24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  2. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

  5. "عودة ميتة إلى الحياة" تسائل تعشُّش الخوارق في عقول المغاربة (4.00)

قيم هذا المقال

2.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | شبَاط يتهم بنكيران بـ"الحُمق والفسَاد"

شبَاط يتهم بنكيران بـ"الحُمق والفسَاد"

شبَاط يتهم بنكيران بـ"الحُمق والفسَاد"

عاد الأمينُ العام لحزب الاستقلال، حمِيد شباط، إلى مهاجمة رئيس الحكومة، عبد الإله بنيكيران، متهمًا حزب العدالة والتنمية بمواصلة ما اعتبرهُ اتجارًا في الدِّين، موردا: "لقدْ قال بنكيران إنَّه يشاورُ نفسه لما يطرحُ عليه الملكُ امرًا، وينظرُ في ما إذا كانتْ ضدَّ الشريعة، فهلْ يأتِي أميرُ المؤمنِين بشيءٍ ضدَّ الدِّين وضد الإسلام..المغاربة مسلمُون أبًا عنْ جدٍّ".

واتهمَ المتحدث خلال لقاء لهُ بوزان، وزير التجهيز والنقل، عزيز رباح، بالفساد، قائلا إنَّ تقرير المجلس الأعلى للحسابات كافٍ لإظهار حجمه، مضيفًا أنَّه لمْ يحسن تدبير بلديَّة وصفها بالصغيرة، "فكيف له أنْ يحل مشاكل وزارة كبرى. رباح أتى بالمراقبين وجمعهم في الإدارة المركزيَّة، ثمَّ أتى بقيادِي في العدالة والتنمية، ووأوجد له غرفة سوداء بباب مغلق يتوجبُ على كلِّ المقاولِين في المغرب أنْ يمرُّوا عبره حتَّى يستخرجُوا شهادة للطرق بالسلامة أوْ الفسَاد".

الاتهاماتُ نفسها وجهها شباط إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مستغربًا إنكارهُ توفره على أملاك، في الوقت الذِي أظهرت وثيقة جرى تسريبها كونه يحوزُ مطبعة، أجاب بأنها لحركة التوحِيد والإصلاح في الأصل، كما تحدث شباط عنْ الرمِيد قائلا إنَّ حديثه عنْ كون إحدى فيلاته في حي كاليفورنيا بالدار البيضاء هبةً لا يمكنُ تصديقه.

وكان منْ المفترض أنْ تقودَ تلك التناقضَات، بحسب الأمين العام لحزب الميزان، رئيس الحكومة إلى السجن، بسبب تسويغ ملكيته لمطبعة بتلك الصُّورة، والقول إنها للحركة.. وتندر الأمينُ العامُّ لحزب الميزان، بحديث رئيس الحكومة عن تواضعه ماليًّا، وقوله إنَّه لا يملكُ سيارة، فيما تقفُ ستُّون سيارة أمام باب المدرسة التي يملكها، مردفًا أنَّ رئيس الحكومة لا يرى مكانًا للمرأة سوى في البيت بالرُّغم منْ كون زوجته مسيرة لإحدَى المدارِس.

ونعت شباط رئيس الحكُومة بالأحمق، لدخُوله في مشاداتٍ مع المجتمع، بحسب قوله، وعدم الانتباه إلى أنَّ المرأة المغربية برهنتْ على كفاءتها منذُ مجيء الإسلام، ببناء فاطمة الفهرية لأول جامعة في التاريخ ممثلة في القرويين، وتوقيعها في وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وفي المنحَى ذاته، قال شباط إنَّ بنكيران صار يريدُ حتى تغيير أسماء المرأة بالحديث عن النسوانيَّات، واصفًا إيَّاها بالتصريحات الخطيرة، التي ما كانَ يتوجبُ أنْ يتفوه بها خلال برنامج مسجل، في إشارةٍ إلى لقاء رئيس الحكومة الأخير مع إحدى الإذاعات الخاصَّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - محمد الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:25
السلام عليم .
والله اخجلتمونا وتعبنا من سماع مثل هذه الاساءات. بالله عليكم هذه هي السياسة ؟ انا استغرب لمثل هذا القادة السياسيين ، الدين واحد البلد واحد الملك واحد الهدف واحد وهو الرقي بمغربنا الحبيب ، لماذا هذا النزاع الصبياني ، المرجو منكم ان تكونو فمستوى تطلعات هذا الشعب العظيم ، وكونو خير عون لملكنا الهمام نصره الله وايده
2 - غريب الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:31
كفاك يا شباط من كلام النساء الترترات الا تفهم لا يعود لك مكان في الحكومة ولا يبقى لك سوى ان ترحل على راس هدا الحزب العريق لكي يسترجع سمعته لا احد يصغي إليك
3 - سامي الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:34
انت باين لي ما عندك ما دير غير بنكيران والى كنت راجل قدم لينا البديل عطينا الحلول ، شحال وانتما في الحكومة اش من خير قدمتوه لهدا البلاد بالسلامة ياك كلشي الفضايح داروها وزراؤكم من فضيحة النجاة الى فضيحة شراء الشقق في فرنسا وزيد وزيد ان لي تنقول لي عندو شي مشروع اصلاحي تيقدموا ويبدا يوجد ليه و يبينوا للشعب باش ينجح فيه ماشي المعيار الخاوي والقدف في الاشخاص
4 - مغربي الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:34
لا اله الا الله محمد رسول الله (ص).....معارضة من اجل المعارضة فقط....انتهى زمن احزاب الفرنسية و لنا كامل الحرية....سي بن كيران لنا فيك الثقة لمحاربة امبراطوريات الفساد والاستبداد و ساطة المطلقة......
5 - بوجمعة الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:35
من خلال كل هذا اللغط الذي صاحب كل هذا النزال لبعض قياديي بعض الأحزاب السياسية أصبح لزاما تعديل قانون الأحزاب والقانون الانتخابي لكي يتم اضافة شرط الحصول على شهادة السلامة النفسية والعقلية من خلال إجراء خبرات طبية لدى دوي الاختصاص للترشح سواءا إلى تحمل المسؤولية الحزبية أو الترشيح في الاستحقاق الانتخابي
6 - SLIMANE الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:36
السلام
نعم أن تفق مع شباط لأن بن كيران دائما يلجئ لمبدئ أزدواجية الخطاب أي أنه يفعل عكس ما يقول و منطقيا من يفعل عكس ما يقول فهو شخص يتصرف مثل الأشخاص المعاقين ذهنيا و أيضا هدف حزب بن زيدان هو السيطرة بطريق سرية على ميزانية الدولة و ذلك
بهدف تمويل المتشدد و الأرهابيين في سوريا و العراق.
و لهذا فأنني سأنتخب بدون تردد حزب أستقلال ISTIQLAL
7 - rachid الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:37
يمكن ان اطرح سؤال ماذا عن مدينة فاس؟
8 - مصيبة الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:38
"لقدْ قال بنكيران إنَّه يشاورُ نفسه لما يطرحُ عليه الملكُ امرًا، وينظرُ في ما إذا كانتْ ضدَّ الشريعة، فهلْ يأتِي أميرُ المؤمنِين بشيءٍ ضدَّ الدِّين وضد الإسلام..المغاربة مسلمُون أبًا عنْ جدٍّ".
اسيدي كماوا عند هاد شاباط جلاخا...
باغي يولي رئيس للحكومة باش ما كان...
أظنه غادي يموت شي موتة بحال لقدافي..
9 - أيمن الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:39
السلام عليكم
أرى أن شباط يريد أن يطيح ببنكيران بكل ما أوتي إليه من وثائق مزورة و إدخاله في تناقد و تواجه مع الملك محمد السادس ,,, شباط يجب أن يفهم أن أغلبية المغاربة لا يريدونه ,, و يمكن للمغاربة أن يصبروا على الغلاء و لا على السرقة ,,, الآن نرى كل شيء في طور الغلاء و لكن نرى أن هناك إصلاحات و لا يزال الوقت أمام الحكومة للتفعيل إصلاحات أخرى ,,
و شكراا و نتمنى الإستمرار للحكومة برئاسة بنكيران
10 - الممتتبع الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:41
فاطمة الفهرية ام البنين بنت اول جامعة في التاريخ ممثلة في القرويين، اما السيد شباط فكان يريد تشويه مديتة فاس عندما اقدم على استنساخ "برج ايفل" tour evel الفرنسي.
اما كلمة بعض "النسوانيات" فبنكيران كان يريد بها شباط ولشكر والمالكي ووو الذين تقدموا النساء في مسيرة 8 مارس.
وبنكيران لا يحتاج من يدافع عنه فهو "فران وقاد بحومة"
11 - مبارك الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:43
أتذكر مقولة للمنفلوطي درسها جيلنا بالمطالعة قديما ( لعن الله السياسة والسياسيين والناس أجمعين ).لقد اختلط الحابل بالنابل من هوالسياسي المحنك من هؤلاء يقول المثل(العداوة ثابثة والصواب يكون ) كفانا من أضعف خصمك .الناس فقدت الثقة حتى وجدنا بعض السياسيين والذين لايستحقون هذا الوصف إلا جوازا يدعو إلى إلزامية الذهاب إلى صناديق الاقتراع .انتبهوا العالم يراقبنا ويحلل كل مايصدر عنا وينقط لمؤسساتنا .والكل مسؤول عما يقول ( لسانك أسدك إذا أطلقته افترسك وإذا حرسته منعك ).واللي مايفهمك يخسرك .
12 - الواقع الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:43
انت تزيد من شعبية رئيس الحكومة بهده الا قوال الصبيانية و انت اكبر عاطل عن العمل مر في تاريخ المملكة المغربية الشريفة .
13 - racha الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:46
باسم الله الرحمن الرحيم. غادية نكول جملة وحدة الله يهديكم على هد للبلاد
14 - redouan الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:47
واضح جدا أن شباط فقط يبحث عن عورات الناس لإذلالهم بها و خدمة مآربه الشخصية أو الحزبية ،وليس حبا في الشعب المغربي أو كرامة المواطن المملوك لذوي النفوذ .لا يظهر عليه ملامح القومية أو العربية الإسلامية .سماهم على وجوههم .و معروفون من لحن القول. لا أدافع عن حزب معين وإنما سئمنا من الإتجار بنا كمواطنين في سوق الإنتخابات حتى أصبحنا لا نساوي ثمن الحمير في سوق الكسيبة.إذا كانت بين الأحزاب خلافات شخصية فليسووها بعيدا عنا فلم نعد ننتظر منهم شيء فقد فوضنا أمرنا إلى الله و الله بصير بالعباد
15 - bouchaib reddad الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:48
Chabat fait partie d'un scénario "il est payé pour aboyer "en lissant un parti comme PJD diriger le pays avec un pouvoir limité c'est faire croire au peuple qu'il est en démocratie et surtout le laisser loin des décisions importantes " l'avortement , l'enseignement , la peine de mort ......" Seulement ceux qui ont voté pour le PJD et la démocratie ne sont pas des abrutis
16 - AZIZ الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:52
أيها الإستقلاليون الاحرار أنقدوا حزبكم من البهدلة الشباطية الذي يلوح ويضرب عرض الحائط بمرجعيات الحزب في كل الاتجاهات من نهب وفساد سياسي إلى المخدرات والدعارة من أجل استمالة الناخبين
عليكم أن تعلموا أن خرجات شباط لن تزيد الى بنكيران الا شعبية ومصداقية لان البليد شباط انقلابي لا مرجعية له ولا ثقة به
17 - fakabdel الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:52
أذا المحدث جاهلاً فالمستمع عاقل.
النحلة و الفراشة تبحثان عن الأزهار و الورود، أما الذباب فيبحث عن الأزبال و القاذورات.
لا أحد قال أن بن كيران معصوم أو منزه عن الأخطاء، يكفيه فخراً إذا أخطاؤه معدودة، فهناك من فضائحهم لا تعد و لا تحصر.
اللهم وفقه في إصلاح ما أفسده السلف...
18 - saad stockholm الثلاثاء 24 مارس 2015 - 15:55
مع كل الود والتقدير للمغرب ملكا حكومة و شعبا و لكن هاد شباط ولا داير كيف الطيابة ديال الحمام
19 - hassan الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:00
عليك ان تنضج تصريحاتك لاتزيد حزبك الاذلا .انتم من سلب المال العام واسستم مشاريع كبرى على حساب الشعب ولاحول ولا قوة الابالله العلي العظيم
20 - بنكبور الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:03
أحسن ما ولده لنا الدستور الجديد في هذه السنين الاخيرة : كوميدي ثنائي بنكيكي وشبيبيط...... على الله في الحكومة الجاية يكون فيها وزير الداخلية بنكيكي ووزير الخارجية بنشبيبيط....... ورئيس البرلمان بوطازوت حفظها الله ورئيس الحكومة حسن الفذ أطال الله في عمره......ايوا آش ظهر ليكم ؟؟؟؟؟ ها العار غير هاد المرة صوتوا بلايك اخوتنا الباجدة ...بالحق راه ما كينش معامن......
21 - لا منتمي. الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:04
باراكا السي شباط المغاربة عياو من هدرتكم الخاوية، اش تقول لنا على الحصبلة ديال حزب 40 سنة وهو في الحكومة، آش تقول لنا على واحد اولادو كل واحد منهم كان عند ملف قضائي، شاط حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي، المواطن محتاج التنمية الاقتصادية والاجتماعية ماشي لهدوووور ، الحمد لله على رمز البلاد الملك الله يحفظ و يعاون خدام لصالح المغرب بسكات أما نتوما لله يحضر فيكم السلامة. الله يحفظ المغرب و يخلبه دائماً آمن ان شاء الله.
22 - berbere du moyen ATLAS الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:10
اتعجب لحزب عريق كانت قيادته من عﻻماء وكتاب ومحامات مرموقين واطباء قﻻ نظيرهم في الفكر السياسي واﻻقتصاظ واﻻجتماع كلما اتخدوا كلمة يدهلون المستمعون اما اﻻن فالعب كل العيب لكل هؤﻻء المتقفين النبﻻء ان يسمعوا او يقرؤ خطابات الحالية لشباط انها والله لمهزلة وتقهقور لهدا الحزب العريق ( ارجع السلهام الراس ديالو الى الرجلين ) مقولة بربرية صدقنى.
23 - abdel الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:16
هاذ السيد مسكين راه يدخل و يخرج ف الهدرة.
ما ديروش عليه .
هبيلة و قالوا لها زغرتي!
24 - دون المتوسط الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:28
الحقيقة في عهد بنزيدان رغم االإنخفاض العالمي للمحروقات وأمطار الخيرالتي تبشر بموسم فلاحي جيد... لم نرى سوى الزيادات ...اعطيه او زيدواسي شباط راه اخنقنا .
25 - Minarkiza الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:34
لانريد سياسيين ورؤساء احزاب يتقاضون الملايين مقابل السب والشتم وحوار سوقي وتشويه صورة المغرب في الداخل والخارج مثلكم سيجعلون العزوف علي الانتخابات يكون بامتياز اي مثالية في الأخلاق والعمل السياسي تعطون فيها المثل لشباب أحزابكم السيد شباط والسيد لشكر شبعوا حتي التخمة وأصيبوا بجنون العظمة واستغلوا تسامح الملك محمد السادس نصره الله وجو الديمقراطية في هدا البلد متي عرفت الساحة السياسية في عهد الملك الحسن الثاني رحمه الله هدا التصعيد السياسي ضد اي رئيس للحكومة مثل هدا التصعيد ضد رئيس الحكومة بن كيران التي تعدت الخصام السياسي الي المس بشخصه والامر ادا زاد عن حده انقلب الي ضده
26 - Samir10 الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:34
Vraiment ça me dégoute l'enfantillage des dites chefs des parties politiques au point de me demander comment on a une tel élites politique...
27 - عزيز الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:36
لو كان للمرآة لستقرت عليه . مادا فعل جزب الميزان مند استقلال مملكتنا العزيزة افرغتم جيوب العامة وافرغتم صناديق الدولة و ها أنتم تتفوهون في بلاد الحق و القانون . اين انتم من الديمقراطية . انا لست متحزبا . في كل مرة يخرج هدا المسمى بشباط بكلمات ليست من السياسه ولا حتى من انسان متقف في شئ . كيف ترسم خريطة حزبك . المغاربة شعب واع و متقف وراء ملك منصور . اللهم لا شماته بعد خروجكم و بحقدكم هذا سوف تندحرون انشاء الله يا حزب الميزان . اما الشعب فسوف يكون عونا لمن اراد اصلاح هذا البلد و شكرا
28 - مهاجر الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:37
ماحققته لفاس هو نفسه ما ينتظره منك المغاربة.اصبحت مريضا بابن كيران،حتي في احلامك لا تر بوغطاط علي شكل ابن كيران،ايها السيكليس.فمن اين اتت كل ثروتك،لقد شطبت كل اموال فاس وتدعي الشرف والنزاهة ثم تقول ان المغاربة مسلمين ابا عن جد لذلك اردت تقنين الكيف ،فاذا كانت شجرة الكيف مباركة كالتين فان شجرة الزقوم في جهنم ايظامباركة .لقد جنيت علي الاستقلال يوم توليت زعامته ولا ادري ما يربطك بالسياسة.
29 - المعقول الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:37
هناك حرب المناصب في هادا البلد للاسف ...
30 - mourad الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:39
نحن نعلم الحالة التى وصلت فيها مدينة فاس مع شباط.وموت حزب الاستقلال.وسد افواه كوادر الحزب المغلوب على امرهم.ومستوى شباط المتدنى.وعدم تطلعه الى المستوى الرفيع للغة العربية...فالنسوانيات...تعنىfeminist وكفانا من الكلام الفارغ.شباط ..سوقو..خاوى.وشغله هو تعطيل مسيرة الاصلاح.فكفة بنكيران فى صعود وشباط الى اسفل سافلين.اخر نصيحتى لشباط ..انك خرجت على الحزب واطلعت فى الراس....
31 - maroc الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:45
اما انت أسأل الله أن يبصرك بعيوبك ويوفقك لتصلحها. فأمت لا تتقن جتى أن تتننقد فكيف تريد أن تسبر شعبا جرا. سئمنا و مللنا خراجتك.
32 - عبد الله الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:46
قال المتنبي : و اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي باني كامل

و قال غيره : و لو الف بان خلفهم هادم كفى فكيف ببان خلفه الف هادم
33 - المهدي الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:56
مسكين هذا الشباط ! شغله الشاغل هو بن كيران و حزبه والمرأة، يظن ان هذا يفيدنا في شيء...لا يخجل ان ينعت اناس باشياء اولى به ان يحاربها في حزبه... ما مكانة المرأة في حزب شباط ونقاباته وجمعياته و رابطاته ؟ انهم يحظرون نساء من اجل استعمالهن كديكور في ملتقياتهم ! كيف لامرأة ان تحضر اجتماعات سرية وخاصة في فيلات خاصة تعقد في منتصف الليل تحت ذريعة مناقشة مشاكل حزبية طارئة ؟؟؟ اللهم اقينا شر سفهائنا .
34 - جمال الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:04
المهم واش كاين شي حساب أو عقاب ولا غير كاتضحكو على راسكم إيه على راسكم حيت انتوما المسؤولين لي غادي تحاسبو على التسيير ديالكم أو على الكذوب أو على النفاق لي فيكم (يمهل ولا يهمل سبحانه) كيتكم ماكاتشبعوش ماكاتشبعوش أو ما يقدرك عليكم غير القدير.
أما الشعب المظلوم فالله سبحانه كفيل به.
35 - اكاديري الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:05
يجب ان يرفع القلم عن شباط حتى يعقل .والله لو التق السيد بن كيران مع شباط في برنامج تلفزيوني لعرف المطعاطفين مع شباط الحقيقة من مستواه الدراسي والسياسي .المهم شباط لايستحق حزب الاستقلال والسيد بن كيران اخرج المغرب من السكة الدماغية .
36 - waamar الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:16
شباط فقد عقله...إن كان له عقل اصلا.....ولا حول ولا قوة الا بالله
37 - ettahiri2010 الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:17
الكل يعرف ما فعلته وما زلت تفعله في فاس. ولكن يظهر أن لك حصانة قوية.والكل يعرف كيف حصلت على رئ النقابة وكيف تسخرفا لخدمة أصحاب الشركات على حساب الكادحين.
والكل يعرف سبب حنقك وحقدك اتجاه بنكيران.لقد استطاع ات يصمد لمناوراتك ومكائدك.
لكنه يستاهل كل هذا لانه بدل محاربة الفساد والمغسدين راح يداهنهم ويغض الطرف عن نهبهم لمقدرات الامة .بل اعطاهم الضوء الاخضر ليواصلوا اجرامهم. وها هم كشروا عن انيابهم وبدوا ينهشون في لحمه ويلصقون به وباعضاء حزبه كل التهم التي يتميزون بها.
ضربني وبكى وسبقني وشكى.
38 - habib الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:19
بنكيران تركت له الحكومة السابقة صنادق فارغة وديون متراكمة ويريد اصلاح ما افسدته الحكومة السابقة شباط له اكبر عصابة في المملكة الدي يتراءسها هو وابناءه والتي ادخلت الرعب علي سكان مدينة فاس توزيع المال والدجاج في الحملة الاءنتخابية بنكيران ليست له عصابة افراد الحزب جيوبهم فارغة من مال الحرام اخوكم استقلالي حر واعرف مادا يجري في الحزب قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من راءي منكم منكرا فالغيره بيده اوبيده اوبلسانه او بقلبه ودالك اظعف الاءيمان
39 - ممكن !!! الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:20
فعلا قالوا سال لمجرب لا تسال الطبيب ، شباط هو اللي يعرف مزيان فلحماق والفساد بحكم التجربة !!!!!!
40 - zar الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:22
المتهم بريئ حتى تثبت التهمة أما فهو أحمق مائة بالمائة لأنه رئيس حزب كان كبيرا ورزينا وفي رمشة عين حوله إلى حزب لايساوي شيئا بسبب حماقاته المتكررة وخرجاته غير المحسوبة التي هوت بحزبه إلى الحضيض وسيظهر هذا جليا في الاستحقاقات القادمة
41 - transparent الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:22
ما هذا المستوى وما هذه الحماقات والترهات فعلا هناك من لايستحق حتى ان يكون منخرطا عاديا في حزب كان بالامس القريب شامخا ومتجدرا برجالاته الذين ضحوا بالغالي والنفيس وحتى بحرياتهم الشخصية امثال الاستاد المغفور له عبد الرحيم بوعبيد وعلي يعتة وعلال الفاسي واخرهم لازال على قيد الحياة وهوالاستاد اليوسفي فاين انتم من هؤلاء فعلى كاتب اول او امين حزب ان يتحلى بالجدية وتكون لديه افكار ومقترحات نيرة من اجل تقدم البلاد وازدهارها ويناضل من اجل هذا واواخذ كثيرا اولائك الذين يمنحون اصواتهم وشرفهم لمن لايستحق فها انتم تجنون حصاد ما زرعتم فالزعيم السياسي هو من يكسب ود الناس بافكاره واعماله ونضاله ليس ان يرتدي لباسا لجهة معينة او محاولته للتواصل بلهجة هو ليس من اهلها فهذا تملق وبهتان وافتراء فما بالك من ذكر يشارك النساء مسيرتهم او اقحام الحمير في مسيرة فابغض الاصوات صوت الحمير فكنت ستظهر عبقريا لو شاركت بالحمام او الورود ولكن هذا تعبيرك الباطني ومستواك في التفكير واقول للاستاد بنكيران استمر ونحن معك لقد هزمت الضعفاء الذين ليسوا في مستوى المعارضة البناءة انشري يا منبر وقطب الاعلام وصوت الغيورين
42 - ana chakhbat chbibit الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:27
والله راك بحال شي حد مات وباقي رجاه في الدنيا شبيبيط ومن معه ساعتك سالات وان شاؤ الله جاي لحساب على ربي اسي ابن كيران الا ما هنينا من هادا بشي 10 سنين ديال عكاشة
43 - عبد الصمد الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:28
السلام عليكم
المهم الشعب إختاره
فإن كان صادقا فسيتم اختياره رئيس الحكومة ولا يكون ذلك إلا بالصناديق.
رأيي الشخصي هو ان هذه المعارضة تضر و لا تنفع المغرب.ولا أرى ان يكون على رأس الحكومة اشخاص من نوع شباط و لشكر .....
يارب تحفظ المغرب من كيد الكائدين
44 - ممتلكاتي الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:39
ا ذا كنت نزيييييه و ليس لك ما تغطيه اخبرنا بممتلكاتك كلها عندها نرى من الكذاب من المعقول ........تابع
45 - من سوس الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:40
أتمنى أن يوثف المغاربة هذا الرجل عند حده في الاستحقاقات المقبلة .
لم لهذا السقيه سوى محمد الوفا حيث قال له : ابتعد عن بن كيران فإنك لا تقدر عليه .
ابن كيران رجل مخلص يحب الملك ووطنه يعمل بكل إخلاص من أجل مصلحة هذا الوطن
وفقك الله يا رئيس الحكومة السيد بن كيران نحن معك للقضاء على الفساد والمفسدين .
أما سباط فكلامه مردود عليه لا يستحق زعامة حزب الاستغلال . أفكاره صبيانية
تلميذ بالسنة الأولى إبتدائي أحسن من شباط .
46 - majhol الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:41
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبي الله ونعم الوكيل. هد الناس مساكن مبغاش تصرط لهم اومبغاش اصدق راه س بنكيران هوا رايس الحكومة .
47 - متتبع الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:45
الذين تجاوزونا منذ عقود من بين المبادء التي بدؤوا العمل بها هي : الناس لا يهمهم من انت او من تكون ولكن يهمهم ماذا فعلت و ماذا تفعل من اجلهم.
48 - سامي الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:57
صراحة لا افهم هاد شباط معندو ميدار حاضي غي بنكيران لعب دراري هذا
49 - ميدو الثلاثاء 24 مارس 2015 - 17:59
على كل حال، تبقى العقول تلاث مستويات: عقل راقي يناقش الأفكار.. ومتوسط يناقش الأحداث ... وعقل صغير يناقش الاشخاص ...
50 - التوناتي الثلاثاء 24 مارس 2015 - 18:07
ما رأيت ولا سمعت اقبح من هذه المعارضة في حياتي ، منذ تولي هذه الحكومة المسلمة الامر، واخواننا تنتابتهم هستيريا السعر لا يهدأ لهم بال ليل نهار ولايحسون بالراحة ،سواء اليساري منهم أوالمعتدل ، كلهم يتوجعون ويتألمون، ليس لان الحكومة لا تعمل؟ لا إنهم ﻻيريدونها أن تعمل وهذا ما يؤرقهم . ﻻحول وﻻ قوة إﻻ بالله * لا حول ولاقوة إﻻ بالله* حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا معارضة الحلاقي.انتبهوا الى مشاكل الأمة.
51 - ALI TAHA الثلاثاء 24 مارس 2015 - 18:10
تحذير ! إذا كنت تعانى من مرض اﻹكتئاب فلا تقرأ هذا التعليق.
الضباب،الترهات ، الخزعبلات ، اﻹسهال الكلامى النتن، التفاهات ،الحماقات ، العصاب السياسى ، تضخم الذات ، الفراغ ، الخواء ، اﻹسفاف ، الهذيان ، السراب ، اﻹستهتار ،....إن الكثير من المعرفة يؤدى الى التواضع والوقار . وإن القليل من المعرفة يؤدى إلى العجرفة والكبرياء واﻹستحمار .لقد وصلنا إلى الحضيض ،وصلنا إلى ذلك الذى ﻻيسمى إنه الجهل ،ولذلك يقال :يفعل الجاهل بنسه ماﻻ يفعل به عدوه .إن السياسة نجاسة ،والدين طهر وقداسة،والنقيضان ﻻيجتمعان كما يقول المناطقة فى المنطق الصورى طبعا .
52 - اوطاط الحاج الثلاثاء 24 مارس 2015 - 18:11
تستخفون بعقول المغاربة تريدون ان تنطلي عليهم حيلكم من جديد نقول لكم بضاعتكم فاسدة ومن يقتنيها لا دوق له وقد قال شكيب ارسلان دات يوم + الوطنيون يفكرون في الاجيال القادمة وانتم تفكرون في الانتخابات القادمة وقال غاندي قليلون حول الوطن وكثيرون حول السلطة.
باركا راه البلاد كتبرا منكم فين غاديين كتدابزو قدامنا و تقسمو الوزيعة وران
53 - موظف الثلاثاء 24 مارس 2015 - 18:30
انت علي حق يا شباط تفضح بنكيران وتظهر حقيقته الله يزيد من امتالك انت واضح لا تدخل الدين في السياسه ولا تقحم المؤسسه الملكية و لا ترعب المواطنين وترهبهم فانا مقبل علي التقاعد وما يزيد عن سنة وانا اعيش في قلق وحيرة وخوف بسبب بنكيران انه يمارس علي نوعا من الارهاب يريد تخفيض معاشي وزيادة اقتطاعاتي وتمديد سن تقاعدى لم المس اي استقرار طيلة ولايته فبالاحري تحسن في معيشتي انه يمارس سياسة سادية يتلدد بافقار الفقير وسحق الموظف البسيط ويتدلل للاغنياء ويعفو عنهم
54 - أمازيغي الثلاثاء 24 مارس 2015 - 18:33
شباط لديه شبح يفزعه اسمه بن كيران الرجل المناسب في المكان المناسب.
55 - salami الثلاثاء 24 مارس 2015 - 18:50
انت باين لي ما عندك ما دير غير بنكيران والى كنت راجل قدم لينا البديل عطينا الحلول ، شحال وانتما في الحكومة اش من خير قدمتوه لهدا البلاد بالسلامة ياك كلشي الفضايح داروها وزراؤكم من فضيحة النجاة الى فضيحة شراء الشقق في فرنسا وزيد وزيد ان لي تنقول لي عندو شي مشروع اصلاحي تيقدموا ويبدا يوجد ليه و يبينوا للشعب باش ينجح فيه ماشي المعيار الخاوي والقدف في الاشخاص والله ان هدا الرجل لو علم ما قيمته عند اغلبية المغرابة لستقال من مناصبه وعزل السياسة ولكن الايام ستوضحله دالك لان المفسدين نهايتهم قريبة
56 - الهداوي غضبان الثلاثاء 24 مارس 2015 - 18:53
اتقوا الله في انفسكم 4 سنوات في الشتم والسب والقدف وتجاوز هد الى اللكم والعض والرفس ستحاسبون امام الله ان لم تعبؤوا بمشاعر المواطنين لقد خالفتم مافي الدستور فهدا الاخير يوجب كل من مس او اخدش الاخلاق العامة يعاقب ان لم تعرفوا التصرف او ان لم تكن لديكم خبرة في السلوكات السياية من حوارات ومن نصائح تقدموها لبعضكم بعض استعينوا وتأسوا ببرلمانات وحكومات غربية لا ضير في هدا لقد اعطيتم فكرة قاتمة عن المؤسسات الحزببة اصبحتم واصبح الكل كبيرا وصغيرا في الشوارع في المقاهي بين الاسر والعائلات موضوع الحديث من مختلف النكت فالمغاربة لايرضون لقادتهم مثل هده التناوشات الصبيانية اجتمعوا في ما بينكم وناقشوا مشاكل البلد من تعليم ومن صحة ومن عدل ومن مرافق اجتماعية ضرورية للنهوض بهادا البلد وناقشوا ازمة صندوق التقاعد ارسموا طريقا لمغرب 2040 الا تشاهدو ما يقوم به الغرب دول جادة في اعمالها بالنظر السديد في مستقبلها سوف تحاسبكم الاجيال القادمة فردا لما خنتم المانة الموكلة لكم انما الحياة غفلة فشمروا على ساعديكما للعمل الجاد وليس لللكم والرفس والعض انكم امام مرآة عالمية قبل ان تكونوا امام مرآة وطنية !
57 - صانع الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:02
هده الحكومة اسي شباط عندها الزهر حكومة محضوضة امطار الخير والبركة
58 - عبدربه الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:09
اصبح الشغل الشاغل لهذا السفيه هو انتقاد الخصوم من اجل اثارة البلبلة فقط ، فعلا لقد هزلت شخص مخبول لا يملك مستوى ثقافيا او معرفيا او مراسا سياسيا يخول له قيادة حزب من ضمن اعضائه دكاترة و محامون و كتاب ....... الا يستحيي هؤلاء من انفسهم و هم يقبلون باحمق يقودهم . ام انهم يوظفون شباط كرجل للمهمات القذرة .
59 - chrif الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:11
الاستاد عبد الإله بن كران أنقذ الدولة من السكتة القلبية بعدما كان هناك فساد
60 - mohamed aboujalal الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:13
الي. صاحب /مصيبة / ما. هو. مستوى الثقافي. وشواهد شباط. حتي. يكون. ر. ئيسا. للحكومة. فالمغرب ليس. مصنعا او. مزرعة يخال. لي ان السيد. شباط مذ

فوع. من البعض. حتي يورطوه. او. مغرور. ان. لم. تستحيى. يالسيد. شبا. ط. فقل. ماشئت
61 - الله ياودي ! الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:14
الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:03
أحسن ما ولده لنا الدستور الجديد في هذه السنين الاخيرة : كوميدي ثنائي بنكيكي وشبيبيط...... على الله في الحكومة الجاية يكون فيها وزير الداخلية بنكيكي ووزير الخارجية بنشبيبيط....... ورئيس البرلمان بوطازوت حفظها الله ورئيس الحكومة حسن الفذ أطال الله في عمره......ايوا آش ظهر ليكم ؟؟؟؟؟ ها العار غير هاد المرة صوتوا بلايك اخوتنا الباجدة ...بالحق راه ما كينش معامن......
62 - أبو بكر الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:24
أسي شباط راه تسيير حكومة بحجم الحكومة المغربية خاصها ناس أكفاء دوو شهادات عليا و دوو تجربة واسعة في السياسة الداخلية والخارجية و ليس دوو كفاءة النبش في أشياء لن يستفيد منها الشعب المغربي عندو ولا معندوش مشي هذا هو المهم المهم هو ماذا قدمت هذه الحكومة لهذا الشعب
63 - مغربي الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:26
اتساءل داءما لماذا لا ياتون بحلول في المهرجانات الخطابية او كيف الخروج من المشاكل الداخلية...!لكن عندما يدافع شخص ما عن مصالحه فتأكد انه يريد العُلى لنفسه ، كفاكم استهتار بشعب راه عاق
64 - عبدو2015 الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:30
ومن هاد الشي كولو قل لينا من "أين لك هدا " ياك هدا هو شعار حزبك التاريخي؟ واش كاين شي مفسد قداك وعندك لوجه باش تواجه لمغاربة .أوالله لمغاربة مايتيقوك إلا ما اعترفت بالمصدر ديال الثروة لي أنت راكد عليها.ساهل باش ترمي الناس بالفساد والحمق وأنت أكبر أحمق في تاريخ حزب الإستقلال واش كاين لي من سكليس بغا يولي زعيم ديال حزب كان فواد زمان أكبر حزب تاريخي .
65 - حسن فاس. !!! الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:31
لن انتخب ابذا على شخص يقول صوتوا علي.
ان فعلت فانا ابله.
ولما يختار العقلاء شخص له القدرات على تسيير البلاد ساشارك في الانتخابات . اما الان لا ارى انتخابات ، بل عصابات.
66 - مغربي حر الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:34
أسيدي عطينا طلاقنا ...قرر الشعب المغربي وبالاجماع الطلاق الثلاث من المفسدين ...واش فهمتي ولا الا
67 - youssef de Maroc الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته! وبعد اني منخرط في حزب غير حزب العدالة والتنمية! إد ترشحت في حزبي سوف ادلي بصوتي للعدالة والتنمية يا سي شباط! حزب الاستقلال حزب عريق رلاكن أصبح العكس بالنسبة إلى
68 - Abou Niama Et Hajar الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:42
C est vraiment deplorable d entendre de telles choses surtout quand il s agit d un secretaire general d un parti politique,Mr chabat croit qu en se comportant ainsi il va pouvoir convaincre les Marocains a le croire et a voter pour lui mais la verite il ne fait que salir l image de son parti et nuire a la reputation du champs politique Marocain,franchement depuis que cet homme fou tient les renes du parti d Istiqlal ce dernier ne cesse de perdre de son eclat jour apres jour,les discours vils et bas de Chabat donnent des nausées et des vomissements voir meme une allergie a l egard de la politique d une facon generale
69 - محمد من فاس الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:49
والله ما فهمت والو في هاد شباط ولادو ديرين مافيا في فاس ها كوكاكين تزوير السيارات الفساد ... كان غير خدام بسميك تاولا من اغنياء فاس وهادشي من جاك وغير ولا امين عام ديال حزب الاستقلال هاذ الحزب بدا الشعبية ديالوا تتهبط يارب السلام
70 - ايمن الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:53
في اعتقادي انها وصمة عار على جبين المغاربة ان يكون امثال هذا الشباط امينا عاما لحزب سياسي ، فبدل ان يفعل شيئا لبناء هذا الوطن يسعى لهدمه
71 - جواد من فاس الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:55
مااثارني واعجبني هو ان السيد بنكيران ﻻيرد على،اي شيء اظن ان حسابو فراسو فالى متى سيستمر هدا المسلسل وكيف ستكون نهايته.
72 - نورالدين الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:02
يا سيد شباط ألا تعلم بأن كل ابن آدم خطاؤون و خير الخطاءين التوابين. الانسان ليس معصوم من الخطأ، فكون المغاربة مسلمون أبا عن جد لا يمنع أن يكون هناك اختلاف في الآراء و حتى في الأمور الدينية أو الشرعية. كفى!!
73 - مغربي صالح الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:04
احنا مبغناش المفسدين ارجعو الحكومة اسي شباط وخليك فابلاستك لو كنت مكان بن كران لوكان قدمتك العدالة وافهمت اعط التساع لسياسة رها ابعيد اعليك قد ما بين السماء والارض
74 - nice الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:06
ou cette homme n est pas a la heuteur de diriger un grand parti,ou ses conseillers lui creusent la tombe pour l'enterrer politiquement je lui souhaite un bon reveil de revoir son entourage.
75 - Lfadl الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:23
Le comble de l'idiotie, de l'imbécilité, de l'anerie, sont regroupees dans çe déculotte effronté. Jamais l'histoire du Maroc n'a connu des déséquilibres tels c'est aliéné et un Lachgar. Les deux prestigieux partis : Istiqlal et USFP dirigés auparavant par des personnalités dignes de respect, sont devenus des cirques dégradés, dévalués par ces deux ratés qui n'ont rien de politiciens et encore moins de personnalité. Le premier hante par la respectabilité de M.Benkirane. Le second se prenant pour un personnage important ose s'adresser à Sa Majeste pour lui donner "raison", sachant bien que notre Roi est juste et ne commettra jamais l'illégalité. A l'approche des élections, sachant bien qu'ils ne seraient pas élus, ces charlatans se démènent comme un serpent dont on a coupé la tête. Au diable ces inutils !!!!!!!
76 - najde khalid الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:45
الواقع السياسي المغربي الحالي وكثرة تبادل الاتهامات بين السياسيين، لا يتعدى كونه
تضارب في البحث عن المصالح الخاصة، ولا يرتبط، بأي شكل من الأشكال، بخدمةالصالح العام. «السياسيون مهمومون بالبحث عن حقائب وزارية جديدة، وعن مصالحهم لا غير»،لا يثقة في أي حزب من الأحزاب.
ما يهم المغاربة هو المساهمة في تحسين الإقصاد الوطني للقضاء على الفقر و
الهشاشة و تحسين عيش المواطنين بصفة عامة من سكن و تشغيل و صحة و تعليم…و الحفاظ على مورتاتهم الثقافية الهائلة….
77 - DHAR EL MAHRAZ الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:12
Trop c'est trop dit-on.mais comme on est au Maroc avec ses exceptions tout reste permis ,tolérés ,et même "gobé".CHABAT reproche au chef d'analyser les suggestions du souverain et si elles sont compatibles avec les préceptes religieux ,en lui reprochant que les avis dudit souverains ont incontestables et carrément divines .ce RAISS avec la clique que le représente qui se veulent êtres de ceux qui ne se cachent pas derrière le ROI pour justifier des injustices commises en son nom.
En en arriver à ce stade de chamaillerie entre un vulgaire dirigeant de parti et un CHEF de gouvernement élu ,reconnu ,apprécie non pas tous mais par une majorité bien VACCINÉE contre toute démagogie bon marché qu'est celle d'un CHBIBITE et consorts en mal de popularité .
78 - أنس الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:32
رفع القلم عم ثلاث من بينهم شباط
م بزاف عليك السي الرباح خدم القنيطرة مزيان والقنيطرة كبيرة عليك سادس أكبر مدينة في المغرب فكيف تصف بلديتها بالصغيرة يا صغير
79 - mostafa fes الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:46
حكووووووومة فاشلة هلكت الحرت والنسل
80 - ابوسهى الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:51
مسكين شباط داءما يحاول النيل من سيده بنكيران ولكن الشعب عايق به.وانا اقول مادا يمكن ان يقول شخص مثل شباط .انني اتحداه ان يدلي باي شهادة تبين مستواه.واشك ان تكون لديه الشهادة الابتداءية ودلك من خلال اسلوبه فى الكلام.كلام سوقي..منحط..تافه
81 - رفيق ياسين الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:57
السﻻم عليكم ايها المواطنون ايتها المواطنات لابن كيران وﻻ شباط ثناءي كيظحكوا على المغاربة دايرين تمثيلية بيناتهم قاضين الغراض مع ريوسهم دايرين لهبال ديالهم على هدا الشعب حنا كانعرفوا غير الملك ﻻ غير
82 - فاسي جار شباط الثلاثاء 24 مارس 2015 - 22:02
قبل أن تعقب على سياسة السي بنكيران في الحكومة. ومدا نجاحها في كل المجالات انضر فقط لتسير أسرتك ونفسك. كل واحد منها الا وله قضايا بالمحاكم تزكم الأنوف بتعددها وتنوعها.
83 - SaidSin الثلاثاء 24 مارس 2015 - 22:18
وماذا تقول انت عن مسووليتك في تسيير فاس, لقد فسدت وغزاها اللصوص و قطاع الطرق.
واريد كذلك ان استفسرك عن سبب خروج الحمير للاحتجاج بالرباط ومن هو العقل المدبر لهذا الاحتجاج. وعن المبتغى منك بانشاء tour Eiffel بمنطقة مهمة بفاس.
المهم نحن مع من يصلح ولا يفسد. اما البطون الفارغة فهي التي يحبذها المغاربة عكس البطون النتنة والقذرة التي يتباهى بها اصحابها.
وشكرا لهسبريس.
84 - الورغي الثلاثاء 24 مارس 2015 - 22:55
لمادا تهاجمون كل من ينتقد الحكومة أو من يمثل الحكومة خاصة شباط ولشكر .؟ الحكومة التي تحترم الشعب ﻻ وقت لها للكلام والهدرة الخاوية للمدافعين والمساندين لبعض الوزراء ورئيس الحكومة الابتعاد عن انصر أخاك.. وتحاشي السب والشتم ..والبدائل لاتأتي بالاستجداء وإنما بالاجتهاد والكد في طلبها..آالناس آالغاشي فقوا..!
85 - الله يستر الثلاثاء 24 مارس 2015 - 22:58
مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابات يبدوا ان (المعارضة) قد فقدت صوابها ولم تجد شيءا دا مسداقية لانتقاد الحكومة الحالية سوى الاسرار على محاولة تشويه صورة رئيس الحكومة متناسيتا انه فقط فرد من حكومة مكونة من عدة وزراء دووا مسؤوليات.
هده الهستيريا لا ينفع معها الا القولة المغربية : الله يستر.
86 - Marroki الثلاثاء 24 مارس 2015 - 23:01
أنا رأيي في الأنتخابات القادمة سوف يفوز حزب العدالة و التنمية رغم أني لم أصوت في حياتي على أي قرد.
و أظن جل المنتخبين الوهميين لم ينتخبوا قبل ذالك إذا ففوز حزب بن كيران سوف يكون par défaut لأنه يستحق ذالك.
كما كان الفساد من قبل par défaut.
87 - سباط يطلاع برا الأربعاء 25 مارس 2015 - 01:41
على شباط أن يحدث أسلوبه لأن المغاربة عاقوا به إلا بعض المحسوين الذين يتقاضون من مال الشعب المنهوب من مجلس المدينة وما تدره تجارة الحشيش، ولا يرجا خيرا من شخص يسيء إلى أسياده ومواليه لا يساوي حتى ما فضل عنهم في الحقيقة واقع مزري الله يصخط عليها ديموقراطية لي غادي تعطينا مثل هذه الزعمات الخبيثة الملوثة المفيوزية، لقد أساء لحزب على الأقل له مشروعية تاريخية وتعاقب عليه خيرة الأطور، فأنا أفضل أن يكون شفار يتمتع بمستوى علمي وأخلاقي ولو على سبيل الدعاية لإخفاء شره لأن بئس ما يفتخر به بذل أن يكون خبيث في داخله وخارجه في حاله ومقاله والعياذ بالله...
88 - baarbi الأربعاء 25 مارس 2015 - 02:55
Ne donnez jamais la principauté à qui la quemande mais à celui qui est compétent .le suffrage est la porte ouvertes à tous ses spicemens qui n'ont en tete que le pouvoir,pour ne rien faire .le theatre politique marocain laisse à desirer car il est con çu de telle sorte que rien ne nous reussit sauf la betise et le non-sens.notre discours trouve bien l'injure et savoure l"anecdotique et notre conscience est toujours endormie parceque notre memoire est courte,et qui ne sait d"ou il vient ne saura jamais ou il va.notre scene politique est à refaire.nous sommes surement au devant d'un fiasco total,qui est une premisse d'un enlisement difficile à surmonter.
89 - الوجدي الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:52
بعضهم قتل الزايدي و أنت قتلت حزب الإستقلال
90 - أحمد من أكادير الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:27
حفظ الله المغرب بلد نا الحبيب ونصر الله ملكنا العزيز الذي تحمل عبئ وثقل المسؤولية العظيمة لهذا البلد ـ أما بنكيران وشباط مع كل إحترام لهم فهمهم الأ ول قبل كل شيء مصلحتهم وضمان دخلهم الشهري المرتفع مقارنة مع الدول المتقدمة وضمان مستقبل أسرتهم ـ أما الشعب فله الله الواحد القهار وأطال الله من عمر ملكنا ـ أما كل هؤلاء فعمرهم قصير إن شاء الله فنرجوا الخير من البديل إن شاء لله ـ
91 - محمد الوجدي الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:50
فعلا من علم هذا الشخص السياسة لانه لا يمكن ان يكون قد تدرج بحزب الاستقلال رغم عدم انتماءي لاي حزب وذلك من قناعة شخصية الا اني اكن كل الاحترام لهذا الحزب العريق ولكن يا اسفاه فلقد ذهبوا اصحاب النضال والمروءة وما بقي الا اصحاب المصالح بحيث سمحوا لمثل هذا الشخص ان يعتلي كرسي رءاسة الحزب فوالله انه عار على مناضليه ان يتركوا ذلك يستمر ولينتفضوا وكل حزب يرتب بيوته فاصبحنا نرى الحملة الانتخابية تمس الاشخاص وليس البرامج فكفى واستفيقوا من سباتكم وانفضوا عنكم غبار المصلحة الشخصية وارجعوا للنضال الحق
92 - التهامي الوازني كمال الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:41
لقد قامت القيامة وقاموا بكراء الشاحنات والحافلات وذهبوا لنواحي وازان وأتوا بكل من هب ودب بدعوى انهم سيدافعون عنهم من اجل أسعار الماء والكهرباء وإصلاح الطرق
وهكذا تجمع عدد من سكان النواحي لكنهم وجدوا شباط وجماعة من الشفارة والانتهازيين وقد انتهز فرصة وجود هذه الجماعة من الجهال وأخذ يسب سيده بنكيران ونعته بالأحمق وفي الحقيقة السفيه لا ينطفئ الا بما فيه
فشباط هو الأحمق الذي أصابه مرض خطير لا دواء له الا الانتحار وقريبا ستسمعون بان شباط ادخل مصحة سلا للحماق
نحن من حزب الاستقلال أبا عن جد ولكننا نستحي عندما ينعت حزبنا بحزب الحمير
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اننا الشرفاء الوزانين نتبرأ من شباط وجماعته وقد اخذنا على أنفسنا عهداان لا تصوت عليه ولا على لواءح الحزب ما دام على رأسه هذا الرجل لانه لم يحسن التسيير ولا التدبير لشءون الحزب وسنصوت على السيد بنكيران لانه رجل مؤمن متقي الله يخدم مصالح الشعب المغربي
اما شباط وجماعة الخونة فلن يفلحوا في سياستهم لأنهم اتخذوا سياسة السب والشتم في أعراض الناس وهذه من اعمال السفهاء وليست من اعمال السياسيين
وكل الوزانيين الأحرار سيصوتون لبنكيران
93 - abdo الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:38
شباط اصبحت اضحوكة سياسية من اين لك بالسياسة يا شباط عد الى اصلك وماضيك الله يهديك خلي السياسة لاصحابها وعد الى حرفتك القديمة
94 - الحسين الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:11
و الدليل على فساد بنكران و حمقه و كذبه هو تحالفه مع من كان يصف أعضاءه بالمفسدين و الإستبداديين و اعني بذلك حزب الأحرار.
95 - مغربي الجمعة 27 مارس 2015 - 09:24
انا أقول للاستقلاليين شباط اهان حزبكم بما يكفي ان بقيتم على هدا الحال أضمن لكم المرتب الاخيرة لا شك
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

التعليقات مغلقة على هذا المقال