خيرات يعلن تشكيكه في الانتخابات المقبلة

خيرات يعلن تشكيكه في الانتخابات المقبلة
الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:00

تباينت رؤى الفرق البرلمانية حول الانتخابات المقبلة والجهوية منها على وجه التحديد، ففي الوقت الذي أكدت فيه المعارضة على أن ما قدمته الحكومة غير مطمئن ويؤشر على التشكيك، دعت الأغلبية إلى ضرورة تقديم أكبر ضمانات لنزاهتها وشفافيتها.

عبد الهادي خيرات البرلماني، عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أكد اخلال مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات أن هناك نوعا من الشك في الانتخابات المقبلة، رابطا ذلك بما اعتبرها “ظواهر غريبة تمارس اليوم في المشهد السياسي”.

واستدل القيادي في حزب الإتحاد الاشتراكي بعملية الإقصاء التي قال إنها طالت أحد المنتخبين بعد التشطيب عليه، مخاطبا وزير الداخلية: “طلبنا تدخلكم على المستوى المركزي ولكن لا حياة لمن تنادي”.. وأضاف خيرات، “العازفون عن الانتخابات لهم الحق بسبب الممارسات التي تقوم بها وزارة الداخلية، وخصوصا على مستوى التقطيع الانتخابي”، منبها أن الجهوية الموسعة مشروع دولة ولا يرتبط بالحكومة فقط.

وفي هذا الاتجاه انتقد البرلماني الاتحادي، وبشدة، مشروع القانون الذي جاء به وزير الداخلية، موضحا أنه “قدم الجهة ذات الاتجاه الواحد حيث أتاح الإمكانية للائحة وحيدة في تشكيلة المكتب”، واصفا هذا الاتجاه بالإقصائي والذي سيغيب النسبية على مستوى تسيير الجهات”.

من جانبه أكد عزيز كرماط البرلماني عن حزب العدالة والتنمية أن “المغرب باختياره مسار الإصلاح في ظل الاستقرار يجب أن يفرز انتخابات تؤكد عل هذا المسار”، مؤكدا أن “انسحاب حركة عشرين فبراير من الشارع كان واعيا بعد انتخابات 25 نونبر الذي شهد لها الجميع الشفافية والنزاهة ولذلك يجب أن تكون الانتخابات المقبلة بهذا المستوى”.

‫تعليقات الزوار

13
  • المالوكي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:42

    انا اعيش خارج المغرب منذ 10 سنوات ولا انتمي لاءي حزب سياسي ولكن كما اتذكر فاءن حزب الاءتحاد الاءشتراكي هو الذي اءفقد الثقة في السياسة، و اعلم كذلك ان هذا الحزب كان داءىما قابلا، خانعا و صامتا عن التجاوزات و التزوير ايام البصري (رحمه الله وجميع موتى المسلمين) و عالي الهمة، ولا انسى انه يوم اخذ الحكم مارس الاءقصاء والتزوير وتحالف مع حكومات منبثقة من التزوير و خيانة امانة الشعب… ولهاذا من فضلكم يا اشتراكيون قولوا قولا مفيذا او ءاخرسوا فلقد بلغ السيل الزبى بتفاهاتكم !!!!

  • يونس
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:43

    يتحدثون عن الإنتخابات فقط لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • مغربية احب وطني
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 20:59

    ضحكني وفين عمارها الانتخابات السابقة في عهد هذه الاحزاب كانت نزيهة يااك هاد الاحزاب وحزب الاستقلال في ايام الانتخابات كيفرقو 200درهم والدجاج ناهيك ايلا مات شى حد في وقت الانتخابات الاحزاب كتولي تسابق شكون لي يدفن ويدير اكبر خيمة ويدير العشا للميت باش يكسب اصوتهم وملي ككتسالي الحملة وكينجحو ما كيبقا يشوفوهم حد الله يهديكم خلي بنككيران يخدم هاد البلاد والانتخابات ان شاء الله غادي تكون نزيهة الشعب راه عاق بيكم صافي بركا من الثمتيل على الشعب

  • AMAZIGHI
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:02

    كل ما في الامر ان الناس عاقو بكم اربعت الشلهبية

  • حسن
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:03

    الي كايشك فشي حاجة مازال ما طرا غي تايخربق بحال ملي كاتجيبشكلاط لواحد ماعمرو كال الشكلاط و يقول ليك انا شاك فيه مالح

  • الممتتبع
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:09

    خوف المعارضة – وعلى راسها حزبي الميزان والوردة – ليس مرده التقسيم االاداري الجديد اوالنزاهة الشفافية الانتخابات من عدمهما بقدر ما هو محاولة يائسة منها لاستباق الاحداث حتى ما اذا فشلت وهذا اكيد ومؤكد لان جل الشعب المغربي لن يتق فيها مرة اخرى مصداقا لقولة :لا يلذغ الحذر من نفس الجحر مرتين.

  • اتحادي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 21:21

    خيرات يهيىء الجماهير الشعبية لنباء سقوطه في الاستحقاقات المقبلة.

  • mina rkiza
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 22:19

    يبدوا أن أحزاب المعارضة انتقلت من انتقاد الحكومة الي وزارة الداخلية تري ماسر هدا الخوف فالسياسي المحنك والوا ثق من نفسه لايكون له أي اعتراض لأن صناديق الاقتراع هيا الفصل والحكم وهاته الانتخابات البرلمانية المقبلة الشعب من سيقول كلمته الحسم

  • ياسر
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 22:19

    هداك كون غا استقل من الحياة السياسية

  • رشيد
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 23:05

    لماذا لا يفتحون الباب للشباب للانخراط في العمل السياسي عوض نفس الأسماء من مختلف الأحزاب السياسية

  • السوسي
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 06:42

    لم تكن ولن ،أبدا في المغرب ،انتخابات نزيهة او بالأحرى اعتراف و احترام للمواطن في حقه اختيار توجهاته و تطلعاته الثقافية و الاقتصادية و السياسية و حتى الدينية ،نحن نوجه و نستغل حسب رغبة أقلية ضئيلة جدا ،تستعمل نفوذها بعرق اكتافنا ورزق أولادنا و احفادنا ،لا غير .
    مسرحية تعاد بممثلين وأبطال جدد ،لكن المنتج و المخرج نفسه هو هو ،،،،،،

  • zar
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:44

    انا متأكد من أن الانتخابات المقبلة ستكون نزيهة وأفضل من سابقاتها. أما الشك الذي يراودني هو قدرة حزبكم على مجاراتها لأن. رأسه غير ملائم

  • NAJDE KHALID
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:07

    الواقع السياسي المغربي الحالي وكثرة تبادل الاتهامات بين السياسيين، لا يتعدى كونه تضارب في البحث عن المصالح الخاصة، ولا يرتبط، بأي شكل من الأشكال، بخدمة الصالح العام.
    ما يهم المغاربة هو المساهمة في تحسين الإقصاد الوطني للقضاء على الفقر و
    الهشاشة و تحسين عيش المواطنين بصفة عامة من سكن و تشغيل و صحة و تعليم…و الحفاظ على مورتاتهم الثقافية الهائلة….
    في مسعاهم للوصول إلى الإستوزار إنهم دائما يقفون موقف الإرتياب والتشكيك في إخلاص أعضاء حكومة دولتهم ونزاهتهم، و إلى الطعن في سلامة وجدوى تدابيرهم وقراراتهم ومخططاتهم الرامية إلى تـنمية البلاد.
    وهم يتوهّمون دائما أنه بمقدورهم تحقيق ذلك في إطار مقايضة رخيصة تُمكنهم من الوصول إلى السلطة.
    لم يحققوا سوى الفشل، ولا يزالون يُراكمون الفشل، و سيواصلون نعيقهم لعل و عسى يتمكنون من إستحمار و إستمالة بعض الناخبين للتصويت لصالحهم لن يراكموا إلا الفشل لأن الشعب عٙايْقْ بهم.
    هؤلاء لا يسعون إلا لمن يلتفون خلفهم ويؤيدونهم في الانتخابات.وبعد ذالك يقومون بالتراجع عن تصريحاتهم وتعهداتهم السابقة.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش