الاتحاد الأوروبي يطالب المغرب بتسريع تنفيذ دستور 2011

الاتحاد الأوروبي يطالب المغرب بتسريع تنفيذ دستور 2011
الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:47

طالب الاتحاد الأوروبي المغرب بضرورة تسريع تنفيذ مضامين الدستور الجديد، وبالمضي قدمًا في إصلاح العدالة والحدّ من الرشوة وضمان حرية العمل الجمعوي وعدم متابعة الصحافيين بالقانون الجنائي أو قانون الإرهاب، مشيرًا إلى أن المملكة حققت تقدمًا في الكثير من الميادين من بينها احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وسنّ سياسة جديدة متعلّقة بتصحيح أوضاع المهاجرين غير النظاميين.

وعبر تقييم قامت به المفوضية الأوروبية والهيئة الممثلة العليا للاتحاد المكلّفة بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، وهمّ تنفيذ سياسة الجوار الأوروبية مع 16 بلدًا شريكًا من أوروبا الشرقية وجنوب المتوسط، نادت المذكرة الخاصة بالمغرب بضرورة التسريع في تنفيذ مضامين الدستور الجديد عبر تقوية وتيرة تطبيق كافة القوانين التنظيمية المنتظرة، وعبر وضع الآليات الكفيلة بهذا التنفيذ.

ومن خلال البنود الأخرى التي طرحتها المذكرة، أوصى الاتحاد الأوروبي المغرب بضرورة تسريع إصلاح العدالة وما يتعلّق بالإجراءات التي اتخذتها الدولة من أجل الحد من الرشوة، فضلًا عن ضمان حرية العمل الجمعوي، وحريات التجمع والتعبير بالنسبة لجميع المواطنين، زيادة على ضرورة إلغاء أيّ عقوبة تحدّ من حرية الصحفيين بناءً على القانون الجنائي أو قانون مكافحة الإرهاب، وتعزيز التشاور مع كافة الفاعلين المعنيين فيما يتعلّق بمدونة الصحافة، دون إغفال تعزيز دور المجتمع المدني في صياغة وتتبع السياسات العمومية.

كما أشار الاتحاد الأوروبي في مذكرته إلى الإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية التي استمر المغرب في نهجها منذ اعتماد الدستور الجديد عام 2011، إذ جاء في المذكرة: “لقد استمرت السلطات المغربية في التزامها بمواصلة تنفيذ القوانين الجديد، وذلك لأجل الاستمرار في مسار الانتقال، ولأجل تقوية حقوق الإنسان والحريات الأساسية. ومن ذلك إصدار ثمانية قوانين تنظيمية، والإعلان عن الاشتغال على 19 قانونًا تنظيميًا يساهم في تنفيذ الدستور الجديد”.

ونوّهت المذكورة بالسياسة الجديدة التي اتبعها المغرب فيما يخصّ الهجرة واللجوء، والمصادقة على قانون تنظيمي خاص بالمالية، وإصلاح قانون القضاء العسكري، وكذلك وضع آليات لتنفيذ البروتوكول الاختياري الخاص باتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة. زيادة على إعلان المملكة مباشرة إصلاحات أخرى حددها الدستور، منها مسار الجهوية المتقدمة.

وعاد الاتحاد الأوروبي إلى سياسة الهجرة الجديدة التي اتبعها المغرب منذ شتنبر 2013، والتي تسعى إلى تصحيح وضعية المهاجرين غير النظاميين واللاجئين وتسهيل اندماجهم، ثم إطلاق المحادثات الثنائية بين المغرب والاتحاد الأوروبي في يناير 2015 للوصول إلى اتفاق يتيح تسهيل التأشيرات واتفاق آخر يتعلّق بإعادة القبول.

وأبرزت المذكرة أن الاتحاد الأوروبي استمر في عام 2014 الشريك التجاري الأساسي بالنسبة للمغرب، بيدَ أن نتائج المشاورات المتعلّقة بالوصول إلى اتفاق يسمح بتبادل حر وشامل، لم يتم الوصول إليها بعد، خاصة مع تأجيل المرحلة الخامسة من المشاورات إلى الفصل الأول من عام 2015.

كما أشارت المذكرة إلى أن المغرب واصل خلال 2014 سياسة ماكرو-اقتصادية حذرة طبعها سياق اقتصادي صعب على المستوى الإقليمي والدولي، إذ اعتمد سياسة رفع الدعم بشكل تدريجي عن المحروقات منذ العام الماضي، إلّا أن الاقتصاد المغربي لا يزال يواجه العديد من المعيقات، تقول المذكرة، لا سيما فيها يتعلق بنسبة البطالة، والفوارق الاجتماعية، والفقر، والحماية الاجتماية، والصحة، والتعليم والتكوين المهني.

وذكّر الاتحاد الأوروبي بمبالغ الدعم المادي التي خصّصها للمغرب في إطار سياسة الجوار والتي وصلت إلى 218 مليون أورو، منها 80 مليون أورو لتطوير قطاع الصحة و70 مليون أورو لإصلاح العدالة، فضلًا عن 38 مليون أورور لأجل بناء محطة للطاقة الشمسية بورزازات، زيادة على تمويلين آخريْن بقيمة 10 مليون أورو لكل واحد منهما، الأول خاص بالتحضير للمشاورات المتعلّقة بالتبادل الحر والشامل، والثاني للتكوين المهني في مجال الطاقة الخضراء.

‫تعليقات الزوار

51
  • الحــــاج عبد الله
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:10

    المغرب ليس مستعمرة أوروبية لكي يتدخل في مسألة تطبيق الدستور أو عدم تطبيقه لان هذا شأن داخلي ويتعلق بالسيادة الوطنية.
    وفي المقابل على المغرب أيضا أن يطالب أوروبا تطبيق دساتيرها في ما يخص المساواة بين الفرص بين المغاربة في أوروبا الأوروبيين في ما يخص الشغل وفي العدالة التي تكيل بمكيالين.

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:13

    لماذا دول العالم الثالث دئيمأ تنتظر الدول الكبرى ومنظمات حقوق الانسان الدولية حتى تعطيها دروس في الديمقراطية؟ رغم أن المسؤولين على الحكم في المغرب مثلاً هم من كان من المفروض أن لا ينتظرو من يعلمهم مصلحة وطنهم وشعبهم فا هم اولى من كان من المفترض أن يطبقو دولة الحق والقانون

  • fati
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:14

    مشيرًا إلى أن المملكة حققت تقدمًا في الكثير من الميادين من بينها احترام حقوق الإنسان؛
    ولمادا تطالبون بتوسيع صلاحية المنرسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء،هاد إزدواجية المعاير عندها تفسير واحد هو أن المنظمة الأوربية تستغل موضوع صحرائنا للإبتزاز الححقير لا أقل ولا أكثر ولا يهمها لاحقوق إنسان ولا حيوان.

  • mahoud
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:15

    je vous conseil de regardé la video du journaliste Jean louis perez
    vous allez etre choqué par notre maroc

  • Yassine
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:16

    لم اعد افهم, هل المغرب فعلا مستقل ام هو مقاطعة اوروبية

  • مثليين ونفتخر
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:17

    نعم وكذلك خطت المملكة المغربية أشواطا مهمة في مجال حقوق الإنسان والحريات الفردية
    نعم للتسامح ،مليار لا للتطرف

  • beeman
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:25

    نعم من اجل دستور يمنح الحرية والعدالة والكرامة للمواطن في اطار ديننا الحنيف والغريب في الامر هو مادخل اوربا في هذا الامر!!نحن لا نتدخل في امورهم يجب على المغرب ان تكون له صناعة حربية متطورة لان هؤلاء الاوغاد لا ينفع معهم الا الحزم انظروا الى ايران!

  • KITAB
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:36

    دساتيرنا كانت قديمة أو جديدة كلها مجرد أوراق على بياض … وحتى تفعيل وتقنين بنودها يظل غائبا . أما دستور 2011 فنعلم جميعا الظرفية التاريخية التي رافقته حينما كان الربيع العربي في أوجه…. وقد يتساءل المرء ما فائدة دستور يظل منزويا في الرفوف…وكأن المشرع أراد به فقط تلميع وجه المغرب في المحافل الدولية والحقوقية بالأخص .

  • nabil
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:37

    لولا هاته التوصيات لكان المغرب من أدنى الشعوب …. نتمنى أن يطول مشكل الصحراء لكي يلتزم المغرب في مجال حقوق الانسان /..

  • شأن
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:37

    ليس من شأن االاتحاد الأوروبي تدخل في الشؤون المغرب

  • abderrahim
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:37

    مطالب الاتحاد الروبي للمغرب بمحاربة الرشوة ةتحقيق العدالة ….الخ كلها مطالب جيدة و في مصلحة المغاربة الا انه من يجب عليه المطالبة بهذه الاشياء هو الشعب و ليس الاتحاد ا لاروبي

  • كون غير اسكت
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:39

    اسي االاتحاد الاوربي بعدا ينفدو غير الوعود لي عطاو للاعوان المحليين المغاربة ببلجيكا باش يصلحو الوضعية كيف قال المثل الزمان يدور و الحكومة بشواريها مشاية. ولينا حراكة على اخر ايامنا كاليك العمل الدبلوماسي لوكان الخوخ يداوي كون داوى راسو. الحاجة الوحيدة لي نجحوا فيها هي الحكرة و خلق طبق كادحة ببلجيكا. ولا هدرت يكولوا ليا سكت.

  • yassin
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:39

    نعم، يجب تفعيله ، نريد حرية الرأي و الصحافة, و حرية المعتقد.. لأنها ستجنبنا التهجم على الأقليات

  • علال
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:42

    هل المغرب تابع للإتحاد الأوروبي!!!
    أليس المغرب دولة مستقلة و ذات سيادة!!!
    اين هو وزير الخارجية سي مزوار ،ام أنه يخاف على الرد على أسياده و بعدها لا يستطع الدخول عبر مطاراتهم!
    و الله إنها إهانة للمغرب و وزراء الخزي يتفرجون

  • marocian
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:43

    لا زربة علا سلح. غي ديوها اف سوق رسكم و فرقونا، مردتونا ف صحتنا. حنايا من دول القليا في افريقيا لي كا انسيو ف المعاهدة و كا نطبقهم و ما عجبهم حل. عتونا شوية ديل لفلوس سحبهم ورتونا.

  • بدون اسم مستعار
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:44

    مطالب تسريع تفعيل و تطبيق المقتضيات الدستورية يجب أن تصدر منا نحن المغاربة فقط، و ليس من طرف الاتحاد الأوروبي أو أي كان. هذا هو منطق التاريخ. المغرب سيد في أرضه، و المغاربة من لهم الكلمة العليا، اﻷولى و اﻷخيرة على بلدهم. نحن من يجب أن نضغط لنصنع تاريخنا بنفسنا.

  • محمد الدانمارك
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:52

    اي عدالة وأي حقوق الانسان يتكلم عنها الأوروبيون ؟؟ يجب ان يراجعو أنفسهم اولا قبل الكلام عن المغرب….. أين هي حقوق المسلم في الغرب و حق الحجاب وحق التقاعد في هولاندا وبناء المساجد وحق اللحم الحلال …. المغرب ماض في الطريق الصحيح برعاية ملكنا ….. والله يكثر حُسادُنا

  • yasur
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:53

    و لم لا يفرض المغرب على الاتحاد الارةبي وقف اضطهاد المغاربة المهاجرين و العتصرية في حقهم و عدم التدخل في شؤوننا

  • radd
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:58

    أودي غير عطونا التيساع تا حاجة متتجي من عندكم لله ديما من وراها شي حاجة. ……

  • الجوهري
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:01

    دستور 2011 ليس فيه حقوق الصحافة والحريات فقط بل الكثير من الاولويات التي المغاربة هم في امس الحاجة إليها منبينها ثرواتنا المستنزفة

  • fouad
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:09

    يا ترى لنفرض المغرب لم ينفد هدا الدستور !!!مادا سيحدث ??? ستغضب ماما فرنسا واخواتها !! ينفذ او لم ينفذ مادا سنجني ? لا اعرف الى اين ومادا تريد ولمادا تنفذ حكومتنا مطالب الصهاينة?? ونحن الشعب لما نطلب من حكومتنا تلبي لنا فقط طلب واحد =( تطبيق الشريعة الاسلامية والحكم بما انزل في كتابه العزيز=) لا تبالي بل تزيد في بناء وتشييد المهرجانات واعطاء الرخص لبناء البارات ومصانع الخمر وو…..!!! اروبا تحاربنا وتحارب اسلامنا بجل الطرق وانتم تساعدونهم سبحان الله !نحن الجالية نريد الرجوع الى بلدنا خوفا عن ابنائنا وبناتنا !! من ياحكامنا سينفذ لنا مطالبنا ويساعدنا ?? من فيه رائحة الاسلام ويخاف الله??? ام همكم فقط المناصب واللهث وراء العملة الصعبة !!! كل مرة نسمع قصة جديدة حقوق المراة حقوق الطفل و… والان دستور 2011 والله يعلم مادا سينفذ في دستور 2015 و2016 ??? الله يجيب الخير

  • سعد
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:16

    السلام عليكم،هل فعلاالاتحاد الاروبي يريد لنا الديموقراطية وحقوق الانسان ؟قطعا الإجابة بالنفي ،اذ ان هؤلاء هم من أجهض جل الانتفاضات العربية،هم من يدعم اسرائيل بكل ما تحتاجه لقتل و ارهاب الفلسطينيين،هم من سرق ونهب العالم الاسلامي منذ القرنين ١٨ ولا زال،باي حق يتدخل هؤلاء في شؤون الآخرين ؟ام يحسبون ان كذبهم و نفاقهم سينطلي على هذه الأجيال والتي تليها،على هؤلاء ان يخجلوا من أنفسهم حينما يتحدث الآخرين عن القيم و الحقوق والحريّة للانسانية، ارفعوا ايدكم النتنة عن مقدرات دول الجنوب تحيا بسلام هذا خطاب موجه للحكومات وليس للشعوب،والسلام …

  • mohamed
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:18

    Je ne comprends pas pourquoi certains intervenants critiquent l’Europe qui rappelle tout simplement au Maroc d'appliquer la nouvelle constitution 2011 que lui même a établi pour son peuple . Bien sûr que le gouvernement Marocain est libre d'appliquer ou non ce qu'il a promis pour son peuple ou pas. Mais alors qui sera le perdant ce sont les Marocains. Il ne faut pas se plaindre si la corruption ,l'injustice, la pauvreté l’absente de liberté d'expression ,l'analphabétisme, ect perdurent…

  • الحــــاج عبد الله
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:22

    @ 4 – mahoud

    Les journalistes français ne sont pas une référence pour défendre les droits de l'homme ni au Maroc ni en France, ils ne sont que des mercenaires et des rapaces qui vivent des restes des cadavres.
    les journalistes français, quand tu ne leur donne ils parlent et critiquent … ils ferment leur gueule quand il reçoivent
    Pourquoi, Ils ne parlent jamais du régime de la junte militaire algérichienne qui les arrose à coup de millions de dollars
    Pourquoi il ne parle jamais sur les séquestrés sahraoui marocains dans les bangs de Tindouf ? Alors si tu Algérichien et tu viens ici pour balancer des con à la conne, il vaut mieux pour toi de se casser d'ici par ce que les Marocains sont trop intelligents pour les algéchiens et tu ne pourras jamais les influencer.

  • العياشي
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:24

    هذ المسؤولون ديانا ما تفهموا راسهم حتى يغضب عليهم الملك او لا يفيقهم شي واحد من الخارج.

  • reda
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:30

    ومال الإتحاد الأروبي ومالنا ؟؟؟ أم أنهم يبحثون عن فتنة اخرى ببلادنا بعدما انتظروها طويلا ولم يتحقق ما كانو يطمحون إليه ؟؟
    المغرب مغرب المغاربة فقط ونحن وحدنا من له الحق في أن يطالب بالتسريع أو التأخير في تفعيل الدستور ولا أحد غيرنا
    وعلى الإتحاد الأروبي أن يشغل باله باتحاده فقط أو غيره من الدول الأخرى إلا المغــــــرب فلا نقبل بأن يحشر أي أجنبي أنفه في قضاياه

  • LE RIFAIN
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:31

    Les aides européennes sont conditionnées selon la volonté du Conseil de l’Europe à Bruxelles,c'est quoi L’INDÉPENDANCE pour vous ? on se souvient du refus catégorique des aides européennes par le gouvernement espagnol au début de la crise économique qui a frappé une partie de l’Europe et quelle aide !! 148 Milliards d'Euros étaient sur le point d'être débloqués par la commission européenne en faveur du royaume ibérique et d'ailleurs l’Espagne est un pays membre de cette union européenne,justement pour rejeter L’INGÉRENCE dans ses affaires intérieures et ce n'est pas le cas des responsables marocains qui font une lecture très particulière de L’INDÉPENDANCE,ils raffolent de l'assistance économique européenne et puis ils font circuler l'idée que le Maroc est un pays souverain et indépendant administrativement peut être,mais économiquement il est soumis aux conditions de l’Europe et voilà les résultats on lui demande d'appliquer sa propre CONSTITUTION…!!etc

  • مندوبية السجون
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:33

    محمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج لايخرق في هذا الدستور ياسادة نريد إلتفاتة لصاحب الجلالة لأن القطاع على وشك الإنفجار حينها سنصبح أضحوكة امام العالم وأمام الأعداء

  • خاالد
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:43

    اغللب المعلقين لا يفقهون في السياسة
    نمادج من التدخل المباشر
    الخليج و الدول العضمى طالبوا صراحه بتنحي الاسد في سوريا
    اوروبا طلبت وقف الاعدام في تركيا خصوصا الزعيم الكردي اوجلان
    الدول الاسلامية طلبت من الامم المتحدة تشريع يحضر ازدرا، الاديان
    في اوروبا كلكم تعلمون ان هامش الديموقراطية واسع جدا فلا تكدبوا على انفسكم
    في اليونان المانيا تامرهم مادا ينبغي ان يقومون به من اصلاح اقتصادي و ضريبي
    لا تاخدنك العزة بالاثم
    و لا تسعدوا بدستور ورقي دون قوانبن تنظيمية له
    من يريد الغا، الدستور و الاحتكام الى الشريعه ما عليه سوى الهجرة الى سوريا حيث الموت بالجملة و يستريح منه المغرب
    السجون اصبحت ملآ بالدواعش لم ينفع معكم لا قمع البصري و لا تمكين محمد السادس لكم اقامة احزاب سياسية .
    في الماضي كان الاشخاص الملتحين محط اححترام الكل و اليوم اصبحوا يثيرون الذعر
    هل النبي محمد كان مخيفا ؟
    لا و الله بل كان رحمة للعالمين

  • !!!!!
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:44

    ….. وسنّ سياسة جديدة متعلّقة بتصحيح أوضاع المهاجرين غير النظاميين!!!!!

  • moha
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:52

    ماgالو عيب, gالو خص اطبق الدستور الذي يتضاهر به وطبق واشتا سنيا مع الامم المتحدة حتى يمكنهم ان يتعاملو معه بدون تناقض, و هذا ما فيه لا استعمار و لا والو
    s'il ne veut pas qu'il assume sa responsabilité
    و نتمنى الرقي و التقدم لبلادنا, و لا نريده ان يبقى منحصرا بايديولوجيات التي انهكت طاقته منذ سنين
    و ياك المغرب مستقل منذ اكثر من 60 سنة و لماذا مشاكله ننسبها الى الاستعمار
    بالنسبة لي المشكل فينا , اذا عززنا انفسنا و افتخرنا بهويتنا و وطننا لا احد يمكن ان يتطاول علينا

  • FERAZ RIFI
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:03

    Au N° : 4 – mahoud

    Tu parles du fameux journalope qui s'est fait passé pour " un décorateur " lors de son débarquement à l’aéroport et qui a loué du matériel de tournage à un commerçant qui n'a jamais vu la couleur de l'argent qui lui est dû,il est venu au Maroc dans un but de nuire et hors la loi se croyant dans un pays bananiers chez (les tribus Maasaï) dans la savane africaine,lui même a reconnu qu'il n'a jamais eu l'autorisation de filmer un reportage et qu'il a menti aux autorités aéroportuaires marocaines avec son collègue ( les bulletins d'embarquements ) qui ont été publiées sur certains sites certifient quelles étaient leurs intentions,démontrent leur mauvaise foi,alors tâchez de présenter des exemples intègres,honnêtes…il n'a pas respecté l’éthique journalistique,être journaliste incombe une responsabilité et la vérification des sources pour ne pas faire passer L'INTOX avant sa crédibilité qu'il engage en tant que (professionnel),la liberté d'expression…etc

  • موشكيلى هدي اسيدي
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:03

    سلام عليكم واش تيحاد لاوروبي

    شوغلو فينا وفي دوستورنا وفي بلادنا

    يعودو هما يدخلو في شؤنى ويحكموفينا زوينا هدي واغدا يكوليك رمضان متصوموهش؟؟

    اسيدي عندنا مالكنا الله خليه لينا

    وكين رءيس لحكوم سي بن كيران

    وشكرا هسبريس

  • بدون اسم مستعار
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:11

    A mohamed. Je critique personnellement, parce que je ne me vois pas bien représenté dans l'histoire. Pourquoi ne soyons-nous pas à la place des européens, et s' ingerer dans leurs affaires internes, comme ils font avec nous, pour les contraindre à faire la même chose qu'ils nous demandent. Sommes nous pas capable d'être en situation, le moins que l'on puisse dire et espérer, égale à la leur? Situation de vrai émule et rival? La réponse doit provenir de l'intérieur du Maroc. De l'intérieur de nous. La parole d'Allah سبحانه و تعالى, est très claire qui ne peut qu'apporter ses fruits,
    بسم الله الرحمن الرحيم، لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، صدق الله العظيم.

  • Minarkiza
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:12

    خبر عاجل داخل المخيمات بتندوف
    اجتماع عاجل في الجزائر يضم جنيرالات ومسولين كبار من المخابرات مع اعضاء وازنين بالمرتزقة تم استدعائهم من اجل وضع استراتيجية استباقية قبل موعد القرار الاممى وذالك بعد ان تحركت داخل المخيمات صراعات قوية بين السكان الاصلين والطوارق والموريتانين والمالين والجزائرين اللذين كانوا يحضون بالعناية الكبيرة من طرف مسؤولين بالمرتزقة والجزائر واللذين كانوا يتمتعون بالاسبقية والاولويات والصلاحيات في جميع الامور منها الدعم والمصالح الشخصية والتنقل بكل حرية داخل المخيمات ممانتج عنه غضب عارم وسط السكان المحتجزين داخل المخيمات وكرد علي الاظتهاداللذي يعيشون فيه مدلولين كانت ردة فعل وهي اشهار صور لجلالة الملك محمد السادس وكدا صور الحسن التاني رحمه الله والعالم الوطنى المغربيى متشبتين بفضح عملية الزج بأكثر من 80 ألف شخص ينتمون إلى منطقة تندوف والطوارق ودولة مالي وموريتانيا والجزائر وكوبا الي غيرهم من الاجناس في أي تسوية سوف تعرفها قضية الصحراء وتم التحذير من هذا المخطط الذي يزيد من عرقلة أي تسوية
    ويساهم في استمرار شتات العائلات الصحراوية المغربية

  • رشدي الوفي
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:20

    المغرب ينصح اﻹتحاد اﻷروبي بعدم التدخل في شؤونه الداخلية "في اﻷحلام ياإخوتي"

  • noran
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:27

    All money they give us our ressponsible return it back.to them ;just they can take if from the bank in switzerland :however,I like them because they support the minority invisaible
    Proud to be Imazighan

  • karim2
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:34

    une reponse de la unión au maroc a cause de la Grande Evasión vers moscou.

  • احمد
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:44

    الاتحاد الاوروبي و البنك العالمي كي يعطون الفلوس و بذالك خصهم يفرضوا علينا القوامة 218 مليون اورو منها 80 لاصلاح قطاع الصحة ورغم ذالك تجد المستشفيات العمومية في حالات يرثى لها
    يرث لو طبقنا المثال القائل .,. اذا كانت اللقمة من الفاس تكون الكلمة من الراس
    والسلام

  • arabic musilman marocain
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:57

    .وان قال احمد السكتاوي فقد اصاب وقصد انه كما في المغرب في ليبيا في فرنسا في المانيا الفدرالية مع اختلاف بسيط..ففي المغرب مثلا قد تعرضت للكريساج بمعدل مرتين في اليوم وللتسفيه والتحريض بمعدل عشرون مرة ففي اليوم .وللاعتداء البدني بمعدل ثلاث مرات في الاسبوع اا اما التهديد والمضايقات فعلى مدار الساعة في ليبيا بعدما ان كنت اتعرض لما سلف دكره من طرف الشمكارة..في ليبيا الامر يختلف هناك فهناك مايمكن تسميتهم بمرتزقة ليبيا الجدد .هم لهم مطالب غريبة محرمة في كل الديانات ورغم دلك وفي اكبر عملية لمحاربة الاسلام يرفعون شعاره ليعيثوا في الارض فسادا .وحتى البعثات الديبلوماسية تلعب دور المرتزقة .قد تعرضت للاختطاف بمعدل مرتين في الاسبوع ام اكريساج والتهديد والمضايقات والاعتداء البدني على مدار الساعة.اما في اوربا واخص بالدكر هنا فرنسا والمانيا ..لم اتعرض لاي اعتداء او كريساج لكن والحق يقال في الاولى بلد الانوار منعت من تصفح الجرائد الالكترونية وواجهت المضايقات بالجملة اما في الثانية الفيدرالية ا فقد منعت من الطبيب واوجه الان التهديدات والمضايقات بالجملة وان كانت تطبق حقوق الانسان فبين السكان الاصليين

  • مغربي حر
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:27

    بصفتي كمواطن مغربي حر وغيور على بلدي الحر والمستقل اقول للاروبيين ;ما شي شغولكوم , ديوها فمشاكيلكوم احسن لكم .

  • عبدالرحمان
    الخميس 26 مارس 2015 - 00:32

    ‏‎ ‎أستغرب كتيرا لبعض التعليقات ولأصحاب هذه التعليقات فهم يريدون أموال أروبا وغير مستعدين لتقي ملاحظاتها وإن شيئنا أم أبينا فنحن متخلفين عن الركب الأروبي بمئات السنين وقتصادنا كله مرهون بسياسة الإتحاد الأروبي والكل يعلم أن امرنا ليس بيدنا سواءا سياسيا أو إقتصاديا بمعبى أننا ملزمين بتنفيد توصيات اروبا ولسنا مختارين وبصريح العبارة وبالعربية تاعرابت فالمغرب مازال مستعمرا وهذا الأمر واضح ومن يحاول أن ينفي ذلك كمن يحاول إخفاء الشمس بأصبعه وبالعودة الى الملاحظات التي جاءت في تقرير الاتحاد الاروبي فهي نفس المطالب التي ينادي بها المغاربة وهذه المرة لم تأتي من شباط ولا لشكر ولا أحد من المعارضة بل من جهة خارجية لا تعادي بنكيران ونتمنى أن تجد هذه المطالب أذانا صاغيا لدى عبدالاه بنكيران فقد جاء في التقرير أن الشعب المغربي يعاني من الفقر والبطالة وغياب العدالة والحماية وتردي الخدمات الصحية والتعليمية وعدم تنزيل نصوص الدستور والتفاوت الصارخ في الفوارق الأجتماعية هذا ماجاء في تقرير الأتحاد الاروبي وليس تقرير خصوم بنكيران أو رشيد نيني السؤال المطروح هنا هو إذا كان الشعب المغربي يعاني من كل هذا وإذا أصفنا لها الزيادات التي مست القدرة الشرائية للمواطن البسيط فماذا قدم بنكيران للمغاربة وما جدوى الاستفتاء على دستور سيبقى حبرا على ورق

  • mohamed
    الخميس 26 مارس 2015 - 00:34

    إن أكبر الأخطاء التي كرسها الدستور المغربي هو إهداء وزارات سيادية لأشخاص أقل ما يمكن أن نقول عنهم هو أنهم منحازون لأحزاب تخدم الأجندة الأمنية والتسلطية والإبتزازية التي فرضها بنكيران على المغاربة. والمخجل والخطأ الكبير هو أن الرميد وحصاد مازالوا لم يفهموا أنهم يجرون المغاربة نحو نفق مظلم نتوسل إلى العلي القدير أن لا يدخلنا في عالم الفتن والتطاحنات . وإلا فكيف سيرد وزير العدل ووزير الداخلية وأبوهم بنكيران عندما ستتوسع أعداد المعطلين والناس الذين أدخلوا السجن باطلا وزورا والذين أزيحوا ليعين مكانهم بيجيديون. أما الثروات المنهوبة فهي الآن بحوزة أقلية تقوم بحفظها في البنوك الدولية أو تقوم باستثمارها أو بتبييضها بمباركة الحكومة التي نكتت وبامتياز ما كانت تعدنا بإصلاحه.إن اوروبا وأميركا تعي كل الوعي أن عدالتنا غير عادلة وحقوق وثروات الشعب آخذة في التقلص وغذا سيطلع علينا ابنزيدان وأتباعه باقتطاعات أخرى وأسعارا قد لانجد في جيوبنا ما نؤديها به وآنذاك سوف تكون الكارثة . وها أنذا أحذر كل مغربي يرجوا الخير لهذا الوطن أن ينظر قبل أن يقفز كما يقول الإنجليز.

  • حكيم
    الخميس 26 مارس 2015 - 00:47

    قالك تفعيل دستور و فصل 19 بي خصوص هدشي لي هوما بغاو يقولو و لي مفهموم من مقال عفو من هد ناس باغين يفرضو علينا نطبقو دستور بحال هوما لي عيشين في هد بلاد

  • baarbi
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:51

    L'instance union europeénne est imposée à tuote les peuples de ce continents .une instance fragilsée aujourdh'ui par la recession et volée par les bankstaires qui essaient de maquiller un genocide perpetré depuis 1906,genocide qui n'a jamais cessé sur un territoire allant du sud afrique jusqu'au yemen .Et ce n'est pas l'UE qui dirige le monde l'usa nonplus la decision de l'occident à été piratée depuis 11/9/2001le cabinet des operation sus-dites reside à Tel-aviv ,envue d'elaborer la folle utopie de diriger tout le monde sous la coupe deYahvée.
    U.E va se disloquercomme youte les entitées sociales artificielle.c'est pourquoi elle fait de son mieux pour demontrer quelle est toujours la force qui oblige tout le monde au respect ,mais tout le monde sait que l'UE est un pantin vidé de sa seve depuis 1973…

  • مغربي حر من بلجيكا
    الخميس 26 مارس 2015 - 06:46

    والله إنني أخجل من نفسي عندما اقرأ أن دولا اجنبية تتدخل في أمورنا الداخلية سواء منها السياسية أو الاقتصادية، فالمغرب ويا للأسف أصبح مستعمرا اقتصاديا وسياسيا في عهد حكومة بنكيران،فبالأمس تدخل صندوق النقد الدولي في مجالنا الاقتصادي وكان آخرها تدخله في تدعيم البوطا وهذا التدخل سببه أن سي بنكيران أغرق البلد بالديون الخارجية.واليوم ها هو الاتحاد الأوربي يأمر المغرب من تفعيل الدستور وإصلاح واستقلالية العدالة ومحاربة الفساد والرشوة،فهم يعلمون أن تماسيح وعفاريت بنكيران يعيتون في البلد فسادا.لكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا تريد هذه الحكومة للدفع بالمغرب إلى الأمام؟؟؟؟فجلالة الملك حفظه الله أمر منذ 2011 بتعديل الدستور لما فيه خير شعبه وبالتالي أعطى جميع الصلاحيات لرئيس الحكومة لكنه مع كامل الأسف وبعد مرور أكثر من 3 سنوات بقي حبرا على ورق ولا حياة لمن تنادي،كذلك أعطى جلالة أوأمره السامية لوزير العدل بإصلاح منظومة القضاء وإستقلاليته لكنه بدل من أن ينكب على إصلاح القضاء اذا به يقف قي وجه كل قاض شريف ونزيه ويأمر بعزله من منصبه (هاد شي لي فالح فيه سي الرميد،فلهدرا بزاف وسكات حسن).

  • hamid sweden
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:06

    نطالب كذلك من اوروبا احترام حقوق المسلمين ووعدم المس بمقدساتنا ومنع الصحف الاوروبية بالاستهزاء بالرسل والانبياء

  • anahor
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:17

    املنا الوحيد هو الاوربيين……..
    لقد مرت اربع سنوات على دستور 2011 و لم نر اي شيء يدكر او اي شيء نفد . مع العلم ان هدا الدستور ليس في المستوى المطلوب.
    الصحافيون يحاكمون و مبلغوا عن الرشوة يحاكمون اما العدالة فويل لمن وصل ملفه الى المحكمة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    وكدلك مبلغوا عن ملفات الفساد يحاكمون
    ادا اين التغيير?????????? و الجواب ان ام حليمة ما زالت على حالها…..

  • Staf
    الخميس 26 مارس 2015 - 11:53

    المغرب ليس تابعا لأوروبا، فهو دولة لها سيادتها. و لكن المغرب ليس له استقلال اقتصادي تجاه الاتحاد الأوروبي، إذ أن أكثر من 70% من المبادلات التجارية المغربية تتم مع الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى أن موازين القوى مختلة بين طرف (المغرب) في مواجهة 28 طرفا آخر (عدد الدول الأعضاء في الإتحاد).. ثم إن هذا الاتحاد يعطي أغلفة مالية ضخمة للمغرب مقابل تطوير هذا الأخير لبنياته الاقتصادية و لأدائه في مجال حقوق الإنسان. طبعا، هذا ليس حبا في المغرب، و لكن لضمان مصالح و أمن أوروبا نفسها.

  • محمد
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:50

    السلام عليكم أنا أرى أنه يوجد في هذه التعليقات الكثير من النفاق أولا المغرب ليست دولت الحق والقانون وثانيا الإتحاد الأروبي له الحق في التدخل لأنهم هم دول الحق والقانون ولديهم حقوق ويتميزون بالإنسانية وإحترام أرائ بعضهم البعض وهذه المواصفات لا توجد في الدول الإسلامية وأنتم تعرفون ذالك السلام عليكم.

  • محمد
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:50

    السلام عليكم أنا أرى أنه يوجد في هذه التعليقات الكثير من النفاق أولا المغرب ليست دولت الحق والقانون وثانيا الإتحاد الأروبي له الحق في التدخل لأنهم هم دول الحق والقانون ولديهم حقوق ويتميزون بالإنسانية وإحترام أرائ بعضهم البعض وهذه المواصفات لا توجد في الدول الإسلامية وأنتم تعرفون ذالك السلام عليكم.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات