وزارة الداخلية تتجه لتعديل نظام الأحزاب للسماح بتكتلات انتخابية

وزارة الداخلية تتجه لتعديل نظام الأحزاب للسماح بتكتلات انتخابية
الثلاثاء 24 مارس 2015 - 18:00

على بعد أشهر قليلة فقط من موعد الانتخابات الجماعية التي ستشهدها البلاد، تتجه وزارة الداخلية إلى تعديل القانون التنظيمي للأحزاب السياسية بهدف خلق تكتلات حزبية يمكنها دخول غمار الانتخابات بشكل موحد.

وحسب ما كشف عنه وزير الداخلية، محمد حصاد، في اللقاء الذي عقده مع الأحزاب السياسية لمناقشة تركيبة مجلس المستشارين التي خلقت جدلا واسعا داخل الأحزاب، فإن “امّ الوزارات” تلقت مطالب بمراجعة قانون الأحزاب للسماح باتحاد الأحزاب عبر تقديم لوائح مشتركة للانتخابات.. مؤكدا أنه ينتظر رأي مسؤوليها خلال اللقاء التشاوري المقبل.

ووفقا للمعطيات التي حصلت عليها هسبري، فإن لقاء وزارة الداخلية مع الأحزاب السياسية، أغلبية ومعارضة وكذا تلك غير الممثلة في المؤسسة التشريعية، تطرق إلى خمسة قضايا.. بالإضافة إلى مراجعة قانون الأحزاب تمت مناقشة انتخابات الغرف المهنية، والمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية وانتخابات المنظمات المهنية والمأجورين.

وفي هذا السياق أكد وزير الداخلية ضرورة الاستغناء عن الغرف المهنية الحالية والتي تصل إلى 28 غرفة، مشددا على أهمية اعتماد غرف جهوية بما مجموعه 12 غرفة مهنية، مع الاحتفاظ بأربعة غرف على مستوى قطاع الصيد البحري وفقا للتقسيم المعمول به حاليا.

من جهة ثانية، عارضت الأحزاب السياسية وفي مقدمتها أحزاب الأغلبية المشكّلة للائتلاف الحكومي الحالي مقترح وزير الداخلية، مطالبة بالإبقاء على الوضع كما هو عليه حاليا، واعتماد غرف جهوية جديدة، لرفع عدد الغرف إلى 40.

إلى ذلك أثار اللقاء مطلب تعديل الدستور لتوسيع عدد أعضاء مجلس المستشارين، حيث لقيت الفكرة اعتراضا من طرف أحزاب الأغلبية، عبر عنها عبد الله بوانو رئيس فريق العدالة والتنمية النيابي الذي أوضح أن “التعديل الدستوري غير مطروح”.

وقال بوانو إن روح الدستور وفلسفته كانت واضحة في وضع معالم الغرفة الثانية من البرلمان، مشيرا إلى أن نزع صلاحيات ملتمس الرقابة منه دليل على أنه غرفة سفلى، وهو نفس الأمر الذي ينص عليه الدستور في الفصل 176، بالإضافة لقرارات المجلس الدستوري.

‫تعليقات الزوار

21
  • ouedzami
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 18:14

    عارضت الأحزاب السياسية وفي مقدمتها أحزاب الأغلبية المشكّلة للائتلاف الحكومي الحالي مقترح وزير الداخلية، مطالبة بالإبقاء على الوضع كما هو عليه حاليا، واعتماد غرف جهوية جديدة، لرفع عدد الغرف إلى 40.
    اين السلم الاجتماعي ترشيد النفقات
    اكتروا من الغرف والبرلمانيين والوزراء تقاعد مضمون الاصلاح اتي اتي الموظف البسيط سيضمن لكم تقاعدا مريحا من مساهماته وليمت في شغله

  • عبدالاله العروي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 18:14

    ما الغاية من كثرة الغرف و المستشارين هل ل الاستنزاف اموال الشعب ونحن في زمن التقشف العبرة يا سادة ليست بالكم والعدد بل بالكيف و المردودية لسنا بحاجة ل مستشارين اشباح يستنزفون خزينة المال العام ويكرسون سياسة الكرسي الفارغ الذي لايسمن ولا يغني من جوع

  • wislani
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 18:15

    حتى تتضح اهداف الاحزاب السياسية ..ويفهم المواطن مقاصد كل حزب ..على الاحزاب الموجودة بالمغرب..خلق ثلاث تكتلات سياسية ..اليمين ..اليسار..الوسط ..مثل دول العالم

  • nora
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:23

    بنكيران وحزبه مستعدان للتحالف حتى مع الشيطان للحفاظ على المناصب والحكم الذي استلده وغنم منه الكثير

  • عزالدين الورطاسي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:40

    الحكومة (( مجعورة)) بقي اشهر قليلة جدا على موعد الانتخابات ولحد الان لازال التشاور والحوار دون نتائج وتوافق وهذا يدل على ارتباك حكومي ولابد من عملية قيصرية غير طبيعية لانجاب برلمان مجعور

  • عكاشة
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:47

    الاحزاب السياسية اغلبية ومعارضة شغلها الشاغل ليس هو منفعة المواطنين وخدمتهم. شغلهم الشاغل هو توفير مزيد من المناصب لابناءهم وزوجاتهم تحت مسمياة لاءحة الشباب ولاءحة المرءة وغيرها من الشعارات الفارغة.

  • nino
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:10

    ما دام ان هناك تاجيل للانتخابات فلابد من المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية

  • ابوعمادالمصطفى عتني
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:31

    هاهي ام الوزارات كما يلقبونها وان كان هذه التسمية قد انطلقت عليها ابان الراحل ادريس البصري رحمه الله ،وهب البوم تتجه صوب توحيد الاحزاب من اجل خلق قانون تنظيمي للاحزاب السيايسية ليثكتلوا فيما بينهم من اجل الدخول الى الانتخاباتمتكتلين،بمعنى تكون لهم القدرة على الحسم في النتائج التي تظمن لهم الدخول الى القبض بزمام الامور وذلك على مقاسها وبمباركتها وممن تكون راضية عليها من هذه التكثلات التي تريد ان تخلقها ام الوزارات ،لااحد بمقدورته ان يقف حجرة عثرة في القرارات التي تتخذها هذه الاخيرة ،هناك خطوطا حمراء يجب عدم تجاوزها والا ستكون العواقب وخيمة هذا ما خبرناه طيلة تتبعنا لهذه المؤسسة السلطوية بامتياز والحق ان لولاها لقامت هذه الاحزاب بما لم يقم به الدنكيشوط في مسيرته دون شك انتم تعرفون روايته

  • hmida
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:34

    أتمنى من كل قلبي أن ﻻيفوز العدالة والتنمية بالانتخابات الجماعية لقد أهلك الحرث و النسل.

  • محمدي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:01

    التحالفات هي إفساد السياسة. اعملوا كالآخرين , أما اندماج الاحزاب في احزاب كبرى أو اننخابات على دورتين. نريد ان نعرف الاحزاب وقدراتها. اما ان نختبئ وزاء تحالفات كقنطزة للمرور على الانتخابات وتختفي بعدها. اتخذوا تقنية انتخابات على دورتين .

  • العزاوي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:19

    حزب pjd سوف يحول المغرب الى الوراء
    ارجو ان يتعاون كل الخيرين على اسقاطه بالدمقراطيه

  • ابوعمادالمصطفى عتني
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:39

    بنتو على حقيقتكم اوليدي سير الضيم المعلم نتوم مع من بعد كلشي ولا باين بلا مادوخونا ،العالم اصبح قرية صغيرة وصعيفة جدا جدجدا .

  • دريوشي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:50

    بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد الهادي. الامين. نحن نتسال عن جدوى هذه الغرف والزيادة فيها وكذا توسيع عدد المستشارين سياسة الاسترزاق باي طريقة كانت والموظفبن البسطاء. اقتطعوا من راتبهم الهزيل لاصلاح صندوق التماسيح والعفاريت وابقوا لهم على اجر ثابت لايتحرك السلم 6789 بالله عليكم ياااااااااااحكومة الاسلام ارحموا المقهورين من الموظفين صحاب السلاليم الدنيا خاصة قطاع الداخلية وادمجوا المجازين فكم لا يخفى عليكم الاسرة الواحدة يعيله موظف بسيط فاين السكن واين التطبيب واين وسائل الراحة واين واين واين هل تعون معنى فرد يعيل اسرة تاملوا جيدا مثل هذه الحالات اللهم اىزقنا الحلال وبارك لنا فيه

  • دريوشي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:54

    بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد الهادي. الامين. نحن نتسال عن جدوى هذه الغرف والزيادة فيها وكذا توسيع عدد المستشارين سياسة الاسترزاق باي طريقة كانت والموظفبن البسطاء. اقتطعوا من راتبهم الهزيل لاصلاح صندوق التماسيح والعفاريت وابقوا لهم على اجر ثابت لايتحرك السلم 6789 بالله عليكم ياااااااااااحكومة الاسلام ارحموا المقهورين من الموظفين صحاب السلاليم الدنيا خاصة قطاع الداخلية وادمجوا المجازين فكم لا يخفى عليكم الاسرة الواحدة يعيله موظف بسيط فاين السكن واين التطبيب واين وسائل الراحة واين واين واين هل تعون معنى فرد يعيل اسرة تاملوا جيدا مثل هذه الحالات اللهم اىزقنا الحلال وبارك لنا فيه

  • ibn dar
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 22:54

    لم أفهم كيف عارضت أحزاب الأغلبية من ضرورة الاستغناء عن الغرف المهنية علما أن جل الغرف تستنزف ميزانية الدولة دون أن تلبي الغرض المطلوب منها، انها مكان للريع بكل المقاييس، المرجو التاكد من هذا الخبر لان غالبية رؤساء الغرف المهنية من أحزاب المعارضة فكيف للآغلبية أن ترفض هذا الاقتراح؟؟؟؟؟؟؟

  • OTMANINO
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 22:57

    يقول المتل المغربي (اللهم كمشة اديال انحل ولا اشواري دبان) مثل يطبق على الاحزاب المغربية والغرفتين فلا يعقل ان يكون هدا الكم من الاحزاب في الخريطة السياسية للبلاد لانه ان دل عن شىء فانما يدل ان المخزن والاحزاب متواطئة على مصلحة الشعب ومن جانب اخر فعندما ندقق في برامج هده الاحزاب فانها لا تكاد تختلف بعضها عن البعض واغلبية المواطنين اصبحت لهم فكرة تتجسد بان الهدف الاول من تاسيس الاحزاب هو الوصول الى المال العام بطريقة مشروعة .ولتقليص عدد الاحزاب فما على الحكومات المتعاقبة الا ان تعمل على اقصاء الاحزاب الغير المتلة والاحزاب الخمسة التي تحصل على اقل المقاعد التمتيلية الا ان يستقر ععد الاحزاب في عدد معقول لا يجب ان يتعدى ستة احزاب كما ان هده الطريقة ستقطع الطريق اما الاحزاب المقاطعة لانه لا يجب ولا يجوز للاحزاب ان تتخد هدا القرار الدي يخدم مصالح الامناء العامون فقط.اما فيما يتعلق بالغرفتين فان وجودهما يجسد الفرق بين نواب الام ويصنفهم بنواب من الدرجةالاولى والتانية كما هو سار بين المواطنين وان هده العملية تبرهن عن عدم دمقراطية البلاد ,

  • ش.م
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 23:00

    على الاحزاب ان تند مج فيما بينها كي تقتصد الدولة من الدعم الى خمسة اوستة وتستريح الخزينة وامول الشعب لان من يلهت وراء المال لايستحق ان يكون مواطن صالح لان امناء بعض الاحزاب راكموا في هذا البلد ثروة من السياسة لا يستطيع ان يفارق كرسي الزعامة ومصيره الحساب يوم القيامة

  • سعيد م اكادير
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 23:50

    ارجو ان نكون هده الخطوت تم خطوات تعديل الدستور لتقليس الاحزاب ليعود الموطن الا العمل السياسي لقد ملا الجميع من كترت الاحزاب لايعرف من يحاسب الكل يقول ليست لي الأغلبية

  • طه حسين
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:50

    ان كنتم فعلا تحبون وطنكم وتموتون من اجله يجب على كل البرلمانيين ان لا يتقاضو ولا درهم واحد الكل يكتفي بمرتبه الوضيفي وتغطى لهم بطائق للنقل والفنادق والمطاعم مجانية ان كنا فعلا وطنيين لماذا المستشارين الجماعيين لا يتقاضون شيئ من ميزانية الدولة؛ انا لست موضف ولا يوجد لدي اي راتب اتقاضاه من المال العام فلاح بسيط ولكن وطني قح مستعد ان اضحي من اجل وطني ؛ وبالاحرى انتم تريدون زيادة المستشارين لاستنزاف ميزانية الدولة ( والله بنادم مابقى عارف شنو كيوقع فهاذ الوطن اللهم نسألك اللطف بما جرت به المقادير)

  • ع.م.
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:15

    يجب تغيير قانون الإنتخابات. في الإنتخابات القادمة أي حزب لم يحصل على 10 في المائة لا يدخل للبرلمان و سنرى الأحزاب تتسارع للإندماج من تلقاء نفسها و ستختفي ظاهرة الخروج من حزب و تأسيس حزب جديد.
    أو الإنتخابات على جولتين. يتأهل لها الأحزاب الحاصلة على المراكز الأولى حتى تصفى الأحزاب من الشلاهبية.
    نريد حكومة مستقرة و معارضة للمراقبة وليس احلايقية. الحمام أصبح أحسن من البرلمان. أصبح واحد يحظ سكران, واحد يتعرى, واحد تاعو اكبير, واحد داخل في أمور خطيرة كالجيش, واحد ناعس, واحد باقي م ابلغ ….

  • عبد الرحمان المنصوري
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:16

    لقد سبق لملكناالفدى أن ندى الأ حزاب السياسية بالتكتل لكن دون جدوى لأن حاجة يعقوب خير من المصلحة العليى للبلاد!
    أملنا قوي في ملكنا أن يتدخل شخصيا لفرض نضام التكتل الحزبي حتى يتضح جليا كيف يدبر الشأن العام وكيف نعلم كيف نختار من سيمثلنا؟

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس