24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

1.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تركيبة مجلس المستشارين تدفع إلى تعديل دستوري مرتقب

تركيبة مجلس المستشارين تدفع إلى تعديل دستوري مرتقب

تركيبة مجلس المستشارين تدفع إلى تعديل دستوري مرتقب

نقاشات حادة تنتظر وزارة الداخلية مع الأحزاب السياسية، حول انتخابات مجلس المستشارين، وخصوصا تركيبة أعضائه الذين يبلغ عددهم 120 عضوا، والموزعين بين الغرف والمأجورين، ورجال الأعمال، والجماعات المحلية.

وأفادت مصادر حزبية لهسبريس بأن وزارة الداخلية وجهت دعوة لجميع الأحزاب السياسية، لحضور لقاء اليوم الجمعة، لمناقشة أحد أهم الإشكالات التي تواجه هذه الانتخابات، وخصوصا أعضاء الغرف المهنية، والتي يقدر عددها في المغرب اليوم 28 غرفة.

ووفقا لذات المصادر، فإن وزير الداخلية، محمد حصاد، ووزيره المنتدب الشرقي الضريس، سيستقبلان أحزاب المعارضة بداية، وبعدها باقي الأحزاب غير الممثلة في البرلمان، في حين ستختتم لقاءات الجمعة، مع أحزاب الأغلبية، بنقطة فريدة هي انتخاب أعضاء الغرف المهنية.

وعلمت هسبريس أن بيت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، شهد قبل يومين لقاء تنسيقيا مصغرا للأمناء العامين لأحزاب الأغلبية، المشكلة للحكومة، حيث قرر المجتمعون تكليف طاقم من الخبراء لتشكيل نظرة موحدة حول تشكيلة مجلس المستشارين، وأولها حل الإشكال الذي تطرحه تمثيلية الغرف المهنية.

ولم تستبعد مصادر حزبية أن يتم طرح تعديل الدستور، لتوسيع عدد الأعضاء الذي لا يتناسب مع التركيبة على طاولة وزير الداخلية من طرف أكثر من حزب، حيث ينص الدستور على أن "يتكون مجلس المستشارين من 90 عضوا على الأقل، و120 عضوا على الأكثر، ينتخبون بالاقتراع العام غير المباشر، لمدة ست سنوات".

ووفقا للتقسيم الذي وضعه الدستور، فإنه يتم انتخاب ثلاثة أخماس المجلس يمثلون جماعات الترابية، يتوزعون بين جهات المملكة بالتناسب مع عدد سكانها، وينتخب الثلثان المتبقيان من قبل هيئة ناخبة تتكون على مستوى الجهة، من أعضاء المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم.

أما خمسا الأعضاء فتنتخبهم، وفقا لنص الدستور على مستوى كل جهة، هيئات ناخبة تتألف من المنتخبين في الغرف المهنية، وفي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، وأعضاء تنتخبهم على الصعيد الوطني، هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

وهكذا وحسب عدد أعضاء المجلس الـ120، فإن 20 مقعدا منها سيكون من نصيب الغرف المهنية، و8 مقاعد لرجال الأعمال، و20 مقعدا للمأجورين، فيما النسبة الكبرى الباقية والتي ستمثل الجماعات، فهي 72 بالنسبة.

وتواجه "أم الوزارات" العديد من الإشكالات التي ستبحث حلها مع الأحزاب، حسب مصادر الجريدة، والمرتبطة أساسا، بعدد الغرف المهنية، وما إذا كان "سيبقى العدد الحالي غير المبنى على منطق، لأنه توجد أقاليم فيها غرف، وأخرى لا توجد فيها".

ونبهت المصادر الحزبية ذاتها، إلى أن المنطق الذي سيحكم هذه الانتخابات، هو استعمال المال لشراء الذمم، متسائلة "كيف نضمن أن التصويت سيكون سياسيا في ظل تنافس على مقاعد لن تتجاوز معدل 5 مقاعد لكل جهة على مستوى تمثيلية الجماعات في الغرفة الثانية، لأنه "عندما نقلص العدد بهذه الطريقة، فإننا نعطي الفرصة لأصحاب المال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - aaa الجمعة 20 مارس 2015 - 16:05
ca serait temps de supprimer ce truc qui sert a rien et eviter le gaspillage d argent
2 - أورتزاغي الجمعة 20 مارس 2015 - 16:06
رْباعة المنافقين ، الوصوليين ...
3 - بوفلجة الكاعي الجمعة 20 مارس 2015 - 16:13
البعض هنا يتحدث عن عدم الإحتجاج إلا بعد الحصول على ترخيص ، الداخلية لن تعطيك ترخيصا لكي تنزل لفضح الفساد والنهب المنظم ، لن يمنحوك ترخيصا إلا إذا كنت ستنزل للشارع لضرب التعريجة والبندير وتنادي بحياة الملك وتقول العام زين
4 - الجوهري الجمعة 20 مارس 2015 - 16:14
هذه الغرفة الثانية اصبحت مثل فندق 5نجوم ياكلون وينامون ويختلسون وكانهم يصنعون لنا الصواريخ
5 - عبد الصمد جاحش الجمعة 20 مارس 2015 - 16:22
نريدكم ان ترحلوا جميعا استفتوا الشعب وسوف تصفعون في عمق وجوهكم نريد أحواب على شاكلة حزب العدالة والتنمية يحمل هم الوطن وليس هم الحزب والجني من السياسة .نريد احزابا وطنية تعمل حتى الاجهاد دونما رغبة في الاستغناء لاتدفع اموالا باهضة خلال الحملة لتستعدها اضعافا مضاعفة عند ولوج قبة البرلمان هرمنا من وجودكم هرمنا هرمنا نكرهكم نكرهكم نكهرهكم حتى العلقم غرحلوا غير مؤسوف عليكم خنقتمونا بتواجدكم ضدا على اختياراتنا (إذهبوا حتى إلى الجحيم )
6 - naji الجمعة 20 مارس 2015 - 16:23
أصلا يجب حذف مجلس المستشارين لأنه لا يقوم بأي دور!؟ غير تبذير المال العام وتضييع الوقت في " مناقشة" مشاريع ومقترحات قوانين محسومة مسبقا!؟ هكذا تضيع الملايير في المغرب في مؤسسات صورية لا تقدم أي إضافة سوى إرضاء الناخبين الكبار...
7 - Krimou El Ouajdi الجمعة 20 مارس 2015 - 16:32
Il est préférable de les garder fermer pour de bon puisqu'elles n'étaient pas bénéfique depuis la désignation du nouveau gouvernement. Le pire, c'est vous avez touché un bon salaire sur le dos du peuple pour rien. Quel le bilan de votre opposition depuis trois ans? Vous devez des comptes à rendre au peuple, n'est-ce pas?
8 - Abdoul الجمعة 20 مارس 2015 - 16:33
Il faut absolument revoir la composition de cette chambre de fond en comble. L'élection par suffrage indirect ne fait qu'augmenter la corruption et maintenir al fassad local. Il faut trouver un autre moyen de d'élire des gens compétents, intègre qui veulent travailler pour l'intérêt général. Ces gens doivent être choisis sur la base du volontariat. Pas de salaires ni retraite . Et d'ailleurs ne travaillent pas à temps plein. La plus ils viennent pour piquer une sieste gracement rémunérée. Seuls quelques un travaillent sérieusement.
9 - سؤال الجمعة 20 مارس 2015 - 16:37
هل يتم انتخاب اعضاء المغورفا المهنية عن طريق اللواءح كما تفعل الاحزاب السياسية للمواطن المغربي المنتخيب ( كور و اعطي للعور ) ?... ام ان المرشحون لولوج هاته الاتنخابات الخماسية و الثلاتية من اجل اختيار الاعضاء للمغورفا المهنية من طرف مجلس الموصطشارين و المجالس الكراسي الجماعية و ممثلي و ملحني و مغنيي الماءجورين ( نسبة الئ البوصلانا و الياجور ) ??.

----------------------------------------

لهلا يعطينا وجاهكوم او قفاكم . و جمعة مباركة .
10 - بنعمرو الجمعة 20 مارس 2015 - 16:38
إجمعوا حقائبكم وكفى إلتهاما لمال الشعب بغير موجب حق. ولايتكم انتهت من زمان واللبيب بالإشارة يفهم
11 - محمد أيوب الجمعة 20 مارس 2015 - 16:47
المال ولا شيئ غيره:
سواء زيد في عدد أعضاء مجلس المستشارين أم لا فان المال ولا شيئ غيره يتحكم في مسرحية انتخابات أعضاء هذه الغرفة..كافة الأحزاب/الدكاكين ومعها ما يسمى بالنقابات اضافة الى أعضاء ما يسمى أيضا يالغرف المهنية يرغبون في زيادة عدد أعضاء هذا المجلس لكون الوصول اليه سهل لأن عدد الناخبين معروف..ومهما قيل ويقال أو سيقال عن الشفافية والمسؤولية والنزاهة في مسرحيات انتخاباتنا فانني لا اصدق ولن أصدق نتيجتها اطلاقا.أضف اليها نتيجة الاستفتاءات والاحصاءات وكافة المعطيات التي تصدر من دار المخزن لعلمي أن ةهذا الأخير يتدخل لفبركة كل شيئ ليخرج على مقاسه وكيفما اراد هو لا كما يريد الشعب..لست يائسا ولا عدميا ولكنه الواقع الذي يراه كل ذي بصيرة وعقل ويحترم نفسه،لذلك فكل شخص يزعم ويدعي بأن بلدنا توجد فيه ديموقراطية حقيقية فانني أراه اما شخصا واهما أو مغفلا أو جاهلا أو انتهازيا.وربما كل ذلك يوجد فيه..قليل ممن يشغل منصبا ب:"البا رلمان" وصل اليه ب:"ذراعه".اننا نعاين هناك من وصل عبر الكوطا النسائية والشبابية ثم:"المالية".لذلك لا غرابة أن نجد ب:"البار لمان"الرجل وزوجته وبنته وشقيقه وشقيقته وخليلته..
12 - مهدي ميد الجمعة 20 مارس 2015 - 16:51
أنا ﻻ أعرف صراحة ما هو الدور الذي يقوم به مجلس المستشارين فقط من لديه معرفة دقيقة المرجو لﻹفادة حتى إذا كانت لذيا تعاليق بخصوصه في مناسبات قادمة أكون أنذاك ذا إفادة وشكرا
13 - محمد حجاج يفلت الجمعة 20 مارس 2015 - 16:51
ا لكعكة تقسم بينهما والشعب يقف باعينه الجاحظة حيثما سيرمون عظما لنا كالكلاب ونتقاتل عليه بيننا اللهم ارزقهم مرض مزمن لايجدون له حل لكي لايستطعون ان يتمتعون بتخمة والبخث من اموالنا اللهم دمرهم يا رب
14 - oujdi الجمعة 20 مارس 2015 - 16:52
عند وضع دستور 2011 وردت كثير من الإقتراحات وبعدد كبير تقول بحذف هذا المجلس لأنه لا يضيف شيئا للحياة السياسية للبلد يعيد تكرار عمل البرلمان المنتخب من الشعب لا غير ولا يضيف في هذا العمل المكرر إلا العرقلة وضياع الوقت، ويكلف ميزانية الدولة تكلفة كبيرة لا يزال المغرب في وضع اقتصادي محتاج للتخفف منها .
الذين هم مستفيدون من وجوده طبعا لا يقبلون ولكن ولكن أين مصلحة البلد أين مصلحة المغرب أين المواطنة الحقة؟؟؟
والآن صوتي مع عدم القبول بإضافة ولو مقعد واحد ومع العدد 90 وفقط
15 - بوجمعة الجمعة 20 مارس 2015 - 16:56
الإشكال هو جدوى استمرارية وجود مجلس المستشارين أصلا أن لم يكن مشكل من إهدار المال العام والزمن التشريعي وإن لم يكن كدلك كشكل من أشكال استمرارية سياسة التحكم ؛ مع وجود بعض المجالس المستحدثة مؤخرا مثل المجلس الاقتصادية ؛و فتح ورش الجهوية المتقدمة حاليا ؛ بالتالي من المفروض إعادة النظر في جدوى وجوده لانتفاء الأسباب التي دفعت إلى تأسيسه سيما مع الدستور الجديد الذي من المفروض أن يؤسس إلى فهم متقدم لتسيير الشأن العام بعيدا عن منطق الإرضاء والقطع مع سياسة الريع السياسي.
16 - Jawad الجمعة 20 مارس 2015 - 17:01
كنت أتمنى حل هذا المجلس لكنهم سيزيدون العدد. فلوس موجودة
17 - متتبع الجمعة 20 مارس 2015 - 17:01
قبل البدأ في أي نقاش وجب البحت عن أسباب تقليص عدد نواب هذا المجلس، السبب يكمن في المستوى الذي وصل إليه شراء الدمم حيت ب 300 صوت الآن يمكن لك أن تلج هذا المجلس عكس مجلس النواب حيت لا بد من الحصول على آلاف الأصوات. تقليص مقاعد هذا المجلس جاء لتوسيع قاعدة الأصوات الواجب الحصول عليها مما يعني تقليص فرص استعمال المال الحرام لشراء الدمم عكس ما تروج له بعض الكائنات، للإشارة فجميع المستشارين مرتشيين و الدال على ذلك عدم توفر حزب العدالة و التنمية على أي مستشار في هذا المجلس
18 - zeriab charaf الجمعة 20 مارس 2015 - 17:07
ماشاء الله فمستشارينا الكرام لم تكفيهم أعداد الغرف ويطالبون بالمزيد منها حتى يريحوا عظامهم فوق أسرتها ،والواقع أننا في حاجة للمزيد من العمل لا المزيد من الغرف خمس نجوم...وعجبي.
19 - said الجمعة 20 مارس 2015 - 17:10
je veux juste savoir le pourquoi de toute cette comédie nomée démocratie marocaine!!
trop de députés sans le moindre résultat !!
des hommes nobles ont donné leur vies pour qu'on vive libres,mais des tas de bons à rien ont sucé les bontés du pays!!
y a t il une ainsi étrange problèmatique de par tout le globe?
c'est la démocratie à la marocaine:spéciale à nous et à ne vendre guère autre part ailleur!!!!
20 - اعزيزي الجمعة 20 مارس 2015 - 17:14
لو ألغيتم هذه الغرفة لكان أحسن .
21 - asnae canada الجمعة 20 مارس 2015 - 17:16
MR BENKIRANE c mieux de laisse le gouvernement ton affraire marche mal blabla pour rien ; le petrole coute 42 dollars est plus cher au maroc ta politique va explose une crise deja sentie desole
22 - جزائرية الجمعة 20 مارس 2015 - 17:16
برغم كل المشاكل التي يمر بها المغرب فأنا متأكدة بأنه في الطريق الصحيح بفضل هاذا الملك الشاب. فالتاريخ يقول انه لا صلاح الا بالشباب من باسمارك الى نابيليون

... عل كل حال اليوم قرأت احد المقالات تحت عنوان
(مؤتمر صوفيا و حرب وشيكة بين الجزائر و المغرب في 2017)
والله دمعت عيني. السنا اخوة !!!
23 - أمازيغي الجمعة 20 مارس 2015 - 17:35
شعارات فاشلة من رجال فاشلين لا يقدرون علی المناقشة مكممين افواههم لان ماضيهم مليء بالاستيلاء علی حقوق الضعفاء والفساد واستغلال المنصب من اجل الاغتناء الغير الشريف وووو یذلك يخافون من رئيس الحكومة ان يرد ردا قاسيا يفضح احدهم والسلام.
24 - // ولد الريف // الجمعة 20 مارس 2015 - 17:44
طبعاً الأستاذ الصارم يكرهه التلاميذ رغم أن صرامته تكون في صالحهم ، نعم لازلت أتذكر حينما كنت طفلاً صغيراً وأنا أدرس في الإبتدائي وفي القسم الثاني كان يدرسنا معلماً يتّصف بالجدية والصرامة أثناء تأديته لواجبه المهني لكن كان غالب التلاميذ يكرهونه وعندما كبرت فهمت أن تلك الصرامة كانت في صالحنا 100% .
25 - said الجمعة 20 مارس 2015 - 18:01
on veut plus de ce conseil , la façon dont il est élu est louche. personnellement je sais même pas à quoi ca sert ce conseil, tt ce que je sais c'est qu' il met le battons ds la roue du gouvernement en plus c'est grandes dépense pour l'état, l'argent doit se servir à donner de l'emploi aux diplômés chaumeurs, ca sera bien bénéfique pour tt le Maroc.,
26 - عبد العزيز الجمعة 20 مارس 2015 - 18:02
عوض البحث عن الفوائد والأعمال الملموسة التي قدمها مجلس المستشارين للوطن والشعب مقابل مايحدث من ملايير هباء وظلما والتفكير في صيغة جديدة لتقليص تركيباته البشرية لترشيد النفقات وخلق تصور منطقي يروم إلى تحقيق الفعالية والنجاعة فإن البعض يريد توسيع قاعدته البشرية لتكلفة الدولة اموال إضافية في امور آنية ومصلحة وكمالية فوجود مجلس المستشارين كعدمه لا يقدم أي إضافة سوى الدفاع عن مصالحه ومصالح أفراده اما الصالح العام والوطن فهو في خبر كان فالمسؤولية الاخلاقية والسياسية والمالية تقتضي رفض مثل هده الاقتراحات الوصولية والانتهازية باسم سياسة حزبية هشة أغرقت المغرب في متاهات تافهة وكلفته ضياع للوقت والمال وخلق عادة سيئة جعلت البعض يعتبر مجلس المستشارين ملكا خاصا محفظة في اسمه لدرجة اصبح الدستور كالمراسيم التنظيمية فمن نام ووو له الشيطان بفكرة جاء يطالب بتعديل الدستور من أجل تفاهات ومصالح ضيقة توضح بالملموس أننا مازلنا مراهقين سياسيا وغير ناضجين وطنيا واخلاقيا وماديين حتى النخاع وادا فتح باب التعديلات الدستورية لكل من هب ودب من افكار فصلاة الجنازة على جوهر وقيمة الدستور.
27 - samir الجمعة 20 مارس 2015 - 18:15
لن يكون اي تعديل مادام هناك احزاب فاسدة ,ان الجو السياسي حاليا غير ملائم لتعديل الدستور ,ان في البلد ازمة سياسية والرئي العام يعلم ذالك .ان التعديل الحقيقي سياتي من الشعب الحر عندما يزحف على احزاب الكرتونية للخروج عن الساحة السياسية
28 - ابو فردوس الجمعة 20 مارس 2015 - 18:22
هذا المجلس لا يساهم لا من قريب ولا من بعيد في مسلسل التنمية بل فقط يستنزف المال العام الذي صندوق المغربي للتقاعد اولى منهم وفي حاجة ماسة اليه . وان هذا المجلس وما هو الا عبارة عن مجلس المشترين فغالبيتهم يشترون الاصوات الا القليل ، مادام انه انتخابه عن طريق غبر مباشر اي غير ديموقراطي ، اي ان هذا المجلس مخصص في غاليته لاصحاب الشكارة هذه حقيقة لا لبس فيها لان اعضاء المجالس الجماعية لا يصوتون في غالبيتهم الا بالمقابل وليس عن الانتماء السياسي والثمن يتراوح ما بين 5000 و7000 درهم عن كل صوت حقيقة يعرفها البادي والعادي والمثقف والامي ولا فرق بين الاعضاء الجماعيين المصوتون الشرط الاول المال ثم المال. الا القليل منهم .ماذا سيقدم لنا هذا المجلس الا استنزاف المال العام ونحن في غنى عنه فالتعويضات المخصصة له قطاعات اخرى حيوية اولى منهم الصحة . الامن...
29 - سعيد من ايطاليا الجمعة 20 مارس 2015 - 18:52
يا جماعة فكرو في المواطن قبل كل شئ فكل حزب رشح احد الوجوه القديمة اي النائمون الغائبون متقدمون في السن فهو حزب مول الشكارة و ادا اردتم المصلحة للوطن و المواطنين الشباب و الفقراء على الجميع اي مجلس المستشارين و النواب و الحكومة المقبلين ان يساهموا براتبهم الشهري شهر كل سنة في ظرف خمس سنوات ....... قوموا بعملية حسابية من فضلكم شكرا
30 - abdelmajid الجمعة 20 مارس 2015 - 19:15
salam
il faut faire un referendum pour éliminer ce fardeau. Par ici que la CNSS sur le point de faillite.par ici que l'argent des dettes étrangères sort. Éliminer ha l3ar ...est garder juste une chambre, déjà suffisante pour nous.diminuer le nombre des ministres aussi ha l3ar...
comme ca on élimine pas mal de fuite que seul les pauvres marocains les payent et trop cher.merci Hespresse
31 - فيلالي هولندا الجمعة 20 مارس 2015 - 19:38
من الافظل تشطيب هذه الغرفة ومن فيها فلا هم وافقوا ولا اتفقوا ان يقولوا خيرا وبما فعلوا ويفعلون يرى ويتبين بانهم ضد البلد وهؤلاء لا حاجة لنا بهم لانهم اتبعوا ما اسخط الله وكرهوا رضوانه
32 - احمد الجمعة 20 مارس 2015 - 19:55
كفاكم استهتار ا بالشعب المغربي
33 - mehdi الجمعة 20 مارس 2015 - 19:56
هذا المجلس لا دور له،رفض مرسوم الحفاظ على رجال التعليم إلى متم ٱخر السنة،وفي البرلمان طبق المرسوم.
34 - kalimate الجمعة 20 مارس 2015 - 20:00
شكرا لصاحب التعليق 5 نعم ان غرفة المستشارين عبئ على المغاربة ولاشيئ ينتظر منها. انها تستنزف ميزانية الدولة دون جدوى. مجموعة انتهازيين نستتني منهم القليل .
35 - moroccan1 الجمعة 20 مارس 2015 - 20:08
this composition of council is waste of time and public money. we need elected people trough universal suffrage . we have mafia in counsel chamber. People who keep the cap to defend their interest, like this ridiculous chamas hakim. Ignorant, who try to always gargle with big words to made good impression. that's what people of morocco need, a universal suffrage for this chamber. This way, the legislate gonna give to qualify people to win and loyal people to go defend our interest. may be they're good for something else but not to represent any one nor be in this chamber. Please get away from here. Shame on you.
36 - abdellah الجمعة 20 مارس 2015 - 20:47
ستكتمل القصه اذا دخل شباط و لشكر وشكلا حكومة جديدة في بلاد القانون وباك صاحبي
37 - hamo الجمعة 20 مارس 2015 - 21:06
كل التعليقات لها معنى واحد هو ازالة هذا المجلس الله إيجيب من يفهمنا
38 - خالد سيدي بوهرية الجمعة 20 مارس 2015 - 21:19
شيء لا يطاق اناس لا يقدمون شيء للمغاربة و المغرب و يستفيدون بعدة امتيازات و اذا كنا فعلا نفكر في تعديل الدستور فيجب ان نلغي الغرفة الثانية بكل بساطة و نستثمر هذه الاموال في امور تعود على المغاربة بالنفع و السلام
39 - حلا الجمعة 20 مارس 2015 - 21:32
طلب من الجريدة:المرجو نشر معلومات عن مجلس المستشارين، وما هو دوره ؟ فعلا، يوجد من لايعرف الدور الفعلي لهذا المجلس، ثم بعد ذلك ندلي باصواتنا، ان كان ذو جدوى، او يستحسن الغاوءه والاكتفاء بمجلس النواب.
40 - majhol الجمعة 20 مارس 2015 - 21:41
هدو هما ليقيقتلو لميت وكيمشيو فجنازتو. ..
41 - mouwatine الجمعة 20 مارس 2015 - 22:27
الهند يفوق عدد سكانها المليار وليس عندهم عدد الوزراء والبارلمانيين والمستشارين والمجالس الديكورية لي عندنا والملاحظ ان الوجوه التي عملت مع المرحوم الحسن الثاني لا زالت هي الكمامير التي نراها الان في دواليب السلطة،ملك شاب ولكن مدور بيه غير الشيوخ اللي خاصو السطارطير عاد يفيق من الفراش،شي وحدين ظهرهم تقوس ومزال عاضين فالبزولة ،الشباب لم يتموقع لحد الان والشراف دايرين باراج صحيح .
42 - جلال الجمعة 20 مارس 2015 - 23:08
لا يحق الزيادة عدد المستشارين الا بي الاجراء تعديل الدستوري ولا سوف يصبح اي الاجراء باطل وسوف ترفضه المحكمة النقض وتعديل الدستوري يستوجب القيام بي الاستتفتاء الشعبي على الدستور وادا استفتي المغاربة سوف يرفضونه بي الاغلبية الساحقة مئة في مئة نحن حدف المجلس المستشارين الدي لاقيمة له ومجلس تافه بكل ما تحمله معنى من كلمة اصلا هدا المجلس اخرده ادريس البصري لتضييق على المعارضة في دلك الوقت في المجلس النواب وبما انه حاليا في المغرب لا وجود للحس المعارضة افظل شيء عمله هو الحل المجلس المستشاريين او الممشاريين كما وصفه احد النواب الاميينفي هدا المجلس غير المحترم المجلس المستشارين العبثي وهدر للمال العام لو بغتوا ديرواخير سدوا هادك السيرك السوق الاسبوعي او غيروا للدار العجزة او خيرية للمتشردين في الشارع سوف يستفيد منه الشعب اكثر من رؤية وجوه رباعة الشلاهبية والنصابين والمحتالين الدين يجلسون وينامون على كراسيهم مريحة وينهبون ويستنزفون الخزينة الدولة بلا طائل
43 - mohamed baniansar السبت 21 مارس 2015 - 01:15
C EST SUFFISANT 1 PARLEMENT LA CHAMBRE A COUCHER ET DES POTS DE VINS DOIT ETRE DISSOUTE ET LE LOCAL REHABILITER POUR LE CONVERTIR EN THEATRE MUNICIPAL DEPUIS SA CREATION CETTE CHAMBRE A CONSOMMER DES MILLIARDS RIEN QUE POUR FAIRE ENRICHIR LES DELINQUANTS QUI SE SERVENT DE L ECONOMIE DE RENTE CES VOYOUS DEVRAIENT ETRE EN PRISON LEUR RENDEMENT EST QUI POURRAIT BENEFICIER LE PAYS EST NUL MAIS AU CONTRAIRE LEUR POCHE SONT PLEINES
44 - être humain السبت 21 مارس 2015 - 03:31
..."فإنه يتم انتخاب ثلاثة أخماس المجلس....""....وينتخب الثلثان المتبقيان ...."..."أما خمسا الأعضاء فتنتخبهم، ...."اولست تدري يا أخا العرب سامحك الله ان ثلاثة أخماس ان أضفنا اليها الثلثان فالمخموع يفوق الواحد فكيف ان أضفنا الخمسان....قبل أن أقرأ هذا المقال كنت جاهلا للطريقة التي يتم بها توزيع مقاعد مجلس المستشارين...اما بعد قرائتي للمقال-الحمد لله- أصبحت جاهلا و محتارا....-الحمدلله الذي لا يحمد على مكروه سواه-......
45 - بلعيد المغربي السبت 21 مارس 2015 - 05:07
و الله لو كان هؤلاء تهمهم مصلحة الشعب و الوطن لطالبوا بالغاء هذا المجلس الذي لا دور له سوى هدر المال العام وانفاقه في اتجاه معاكس لمصلحة المواطنين.
46 - abrouti trimicha السبت 21 مارس 2015 - 07:47
بدءا محاولة الالتفاف على القوانين الدستورية لتكريس اقتصاد الريع الذي كان ولا زال يعتبر من دعائم الدولة .فاكبر فشل لهذه الحكومة هو تهاونها وسكوتها عن محاربة هذه الضاهرة وعلى جميع المستويات وحتي على مستوى الغرفة المعلومة الذي يعتبر وجودها مجرد عبث واهدار المال العام لارضاء الطبقة الفيودالية التي تفتقد لشرعية الشعب مقابل الولاء الأعمى
47 - marocain السبت 21 مارس 2015 - 13:45
il vaut mieux eliminer ce fardeau ca sert a rien
48 - kamal السبت 21 مارس 2015 - 20:40
مجلس المستشرين هي الغرفة الثانية بعد البرلمان:الشعب المغربي لا يرغب فيها وغيرمحتاج لها يجب على المخزن أن يلغي هذه الغرفة،لأن الولة تصرف عليها الملايير؟هذا هوإقتصاد الريع
49 - عماروش الاثنين 23 مارس 2015 - 13:06
ينص الإعلان العالمي حول الديمقراطية "على أن العنصر الأساسي والمفتاح في الممارسة الديمقراطية هو إجراء انتخابات حرة وبشكل دوري تسمح بالتعبير عن إرادة الشعب".
ورد في بعض التعاليق اسم البرلمان والمقصود منه مجلس النواب، بينما البرلمان المغربي الحالي يتكون من مجلسي النواب والمستشارين. وهذا يعني أن الأصل هو أن البرلمان المغربي يجب أن يتشكل من مجلس واحد، لأنه لا يحتمل مجلسين يقومان بنفس الدور؟.
لكن العيب يكمن أيضا في تشكيلة مجلس النواب الذي عينت فيه نساء وشباب عن طريق الريع السياسي، كما الريع المالي بمجلس المستشارين الذي يستحق الحذف بإجماع كل مكونات الشعب باستثناء هذه الكائنات الشاذة التي ليس لديها أي حس بالمواطنة وأحرى أن تحرص على مصلحة الوطن والمواطن. علاوة على أن دستور 2011 لم يراهن على وضع حد لهذه المؤسسة المهزلة التي لا تزال تمارس الفسادين المالي والإداري تحت ذريعة المرحلة الانتقالية لفترة فاقت نصف ولايتها المحددة في الدستور الحالي. مما دفع بها إلى مزيد من الطغيان والاستبداد بالرأي والتحكم في مصائر المواطنين وممارسة الظلم والعدوان في حقهم، سواء كانوا من داخل هذه المؤسسة الناقصة والزائدة.
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

التعليقات مغلقة على هذا المقال