24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تقرير أمريكي يوصي المغرب باقتناء طائرات عسكرية بدون طيار

تقرير أمريكي يوصي المغرب باقتناء طائرات عسكرية بدون طيار

تقرير أمريكي يوصي المغرب باقتناء طائرات عسكرية بدون طيار

هل المغرب مقدم على صفقة اقتناء طائرات عسكرية بدون طيار من الولايات المتحدة الأمريكية؟ بواعث هذا التساؤل مردها إلى وضع المجلة الأمريكية The National Interest للمغرب ضمن خمس دول في العالم تحتاج لطائرات بدون طيار، مقدمة للإدارة الأمريكية توصية بالسماح للمغرب باقتناء هذه الطائرات من شركات تصنيع الأسلحة الأمريكية.

وقالت المجلة الأمريكية المعروفة بقربها من الحزب الجمهوري الأمريكي إن الإدارة الأمريكية عليها أن تسمح للمغرب باقتناء طائرات بدون طيار من طراز MQ-9، التي تعتبر من أحدث الطائرات بدون طيار في العام بفضل توفرها على قدرات عالية على المراقبة والقتال وقادرة على حمل أربع صواريخ يصل مجموع وزنها إلى طنين أو أكثر، ويبلغ سعرها حوالي 17 مليون دولار.

توصية المجلة الأمريكية المعرفة بقربها من مراكز صنع القرار في واشنطن جاءت بناء على مجموعة من العوامل التي استعرضتها في تقريرها، منها ما هو متعلق بالوضع الأمني في المنطقة، ومنها ما هو مرتبط بالعلاقات المغربية الأمريكية.

إذ أكدت المجلة أن المغرب يوجد في منطقة تعرف الكثير من الاضطرابات الأمنية وتنامي نفوذ الجماعات الإسلامية المتطرفة، "والتي يجب التغلب عليها وعدم السماح لها بتوسيع نفوذها".

واعتبرت نفس المجلة الأمريكية أن ما تعيشه مالي وحالة الفوضى في ليبيا وانتشار جماعات متطرفة في صحراء الجزائر، كلها عوامل تجعل الإدارة الأمريكية "تعمل على أن تكون هناك قوة عسكرية قادرة على مواجهة الجماعات المتطرفة المسلحة"، هذه القوة هي المغرب الذي يصفه المقال بـ "الصديق" للولايات المتحدة الأمريكية.

وقدمت المجلة تقييمها للجيش المغربي، إذ اعتبرته جيشا "مجهزا بمعدات عسكرية متطورة كما أنه يتوفر مؤهلات بشرية تعتبر مؤهلة مقارنة بمستوى جيوش المنطقة"، وهو الأمر الذي يعزز من فرص المغرب الحصول على الطائرات الأمريكية بدون طيار حسب نفس المصدر.

وليست هذه المرة الأولى التي سيتعامل فيها المغرب مع شركة صناعة الأسلحة الأمريكية General Atomics التي هي الشركة المصنعة للطائرات بدون طيار، إذ سبق له أن اقتنى من نفس الشركة طائرات F16، كما أن المغرب حصل على رخصة من الإدارة الأمريكية من أجل الحصول طائرات بدون طيار غير مقاتلة من لدى نفس الشركة، غير أن المجلة لم تحدد هل تمت الصفقة أم لم تتم بعد.

وجاء المغرب ضمن خمس دول وصفتها المجلة بكونها في حاجة إلى الطائرات بدون طيار إلى جانب كل من كندا، سنغافورة، البرازيل والهند.

ويأتي تلويح المجلة الأمريكية بإمكانية السماح للمغرب باقتناء طائرات بدون طيار من طراز MQ-9 في الوقت الذي احتل المغرب المرتبة الثالث عشر في قائمة الدول الأكثر اقتناء للأسلحة خلال الفترة الممتدة بين 2010 و2014 حسب إحصائيات معهد ستوكهولم لأبحاث السلام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - zeriab charaf الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:37
اجتمع في المغرب ولله الحمد ما تفرق في غيره من البلدان شجاعة الرجال وقوة السلاح وغيرة شديدة على الوطن وهذه القوة الثلاثية المفعول كفيلة بدحر كل من يفكر بالعدوان على مغربنا الحبيب.
2 - vision long terme الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:41
ط بعا التسلح التسلح والتسلح

هذا ماتصبو اليه الولايات المتحدة.
اصلا الجماعات المتطرفة صنع غربي وهاهو الان نجح في استقطاب المتشددين.لينحصروفي منطقة معينة كي يسهل تذميرهم .بعد بيع وابرام صفقات لاسلحة حربية (كالطائرات والصواريخ و...و...و...) والاقتصاد الغربي هو الناجح والمستفيد

نديوها فاقتصاد ديالنا بالصناعة ودعم المقاولات الناشئة
ومايخصنا تاخير
3 - مسألة كيف الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:42
نحتاج إلى تحديث أسطولنا الجوي خاصة المقاتلات و المروحات الهجومية، و كذلك نحن في حاجة إلى استراتجية بحرية، و بناء أسطول بحري قوي و متنوع و تعزيز القدرات الالكترونية للقوات البرية.
طبعا من السهل قول هذا ، ولابد أن أي جندي في الجيش إلا و يعرف هذا كله، المشكل الحققي هو من أين نأتي بالتمويل و من يتكلف ببرامج التسلح بالاتقان المطلوب.
و ما دمنا لانملك المال المطلوب نكون مثل ذلك الرجل الذي يتفرج في صور السيارات الفاخرة و هو يعرف أنه لن يشتريها و هذا إحساس أعرفه..و لا حول و لا قوة إلا بالله (^_^)'
على أي المسألة هي مسألة كيف و ليست مسألة كم!! و المعارك يحسمها الإخلاص للحق ثم معدن الرجال في أرض المعركة و يأتي السلاح و العتاد بعد ذلك. و في هذا فإن المغرب بفضل الله هو الأقوى.
4 - ع.م. الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:50
الطائرات ضرورية بالإضافة للأقمار الصناعية خاصة لمراقبة الحدود مع العدو الشرقي. فبناء الجزائر لخندق بعد بناء المغرب لسياج لا يستثني إمكانية حفر الخرائر لأنفاق عبر الخندق لتهريب السلاح للمغرب أو إرهابيين.
5 - Drone MQ-9 reaper الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:56
طائرات بدون طيار من طراز
MQ-9 reaper a été achetée par la France,la grande Bretagne,l’Italie
يرعب الميلشيات بصمته و دقته في الهجوم على أهداف،ليس هناك " بخار ببدوونن نار " كما يقول المثل،الولايات آلمتحدة لا تزود بمثل هذه الأسلحة إلا " أصدقائها " المقربين جداَ و التي تثق فيهم،هذا الكم من الأخبار التي تنشر عن نجاح المغرب في المجال العسكري و الإقتصادي و الدبلوماسي لا تسر النظام الجزائري الذي يعبر و يتححول من فشل لآخر...كل الخبراء و المتخصصين في مجال العكسري و السلاح يصدرون تقارير بأن ســــــــبـــــــــــاق الــــــــــتـــــــــــســـــــــــلـــــــــــــح بين المــــــــغــــــــرب و الجزائر ليس إلا في بدايته،نظراً للعداء الجزائري ضد وحدة أراضي المغرب و سيادته و تركيز النظام الجزائري على التسلح أكثر فقط،عكس المغرب الذي يخوض المعركة على عدة جبهات منها الإقتصادية و العسكرية و التنموية...

كل الجيوش الحديثة لديها طائرات بدون طيار مسلحة بصواريخ هجومية لمواجهة الإرهاب الذي يعشعش في مخيمات تيندوف بالنسبة لنا,والجيش المغربي في حاجة لهذا العتاد المتطور...
6 - ابو عماد المصطفى عتني الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:58
نحن الان في مفترق الطرق ،قيل ان الايمريكان سمحوا للمغرب باقتناء احذت الطائرات المقاتلة من دون طيار نعم ،ادا سلمناالمغرب اخذ الضوء الاخضر وسمحت لومماه باش يشري هذه الطائرات مثلا حنا نقولوا عمثلا ،ليش باشنزيدوا الشحمة في ظهر المعلوف ،هذه المناورات لاتجدي المغاربة الدين يعانون الامرين في شيء اولا يعانون ليس جلهم ولكن الاغلبية الساحقيةمنشبابنا وشيوخنا يعانون منالحكرة والبطالة والفقر والتهميش والمحسوبية والزبونية وعدم الرجوع الى الصواب طبعا من طرف القائمين،على شؤون المغاربة صحة وما اكثرهم ،ادن هذا التسليح فيما ذا سيجدي ادا كانت المجاعة ضاربة اطنابها داخل بيوت الاسر المغربية وهي تان تحت وطأة الفقر والغبن وسياسة التجويع والاهمال ،وهنا اريد ان اوضح شيء مهم ليس ،التجويع هو الخبزكما يعتقد البعض من الناس ،لا وثم الف لا،التجويع هو عدمالاصغاء الىهذا الشعب التجويع عدم اطلاعه على الامورالتجويع هو يياسةالترقيع واستفحال الرشوة والاغتناء بلاسبب علىحساب هذا الشعب المسحوق مثلي هذه هي التي يجب على الامريكان با ن يلدعون فيها ويدعمون بلادنا على التغلب عليها وليس سياسة اقتناء الطائرات الحربيةمن اجل الاقتثال
7 - عباس الأربعاء 18 مارس 2015 - 01:04
شكرا امريكا على حمل امن المغرب على عاتقك كما ان الحزب الجمهوري معروف دائما بالدفاع على المغرب فيما يخص مصالحه الكبرى وعلى رأسها قضية الصحراء حيت هو الدي كان يعطي للمغرب القمح في سنوات الجفاف مجانا كما كان يهب الادوية واللقاح للمشتشفيات وللناس اللدين عاشوا في فترة السبعينات و التمانينات تدكر حليب الامريكي المطعم بالفتامينات الدي كنا نشرب مجانا في المدارس بهدف زيادة نمو الدماغ فشكرا الاختنا امريكا الحنونة وسحقا لجارتنا الحقودة
8 - hasou الأربعاء 18 مارس 2015 - 01:11
فلوس البن يديهم زعطوط اوى اش نديرو بهده الطائرات نقاتل بالنيابة في حرب بعيدة عنا دول الخميج اعطت لمصر 50 مليار ياترى نحن نستجديهم لنصبح عساس عليهم و نأخد فتات المائدة ان هده هي سياسة النعاس على البطن سوف يقول بعض من يرون سوى مكان وضع رجله انهم يساندون في قضية الصحراء اقول لمتل هؤلاء ان قضية الصحراء ان الكل يتضاهر بمساندتنا و يستعملها لضعط علينا و هده مسئلة عادية ولمادا لا نضغط عليهم لكي يستقبلو المغاربة للعمل بشروط انسانية ام هده لا يتم دكرها في الجلسات و هدا ادنا الايمان فمادام المغرب يتبع سياسة المساندة الغير مشروطة فلن تكون لنا اية ادات لتطوير الاقتصاد واحضار العملة ليتم تهريبها
9 - يا رب أمن وسلام الأربعاء 18 مارس 2015 - 01:16
إن المغرب صديق وحليف للولايات المتحدة الأمريكية ومصالحهما مشتركة ،فمن واجب أمريكا أن تهدي لنا بعض الطائرات 9-MQ مجانا أو بثمن رمزي ،ففي وقت الشدة تميز الأحباب هذا من باب المزاح، أما المعقول على بلدنا أن يتسلح بهذا النوع من الأسلحة فلنقتنيها ولو نعاني التقشف ،لأن الإستقرار لايقدر بثمن.
10 - Abdooo الأربعاء 18 مارس 2015 - 01:21
القوة هي قوة الإقتصاد وتطور البلاد وتنويع اقتصادها والبحث عن حلول ناجعة للمشاكل الإجتماعية وجعل هذا البلد يواكب نظرائه في الضفة الشمالية لكن تعامل جارتناوحقدها يجعلك تشتري كل أنواع الطائرات ، لا أدري هل فرنسا من استعمرتها مائة وثلاتون سنة وقتلت الآلاف واغتصبت النساء و استعبدت الرجال أم المغرب
11 - ولد حميدو الأربعاء 18 مارس 2015 - 01:24
بدون مبالغة فامريكا هي التي تسير العالم فحتى اعتراف بعض الدول الاروبية بفلسطين يكون بادنها و هي الان تتفاوض مع ايران من اجل كبح جمأح المقاومة و عندما ينقطع الدعم على حماس و حزب الله فامريكا ستؤيد قيام دولة فلسطين اما الان فمن يضمن امن اسرائيل حتى و ان اصبحت فلسطين مستقلة و عندما تقنع ايران فلن تمنعها من امتلاك النووي لانها تعرف بان اي بلد لا يمكنه ان يستخدمه و الصراعات الحالية كلها من اجل المواقع و ليس من اجل البترول و لهدا فحتى المغرب يوجد في موقع استراتيجي مثل مصر و ما يميز امريكا هو التنظيم السياسي فهل سمعتم مرة ردت على انتقادات فرنسا او غيرها فهم متفاهمون و مخططاتهم لا يفضحونها لانهم اجتمعوا بعد الحرب العالمية و رسموا خريطة للطريق على الامد البعيد فانا لا امجدهم و لكن هدا واقع ابينا ام كرهنا
12 - Mohammed الأربعاء 18 مارس 2015 - 02:59
MQ-9 is an old unmanned aircraft that is made by General Atomics located in Poway California. This UAV has been out of field for quite sometime. General Atomics now produces Gray Eagle MQ-1C. The intention now is sell the old technology to 3th world countries.
13 - Drone MQ-9 pour le Maroc الأربعاء 18 مارس 2015 - 03:54
IL est devenu indispensable et nécessaire l' acquisition de ce type de drone MQ-9 que le Maroc devrait on acquérir. il on a vraiment besoin. l'un des derniers avions sans pilotes plus efficace au monde. qui possédé de grande capacité de surveillance et de combat et capable de porter plusieurs bombes et missiles a la fois. possédant un système de liaison satellites radar militaires d'observation a images, hautement sophistiqué
avec transmission de données en temps réel. capables de détecter des cibles lentes au sol, via la liaison satellite en profitent d'un avantage a distance d'une station de commande au sol , en prennent toutes mesures de sécurité
14 - Mohammed الأربعاء 18 مارس 2015 - 04:10
F-16 is made by General Dynamics before General Dynamics sold this division to Lockheed Martin. General Atomics Makes MQ-9 and MQ-1C
15 - ossama الأربعاء 18 مارس 2015 - 04:32
وقالت المجلة المغربية المعروفة بقربها من الحزب السماوي الله يداوي عليها أن تسمح لامريكا ب اقتناء زيت اركان النووي ، التي تعتبر من أحدث الزيوت بفضل توفرها على قدرات عالية على المراقبة والقتال وقادرة على تحمل أربعون ساعة من الجوع ، ويبلغ سعرها حوالي 17 مليون دولار.كما أن امريكا حصلت على رخصة من الإدارة المغربية من أجل الحصول على هذه الزيوت النووية ,إذ أكدت المجلة أن امريكا توجد في منطقة تعرف الكثير من الاضطرابات الأمنية وتنامي نفوذ الجماعات الإسلامية المتطرفة، "والتي يجب التغلب عليها وعدم السماح لها بتوسيع نفوذها".
وجائت امريكا ضمن خمس دول وصفتها المجلة بكونها في حاجة إلى هذه الزيوت النووية إلى جانب كل من كندا، سنغافورة، البرازيل والهند.
16 - stephanie الأربعاء 18 مارس 2015 - 04:40
17 مليون دولار لطيرة وبنادم كموت بالبرد فجبال الله اهدي مخلق.34 مليون مغربي ومكنصوبوا حتى قرطصة ولله حتى مشين فها شنهار تستعمرن سبانية ولمريكان وتولي صحرئ سميتها تيكساس و مراكش لس فغاس
17 - طالب تقني الأربعاء 18 مارس 2015 - 05:31
فقط للتصحيح فطائرات F16 إقتنيت من الصانع الأمريكي لوكهيد مارتن .
و بالنسبة للدرون تبقى مهمة في الحروب الحديثة ذلك لقدرتها على القيام بغارات أقل ما يسمى عنها جراحية
18 - f-16 الأربعاء 18 مارس 2015 - 06:07
.... "تعمل على أن تكون هناك قوة عسكرية قادرة ........المغرب سيرجع القوة ويتزعم المنطقة غير باللتي هي احسن اوغير بالعقل , وكان امريكا تريد من ا لمغرب ان يكون هو" لباترون و chef "في المنطقة c'est bien sa
19 - jebilo lille الأربعاء 18 مارس 2015 - 06:49
ا غلبية الدول تصنع طائرات بدون طيار,فاءذا كان المغرب لا يصنع طائرات بدون طيار,فما عليه اءلا ان يغلق ابواب جامعاته واءرسال طلبته الى غزة ليدرسوا تحت الكثبان الرملية,,,فكفى من تسليم الشواهد لتعليم فاسد!
20 - xat الأربعاء 18 مارس 2015 - 06:59
Salam
Dans 34 M de marocaines et marocains y'en a pas une TEAM qui peut construire cette avion et faire économiser l'argent au pays.
21 - طارق الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:37
اذا كانوا سيقدمونها كمساعدات فمرحبا، اما اذا كان الشعب سيدفع ثمنها فشكرا جزيلا لكننا لازلنا بحاجة لمحاربة عدو اكبر من اي جماعة او دولة وهمية، الا و هو الفساد المغرض الذي لا زال له حراس صناديد يدافعون عنه باستماتة و يتركون الشعب يعيش في الجهل و القهر.
22 - Ilyas الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:16
يجب ان تنظر السلطات المغربية الى الزيادة في اجور الجنود.
23 - MQ-9 الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:32
والدي لم تنشره


اسقطت الدفاعات الجوية السورية يوم الثلاثاء 17 مارس، طائرة أمريكية بدون طيار من نوع MQ-9 كانت تحلق في اجواء ضواحي مدينة اللاذقية

فيما أكدت الولايات المتحدة فقدان الاتصال مع واحدة من الطائرات بدون طيار التي كانت تحلق فوق محافظة اللاذقية السورية، وفقا لتصريح نقلته رويترز عن مسؤول أميركي .




















وكالة رويترز العالمية




.
24 - بدر الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:37
المؤمن القوى أحب الى الله من المؤمن الضعيف
و من أجل حماية وحدة مغربنا العزيز علينا أن نكون أقوياء " و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة " وقوة جيشنا هو افتخار لنا ودائما عاش المغرب قوى و موحد من طنجة الى لكويرة و الله ينصر القائد العام لقواتنا محمد السادس حفظه الله
25 - truth الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:43
shouldn't we think of constructing rather than buying,this the difference between us and them, they invest money in research and when they succeed they make the technology they made a source of country income ,how about us we refuse to acknowledge our people high potential so we paye (taxpayers money, lord knows that only poor people pay taxes in this country but never mind not the point)/the day morocco starts constructing based on science research is the day we can call and believe the we are a powerful country
26 - said الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:53
En marruecos hay de todo para fabricar mejor que este tonto avion que ha callido uno en seria hoy mismo ,Estado unido vende solo la chatarra
27 - abd da3if الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:27
سأفتح معملا لصناعة هذه الطائرات يوم 31 أبريل
على المعلقين الذين يريدون أن يصنع المغرب المساهمة مع في الرأسمال.
سأبيع السكوم هذه الأيام لجمع المال
الحساب معروف لدى البريد و بنك المغرب
الدرون المغربي 31أبريل
أشكركم
28 - القنيطري الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:32
خبر حول جارتنا الشرقية

أبرمت الجزائرصفقة عسكرية مع روسيا لاقتناء 52 طائرة مروحية عسكرية هجومية وتحديث 39 مروحية هجومية أخرى في إطار دعم القوات الجوية الجزائرية وقد بلغت القيمة المالية للصفقة 2 مليار و726 مليون دولار.

وشملت هذه الصفقة «الضخمة” اقتناء 42 مروحية هجومية حديثة الصنع من نوع طراز “Mil Mi-28N” المسماة “صياد الليل” و10 مروحيات أخرى من طراز “Mil Mi-26T2”، إلى جانب تطوير 39 مروحية هجومية أخرى

وتعتبر المرواحية “Mil Mi-28N” الهجومية المسماة “صياد الليل” التي تتوفر على مدفع عيار 30 مليميترا وصواريخ موجهة من نوع “جو أرض” وجو جو”، فضلا عن تزودها بصواريخ مضادة لطائرات وللدبابات، ولها القدرة على العمل حتى في حال تعطل أحد محركيها، فضلا عن ذلك فهي مجهزة بدروع فولاذية مقاومة لقذائف من عيار 23 ملميترا، كما أنه بإمكان مروحتها الرئيسية مقاومة قذائف من عيار 30 ميليمترا، وفي نفس الوقت تأمين باسق لخزان الوقود يحصنه ضد الانفجار أو احتراق الوقود.

اما مرواحية “Mil Mi-26T2” تعتبر اكبر مرواحية في العالم تستطيع نقل 80 جنديا او حمل 20 طنا من الاجهزة الامتعة العسكربة

المصدر: صحيفة المساء المغربية
29 - noor الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:51
Un bon commentaire numéro 6 bravo
30 - مغربي الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:13
نعم للطائرات بدون طيار لقوتنا المسلحة الملكية المغربية، لتجسس على اوكار المرتزقة لمعرفة تحركهم قبل أن نتفجاء بهم قرب بيوتنا وضربهم وسحقهم نحن في عالم التكنولوجيا الحربية والعالم لا يحترم الضعيف
31 - ali الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:43
si les etats unis est vraimenet sérieuse que le maroc est son partenaire et amis....etc doit régler le probleme du sahara marocaine et éliminer le munorso et les etat unis est capable de regler ce probleme imediatement,soyons logique l'amerique veut vendre seulement sa production industriele ni plus ni moins.
32 - annas الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:19
هذه الطائرة قديمة ذخلت الخدمة في 2007 .وتحتاج الى الساتليت لكي تتحكم في الطائرة والتقاط الصور والفيديو.
الجزائر لها العديد من صواريخ جو أرض التي تستطيع إسقاط هذه الطائرة .أما لمحاربت الإرهاب قد تكون ناجعة ولكن المغرب ليس مهددا حثى ينفق ملايين الدولارات لذلك.هذه الملايين قد تفيد في بناء القناطر التي هدمت و إعالة المتضررين.إذا كان المغرب يريد شراء مثل هذه الطائرة فعليه شراء IAI Heron ا لإسرائلية التي تقوم بنفس المهما ت و ثمنها مناسب و تفيد في مراقبة المجآل البحري
33 - Mohammed again الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:44
First, these kind of UAV (Reaper) is not used anymore. The Army who used them before and now they use either Shadow M2 or Gray Eagle MQ-1C. Since there is no US Army in Syria your information is wrong. Only CIA is operating in those regions and they don't use MQ-9 or Gray eagle.
To # 33: Land-Air missiles cannot bring down this type of UAV simply because they fly high and their color is gray which make them look like cloud. Syria ground defense cannot bring this UAV in a million years. Forget it.
34 - mostafa الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:52
يقومون بنشر الفتن و الحروب لبيع اسلحتهم
35 - أبو مصعب الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:00
لا خير في أمة تأكل مالا تزرع وتحارب بما لا تصنع
الحل هو لجوء الدولة إلى التصنيع لتضمن مكانتها بين الأمم القوية
36 - مواطن الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:21
شكرا للولايات المتحدة الامريكية وعلي راسها سعادة الرئيس اوباما والشعب الامريكي الصديق والوفي لمغربنا الدي لا ينكر الجميل والخير اول دولة في العالم يعترف باميركا هو المغرب الجار لاميركا وقدم له المساعدات هو المغرب احب من احب وكره من كره المغرب صديق اميركا ونحبهم في الله وقدموا لنا المساعدات من الحليب المدرسي وشربت منه عاشت اميركا عاش المغرب عاش الملك محمد السادس عاش اوباما عاشت الصداقة الامريكية المغربية
37 - abdou/canada الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:34
شخصيا أقترح على المسؤول المغربي الدي لديه ملف شراء هذه الطائرات أنه عوض أن يشتري 6 طائرات مثلا أن يشتري فقط خمس طائرات وثمن واحدة 17 مليون يوضع بصندوق خاص للبحت العلمي لصنع طائرة مشابهة لها . تخلق لجنة من أساتدة وطلبة متفوقين للبحت العلمي . فلدينا كل الإمكانيات البشرية والمادية لصنع هذه الطائرة ونحن كباحتين بالغرب سنساعد بخبراتنا لنصل للهذف . أقسم بالدي خلق الأرض لو أعطوني هذا المبلغ لصنعتها لهم رغم التحديات .
هده الطائرات بدأ مشروعها بالتمانينيات ومع دلك تحقق صنعها في خمس سنوات مع العلم أن الأبحات آنداك كانت تفتقر للمراجع العلمية أما الآن فهناك عدة كتب وأبحات وتصاميم متوفرة
38 - نورالدين واد كيس احفير الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:53
17 مليون دولار نبني بها مستشفيات نساعد بها اخواننا المحصورين في جبال الاطلس نساعد بها الارامل و اليتامى التسلّح الحقيقي هو التسلّح بالعلم و المعرفة لو وظفنا ملايير الدولارات في بناء الدولة و محاربة المفسدين لكنا نحن نسلح أنفسنا
39 - rachid الأربعاء 18 مارس 2015 - 18:36
الى المعلق رقم 28 القنيطري
كيف تنشر مثل هاذ المقال وأنت تعلم أن بعض المعلقين يصابوا بالإسهال (la diaré تتحمل مسؤلية هاذ المرض الخطير الذي تسلطه على البعض
عليك أن تقول الجزائر تشتري الخردة من الروس الذي لا يصلح لشئ والشعب المغلوب على أمره يموت جوعا وأحنا الحمد للله كلشي بخير
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال