24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | يتيم: طلب إعادة التحقيق في وفاة بَها متاجرةٌ بدم الوزير الراحل

يتيم: طلب إعادة التحقيق في وفاة بَها متاجرةٌ بدم الوزير الراحل

يتيم: طلب إعادة التحقيق في وفاة بَها متاجرةٌ بدم الوزير الراحل

وصف محمد يتيم، القيادي في حزب العدالة والتنمية، مطالبة النائب الاستقلالي، عادل بنحمزة، بإعادة التحقيق في ظروف وفاة وزير الدولة، عبد الله بها، بـ"أبغض أنواع المعارضة، والمتاجرة الرخيصة في دم أحد رجالات الدولة دون احترام لمشاعر أسرته وأبنائه" على حد تعبيره.

وقال يتيم، في تصريح توصلت به هسبريس، إن بنحمزة أصابه العمى السياسي والإيديولوجي، وسقط في "البلادة" اللغوية، باستعماله مفردة قتل بدل موت، في سؤاله الموجه إلى وزير العدل والحريات، معتبرا أن "المعارضة تستغل أي موضوع حتى لو تعلق الأمر بالأموات والجراحات والآلام التي خلفها موت بها.

وأضاف يتيم أن بنحمزة بهذا السؤال يؤكد وصول المعارضة إلى ما سماه الدرك الأسفل، بعد مسيرات الحمير، واتهام الدولة المغربية بأنها أسلمت قيادة الحكومة لـ"داعش"، وسوْق المراهقين إلى التظاهرات والمسيرات مقابل 100 درهم، والركوب على مظالم ومطالب النساء..

وأكد القيادي في "المصباح" أن بنكيران تكلم عن موت بَها ولم يتكلم عن قتله، وتحدث عن استعداده وجاهزيته للموت في سبيل الله، سواء كان الأمر موتا أو قتلا، مشيرا إلى أن الذين يعرفون بنكيران ويعايشونه يعرفون أنه يستحضر الموت دوما بين عينيه" على حد قوله.

ولفت يتيم إلى أن بنكيران يتحدث دائما عن الموت، في الأمانة العامة واللقاءات العامة، ويستشهد بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "أعمار أمتي بين الستين والسبعين"، وأنه كان وما زال يذكر بذلك حتى "لا يغتر المناضلون، ويحافظوا على استقامتهم ويقاوموا مختلف الإغراءات..".

وذكّر يتيم بأن حزبه أصدر بلاغا بعد وفاة بها، دعا فيه كافة مناضلي الحزب خاصة ومختلف الخائضين في ظروف الحادث المفجع، والمتقولين في أسبابها ودوافعها عامة إلى الكف عن الخوض المبني على الظنون والإشاعات، وانتظار النتائج النهائية للتحقيق.

وكان عادل بنحمزة قد وجه سؤالا كتابيا لوزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يشكك في النتائج الرسمية للتحقيق الذي باشرته النيابة العامة في وفاة بها، ويدعو فيه إلى إعادة فتح تحقيق نزيه في الحادث، درء لأي استثمار سياسي في هذه الوفاة" على حد تعبير السؤال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - qui الخميس 12 مارس 2015 - 01:28
من حقنا أن نعرف الحقيقة كاملة. أما باها رحمه الله فلن يضره التحقيق و لن ينفعه.
2 - مهتم بالقضية الخميس 12 مارس 2015 - 01:35
ما قاله بنكيران في "الدشيرة" فلتة لسان تعبر عن عمق فكره اي انه يعتقد ان عبد الله باها قتل - رأي يتقاسمه تقريبا مع كل المغاربة بسبب طغيان الفكر الغيبي الميتافيزقي و فكر المؤامرة و الايادي الخفية و القوي الكبرى و العفاريت و التماسيح الخ- بل قال انه يتلقى التهديدات (ممن؟ يجب الوضوح هنا و الا تخيلنا اشخاص كثر) و يعرف تفكيك الاشارات التهديدية و انه اذا كان "باها" قد مات فانه مستعد للموت في سبيل الله- و هو كلام يشجع على "حمل السلاح" او قد يتلقفه المتطرفون و غيرهم بهذا المعنى- و لا ندري كيف استبد فجأة البكاء بالرجل - هل هو الحضور الكثيف؟ لم يبك ابدا بنكيران على ضحايا الفياضانات و لا الدور المنهارة في المدن الخ- لكنه هنا يرقص و يغني و يقهقه و يبكي-عجيب و غريب حقا- اسلوب يعجب كثيرا الشعب رغم القرارات اللاشعبية الخ- لابد من اعادة فتح التحقيق في موت "باها" و تبرئة "ازوين" و غيرهم-
3 - العفاريت والتماسيح الخميس 12 مارس 2015 - 01:36
التحقيق واضح معادلة حسابية ... عبدالله بها الله يرحموا. و العفاريييت تساوي سكة ديال القطار .اما بنكيران و التماسيح تساوي اامواج البحار. و عوم بحرك وعندك تغرق. وتقول اني اتنفس تحت الماء.
4 - mouwatin الخميس 12 مارس 2015 - 01:43
انتم في الحكومة الان و رئيس الحكومة من صفوفكم و الميت وزير دولة ولم تتمكنوا من حمايته او حتى على الاقل تسريع التحقيق فمابالكم بالمواطن العادي فهل تستطيعوا حمايته? للاسف لا اظن دلك
5 - بوهالي الخميس 12 مارس 2015 - 01:48
المرحوم بها ثم اغتياله كما تم اغتيال المرحوم المناضل علي يعته فيقو من غفلتكم قبل اغتيال وطننا المغرب الذي ورتناه من اجدادنا الذين قدمو ارواحهم من اجل هذا الوطن العزيز
6 - العياشي الخميس 12 مارس 2015 - 01:49
كلام السيد يتيم على صواب، ان كل نفس لها اجل"واش هذه الاحزاب ما لقات فاش تنافس، تنافس مثلا في محاربة الجهل و الامية و و و اعطى الله في المغرب علاش تنافس".
7 - Abdooooooo الخميس 12 مارس 2015 - 02:23
اجركم الله في جزب الاستقلال ما مشا معكم باس
8 - mohamad الخميس 12 مارس 2015 - 02:28
خطاب مزدوج كاتقولو راه حادث مقدر او دابا كتلمحُ لأمور خطيييرة

رئيس الحكومة و هو يخطب بالدشيرة قرب أكادير أن "هناك من يهدد، ونعرف أن نقرأ الأمور، ولكن لا نريد أن نفضح الأمر، وإذا أرادنا الشعب سنبقى معه"، مخاطبا الحضور، "خاصكم اليوم تفهمو علاش جيت عندكم، كاتعقلو أني دائماً كانجي أنا وسي عبد الله بها رحمه الله، واليوم جيت بوحدي لأنه مشا عند الله، وعندما يرى الانسان أن صديقه ذهب لابد أن يستعد ويوجد راسو"، على حد تعبير بنكيران.

عار عار عار استغلال باها سياسيا
9 - samir الخميس 12 مارس 2015 - 02:28
Merci Yatim pour votre intervention. Qu'on arrete de polemiquer et de jouer la carte du Feu Baha dans de basse besognes d'ordre politique. Qu'on laisse le defunt se reposer en paix dans sa tombe qu'on lui souhaite du Grand Dieu un Jardin du Paradis. Qu'on evoque Baha pour les nobles causes et les grandes qualites qui en ont fait un homme politique hors norme, et un Grand Commis d'Etat.
10 - الأحزاب التجارية الخميس 12 مارس 2015 - 06:38
الكل يتهم الكل (الأحزاب السياسية) و الكل لديه الدليل على اتهامه و لم نر أو نسمع يوما في مغربنا العزيز تحريك أي تحقيق في الاتهامات المتبادلة. لم أعد أفهم في سياستهم شيئا بالمفهوم الطبيعي للأشياء و لكن انا على يقين انهم لا يفهمون من شئننا شيئا لأنهم بكل بساطة لا يكترثون.
الأحزاب = كذب+نفاق+فساد
11 - مواطن الخميس 12 مارس 2015 - 07:01
لماذا نبش بنكيران في حادث موت باها؟ ألم يكن الملف قد أغلق نهائيا؟ بنكيران هو الذي بدأ بالمتاجرة بهذا الملف قبيل اﻹنتخابات. المعقول والصواب هو اﻹشتغال أسي بنكيران من أجل المواطن المغربي والوطن. منذ تنصيبكم وأنتم تتاجرون في حملة إنتخابية دائمة وتركتم المعقول. عندما نكون مسؤولين نتحمل الضغوطات ونواصل العمل وﻻ نشتكي وإﻻ فهذا من شيم الضعف. أظن أن نهاية حكمكم 2016 وترجعون إلى مواقعكم فأمانة أمة ودولة تكون في أيدي اﻷقوياء المتمكنين وليس المتباكين والمشتكين أمثالكم.
12 - خشاب الخميس 12 مارس 2015 - 07:02
تكتيك كلامي للمحامي الذي يدافع عن إلا لسان سيده
13 - mazambizambizi الخميس 12 مارس 2015 - 07:35
ضربني وبكا واسبقني واشكى.وهل بنزيدان مستعد لترك رئاسة الحكومة والموت في سبيل الله؟لا أعتقد ذلك.هذامجرد عواءفيخواء وتدليس
14 - h.slima الخميس 12 مارس 2015 - 07:38
انتم في الندامة هم من يتاجر في الاحياء والاموات حزبك ونقابتك ستخرب كل شيء .اما الراحل بها فما علينا الا ان ندعو له بالرحمة والمغفرة
15 - يمينة الخميس 12 مارس 2015 - 07:39
كﻻم بنكيران كان واضحا وغير ملتويومسجل الى اﻷبد على "يوتوب".فهم الناس منه بأن باها مات مقتوﻻ،وأن بنكيران مهدد وينتظر دوره.فاما أن بنكيران يكذب ويريد أن يصتع لحزبه شهداء قضية...أو أن الكﻻم صحيح فﻻ بد من تحقيق حول الجريمة.
16 - abdou الخميس 12 مارس 2015 - 07:53
اذا كنتم تعلمون ان اعمار أمة محمد صلى الله عليه و سلم بين الستين والسبعين فلماذا تريدون رفع سن التقاعد الى 65 هل امة محمد كتب لها أن تموت وهي تعمل ؟
17 - الواقعي الخميس 12 مارس 2015 - 07:58
هذا الكلام كان الاولى قوله لبنكيران الذي يستحضر موت باها بدون مناسبة.الا اذا كان من اجل التباكي و لعب دور الضحية. استحضار باها بذلك الشكل في مؤتمر شعبي اكبر متاجرة.
18 - حسن من فاس الخميس 12 مارس 2015 - 08:21
موت وزير الدولة واليازدي لم يكن طبيعيا امر لايصدق وخاصة في ذلك المكان اهل ذلك المكان بالضبط خاص لموت الطبيعي للسياسيين الكبار ,,,,,لايعقل لابد من تحقيق عميق الشعب يريد الديمقراطية وليس التستر ,,,الشعب يعرف الصغيرة والكبيرة كلما تقدم المغرب في الديموقراطية والحقوق كلما تطور الشعب وزاد الى الامام,,,,,,,
19 - حارس المرمى الخميس 12 مارس 2015 - 08:53
وما الذي ازعجكم في هذا السؤال، نائب من نواب الأمة يريد إعادة فتح تحقيق وفاة و زير مشكوك في وفاتة بشكل نزيه، مسألة عادية في الدول الديمقراطية ولا تحتاج إلى كلام. كان من الأجدر على هؤلاة الذئاب الملتحية هي من يبادر إلى طرحه بعيدا عن البكاء و الكلام الفارغ و حشر الدين في السياسة لجلب عطف الناس. على من تضحكون و تستهترون بكلامكم هذا
20 - Kariman الخميس 12 مارس 2015 - 08:59
اذا كان اول من يتاجر في الموت و الدين هو بنكيران و عشيرته السياسية ؛ الطالب الذي قتل في جامعة مكناس استغل بنكيران و اتباعه هذا الحادث المؤلم و تاجروا بكل وقاحة و حقارة بغيضة و هابطة بدمه .
اما عندما يكون الكلام عن مقتل الطالب محمد بنعيسى ايت الجيد كل الحركة الإخوانية المتاسلمة تتحرك في كل الاتجاهات لسبب ما !!!!!!
بمجمرة و بنكيران و يتيم و غيرهم كلامهم كله مجرد استرزاق متعفن لا علاقة له لا بالسياسة و لا الأخلاق .
نعرفكم جميعا و نعرف مقياس وطنيتكم .
21 - الهاشمي الخميس 12 مارس 2015 - 09:03
سبحان الله من أشعل هذه الفتنة أليس السيد رئيس الحكومة و ذالك بكلامه عن الشهادة وأنه مستعد لها وتلميحات ضد غريمه شباط، ما دفع بالحزب اﻹستقلالي لدرء التهمة عن نفسه في شخص رئيسه وحتى لا تستغل الحادثة المؤلمة في الحملات الانتخابية و جعل حزب الحكومة يبدو ضحية الوطن لستمالة أصوات العطف، ضربني و بكى سبقني و شكى.
يارب ماهذه المعضلة لمن سنصوت كلها أحزاب لا خير فيها من اﻷلف إلى الياء، لماذا هذه المسرحيات الهزلية وكثرة اﻷحزاب التي تزيد من إستنزاف ميزانية الدولة وتلد لنا التماسيح والعفاريت لسرقة المال العام بالقانون عبر صفقات إنتهازية وسياسات فاشلة.
22 - صدفة الخميس 12 مارس 2015 - 09:20
على العكس فالحقيقة ستضهر. لان الجميع اصبح يعرفها.نريد المصداقية في التحقيقات ومشاركة الشعب الحقيقة مهما كانت
23 - Samawi الخميس 12 مارس 2015 - 09:28
لماذا رئيس الحكومة كاينقز و الهيلالي يتهم شباط هدا ان دل فهو يدل على نخبطكم بعد ان ظهرت الحقيق أنكم حزب الهدرة
والناس في الشارع يقولون ان بها انتحر لندمه على ما كان يفعله
و الله اعلم
24 - حميد الخميس 12 مارس 2015 - 09:38
لا حولة و لا قوة إلا بالله، أظن أن الذي مات حقا في المغرب هي السياسة و قبلها الأحزاب، لك الله يا مغربي العزيز.
رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جنانه، و رحم الله جميع موتى المسلمين.
25 - مواطنة مغربية الخميس 12 مارس 2015 - 09:45
رئيس الحكومة من صفوفكم و الميت وزير دولة ولم تتمكنوا من حمايته او حتى على الاقل تسريع التحقيق فمابالكم بالمواطن العادي الدي في حاجة لحماية ورعاينه اسي بنكيران قهرتينا بالهضرة الخاوية
26 - مغربي حر الخميس 12 مارس 2015 - 10:07
استغلال دم أي شخص في العمل السياسي جريمة أخلاقية لمن له أخلاق , الغريب أن هذا الحزب ذو المرجعية الاسلامية التي تدعو إلى نشر الفكر الانساني بقيمه السمحة هو من يتاجر بدماء المرحوم . الأجدر بيتيم و غيره أن يعملوا على اسكات قائدهم و تزويده ببعض تعاليم الدين الا سلامي الذي يستغله أبشع استغلال ( البقاء في الكرسي) و هو لا يفقه في الاسلام شيء. الاسلام قول وفعل ، يا من تتاجرون به الاسلام قيم انسانية نراها غائبة في أخلاقكم . كفى
27 - citoyen الخميس 12 مارس 2015 - 10:19
إلى التعليق رقم 16
أولا: ذلك ليس ظنا بل حقيقة مذكورة في الأحاديث الصحيحة.
ثانيا: لقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز ... وخلق الإنسان في كبد...
ثالثا: وعن رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة و السلام أنه قال إذا قامت القيامة و في يد أحدكم فسيلة فليغرسها.
إذن العمل العمل العمل إلى أن تصعد الروح إلى بارئها وهناك إن شاء الله راحة أبدية إن كنا ممن تشملهم رحمة الله.
28 - نوال الخميس 12 مارس 2015 - 10:41
من حق الشعب المغربي معرفة الحقيقة في موت السيد باها حتى يقف بنكران من اتهاماته لا منتهية من اجل جلب استعطاف الشعب وحتى يعرف رئيس الحكومة ان المغرب وطن امين وليس غابة متوحشة
29 - مريم الخميس 12 مارس 2015 - 10:48
من خلال متابعتي للحزبين معا حزب الأغلبي وحزب الإستقلال يتبين لي ان حزب الإستقلال حزب شفاف وواضح وحزب العدالة والتنمية سياسته غامضة لأنه يخدم مصالحه الشخصية
30 - المنصف الخميس 12 مارس 2015 - 10:49
فرق بين الموت والقتل ,كما ذكر يتيم. ولكن الصغار ينزلقون قبل ان يفهموا لغة الكبار.صغارفي اللغة صغارفي السياسة.
31 - assaid الخميس 12 مارس 2015 - 10:53
تذكرت كلمة يقولها خطيب مسجدنا الطيب عند الانتاه من الخطبة او الدرس: اقول ما تسمعون يعني لا تاولوا كلامي لما تستهويكم به انفسكم
ولكن تبقى السياسة كالعاهرة تمشي تتمايل و تغوي وتستجيب لمن دفع اكثر
32 - بسمة الخميس 12 مارس 2015 - 11:02
حزب الأغلبي عبر عن ضعفه السياسي في كثير من المواقف والآن بان الإنصهار أكثر حينما أدخل موت الوزير بها في سياسته الوسخة لينال مبتغاه لكن الحق قادم إنشاء الله
33 - zaki الخميس 12 مارس 2015 - 11:38
ا ولا المرحوم باها وصل اجله .اما الذي يريد ان يعرف الطريقة التي مات بها المرحم فهذا عبث ومضيعة للوقت اما المكان الذي مات فيه فقوله تعالى لا تدري نفس ماذا تكسب غدا ولا تدري نفس باي ارض تموت الان اتركوا الاموات عنكم وابحثوا شيئ مفيد تشغلون به انفسكم
34 - moha الخميس 12 مارس 2015 - 12:28
سيدي الكريم، كلام رئيس الحكومة وردة فعلكم بالبلاغات والتهديد وتقليل الاحترام كلما تكلم أحذ في الموضوع، كل هذا دليل على محاولاتكم التستر على أمر ما.
فالمرجو إحترام عقول المغاربة بتبيان الحقيقة أو على الأقل السكوت.
35 - الطيب وجدة الخميس 12 مارس 2015 - 13:07
هل تعلم حكاية ايزيس التي كانت تبحث عن قضيب اوزيريس في ينابيع النيل الاولى انها حكاية تشبه حكاية المرحوم باها لحظة تفقده وادي الموت الدي فتك بالزايدي قيدوم القبيلة فلا الزايدي ادرك ولو قضيبا صغيرا ينجيه من الموت ولا العزيز باها استطاع ان يفر من قضيبي قطار المغرب
36 - Adil الخميس 12 مارس 2015 - 13:22
الكلام مرآة صاحبه، ألم يتاجر حزب النذالة والتعمية بقضايا الشعب المغربي وظروفه الاستثنائية؟ ألا تتذكرن أنكم أخرستم ألسنة المنتسبين إليكم عقب الحدث؟ من الذي أثار القضية من جديد في الدشيرة، هل خصوكم السياسيون أم كبيركم؟ مسكين يتيم تعليكاته في المشهد السياسي مصابة بداء الحول، واصاحبي أنذر عشيرتك الأقربين أولا واشتغل فيما ينفعك، دعيناكم لله الجبار.
37 - المتاجرون بالدين والدم الخميس 12 مارس 2015 - 13:52
هذا الكلام كان عليك يا يتيم أن توجهه لرئيسك بن زيدان وليس لحزب الإستقلال.

من الذي أعاد إلى أدهان الناس إسم عبد الله بها؟
أليس بن زيدان هو الذي قال ذلك بالدشيرة الجهادية؟
أليس ما قاله بن زيدان خطأ جسيما كان يستهدف منه المتاجرة بموت صديقه لنيلعطف المزيد من المغاربة؟
ألم ينقلب السحر على بن زيدان؟

يتيم هذا يقول لنا إن بن كيران دائما يذكر الموت ، فهل هذا معناه أنه لا يهتم بالدنيا؟
لو كان ين كيران ويتيم وباقي الباجدية لا يفكرون سوى في الموت لزهدو في المنصب والمانضة الغليضة والتعويضات السمينة والسفريات الجميلة والفنادق الفخمة ووو
لكن هيهات هيهات من أف كل دلذ المتاع وألف التجول في باريز وإسطنبول لن يتزحزح عن الكرسي أبدا ولو دعا الأمر للمتاجرة بموت باها أو المتاجرة بالدين.
38 - mohajir الخميس 12 مارس 2015 - 15:01
ا لتحقيق الحقيقي سيحصل في محكمة الله جل جلاله فلاحرج.فارحموا الاموات !
39 - غريب الدار الخميس 12 مارس 2015 - 15:04
لمادا يتيم يهاجم كل من امر بفتح تحقيق حول وفاة بها رحمه الله. يبدو ان يتيم له مصلحة في اقبار حقيقة وفاة بها,
40 - زعبولة الخميس 12 مارس 2015 - 16:50
عيقتو علينا .وراه كلكم سواسية جميع الاحزاب من a-z كلكم تابعين المصلحة الخاصة والشعب الله يرحمو شحال هادي .باها مات بلا متصدعو لينا راسنا دابا .راه عارفيكم دايرينو طريقمن اجل للانتخابات
41 - zaz الخميس 12 مارس 2015 - 16:55
ما الذي يلز مك الصمت هذة الولاية ان تتكلم في امور الشغيلة التي صلت عليك صلاة الجنازة يوم جلست على الكرسي المريح ؟
كان من الجدر ان تنبش في نقابتك رحمة الله عليها و تتذكر يوم البعث يوم لاينفع مال و لا باها و لابن زيدان و لا حتى تقة الشعب التي يخيل اليكم انها ستبرئكم امام الخالق
42 - البخاري الخميس 12 مارس 2015 - 22:35
بنكيران دائما يستشهد بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (أعمار أمتي بين الستين والسبعين) فلماذا يقرر رفع سن التقاعد وهو يعلم ان امته لاتتجاوز السبعين والمفروض هو النقص وليس الزيادة الا اذا كان يعتقد ان التقاعد يكون في القبر
43 - واحد يحب عبد الله باها الجمعة 13 مارس 2015 - 11:21
بالنسبة لي لاأستسيغ موت عبد الله باها بهذه الطريقة والتي زكتها المباحث لأن المنطق لايقول ذلك ، وأعتقد -والله اعلم -أن البحث في وفاته ليس فيه فائدة .أنا أرجح أن يكون عبد الله باها مقتولا . والقاتل له يد كبرى تجعله ينفذ بجلده .
غير أن ماكان كان وأرجو للفقيد الرحمة والمغفرة وإنا لله وإليه راجعون .
44 - حمدان حمدان الجمعة 20 مارس 2015 - 20:20
أذكروا موتاكم بخير وابتعدوا عن الشكوك وجنبوا الوطن الفتنة ولا تنساقوا وراء مخططات الشياطين وحافظوا على وحدة الصف
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال