليوسفي تم تأشير على منح للمسؤولين من طرف فتح الله والعلو لما كان وزير المالية للمديرون العامون وعلى راساهم عبد السلام اخرون كانت المنحة لهذا الأخير رقم خيالي بالاضافة لاجرته الشهرية التي تتعدى 640الف درهم ماذا ستقول لله لما يسألك يا ابن كيران لايسعني ان أقول وهو اضعف الإيمان حسبي الله ونعم الوكيل ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
41 - ياسين السعيدي الخميس 05 مارس 2015 - 19:27
أنا أنتمي لشبيبة العدالة والتنمية ولطالما طالبو منا دعم قرارات الحكومة على الإنترنيت وخصوصا على هسبرس وأعترف أنني كتبت عشرات التعليقات المساندة للحزب وحتى أنني في بعض الأحيان كنت أدعي أنني لا صلة لي بالحزب وأنني لم يسبق لي التصويت...لكن ومع قرب انتهاء فترة الحكومة لم ألمس أي تقدم ملموس بل إننا فوتنا علينا الإمتيازات التي حصلنا عليها جراء العشرين فبراير وعادت الدولة العميقة لمنطق التحكم دون مقاومة تذكر.
مساندتي لقرارات الحكومة جعلتني أدخل في حزازات مع أقرب أصدقائي وخسرت الكثير منهم لذلك سأطلق العمل السياسي بدون رجعة، والله يسهل عليك أسي بنكيران
42 - simo الخميس 05 مارس 2015 - 19:28
عند الله ملقاك يا بن كيران، والله لن تزل قدمك حتى يحاسبك كل مغربي و مغربية على الفتيل و النقير و القطمير،فانتظروا إني معكم من المنتظرين...
43 - hamouda الخميس 05 مارس 2015 - 19:31
الحكومة لاعب لعبها والشعب يتفرج حتى يسالي الماتش وينتاضر حتى لماتش الجاي اشنو غادي يكون , الله يجيبها ليهم من عندو.
44 - semaali الخميس 05 مارس 2015 - 19:37
الكعكة فيدك اعط من شئت واحرم من شئت لكن لاتنس انك اثرت رجال السلطة من جيوب المواطنين الفقراء للتقربب منهم وابتغاء عزتههم وبذلك تعبر عن لاشعبيتك ونفاقك
45 - سعيد الخميس 05 مارس 2015 - 19:37
أكبر منافقين. و لماذا لم تتفاعلون مع الشارع المغربي حين رفض زياداتكم الظالمة القاسمة في المحروقات و إعتماد المقايصة التي قصمت ضهر الناس. عاق بكم الشعب إرحلوا
46 - marmouchi الخميس 05 مارس 2015 - 19:41
au lieu d ajouter de l argent pour les pauvres vous augmente le salaire des riches
47 - لمشاطرة البنكيرانية الخميس 05 مارس 2015 - 19:45
وعلاش ماتكون هادي سياسة طلب سلة بلاعنب التي دأب عليها المخزن وتستمر فيها هذه الحكومة المخزنية في نسختها الجديدة.
48 - الحسين الملالي الخميس 05 مارس 2015 - 19:46
سوف تمرر هذه التعويضات بوتايق مذيلة بعبارة سري جدا .
49 - syare الخميس 05 مارس 2015 - 19:49
les supers caids et pascha ne font rien absolument rien seul les caids qui travaillent avec les mokaddems sur tbarguig ils ne meritent pas des augmentations ils leurs suffit des rachouts comme ça:le rachoix de PASHA 10000 200000DH QUANT AU SUPER CAID GHIR FRARJ EL BELDI ET KHRFANES
50 - عمر نايمخن، الخميس 05 مارس 2015 - 19:51
السيد بن كيران هو ولد السياسة وهو الان يطبق السياسة المحضة، هادا حقه ولكن يجب عليه ان يكون صادقا لان حتى في السياسة هناكسياسة المراوغة ( ان الجلس الحكومي سيجتمع في المستقبل ويقرر حول هادا الموضوع) معناه الموضوع مقرر وسيطبق ما بعد الانتخابات . لنأخذ الولات كمثل ، في اي اي مدينة هناك مسكّن قار للوالي ، مقر محترم للوظيفة وتمثيل صاحب الجلالة في هادا الإقليم ، وهادا في نظري مساءلة معقولة، اما عندما تقرر (الرباط) بان الوالي فلان او فلان يجب ان يرجع الى(parking(وزارة الداخلية ، وعادة تكون زبلة وقت به او سخط من السلطات العليا . هل هادا الوالي يجب على الوزارة بان تأدي له تعويضا في السكنى بمستوى الدي كان فيه من قبل ، هادا ليس معقول. ولمادا لا تتتبقون هادا المقياس على سفراء المغرب الدين يعودون الا البلد.اسى بن كيران الشجاعة السياسية (وهي لمصلحتكم ومصلحة حزبكم) هي القول هادا القرار ليس عادلا في مغرب اليوم وسنواجهه بطريقت عادلة ، تاخد باعتبار الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي يعيشه المغرب اليوم.
51 - radd الخميس 05 مارس 2015 - 19:53
الزيادة في اﻻسعارعلى الفقراء عن طريق رفع الدعم الزيادة في تعويضات رجال السلطة هم فى غنى عنها زيادة في اعداد العاطلين زيادة في العجز التجاري زيادة في حجم اﻻقتراض الخارجي اللهم ان هذا منكر
52 - je suis clair الخميس 05 مارس 2015 - 20:00
.. l avenir
je suis clair... c est clair
53 - حميدو الخميس 05 مارس 2015 - 20:02
مافعله بنكيران لرجال السلطة يعتبر رشوة واضحة لا غبار عليها.سيفوز بنكيران لولايات وولايات قادمة لانه نجح فعلا في سحق الشعب ولن يجدوا احسن منه.
54 - عبدالله الخميس 05 مارس 2015 - 20:04
وا فيقوا أو عيقوا راه مجرد تأجيل و ليس إلغاء. إلى أن تهدأ الأمور .خصوصا أن الزيادة سوف تحتسب ابتداءا من بداية ولاية هده الحكومة. يشوفوا المتقاعدين اللدين لم يستفيدوا من أي زيادة .لا حول و لا قوة الا بالله .
55 - maghribi hor الخميس 05 مارس 2015 - 20:08
حكومة بنكيران عندما نصبت كان الكل يطمع في القطع معى ممارسات الماضي لكن لم نرى سوى الزيدات عـلى الفقراء وإعطاء الإمتيازات لشفارة واش أعباد الله 30000درهم×39شهر هي 117مليون سنتيم تعويض عن السكن وعندنا ملاين الأسر ساكنين فلقزدير وملاين المعطلين واش هادي دولة كتحترم راسها والمواطن ديالها؟؟ولكم الجواب
56 - ahmed الخميس 05 مارس 2015 - 20:09
تتميم المرسوم.. هذه الصيغة ملغومة .وغير قانونية . واكذوبة .فالمرسوم
لا يجزا الى نصفين . ولم اسمع قط فى تاريخ الحكومات ان هناك قرار بتنفيد
نصف المرسوم وبعد خمس او ست سنوات وبعد ما تم الاتفاق على الدرجة
الجديدة لرجال التعليم سيتم تنفيد النصف الثانى للمرسوم .ثم من هى النقابة
الناطقة باسم هدا المرسوم ....
57 - kamal الخميس 05 مارس 2015 - 20:13
من يستحق السكن يا بلد المتناقضات ، معلم يسكن في قسم فوق طاولات ههترئة في أعالي الجبال ام رجال سلطة غارقون في الرشوة . لك الله يا وطني الجريح هكذا كتب لك أن تحيا .
58 - bring الخميس 05 مارس 2015 - 20:15
صحيح الاعتراف بالخطأ فضيلة. أما التراجع فبفضل وعي الغيورين على أموال الشعب.لحماية عرق جبينه التراجع عن القرار هو دليل آخر عن سياسة العشوائية. سياسة (عليك امولانا. أما تصدق وأما تفشل. أو مكاين مشكل. نجربوا).
59 - obstou الخميس 05 مارس 2015 - 20:19
Il y a des choses qui echappent au raisonnement des communs des mortels qui ne sont dans les secret des dieux Voila que le gouvernement annonce le repport du projet prevoyant une augmentation vertigineuse d'indemnites de cadres du ministere de l'interieur Pourquoi alors avoir presente ce projet dans les circonstances bugetaires et politiques actuelles qu' il sait lui meme defavorables Est ce de la propagande ou c'est encore la banque mondiale comme ce fut le cas au moment de la politique du reajustement structurel ou certains hauts salaires ont connu des hausses enormes pour l'epoque
60 - رُحَيِّمُ الخميس 05 مارس 2015 - 20:20
زيد الشحمة في ظهر المعلوف ، سياسة التخلف
61 - ميلاد الخميس 05 مارس 2015 - 20:24
ليعلم السيد بنكيرانان الشعب اصبح واعيا ويراقب جميع الامور ولم يعد يخاف من المخزن وبذلك فكل خطاء ترتكبه الحكومة ستدفع ثمنه في الستحقاقات المقبلة
62 - mehdi الخميس 05 مارس 2015 - 20:26
إن ما قامت به الحكومة مند توليها الحكم لم يكن في صالح المواطن من زيادات في المواد الغدائية،الكهرباء،الماء،،،،،،.
حيث أصبح الإنسان المغربي يلهث وراء لقمة العيش،وإستطلاعات الرأي المزورة تظهر أن الحكومة لازالت محافظة على
شعبيتها، وفي كل مرة يطل علينا وزير يعطينا تفسيرا بأن ما قامت به الحكومة هو في صالح الطبقات الشعبية، والتي
تكتوي بنار الغلاء، أمآ لإقتطاع الذي إلتجأت له الحكومة للموظفين أظهر جليا ما جاء على لسان المناضل عبد الحميد
فاتحي أن الحكومة تستهدف الطبقة المتوسطة،،،،،،،وهكذا فقدت الحكومة أغلب المغا ربة الذين صوتوا عليها.ياصيف
ضيعت اللبن،،،،،،،،،،
63 - مغربية غيورة الخميس 05 مارس 2015 - 20:26
الزيادة لاصحاب السلطة نظرا لحساسية مناصبهم والاساتذة؟؟؟ اليست مناصبهم الاكثر حساسية ومستقبل تكوين اجيال و اجيال منوط بهم و بقدراتهم و عطاءاتهم التي غالبا ما يكون ثمنها على حساب اعصابهم و صحتهم ولا ننسى طبعا اساتذة القرى و المداشر النائية البعيدين عن عائلاتهم و الذي لا يمكنهم زيارتهم الا في العطل و اذا سمحت لهم الميزانية نظرا لبعد المسافة اليسوا هؤلاء هم الاجدر و الاحق بالزيادة و التعويضات عن السكن ؟ اليسوا هؤلاء هم اصحاب المراكز الحساسة ؟؟؟ ولكم واسع النظر
64 - nordine dghoghi الخميس 05 مارس 2015 - 20:31
ماذا ننتضر من حاكم محكوم؟
ﻻ تقولوا ان الظﻻمي بن كيران غلط ...بكل صراحة انه يطبق ما يملى عليه سيده النزام اامخزنية ،انه بيدق على حافة شطرنج حركهالدولة ايقة الغير المرئية والغير النسموعة...
65 - mohamzd الخميس 05 مارس 2015 - 20:34
جزاء من علمونا !! (ضحايا النظامين )


ما يحز في النفس أن هؤلاء الكرام والكريمات..الشرفاء والشريفات..أغلبهم ان لم اقل كلهم ..لا زال يعاني في ادنى السلالم رغم مرور عقود ثلاث من العمل ..بل من هم من اقبل على العقد الرابع..ولا زالوا في السلم العاشر !!! يا لحظهم العاثر !!
هؤلاء كثر ..هؤلاء لم تجازهم الدولة المغربية إلا بالجحود..والنكران ...جزاء سنمار ؟؟؟ اهملوا ..تركوا يعانون مشاكل الحياة ..ويلات الحياة ..تركوا ضحايا لنقابات الويل الخمسة !!!....يدلفون الى عملهم وهم يرون من هم في عمر ابنائهم. .وكذا الذين تتلمذوا على أيديهم. ..وقد رتبوا في سلالم أعلى منهم...وهم يرون الظلم المستشري...وهم وهن يرون بنتاهم/هن...اللاتي ولجن التعليم منذ مدة يسيرة وقد نسفن كل الخطوط !!! ظلم ما بعده ظلم .
ايها السادة حينما ..نلتقي بالضحايا ..وجب رفع القبعة !!! والعبد الضعيف ..ميمون بوجنان سيظل يتتذكر ايام النضال المجيدة في الرباط ..حينما بكى ..استاذة واستاذ مشرفان على التقاعد وهم لما يزالا في السلم التاسع !!! مع مجموعة تلاميذ /اساتذة. ..قد مروا من فصولهم
66 - hamid الخميس 05 مارس 2015 - 20:36
بقاو فيك غي رجال السلطة لي كانو يسقلولك مين كنت فالمعارضة ما بقاش فيك الفقير لي جاب ولادو لمكاتب التصويت باش يزكيك و توصل و دير لكرافاطا لي ماكنتش تعرف تربطها. نسيتنا أبنكيران و لكن نقولو بنكيران نسانا فينك أرميد و الخلفي و الرباح.... علاش ما فكرتوهش بلي القدرة الشرائية للمواطن البسيط و الموظفين راها تحت الصفر. و لا بقاو فيه غي الولاة و العمال و الباشاوات إوا الله يحشرك معاهوم وكلنا عليك الله و على الوزراء ديالك. وا رباه شكوناهم إليك أنت القادر عليهم.
67 - المرسوم و اعادة الاعتبار الخميس 05 مارس 2015 - 20:36
إعادة النظر في المرسوم؛ من أجل إضافة رجال السلطة من رتبة قائد؛ الذين دخلوا الى كراج الداخلية. وضعية القائد فنيش؛ يجب دراستها في تعديل مرسوم تعويضات رجال السلطة: هل سيستفيد القائد فنيش؛ المغضوب عليه ظلما و شططا؛ بأثر رجعي منذ 2012 كأمثاله من رجال السلطة؛ أم بأثر رجعي منذ حرمانه من السكن الوظيفي ؟؟؟. هذا هو السؤال الذي يجب على الخلفي و على بن كيران الاجابة عليه؛ إذا كانوا فعلا ينصتون للرأي العام. أما اذا لم يتم التداول في حالة هذا القائد؛ بهدف انصافه و اعادة الاعتبار اليه؛ فليعلم الخلفي و الحكومة؛ بأن الله انصفه قبل المجلس الحكومي، بجعله لا يأكل اموال الناس بالباطل كما يفعل البعض، و سينصفه بعد المجلس الحكومي؛ رغما عنهم.
68 - hamid الخميس 05 مارس 2015 - 20:36
les managers doivent etre dotes d'un minimum de logique de pragmatisme et d'esprit d'analyse. S'il est necessaire d'octroyer des indemnites de logements a des responsables
Celle ci doit etre liee a une fonction et non a un grade d'un cote. d'un autre cote il doit tenir compte de la valeur locative pratiquee dans chaque region et centre urbain. Une villa qui couterait 30000dhs a casablanca couterait 20000dhs a fes et moins de 15000dhs a Ouarzazate. Donc en aucun cas cette indemnite ne doit etrr uniforme sur tout le territoire national
Autres chose il est temps de reflechir a l'effet boule de neige que cette decision entrainerait dans le futur ; les majisrats puis les officiers superieurs tout corps confondus ensuites lesresponsbles centraux et regionaux
Cette decision. est une maniere detournee d'augmentation de salaire.
69 - Abdo الخميس 05 مارس 2015 - 20:37
On favorise le secteur public en donnant ce genre d'avantages qui n'existent pas le privé, ceci encouragent tout simplement la rente et sa mentalité et décourage l'initiative privée qui est la clé du succés de tout pays et de toute économie! tout les pays puissants le privé est favorisé pour encourager la population à prendre le risque et créer la richesse. Au Maroc on reve de devenir un fonctionnaire ou commis d'Etat beaucoup d'avantages, pas de compte à rendre...c'est grave
70 - محمدو الخميس 05 مارس 2015 - 20:42
وعجباه لماذا لم تتفاعلوا مع الزيادة في رواتب البرلمانيين والوزراء .؟؟؟؟؟
71 - متتبع الخميس 05 مارس 2015 - 20:44
انا صوت للعدالة والتنمية ومستقبلا لن اصوت أبدا
لأن ذلك كله مسرحية تتبادل فيها الاحزاب الادوار
72 - ضحك على الدقونc'est CLAIR الخميس 05 مارس 2015 - 20:45
الرأي العام وراء "إعادة النظر" في تعويضات رجال السلطة!!!!???
encore la manipulation et la manipulation...ضحك على الدقون

pourquoi vous avez pas entendu l'opinion du peuple pour mohassabate al-fassedine et vous avez decidé afaa allah amma salaf...et vous avez pas entendu la voix du peuple qui a dit NON aux augmentation des prix eau et electricité et l'essence et leur cout de la vie.....et vous avez pas entendu la voix du peuple qui a dit NON a cette immigration massive des africains mesirables sans aucune valeur ajoutée...et vous n'avez pas entendu la voix du peuple qui a refusé vos salaires elevé, et vos avantages et ceux des parlementaires...et aussi le grand nombre des ministre que vous avez engagé juste pour partager le gateau du gouvernement avec les autres partis politique et garantir vos chaises
arretez svp de manipuler et de minimiser l'intelligence des marocains
كل هدا من اجل تضليل الراي العام ستصرف التعويضات رغم انوفنا و من اموالنا نحن لك الله يا وطني دعيناك لله يا بنكيران
73 - mouzna الخميس 05 مارس 2015 - 20:45
اراهن انه اذا سمح لرجل سلطة بالحضور الى درس واحد مع متعلمي التاهيلي الثانوي لتعرف على معاناة الاطر التربوية وعلى الحيف الذي يلحق الاجرة التي يتقاضاها.
فمواجهة وتربية وتعليم جيل التكنولوجيا والتقدم الرقمي هو مسؤولية وعبء ثفيل على عاتق جميع اساتذة التعليم الثانوي.وبرجوعنا الى كلام ميركل عندما طالبها قضاة واطباء و مهندسوا بلادها بتسوية اجرهم مع الاساتذة نجدها تقدر مسؤولية التعليم وذلك بجوابها :كيف تسمحون لانفسكم ان تتساووا مع الذين علموكم؟؟؟!!!
74 - ali le grand الخميس 05 مارس 2015 - 20:53
mister bin kiram , ne demissionne pas ,trop tard . Le mema erreur aident a pendr les bonnes dicizion ..immagine le mâlheureux travailleur qui te soutien pour chercher a manger , et met deriere le dos le revé d un futur meilleur. Pour n pas l mendier sur l trotoire .
75 - بوعرفة الخميس 05 مارس 2015 - 20:57
رحم الله عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي كان يقول لبطنه من شدة الجوع قرقري أو ﻻ تقرقري و الله لن تأكل اللحم حتى يشبته أبناء المسلمين. عند ربكم تختصمون اتقوا الله في المغاربة
76 - بائع متجول مجاز الخميس 05 مارس 2015 - 21:02
{ونظفو الشوارع من الفراشة المعتدين على الملك العام وديرو ليهم اسواق خاصة مجهزة خارج المدن}
اهانة وعنصرية واضحة لقد سويتنا مع الازبال شكرا لك
ثانيا : اسواق خارج المدن لمن سنبيع سلعنا ل جنون...؟؟؟
77 - بركاني الخميس 05 مارس 2015 - 21:04
ماذا يقول الرأي الوطني في إجبار الحكومة المتقاعدين من رجال التعليم من العمل مجانا . بدون تعويض أليسوا بموطفين
78 - abdou الخميس 05 مارس 2015 - 21:07
اذا كانت لك رغبة في الحصول على 14000 درهم لماذا لا تتقدم لمبارات ولوج المعهد الملكي للادارة الترابية؟ ورينا حنة يديك...
79 - الشرقي الخميس 05 مارس 2015 - 21:10
إذا كان المغرب في أزمة فلا بد من تكافل الجميع ..إذا كانت الزيادة ستنهك الميزانية فليتم حجبها عن الجميع....إن كانوا ولاة أو قضاة..................
و لكن إذا كان هناك فائض في الميزانية فلا بد من الزيادة في الأجور للجميع
و لا يجب استثناء أحد....و بما أن بنكيران أعلن عن تعافي الميزانية فنحن ننتظر
الزيادة...
80 - azzouz الخميس 05 مارس 2015 - 21:11
شطحات..... للاستهلاك الانتخابي. .......
81 - tatilai الخميس 05 مارس 2015 - 21:11
Il faut aussi revoir les salaires et la retraite des ministres et des députés
82 - youssef الخميس 05 مارس 2015 - 21:18
service eillegales
il était une fois un caid a demande aunmedecin de lui rendre un service illegale ce dernier a refuse le caid a fait un ecrit au delegue ce dernier sans savoir ce qui s est passe a donne la mutation au medecin apres une semaine le gouverneur s est rendu conte a donne l ordre au delegue de la povince afin de latsse le ,edecin dans son poste on lui disant que le medcin est plus utile a lapopulation Que le caid
83 - المزازي عبداللطيف الخميس 05 مارس 2015 - 21:20
التأجيل لا يعني الغاء المرسوم ونحن نريد الغاءه او صرف زيادة لكل الموظفين التعليم الصحة الجماعات المحلية العدل والتفكير في الشعب المغربي المغلوب عللى امره والذي صوت للعدالة والتنمية ليجني على الاقل بعض الارباح من هذا التصويتت وعيا منه ان هذا الحزب هو حزب المساكين والمغلوبين لكن العكس هو الذي حصل نسي الطين يوم انه طين حقير
84 - MoMo الخميس 05 مارس 2015 - 21:20
منذ أن جلس بنكيران فوق كرسي الرئاسة وهو يتوعد بتقديم استقالته ...

ما شاء الله كتخلع المغاربة بهاذ الوعد والوعيد وكأنك صعدت بالمغرب في سلم المجد .

المغرب شاف معك الويل لكحل وما زال يشوف .

ها العار ها العار ها العار إلى ما سير في حالك ... نرتاح من وجهك
85 - بنزيدان..البحث عن"رضى المخزن" الخميس 05 مارس 2015 - 21:21
ان المدعو بنزيدان يجتهد في سبيل ارضاء العصبة المتنفذة في نظام المخزن الاوتوقراطي الاستبدادي الحاكم وذلك بتنفيذ رغباته في افقار الفقير وازدياده فقرا وبؤسا واغناء الغني وازدياده غنى وثراءا فاحشا وكل هذا "الكرم الحاتمي"البنكيراني اتجاه رجال المخزن من رئيس الحكومة الباجدية الظلامية المحكومة بمنحهم هذه العطايا او المكرمات او التعويضات سموها ماشئتم ايها القراء الكرام يتم على ظهر الشعب وعلى حساب الملايين من الكادحين البؤساء المتعاركين مع صعوبات المعيشة اليومية واكراهاتها بانتهاج الاختيارات السياسية الطبقية النيولبرالية المتوحشة بالاجهاز على قوتها اليومي وقدرتها الشرائية بالزيادة في اسعارالمحروقات والمواد الغدائية وسائر خدمات المرافق العمومية من كهرباء وماء شروب والمواصلات العمومية والهاتف النقال والثابث....
86 - مواطن غاضب الخميس 05 مارس 2015 - 21:22
اتمنى من العلي القدير ان ترحل هذه الحكومة والا نسمع لها اثر يجب على الشعب ان ينهض من سباته ويصرخ بصوت مرتفع ارحل بنكيران
87 - مغربي الخميس 05 مارس 2015 - 21:24
و اين هي تعويضات العالم القروي التي تم اقرارها منذ شتنبر 2009 ام ان رجال التعليم لا يكابدون المشقة والعناء.حكومة النفاق والكيل بمكاييل.
88 - مغربي أمازيغي حر الخميس 05 مارس 2015 - 21:28
أقسم بالله أنك لن تستطيع الاستقالة وكفانا كذبا على الدقون ...واقسم بالله أنك لا تفكر في المواطنين إلا بما ستملأ الصناديق على حسابهم ...لكن والله لن نسمح لك في الدنيا ولا الآخرة على الاقتطاعات ونحن مكرهين بالديون وزياداتك المستمرة في السلع ...
89 - مواطن مقهور بزاف الخميس 05 مارس 2015 - 21:36
هدشي بزاف علينا تزيد للعمال والولاة باش يشريو سكن بحال ايلا كيباتو فزانقة ايوا لي مساكن كيباتو فالبرد اوماعاندهوم مانضة اش غادير ليهم ؟؟؟؟؟
90 - amato llah الخميس 05 مارس 2015 - 21:40
حسبي الله و نعم الوكيل فيكم يا ابن كيران و الخلفي هل تستطيعون النوم ليلا وانتم تثقلون كاهلكم بمظالم الناس الا تعلمون ان فوقكم رب رقيب يقول سبحانه تمكرون ويمكر الله والله خيرالماكرين كيف لعقلك المختل سمح لك ان تقتطع من ارزاق الموظف البسيط على يوم اضراب دفاعا عن حقوقه المشروعة وتعطيها اضعافا مضاعفة لجهات دون اخرى لما وزارة التربية والتعليم لا تكافئ كباقي الوزارت بالزيادات لان الاستاذ هو من علمك يا سيد ابن كيران الكلام لتصل الى رئاسة الحكومة فاول ماتصل تتبجح على رجل التعليم وتتكالب عليه وعلى جميع الطبقات المهمشة والبسيطة والفقيرة قف وقفة صريحة مع نفسك وقل كيف نعطي مبالغ خيالية ملايينن لاناس ينعمون بدخل كريم جدا وفي كفة اخرى اناس لم تنعم بمبلغ بسيط يسد رمق اطفالها اتقي دعوة المظلوم وظلمك طال الكثيرين وقد استفحل كلمة اخيرة اتق الله فالمرئ قد توافيه المنية فجاة فبما ستلاقي ربك خالقك استامنك امانة هل كنت اهل لها ا صارح نفسك
91 - مجرد رأى الخميس 05 مارس 2015 - 21:43
اول مايثير الإنتباه في هذا القرار هو توقيته أي بمجرد الإعلان عن فائض في الميزانية قدره اعتقد خمسة ملايير درهم خرج قرار الزيادة في تعويضات رجال السلطة أضف الى دلك حجم التعويض الضخم هذا من جهة من جهة ثانية قرب موعد الإنتخابات وماتأتير القرار على رجال السلطة تم مدى تأثير القرار علي شعبية الحزب الحاكم وهو اللأ مر في رأيي غير مفهوم لأن رئيس الحكومة الذي وافق على القرار إما يفتقر للمسؤولية او ليس بيده القرار وفي كلتا الحالتين سيؤدي حزبه الثمن من شعبيته
92 - hamid الخميس 05 مارس 2015 - 21:45
قال السي الخلفي مراجعة المرسوم وخصوصا ما تعلق بالاثر الرجعي مول التعليق رقم3 قال لك المتصرفين ضايعين وشنو حال مساكن المحررين ولمساعدين الاراريين والتقنيين لهازين حمل الادارات المحلية وعندهم بين ثلاثة الاف و اربعة الاف درهم كاريين وقيقريو ولادهم وقال لك معندش اولادهم الحق فالمنحة الجامعية. لكن ااحمد لله لا جاه دايم ولا فقر دايم كلشي للقبر ساير . زيرهم ازيدو البرلمانيين والوزراء اما الموظفين الصغار كيديرو ثقب فالميزانية على قول القباج والمرحوم. حنا عايشين عايشين رغم انف الحصاد وبن كيران. لان الرزاق الحقيقي هو الله و ما دونه حزاق لا غير
93 - متتبع الخميس 05 مارس 2015 - 22:00
لاول مرة اسمع بان الحكومة تعير اهيمة للرأي العام الوطني .... هذا المرسوم لا يحتاج الى رأي عام مخالف او معارض حتى تعيد انظر في محتوايته او ارجاء المصدقة عليه ، بل ضخامة التعويضات و صرفها بأثر رجعي في مقابل غض الطرف عن مطالب المسحوقين من الموظفين و العمال الذين اعيتهم القرارات اللاشعيبة للحكومة و الزيادات الصاروخية في الاسعار ... يضعنا امام حالة من الدهشة ... كيف يعقل ان يتم تمرير هكذا مراسيم في هذا الوقت بالذات ؟؟؟
94 - hassan الخميس 05 مارس 2015 - 22:04
أتساءل هل زلة وزيري الداخلية والمالية أقل وأهون من زلة مول الكراطة
إن كان العكس فأين ربط المسؤولية بالمحاسبة
95 - saad الخميس 05 مارس 2015 - 22:07
حكومة المرتجئة او بتمغريبيت حكومة علمان دبان كل ماذا قدمت للشعب سوى ثدي فارغ من حليب الوعود اما الثدي الحلوب بالامتيازات و التعويضات فالكل يعلم من يرضع منه سوف نفعل سوف نقوم سوف سوف على الشعب ان يصبر فعودوا أنى كنتم فقراء كما كنتم غرباء كما كنتم عودواحتى لو كنتم قد متم لم يبق لدينا ما نعطيه أعطيناهم دمناأعطيناهم حتى أعظمنا وجماجمنا ومضينا مقهورين لا نملك إلا بعض تراب لم نعطيه
96 - pris au dépourvu الخميس 05 مارس 2015 - 22:21
la généralisation tue la logique et la met au diapason du cartésien,messiers croyez vous que les agents d’autorité sont tous des corrompus,sont tous des krouch lhram,c'est fort injuste mais je me rappelle très bien d'un agent d'autorité qui m'avait dit الله اجعل العمل لله.prière messiers ne mettez pas tous les gens dans le même panier,si vous saviez au juste l’emmerdement quotidien que vit le caid vous n'auriez pas agit de la sorte,je côtoie de prêt cette bande de misérable fort instruite contrairement à ce que prétend des commentateurs et pour vous dire beaucoup cherchent à quitter ce corps qui rend la vie de ceux dedans pareille à celle d'un astreint à résidence alors détrompez vous il y aura toujours oulad nass
97 - استاذ الخميس 05 مارس 2015 - 22:37
التخلي عن دعم المحروقات و المواد الاساسية و اقتطاعت صندوق التقاعد من أجل الزيادة في أجور رجال السلطة؟؟ هذا أمر مستفز
98 - علي بلمشيش الخميس 05 مارس 2015 - 22:40
منذ فترة طويلة دأب المغاربة على المشاركة في الإنتخابات المهزلة التي كان الهدف منها تلميع صورة الوطن أمام الرأي العام الدولي والمؤسسات المالية التي ترتزق منها الحكومات المتتالية دون تمييز. إن المغاربة خبروا كل الأحزاب السياسية التي ساهمت في تشكيل الحكومات المتعاقبة على السلطة وتعززت للمواطن قناعة المؤامرة التي تحاك ضده وأن خدعة الإنتخابات مجرد جرعة لإنعاش الآمال التي تفتقدها الجماهير بعد الإحباطات والخيبات المرافقة لكل حكومة.لم يعد من شئ تقدمه الجماهيرإذن بعد أن جربت الكيانات السياسية من أقصى اليمين الى المتياسرين مرورا بالأحزاب المخزنية التي تربت ونشأت في كنف النظام أيام سنوات الرصاص وساهمت في تشريد قوى المعارضة الجادة التي ارتد البعض منها وأصبح جزءا من المؤامرة .إذن ما العمل؟ كل الأحزاب شاركت في تسيير الشأن العام وحكمت بنفس السياسة والأسلوب الذي يتعذر معه التمييز بين برامج ومرجعيات الأحزاب من يمينها الى يسارها .إذن بقي أما الجماهير آخر بصيص هو المقاطة الشاملة ويكون الثواب عند الله بالتخلي عن شهادة الزور.
99 - radd الخميس 05 مارس 2015 - 22:40
J'ai aimerais bien savoir si le dernier crédit octroyé par la banque mondiale ne fait pas mal au coeur de notre cher gouvernement , comme si pour nous donner du fil à retordre il ne manquait plus que l'augmentation des hauts fonctionnaires tout va bien et tout ira bien si ses pauvres fonctionnaires augmentent leurs richesses au détriment du pauvre citoyen qui a eu plus d augmentation
100 - باسو الخميس 05 مارس 2015 - 22:46
الحكومة ليست الا اداة في يد الحاكم الفعلي، وتلك التعويضات الكبيرة جدا لخدم النظام وتكرس الاستبداد والفساد .
101 - امور الخميس 05 مارس 2015 - 22:50
اخواني اللهم ان هذا لمنكر .العجب ياسيدي من عندهم الاجرةلا باس بها نزيدهم ومن لهم الاجرة هزيلةننساوهم...مثلا هناك شريحة كبيرة من المواطنين "المغاربة" لا يتعدى راتبهم الشهري 1500 درهم منهم بعض اءمة المساجد ومنظفيها ومؤذنيها وبعض النساء الواتى يعملن في البيوت والنظافة في بعض الشركات ومنهم لا يتقاضى شيء ،اللهم ان هذالمنكر.والسلام
102 - المقهور الخميس 05 مارس 2015 - 22:51
هل فعلا للراي العام قوة او راي لاقرار قوانين.
انتم تشرعون كما تشاؤون وتزيدون بدون وجه حق تاخدون قرون بدون موافقة تعطون لمن شئتم الزيادة وتنزعون للموظفين وتقهرون الشعب.
المواطن كالقطيع لا راي لهم
103 - larbi الخميس 05 مارس 2015 - 22:54
si un fonctionnaire n'assume plus une certaine fonction, il perd automatique tout avantage en rapport avec l'exercice de telle tâche...
le nombre de ces fonctionnaires augmentera sans cesse et le peuple devra leur compenser ce manque à gagner ?
104 - مواطن2 الخميس 05 مارس 2015 - 23:02
التعويضات المعلن عنها ادا كانت سنوية فهي مصيبة وادا كانت شهرية فالمصيبة اعظم......التناقض صارخ....رفع الدعم عن المواد الاساسية بدعوى التخفيف من نفقات الدولة يتزامن مع تعويضات خيالية لرجال السلطة الدين يسكنون اصلا في مساكن وظيفية. ما دا نسمع في حكومة تدعي الاصلاح ومحاربة الفساد. والحقيقة ان الامر يتعلق فقط با نهاك القدرة الشرائية للمواطنين وهدا لا يمكن تسميته اصلاحا.
105 - Abd el hamid الخميس 05 مارس 2015 - 23:07
انا لا افهم كل هدا التهويل فيما يخص التعويضات فهي بديل عن
السكن وعندما يصلون التقاعد ينتهي كل شيء في حين ان هنااكا
ألعديد من الا طر في التعليم يستفيدون من فيلات فاخرة حتى
بعد التقاعد . فهده المساكن لو قامت الحكومة بااسترجاعها وبيعها فسوف تحقق مبالغ ضخمة
106 - مول السرديل الخميس 05 مارس 2015 - 23:07
يجب على الملك أن يلغي كل تلك الإمتيازات التي كان الإستعمار يمنحها لموظفي الدولة لكي يساعده في قمع الشعب ، إذا أراد الملك أن يستمر ملكا فلن ينفعه إلا الشعب
107 - semsem الخميس 05 مارس 2015 - 23:14
كاين الخطء من الخطء اسيدهم بنكيران واللي نتجاوزو اخطاؤو هو الي يخطء مرة فزمان ماشي كاع قراراته خاطئة ومجحفة في حق الشعب هدا راه مصير دولة ماشي اللعب ايوا دير قرار صحيح واحد او ستاقل انت اللي كلتها ولا غير لبلابلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
108 - فريد الخميس 05 مارس 2015 - 23:25
ان من يتابع مهام اغلب رجال السلطة يكتشف انها تقتصر على التوقيع واستغلال الهواتف الذكية الممنوحة من مال الشعب في اغراض خاصة واستغلال سيارات اادولة في ايصال نساؤهم الى الحمامات وغيرها والابناء الى المؤسسات الخصوصية و.... اما القاءم بالمهام فهم الموظفون الصغار من السلم الخامس الى التاسع فقط امات تالمتصرفون فهم صلة وصل بين رجل سلطة والموظف الصغبر الذي يعمل امدة 30سنة ويغادر ب900درهم انه العار واي هتر على جببن الحكومة
ارجو نشر المقال
109 - احمد الخميس 05 مارس 2015 - 23:31
ما تفيده أغلب التعليقات هو حقد دفين للإدارة الترابية التي يقوم بمهامها أبناء مغربنا الحبيب. رجل السلطة كفي فرنسا (le prefét) و بقية دول العالم يحضى بالسكن الوظيفي لا لشيء غير أنه يمثل الدولة. و الدولة لا تقطن في الشارع. المعلم و المتصرف ، الطبيب و الشرطي لا يمثلون الدولة بل هم موظفون لقطاعات عمومية. وللموظفين الذين يشعرون بالإحباط أن يرسلو ملف ترشيحيهم لولوج المعهد الملكي (آخر أجل أبريل). فكفانا جهلا.
110 - simo الخميس 05 مارس 2015 - 23:41
ان تم منح هذه التعويضات لرجال السلطة فعلى السيد بنكيران ان يقدم استقالته ويفي بوعده لانه سيكون قد قام بخطإ فادح بانهاك ميزانية الدولة
111 - Ali الخميس 05 مارس 2015 - 23:43
حذارى من دعشنة البلاد !!! بمتل هده القرارات المجنونة
112 - Ministarius Primus الخميس 05 مارس 2015 - 23:44
Ce commentaire signé « Droit de réponse d’un Agent d’Autorité » est une réponse personnelle, n’engageant pas la responsabilité de l’Administration, à cette polémique suscitée au sujet des indemnités forfaitaires de logement des Agents d’Autorité non bénéficiaires du LOGEMENT DE FONCTION.
Après une lecture des commentaires et articles en alcôve truffés de mensonges et d’incohérences pernicieuses, je tiendrai à pourfendre les détracteurs « fallacieux » du projet de Décret visant à verser des indemnités dues aux agents d’Autorités exerçant au service central du Ministère de l’Intérieur.
Pour ce faire, chaque argument est destiné à répondre aux catégories socioprofessionnelles et aux lignes éditoriales qui se sont acharnées dans une campagne de dénigrement systématique contre ce Projet de Décret et battre de fond en comble leurs allégations :
113 - مواطن الخميس 05 مارس 2015 - 23:48
في الحقيقة فانا كدلك موظف غير انني ساكون منصفا جدا والله لا ادافع عن القطاع الدي اعمل به بل من خلال ماأراه وارى ان لا احد يدافع عنهم حراس السجون هده الفئة التي تقينا شر المجرمين وتداوم على وقايتنا منهم ليل نهار كما انها مهددة في حياتها وتحركاتها بل هده الفئة في حاجة الى هندام مشرف ويقي من قساوة الطقس انها جديرة بمتل هده الالتفاتة من المسؤولين ماديا ومعنويا بالاضافة الى فئة الدرك الملكي هده الفئة التي نقف لها اجلالا فبفضلها ننعم بالهناء والامن قي بيوتنا وفي الطرقات ليل نهاروالله كنت مسافرا في طريق جبلي خلاء اخدتني رهبة موحشة فقلت في نفسي ماهدا مالدي جعل هده الطريق امنة من قطاع الطرق وما هي الا لحظة حتى وجدت رجال الليل فاطمانيت كتيرا الدرك تحية لهم واحتراما يعانون لنرتاح يسهرون لننام يخاطرون بانفسهم لنسلم تحية واجلال كما اننا لاننسى ان نرجو لهم التفاتة متل ماحضي به اخوانهم في الشرطة كما اننا يجب ان لاننسى رجال الوقاية المدنية هؤ لاء يجب تحفيزهم ورفع معنوياتهم المادية ليكونوا في مستوى لائق ومشرف
114 - مول الفاخر الخميس 05 مارس 2015 - 23:49
يجب زيادة 1000 درهم لجميع الموظفين من سلم 5 الى سلم 11 باستثناء المديرين و الموظفين السامين و رجال السلطة والمهندسين والمهندسين المعماريين والاساتذة الجامعيين، نظرا لان هؤلاء اجورهم اصلا مرتفعة ويتمتعون بنظام اساسي خاص، اما فئة المتصرفين فهم يعيشون حيف كبير على مستوى الاجور، هذا اذا كانت الحكومة تبحث فعلا عن تحقيق العدالة لموظفيها وتقليص الفوارق الاجرية.
115 - Hأمين الخميس 05 مارس 2015 - 23:49
خطاب بن كيران و امثاله كأن المواطن المغربي غبي يفهم ما يريدون و لا يفهم ما يفعلون, فكيف ستبرر الزيادة في الاجور و فقط لرجال السلطة و القضاة أي لمواطنيين في رتب كان عليهم اعطاء صورة للمواطنة الحقة بالتضامن و المساهمة في انجاح مسلسل الثقة التي اعطى مؤشراتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مند توليه سدة الحكم, لكن الطمع و استغلال المراكز يأكد حتما , استمرار عقلية "انا و من بعدي الطوفان" ابهده الممارسات سنبني ثقة الغد في المؤسسات و من يسمونهم اهل القرار .......
116 - youssef الخميس 05 مارس 2015 - 23:56
Un chef de gouvernement digne de ce nom doit avant de se tremper faire tout pour éviter la dérive, qui risque de lui coûter sa carrière politique. Mr BENKIRANE travaille un peu bien , prend les choses un peu moins bien au sérieux , mais il parle un peu trop mais moins bien pour être crédible aux yeux des marocains qui commencent de se lasser de ces séances théâtrales sans fin .
117 - مغربي ولكن الجمعة 06 مارس 2015 - 00:23
وبسيف واه دازت دكك اللول والجاوج 3.4.5.ولامن يحرك ساكنا شيئ طبيعي وشوف ابابلكيران هابرابو ديالك قلتيه او قديتبها تبورد معراسك او ليدو لتكلم طبق عليه داك المثال لقلت ماكين غالعضان فلودنين
118 - رجل سلطة الجمعة 06 مارس 2015 - 00:30
نحن بعض رجال السلطة بمدينة الدار البيضاء لانستفيد من السكن الوظيفي ولا نستفيذ من سيارة المصلحة و نشتغل ليل نهار مداومة على صعيد العمالة و الولاية ودوريات صباحية و مسائية فليس كل رحال السلطة لهم امتيازات مزاج العمال يتحكم ف الامور ولا تطبيق للقانون الاساسي .
119 - الانعاش الجمعة 06 مارس 2015 - 00:47
ملي بغيتو تعوضو و الحسنة في المقربين اولا، عوضو المستخدمين المنتسبين لميزانية الانعاش الوطني واقل حاجة تقدموها الهاد الموظفين بدون صفة هي التغطية الصحية و المعاش اما التعويض عن الساعات الاضافية محال يكفي فدمهم لي تمص 50 عام هادي في قطاع بدون قانون اساسي و بدون هيكلة ولا حرام فيهم الحسنة نخدمو الناس 20 عام في قطاع ينتمي للدولة كموظفين بدون صفة نسدو بيهم البيبان وخا خبرتهم تتعدى خبرة بعض الاطر المبتدئة و باش نخلصوهم في الشهر باقل من 32 الف ريال نصف السميك ماشي عيب وعار...
120 - Ministarius Primus الجمعة 06 مارس 2015 - 00:54
tous les esprits tordus et autres comploteurs qui ont à la fois suscité et alimenté cette polémique je conje conclurai en rappelant que ce « faux débat » sur les indemnités de logement des agents d’Autorité qui est un bras de fer entre Titans que la Majorité des incultes n’ont pas compris nous rappelle une réalité marocaine évoquée par le Résident Général le Maréchal Lyautey qui disait « LE MAROCAIN NE S’AIME PAS ».
121 - Ahmaidi الجمعة 06 مارس 2015 - 01:09
Le No 113 a bien traduit la situation du Maroc sur la chronologie politique et la participation de tout les partis avec la même gestion, et donc le résultat est unique, ce qui prouve que la patrie ne possède Pas des bons gestionnaires et donc le peuple doit digérer la non participation aux élections comme solution unique
122 - Daoudi from lablad الجمعة 06 مارس 2015 - 01:24
Every bady relax at home with their kids .no one thinking about the Soldiers who protect the country and keep the others going every where they want to .At the end shamed on Our government
123 - العسالي الجمعة 06 مارس 2015 - 01:29
على بنكيران ومن هذا المنبر الإعلامي الالكتروني، وانا أتوجه لهسبريس كي تنشره على صفحات واضحة مشكورة بان يلغي رئيس الحكومة كل نقاش في موضوع الزيادات المفضوحة ، والا ياجل بتعاقد او اتفاق مسبق وتفعيل ماجل للزيادات فهي بكل وضوح تعتبر رشوة سياسية مؤجلة .
124 - الفقيه الذي تسنينا بركته...... الجمعة 06 مارس 2015 - 01:48
ا لسيد بنكران هو نفسه يستفيد من تعويض سخي عن السكن رغم انه يقطن بمسكن يملكه.(يعني انه كاري من عند راسو).كان لازم عليه يعط المثل بنفسه و يغيرهذاالمنكر.لا تقول انه يطبق القانون الموجود.لان المواطنين صوتوا عليه بالضبط من اجل تغيير هذه القوانين الفاسده.(سع هوما باركين كيستفدو منها حسي مسي) حاربنا الفساد بكري.
125 - مغربي ولكن الجمعة 06 مارس 2015 - 02:16
مابقين عرفن الجلادين من الضحايا الاية تقلبات مع هاد المحكومة اه سمحوني نسيت ان ذاك الشبل من ذاك الاسد ونعم الإخلاص ولوفاء ورد الجميل السي بلكران فلايعقل ان تنسى فضل هدا الجهاز عليك وما قم لك حتى اصبح بالنسبة لك مدرسة ومرجعا مند الشبيبة الاسلامية او نكر الخير ولد....وشوف كغدير مع الاساتدة دولك إيه فينك ابدريس البصري وربيتي او عرفت اش ربتي
126 - ياسين مكناس الجمعة 06 مارس 2015 - 03:04
صدق ابن كيران حين قال أنه كيتبورد كما شاء .
ما يقرفني فعلا هو دور المعارضة اللي ضربات الطم وكأن اﻷمر لا يعنيها في شيء إنها فعلا تبارك مرسوم وزير الداخلية لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
مكاينش معامن.
وأنا أقترح على السيد رئيس الحكومة تمرير المرسوم على حساب حل جميع اﻷحزاب السياسية.
127 - المتعالي الجمعة 06 مارس 2015 - 05:03
مشروع المرسوم واضح يا سادة فهو يهم فئة محدودة من رجال السلطة المزاولين لمهمة داخل الادارة المركزية والذين ظل حقهم في السكن مغيبا لمدة تتجاوز السبع سنوات مقارنة مع زملاءهم على مستوى الادارة الترابية فمن غير العدل عدم أنصاف هده الشريحة و الركوب على ملفها المطلبي من طرف اقلام صحفية مدسوسة او من اجل تصفية حسابات سياسية ضيقة ، اما فيما يتعلق بباقي الفءات المهنية المهزومة نفسيا فنرجو منها الا تقارن نفسها بخيرة شباب هده الأمة من حملة الدكتوراه و الشواهد العليا المستحقة ولمن أراد تحسين وضعيته المادية فمباراة ولوج المعهد الملكي للإدارة الترابية مفتوحة أمامه ويا عجبا لهداالكم من الحقد و الغل الاجتماعي على رجال السلطة واللذين يتم مقارنتهم بصغار الموظفين لا بنظراءهم من الكوادر العليا المنتمين لباقي القطاعات الوزارية ولا يمكن بغيتيو العامل ولا الوالي الي تعين في [الكراج] يسكن حدا مول السيكليس وا هاد شي ما كاينش حتى ففرنسا!!!!
128 - يونس الجمعة 06 مارس 2015 - 06:32
اتسائل فقط ، لماذا لم يقارن بنكيران اجور رجال السلطة في المغرب مع نظرائهم في الجزائر و تونس كما سبق له و قارن اجرة المعلمين مع تلك الدول!!!! سوف اصوت لاي حزب كيفما كان لاساعد في اسقاط هؤلاء المنافقين
129 - عبد الحق الجمعة 06 مارس 2015 - 08:00
يجب تطبيق هذا المرسوم على كل من لا يستفيد من سكن وظيفي،مع إعطاء الاسبقية لخلفاء القواد الدين حرمو ا سابقا من زيادة 600 درهم التي إستفادت منها الوظيفة العمومية فمرتبهم 6200 درهم ومستحقات قروضهم الشهرية3000 درهم بدون سيارة المصلحة و لا بنزين ولا سكن وظيفي العمل 24 ساعة في اليوم و 7 أيام بالأسبوع و الترقية حسب النظام الأساسي المشؤوم بعد 26 سنة من العمل في سلك الخلفان المطلوب فتح المجال لمغادرةهذا السلك المشؤوم و الإلتحاق بالادارة الأم.
130 - marocain الجمعة 06 مارس 2015 - 08:24
Pour le numéro 30 abderrahim : la police n'est pas inclue dans cette augmentation , tout simplement les hommes d'autorité : wali , gouverneur , pacha , caid khlifa , et tu crois que la police gagne bien ? , je te le jure cher frère que je suis policier retraité (départ volontaire ) je touche que 2200 dh mensuel , crois tu pouvoir vivre avec ?
131 - أستاذ التعليم العالي الجمعة 06 مارس 2015 - 08:30
وأين هي تعويضات الاستاذ الذي على يديه درس وتخرج رجال السلطة!!!
132 - علي الجمعة 06 مارس 2015 - 08:36
تاجيل الحكومة المصادقة على المرسوم دليل قاطع انها كانت تدعم الفساد. حيث لو لم تتحرك الضمائر الحية في البلاد لتمت المصادقة عليه.وهذا ان دل على شيء فانما يدل على ارتجالية العمل الحكومي وعلى راسها بنكيران
133 - متتبع الجمعة 06 مارس 2015 - 09:06
متى تشاورت هده الحكومة مع الاخر واخدت برايه فهي تاخد الامور على مقاسها وتريد التحكم في زمام الحكم وهده السياسة لم تعد صالحة في هدا العصر.
134 - rachidi الجمعة 06 مارس 2015 - 09:15
اللهم ان هذا منكر.
ازيدوا لهادوك لي مخاصهم والووووووووووووووووو
واش هاذ بنكيران و الحكومة ديالوا مسطيين
135 - العباسي الجمعة 06 مارس 2015 - 09:17
رفع راتب البرلماني المغربي بزيادة قدرها 4000 درهم و هو مبلغ جد هزيل نظرا لما يقوم به البرلماني من جهد داخل قبة البرلمان , و تقديم مواد فكاهية و اخری درامية لا تضاهيها اضخم الاعمال الفنية للترويح على نفس المغربي اللي قتلها الضيم .
السيد رئيس الحكومة المغربية و في الوقت الذي يجهز علی القدرة الشرائية للمواطن المغربي , زيادة في اسعار المواد الأساسية , و يرفع يده عن دعمها عن طريق تحرير الايعار لفتح الباب امام المضاربات فيها ....
و يفرض 2000 درهم كرسوم تسجيل بالجامعة المغربية,و يقترض الملايير من البنك الدولي و ناور لمدة ليست بالقصيرة للتنصل من رفع الحد الادنی للاجور الذي لا يزال هزيلا ،و يبرر كل ذلك بازمة اقتصادية تنهك كاهل الدولة المغربية.
في المقابل لم يخجل عن رفع راتب البرلمانيين المرتفع اصلا و ذلك لتشجيعهم علی حضور جلسات البرلمان و مساعدتهم علی تكاليف الاقامة في العاصمة الباهضة الثمن . مبلغ الزيادة يتساوى والاجرة الشهرية لمدرس وامام البرلمان عشرات المعطلين معتمون منذ سنوات ٠
هذه اخر انجازات بنكيران التي يستعصي علی العقل البشري استيعابها الا اذا اختلطت جيناته مع الجينات المخزنية ٠
136 - مغربي الجمعة 06 مارس 2015 - 09:19
العدلر أكبر من الزلة.
كانت الحكومة تنوي تمرير الزيادة لرجال السلطة ''حسي مسي''
''يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين''. صدق الله العظيم
137 - مولع الجمعة 06 مارس 2015 - 09:38
مقاربة التسلط تبقى هي صمام الامان بالنسبة للنظام الفاسد المستبد فكلما أغدق النظام على رجال السلطة كلما ضمن بقاءه و ديمومته أما الفئات الأخرى ذات النفع الاجتماعي فلا وجود لها في حسابات المفسدين المتنفذين.
رئيس الحكومة تخلى تماما عن اختصاصاته و هذا المرسوم المقدم من طرفه ليس خطئا منه و إنما تعليمات من وزيره في الداخلية
138 - ع م الجمعة 06 مارس 2015 - 09:42
اما آن الاوان لتحقيق العدالة بين المغاربة ؟ لماذا هذه الزيادات الفائوية التي تهم اشخاص دون آخرين ؟ ما العمل الذي يقوم به هذا ليسفيد من سكن وظيفي وسيارة المصلحة ويعفى من اداء حتى فواتير الماء والكهرباء، ولا يقوم به عامل النظافة الذي يعود له الفضل الاكبر في حماية المواطن من الاوبئة .....وغيرها ولا توفر له الدولة حتى براكة والموظفين دوي السلاليم الدنيا الدين يشتغلون اكثر من غيرهم ويتقاضون اقل من غيرهم اليسوا بمغاربة اتقوا الله في هذا البلد واعلموا ان الشارع المغربي على وعي تام بما يجري واصبح غير قادر على الالكتفاء بالمشاهدة .
139 - anahor الجمعة 06 مارس 2015 - 09:49
الاوامر تاتي بالهواتف اسي...............
ولا يمكن لاي مسؤول كيفما كان شانه ان يرفضها لانه سينال هو ايضا نصيبه.....

المقترح ستصادق عليه الحكومة و لا يمكن لابن كيران ان يرفضه و الا سخطت عليه الداخلية . و انتم تعرفون مادا يمكن ان يحصل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
140 - LE MONTAGNARD الجمعة 06 مارس 2015 - 09:54
C EST DU BLEUFF

ILS VONT ATTENDRE LA PERIODE D ETE ET DES VACANCES ET ILS VONT PASSER TOUT CE QU ILS VEULENT COMME D'HABITUDE
ET SI MR BENKIRANE EST HONNETTE ET INTEGRE IL N A QU A FAIRE CONSTRUIRE DES LOGEMENTS DE FONCTIONS DANS LES VILLE OU IL EN MANQUE ET LES ATTRIBUER AUX MERITANTS
LE BUDGET ALLOUE A CETTE INDEMNITE SERA TRANSFORME EN CAPITAL POUR L ETAT MAROCAIN OU LIEU D ALLER DANS LES POCHES DES GENS QUI ONT DEJA TROP DE CHOSES
ET AU FIL DES TEMPS L ETAT AURA AUGMENTE LA CAPACITE DE LOGEMENTS DE FONCTIONS D UNE ANNEE A L AUTRE

IL FAUT EGALEMENT RECUPERER LES LOGEENTS DE FONCTIONS OCCUPES PAR LES RETRAITES MILITAIRES ET CIVILS ET RESCENCER LE PATRIMOINE DEL ETAT SCE DU DOMAINE

IL FAUT ENTAMER DES PROCEDURES URGENTES POUR EVACUER LES OCCUPANTS ILLEGAUX DE CES LOGEMENTS ET MEME BLOQUER LEURS PENSIONS ET AUGMENTER LES PRELEVEMENTS DES LOYERS ALLANT JUSQU A 80 POUR 100 DE LEURS PENSIONS ET LE PROBLEME SERA REGLE
PACIFIQUEMENT
BON COURRAGE A TOUS
141 - Administrateur الجمعة 06 مارس 2015 - 10:08
La question qui se pose
c'est pourquoi le gouvernement place toujours la lutte contre les Administrateurs qui font beaucoup pour
notre pays
142 - ليلى السبتي الجمعة 06 مارس 2015 - 10:11
اللهم ان هذا لمنكر اقتطاعات غير قانونية للموظفين من اجورهم لانهم قاموا بالاضراب احتجاجا على وعود حزب العدالة الكاذبة ولي اليقين ان جميع رؤساء الحكومات السابقة لن يقبلوا لمثل هذه التعويضات الغير قانونية و الظالمة تمنع لعمال و ولاة و اطر اخرى و هم قابعون في مكاتبهم المكيفة لا يخرجون منها الا عندما يسمعون بزيارة ملك البلاد نصره الله . لماذا لا تفكر هذه الحكومة في اعطاء تعويضات مهمة لرجال الشرطة الذين يقفون في الشوارع صيفا و شتاء و لرجال التعليم الذين يدرسون في البوادي و الجبال .
143 - ابو حمزة الجمعة 06 مارس 2015 - 10:25
السلام عليكم.
اعتقد ان بنكيران فقد البوصلة و لم يعد يتحكم حتى في تصرفاته الشخصية. الم تلاحظوا ان هفواته ازدادت منذ وفاة المرحوم عبد الله بها. انه اصلا لايفقه شيئا في السياسة. كان المرحوم يوجهه و يمتثل، الآن اصبح يتخبط و يدفع بالبلاد الى الهاوية. عليك ان تعرف السيد بنكيران ان الشعب المغربي الصبار هو الذي يبحث و بالتالي يضمن الاستقرار و لا انت من يضمن هذا الاستقرار كما تدعي. المغاربة واعون و راغبون في الاستقرار لكن تصرفاتك هذه الهادفة الى افقار الشعب قد تدفع بالبلاد الى الهاوية. نتمنى ان تعوا ما تفعلون فقد وصل السيل الزبى. اللهم قي بلدنا شر الفتن واهدي المسؤولين الى الطريق القويم و ادم علينا حلاوة الاستقرار
144 - kch الجمعة 06 مارس 2015 - 10:26
On se demande pourquoi ils veulent ajouter l’Argens aux agents d’autorités plus qu’ils ont déjà fait. Pourquoi toutes ces concessions ? Depuis l’agent de policier de dernière grade qui touche 5000 ou 6000 dirhams jusqu’au gouverneur (plus de 30 000Dirhams). Qu’est qu’ils font de particulier pour le pays? Pas de sécurité dans rues, mauvaise organisation de la circulation des routes, on se cache comme des enfants derrière des arbres et des panneaux pour te charger les gens d’une amende de 700 dirhams (si on oublie de s’arrêter à une plaque STOP ou même à cause de la non installation de la plaque) malgré l’absence du danger de l’acte.
Je me rappel, une fois on m’a chargé de 700 dirhams juste parce que j’ai porté le GSM dans une station STOP pour répondre à un appel brièvement, alors le policier m’a dit que c’est interdit d’utiliser le portable on conduisant. Comment lui convaincre que je ne conduisais pas et que j’étais devant lui en arrêt de STOP ?
145 - امين الجمعة 06 مارس 2015 - 10:30
يجب معاملة موظفي وزارة الداخلية بالمثل وعدم التفرقة بينهم والله ماتنتظرون الا الثورة وسوف ترون ما لايحمد عقباه لأن زمن الخوف قد دهب وموظفي الداخلية الدين يخشون الجاه قد تقاعدوا احدروا تم احدرو قبل ان تندموا
146 - كمال الجمعة 06 مارس 2015 - 10:35
ماهذا السخاء لرجال السلطة هم يوقعون فقط اما الاعمال الشاقة فيقوم بها الموظف الذي نخرت جسمه الاقتطاعات البنكية ومصاريف الاطفال والدراسة حتى المنح الجامعية يحرم ابناؤهم منها بالاضافة الى الذل الذي يتلقوه يوميا من المواطن ومن بعض المسؤولين فاين تكافؤ الفرص والمساواة.
147 - manar الجمعة 06 مارس 2015 - 10:45
اللهم ان هذا منكر....حسبي الله و نعم الوكيل في بنكيران و حكومته و حزبه و اتباعه.
اليوم فقط اصبحت ميزانية الحكومة تسمح بزيادة سخية و لم تعد هناك ازمة . لكن المغاربة ليسوا اغبياء حتى تنطلي عليهم كلماتكم التي لا تصلح الا لتاتيث حلقة من حلقات جامع الفنا بدل قبة البرلمان . لقد احس بنكيران بقرب نهايته و خسارة حزبه الوشيكة فقرر ان يتحد مع الغول الداخلية من اجل حفظ ماء الوجه لانه يعلم بان الداخلية هي من تتحكم في العملية الانتخابية و ترجح كفة حزب على اخر فقدم لهم على طبق من ذهب تعويضات سخية عن السكن و الهندام و كانهم و حدهم من يسكن و يلبس و الباقي لايهم .و حتى نسمي الاشياؤ بمسمياتها فابن كيران يقوم بحملة انتخابية رابحة قبل الاوان و يشتري نتائج الانتخابات من يد الداخلية بدل ان يشتري اصوات بات يعرف مسبقا انها لا تسمن و لا تغني من جوع حتى انه عندما يتحقق مراده ياتي لجامع الفنا عفوا "البرلمان" و يقهقه و يقول بان الشعب اختاره من جديد و انه بذلك يكون مساندا له في المضي في الاصلاحات الضرورية و تبدا من جديد مهزلة اخرى في جزاها الثاني....لكن لن تفلح هذه المرة ابدا و لن نسمح لك...
148 - MOHAMMED الجمعة 06 مارس 2015 - 11:21
إذا كان هناك بالفعل دور للرأي العام في تغيير الأمور كما تدّعي فلتثبت حكومتك ذلك من خلال إلغاء تقاعد البرلمانيين وتخفيض الأجور الخيالية لمدراء المكاتب الوطنية الذين يعتبران كليهما نهبا للمال العام بشكل قانوني والذين طالما طالبكم الرأي العام باتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوصهما
149 - محمد الجمعة 06 مارس 2015 - 11:33
إدا أردت أن يغفر لك الله يا سيد بنكيران فالتفت إلى فئة عانت التهميش على مر السنين ولا تزال , وهي فئة جميع موظفي القطاع المدرسي المجازين ضحايا النظامين الأساسين 85و2003 والدين عينوا بالسلمين 7و8 والدين لم يجدوا آدانا من قبل الحكومات السابقة ولا النقابات الكالحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
150 - مولاي الحو الجمعة 06 مارس 2015 - 11:39
مادمت في المغرب فلا تستغرب وفي حكومة الإخوان وزير التعليم يتملص من اساتذة الخصاص الدين افنوا زهرة عمرهم في تعليم ابناء الشعب المغربي الكادح في المناطق النائية في نفس الوقت تخرج الحكومة بمبالغ مالية لفائدة رجال السلطة بالمصالح المركزية اللهم ان هذا منكر وفي نفس الوقت يتم التخلي عن اناس قضوا سنوات في خدمة التعليم اي الحراس في المدارس والثانويات واعجب هذا.
151 - ahmed الجمعة 06 مارس 2015 - 11:49
والله لو طبق قانون من اين لك هذا لوجدتم ان اصحاب ا لسلطة هؤلاء لهم مساكن اينما حلوا وارتحلوا فاتقوا الله في الفقراء والمساكين فما اكثرهم ومنهم موظفون في اخر للسلم
152 - kch الجمعة 06 مارس 2015 - 11:50
Il y a plusieurs choses a plus besoins de cet Argens : comme la construction des routes et chemins de fers, des universités, des hôpitaux universitaires, des aéroports et ports, financier la recherche …etc.
153 - socrate الجمعة 06 مارس 2015 - 12:00
نسمع كلمة المرسوم سوى على رجال السلطة ورجال الدولة اما رجالات هذا الوطن من موظفين ومستخدمين وعمال وفلاحين فلهم الله والنقابة إن أمكن للدفاع عن مطالبهم ولن نسمع عن مرسوم يوقعه رئيس الحكومة من تلقاء نفسه دون عناء ولا ضغط من الشغيلة هذا يكفي؟
154 - Zooom الجمعة 06 مارس 2015 - 12:33
جيب أمر هذا البلد ! كل هذه الامتيازات تمنح لرجال السلطة مقابل التوقيع على بعض الشواهد الإدارية و تقارير أصحاب العمل الفعلي المتصرفون و التقنيون و الله أن اغلب القواد على سبيل المثال لا الحصر عاجزون أن استخدام جهاز كومبيوتر أو كتابة تقرير في المستوى بل اغلبهم لا يملك حتى المعطيات السياسية و الاقثصادية و الاجتماعية بما في ذلك المعطيات الأمنية ألتي تبقى الهاجس الأول لوزارة الداخلية أما الجهل بالقوانين التنظيمية المجال ولا الحريات العامة والخاصة ولا قوانين الانتخابات فحدث ولا حرج.
.......
رجل السلطة لا يحافظ على السيارة الوظيفية في حالة جيدة عكس سيارته الخاصة! فكيف يحافظ على مصلحة البلاد.ليس بالضرورة لانني أقول "نعام اسيدي " ساخدم مصلحة الوطب.
......
شهادة شاهد من اهلها
155 - زيزو الجمعة 06 مارس 2015 - 12:56
الكل باع الماتش فينكم يا احزاب ويامعارضة خاوية بلا بلا او والنقابات داخلين الانعاش والبرلمانيين كايصادقوا ما كاين مشكل شعيبة يخلص في مزرعة العبيد والوزراء بخير سيارات فخمة مطاعم هاي كلاس او فيلات جداد
اما التجهيزات مانداكروش الصونة والحمام التركي والماساج او زيد المسبح
او العساسة ليل او نهار ها بنكيران ها الخلفي داخلين خارجين اوالقهقات على بوزبال لوصلهم لمراكز القرار حين قولبوهم او كلسوهم على الفاضي
هده هي قمة الغباء السياسي للمغاربة
التعويضات السمينة لرجال الداخلية او المعنى على الحمار لميفهمش اللعبة
هو تسبيق وعربون للحفاظ على الكراسي في الانتخابات القادمة مادامت البوادي تحت السيطرة ومتحكم في نتائجها او كتمثل اكثر من60في المائة
اما المدينة بلي فيها من المتمدنين اغلبهم جالسين في المقاهي يبكون على الاطلال كيتفرجوا على الانتخابات الجماعية او البرلمانية البدوية التي تفرز اغلبية مبلقنة من الانتهازيين الدين تسند لهم مقاليد الامور
156 - zooom الجمعة 06 مارس 2015 - 13:35
عجيب أمر هذا البلد ! كل هذه الامتيازات تمنح لرجال السلطة مقابل التوقيع على بعض الشواهد الإدارية و تقارير أصحاب العمل الفعلي المتصرفون و التقنيون .و الله إن اغلب القواد على سبيل المثال لا الحصر عاجزون عن استخدام جهاز كومبيوتر أو كتابة تقرير في المستوى بل اغلبهم لا يملك حتى المعطيات السياسية و الاقثصادية و الاجتماعية بما في ذلك المعطيات الأمنية ألتي تبقى الهاجس الأول لوزارة الداخلية بدائرة نفوذهم الترابي ،أما الجهل بالقوانين التنظيمية للمجال أو الحريات العامة والخاصة وكذا قوانين الانتخابات فحدث ولا حرج.
.......
رجل السلطة لا يحافظ على السيارة الوظيفية في حالة جيدة عكس سيارته الخاصة! فكيف يحافظ على مصلحة البلاد .ليس بالضرورة لانني أقول "نعام اسيدي " ساخدم مصلحة الوطن.
......
شهادة شاهد من اهلها
157 - mansar الجمعة 06 مارس 2015 - 13:39
salam tout le monde. je suis très surpris par la déclaration de si el khalfi qui dit que le projet de decret concernant les agents d'autorité suite à la réaction hostile de la population. Bonne nouvelle!!!j'espère que m le ministre est sincère dans ses propos.A wa sir Awa. vous écoutez aux cris du peuple marocain. vous nous prenez pour des cons ou quoi? le PJD se prépare pour les communales. il veut gagner la sympathie des Makhaznis de différents niveaux.le peuple marocain n'est pas dupe à si elkhalfi. ça suffit d'utiliser la langue du bois.
158 - Ali el primo الجمعة 06 مارس 2015 - 14:22
ؤ هذ "العام" معندش شي راي فهذ الزيادات الصروخية فل البنزين والمواد والما والضو..............???
159 - عمر عبد الرحمن الجمعة 06 مارس 2015 - 15:04
حان الوقت على حكومة بنكيران أن ترحل ، فهذه الحكومة لم تتجرأ على اتخاذ قرار واحد في مصلحة هذا الشعب الذي يعاني من جبروت المتسلطين الذين سطروا مراسيمهم وهم يجلسون على بروجهم العاجية دون النظر الى هموم الملايين من هذا الشعب الذي يعاني ويتغلغل فيه الفقر الى درجة فظيعة ، مع أن المغرب بلد ثري بثرواته ولكن المأساة الحقيقية هي سوء التوزيع لهذه الثروات ، وأقسم بالله العلي العظيم أن لوخلصت النيات ونبذ الجشع في النفوس لما عاش في المغرب فقير فالاصلاح في المغرب ممكن اذا تخلصنا من الفساد ومصارحة الشعب بدل التضليل وأقمنا توزيعا عادلا للثروات بين كل فئات الشعب ونزعنا تلك المفارقات الفظيعة في الثروة بين كل فئات الشعب
160 - مواطن بسيط الجمعة 06 مارس 2015 - 16:20
تحية طيبة إلى أسياد كل زمان و مكان ،وبعد:

الشعب المغربي الطيب كله معكم من أجل نيل مطالبكم في الحصول على شروط عمل جيدة.و خصوصا الأساتذة في المناطق النائية.راه بتقدمكم تتقدم الأمة كاملة.
والدليل حال المغرب اليوم في التعليم.فناضلوا من أجل حقوقكم.
وأقول للأساتذة المدمنون على الساعات الإضافية إتقوا الله في أبناء الأمة الفقراء.
والسلام.
161 - متتبع الجمعة 06 مارس 2015 - 18:34
وا السي بن كيران .واش الموظفين اوالوزراء اوالبرلمانين كيشدوا الشهرية ديالهم ايوا اش بغيتوا مزال .؟ واش هادو هما الشعب المغربي بوحدهم؟ اوا اوالفقراء اللي مبوربين بالقروص ديال الامانة او الشعبي باش غير اسكنوا هادوا نسيتوهم .اوﻻ كتزيدوهم فالثمن ديال المواد الغدائية؟ واباركا االه اهديك الموظفين راه شبعوا اوراكم دصرتوهم .واديوها فالفقراء لمالكاو مايصرفوا.......عجيبببببب!
المجموع: 161 | عرض: 1 - 161

التعليقات مغلقة على هذا المقال