يد الانفصاليين تطال الوفد المغربي في بريتوريا

يد الانفصاليين تطال الوفد المغربي في بريتوريا
الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:02

تعرض أعضاء من الوفد المغربي المشارك في الدورة 17 للمهرجان العالمي للشباب والطلبة المنعقد في بريتوريا، مساء أمس الثلاثاء، لاعتداءات وحشية من طرف عناصر محسوبة على ما يسمى “بالبوليساريو”.


واستغل الانفصاليون، مدعومين بجزائريين وكوبيين، سقوط الظلام لتنفيذ اعتداءات مباغتة وجبانة باستعمال عصي حديدية، في الوقت الذي كان يتأهب فيه الوفد المغربي للخروج من المركز الذي احتضن أنشطة المهرجان.


وأسفر هذا الاعتداء عن جرح أربعة مشاركين مغاربة من بينهم رئيس الوفد، لحسن فلاح، الذي أكد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الجانب المغربي لم يسقط في فخ الاستفزازات المتكررة والمقصودة وأبان عن روح حضارية ومسؤولية تعبر عن نضج سياسي كبير.


وأضاف ” أنه بالرغم من التحرشات المتكررة والشعارات المعادية للمغرب، استطعنا ضبط النفس والتحلي بالإرادة الحازمة والنضج السياسي لإنجاح هذا المهرجان”.


وتقدم أعضاء من الوفد المغربي، بشكاية لدى شرطة جنوب إفريقيا اليوم الأربعاء .


وقال رئيس الوفد المغربي لحسن فلاح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ” لقد وضعنا شكاية بعد تعرضنا للضرب والجرح وطلبنا من شرطة جنوب إفريقيا ضمان أمن وسلامة أعضاء الوفد”، مشددا على أنه بالرغم من هذه الاعتداءات، فإن الرغبة في إنجاح أشغال المهرجان تحرك أعضاء الوفد المغربي من أجل المضي قدما للدفاع عن القضية الوطنية وفضح الادعاءات الكاذبة للانفصاليين.


إلى ذلك وصف رئيس الوفد الفلسطيني المشارك في الدورة 17 للمهرجان العالمي للشباب و الطلبة ببريتوريا محمود الهبيل استغلال هذا الحدث العالمي للترويج للأطروحة الانفصالية ب` “الجنون السياسي”.


وأكد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء، أنه من “العيب أن تستغل الجهة المنظمة للمهرجان هذا الحدث من أجل الترويج للأطروحات المعادية للوحدة الترابية للمملكة المغربية، لأن قضية الصحراء ملف داخلي بالنسبة للمغرب”.


في هذا السياق ندد رئيس الوفد الفلسطيني بالتصريحات العدائية التي أدلى بها في حق المغرب ، جوليوس ماليما، رئيس شبيبة حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا.


واعتبر محمود الهبيل أنه من العار أن يتم استغلال هذا المحفل الدولي للتطرق إلى نزاع الصحراء.


وشدد على انه يتعين على الوفود العربية المشاركة في هذه التظاهرة، التي ستتواصل فعالياتها إلى غاية 21 دجنبر الجاري، بحث رد مناسب على هذه التصريحات العدائية تجاه المغرب والاستفزاز الذي تقف وراءه الجهة المستضيفة لهذا الحدث الدولي.

‫تعليقات الزوار

44
  • مغربي
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:20

    ان الجزائر وكراكيزها اصيبوا بسعار للنجاحات التي يحققها المغرب في الدفاع عن وحدته فجميع المحاولات التي قامت بها الجزائر وصنيعتها باءت بالفشل وكشفت الوجه الحقيقي للجزائر. لهذا ننتظر من المغرب ان يصب الماء البارد ليريح جيراننا من دائهم .

  • benha mohamed
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:08

    و هل ارسالناكم للقبلات للرد للشياطين بما اتيتم من قوة و الضرب بيد من حديد المؤسف ان الدولة ترسل البيادق لو كنت هناك لرايتم مادا سافعل

  • سفيان
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:12

    الله يعفو على حكوما ديالنا باش تاخذ موقع حازم في قضية صحراء رها مخلية الجزئرين والمونيكات ديالهم كلعبو بينا كما باغو ” العصى لمن يعصى ” واقول لحكومتنا بانه ليس هناك حل للقضية الصحراء سوى الحل العسكري فكيف لنا ان نفاوض كيان مختلق وهمي اذا تفاوضنا معهم يعني اننا نعترف بهم اذا الحل العسكري سيسكت الجزائر الطماعة وقردتها الممسوخة

  • mohamed04
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:10

    يقول المثل المغربي الشهير ما قدوا فيل زادوه فيلة, لكوبيين ختى هوما نزيدوهم على الحساب

  • سعيد
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:16

    تمني من الوفد المغربي الانسحاب من هدا المبتقى الشبابي فوراوالشباب العربي طبعا

  • مغربي
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:20

    لم اعد افهم شيئا المغاربة اينما رحلوا يضربون من طرف هؤلاء الاوباش اليس فين نفس لكي ندافع على انفسنا …بالامس في بلباو وفي لاس بالماس والان في جنوب افريقيا …ما هدا …هل سيقال علينا اجبن شعب في العالم …
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • ام البنين
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:12

    اموال قطر واموال الجزائر اشترت النضال الجنوب افريقي ليناضل ضد المغرب وحتى مونديال قطر كان حاضرا في مونديال جنوب افريقيا تحية للشباب المغربي

  • aloui
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:14

    جنوب افريقيا معروفة بعداءها للمغرب.لكن والحمد لله ،نحن مجندون وراء ملكنا .

  • Fouad
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:24

    Après la faillite de la thèse séparatiste soutenue par les généraux il faut bien s’attendre à des actions pareilles qui montrent encore une fois que l’agressivité est le seul moyen qui reste à ces gens. Le polisario agonise et il faut lui donner le temps de rendre l’âme. Ce ne sont que les battements de dernière minute

  • الزاوية
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:26

    المشكل في الدول التي تستعملهم كبياديق لاننانعرف هاد الانفصاليين المرتزقة كل اعمالهم لاتمتاز بالعقلانية والحضارية كما نعرف عنهم عقولهم ماهي الا مستخدمة من طرف دول اغبى منهم .كما نشكر الوفد المغربي على تحضره وعقلانيته و المزيد من العطاء لهدا الطن الام والمزيد من التضحية لايقاع هؤلاء المرتزقة في الشبكة

  • ديما سلاوي مغربي
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:18

    لمذا لم يسجل فيديو لهئؤلاء المارقين العنصريين وهم يعتدون عليكم وتكون حجة عليهم؟ يجب رفع توب الضحية ومواجة الدباحين بكل ما يلزم منها ما قمتم به برفع الشكاية للأمن.
    وإن كنت لا أتق ببلد مانديلة الذي يراهن ويستميت على تقسيم المغرب, الا أنه مقاضاة الخونة من شأنها ارباك الخصم في عقر حاضنه.
    متمنياتي لكم بالنجاح والعودة الى المغرب سالمين غانمين. عاش الملك والوطن الحبيب

  • med
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:28

    على أبناء المغرب أن يبقوا محافضين على هدوئهم متحدين فيما بينهم متمسكين بأهدافهم في تبليغ الحقائق للرأي العام الدولي و أن يسلكوا السلوك الدي يليق بسمغة المغرب كبلد للحضارة و التسامح و التعايش و الحوار و أن لاينساقوا وراء الجهلة المأجورين والعصابات التي تمولها المخابرات الجزائرية السيئة الدكر و أن لاينزلوا إلى مستوى المرتزفة والوحوش الضالة الدين لا حضارة لهم و لا جدور لهم ولا دين ماسحي أحدية الجيش الكوبي إن ردود فعلهم الجبانة دليل على انهزامهم ودليل على أنهم فقدوا أعصابهم و لم يبق أمامهم سوى الاعتداء الجسدي على شبيبة المغرب المناضلة. فهنيئا لأبنائنا بهدا الإنجاز الدي أظهر خصومنا على حقيقتهم

  • Sahraoui
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:34

    Quelle honte que les jeunes Marocains en démontrés les faces sales des ennemis les Algeriens leurs chiens polisariens avec leur chef de file les Cubains car ils sont mal instruit;mais les Marocains sont des intelligeants,ils ont montrés aux ennemis leur politesse et de leurs donner des leçons sur les affaires intérieurs des Etats et les laisser complexer leurs coeurs pleins de haines,bravo à la jeunesse Marocaines,il faut leurs demander ou est la jeunesse Kabylienne

  • MahmouD-Cairo
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:22

    عصا حديديه للطلبه!!!!!!
    شعرت يالقئ منكم …
    لا اله الا الله ايه ذنب الطلبه دول
    دول شباب صغير
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    نحن مع الشقيقه المغرب ظالمه او مظلومه
    لا للتقسيم كفانا انقسامات
    الا يكفي العراق والسودان
    حسبي الله ونعم الوكيل …
    اخر كلامي سلامي

  • ياسين مول الموطور لعرايشي
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:56

    يجب على الدولة أن تتململ وتتحرك و تنزل بكل تقلها في هذا الملف و لم لا التقل الأمني والعسكري لتكون للمغرب هيبته ومحاسبة المسؤولين واستفسار جنوب إفريقيا عن هذه التجاوزات اللتي وقعت فوق ترابها

  • تبيان حفيفة
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:24

    وتميز الإحتفال من جهة أخرى بالعزلة المهينة التي وجد وفد مغربي مشكل من ممثلين عن حزب الإستقلال اليميني، وحزبي التقدم والإشتراكية والإتحاد الإشتراكي المعروفين بتورطهما مع نظام الحكم الديكتاتوري بالمغرب منذ نجاح ملك المغرب الراحل، الحسن الثاني، في تدجينهم.
    وكان الوفد المغربي، قد غاب عن أغلب أنشطة حفل الإفتتاح، ولم يحضر إلا في المساء، ليصدم بالكلمات الرسمية المتتالية التي تدين الإحتلال المغربي، والتي تطالب بتحرير الصحراء الغربية منه.
    وفي محاولة يائسة، سعى الوفد المغربي بطرقه المعروفة في التحرش بالوفد الصحراوي، بالتشويش على الكلمات عبر ضرب الطبول، والصياح المعتاد، وهو ما حدا باللجنة المنظمة إلى طرده إلى الجهة الأخرى من الملعب حيث نظم الاحتفال معزولا لوحده عن بقية وفود الدول والمنظمات المشاركة

  • القشودي الحر
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:22

    كفى من البكاء,لقد سبق الإعتداء على الوفدالمغربي في ملتقى شبابي على ما أذكر في ليبيا من طرف هذه العصابة الإجرامية.لذلك كان على الوفد المغربي أخذ العدة كاختيار شباب قوي متدرب على فنون القتال لتلقين هؤلائ الأوغاد درسا لن ينسوه أبدا.أماأخذ شباب للسياحة والتمسك بالمدنية والحضارة تم أخذوجبة ساخنة من العصى,هذا شيء لا يرضاه المغاربة أبدا.

  • مولود ايت بلحاج
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:36

    إنها صورة بشعةأخرى من صور يأس النظام الجزائري التافه والمنحط والحقد والكراهية والجبن واستعمال كل أشكال البلطجة والعنف والإجرام المعروفةعنه.

  • الحوس المغربي
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:58

    انها وحوش كارل ماركس التي هاجمت شبابنا .فلا يسعنا الا ان نهناهم من انفلاتهم بالطريقة الديموقراطية من تلك الوحشية …بردا وسلاما ..الغيض والشعور بالياس والملل والانهزامات والصفعات التي يتلقاها اعداء الوحدة الترابية للمملكة هي التي دفعت تلك الاوباش لفعلتهم المشينة .
    مدنية المغرب وبربرية الجزائرومن في فلكها تبدو لشباب العالم في افريقيا الجنوبية .ان الاعداء فقط يريدون ان يبعتروا مسيرة المغرب التنموية التي تسير بخطي تابتة عكس الاعداء الحركيين الدين يشتاقون الي العهد الشيوعي البائد .ويدينون بالولاء لنبيهم كارل ماركس .

  • madrane abdelaziz
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:10

    . السود “طلعلهم الشان” في جنوب إفريقيا منذ أن أصبحوا يحكمون في جنوب إفريقيا وهم يجاملون الجزائر لأن حزب المؤتمر الإفريقي وجبهة التحرير الوطني الجزائرية يعتبران أنفسهما رفيقتي نظال ضد الإستعمار. فهم يعيشون في الماضي، بينما العالم من حولهم قد تغير. أما الكوبيين فيعتبرون أنفسهم مصدر الأيديولجية إلإشتراكية التي تحارب الإمبريالية في العالم 0 لكن المشكل .” لو كان القوق يداوي، لكان داوا راسو”.

  • Kingdom of Morocco
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:28

    كل يوم كان نسمعو لمغاربة واكلين لعصى فكل بلاد.ولينا محكورين شفتو سياسة دار او توموبيل بلكريدي اش دارت فشعب ولينا مامسالينش حتى ندافعوا على رؤسنا.راه خصنى نوريهم شكون حنى ديال بصح رجالة قسمن بالله.مشي لي جى عندنا كان نعتوه تمر و الحليب.خليونا نديرو شغلنا ألبوليس الحضاي و لي حادك غير فينا.

  • Must
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:26

    D’abord, ces manifestations de jeunes, d’étudiants dits progressistes dans les domaines sportifs, culturel, de scout, écologiques, des droits de l’homme, sociaux….. , d’émancipations de femmes……etc. ont un programme qui est édité au début de chaque année, les pouvoirs publics marocains doivent être pragmatiques pour sélectionner, au début de l’année, les jeunes qui doivent y participer. Selon des critères bien spécifiques à ce genre de manifestations qui sont, en général, caractérisées par ce qu’on appelle des erreurs de jeunesse où la force animale remplace le confrontation intellectuelle. Ces critères doivent englober, d’abord, 1_de choisir des jeunes de stature forte, leur faire subir, un entraînement dans les sports de combats, tels le karaté, la boxe, le catch, le maniement des armes blanches…etc. 2_ d’être de bon parleurs, s’habillant élégamment et maniant les caméras de téléphones portables ou de caméras numériques.3- de former un chef de la délégation, qui doit être un débrouillard, c’est à dire, arriver rapidement, à choisir la méthode de défense approprié à chaque situation, Lorsque la circonstance demande une réaction musclée d’autodéfense, ils prennent des vidéos de la scène de l’attaque adverse, de les arranger et les transmettre dans la même journée à Youtube ou Facebook et il cherche l’endroit propice pour que son équipe donne le coup de grâce nécessaire aux adversaires. Les bandes algériennes sont connues par leur comportement sauvage, il suffit de revoir les vidéos venant du Soudan, lors du match de foot Egypte-Algérie. Apparemment, le régime algérien a une très grande avance et expérience dans ce genre de manifestation. Nos organisateurs de ce genre de manifestations doivent prendre, au sérieux cette mode internationale de manifestation et sélectionner pour chaque cas, l’encadrement, les besoins et les moyens financiers nécessaires. Il va de la notoriété du pays, alors on ne doit rien laisser au hasard.

  • الشبيبة الطلعية
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:18

    Democratic Socialist vanguard Party
    The vanguard youth

    National Office
    Rabat on 16 December 2010
    To the brethren of the Organizational Committee
    Of the World Festival of Youth and Students
    Greeting struggle,
    Re: Request for clarification about the reason for exclusion at the World Festival of Youth and Students
    We Tell you, comrades in the World Festival of Youth and Students for the exclusion of young people participating in the vanguard of the International Forum for students and young people held in Pretoria between 13 and 21 December in South Africa.
    and this youth organization belong to the vanguard party Social Democratic vanguard Party, a Moroccan leftist opposition and non-government adopts scientific socialism
    The vanguard youth
    National Office

  • ابن الصحراء المغربية
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:32

    شكرا لهاؤلاء الشباب اللدين استطاعوا بحكمتهم تلقين درس للاعداء و عدم فسح لهم المجال للمس بوحدتنا الترابية و اضهار عيوب المرتزقة و من يسبح فى وادهم المضلم و عن نفاقهم و تخلفهم امام شباب العالم ..و شكرا للدين ساهموا فى ارسال هؤلاء حتى لا يتركوا المجال للمرتزقة لنشر اكاديبهم و اضاليلهم.يقول تعال ‘فصبر جميل’ كنتم و اضهرتم الحكمة التى يتحلى بها المغاربة “الحكمة هو فعل ماينبغي كما ينبغي في الوقت الذي ينبغى..والحكمة هى
    كل كلمة وعظتك وزجرتك، أو دعتك إلى مكرمة، أو نهتك عن قبيح.”
    اصبروا و صابروا ان الله معنا

  • You're either with us, or agai
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:38

    شيئ متوقع من جحوش غير متحضرة و صلت بها الامور الى الطريق المسدود و الياس امام صلابة الموقف المغربى و الجبهة الداخلية و اصطفاف الشعب و راء قائده الاعلى فيما يخص قضيته العليا
    نقول و نكرر لهؤلاء الاوباش ..نجوم السماء اقرب لكم من صحرائنا يا حراميى المصخرة بو تفليقة

  • guelmimi
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:00

    ما يجب فعله حقا،هو إرجاع الصحراء لأهلها أي الصحراويين،فبعد 40 سنة من الصراع يستخلص أن الصحراويين قوم غير قابل للتدجين،و لن يركعوا أبدا،أما الجرعات الزائدة من الوطنية/الوثنية فسببها قد فسره ويكليكس الله إجازهم بخير،و الفاهم إفهم رغم أنهم قلائل.
    أنشر تأجر

  • Hayat Almaghribi
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:30

    لماذا يقع المغاربة دائما ضحية هؤلاء الإرهابيين في مناطق مختلفة من العالم؟ ألا يوجد مغاربة قادرين عن تلقين الأعداء درسا لن ينسوه؟ سكوت حكام المغرب على إعتداء مماثل من طرف هؤلاء الإرهابيين الهمجيين، عندما إنعقد نفس المهرجان في العدوة الجزائر (منذ تقريبا3/4 سنوات). حيث المرتزقة و مناصريهم teamed up ضد الوفد المغربي و أشبعه ضربا. مما أسفر عن جروح في صفوف الشباب المغربي، ذكورا و إناثا، منها كسر ذراع فتاة مشاركة-( كان الأمن الجزائري حاضرا و لكن كمتفرج حسب some reports ). فعاد الوفد قبل نهاية التجمع، هو الذي شجعهم.
    الغريب في الأمر،هو أن الحكومة المغربية لم تحتج و لم تستنكر و لم تدلي حتى بتصريح حول الموضوع! تخيلوا لو كان الجزائريون هم من إعتدي عليهم في المغرب؟.
    لو إحتج المغرب أنذاك و قدم شكوى للأمم المتحدة، ضد الجزائر بصفتها المستضيفة لهذا التجمع الدولي، و تتحمل مسؤولية سلامة و أمن الوفود المشاركة، كذلك بصفتها تأوي و تمول هؤلاء الإرهابيين؛ و لو أقام ضجة كبيرة، يرفض فيها بمس شعرة واحدة للمغاربة، لما تكررت هذه التعديات الهمجية.لكن هكذا عودنا حكامنا،التساهل و إلتزام الصمت. مما شجعهم على إعادة الكرة .إنها سياسة الإهانة و الذل، مما أفقدنا إحترام دول العالم، و أصبح كل من هب و دب يرفع يده علينا و يتطاول علينا.
    أتمنى أن ترافق هذه الوفود، في المستقبل، أفراد متخصصين في martial art لمواجهة هؤلاء الإرهابيين الأوباش، المتخلفين، الذين لا يفهمون سوى القوة. غير قادرين على مناقشة متحضرة، و عاجزين عن الإقناع بالتي هي أحسن، فيلجؤون إلى التهديد و التعدي.
    كما أتمنى بل أطالب الحكومة و الجمعيات الحقوقية-(على ذكر الجمعيات الحقوقية، ألا يلاحظ المغاربة أن جمعية خديجة الرياضي و رفقاءها قد إلتزمت الصمت القاتل رغم كل ما حدث. هل تخلت عن الدفاع عن “حقوق الإنسان”؟ أم أنها تثبت لنا أن كل ما تدافع عنه هو الإنحلال الأخلاقي و حقوق المرتزقة و كل من يعاكس المغرب؟)- أن لا تسكت عن ما جرى في جنوب إفريقيا.

  • vergini
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:30

    أقترح على حكموتنا الغير موقرة إرسال البعثات المغربية صحبة قطاع الطرق لحي مولاي رشيد م٤ و م٦
    لقد قهروا ابلاد و العباد فليقهروا عدونا و عدوهم

  • متعصب
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:08

    اووووووف ..هدا هو المغرب الهادى الكريم المتعقل و الرزين..تاتي الضربات من هنا وهناك من الشرق ومن الغرب ومن الشمال و الجنوب وكاننا نتفرج في فيلم سينمائي وليس بيدنا حيلة..نريد التغيير …..التغيير

  • citoyen
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:02

    depuis une trentaine d`année, voir plus on assiste au meme .scénario.on ne peut pas combattre les mercenaires ades mercenaires.lahcen falah ce gars la, est un élément incompétent.il ne maitrise meme pas l`arabe,les autres langue tel que le francais ou l`anglais je peux affirmer qu`il est ignorant.pire encore ce sont tjrs les memes «clous de jeha« qu`on trouve tjrs. ils voyagent pour se detendre et non pour deffendre les interets du pays.la patrie a besoin des militants engagés .et sutout dignes et competents .on connait tréa bien la pepiniere bekkali kihel chabat benhamza et falah.le parti istiqlal allah yrahmou inna lillah wa inna ilaihi raji3oun.les hmmes honnetes sont tous partis. il ne reste que les mercenaires qui ont achetés des villas a harhoura.mais je vous dis une chose l`istiqlal vas connaitre un seisme avant 2012et vous allez voir.. .

  • hamza
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:04

    مما لا شك فيه معادات جنوب أفريقيا لوحدتنا الترابية ، فهي تنتضر بفارغ من الصبر حصول الجزائر على ممر إلى المحيط الأطلسي من أجل سرعة وصول البترول و الغاز إلى جنوب أفريقيا . فهذه الدولة لا يجب أن نتوقع منها أي موقف عادل
    و أخيرا أسأل الله عز و جل بأن ينصر المغرب الحبيب على أعدئه أينما حلوا و إرتحلوا . إنه على كل شيء قادر

  • مغربي نزيه
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:06

    الدنب على البلد المضيف ان لم يكن هو المدبر للعملية اين امن هدا البلد اين المواثيق الدولية ولا التطبيل والتزمير فقط ان تعلق الامر بالمغرب الدنب مرة اخرى على البلد المضيف والمسوؤلية كل المسوؤلية على الحكومة المغربية فى رد الاعتبار للمغاربية وسط الامم والسلام

  • فرح سليماني
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:06

    الاعتداءات التي يتعرض لها المغاربة لاتعني بأنهم جبناء بل تدل على رقي و حضارة ابناء الوطن الحبيب و الاكثر من دلك لو اتيحت لهم فرصة الدفاع عن نفسهم لكبدوا اعداء وحدتنا الترابية هزيمة سيشهد لها التاريخ و تاريخ المغاربة في النضال ضد المستعمر و تحرير الصحراء المغربية و دماء شهدائنا خير دليل على الوطنية و التضحيةو نكران الذات .يحيي الوطن و عاش الملك النصر للمغاربة ، و مما لاشك فيه ان قضية وحدتنا الترابية قضية عادلة و ان الحق يعلى و لا يعلى عليه و الباطل مصيره الضحد و القهر و الموت و الذل فلنوحد صفوفنا و لنثق بعدالة قضيتنا و بمغربية صحرائنا.

  • يوسف
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:04

    وأضاف ” أنه بالرغم من التحرشات المتكررة والشعارات المعادية للمغرب، استطعنا ضبط النفس والتحلي بالإرادة الحازمة والنضج السياسي لإنجاح هذا المهرجان”.
    لاحول ولا قوة الا بالله
    النضج السياسي يجب اولا ان بكون نضج بدني نضج نفسي وعدم جعل هدا المهرجان يكمل أعماله حتى يعرف الكل السبب الحقيقي وراء خرابه وبالتالي نكون قد دافعنا عن قضيتنا وعن أنفسنا بكل عفوية وتلقائية لاننا أصحاب حق.
    والسلام .

  • عبده/المغرب
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:44

    أنصح حكومة بلادي أن تعمل من لآن فصاعدا على تعزيز الوفود الرسمية بأشخاص من ذوي البنيات القوية طول/عرض .فتواجد مثل هؤلاء الشخاص يدعم الوفد المشارك ويحد من جرأة وذناءة الخصوم وخصوصا في المجال لرياضي

  • الباعمراني
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:42

    يجب تمثيل الأ جذر , دولة تريد أنتعطينا دروس فالسلام طز نحن مدرسة غرب ا سلامي منذ قرون الجهلأو ميدير ذيرو غير السلام الا جتماعي عندهم زمان الكفار المنافقين والعصاة المهم فين مشتوامرة أخرى أولدات المغرب عند العذودياإفريقيا ديومعكم وحادالسبع ماتكثروش الحمام

  • f.m
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:46

    اتسائل اين بوعياش ومنضمة حقوق الانسان ؟ هل لا يهمها الامر كمدافعة عن حقوق الانسان…لا حاجة لنا لمن لا يدافع عن هدا الوطن.و المواطنين../

  • moumou
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:40

    في كل ما قرأت مان التعليقين 22 و 25 هما الأهم. شكرا للأخ المصري على شعوره النبيل والصادق.
    ما وقع لهؤلاء سببه المسؤولين الذين أرسلوهم. العالم كله يعرف ماا كان ينتظر هؤلاء الشباب. فالأحرى أن نرسل شبان أقوياء ومستعدين للحرب. ومستعدين لجميع العواقب. لكن مسؤولون يرسلون أقرباءهم وأصدقاءهم. ياللعار.
    بالمناسبة’ لماذا لم يذهب إبن الوزير الفاسي الفهري صاحب أمديوس’ مجرد سؤال…

  • samir benboucheta kabdani
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:52

    I’m shure it’s crazy

  • أيوب
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:54

    المغاربة ضربوا في ليبيا و في الجزائر و الآن في جنوب إفريقيا فهل تكلمت الحكومة لا لم تتكلم و لن تتكلم لأن الحكومة كيما مسوقة كيف تريدون أنتم الذفاع على هذا الوطن . و الله شعب غير ناضج

  • anass
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:50

    اقسم بالله ان لا تطا قدمكم الصحراء,خصوصا ياعبــــد
    الجزائر انت, اما الجزائر
    فلها في حرب الرمال و حرب امغاللة العبرة, والا هنــاك
    درس ثالت,

  • مغربي سوسى علوي
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:48

    وا دوا لمثل هده المهرجانات شباب المغربى المناضل وليس هولاء اولاد الظل.والدين يعيشون في اوربا.الدين لا يعرفون اين تقع الاقاليم الجنوبية للمملكة.ارسلوا شباب درب غلف وشباب امسرنات وشباب الدوديات الدين سوف يدلخشون لا الانفصاليين ولا من يساندهم من العرب والعجم.نحن المغاربة الاحرار لن ولن نقبل هده المهزلة باسم الحضارة.الحضارة دها لدارك.الرجاء النشر

  • john
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:14

    Can South Africa really afford to make an enemy of Morocco? Of all the Maghreb countries it carries the most weight on the international stage, and the average standard of living there is probably higher for the majority of the population than it is in South Africa. The Polisaro Front has many similarities with the Khmer Rouge in Cambodia, and Algeria, its main, and until now, only supporter in Africa, is just waiting to explode into throat cutting violence again.
    John Patson on December 17, 2010, 11:48 am

  • عزيز الصخيرات
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 22:16

    و تستمر المسرحية الهزلية التي تعرض فيها المرتزقة الإنفصالية أبشع أدوارها المعادية للوحدة الترابية المغربيةو لعلك يا أخي نبيل عبزا لمست و نضالت في الديار الجنوب إفريقية كها عن كتب

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب