الملك يستقبل وزير الخارجية الفرنسي لإقامة "علاقات هادئة"

الملك يستقبل وزير الخارجية الفرنسي لإقامة "علاقات هادئة"
الإثنين 9 مارس 2015 - 18:35

في أول نشاط رسمي له بعد عودته، أمس الأحد، إلى أرض الوطن، من فرنسا التي قضى بها أزيد من شهر في عطلة خاصة، استقبل الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، بالقصر الملكي بالرباط.

وحضر استقبال الملك محمد السادس لرئيس الدبلوماسية الفرنسية وعدد من مسؤولي وزارته، والذي يظهر أنه تم في أجواء منشرحة، المستشار الملكي، فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، وشكيب بنموسى، سفير الرباط في فرنسا.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي بأن مباحثات العاهل المغربي ووزير الخارجية الفرنسي تناولت العلاقات بين البلدين، والسياق الأمني الإقليمي، وخاصة مكافحة التهديدات الإرهابية التي تطال المنطقة، إضافة إلى مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واسترسل البلاغ ذاته بأن “المباحثات تطرقت أيضا، ضمن ذات اللقاء، إلى مناقشة الآفاق المستقبلية، القوية والهادئة، للعلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات”.

ويأتي استقبال العاهل المغربي لرئيس الدبلوماسية الفرنسية تتويجا لعودة مياه العلاقات بين الرباط وباريس إلى مجراها الطبيعي، بعد أن شهدت فتورا واضحا، منذ شهر فبراير 2014، على إثر واقعة استدعاء مدير المخابرات المدنية من طرف السلطات الفرنسية.

وأكد فابيوس، في حوار نشرته جريدة “لوماتان”، أن المغرب “شريك رئيسي” لفرنسا، وأن بلاده تعتزم العمل معه “على قدم المساواة، مبرزا أنه “أمام التحديات المشتركة التي تنتظرنا، تتجاوز الصداقة الفرنسية المغربية كونها ضرورة”.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الفرنسية، أنه “جرى تجاوز الأزمة بين البلدين، وإنهاء سوء التفاهم وإيجاد الحلول، مشيرا إلى أن””المحادثات التي أجراها زعيما البلدين منذ شهر بالإليزيه أرست الأسس لحركية جديدة بين بلدينا” وفق تعبيره.

وكان الجالس على العرش قد تم استقباله في التاسع من فبراير الماضي من طرف الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، بقصر الإليزيه، إبان العطلة الخاصة للملك، حيث اتفق الطرفان حينها على “عزم فرنسا والمغرب على مكافحة الإرهاب سويا، والتعاون التام في مجال الأمن”.

واتفق قائدا البلدين حينئذ على إقامة “برنامج مكثف من الزيارات الوزارية سيمكن من التحضير للاجتماع رفيع المستوى المقبل بين الحكومتين، فضلا عن “ارتياحهما لتوفر الظروف من أجل دينامية جديدة لتعاون وثيق وطموح بين فرنسا والمغرب في جميع المجالات”.

‫تعليقات الزوار

17
  • فرنسا والمغرب
    الإثنين 9 مارس 2015 - 18:59

    فرنسا هي الصديق المشاكس للمغرب
    فرنسا تربطها علاقة وطيدة بالقصر الملكي تتلبدها غيوب من فترة الى اخرى
    فرنسا تعتمد على المغرب في مصالحها

  • عبد الباسط
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:02

    رفعت رأسنا يا صاحب الجلالة أنت فخرنا وأرواحنا فداك.

  • المهدي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:08

    تصريح فابيوس ان بلاده " تعتزم التعامل مع المغرب على قدم المساواة" ، طيب الآن كل عرف الآخر ورب ضارة نافعة ، فسنة من الصد والتباث على الموقف أتت أكلها ، وهذا التصريح للسيد فابيوس اعتراف مبطن بان العلاقات فيما مضى لم تكن على قدم المساواة اي ، للمزيد من التوضيح ، علاقة الآمر بالمأمور ، واليوم هو عيد الاستقلال الحقيقي ونقول بدورنا للسيد الوزير اننا سعداء بعودة المياه الى مجاريها وسعداء اكثر بتخليكم عن العنجهية ، لكن هذا لا ولن يمنع من استمرار المغرب في تنويع شركائه والذنب ليس ذنبنا ان تراجع المستثمرون الى الصفوف الخلفية امام الصعود الصيني وحتى الامريكي القادم وقد سمعنا عن دقهم ناقوس الخطر أمام زحف المنافسين الأقوياء ، نحن أصدقاء نعم لكن المصالح القومية فوق كل اعتبار ، وعاشت الصداقة المغربية – الفرنسية ..

  • observateur
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:22

    Les relations diplomatiques entre le maroc et la france ont repris leurs chemins naturels grace aux efforts fournis par les la vigilance des deux chefs d'état. espérant que ceci influence sur le plan économique des deux pays.

  • المغرب ابو الدنيا
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:30

    شكرا للملك المحنك بسياسته الوطنية الشجاعة من اجل مصلحت وطنه وهده هي الدوافع الرجولية في سياسته الدبلوماسية والتي جعلت فرنسا ترضخ لشروط المملكة والعودة الفورية الى المغرب بعدما اداقت الويلات في عدة مجلات بعد التوتر في العلاقة مع المغرب وهنا يطرح السوؤال نفسه من تحت الكواليس او من ورائي الستار هل فرنسا استفاقت من سباتها العميق بعد احداث شارلي ايبدو بعدما تبين عجز وضعف جهاز المخبرات الفرانسي في التريث بشؤون البلاد العليا وهدا كان درس كافي لهولاند لكي يعود ادرجه وبقناعة تامة الى المغرب راضخا لشروطها المعينة منها المعلنة ومنها السرية ومن بينها توشيح الحموشي بوسام اعلى لأنجزاته الأستراتجية كرائيس للمخبرات المغربية الدي كان يزود فرنسا عبرا معلمات استخبراتية استراتجية في اطار التعاون الأمني المشترك والحموشي يعتبر من اسلحة الدمار الشامل في خطط ضرب جدور الأرهاب وكبار المجرمين قولا وفعلا وهده هي النقطة الحساسة التي تفتقدها فرنسا رغما تكنولوجيتها الحساسة والمتطورة

  • radd
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:31

    وأخيرا عادت فرنسا الى رشدها وعرف حكامها الجدد من يتحلى بالحكامة والرشد ليعتمد عليه اقليميا ….

  • azzouz
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:33

    لكل مقام مقال. …..ولكل الأشياء حدود حتى لاتخرج عن مدلولاتها. ……

  • youssef
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:41

    فرنسا تأكد لها بالملموس أن المغرب لن يركع لها مرة ثانية فالمغرب ليس الجار الجزائر
    كل ذلك في الخطوات التي إتخذها المغرب و هي الإستثمار في إفريقيا ، قطع العلاقات مع فرنسا مما أثر عليها مخباراتيا و قضائيا و هذه المرة فرنسا هي من إتخذت المبادرة لرجوع المياه لمجاريها و وفق شروط المغرب
    و عليها مسقبلا التعامل معنا كبلد و ليس كمستعمرة

  • Minarkiza
    الإثنين 9 مارس 2015 - 19:54

    فرنسا هيا الحليف التقليدي للمغرب وشريك اقتصادي مهم ايضا وفرنسا ادركت اخيراً ان المغرب له سمعة عالمية مشرفة وتريد اعظم الدول بما فيها أمريكا علي الانفتاح علي الاسواق المغربية وربط علاقات تعاون مع المغرب وتبقي فرنسا لها الاولوية لوجود جالية مغربية مهمة في فرنسا زيادة علي ان فرنسا تدعم المغرب ووحدته الترابية ولم يتغير هدا الموقف رغم دخول جار السوء الجزاءر علي الخط وشكرا لملكنا محمد السادس والرئيس الفرنسي الدين عملا معا وبحسن نية علي تنديد الغيوم التي كانت سحابة صيف عابرة

  • الحمد لله
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:02

    سيدنا الله ينصرك ويعز بيك الإسلام و المسلمين
    الله ينصرك ويعز بيك المؤمنين يا أمير المؤمنين
    الله يحفظك لينا و لأمة محمد
    الله يحفظ لينا ولي العهد مولاي الحسن بالسبع المثاني
    رفعت رأسنا عاليا يا مولاي أعز الله بك الإسلام و المسلمين
    رافقك سيد الخلق محمد أين ما رحلت وارتحلت مولاي
    رافق رضى الله أين ما كنت و كل عمل قمت به
    سدد الله خطاك يا من فاز بحب خير الأنام حبيب الله نبيه و رسوله
    فزت و الله فزت بحب الرسول مولاي
    أقولها وأكتبها بدمعي

  • la voix du peuple
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:07

    Il faut faire attention à l´ordre protocolaire. Le conseiller royal un post non constitutionnel est assis au premier rang avant le ministre des affaires étrangers. Ca me rappelles cette triste photo lors de la visite du roi au pays du golfe avec les conseillers au milieu et les ministres dans la marge. C´est le Maroc !!!! on peut pas fonder un état de droit avec ce désordre

  • عادل
    الإثنين 9 مارس 2015 - 20:57

    أدنو أن هذه زيارة ستزيد في مرض بوتفليقة وجينيرالات الجزائر

  • اشرف
    الإثنين 9 مارس 2015 - 22:00

    بوتفليقة راه داير المكبرة ويطل ويقول الجزائر قادرة باش فابيوس يزورها جوج المرات

  • محمد الشوني
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 00:08

    كان على فرنسا من اللحضة الاولى ان تعي جيدا قيمة المغرب وان تتخلى عن فكرة كونها الوصى على المغرب فغرب عهد الاستعمار ليس هو مغرب محمد السادس فشكرا صاحب الجلالة على الحنكة في تدبير قضايا الوطن

  • Amaghnass
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 07:12

    Je veux signaler que les relation entre le maroc et la france et revenu comme avant mais le problème quand le ménistre des affaire étrangère qui renégocier l'acord franco-marocaine en matière d'immigration pour que les marocains bénificiés de même droit que les algérien et tunisiens parce que nous les marocian on a peut de droit paraport au autre payé du maghreb

  • محمد
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 12:53

    اش هد الهردقة و أبواق الدعاية التي لا تطال أحد ، المشكل وما فيه هو المساومة لي دايرها النظام المغربي باش يفلت من المحاسبة والعقاب و تهريب أموال شعب جاءع ومقطع ،

  • مغربي...
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 03:56

    اللهم احفظ ملكنا وأيده بقوتك وقدرتك يا عظيم. أحببته إنصافا وليس مجاملة، لما يقدمه للبلاد، إنه يعيش حقا لبلده وشعبه ، و آثاره وكلامه وصمته دلالات كبرى على ما يطمحه للبلاد.اللهم يارب اصلح من يريد صلاح البلاد واهدي من بني جلدتنا من يريد فساد البلاد.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة