مضيان: الـPJD ترأس الحكومة بالابتزاز .. وبنكيران يهدد الدولة

مضيان: الـPJD ترأس الحكومة بالابتزاز .. وبنكيران يهدد الدولة
الأربعاء 18 مارس 2015 - 18:14

شن نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، هجوما عنيفا على حزب العدالة والتنمية، وأمينه العام، عبد الإله بنكيران، مؤكدا أن “الحزب الذي يقود الحكومة جاء لرئاسة السلطة التنفيذية عن طريق الابتزاز” وفق تعبيره.

وقال مضيان، خلال مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهوية، اليوم، في لجنة الداخلية بمجلس النواب، إن “البعض ربط انسحابنا من اللجنة بأنه نوع من الابتزاز”، وذلك في إشارة للاتهامات التي وجهها نواب “المصباح” للمعارضة بعد انسحابها الأسبوع الفائت.

وأضاف رئيس الفريق الاستقلالي، بأن “العدالة والتنمية هي من جاءت للحكومة عن طريق الابتزاز”، مشيرا إلى أن “رئيس الحكومة يهدد الدولة باللجوء للشارع في كل حين”.

وبعد أن أكد المتحدث أن “حزب الاستقلال لم يلجأ يوما للابتزاز، وما قام به هو التنزيل السليم للدستور”، أبرز أن “انسحابنا من اللجنة كان بسبب النقاش مع آذان صماء للحكومة والتي اعتمدت مشاورات صورية”.

مضيان أورد أن “الهيئة المستقلة للإشراف عن الانتخابات التي طالب بها حزبه رفقة الاتحاد الاشتراكي ليست بدعة سياسية، بل آلية معتمدة في العديد من الدول الديمقراطية”، نافيا أن تكون المعارضة قد طلبت “تأجيل الانتخابات للسنة المقبلة، بل فرض نفسه ومدى جاهزية الحكومة للإعداد لها”.

القيادي بحزب “الميزان” قال إن فريقه “يريد أن يعطي للجهوية بعدها حقيقيا، لأن المشروع الذي جاءت به الحكومة هو جهوية موسعة جغرافيا، وهذا مفهوم ضيق”، مستغربا من التقسيم الذي طال جهة الريف، حيث تم تشتيت الأسرة الواحدة، وأي تفسيرات وراء هذا الاتجاه منطق مردود على أصحابه”.

وطالب رئيس الفريق الاستقلالي بتصحيح التقسيم الذي توحد حوله عشرة نواب من الأغلبية والمعارضة ينتمون للجهة”، مشيرا أن ساكنة الريف يحذوها أمل جمع الجهة الكاملة، في مواجهة المؤامرة التي قسمت خلالها وزارة الداخلية بين الأخ وأخته، وبين أفراد العائلة الواحدة”.

وأشار المتحدث أن “الحكومة بصمت على ارتباك كبير في تعاملها مع القوانين الانتخابية، حيث تمخض الجمل فولد فأرا”، متسائلا عن مآل الحكم الذاتي، والذي يعتبر تغييب الحكومة له في مشروعها ردة ديمقراطية بامتياز”، مشددا على ضرورة أن تشكل الانتخابات المقبلة قطيعة مع استعمال المال الحلال والحرام، وذلك لضمان النزاهة، وتنزيل الدستور”.

‫تعليقات الزوار

21
  • السلاوي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 18:54

    حزب العدالة وﻻالتنمية يدعي الاصلاح بينما هو يخرب الله يحفظ هاج البلاد من الظلاميين

  • عبده
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:24

    بعض الاخوان من الكتيبة الاكترونية المنتشرة عبر المواقع الاكترونية من أجل تلميع صورة هذه الحكومة الفاشلة والتي حطمت القدرة أشرائية للمواطنين ﻻ يمكنها أن تغطي ألشمس بالغربال ..فألمغرب ووضعية المغاربة كانت أحسن بكثير من الوضع الحالي..كانت هناك انجازات كبرى والمستوى المعيشي للمغاربة يتحسن الى أن جاءت هذه الحكومة وضربت الانجازات في السفر وركبت على إنجازات الحكومات السابقة ..وغدا سيبرر رئيس.الحكومة فشله بأنه تحالف مع أحزاب فاسدة.ووو

  • وصال من الصويرة
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:43

    فعلا بنزيدان يهدد بالنزول للشارع في حال انهزامه في الاستحقاقات المقبلة اليس هدا هو اكبر ابتزاز ؟فهو الف السلطة وحلاوة المناصب والملايين والتغطية على المطبعة التي يملكها باستغلال الحصانة اليس هدا ابتزازا ؟

  • محند
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:45

    الاحزاب السياسية المغربية سواء كانت في الحكومة او في المعارضة عملة بوجه واحد ولا ثقة فيها.منذ الاستقلال الشكلي وحزب الاستغلال له دور كبير فيما حصل ويحصل من كوارث بشرية وطبيعية اصابت المغاربة والمغرب. هذه الاحزاب المخزنية تستغل القضايا المصيرية للمغارية في التعليم والصحة والسكن والشغل وتلعب على مختلف الاوتار كاللغة والثقافة والجهوية والملكية والوحدة الترابية والدين الذي اكشف من طرف حزب العدالة والتنمية كوسيلة لربح الاصوات السريعة وبعد وصولها الى كرسي ادارة السلطة وليس الحكم لان الحكم في يد الملك تقوم بتطبيق برامج البنوك الدولية وتدافع عن مصالحها الحزبية ومصالح المخزن والاستعمار القديم والجديد واما الشعارات التي حملوها ايام الموسم الانتخابي كمحاربة الفساد والاستبداد تغيرت الى عفا الله عما سلف وعما خلف وثم العفو عن المفسدين وتحالف معهم في الحكومة بالنسخة الثانية. اما اغلبية المغاربة من طبقات الصفر والفقيرة والمتوسطة فهي تعيش من جيل الى جيل في بؤس الجهل والامية والفقر والهشاشة وبدون كرامة وهي التي تدفع فاتورات كل الزيادات التي قررتها حكومة بن زيدان. المغاربة والمغرب مازالوا تحت الاستعمار!

  • chikhi
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:45

    ce niveau de dialogue et de critique refletent le niveau des intervenants et c´est la cause de desinteressement de la plupart des jeunes.

  • عزالدين لبزيوي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:11

    المعارضة ليست هي السباب.
    سبحان الله يريد اصلاح التوزيع الجهوي
    . وقبل انسحاب من الحكومة.. وتقولون مول الكراطا.. انه فعلا رجل ووزير تحمل مسؤوليته
    ليس كمول (النجاة)
    .لهذا لا اعيركم اهتمام و ما نعيشه اليوم مع هذه الحكومة هو تعبير عن نضج اغلب المواطنين في حين نجد ان بعض احزاب لازالت تغض في سبات عميق لكي تحافظ علی عقلية تقادمت..

  • أمازيغي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 22:00

    اذا رأيتم كثرة الإنتقادات للحزب الحاكم فهذا يدل علی انه في الطريق الصحيح لذلك علينا إيصاله ليحكم مرة اخری ونری النتيجة في الحقيقة فالمغرب تحرك وتغير وتحسن منذ حكم بن كيران رغم ارتفاع كلفة المعيشة؛
    ولم نری هذا الانتقاد من قبل لأي حكومة سابقة مجرد تمثيل كنا نشهده في البرلمان اما الان قد افتضح الامر فاصبح الاستقلاليون والاتحاديون ووو يخافون من رد وزراء الاغلبية الفاضح لامرهم.

  • said
    الخميس 19 مارس 2015 - 09:53

    الاستغلاليون عراو الشعب و بن كيران الله اوفقو واحد من اولاد الشعب او حاس باش كيحس الشعب ما اعطاش فلوس باش اوصل عكس الاشابطة يدفع 200درهم في يوم لينهب خيرات البلاد و العباد 1440 يوم بن كيران يريد مصلحة البلاد الله اوفقو و احفض ملكنا و ان قدر الله و تقلد شباط رئيس الحكومة فانتضاروا الساعة لان اقتراب خروج الدجال على الابواب

  • ا.احمد
    الخميس 19 مارس 2015 - 09:57

    في الحقيقة احنا راضيين على الناس اللي راضي اعليهم سيدنا.اوهذا الناس من النهار الي جاؤوا وترأسوا هذه الحكومة ما شفنا اعليهم غي الخير .
    ايوا الله ايعاونهم على خدمة الصالح العام ويعاونهم حتى ايحيدوا المفسدين
    من هذا البلاد السعيدة.نسال الله ان ينصر ملكنا محمد السادس ويبارك في عمره وان يديم عليه نعمة الصحة والعافية وان يحفظ جميع من يحبهم ويحبونه,وان يديم علينا نعمة الامن والامان "آمين.

  • أحمد من كلميمة
    الخميس 19 مارس 2015 - 09:58

    أن تمر الإنتخابات بطريقة شفافة وديمقراطية هذه فكرة لايتناطه عليها عنزان ، لكن من الذي ينزل بالأموال ؟ من الذي التصق بالتدبير الحكومي منذ الإستقلال وساهم في إفساد الإنتخابات ؟ أما العدالة والتنمية فمتى قيل عنه بأنه فاز بالمال أو التخويف؟ لقد ولى زمان التخويف والترهيب إلى حيث لارجعة والإستحقاقات المقبلة ستكون بحول الله الحد الفاصل لكل الذين يفوزون بالمال أوبمساعدة أعوان السلطة.

  • كمال
    الخميس 19 مارس 2015 - 10:33

    هذه هي سياسة هذا الحزب "الإسلامي"منذ توليه الحكومة فأنت معي إذا فأنت نزيه و أنت ضدي إذا فأنت فاسد.

  • مواطنة غيورة على بلدها
    الخميس 19 مارس 2015 - 10:34

    " اللهم العماش و لا العوار" كيفما كان الحال الحكومة الحالية لم يسجل عليها ولا حالة واحدة للفساد مثل الحكومات السابقة اللتي نهبت صناديق البلاد إلا انه مع الأسف سياستها '' نطويو الصفحة '' خلا الفئة المتوسطة للشعب هي االأكثر تضررا مع غياب تفعيل مقتضيات الدستور خاصة المحاسبة . أتمنى أن تعيد هذه الحكومة النظر في سياستها وأن تسعى إلى عدالة اجتماعية على جميع المستويات.

  • abdellah
    الخميس 19 مارس 2015 - 10:52

    واش معندكومش غير الهضرة على بنكيران
    باين ان سي بنكيران عطاكم ضربة موجعة حيت خدام وخايفين إعريكم ارباعة الشلاهبية
    هاد العام الحزب إجري عليكم حيت غادي تنهزو شر هزيمة إلى كانت الإنتخابات نزيهة

  • abou rania
    الخميس 19 مارس 2015 - 11:05

    كفى من تبادل الاتهامات فالمنافسة لن تكون إلا بالبرامج
    الاقتصادية والاجتماعية
    برامج لتطوير المهارات العلمية والتقنية
    بالمدارس و الجامعات الرقمية و نجعل الإدارة ا لرقمية من أهم أهدافنا
    وحتى الصناعة والتجارة والفلاحة ا لمستعملة للتقنيات الحد يثة
    لنساهم جميعا في نقل ا لتكنولوجية الرقمية
    أتمنى أن يخترع لمغاربة هواتفهم ألذ كية
    و قمرا صناعيا فهدا حلم لن يتحقق بالأقوال ولكن بالأفعال وان تكون مصلحة الوطن
    هي ا لعليا فشعارنا الخالد
    ا لله الوطن الملك

  • محمد م . اليعقوبى
    الخميس 19 مارس 2015 - 11:07

    حبذا لوقامت الأحزاب الوطنية ببرامج تحسيسية فاعلة حول التعريف ببرامجها السياسية وبناء الثقة مع الناخب بتنفيذ هذه البرامج ببساطة اعطينى صوتك اوفرلك ماكنت اعدك به وأنا فى المعارضة ولكن يجب أن تبدى استعدادك من موقعك الحالى فأنت دائما أيها الحزب لك نفوذفى تسييرمؤسسات جماعية وادارية سواءا كنت معارض أوحاكم فهل تعرف أن المؤسسة التى تسيرها هى للعمومة ولا يجوز لك أن تشترط الأنتساب الحزبى فى مساعدة الناس فمتى تفهم ذلك أيها الحزب …..فالنخبة المغربية تعرف برامج سياسية لعديد من الأحزاب الأوروبية والأمريكية ولكنها تجهل برامج أحزابنا الوطنية لماذا………

  • عزيزة
    الخميس 19 مارس 2015 - 11:19

    حزب العدالة والتنمية حزب منافق تدرع بالدين لأقصى حد وراوغ المواطن وواعد وتواضع ولما تمكن تكبرو استنكر فملأ جيوبه على حساب الشعب المغربي الذي أصبح مغلوبا في أمره ركود تام لم نشهده في تاريخ المغرب زيادة في الأسعار عدم تكافئ الفرص في الشغل بل عدم وجود فرص أصلا ارتداد التغطية صحية مستوى تعليمي متدني التهميش التام …..النجدة… انقدنا ياحزب الإستقلال أيها الحزب الذي اعترف الآن بخدماتك كل المواطنين

  • كمال صراحة
    الخميس 19 مارس 2015 - 11:46

    واش عمركم شفتو هاد صراعات من قبل حتى ترأس بن كيران الحكومة حيت ناس ليكانو من قبل منو كانو مفاهمين بيناتهم ؤقيقسم فلوس الشعب بيناتهم حتى جاء سي بن كيران .وراح وحل ليهم ؤمبغاش إتسرط ليهم هدا هو الواقع .مزال هد الحكومة رغم الصعوبات راهة دارت راميد زائد الأرامل زائد إصلاح ملف الضمان الإجتماعي لكان ملف شاكك زائد صندوق الموازنة ……. إو خلص الشعب إساندو في المرحلة الجاية أنا بعد معمرني صوت ولكن هد العام صوت لبنكيران

  • almourrakouchi
    الخميس 19 مارس 2015 - 12:02

    تمخض الجمل فولد الاستقلاليون (حزب الذين استقلوا الحزب لافساد البلاد و العباد)

  • anti-ikhwan
    الخميس 19 مارس 2015 - 13:25

    واذا كانت الديكتاتورية هى سياسة الجماعة السائدة فان روح الصغار والقزمية والخنوع هى الروح السائدة بين شباب الجماعة..فتجد الواحد منهم ممسوخ الشخصية امام مايوجه له من اوامر القيادة..فالقادة فى نظر هؤلاء الشباب منزهون عن الخطأ..ولا يكلفون انفسهم عناء الفهم او التدبر للاحداث والاوامر التى توجه لهم..فهم مجرد اداة للتنفيذ فقط ليس من حقهم ان يفكروا او يتدبروا او يتعقلوا..فقد يوجه الى الاخوانى امرا بعدم التعامل مع صهره او شقيقه لخلافه معهم مثلا..فتجده يلتزم بهذا الامر دون اى اعتراض حتى ولو كان فيه قطيعة رحم..وهكذا نجد انفسنا امام نوع غريب من البشر ليسوا على استعداد لقول كلمة الحق مادامت ستغضب الاخوة الكبار..واذا اقمت عليهم الحجة على اخطاء القادة الكبار فانهم لايسمعون..وان سمعوا لايعقلون..واذا عقلوا فانهم لايتكلمون..وان تكلموا فسوف يكون كلامهم نميمة حيث سيخبرون قادتهم بانك تتحدث عن الاخوة الكبار بما يمس هيبتهم وكرامتهم..انهم خوارج هذاالعصر وما عُرِف عن " الخوارجِ " في يوم من الأيام:أنهم قاتلوا الكفار،أبدًا،إنما يقاتلون المسلمين ،كما قال-صلى الله عليه وسلم:(يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان)

  • و محمد
    الخميس 19 مارس 2015 - 13:43

    الاخ الفاضل لا يعي ما يقول ينكلم عن الابنزاز ولا يعرف معناه الابتزاز هو ما عرفه المغرب طيلة عقود بمقولة اخرجنا الاستعمار لنستغلكم الابتزاز هو ما عرفته الحكومة بمقولة نحن اقلية نفرض راينا على الاغلبية او نغادر الحكومة لاسقاطها الابتزاز هو التشكيك في مؤسسات الدولة قبل دخول غمار الانتخابات .

  • magribi
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:18

    السياسيون المغاربة كلهم منافقون وقد فقد المواطنون المغاربة الثقة فيهم وهم يعرفون ذلك .وهو ما يفسر كون جميع الاحزاب دعت الى تغريم المنقطعين للانتخابات .اما عن نجاح حزب العدالة والتنمية فقد جاء نتيجة كونهم الخيار الاوحد الدي كان امام المغاربة لتجريبه بعدما طفح الكيل مع الاحزاب التقليدية. وقد خيب هدا الحزب بدوره امل المغاربة فيه. لدا يكفي من التطاحنات الحزبية باسم مصلحة الوطن والمواطنين لان الجميع اصبح يدرك ان كل سياسي مغربي انما يهمه فقط مصلحته الشخصية واتوقع شخصيا ان تكون نسبة مقاطعة الانتخابات المقبلة مرتفعة ليس لعدم وعي المغاربة باهمية هدا الاستحقاق ولكن لعدم وجود من يستحق ان يحصل على ثقة المغاربة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين