المغرب يرفض توسيع إسبانيا لسيادتها البحرية بجُزُر الخالدات

المغرب يرفض توسيع إسبانيا لسيادتها البحرية بجُزُر الخالدات
الأحد 15 مارس 2015 - 09:45

راسلت الحكومة المغربية أخيرا هيئة الأمم المتحدة عبرت خلالها عن رفضها للمشروع الذي تقدمت به الحكومة الإسبانية، شهر دجنبر الماضي، والذي يرمي لتوسيع حدود المياه الإقليمية الإسبانية لجزر الكناري”، بنية “استغلال الثروات الطبيعية لما مساحته 296.500 كلم مربع على طول المحيط الأطلنتي”، أي ما يقارب مساحة دولة إيطاليا.

رفض المغرب لهذا المقترح، الذي تقدمت به المملكة الايبيرية، جاء على اعتبار أنه “يشمل المناطق البحرية للبلدين، والتي لم يتم بعد الحسم فيها”، الشيء الذي من شأنه أن يزيد من حدة التوتر حول موضوع قديم ـ جديد، خاصة بعد التصريحات المتكررة لرئيس حكومة جزر الكناري، باولينو ريفيرو، بخصوص مسألة رسم الحدود.

وتستعد الحكومة الإسبانية للدفاع عن المشروع الذي تقدمت به، وذلك خلال شهر يوليوز المقبل أمام “لجنة حدود الجرف القاري التابعة لمنظمة الأمم المتحدة”، ما يعني أن هذه الأخيرة تسير في خط اتخاذ القرار بشكل انفرادي.

وأوردت جريدة إلباييس الإسبانية، في هذا السياق، أن هذه المنطقة المتنازع عليها تنتمي إلى ما أسمته “الصحراء الغربية”، وأضافت أنه “إقليم لا يتمتع بالحكم الذاتي، ويوجد تحت مراقبة لجنة إنهاء الاستعمار التابعة لهيئة الأمم المتحدة”.

هذا الأمر عارضته المملكة المغربية التي جددت “عدم قبولها بهذا المقترح، كونه ينم عن تحرك من جانب واحد، ويسعى إلى الإقرار في قضايا ذات طابع مشترك، تهم رسم حدود المياه الإقليمية للبلدين الجارين”.

ويؤكد بيان الحكومة المغربية أن المشروع الإسباني يهُمُّ “الجرف القاري الذي يقع بمنطقة بحرية تخُصُّ المغرب وإسبانيا، وأنّ هذه المنطقة لم تُحدَّد بعدُ”، وعليه تؤكد الرباط سيادتها على مياه الصحراء، ورفض أي فعل أحادي الجانب يرمي إلى تحديد الجرف القاري للأقاليم الجنوبية.

موضوع الخلاف حول ترسيم الحدود كان دوما حاضرا، كما أنه تسبب في أزمة في العلاقات بين مدريد والرباط سنة 2001، وذلك خلال مرحلة حكم اليميني خوسي ماريا أثنار الذي منح رخصة لشركة أرجنتينية قصد التنقيب عن البترول قبالة مياه جزر الكناري قرب الشواطئ المغربية، ما دفع بالمملكة إلى الاحتجاج عن هذا القرار، كون المنطقة موضوع الترخيص تشمل حدود المياه الإقليمية للمغرب.

ويعتبر توسيع ملتمس الجرف القاري بجزر الخالدات من بين 77 طلبا قدّمته دول العالم لهيئة الأمم المتّحدة. وتعيّن الحدود البحرية للدّول في حدود 200 ميل بحري من خط الساحل، وفق ما جاءت به اتفاقية الأمم المتّحدة لقانون البحار.

وتتيح الاتفاقية نفسها بأن تمدّد الدول منطقة نفوذها البحري إلى 350 ميلا بحريا. وتطالب إسبانيا في هذه الحالة بتمديد جرفها القاري ليبلغ 350 ميلا بحريا.

ولإتمام هذه العملية، يعمل بعض المختصّين الإسبان تحت إشراف لويس سوموثا، من المعهد الجيولوجي والمنجمي الإسباني، لكون إسبانيا في حاجة إلى بيانات جيوفيزيائية تدعم هذه المقترحات.

وقبل سنة، أعلنت الحكومة المغربية أنّها قد شكّلت لجنة مماثلة تعمل على إعادة رسم حدودها البحرية وتوسيع جرفها القاري، فيما لم يتقدم المغرب بعد بمقترح إلى هيئة الأمم المتحدة.

وكانت المياه الصحراوية المغربية واستغلال مواردها محلّ جدل في الآونة الأخيرة، بعد أن رخّص المغرب للعديد من الشركات بالتنقيب عن المحروقات هناك.

وفي شهر دجنبر، قامت مجموعة شركات مكوّنة من الشركة الأمريكية Kosmos، والإسكتلاندية Cairnوالشركة المغربية للمحروقات، لأول مرّة بتمشيط مياه الأقاليم الجنوبية المغربية، ما أثار احتجاج جبهة البوليساريو أمام هيئة الأمم المتحدة، واعتبرت الأمر “سلسلة من الاستفزازات”، مدّعية أنّه لا يحق للمغرب الترخيص للقيام بهذه الأعمال.

‫تعليقات الزوار

50
  • اشرف
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:04

    هذه عواقب عدم مطالبة المغرب باسترجاع سبتة ومليلية والخالدات فرغبة التوسع الاسبانية جائت بعد سماع اكتشاف المغرب للنفط والغاز فاسبانيا يغريها استخراج النفط من المياه المغربية وفي المستقبل اسبانيا ستتوسع اكثر في مدن سبتة ومليلية اذن يجب على المغرب ان يستفيق من نومه ويردع اسبانيا بالمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية لان التاريخ والجغرافيا لصالح المغرب

  • يوسف
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:05

    هذا ما يسمى ب coup de maitre. إوا دابا ندويو على الصحراء…

  • محمد
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:08

    افتخوا اوراش كبرى لصناعة الحربية والبحت العلمي . اجعلوا التجنيد اجباري في بلدنا الحبيب. انضروا الى تركيا على سبيل المتال التجنيد اجباري حتى على المهاجرين الاتراك في المهجر . الحرب مع اسبانيا قادم لامحال .اللهم احفض بلدنا ملكا وشعبا وكدلك ارض المسلمين جمعاء.امين

  • kadri
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:09

    تبا لأوروبا و لرؤسائهااااا
    عاش الشعب المغربي.

  • لهلالي عبدالحفيظ
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:09

    الرفض الذي طالب به المغرب مفروض وقبل فوات الأوان كما هو الأمر بالنسبة للصحراء الشرقية كتيندوف وتوات والقنادسة وبشار …اما بالنسبة لموقف البوليساريو فلا أرض لها ولا منحت الحكم الذاتي فما موقعها أم هي الجزائر التي تكشف عن حقيقة نيتها المبيتة ؟الاحتكام الى أجهزة الأمم المتحدة ورحم الله الأمير مولاي عبد الله صاحب التخصص في البحار .

  • karim
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:13

    لاحول ولا قوة الا بلله اين هي الجزائر التي تدعي انها تدافع عن حق الشعب الصحراوى كما تسميه ،لما لاتقول ان المنطقه. محل نزاع كما تدعي دائما وتعترض على. اسبانيا ،المغرب هو من يضحي. بكل شيء. لاجل صحراءه ،وليس البوليزايو او الجزائر

  • طالب
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:15

    لقد جاء دورك أيا فرقاطة محمد السادس

  • مصطفى
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:20

    مرحبا بكم في الاستعمار 2.0
    هذا يفسر لماذا تساباتيرو حظر منتدى الداخلة
    الاسبان ملة واحدة هم يقتسمون الادوار ليس الا ويوهمون السدج منا بانهم يحبون الخير لجارهم المغرب.

  • مهاجر من تولوز
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:23

    السيد بنكيران في الصورة اعلاه يقول لراخوي واش عندك شي عقل تفكر به ولا راك تخرف.
    قدوم الحكومة الإسبانية، شهر دجنبر الماضي، والذي يرمي لتوسيع حدود المياه الإقليمية الإسبانية لجزر الكناري"، بنية "استغلال الثروات الطبيعية هو احساسها بقدوم حسم ملف الصحراء لهذا تسارع الزمن لربح مساحة في البحر لكن المغرب تغير ب180 درجة سنة 2015 ولن يسمح بسنتم واحد من ارضه وبحره والله اعلم هذا رايي فلتنتحر الخرائر

  • TAGADA
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:31

    Ces crimenilles colonialistes fachistes espagnole doivent quitter cette ils marocain et tt les terres marocains y compris l andalousse;et pour arriver a ce but il faut commencer l industrie millitaire plus le nucliaire et le service millitaire pas de confiance a ces fachistes.

  • مراكشي كوكبي من باريس
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:33

    إدن القضية فيها إنّ، الآن فهمت السبب الذي يجعل جيراننا الإسپان يعادونا وحدتنا الترابية المغربية . إدن بعدما أجبتم عن هدا سؤال الثاني الذي أطرحه دائماً مع نفسي يبقى سؤال الأول سبب عداء العسكر الجزائري لوحدتنا الترابية المغربية

  • المغرب بالفيزا والدولار
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:36

    الجزر الجعفرية جزر مغربية افريقية ولا علاقة لها بالزبليون ستعود لوطنها بآدن الله كما هزمناكم سابقا في حروب كتيرة سنهزمكم مستقبلا اسبانيا هاته الدولة هي الآحقر في نظري وهي من ادكت صراع الصحراء وتحتضن
    الخونة من اجل مصالحها الاستعمارية ومن اجل الا يطالب المغرب بارضيه ان شاء الله سينهار الاتحاد الاروبي
    الدي يحميكم وتسحقكم روسيا وسنطردكم شر طرد

  • bilal
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:46

    ألأجدر بالاسبان ان يحررو مناطقهم البحرية على طول الساحل الجنوبي الذي احتلته بريطانيا ولا زال الى الان . كما انه تمر اسبانيا بازمة خانقة تجعلها تختلق مشكل خارجي لتخفيف الاحتقان المخفي الذي قد يتفجر في اي لحظة .

  • خالد
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:53

    بالنسبة لإسبانيا لا تكره أن تصطاد في جميع البحار،و كيف للمغرب أن يترك جميع الجزر المحيط به؟، على الأقل الآن يجب أن يكن صارم في قرراته.

  • المهم
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:55

    يبدو لي ان المغرب مشلول أعضاء جسده ومحاصرا شرقا بالجزائر وشمالا و غربا بإسبانيا وجنوبا بمورريطانيا! يا لحظ المغرب في الجوار!!! من ولماذا جميع الدول اكملت تحرير أراضيها في الوقت المناسب. والله أني اتحسر وأتألم كلما قرأت مثل هذه الأخبار التي تخص وطني وتجعله رهين أخطاء ارتكبت في الماضي ! ولازال المغرب محط أطماع خارجية المهم ماذا عسانا ان نقول إلا ان ندعو الله فنقول (اللهم اجعل تدبير أعدائنا تدميرهم واجعل كيدهم في نحورهم آمين(

  • حسيمي
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:56

    إسبانيا هي العدو الأول للمغرب. قلتها دائما. إنها تكره المغرب لسبب بسيط أن المغرب عقدها في تاريخها. لهذا فهي كالجزائر تخاف من تنامي قوة المغرب. عاش المغرب. دام العز للمغرب.

  • احمد
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:02

    ا لحل هو ترك المهاجرين الافارقة غزو اسبانيا, نقطة ضعف اوربا وا سبانيا تكمن في تدفق المهاجرين…

  • ملحة الزلاقة هي الحل
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:09

    ملحة الزلاقة هي الحل. لا يمكن القبول بتوسع اسبانيا في المياه الاقليمية لاءحفاد البطل الامازيغي الاسطورى يوسف ابن تاشفين. الوحدة الترابية و البحرية للمملكة المغربية لا يمكن ابدا التفريض فيها و من اجلها اقسمنا و من اجلها نموت من طنجة الى الكويرة: يجب الحزم كل الحزم و نحن المغاربة امازيغا و عربا على هذه النقطة متحدون حتى النخاع. الوحدة الترابية للمملكة هي النقطة الوحيدة التى اتفق فيها مع المغاربة العرب كاء اءمازيغي

  • حسيمي من روطردام
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:30

    لقد بدأ بلدنا فعلا يتكاءل شيئا فشيئا.
    كل ما أخشاه هو أن نترك لأجيالنا بعد أقل من مائة سنة مغربا لا يضم إلا مدن
    الوسط المغربي. لدي حرقة لا تتصور،
    أشعر بمغص لا يمكن وصفه. وطني حذفت منه أطراف في الشرق، أطراف في
    الشمال، أطراف في الغرب و أطراف تكالبت عليها أمم بأكملها كي تحذف من
    جنوبه. أنا لا أملك لا صاروخا و لا مدفعا، أحس بضعف شديد ينتابني كلما
    فكرت في أمر وطني الجريح. أعرف أن
    البكاء و العويل لن يرد لي لا جزيرة بادس و لا حجرة النكور بالحسيمة، لن
    أرد به لا سبتة و لا مليلية، لا بل لن تعود لي به لا جزر الكناري و لا كل الشريط الحدودي الذي أخذه مني أخي
    الكبير في الشرق. أنا أعرف كل هذا و لكن لا أعرف بل لا أفهم لم قضايانا
    الوطنية هي فقط موسمية للغاية. إذا
    كانت علاقاتي مع هذا العدد الهائل من
    الدول لا تنفعني في الذود عن بلدي و لا
    من أجل استرداد ما سلبت مني من أراضي فلم التمادي فيها.
    الوطن شئ غالي يا أحبتي، و لا أعرف كيف تغمض لقادتنا جفون و أطراف
    كبرى من وطنهم ترزح تحت نير الإستعمار،
    من أراد أن يكون سيدا علينا وجب عليه
    أن يفهم أننا سنفرح به و سنحبه لو جعل من قضايانا الوطنية شغله الشاغل.

  • خبير في خدمة القضايا الوطنية
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:53

    انا حسب رايي اسبانيا اتخذت القرار و من الاحسن للمغرب ان يتفاهم مع اسبانيا وديا مقابل حسم موقفها لصالح المغرب نهائيا من قضية الصحراء ، و مكاسب اخرى كالغاء التاشيرة عن المغاربة الراغبين في السفر و العمل في جزر الكناري و كذلك الغاء جميع القيود بين هذه الجزر و المغرب و تقاسم هذه المساحة مع المغرب…و الضغط على الاسبان بسبتة و مليلية …… و السلام ، اللهم الحصول على اتفاق او نخسرو اسبانيا

  • سامي
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:54

    الصحراء هي الأهم من كل شىء عاشت الصحراء

  • rifi
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:57

    حان الاوان للاسترجاع سبة ومليلية وان شاء الله سنتم ما كان بطل الريف يتمناه للبلاد وعلى الحكومة ان تحاكم اسبانيا على الحرب الكيماوي في الريف وشكرا لهسبريس

  • Youssef
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:03

    استغرب لبعض الاخوة الذين يطالبون ب"استرجاع" جزر الكناري وهذا ينم عن جهل كبير بالتاريخ، حيث لم يسبق بتاتا لدولة مغربية ان حكمت هذه المنطقة، رغم ان السكان الاصليين كانوا امازيغ.
    اما سبتة ومليلية فرغم كون تبعيتهم تاريخيا للمغرب، الا ان الواقع يقول ان سكان المدينتين ولو من اصول مغربية فهم لن يقبلوا بالتبعية للمغرب، على الاقل في الوقت الحالي، شئنا ام ابينا. وجل استطلاعات الرأي تؤكد هذا الواقع مع كل اسف.
    لذلك وجب العمل على النهوض باقتصادنا الوطني، وتنمية قدراتنا الذاتية، وتربية شعبنا على حب الوطن الحقيقي وليس الشعارات الكاذبة، هذا ان اردنا فعلا ان نكون في يوم من الايام دولة ذات سيادة فعلية وذات صوت مسموع، دولة تجعل العدو يفكر مليون مرة قبل ان يجرؤ على نطق حرف من اسمها بسوء.
    حتى ذلك الحين، كان الله لك ياوطني….

  • يوسف
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:09

    إلى 21 – حسيمي من روطردام:
    غير اصبر ا صاحبي. سيبقى الحال على ما هو عليه حتى يسترجع المغرب عافيته الإقتصادية. المرحلة الأولى هي حشد التضامن العالمي، ثم نمر الى حرب من نوع آخر يُستنزف فيها العدو عسكريا و اقتصاديا. حلفاؤنا لهم تجربة طويلة في هذا الميدان و هم لا يحبون الجزائر…

  • Morabite
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:55

    A WATANIONE,

    Tes salades ont plus de chance de trouver amateur sur echourouk, algerie1 ou AP. Tu perds ton temps cher ami. Si tu es là juste pour nous dire que nous dire qu'il faut avoir peur de l'Espagne, nous te remercions pour ta bienveillance. L'Espagne ont l'a combattu et battu tout au long des siècles. Ce n'est pas un citoyen d'un pays qui a à peine 53 ans qui nous conseillera sur les capacités et surtout le courage de ce voisin ibérique. Il faut mieux que tu ailles graisser la trottinette de ton Chef Boutef 5 pour qu'elle soit prête pour demain lundi, tu iras par la suite donner un cours d'arabe à ton Sellal après avoir épluché quelques patates canadiennes au passage pour chorba de ce soir. Nous ne sommes pas inclinés devant les turbans Ottomans, nous n'inclinerons pas devant ceux qu'on nourrit quotidiennement de notre poisson quotidiennement Stop

  • Beziz
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:55

    what's this
    i think that spanish has lost her mind
    we warn you spanish don't try to touche our contry or our sea
    because in this case you will learn a new lesson that will be memorised in the whole history
    pay attention for your deeds
    in fact i think that this strategy is just a new way taken by govenement of spanish in order to force us to forget Sebta an Melilia and others places

  • tarik
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:58

    ا تفق مع المعلق رقم 3 العدو في الشمال وفي الجنوب وحتى الجيران في الشرق السلم مع الكفار و أعداء التكتل والوحدة دائما يكون مشبوها وغير مطلق. هل نسيتم احداث جزبرة ليلة … متى كان المستعمر صديقا حميما……?

  • omar
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:01

    للأسف الدولة التي ساهمة في التكالب بعضها علينا لأن سياستها النعموية هي التي اوصلتنا الى هاد الحال

  • youssef
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:12

    إسبانيا الخبيثة لكي تلهي المغرب شيأ ما عن إترجاع جزره و مدينتيه المحتلتين
    خلقت مشكل الصحراء ، لأنها تعرف جيدا إذا تم الإعتراف دوليا بمغربية الصحراء
    سيتحرك المغرب في ملف إسترجاع مدينيتي سبتة و مليلية المحتلتين و كذلك جزر الكناري
    و بعض الحدود البحرية ، المهم طال و لا قصار الزمان و بمشيئة الله المغرب سيترجح حتى الأندلس

  • سفيان
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:34

    هذا البلد الحبيب بلد الرجال اذا تطاولت اسبانيا على شبر من ارضنا والله سوف نحارب الطغات و الضالمين

  • سفيان
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:34

    هذا البلد الحبيب بلد الرجال اذا تطاولت اسبانيا على شبر من ارضنا والله سوف نحارب الطغات و الضالمين

  • ha9d
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:37

    هذا المغرب يشبه قصعة الطعام تجمع عليها اللئام. الجزائر برا و اسبانيا بحرا …كفى ذلا كفى مفاوضات كفى تنازلات ….فالموت واحدة

  • yahya oujdi
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:47

    Je crois que l'espagne veut juste du terrain.le maroc est toujours muė donc c'est normal.le maroc n'a rien deposė a l'onu comme indiquė en fin de l'article.franchement,si je prends une terre et persone ne riposte,alors je prends celle qui est a cotė.on voit et on entend souvent de tels histoire dans notre pays.ce qui est etrange c'est les commentaires:l'armėe obligatoire,l'espagne veut la guerre…..et si les gens arretent de se la jouer nationaliste et fier d'etre marocains…souvent les europeens pechent dans nos eaux et survolent nos airs et on dit rien.

  • Moh
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:56

    Le Maroc doit se réveiller! Pas de gentillesse même avec l4ONU. Cette organisation qui soit disant veille sur les problèmes du monde. Pourquoi elle ne focalise que sur le Maroc? Pourquoi elle ne traite pas Israël de la même manière. Elle veut rentrer jusqu'en cuisine. Il faut dire aux espagnols Basta!!! Ils vivent de nos richesses poisson et fruits de mer et ils veulent carrément voler des zones marines cela se comprend. Le Maroc doit préparer une industrie militaire. Nous sommes entourés de prédateurs qui interprétent notre gentillesse en faiblesse. Ces gens ne comprennent que le langage de la force. Inonder l'Espagne de clandestins et préparer nos FAR à toute éventualité. La Mauritanie quant à elle doit être claire avec nous et non se murer dans une posture où elle tente d'obtenir le maximum du Maroc tout en s'alliant avec l'ennemi. Nous les nourrissons avec nos légumes et fruits et ils nous envoient terroristes et clandestins. BARAKA

  • سميرة
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:05

    جزر كناريا أو تكنارين وليس الخالدات أسماء عربية لا أساس لها في هوية تامازغا جزر كناريا هي أرض أمازيغية من إستعمار إسباني وبقية أرض تامازغا لا زالت تشكو من الاستعمار القومجي العرروبي تصحيح المصطلاحات وشكرا هسبريس

  • عبد الرحمان
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:24

    المغرب خطا خطوة
    هناك قوة تحمي ظهر المغرب هل هذا بسبب التقارب التركي المغربي او الامريكي المغربي او هل بلادنا تقوة في لاخفاء …..لقد اصبح المغرب يروقني بموقفه السيادية …ادام الله السلم لهذه البلاد و دمر اعدائنا و اعداء دماء شهداء الصحراء المغربية

  • الـــــريــــــفـــــــــي
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:49

    هذا جواباً واضحآً على من يهمه إلا تعمير البطوون فقط و كلما دعمنا زيادة الترسانة العسكرية المغربية كماً و نوعاً إلا و آستحضروا قصة البطالة و غيرها من المشاكل وهم لا يستوعبون أن وحدة السيادة المغربية تحدق بها مخاطر كبرى،ولهذا نقول و نجدد و نكرر أن إسبانيا و الخرائر التي تساعدها و تدعمها في العدوان على سيادة الشعب المغربي لا يفهمون إإلا لـــــغـــــة الــــــقــــوة الـــعـــــســـــكــــــــريـــــــة ونحن في الشمال لدينا مع هذا الثنائي العدائي " إسبانيا و الخرائر " تاريخ طويل و منذ قرون في المواجهة العسكرية و لن يبقى للمغرب إلا أن يبني قـــــوة عــــــســكــــريــــة ردعــــــيـــــــــــة رهيبة يحسب لها ألف حساب حتى يَكُفُّون على آستفزازنا،أما العكس فسيبقى المغرب غير قادر و رهين حسابات جانبية غير فعالة و غير مجدية مع مثل هؤلاء الأعداء اللذوذين " إسبانيا و الخرائر "…بعض أو كثير من المغاربة يعتقدون أنهم في آمان و سلام مع الجيران الذين يحتلون آراضينا و العدو الجزاري يدعم تخريب المغرب علناً و أنتم ل تستيقظون بعد من نومكم العميق…بمعنى لو لا قضية الصحراء المغربية لا ما تجراءت إسبانيا

  • احمد
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:54

    جزر الكناري سبتة ومليلية مغربيات تحت الاستعمار الاسباني ستاتي اجيال انشاءلله لتحررهم ولا نسمح لاي احد ان ينقص منهم شبر لاسبانيا علمو ابناءكم بان اسبانيا دولة محتلة لهاته البلداة العزيزة علينا الي ادعى بالقوة اموت بالضعف. وكذلك لاننسى تندوف .

  • احمد الفاسي
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:59

    يجب ان نعيد اراضين المغتصبة والجزر في محيط المغرب وهذا حق المملكة المغربية من المستعمر الاسباني,و بالقوة اذا ابتغا الحال..لان هذا هو سر ضعف
    اقتصاد المملكة وجعلها منحصرة شمالا ,جنوبا, شرقا, وغربا

    ويحيا المغرب

  • موسليني المغرب
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:39

    ان اسبانيا تريد ان تطور المدن المغربية فلو دهبتم الى الجزر الخالدات او سبتة او مليلية فهي تختلف عن المدن المغربية و لهدا وجب التفكير قبل الاعتراض فالاستعمار نحن فيه عندما خرج الفرنسيون اتى الفاسيون و غيرهم ولهدا فمن الاجدا ا نختار من يسنعمرنا على ان يفرض علينا ادا كانت تروات البلاد لا نعلمها اين تدهب فالتفكير العميق يجعلن نختار الصواب في كلتا الحالات نحن مستعمرون

  • محماد
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:47

    الموت لأطماع إسبانيا والخزي والعار للنظام الجزائري وكل من يطمع في حبة رمل من أرض المغرب الحبيبة

  • afrique aux africains
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:07

    جزر كناريا أو تكنارين وليس الخالدات تامازغا جزر كناريا هي أرض أمازيغية من إستعمار إسباني وبقية أرض تامازغا واللغة الامازيغية رسمية في كناريا

  • noja
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:24

    اسبانيا والجزائر الدولتان التي لها مصالح مباشرة في التشويش على المغرب في صحرائه وهي متأكدة ان المغرب سيطالب بأراضيه التي لا زالت تحت ىسيطرة الجزائر من مخلفات قسمة ضيزى التي قام بها المستعمر وكذلك من مخلفات استعمار اسبانيا للمغرب والحل يبقى بالمطالبة بجميع الثغور المحتلة وبالصحراءالشرقية وعدم التساهل في ذلك لأن خير البرعاجله اما الصحراء فالمغرب في صحرائه وليذهب كل من يعارض ذلك الى الجحيم

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:54

    إلى رقم 34 orandz:

    لقد قلتها بلسانك "الجزائر سوسة" و السوسة هي نوع من أنواع الطفيليات التي يجب إبادتها قبل انتشارها إلى الجوار، و الآن بدأ يتضح مغزى الكلام الذي قاله رئيس حكومتكم سلال و مؤداه أن هناك في بلدكم "حشرات يجب إبادتها بالمبيد السام". لقد كان محقا في قوله لأنه إن لم يفعل فإن الجزائر تصبح "مهلكة".

    و شكرا ل "الصحافي النزيه" الذي قبل كعادته نشر منتوج الوهراني لأنه مكننا بذلك من أخذ احتياطاتنا حتى لا تصلنا شظايا "المهلكة".

  • عماد
    الأحد 15 مارس 2015 - 17:35

    من الواجب على المغرب، حكومة و شعبا الآن أن يقوموا بدور المهاجم ليس المدافع فقط.
    إذا لم يستطع السياسيون الموجودين في الحكومة
    الحسم في مسألة الإستعمارالجزئي لبلادنا الحبيبة، فأناشدهم الله أن يفتحوا المجال أمام الكثير من المثقفين المغاربة، سواءاً الموجودين في المغرب أو خارجه.

  • سياسي مخضرم
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:36

    يجب على المغرب وخصوصا المخزن الذي يمنع الأحزاب و ًالفاعلين الجمعوين المطالبين باسترجاع سبتة ومليليه،يجب على المخزن مطالبة الامم المتحدة رسميا بالانتهاء الاستحمار من سبتة ومليليه والجزر الاخرى وإلا اصبح المغرب في خبر كان ،لان اسبانيا بلد قاءم على سياسات التوسيع والاستعمار والاستحمار !

  • الواقع
    الأحد 15 مارس 2015 - 23:37

    الحمد لله على هذه الحكومة الواعية بوضعية البلاد و المخاطر التي تحدق بها من كل حد و صوب . فأنا على يقين أنه لو كان حزب الاستقلال هو من يتربع على عرش الحكومة لكانوا وافقو على الإتفاقية و من تم بيع البلاد بشكل يرضي الخصوم على حساب سيادة الوطن و مصالح الشعب . فالمزيد من النصر و التأييد لأحسن حكومة

  • Oujdii
    الإثنين 16 مارس 2015 - 02:59

    انا مستعد للاستشهاد في سبيل وطني

  • mohamed arifi
    الإثنين 16 مارس 2015 - 03:59

    SI ON VEUT RECUPERER SEBTA MLILYA ET LES ILES LIMITROPHES ET BIEN ARRETONS DE CONSOMMER LEURS PRODUITS DE MAUVAISE QUALITE TELS LES VOITURES SEAT QUI SONT TRES GOURMANDES ET TRES DANGEREUSES DANS LA CONDUITE ELLES PROVOQUENT LA MAJORITE DES ACCIDENTS EN ESPAGNE ET AILLEURS LA CONTREBANDE SI ON L ARRETE SEBTA ET MLILYA REVIENDRONT AU MAROC EN 1 ANNEE AU MAXIMUM

  • محمد
    الإثنين 16 مارس 2015 - 07:39

    ليس فقط سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية بل ايضا جزر الكناري يجب ان نعيدها لارض الوطن

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال