"حرب القوانين الانتخابية" بين الداخلية والمعارضة تضع أوزارها

"حرب القوانين الانتخابية" بين الداخلية والمعارضة تضع أوزارها
الثلاثاء 17 مارس 2015 - 19:45

انتهى مسلسل شد الحبل بين وزارة الداخلية وأحزاب المعارضة، بعد “البلوكاج” الذي شهدته اجتماعات لجنة الداخلية بمجلس النواب، والتي كانت مخصصة للشروع في مناقشة مشاريع القوانين التنظيمية، لانتخابات الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات، عقب انسحاب المعارضة بسبب ما وصفته باستفراد الحكومة بالإعداد للاستحقاقات المقبلة.

وقرر مكتب اللجنة، الذي يرأسه الاستقلالي، عمر السنتيسي، عقد اجتماع اللجنة غدا الأربعاء لتقديم وزير الداخلية، محمد حصاد، لمشروع القانون التنظيمي حول الجهات، بعدما تلقى الضوء الأخضر من القيادة السياسية لأحزاب المعارضة، التي اجتمعت مع الوزير، وتلقت ما اعتبرتها “ضمانات” لتذويب جزء من الخلافات التي عصفت باللقاء.

وأفاد رئيس الفريق الاستقلالي، نور الدين مضيان، لهسبريس، بأن الاجتماع الذي عقد بين الأمناء العامين لأحزاب المعارضة، ووزير الداخلية، تطرق لجميع الأسباب التي أدت بالمعارضة للانسحاب من لجنة الداخلية يوم الاثنين الماضي، منها غياب تشاور حقيقي، بالإضافة للتقطيع الانتخابي، خصوصا على مستوى مدينة الدار البيضاء.

وحول الضمانات التي منحت لأحزاب المعارضة، للعدول عن موقفها من انعقاد اللجنة لمناقشة القوانين الانتخابية، سجل مضيان أن “وزارة الداخلية تفهمت مشروعية الملاحظات التي أثرناها”، كاشفا “أنه تقرر مراجعة اشتغال اللجنة المركزية للانتخابات التي ستصبح لجنة حكومية”.

وأوضح البرلماني أن وزير الداخلية تعهد بمراجعة التقطيع الانتخابات، وأكد على ضرورة استمرار الحوار بين المعارضة والداخلية”، مردفا بالقول “إذا الحوار جديا سنتفاعل معه، وهدفنا ليس وضع العصا في العجلة، لأننا نريد انتخابات نزيهة”، يؤكد رئيس الفريق الاستقلالي.

وجدد مضيان التأكيد على التسرع الذي تعاملت به الحكومة مع القوانين الانتخابية بعد ثلاث سنوات من انتخابها، متسائلا “كيف تطلب السلطة التنفيذية من المؤسسة التشريعية المصادقة بهذه السرعة على هذه القوانين، والتي كان يفترض أن تأتي منفصلة، ويأخذ كل واحد حقه في المناقشة”.

واعتبر أن أحزاب المعارضة تسعى إلى أن تتم عملية الانتخابات بتشاركية واسعة، وتنزيل روح الدستور حتى تكون الاستحقاقات المقبلة تعكس صورة المغرب الحقيقية التي نص عليها الدستور، مشددا على أنه “ليس من المقبول اليوم أن تغيب الحكومة أي طرف في المعادلة الانتخابية، وتستفرد بالقرار لوحدها”.

وعن منطق الابتزاز الذي اتهمت الأغلبية المعارضة بسلكه في التعاطي مع الاستحقاقات الانتخابية المقلبة، أبدى رئيس الفريق الاستقلالي استغرابه من هذه الاتهامات، مؤكدا أن “حزب الاستقلال سيأخذ بالشفافية مقاعده، لأن الابتزاز ليس من شيمه”.

وأوضح مضيان أن حزبه مستعد للانتخابات في أي وقت، والشعب المغربي ستكون له الكلمة الحسم في النهاية، مشيرا أن المنطق الذي حكمهم في السنوات الماضية، والذي كانوا يضغطون به على الدولة لأخذ حصتهم، نعتبره انتهى لأن صناديق الاقتراع هي الحكم اليوم”.

‫تعليقات الزوار

34
  • amine
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 20:32

    كيف تريدون أن نتوجه الى صناديق الاقتراع و نحن نرى السلوك البدائية لمنتخبينا

  • ديك الجن
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 20:38

    كلمة (صناديق) حَمّالَةٌ لمعاني كثيرة ،فهي قد تكون بمثابة نعوش تحمل جثت مَنْ أفسدوا الحرث والنسل، وباعوا الوهم للمغاربة ويُمَنّونَ النفس بمواصلة عبثهم بالسياسة باسم الإصلاح ومحاربة الفساد …وما شئتم من ترهات القول ، وصناديق فيها من خيرات الأمل في مغرب أفضل ، وصناديق ستعيد وجوها أصابت المغاربة بفوبيا الخوف من المستقبل وفقدان الأمل، فأي صناديق سيملؤها المغاربة بأصواتهم؟

  • adil usa
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 20:38

    حزب الإستقلال حزب فاقد المصداقية بامتياز

  • BENJELLOUN
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 20:45

    السلام
    كما يلاحظ الجميع فأن حزب اللحية يريد السيطرة على المشهد السياسي بطرق ملتوية بأخراج قوانين أنتخابية تضرب بعرض الحائط دستور 2011.
    مرة أخرى حزب الأخوان PJD يطبق مبدئ أزدواجية في الخطاب بحيث يدعي بالكلام المعسول و المنوم أنه يدافع
    على دستور 2011 و في نفس الوقت لا يحترم قوانين دستور2011 التي صادق عليها الملك نصره الله و الشعب المغربي .
    و لكن المعارضة بكل أطيافها حاربت الخطة الخبيثة للحزب اللحية PJD التي تهدف للضرب بعرض الحائط مقتظيات الدستور 2011. و لهذه الأسباب الخطيرة سأنتخب حزب PAM أو حزب RNI

  • samawi
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 20:56

    بنكيران يريد الإسراع بالانتخابات لأنه يعلم أنه طلع للناس في رأسهم و ان حزبه سوف يواجه بنكسة
    أما الاستطلاع اللي فيه 100 ديال الناس معظمهم من الجيش الإلكتروني فلا يعبر عن شعبية حقيقية فعلال القادري عندو شعبيتوا حتى هو

  • الممتتبع
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 20:57

    يؤكد رئيس الفريق الاستقلالي. "إذا الحوار جديا سنتفاعل معه، وهدفنا ليس وضع العصا في العجلة، لأننا نريد انتخابات نزيهة"
    متى كان حزب الاستقلال نزيها حتى يسعى الى انتخايات نزيهة.؟؟
    المواطن هو الذي يتمناها ان تكون نزيهة ليقطع مع هذه الاحزاب التي استولت على الاخضر واليابس في كل القطاعات الحيوية.

  • AGLEEF
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 20:59

    "بالإضافة للتقطيع الانتخابي، خصوصا على مستوى مدينة الدار البيضاء".
    ماذا يقصد بخصوصا الدار البيضاء ؟؟؟. هل يريد بقاء ستة عشر مقاطعة بجيش عرمرم من المنتخبين؛ يعيثون فسادا و يعرقلون مشاريع مدينة الدار البيضاء ؟.
    على الدولة ان تقلص مقاطعات الدار البيضاء ليس فقط من 16 الى 8. بل الى 4 مقاطعات فقط و بعدد قليل من المنتخبين.
    المنتخبون اتبثوا فشلهم و فسادهم و لصوصيتهم بالدار البيضاء الا من رحم ربك. و الخطاب الملكي لاكتوبر 2013؛ كان واضحا و صريحا: مدينة الدار البيضاء حولها المنتخبون الى: مدينة ازبال و اوساخ و حفر و فوضى و عشوائية.
    الدولة تريد السير بسرعة لجعل مدينة الدار البيضاء مدينة عصرية؛ لكن المنتخبون المعششون المحترفون لسوء التسيير؛ المتحايلون على المال العام بطرق حربائية و المهمشين للكفاءات؛ يسيرون بها سير السلحفاة العرجاء.
    قطار جعل مدينة الدار البيضاء مدينة عالمية عصرية انطلق؛ و الانتهازيون و الريعيون المختبئ بعضهم تحت جلباب المعارضة؛ فاتهم القطار و عاق بهم بن كيران و ركلتهم البقرة الحلوب.

  • مغربي من أستراليا
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:11

    Quoique vous fassiez vous allez de toutes les façons perdre les élections

    Le PDJ va énormément vous dépasser et gagner les élections , car tout simplement vous n'êtes pas crédibles auprès des citoyens

    Les marocains sont assez intelligents de comprendre votre apparente malhonnêteté et opportunisme

    Le Maroc d'aujourd'hui n'est comme hier dans lequel vous pouviez cacher et faire comme vous vouliez . Ce sont les temps de la transparence et la comptabilité

  • Tarik
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:17

    السلام
    كما يلاحظ الجميع فأن المعارضة تصدث لمخطط حزب اللحية pjd الذي يهدف للسيطرة على المشهد بطرق ملتوية و بمحاولة توهيم مكرا للأحزاب الأغلبية و المعارضة بأن أحترام قوانين دستور 2011 لا يسمن و لا يغني من جوع و يشرع قانون أنتخابات يمكن لحزب pjd من أحتكار المشهد السياسي و هذا ما يتنافي مع المشروع الديمقراطي للملك و الشعب .
    أذن يا بن زيدان نهايتك قريبة بسبب حصيلتك الحكومية الفاشلة وبسبب مخطتاتك إلاشعبية.

  • الصحراوي
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:24

    اثناء تنصيب والي جهة كلميم السمارة محمد بنريباك بداية فبراير 2015 بمقر ولاية كلميم قاطع احد المواطنين الكلميميين كلمة وزير الداخلية محمد حصاد طالبا منه محاسبة ناهبي المال العام بمدينة كلميم فكان رد السيد الوزير كالتالي (ثقوا في دولتكم ) الان مر على هدا الحدث مايقرب من شهرين ولحد كتابة هده السطور لم تحرك وزارة الداخلية ساكنا رغم الاحتجاجات التي عرفتها وستعرفها مدينة كلميم الصامدة في الايام القادمة.من هنا اوجه رسالة للسيد وزير الداخلية لاقول له ان زمن الضحك على الدقون قد انتهى وان لاثقة في وزارتكم كما ان ساكنة كلميم لن تبق مكتوفة الايدي وستواجه عراب الفساد بكلميم حتى النهاية.

  • غيور
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:25

    لا معنى لهده الانتخابات بدون اعادة التقطيع للدوائر الانتخابية التي بنيت على اسس باطلة , ذالك ان التقطيع القديم ساهم في انتاج نخب و لوبيات استولت على رئاسة و تسيير المجالس مند فجر الاستقلال , نريد تغيير حقيقي على ارض الواقع و ليس مجرد شعارات و مزايدات زائفة
    الحل اعادة التقطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيع

  • ريفي
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:27

    علا صوتكم اليوم. لكنكم سكتتم عن ذلكم التقسيم الأعرج. آش قرب البحر الأبيض المتوسط من الصحراء: االناظوروالدريوش مع فكيك. هل هناك وحدة إقتصادية؟ عوض ما تدفعوا بجهة متوسطية قوية متجهة نحو البحر كجنوب أوروبا وتركيا ولبنان ومصر وتونس وووو…… سكتم. لا يرجى منكم خيرا. تكلم البام وحنت رؤوسكم. لم تكن لكم حتى الشجاعة للدفاع عن رأي اللجنة الملكية للجهوية.

  • الصواف
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:38

    الله يعطينا وجهكم يا حزب اﻻستقﻻل مشاو اﻻقطاب وبقاو الدياب الله يجعلني نتيق

  • أحمد
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:55

    نحن أغلبية الشعب المغربي أو كما يسميه المصريين "حزب الكنبة" نعلم جيدا أن أغلب التعليقات تعود للكتيبة الاعلامية للpjd لكن هذا الامر ليس دفاعا عن المعارضة ولكن لنقول للجميع باراكا من البوليميك آن الاوان للاخلاص للوطن والعمل بجدية وكثير من المعقول و………أضف الى ذلك ان استطلاعات الرأي بالمغرب غير دقيقة وغير مقننة.

  • rodregoo
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:00

    اتمنى أن يبنى تمثال ل الأستاذ بنكيران. . حتى يتتسنا لاتباعه عبادته… بمحرد انتقاده و تفكير في ذالك.. تيغي ياكلوكككك
    انشري يا هسبؤيس يا منبر الحرية

  • REDOUANI
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:03

    السلام
    كما يلاخط الجميع فأن مرتزقة الأخوان PJD ينشرون الأكاذيب
    و يلصقون التهم الخاطئة و ذلك بهدف التغطية على فلهم في أدارة شؤون الدولة للصالح المواطنين و الطبقة المتوسطة و الشغيلة .
    جميع المواطنين سوائا في القطاع الخاص أو العمومي يعانون من ظعط سياسات و القرارات الاشعبية لحزب الأخوان PJD المتشدد و هذه السياسة أدت لتدمير القدرة الشرائية و بدون نسيان أن حزب الأخوان PJD لم يخلق سوى منصب 30000 شغل مقابل خلق 400000 منصب شغل للحكومات السابقة .
    ولهذه الأسباب سأنتخب حزب أستقلال ISTIQLAL

  • فؤاد ابو سهيل
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:28

    اذا بقيت القوانين الانتخابية على ما هي عليه بخصوص الانتخابات البرلمانية فستعود نفس الوجوه السابقة لتجتم على انفاسنا لسنوات اخرى..يجب ان تشمل الدائرة الانتخابية الجهة وليس الاقليم انذاك سيكون التنافس على البرامج وليس الاشخاص..الواقع الحالي يسمح للبرلماني وهو في غالب الحالات من الاعيان ان يجمع كما من الاصوات من قبيلته ودواويره تسمح له بالفوز بالمقعد

  • السلة بدون عنب
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:42

    المعارضة و ما أدراك ما المعارضة؛ يشبه الطفل الذي يبكي؛ او يتظاهر بالبكاء؛ لكن بمجرد ما تمنحه قطعة حلوى يسكت.
    قطعة الحلوى التي تناضل من أجلها معارضة آخر الزمن؛ هي المقاطعات. المعارضة تطالب بكثرة المقاطعات الجماعية؛ لاقتسام الكعكة؛ و لتشتيت الميزانية. و للعب ببونات ليسانس و لتنظيم السفريات الوهمية … و لرقيع الازقة بالزفت الذي سرعان ما يطير بمجرد سقوط نقطة مطر.
    يطالبون بكثرة المقاطعات لقطع رزق عباد الله و ابتزازهم. مطالبة المعارضة بكثرة المقاطعات يشبه من يطالب بالكوطا من أجل منحه مقعد مجاني في البرلمان.
    أغلب من يمثلون المعارضة؛ شلاهبية بما للكلمة من معنى: لو قررت الدولة التدقيق في مصادر ثروتهم
    ؛ لطلبوا "السلة بلا عنب".

  • عبده
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:05

    بكل صراحة أحسن فترة عاشها الشعب المغربي هي حكومة المناضل الحقيقي العفيف المجاهد عبدالرحمان اليوسفي الذي عرف المغرب في عصره ازدهارا كبيرا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي وألسياسي ..رجل رزين يحترم الجميع ويتقن الخطاب القائم على الاحترام ..نفس الحكم ينطبق على ادريس جطو وعباس الفاسي..إلىأن ابتلي الشعب المغربي برئيس الحكومة الذي يعتبر الاصﻻح هو القضاء على القدرة أشرائية للمواطنين ويعتبر كل معارض لسياسة أفشل حكومة في تاريخ المغرب بالمشوشين وبالتماسيح..وغيره من خطاب منحط…

  • عبد الكبير
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:50

    السلام عليكم حزب الا ستغلال والحزب الاشتراكي انتهت صلحيتها

  • البيضاوي
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:57

    رئيس الفريق الإستقلالي لم يعجبه التقطيع الإنتخابي للدارالبيضاء لأن مقاطعة ياسمينة بادو – أنفا – ستنضم مع مقاطعة سيدي بليوط ومقاطعة سباتة التي يريد غلاب العودة إلى رئاستها ستنضم مع مقاطعة ابن امسيك وكلتا المقاطعتين لن يصل حزب الإستقلال لرئاسة أي منهما نظرا لقوة المنافسين وعليه سيخرج الحزب بدون مقاطعة بالدار البيضاء خصوصا بعد سحب مقاطعة المعاريف منه بسبب الفساد المالي

  • karim
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:18

    ما لاحضته في هذه التعليقات على الانتخابات هو لهت تجار الانتخابات حزب الاستقلال حزب الشلاهبية انا كنت في الحزب واعرف كيفية التزكية يزكون من له شعبية في الدائرة ولا يكون من الحزب في غالب الاحيان يذهبون عند الشباب العاطل واصحاب الشعبية بين الشباب والبلطجية والنساء ويجندونهم في اللوائح لصالح مول الشكارة الذي يكون على رأس اللائحة والذي يعطي الاموال والوعود بالعمل حزب خطير من الناحية الانتخابية ما لم يتصدى الخيرون لاساليبهم فكيف يعقل ان لا احد يحب هذا الحزب ويفوز بالرتبة التانية او الثالثة هم لا يخسرون الاموال هم يجلبون مول الشكارة ليخسرها لصالحهم هو يفوز بالمقعد وهم يفوزون بالسلطة وعدد المقاعد في المجالس الجماعية والنيابية اتمنى ان لا يبيع المواطن صوته في المستقبل وان يحاسب كل من يفعل ذالك لانهم يبيعون مستقبلنا

  • لا منتمي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:52

    واأسفاه أحزاب وطنية وعتيقة خررجو عليها بوحمارة وبوحناك باحماد أما السكوتي الذي لا يتكلم السي الكرموسي اللي افكارهم الياس وزد وزد وزد اللي كانت مبنية على فؤاد على الهمة هزهوم الما دبا عندكم حل واحد هو تخدمو الاحزاب ديالكوم من جديد اعادة الهيكلة من المفسدين امثال بوحمارة الكيحل بن حمزةبادو وزد وزد وزد وبوحناك باحماد وامثاله وفسخ حزب الاصالة والعصارة لتهيء نفسكم في الانتخابات 2021 اما هاد الانتخابات ديال 2015 /2016 هادي غير نساوها وخا تطيرو مع السما والمواطنين يشوفو امثال بوحمار في المسجد 5 دالمرات الظهر العصر المغرب العشاء الفجر تدخل انت الاول وتخرج انت الاخير وتحفر سنطيحتك باش ناس تثق بك يقولو هاد السيد واقيلا تاب نالله والله حتى واحد ما يثق بكم المغاربة ليسوا سذج المغاربة مطورين وكيقراوها في السما. والمغربي اللي مسكين بليتوه بالكوكاين وبالخمر وبالقرقوبي ما زال فيه الخير وكيعمل الخير كيضر غير راسو وجيبو مكيضر حتى حد معه وكاراهكوم طلعتولو في الراس ما تاياقش فيكم الشلاهبية.

  • mus
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:27

    tous le parties politiques ayent aux diablescar tous des menteurs et les citoyens savent bien ca

  • سيكيريتي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:02

    انا لا انتمي الى اي حزب او نقابة او جمعية. .انا عندي شوية ديال كنكسيون.. لتوضيح فقط:
    الحقيقة ان بنكيران نزيه و جل (و ليس كل) وزراء حزبه…
    الحقيقة الثانية التي لا يمكن تجاهلها او انكارها حتى من بنكيران نفسه. أن الحزب الحاكم لا زال يتمرن على سلطة و لايحسن تدبير الشأن العام..
    و أنا أفضل "لص " يحسن تدبير، على " نزيه" يعدم الطبقة المتوسطة و يشرمل الطبقة الهشة..
    قبل ان تضغط على ( ناقص) كن واقعيا مع نفسك يا باججدي و تقبل من ينتقدكم.. راه ماشي غير نتوما لي تمتلكون الحقيقة. . ولا تتهمني في قرارة نفسك بالفساد فأنا أنزه من ما تتصور..خداام sécurité بنصف الحد الأدنى للأجر ( اي من العبيد الجدد )و محافظ على الصلوات و الحمد لله. . غير باش ماتمشيش غالط… شكراً و يوم جميل

  • نوال
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:43

    حزب الا تنمية لم يحقق للمغرب اي شيء يذكر عليه فكل الانجازات من طرف جلالة الملك لذى فليصمت ويرحل

  • حميد
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:45

    لحقيقة ان حزب الاستقلال نزيه و جل وزراء حزبه… نتمنى له استمرارية

  • متتبع يريد الخير لبلده
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:45

    أدعو المواطنين الصالحين أن يتعاونوا كل على قدر استطاعته لنشر الخير و الصلاح في بلدهم و أن يدلوا بأصواتهم في هذه الصناديق الانتخابية و أن يختاروا الأصلح لهذا البلد ، فالتجربة بينت الصالح و الطالح من هذه الأحزاب.

  • نور الدين
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:50

    بنكران يحاول الاستفراد باجراءاتلاالحملة الانتخابية من اجل التأثير على نتائج الانتخابات لصالحه.متناسيا ان الشعب كله يريد رحيله لأنه لم يخدم الموطن بل حطمه تحطيما

  • citoyenne
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:59

    J ai compris comment le pjd a combattu le chômage en vous recrutant entant qu internautes pr à chaque fois reagir et dire vive benkiki vive le pjd .. messieurs ce n est absolument pas l avis du peuple vs avez beau faire de la propagande. Le comble une propagande sans aucun contenu intellectuel ghi tklakh jay mn 3ndkoum w Lhmdoullah. Si notre pays resistr tjrs à cette crise c est grâce à notre Roi llaynssrou mais les carakiz c est bien vs.

  • عبد الغفور
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:12

    احسن خير سيقدمه حزب الاستقلال غفوا حزب الاستغلال هو الابتعاد عن المغاربة والمغرب لانه حزب اوصل المغرب الى سكتة قلبية، حكم المغرب منذ الاستقلال ولم يتحقق شيء الا زيادة الفساد والفقر والبطالة والتهميش وزيادة الفوارق الاجتماعية بالاضافة الى انه اوصل المغرب الى مراتب متأخرة في مجالات عدة في التعليم والصحة والتنمية والرشوة والفساد بصفة عامة واصبحنا تتقدم علينا دول ضعيفة مثل جيبوتي والصومال…اللهم ان هذا منكر

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:50

    العدالة والتنمية تستعمل أساليب منحطة ، وتصف حزب الوطن من خلال انسحابه هذا بالابتزازي، مما يبرهن أن الحزب الأغلبي لم يعد قادرا على قبول حق التعبير والرأي والرأي الأخر المخالف وان كان دستوريا وبقوة القانون هكذا هي الحكومة تحاول استعمال يدها في كل شيء واخضاع المعارضة رغما عن أنفها وان كان على حساب الشعب محاولة منها لتمرير القوانين المنظمة للانتخابات التي أصبحت تتأكد أنها ستكون عليها .

  • محمد الفاسي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:34

    انسحاب أحزاب المعارضة انسحابا في محله ، والحزب الأغلبي يحاول من منطلق المنطق العددي الديكتاتوري حقا اقصاء المعارضة من التشاور ’الحكومة تنفي أليات اشراك المعارضة ولم تكلف نفسها حتى الاجابة عن السبب الجوهري في انسحاب المعارضة من الاجتماع ، أكيد أن حكومة عبد الاله بنكيران اليوم تستعمل كل الأساليب لنفي بصمة المعارضة وقول كلمتها والتي تخول لها دستوريا ، الحكومة الفاشلة باجماع الشعب المغربي تفتح مشاورات صورية وتنتقد موقف المعارضة أظن شخصيا أن هذه الحكومة الاسلاموية لا تتبني حتى لغة الحوار وأدبياته الدينية التي تدعيه واستعملته كورقة مربحة أثناء الحملة الانتخابية أقول أن الشعب المغربي قد عاق وفاق ولمس عن قرب أن الاسلام شيء والسياسة شيء والجامع بينهما الغير مدعي هو الذي يليق لتدبير شأن المغاربة ، من هنا تحية اجلال لحزب الاستقلال الذي ترك بصمته في هذه الحكومة وأكدها من خلال معاضرته القوية …

  • مواطن2
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:58

    مما لا شك فيه ان نهاية الوجوه التي ورثت الكراسي وتشاهد يوميا على الساحة ستفنى بالاقتراع الفردي . تلك الوجوه التي خططت للتصويت باللائحة كانت تدرك حق الادراك بانها لن تقضي اكثر من ولاية واحدة وبعبقريتها استطاعت ان ترث الكرسي بفضل الاقتراع باللائحة. فالمواطن الدي يصوت على صورة باللائحة لا يدرك انه يصوت على وكيلها وزمرته التي ترتب في اعلى اللائحة. على المغاربة ان يدركوا حق الادراك بان التصويت باللائحة سيفرز الى الابد الوجوه التي ورثت البلاد. ولا سبيل لانقراضها والتخلص منها الا بالتصويت الفردي. المغاربة متدمرون من الكثير من المنتخبين سواء على مستوى الغرفتين او المجالس . فكيف لهم ان يصوتوا عليهم ادا تغير نظام الاقتراع. يبقى الحل هو تغيير نظام الاقتراع ادا كانت نية التغيير والاصلاح صادقة.وما دون دلك فهو العبث. ومن المؤكد ان الكثير منهم لن يحصلوا حتى على اصوات اقرب المقربين لهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة