المعارضة تتهم حكومة بنكيران بالهيمنة.. والأغلبية ترميها بالابتزاز

المعارضة تتهم حكومة بنكيران بالهيمنة.. والأغلبية ترميها بالابتزاز
الإثنين 9 مارس 2015 - 14:30

انسحبت فرق المعارضة، صباح اليوم الاثنين، من اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، والذي كان مخصصا للشروع في مناقشة مشاريع القوانين التنظيمية لانتخابات الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات.

وبررت فرق المعارضة انسحابها بسبب بما وصفته “انفرادية الحكومة وسياسة اللامبالاة التي تعتمدها في التعامل مع آراء واقتراحات فرق المعارضة، حيث غيبت حسبها الحوار السياسي والتركيز على المشاورات التقنية”.

وطالبت المعارضة، ممثلة في إدريس لشكر، رئيس الفريق الاشتراكي، بتغيير يوم الاقتراع الذي حددته الحكومة في يوم الجمعة”، قبل أن تبرز أن “اللجنة التي ستشرف على الانتخابات غير قانونية، بل تعتبر سابقة في تاريخ مسار العمليات الانتخابية”.

وقال لشكر، في مداخلة باسم فرق المعارضة، إن الحكومة خرقت الدستور باعتمادها ثلاث مشاريع قوانين تنظيمية للجهات والجماعات، بدل مشروع قانون تنظيمي واحد كما نص على ذلك الدستور، ومتهما الأغلبية بالسعي إلى الهيمنة على مناقشة هذه القوانين” وفق تعبيره.

ودعت المعارضة إلى اعتماد مقاربة حقوق الإنسان في مسألة شروط تقديم العرائض، مؤكدة على ضرورة توسيع مجال اختصاصات مجالس الجهات، لتشمل ما تم التنصيص عليه في الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وحصر بعض الاختصاصات في يد المجالس الجهوية دون سواها.

ومباشرة بعد قرار الانسحاب، عقدت فرق المعارضة ندوة صحافية، أبدت فيها رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة، ميلودة حازب، استغرابها من الإيقاع السريع الذي اعتمدته الحكومة، واستعجالها في إخراج القوانين التنظيمية المتأخرة في زمن قياسي، وما يعنيه ذلك من تأثير على جودة هذه القوانين”.

واتهمت حازب الحكومة “باستغلال نفوذها بشكل سافر”، مشيرة إلى أنها “تقوم بحملة انتخابية سابقة لأوانها، والتي ينخرط فيها رئيس الحكومة وحزبه”، وهو نفس الاتجاه الذي سار فيه نورالدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب.

مضيان قال إن “المعارضة لن تقبل بأن تصبح المؤسسة التشريعية مكتبا للتسجيل فقط، كما لن تقبل بأن تصبح المعارضة أداة في يد الحكومة تتحكم فيها وفق أهوائها”، مضيفا أن الانسحاب من اجتماع لجنة الداخلية يُعزى إلى إجهاز الحكومة على حقوق المعارضة”.

رد الأغلبية

ومن جانب آخر، اعتبر عبد الله بووانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بأن “انسحاب فرق المعارضة من اجتماع للجنة الداخلية، كان بمبررات واهية، ولا يقبلها عقل ولا منطق”.

وقال بووانو، في مداخلة له عقب انسحاب المعارضة، إن هذا الانسحاب “ابتزاز للدولة وليس معارضة للحكومة”، مؤكدا أن “الأغلبية تعاملت بمنتهى التوافق، وقبلت كل مقترحات رؤساء فرق المعارضة.

وأشار المتحدث إلى طلب المعارضة تأجيل انعقاد لجنة الداخلية الذي كان محددا في 4 مارس، أو عندما طلبت مناقشة كل مشروع قانون تنظيمي من المشاريع الثلاث على حدة”، لافتا إلى أن “البرمجة يتحمل فيها المسؤولية رئيس اللجنة الذي ينتمي للمعارضة”.

وأضاف رئيس فريق العدالة والتنمية أن “ممارسات المعارضة تضر بالممارسة الديمقراطية بالبلد، موضحا أنه “من حقها التعبير عن مواقفها وآرائها، لكن بدون ابتزاز” على حد تعبير المتحدث، الذي طالب في ختام مداخلته برفع الاجتماع للتشاور.

وبدوره قال عزيز كرماط، رئيس شعبة الداخلية بفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن ما قامت به “عبث ما بعده عبث”، مشيرا في تصريح لهسبريس إلى “أن الأمر لا علاقة بما قدمته المعارضة”.

وأوضح كرماط أن “أشغال اللجنة والبرمجة تم باتفاق مع المعارضة خلال ندوة الرؤساء إن لم يكن باقتراح منهم”، موضحا أن “هناك أهدافا أخرى، الظاهر منها تعطيل عملية التشريع، والخفي عملية ابتزاز للدولة للحصول على أمور خارج المنطق الديمقراطي”.

“هناك تخوف كبير لدى أحزاب المعارضة لدخول غمار الانتخابات، وبالتالي تحاول الحصول على ضمانات خارج التداول الديمقراطي”، يقول البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، الذي أشار أن “هناك ضغوط من فرق المعارضة بمجلس المستشارين لتأجيل الانتخابات إلى غاية 2016 وإجراء كل الانتخابات دفعة واحدة”.

‫تعليقات الزوار

61
  • dalas
    الإثنين 9 مارس 2015 - 14:50

    PUISQUE LE PEUPLE A CHOISIR LE GOUVERNEMENT DE BEN KIRAN DONC IL FAUT RESPECT CE QUI DOMINE . L'OPPOSITION NE PEUX PAS ADOPTER DES LOIS .

  • خالد
    الإثنين 9 مارس 2015 - 14:50

    المعارضة يعني لشكر والفرق كما بين السماء والارض لكل كبوته لكن ﻻمقارنة بين بن كيران المتفوق جدا على لشكر

  • الشغرة
    الإثنين 9 مارس 2015 - 14:54

    المعارضة تتهم و الحكومة تبتز و الشعب غادي في الزطيم مابين الشفارة بعضهم بعضا و في الأخير يتم الإتفاق بينهما على قوانين تتعلق بكيفية توزيع البقرة الحلوب و أكلها إما مشوية ام مفورة . و من سيدفع الفاتورة .
    بالطبع الشعب عبر الزيادات في الأسعار. ملأ الصناديق الفارغة . المزيد من الضرائب . …..الخ
    ضحكوا علينا اولدي . عطاكم الله

  • دواعش الفساد
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:02

    هذه ليست بمعارضة وانما لوبي فساد يتمرد للسطو على ممتلكات الدولة تماسك اللوبي الفاسد ينبىء بالفوضى

  • بنعمرو
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:08

    ألظاهر أن كل مداخلة لشكر لا تتوجه إلا لتحصين فرقته دون باقي السواد الأعظم من الشعب علما أن إيديولوجية الوردة لا موطئ قدم لها في أوساطنا وخاصة لما خُدلنا يوم كان بيدهم شأن البلاد. لذا المصباح هو من يبقى يضئ البقاع إلا أن يزل لا قدر الله وإلى الفمامة وردة المنافقين ومضاف إليهم قبان المطففين

  • R&D
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:21

    في كل يوم لا تزيدني أفعال المعارضه إلا فرارا منها وصدق من قال المعارضه فاقدة للبوصلة، تضرب كل يوم وتخبط خبط عشواء فقط لأجل الإطاحة بهاته الحكومة المنتخبة شعبا. لكن إذا اطيحت هاته الحكومة وصعدت المعارضة فلأخيره تفتقد لبرامج إصلاحية وقد أفنت وقتها في القيل والقال لأن هذفها هو الإنقضاض على تروات البلاد واغراقه في ديون " الإصلاحات" حتى يخيل للمغربي الفقير ببضع دراهم نقصت في البوطة والدقيق و الوقود أنهم اصلاحيون و أحسن حالا.

  • abdou74
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:21

    العدالة والتنمية إختارها الشعب لتهيمن على الحياة السياسية بتطبيق قدر المستطاع برنامجها الإنتخابي تماشيا مع ما يعود بالنفع على المجتمع المغربي على المدى القريب المتوسط والبعيد وأما المعارضة فليس دورها الإبتزاز بل معارضة بنائة وفاعلة تحتضن المشاريع وتوافق عليها إن كانت تصب في الصالح العام وتصد عنها إن كانت لصالح طرف على طرف أخر.وهذا هو مشكل المعارضة: تدافع على مصالح أشخاص وأجندات داخلية أو خارجية وأخر ما يهمها مصالح الشعب المغربي وبخاصة المواطن المغربي البسيط.

  • سعيد
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:21

    بالرغم من كوني يساريا فساتين على حزب بن كيران لأنه لا يكتب على الشعب كما يفعل لشكر

  • العوني
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:24

    استقلال القضاء هو مطلب شعبي، وهو من الملفات العديدة التي ناضلت من اجله الأحزاب الوطنية بقوة، لكن هذه الحكومة هي فقط هنا للاجهاز على كل المكتسبات ووزيرها في العدل صاحب الوجهين أكبر منافق. ولا هم له في استقلال القضاء، سيفعل خيرا في هذه الأمة إن استقال وابتعد عن التسيير لأنه لا يفقه شيئا، والنيابة العامة يجب أن تستقيل عن وزارة العدل، وبالتالي عن السلطة التنفيذية.

  • عبد الرحيم ع
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:25

    واكوااااااااااااااااااااااااااااااك أعباد الله آش هاد المعارضة، احتجوا على الحكومة لأنها تأخرت في إصدار القانون التنظيمي لدسترة الللغة الأمازيغية وقانون الإضراب و …. ولما دعتهم لمناقشة مشروع القوانين المنظمة للتقطيع الترابي الجديد انسحبوا لماذا؟؟؟؟؟ لأن الحكومة لم تتأخر في إعداد مشروع القانونّ.؟ … أو أن الحكومة تسعى لاستغلال القانون من أجل الانتخابات والله العظيم أني أرى أضعف معاااارضة وأكذب معارضة والمعارضة التي لا تريد الخير للوطن بقدرما تريد المقاعد والأصوات

  • عبد الله
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:26

    هد المعارضة المفسدة العلمانية لشگر أو المجموعة ديالوا منعرف فين بغاو إوصلوا بهاد التخلويض ديالهم حنا مع السي عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المحترم أنا بعدا نصوت عليه أنا عائلتي أو الحومة ديالي

  • عاءشة
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:30

    المسألة لاتحتاج الی تحليل ولا إلی برهان. المعارضة ممثلة في لشكر وشباط تتهم الحكومة بعدم العمل للخروج بقوانين تنظيمية مؤطرة للانتخابات المقبلة، وفي نفس الوقت تعرقل عمل الحككومة لكي لا تخرج تلك القوانين الی النور.تبا لك من معارضة.معارضة الدول المتخلفة تشتغل بشعار"إما أسير الحكومة أو لا أحد غيري يسيرها" .الشعب قال كلمته،إحترموا إرادة الشعب يحترمكم.أين الديمقراطية التي تتشدق بها أفواهكم الكاذبة؟

  • كريم
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:30

    وزراء بنكيران لا حول لهم ولا قوة، ولا خبرة لهم ولا علم سوى النباح والشعارات الفارغة، انهم مثال وتجسيد للفاشية، اللهم نجنا منهم

  • خالد النوايل
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد في الحقيقة يجب تأجيل الانتخابات البلدية 2016 حتى تتمكن الأغلبية والمعارضة وجميع الأحزاب على تفاهم بينهم وتنتهي من هده المشاكل ونخرج بحلول وكدالك نجمع بين القبتان البرلماني ومجلس المستشارين بحلة جديدة والشعب هو الدي يصوت على من يمثل في تسير الشأن العام (هده وجهة نظري الشخصية)

  • مغربي حر
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:38

    هل صاحب الخطاب المزدوج، ومن تاجر بقضية السلفية الجهادية ضدا على الوطن، ومن يستعمل الانتقائية في ملفات الفساد حتى يتستر على الفاسدين والمرتشين من بني حزبه، يصلح لتسيير أهم وزارة هي وزارة العدل ، الرميد هو مجرد طفل يلعب بحقوق المغاربة

  • م.ط
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:46

    الهيمنة والابتزاز احسن تعريف للحزب السياسي المغربي جبتوها لاصقةةةةةةةةةةةةةة تحياتي

  • مهاجر
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:49

    عاش بنكيران انا أصوات عليه ﻻنه يستحق انه انسان
    يخف الله
    دائما في إفتتاح الجلسة يذكر اسم الله
    دائما يقول بسم الله الرحمن الرحيم انسان يصلي إنه انسان في المستوى حفض القرآن الكريم
    هل المعارضة تفكر في الشعب المغربي ﻻ أبداً
    عندها أجندة ديلها من اجل المصلحة ديلها
    الشعب المغربي فاق من النوم
    بنكيران يقول دائما كلمة الحق كم من وحيد عنده التغطية الصحية في المغرب هدا مهم جدا جدا
    وشكراً لهسبيرس

  • abas
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:51

    هدف المعارضة هو تمديد سيطرتها على مجلس المستشارين

  • MOSTAFA
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:53

    بالامس انكشف الغطاء عن هاته المعارضة التي وجدت في قضايا المراة ملاذا لتختبئ وراءه ولتستغل قضايا المراة في الوصول الى مبتغياتها
    هاته الفئة من الرجال هي من تمثل المعارضة فهنيئا لاتباع المعارضة اينما كانوا ولتعلموا انكم مجرد ادوات تستعمل وتترك وتهمل بعد قضاء المارب
    استفيقوا من سباتكم فماضيهم يشهد عليهم كما سيشهد عليكم يوما ما

  • أبو انس
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:53

    ديرو للاشكر خاطرو و جمعولو القوانين في كتاب واحد باش مايدوخش وبدلوا الجمعة بالنهار لي بغا وشوفوا اش مازال خاصو ويكتبلكوم داكشي فورقة بحال السخرة دالسيمانة رآه مايدير والو.عمروه راه البيدو الخاوي كايدير غير الصداع

  • immegré
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:55

    يفسدون في الاءرض ولا يصلحون!!
    ليست معارضة بل احزاب متعفنة لم تعد صالصة كما كانت في الاءمس;
    كان على تلك الاحزاب المتعفنة ان تنقي ذاتها وتترك حكومة بن كيران وشانها في محاولة جديدة قد توقف او تعرقل لوبي الفساد الذي ينخر جسد البلاد.
    لحكومات السابقة متورطة في كل ما هو سلبي.

  • سلاوي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:55

    موفقين يا أحزاب المعرضة، في نضالكم ضد الرجعيين الذين لديهم غير الهضرة بلا معنى، دائما حزب الاستقلال

  • نورالدين
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:58

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أية معارعة هذه بل هي مجموعة من المتربصين وأصحاب مصالح ليس إلا.أما المعارضة الحقة هي التي توجه الحكومة
    وتساعدها في تمرير القرارات والقوانين عن طريق النقد البناء،وليس عن طريق إنا عكسنا.

  • بلعيد-اكادير
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:59

    الاخواني اذا وعد اخلف ..واذا حكم اتلف ..واذا تكلم سوف….

    ما دخل الاخوان الى بلد معين … الا وخرب ذالك البلد ..

    اليس ما يقع الان في مصر بسبب الاخوان المسلمين … لنكن منصفين ..لولا فشل الاخوان و استبدادهم بالحكم .. لما نجح الانقلاب السيسي …

    الناس في مصر فضلت الانقلاب … على حكم "اهلي و عشيرتي"… نعم اخوان المغرب شبه عقلاء .. الا ان لهم ايضا مساوئ كثيرة .. منها جناحها المتطرف حركة التوخيد و الاصلاح ..

    اضافة الى انهم ابتلعوا الطعم … بل مما اندهش له …انهم يتلذذون بمضغ الطعم ..

    انهم الاخوان يا سادة …
    عقلهم مرتبط بالتنظيم الدولي للاخوان …و كل اخواني منضم اليهم على حق ..و الخارج عنهم على باطل ..ولو كان على حق ..

    و الخطير ايضا ..على المغرب ..ان الاخوان يستعملون الايديولوجيا و المقدس في الصراعات السياسية …و نحن نرى اخوان ليبيا هل نجحوا ؟؟ام جروا البلاد الى تقسمة …

    مادام الاخوان ..في السلطة ..فالمغرب لن يتقدم لاثقافيا و لا اقتصاديا و بل سياسيا … بل سيشتد الاستقطاب ..

  • استقلالي وافتخر
    الإثنين 9 مارس 2015 - 16:08

    حزب الاستقلال دائما كان يدافع عن استقلال القضاء، واسحابه مع باقي فرق المعارضة من هذه اللجنة لأن وزارة العدل تنهج منطق الانتقائية والمحابات في التعامل مع ملفات الفساد بالجماعات المحلية وخصوصا التي يسيرها اعضاء العدالة والتنمية والتي تعرف مجموعة من الخروقات، كما أنهم لا يصغون لاقتراحات المعارضة في هذا الشأن من أجل مصلحت الوطن

  • mohamed ben ahmed
    الإثنين 9 مارس 2015 - 16:12

    cette pseudo opposition doit laisser Benkirane travailler c'est un homme sérieux propre vient pour sauver le Maroc des voleurs qui ont collecté des fortunes sur le dos des marocains et ont semi la corruption dans le pays la parité et la discrimination et aucun chef d'Etat ou de gouvernement ne peut réaliser ses objectifs dans un mondât surtout s'il s'agit d'un pays comme le notre

  • معارض لبنكيران
    الإثنين 9 مارس 2015 - 16:21

    ان ما تقوم به الحكومة برئاسة بنكيران ما هو الا تماطل ليس على المعارضة بل على الشعب المغربي كافة حزب العدالة والتنمية (ولو اننا لم نرى أية تنمية منذ ان صعد هذا الحزب الى رئاسة الحكومة) في تجمعاته قبل استحقاقات 2012 كان وكأنه المنقذ الذي سيخرج المغاربة من قعر الفقر الى الرفاهية والازدهار،لكن سرعان ما تغيرت لغة الخطاب لتصبح محاربة الفساد ، ولما لم يقدر بنكيران على محاربة التماسيح ومن يحميهم التفت الى المواطنين ليفرغ جيوبهم حتي يتمكن من ملىء الخزينة التي أفرَغَها التماسيح
    وها هو الان يصدر مراسيم مشاريع تنظيمية للانتخابات المقبلة حتى تكون على مقاس حزبه لانه من غير المعقول ان يملىء خزينة الدولة على حساب المواطنين يأتي حزب اخر لينعم بها (غدي ايحس انه اتشمت) هو ليس من أولويته ان ينعم المواطن بالرخاء والرفاهية بل كل ما يهمه هو ان يغرق البلاد في ديون لم يعرفها المغرب من قبل وقهر المواطن
    على الأقل الحكومات السابقة كانت تهتم بالزيادة في الاجور والمحافظة على مستوى المعيشي للمواطن
    بنكيران انساق وراء الرد على تصريحات المعارضة ونسي ما وعد به من أوصلوا حزبه الى رئاسة الحكومة

  • DRISS
    الإثنين 9 مارس 2015 - 16:22

    السلام
    يجب على أحزاب المعارضة و الأغلبية أن تقوم بتظاهرات ألى الشارع لأن حزب PJD يدعي دائما بأنه أخوان .أذن بكل بساطة لا يمكن ممارسة السياسة مع حزب يتلاعب بالدين . يجب مواصلة التظاهر حتى يرحل المتشدد بن زيدان

  • Ould Lablad
    الإثنين 9 مارس 2015 - 16:24

    Franchement je fais confiance à l'USFP, il est parmi les partis qui proposent des solutions audacieuse pour la réforme de la socièté, sa vision est cohérente et harmonieuse, des siècle de retard pése encore pour entraver le développent or ce parti a besoin du soutien de la jeunesse universitaire et lycéenne, nous avons besoins de la volonté et du courage, pour briser la mentalité moyennageuse ; nombres sont les pays donnent l'exemple que l'épanouissement économique ne dépent nullement du nombre des siécle d'un passé retardataire, mais par la bonne gestion économique, ce qui entrave l'épanouissement c'est l'ignorance d'un Maroc qui agit comme une foule facile à manipuler par l'argent !

  • Mde
    الإثنين 9 مارس 2015 - 16:28

    معارضة تعرقل جميع الاصلاحات القانونية والتشريعية والادارية والاقتصادية.شغلهم الشاغل هواطاحة الحكومة المنتخبة من طرف الشعب.
    والشعب قرروسوف يختار الحكومة الحالية حتى الانتهاء من الإصلاح كما حدث في تركيا.

  • مغربية حرة
    الإثنين 9 مارس 2015 - 16:33

    وليت كنسمعو المعارضة بزاف هادا الاربع سنيين الاخيرة ولا بقات فيكم هاد الاربع سنوات ما شفرتو والو من خيرات المغرب خليو بنكيران يخدم البلد على الاقل حزب العدالة والتنمية ايه نظيفة من الشفرة يكفيكم اكثر من 50 عام وانتم كتسرقو في المغرب صافي راتحو شوية

  • نور الظلام
    الإثنين 9 مارس 2015 - 16:40

    التمساح ﻻ يصطاد فريسته الضخمة اﻻ وهو يسبح في الماء الوسخ
    وهذا هو مثال هذه المعارضة صعب عليها ان ترة النور نورا اﻻ في الظلام

    والله احب هده المعارصة في الله ولكن اكره افعالكم وتصرفاتكم التي حرمت وطننا من نيل ما نستحقه من تقدم ايام حكمكم وخارجه
    بالله عليكم افكاركم اصبحت بالية ولا لاي جيل

  • زكريا انضام
    الإثنين 9 مارس 2015 - 16:43

    اذا كنا سنسير وفق اراءكم واقتراحاتكم هذه الاراء وهذه الاقتراحات التي صدمت المغاربة اكثر من مرة وهي التي ابعدتكم من التسيير فما هو دور الانتخابات ان لم تعط للاغلبية اي امتياز

  • مغربي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 17:04

    يبدو من خلال تعليق سيادتكم انكم من المستفيدين من حكومة بن زيدان التي لم ير الشعب منها الا الزيادات والحرمان ولانكم لا تفقهون في السياسة شيئا فحزب المصباح كحزب الوردة وكل الاحزاب الاخرى لن تحقق للشعب اكثر مما تسمح به القوى الخفية كلهم
    يناضلون للوصول الى المناصب وبعد الاستراحة في الكراسي الوثيرة وتذوق حلاوة الملايين والامتيازات ينقلبون على الذين اوصلوهم الى تلك المناصب فلو حقا مسلمون لتخلوا عن بعض الملايين التي يستفيدون منها لصالح الشعب . لكم الله يا مغاربة ففاقد الشيء لا يعطيه.

  • مقاطع
    الإثنين 9 مارس 2015 - 17:17

    يا معارضة ،يا حكومة، دائما تؤكدان أنكما لصاحب الجلالة، إذن انتظروا التعليمات المباشرة وغير المباشرة ،أما الشعب فلن تضحكوا عليه، وأخشى ما أخشاه أنكم صدقتم أن 37في 100 من المغاربة صوتوا في الإنتخابات الماضية.

  • العلاوي سعيد
    الإثنين 9 مارس 2015 - 17:22

    تأخير الانتخابات لضمان جودة قوانين أحسن من انتخابات بدون قوانين مدروسة جداً لضمان حسن التدبير وتحديد المسؤوليات

  • SALIMA
    الإثنين 9 مارس 2015 - 17:38

    السلام
    الشعب المغربي يطلب من أحزاب المعارضة أن تجر معها أحزاب الأغلبية لهدف تفجير حكومة الأخوانpjd لأن هنال عدة دلائل تتبت أن عقل المتشدد بن زيدان يوجد في ثركيا مع أرهابي أردوغان بينما كلامه المعسول حول التنمية و العدالة المزيفة يوجد في المغرب
    لهذه الأسباب سأنزل للشارع للتظاهر ضد بن كيران و أذا لم يرحل بتظاهرات لن أصوت على حزبه المخادع .

  • BARADA
    الإثنين 9 مارس 2015 - 18:16

    السلام
    اللعبة واضحة حزب الخداع pjd يريد أن يقترح قوانين أنتخابية تكون لصالح الحزب الحرباء pjd و هذا خرق سافر للدستور 2011 مما دفع بأحزاب المعارضة أن تنسحب لأنه حزب pjd يحث أحزاب المعارضة للثٱمر ضد الشعب المغربي و تكهن مسبقا بالأنتخابات ؛
    أحي أحزاب المعارضة بقرارهم المسؤول الذي يفضح ألاعيب حزب الخداع pjd المرتكزة على أزدواجية في الخطاب أي أنهم يفعلون عكس ما يقولون

  • Brahim
    الإثنين 9 مارس 2015 - 18:22

    بحال المعارضة بحال الاغلبية. الكل يسعى لتحقيق مصالحه الخاصة. ‏‎ ‎

  • مغربي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 18:38

    عجيب أمر هذه المعارضة
    مالكم تعطلتو مالكم زربتو

  • iceberg
    الإثنين 9 مارس 2015 - 18:40

    Le pire scenario pour une democratie(si on peut oser et dire qu on a qlq chose qui ressemble a la democratie)c est de ne pas avoir une opposition responsable et patriote.
    En tant que musulman je crois avoir des partis gauchistes ou des politiciens a idées gauchistes ou laiques est un vrai maillon faible dans une societé musulmane.ça serait tjrs une origine de troubles.
    On aurait bien aimé avoir de vrais partis de droites à reference islamiques et pas des politiciens opportunistes comme un certain chabat.
    L istiklal sur le papier est un parti de droite a reference islamique mais a voir le comportement d un chabat on dirait le pire des gauchistes.
    Un mec deboussolé et risque de detruire un parti qui ferait bien une alternative morale au PJD si ses leaders etaient responsables et feront table raze du passé en demandant pardon aux marocains a propos de la gestion catastrophique des années passées et presenteront de nouveaux leaders patriotes
    Esperons.comme ça on aura une alternative

  • Mohamed HARIZI
    الإثنين 9 مارس 2015 - 18:55

    Si l'opposition , toutes tendances confondues ne s'est pas encore rendue compte que le PJD , par sa dernière manoeuvre ,à laquelle elle ne s'est pas opposée,- car tel est normalement son rôle- lui a tiré le tapis sous les pieds au moment opportun

    Il agira de même à chaque approche des élections

  • IDRISSI
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:26

    السلام
    يا إيها الشعب المغربي ؛ إن ما وقع اليوم فضيحة بكل المقايس لأن حزب الحرباء pjd أراد أرغام المعارضة بأتفاقية تمكنه من الفوز من جديد و ذلك بدون أعطاء أهتمام أصوات للناخبن و المواطنين .
    لابد للملك بصفة رئيس العسكر الأشراف على الأنتخابات لأنه مرة أخرى حزب اللحية pjd يريد تطبيق مبددئ أزدواجية الخطاب إي إنه يحترم آلدستور بالكلام المعسول في البرلمان و لكن عن يجتمع في الغرف المغلقة مع المعارضة يقوم بعرض صفقة مع المعارضة و بالتالي يضرب بعرض الحائط مقتضيات الدستور 2011 .
    و لهذا يجب التظاهر لوضع حد لهذا الحزب الذي يتفنن في الخداع

  • عبده
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:35

    رئيس الحكومة يريد فرض الامر الواقع على جميع المغاربة …فكل من عارض سباسته الفاشلة فهو مشوس.وتمساح..وعفريت…الكل على خطأ اﻻ سعادته يملك الحقيقة والصواب…ندعو الله أن.يحغض الله وطننا.من هذا ألكائن….

  • الى صاحب التعليق 17
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:36

    أخي لا يكفي أن تسمع إنسان يسمي الله أو يصلي أو يذكر الله جهرا فتعتبره بذلك قمة الورع و الخير فكم من قاتل و قاطع للرقاب و حارق للأحياء كبر الله قبل أن يقدم على فعلته. سؤال أريد الجواب عليه ثم و الله سأصوت على بنكران أنا و عائلتي كلها. هل يوجد في الإسلام نص يجيز لموظف في الدولة أن يتقاضا أكثر من 200000(مئتي ألف)درهم و موظف آخر أقل من 1000درهم ؟شهريا ويقولون أنهم يأكلون الحلال؟؟؟؟ ولا تقول لي إنها أرزاق،أنا لم أحدثك عن رجال أعمال أو تجار …..ولكني أسألك عن موظفين يتقاضون أجورهم من ضرائب الشعب و خيرات البلاد التي أعطاها الله لنا جميعا لنستفيذ منها بالعدل.

  • مهاجر
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:54

    تقي الله ياخي الشعب المغربي كله إخوان نحن إخوان في الله هل اﻻخون ليس مسلمين الشعب المغربي شعب وحيد من طنجة الي الكورة اتقي الله ياخي جوابا علي اﻻخ الكريم السيد بلعيد رقم 24 انما االمومنين إخوة الله يرك اليوم في الدنيا وغدافي اﻻخرة

  • عبدالله
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:10

    من المفروض ان نقرا تعاليق في المستوى,ولكن للاسف الشديد كلها شتم وملاحظات سطحية دون تحليل عقلاي شبيه بكلام المعارضة السياسية.اين المسؤولية,اين الحلول.اين الافكار.اين البديل?
    من العيب ان نحمل هذه الحكومة مسؤولية ما وصلت اليه الاوضاع في المغرب,بل المسؤول هي الاحزاب اللتي حكمت منذ الاستقلال الى مجيئ العدالة والتنمية ولهذا كان من المفروض حل كل الاحزاب اللتي شاركت في الحكومات السابقة,يقول احد ان الدستور القديم لا يمنح الحكومة حرية التسيير,هنا سؤالي.ولماذا كانت تتسابق على المقاعد,يعني مشاركة في المسرحيات بطريقة مباشرة.
    والاغبياء من الشعب هم الذين يطلبون القضاء على الفساد بسرعة.ناسين لو فعل بنكيران ذالك لانقلبوا عليه مثل ما وقع في مصر.اذ اغلبهم هم الاغنياء والمستثمرين المستوردين للمواد الاستهلاكية.والمصدرين للبضائع المغربية.
    فان سماهم بنكيران بالتماسيح والعفاريت,اسميهم انا بنحل ربته فرنسا يرعى في حقول المغرب.لكن يلد العسل بفرنسا

  • مهاجر
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:37

    جوابا
    علي رقم 45
    ياخي في الله هل الحكومة السابقة كانت تخدم بالمجان اما دا كم من عام والحكومة في يدي اﻻستقلال
    وحزب اﻻتحاد اﻻشتراكي
    ماذا فعلوا ﻻ شئ يدكر ابدأ
    اما في ما يرجع الي اﻻنسان يصلي واﻻنسان لم يصلي فرق كبير ﻻنه الحديث ديل الرسول صلى الله عليه وسلم قال من لم يخاف الله خاف منه
    فكيف الشخص الذي لم يخف الله وهو يكون مسوأل عن الناس ﻻ أبداً
    فالرسول صلي الله عليه وسلم قال ادا رأيتم عبدا يدخل الي المسجد فاشهد له بي ألمان
    ادا
    اقول لك مرة أخرى السيد عبد الله بنكيران انه انسان مخلص
    في أقوله وفاعلية
    يصلي ويصم ويخاف الله
    وكدلك من حملة القرآن الكريم
    فانا معجب بي الحكمة الحلي وانا اعبر عن رئي
    وشكراً لهسبيرس

  • hamza wazani
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:57

    الاستقلاليين هم أصل الفساد إلى الأمام يا بنكيران دائماً وأبداً

  • الجنوب الشرقي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:06

    لم يسبق لي أن شاركت خلال الانتخابات كيفما كان نوعها مع العلم أنني مسجل في اللوائح الإنتخابية عمري تعدى 34 سنة . أريد أن أشير أنه آن الأوان أن أصوت و سأصوت على المصباح ضدا على هاته المعارضة التي تعارض على لا شيء

  • KAMAL
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:32

    السلام
    أن أتفق مع تعليق IDRISSI.
    المعارضة أن أنسحبت فلابد أن حزب أزدواجية الخطاب PJD
    قدم لها خطة لأنفراد بالسلطة ضاربا بعرض الحائط
    مقتضيات الدستور 2011 .
    تحية أحترام للأحزاب المعارضة التي فضحت ألاعيب حزب التشدد فقط ضد الشعب و نفاق أتجاه قوة أدارتنا
    المخزنية .

  • AHMED DE MARRAKECH
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:33

    انسحاب المعارضة من الاجتاع الدي كان مخصصا لشروع في مناقشة مشاريع القوانين التنظيمية للانتخابات الجهات والعملات والاقاليم والجماعات ,قرار صائب اتخدتة المعارضة وهي في كامل قواها العقلية والبدنية لانها لن تسمح بمرور قوانين تقطع عليها طريق التزوير والتدليس والتلاعب بمشاعير المغاربة .المعارضة لما تحسست ان الانتخابات لن تكون في مصلحتها طالبت بالتاجيل واليوم الحكومة تطالبها بالحضور في الاجتماع الدى سوف تتمخض عنه قوانين الانتخابات ,انها الحماقة بام عينها وقمة السداجة لان تدعو الحكومة اللصوص وقطاع الطرق ومبدروا المال العام ان يساهموا في شعار حي على الصلاح حي على الفلاح حي على المساواة حي على تكافىء الفرص حى على الدمقراطية.مرروا القوانين فالدستور يمنح لكم دلك وسنرى ما ستفعله هده المعارضة واين سيصل صداها انهم يريدون ان يقودوا الوطن الى الفتنة ولكن هيهات هيهات انما سيقدون انفسهم الى سلة المهملات

  • من إسباني
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:54

    والله ما هذه المعارضة إلا معارضة الإصلاح ؛ لاتهمهم مصلحة المواطن والوطن
    كما تهمهم مصلحتهم الشخصية . لما كانت هذه المعارضة في الحكومة ماذا قدمت
    للمرأة المغربية سوى الانحلال الخلقي والفساد .
    كفى من النفاق والكذب يا جماعة المفسدين الانتهازيين ؛ لايلدغ المؤمن مرتين من جحر واحد .
    كثرة النقد نتيجة فقدن حليب الحلمة المألوفة .
    أتركوا النزهاء ليصلحوا ما أفسده أمثال لشكر وشباط و….
    وفق الله حكومة بن كيران ونعم لحزب العدالة والتنمية .

  • الداخلة
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:43

    بسم الله الرحمن الرحيم. اخي المواطن أختي المواطينة.
    كن عاقيل تتبع المعارضة غادي يخرجوا عليك.
    ليست عندهم مصداقية.هما لي خرجوا على المغرب وازموه بالديون. حزب الاستعمار وليس حزب الاستقلال.
    نرجوا من الشعب .إن لايتيق فيهم.
    نهبوا البلاد وأرسل أهلهم واقاربهم إلى الخارج.
    واش الشعب خافي عليهم. نتمنى من الشعب المغربي أن لايصوت على الشفارة يخلي للصندوق خاوي .
    لا تصدق أقوالهم. يقولون مالا يفعلون.
    مرة اخرى حداري من أحزاب المعارضة.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • مغربي حر
    الإثنين 9 مارس 2015 - 23:15

    بسم الله الرحمن الرحيم. اخي المواطن أختي المواطينة. كن عاقيل تتبع المعارضة غادي يخرجوا عليك. ليست عندهم مصداقية.هما لي ما فيهم المعقول خرجوا على البلاد.
    المعارضة خطيرة الشلاهبية وأصحاب النفود الله يخدم فيهم الحق.
    دائما عندما تصدر الحكومة أي قانون تعارضه.
    باش يقول الناس رآه بغاة المصلحة.وهي بغات تغرق المواطين.
    بنكيران زاد في النفط بصاحتو. ياك مدارو في جيبوا. في الصندوق. إما حزب الاستعمار.شحال من سنة وهو حكم الدولة .غرضها بالديون والأزمات. .باز لي باقي ثيق فيه. هداك امي. يشتروا الأصوات الضعفاء. كيفاش غادي يقولوا أمام الله.
    نرجوا من الشعب المغربي أن لايصوت عليهم ولو ورقة واحد.
    لايصوت على الشفارة لي غ قوا البلاد.والسلام.حضي رأسك لايفوز بك الرومان يا فلان.حداري مرة اخرى من حزب الاستقلال. والسلام.

  • حكم الوسط
    الإثنين 9 مارس 2015 - 23:31

    مايعجبني شخصيا في كيفية طرح المقالات
    بين المناصرين للحكومة والمعارضين لها.
    الجيش الالكتروني المساند للحكومة احسن
    حالا من غريمه المساند للمعارضة.

  • Ramie
    الإثنين 9 مارس 2015 - 23:53

    انا لم أفهم لشكر دائما وراء بنكيران واش مبغاش يفهم بأن الشعب هوالدي اختار بنكيران أقول للشكر لقد حكم حزبكم وحزب الاستقلال 50 سنة فترك الفساد ونهب مافيه الكفاية وأوقف تقدم المغرب هل تريدون ان ترجعوا قبل الاوان فالمغاربة يعرفونكم فلا داعي للأن تذهبوا للصناديق اما بنكيران جاء ليصلح من فسادكم وانا أقسم أنني لا أنتمي للأي حزب ومن اليوم أنا مع حزب العدالة والتنمية وفق الله ملكنا ورئيسة حكومتنا اما الأحزاب الثلات الاصالة أي أصل والاتحاد اي اتحاد وهم تفرقوا والاستقلال بل الاستغلال بعد الاستقلال هم من أفسدوا المغرب وهدا رأي منهم. Ahmed de France

  • Ahmed
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 01:34

    المعارضة حكمة المغرب 50 سنة فتركت البلاد فسادا ونهبت أموال الشعب والآن تعارض للانها لم تحصد أموالا فبنكيران أغلقة كل المنافذ أنا لا أنتمي للأي حزب ومن يدافع عن حزب الاستقلال والاتحاد فهو يعرفهم أكثر مني فلا تذهبون في طريق الفساد هده المرة الاولى إنشاء الله سأنتخب على المصباح لانه عندما حل على المغرب بدأالنور من هدا المصباح حفظ الله ملكنا ومغربنا وبالتوفيق بنكيران

  • marocaine pur sang
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 01:35

    س بنكران يوم الذي وعد المغاربة بالاصلاح كان يعتمد علئ الاعلبية كمئ جرا في تركيا لكن احزاب الاستغلال الدين استغلوا خيرات البلاد لاكتر من 50سنة كانوايهيمنون علئ الحقل السياسي لكن اليوم انقلب الوضع و نضجت عقول المغاربة و نحن ذاهبون انشائ الله علئ درب تركيا . ان الله يمهل و يهيمل وفققك الله اسي بنكيران ومن معك .تحياتي.

  • OMAR
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 11:16

    السلام
    المعارضة رفضت عرض حزب pjd الذي قدم لها عرضا بهدف أحتكار السلطة ؛ ألاعيب حزب pjd عملاء تنظيم العالمي لأخوان أصبحت ظاهرة حثى للمراهقين و و الأشخاص الذين لا يهتمون بالسياسة بحيث مكرهم يرتكز على أزدواجية في الخطاب بحيث من جهة يدافعون عن دستور 2011 بطرق كلامية ملتوية و من جهة أخرى يحاولون أغراء المعارضة بٱحتكار السلطة في القاعات المغلقة محتقرين أهم وثيقة و هي وثيقة الدستور 2011.
    ألاعيب حزب pjd أصبحت تضحك المغاربة .
    نهاية حزب pjd يأما بالتظاهرات أو بالأنتخابات و يعيش الملك و الشعب و أحزب التي لا توظف الدين بهدف
    السيطرة على عقول المواطنين.

  • ادريس
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 15:02

    هل نحتاج في المغرب الى أحزاب سياسية. ﻻ أظن. ﻻن هؤلاء ليسوا اﻻ لوبيات تبحث عن مصالح شخصية ويضحكون على المغاربة. همهم الوحيد هو المنصب. هل سبق لأحد من هؤﻻء"الزعماء" ان قام بالنقد الذاتي لأنه لم يقم بشيء يذكر. نسمع يومياً عن استغﻻل هؤﻻء"الزعماء لنفوذهم (سيارات الجماعات. أراضي الجماعات…وما خفي أعضم ). هناك رجل(الملك) يعمل بجد من أجل هذا الوطن لأنه يتحمل مسؤولية جسيمة كان الله في عونه. أما الباقي فهم مجرد باحثين عن الكنز وكل الوسائل جائزة بما فيها الكذب والنفاق.

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 20

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 18

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال