لعنصر يدين من ميسور نسب إنجازات الحكومة لحزب وحيد

لعنصر يدين من ميسور نسب إنجازات الحكومة لحزب وحيد
الأحد 22 مارس 2015 - 17:15

انبرى امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية لتوجيه رسائل مبطنة في جميع الإتجاهات، لم تستثنِ حتى الأحزاب المشاركة في التجربة الحكومية، وذلك خلال يوم دراسي منعقد بميسور واختير له شعار “التنمية المحلية رهينة باختبار النخب الصالحة”.

وشدد لعنصر على أن حزب الحركة الشعبية اختار عدم عرقلة التجربة الحكومية لإعطائها فرصتها، موردا أن إنجازات الحكومة ليست إنجاز حزب وحيد بل شاركت فيه جميع الأحزاب المكونة للحكومة، معبرا عن أسفه بخصوص “بعض الخطابات المغرضة التي تتبنى الإنجاز بشكل أحادي”، معبرا عن الفخر بإنجازات التنظيم، وأضاف: “نحن لانتبجح بذلك لأننا نعتبر ذلك واجبا لخدمة الوطن”.

وعبر الأمين العام عن استغرابه لإستعارة بعض الأحزاب المكونة للمشهد السياسي المغربي لخطابات واهتمامات الحركة الشعبية “المبنية على التعدد الهوياتي وتقوية المكون الأمازيغي بعيدا عن أي فوبيا”، إضافة “إلى المجال القروي الذي أصبح يغري أحزاب هي في الأصل حضرية، وبعيدة مرجعيا وفعليا عن القرى والجبال” يقول المتحدث.

وأكد لعنصر على كون تنظيمه السياسي لن يغير جلده و سيبقى قلعة حركية، “وفاء لرجال أهدوا حريتهم واعتقلوا غداة الاستقلال لأجل حزب الحركة الشعبية لدرء هيمنة الحزب الوحيد آنذاك”، وأضاف “لابد من الوقوف بمسؤولية لمساندة النخب المحلية المؤهلة لتسيير الشأن المحلي، وتمكينها من التموقع داخل الجهة في ضل المقتضيات القانونية الجديدة للجهوية كحل تنموي يقتضي تحمل مسؤوليات جسيمة”.

وشدد وزير التعمير وإعداد التراب الوطني على كون الحركة الشعبية، قد قرر القطع مع الممارسات الانتهازية في هياكل الشبيبة والمرأة التي ترتبط بالمصالح الشخصية الضيقة على المستوى المركزي بالرباط، داعيا إلى الاشتغال الجدي وفق تصور جهوي يعطي للشبيبة الحق في الفعل السياسي لتقوية التنظيم، ومعانقة المشاكل المحلية الحقيقية وخاصة المتعلقة بالشبيبة والمرأة القروية.

وأعلن العنصر عن مشروع إنشاء مدرسة حزب الحركة الشعبية، “من أجل تقديم التكوين الحزبي اللازم للمنتخبين الحركيين، والتي سيتم إخراجها لحيز الوجود عقب الاستحقاقات المقبلة” وأضاف ” الحزب يزخر بالطاقات والكفاءات المحلية التي يعول عليها من أجل التأطير بشكل يتماشى والاحتياجات المحلية، كما أن التنظيم والهيكلة في إطار الجهوية هو السبيل الفعال لتقوية التواصل الحزبي”.

وأخبر المتحدث على كون مؤتمر الشبيبة الحركية سينعقد أواخر أبريل، و أضاف “لابد من تشكيل المنظمة النسائية والشبيبة أثناء أي تشكيل لهياكل الحزب” يقول لعنصر الذي ختم كلمته بتثمين عمل أجهزة الأمن “التي تقوم بمجهود معترف لها به دوليا، مما يجعلنا بلد الأمان، وعلى المواطنين الانخراط في الحفاظ على هذه المميزات لبلدنا”، معبرا عن الإدانة التامة لأي عمل متطرف أو تخريبي باسم الإسلام.

‫تعليقات الزوار

53
  • jallouli
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:26

    تَرفعو عن مثل هاته الترهات واعملو لصالح الوطن فالوطن ليس مدينا لأحد الوطن فوق الجميع

  • سمير ..
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:27

    من حقو.. حيت ماكينش غير العدالة والتنمية.. و لكن را حتى هاد الإنجازات ماشي شي حااجة.. لا شيء يستدعي المفخرة

  • عبد الله
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:29

    واش من انجازات السي العنصر…الزيادات واش هي الاتجازات..

  • مواطن فاهم وساكت
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:29

    والله العظيم مبقى عندك الوجه ليحشم …. هذ الحزب المخزني يجب رميه في مزبله التاريخ …حزب النهب و الامين بمتياز ..وخير مثال الكروج مول الشكلات اوزين مول الكراط احرضن مول الضيعات و النفود و الوزير مول فضحة روبي ….تبركله ونعم الحزب

  • احب الشكلاطة و اكره الكراطة
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:31

    حزب الشكلاطة والكراطة مادا فعلتم غير هدا

  • رأي حر.
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:32

    شيء طبيعي اللسي العنصر الحكومة متضامنة في جميع انجازاتتها، و يجب الانكباب على مشاكل إلمواطن و الوطن عوض التصريحات المتبادلة. الله يوفقكم لخير البلاد.

  • رأي حر.
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:32

    شيء طبيعي اللسي العنصر الحكومة متضامنة في جميع انجازاتتها، و يجب الانكباب على مشاكل إلمواطن و الوطن عوض التصريحات المتبادلة. الله يوفقكم لخير البلاد.

  • sousi
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:32

    اعتقد ان السي العنصر يجب عليك ان تحاول ابعاد حزبك عما تقوم به هذه الحكومة لانم سميته انجازات هي ف الحقيقة سياسات لاشعبية ازمت حال الشعب المغربي. فلا تحاول الصاق حزبك بما قامت به هذه الحكومة الاخوانية ان كنت تريد لنفسك مستقبلا اما هؤلاء فكما نقول بالدارجة "معيطين"

  • مغربي
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:36

    أولا وزراء حزبكم لم يجلبو لنا سوى الفضائح على غرار أوزين…ثانيا بعض المنابر الإعلامية تسعى جاهدة لنسف التحالف الحكومي

  • بطالي مغربي
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:38

    عن أي انجازات تتحدث اللي يسمع الانجازات يقول رجعتو البلاد بحال ماريكان، غير الزلط و البطالة كانو في عهد الحكومات السابقة مازالين دابا تا وزة ماتبدلات ، الله يفرجها

  • الوجدي
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:38

    عن اي إنجازات تتحدثون
    عن الزيادات في فواتير الماء والكهرباء والمحروقات
    حكومة لا تعرف سبيلا لاستخراج المال سوى جيب المواطن
    فهو بمثابة الحائط القصير
    الله يجبب الخير من عنده أما الحكومة معندها متعطينا إلا محيداتش لينا متكونش مزيانة فدماغها

  • عاجل
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:38

    عن اي انجازات تتحدثون،من يسمعكم تتكلمون يظن ان المغرب شغل كل الشومورا والطرق والمستشفيات والجامعات وووووووو كجامعات وطرق اليابان او الدنمارك،بنكيران منذ توليه ذاك المنصب وهو من يوم الى يوم يزيد وينقص من اثمان ليصانص،كونو تحشمو،مادام القصر هو من يحكم فلن فلن فلن يتقدم المغرب ولو بعد 700.000 الف سنة.او صافي.

  • عكاشة
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:39

    الاحزاب كلها دون استثناء لم تحقق شيءا يذكر. الفضل في ذلك يرجع الى الله اولا والى الملك ثانيا. الاحزاب تبحث فقط على المناصب والربح السريع وكذلك الشان بالنسبة للنقابات وغيرها من المسميات.

  • عمر
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:40

    أريد أن أعرف هاته الإنجازات وسأنسبها للجميع،نحن في واقعنا المعيش لم نلمس غير الزيادات المتكررة والارتفاع الصاروخي للأسعار والوقود.اللي شاف شي إنجاز يخبرنا الله يرحم الواليدين

  • ادريس ابو امين المغربي
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:41

    على اي إنجاز تتكلم عليه يا وزير ؟ منذ دخول هذه الاحزاب الى الحكومة و المغرب يعيش في زيادات المواد الغذائية و الماء و الكهرباء و ها انتم تخططون في زيادة سن التقاعد حيث اصبح المغاربة يلقبوكم بحكومة بنزياد او حكومة الزيايدة ، بارك من النفاق و الكذب على المغاربة ، لم يبق في عمر حكومتكم سوى سنتين و سيرتاح منكم المغاربة ، منذ دخولكم الى الحكومة ( أعني أحزاب الحكومة ) و الأجور مجمدة و عدد العاطلين في ارتفاع ، حسبنا الله و نعم الوكيل

  • متتبعة
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:44

    انشاء مدرسة لتكوين سياسيين باسم الحركة الشعبية هل يعني أن المشاركين في حزب الحركة طيلة هاته السنوات يخوضون التجربة دون أأي تكوين أو تجربة سياسية وان لعبة الصدفة هيا التي تجعل حزب الحركة مرة في المعارضة ومرة في الحكومة اما إنجازات الحركة فهيا لاتخفي علي احد واعظمها إنجازات اوزين أما بخصوص الأمازيغية فالكل أصبح يحملها ك شعار وسلم للبحث عم مصلحة حزب وكل احزابنا أصبحت أمازيغية أما بخصوص الأمن فهو مدح بطريقة مباشرة لام الوزارات خصوصا وأن هناك احتمال أنها هيا من ستشرف علي الانتخابات

  • soufiane
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:47

    منشغلون بصراعاتكم السياسية و تسابقكم لحصد اعلى نسب تصويت قبل حتى ان تبدا الحملة الانتخابية و لا تبدو اي اهتمام للمواطن الذي اختاركم لتسيير شؤون الدولة. اينك يا عمر

  • FERAZ LE RIFAIN
    الأحد 22 مارس 2015 - 17:54

    Logiquement les partis démocrates,libéraux..ne devraient même pas s'allier à la confrérie des frères musulmans pour couvrir une légitimité,c'est une insulte adressée aux électeurs que vous avez entrepris vis à vis de la progression du Maroc sur la voir de la démocratisation réelle

    Le PJD cherche à s'accaparer des (réalisations ) si nous pouvons les appeler " des réalisations ",dans la mesure ou la nation n'a pas ressentie de changement,hormis les mensonges sur le patrimoine de certains ténors islamistes déguisés en gentlemans qui ne payent pas les taxes dues aux trésors publics

    Benkirane qui n'arrive à gérer une petite entreprise de fabrication de " JAVEL" ne peut gouverner un pays de la taille du Maroc ! il a nié d'ailleurs d'avoir un patrimoine ! soudainement les médias ont dévoilés même l'existence d'une " IMPRIMERIE " dont il cumule les rentes avec son salaire juteux du président de l’exécutif,ce qui pose un problème d’éthique chez les barbus ayant menti à l'opinion publique

  • abdel
    الأحد 22 مارس 2015 - 18:09

    Il vaut mieux rester à l'écart plutôt de s'approcher d'un parti qui n'a rien apporté à ce peuple sinon la misère et le mauvais sang .un parti de blabla.

  • Dadam
    الأحد 22 مارس 2015 - 18:15

    De quelles réalisations parlez vous??? Vous avez réduit le chômage à 0%? Vous avez avez classé les universités marocaines devant les universités américaines ? Vous avez envoyé un robot à la planète mars ? Vous avez construit le plus grand complexe industriel au monde? … Ayez honte de vous même !

  • moha
    الأحد 22 مارس 2015 - 18:23

    ا لسيد بنكران له الحق. العدالة والتنمية هي التي تخطط وتنجز او لاتنجز. الاحزاب الاخرئ المشاركة في الحكومة لا كلام لها في القرار.
    فمتلا في القضية الامازغية هناك حزبان يدافعون بالكلام عن الامازغية الا وهما الحركة الشعبية والتقدم واشتراكية. وهناك برلمانية من الحزب التالت خلقت ضجة في البرلمان دفاعا عن اللغة الامازغية ولكن لااحد ساندها لان الحزب الحاكم ضد الامازغية رغم دسترتها.
    منطقيا كانت هي الاحق في الاهتمام بخروج القوانين التطبقية في بداية الامر.
    لو كان التشاور والحق في اشراك جميع الاحزاب في الحكم لسمعنا المدافعون بالكلام علئ الامازغية يدلون باراءهم ان كانوا صادقين !
    السيد العنصريتناقض مع نفسه من جهة يقول ان حزبه يدافع عن الامازغية ولم تكن له تاتير علئ القرارات
    من جهة اخرئ يقول ان انجازات الحكومة ليست فقط للعدالة والتنمية وانما للاحزاب المشاركة . ادا ما انجز يحسب للعدالة فقط فان هو العكس فالحركة لا تهتم بتاتا بالامازغية وعملت لتاجيل القوانين الئ اجل غير مسمئ.

  • rachid
    الأحد 22 مارس 2015 - 18:26

    a voir cet article, on pourrai facilement se croire au usa ou en allemagne. qu avez vous fait a ce pays et a ce peuple? vous et les parties du gouvernement et ceux de l opposition aussi. bande de maryonette

  • Ariaz n-Tfoughalt
    الأحد 22 مارس 2015 - 18:27

    اصبح المواطن المغربي شيئا فشيئا يفرق بين الانجازات والاخفاقات ، أو بتعرابت " ولّى يْعيق".
    فأن تنجز او لا تنجز الحكومة، فالسي العنصر، ومع كل الوزارات التي تقلدها لم نحس يوما انه وزير بمعنى الكلمة، فمثله مثل الموظفين الذين يكررون دائما " الله اخرج السربيس اعلى خير". السيد الوزير اقتلنا غير بالشفوي والنظري، والتصريحات المبهمة.
    نريد ان يخرج السيد الوزير مشاريع الى ارضية الواقع، وان يكون حازما وحاسما وواضحا في قراراته.
    الله اخرج سربيسك اعلى خير.

  • said
    الأحد 22 مارس 2015 - 18:32

    حزبكم بفضائحه التى شملت معظم حقائبكم الوزارية هي في واقع اﻷمر نقطة ضعف ولم تقدم قيمة مضافة للحكومة!

  • rachid
    الأحد 22 مارس 2015 - 18:33

    الكل يتذوق طعم إنجازاتكم العظظظيمة، وسيتذكرها التاريييخ و الجغرافيا ، فلا داعي للافتخار بتفقيرنا و تجويع أبناءنا، فقد أصبح مستقبلنا مخيفا يا جماعة الشلاهبية ؛ كلكم مشاركون كحومة و معارضة في هذه المأساة ، و سيأتي يوم الحساب ٠٠٠٠

  • عثمان
    الأحد 22 مارس 2015 - 18:38

    انجازات ! عن اية لنجازات تتكلم ؟ الزيادة في اسعار المواد الضرورية ، الزيادة في المديونية ، والقهرة والهضرة. أما النجاز الحقيقي فهو اللي حققت الجماهير الكادحة التي "هرمت" من النتظار والصبر.

  • منير الميسوري
    الأحد 22 مارس 2015 - 19:21

    مرحبا بك أسي العنصر في إقليم بولمان مسقط راسكم الذ ي لم ير على ايديكم إلى الفقر وانعدام البنية التحتية والامية والجهل رغم أنكم تعدون قيدوم الوزراء أنتم تتحالفون ولو مع الشيطان للحفاظ على كراسيكم أنظر كيف يعيشوسكان أيت بازة وأيت المان ومرموشة وسرغين والمرس وترزمت وألميس مرموشةفهم يفترشون الأشواك ويعانون مشاكل شتى ويتقاتلون من أجل نقل أمرأة تلد إلى مدينة فاس بسبب عدم وجودالمسالك والطرق وسيارة الإسعاف البردوالحاجة تقتلهم.وأنتم تعيشون على مقعدكم الوثسر حرام أن تعيش إمزار مرموشة في هذا الوضع ومنهاانطلقت أول رصاصة بالمغرب ضد الإستعمارمرحبا بك أسي العنصرلتضحك عن ساكنة بولمان كما هي عادتك كلماجاءت الإنتخابات هي عادتك منذ عقود لتعطي الأنطلاقة لسماسرة الإنتخابات

  • ROCHDI
    الأحد 22 مارس 2015 - 19:21

    السلام
    كما يلاحظ الجميع فأن أحزاب بدت تتبرأ من أفعال و قررات حزب التشدد و الأخونة PJD . و الأن أحزاب الأغلبية ستنظم لأحزاب المعارضة بهدف التخلص من حزب اللحية .
    الذي بكل بساطة لوث و عكر المشهد السياسي وخلق نوعا من الثوثر الغير مؤلوف في البرلمان المغربي.
    نهاية إنصار PJD ستكون على يد جميع الأحزاب مع الشعب لأن بكل بساطة المشهد السياسي تراجع كتيرا مع حزب تدمير سوريا و العراق أي حزب PJD .
    أذن أنطلاقا من الحصيلة الكارثية لحزب التجارة
    في كل شيء و حتى التجارة بالدين فأني سأنتخب حزب الأصالة و معاصرة PAM .

  • benkiran
    الأحد 22 مارس 2015 - 19:37

    نعم هناك تغيير، الحكوكة الحالية حتی إن لم تكن انجزت فقد حاولت ان ترسم خطة اولا للقضاء علی منابع الفساد الشيء الذي ازعج امثال العنصر الذين لم ينجزوا شيئا بحزبهم علی مر التاريخ سوی نهب اموال الشعب و انشاء مشارع وضيعات فلاحية لصالحهم واليوم يتكلمون بوجوههم التي لا تستحيي
    ماكرهوش ابقا الفساد في المغرب ويبقی الشعب مكلخ ميعرفش حتی اسم رئيس الحكومة بحال من قبل باش القاو الفرصة ديال النهب..
    قبل هذه الحكومة كان اغلبية المغاربة لا يعرفون حتی اسم رئيس الحكومة ولا يدرون ماذا كانت الحكومة تصنع وتقرر تحت القبة والآن هناك البعض لما اصبحت ضرورة التغيير ملحة و عرفوا رئيس حكومتهم اصبحوا ينتقدونه ويحملونه مسؤولية كل شيء كانه هو من راكم ملفات الفساد بالبلاد…
    المغاربة راه عاقوا وعرفوا كلشي بلا متعيي راسك يا لعنصر لا نتا ولا هذاك شباط وذاك لشكر…وااااااااالو كحزو لتيساع خليو الرجال تخدم البلاد

  • Ali elprimo
    الأحد 22 مارس 2015 - 19:45

    وَشْ مَنً إنجازات عند هذ الحكومة؟ فش زياد فالمحروقا ولًَ فالمواد فلَّ فالضعارة ولَّ فالبِطالة ولَّ فالعنصرية ولَّ………….

  • المعقول
    الأحد 22 مارس 2015 - 20:08

    نعم كل الإنجازات ستحسب لجميع أحزاب التكتل الحكومي فقط ابتعدوا عن شباط ولشكر الذين يريدون التفرقة في صفوف الحكومة لأنهم يهاجمون بشكل فاضح وخبيث فقط pjd .لذلك لم يستطيعوا النيل من شعبية كل أحزاب الحكومة . وإني لمتفائل إذا استمر هذا التحالف في الولاية المقبلة.وكل الاحترام للعنصر لخبرته السياسية على الأقل أفضل بكثير من سياسة الحقد والتراهات التي يؤمن بها شباط ولشكر.

  • خاالد
    الأحد 22 مارس 2015 - 20:13

    في المغرب لا يوجد حياة سياسية حقيقية و نحن ممتنون لوجود الملك على راس الجيش و كدلك يرعى مصلحة البلد الخارجية بحكمة و اقتدار
    على الاحزاب قبل ان تطلب الديموقراطية ان تكون هي اصلا ديموقراطية و بسبب معرفتي ببعض المتحزبين في الفروع و الشبيبة استطيع ان اجزم ان جلهم انتهازيون
    اما المنتمين للاسلام السياسي استطيع ان اجزم ايضا ان جلهم متطرفين
    يجب ان تنتشر ثقافة الديموقراطية و حقوق الانسان و يجب الا يتضامن الحزب مع الاعضا، الفاسدين و يجب الا يعادي الاسلاميون الجمعيات الحقوقية و الحركات النسائية
    اتمنى الخير للمغرب وو لكل الضعفا، في الارض و شكرا

  • بدون اسم مستعار
    الأحد 22 مارس 2015 - 20:35

    Malheureusement, nous les marocains, sommes habitués depuis à ne voir que la moitié vide du verre. Nous critiquons à partir des insuffisances qui demandent encore du temps et de l'effort, sans en voir les autres qui sont accomplies, et qui représentaient dans le passé un manque. Bien que le parti du mouvement populaire ne me séduise pas pour emporter mon adhésion dans ses structures, et qoiuqu'on commente négativement les erreurs et les bavures commises par certains de ses cadres, il reste toutefois un parti auquel j'ai de respect et de considérations. Le gouvernement actuel est animé par la bonne volonté de servir le pays. D'un côté, il y a des réalisations palpables. de l'autre côté, il y a encore des réalisations à faire, d'une autre manière, un manque à gagner. A suivre..

  • بدون اسم مستعار
    الأحد 22 مارس 2015 - 21:08

    .. Le travail accompli par ce gouvernement à nos jours, est celui de toute une équipe qui veut gagner sa dispute l'opposant avec l'histoire. L'histoire, c'est les attentes des marocains, c'est, globalement, un Maroc moderne, développé, uni autour de son identité plurielle. Maroc des richesses et de bonheur. Maroc de tout les marocains, de tout le monde. Je respecte tout les avis et commentaires formulés ici. Et toutes mes excuses si je me suis mal exprimé. En tout cas, je ne voudrai que partager mon opinion et ma manière de voir notre Maroc. Mes respects et mes salutations distinguées à tout commentateur et à toute commentatrice.

  • Rachid de khemisset
    الأحد 22 مارس 2015 - 21:08

    Mr Ansar ds sons discours a Missour a été très réaliste avec ces partisans,il a montré les réalisations du gouvernement ainsi que ces faiblesses de même il a tracé une feuille de route pour son partie,il est rare de trouver un tel politicien de ce genre qui s'autocritique ainsi ; merci hespresse

  • ابن زاكورة
    الأحد 22 مارس 2015 - 21:14

    معروف أن الحكومة مكونة من عدة أحزاب ليس من حزب واحد. وحين تذكر المنجزات للحكومة فمعروف أن جميع الأحزاب المكونة للحكومة مشاركة في ذالك. فلاداعي التشويشو والاستماع للمغرضين الذين يسعون إلى خلق البلبة في شؤون التسيير.

  • مرموشي حـــــــــــــر
    الأحد 22 مارس 2015 - 22:41

    أريد أن أسالك سؤالا واحدا..ما هي انجازات لصالح مسقط رأسك ؟ فقط قصرك الفخم والواسع..وتأتي في عطلك لتتفرج علينا عبر سياراتك الكاط الكاط..

  • تازي قح
    الأحد 22 مارس 2015 - 22:53

    ان الغيرة على الوطن واجب والنقد البناء مطلوب والسب مدموم نعم لك ولي الحق ان اسأل كل من له مسؤولية لماذا فعل هكذا ولماذا لم يفعل ذلك.
    لقد قرأت أغلب الردود إﻻ أني ﻻ اجد من يضع بين القراء أفكارا أو اقتراحات يمكن من خلالها اﻹسهام في ايجاد الحلول الممكنة للمشاكل التي نعيشها والتي استعصت على بلدان متقدمة. لكن ما يحز في نفسي هو لو كان بمقدور كل واحد منا ان يسأل نفسه ويقول ماذا قدمت أنا…..؟

  • bassou
    الأحد 22 مارس 2015 - 22:53

    الحزب الوحيد اللي ديما فالحكومة ديما مكملين به الاغلبية . فالقرارات الهامة و سياسة الحكوهة لا يأثر فيها .

  • ع.م.
    الأحد 22 مارس 2015 - 22:56

    الحل هو تكليف جلالة الملك حزب سياسي بتكوين حكومة في حالة لم يحصل أي حزب على الأغلبية الإنتخابية كما هو معمول به في إسرائيل أو بعض الدول الغربية حتى لا تأتي حكومة دون كفائات.

  • ميسوري بدمي
    الأحد 22 مارس 2015 - 22:56

    سي العنصر يعقد لقاءه بإقليمه ، لكن في كل مرة يحل به يمعن ساكنوه لحالهم و هشاشة بنياته التحتية ، و غياب أية تنمية حقيقية بكل تراب الإقليم و خصوصا بالمناطق التي فعلا شكلت قلعة الصمود للحركة الشعبية و تعاقب على تسيير جماعاتها لعقود النخبة الصالحة التي تتحدث عنها الحركة الشعبية و السي العنصر فأين نجاعة نخبك أم نخبك لم تشبع بعد من مص دماء الفقراء بهذا الأقليم ، و استغلال مناصبها لقضاء مصالحها . و فضائح الكراطة و الشكلاطة و الزرواطة دليل. أما الناس لي حضروليك كثار منهم من أصحاب الريع : الكوطات ، لكريمات ….
    و هو المرض الذي تسلل حتى لبلدية ميسور برئيسك الصالح الذي أوقف عشرات المشاريع من التنفيذ رغم مصادقة المجلس عليها ، فهنيئا لك بصلاح نخبك
    أسي العنصر لكلام أو شعار جايين معا ناس خرين أما نتا أو ناسك أش درتو هذي عقود و انتوما كتسيرو الجماعات تقريبا كلها و المجلس الإقليمي
    أ سي العنصر الصلاح لي ديروه هو تخليو الإقليم

  • hakim
    الأحد 22 مارس 2015 - 23:09

    الذي يسمع هذا الخطاب يعتقد انه يوجد في سويسر أو فرنسا : عن اي انجازات تتكلمون : هل الزيادة في الاسعار يعتبر إنجاز ’’’؟؟؟؟ هل تزايد جحافل المعطليين يعتبر انجاز.؟؟ هل تجميد الاجور والترقيات انجاز .؟؟ هل تزايد الدين العمومي الوطني انجاز ؟؟؟ … والحبل على الجرار . غريب امر السياسين في المغرب

  • je suis ce que je suis
    الإثنين 23 مارس 2015 - 01:55

    Pour développer le Maroc il faut séparer les 3 ministères : la Défense, l’Intérieur et la justice, ne doivent pas être dans la politique, vous savez pourquoi ?, c’est pour éviter <BAK SAHBI, FLAN/FLANA oula OLADHOM>.

  • fakabdel
    الإثنين 23 مارس 2015 - 07:05

    سلام
    حرية التعبير وابداء الراي حق لكل فرد، شكرا ل هسبرس التي فتحت المجال لكل من اراد ان يدلي بوجهة نظره بغظ النظر عن انتمائه الديني او السياسي …
    فقط وجب على الاخوة الا ينسوا انهم في نفس الوقت يعبرون مسثوى وعيهم و ثقافتهم، اذا كانت التعليقات هادفة و موضوعية سيكون تاثيرها ايجابيا.
    و شكرا للجميع.

  • نورالدين
    الإثنين 23 مارس 2015 - 08:13

    عن اي انجازات تتكلمون : هل الزيادة في الاسعار يعتبر إنجاز هل تزايد المعطليين يعتبر انجاز
    الذي يسمع هذا الخطاب يعتقد انه يوجد في ا روابا عن اي انجاز ات تتكلمون

    راه خاسنا نتحاسب معاك راه خسنا نعرف اموال سنوات لماضية اين هي

  • moumen brahim
    الإثنين 23 مارس 2015 - 08:29

    انني اشم رائحة الانتخابات قد اقتربت,الشفارة وجوهم
    قاسحين,اريدك ان تعرف اسي العنصر ومن يجلس بجانبك (اسي ع الهادي)ماذا قدمتم لمدينة ميسور والاقليم,لاشيء يذكر سوى انتفاخ بطونكم,الله يرحمك يا الشيخ زايد ويطول عمر المشاريع المنجزة في هاته المدينة البئيسة مسكينة,اتفو على من لايخدم بلادو بصدق وامانة.

  • حكيم
    الإثنين 23 مارس 2015 - 08:32

    حزب الشكلاطة والكراطة.
    يدعي حزب الحركة بأنه يدافع عن مصالح العالم القروي ، والحقيقة أنه يطرد القرويين من قراهم بسبب القانون الذي يمنع البناء على مساحة تقل عن 0,75 هكتار.
    – أهكذا تدافعون عن العالم القروي؟؟.

  • محمد من بركان
    الإثنين 23 مارس 2015 - 09:26

    الحركة الشعبية بالفعل حزب عتيد و أنا حركي الأصل لكني تغيرت منذ سنوات لأني اتصلت بالحركيين في مدينتي و التقيت بمسؤولين في الرباط و لم أكتشف غير البؤس في التصورات و الأحوال كأني أتعامل مع مواطنيني عاديين في القرى لا تصورات و تنظيم محكم و شهدت بعض جموعاتكم العامة فكانت الفضيحة لا مستوى و لا ثقافة و لا طريقة جدية في الانتخاب.أنتم ضعفاء بالفعل على مستوى التنظيم. أما بخصوص الانجازات فبالفعل بنكيران هو من ينجز و إلا فإنكم كنتم في الحكومات السابقة و لم تبينوا و لا مرة واحدة ان مشروعا معينا جاء من حزبكم و المشاريع المحققة اليوم كلها جديدة لم تفكر فيها اي حكومة من قبل كالأرامل و منح الطلبة و الزيادة في التقاعد و رفع اسعار قطع لغيار للسيارات الفارهة وتضريب كبار الفلاحين و إعفاء من غرامات ضريبية قبل 2012 و إعفاء المواد الأساسية م الزيادة كالدقيق المدعم و السكر و الغاز رغم الإشاعات فأين كنتم من قبل ؟بل هناك مشاريع تحققت كانت من أفكار بنكيران قبل الحكومة أي سنة 2007 مثل الأرامل و المطلقات فقد قال بها سنة 2007 حين كان مديرا للجريدة و كان هناك مقال يتحدث عن استغلال النغربيات في الدعارة بالخليج.

  • الاحزاب والمخزن
    الإثنين 23 مارس 2015 - 15:35

    أين الضمير المغربي أين العقول أين العلماء سؤال هل فعلا الاحزاب لها دور إيجابي في سياسة البلاد ام تكمل النخبة والمخزن الذين يتحكمون في " الشادة و الفادة " بعثرة الأوراق السياسية في الوطن

  • عادل
    الإثنين 23 مارس 2015 - 16:12

    اصبح الخلط فالمفاهم يقود السياسة الى مهبات الريح, هناك من يتحدث عن حزب كانه رجل ,و هناك من يتحدث عنه كتنظيم مهيكل ,
    وكثيرا ما يربط اولائك الذين يخلطون المفاهيم ,الفكر و التوجه , باشخاص اصلا تقنعوا بالنبدء و لم يقتنعوا به
    العزوف الواعين عن ممارسة السياسة و هروبهم من تحمل المسؤولية هو من يعبد الطريق لمن نتحدث عنهم اليوم
    الحديث وراء من وراء الستار هو من يخاط المفاهيم و يجعل السياسة قي مهب الريح
    عادل المناضل

  • Amar
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 11:21

    تقيم الانجارات بمناصب الشغل المحدثة والمشريع المدرة للدخل اما الزيادات المتتالية ولاشيء غير الزيادات فهاذا ليس انجازا بل تفيقيرا وهبوطا للطبقة المتوسطة الى الفقر

  • كريم
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 00:51

    شكرا السي العنصر على تفهمكم للوضعية التي استدعت انخراطكم في الحكومة وذلك لمصلحت البلاد وإنجاح التجربة الحكومية، لالالالالا أنا متفق معك ينبغي أن لا ينسب حزب دون آخر إنجزات الحكومة على قلتها وعلتها لنفسه هذا ليس من الأخلاق السياسية ولا من الأعراف الحكومية، وإنما السي العنصر ولو أن الأحزاب ينساو داك الشي لنجزته لصالح الوطن فالمواطنين يتمتعون بذاكرة قوية لا يتعرض فيها إنجازات حزبك وبشكل منفرد ومميز لخدمة الوطن في القضايا الكبرى أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر السطل والكراطة وهو مشروع سوق باقتدار كبير الحكامة المنتهجة في تسيير حزبكم للرياضة وجعل من المغرب قبلة للأعلام على المستوى العالمي بحدة غير مسبوقة في تاريخه، إيييوا بلا ما ننسو الشكلاط للأسف لم يسوق له كإنجاز في وسائل الإعلام الأجنبية كسابقه، لكن مزااااال العاطي يعطي الله يسلك على خير وخلاص. كفى من الاستحمار حشموا شويا وبدلوا الساعة خليو الناس تخدم….

  • justicracy
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 00:51

    الانتهازيين
    ينسبون ثمار مجهودات الحكومة برئاسة العدالة و التنمية في حين انهم كانوا اول المعارضين للاصلاحات الجوهرية التي بدأت تظهر اول ثمارها . الخبرة منين كانت كانوا الناس كايحرتو أو ادرسوا او اطحنوا ….دابا جاو أقولوا راها طابت اوا قريبة الطيب ان شاء الله واخا عييتوا ديروا العصا فالرويضة باش ماطيبش. اش هاد الوقا. …

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”