الملك يمنح تعويضات للتجريدة العسكرية المغربية بإفريقيا الوسطى

الملك يمنح تعويضات للتجريدة العسكرية المغربية بإفريقيا الوسطى
الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:11

أعطى الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تعليماته إلى الحكومة، ممثلة في إدارة الدفاع، بتخصيص تعويضات يومية للتجريدة العسكرية المغربية المبعوثة لإفريقيا الوسطى في إطار مهمة أممية لحفظ السلام في ذلك البلد.

ويرتقب أن تصادق الحكومة على مرسوم في مجلسها الحكومي، اليوم الخميس، وقعه كل من الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني، ووزير الاقتصاد والمالية، والوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية، يحدد بموجبه التعويضات اليومية، للتجريدة الموجودة في جمهورية إفريقيا الوسطى.

وجاء في المرسوم أن هذه التعويضات جاءت طبقا لتعليمات الملك، والقاضية باستفادة عسكريي تجريدة القوات المسلحة، المبعوثين في إطار بعثة الأمم المتحدة إلى إفريقيا الوسطى، علاوة على مجانية التغذية والتعويض عن الأعباء الخاصة من تعويض عن التجريدة”.

وفي هذا السياق حدد مشروع المرسوم التعويضات المالية اليومية، بالنسبة للضباط من رتبة جنرال كولونيل ماجور، وكولونيل، بما قدره 300 درهم يوميا، فيما اليوتنان كولونيل وكومندان بـ 200 درهما، و150 درهما لقبطان الملازم والملازم ثان.

أما المترشح المساعد الأول، والمساعد، فقد حدد مشروع المرسوم تعويضاتهم اليومية في حدود 100 لليوم، في الوقت الذي خصص المشروع للرقيب الإداري والرقيب الأول، الرقيب والعريف الأول 70 درهما، مقابل 50 درهما يوميا لكل من العرفاء والجنود.

ونص مشروع المرسوم، على أنه يخول الحق في التعويض عن التجريدة بأثر رجعي بداية من 28 دجنبر 2013، وينتهي العمل به من تاريخ العودة إلى المغرب بصفة نهائية، موضحا أنه “يصرف التعويض للمعنيين بالأمر، بواسطة تسبيقات مالية وفق الشروط المعمول بها الخاصة بسن نظام المحاسبة المالية لوزارة الدفاع الوطني”.

وأشار المصدر إلى أن “النفقات المخصصة لهذا الغرض تصرف من ميزانية إدارة الدفاع الوطني”، ويدخل ضمنها “العسكريون من جميع الرتب المتقاضون أجرة شهرية، وأجرة تصاعدية خاصة، والملحقون بفوج القوات المسلحة الملكية المتوجهة إلى إفريقيا الوسطى من نفس الحقوق المرتبطة بالأجرة، والمكافآت، والتعويضات التي يستفيد منها العسكريون بالقوات المسلحة الملكية المنتشرون في المنطقة الجنوبية بالمملكة”.

يذكر أن إفريقيا الوسطى، الغنية بثروتها المعدنية، دخلت في دوامة من العنف، وشهدت حالة من الفوضى والاضطرابات بعد أن أطاح مسلحو مجموعة “سيليكا” الإسلامية بالرئيس فرانسوا بوزيز، وهو مسيحي جاء إلى السلطة عبر انقلاب عام 2003.

وتطور الأمر إلى اشتباكات طائفية بين سكان مسلمين ومسيحيين، شارك فيها مليشيات “سيليكا”، وهم مسلمون،ومسلحو “مناهضو بالاكا”، وهم مسيحيون، ما أسقط 600 قتيل خلال الأسبوعين الماضيين، وفقا لتقديرات وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

‫تعليقات الزوار

29
  • mina rkiza
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:37

    تحية الي القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية وتحية الي قواتنا المسلحة الملكية داخل أرض الوطن من طنجة الي الكويرة وتحية والي التجريدات العسكرية الملكية في أفريقيا الوسطى صحيح التفاتة ملكية في محلها كالعادة لأنهم فعلا من يستحقون التعويضات نظرا الي المجهودات الني يقومون بها لبث السلام في مناطق مختلفة في العالم وخصوصا في أفريقيا حيث هناك صراعات عرقية وسياسية وهم معرضين للخطر كل يوم حفظهم الله ورحم الله شهداء قواتنا المسلحة الملكية ضحايا الواجب الوطني في الداخل والنداء الدولي في الخارج

  • Retraité des F. A. R.
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:50

    espérons ke S. M. le Roi donne ses instructions pour que.ns puissions recevoir nos droits en déplacement que ns attendons depuis des années.
    A noter que c'est notre droit mais personne ne parle de nous. Et de cette dette que les gouvernements ne veulent plus oarler de nous(militaires de la Zone Sud en retraite

  • simo
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:53

    ناس لداربين تماره الشتا والبر والشمس فيهم عاطنهم 50dh ولي مرتاح واخد 300dh كون غير تخاليوهم بلاش اصلا مكايشدوش مزيان

  • مشارك في عملية اممية
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:54

    هدا المقال ارى فيه ان التعويضات جد هزيلة لا ترقى الى المهمة الصعبة خارج الوطن . هناك مسؤولين داخل البلاد يتقاضون تعويضات مهمة وهم داخل مكاتبهم . كنا في التجردة المغربية بالصومال في سنة 1993 الصحفيون تقاضوا 600درهم في اليوم القوات الاممية الاخرى 20000 شهريا اما نحن لا شيئ لحد الساعة اكتفينا بملئ الاستمارات ومنا من قضى سنتين هناك ربما الجنرال بناني يحتفظ لنا بتعويضاتنا الى اجل غير مسمى .

  • محمد الفاسي
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:55

    نصر الله ملكنا الهمام وجنودنا البواسل
    الذي اعرفه ان الجنود والعسكريون والشرطيون والدركيون والموظفون المدنيون الذين ترسلهم الدول في تجريدات حفظ السلام والامن كقبعات زرق الى مناطق الحروب والفوضى والمناطق المنكوبة يتقاضون اجرا شهريا وتعويضات من الامم المتحدة بالدولار الامريكي …تبتدء بالف دولار للجندي الواحد …مما جعل بعض الدول الفقيرة والصغيرة تشتهر بارسالها لتجريدات كثيرة في مهام الامم المتحدة مثل فجي والهندوراس وبنغلادش بل هناك دول ترسل اكثر من نصف جيشها والسبب بسيط لكسب المال حيث تقبض على كل جندي مايفوق الف دولار شهريا وتعطيه منها 500 دولار الذي هو ضعف اجر الجندي في تلك البلدان وال 500 الباقية تستفيد منها ميزانية الدولة … وهناك دول اخرى تعطي الف دولار كاملة وتزيد عليها تعويضات اخرى كاسبانيا ودول اخرى ترفضها كنوع من دعم وتوفير ميزانية الامم المتحدة وتصرف تعويضات من ميزانيتهتا كالدنمارك و فرنسا في اليونيفل في لبنان ….وبالنسبة للمغرب اجهل سبب هذا القرار الذي يخص تجريدة ارسلت بطلب من فرنسا لدعم جنودها وقواتها وليس بطلب من الامم المتحدة رغم انها تعمل تحت رايتها

  • اقديم الحرب
    الخميس 26 مارس 2015 - 00:29

    هادشي لدار الملك مزيان ولكن مابقاو فيا غير الجنود لدارت ليهم 50ds اهما لكايهزو أعباء كلشي هذا من جهة تانيا الوزارة ماتقدار تاكلهم ففلوسهم لاحقاش هما ماشي الشعب ومامعاهم اللعب

  • لد حميدوو
    الخميس 26 مارس 2015 - 00:44

    بما انهم يعملون على حساب الامم المتحدة فهده الاخيرة هي التي وجب عليها اعطاءهم التعويضات
    مجرد ملاحظة فهم يستعقون اكثر من التعويضات

  • عبدالكبير
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:29

    السلام عليكم الجنود يستحقون اكثر من ذالك بكثير فهم لا يرون اسرهم الي مرة اومرتين في السنة ومستعدين لي الشهادة في سبيل الوطن في كل للحظة .ويجب ان يكون راتبهم هو الاعلي علي كل من سواهم وجزاهم الله عنا خيرا

  • العباشي
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:30

    تحية عسكرية لاخواننا باءفربقيا الوسطى و اقول لهم"بصحة لبريم"وان العمل الانساني الذي تقومون به ليس له ثمن الا رحمة للوالدين والاقربين وللوطن ولكم منا الف شكر والسلام عليكم و رحمة الله.

  • هشام
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:36

    هذه التعويضات هي زيادة عن الراتب الشهري و..لذلك الواحد خصو يقول الحمد لله .

  • SERBAN
    الخميس 26 مارس 2015 - 02:02

    SM Le Roi prend toujours des decisions tres encourageantes. Bonne jouissance aux Braves Militaires des FAR. Cependant, il aurait fait Le meme fester a l'egard des Militaires de la ZS deployes dans Norte Sahara dans des conditions tres difficiles meme si Les mercenaries ne menent plus des attaques. Les Retraites de la ZS attendent toujours Les frais de Deplacement impayes depuis 1992

  • رشيد
    الخميس 26 مارس 2015 - 02:06

    التعويضات كانت من قبل سرية و لا يعرف مصيرها اما الان فتم دكرها حتى لا يتم التلاعب بها و كل واحد يعرف نصيبه سواء قليل او كثير فهده هي الشفافية

  • give me ساكي
    الخميس 26 مارس 2015 - 04:24

    code:3/salaire au maroc plus que 30.000dh -00=300dh + x + X
    code:5/salaire au maroc moin 5000dh -00=50dh – x – X . no problem cher maroc
    / القسم وفاء/المغرب غالي/
    الله الوطن الملك

  • jamal
    الخميس 26 مارس 2015 - 06:41

    c'est cela est vrai, ca sera mal d'enttendre que les militaires sont deplyés au centre d'afrique depuis le mois de decembre 2013 mais ils ne recoivent leurs indimnités que en 2015. mais au contraire on peut trouver des fonctionnaires dans des autres dopmaines et qui se rendent en mission a l'etranger recoivent leurs frais de deplacement d'avance.

  • nona
    الخميس 26 مارس 2015 - 07:53

    Peut il aussi faire un geste envers une partie du peuple qui n a aucunes ressources

  • meskawi
    الخميس 26 مارس 2015 - 07:58

    الجميع يعاني- من جنود وعرفاء- من نفس الصعوبات. يجب أن يحصل كل فرد من التجريدةالعسكريةعلى نفس التعويض

  • سعد من الرباط
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:48

    هذه بادرة طيبة من ملكنا نصره الله وأيده ولكن 50 درهما كتعويض بالنسبة للجندي والعريف هي ثمن بخس وزهيد لا يسمن ولا يغني من جوع إذا كانت لا تكفي المواطن المغربي في مصروفه اليومي فمابالك بالجندي المغترب. أرجو أن تتم مراعاة أجور ضباط الصف والجنود فهم الذين ينفذون الأوامر و يتحملون الأعباء ويقومون بكل مايطلب منهم وخاصة المكلفين بحماية الأشرطة الحدودية والتي كما نعلم ليست بالمهمة السهلة. أعانكم الله ياجنودنا البواسل والسلام عليكم

  • عكاشة
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:05

    القاءد الاعلى يولي اهتماما كبييرا للجنود وهذه المبادرة خير دليل على ذلك. لكن تعويضات ضباط الصف والجنود لا ترقى الى تطلعات هذه الفءة علما ان هؤلاء هم من يتحملون فعليا اعباء المهمة .

  • mohamed ou haddou
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:39

    je suis d'accord avec vous monsieur, en somalie on recevait 39 dollars comme argent de poche seulement, on nous avait dit que nous receverons les mêmes droits que les autres contingents mais hélas aucune suite n'a été donné à ces promesses

  • mandella
    الخميس 26 مارس 2015 - 10:58

    SEIGNEUR TOUS NOS DÉSIRS SONT DEVANT TOI. .NOS SOUPIRS NE SONT POINTS CACHES .NOS CŒURS ONT ÉTÉ FORTS AGITES PAR DES SIFFLEMENTS DES BALLES TRACEUSES ET LA TERREUR DES PROJECTEURS DES FORTS OBUS QUI ÉCLATENT. A COTES.ET POURTOURS ET GRENOUILLAGE DES ASSOURDISSEMENTS DES EXPLOSIONS DES MINES ANTI CHARS QUI SAUTENT. NOS VÉHICULES ET ENGINS CHARS ALORS. NOTRE DÉPLACEMENT 35 ANNÉES MAL GÉRÉE INAPERÇUE SOIT EN AFRIQUE OU EN ZONE SUD S NON PERÇUS JUS QU A MAINTENANT. OU PEUT ETRE S EST EXPIRÉE PAR LES DE TOURNEURS ILLICITES. OU VOLÉE..PAR LES MALINS FILOUS QUE VOUS SE-TENEZ. PAR LES BIENS AISANCES. VOS BONS SERVITEURS DANS VOUS TENEZ CONFIANCE .LÉGENDE. NOUS SOMMES MÊMES VENDUS. OU INHUMÉE AUX CIMETIÈRE DE L OUBLI AVEC LE PASSE .UN PASSE DANS CE MIRACULEUX MONDE MAL COMPRIS. ANCIEN COMBATTANT ET CONTINGENT RETRAITE EN PAYS D AFRIQUE.

  • متسائل
    الخميس 26 مارس 2015 - 11:17

    في ايفريقيا الوسطى و الكوت ديفوار و الاردن واليمن و… و……و……
    أين غزة؟ أين سبتة و مليلية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    في سوريا يقال ضد النظام العلوي ؟؟ أليس في المغرب نظام ملكي علوي ؟؟؟؟
    في اليمن ضد الشيعة ؟؟؟ هل أصبح المغرب كما الخفاش؟ مع الطيور يريهم جناحيه ، ومع الثدييات يرهم أسنانه ….. عجبا.

  • وفاءالمغربية
    الخميس 26 مارس 2015 - 11:35

    هدا هو الاب…ملك واب واخ..هنيئا لنا به..وتحية اجلال وتقدير للقوات المغربية في افريقيا..دمتم لنا عزوة..ودمنا لكم اخوة

  • MED
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:13

    كانت ستكون أفضل لو كانت على هذا الشكل
    بالنسبة للضباط من رتبة جنرال كولونيل ماجور، وكولونيل، 50 درهم يوميا، اليوتنان كولونيل وكومندان بـ 100 درهم، 70 درهم لقبطان الملازم والملازم ثان.
    المساعد الأول، والمساعد 150 درهم، الرقيب الإداري والرقيب الأول، الرقيب والعريف الأول 200 درهم، 300 درهم لكل من العرفاء والجنود

  • Mohamed Abelouahhab Idriss
    الخميس 26 مارس 2015 - 16:57

    لقد تم صرف هذه التعويضات إلى اصحابها مسبقاً. ما فعله الملك هو إخراج مرسوم لتكون شرعية ويتم حسابها على ميزانية الدولة كما هو الحال في تجردتي الكونغو والكوتديفوار فلا يفرح من سبق أن مر في إفريقيا لوسطى أن هناك تعويضات إضافية وسيظل الجندي المغربي فقيراً ومحروماً إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • MOR
    الخميس 26 مارس 2015 - 17:43

    هذا من حسن حظهم أنهم ضمن تجريدة الأممية .. و إلا ما كان سيحدث هذا التعويض البسيط ..
    قاليك مجانية الغداء .. لا هذشي لخاصهم يخلص الغداء من جيوبهم
    و أما عن التعويضات فهي دائمًا بخسة
    شخصيات المدنية والوظائف المدنية و تعويضاتها دائمًا هي الأفضل في المغرب

  • متتبع
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:17

    سبة و مليلية محتلة واسبانيا تنقب عن النفط في المياه اﻻقليمية المغربية وجزيرة ليلى محتلة والصحراء المغربية نتفاوض بشانها وقواتنا تقاتل في مالي والكونغو و افريقيا الوسطى وايضا ساحل العاج وطائرات تقصف في العراق وسوريا واﻻن اليمن
    السؤال:اليس هاته اﻻموال الشعب المغربي اولى بها اﻻ تنفق هاته اﻻموال على التعليم والصحة والبنية التحتية اﻻ توفر لصد المتربصين ببلدنا الحبيب

  • el mahyaoui said
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:25

    لا إله إلا الله الحليم الكريم لا اله إلا الله العلى العظيم لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم ‏اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب وأمانا من العذاب ونصيبا من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات…

  • مغربي
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:42

    ادام الله الصحة والسلامة على ملكنا اينما حل وارتحل واطال عمره وسدد خطاه ان قواتنا المسلحةداخل الوطن زخارجه تستحق كل الدعم بشتى انواعه فهم ابناء المغاربة ويبذلون مجهودات جبارة وباستمرار ادام الله عليهم النصر والصحة وابقاه نورا مضيئا على الدوام على الصعيد العالمي

  • mandella
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:02

    nous souhaitons vivement de notre chef suprême haut majesté le Roi med VI. que dieu le protège et lui procure longue belle vie. de revoir avec bienveillance et œil de pitié .la régularisation de la situation des pensions de retraites des anciens combattants en retraites. ceux qui sont atteint par limite d age est mis a la retraite avant 2008 avec des bas salaires en décas de satisfaction.salaires de haine impitoyable. ne peuvent subvenir aux besoins nécessaires de la vie conjugale. dont des cas très misérables et dont la majorité d eux souffrent des maladies chroniques et ayant travailler en pays d Afrique sans cites les pays personnes de promet de les défendre a percevoir leurs droits ni au parlement ni au conseilles de chambres des représentants ministériels.et ils n ont perçu ni prime de deplacement ni révisions de leurs minis salaires tres insuffisante nous nous mettons a votre bienveillance pour votre bien fait envers les anciens retraites en décas de satisfaction totale.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز