24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قضاء التحقيق يتهم حامي الدين بالمساهمة في القتل (5.00)

  2. إيطاليا تغرّم "فيسبوك" بسبب بيع بيانات مستخدمين (5.00)

  3. ميركل من مراكش: الهجرة "ظاهرة طبيعية" تخلق الازدهار لألمانيا (5.00)

  4. المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية (5.00)

  5. الإعلان عن جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | البُوليساريُو تدخل على خطِّ توتر العلاقات المغربية - النيجيرية

البُوليساريُو تدخل على خطِّ توتر العلاقات المغربية - النيجيرية

البُوليساريُو تدخل على خطِّ توتر العلاقات المغربية - النيجيرية

دخَلتْ جبهة "البُوليساريُو" الانفصاليَّة على خطِّ التوتر الديبلوماسي المغربي النيجيرِي، الطارئ في الآونة الأخيرة، لتوردَ في تعليل أسبابه، كون دعم أبوجَا لطروحاتها، سببًا، في عدم ردِّ الملك محمد السادس، على رئيس نجيريا، هاتفيًّا، واستدعاء الرباط سفيرها من أبوجَا للتشاور إثر تطورات التي آل إليها الملف.

الذراعُ الإعلامية الرسمية للبُوليساريُو نقلتْ شأن منابر جزائريَّة أخرى، ما مفادهُ أنَّ المغربَ كانَ يريدُ إبرام صفقةٍ مع نيجيريا، تقومُ على أنْ يدعم المغرب ترشيح الرئيس الحالِي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، المرتقبة في الثامن والعشرين من مارس الحالي، منْ مدخل ديني، للتأثير على الطائفة المسلمة في البلاد، وأتباع الطريقة التيجانية، مقابل أنْ تنأى نيجيريا بنفسها عنْ قضيَّة الصحراء وتوقف الدعم لقادة البوليساريو.

المصدرُ نفسه زعم أنَّ نيجيريا رفضتْ العرض المغربي، ولمْ تقبل بالانسحاب بصورة نهائية من الملف، قائلا إن ذاك الرفض هو الذِي دفع المغرب إلى أنْ يعلن عبر بيانٍ رسمِي، رفض إجراء اتصالٍ هاتفِي بين الملك محمد السَّادس والرئيس النيجيرِي.

أما المجلة الانفصيالة "المستقبل الصحراوِي" فأوردتْ أنَّ دعم نيجيريا للبُوليساريو، وانتصارها لأطروحتها، هُو الذِي أججَ الخلاف الأخير، قائلة إن المغرب يسعى إلى الظهُور بقوة على بعد أسابيع منْ موعد نيويورك في مجلس الأمن.

في غضون ذلك، كان بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أورد مؤخرًا، بأنه على إثر طلب تقدمت به السلطات النيجيرية لإجراء اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس، ورئيس نيجيريا جودلاك جوناثان، رأى الملك أنه "ليس مناسبا الاستجابة لهذا الطلب، بالنظر لارتباط هذا المسعى باستحقاقات انتخابية هامة بهذا البلد.

الخارجية المغربية قالت إن الملك محمد السادس "رأى أنه لم يكن مناسبا الاستجابة لهذا الطلب، بالنظر لارتباط هذا المسعى باستحقاقات انتخابية هامة بهذا البلد، كما أنه قد يحمل على الاعتقاد بوجود تقارب بين المغرب ونيجيريا إزاء القضايا الوطنية والعربية الاسلامية المقدسة".

ويجدُ سعي الرئيس النيجيري، المسيحي الديانة، بحسب متابعين، إلى إجراء اتصال مع ملك المغرب، تفسيرهُ فِي استقطاب أصوات المسلمين في نيجيريا الذِين يشكلُون ما يربُو على 50% من تعداد السكان البالغ أزيد من 150 مليون نسمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - فايق الخميس 12 مارس 2015 - 15:30
المغرب عجبنا في الآونة الأخيرة:
تكمشات كل من مصر وفرنسا وأمريكا والأمم المتحدة ونيجيريا وحتى جنوب افريقيا.
لكن يجب على المغاربة التحرك بقوة إعلاميا بالشي لي عندنا حيث مازال ما عندناش اعلام حقيقي فيه أدمغة سياسيين مثقفين فنيين...... وقنوات محترمة عالميا.
كما يجب تحريك الدبلوماسية الموازية...بدل سلخ أو جلد الذات لي شاطرين فيها المغاربة..كثرة النقد لبلدهم إلى حد التظعيف والإساءة.....
المغاربة تحركوا في كل المنابر الإعلامية والأنشطة على الصعيد العالمي وبينو للعالم شكون انتوما وشكون الجزائر
كيف كنتوا وكيف وليتو......من 1800 إلى 2015. وحتى قبل ذلك بكثير.
العدو شرقكم والعدوشمالكم وجنوبكم وهذا مصيركم.
تكلموا بقوة غلى حد التهديد بإرهاب كل خبيث ماكر حاقد وطامع
2 - عاجل الخميس 12 مارس 2015 - 15:35
لو كان المغرب قويا عسكريا بمعنى لو كانت للمغرب صناعة عسكرية،هل كان سيترك للخوشبات كالبوليساريو والجزائر و و و و يلعبان بمصالحه الداخلية والخارجية،وااااااا النظام المغربي اهتم بالصناعة العسكرية (او خلينا من بناء شوية تع الديور ف بوركينا فاصو).
3 - عبدالله الخميس 12 مارس 2015 - 15:42
ماذا تنتظرون من جبهة البوليساريو ان تتاسف على الخلاف الحاصل بين الدولتين او تقوم بالوساطة لراب الصدع بينهما طبعا فالجبهة ستستثمر خلافات المغرب مع اي دولة لصالحها وكل اخطاء الديبلوماسية المغربية وما اكثرها هي انتصارات لتحركات جبهة البوليساريو
4 - رفيق ياسين الخميس 12 مارس 2015 - 15:44
انا مغربي حر مغربي حقيقي واش نبقاو حاضين الجزاءر و معها كلبتها البوليزاريو صافي حنا مع ملكنا و مع حقوقنا المشروعة راه الجزاءر لي خاصها ترض لينا ارضنا لعطاتها فرنسا مع التعويض يقدر بالمﻻيير الدراهم او خاص فرنسا هي لترجع اينا تراضينا من بين اﻻراضي فين ساكنة الكلبة الي سميتها البوليزاريو الله اياخد الحق الي كايسعى تشتيت اﻻمة اﻻسﻻمية يارب
5 - محمد الخميس 12 مارس 2015 - 15:47
اتفق مع الاخ في تعليق رقم 3- فايق :خصنا قنات بالغة الانجليزية! فاعلموا ان الاعلام سلاح فتاك !ولملا هسبريس باللغة الانجليزية !الى الامام هسبريس !
6 - عكاسة الخميس 12 مارس 2015 - 15:47
نجيريا منذ القدم وهي حليفة الجزاءر. الانظمة الظالمة تدعم بعضعا وظلم الشعوب يسبب الانفجار والحرب الاهلية وما يجري في نجريا والجزاءر خير دليل.
7 - abd da3if الخميس 12 مارس 2015 - 15:50
نبجيريا اعترفت بالوهم يوم 11نونبر 1984
ما هذا الخلط لدى المرتزقة
إذا كانت نيجربا تعتبر صنيعة الجزائر مرفوع عنها القلم
فسوف لن تعلن على ما صدر عنها(الصنيعة)
اما اذا حملت الأمر محمل ااجد فقد تيحب إعترافها
و توجه صفعة للجزائر.
خرجة بوزبل هءه في صالح المغرب.
8 - ACHRAF الخميس 12 مارس 2015 - 15:50
قضي الامر الذي كنت فيه تستفتيان كل التحليلات والتبريرات لاقيمة لها فاصابع الصفعة لازالت اثارها بادية على خدودكم وخدود من يدور فى فلككم فالسؤال الذي تهربون من طرحه وبالتالي الاجابة عليه هو هل هناك ازمة بين الجزائر ونجيريا ؟ كيف لحليف ان يتخلي على حليفه ؟ ماذا كان يريد الرئيس النجيري من ملك المغرب؟ ماهو الشئ الذي لم يجده فى الجزائر وبحث عنه فى المغرب؟ كل هذه اسئلة مشروعة على الجزائر الاجابة عليها اما الكيانات الوهمية لاقيمة لها لان الوهم نتاج عقل مريض لاويستحق الاجابة عليه ولاطرح الاسئلة عليه اما قضية الانتخابات النجيرية لااظن انه السبب الحقيقي ولكنه يبقي مقنع اعلاميا
9 - MA PATRIE الخميس 12 مارس 2015 - 15:54
4 - عاجل je suis totalement d'accord avec

le Marco est un grand pays qui doit se doter d'un infrastructure et suprastructure industriel militaire colossal.

nous avons besoin de missiles long porté
de fabrication 100% marocaine.
fabriquer des avions d'espionnage
fabriquer des armes lourds et léger

au lieu de les acheter a des prix exorbitants
10 - hamada الخميس 12 مارس 2015 - 16:02
celui qui veut dire que sahara maroccaine on dit oui mais pas de chose ne melangez pas entre les choses et merci a tousssssssssssss
11 - Oujda الخميس 12 مارس 2015 - 16:06
Le message de sa majesté aux responsable du Nigeria est clair : on a pas les mêmes valeurs .sa majesté joue dans la vour des grands alors que le président du Nigeria joue dans une cours de récréation avec des voyous d Afrique du Sud d Algérie et de bouée val bravo sa majesté.
12 - الفرج قريب الخميس 12 مارس 2015 - 16:15
نحن لانثق إلا في ملكنا وحكومتنا وعلى شباب مخيمات العار في تندوف الإنتقام من الجزائر التي ضيعتهم بل ضيعت أربعة أجيال من إخوانهم وأخواتهم المغرر بهم ، ينهبون المساعدات الممنوحة لكم ويطعمونكم بالسم ويستعملونكم كورقة للضغط على بلدكم المملكة المغربية الشريفة
13 - moulahid الخميس 12 مارس 2015 - 16:30
المتتبع دو بصيرة يلاحظ تواتر مؤشرات دالة على ان مشكل الصحراء يتخد مسارا جديدا ينحو في اتجاه الحكم الذاتي .اولى هده المؤشرات تصريح احد القادة الانفصالين ان رووس اخبرهم بان قيام دولة صحراوية مستقلة امر مستحيل وغير قابل للتطبيق تاني المؤشرات مؤتمر مونتانا المنعقد في الداخلية هو اعتراف ضمني بسيادة تامة للمغرب على صحرائه ثالت المؤشرات اصفاف مجموعة من الدول خصوصا التي لها ثآتير في الملف ، اصطفافها في نسق دال على دعمها للمقترح المغربي .هدا الى جانب تحريك ملف تلاعبات الجبهة في المساعدات الانسانية . كما برز حراك داخل الجبهة مطالب بالحكم الداتي .مطلب مادا لو فعلنا مسيرة خضراء ثانية الى الاقاليم الصحراوية يكون ابناء الصحراء هم اغلب المشاركين فيها.
14 - radd الخميس 12 مارس 2015 - 16:34
savez vous que le négeria a voté contre la palestine au CS voila la realite de ce régime et de ses complices algérien et polisabale
15 - مغربي حر الخميس 12 مارس 2015 - 16:36
نحن نفتخرما قام به ملكنا الغالي لرفض هده المكالمة من الرءيس النيجري ونقول له ولي غيره ادهب انت وشردمتك الظالة الى المزبلة الثاريخ.فالصحراء مغربية شاء من شاء وكره منكره الى ان يرث الله الارض ومن عليها .يجب على المغرب ان يقوم بصناعة عسكرية متطورة من صواريخ و طاءرات الى غير دالك كي ندافع عن وطننا العزيز.
16 - عبد الله المغربي الخميس 12 مارس 2015 - 16:43
لمادا البوليزاريو دائما نشطون سياسيا واعلاميا وتنديدا وجرأة يتدخلون في اي صغيرة وكبيرة تهم المغرب على الصعيد العالمي بتأييد من الجزائر في جميع الميادين . ولمادا الصحراويون الوحدويون التزموا الصمت دون مبادراتهم والند بالند امام خزعبلات هؤلاء المرتزقة . وقد حان وقت وقوف الشعب المغربي كافة مؤازرين الدولة والمسؤولين وقفة واحدة بنظام وانتظام لصد اي تحرك للمرتزقة والجزائر في شان قضية صحرائنا ان على الصعيد الوطني او الدولي . ويجب تعبئة المواطنين والمواطنات كافة وتأطير الشباب خاصة بقضية الصحراء وتدريسها في جميع مستويات التعليم من التحضيري الى الدكتورة . ليطلع الجميع على الحقيقة والحقائق والوثائق والتاريخ والجغرافية الخاصة باقاليمنا الصحراوية وما يربطها بالبلاد من انتماء والروابط لا يمكن أبدا تجاهله او انقطاعد مند خلق الله تعالى الدنيا ومن عليها .
17 - أفتخر الخميس 12 مارس 2015 - 17:13
الصحراء مغربية بإذن الله عزوجل
لا إله إلا الله محمد رسول الله
18 - Amine men kelaa الخميس 12 مارس 2015 - 17:13
المغرب شاد في الصح. الى كانت بوليزاريو عوالة على الجزائر و نيجيريا و جنوب أفريقيا. المغرب راه عندو الشرعية التاريخية و عندو شعب مستعد يجاهد في سبيل الوطن. لن ندخر جهدا في المحافظة عليك يا صحراءنا الغالية.
19 - نقطة نظام الخميس 12 مارس 2015 - 17:28
أكره ثلاث كلمات وهي ـــ [البوليزاريو ــ الجزائر ـــ إسرائيل] وكرهي لهذه الكلمات ولكل ما يمتٌ لهم بصلة لا يمكن لي وصفه والمصيبة أنه كلما ذُكر المغرب ذُكرت معه هذه الكيانات المصطنعة وخاصة البوليزاريو والجزائر
أما عن هذا الخبر المضحك وعن ما قالته مرتزقة البوليزاريو ومُحركتها الجزائر فإذا كان المغرب يريدُ إبرام صفقةٍ مع نيجيريا لتنأى بنفسها عنْ قضيَّة الصحراء المغربية ونيجيريا رفضت العرض المغربي فإذن لماذا أراد رئيس نيجيريا الاتصال بملك المغرب لكن ملكنا رفض تماما ذلك ؟؟ وهل نيجيريا من اليوم أصبحت تساند أطروحة مرتزقة البوليزاريو وداعمتهم الجزائر كي نحاول إمالتها لموقف المغرب ؟؟؟ نيجيريا أكثر من 20سنة وهي مع البوليزاريو فهل تغير شئ كي يتغير بعدم اعترافها بهم ؟؟؟ الحمد لله المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها أما من أراد أن يمشي في طريق الجزائر ومرتزقتها فنحن نقول لهم إنكم ذاهبون للهاوية بأرجلكم فاستمرو على نفس النهج
مشكلة هذه الدول المصطنعة أنهم يبنون واقعهم على الكذب والزيف والسراب وكل ما تقوله الجزائر ولقيطتها كذب وافتراء ولا أساس له من الصحة فهل هؤلاء يُحسبون على المسلمين ؟؟
20 - yoyo الخميس 12 مارس 2015 - 17:38
نحن مع أمير الموءمنين في كل المشاكل وصحراء مغربية
21 - الحركي المجرم الخميس 12 مارس 2015 - 17:52
وراء كل مكر و كيد إفريقي للمغرب الحركي المفسدين في الأرض الملطخة أيديهم بربع مليون جزائري يدفعون الرشى لشراء ضعاف النفوس بأموال الفقراء فالإفريقي بطيعته ليس عدوانيا و لكن الطمع والفقر يعمي...
22 - mandila الخميس 12 مارس 2015 - 17:57
كم صديق للبوليزاريو وكم مناهض للمغرب
23 - lalla الخميس 12 مارس 2015 - 18:08
الجمهورية العربية الصحراوية اشهدوا ان هؤلاء المعربون الذين لايمتلوون حتى ربع السكان الاصليون في الجنوب يريدون قيام دولة او كيان وهمي يحلموون به فوق ارض امازيغية تحية لكل الغيوورين من اكلميم ايت باعمران
24 - gsimdriss الخميس 12 مارس 2015 - 19:00
لقد ارتاح عدد من المتتبعين المغاربة لسياسة الملك محمد السادس في الآونة الأخيرة المتبلورة في الكيل بالمكيالين . وقدنفعت مع نظام السيسي العسكري بمصر الذي لم يجد بدا من الهرولة الى الاعتذار وإرسال وزير خارجيته لتقبيل الاعتاب الشريفة لقصر الملك والتمسح بأهداب العرش . ونجحت مع هولاند "الديوتي" رئيس فرنسا , خصوصا عندما تعرضت فرنسا في الآونة الاخيرة من اعتداء على مقر إحدى صحيفتها ب"شارلي هيبدو" وكان من الممكن أن تنجو الصحيفة لو بقي التعاون الامني والمخاباراتي قائمابين البلدين المغربي والفرنسي . ولذلك أناخت فرنسا بهامتها أمام شخصية الملك تذللا
واعتذارا . ونيجيريا الدولة المتهرية و وبالرغم مما قدمه لها المغرب من مساعدات مادية ومعنوية ركبت نفسها ولم ترد التخلي عن ربيب الجزائر القزم . فكان رد الملك حازما وعاجلا إذصفع رئيسها بالامتناع عن الرد عليه بحيث لما أفاق من الصفعة وجد نفسه ذليلا مهانا أمام المغرب , بلد الابطال الاشاوس . وإذا كانت هذه هي حالة سياستنا الجديدة المبنية على أسس دستوري واضح ارتضاه كل الشعب بسياسييه وأنضمته المدنية لما ضمنه من حريات للجميع فأرى أن يتسع أفقه وينزل ليستفيد الكل
25 - sahraoui الخميس 12 مارس 2015 - 19:01
le sahara est marocain et il restera marocain avec nigéria ou sans nigéria
26 - المحب لوطنه م.ب. الخميس 12 مارس 2015 - 19:30
العنوان الصحيح هو: الجزائر تدخل على خط توتر العلاقات المغربية النيجيرية.

التعليلات و المبررات المزعومة التي يروّج لها الأعداء و المرتزقة ما هي إلا فتوى النظام الجزائري الماكر. أحد المواطنين النيجيريين الملقب نفسه ب "الطالب الأجنبي المسكين" قال الأمس في نفس الموضوع أن "السيدة الأولى في نيجيريا أقوى من زوجها الرئيس و قد يكون الحل في يدها لحمل النظام النيجيري على تغيير موقفه السلبي من قضية وحدتنا الترابية". إذا كان الرئيس المسيحي الديانة بهذه الدرجة من الضعف فكيف له أن يصمد بسهولة أمام كتلة انتخابية نصفها مسلمون يرتبطون روحيا بالمغرب و ملكه الذي هو أمير المؤمنين. و هذا المعطى وحده كفيل بتأكيد استجداء الرئيس لملكنا لكن شهامة عاهلنا و أخلاقه و تربيته السياسية و حرصه على وحدتنا الترابية كلها عوامل جعلته يرفض أن يكون المغرب ورقة دعائية في انتخابات داخلية لنيجيريا. و نتمنى بالمناسبة أن تأتي هذه الانتخابات برئيس جديد ذي عقلية مختلفة تجعله يصحح أخطاء من سبقوه تجاه المغرب.
27 - oujdi الخميس 12 مارس 2015 - 19:38
مرتزقة البوليساريو ووالدتهم صانعة الارهاب في افريقيا باكملها لم يجدوا حلا وشاهدوا وسمعوا امير المؤمنين من اين يستشيره المسلمون ومن اين يقصد بلده المؤمنون وطالبوا العلوم والدين الاسلامي المحمدي الدين يتخرجون ويرجعون الى بلدانهم علماء لا ارهابيين كبلد صنع مرتزقة وقتلة ويدعي بالاسلام المغرب معروف عليه في اقطارالمعمور بانه بلد الاسلام والتسامح لا بلد الكراهية واصحاب القلوب السوداء الماكرة المغرب بلد التعايش لا بلد الحروب فان كان ولي امره دا افكارفاشلة لمحى مرتزقة البوليساريو في اقل من اربع وعشرين ساعة ولكن تركهم هم ومن ولدتهم ينبحون
28 - ابو يوسف من ايتزر المنكوبة الخميس 12 مارس 2015 - 19:40
اعتقد ان الحرب الباردة واﻹستفزازية التي ينهجها صهاينة الجزائر ضد المغرب ،لن تزيده اﻻ نصرا وعزيمة وتقة في النفس،و المغرب يعرف كيف يتصدى لمثل هذه المزاعم والمخططات العسكرية الفاشلة ، بفضل حنكة ملكه السياسية واﻹحترافية ،واهمية مكانته داخل اﻷسرة الدولية والتي تتزايد يوما عن يوم،والمغرب يعرف كيف يجعل من النار التي اشعلها هذا الجار الخببث والسيئ السمعة دوليا والملطخة ايديه بدم ابناءه اﻷبرياء والشهداء،بردا وسلاما.
29 - المحب لوطنه م.ب. الخميس 12 مارس 2015 - 20:02
إلى mandila 22:

- سؤالك: كم صديق للبوليزاريو وكم مناهض للمغرب؟
- جوابي : أنا أعرف أن إسمكم الشخصي كان دوما مسبوقا بثلاث حروف فرنسية هي SNP أي sans nom patronymique. و سجلات الحالة المدنية شاهدة على ذلك. هذه الخاصية التي تنفردون بها في العالم تعني أن الصعلوك مثلك له أم واحدة و "آباء" متعددون. فهل تعرفت على أحدهم؟ حاول أن تسأل عسكر فرنسا و حركيي (بسكون الراء) دوزييم فرانسيس لعلك تصل إلى الجواب... لكن لا أظن ذلك لأن "الحابل اختلط بالنابل". الله يصبرك يا مانضيلا الجزائر.
30 - الكادحة الخميس 12 مارس 2015 - 20:31
بن الصهيوني يصوت ضد فلسطين ويؤازر متسولي البوليزاريو وكملها باغي يتساوا مع المغاربة وهل يستوي؟
31 - abdellh ben jaafar الخميس 12 مارس 2015 - 20:37
صرامة الملك في خطابه بشائن الصحراء المغربية أثبت نجاعته و كذا المصداقية ...؟وتئكد من بعد ليوم على أن دول مثل نجيريا وجنوب افريقيا من القارة لأفريقيا كما الجزائر مكمن الداء الإفريقي وسوريا في آسيا وإيران كما ڤنزيلا وكوبا في آمريكة ...! إذ ظهر جاليا كل يوم جديد على أنها دول تعتمد مبداء اللامبالات في حق من يخالفهم الرائي هي فعلا دول تشترى بالنقوذالجزائرية هذا أمر يتنافى مع القانون الدولي هي دول لاتستطيع الصمود كثيرا لأن قارراتها مبنية على هشاشة ستكون خسارة نجيريا كبيرة جدا بسبب انحيازها الاعمى نحوى الاملائات الجزائرية الغير المحسوبة العواقب
32 - roche الخميس 12 مارس 2015 - 20:42
كل من يعادي المغرب مصيره ان شاء الله مصير القدافي
لما تكون المحبة مشترية او محبة مصلحة يكون مصيرها مهما طال الزمن الفشل و و التشتت
كان القدافي يشتري بعض الرشوية بثروات الشعب و كان كدلك يشتري السلاح للمرتزقة السلاح لمحاربة المغرب و اقاموا تحالفا ضد المغرب انظروا ان الله يمهل و لا يهمل انظروا كيف كانت نهايته
الله ناصر الحق
اما عن حقوق الانسان فمحمد السادس اهل بها لم يريد ان يتلاعب في حقوق النجيريين باستغلال النفود
فاما عن التجانيين فهم اهل الذكر لا يبيعون و لا يباعون و لكن هم يبايعون
اما ما جاءت به الصحف الجزائرية اقتباصا من تعاليق المغاربة و قلب الامور
و تلك الايام نداولها بين الناس و ستتضح و يظهر و يزهق الباطل
و نحن نتيق بسدنا محمد السادس و هو يعرف خبايا الافكار فهو سياسي محنك
و يخاف الله و لا يخون اصدقاءه
دام لنا عز و مفخرة
33 - Mhammed الخميس 12 مارس 2015 - 20:54
علينا الدخول الى تندوف او مواجهة عسكرية مع هؤلاء الكلاب لا زالت احداث 1962لم ينساها الجزائريون هذه المرة نحن نريد نوعا ما من الحزم مع هؤلاء الصهاينة
34 - Amal El Habib الخميس 12 مارس 2015 - 21:05
بل ان اعتراف نيجريا الضمني بدور الى المغرب وزيارة وفد جنوب افريقي للمغرب ومؤتمر الداخلة والاوضاع في المخيمات هو ماجعل اعداء الوحدة العربية يدخلون في هذيان لن يتوقف.
35 - الفارس السوسي الخميس 12 مارس 2015 - 21:08
صحيح ان المغرب بلدنا الحبيب بعد التطورات وﻻنجازات بات مستهدف من طرف اعيون خبيثة تكن له كل الحقد مؤسسة وملك وشعبا ولكن يجب على كل حقود ان يعرف ان المغرب مستعد لان يلقن الدروس للكسالى وبطريقته.الويل لكم
36 - المصطفى ولد محبجيلالي ع الخميس 12 مارس 2015 - 21:25
نعود مرة اخرى للتعليق على القرار الحكيم الدي صدر من لذن ملك البلاد محمدالسادس والمتعلق بعدم الاتصال هاتفيا برئيس نيجيريا وهو القرار الذي رآه جلالة الملك صائبا لانقاش فيه حيت ان حساسية الموضوع تقتضي أخذ الحيطة والحذر ،خاصة ان المشكل سياسي لايمكن لاي مسؤول كان ان يسقط في مثل هذه المحضورات وان كان جلالة الملك يتوفر على سلطة شاسعة من حيت الرد او عدمه فهو بذلك ينظر الى الامور بنظرة محسوبة ومعمقة حيت انه يمتلك سلاحا قويا لايضاهيه اي سلاح وهو نيظرالى السياسة الخارجية بعيون ثاقبةغير مهتم بما يروجونه اعداء الوحدة الترابية قضية صحراءنا الغالية علينا وان كانت النفوس المريضة المعروفة اختصارا بالغرطسة الجزائرية تختبئ وسط كمشة من.... صنيعي جنيرالات الجزائر واطراف اخرى لامجال لذكرها لان شيامنا الحميدة لاتسمح لنا بالتكلم عن الذين القوا حثفهم في أوطانهم،وعلى كل حال ان ملك البلاد عندما يريد جلالته ان يتخذ اي قرار سياسي فإنه يتوفر على سياسة ثاقبة استلهمها منذ ان كان وليا للعهد من حكيم الحكماء ملك مغربي بتمغرابيت الواعرة وبشهادة حكماء العالم برمته ذلك الراحل طيب الله ثراه الحسن الثاني رحمة الله عليه.
37 - ادريس الخميس 12 مارس 2015 - 21:35
نحن مع السياسة الرشيدة التي ينهجها جلالة الملك ورده الحازم على مناصري جمهورية الوهم عاش الملك وعاش المغرب موحدا امنا من طنجة الى الكويرة
38 - مبروك الخميس 12 مارس 2015 - 22:53
جبهة البوليزاريوا حديثة عهد كيف تكونت ومن انشأها وكيف تتلقى الدعم المادي فهل عن طريق الاسترزاق؟
39 - abdellh ben jaafar الخميس 12 مارس 2015 - 23:29
كم صديق اللبوليساريو وكم مناهض اللمغرب ; عثرنا على الجواب بسرعة البرق وهو كالتالي من مامجموعه 196 دولة عضو تمتلك الحق بلدخول الى دهالز المنتظام الاممي توجد اكثر من160 في صف المملكة الشريفة العلوية ان كان هذا ليس جوبا مقنعا سنزودكم الى حين قناعتكم يييااا mandila22 وحرسوا ان تقولوااللحكام الجزائرين ان يعوا ادراجهم قبل فوات الاوان الان محاربتهم اللمغرب خطاء لايغتفر
40 - السباعي . الداخلة الخميس 12 مارس 2015 - 23:42
الواطي واطي في كل شيء.البوليزاريو لا يستحيي من ممارسة الكذب . ملك المغرب ورث مجد وهو على عرش دولة ولا يتصرف اويتكلم على الهوى. ولا يحترف مثلكم التحريف والتغليط.فانتم واعلام عسكر الجزاير ملتكم واحدة وهي الكذب والتدليس واللصوصية. ايها الاقزام . انتم امام كيرن عملاق. ومغالطاتكم المنحطة لن تنطلي حتى على. الرايس النيجيري نفسه. اكيد سيحتقركم في قرارة نفسه، على كذبكم.
41 - Mohamed HARIZI الخميس 12 مارس 2015 - 23:52
Le président du Nigéria a la mémoire courte: il ne se rappelle pas que son pays a eu lui aussi son lot de séparatistes lorsqu'en 1967 le BIAFRA s'était révolté contre le pouvoir central et fait sécession

Durant 4 années la guerre civile contre les Ibos avait ravagé le pays pour qu'ensuite les coups d'état se succèdent sans interruption, aussi meurtriers, aussi sanguinaires

Cerise sur le gâteau, voici qu'apparaissent les hordes sauvages de Booko-Haram dont même l'armée régulière n'arrive pas à endiguer l'avance, malgré son pétrole et ses généraux d'opérette

Devant cette inefficacité flagrante ,Booko-Haram s'était proclamé d'être Booko-Halal et s'en donne à coeur joie en ravissant par la force toutes les filles des écoles des villes avoisinantes de son Q.G pour les utiliser dans ses bordels ambulants

Il a donc fallu qu'une armée étrangère, en l'occurrence celle du Tchad intervienne pour juguler la marche victorieuse de ces meutes de loups assoiffés de chaire fraiche


.
42 - المصطفى عتني ولدمحبجلالي الجمعة 13 مارس 2015 - 00:03
تعلمنا حكمة رزينة من شيوخنا الذين ادا تكلوا لايطلقون العنان لالسنتهم عبتا،بل انهم قالوا والعهدة على الراوي كمايقال...كمشة نحل افظل من،شواري ذبان ،هذه القولة ذكرتني في شلة من الضالين يتربصون بظهرارينا يأكلون من خيرات وطننا،ثم يقدفون بوسائل دنيئة وسائل تكاد تكون جد خسيسة،ذلك انهم وامثالهم مثل الجردان التي سبق تصنيفهامن طرف احد المناورين على استكمال وحدتنا الترابية قضيتنا الكبرى والتي لايمكن الاقتراب منها بسهولة لانها قضيةمصيرية بالنسبة للمغاربة قاطبة من دون استثناء،حيت ان هذه الجماعة المغرر بها ليس لها اي تأثير على المجتمعات الدولية،التي قامت ولم تقعد للقرارالحاسم الدي أخذه ملك المغرب في إرساء الجهوية الموسعة،كخيار ديمقراطي مستلهمة من تجربة وخبرة،راكمها جلالته بجانب رجل إشكالية القرن والده المغفور له الحسن الثاني هذه،المواصفات التي يتميز بها ملك المغرب لها جدور عميقة وراسخة لذى رؤساء الدول العظمى،عارفين بان القضايا الكبرى للمغرب الإقتراب منها،مستحيل،وغير ممكن البتثة.
43 - Abd el hamid الجمعة 13 مارس 2015 - 02:51
يقول المتل المصري المعروف ،... الغريق يتمسك بالقشاية..
البوليساريو و ماماها الحنينة الجزاءر تبحتان عن اي دريعة و اتفه الاسباب للمهاجمة المغرب و تشويه صورته.
يجب على مملكتنا الغالية تقوية ترسانتها العسكرية لكي يتسنى لها تدمير كل من سولت له نفسه وضع رجله فوق ارضنا
44 - عابر الجمعة 13 مارس 2015 - 05:12
الجزائر و اعلامها لا يذكرون الا لخروطي في لخروطي، ذلك انها و نجيريا في ميزان واحد كلاهما من الانظمة الفاسدة. و اذا كانت نجيريا تساند الشعوب المستضعفة، فلماذا تتجاهل الشعب الفلسطيني الذي فقد ارضه ولم تعترف به امام المنتظم الدولي و هي تدرك حكرة الشعب الفلسطيني المحكوم عليه في الشتات خارج وطنه. اهاذه هي مبادئ مساندة الشعوب المسضعفة ام انه استثناء عنصري ضد امة الاسلام التي ينتميان اليها المغاربة و الفلسطينيون، ولو انه انحيازا للجزائر و البوليساريو، فلماذا لا يكون نفاقا مع حلفاء التضامن الوثني و الشرك و الماركسية و الالحاد. الجزائر و البوليساريو ليس من امة الاسلام براي حلفاء نجيريا و جنوب افريقيا. فلماذا يلقون جميعهم تعاطف الانظمة و المنظمات الانجليكية من امثال مؤسسات كينيدي و غيرها. و يبقى الغرابة عندما نسمع اسطوانة الجزائر انها مع نجيريا بتناقض مع فلسطين ظالمة او مظلومة !
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال