24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

2.45

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | خارجيَّة نيجيريا: الرئيسْ لنْ يعتذر للمغرب عنْ "زلة" الاتصال

خارجيَّة نيجيريا: الرئيسْ لنْ يعتذر للمغرب عنْ "زلة" الاتصال

خارجيَّة نيجيريا: الرئيسْ لنْ يعتذر للمغرب عنْ "زلة" الاتصال

أفادت وزارة الخارجيَّة النيجيريَّة أنَّ رئيس البلاد، جوناثان كودْلَاكْ، لنْ يعتذر عنْ زلة الاتصال بالملك محمد السادس، وادعَاء إدارته حصُول محادثة قبل أنْ يعُود إلى نفيها، وهو ما اضطرَّ الرباط إلى استدعَاء سفيرها منْ أبُوجَا، احتجاجًا على المزاعم الكاذبَة.

وأوضحَ وزير الخارجيَة، أمينُو والِي، أنَّه في حال أظهرت التحريات الجارية وجُود حاجةٍ إلى صدُور اعتذَار، فإنَّ رئيس البلاد لنْ يكُون الشخص الذي سيقدمُ اعتذارًا على ما حصل، حتى وإنْ كان قدْ أقرَّ بأنَّه لمْ يتحدث إلى الملك، وفتح الباب أمام أزمةٍ ديبلوماسية بين المغرب ونيجيريا.

وعلل المتحدث عدم إقبال الرئيس النيجيري على تقديم اعتذار، بكونه غير ذِي يدٍ في الأزمة، التي باغتتهُ في فترةٍ حرجة، تقتربُ فيها الانتخابات الرئاسية، التي كانَ يعُول فيها على اتصال بملك المغرب لاستمالة أصوات المسلمِين.

وأضاف المتحدث، بعد لقاء جمعه برئيس البلاد، أنَّ بالرُّغم من فتح تحقيق في الموضوع لتحديد المسؤوليَّات، إلَّا أنَّ ثمَّة من يسعَى إلى إعطاء طابع سياسي لما حصل، في إشارة إلى الانتقادَات الصَّادرة عن المعارضَة.

وأمر رئيس نيجيريا بفتح تحقيق في الفضيحة التي أحرجتْ بلاده، فيما ينادِي حزبُ مؤتمر جميع الديمقراطيَة، وهو أكبر حزب معارض في البلاد، باعتذَار الرئيس جواناثان للنيجيريين، بعدما ألحق بهم منْ أذَى، وقدْ صور البلاد دولة كذب في الخارج وأضرَّ بسمعتها.

وزاد رئيسً الديبلوماسية النيجيريَّة أنَّه في حال كانتْ هناك مدعاةٌ للاعتذَار، فإنَّه هو منْ سيقُوم بذلك، لا رئيس البلاد، الذِي شددَ على عدم مسؤوليَّته فيما حصل، محاولًا احتواء الموضوع.

ولدَى سؤاله عمَّا إذا كان الرئيس النيجري على علم بادعاء خارجيته إجراء اتصال، في حين أنَّه لمْ يتحدث إلى الملك محمد السادس، واربَ الديبلوماسيُّ النيجريُّ، مكتفيًا بتأكيد انكبابه على البحث في المسألة، بتوجيهاتٍ منْ رئيس البلاد.

في غضون ذلك، كانت هيئة لحماية حقُوق المسلمِين في نيجيريَا تعرفُ بـ"Muslim Right Concern، قدْ انتقدتْ ما اعتبرتها "ديبلوماسيَّة الأطفال"، مع المغرب، بتأكِيد أمور ثمَّ العودة إلى نفيها، داعية إلى مراجعة أخطاء السياسة الخارجيَّة لأبوجا، التي كثرتْ مؤخرًا.

حريٌّ بالذكر، أنَّ بلاغًا لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، كانَ قدْ أورد مؤخرًا، بأنه على إثر طلب تقدمت به السلطات النيجيرية لإجراء اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس، ورئيس نيجيريا جودلاك جوناثان، رأى الملك أنه "ليس مناسبا الاستجابة لهذا الطلب، بالنظر لارتباط هذا المسعى باستحقاقات انتخابية هامة بهذا البلد.

الخارجية المغربية قالت إن الملك محمد السادس "رأى أنه لم يكن مناسبا الاستجابة لهذا الطلب، بالنظر لارتباط هذا المسعى باستحقاقات انتخابية هامة بهذا البلد، كما أنه قد يحمل على الاعتقاد بوجود تقارب بين المغرب ونيجيريا إزاء القضايا الوطنية والعربية الاسلامية المقدسة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - الصبع على القرص الخميس 19 مارس 2015 - 00:32
فضيحة رئيس نيجيريا جواناثان جعلت من نيجيريا دولة مرتزقة والرد المغربي جاء بدون تاخير و من بيته من زجاج لا يحدف الناس بالحجر.
2 - المحب لوطنه م.ب. الخميس 19 مارس 2015 - 00:36
المغرب لم يطلب اعتذارا و لا ينتظره و سواء صدر الاعتذار عن رآسة الجمهورية أو عن خارجية نيجيريا فمسؤولية الدولة قائمة و الكذب يبقى وصمة عار على جبينها... الملاحظ أن الموضوع أصبح مسرحية محبوكة عنوانها الكبير هو "رئيس يتملص و وزير يتحمّل" و نهايتها ستكون في صندوق انتخاب.
3 - عبد الله الخميس 19 مارس 2015 - 00:36
أتمنى أن يخسر حزب الكذاب الإنتخابات المقبلة ، بعدما برهن مؤخراً عن عدائه للمغرب في المؤتمر الإفريقي بأديس أبابا ، وانحيازه للعصابة الإجرامية التي تنهب أموال الإخوة الجزائريين وتنفقها على جمهورية وهمية . فأموال الجزائريين المهدورة ستكون بإذن الله حسرةً على أفراد العصابة يوم القيامة !
4 - naima الخميس 19 مارس 2015 - 00:44
نيجريا بلد غني بي نفط والغاز والفلاحة وتراوة طبيعية ضخمة وتنعم نيجيريا بي طاقة بشرية تبلغ 170 مليون نسمة وناتج قومي الاكبر في افريقيا 514مليار$لكن المشكلة ان بلد تتنوع فيه مجموعة عرقية تجر بلد الى الهاوية متل هدا رئس المزعوم الكداب
5 - Boss الخميس 19 مارس 2015 - 00:45
I always said that Morocco should cut diplomatic relations with the corrupt regim of Badluck jonathan... Nigeria is ruled by a ruthless Christian ruler secon only to Zuma of South Africa & Mogabe of Zimbabue. long live Morocco and its King .
6 - said الخميس 19 مارس 2015 - 00:51
لا أعتقد أن المغرب ينتظر اعتذارا،انشاء الله العلاقات ستعود إلى أحسن حال بعد اﻻنتخابات الرآسية المقبلة بنيحريا إن تمت بمواصفات نزيهة!
7 - franchement الخميس 19 مارس 2015 - 00:51
Franchement est ce que ces fantaisies sont dignes d'un chef d'Etat? n'importe quoi.Sans plus.
8 - ولد حميدو الخميس 19 مارس 2015 - 00:52
يجب على المغرب ان لا يتعامل مع حكام التخلويض فمثل هده البلدان لا تستحق حتى الرد عليها
و تحية للصومال الرجال فلم نسمع منها عيبا
9 - sadik الخميس 19 مارس 2015 - 01:01
je crois que notre cher pays est notre bien aimee souverain n ont meme pas besoin des excuse d un monteur les excuses ne sont acceptés que chez les gentlemens y a un celebre proverbe arabe qui dit si tu n a pas honte fait ce que tu veux.
10 - omario الخميس 19 مارس 2015 - 01:48
مما لا شك فيه ان الرؤية الملكية بتحويل الدبلوماسية من منطق الدفاع الى منطق الهجوم اضحت تعطي ثمارها فهذا الرد له تبعات على الا نتخابات في هذا البلد و ستضرب الصذيق قبل العدو
11 - حلا الخميس 19 مارس 2015 - 01:54
ومن طلب منكم الاعتذار؟ ما نطلبه منكم ان تنسونا، وتكفونا اذاكم، ولتتركونا في سلام. هذا الرىيس اول مرة ارى سحنته، لم اكن اعرفه، من كان يابه لدولة نيجيريا ولا رىيسها؟ بعد هذه البلبلة عرفناك، وعرفنا معدنك الصدىء. عندما ظهرت المصالح، صرنا نريد دعم لترشيح وزير لمنصب في موسسة مالية افريقية، استغلالي وانتهازي، كالدولة عرابته.
12 - papillon الخميس 19 مارس 2015 - 03:11
على نيجيريا الدولة القوية والغنية والشاسعة، وعدد سكانها الذي يقارب 180 ملبون نسمة، أﻻ تنجرف وراء التيارات الوهمية، وتصريحات أعداء الوطن والنيل من مصالحه العليا. المغرب كان دائما وسيبقى صديقا وفيا لنيجريا وكل الدول الإفريقية . وسيكون إن شاء الله سببا في سعادة القارة الإفريقية وازدهارها، وذلك عبر فتح أبواب المملكة وأراضيها لتكون جسرا يربط أوروبا الصناعية، وأفريقبا المستقبل والتحدي.إن المغرب يحترم شعوب العالم وحقها في أن تختار من يحكمها عبر الإنتخابات وصناديق الإقتراع. وهذا الحدث لن يؤثر على العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، ورأيي هو على المغرب أن يلتزم الحياد، إلى مابعد الإنتخابات. على نيجيريا أن تراجع أوراقها فيما يخص الإعتراف بأعداء وحدتنا الترابية، ولها واسع التفكير والنظر فيما هو خير لها، ولشعب نيجيريا العظيم.
13 - said-casablanca الخميس 19 مارس 2015 - 04:25
Le maroc doit supporter l'opposition afin qu'ils gagnent et ausser tisser des liens tres solides avec les tribus misulmans afin de changer le jeux des alkheriens en afrique
14 - خالد الخميس 19 مارس 2015 - 07:27
نيجريا و ما أدراك ما نيجيريا في قارة إفريقيا. المغرب يضيف عدو جديد إلى قائمة أعدائه و كم هي كبيرة هذه القائمة. إذا إتبع المغرب هذه السياسة العدائية سيخسر الكثير من الدول و حتى إن تحسنت العلاقات بعد ذالك لن تكون هناك ثقة.
15 - سعيد المغربي الخميس 19 مارس 2015 - 08:07
ابحال هاد الكداب لن يستحق الرئاسة لنجيريا,من البداية بدء في اتخلويض.
16 - MOSTAFA الخميس 19 مارس 2015 - 08:59
هذه التصرفات الصبيانية لا تليق بتاتا برئيس دولة
هذا ان دل على شيئ فهو لا يدل الا على تفكك هذه الدولة السمراء داخليا وخارجيا لان هذه التصرفات اقل ما يمكن ان يقال عنها انها صبيانية ولا ترقى الى مستوى الدول ذات السيادة والمغرب لن ينزلق الى هاته المستنقعات النثنة والى هذا المستوى المتدني لان الفرق جد شاسع ولا مجال للمقارنة
17 - المختار مصدق الخميس 19 مارس 2015 - 10:39
إن تبث فعلا أنه قد أجرى هذا الإتصال،فلماذا يتصل بالملك،كان حريا به أن يتصل برئيس الحكومة،إذا كانت لدينا فعلا ملكية برلمانية
18 - مغربية الخميس 19 مارس 2015 - 11:45
ومن هو الرئيس النجيري حتى ننتضر منه اعتدارا ؟وما وزن نيجريا حتى يهمنا امرها ؟ هل المغرب محتاج لمثل هاته الدول المتخلفة؟المهم ان ملكنا رفض المكالمة الهاتفية من شخص مختل عقليا وغير مسؤول ونحن في موقف قوة من رفض طلب ليس كمن قوبل طلبه بالرفض .والله لاضحك من هاته التصرفات الصبيانية والغير مسؤولة
19 - ملاحظ الخميس 19 مارس 2015 - 12:34
هذا يظهر ان نجيريا لها اطر و مواطنين لهم كفاءة سياسية عالية يطمحون لبلادهم ان تحترم و تحترم و تتغير...لكن هذا الرئيس من العهد الذي بدا بالتقادم، ما هو الا من العقول المتحجرة الفاسدة المتخلفة التي لا زالت متسلطة على افريقيا.
20 - يوسف الخميس 19 مارس 2015 - 12:42
المغرب ينتظر الإعتدار من الإشاعة المنسوبة إليه بإجراء محمد السادس ملك المغرب مكالمة هاتفية مع رئيس نيجيريا وهاذا لم يحصل بالتأكيد قطعا
21 - عادل الخميس 19 مارس 2015 - 12:47
ﻻ تشتري العبد الا و العصا معه فان العبيد ﻻ أجناس مناكيدو
المغرب لم يطلب اي عتدار يكفينا انه تم تاكيد الكدب عليهم
22 - fouad الخميس 19 مارس 2015 - 13:09
في دهني سؤال يحيرني ادا كان الرىيس النيجيري يود من خلال اتصاله بالملك محمد السادس ان يميل اصوات الناخبين المسلمين لصالحه فلماذا لم يجري الاتصال مع الرئيس الجزائري بما ان الجزائر تجمعها علاقة ود مع نيجيريا وبما انها دولة مسلمة أيضا، من هنا يتبين بأن للمغرب وللملك محمد السادس مكانة متميزة على الصعيد الإفريقي حتى عند خصوم وحدتنا الترابية، اللهم احفض بلادنا وملكنا بما حفظة به الذكر الحكيم.
23 - فارس المغربي الخميس 19 مارس 2015 - 14:02
انني ارى الأزمة الداخلية بين نظام جوناثان ومعارضيه وما سببته قضية المكالمة الهاتفية هذه لعبة مغربية في غاية "الإحترافية" ففي الوقت الذي يؤكد فيه المغرب انه رفض الإتصال لكونه يأتي في مرحلة انتخابية حساسة بهذا البلد الافريقي ويعطي فرصة اكبر للرئيس الحالي للحصول على اصوات المسلمين اؤكد لكم ان المغرب برفضه هذا وعن علم ينهي حكم جوناثان لو لم يزوّر الانتخابات..
إن هذه الأزمة تجعل نظام جواناثان نظاما مرتزقا ضعيفا لا يقوى على مواجهة خصومه السياسيين بل وارجح ان تكون الازمة ككرة ثلج تنهي حكم نظام جوناثان ليدفع بذلك ثمن مواقفه العدائية للمغرب..
24 - ACHRAF الخميس 19 مارس 2015 - 15:05
كيف لك ان توقظ شخصا يتظاهر بالنوم ؟ هذا حال الخارجية النجيرية ورئيسها يفهمون ما يريدون ويسمعون كما يحبون كأنك فى نادي للطرش يصعب التواصل معهم, ولربما كانت اللغة فى حمولتها الوظائفية تتجسد فى الاشارة والوصف والتعبير, فعفوا اصحح فأنك فى نادي( ل لا لغويين) فعلماء الذماغ يقولون ان الذماغ يمكن ان يتعرض لخلل فى التوازن, اذا ما تعرض الى اي صدمة ما, وقد يتفاوت هذا الخلل على حسب قوة الصدمة او الرجة, ويبدوا ان حكام نجيريا قد وقع لهم تهتك فى عصيبات الذماغ ادي بهم الى الوصول الى هستريا متقدمة, يمكن ان نصفها هستريا المغرب ,فالف لاباس عليك وعلى رئيسك ونتمني لك الشفاء العاجل وسوف نقوم بتقديم واجب المريض عند القائم بالاعمال النجيري, المحتويات ( اربعة كؤوس ياغورت مع لتر حليب مع قبطة نعناع مغربي اخضر)
25 - عبد الله المغربي الخميس 19 مارس 2015 - 15:27
ان الرئيس النيجيري معدور في هده المسألة , لان المسكين ومن معه ربما اعتاد استعمال مكثل هده الخدعة والتحايل والمكر في بلده نيجيريا , وكيف لا وهو تلميد الضباط الجزائريين الدين يثقنون مثل هده الالعاب والدهاء الفاشل . فالرئيس ومن معه يهدفون الى تغليط الشعب النيجيري لكن المعارضة القوية وقفت لهم بالمرصاد . والمغاربة لا ينتظرون اعتدار الرئيس ولن يطالبوه بالاعتدار ، واعتداره لا يسمن ولا يغني من جوع . أما وزير خارجيته الناطق الرسمي بدبلوماسيته وهو ادرى بما حصل ، فليعتدر لرئيسه وليس للمغرب . فالقضية تهم الرئيس وليس أحد غيره ، لكن ادا اعتدر وزير الخارجية للمغرب فدلك شيء اخر وموضوع اخر جديد . ويا ايها الاقطاب الافريقية كفى من التلاعب والغش والتحايل . ولا تتبعوا الشياطين . فالمغرب بلد الشرفاء .
26 - مغربي الخميس 19 مارس 2015 - 16:06
الرئيس النيجيري لم يفكر في السنوات التي كانت زمام الامور بيده وكان يعيش بالعقلية المتحجرة ويدافع بكل قوة عن الانفصاليين المرتزقة ويدعمهم في جميع المحافل الدولية ولم يفكر حنئيذ ان الاشباح والاوهام لا محل لها من الاعراب ولاتساوي ايت قيمة ولا مستقبل لها ولا وزن وظل في صف الجنيرالات الجزائىيين وهاهو اليوم يتوصل الى الحقيقة بعد فوات الاوان ويتلقى ما يستحقه من جلالة الملك نصره الله وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل بعدم الرد عليه هاتفيا حتى ارتكب اكبركذبة التي اصبحت تشكل له عائقا مع المعارضةالنيجيرية الى وصفته بصفته الحقيقية الكاذب والمزور والمغاربة متسامحون اذا توصل النيجيريون الى طريق الصواب وازالو اعترافهم بالمرتزقة فمرحبا بهم لعودة العلاقة الى مايخذم الشعبين وبالخصوص ان ننتمي لنفس القارة وهي اليوم محط انظار العالم والمغرب يتصدر الريادة فيها في شتى المجالات والاتحاد قوة والحقيقة لا مفر منها الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها والمغاربة منفتحون على كل ذوي النوايا الحسنة والمصالح المشتركة من اجل التقدم والازهار والامن والاستقرار ومواكبت العالم المتحضر والنصر لنا
27 - نقصو من الزيادة المازوط الدقيق الخميس 19 مارس 2015 - 16:20
نقصو من الزيادة للدقيق والمازوط والما والكهرباء الله يرحم بيها الوالدين شكرا شكرا
28 - المحب لوطنه م.ب. الخميس 19 مارس 2015 - 18:18
قال أحد المعلقين في معرض تمجيده لنيجيرا أن "المغرب يضيف عدوا جديدا إلى قائمة أعدائه و كم هي كبيرة"... هل نسي هذا المعلق أن نيجيريا هي أصلا في قائمة أعداء وحدتنا الترابية منذ 1984. فالمغرب ليس لديه ما يخسره و ليس هو صاحب الكذبة/الفضيحة. الكاذب هو الطرف الآخر الذي اعترف بغلطته و انفضح أمره أمام مجتمعه في ظل انتخابات رآسية قد تعصف به و أمام العالم الذي سيحطاط من "تعهداته".

أما معلق آخر فقال "إذا ثبت فعلا أنه قد أجرى هذا الإتصال، فلماذا يتصل بالملك، كان حريا به أن يتصل برئيس الحكومة، إذا كانت لدينا فعلا ملكية برلمانية"... مثل هذا الكلام لا يمكن أن يقوله من يريد أن يتناول المسألة بمنطق العلاقات الدولية و إنما هدفه هو تحويل مجرى الحديث من سلوك أجنبي عنّا إلى مسألة سياسية داخلية و هذا السلوك في حد ذاته ينم عن نوايا غير سليمة.
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال