24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران: الهجوم على تونس "ضلال" لن يقيم دولة أو ينشر دعوة

بنكيران: الهجوم على تونس "ضلال" لن يقيم دولة أو ينشر دعوة

بنكيران: الهجوم على تونس "ضلال" لن يقيم دولة أو ينشر دعوة

ندد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اليوم الخميس، بالهجوم الذي شنه مسلحان على متحف "باردو"، قرب مبنى البرلمان في العاصمة تونس، وأدى إلى مصرع 22 شخصا، واصفا إياه بـ"الضلال الذي سيعاني منفذوه في الدنيا والآخرة".

وقال رئيس الحكومة منفذي العملية، خلال اجتماع للمجلس الحكومي، "ما يفعله الإرهابيون لن يأت بخير، ولن يقيم دولة، ولن يرجع حقا، ولن يقيم عدلا، ولن ينشر دعوة"، مشيرا أن "هذا يربك وضع أمتهم، ودينهم، لأن مستقبلنا في الرحمة والسلم الذي أمرنا الله أن ندخل فيه كافة".

وتابع "كل ما عدا ذلك ضلال وخطأ، وأصحابه يعانون في الدنيا وسيعانون في الآخرة إذا لم يتراجعوا عنه"، مخاطبا الإرهابيين بالقول "الذي تفعلون إجراما وسيحاسبكم الله عن الدماء التي سالت"، مضيفا أن "الله سبحانه لم يسمح بأن تقتل النفس إلا بالحق، والحق لا يملكه إلا أولياء الأمور لمن استحق في إطار القضاء".

رئيس الحكومة أبدى "حزنه الشديد لما بلغنا الهجوم الإرهابي الذي طال إخواننا في تونس"، مؤكدا "أن ما يصيب إخواننا في تونس يصيبنا في المغرب"، مضيفا "أعتقد لقدر الله أن ما يصيبنا سيصيبهم، وهذا شعور عام مع إخواننا في الشعوب العربية والإسلامية وغيرها، لأن حرمة الدماء مشتركة بين الناس، سواء كانوا رجالا أو نساء".

وبعدما أشار بنكيران، أن الملك محمد السادس "ناب عنا في تقديم العزاء والمساندة للدولة والشعب التونسيين"، أوضح "أننا اليوم نصاب في إخواننا في تونس، والذي ستكون له تأثير على المنطقة كلها"، مبرزا أن "تجربتهم الديمقراطية تتقدم بخطوات حقيقية وثابتة، ودعاؤنا لهم بالقوة والالتفاف حول دولتهم ومؤسساتهم والقيام بواجبهم".

"الأمن لا تصنعه الأجهزة، ولكنها تحرص عليه، وتقوم بدور مقدر"، يؤكد بنكيران الذي أوضح أن "الذي يصنع الأمن بعد الله، المواطنون عندما يتحملون مسؤوليتهم، وليس في هذا الأمر حياد"، مشددا على أن "كل مواطن هو جندي لبلده ومؤسساته للدفاع عن الاستقرار، والأمن، والقانون، والعهود".

وسجل المتحدث في هذا الاتجاه "أن السياح الذين قتلوا يأتون لبلداننا، لأننا أعطيناهم الأمن وهدفهم الاستمتاع، ومساعدة اقتصادنا، ولذلك لابد للمواطنين أن يوفوا بعهودهم بلدانهم"، مشيرا أنهم "إن لم يفعلوا فإن الفئات القليلة المنظمة ستهزم الفئات الكثيرة المبعثرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مسلم الخميس 19 مارس 2015 - 16:06
يقول: "والحق لا يملكه إلا أولياء الأمور لمن استحق في إطار القضاء" و هل القضاء و ولاة الأمر يحكمون بشرع الله أم بقوانينكم الظالمة ؟ لا حل للأمة إلا بالعودة لدينها و تحكيم شريعة ربها، و كفي بربك هاديا و نصيرا
2 - مهدي ميد الخميس 19 مارس 2015 - 16:13
كﻻم منطقى من يصنع لﻷمن ولﻹستقرار هم المواطنين بأنفسهم أما لﻷجهزة اﻷمنية مهمتها الحراسة عليه إذا كان هناك أمن اما إن كان العكس فﻻ مخابرات أقوى الدول قادرة على إستتباب لﻷمن لذالك لنبقى متوحدين وراء جﻻلة الملك والمصلحة العليا للبﻻد فوق كل إعتبار
3 - ROCHDI الخميس 19 مارس 2015 - 16:22
السلام
لعبة و خدعة جديدة لبن زيدان و مرة أخرى يطبق مبدئ أزدواجية في الخطاب أي أنه يفعل عكس ما يقول ; بحيث يدعي من جهة و بالكلام المعسول أنه يحارب الأرهاب و لكن في نفس الوقت و أكرر في نفس الوقت يعوم و يسبح بطريقة سرية في أهواء تنظيم العالمي للأخوان المسير من طرف قطر و أردوغان الذي يهدف لتدمير سوريا و العراق و ذلك لصالح الشيعة الخونة و أسرائيل .
أذن يا بن زيدان الشعب المغربي أصبح يدرك بسهولة لعبتك التي ترتكز على أهم مبدئ للأخوان و هو أزدواجية في الخطاب .
و لهذه الأسباب الباطنية سأنتخب حزب أستقلال .
4 - مواطن الخميس 19 مارس 2015 - 16:25
ولكن نتا اسي بنكيران ديما كتهجم على المغاربة الضعاف بالزيادات!!!
5 - على من تضحكون الخميس 19 مارس 2015 - 16:43
: وهل تفقيرك للشعب الجائع هو ما يقيم الدعوة والدولة ام خلوتك مع وزرائك في فنادق خمسة نجوم من اموال الشعب . هل الشفوي هو ما يقيم الدولة هل عفا الله عما سلف هو ما يؤسس لدولة الحق والقانون هل التحالف مع الفساد وحمايته هو ما يخدم الدولة والشعب في قاموس الاخوان المفلسين الجولب بسيط: ما يقيم الدولة هو رهن الشعب والاجيال القادمة للقروض الخارجية تجويع الفقراء والتحالف مع المخزن والنفاق وبيع الكلام الشفوي الى العقول البسيطة ولبس القناع الديني عند كل كبوة وفشل ذريع على من تضحكون
6 - نداء الأمة العربية الخميس 19 مارس 2015 - 16:44
كل ما يصيب شعوب امتنا العربية من تخاذل حكوماتنا و حكامنا وانصياعهم للحلول القادمة من السياسات الاقتصادية الدولية /البنك الدولي / و صندوق النقذ الدولي آه ....آه... لو تعلمون جيدا انهم هم السبب بمعية الدول الكبرى التي تتحكم فينا ب "remote control "يقولون يحاربون الفقر والفقر بديارنا ساكن احد الأسباب الرئيسية التى ساهمت في انتفاضة الشعوب وفكرت في مسار تاخد به الريادة ولو حساب الأبرياء وهو ما حاصل بالذات اليوم التطرف الدين مطية لعبة الكبار التى أنتم واعون بما يجري أيها رجال السياسة ام تخرجون بتصريحات فضفاضة بدون نتيجة ولا حل لازمتنا أين هو الضمير العربي سبحان الله " شى ك شرق وشى ًك غرب"
7 - use your brains الخميس 19 مارس 2015 - 16:44
C'est du terrorisme pure et simple....s'il vous plais appelez les choses par leurs noms...
8 - خالد الخميس 19 مارس 2015 - 16:54
مجرد الكلام لا يفيد، بل يجب الرجوع الى الإسلام الحق، إسلام القرآن، إسلام محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم، لا إسلام محمد بن عبد الوهاب، يجب مراجعة كافة الثرات الإسلامي ، فكل ما حصل بعد وفاة الرسول الأعظم صَلَّى الله عليه و سلم إنما هو فعل سياسي محض، لا علاقة له بالدِّين، وكل ما صدر عن أشخاص مثل البخاري و إبن تيمية هي إجتهادات تخصهم هم و مجتمعاتهم، في لحظتهم التاريخية الخاصة بهم، و لا تلزمنا في شيء، لا إرضاع كبيرهم، ولا شرب بول بعيرهم، لا جلدهم و لا رجمهم، بجب العودة إلى الفكرة الأصيلة للإسلام الحق: الحق، و العدل و المساواة.، و أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك.
9 - khasa morroco الخميس 19 مارس 2015 - 16:55
الارهاب هو الخراب هوالتدمير هوالهمجية هوالفسوق والعصيان هو قتل الروح البريءة ووووووووووووو.
نتمنى الخير لبلادنا الحبيبة وابعاد هؤلاء الاشرار عنا.
10 - Abou oumaima الخميس 19 مارس 2015 - 16:59
أين أنتم من الإسلام أيها الارهابيون وأين أنتم من رسالة خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم حيث كان يسكن وسط اليهود المسالمين ولم يقتل أو إعتدى على احد منهم ،،، فما أنتم إلا فئة ظالة تسيؤون إلى الا الاسلام والمسلمين اللهم يارب العرش العظيم أخسف الارض من تحتهم وافضحهم قبل ارتكاب جرائمهم إنك انت العزيز الجبار والسلام
11 - citoyen الخميس 19 مارس 2015 - 17:20
اعتقد انت من الذين تنتقد اي شيئ يقوله بن كيران;وهذا يسيئ اليكم كثيرا لاءنكم فقدتم الصواب...
السيد بن كيران اقر بان ما وقع في تونس هو عمل ارهابيا وانتم لم تقتنعوا.
اني ااكد لك ان ما وقع هو ارهاب مخابراتي غربي صهيوني يضرب الاءسلام ويتاجر به هدفه نشر الفتنة في كافة الدول الاءسلامية وبدون استثناء .
12 - الطنز البنفسجي الخميس 19 مارس 2015 - 17:21
كلام معقول ومنطقي .. ما أثارني هو الجملة الاخيرة:
"إن لم يفعلوا فإن الفئات القليلة المنظمة ستهزم الفئات الكثيرة المبعثرة"
بصراحة بلادنا راه حافظها الله صافي لا داخلية لا خارجية.. البوليس كل مرة فضيحة فشكل والجمارك حتى هوما.
راه للي حافظ هاد البلاد من بعد الله هو مول الضيطاي والخراز للي فراس الدرب والحجام وعساس الجريدة.
13 - NASSIM الخميس 19 مارس 2015 - 17:22
كلام معقول:
الذي يصنع الأمن بعد الله، المواطنون عندما يتحملون مسؤوليتهم، وليس في هذا الأمر حياد"، "كل مواطن هو جندي لبلده ومؤسساته للدفاع عن الاستقرار، والأمن، والقانون، والعهود".
14 - omar الخميس 19 مارس 2015 - 17:23
صدقت يا حكيم. رأي متبصر. كلنا مع تونس ضد العنف وقتل الأبرياء
15 - ammine الخميس 19 مارس 2015 - 17:23
( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ( 85 ) )
( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا )

قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا (93)
قل الذي فطركم أول مرة فسينغضون إليك رءوسهم ويقولون متى هو قل عسى أن يكون قريبا .
وَقُلْ لِعِبادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطانَ كانَ لِلْإِنْسانِ عَدُوًّا مُبِيناً (53)﴾
16 - شمور صابر معاكم الخميس 19 مارس 2015 - 18:40
الله يحفظك يا بن كيران
على هاته الجملة ("أن السياح الذين قتلوا يأتون لبلداننا، لأننا أعطيناهم الأمن وهدفهم الاستمتاع، ومساعدة اقتصادنا، ولذلك لابد للمواطنين أن يوفوا بعهودهم بلدانهم"، مشيرا أنهم "إن لم يفعلوا فإن الفئات القليلة المنظمة ستهزم الفئات الكثيرة المبعثرة".
اللهم احفظ تونس وشعبها والمغرب وكل بلاد المسلمين من كل هاته الفتن التي لا نعلم مصدرها وهدفها
17 - عبدالرحمان الخميس 19 مارس 2015 - 19:29
‏‎ ‎بنزيدان يمارس الإرهاب ضد الشعب المغربي عبر تفقيره وتجويعه واستفزازه وتحقيره وهذا اسوأ إرهاب على الإطلاق
18 - الشخصية المغربية الخميس 19 مارس 2015 - 20:45
عن أي دولـــــــــة و أي " أمة عـــــربية إســــــلامية " و اي ضلال يتحدث عنه السي بن كيران ....البشرية كلها أمة محمد .... المصطلحات تكشف خبيا النفوس الحاملة لها .....الأمة او الدولة الإسلامية في القرآن و الرسالة الربانية المحمدية تعني البشرية جمعاء المؤمنون الدين وصلتهم الدعوة وغير المؤمنين الدين لم تصلهم الدعوة .....
*--وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ الأنبياء (107) ..لم يقل للمسلمين ؟؟؟
*--وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ سبأ (28) ...لا يعلم اسي بن كيران ؟؟؟
الدين ماتوا في باردو من امة محمد هم بشر من " كافة الناس "
لماذا ينعدم الإرهاب في تركيا و إيران ...السبب هو اعتماد تدينهم الشعبي على مراجع ربانية صوفية مثل ...جلال الدين الرومي ...و..الخ هو الدي قال
*- " ليس الـــــله أنـــــانـــيا كي يبعث أنبياء و رسلا ليشيدوا معابد و مساجد فخمة يعـــــظم فيها ...بل أرسلهم ليبنوا معابد و مساجد المحـــــــبة في قلو الناس "
التدين المغربي الوسطي المالكي الصوفي في خطر مادام الفهم كذالك
19 - ossama الجمعة 20 مارس 2015 - 02:14
ان النبي الكريم قد اعطى عهدا للمسيحيين وقد ادخل اهل الكتاب في ذمة الاسلام, ومن هنا جاءت تسمية اهل الذمة , بمعنى ان حماية المسيحي واجب على كل مسلم. اما محاكم التفتيش فقد طالت المسيحيين قبل المسلمين وقتل الصليبيون المسيحيين مع المسلمين , وكذا فعل ويفعل الارهابيون اليوم فهم يقتلون المسلم سنيا كان ام شيعيا مع المسيحي وبقية الاقليات . اين كنا قبل ان تدخل الطائفية الى مجتمعاتنا واين اصبحنا؟
20 - عثمان الجمعة 20 مارس 2015 - 02:53
الى رقم 1 كلمة ضلال هي اكثر من ارهاب من يضلله الله فلا هادي له اي ان الضال هو بمثابة تائه لايعرف اين يسير ولامايريد اي انه اتخذ الهه هواه في حين ان الارهابي قد يعود الى رشده اذا اكتشف خيوط اللعبة ويكفي انه كان ضد العملية لا تهم الكلمات المستعملة كما ان كلمة ضلال لاتستعمل في الشعر الا للدلالة عن كل ماهو سلبي
21 - Ah.ben الجمعة 20 مارس 2015 - 05:55
Je dis a tous les muselmuns qui croient que c est le bon chemin pour avoir une récompense chez le bon dieu Allah que ce n est pas vrai c est absurde le grand dieu aiment bien les hommes qui travaillent aime la loi la liberté égalité Faire le bien aide un être a vivre aime la science la dignité le bon comportement les recherches scientifiques la médecine aime bien le travail pour vivre et non pour considère la femme esclave de l homme comme ils font la majorité des muselmuns . Qui croient c est le bon chemins pour avoir les belles charmantes femmes au paradis . Le bon dieu est grand il est riche il ne veut rien de toi le petit homme . Il faut être bien dans le globe terrestre aime la vie des autre et la vie de toi même . Pourquoi tu penses a tuer les êtres ? est ce que tu es le bon sur la terre pour juger ? Est ce que tu es sur le bon voie ? Hi les muselmuns d' après ce que je vois le feu est déclenchait dans tous les pays arabes aucune révolution n était pas admise .
22 - hassan laghmami الجمعة 20 مارس 2015 - 10:57
Ce que le Premier Menistre a dis c est la vrais verite et il a raison plus que 80%, je ne sais d ou il vient ces gents qui font des commentaires contre Monsieur Ben Kirane et contre les islamistes tant que nous somme presque tous des muslmons avec differenent idee et qui c qu il veut exactement
23 - sassi الجمعة 20 مارس 2015 - 21:12
commentaire 1:vous réduisez l'islam à couper la main pour le voleur et flageller l'adultére....ce n'est pas ça l'islam.ou est la miséricorde?ou est l'amour du prochain ? DE QUEL DROIT peut-on tuer un étre humain?
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال