24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بودرا: انتفاضة 1958 بالريف هي أوّل من طالب بجهويّة متقدمة

بودرا: انتفاضة 1958 بالريف هي أوّل من طالب بجهويّة متقدمة

بودرا: انتفاضة 1958 بالريف هي أوّل من طالب بجهويّة متقدمة

اعتبر محمد بودرا أن الانتفاضة التي وقعت بالريف عام 1958، "هي الأولى والوحيدة في المغرب التي رفعت مطالب بأفق الجهوية المتقدمة التي نحن قيد بحثها ودراستها اليوم بغاية تنزيلها مستقبلا".

والدليل على ذلك، حسب النائب البرلماني في حزب الأصالة والمعاصرة لإقليم الحسيمة، أن بعض المطالب التي تم رفعها وقتئذ، منها على سبيل المثال، اختيار الموظفين المدنيين من السكان المحليين، واختيار قضاة أكفاء من الريف، وتوسيع برنامج عملية الحرث لتشمل الريف، ناهيك عن عودة محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى وطنه، هذا بالإضافة إلى خلق ثانوية أو مدرسة عليا بالحسيمة، هي مطالب جهوية كما يطالب بها المغرب آنئذ.

وأضاف بودرا، في كلمته التي ألقها في للجنة الداخلية بمجلس النواب، أن ما سماها بـ"القطيعة" التي حدثت إبان الاستعمار "عززت من السلطة المركزية وقلصت من اختصاصات الجهات، بل أحدث جهات عسكرية، خاصة الاستعمار الفرنسي، حيث كان هناك الاستعمار الاسباني الذي احتل شمال المغرب وسيدي إفني وطرفاية والصحراء".

وتساءل بودرا أمام وزير الداخلية محمد حصاد، عن عدم عودة محمد بن عبد الكريم الخطابي بعد الاستقلال، رغم الاستقبال الكبير الذي حظي به من قبل المغفور له الملك محمد الخامس بالديار المصرية.. وذهب المتحدث إلى أن هناك أطرافا كانت ولا زالت تريد تشويه سمعة الريف وسكانه، وهي ذاتها التي حالت دون عودته ولو في تابوُت جثّةَ هامدة.. وزاد القول: "إن المغرب عرف الجهوية منذ القدم، ففي كل جهة كان هناك قائد يمثل السلطة المركزية وقاضي ومجلس آيث أربعين يترأسه رئيسا أو أمغار، وكل مؤسسة لها اختصاصاتها وصلاحياتها".

وبالعودة إلى إقليم الحسيمة الذي ينتمي إليه النائب البرلماني عن "البام"، اعتبر بودرا أن الاستعمار الإسباني وبعد بسط سيطرته على الإقليم مستعملا الغازات السامة بمساعدة فرنسا وبريطانيا، نهج سياسة استقطاب أعيان القبائل وتعيينهم كباشوات أو قياد، وهؤلاء كانوا يتحدثون بالأمازيغية ويحترمون أعراف وتقاليد وعادات المنطقة (وعلى سبيل المثال لا الحصر، فأثناء الزواج، لا تشترط الإدارة حضور العروس لتسلم وثائقها).

أما النخب والأطر، يضيف المتحدث، فكان تكوينها يتم باللغة الإسبانية، وتأسست أحزاب في الشمال مثل: حزب "الإصلاح الوطني" وحزب "الوحدة المغربية" وحزب "المغرب الحر".. إلا أن السنوات الأولى من الاستقلال، "عرفت تعيين قياد وباشوات وعمال من خارج المنطقة (الشمال)، حيث كانوا يجهلون، جهلا مُطْبقا، اللغة الأمازيغية والتقاليد المحلية ويتواصلون فقط بالعربية والفرنسية، وتم تهميش نخب وأطر الشمال الذين تلقوا تكوينهم بالاسبانية، وأصبحت كل المراسلات الإدارية بالفرنسية، بل فرضت امتحانات التوظيف والترقية باللغة الفرنسية" يقول بودرا.

وفي خضم هذا المناخ الجديد والذي كان غريبا على أبناء المنطقة، حسب رأي بودرا، فقد "عم الإحساس بالخيبة والتذمر في صفوفهم، سيما وأنهم كانوا ينتظرون الاستفادة من استقلال البلاد كباقي إخوانهم في المغرب، بعد أن ضحوا من أجله بالغالي والنفيس، سواء في زمن حرب الريف بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي، أو إبان انطلاق العمليات العسكرية لجيش التحرير في الشمال بقيادة المجاهد عباس لمساعدي والتي عجلت بمفاوضات إيكس ليبان وعودة الملك الشرعي للبلاد".

وخلص النائب البرلماني إلى أن تهميش وإقصاء أبناء الريف عجل بانتفاضة سكان الريف عام 1958، والتي "استغلتها أطراف أخرى لتصفية حساباتها ذات الأفق الضيق، وأججت الأوضاع التي نتجت عنها حملة عسكرية شرسة لم تميز بين الرجل والمرأة ولا الصغير والكبير، ولا المحاصيل الزراعية حتى التي دُكَّت (دكَّا دكّا) وأحرقت عن آخرها. هذا علما أن من بين الشعارات التي كان يرفعها المنتفضون: "الملك ملكنا وعبد الكريم زعيمنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - Karim الأربعاء 25 مارس 2015 - 05:01
قتلتونا الجهوية المتقدمة التنمية البشرية اللامركزية وزيد وزيد
2 - MOHAMED RIFANA الأربعاء 25 مارس 2015 - 05:07
هل تعلمون أن الريف والحسيمة بالخصوص من أفقر المناطق المطلة على البحر الأبيض المتوسط وكذالك على المستوى الوطني .حيث لا يتجاوز مستوى الدخل الفردي مليون ونصف سنتيم سنويا !!!!! وهذه بعض المدن ومستوى الدخل الفردي فيها حيث لا مجال للمقارنة مع الحسيمة .والخطير أن الفرق يتسع سنة بعد سنة ولا يتقلص .
الرباط = 7 مليون سنتيم للفرد سنويا
الدار البيضاء = 9 مليون سنتيم للفرد سنويا
طنجة و وجدة = 6 مليون سنتيم للفرد سنويا
ملاقا الأسبانية = 21 مليون سنتيم للفرد سنويا
برشلونة = 28 مليون سنتيم للفرد سنويا
3 - Samir الأربعاء 25 مارس 2015 - 05:10
اليوم تطالب بالجهوية بعد 100 عام تطالبون بالاستقلال, اصلا تتناقدون هناك امازيغ يطالبون بالفرنسية (les kabyles) انتم تطالبون بالريفية و الاسبانية.
واضح من مخطكم انه مخطط صهيوني 100% و الدليل الجمعيات بكل من اسبانيا و فرانسا و بالضبط بضواحي مدينة باريس Drancy التي قام الرئيس ساركوزي بتدشينها لزرع البلبلة و الفتنة و عدم الاستقرار بشمال افريقيا, نحن نقول لهؤلاء نحن بالمغرب امة موحدة منذ ان دخل الاسلام للمغرب, ماذا فعلت اسبانيا و البرتغال للمغرب قبل دخول الاسلام فقط المجزار و اغتصاب وووو, المغرب البلد الوحيد الموحد بعربه و امازيغه واحد موحد تحت راية الاسلام والذي يطالب بالتفرقة فعليه ان يرحل الى فرنسا او اسبانيا و يترك المغرب في حاله من وجدة طنجة الى الكويرة و الله المستعان
4 - تارجيست المدينة المنسي الأربعاء 25 مارس 2015 - 06:40
يا سيدي بودرا،
ولكن لماذا لحد تارجيست؟

والى متى سوف تقمع تارجيست من القضايا السياسية الخاصة بتارجيست؟

هل تعرف ما العدالة والإنسانية؟

متى وقفت لمصالح تارجيست؟
5 - alhoceima الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:03
الحسيمة مدينة لا يستحقها المغرب صراحة مهمشة في تاريخها و نضالاتها ولغتها وثقافتها... ما يجمعنا مع المغرب فقط الجغرافيا و (الإسلام) لم أشعر يوما أن أنتمي إلى المغرب و لن أشعر أبدا
6 - Bop35 الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:20
ليست بانتفاضة وانما بتمرد على الملكية والمطالبة بارجاع عبد الكريم الخطابي
اب فكرة الجمهرية الريفية ثم اقامة هذه الاخيرة وكانت فوضى كبيرة وايفلات امني لان سكان منطقة الحسيمةوالى شمال اقليم تازة ما عمرهم ينساو ما قامت به العصابات التي تكونت من اصحاب "الانتفاضة" من انتهاكات حرمات الناس ونهب الاموال وتعذيب ووو...انذاك سكان المنطقة حمدو الله عندما جاءت القوات المسلحة لتخلصهم من بطش الانتفاضيين وباسترجاع الامن والاستقرار
ولهذا انقلاب الصخرات كان نتيجة انتفاضة ٥٨ لأن مدبريه كانو من ابناء المنطقة...
7 - محمد الناصر النفزاوي الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:30
محمد الناصر النفزاوي تونس
رغم ما يدّعي عدد من المثقفين القائلين بخصوصية هذا البلد المغربي أو ذاك فأنا أرى أن هذه كذبة كبيرة اذ لا يوجد حتى في البلد الواحد خصصوصيات ثانوية . وتكمن قيمة محمد بن عبد الكريم الخطّابي بالذات في أخذه بنظرة مغربية تحرّريّة ولهذا قاومته الحركات الوطنية جميعها في بلاد المغرب حتى لا نتحدّث عن القوى الخارجية.. نظرة الخطابي الى حقيقة العلاقات الدولية سليمة نظريّا ولكن الواقع أثبت أن لا سبيل الى تحقيقها عمليا لظروف موضوعية وذاتيّة .
ومن ينظر اليوم الى وضع بلاد المغرب من دون استثناء لن يسعه غير الاقرار بسعة نظر الخطّابي

م ن النفزاوي
8 - Sam الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:59
حزب الأصالة والمعاصرة أصبح حزبا ''' مناضلا'''' ويتحدث عن الانتفاضات التي وقعت في المغرب ومن ضمنها انتفاضة الريف. هذا آخر الزمان. وأطرف ما في تصريح هذا النائب هو قوله: '''' من بين الشعارات التي كان يرفعها المنتفضون: الملك ملكنا وعبد الكريم زعيمنا''". فعلا ، هزلت حتى سامها كل مفلس..
9 - الراي العام الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:59
هذا هو التاريخ الذي يجب تدريسه للاجيال الصاعدة بالمؤسسات التعليمية،كفانا من طمس وتدنيس الحقيقة التي تعتبر عز وشرف المقاومة الشرسة التي كان زعماء المغرب يواجهون بها المستعمر.
وبالتالي انماء روح الانتماء لهذا الوطن الحبيب والتعرف اكثر على ماقدمه السلف من غالي ونفيس من اجل الاستقلال قصد اتمام نفس المسار من طرف الخل بغية استكمال الوحدة الترابية للملكة بداية من القضيية الاولى للملكة الصحراء المغربية ونهاية بمليلية وسبتة والجزر الجعفرية...
10 - abd da3if الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:00
يحكى أن طبيبا في أحد المستشفيات المغربية كانت يستغل قدوم النساء للعيادة و ييتغلهن جنسيا.
النساء كن يردخن لان أغلب أجوازجهن عمال في الخارج و كذلك للحصول على التطبيب.
11 - محمد المغربي الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:01
ياأخي الريف هو جزء من المغرب......مثل مكناس وجدة سايس...
والمغرب واحد....كم نسبة انتاج الريف من الناتج المغربي ؟؟هذا السؤال ؟؟
أما الجهوية فكانت موجودة قبل الأستعمار في كل مناطق المغرب..الجماعة وشيخ القرية هم من كان يقرر...ولكن اليوم وبعد القضاء على المكونات القديمة ... "النخب" الحالية سواء السياسية أو الجمعاوية أو النقابية هم مجموعة من "البانضية" يترصدون لقدوم الجهوية لمزيد من السرقات والتعدي...حذاري ..الجهوية ستقوي من نفوذ بعض العائلات لتصبح عندنا "ممالك" وشعب جوعان...يجب قوانين صارمة ويجب من يحاسب مسؤولي الجهات ......و الا ..نحن ذاهبون الى المجهول !!!!
12 - Minarkiza الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:18
في 7 أكتوبر 1958 أصدر محمد بن الحاج سلام أمزيان صحبة رفاقه ميثاقًا ثوريًا تضمن مطالب الثوار، كانت أهدافها، حسب بعض الروايات، التي وصفت التمرد ب"انتفاضة الريف الأولى "، وأنهم أعلنوا «الجمهورية المغربية الثانية» تذكيرا بجمهورية الريف الأولى، وتشكيل تنظيم مسلح يحمل اسم " جبهة النهضة الريفية". بينا تقول روايات أخرى، من بينها "جمعية ذاكرة الريف"، أن المنتفضين لم يطالبوا بالانفصال أو بحكم ذاتي بل طالبوا بإقامة إدارة جهوية تسمح للريفيين بإدارة شؤونهم بأنفسهم
13 - مغربي لا عربي الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:14
انتقال المغرب من الأحادية العربية المستحوذة منذ الاستقلال الى الثنائية الأمازيغية-العربية كفيل بتخفيف العنصرية والاقصاء التي يشعر بها المواطن المغربي الأمازيغي .

كيف أرفض وينضر الي بعنصرية بمجرد الحديث مع ابنائي بلغتي الأم ثمزيغت .
14 - larache50 الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:24
حملة انتخابية كل الأحزاب بدأت تهيئ شعاراتها لتخدير عقول المواطنين.. بودرا بدأ الحملة .اين كنت يا بودرا منذ 1958 ؟
15 - اكرناي الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:02
الجهوية .لم تكن تعني الحسينة بل كل الريف اﻷغوي..اﻻحداث كانت تهم كل الريف وبقدرة قادر معلوم تحولت الى ضربة خصت جل اقليم الحسيمة ﻷقضاء على جهوية اليف .وتشاء الصدف ان توزع هذه الجهة على ثﻻث جهات نكاية في اليف الدي كان ينادي بالجهوية ولو بشكلها الفطري .
16 - الــــــــريـــــــفـــــــي الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:23
إلى رقم : 6 - Bop35
من يقرأ تعليقك و لم يعرف الحقيقة التاريخية قد يندفع لآعتماد ترهاتكم و خزعبلاتكم و أغلب المغاربة يعرفون كل الحقيقة إلا أمثالكم لا تريدون أن تتعلمون لا من الماضي المؤلم و لا لخدمة المستقبل...أنتم لديكم عُقْدة مع التاريخ و الثقافة الريفية هي مغربية أصيلة و قديمة جداً...حتى تنحت في ذهنك أنك تتحدث مع مجموعة من المغاربة من سكان الأصليين لهذا البلد حينئذ يحق لك إعطاء الدروس للريفيين في الوطنية،لأن التاريخ المغربي منذ الأزل ضدكم،قبل وصول مولاي إدريس الأكبر الذين آستقبلوه الريفيين و بياعوه ملكاً على البلاد و كانوا جيشاً قوياً لتمكينه على حكم المغرب ( أنظر إلى خريطة نفوذ الآدارسة ) حتى تثبت لنفسك و من يتبنى نظريتكم الزائفة على الريفيين، وقبل هذه الحقبة كانت ( فتح الأندلس )...
من تمرد على من ؟ الذين وقفوا ضد الإستعمار و الإحتلال و فتحوا على الغزاة الجحيم في حـرب الـــريــف المجيدة لآسترجاع شرف و هبة المغرب، أم الذين وقَّعوا على ما يُطلق عليها مُــعَــاهـــَــدَةُ ( الحماية سنة 1912 ) ؟الذين قدموا قوافل من الشهداء في معارك في الريف، أدهشت العالم، أم الذين كانوا مع " ليوطي " ؟
17 - حميدا الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:45
مع كل الاحترامات لمواقف وشخصية بودرا, لاكن كنت اتوقع ان يستقيل من حزب المافيا بعد الانتكاسة التي سببت له في تمزيق الريف عن طريق الجهوية الفاشلة.
18 - تطوان الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:21
بالله عليكم ماذا فعلتم للشمال, كله مشاكل وتدهور وانعدام الامن وووو

لم ار مدينة تتطور حقيقة غير طنجة.

شباب الشمال مظلوم الى اقصى حد وسببه انتم ايها السياسيون . تقفون فقط بجانب مافيا المخدرات, التي لو قدر الله لخربت المغرب وشمال افريقيا.

هل تعلم ان الشباب الريفي يعيش في الغرب ويتمنى فقط شم ريحة بلاده وانتم تقفون طريقهم .

هؤلاء الشباب يمكن انشاء اقوى اقتصاد في المنطقة ولا يحتاج لحشيشكم ولا لارهابكم.

طبعا لا تعرف هذا لانه لايهمك الشباب.
19 - محمدي الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:24
قل ما شئت سيدي. تقسيم اللجنة الملكية للجهوية حافظت على الريف الاوسط : الحسيمة - الدريوش- الناظور. بدل ان تطلبوا الحاق تيزي واسلي الى هذا التجمع , ذهب حزبك الى تشتيت الريف اكثر وطالبتم بالحسيمة مع طنجة. وهكذا فرقتم ما بين اجدير (الحسيمة) مسقط الخطابي وانوال (الدريوش) مكان المعركة الفاصلة ضد الاسبان . اقام حزبك القيامة لذلك, مزقتم ذاكرة الريف. ان تقول ما شئت لا يغفر لكم ذلك. اتمنى ان ينبذكم الريف مستقبلاـ لا خير يرجى منكم.
20 - محمد الآندلسي من طنجة الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:30
لقد عانت كل المناطق المغربية خصوصا بعد الاستقلال من تعيين ولاة و مسؤولين و بشاوات الخ من داخل المغرب خصوصا من محور - الدار البيضاء - الرباط خصوصا من أبناء العساكير الموالين للمخزن ... و قد عاثو في البلاد قهرا و ضلما و فسادا و عنصرية ..
خصوصا مناطق الريف و جبالة و الشرق المغربي و جنوب المغرب .. انا من مدينة الفنيدق قسما لم ارى يوما شرطيا أو فردا من القوات المساعة له لهجتنا او على الاقل لهجة أهل الريف او أهل سوس فقط لهجة الداخل !
21 - بصوري الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:42
ﻻ حولة و ﻻ قوة إﻻ بالله العلي العظيم. هؤﻻء الناس ﻻ زالوا يبحتون عن الفتن و البلبلة باسم الجهوية المتقدمة. أتضن أن المغاربة أغبياء؟ المغرب يحاول أن يناور مع أعدائه بالخارج حتى يحبط الجهود الرامية الى تقسيمه و اضعافه و النيل من وحدته. وانتم بسداجة او لحاجة في نفس يعقوب تريدون ان ترجعوا لتاريخ نعرف مﻻبساته و دسائسه و السيرة الذاتية ﻷصحابه و عﻻقتهم و آبائهم مع اﻻستعمار اﻹسباني. كفانا تمزقا و تشردما بسبب النعرات القبلية التي أكل عليها الدهر و شرب. ان العالم يسعى الى خلق تكتﻻت سياسية و اقتصادية و انتم تسعون الى خلق كيانات مشوهة ضعيفة ﻻ قيمة لها بين الدول الراقية. ارجعالى ثاريخ امريكا تلق جوابا لكثير من التيارات التي تشوش على المغرب تارة باللغة وتارة بالقبيلة و تارة بالموقع الجغرافي و تارة بالتداريس كالجبل و الصحراء. ان بالمغرب رجال اشاوش ﻻ يتكلمون كتيرا ولكن عند الضرورة ﻻ يتخلفون عن الموعد. ارجوكم ﻻ تلوحوا بمشاريع خارجة عن خريطة المغرب الكبير. جبال اﻷطلس محمية باسود. انظر صورة التاج محمي بأسدين و ستفهم المغزى العميق لهذا الرمز.عاش المغرب حرا موحدا من طنجة الى لكويرة و بس.
22 - FATIMA الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:12
نريد الجهوية لان المغرب سبب فقر الجهة لايعقل نتوفر على احسن خليج فى العالم واكادير احسن من الحسيمة .
هل المحيط احسن من البحر الابيض المتوسط.
البحر الابيض المتوسط الاول عالميا سياحيا ماعدا المغرب.
parce-que le rif et le maroc se sont deux choses différant historiquement
23 - يونس الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:04
ياعباد الله الناس في الريف مسلمين مثل جميع المغاربة فلا داعي للكذب بأنهم دعاة الانفصال أو هم ضد الوحدة الوطنية ، ولكن يجب أولا أن تستمعوا إلى أفكارهم وطموحاتهم فكل واحد له الحق في هذا البلد العزيز فالمغرب لجميع المغاربة وبناءا عليه لابد أن يكون من شباب كل منطقة أطر ومهندسين ورجال إدارة حتى يكون العدل فقد ذهب زمان التحجير والتهميش ، والحقيقة أن أهل الريف دائما كانوا ذو عقول نيرة وعزيمة مخلصة يكفي أنهم نجحوا في أوروبا نجاحا باهرا حين لم يجدوا هناك حسدا وظلما ، وهم الآن يرجعون فرادا وجماعات إلى أرض جدودهم فاتقوا الله فيهم ولا تتهموهم زورا وعدوانا وحتى لانرجع نظلم بعضنا بعضا فيسلط الله علينا ما لا يرحمنا ، وكذلك العرب والأمازيغ شركاء في هذا الوطن أحب من أحب وكره من كره المهم أن يكون العدل حتى تصفى القلوب وتكون الأخوة بين المسلمين راسخة جيلا بعد جيل ، فاعلموا هذا والله يوفقنا وإياكم لما فيه رضاه
24 - jj الخميس 26 مارس 2015 - 01:27
المهم هو الارتقاء الى تحقيق المزيد من النجازات و استقلال الجها ت في المغرب هو السبيل الوحيد لضمان تطبيق امثل لمزيد من الهداف شرط ان تكون هناك نخبة ....كفاة ...وطنيه...
25 - mis n nador الخميس 26 مارس 2015 - 03:28
لو عرفتم ماذا فعلو بابناء الريف خصوصا الناظور والحسيمة والنواحي لما تحدث الكثير منكم، تدخل شي ادارة الحاجة الاولى لي يستقبلك بها الموظف يقولك. ديزولي حنايا شوية فرونسيز. عاود ليا شنو قولتي. الله اخلي تواسل مك. واش خليتو لينا شي لغة نهادرو بيها ولا نمشيو نخدمو بيها. دارو بحال داكشي لي وقع فالصحراء. خلطو القهوة مع لحليب واخا هوما كاملين مغاربا. داكشي لي دارو ف الناظور و الحسيمة. جابو لينا ناس من الداخل اسرقو الريف. ولينا غي تخرج من باب الدار العربية و فرونسي احبيبي ولا ارجع لداركم
26 - batata الجمعة 10 أبريل 2015 - 12:29
جميل ما يقوم به البعض من تحليل وتقييم لمرحلة تاريخية في الخمسينات بآليات ومفاهيم حديثة وبأثر رجعي حتى يعطوا لهذه المرحلة او تلك التبرير لشروطها ونتائجها وكذلك منحها راهنية فاعلة. قد اتفق مع هدا الخلطة العجيبة باعتبارها إعادة قراة بعيون حاضرة لاستجلاء بعض ما قد يخفىى اما بأسلوب تفوح منه رائحة دغدغة العواطف واستمالة الحالمين فهو امر مقزز للغاية ويوحي بانتهازية مقرفة تثير الاشمئزاز. واتذكر هنا احداث مخيم اكديم إزيك التي اصبحت بعد اندلاع (الرببع العربي) وبقدرة قادر توصف بأنها اول ثورات هذا الربيع. والسؤال لم تكن كذلك في إبانها؟ والجواب محاولة لإدراك موجة لم يحسن ركوبها في حينها.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال