24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العنصر: الجهات مطالبة بالتطور في القدرة على خلق الثروات

العنصر: الجهات مطالبة بالتطور في القدرة على خلق الثروات

العنصر: الجهات مطالبة بالتطور في القدرة على خلق الثروات

قال محند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، إن ورش الجهوية المتقدمة، الذي بات خيارا استراتيجيا اتخذه المغرب من أجل تحقيق التنمية المتكاملة، أضحى يفرض على الجهات وهياكلها أن تطور آلياتها، وأن تكون أكثر ابتكارا في التنمية المستدامة لمجالاتها الترابية وتدبير مواردها، حتى تكون أكثر تنافسية وقدرة على خلق الثروات واستقطاب الاستثمارات.

وأضاف العنصر، خلال ترؤسه اليوم ابمقر عمالة إقليم بولمان، أشغال الدورة 12 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية وإنقاذ فاس، أن رهان التنمية الترابية، الذي يعتبر أحد المرتكزات الأساسية للمشروع المجتمعي، الذي انخرطت فيه المملكة، يضع ضمن أولوياته الحد من الفوارق، وضمان التوازن بين المجالات الترابية، وهو ما يتطلب من جميع المتدخلين الإنصات لنبض المجالات الترابية "وأن نجعل منها فضاءات لخلق الثروات ولتحقيق الاندماج السوسيو-اقتصادي وفق منظور قائم على الاستدامة" وفق تعبيره.

وأوضح الوزير أن مجال تدخل الوكالة الحضرية وإنقاذ فاس يختزل مؤهلات اقتصادية وثقافية وطبيعية، بالإضافة إلى تميزه الحضاري محليا وجهويا ووطنيا ودوليا، مشيرا إلى أن هذه المؤهلات دفعت بهذا المجال الترابي نحو أقطاب متعددة تتوزع ما بين الصناعة والفلاحة والسياحة، إلى جانب كونها تشكل مركزا هاما لتثمين الصناعة التقليدية ومركزا للتجهيزات المهيكلة.

وأشار إلى أن هذه المؤهلات والإمكانيات، التي تحمل آفاقا واعدة ومتنوعة لجهة فاس - بولمان، تطرح، في المقابل، إكراهات مجالية تفرض على الوكالة الحضرية وإنقاذ فاس تدبيرها وتجاوزها، مضيفا أن هذه المؤسسة العمومية استطاعت كما باقي الوكالات الحضرية بالمغرب أن تكون مكونا أساسيا ضمن المشهد المؤسساتي والإداري لقطاع التعمير بالجهة وفضاء لالتقاء عدة سياسات قطاعية تهم المجال الترابي.

فالوكالات الحضرية، يضيف العنصر، تشكل أداة للهندسة والخبرة الترابية، بالإضافة إلى أنها آلية محلية لتشجيع الاستثمار، ومكون أساسي لتفعيل المقاربة التشاركية محليا، مشيرا إلى أن الوكالات الحضرية مطالبة، أمام التحديات التي تواجهها، بوضع مقاربة شمولية لتدبير الشأن الترابي، ونهج سياسة ترتكز على متابعة الجهود التي تروم تعميم التغطية الشاملة بوثائق التعمير، ومواكبة تأطير التوسع العمراني، إلى جانب إعداد الدراسات المرتبطة بالمحافظة على التراث التاريخي والمعماري والطبيعي.

وإضافة إلى هذه المهام فإن الوكالات الحضرية مدعوة إلى استحضار البعد البيئي في الدراسات التعميرية والتأهيل الحضري، للرفع من جودة الإطار المبني، وتحسين جمالية المشهد العمراني، مع المساهمة في تأهيل العالم القروي، وتكثيف عمليات المراقبة في ميدان التعمير، فضلا عن تبسيط المساطر والمسالك الإدارية، وتسريع وتيرة دراسة الملفات، وتقديم المساعدة التقنية للجماعات الترابية وإعداد المخططات الاستباقية.. يقول الوزير.

ودعا العنصر جميع المتدخلين، من سلطات محلية ومنتخبين وجماعات ترابية، إلى الاستمرار في دعم الوكالة الحضرية وإنقاذ فاس لجعلها محلا للخبرة والهندسة المجالية، وذلك حتى تتمكن من مواصلة العمل الإيجابي الذي راكمته منذ إحداثها سنة 1993، مشيدا بالجهود التي يبذلها أطر هذه المؤسسة من أجل توفير خدمة عمومية ذات جودة عالية تستجيب لتطلعات المواطنين.

من جهته دعا نور الدين أوتاكلا، عامل إقليم بولمان، جميع المتدخلين، من سلطات محلية وجماعات ترابية وفاعلين اقتصاديين، إلى الانخراط والمساهمة في المجهود الذي تبذله الوكالة الحضرية وإنقاذ فاس في مجال إنجاز الدراسات المتعلقة بالتعمير، مشيدا بعمل أطر الوكالة ومجهوداتها من اجل توفير التغطية الشاملة للجماعات الترابية والمراكز الحضرية بوثائق التعمير.

وحث الوكالة على الاهتمام أكثر بالجماعات والمراكز الحضرية التي تتوفر على مؤهلات وإمكانيات جد مهمة على مستوى إقليم بولمان كمركز كيكو وغيره، مشددا على ضرورة أن تنخرط هذه المؤسسة العمومية في دعم مجهودات الجماعات الترابية في مجال الرقي بجمالية المجال ودعم المجال البيئي والعمل على إعطاء هوية عمرانية للإقليم ترتكز على موقعه الجغرافي وعلى عادات وتقاليد الساكنة وذلك في أفق جعل المنطقة قطبا سياحيا بامتياز.

بعد ذلك، قدم مدير الوكالة الحضرية وإنقاذ فاس، عبد العالي القور، عرضا حول برنامج عمل الوكالة برسم سنة 2015 الذي يتضمن استكمال الدراسات التي تم الشروع في إنجازها سابقا مع برمجة مشاريع ودراسات تنموية جديدة.. وأكد، في هذا الصدد أن الوكالة ستواصل، في إطار تفعيل مقتضيات هذا البرنامج، تحقيق التغطية الشاملة بوثائق التعمير، مع العمل على مراجعة مقتضيات الوثائق التي استوفت مدة صلاحيتها، إلى جانب إتمام وبرمجة مشاريع إعادة الهيكلة للمناطق ناقصة التجهيز، ومواصلة التغطية الشاملة بالصور الجوية، بالإضافة إلى إنجاز تغطية جوية وتصاميم الاسترداد للمدن العتيقة بفاس وصفرو والبهاليل ومركز مولاي يعقوب، فضلا عن إعداد التصاميم الطوبوغرافية للدواوير غير المجهزة بكل من عمالة فاس وإقليمي صفرو وبولمان.

وبخصوص البرنامج الاستشرافي للوكالة الذي يغطي الفترة 2016 - 2018، أوضح المسؤول أن العمل سينصب على تحيين ومراجعة بعض تصاميم التهيئة، وبرمجة مشاريع إعادة الهيكلة للمناطق ناقصة التجهيز بالجهة، مع إنجاز التصاميم الطوبوغرافية المفصلة، إلى جانب إنجاز الوثائق الخرائطية الضرورية لتسهيل الدراسات الموضوعاتية وغيرها من المهام الأخرى.. في حين صادق المجلس الإداري، في ختام أشغاله التي حضرها والي وعمال جهة فاس بولمان والمنتخبون ورؤساء الجماعات الترابية وعدة شخصيات أخرى، على التقريرين الأدبي والمالي، وعلى برنامج عمل ومشروع ميزانية الوكالة الحضرية وإنقاذ فاس برسم سنة 2015.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مواطن مغربي الاثنين 23 مارس 2015 - 21:31
من يتكلم الجهات مطالبة بالتطور في القدرة على خلق الثروات فانه يعلم ان هناك جهات تم اضعافها واتباعها لمدن كبرى لتزيد تكبر ومهمش يتهمس كتر....
2 - جواد العمرى اكوراى الاثنين 23 مارس 2015 - 21:59
الشفوي او الكتابة الإنشائية من اسهل الأجناس الأدبية ، فلا تتطلب سوى بعض الكلمات الرنانة ، و نسخ بعض الجمل التى تخدم الموضوع من كتب و مراجع مختلفة ، مع محاولة التقيد بوحدة الموضوع ، لكن تطبيق ما يقال فى الإنشاء من الصعب ملامسته على ارض الواقع . وهذا ما حصل مع زعيم السنيلة ، بحيث يعطى دروس ويرسم خرائط طريق للجهات الاخرى ، و نسى او تناسا ان جهته التى ينتمى اليها مسقط رأسه من أفقر واسوء الجهات بالمغرب . وتدرس احصائيات هذه الجهة بالجامعات المغربية لمقارنتها بنضرتها من الجهات الاخرى لاستنتاج الفرق المهول الحاصل بالمنطقة .فالسيد الوزير الله أعطينا وجهك نطلبوا بيه الزكا او صافى . مع العلم في التقسيم الجهوى الجديد سوف تزداد منطقة بولمان تهميشا لان الغلبة سوف تكون لمدينة فاس من حيث المشاريع التنموية ،
3 - مغربي مهاجر الاثنين 23 مارس 2015 - 22:03
مصطلحات أرهقت مسامع المواطن المغربي بدون اي فائدة ترجى... و ان استعمال هكذا مصطلحات" المقاربة التشاركية" و المقاربة الشمولية" و المقاربة البلوطية... قد يوهم البعض أن هناك فعلا أشياء سوف تحقق.. لكنها كلها للإستهلاك الإعلامي و ملئ الفراغ لا غير !!!
أدعو القراء الكرام الى التمعن في المهام التي عددها الوزير و العامل لكل هؤلاء الوكالات و الجماعات !! و السؤال هو : ماهو دوركم كوزير؟
أرجو من الدولة المغربية في إطار الشراكة مع الإمارات ع أن توفد الوزراء و المسؤولين المغاربة لأخذ الدروس و العبر و كيف يجب ان يكون التسيير و التخطيط و التعمير و الجودة من مدينة واحدة إسمها دبي !! الله يكثر من أمثالك يا محمد بن راشد! رجل خطط و عمر وأتقن و أبهر العالم
و السيد الوزير المتكلم مشغول بالتخطيط لمزارعه و هكتاراته الشاسعة وزيادة ثروته و استعمال مصطلحات ديماغوجية لاستحمار المغاربة ...لكن هيهات الزمن دوار.... و العاقبة للمتقين
4 - أدربال الاثنين 23 مارس 2015 - 22:06
الجهات و المركزية نقضين
لدعم الجهات لابد من فصل السلطات اولا
استقلال القضاء ثانيا
و دعم اللامركزية ثالثا
السلطة محتكرة في بلاد الاستبداد و كل القرارات تأتي من المركز
و جهاز القضاء فاسد لا يرقى لاكتساب ثقة المستثمر
و هدا ما يعرقل نمو الجهات
العنصر و كل رموز المخزن يعرفون هذا جيدا و أن ما يقوله هو بمثابة وضع الحناء على لوسخ أو لعكر على لخ...... حشاكم
كيف يمكن بناء بناية قادرة على الصمود دون أساس متين
و أساس نظام الجهة هو اللامركزية
انتم اسي العنصر و كل رموز المخزن تحبون الكراسي و تعملون كل ما بوسعكم لضمان الجلوس عليها حتا يأخدكم الموت و تمررونها بالوراثة و ليس بالكفاءة و هكدا .
عموما في موسم الانتخابات يكثر الكلام و الوعود المعسولة أما العمل الله إيجيب .
5 - لأرز الاثنين 23 مارس 2015 - 22:21
قربت الانتخابات كلها كايضرب على الڴنبري ديالو والسي العنصر كايضرب على الهجهوج الوزارة والبرلمان باغيهم بجوج وشحال من حكومة شارك فيها حزبك لم يقدم شيئاً جديدا ابداً
تخرجون من الباب لتعودو من النافذة
6 - citoyenne الاثنين 23 مارس 2015 - 22:39
'جمالية العمران'ceci ,on le voit meme pas dans les grandes villes et il nous parle des petites , il nous prend pourqui on succe nos doigts , il n'a qu'a voir rabat et temara n des entrepreneurs ca fait des années que les gens attebdebt leurs appartment ils sont toujours en briques est ce que ca fait parti de la beauté de la ville??????
7 - Rachid de khemisset الثلاثاء 24 مارس 2015 - 00:29
Mr le Ministre a bien expliqué que l'agence urbaine dans son approche globale est un élément clé dans la scène de reconstruction du secteur institutionnel et administratif et aussi un espace de ; la confluence de plusieurs politiques sectorielles et merci hespress .
8 - َamazigh n souss الثلاثاء 24 مارس 2015 - 00:45
أعتقد كما يعتقد الكثير من المغاربة أن زمن هذا الرجل و وعوده و خبراتها قد انتهت صلاحيتها. نريد أشخاصا من زمن ما بعد بنكيران أشخاصا من جيل محمد السادس. ما من وزارة إلا وطرقها العنصر و ما من قطاع شهد نهضة في عهده. هولاء الناس عليهم أن يستحيوا.
9 - j suis marocain الثلاثاء 24 مارس 2015 - 08:58
excuse moi monsieur, d quel strategie vous parlez? fes est une grande ville, cotient toutes les services convenables pr les citoyens d cette ville e l'une la plus proche comme sefrou, mais nous au province d boulemane nous avons beaucoup de gens responsable; ils n'ont fait aucun chose pr l province, ceux vient d passer leurs ideologies au moments des elections locales et apres ils disparut. les citoyens au municipalite d FRITISSA, la plus grand villag dns la region, elle souffr plu; elle n'y a pas des moyens d transport, un seul car pr la population. en plus, elle d loi clair pr l'amenagement d l'habita
10 - مواطن والله أعلم الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:31
أصبح والله ألحمد ن هذه يقولها المؤذن في صلاة الصبح بمعنى أن الليل انصرف ,اتى النهار ليظهر الحقائق الخفية بالليل والذي هو معروف بالنوم والنهار باليقظة ، لقد انكشف سركهم وظهر ما كنت تخفونه من كيد وفساد وضلالة فسنبلتك هذه السنة ما ثمرت أصابها القحط وغاب الغيث بسبب ظلمكم الذي حبس عنكم المطر وافهم ولقد فهمت أنت ما أقوله لك ياعمي العنصر وارحلللللللللللللللللللللللللللللللللل.
11 - brahim الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:42
لم تترك المركزية للمناطق و الجهات المهمشة إلا يوم عيد الأضحى الذى نرى هذه الأماكن المهجورة تعرف حياة ورواجا ليته يدوم ولكن السياسات الممنهجة والأنانية في تدبير الشأن العام هو السبب في التفاوت الحاصل.*لا ولاد بقاو ولا على الفقر قضاو*
12 - ملاحظ الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:27
الدرك في الريف يظن انه هو المخزن يجمع السلطات الثلاث,يعامل المواطنين كقطيع من الماعز.كل مواطن يعتبر صيدا ثمينا لابتزازه ونهبه ان وجدوا له سببا او بحثوا له عن قالب ان لم يحسن الكلام معهم وكانهم صفوة البلاد .اين مؤسسة الدرك لمراقبة سلوكهم ؟
13 - chouf الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:55
كلام في كلام وين الصح. اتعلمت من سيد احرضان.وارينا ما فعلتم من تقدم .ل ه ا ذ االبلد العزيز علينا.كل يغني لليلاه اه.الحمد لله الي كاين الموت.عش ما شئت.الله يهدي الجميع لخدمة هاذا البلد بلا تهريج ولا غياطة ولا وعود في الريخ.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال